دروس التاريخ و الجغرافيا - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > قسم التعليم الثانوي العام > أرشيف منتديات التعليم الثانوي

http://www.up.djelfa.info/uploads/141389081779231.gif

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-12-14, 13:15   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
usb8015
محظور
 
إحصائية العضو









usb8015 غير متواجد حالياً


B12 دروس التاريخ و الجغرافيا

لا تنسونا بالرد الجميل
للمزيد من الدروس و المعلوامات
هنــــــــــــا
إن تعطل التحميل يجب الإبلاغ
الأستاذ: حروز عبد الغني الثانوية الجديدة حمام الضلعة
المادة: جغرافيا الوحدة : الجزائر موقعا وأبعاد المستوى : 2ثانوي"ج،ش" عنوان الوضعية التعلمية 1: المجال الجغرافي للجزائر الوقت :
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد الموقع الجغرافي للجزائر وإبراز أبعاده

التعليمــــــات
السنـــدات
الأداءات والأنشطــة
المدة
المنتـــــــــــــــــــوج الانتقائــــــــــــي
إنطلاقا من السندات ومكتسباتك القبلية :
* أنجز بطاقة تقنية للجزائر بعدة مؤشرات


* حدد الموقع الجغرافي للجزائر؟




* ابرز أهمية موقع الجزائر

الخرائط والوثائق ص10، 11


الخرائط والوثائق ص12، 13


الوثائق ص15، 12+ خريطة ص14
بطاقة تقنية حول الجزائر:



الموقع الجغرافي للجزائر




أهمية الموقع الجغرافي للجزائر " الموقع الإستراتيجي"

بطاقة تقنية حول الجزائر:تقدر مساحة الجزائر2381.741كلم² وهي واسعة الامتداد حيث نجد من الشمال إلى الجنوب 1900كلم ومن الشرق إلى الغرب 1700كلم، بشريط ساحلي يقدر بـ1200كلم ، بتعداد سكاني يقدر بـ32مليون نسمة سنة 2003................................

الموقع الجغرافي : تقع شمال غرب القارة الإفريقية، يحدها شمالا البحر الأبيض على شريط يقدر بـ1200كلم المتوسط وجنوبا مالي (1376كلم)والنيجر(956كلم)ومن الشرق ليبيا(982كلم) وتونس(965كلم)وغربا المغرب (1559كلم) والصحراء الغربية(42كلم) ومن الجنوب الغربي موريتانيا(436كلم).
أهمية الموقع الجغرافي للجزائر:
مغربيا: حيث تمثل الجزائر قلب المغرب الكبير ومركزه الاقتصادي والبشري،وهي الممر الطبيعي بينه وبين إفريقيا، ومحور العربي الإسلامي، وهو ماجعلها تلعب دورا هاما في المنطقة باعتبارها همزة وصل بين هذه الأقطار.
إفريقيا: تعتبر الجزائر بوابة إفريقيا بصورة عامة وبلدان الساحل الإفريقي بصورة خاصة، ودعم وسائل الاتصال والربط مع دول الجوار الإفريقي وزاد فعالية هذا المحور بعد انجاز طريق الوحدة الإفريقية الذي فتح موانئ المتوسط على هذه الدول ونشط العلاقات البشرية والتاريخية والمبادلات التجارية.
متوسطيا: تطل على أكبر بحار العالم وأنشطها ولزالت حاليا تستفيد من المزايا الاقتصادية والإستراتيجية لمنطقة البحر المتوسط، أحد أهم المحاور الرئيسية للتبادل الدولي.
عربيا:امتداد للوطن العربي وواسطة بين الشرق العربي وأوربا.
دوليا: تتوسط العالم القديم وتربط بين ثلاث قارات (إفريقيا- آسيا –أوربا)
الإشكالية : تتميز الجزائر بموقع جغرافي استراتيجي هام في الوطن العربي وإفريقيا بالإضافة إلى إشرافها على البحر المتوسط وقربها من أوربا فيا ترى فيما تتمثل أهمية موقع الجزائر
الأستاذ: حروز عبد الغني الثانوية الجديدة حمام الضلعة
المادة: جغرافيا الوحدة : الجزائر موقعا وأبعاد المستوى : 2ثانوي"ج،ش" عنوان الوضعية التعلمية 2: العلاقة بين السكان والوسط الطبيعي الوقت :
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على إدراك وتحديد العلاقة بين السكان والوسط الطبيعي
التعليمــــــات
السنـــدات
الأداءات والأنشطــة
المدة
المنتـــــــــــــــــــوج الانتقائــــــــــــي
إنطلاقا من السندات ومكتسباتك القبلية :

