الجلفة إنفو للأخبار - الآليات التفعيلية لقطاع الأوقاف بالجزائر...محور الطبعة الأولى من "مؤتمر الجلفة الإسلامي الدولي" يومي 27 و28 سبتمبر بالجلفة
الرئيسية | الأخبار | أخبار الجلفة | الآليات التفعيلية لقطاع الأوقاف بالجزائر...محور الطبعة الأولى من "مؤتمر الجلفة الإسلامي الدولي" يومي 27 و28 سبتمبر بالجلفة
بمشاركة العديد من الباحثين في مجال الأوقاف من مختلف دول العالم
الآليات التفعيلية لقطاع الأوقاف بالجزائر...محور الطبعة الأولى من "مؤتمر الجلفة الإسلامي الدولي" يومي 27 و28 سبتمبر بالجلفة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
عدد من المشاركين

سيشكل موضوع "الآليات التفعيلية لقطاع الأوقاف بالجزائر" محور مؤتمر دولي سينظم بجامعة زيان عاشور بالجلفة يومي 27 و28 سبتمبر الجاري بمبادرة من مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية.

وسيعالج هذا المؤتمر السنوي الذي يحمل شعار "رهانات الوقف من أجل التنويع الاقتصادي لتحقيق التنمية المستدامة" حسب المنظمين آليات وسبل تعبئة وتطوير الوعاء الاقتصادي للأوقاف و النهوض بالجانبين الاستثماري و الإداري للوقف مع عرض التجارب الحديثة لتفعيل وتطوير الأوقاف و التطرق لواقع الأوقاف بالجزائر وسبل تطويرها.

ويتوخى من أشغال الملتقى حسب مسؤول التنظيم الأستاذ "زحوط إسماعيل" من جامعة  سطيف 1 دراسة الجوانب القانونية و المؤسسية الحديثة لتنمية و تطوير قطاع  الأوقاف و المؤسسات الخيرية و إبراز أهم أساليب التمويل و أفضل صيغ الاستثمار  الملائمة لتنميتها مع معرفة أسس المراجعة و التدقيق وطرق المحاسبة و أنواع  الرقابة على مؤسسات القطاع الوقفي و إظهار الدور الوظيفي و التوزيعي للمؤسسات الوقفية و زيادة الوعي بأهمية هذا القطاع في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية  المستدامة.

وسيعرف المؤتمر مشاركة باحثين في مجال الأوقاف من مختلف دول العالم مع الحضور الشرفي للمدير العام للأوقاف لدى الوزير الاول التركي "داود غازي بنلي" والمدير  العام للأوقاف بدولة البوسنة و الهرسك الدكتور "سنايد زايموفيتش" بالإضافة إلى  عدة أساتذة وباحثين من داخل الوطن وخارجه مثل ماليزيا والكويت ومصر والسعودية  والمغرب.

كما سيحضر الملتقى العديد من الشخصيات الوطنية و العلماء على غرار رئيس المجلس الإسلامي الأعلى "بوعبد الله غلام الله" و الشيخ العلامة المعمر البركة "الطاهر آيت علجت" و رئيس جمعية العلماء المسلمين الدكتور "عبد الرزاق قسوم".

وعلى هامش فعاليات المؤتمر ستقام دورة تدريبية حول الأوقاف لطلبة الدكتوراه والباحثين من عدة ولايات على غرار الجلفة، أم البواقي، باتنة، تيزي وزو، سطيف، العاصمة، سكيكدة، عنابة، البويرة و قسنطينة وهم المتخصصين في فروع  الشريعة والقانون و العلوم الاقتصادية وكذا الحقوق و العلوم السياسية و  الإحصاء والاقتصاد التطبيقي. وتشمل الدورة التدريبية أيضا وكلاء الأوقاف  الرئيسيين ومفتشي إدارة الأملاك الوقفية من مختلف مديريات الشؤون الدينية  والأوقاف عبر الوطن .

وسيؤطر الدورة التدريبية الخبيران الدوليان الأستاذ الدكتور "سعيد بوهراوة"  كبير الباحثين ومدير قسم الشؤون الاجتماعية بالأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المالية الإسلامية من ماليزيا و الأستاذ الدكتور "صالح صالحي" منسق  مدارس الدكتوراه، مسؤول فرع دكتوراه مالية واقتصاد إسلامي بجامعة سطيف1 .

