الولايات في الجزائر - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتدى الحياة اليومية > منتدى السياحة والرحلات > الجزائر ... مدن و أرياف

الجزائر ... مدن و أرياف كل مايتعلق بوصف الجزائر ... سياحة، مناظر خلابة... من نصوص، صور أو فيديو ...

http://www.up.djelfa.info/uploads/141847801383371.gif

 

http://up.arabseyes.com/uploads2013/17_12_14141881811536831.gif http://www.up.djelfa.info/uploads/141925493250921.gif

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2007-09-13, 23:42   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
HALIMOUDZ
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية HALIMOUDZ
 

 

 
إحصائية العضو









HALIMOUDZ غير متواجد حالياً


Icon24 الولايات في الجزائر

[align=center]ادرار
ولاية ادرار تقع في الجنوب الغربي للجزائر. هي الولاية رقم (1) في تصنيف الولايات حسب تنظيم الدولة الجزائرية تتسم بمناخها الصحراوي و بطيبة سكانها الذين يجيدون العربية بفصاحة بالغة يهتم معظم سكان و لاية ادرار بالزراعة و تعتبر من أكبر المصادر الزراعية بالجزائر منذ ان كرست الدولة جهودها لمساعدة المزارعينن بعام 1992 م كما يهتمو بتربية المواشي و خاصة الإبل وهناك بعض القبائل من الطوارق الذين يسكنون الولاية ً وتتكون من28بلدية ومناخها شديد الحرارة يصل إلى 50درجة صيفاوتوجد بها عدة مناطق اثرية رائعة أهمها قصور تيميمون و تمنطيط و زاوية كنتة ..الخ ، و تعرف الولاية بمشائخها و زواياها ومدارسها القرآنية المتعددة حيث تشتهر المنطقة بحفظ القرآن و كرم سكانها و من أهم زوايا المنطقة (زاوية الشيح سيدي محمد بن لكبير ، زاوية مولاي التهامي ، زاوية الشيخ سيدي علي بن حنيني بزاجلوا مرابطين ، زاوية الشيخ الحسان بأنزجمير ، زاوية الشيخ باي بآولف ...الخ ) و تتكون من قبائل عديدة منها قبيلة الشيخ سيد البكري الذين يتصفون بالجود والكرم كما لهم مدرسة قرئانية يتخرج منها كل سنة حوالي 20 شخص ويرئس هده المدرسة الشيخ الحاج احمد ابن الحاج عبدالقادر رحمه الله .و تعتبر أكبر ولاية في الجزائر و من اغناها . وتستقبل الضيوف على مدار العام. وحدودها من الجنوب بمالي بمدينتي برج باجي المختار و تيمياوين.

المساحة: 9993214 كم2
عدد السكان: 999666 نسمة
عاصمة الولاية: مدينة أدرار
رمز الولاية: 01
الترقيم الهاتفي:4 499

الشلف
تقع ولاية شلف شمال غرب الجزائر و تمتدّ على مساحة قدرها 4.791 كلم و هي تتميّز بأهمّية جغرافية، تاريخية، اقتصادية و اجتماعية.

يحّد ولاية شلف :

· من الشمال البحر الأبيض المتوسّط

· من الجنوب ولاية تيسمسيلت

· من الشرق ولايات عين الدفلى و تيبازة

· من الغرب ولايات مستغانم و غليزان

و هي تتميّز جغرافيا بعدّة عوامل طبيعية منها :




1) تضاريس متنوعة

و هي تتكوّن من 4 مناطق طبيعية تتّجه بالتّوازي مع السّاحل

· في الشّمال : الهضاب العليا لجبال الدّهرة و زكّار

· في الجنوب : هضاب الورشنيس

· في الوسط : السّهول

· أخيرا يمتدّ السّاحل على طول يقدّر بـ 130 كلم.




2) جوّ ذو درجات قسوى

· متوسّطي ذو رطوبة عالية في النّاحية الشّمالية

· قارّيّ في النّاحية الجنوبيّة




3) ثروة مائية متوسّطة

سيما واد "شلف" الذي يعتبر أهمّ مجرى بالجزائر و الذي يعبر الولاية من الشرق إلى الغرب.