* أبرز خصائص الوسط الطبيعي ؟









الخرائط 1+3+4+5
ص46/47
1+4ص52/53
الصور 1،2،3 ص44/45
2ص56






خصائــــــص الوســـــــط الطبيــــــعي


خصائص الوسط الطبيعي
* تباين مظاهر السطح بالجزائر بحيث نجد إقليمين:
إقليم شمالـي: ذو طابع متضرس وصعب المسالك ويتمثل أساسا في سلسلتي الأطلس التلي والصحراوي ( لالة خديجة في جبال جرجرة بقمة2308م، الشيلية في جبال الأوراس2328م ).
وهضاب عليا بالإضافة إلى سهول ساحلية وأخرى داخلية منها نتيجة وهو أكبر السهول حيث يمتد من الأطلس البليدي إلى السواحل شمالا ومن شرشال غربا إلى بودواو شرقا.أما السهول الداخلية منها سهل تلمسان وبني سليمان بالمدية.
إقليم جنوبي : يسوده طابع الانبساط والاتساع يتشكل أساسا من الرمال والعروق ( العرق الشرقي الكبير، والغربي الكبير) والحامدات ( حمادة الدراع ) ما عدى سلسلة الهقار في الجنوب الشرقي.
* تنوع وتعدد المناخ بالجزائر : فنجد أن المناخ المتوسطي يسود المناطق الساحلية والتلية متوسط التساقط 600/800ملم سنويا ثم يأتي بعده مناخ المعتدل الرطب في الأطلس التلي وهو أقل تساقط من الأول، أما منطقة الهضاب العليا ( السهول الداخلية)، فيسودها مناخ شبه الجاف( القاري) حتى سلسلة الأطلس الصحراوي بارد ليلا وحار جدا نهارا .
* تدرج الغطاء النباتي في الجزائر:بحيث نجده يتطابق مع التساقط ففي القسم الشمالي نجده كثيف جدا تمثله : أشجار الصنوبر الحلبي وأشجار الفلين والأرز بالإضافة إلى الصنوبر البحري والسنديان "البلوط الأخضر".
ثم منطقة الهضاب العليا والسهول الداخلية ( المناخ القاري): فهي أقل كثافة مثل أشجار العرعار، والصنوبر الضرو.
كما نجد منطقة انتقالية تقع في الأطلس الصحراوي نجد فيها: الحلفاء و الديس الشيح وذلك لقلة الأمطار وفقر التربة.
أما القسم الجنوبي : فيختفي الغطاء النباتي ماعدا بعض النباتات الشوكية المقاومة للجفاف كما تتميز النباتات الصحراوية بمايلي:
الإشكالية : هناك علاقة وطيدة بين السكان والوسط البشري بالجزائر.فيا ترى فيما تتمثل هذه العلاقة ؟
إنطلاقا من السندات ومكتسباتك القبلية :












* أدرس الوســــط البشري ؟







إنطلاقا من السندات ومكتسباتك القبلية:




