بحث منسق حول الاسبرين و كامل - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > قسم التعليم الثانوي العام > أرشيف منتديات التعليم الثانوي

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-02-17, 09:37   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بن زرام
عضو متألق
 
الصورة الرمزية بن زرام
 

 

 
إحصائية العضو









بن زرام غير متواجد حالياً


B10 بحث منسق حول الاسبرين و كامل

Aspirin او acetylsalicylic acid ،هو أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية في كل مكان عندما أنقذ بلايين البشر من الحمي والنوبات القلبية والآلام الروماتيزمية خلال القرن الماضي وما زا ل حتى الآن يعتبر علاج متميزا علي بدائله . حتي بات أكثر الأدوية إنتاجا ومبيعا في العالم منذ أكثر من قرن عندما أطلق الصيادلة الألمان في مصانع (باير) للكيماويات هذا الإسم علي حامض أستيل سالسيك الإسم الكيماوي فأطلقوا علي هذه المادة اسم أسبرين.
التاريخ
عرف الإنسان القديم الأسبرين منذ مئات السنين قبل اكتشافه وتحضيره في المعامل عام 1853 إلا أنه لم يستعمل كدواء إلا عام 1899 وأطلق عليه اسم شائع هو أسبرين(Aspirin) بالألمانية. فلقد كان الإغريقوالهنود الحمر بالأمريكتين وقدماء المصريين يستخدمون اللحاء الداخلي اللين من قلف (قشر) وأوراق نباتالصفصاف كمنقوع في الماء ويشرب لعلاج ارتفاع حرارة الجسم في الحميات وعلاج الصداع والآلام الرثوية. وكان هذا التأثير العلاجي سببه وجود مادة الصفصافين (بالإنجليزية: Salicin) بوفرة في هذا النبات الذي تنمو أشجاره في المناطق المعتدلة قرب مياه الأنهار والترع والمصارف. وهو ينمو حاليا بوفرة في مصر. ووجد الصيادلة الألمان أن جزيء الصفصافين يتحول بالجسم إلي شكل نشط.
كانت خلاصة لحاء (قشر الساق) نبات الصفصاف تحضر منذ عام 1757 وكانت شديدة المرارة. وحاول الصيدلي الألماني بوخنر تحضير المادة الفعالة في هذه الخلاصة بمعهد ميونخ للأقرباذين (الأدوية) فحصل علي مادة الصفصافين في شكل إبر بللورية صفراء مرة المذاق. في فرنسا استطاع الصيدلي الفرنسيهوليروا تحضير هذه المادة في نفس العام. فلقد استطاع استخلاص أوقية من 3 رطل لحاء شجرة الصفصاف. في عام 1833 بألمانيا قام الصيدلي الشهير إ. مرك بتحضير مادة صفصافين أكثر نقاوة بمعملهبدرمشتادت. وكانت أرخص كثيرا من خلاصة الصفصاف الغير نقية التي كانت تحضر من قبل. في إيطالياعام 1838 أطلق الصيدلي رفائيل بيريا من بيزا علي مادة الصفصافين اسم حامض الصفصافيك (بالإنجليزية: salicylic acid). وكان قد إكتشف نبات آخر هو حلوي المروج به زيت عطري به استرات حامض الصفصافيك وهو أحد مشتقات حامض الصفصافيك ويستعمل هذا الزيت كمروخ لدهان الجلد وتسكين اللآلام الرثوية وأطلق على هذه المادة (بالإنجليزية: asalicylin).
في عام 1874 استطاع الصيدلي الألماني فردريك هايدن تحضير حامض الصفصافيك صناعيا بمصنعبدريسدن بألمانيا وهي أرخص من الصفصافين الطبيعي. فحضر مادةصفصافات الصوديوم التي تذوب في الماء وأقل حامضية من الصفصافين (حامض الصفصافيك). وهذه المادة الجديدة شاع استعمالها في تخفيف اللآلام الرثوية منذ عام 1876. إلا أن الأسبرين كحامض خلات الصفصافيك دخل عام 1899 ماراثون السباق في علاج اللآلام وتخفيض الحرارة بالحميات والصداع وأصبح دواء شعبيا بعدما إكتشف الصيدليهوفمان طريقة تحضيره في معامل باير وأطلق عليه أسبرين حيث (ِِA) بالكلمة ترمز لمشتق (بالإنجليزية: Acetyl) ومشتق (بالإنجليزية: spirin) يرمز للكلمة الألمانية (بالألمانية: spirsaure) وهي المادة التي في زيت نبات حلوي المروج.
و يوجد خلاف حول مكتشف أو لمن يرجع تصنيعه أول مرة. ينسب البعض الفضل للكميائي الألماني يهودي الأصل آرثر أيشغرين (بالألمانية: Arthur Eichengrün) الذي تم سجنه في معتقلات النازيين. وينسب آخرون الاكتشاف لهوفمان متهمين النازيين بعدم ذكر أيشغرين بسبب أصوله اليهودية.




