الجلفة إنفو للأخبار - استطلاع/ عين الزينة ... قرية منكوبة منذ 1962 وواد ملاّح ضاعف نكبتها في 2018!!
الرئيسية | تحقيقات و استطلاعات | استطلاع/ عين الزينة ... قرية منكوبة منذ 1962 وواد ملاّح ضاعف نكبتها في 2018!!
تعليمات الوالي حول الجسر تُضرب عرض الحائط
استطلاع/ عين الزينة ... قرية منكوبة منذ 1962 وواد ملاّح ضاعف نكبتها في 2018!!
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

من جهة السلطات الولائية تهمل أزيد من 1500 نسمة وتتجاهل مطالبهم في التهيئة والتدريس والتنمية، ومن جهة أخرى وادي ملاّح يجرف أجزاء من بساتينهم كل سنة وسوف يلتهم القرية في بضع سنوات اذا لم يتحرّك المسؤولون ... انها مأساة منذ 1962 لقرية اسمها "عين الزينة" تتبع بلدية الجلفة!!

زيارتنا الى "عين الزينة" كانت بعد كارثة الأمطار المحملة بحبات البرد وفيضانات وادي ملاح هذا الأسبوع فصارت القرية شبه منكوبة بفعل الخسائر التي تعرض لها الفلاحون ... خطر داهم وخسائر في الطرقات وفي غلات الخضر كالسلق والسلطة واليقطين والقرعة ونفس الأمر بالنسبة لأشجار الفواكه المتمثلة في التين والرمان والعنب.

مأساة "الزينة" مع قطاع الري والموارد المائية!!

أهم شريان للفلاحة في "الزينة" هو شبكات السقي للبساتين التي تعرضت لأضرار  بالغة. فقد جرفت اليها مياه الأودية كميات كبيرة من الوحل الطيني مما تسبب في طمسها وتعطل سقي المحاصيل. وهو ما فاقم من مأساة الفلاحين وفي نفس الوقت فتح مجالا لتساؤلات حول الرقابة على المشاريع القليلة جدا لربط الشعاب بالحجارة لكسر حركة المياه الجارية.

وحسب الفلاحين الذين حاورتهم "الجلفة إنفو" فإن شبكة السقي قديمة وتعود الى فترة الاحتلال الفرنسي وهي تبدأ من الرحى "طاحونة الماء" الى غاية واد مقلّع على مسافة لا تتجاوز 02 كلم. فحال هذه الشبكة بدأ يتدهور بالنظر الى قدمها اضافة الى أن الشبكات الفرعية لها قليلة جدا وهو ما يضطر الفلاحين الى الاستعانة بالأحواض التقليدية أو الأنابيب البلاستيكية المكلفة. وقد أكد محدثونا أن القرية لم تستفد أبدا من أي مشروع لصيانة شبكة السقي أو توسعتها على غرار ما تمنحه وزارة الري في الميزانيات السنوية لبعض ولايات الوطن.

واد ملاّح ... الخطر الداهم على قرية الزينة!!

صار وادي ملاح يشكل هاجسا لسكان "عين الزينة" حيث أنه بات يلتهم أجزاء من البساتين كل سنة الى درجة أن أحد الفلاحين قد أكد انجراف 15 متر من بستانه بسبب فيضانات الوادي.

أما الخطر الداهم على القرية في السنوات القليلة القادمة فهو على مستوى نقطة انهيار الجسر القديم أين جرفت السيول القوية هذا الجسر وصارت تجرف أجزاء من الضفة الشرقية لتصنع مسار للفيضانات يتجه غربا وقد يُغرق "الزينة" في حالة سيول جارفة ... وكذلك في حالة فيضان قويّ لـ "واد لزن" الذي قد يعرقل مسار "واد ملاح" ويحوّله الى القرية لا قدّر الله.

وتبقى الحلول لحماية قرية الزينة في أن تُعامل على السواء مثل أحياء الفلاح وزحاف وعين اسرار وشعباني والظل الجميل التي استفادت من مشروع جدار الحماية على ضفتي واد ملاح ... فقرية الزينة أيضا تتبع بلدية الجلفة ويمرّ عليها واديان "ملاح" ولوزن" وعدّة شعاب خطيرة!!