4) ناحية زلزالية

تقع ولاية شلف في نواحي زلزالية تمتدّ من الأعاصير إلى تركيا
تنقسم ولاية شلف إلى 35 بلدية و 13 دائرة مذكورة في الجدول الذي يلي
شلف شلف – سنجاس – أم دروع

واد فضّة واد فضّة – بني راشد – ولاد عبّاس

الكريمية الكريمية – حرشون – بني بوعطاب

زبوجة زبوجة – بنايرية – بوزغاية

ولاد فارس ولاد فارس – شطّية – لبيض مجاجة

بوقادير : بوقادير – واد سلي – صبحة

ولاد بن عبد الحقّ : ولاد بن عبد الحقّ – الحجّاج

عين مران :عين مران – حرنفة

تاوغريت : تاوغريت – دهرة

تنس : تنس – سيدي عكّاشة – سيدي عبد الرّحمان

أبو الحسن :أبو الحسن – == تلعصة == – تاجنة

المرسى المرسى – مصدّق

بني حوّاء بني حوّاء – بريرة – واد غوسين

الأغواط
تبعد عن العاصة الجزائر بـ 400كلم. تعداد السكان في ولاية الأغواط يقدر 250الف نسمة و تعتمد على الفلاحة و الشغل والتجارة.

المساحة 26.941 كم²
السكان
العدد 359.800 نسمة
الكثافة السكانية 13/كم²
أرقام
رمز الولاية 03
الترقيم الهاتفي 29
عدد الدوائر 10
عدد البلديات 24
الرمز البريدي 03000

ام البواقي
ولاية أم البواقي ولاية أمازيغية جزائرية تقع في الجهة الشرقية من البلاد. يحدها من الجنوب ولاية خنشلة ومن الشرق ولاية تبسة ومن الغرب ولاية ميلة وباتنة ومن الشمال ولاية قالمة وقسنطينة. تبعد عن عاصمة الدولة الجزائر بحوالي 500 كم وعن الساحل المطل على البحر الأبيض المتوسط الذي يقع شمالها بحوالي 300 كم وعن حدود دولة تونس بحوالي 100 كم.

يقدر عدد سكان الولاية بحولي 400 ألف ساكن يتوزعون على 29 بلدية سكانها أمازيغ (شاوية). من أكبر مدن الولاية مدينة عين البيضاء التي يتجاوز عدد سكانها حوالي 150000الف ساكن و هي ايضا أكبر مدن الولاية و تشتهر المدينة بصناعة الصوف و الجلود و كذلك العطور و الخشب و تتحدث انباء مؤخرا عن وجود النفط فيها و أكبر احياء المدينة حي ماريان و سوق العاصر و طريق خنشلة و طريق مسكانةو كذلك دائرة عين مليلة فهي من أكبر دوائر الولاية وتمتاز بمناطق زراعية حيث الأرياف وتربية المواشي ، أما وسط المدينة فهو مركز كبير للتجارة بكل أنواعها حيث يباع كل شيء يبحث عنه الزبون خاصة قطع غيار السيارات والأجهزة الإلكترومنزلية وتكاد تعد هذه المدينة منطقة صناعية ضخمة بالجزائر. تليها مدينة عين فكرون من حيث التعداد السكاني و المساحة .تعتبر عين فكرون المصدر الرئيسي لمداخيل الولاية اذ تدير تجارة معتبرة و انواع شتى من اللبوسات و المفروشات و الاحذية .الكم الهائل من السلع يستورد من دول اسيا كالصين و الإمارات العربية المتحدة .و تعتبر المدينة مقصد الكثير من الزوار و المتبضعين نظرا للاسعار الزهيدة و الكم المتنوع للسلع . كما تسمى ولاية أم البواقي بولاية جبل سيدي ارغيس الذي يحيط ببلدية أم البواقي الشيئ الذي يعطيها منظراً طبيعياً رائعا ، ومـــن أشهر أحياء بلدية أم البواقي صوناطيبا ، والبيتونص التحتاني والفوقاني و حي محمد الأخضر السائحي (بير التـــرش) و لاصاص ، حيدرة و أحياء تحت سوق الفلاح وهي أحياء عريقة يكثر بها الحركة والتجارة ، كما تعتبر ولاية أم البواقي الولاية النموذجية في الجزائر حيث أن كل الطرق والبنايات موضوعة بشكل لايمكن القول عنه إلا بأنه رائع.