و سيقام ضمن أشغال هذا المؤتمر أكبر معرض للمخطوط على مستوى الولاية والذي ستعرض به مخطوطات أمام الباحثين والأساتذة لأول مرّة وهذا لفتح المجال أمام المحققين لإحياء التراث الإسلامي آملين في إعادة بعث النهضة العلمية.

 و يسعى القائمون على هذا المؤتمر الإسلامي الدولي السنوي إلى جعل ولاية الجلفة قطبًا علميا وطنيا للتكوين في مجال الأوقاف ومرجعًا لملتقى العلماء وكبار الباحثين والأساتذة في مجالات الاقتصاد الإسلامي.

صور للقاء لأعيان وعلماء ومشايخ المنطقة بمسجد الرحمان مع اللجنة التنظيمية للمؤتمر وبحضور رئيس المؤتمر واسطي محمد:

 

صور خلال الندوة الصحفية ليوم أمس الثلاثاء :

 

فيديو لكلمة رئيس المؤتمر خلال الندوة الصحفية:

للتواصل مع اللجنة التنظيمية للمؤتمر:

مديرية الشؤون الدينية والأوقاف – ولاية الجلفة

هــ/ فاكس : 00213.279.154.20 / 00213.279.151.26

الهاتف النقال: +213.660.449.853 - +213.660.463.208

البريد الإلكتروني: wakf17@gmail.com

صفحة الفيسبوك: WAKFS DJELFA

عدد القراءات : 3583 | عدد قراءات اليوم : 6

       مقالات الرأي و تعليقات القرّاء المنشورة بجريدة " الجلفة إنفو " لا تعبّر بالضرورة عن رأي الجريدة، إنما تعبّر عن رأي كاتبها فقط .

التعليقات :
(4 تعليقات سابقة)

أحمد
(زائر)
20:39 21/09/2017
مبادرة طيبة تستحق الدعم والتشجيع بارك الله فيكم وتحية للشيخين الجابري والابراهيمي الطيب
جلفاوي حر
(زائر)
22:49 21/09/2017
أين مكانة مفتي الولاية وأساتذتها من المنصة ... ****
النايلي الحر
(زائر)
0:26 22/09/2017
نجد ان اغلبية التاطير من خارج الجلفة بالرغم ان الجلفة تزخر بخيرة العقول و الكفاءات وذات القدم الراسخة في العلوم الشرعية و لكن للاسف هكذا قال المثل ( زمار الحي لا يطربنا ) متى يحين الوقت لنفض الغبار عن مسالة تهميش الكفاءة الجلفاوية و تكريس ثقافة الاهتمام بالاقربين و ابناء المنطقة ؟؟؟ اباجابة يقدمها لنا اولوا النهى
عمر
(زائر)
9:37 22/09/2017
بارك الله فيكم و سدد خطاكم .. هؤلاء الرجال الذين يفترض دعمهم شيء مفرح و فخر لولايتنا الحبيبة بالتوفيق للجنة التنظيمية و ادعو كل سكان الجلفة الاوفياء،لدعم هذا العرس العلمي

أضف تعليقك كزائر

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote
اختر لست برنامج روبوت لكي تستطيع اضافة التعليق

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (سورة ق، 18)

سياسة نشر التعليقات في موقع الجلفة إنفو للأخبار

تتيح جريدة "الجلفة إنفو" الإلكترونية للقراء الكرام إمكانية التفاعل مع الأخبار والمقالات المدرجة من خلال التعليق

على المواد المنشورة، و إذ نرحب بتعليقات القراء، نرجو من المشاركين التحلي بالموضوعية وتجنب الاساءات الشخصية

والقبلية، وتحتفظ بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي الشروط أدناه، وتشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من

الأشكال عن آراء فريقها الصحفي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

و يرجى بذلك الإلتزام بالقواعد التالية:

1- التعليق يجب أن يكون على المادة المنشورة فقط، ولا ينشر أي تعليق يتعلق بموضوع آخر منشور،