عندما تُضرب تعليمات الوالي عرض الحائط!!

في شهر مارس 2018 حلّ السيد "قنفاف حمانة" في زيارة عمل الى قرية الزينة ويومها عاين مشروع الجسر الجديد على واد ملاّح وقال قولته الشهيرة للقائمين على المشروع "سأمرّ على هذا الجسر في رمضان" ... ولكن رمضان مضى وعيد الفطر معه ثم ذو القعدة وعرفة وعيد الأضحى ولكن المشروع لم يُستلم بل الأدهى والأمر أن الورشة توقفت تماما عن العمل 20 يوما بعد زيارة الوالي ... فهل يعلم الوالي بالأمر؟ وما محل تعليماته من الاعراب؟ وهل سيفتح تحقيقا لتحديد أسباب التأخر خصوصا مع مديرية الأشغال العمومية و"الشركة الجزائرية للجسور والمنشآت الفنية SAPTA"؟ وهل سيُقاوم الجسر الجديد من الجهة الشرقية خصوصا وأن وادي ملاح يجرف أجزاء منها كل سنة؟

أما المطلب الحيوي القديم المتجدد، وسبق لـ "الجلفة إنفو" أن عالجته بعد فيضانات سبتمبر 2015، فيتمثل في ضرورة صيانة الجسر القديم الذي تم انشاؤه سنة 1874 على الطريق الوطني رقم 01 القديم ... فهذا الجسر لا يحتاج مبلغا كبيرا لتقويته وصيانته بالنظر الى أنه سيسهم في تخفيف الضغط على الطريق الوطني رقم 01 الحالي واستعماله كطريق احتياطي في حالة حوادث مرور أو هطول الثلوج وكذا من أجل فك العزلة عن بعض المناطق الريفية. اضافة الى أن هذا الطريق يكتسي أهميته في بعث السياحة بهذه النواحي التي تتواجد بها عدة معالم سياحية طبيعية خلابة وأخرى ذات أهمية تاريخية ومعمارية مثل "الطاحونة العسكرية". كما أنه سيفتح حركة السيارات عبره الى غاية منطقة "ورّو" ببلدية عين معبد على مسافة 12 كلم.

بلدية الجلفة لا تهتم بالزينة: لا غاز مدينة ولا أقسام جديدة ولا نظافة ولا تهيئة!!

بلدية الجلفة لها هي الأخرى القسط الأكبر من المسؤولية تجاه ما يحدث بقرية الزينة. فللوهلة الأولى تظهر المدرسة وكأنها تستوعب جموع التلاميذ غير أن حال الناظر اليها من الخارج ليس كمن يدرس بها أبناؤه. ويؤكد ولي أمر تلميذ أن الدراسة بالنسبة لقسم التحضيري تتم في المطعم بينما يدرس تلاميذ السنة الأولى في قسم مقتطع من الجناح الاداري. حيث أكد نفس المتحدث أن قريتهم بحاجة الى توسعة لبناء أقسام جديدة أو بناء مدرسة ثانية لكي تستوعب عدد التلاميذ الذي يزداد يوما بعد يوم بسبب زيادة السكان اضافة الى كون "الزينة" تجمعا سكنيا يضم القرية و"العرقوب الأحمر" و"ورّو" و"الرحى" و"لانزاشة".

وتصبح مآسي قرية الزينة أكثر مثارا للتنديد والاستنكار حين نعلم أنه لا تمر بها أي شاحنة للنظافة باعتبارها قرية لها نفاياتها المنزلية. وعند الحديث عن التهيئة فإن أكثر من سؤال سيُطرح عن عدم تخصيص مشاريع للترصيف والتزفيت ومختلف الشبكات الأرضية. وقد لاحظت "الجلفة إنفو" في المدخل الغربي للقرية بروز عيوب انجاز شبكة الصرف الصحي لتبقى هذه القرية تنتظر برنامجا خاصا لتهيئة شوارعها وطرقاتها ...