باتنة
تأسست مدينة باتنة عن طريق المرسوم المؤرخ في 12 سبتمبر 1848 الصادر عن نابليون، وذلك بعد أن قررت اللجنة الاستشارية الكائن مقرها بقسنطينة جعل باتنة مدينة مستقبلية نظرا لموقعها الاستراتيجي على محاور بسكرة، تبسة، سطيف وقسنطينة.

مدينة باتنة، عاصمة الأوراس ومقر الولاية، تقع على بعد 425 كم جنوب شرق الجزائر العاصمة وترتفع عن سطح البحر بـ980م. الولايات المحاذية لولاية باتنة هي: من الشرق تبسة، أم البواقي وخنشلة، من الشمال الغربي سطيف ومسيلة، من الشمال الشرقي ميلة ومن لجنوب بسكرة.

مناخ مدينة باتنة شبه جاف. تتراوح درجات الحرارة بين 4 درجات مئوية في جانفي و35 درجة في جويلية. خلال الشتاء تنزل الحرارة إلى أقل من الصفر ليلا مع تكون الجليد. أما في فصل الصيف فيمكن أن تصل إلى 45 درجة مئوية في الظل. متوسط سقوط المطر فيبلغ حوالي 210 مم في السنة، أما الثلج فيسقط خلال أيام فقط
بلدياته هي

نقاوس
تيمقاد
امدوكال
واد الطاقة
اشمول
فسديس
شعبة أولاد شليح
سريانة
سقانـة
عين جاسر
اولاد عمار
الجزار
تكوت الحرة
تـازغـت
غسيرة
عين ياقوت
إينوغيسن
باتنة
أريس الثورة
منعة
تازولت لومباز
بريكة
بيطام
عين توتة
المعذر
بومية
كيمل
اولاد فاضل
عيون العصافير
مروانة
ثنية العابد
الشمرة
بوزينة
منعة
تيغرغار
ثنية العابدالصمود
تيلاطو
وادي الماء
نقاوس[/align]

يتبع.............







 

رد مع اقتباس
مساحة إعلانية
قديم 2007-09-13, 23:47   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
HALIMOUDZ
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية HALIMOUDZ
 

 

 
إحصائية العضو









HALIMOUDZ غير متواجد حالياً


Icon24

[align=center]بجاية
إحدى ولايات الجزائر، رمزها 6. عاصمتها مدينة بجاية من مدن الجزائر الكبرى والتي تحمل إرثا حضاريا وكانت عاصمة للحماديين وساهمت في دفع المعرفة بالجزائر.

تتمتع ولاية بجاية بحدود جد استراتجية جيث يحدها من الشمال البحر الابيض المتوسط، و من الشمال الغربي ،ولاية تيزي وزو، و من الغرب ولاية البويرة، من الشرق ولاية جبحل،من الجنوب الشرقي ، ولاية سطيف ،و من الجنوب الغربي ولاية برج بوعرريج. و تتمتع الولاية بغطاء نباتي جد متنوع من غبات الصنوبر اشجار الزيتون و تتةفر الولاية على حظيرة وطنية مصنفة عالميا هي الحظيرة الوطنية (لغورايا) اضافة إلى شريط ساحلي خلاب و ميناء صيد و اخر تجاري و تصنف الولاية ضمن الولايات السياحية الاكثر زيارة لثرائها الحضاري و المناطق الاثرية. بلديات الولاية: بجاية ; بوخليفة ; تالة حمزة ; تامريجت ; اوقاس ; ايت سماعيل ; تاسكريوت ; تمقرة ; اغرام ; كسيلة ; تاوريرت اغيل ; امالو ; بوحمزة ; كنديرة ; خراطة ; فرعون ; بني جليل ; القصر ; توجة ; بوجليل ; بني مليكش ; سوق اوفلة ; شميني ; تيفرة ; تينبذار ; سيدي عياد ; تيمزريت ; سيدي عيش ; لفلاي ; اكفادو ; تيبيان ; ايت ارزين ; اغيل علي ; فناية الماثن ; سمعون ; اميزور ; ذراع القايد ; مرباشة ; مسيسنة ; صدوق ; أوزلاقن ; ادكار ; شلاطة ; أقبو ; بني معوش ; درقينة ; تيزي انبربار ; سوق الإثنين ; ملبو ; تيشي ; وادي غير ; تازمالت ; شميني جنان
بسكرة
تقع مدينة بسكرة في الجهة الشرقية من الجزائر حيث يحدها من الشمال ولاية باتنة ومن الشمال الغربى ولاية المسيلة ومن الشمال الشرقي ولاية خنشلة ومن الجنوب ولايتي الجلفة والوادى . وتتربع ولاية بسكرة على مساحة إجمالية تقدر بنحو 20ر21671 كلم مربع. وتضم 33 بلدية موزعة على 12 دائرة إدارية يقطنها 633234 نسمة وبكثافة سكانية بمعدل 28 ساكن لكل كلم. ويقدر تعداد السكان المشتغلين ب 88083 منهم 22902 في الفلاحة و65181 في قطاعات أخرى.