2- يهمل كل تعليق يضم شتائم أو ألفاظ خارجة عن إطار الآداب العامة و الدين الإسلامي الحنيف و أعراف مجتمعنا، أو يطال بالقدح والذم والتشهير شخصيات بعينها أو هيئات رسمية،

3- يهمل كل تعليق يتضمن هجوم شخصي وغير مبرر على أفراد محددين بالاسم لهم أو ليس لهم علاقة بالمواد المنشورة،

4- تهمل جميع التعليقات التي تتعرض للكاتب أو صاحب المساهمة باسمه أو لشخصه،

5- تعتذر إدارة الجريدة عن نشر أية تعليقات تتضمن تفاصيل عن شخصيات وأسماء أو أية معلومات لا تخدم المادة المنشورة،

6- لضمان ظهور التعليقات بشكل أسرع يرجى تفادي الإطالة في التعليقات، ويمكن للمداخلات الطويلة أن ترسل عبر البريد الإلكتروني ليتم نشرها كبريد للقراء،

7- تحتاج التعليقات لموافقة المحرر المشرف قبل ظهورها، وقد تحتاج بعض الوقت للظهور لذلك يرجى عدم ارسال التعليق أكثر من مرة،

لكي لا يُهمل التعليق، يرجى الكتابة بلغة عربية فصيحة

نرجو من السادة متصفحي الجريدة الأعزاء التقيد بالقواعد التي أوردناها، وضبط التعليقات بما يتفق مع شروط النشر، ونأسف مسبقا لعدم نشر أية تعليقات تخالف القواعد المبينة أعلاه.

ملاحظات:

  • لإدارة الموقع الحرية الكاملة في اختيار التعليقات ونشرها وحذف كل ما تراه لا يتفق مع الشروط الواردة أعلاه ، ونؤكد على أن إرسال التعليق لا يعني على الإطلاق إلزام إدارة الموقع بنشره،
  • *تتمنى إدارة الموقع من المتصفحين الأعزاء ذكر الاسم الحقيقي في التعليق و تجنب الأسماء المستعارة..
  • * بالنسبة للردود الرسمية يرجى إرسال نسخة من الرد (مع الوثائق الثبوتية) إلى البريد الالكتروني للإدارة وإلا فلن يأخذ الرد بعين الاعتبار ولن يعترف الموقع على مضمونه،
  • * تهمل التعليقات المرسلة كملاحظات إلى إدارة التعليقات، وفي حال وجود شكوى يمكن مراسلة الموقع على البريد الإلكتروني. بريد إدارة الموقع djelfa.info@gmail.com
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التسجيل في تتبع التعليقات التعليقات :
(4 تعليقات سابقة)

عمر (زائر) 9:37 22/09/2017
بارك الله فيكم و سدد خطاكم .. هؤلاء الرجال الذين يفترض دعمهم شيء مفرح و فخر لولايتنا الحبيبة بالتوفيق للجنة التنظيمية و ادعو كل سكان الجلفة الاوفياء،لدعم هذا العرس العلمي
النايلي الحر (زائر) 0:26 22/09/2017
نجد ان اغلبية التاطير من خارج الجلفة بالرغم ان الجلفة تزخر بخيرة العقول و الكفاءات وذات القدم الراسخة في العلوم الشرعية و لكن للاسف هكذا قال المثل ( زمار الحي لا يطربنا ) متى يحين الوقت لنفض الغبار عن مسالة تهميش الكفاءة الجلفاوية و تكريس ثقافة الاهتمام بالاقربين و ابناء المنطقة ؟؟؟ اباجابة يقدمها لنا اولوا النهى
جلفاوي حر (زائر) 22:49 21/09/2017
أين مكانة مفتي الولاية وأساتذتها من المنصة ... ****
أحمد (زائر) 20:39 21/09/2017
مبادرة طيبة تستحق الدعم والتشجيع بارك الله فيكم وتحية للشيخين الجابري والابراهيمي الطيب
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4
أدوات المقال طباعة- تقييم
1.00
image
         أقلام
email أرسل إلى صديق
print طباعة المقال Plain text نسخة نصية كاملة
آخر الأخبار

منطقة الأعضاء منطقة الأعضاء
تسجيل عضوية جديدة

Connect with facebook

آخر التعليقات



عيسى
في 9:18 25/02/2018
برهوم
في 5:03 25/02/2018