* أربط العلاقة بين الوسط الطبيعي والسكان ؟










الخرائط والوثائق الكتاب المدرسي 24/25




الجداول 1،2،
3،4والأشكال البيانية المرافقة للجداول من طرف الأستاذ















الوســــط البشري










العلاقة بين الوســط الطبيعي والســكان

- سريعة الظهور والاختفاء حسب كمية الرطوبة المتوفرة.
- تتواجد في الأودية الجافة التي تخزن بعض كميات الرطوبة أو تنمو في الواحات
الشبكة المائية " الهيدروغرافية ": نجد الشبكة المائية في الجزائر معتبرة وهي الأخرى يمكن دراستها في إقليمين شمالي وجنوبي أهم الأودية في القسم الشمالي هي تلك التي تتواجد في الإقليم التلي وهي متنوعة
- واد الشلف : طوله 650كلم ينبع من جبال عمور وجبال فرندة ويصب في البحر المتوسط.
- واد السيق"مكار": ينبع من جبال الضايا مساحة حوضه 1850كلم² / 38مليون م²في السنة
- واد هبرة: تبلغ مساحة حوضه 4982كلم² يصرف مياه في البحر المتوسط/214مليون م²، ينبع من جبال الضايا وجبال السعيدة.
- واد سيبوس: حوضه واسع 5488كلم² /761مليون م² في السنة ينبع من جبال الأطلس التلي والصحراوي ويصب قرب عنابة.
* وهي تتميز بالتذبذب وعدم الإنتضام في تصريف المياه، ولذلك سميت المجاري المائية في الجزائر بالأودية فهي تتغذى في الشتاء وتزداد تدفقا إلى درجة الفيضانات كما أن منسوب الأودية ينخفض بالأودية بشكل ملحوظ إلى حد الجفاف في معظم الأودية .
* منطقة هضاب العليا: أودية متقطعة ( شتاء فيضانات)، أما المنطقة الجنوبية فتكاد تخلو منها ماعدا شطوط ( شط ملغيغ) والأودية الكاذبة بالإضافة إلى منابع المياه في الواحات.
الوســــط البشـري: بلغ عدد سكان في الجزائر 33.2مليون نسمة سنة 2006 وهو مرشح ليصل 50مليون نسمة سنة2050 بنسبة نمو ديموغرافي قدر بـ1.53%سنة2003 وبـ1.65 %سنة 2004، وأما فيما يخص الكثافة العامة للسكان فقد بلغت هي الأخرى سنة 2006بـ13.9نسمة/كلم².
ويتركب سكان الجزائر من فئات عمرية مختلفة يغلب عليها فئة الشباب "الأقل من 20سنة" بنسبة قدرة بـ......، أما الفئة الثانية المحصورة "بين 20سنة و60سنة" بنسبة..... ، ثم الفئة الثالثة "الأكثر من 60سنة" بنسبة....
إلا أننا كلما اتجهنا من الساحل إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب تناقصت الكثافة الفعلية، ويمكن تقسيم الجزائر إلى ثلاثة أقاليم كبرى من حيث توزيع السكان.
حيث يتركز أغلب السكان في الشمال " الشريط الساحلي" بنسبة 39.82%في مساحة لا تتجاوز 1.7%من مجمل مساحة الجزائر " الهضاب العليا" والتي تمثل 10.3%من مجمل المساحة حيث الأراضي الرعوية، يتواجد بها 53.10% من سكان، أما باقي السكان فيتوزعون في الصحراء التي تمثل 88%من المساحة الكلية للبلاد بنسبة قدرة بـ7.08% وهم ينتشرون في الواحات وبعض المناطق الإستخراجية.

العلاقة بين الوسط الطبيعي والسكان :
* هناك علاقة وطيدة بين السكان ومظاهر السطح ويتجلي ذلك من خلال أن وجود السهول الخصبة خاصة في الساحل أدى إلى كثافة عالية مابين 200 إلى أكثر من 300نسمة/كلم ²بينما تقل في الهضاب العليا فنجدها تصل في الهضاب العليا الشرقية " 100إلى 200نسمة /كلم²" وفي الهضاب العليا الغربية 50إلى 100ن/كلم²، ويرجع ذلك إلى أن التربة في هذا الإقليم أقل خصوبة من الشمال وبالإضافة إلى صعوبة السطح ( الهضاب العليا الشرقية تتلقى كمية من الأمطار مابين 300إلى 400ملم توفر إمكانية أكبر للاستقرار البشري من الهضاب العليا الغربية )، أما في الجنوب فتنخفض فيها الكثافة السكانية حيث فنجدها أقل من 10ن/كلم² لانعدام مقومات الحياة وفقر المنطقة ( منطقة طاردة للسكان)، باستثناء بعض المناطق مثل الواحات وبعض مراكز الصناعة الإستخراجية.
* كما يؤثر المناخ في توزيع السكان واستقرارهم فنجد استقرار كبير في المناطق التلية لكثرة كمية التساقط التي تتراوح مابين600/800ملم، بالمقابل نجد كثافة سكانية متوسطة في مناطق الهضاب العليا لتوسط كمية التساقط وشدة الحرارة والبرودة بالإقليم، كما نلاحظ ندرة السكان في المناطق الصحراوية لصعوبة المناخ باستثناء الواحات والمناطق الإستخراجية كحاسي مسعود.
* كما يؤثر الغطاء النباتي في توزيع السكان مما دفع السكان إلى استقرار في الإقليمين التلي لكثافة الغطاء النباتي وانعدام السكان في الإقليم الصحراوي لندرة الغطاء النبات
الأستاذ: حروز عبد الغني الثانوية الجديدة حمام الضلعة
المادة: جغرافيا الوحدة : الجزائر موقعا وأبعاد المستوى : 2ثانوي"ج،ش" عنوان الوضعية التعلمية3 : الموقع الجيوسياسي للجزائر. الوقت :
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على إبراز المكانة الجيوسياسية للجزائر ( تاريخيا وحضاريا) عربيا وإفريقيا وعالميا.
الإشكالية : تعتبر الجزائر بحكم موقعها الجغرافي ومكانتها التاريخية والجيوسياسية من أهم الدول في المنطقة والعالم . أبرز هذه المكانة ؟
التعليمــــــات
السنـــدات
الأداءات والأنشطــة
المدة
المنتـــــــــــــــــــوج الانتقائــــــــــــي
إنطلاقا من السندات ومكتسباتك القبلية :