وتتكون تضاريس الولاية من عناصر متباينة حيث تتمركز الجيال في شمال وتحتل مساحة هامة والسهول تمتد على محور شرق/غرب وتمثل سهوب وطاية والدوسن وليوة وطولقة وسيدى عقبة وزريبة الوادي وتتميز تلك المناطق بتربة عميقة وخصبة. أما الهضاب فتقع في الناحيةالغربية من إقليم الولاية وتشمل دائرتي أولاد جلال وسيدى خالد فيما تغطى المنخفضات المناطق الجنوبية والشرقية من تراب المدينة وأهمها شط مليغغ.

اللقب: عروس الزيبان
بلدياتها
بسكرة
ليوة
مشونش
لوطاية
جمورة
البرانيس
القنطرة
عين زعطوط
سيدي عقبة
شتمة
الحوش
عين الناقة
الحاجب
زربية الوادي : تمتاز بجودة اراضيها وانتاجها الوفير من المحاصيل الزراعية من الفول، الجلبانة، الفاصوليا الخضراء، الفلفل الحار، التمور، القمح، الشعي، الطماطم، البصل الثوم، إلخ . بها مناطق أثرية رومانية أهمها برج بنت الري والقلعة بقرية بادس. المزيرعة ، وتقع في الجنوب الشرقي للولاية ،تمتاز بجودة اراضيها وانتاجها الوفير من المحاصيل الزراعية من الفول والجلبانة ،الطماطم. بها مناطق اثرية اهمها قلعة كباش. خنقة سيدي ناجي ، الفيض ، مشونش ، طولقة ، بوشقرون ، برج بن عزوز ، ليشانه ، فوغاله ، الغروس ، أولاد جلال ، الدوسن ، الشعيبة ، سيدي خالد ، البسباس ، راس الميعاد ، اورلال ، أوماش ، مليلي ، مخادمة ، الحاجب. تشتهر ولاية بسكرة بتمورها المسماة دقلة نور والانتاج الكبير لهذه المادة فأولاد جلال وطولقة مثلا تنتج سنويا ما لا يقل عن 123 الف قنطار.، كانت مدينة بسكرة و مازالت منارة للعلم و العلماء و جحافل المثقفين يحجون إليها في كل مناسبة تسحرهم ببساتينها و حدائقها ذات الشهرة العالمية كحديقة ( لندو) التي لا يزال يقصدها السياح و المثقفون من داخل القطر و خارجه، كما تساهم بطبيعتها الصحراوية الجميلة و بتنوع مناخها و جودة تمورها التي شاعت عبر أصقاع العالم و تعرف المدينة أيضا بمياهها المعدنية ، و خضرواتها المبكرة التي أصبحت تصدرها مدة في الأسبوع باتجاه أوربا .

أعلام بسكرة قديما وحديثا :

أنجبت مدينة بسكرة عبر العصور فطاحل وأدباء وشعراء وعلماء أجلاء ،، فمن بين أبرز الأعلام الشيخ الأخضري صاحب المنظومة الشهيرة المرجعية الشهيرة في سجود السهو، بالإضافة إلى علماء أعلام أمثال : الشيخ الطيب العقبي ، الشاعر أبو بكر بن رحمون ، أحمد رضا حوحو ومن الأعلام المعاصرين : الشاعر عمر البرناوي ، والإعلامي التلفزيوني المعروف : سليمان بخليلي
بشار
تقع ولاية بشار حوالي 1000كلم جنوب غرب العاصمة الجزائرية .تحديدا على الحدود الجزائرية المغربية.تم إحتلالهامن طرف الفرنسيين سنة 1903م ومن أهم معالمها الآثرية القصر القديم-قصر القنادسة-مدينة تاغيث الآثرية