أما المشروع الحلم لـ "الزينة" فهو الربط بغاز المدينة كأهم مطلب لسكانها نظرا لقساوة الشتاء بها على غرار باقي مناطق الولاية. حيث يطالب السكان من بلدية الجلفة أن تخصص لهم مشروعا لمد شبكة غاز المدينة خصوصا وأن نقاط الربط في المتناول بيد أن "عين الزينة" تقع على مرمى حجر من عاصمة الولاية ...

عدد القراءات : 3133 | عدد قراءات اليوم : 4

       مقالات الرأي و تعليقات القرّاء المنشورة بجريدة " الجلفة إنفو " لا تعبّر بالضرورة عن رأي الجريدة، إنما تعبّر عن رأي كاتبها فقط .

التعليقات :
(11 تعليقات سابقة)

ابراهيم
(زائر)
2:09 21/08/2018
عيد اضحى مبارك لكل الامة الاسلامية والعربية والجزائرية والجلفاوية وان شاء الله ربي يفرج على الجميع امين
زائر
(زائر)
12:26 21/08/2018
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ............انتهى
ل م عين الزينة
(زائر)
6:31 22/08/2018
اولا اشكركم الجلفة انفو على هذا الاستطلاع
قرية عين زينة تابعة لبلدية الجلفة ايام الانتخابات ، فهي محطة لالتقاط الاصوات ثم تنسى ، والا كيف تفسر غياب بلدية الجلفة تماما عن معاناة سكان عين زينة ،وبالنسبة للسيد والي ولاية الجلفة قنفاف الذى وعد بانهاء الاشغال بالجسر وسيمر عليه في رمضان ليته ماوعد ، لان الشعب واعدهم السيد الوالي وماادراك ؟ ثم السيد الوالي انه تمردت عليه كثير من المديريات والمؤسسات ولم تطبق تعليماته ، مديرية الري ونقص المياه وسوء التوزيع ، التربية والنتائج الكارثية رغم تعليماته ولكن مدير التربية لايسمع ، تمرد مدير مؤسسة الردم عمال المؤسسة 5اشهر بدون اجرة ، ذهب الى الخارج المدير هروبا من لمسؤولية ؟ رجوع الدال مديرالادارة ودراق مدير التنظيم الى العمل بعد تنحيتهما من الوالي ؟؟
جمال الجلفة
(زائر)
23:27 22/08/2018
المتداول عند الناس
كاين انهب قبل ان تذهب
اوكاين انهب واذهب
اوكاين لاتنهب لكي لاتذهب
وعندنا في ولاية الجلفة انهب كي لاتذهب ،والاكيف تفسر مديرين خاربينها ويزاولون مهامهم ،
جلفاوي
(زائر)
10:27 24/08/2018
قلتم السلطات الولائية ا لولاية الجلفة اهملت 1500نسمة ، فنقول لكم اهملت بلدية الجلفة 400000نسمة لان الاوساخ والقادورات اكلت البلدية بكل احيائها ، والمبالغ المالية الكبيرة يتقاسنها مؤسسات فاسدة وخواص مسؤولين في المجلس الولاى الشعبي ، ومصالح المواطنين معطلة في بلدية الجلفة التي اعضاؤها يلتقون في الزردات وبس، والشعب ايدور في البلدية مايجدواحد، وانتظروا الكوليرا في الصحة البدنية والكوليرا المعنوية من سوء التسيير في هذه الولاية في الكثير من القطاعات والمديريات والمؤسسات الافتصادية ، اين مسؤولي هذه الولاية من اداريين ومنتخبين وغيرهم ؟
الطاهر
(زائر)
23:12 24/08/2018
الولاية هده لازم والي صارم في قراراته ولا يتراجع في من اخد في حقهم عقوبات عن سوء تسييرهم ،
فولاية الجلفة تحتاج الى تطهير ، فلماذا تراجع الوالي عن تنحية مدير الادارة المحلية ومدير التنظيم والامين العام ، فهذا التراجع يجعل بقية المديرين والاميار والمسؤولين لايخافون ، وهو ماجعل بلدية الجلفة تتمرد وتتخلى عن مسؤوليتها فعجزت على ابسط عمل وهو النظافة وكما قال معلق جاكمين الصفقة انتاع النظافة 2مسؤولين في لابيوي ، زيدلهم التربية والنتائج الهزيلة ، وخطاب الوالي في التكريم بعيد عن المناسبة ،