* أبرز مكانة الجزائــر (تاريخـيا وحضاريــا) عربيـا وإفريقيا وعالميا ؟




خريطة جيوسياسية ص135






مكانــة الجزائـــر عربيـا وإفريقيا وعالميا


مكانــة الجزائـــر عربيـا وإفريقيا وعالميا
موقع الجزائر حيوي وإستراتيجي يجمع بين عدة خصائص جعلت منه ذا أهمية على المستوى العالمي والقاري وكذلك العالمي، فالموقع الجيوسياسي للجزائر جعل منها قطبا فاعلا في المنطقة.
1/ مكانة الجزائر تاريخيا وحضاريا: للجزائر تاريخ وحضارة عريقة تتمثل في:
· شهدت أقدم الحضارات واحتضنتها في سواحلها ( الفينيقية، النومدية)وكانت مهدا لها.
· الجزائر هي المغرب الأوسط فالشعب الجزائري اعتنق الإسلام منذ القرن 1هـ ولعب دورا أساسيا في نشر الإسلام (أوروبا، إفريقيا) وتأسست عدد من الدول الإسلامية ( الرستمية، الحمادية، الموحدية، الزيانية) والتي أعطت للجزائر وجهها المتميز والحضاري وزادها تميزا انضمامها إلى الدولة العثمانية سنة 1518 وسيطرتها على البحر المتوسط لمدة 3قرون.
· الجزائر بلد المليون ونصف المليون شهيد وأعظم ثورات القرن 20م الثورة التحريرية 1954م وتأثيرها على استقلال دول المغرب العربي.
· احتكت الجزائر بباقي بلدان العالم لاسيما أوربا وأمريكا فكان لها الدور الهام في نمو الحضارات العالمية.
2/ مكانة الجزائر عربيا: ( جامعة الدول العربية)
· تحتل الجزائر مكانة مرموقة بين الدول العربية فهي تشكل وحدة جغرافية طبيعية غير منفصلة، كما تقع في قلب المغرب العربي، وتحتل موقعا استراتيجيا في المنطقة.
· ترتبط الجزائر بالوطن العربي بعناصر وروابط مشتركة ( الدين الإسلامي، اللغة العربية، التاريخ المشترك، المصير المشترك)
· تعتبر الجزائر محور اتصال بين قطبي العالم العربي، الشرقي والغربي وجسرا طبيعيا للعالم الإسلامي.
3/ مكانة الجزائر إفريقيا: ( الإتحاد الإفريقي/ النيباد)
للجزائر علاقات هامة مع القارة الإفريقية لعدة اعتبارات:
· أن الجزائر جزء من القارة الإفريقية جغرافيا.
· أن الجزائر تربطها بقارة إفريقيا تاريخ مشترك وروابط ومصالح اقتصادية قديمة منذ الأزل ( الروابط الحضارية)
· تعتبر الجزائر منفذ طبيعي لدول الساحل الإفريقي – بعد أن تم إنجاز طريق الوحدة الإفريقية - الذي مكنها من الوصول إلى موانئ البحر المتوسط ومنه إلى بقية العالم.
4/ مكانة الجزائر عالميا ( هيئة الأمم /حركة عدم الانحياز/ الأوبك/ الإتحاد الأوروبي/ omc.......)
· الانتماء إلى منضمات سياسية عالمية وتكتلات اقتصادية.
· ملتقى الطرق التجارية البرية والبحرية وكذلك المواصلات الجوية التي تأخذ اتجاهات مختلفة
· موقعها الجغرافي الممتاز خاصة وقوعها في قلب العالم وقربها من أوربا.
كل هذه العوامل مكنت الجزائر من احتلال مكانة بارزة في العلاقات الدولية في الماضي والحاضر.