المناخ:شبه صحراوي حار جاف صيفا بارد شتاء

التضاريس:سلسلة من جبال الأطلس الصحراوي الممتدة من المغرب الأقصى أهمها جبل قروز عنتر

المساحة:160.000كلم2

عدد السكان:يفوق230.482نسمة

عدد البلديات:21 بلدية هي:العبادلة-بشار-بني عباس-بني ونيف-القنادسة-بني يخلف-كرزاز-بوكايس-الواتة-عرق فراج-إقلي-القصابي-تاغيث مشرع هواري بومدين-لحمر-موغل-مريجة-أولاد خضير-تبلبالة-تامترت-تيمودي

أهم المناطق السياحية والفنادق:فندق عنتر-تاغيث-القنادسة-بني عباس_فندق المدنية _فندق المغرب العربي

الموارد المائية:سد جرف التربة سعة إستيعابه 360,00 مليون متر مكعب إلى جانب الأبار المنتشرة في جميع مناطق الولاية على غرار( لحمر-موغل-بوكايس).

بلدية كرزاز يسكنها عدة أعراق من أهمهم السكان الأصلييون وهم بنسبة قليلة جدا والمرابطون وهم في الأصل من سلالة علي ابن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله ، ينتسبون في كرزاز إلى الشيخ سيدي أحمد بن موسى الدي جاء من المغرب الأقصى لغرض تدريس وتعليم القرأن الكريم وأمور الدين لسكان الصحراء وكان برفقته زميله الشيخ بن عومر في نفس المهمة والدي إستقر بمنطقة أدرار ، تعتبر كرزاز من الواحات المنتشرة على جنبات وادي الساورة يمر بها الطريق الوطني رقم 6 الرابط بين ولايتي بشار وأدرار وهو شريان أساسي يربط الولايتين يقع قصر كرزاز "وهو الأصل في تسمية البلدية" بين سلسلة من الجبال الصخرية وكثبان شاهقة من الكثبان الرملية وهي حدود العرق الغربي الكبير ...
البليدة
البليدة عاصمة متيجة

شفة ;الجنوب
موزاية ;الجنوب الشرقي
بوعرفة ;
الصومعة ;
قرواو ;
الشبلي ;لا يوجد أي شركة تشغل العمال في هذه البلدية النائية, فيا ترى ما الواجب منا عمله لتغيير الوضع والذهاب به نحو الأفضل (إقتراحات وتوصيات )
الأربعاء(مدينة);الأربعاء هي دائرة من دوائر ولاية البليدة,تقع في الجهة الشرقية من الولاية, يبلغ عدد سكانها 70000 نسمة, تتميز بأنها منطقة فلاحية.; و بدا يتحرك فيها القطاع الصناعي في الاعوام الاخيره فهناك مجمع كبير هو في طور الانجاز(cevital)وقد بدات وحده صناعة المقطورات مند بضعة أشهر وهناك ايضا عدة وحدات تابع للقطاع الخاص مثل وحدة الزجاج.وحدة الورق المقوى .الخ...
الجبابرة ;
وادي العلايق ;
حمام ملوان ;
بوقرة ; هي داءرة تضم كل من بلدية بوقرة وحمام ملوان وأولاد سلامة تقع بين دائرتي الأربعاء من الشرق وبوعينان من الغرب، أما بلدية بوقرة فتقع بين بلديتي أولاد سلامة من الشرق وبوعينان من الغرب، وجبال الأطلس التلي من الجنوب وبلدية سيدي موسى من الشمال. تعرف بلدية بوقرة بسوق الجملة للخضر والفواكه الذي يقصده الكثير من الفلاحين من معضم ولايات الجزائر، كما انها منطقة فلاحية منالدرجة الأولى خاصة الحمضيات، كما عرفت في السنوات الاخيرة تقدما كبيرا حيث عرفت عمليات تشجير واسعة تمثلت في الحمضيات والتفاح والخوخ وغيرها من أشجار الاكهة، إضافة إلى التقدم الملحوض فيما يخص تربية الحيوانات، وهذا التقدم راجع إلى المخطط الوطني للتنمية الفلاحية PNDA .
كما تعرف بلدية بوقرة بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الذي يتخرج منه تقنيون سامون في التخصصات الفلاحية، ومن بين التخصصات: تقني سام في تربية الحيوانات الصغيرة، حماية البيئة، زراعة الخضروات، زراعة الأشجار المثمرة، البستنة، إضافة إلى تخصصات أخرى ستضم إلى هذه التخصصات.

