التعريف بالجزائر لإقتصاديا و سياسيا و ثقافيا - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتدى الحياة اليومية > منتدى السياحة والرحلات > الجزائر ... مدن و أرياف

الجزائر ... مدن و أرياف كل مايتعلق بوصف الجزائر ... سياحة، مناظر خلابة... من نصوص، صور أو فيديو ...

http://www.up.djelfa.info/uploads/141389081779231.gif

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-09-24, 18:57   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
skykarim
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية skykarim
 

 

 
إحصائية العضو









skykarim غير متواجد حالياً


Flower2 التعريف بالجزائر لإقتصاديا و سياسيا و ثقافيا

صفحة التعريف بالجزائر،اقتصاديا و سياسيا و ثقافيا
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
السلام عليكم
الكثير من المشارقة يراسلوننا و يقولون أننا مقصرين جدا في التعربف بالجزائر من الناحية الثقافية و يلوموننا اننا لم نزودهم بمعلومات عن الجزائر و التعريف بها اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا.
و قد وصلتني العديد من الرسائل من الأصدقاء من خارج الوطن ،و خاصة بعد ان أقرت الجزائر بمشروع المخطط الخماسي : -2010-2015 حيث لم يسبق لأية دولة نامية أن خصصت مبلغا مثله بعد الأزمة العالمية الحالية قدر ب : 286 مليار دولار. و هم كلهم يتساءلون من أين للجزائر بهذا الرقم ؟ طبعا هي انهم و بكل بساطة لا يعرفون المقدرات و الإمكانيات و الثروات الضخمة التي تمتلكها الجزائر
-الغاز ثامن مخزون في العالم، 80 مليار متر مكعب.
- الثالثة في إنتاج الغاز الطبيعي عالميا بعد روسيا وقطر.
- و حسب أحدث التقديرات لوكالة الطاقة الدولية ، يبلغ الاحتياطي النفطي الجزائري حوالي 11.4 مليار برميل ،بترتيب الخامس عشر احتياطي في العالم.

و قد قمنا بفتح هذه الصفحة من أجل التعريف بالجمهورية الجزائرية :
الثروات في الجزائر
الثامنة عالميا في إنتاج الذهب في العالم واكبر مخزون لم يتم تقديره بصفة دقيقة لحد الآن ،
و ثالث احتياطي الحديد فى العالم و مناجم لم تستغل لحد الساعة من النحاس.
اكبر منتجي غاز الهليوم في العالم كما تنتج مليار من الغاز الطبيعي 2 مليون برميل من البترول يوميا وهو أجود بترول فى العالم
من اكبر مناجم اليورانيوم فى حوض البحر الأبيض المتوسط اكبر منتجي الفوسفات في العالم قرابة
و ثروة مائية باطنية و هيدرومائية :35 سد من السدود الكبيرة بالإضافة الى السدود المتوسطة عبر الوطن
مشاريع طموحة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية مع وجود 3 محطات نووية للاستخدام السلمي و تخضع للمراقبة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. و هو كلها أساسا موجهة لإنتاج الطاقة
كما توجد في الجزائر اكبر محمية الفلين فى العالم "القالة" ،و ثروات كثيرة لاتستطيع ان تحسبها و لا تحصيها.
كما أكتشف الذهب خلال التسعينيات، في اقصى الجنوب الجزائري و بدأت الجزائر في استغلاله بقوة ،و قد يؤهلها لأن تكون دولة كبرى مصدرة للذهب.

الجزائر بلد واسع المساحة متنوع التكوينات الجيولوجية ، يزخر بالمعادن والثروات وهذا ما يعطيه كمونات اقتصادية متميزة تمثل المصدر الرئيسي للعوائد المالية من العملة الصعبة في البلاد والتي تقدر بنحو 90 مليار دولار سنويا .

الطاقة البترول و الغاز...)