عامل
(زائر)
5:50 25/08/2018
يا سي الطاهر راك اتقول الوالي انتاع الجلفة راه وقف مسؤولين في الولاية ، احنا انقول لك راه ثاني غضب على مدير مءسسة الردم التقني لقاه خاربها مخروبة ، لكن راهم عمال الشركة 4اشهر اربعة اشهر مخلصوش معيدوش ، واي عامل يتحدث او ايحل فمو ايحبسوا من العمل مدكتر ،مراه خايف من حتى واحد
راهم العمال يشتكاو ونبلغ هذا الشكوى عن طريق صحافة وصحفيي الجلفة انفو للسيد والي ولاية الجلفة سي قنفاف حمانه ، باش ايشوف حالتنا اورانا اسمعنا المدير راه راح للحج انتاع الرفاهية ،والعمال بلاشهرية ، قاعد ايزوق في المقر ويلوح في الدراهم ,
مواطن
(زائر)
6:32 26/08/2018
بلدية الجلفة مصالح الشعب قاع راها معطلة حاجة مراهي تمشي ، لالجان تخدم ولانواب يستقبلوا ولامير تلقاه ، ولااعضاي في المجلس قدروا الامانة ن بلدية سايبه ، ماعدا الصفقات اتلاقاو في دار قيادي في الارندي 18 ليه و3للمير و1لعضو مجلس ولائ ومشروع لقيادي في المجلس الولائى ، بلدية الجلفة تحت رئاسة رئيس الدائرة اللي عندو البلدية الوحيدة ، واللي هي تحت رقابة والي الولاية لانها مقر الولاية ، اوصاير فيها هذا التسيب غياب كبير ، 45عضو في البلدية واش راهم ايديرو 10 لجان وش راهم ايديروا 10نواب اش راهم ايديرو ورئيسهم كبيرهم الذي واش راه ايدير ؟
وعين الزينة وسليمان وكل الاحياء التهيئة رايحة والظلمة الذيب يقطع كما يقول المثل .
ج ح الجلفة
(زائر)
17:26 26/08/2018
ياسيادة مدير الجلفة انفو بلدية الجلفة اصعيبه باش يلحقوا ليها المسافة بعيدة باش يتنقل ليها اوالمفتش العام اورئيس الدائرة ، ويتفون على نشاط المصالح واللجان وبنامج كل مصلحة وكل لجنة ، ماذا برمجت وماذا حققت ومابقي في اطار التنفيذ ؟ ويمشوها مصلحة مصلحة ولجنة لجنة ، وليس اجتماع كبير في القاعة ، الاجتماع ياتي بعد تفحيص عمل كل مكتب ومصلحة ملف بملف وعمل بعمل ولجنة بلجنة ، مدينة الجلفة مقر الولاية هي الواجهة للولاية لازم كل الناس والمصالح واللجان والاعضاء والمسؤولين يتجندو لخدمة المواطن والوطن .
مواطن
(زائر)
22:11 27/08/2018
القيمة اللي يخدمو بيها قنطرة على المعايير لعين الزينة تكفي لترحيل و تأمين عيش كريم لكل ساكنة عين الزينة و نتهناو من الخضر والشلاطة اللي تدخل السوق و نحن خايفين من مصدر مياه السقي .
احد العمال
(زائر)
22:26 27/08/2018
تعلبمات الولي بولاية الجلفة الخاصة بالجسر لعين زينة تضرب عرض الحائط ن كذلك تعليمات والي ولاية الجلفة لمؤسسات اخرى ، مثل نحن مجموعة من عمال مؤسسة مراكز الردم التقني بالجلفة رغم تعليمات الوالي القاضية بارجاع المديرية الى السكة ، ولكن الخال على حاله فحقوق العمال ورواتبنا لم تسسدد عندنا اربع شهور مخلصناش ، والشهرية راها عالقة ،والسيد المدير ايخمم غير في روحو كل عام الحج والعمرات والزردات وتوزيع الهدايا على ........،هذا حال العمال بالمؤسسة ونحن في انتظار باش السيد الوالي ايحل هذا المشكل واحد مايهدر مع المدير راه صعيب .