أولاد السلامة ;
بني مراد ;
بن خليل ;
أولاد يعيش ;
بني تامو ;
مفتاح : سميت بهذا الإسم نسبة للشهيد سي مفتاح و بها مصنع الإسمنت ، و كانت تسمى في الفترة الإستعمارية بـ:rivet نسبة لجنرال فرنسي و قبل الإستعمار كانت تسمى ب بقالم نسبة لأحد القبائل العربية .ولقد شهدت بلدية مفتاح تقدما كبيرا من خلال انشاء مرافق خاصة بالشباب ونقص في البطالة على غرار الاربعاء والدوائر المجاورة لها والحمد لله
بن صوحان;

بوينان ;بها مصنع جديد لانتاج مواد التنظيفالشركة الجزائرية التركية(الحياة)
بوفاريك ;
الشريعة ; العفرون ; واد جر ;

عين الرمانة ;
البليدة;يحدها من الشمال الجزائر العاصمة ومن الجنوب البويرة و المدية
البويرة
ولاية البويرة ولاية جزائرية تقع في شمال البلاد تحدها شمالا ولاية تيزي وزو وجنوبا ولاية المسيلة غربا ولايتي البليدة والمدية شرقا ولاية برج بوعريريج. رمز الولاية: 10.

البويرة
عين الترك
ايت لعزيز
الأخضرية
قرومة
معالة
بودربالة
بوكرام
الزبربر
قادرية
عمر
جباحية
سوق الخميس
المقراني
بئر اغبالو
الروراوة
الخبوزية
عين بسام
عين العلوي
عين الحجر
سور الغزلان
المعمورة
ديرة
ريدان
الحاكمية
الدشمية
برج اخريص
مسدور
تاقديت
الحجرة الزرقاء
الهاشمية
وادي البردي
امشدالة
احنيف
الشرفة
صحاريج
اث منصور
اغبالو
بشلول
العجيبية
الأسنام
اهل القصر
اولاد راشد
حيزر
تاغزوت
[/align]
يتبع.........







رد مع اقتباس
قديم 2007-09-13, 23:52   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
HALIMOUDZ
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية HALIMOUDZ
 

 

 
إحصائية العضو









HALIMOUDZ غير متواجد حالياً


افتراضي

[align=center]تمنراست
تامنغست(بلدية+دائرة تضم بلديتي تمنراست و إن امقل) ;
ابلسة (بلدية)تابعة لدائرة سيلت
ادلس (بلدية)
فقارة الزوى(بلدية) ;
ان غار(بلدية+دائرة) ;
عين قزام(بلدية+دائرة) ;
عين صالح(بلدية+دائرة) ;
تاظروك(بلدية+دائرة) ;
تين زاوتين(بلدية+دائرة) ;
عين امقل(بلدية)
تبسة
تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير في الجزائر, هي ولاية أمازيغية شاوية تنتمي إلى منطقة النمامشة مع ولاية سوق أهراس وهي منطقة تنتمي إلى منطقة الأوراس, و تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع تونس. عاصمة الولاية هي مدينة تبسةوالتي بلغ عددسكانها سنة 2005 ب 650624, و من بلدياتها الشريعة التي تبعد عنها حوالي 45 كلم ومقدر أن يصل عدد سكانها سنة 2010 أكثر من 750000 نسمة

الونزة
أم علي
الحمامات
الحويجبات
الشريعة
العقلة
العقلة المالحة
العوينات
الكويف
الماء الأبيض
المريج
المزرعة
بجن
بكارية
بوخضرة
بولحاف الدير
بئر الذهب
بئر العاتر
بئر مقدم
تبسة
ثليجان
سطح قنطيس
صفصاف الوسرة
عين الزرقة
فركان
قريقر
مرسط
نقرين
تلمسان
يقع ولاية تلمسان شمال غرب الجزائر يحدها شمالا البحر المتوسط وجنوبا ولاية النعامة وشرقا ولايتي عين تموشنت وسيدي بلعباس وغربا المغرب الأقصى. وهي منطقة تاريخية وسياحية، كانت تعرف ببوماريا في العهد الروماني واتخذها الزيانيون عاصمة لهم.