تحتل موارد الطاقة مركزا تميزا في الاقتصاد الجزائري ونموه باستغلال هذه الموارد الحيوية وعلى رأسها الببترول والغاز الطبيعي وقد طورت الجزائر هذا القطاع الاستراتيجي بشكل فعال عبر الشبكة من المصانع الضخمة وبالسيطرة الكاملة على هذه الثروة انتاجا وتسويقا ودخلا .
واهم مصادر الطاقة الجزائرية ، النفط ، الذي اكتشف عام 1956 وتتمركز مكامنه في منطقتين رئيسيتين بالصحراء :
الأولى : في حوض حاسي مسعود على بعد 800 كم من الساحل باحتياطي قدره 700 مليون طن ، اهم حقوله حاسي مسعود وقاسي الطويل وروث البغل .
والثانية : حوض عين امناس على بعد 1600 كم عن الساحل باحتياطي قدره 300 مليون طن أهم المواقع البترولية " اباره ايجيلي وزرزاتين ، وتين فوي .
وقدر احتياطي النفط في الجزائر بنحو 2 مليار طن عام 92 وقد ارتفع هذا الرقم بعد الاكتشافات الحديثة في اطار الشراكة مع الشركات الأجنبية خاصة الأمريكية والكندية والأوروبية وعددها نحو 50 شركة حيث تم اكتشاف نحو 30 حقلا جديدا من بينها 7 حقول دخلت الإنتاج عام 1995 وقد سمحت هذه الاكتشافات برفع احتياطي النفط الجزائري إلى المستوى الذي كان عليه قبل السبعينات ، حيث ان هذا الاحتياطي اصبح يكفي لنحو 40 سنة قادمة وهو مرشح للزيادة غير ان اهم الاكتشافات في الميدان المحروقات حدد في حوض غدامس جنوب شرق حاسي مسعود حيث تؤكد الدراسات ان الاحتياطات المؤكدة تقدر بنحو 12 مليار ط من البترول و 2000 مليون برميل من الكوندسا و71 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي ، وهو ما يرفع من قدرات الجزائر في ميدان المحروقات ، ويدعم دورها في المحروقات الدولية وقد بلغ انتاج الجزائر في البترول عام 2000 حوالي 900 الف برميل يوميا ، ويقدر الخبراء أن هذا الانتاج سيصل الى نحو 2 أكثر من 2 مليون برميل 2010 بفضل الاكتشافات الجديدة .
ينقل البترول من حقوله بالصحراء والموانئ الساحلية عبر 5 أنابيب ليصل الى مصانع التكرير ومحطات التصدير … وتتميز الجزائر عن باقي الدول المصدرة للنفط بأنها الوحيدة تقريبا التي تصدر نحو 65% من إنتاجها في شكل مواد مكررة وغاز طبيعي والثلث الباقي نفط خام .
أما الغاز الطبيعي وهو ثروة المستقبل في الجزائر ، فتتركز مناطق إنتاجه في حاسي الرمل على بعد 500 كم من الساحل وهو من اكبر الحقول الغازية في العالم ويقدر الاحتياطي فيه بنحو 3650 مليار م3 ، مما يجعل الجزائر تحتل الرتبة الثامنة عالميا في هذه الثروة الهامة ، بإنتاج قدره نحو 60.3 مليار م3 عام 99 وبه تكون الجزائر من اكبر المنتجين للغاز في العالم .
ينقل الغاز من مناطق الإنتاج إلى الساحل بواسطة 7 أنابيب ليصل وحدات التمييع ، ثم يصدر للخارج بواسطة الناقلات الضخمة ، وتقدر طاقة مركبات التمييع في ارزيو وسكيكدة بـ 30 مليار م3 / سنة ، وبلغ طول أنابيب البترول والغاز في الجزائر عام 2000 نحو 15000 كم .
وترتبط حقول الغاز الجزائرية بالأسواق الأوروبية عبر أنابيب عابرة للبحر المتوسط ، اثنان إلى ايطاليا عبر تونس وصقلية وثالث إلى اسبانيا والبرتغال عبر المغرب وكان الخبراء يقدرون أن تصل طاقة هذه الأنابيب عام 2000 إلى تحو 60 مليار م3 ، نظرا للإقبال المتزايد عليه من قبل المستهلكين لانخفاض تكاليفه وباعتباره طاقة نظيفة غير ملوثة ، وهناك مشروع لانجاز أنبوب ثالث للغاز يربط حاسي مسعود عبر مستغانم بقرطجنة في اسبانيا . مخزون في العالم، 80 مليار متر مكعب.
السياسة النفطية :
وتسلك الجزائر منذ منتصف التسعينات سياسة جديدة لترشيد وتثمين قطاع الطاقة عن طريق توسيع إطار الشراكة الأجنبية ومنحها امتيازات خاصة إضافة إلى العمل على رفع إنتاجية الحقول المستغلة حاليا ورفع كفاءتها باستعمال التقنيات المتطورة لان طاقة الاستخراج الحالية لا تتعدى 25% من الطاقة الحقيقية وقد استفادت الجزائر من الشراكة الأجنبية لمضاعفة طاقة احتياطها الذي بلغ عام 2000 حوالي 12 مليار طن ، كما ارتفع نصيب الشركات الأجنبية العاملة في الجزائر إلى 21% من إنتاج الجزائر الكلي عام 2000 وتجدر الإشارة إلى أن عدد الشركات الأجنبية العاملة في الجزائر بلغ 50 شركة عالمية كبرى منها شل و سايبام و انداركو، شلمبورجر و توتال.... عام 2010 .
وأخيرا يتم التركيز على الغاز الطبيعي كمورد استراتيجي في سياسة الطاقة الجزائرية في المستقبل حيث سيحتل مكانة الصدارة في التصدير وفي الاستخدام المحلي . وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الوطنية سونا طراك وفروعها المختلفة ، المشرفة على كل العمليات من التنقيب إلى النقل إلى التسويق احتلت عام 1996 المرتبة 10عالميا في ترتيب الشركات العالمية المنتمية لقطاع المحروقات في عام 1999 كان رقم إجمالها 889 مليار دينار ، وحققت إرباحا قدرها 111 مليار دينار وأنتجت 118.4 مليون طن من المحروقات.



