دار الجلفة إنفو للنشر و التوزيع

الجلفة انفو للنشر و التوزيع




دار الجلفة إنفو للنشر و التوزيع‎


تعتني "دار الجلفة إنفو"، ضمن مشروعها الإعلامي تُجاه منطقة الجلفة -تحديدا- بنشر الكتب المتعلقة بجميع الميادين؛ التاريخية و الثقافية و العلمية و الإجتماعية و السياسية و غيرها، إحياءً و إبرازاً و تجديداً و تفعيلاً وتوعية و معالجةً و إصلاحاً.
تسهر "دار الجلفة إنفو للنشر و التوزيع" على ترقية الكتاب و التوزيع الواسع للكتب التي يتم نشرها. و يتمثل نشاط النشر، الذي يعتبر من أنشطة الإنتاج، في انتقاء الكتب، و كذا في تنسيق مهام المؤلف إلى غاية انجاز النموذج النهائي للكتاب على دعائم ورقية، في حين يتمثل نشاط التوزيع في إيصال الكتاب لفضاءات المطالعة و فضاءات مهيأة للبيع.











شروط النشر لدى دار الجلفة إنفو

علاوة على شروط نشر الكتاب في الجزائر (حسب القانون رقم 15-13 )، فإن شروط النشر في دار الجلفة إنفو للنشر والتوزيع تعتمد على توجهات الدار ، ورأي لجنة القراءة للنص المقدم إليها.
-ألا يكون المخطوط قد نشر سابقاً وصدر عن أية جهة كانت .
-أن يشكل إضافة نوعية للمجال الذي يتناوله
-تعطى الأولوية للكتب التي لها علاقة بالمنطقة
-العمل الذي يقدم للدار يفترض ان يكون في شكله النهائي وغير قابل للتعديل والإضافة وأن يكون مراجعا بشكل نهائي من قبل المؤلف .
-أن ترسل سيرة المؤلف الذاتية بملف مستقل عن المخطوط
-تلتزم دار الجلفة إنفو بالرد على المؤلف في حالتي القبول أو الرفض في مدة أقصاها شهرين من تلقي العمل وقد يتم ذلك في زمن أقل بحسب حجم الاعمال المقدمة للجنة . يرسل بعدها للمؤلّف رد بالموافقة أو بالاعتذار.
- الرد يكون بإحدى الحالات التالية:

1-  الرفض: فى هذه الحالة يعتبر العمل المرسل لا يتوافق مع أولوية الدار أو مع شروطها السالفة الذكر، أو ربما لعدم قدرة الدار على تسويق العمل المقدم بالرغم من جودته أو غيرها من الأسباب. يمكن ملاحظة أن العمل قد لا يتوافق مع اولويات دار الجلفة إنفو لكنه قد يتناسب مع دور نشر أخرى.

2-  القبول: فى هذه الحالة سوف يتم تحديد موعد لمقابلة مسؤول النشر بالدار لشرح  التفاصيل المتعلقة بالانتاج وشكل الكتاب وتفاصيل التعاقد.

3- احتياج العمل لاعادة صياغة: يتم فى هذه الحالة التنسيق مع الفريق التقني للدار لإعادة تحرير الكاتب.

- في حالة القبول يتم التعاقد مع المؤلف وفق عقد مفصل بجميع حقوق المؤلف والتزاماته وحقوق الدار والتزاماتها.
-أي كتاب تتعاقد الدار مع مؤلفه للنشر يصدر خلال 6 أشهر من تاريخ توقيع العقد
 

تعتمد دار الجلفة إنفو للنشر و التوزيع سياسات تمويل متعددة، كما يلي:

1.    ان كانت امكانيات الدار تسمح بتبني النشر على حسابها، تقوم الدار بتمويل انتاج الكتاب بالكامل دون تحمل الكاتب أى أعباء ويحصل على نسبته من الربح.

2.    أن يقوم صاحب الكتاب بدفع نفقات وتكاليف الطباعة بالكامل وتتبنى الدار إصداره واعتباره منشور يخضع لقوانين الدار ويتم إبرام عقد بالنشر والتوزيع.

3.    أن تتشارك الدار والكاتب تكاليف الانتاج والارباح بنسب يتم الاتفاق عليها.

 

خطوات النشر في دار الجلفة إنفو


تتم عملية النشر مع الجلفة إنفو باتباع التالي


- يبدأ التعاون باستلام نص الكتاب وسيرة ذاتية للمؤلف، ويفضّل أن يكون النص بصيغة  Word، على أن يؤكّد الكاتب برسالة واضحة أن النص من تأليفه، ويذكر إذا كان هذا النص قد نُشر سابقاً جزئياً أو كلياً في كتاب أو دورية أو موقع الكتروني، كما يرسل المؤلف عنوان بريده الإلكتروني ورقم هاتفه للدار عبر البريد الإلكتروني: editions@djelfa.info

- يتم عرض الكتاب على لجنة القراءة  في الدار. تحدد اللجنة قرارها بنشر الكتاب من عدمه بناء على عدة معطيات منها: الموضوع، الجودة، الاحترافية، احتياج المكتبات وقابلية الكتاب للتسويق.