الأسبرين كعلاج

يتميز الأسبرين أنه ضد الصداع و الإلتهابات و مسكن للآلام و مضاد للحمى في حالة الأمراض المعدية وضد تجلط الدم مما يجعله أكثر سيولة ويقي القلب من نوباته و الموت الفجائي ولاسيما مرضي الذبحة الصدرية أو إنسداد الشرايين والذين يعانون من الآلام الروماتيزمية الحادة والمزمنة ومرض الذئبة الحمراء الذين يعانون من إحمرار الجلد . وعلى الأطباء وصف الأسبرين في هذه الحالات لكن بجرعات قليلة رغم أن له تأثيراته الجانبية من بينها الإلتهابات بالمعدة . ولابد من إستعماله تحت إشراف طبي واع حتى لايصاب المريض الذي يتعاطاه بالنزيف الدموي وفي حالات نادرة يصيب المريض بنزيف بالمخ .لهذا المرضى الذين يعانون من الحساسية للأسبرين أومشتقات السالسيلات أويعانون من الربو أو ضغط الدم المرتفع (الغير مستقر أو مسيطرعليه) أو لديهم مرض بالكلى أو الكبد أو نزيف حاد علي الطبيب المعالج الموازنة بين مواصلة إستمرار المريض تناول هذه الأدوية السالسيلاتية أم لا . حتي لايتعرض مريضه للمخاطرة . كما يجب عليه مراعاة أن الأسبرين له تأثيره علي جسم المريض ككل وعلي أجهزته ووظائفها . والجرعات العالية منه يمكن أن تسبب فقدان السمع أو طنينا دائما بالأذن . وقد لاتظهر هذه الأعراض علي مرضي القلب والشرايين الذين يتناولون كميات قليلة من الأسبرين .. وهذه الجرعات الزائدة تقلل وقوع النوبات القلبية . وفي دراسة بمركز (مايو كلينك) وجد أن الأسبرين وأدوية الإلتهابات الروماتيزمية الغير ستيرويدية تقي من سرطان البروستاتا . فقرص أسبرين واحد يوميا يكفي لو تناوله الشخص فوق سن الستين . . ففي مرض الزاهيمر .. وجد أن إلتهابات المخ تؤدي للمرض . وثبت أن الذين يتناولون جرعات قليلة من الأسبرين للوقاية من أمراض الأوعية القلبية أو إلتهابات المفاصل أقل عرضة للإصابة بهذا المرض . وبهذا يحافظ الشيوخ علي ذاكرتهم ومعرفتهم مع التقدم في العمرلو تناولوا الأسبرين بصفة مستمرة .
والأسبرين والباراسيتامول والأدوية الغير ستيرويدية المضادة لآلام الروماتيزم كالإيبوبروفين تخفض الحرارة العالية بالجسم أثناء الحميات .لأنها تعمل علي جزء من المخ الذي ينظم الحرارة . لأن المخ يرسل إشارات للأوعية الدموية لتتسع مما يحعل الحرارة تنخفض بسرعة وتترك جسم المريض .
تعاطي الأسبرين
و هناك قواعد خاصة لتعاطي الأسبرين من بينها:
 لا يؤخذ علي معدة خاوية.
 لا يؤخذ مع خمور.
 لا تتعدى الجرعة اليومية 4 جرام.
 يراعي عدم تناول الأطفال له في تخفيض الحرارة المرتفعة أثناء الحمي والعدوي. لهذا توضع تحذيرات علي علبه بعدم إعطائه لهم إلا بوصفة طبية لخطورته البالغة عليهم حتي ولو كان أسبرين الأطفال.
 الاحتراس في تناوله بواسطة مرضي الربو والكلي والكبد أو القرحة المعدية أو الذين يعانون من النزيف.
 الأسبرين لو تناوله المريض فقد يعطي نتائج زائفة عند تحليل السكر بالبول.


المكونات الأساسية للأسبرين ..
الصيغة الكيميائية للأسبرين C9H8O4

الفينول C6H5OH
هيدروكسيد الصوديوم NaOH
ثاني أكسيد الكربون CO2
حمض أنهيدريد الخليك CH3COOCOCH3 < /SPAN>
الهيدروجين
H2




احد مصادر الاسبرين الصفصاف الأبيض.. إكليلية المروج ........


