Mimicha FCB
2012-07-09, 19:46
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بعد بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
هذا اول موضوع لي في منتدانا الغالي و ان شاء الله ينال اعجابكم
في الحقيقة هو عبارة عن قصص من كتاب 180 قصة تدمع لها العين للشيخ اسامة نعيم
هي قصص عن الصحابة و امل اخذ العبرة و الاقتداء بهم
1-اين النساء من هذا الحياء ؟
عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت :كنت ادخل البيت الذي دفن فيه الرسول صلى الله عليه و سلم و ابي رضي الله عنه واضعة ثوبي و اقول :انما هو زوجي و ابي فلما دفن عمر رضي الله عنه فوالله ما دخلته الا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر رضي الله .
2-احملوني الى قبري انظر اليه
لما حضرت الموت هارون الرشيد -الخليفة-قال لمن حوله :احملوني الى قبري انظر اليه فحملوه فلما رآه و نظر الى ضيقه ... بكى و علا بكاؤه و قال :(ما اغني عني ماليه هلك عني سلطانيه)ثم قال : يا من لا يزول ملكه ارحم من قد زال ملكه.
3-كان اخر كلامه لا اله الا الله
عن عبد الله بن ابراهيم القرشي قال :
لما نزل بالعباس بن عبد المطلب الموت قال لابنه : يا عبد الله اني و الله ما مت موتا و لكني فنيت فناء و اني موصيك بحب الله و حب طاعته و خوف الله و خوف معصيته فانك اذا كنت كذلك لن تكره الموت اذا اتاك و اني استودعك الله يا بني ثم استقبل القبلة فقال : لا اله الا الله ثم شخص ببصره فمات .
4-لو حملتها الجبال لاشفقن من حملها
عن خالد الوراق -رحمه الله-قال :
كانت لي جارية شديدة الاجتهاد فدخلت عليها يوما فاخبرتها برفق الله و قبوله ليسير العمل فبكت ثم قالت : يا خالد اني لآمل من الله تعالى آمالا لو حملتها الجبال لاشفقن من حملها كما ضعفت عن حمل الامانة و اني لاعلم ان في كرم الله مستعانا لكل مذنب و لكن كيف لي حسرة السباق ؟ قال : قلت ما حسرة السباق ؟ قالت : غذاة الحشر اذا بعثر ما في القبور و ركب الابرار بجانب الاعمال فاستبقوا الى الصراط و عزة سيدي لا يسبق مقعد مجتهدا ابدا و لو حبا المجد حبوا ام كيف لي بموت الحزن اذا رايت القوم يتراكضون و قذ رفعت اعلام المحتسبين و جاز الصراط المشتاقون ووصل الى الله المحبون و خلفت مع المسيئين المذنبين ثم بكت .
5-النار لا تدعه ينام
قال مالك : كان صفوان بن سليم يصلي -يعني بالليل - في الشتاء في السطح و في الصيف في بطن البيت يتيقظ بالحر و البرد حتى يصبح ثم يقول : هذا الجهد من صفوان و انت اعلم و انه لتورم رجلاه حتى يعود مثل السقط من قيام الليل ثم يظهر فيها عروق خضر و كان صفوان و غيره من العباد يصلون في الشتاء بالليل في ثوب واحد ليمنعهم البردج من النوم و فيهم من كان اذا نعس ابقى بنفسه في الماء و يقول هذا اهون من صديد جهنم .
6-ما من صباح الا و الشيطان يقول لي
عن حاتم الاصم قال : ما من صباح الا و الشيطان يقول لي : ما تاكل ما تلبس و اين تسكن ؟ فاقول آكل الموت و البس الكفن و اسكن القبر . قال رحمه الله الزم خدمة مولاك تاتيك الدنيا راغمة و الجنة عاشقة .
يتبع ان شاء الله
بعد بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
هذا اول موضوع لي في منتدانا الغالي و ان شاء الله ينال اعجابكم
في الحقيقة هو عبارة عن قصص من كتاب 180 قصة تدمع لها العين للشيخ اسامة نعيم
هي قصص عن الصحابة و امل اخذ العبرة و الاقتداء بهم
1-اين النساء من هذا الحياء ؟
عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت :كنت ادخل البيت الذي دفن فيه الرسول صلى الله عليه و سلم و ابي رضي الله عنه واضعة ثوبي و اقول :انما هو زوجي و ابي فلما دفن عمر رضي الله عنه فوالله ما دخلته الا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر رضي الله .
2-احملوني الى قبري انظر اليه
لما حضرت الموت هارون الرشيد -الخليفة-قال لمن حوله :احملوني الى قبري انظر اليه فحملوه فلما رآه و نظر الى ضيقه ... بكى و علا بكاؤه و قال :(ما اغني عني ماليه هلك عني سلطانيه)ثم قال : يا من لا يزول ملكه ارحم من قد زال ملكه.
3-كان اخر كلامه لا اله الا الله
عن عبد الله بن ابراهيم القرشي قال :
لما نزل بالعباس بن عبد المطلب الموت قال لابنه : يا عبد الله اني و الله ما مت موتا و لكني فنيت فناء و اني موصيك بحب الله و حب طاعته و خوف الله و خوف معصيته فانك اذا كنت كذلك لن تكره الموت اذا اتاك و اني استودعك الله يا بني ثم استقبل القبلة فقال : لا اله الا الله ثم شخص ببصره فمات .
4-لو حملتها الجبال لاشفقن من حملها
عن خالد الوراق -رحمه الله-قال :
كانت لي جارية شديدة الاجتهاد فدخلت عليها يوما فاخبرتها برفق الله و قبوله ليسير العمل فبكت ثم قالت : يا خالد اني لآمل من الله تعالى آمالا لو حملتها الجبال لاشفقن من حملها كما ضعفت عن حمل الامانة و اني لاعلم ان في كرم الله مستعانا لكل مذنب و لكن كيف لي حسرة السباق ؟ قال : قلت ما حسرة السباق ؟ قالت : غذاة الحشر اذا بعثر ما في القبور و ركب الابرار بجانب الاعمال فاستبقوا الى الصراط و عزة سيدي لا يسبق مقعد مجتهدا ابدا و لو حبا المجد حبوا ام كيف لي بموت الحزن اذا رايت القوم يتراكضون و قذ رفعت اعلام المحتسبين و جاز الصراط المشتاقون ووصل الى الله المحبون و خلفت مع المسيئين المذنبين ثم بكت .
5-النار لا تدعه ينام
قال مالك : كان صفوان بن سليم يصلي -يعني بالليل - في الشتاء في السطح و في الصيف في بطن البيت يتيقظ بالحر و البرد حتى يصبح ثم يقول : هذا الجهد من صفوان و انت اعلم و انه لتورم رجلاه حتى يعود مثل السقط من قيام الليل ثم يظهر فيها عروق خضر و كان صفوان و غيره من العباد يصلون في الشتاء بالليل في ثوب واحد ليمنعهم البردج من النوم و فيهم من كان اذا نعس ابقى بنفسه في الماء و يقول هذا اهون من صديد جهنم .
6-ما من صباح الا و الشيطان يقول لي
عن حاتم الاصم قال : ما من صباح الا و الشيطان يقول لي : ما تاكل ما تلبس و اين تسكن ؟ فاقول آكل الموت و البس الكفن و اسكن القبر . قال رحمه الله الزم خدمة مولاك تاتيك الدنيا راغمة و الجنة عاشقة .
يتبع ان شاء الله