الكفاءة القاعدية 2

الأستاذ: حروز عبد الغني الثانوية الجديدة حمام الضلعة
أمام وضعيات إشكالية تخص التنمية الإقتصادية والاجتماعية في الجزائر يكون المتعلم قادرا على شرح الواقع الاقتصادي والاجتماعي وعناصر التحول ويقترح حلولا لمشاكل التنمية.


المادة: جغــرافيا المستوى:الثانية ثانوي"ج شعب"
الوقت:

الوحدة رقم02 :السكان والتمنية في الجزائر.
عنوان الوضعية التعلمية رقم01: الواقع الإقتصادي والاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال.
الكفاءة المستهدفة:أن يكون المتعلم قادرا على شرح الواقع الاقتصادي والاجتماعي للجزائر، ويبرز مظاهر الاختلال في التوازن.
الإشكالية: تخيل أنك صحفي في إحدى القنوات الفضائية الاقتصادية وطلب منك تقديم مقال حول الواقع الاقتصادي والاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال مبينا مظاهر الاختلال في التوازن
التعليمــــــات
السنـــدات
الأداءات والأنشطــة
المدة
المنتــــــــــــــــــــــوج الانتقائــــــــــــي
انطلاقا من الوثائق المشار إليها:






- تعرف على الواقع الإقتصادي والاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال؟





انطلاقا من الوثائق المشار إليها:











- استخلص مظاهر الاختلال ؟

















الكتاب المدرسي ص 82،83



جغرافية المغرب العربي ص 72






الكتاب المدرسي ص 85،84

الممتاز في جغرافية المغرب العربي 72





الكتاب المدرسي ص 82،83


الواقع الإقتصادي والاجتماعي في الجزائر غداة الاستقلال.























مظاهر الاختلال في التوازن














أ/ الواقع الإقتصادي: واجهت الجزائر غداة الاستقلال وضعا اقتصاديا خطيرا تميز بـ:
1/ الزراعة: شهد القطاع الزراعي أثناء الفترة الاستعمارية ( مصادرة الراضي واستيلاء المعمرين على أجودها ) إلى ظهور قطاعين زراعيين بعد الاستقلال
*زراعة حديثة: في السهول الخصبة استعملت فيها الوسائل الحديثة وهي تساهم بـ60% من الإنتاج الزراعي وتتمثل في الزراعات النقدية
* زراعة تقليدية( متخلفة): استعملت فيها الوسائل البدائية ولا تقدم إلا نسبة 40% من الإنتاج الزراعي ولذلك يسمى باقتصاد الكفاف، وهي ذات مردود ضعيف تعتمد على الأمطار وتساهم بنسبة ضعيفة من الدخل.
وعموما فكلتا الزراعتين ذات طابع معاشي ( زراعة الكروم كانت تغطي 370 ألف هكتار )
2/ الصناعة: تميزت الصناعة في الجزائر غداة الاستقلال بشلل الصناعي حيث شهدت غلق معظم المؤسسات الصناعية واعتمادها على الصناعة الإستخراجية الموجهة لتصدير كالمواد الخام، بالإضافة إلى بعض الصناعات الخفيفة ذات طابع استهلاكي، موجه للتصدير للسوق المحلية بالإضافة إلى سيطرة الشركات الأجنبية على الصناعة بموجب اتفاقية ايفيان التي أعطت حق الإستغلال لها.
3/ التجارة: كانت مرتبطة بفرنسا بنسبة 80% ( التبعية شبه الكلية ) وكانت صادرات الجزائر آنذاك عبارة عن مواد أولية ( بترول، غاز، وحديد ) وواردات عبارة عن مواد غذائية ومواد التجهيز.

ب/ الوضع الاجتماعي:
* نزوح أهل الريف نحو المدن الكبرى ( زيادة نسبة سكان الأرياف ) والهجرة نحو الخارج.
* التخلف الثقافي والعلمي الذي نجم عن مخلفات الإستعمار الذي مارس سياسته التجهيل والأمية على الشعب الجزائري خاصة ( بلغت نسبة الأمية 95% ) سنة 1962
* انتشار البيوت القصديرية والترابية حول المدن.
* انعدام التوازن بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي مما نتج عنه عدة مشاكل اجتماعية مثل: التعليم، السكن، ...
* وضع صحي متدهور ( نقص الإطارات الطبية والهياكل الصحية )
* التفاوت في الدخل الفردي بين السكان في مختلف الولايات الجزائرية.
* خلف الاستعمار الفرنسي في الجزائر مأساة اجتماعية كبيرة تتبين ملامحها من معطيات الجدول التالي:
( الشهداء 1500ألف / أيتام 500ألف / المفروج عنهم 3000 ألف / مهاجرون نحو المدن 700ألف )