تحضير الأسبرين في الصناعـة:
تتم عملية تحضير الأسبرين صناعيا على عدة مراحل, المركب الابتدائي هو الفينول وحمض الساليسيليك هو أحد المركبات الوسطية.
المرحلة الأولى:
تحضير حمض الساليسيليك
يتفاعل الفينول مع الصودا لتشكيل فينولات الصوديوم الذي يتم تحويله إلى مسحوق ناعم, هذا الأخير يعالج بواسطة ثاني أكسيد الكربون تحت حرارة وضغط مرتفعين لإعطاء ساليسيلات الصوديوم , أما الفينول المتبقي فيتم مفاعلته مرة أخرى.
ساليسيلات الصوديوم المتشكلة والمنحلة في الماء تمرر على الفحم النشط لإزالة لونها قبل أن تتحول إلى حمض الساليسيليك وذلك بمفاعلتها مع حمض الكبريت.
المرحلة الثانية:
المرور إلى الأسـبرين:
يتم تسخين حمض الساليسيليك مع بلا ماء حمض الخل بوجود الطوليين عند حوالي 90 درجة مئوية ولمدة 20 ساعة فيتشكل حمض الأسيتيل ساليسيليك . الخليط المتفاعل يبرد فيترسب حمض الأسيتيل ساليسيليك بشكل بلورات كبيرة التي تفصل بعملية الترشيح , تغسل ثم تجفف والمادة الناتجة هي الأسبرين , يعطى لها أشكال مختلفة: أقراص مغلفة أو غير مغلفة أو مضافة إلى مواد أخرى مثل النشاء أو بيكربونات الصوديوم وهذا حسب استعمالاتها المختلفة.
يمكن نمذجة مصنع لصناعة الأسـبـرين بالشكل المبسط التالي:
مـفاعـل- حدوث التفاعل- مصفاة (مرشح) - طرد مركزي(تركيد )- التجفيف - إسترجاع النواتج الرجوع نحو المفاعل
الثانوية من جديد.
يمكن تلخيص مراحل التصنيع السابقة كما يلي:
المرحلة - 1
التركيب Synthèse
المرحلة – 2
التبلور Cristallisation
المرحلة- 3
فصل: سائل- صلب Séparation : Solide – liquide
المرحلة –4
التجفيفSéchage
المرحلة - 5
فصل: غاز – صلب Séparation : gaz – solide
المرحلة – 6
Mise en forme التشكيل
الشكل النهائي للمنتوج يمكن أن يكون:
أقراص مغلفة أو غير مغلفة ( الغير مغلفة تمتص في المعد ة والمغلفة تمتص في الأمعاء). -
- أقراص فوارة تنحل في الماء قبل شربها.
- بشكل مسحوق يخلط بالماء ثم يشرب.
- بشكل كبسولات أو تحميلات.
- بشكل محاليل حقنية تحقن في العروق أو في العضلا ت.
ثانيا: تحضيـر الأسبـريـن في المخبر:
الأسبـرين يحتوي على الزمرة الوظيـفيـة للأستـر والمشـتقـة من الوظيـفة الحمضيـة الكربوكسيلية, تحضير الأسبرين يتم إنطلاقا من بلا ماء حمض الخل وحمض الساليسيليك حسب التفاعل التالي:
CH3-CO-O-CO-CH3 + HO-C6H4-CO2H ® CH3CO2C6H4-CO2H + CH3-CO2H
طريقـة العـمل:
الأدوات :المواد اللازمة:
11 غرام حمض الساليسيليك
14 غرام حمض الاسيتيك أنهيدرايد
2 مل حمض H2SO4 المركز (يضاف من خلال قطارة)
30 مل ايثانول
ماء مقطر

الأدوات اللازمة:
نظارات واقية
دورق بوخنر + قمع بوخنر مع مطاطة مناسبة
دورق مخروطي حجم 200 مل
دورق حجم 200 مل
مخبار مدرج حجم 100 مل
صفيحة تسخين
ميزان حرارة
-خطوات التنفيذ :
1 - حضر حمام مائي وذلك بتسخين دورق حجمه 400 مل مليء لنصفه بالماء باستخدام صفيحة تسخين. درجة حرارة الماء يجب أن تكون من 50-60 سْ.
2 - أثناء انتظار الماء ليسخن. أحد ال طلاب يمكنه أن يذهب ويستلم من الأستاذ دورق مخروطي يحتوي على حمض الاسيتيك أنهيدرايد. بينما زميله في العمل يجب أن يبقى يراقب بالقرب من حمام الماء.
3 - عد إلى موقع عملك بحذر شديد ثم أضف السليسليك للدورق المخروطي .
4 - أضف وبحذر شديد 5 نقاط من حمض الكبريتيك المركز. حرك بلطف باستخدام ميزان حرارة.
1- اكتب المعادلة الكيميائية الموزونة للتفاعل الذي حدث.