- يستغرق رد اللجنة أسبوعين إلى شهرين على الأكثر، في حال وجدت اللجنة سبباً للاعتذار يعاد نص الكتاب إلى المؤلف ولا يستعمل إطلاقاً من قبل الجلفة إنفو.

- عند موافقة اللجنة، يتم توقيع اتفاق خطي بين دار الجلفة إنفو ومؤلف الكتاب، بعد التوقيع يدخل النص مرحلة التصحيح اللغوي والإملائي، ويعود النص بعدها إلى الكاتب بصيغة Word مع Track Changes  ملوّنةً كل كلمة أو حرف أو فاصلة تم تعديلها، ليعرف الكاتب كل التعديلات التي تمّت ويسمح بها.

- بعد موافقة الكاتب على التصحيحات، يدخل النص مرحلة الإخراج وترتيب الصفحات والتنضيد، ليعود بعدها إلى الكاتب بصيغة PDF ليطّلع على الشكل النهائي للكتاب كما سيُطبَع ولا يحق للمؤلف إجراء أي تعديلات أو إضافات جديدة لم تكن موجودة في نسخة "الوورد" التي سلمت إلي المصمم، وفي حال رغبة المؤلف بتعديلات أو إضافات جديدة فإن الجلفة إنفو غير ملزمة بإصدار الكتاب في الوقت المحدد الذي تم الإتفاق بشأنه شفهياً بين الدار والمؤلف.

- يتم بعد ذلك تصميم الكتاب كاملاً  بما فيه الغلاف، ويحصل الكتاب على رقمه الدولي الخاص من قبل الجلفة إنفو.

- بعد موافقة الكاتب على إخراج الكتاب وتصميم الغلاف، يتم إرسال الكتاب للطباعة والتغليف والتجليد. وبعد الانتاج تعرض دار الجلفة إنفو على موقعها الالكتروني نبذة عن الكتاب وصورة الغلاف وتفاصيل الرقم وسعر البيع، وكذلك موجزاً عن سيرة المؤلف الذاتية.

- تطبع الدار عدد متفق عليه من نسخ الكتاب كطبعة أولى، توزّع على المكتبات المهمة في المنطقة و ماجاورها، ويُعرض الكتاب في معارض الكتاب المختلفة. بعد فترة وجيزة من هذا التوزيع وبناء على معطيات الطلب على الكتاب، يتقرّر موعد الطبعة الثانية وعدد النسخ التي سيتم طباعتها.




شروط نشر كتاب في الجزائر

(قانون رقم 15-13 مؤرخ في 15 يوليو سنة 2015، يتعلق بأنشطة وسوق الكتاب)

تمارس دار الجلفة إنفو الأنشطة الخاصة بنشر الكتاب وطبعه و تسويقه في إطار احترام ما يأتي:
الدستور و قوانين الجمهورية
الدين الإسلامي و الديانات الأخرى
السيادة الوطنية و الوحدة الوطنية
الهوية الوطنية و القيم الثقافية للمجتمع
متطلبات الأمن و الدفاع الوطني
متطلبات النظام العام
كرامة الإنسان و الحريات الفردية و الجماعية
يجب ألا يتضمن الكتاب تمجيدا للاستعمار و الإرهاب و الجريمة و العنصرية
يجب ألا يتضمن الكتاب الموجه للأطفال و المراهقين أي كتابة أو أي رسم من شأنهما المساس بصحتهم النفسية أو بحساسيتهم
يخضع طبع الكتاب شبه المدرسي و نشره وتسويقه إلى ترخيص من الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية
يجب أن يتضمن كل كتاب ينشر في الجزائر البيانات الآتية:
عنوان الكتاب، اسم المؤلف أو المؤلفين، اسم المترجم أو المترجمين إذا تعلق الأمر بترجمة، إسم دار النشر و عنوانها، بلد و سنة النشر، نهاية الطبع، الرقم الدولي الموحد للكتاب (ردمك) ، الإشارة للإيداع القانوني، سعر البيع للجمهور، رقم الطبعة، حقوق النشر و التوزيع. يجب أن يكون سعر بيع الكتاب للجمهور موحدا
يبرم عقد النشر بين الدار و المؤلف وجوبا كتابيا




اتصل بنا

27938662 213+

editions@djelfa.info

حي بن جرمة شارع الشهيد بن عيسى عبد العزيز بناية 495/07 الجلفة الجزائر


المؤسسة

- دار الجلفة إنفو للنشر و التوزيع  أحد الفروع التابعة لمؤسسة  الجلفة إنفو
مقرها الرئيسي في ولاية الجلفة، ( انقر هنا للإتصال بنا )
تعمل المؤسسة بموجب نصوص قانون الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية تحت سجل تجاري قانوني يحمل رقم: 09 أ 1531153-00/17