أضف تعليقك كزائر

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

Captcha

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (سورة ق، 18)

سياسة نشر التعليقات في موقع الجلفة إنفو للأخبار

تتيح جريدة "الجلفة إنفو" الإلكترونية للقراء الكرام إمكانية التفاعل مع الأخبار والمقالات المدرجة من خلال التعليق

على المواد المنشورة، و إذ نرحب بتعليقات القراء، نرجو من المشاركين التحلي بالموضوعية وتجنب الاساءات الشخصية

والقبلية، وتحتفظ بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي الشروط أدناه، وتشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من

الأشكال عن آراء فريقها الصحفي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

و يرجى بذلك الإلتزام بالقواعد التالية:

1- التعليق يجب أن يكون على المادة المنشورة فقط، ولا ينشر أي تعليق يتعلق بموضوع آخر منشور،

2- يهمل كل تعليق يضم شتائم أو ألفاظ خارجة عن إطار الآداب العامة و الدين الإسلامي الحنيف و أعراف مجتمعنا، أو يطال بالقدح والذم والتشهير شخصيات بعينها أو هيئات رسمية،

3- يهمل كل تعليق يتضمن هجوم شخصي وغير مبرر على أفراد محددين بالاسم لهم أو ليس لهم علاقة بالمواد المنشورة،

4- تهمل جميع التعليقات التي تتعرض للكاتب أو صاحب المساهمة باسمه أو لشخصه،

5- تعتذر إدارة الجريدة عن نشر أية تعليقات تتضمن تفاصيل عن شخصيات وأسماء أو أية معلومات لا تخدم المادة المنشورة،

6- لضمان ظهور التعليقات بشكل أسرع يرجى تفادي الإطالة في التعليقات، ويمكن للمداخلات الطويلة أن ترسل عبر البريد الإلكتروني ليتم نشرها كبريد للقراء،

7- تحتاج التعليقات لموافقة المحرر المشرف قبل ظهورها، وقد تحتاج بعض الوقت للظهور لذلك يرجى عدم ارسال التعليق أكثر من مرة،

لكي لا يُهمل التعليق، يرجى الكتابة بلغة عربية فصيحة

نرجو من السادة متصفحي الجريدة الأعزاء التقيد بالقواعد التي أوردناها، وضبط التعليقات بما يتفق مع شروط النشر، ونأسف مسبقا لعدم نشر أية تعليقات تخالف القواعد المبينة أعلاه.

ملاحظات:

  • لإدارة الموقع الحرية الكاملة في اختيار التعليقات ونشرها وحذف كل ما تراه لا يتفق مع الشروط الواردة أعلاه ، ونؤكد على أن إرسال التعليق لا يعني على الإطلاق إلزام إدارة الموقع بنشره،
  • *تتمنى إدارة الموقع من المتصفحين الأعزاء ذكر الاسم الحقيقي في التعليق و تجنب الأسماء المستعارة..
  • * بالنسبة للردود الرسمية يرجى إرسال نسخة من الرد (مع الوثائق الثبوتية) إلى البريد الالكتروني للإدارة وإلا فلن يأخذ الرد بعين الاعتبار ولن يعترف الموقع على مضمونه،
  • * تهمل التعليقات المرسلة كملاحظات إلى إدارة التعليقات، وفي حال وجود شكوى يمكن مراسلة الموقع على البريد الإلكتروني. بريد إدارة الموقع djelfa.info@gmail.com
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التسجيل في تتبع التعليقات التعليقات :
(11 تعليقات سابقة)