5 - استخدم الحمام المائي الساخن لتسخين الدورق المخروطي لمدة 15 دقيقه على درجة حرارة ما بين 50-60 سْ .
6 - أضف حوالي 150 مل ماء مقطر وحرك بشكل قوي .
7 - رشح المحلول باستخدام قمع بخنر.
8- حضر محلول بإضافة 30 مل ايثانول إلى 75 مل ماء مقطر , ثم أذب المادة الصلبة التي حصلت عليها في الخطوة السابقة في هذا المحلول . إن لم يذب المحلول بشكل كامل سخن الدورق في حمام مائي حتى تذوب جميع المادة الصلبة.

9 - برد المحلول ببطء من أجل ترسيب ( إعادة بلورة ) المادة الصلبة في أسفل الورق. بلورات ابرية بيض اء سوف تحصل عليها.

10 - رشح المحلول مرة أخرى مستخدما قمع بوخنر . اجمع الأسبرين في علبة صغيرة
2- ما هو هدف إذابة المادة الصلبة ومن ثم إعادة تبلورها ؟.

والهدف من إذابة المادة الصلبة في الماء وبلورتها هو تنقيتها من الشوائب

كيفية تحضير الأسبرين مخبريا:
المواد والأدوات المطلوبة :-
دورق مخروطي – قمع بخنر – حمض السليساليك بلاماء- حمض الخل – حمض الكبريت المركز-

خطوات العمل : -
. ضع 3جم من حمض السليساليك ( Salicylic acid ) في دورق مخروطي .
. أضف 7 مللتر من بلاماء حمض الخل ( Acatic a nhydride ) في نفس الدورق .
. أضف 1.5 مللتر من حمض الكبريت المركز .
. يتم تحريك الدورق أورجه لمدة 15 دقيقة .
. أضف 20 مللتر من الماء المثلج ورج الدورق لمدة 5 دقائق حتى يتكون راسب أبيض .
. رشح الراسب بإستخدام قمع بخنر .
. اغسل الراسب عدة مرات بالماء البارد .
. اترك الراسب الأبيض ( الأسبرين ) لمدة يوم إلى اسبوع لكي يجف
الأمراض التى يعالجها:
يتميز الأسبرين أنه ضد الصداع و الإلتهابات و مسكن للآلام و مضاد للحمى في حالة الأمراض المعديةوضد تجلط ا لدم مما يجعله أكثر سيولة ويقي القلب من نوباته و الموت الفجائي ولاسيما مرضي الذبحة الصدرية أو إنسداد الشرايين والذين يعانون من الآلام الروماتيزمية الحادة والمزمنة ومرض الذئبة الحمراءالذين يعانون من إحمرار الجلد.



كيفية استعمال الأسبرين:

