المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قانون مواجهة العنوسة في دولة الخلافة الإسلامية العثمانية


مؤمل النهر
2012-08-08, 12:53
في الحقيقة وجدت هذا العنوان أثناء تجولي في النت ولكن للتصحيح هو عنوان مضلل بعض الشيء أو بالأحرى " غير دقيق " ,,,


اسمه الصحيح :


قانون الزواج في الدولة العثمانية


لأن أصلاً في ذلك الوقت نسبة العنوسة عندهم كانت نادرة جدا ولا تكاد تذكر ..
ليس فقط العنوسة بل لم يكن موجود بطالة ولا غلاء أسعار ولا أمراض نفسية وكانوا يعيشون حياة البساطة في كل شيء .. خالية من تعقيدات حياتنا التي نعيشها الآن


والسبب باختصار :


لأن شرع الله كان يطبق ...

ولم تكن فضائيات وأفلام سخيفة ومسلسلات تغيّر أفكار الناس وتبث سمومها ليلا نهاراً سراً وجهاراً ,,,
وكان الرجال رجالاً ... وكانت النساء نساءً ..


اقرؤوا قانون الزواج في دولة الخلافة الإسلامية العثمانية وتأملوه وقارنوه بقوانيننا المستوردة السخيفة التي لم ينتج عنها سوى المصائب لنا ولأبنائنا

http://a3.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/382605_301161629911559_100000531724094_1166689_960 555629_n.jpg


http://forum.te3p.com/images/images_thumbs/cf39803668b1873b6bc74e2598c81339.jpg




بسبب استفحال هذه المشكلة بدأ المجتمع يتغير شيئا فشيئا ويغير بعض من العادات السيئة والمقيته التي تحكمه فمثلا اقرؤوا هذا الخبر :

قبائل الجزائر تحدد 140 دولار مهراً للفتاة لمواجهة العنوسة

تغيّرت مراسم الأعراس بمنطقة "تيزي وزو" القبائلية الجزائرية خلال السنوات الماضية، حيث تخلت القبائل عن ظاهرة الإسراف في حفلات الأعراس، وكذلك وضعت حدا أقصى لمهر الفتاة لا يتجاوز 2000 دينار جزائري (140 دولار)، في محاولة لمواجهة العنوسة.

وامتدت ظاهرة إقامة حفلات الزفاف في قاعات الحفلات إلى سكان القرى بالمنطقة، بعدما كانت تقام في السكن العائلي، وكذا التقليل من المصاريف مقارنة مع الأعراس التي يقيمونها في السكن العائلي.

وذكرت صحيفة "الخبر" أن عديدا من تقاليد الأعراس بمنطقة "تيزي وزو" تبدلت، فبعدما كان العرس يدوم يومين كاملين، أضحى يقتصر حاليا في عديد من المناطق على بضع ساعات.

وغالبا ما يكون في قاعة حفلات، بعيدا عن تقاليد ذبح ثور عشية العرس، ونقل جزء منه إلى بيت العروس، حيث تقضي العادات بتكفل عائلة العريس بكل لوازم الوجبة الغذائية لعائلة العروس وضيوفها.

وفي ليلة اليوم الأول، يتنقل موكب من منزل عائلة العريس نحو بيت العروس في ليلة الحناء، وهو التقليد الذي بدأ يزول في السنوات الأخيرة لأسباب مختلفة، أبرزها الوضع الأمني الذي تعيشه المنطقة.

وكانت للتغيير الذي طال الأعراس القبائلية آثـار إيجابية أيضا على الشباب، إذا تخلت كثـير من العائلات عن عادة إرهاق العريس بقائمة من لوازم العروس، أبرزها الذهب ومختلف الملابس، حتى إن الزواج بمنطقة "تيزي وزو" يتم بمهر رمزي لا يتجاوز 2000 دينار جزائري فقط، وذلك بعد أن وضعت لجان القرى في أغلب مناطق الولاية قانونا يحدّد مصاريف العرس ومستلزمات العروس.

ولم يقتصر التغير على مراسم العرس والمصاريف التي تترتب عليه، بل أصبح ''''الدي جي" يعوض فرق الطبل التي كانت أعراس ولاية "تيزي وزو" إلى وقت قريب تتميز بها، وأضحى هذا النوع التقليدي من الغناء في السنوات الأخيرة قاب قوسين أو أدنى من الزوال.

وينتقد عديد من المواطنين ظاهرة "الدي جي" في حفلات الأعراس، باعتباره ظاهرة دخيلة على المنطقة فضلا عن الإزعاج الذي يسبّبه حتى ساعات الصباح؛ حيث يضطر جيران أهل العروس وسكان القرى والأحياء المجاورة إلى السهر مكرهين على أنغام الأغاني التي تبث عبر مكبّرات الصوت.


ما رأيكم بأن نتناقش في هذا الموضوع الخطير والذي لا يمكن السكوت عليه وهو موضوع تأخر الجنسين عن الزواج في بلداننا العربية ؟


الظاهرة يا إخوة عامة في بلداننا وليست خاصة بالجزائر أوالعراق مثلا .... كل الدول العربية تعاني منها وبقوة للأسف ,,,, والشباب من الجنسين يعانون منها والعائلات أيضا والدولة والمجتمع ...


نريد نقاشا بناءً هدفه إيجاد حلول وليس فقط تنظير ...



مـــــــــــــــــا الـــــــــــــحـــــــــــــــل ؟

مناد بوفلجة
2012-08-08, 13:09
السلام عليكم و رحمة الله

الدولة العثمانية هي السبب في تخلف المناطق العربية و الأمازيغية

و هي سبب الجهل و الظلمات و البدع و الخرافات
التي أدخلت في العقيدة في تلك الناطق

و هي السبب في نشوء فرق تجهل دينها و تعتقد أنها الأصلح

و حتى تلك القوانين أعلاه ، و بالرغم من بعض محاسنها
فهي لا تمت للدين بصلة



في تلك الفترة ، كانت الحياة بسيطة و متيسرة
و حتى بدون تلك القيود أعلاه ، لن تكون هناك لا عنوسة و لا تأخر عن الزواج