وعموما تميز الوضع الإقتصادي بتوقف الإنتاج الاقتصادي نتيجة تعطيل الوحدات الصناعية والمنجمية نتيجة لمغادرة الإطارات الأجنبية البلاد، كما أن معظم المصانع قد تعرضت لأعمال التخريب من طرف منظمة الجيش السري OAS، كما تعرضت الخزينة للسرقة وتهريب الأموال والعملة الصعبة، بإضافة إلى امتناع البنوك الأجنبية من تقديم القروض وتمويل المشاريع التنموية في البلاد.
أما إذا جئنا إلى تعديد مظاهر الاختلال فإننا نجد:
1/ انعدام قاعدة صناعية وضعف البنية التحتية ( الجسور، سدود، مواصلات) .
2/ سيادة الزراعة التجارية ونقص الوسائل الزراعية المتطورة ( غياب المكننة.........) .
3/ نقص الفادح في الإطارات في شتى الميادين ( صناعة، زراعة، تجارة، صحة، مرافق عمومية).
4/ غياب الأموال اللازمة لبناء اقتصادي قوي وثقل كاهل الدولة الجزائرية من الديون.
5/ التبعية الإقتصادية للخارج في شتى الميادين وتعقد القطاعات الإقتصادية و تهلهلها.
6/ تفشي البطالة ومظاهر البؤس الاجتماعي .
7/ انخفاض نسبة الأرباح الإقتصادية والاستثمارات لنقص الخبرة لدى المسيرين الجزائريين


الأستاذ: حروز عبد الغني الثانوية الجديدة حمام الضلعة
المادة: جغرافيا الوحدة رقم02 :السكان والتمنية في الجزائر. المستوى : 2ثانوي"ج،ش" عنوان الوضعية التعلمية رقم02: التحولات الإقتصادية الكبرى. الوقت:
الكفاءة المستهدفة:أن يكون المتعلم قادرا على اكتشاف مظاهر التحول الإقتصادي ويحدد أسس التنمية ومشاكلها.
الإشكالية: تخيل نفسك باحث و محلل اقتصادي، طلب منك البحث في مظاهر التحولات الإقتصادية بعد الاستقلال، متطرقا في بحثك للأسس التي قامت عليها هذه التنمية ومعالجا لمشاكلها.
التعليمــــــات
السنـــدات
الأداءات والأنشطــة
المدة
المنتـــــــــــــــــــوج الانتقائــــــــــــي
انطلاقا من السندات ومكتسباتك القبلية :





- اكتشف مظاهر التحولات الإقتصادية بعد الاستقلال ؟






انطلاقا من السندات ومكتسباتك القبلية :
















- حدد أسس التنمية ؟




انطلاقا من السندات ومكتسباتك القبلية :





















انطلاقا من السندات ومكتسباتك القبلية :


الكتاب المدرسي ص90،91





وثائق خارجية: 8، 9، 10، 11. 12







الكتاب المدرسي ص98/ 99
وثائق خارجية:
13 . 14


الكتاب المدرسي ص91
الكتاب المدرسي ص91
+
الممتاز في الجغرافية المغرب العربي ص73،72









الوثيقة 2 ص 88
مظاهر التحول الإقتصادي غداة الاستقلال:





























أسس التنمية في الجزائر غداة الاستقلال:




عرفت الجزائر تحولات اقتصادية عميقة فانتقلت من النظام الإقتصادي الموروث عن الاستعمار إلى نمط اقتصادي جديد وفق المنهج الاقتصادي الاشتراكي ثم اقتصاد السوق في بداية التسعينات.
مظاهر التحول الإقتصادي في الجزائر غداة الاستقلال:
1/ الصناعة:
- قامت الجزائر بإتباع سياسة التأميم فاسترجعت معظم مصانعها من يد الجانب.
- إقامة الجزائر قاعدة صناعية كمركبات الحديد والصلب وغيرها ( سوناطراك 1969/ سوناكوم1967).
- خصخصة القطاع الصناعي ( إعادة الهيكلة ).
- دعم الاستثمار المحلي والأجنبي.
- القيام بإصلاحات بإرجاع دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
2/ الزراعة:
- التسيير الذاتي الزراعي (مرسوم مارس 1963).
- استصلاح الراضي الزراعية وذلك بتوسيع المساحة الزراعية المفيدة 73ألف هكتار.
- إنشاء دواوين الإنتاج الزراعي (الديوان الوطني للحبوب).
- إنشاء التعاونيات الفلاحية.
- إنشاء المستثمرات الفلاحية 1987 والمستثمرات الخاصة.
- خصخصة التعاونيات الفلاحية
- تحرير تجارة الخضر و الفواكه


3/ التجارة: يلعب القطاع التجاري دورا استراتيجيا في عملية التنمية حيث يمكن بواسطته :
- تقييم الإنتاج الوطني وترقيته والتعريف به داخل الوطن وخارجه.
- تمكين الدولة من جلب العملة الصعبة لتنفيذ المشاريع الاقتصادية .
- تزويد القطاع الاقتصادي والاجتماعي بالمواد الضرورية اللازمة ولهذا السبب اتخذت الدولة منذ الاستقلال عدة إجراءات: فأوكلت المبادلات مع الخارج إلى مؤسسات وطنية مثل سوناطراك بالنسبة للمواد النفطية.
والمبادلات الخارجية للجزائر تتم مع 60 بلدا في العالم
* الصادرات :- البترول و الغاز- الفحم –المواد المعدنية-بعض المواد الزراعية كالتمور و الحلفاء ....
* الواردات :- المواد المصنعة بمختلف أنواعها –مواد التجهيز – المواد نصف مصنعة موجهة للتركيب في الجزائر
وقد استهدفت سياستنا الجارية منذ الاستقلال التخلص من التبعية المفرطة للاقتصاد الفرنسي، وذلك بواسطة البحث عن أسواق جديدة، ولذلك شاهدنا تعاظم مكانة أمركا الشمالية وكذلك دول المجموعة الاقتصادية الأوروبية في حين بقيت الصادرات نحو الوطن العربي وبلدان العالم الثالث ضعيفة جدا.
الميزان التجاري:
كان الميزان التجاري يعاني عجزا كبيرا إلى سنة 1979 بسبب تزايد الاستيراد لأدوات التجهيز التي استدعاها تطور صناعتنا الأساسية فضلا عما يتطلبه توريد المواد الغذائية من مبالغ باهضة، وكذالك زيادة الفوائد المترتبة عن ضخامة الديون والتي تسدد سنويا، إلا أنه ابتداء من عام 1979 تحسن الميزان التجاري بسبب ارتفاع أسعار النقط وقد ارتفع هذا السعر من سنة 1979 إلى 1980 بنسبة 75% من 20إلى 35 دولارا للبرميل الواحد إلا أنه ومنذ 1984 عرفت سوق البترول الدولية حرب السعار نتج عنها انخفاض السعر إلى 9 دولارا أمريكيا وفي ظل الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة تبنت الدولة سلسلة من الإجراءات التقشفية مركزة جهودها على تطوير الفلاحة وانتهاج سياسة رشيدة في استغلال الاحتياطات النفطية ضمانا للمستقبل، وهكذا أصبح الميزان التجاري فائضا بشكل دائم ومستمر.
أسس التنمية:
التنمية في ظل الاشتراكية: للخروج من الوضعية المتدهورة، تبنت الجزائر سياسة اقتصادية قائمة على أسس مواثيق الثورة التحريرية تمثلت في :
أ/ الاختيار الاشتراكي: اتخذت الجزائر الأسلوب الاشتراكي باعتباره منهجا للتنمية الإقتصادية الشاملة والهادفة إلى إرساء قواعد اقتصاد وطني قوي ومتين.
ب/ التأميم: قامت الجزائر باستخراج ثرواتها الوطنية والإشراف عليها وقد شملت ما يلي:
- تأميم مؤسسة التبغ والكبريت في نوفمبر1962.
- تأميم أراضي المعمرين وجميع الملاك الشاغرة وتطبيق نظام التسيير الذاتي في مراسيم مارس1963م وديسمبر 1968
- تأميم البنوك الأجنبية وإلغاء العملة الفرنسية المتداولة واستبدالها بالدينار الجزائري في جانفي 1962.
- تأميم المطاحن وشركات العجين ومصانع المواد الدسمة في ماي 1964م وكذلك قاعات السينما في أوت1964.
- تأميم شركات التأمين والتجارة الخارجية وقطاع النقل في 1966.
- تأميم المناجم في ماي 1966 و14 شركة أجنبية في مجال مشتقات البترول في ماي 1968م ثم تبعها تأميم المحروقات في 24 فيفري 1971م.
- تأميم 27 مؤسسة أجنبية متخصصة في البناءات الميكانيكية والأسمدة ومعدات البناء في ماي1968م.
- تأميم 12 شركة صناعية للبناءات المعدنية والقرميد في جويلية1968م.
- تأميم 07شركات ومؤسسات للخشب في فيفري1970م.
- تأميم الضمان الاجتماعي في 1968م.
ج/ التسويق: قامت الدولة الجزائرية بإنشاء عدة دواوين وشركات وطنية، حسب التخصصات المطلوبة في احتكار استيراد مواد التجهيز وتسويقها مع الأخذ بعين الاعتبار تشجيع الإنتاج الوطني، مثل: ديوان الفواكه والخضر، وديوان الألبان، وديوان الحبوب وغيرها من المؤسسات الوطنية (سوناطراك31/12/1963) وكذلك سوناريم ( الشركة الوطنية للحديد والصلب 03/09/1964 )
*** وقد اعتمدت التنمية في ظل الاشتراكية على أسلوب
- التخطيط لأنه الوسيلة الناجعة لتنسيق الجهود في توجيه وتنظيم الاقتصاد الوطني.
- تطوير الزراعة باستردادها من المعمرين وتنظيمها في شكل مزارع اشتراكية وتعاونيات....
- إقامة صناعة وطنية تهدف إلى إقامة قواعد صناعية كانت شبه منعدمة.
التنمية في ظل التحولات الإقتصادية: هي الانتقال من اقتصاد مخطط إلى اقتصاد السوق، وهذه التحولات الاقتصادية هي شطر مكمل للتحولات السياسية. تمثلت في :
- تبني اقتصاد السوق الحر، والانخراط في المنظمة العالمية للتجارة.
- خوصصة بعض المؤسسات التجارية والصناعية الصغيرة والكبيرة.
- تحرير التجارة الداخلية والخارجية عن طريق السماح بالاستثمار الأجنبي.
- تحرير السعار والتخلي عن سياسة التأميمات.
- رفع دعم الدولة لعدد من السلع الاستهلاكية أي رفع أسعارها.
- تأسيس سوق البورصـــة