و هناك قواعد خاصة لتعاطي الأسبرين من بينها:
لا يؤخذ علي معدة خاوية .
• لا يؤخذ معه خمور .
• لا تتعدي الجرعة اليومية 4جرام .
• يراعي عدم تناول الأطفال له في تخفيض الحرارة المرتفعة أثناء الحمي والعدوي . لهذا توضع تحذيرات علي علبه بعدم إعطائه لهم إلا بوصفة طبية لخطورته البالغة عليهم حتي ولو كان أسبرين الأطفال.
• الإحتراس في تناوله بواسطة مرضي الربو والكلي والكبد أو القرحة المعدية او الذين يعانون من النزيف.
• الأسبرين لو تناوله المريض فقد يعطي نتائج زائفة عند تحليل السكر بالبول.
و قد يسبب الأسبرين لدى البعض لو تناولوه لمدة طويلة:
• آلام في المعدة شديدة
• قيء دموي يشبه (تفل ) القهوة
• فقدان الشهية للطعام
• دم في البراز أو البول
• طفح جلدي وهرش
• تورم الوجه والجفون
• العطس وزغللة في العين
• طنين بالأذن
• صعوبة في التنفس ولاسيما لدي المرضي الحساسين له ولديهم ربو أو إلتهابات ولحميةوزوائدغشائية داخلية.(Polyps)بالأنف
• يتعارض تناول الأسبرين مع أدوية تسييل الدم كالكومادين والورفارين والدنديفان والديكامارول لأنه يزيد النزيف .قد يسبب نزيفا للحامل ومشاكل ونزيفا للجنين أثناء مراحل نموه ويجعل وزنه أقل من المعتاد عند ولادته.
• يفرز الأسبرين مع لبن الأم المرضع ويسبب سيولة دم الرضيع مما يؤثر علي الطفل ويصيبه بمتلازمة (راي)القاتلة
• (ACE)و(B- blockers) التي تخفض ضغط الدم المرتفع. يتعارض تناوله مع إنزيمات مثبطات
• يتعارض تناوله مع الأدوية التي تعالج النقرس كالبروبنسيد والسلفيبيروزونات . فيمكن أن يخفض ضغط الدم بصورة غير متوقعة مما يسبب زغللة في العين وإغماء.
• يتعارض تناوله مع النيتروجلسرينات كالداي نيترا والنتروماك فيسبب زغللة بالعين وإغماء .
• يتدخل مع الأدوية المدرة للبول والمخفضة للسكر أو الإستيريدات البنائية والكورتيزونات أو الأدوية الغير ستيرويدية التي تخفف الآلام الروماتيزمية و الإلتهابات. (NSAIDS)
• يؤخذ الأسبرين بعد تناول الإيبوبروفين حيث تظل قدرته ضد تجلط الدم . ولا يؤخذ الإيبوبروفين بعد تناول الأسبرين
• تناول الأسبرين مع الباراسيتامول لايؤثر في قدرته علي سيولة الدم وحماية الأوعية القلبية . لكن تناولهما لمدة طويلة قد يعرض المريض للفشل الكلوي المزمن لحدوث تلف بالكلي.
• الأشخاص الحساسون لأدوية الروماتيزم أو الألوان الصناعية في المشروبات والطعام يكونون حساسين للأسبرين
• لايؤخذ قبل إجراء العمليات الجراحية حتي لايتعرض المريض للنزيف الدموي المتكرر
• كقاعدة عامة لايؤخذ الأسبرين لأكثر من 10أيام . وفي حالة الحمي وإرتفاع الحرارة لأكثر من 3 أيام





الخاتمة:
.. الأسبرين سلاح ذو حدّين

بالرغم من أن للأسبرين فوائد في علاج الصداع وآلام المفاصل والروماتيزم وألـم الأسنان وما أشبه ذلك، بالإضافة إلى دوره في خفض الحرارة وتقليل الألم ولكن من جانب آخر فلهذا الدواء مضارّ قد تنال من جسم فتصيبه بأمراض مزمنة، فالأسبرين هو العقار الشائع استعماله بين الغالبية العظمى من البشر في شرق الأرض وغربها وهو يسبب آلاماً معويّة يصحبها عسر هضمي. وقد يؤدي تعاطيه إلى حدوث طفح جلدي
وتورّم في الوجه والعينين ونزف من الأنف والفم ورغبة شديدة في حكّ الجلد كما بمكن الإصابة بمرض متلازمة راي ) عافانا الله)







 

4 أعضاء قالوا بارك الله فيك /شكراً لـ بن زرام على مشاركته المفيدة
مساحة إعلانية
قديم 2012-02-17, 09:38   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
old young miss
عضو مميّز
 
إحصائية العضو









old young miss غير متواجد حالياً


افتراضي

ميرسي
مالgري احنا مانقراوش هندسة الطرائق
ربي يحفظك







قديم 2012-02-17, 09:53   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أسطورة الخريف
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية أسطورة الخريف
 

 

 
إحصائية العضو









أسطورة الخريف غير متواجد حالياً


افتراضي

Thanx a lot My brother







قديم 2012-02-17, 11:56   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سامي86
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية سامي86
 

 

 
إحصائية العضو









سامي86 غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااا اخي







قديم 2012-02-17, 12:52   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
هاجر1996
عضو محترف
 
الصورة الرمزية هاجر1996
 

 

 
إحصائية العضو









هاجر1996 غير متواجد حالياً


افتراضي

thank youuuuuuuuuuuuuuuuuu







قديم 2012-02-17, 13:12   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
بن زرام
عضو متألق
 
الصورة الرمزية بن زرام
 

 

 
إحصائية العضو









بن زرام غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرااااااااااااااااااااااا جزيلااااا لردودكم







2 أعضاء قالوا بارك الله فيك /شكراً لـ بن زرام على مشاركته المفيدة
 

الكلمات الدلالية (Tags)
منسق, الاسبرين, كامل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 08:57

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker