الجلفة إنفو للأخبار - تراث و آثار
الرئيسية | تراث و آثار
1 2 3 4 5 6 7 8 next المجموع: 76 | عرض: 1 - 10

تراث و آثار

image

المجلس المحلي للمهندسين المعماريين بالجلفة يراسل مدير الثقافة ... ويعلن عن مساندته لمطالب حماية التراث والتاريخ العربي الاسلامي للمنطقة!!

في مراسلة الى مدير الثقافة بولاية الجلفة، دعا المجلس المحلي للمهندسين المعماريين بولاية الجلفة مدير الثقافة الى العمل معه "من أجل ابراز التراث المعماري المحلي
تفاصيل أكثر

لهجتنا بين الأمس واليوم ( 4)

image
علَّقتْ محدثتي قائلة: وما أحسب ذلك إلا مجّاوْقة! قلت باسمة: وما مجّاوْقة؟ ثم أضفتُ: أو ما زلت تستعملين هذه المفردات البائدة من قاموسنا اللغوي اليوم! ودخل زميل...
تفاصيل أكثر

الثّقافة الأصيلة بِمِنطقة الجلفة: مشائخٌ أقاموا الدروس و المجالس و الحلق العلمية...و وُجوهٌ اعتنت بنشر الكُتب و بيعها بداية من أربعينيات القرن الماضي ( 4)

image
أحمد الله حمد المُوحِّدين العابدين المُتّبعين الذّاكرين الشّاكرين، حمدًا يليق به، على وجه التّمام و الكمال، و أتوب إليه و أستغفره و أستعينه و أستهديه...
تفاصيل أكثر

بموطن أولاد بُوشارب بطريق بحرارة

النّزلة الخضراء...أو "محضرة بُوقرّيّة القرميطيّة" ( 1)

image
الحمد ربّ العالمين، القائل في مُحكم تنزيله : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَ إِنَّا لَهَ لَحَافِظُونَ) الحِجْر / 09، و الحمد لله حمدًا يليق بقدر...
تفاصيل أكثر

زاوية المعلبة ... زاوية من الماضي ( 2)

image
الحمد لله ربّ العالمين، و العاقية للمُتّقين، و لا عُدوان إلّا على الظّالمين. نحمدك اللّهم و نشكرك، و نستعين بك و نستهديك. و نُشهدك يا...
تفاصيل أكثر

محطات في مسيرة مكتبة "لاسناد" بالجلفة ( 11)

image
الحمد لله الوليّ الحميد، الهادي إلى دين التّوحيد، في كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد. سُبحانك...
تفاصيل أكثر

مؤسسها الشّيخ بيض القول لخضر

عبقٌ فائحٌ من تاريخ زاوية المقسم بـ"زاقز الغربي" ( 2)

image
الحمد لله، و الصّلاة و السّلام على سيّدنا و إمامنا و قُدوتنا إلى الله سيّد النّبيّين و خاتم المُرسلين نبيّنا مُحمّد بن عبد الله (صلّى...
تفاصيل أكثر

تأسست سنة 1839 على يد الشّيخ بن مشيه بلقاسم

زاوية اللّفيعة بزاقز الشّرقي تستأنف طريقتها الأُولى ( 5)

image
بسم الله الرّحمان الرّحيم، استفتاحا بإسمه، و شُكرا على عظيم نواله و فضله، و صلاة و سلاما على أفضل خلقه  و أكمل رسله. أمّا بعد: فليس...
تفاصيل أكثر

أصولنا ( 5)

image
حسب ما يقول المثل الشعبي:" تصايحت و عرفت أماتها "، يعني أنه كان في يوم ما التباس و غموض و حيرة. و في زمن التغيرات...
تفاصيل أكثر

الأستاذ الأديب يحيى مسعودي يكتب لـ"الجلفة إنفو" عن قصته مع "معهد الأصالة بالجلفة" ( 3)

image
أبدأ قصتي مع "معهد الأصالة بالجلفة" الذي تخرجت منه أعداد كبيرة من الطلبة والطالبات خلال الفترة (1972 ـ 1980)، الفترة التي كنت فيها على رأس...
تفاصيل أكثر

Connect with facebook

آخر التعليقات