- لمواجهة هذه المشكلة (قلة الأيدي العاملة المؤهلة) بشكل جذري: هو اتخذت الجزائر عددا من التدابير، لتحسين مستوى التكوين، والتأهيل المهنيين.
- لمواجهة هذه الظاهرة والمتمثل في مشاكل تنظيمية: إعادة هيكلة هذه المؤسسات العمومية، عن طريق البحث عن تحكم أكثر في وسائل الانتاج.
- لتخفيف من هذه المشكلة الانفجار السكاني: يجب تشجع التباعد بين الولادات بهدف تنظيم الأسرة والتحكم في النمو السكاني.













 

مساحة إعلانية
قديم 2011-12-15, 20:01   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
usb8015
محظور
 
إحصائية العضو









usb8015 غير متواجد حالياً


افتراضي

okkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk







قديم 2011-12-19, 20:01   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
usb8015
محظور
 
إحصائية العضو









usb8015 غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك







قديم 2011-12-23, 12:59   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
usb8015
محظور
 
إحصائية العضو









usb8015 غير متواجد حالياً


افتراضي

أيييييييييييييين الردوددددددددددددددد







قديم 2011-12-24, 13:47   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
usb8015
محظور
 
إحصائية العضو









usb8015 غير متواجد حالياً


افتراضي

الشكرررررررررررررررررررررررررر.................... ..............







قديم 2011-12-26, 14:13   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
usb8015
محظور
 
إحصائية العضو









usb8015 غير متواجد حالياً


افتراضي

كل تشكرات و تقدراتي لك اخي






قديم 2012-02-27, 13:26   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
usb8015
محظور
 
إحصائية العضو









usb8015 غير متواجد حالياً


افتراضي

okkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk kk







قديم 2012-02-27, 17:20   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ziyou1902
عضو جديد
 
إحصائية العضو









ziyou1902 غير متواجد حالياً


افتراضي

الرابط لايعمل معي







قديم 2012-03-22, 23:22   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
usb8015
محظور
 
إحصائية العضو









usb8015 غير متواجد حالياً


افتراضي

okkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii







قديم 2012-03-29, 01:29   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
usb8015
محظور
 
إحصائية العضو









usb8015 غير متواجد حالياً


افتراضي

خشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا







 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التاريخ, الجغرافيا, دروس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 20:31

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)