الثروات المعدنية في الجزائر
.الثروات المعدنية في الجزائر
للجزائر حظ وافر في الثروات المعدنية حيث يزخر باطنها بمواد هامة ومتنوعة تساهم في تعزيز قدرة الاقتصاد الوطني ، بما تقدمه من مواد الولية للتحويل والتصنيع ، وتتركز اهم هذه الثروات
المعدنية في المنطقة الساحلية وفي الشرق الجزائري بصفة خاصة ، بسبب تنوع
التكوينات الجيولوجية . ويحتل الحديد قائمة المعادن من حيث الاهمية والوفرة واهم مكامنه توجد بالقرب من الحدود التونسية عند الونزة الي تنتج 80% من جملة انتاج الحديد في الجزائر والبالغ 3.4 مليون طن /سنة ، وكذلك فيبوخضرة .
كما يوجد الحديد في المنطقة الغربية في غاز جبيلات قرب تندوف وهو من اكبر حقول الحديد في العالم باحتياطي قدره مليار طن ، وهو سهل الاستغلال بطريقة الفتحات المكشوفة وذو نوعية ممتازة ، لكن موقعه الجغرافي المتطرف وبعده من مناطق التصدير والتصنيع بنحو 2000 كم ، لم
يسمح باستغلاله بطريقة اقتصادية.اما بقية المعادن الكبرى فتحتوي على فلزات عديدة منها الفسفات واهم مناجمه في الشرق الجزائري في جبل العنق والكويف باحتياطي يفوق 1 مليار طن وانتاج يقدر ب1.2 مليون طن / سنة ثم الزنك
والرصاص في عين بربر قرب عنابة والزئبق في عزابة بانتاج قدره 23 الف طن /سنة والباريت والملح ويقدر احتياطه ب 2مليار طن واهم مناجمه في الوطاية قرب بسكرة بانتاج قدره 200 الف طن / سنة واخيرا الرخام في فلفلة قرب سكيكدة
وهو من اهم المواقع الرخام في العالم من حيث النوعية والكمية التي تقدر ب
50 مليون م3 وكذلك في سعيدة . كما توجد ثروات معدنية هامة في الصحراء لا تزال مجهولة لان عمليات الاكتشاف والتنقيب لت تمتد اليها بعد ، وتدل الدراسات والأبحاث على وجود خامات هامة للمعادن الثمينة مثل الذهب واليورانيوم في منطقة الهقار خاصة لكن استغلالها صعب بسبب ارتفاع تكاليف
الانتاج والبعد عن مناطق التصدير والصناعة .وقد بدا استغلال بعض مناجم الذهب منذ 1992 بمساعدة خبراء من جنوب افريقيا ويجري العمل على تطويرها ورفع كفاءتها
الانتاجية ، واهم مناجم الذهب (امس ماسة) في الهقار باحتياط قدره 58 طن وبطاقة انتاج 2 طن سنويا .أما باقي مصادر الطاقة في الجزائر فتتوزع الطاقة الكهربائية التي ينتج 90% منها من المصادر الحرارية ( البترول ، الغاز، والفحم ) و 10% الباقية من السدود ثم الطاقة النووية .
ويستخدمان في الأغراض السليمة لتطوير الصناعة والفلاحة والخدمات الطبية وفيأغراض التكوين والبحث العلمي .
اما الطاقة الشمسية ورغم توفرها بكثرة في الجزائر فان استغلالها لا زال في بداية الطريق ويمكنها ان تشكل رافدا مكملا
لعناصر الطاقة الأخرى في الجزائر مستقبلا .