احد العمال (زائر) 22:26 27/08/2018
تعلبمات الولي بولاية الجلفة الخاصة بالجسر لعين زينة تضرب عرض الحائط ن كذلك تعليمات والي ولاية الجلفة لمؤسسات اخرى ، مثل نحن مجموعة من عمال مؤسسة مراكز الردم التقني بالجلفة رغم تعليمات الوالي القاضية بارجاع المديرية الى السكة ، ولكن الخال على حاله فحقوق العمال ورواتبنا لم تسسدد عندنا اربع شهور مخلصناش ، والشهرية راها عالقة ،والسيد المدير ايخمم غير في روحو كل عام الحج والعمرات والزردات وتوزيع الهدايا على ........،هذا حال العمال بالمؤسسة ونحن في انتظار باش السيد الوالي ايحل هذا المشكل واحد مايهدر مع المدير راه صعيب .
مواطن (زائر) 22:11 27/08/2018
القيمة اللي يخدمو بيها قنطرة على المعايير لعين الزينة تكفي لترحيل و تأمين عيش كريم لكل ساكنة عين الزينة و نتهناو من الخضر والشلاطة اللي تدخل السوق و نحن خايفين من مصدر مياه السقي .
ج ح الجلفة (زائر) 17:26 26/08/2018
ياسيادة مدير الجلفة انفو بلدية الجلفة اصعيبه باش يلحقوا ليها المسافة بعيدة باش يتنقل ليها اوالمفتش العام اورئيس الدائرة ، ويتفون على نشاط المصالح واللجان وبنامج كل مصلحة وكل لجنة ، ماذا برمجت وماذا حققت ومابقي في اطار التنفيذ ؟ ويمشوها مصلحة مصلحة ولجنة لجنة ، وليس اجتماع كبير في القاعة ، الاجتماع ياتي بعد تفحيص عمل كل مكتب ومصلحة ملف بملف وعمل بعمل ولجنة بلجنة ، مدينة الجلفة مقر الولاية هي الواجهة للولاية لازم كل الناس والمصالح واللجان والاعضاء والمسؤولين يتجندو لخدمة المواطن والوطن .
مواطن (زائر) 6:32 26/08/2018
بلدية الجلفة مصالح الشعب قاع راها معطلة حاجة مراهي تمشي ، لالجان تخدم ولانواب يستقبلوا ولامير تلقاه ، ولااعضاي في المجلس قدروا الامانة ن بلدية سايبه ، ماعدا الصفقات اتلاقاو في دار قيادي في الارندي 18 ليه و3للمير و1لعضو مجلس ولائ ومشروع لقيادي في المجلس الولائى ، بلدية الجلفة تحت رئاسة رئيس الدائرة اللي عندو البلدية الوحيدة ، واللي هي تحت رقابة والي الولاية لانها مقر الولاية ، اوصاير فيها هذا التسيب غياب كبير ، 45عضو في البلدية واش راهم ايديرو 10 لجان وش راهم ايديروا 10نواب اش راهم ايديرو ورئيسهم كبيرهم الذي واش راه ايدير ؟
وعين الزينة وسليمان وكل الاحياء التهيئة رايحة والظلمة الذيب يقطع كما يقول المثل .
عامل (زائر) 5:50 25/08/2018
يا سي الطاهر راك اتقول الوالي انتاع الجلفة راه وقف مسؤولين في الولاية ، احنا انقول لك راه ثاني غضب على مدير مءسسة الردم التقني لقاه خاربها مخروبة ، لكن راهم عمال الشركة 4اشهر اربعة اشهر مخلصوش معيدوش ، واي عامل يتحدث او ايحل فمو ايحبسوا من العمل مدكتر ،مراه خايف من حتى واحد
راهم العمال يشتكاو ونبلغ هذا الشكوى عن طريق صحافة وصحفيي الجلفة انفو للسيد والي ولاية الجلفة سي قنفاف حمانه ، باش ايشوف حالتنا اورانا اسمعنا المدير راه راح للحج انتاع الرفاهية ،والعمال بلاشهرية ، قاعد ايزوق في المقر ويلوح في الدراهم ,
الطاهر (زائر) 23:12 24/08/2018
