المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السلوكيات الشاذة في المدارس


sadikalkalam
2009-02-18, 23:43
اولا السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
للسلوكات الشاذة في المدارس اسباب وعوامل فمنها نقس الدرجة النفسية عند الاستاذ او المعلم وعدم بلوغه درجة المحبة عند التلميذ فلو لاحظنا جيدا لوجدنا التلميذ الراسب متفوقا في مادة ما فاذا بحثنا نجد ان تفوقه في المادة اللتي يحب استاذها فالانسان اذا احب شخصا اعطاه كل عواطفه واصبح ينتظر منه اي امر, فليس مفروضا ان يكون المربي سجانا ليبلغ مراده بلى هناك اساليب شتى لو انتهجها هذا الاخير لاتت اكلها .
ولكنه مع كل اسف اصبحنا ننتهج منهاجا سلبيا ولكنه لا ارادي فاننا دائما نحفز المتفوق ونولوه كل الاهتمام وننبذوا الراسب والمتخلف وهذا السلوك الذي لا نوليه اي اعتبار تحدث غنه عدة مضاعفات , ففي هذه الحالة نعقد الطرف الثاني ونغرس في نفسيته الحقد والكراهية للطرف الاخر كما يحاول ان يلفت الانتباه باي طريقة حتى بالعدوانية احيانا وعلى سبيل الميثال فاذا كان طفلا نراه يتظاهر بالمرض احيانا ونارة يكسر الاواني والالعاب اللتي تكون بحوزته وان كان تلميذا فانه يحاول ان يخلق المشاكل في القسم اويتظاهر بعدم الاكتراث مع انه يتحصر بداخله .
فلماذا ؟ دائما نفس التلميذ يمسح السبورة ويقوم بكل الالتزامات ويطرح عليه السؤال دائما وهواللذي يكتب في السبورة ولا يخفى علينا بان مثل هذه الامور ترفع من معنويات التلميذ ويحس بالامتياز .
فلماذا؟ لا نعامل كل التلاميذ بنفس المعاملة مثلا ماهي النتيجة ؟ لو امرنا مشاغبا بحراسة القسم فبالطبع من بعد ماكان عنصرا فاسدا سيصبح عنصرا فعالا حتى انه يستحي ان يفعل شيئا يمس بكرامته بعدما اصبح ذو قيمة .
ويا ترى ماذا سنخسر ؟ ان حفزنا راسبا بنقطة للرفع من معنوياته وها نحن نكسبه ونشجعه فاما المتفوق فانه من البداية كذالك وهذا لا يعني ان نهمل المتفوقين ولكننا نتبعهم الاخرين لاننا لو اتينا راسبا وهددناه بنقس النقاط مقابل تصرفا ما في هذه الحالة ناخذه من الرسوب الى اليأس وكلنا يعرف هذا الشعور اين يأدي.
وفي الاخير تقبلوا تحيات صديق القلم ومع موصوع آخر ان شاء الله :dj_17:

دموع الحيــاة
2009-02-18, 23:53
للأسف فحين يكره التــّلميذ "" وحتــّى الطــّالب " أستاذ المادة فمستحيل يدرس تلك المادّة أبدا حتــّى وإن كان يجيدها فعلا من قبل ، فحتما وأكيدا سيتناساها .
* وللأسف أيضا فجلّ أساتذة وقتنا الحالي ، اسمهم أساتذة وكفى ، لا يهمــّهم أيّ شيء ، سواء مستوى التــّلميذ وكيفيــّة تحسينه ، أو المؤثــّرات الخارجيــّة المحيطة به أو ..
فلا يهمّ الأستاذ سوى إلقاء الدّرس وتكملة البرنامج وأخذ مرتــّب آخر الشــّهر وتهنئة المفتــّش له ..
* وحدّث ولا حرج في التــّقارير التي تكتب لسبب أو دون ، ممـّا يجعل للأستاذ أدنى قيمة بين تلامذته ، وممــّا تسبـّب ويتسبــّب في انحراف الكثير من التــّلاميذ .
Bonne Continuation

طارق القبطان
2009-02-18, 23:58
شكرا لك على الموضوع
وأضيف أن هناك الكثير من الأساتذة والمعلمين كانوا سببا في ابتعاد التلاميذ عن مقاعد الدراسة بسبب العنف اللفظي الذي يمارسونه عليهم استعمال أبشع انواع الكلمات الجارحة والتفنن في إهانة بعض التلاميذ أمام زملائهم

صالح القسنطيني
2009-02-19, 00:01
انا في شواري الدراسي عند قائمة من الأساتذة الذين اكرهم كرها شديدا، و ختمت القائمة بأستاذ و أستاذة في جامعة.......... لو كان الموت حلالا لقتلتهم.

جزاك الله خيرا صاحب الموضوع.

sadikalkalam
2009-02-20, 21:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على التفاعل والاهتمام واتمنى ان يدوم التواصل ولقد لاحظت ان هناك نشاط وحيوية في المنتدى وهذا شيئا اجابي ويحث على المواصلة عععع
على المواصلة ولا يهم ان نتخالف في الرئى بقدر ما يهم النقاش والحوار والاهتمام
مع تحيات ..............صديق القلم

الصديق عثمان
2009-02-20, 22:23
موضوع جميل ويستحق النقاش فعلا ..
ضعف مستوى التحصيل العلمي والاخلاقي يمكن أن نرجعه الى عدة عوامل قد يتحمل المعلم أو الاستاذ نصيبا منه وذلك أن المعلم مربي قبل كل شيئ لذا لا بد أن يكون عالما بنفسيات من يربيهم وطباعهم ،قادرا على تشخيص الشذوذ في الشخصية وإيجاد الحلول لتحويل الفشل الى نجاح وهذا يتطلب مهارة كبيرة وتكوين مكثفا ومعمقا ، لكن هذه الأمور تكاد تكون مفقودة في مراحل تعليمنا حتى أن الذين أسندت اليهم هذه المهمة تجدهم في الغالب لا علاقة لا ختصاصهم بالتعليم ..... أظف الى ذلك الإصلاح في المنظومة التربوية الذي هو إفساد في حقيقته .....وغياب دور الأبوين .... والله المستعان.

نورالدين17
2009-02-20, 22:44
سلوك التلاميذ في المدارس ليس بمعزل عن سلوك المجتمع....

فهم امتداد لهذا المجتمع وانعكاس له........

salma02
2009-02-20, 22:51
قد يؤثر الاستاذ على التلميذ
لكن تاكدي اختي ان القوانين الجديدة كلها في الظاهر مع التلميذ
لكنها في الاساس ىتضيعه و تؤدي به الى الهاوية

فمن هنا كان التاثير السلبي
ربما الكل يعرف اخر ما وصل
و هو لا يعااااااااااااااااااااقب التلميذ مهما فعل بالقسم
و القسم من المفروض لا يفوق عدد التلاميذ فيه 25
تجده في الحقيقة يحتوي على 45
تخيل 45
دون ردع
دون عقاب و دون دون
كيف سيحصلون على المعلومة