السياحة في بلادي الجزائر
.معلومات عن الجزائر
السياحة في الجزائر.. سحر الطبيعة في حوار البحر والجبل و عراقة التاريخ


بين الرمل والرمل تنهض القمم الخضراء إلى ذرى شاهقة تطال الغيم وتطل على زرقة مياه المتوسط شمالا ونقاء كثبان الصحراء جنوبا، في ما تبسط النخلة المعطاء سعفاتها الخضراء في كل اتجاه لتكتب بمداد الجمال والعراقة والشموخ اسم الجزائر.

مساحة شاسعة تمتد بين شطآن البحر الأبيض المتوسط شمالا وأعماق الصحراء الكبرى جنوبا، زاخرة بثروات من المقاصد السياحية المتنوعة، فإن شئت بحرا فأمامك نحو 1200 كم من الشواطئ الجميلة النظيفة ذات الشمس والهواء والطقس المتوسطي المعتدل، وإن شئت الصحراء ففيها امتداد لا ينتهي وبيئة ساحرة يمزج فيها الإنسان أصالة تقاليده وتراثه مع صدق وفادته وترحيبه.

أما الجبال والمرتفعات الجزائرية ففيها ما يشتهي الراغب في التمتع بجمال الطبيعة أو المحب لهواية الصيد أو التخييم في الغابات أو لهواة التماوالج على الثلج الأبيض في مرتفعات الشمال أو على الرمل الأصفر الناعم في الجنوب الصحراوي.

المعلومات الأساسية
العاصمة: الجزائر
المساحة: مليونان و381 ألفا و741 كم مربع
السكان: 35 مليون نسمة , وتقدر الكثافة السكانية بـ 112 نسمة في كم مربع.

أهم المدن: وهران وتلمسان وقسنطينة وأدرار وتمنراست وتيزي وزو وبجاية وعنابة و غرداية وسكيكدة ورقلة و بشار .
المكونات البشرية :الجزائر تجمع فسيفساء ثقافية ممتزجة الأعراق ذات رباعية الأبعاد
تتكون الجزائر من البعد العربي الإسلامي الأمازيغي الإفريقي ، حيث تجمع مقومات عدة تجمعها مظلة واحدة و هي الإسلام
اللغة الوطنية و الرسمية: العربية بالإضافة إلى اللغة الأمازيغي كلغة وطنية بعد العربية ، وتستخدم اللغتان الإنجليزية والفرنسية.

اليوم الوطني: الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني ( ثورة 1954).
عيد الاستقلال: 5 يوليو/ تموز 1962.
التقسيم الإداري: 48 ولاية هي: أدرار والشلف والأغوط وأم البواقي وباتنة وبجاية وبسكرة وبشار والبليدة والبويرة وتمنراست تبسه وتلمسان وتيارت وتيزي وزو والجزائر والجلفة وجيجل وسطيف وسعيدة وسكيكدة وسيدي بلعباس وعنابة وقالمة وقسنطينة والمدية ومستغانم ومسيلة ومعسكر وورقلة ووهران والبيض واليزي وبرج بوعر يريج وبومرداس والطارف وتندوف وتسمسلت والوادي وخنشلة وسوق أهراس وتيبازة وميلة وعين الدفلى والنعامة وعين تموشنت وغرداية وغليزان.
التوقيت: غرينتش + 1
العملة: الدينار الجزائري ويساوي 100 سنتم.

التاريخ
أقدم لكـــم .... سطور تحتوي بين كلمـــاتها على تــاريخ بلادي الجزائر الزاخر الذي نفخر به جميـــعا

- ترجع أقدم بقايا عظام بشرية وجدت في التراب الجزائري إلى ما قبل 000 500 سنة.
- سكنت هذه المنطقة(الجزائر) قبائل امازيغ بربر، و هم في الغالب بني مزغنة، خلال فترة ما قبل التاريخ.
صور من بلادي:
- القرن السادس قبل الميلاد : أقام الفنيقيون وكالات تجارية على ساحل شمال أفريقيا.
- في العصور القديمة تجمع الأمازيغ مكونين قبائلا. وفي القرن الثاني قبل الميلاد وحد ماسينيسا البلاد وهو قائد نوميدي موالي لروما. ثم قاد حفيده يوغورطة تمردا على سلطة روما والتي هزمته في سنة 105 قبل الميلاد. وفي سنة 40 بعد الميلاد أصبحت نوميديا مقاطعة رومانية و"مخزن القمح" لروما.