الولاية هده لازم والي صارم في قراراته ولا يتراجع في من اخد في حقهم عقوبات عن سوء تسييرهم ،
فولاية الجلفة تحتاج الى تطهير ، فلماذا تراجع الوالي عن تنحية مدير الادارة المحلية ومدير التنظيم والامين العام ، فهذا التراجع يجعل بقية المديرين والاميار والمسؤولين لايخافون ، وهو ماجعل بلدية الجلفة تتمرد وتتخلى عن مسؤوليتها فعجزت على ابسط عمل وهو النظافة وكما قال معلق جاكمين الصفقة انتاع النظافة 2مسؤولين في لابيوي ، زيدلهم التربية والنتائج الهزيلة ، وخطاب الوالي في التكريم بعيد عن المناسبة ،
جلفاوي (زائر) 10:27 24/08/2018
قلتم السلطات الولائية ا لولاية الجلفة اهملت 1500نسمة ، فنقول لكم اهملت بلدية الجلفة 400000نسمة لان الاوساخ والقادورات اكلت البلدية بكل احيائها ، والمبالغ المالية الكبيرة يتقاسنها مؤسسات فاسدة وخواص مسؤولين في المجلس الولاى الشعبي ، ومصالح المواطنين معطلة في بلدية الجلفة التي اعضاؤها يلتقون في الزردات وبس، والشعب ايدور في البلدية مايجدواحد، وانتظروا الكوليرا في الصحة البدنية والكوليرا المعنوية من سوء التسيير في هذه الولاية في الكثير من القطاعات والمديريات والمؤسسات الافتصادية ، اين مسؤولي هذه الولاية من اداريين ومنتخبين وغيرهم ؟
جمال الجلفة (زائر) 23:27 22/08/2018
المتداول عند الناس
كاين انهب قبل ان تذهب
اوكاين انهب واذهب
اوكاين لاتنهب لكي لاتذهب
وعندنا في ولاية الجلفة انهب كي لاتذهب ،والاكيف تفسر مديرين خاربينها ويزاولون مهامهم ،
ل م عين الزينة (زائر) 6:31 22/08/2018
اولا اشكركم الجلفة انفو على هذا الاستطلاع
قرية عين زينة تابعة لبلدية الجلفة ايام الانتخابات ، فهي محطة لالتقاط الاصوات ثم تنسى ، والا كيف تفسر غياب بلدية الجلفة تماما عن معاناة سكان عين زينة ،وبالنسبة للسيد والي ولاية الجلفة قنفاف الذى وعد بانهاء الاشغال بالجسر وسيمر عليه في رمضان ليته ماوعد ، لان الشعب واعدهم السيد الوالي وماادراك ؟ ثم السيد الوالي انه تمردت عليه كثير من المديريات والمؤسسات ولم تطبق تعليماته ، مديرية الري ونقص المياه وسوء التوزيع ، التربية والنتائج الكارثية رغم تعليماته ولكن مدير التربية لايسمع ، تمرد مدير مؤسسة الردم عمال المؤسسة 5اشهر بدون اجرة ، ذهب الى الخارج المدير هروبا من لمسؤولية ؟ رجوع الدال مديرالادارة ودراق مدير التنظيم الى العمل بعد تنحيتهما من الوالي ؟؟
زائر (زائر) 12:26 21/08/2018
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ............انتهى
ابراهيم (زائر) 2:09 21/08/2018
عيد اضحى مبارك لكل الامة الاسلامية والعربية والجزائرية والجلفاوية وان شاء الله ربي يفرج على الجميع امين
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11
أدوات المقال طباعة- تقييم
0
image
email أرسل إلى صديق
print طباعة المقال Plain text نسخة نصية كاملة
آخر الأخبار
كاريكاتير كاريكاتير
منطقة الأعضاء منطقة الأعضاء
تسجيل عضوية جديدة

Connect with facebook

آخر التعليقات