- أجلت روما قواتها من نوميديا في القرن الرابع ثم عرف البلد بعد حملة تبشيرية فترة قصيرة من الاستقلال.

- وفي سنة 429 خلال فترة فوضى واضطرابات غزا الوندال المنطقة وأسسوا بها مملكة دامت إلى 533م وهي سنة الغزو الذي قاده الإمبراطور البيزنطي جيستسيان الأول في محاولته إحياء الآمبراطورية الرومانية.

- وفي سنة 647 انهزم البيزنطيين أمام قوات المسلمين. ودخلت الأهالي القاطنة على السواحل إلى الإسلام في فترة قصيرة جدا، في حين عرف المسلمون مقاومة البرابرة الحادة شرق البلاد. لكن انتهى الأمر باعتناق الأمازيغ للإسلام منذ القرن الثامن وأصبحت البلد مقاطعة أموية قبل أن تنقسم إلى عدة ممالك (المغرب الاوسط :الجزائر ، الاقصى : المغرب و المغرب الادنى:تونس).

- من القرن الحادي عشر إلى القرن الثالث عشر : فترة حكم المرابطين والموحدين.

- من القرن الخامس عشر إلى القرن السادس عشر : بعد أن استرجع الإسبان بلا د الأندلس زحف المسلمون واليهود إلى شمال أفريقيا. ولمقاومة الهجومات الإسبانية على الساحل استنجد سكان مدينة الجزائر بالبحارة الأتراك وكان أشهرهم الإخوة بربروس وخير الدين اللذين صمدا أمام حصار شارل كانت على مدينة الجزائر سنة 1541 وأسسا بها الوصاية العثمانية.

- 1541 - 1832 : عرفت الجزائر خلال العهد العثماني استقرارا سياسيا أصبحت فيه من أقوى الدول فى حوض البحر الأبيض المتوسط إذ بلغ أسطولها البحري قوة عظيمة سمح لها بأن تعقد عهودا مع عدة دول أوربية تضمن بها سلامة السفن اِلبحرية لهذه الدول مقابل مبالغ مالية تدفع للجزائر.

- 1830 - 1847 : الاحتلال الفرنسي للجزائر في عهد شارل العاشر الذي كان السبب الرسمي فيه بمزاعم الملك الفرنسي هو تأديب داي الجزائر الذي لوح بمروحتهه نحو وجه قنصل فرنسا فيما اشتهر باسم حادثة المروحة. بعد السيطرة على مدينة الجزائر خلي عن سبيل الداي وأهله وحاشيته الذين انتقلوا إلى تركيا وحاولت فرنسا استعمار كامل التراب الجزائري لكنها لاقت مقاومات عديدة أبرزها وأطولها مقاومة الأمير عبد القادر التي انتهت بعد انهزامه سنة 1847.
- انتهى الاستعمار الفرنسي سنة 1962 على إثر معاهدة إيفيان بعد حرب الاستقلال( على شكل ثورة مسلحة كان الشعب كله بطلها) التي اندلعت في الفاتح نوفمبر سنة 1954.
- لعبت الجزائر بعد استقلالها وأثناء الحرب الباردة دورا هاما على رأس دول عدم الانحياز .
- إثر إلغاء نتائج الانتخابات التشريعية و توقف المسار الانتخابي أدخلت الجزائر في العشرية السوداء،خلفت حوالي 100.000 ضحية.
- 1999 انتخاب عبد العزيز بوتفليقة رئيسا للجمهورية. وكانت نتيجة الاستفتاء حول "المصالحة الوطنية" إيجابية إلى حد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
مواقع جزائرية :
http://www.4algeria.net/ib/
- شبكة فورالجيريا الإعلامية :
http://www.4algeria.info/
- منتدى اللمة الجزائرية بالغة الإنجليزية
http://www.4algeria.com/en/







 

رد مع اقتباس
مساحة إعلانية
قديم 2010-11-17, 14:56   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فريدرامي
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية فريدرامي
 

 

 
إحصائية العضو









فريدرامي غير متواجد حالياً


افتراضي

شكـرا لك اخي الكريم







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجزائر الجزائر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 01:09

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)