تنقسم ولاية تلمسان إلى 53 دائرة و02 بلدية أكبر مدينة بعد تلمسان هي مدينة مغنية التي تقع عل الحدود المغربية الجزائرية وهي مدينة زراعية بالدرجة الاولى وتجارية بالدرجة الثانية بلدية سيدي مجاهد إحدى البلديات القديمة للولاية تتكون من عدة قرى ومداشر مثل سيدي يحيى وبوسدرة وزاوية تغاليمة
أشهر أبنائها
مصالي الحاج زعيم الحركة الاستقلالية في الجزائر التي كانت ممثلة في حزب نجم تلمسان إفريقيا.
أحمد بن بلة أول رئيس للجزائر بعد الإستقلال.
عبد العزيز بوتفليقة الرئيس الحالي للجزائر[
. (ولد بوجدة)

تيارت
تيارت هي الولاية14في التقسيم الاداري للجزائر
تقع تيارت في الشمال الغربي من الجزائر تقريبا وسط الشمال الجزائري .

يحدها من الشرق كل من الولايتين: 1.رق16 (الجلفة)"في جنوبها الشرقي", 2.ورقم26 (المدية) "في شمالها الشرقي".

يحدها من الغرب كل من الولايات : 1.رقم 32 (البيض),ورقم20 (سعيدة)"في جنوبها الغربي " 2.رقم29 (معسكر) " في شمالها الغربي "

يحدها من الشمال كل من الولايتين: 1. الولاية رقم 38 (تسمسيلت)"في شمالها الشرقي " 2. الولاية رقم 48 (غيليزان)"في شمالها الغربي "

يحدها من الجنوب كل من الولايتين : 1. الولاية رقم 3 (الاغواط) "في جنوبها الشرقي" 2. الولاية رقم 32 (البيض) "في جنوبها الغربي"

[تحرير ولاية تيارت (قسم) من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى: تصفح, بحث دخولك هنا غير مسجل. إن]== معلومات عامة ==

عدد السكان :728.513
اللغة : العربية
الدين: الاسلام
مساحة الولاية: حوالي 20.087
تحتوي على 6 دوائر هي :

الدحموني
سوقر
فرندة
قصر الشلالة
مهدية
رحوية.
كما تحتوي بلدية تيارت على42 بلدية رئيسية تتمثل في كل من :

عين بوشقيف,عين الذهب,عين الحديد,عين الكرمة,عين زاريت,بوغرة,شهايمة,دحموني, جبيلات رصفة,جيلالي بن عمر,فايجة,فرندة,قرطوفة,حمادية,قصر الشلالة,مادنة, مهدية,مشروع الصفا,مدريسة,مدروسة,مغيلة,ملاكو ندورة,نايمة,واد ليلي, ولاد جراد,رحوية,رشيقة سباين,سبت,سرغين,سي عبد الغاني,سيدي علي ملال,سيدي بختي, سيدي حسين,سوقر,تاقدمت,تكمارت,تيارت,تيدة,توسنينة,زمالة الأمير عبد القادر.

كانت مدينة تيارت مقرا للرستميين وهم سلالة من الأباضيين حكموا الجزائر بين عامي 776-908
تيزي وزو
تعتبر ولاية تيزي وزو من بين أقدم ولايات الجزائر التي يصل عددها إلى 48 ولاية. وتقع هذه الولاية شرق الجزائر العاصمة بحيث لا يبعد مقر الولاية عن الجزائر سوى بحوالي 105 كلم . و تنقسم الولاية إداريا إلى 21 دائرة و 67 بلدية . ويغلب الطابعين الفلاحي و التجاري على نشاطها علما و أن مواطنيها يجلبون قوت عيشهم على العموم عن طريق النزوح الريفي نحو المدن و الهجرة إلى الخارج. و يعيش السكان في المناطق الريفية على شكل قرى يصل عددها أكثر من 1400 قرية.

و تعتبر تيزي وزو أكبر منطقة يستقر فيها القبائل البربر لذلك فهي تدعى منطقة القبائل الكبرى ، إلى جانب بجاية التى تتلقب بمنطقة القبائل الصغرى’ حيث أن اللغة التي يتكلم بها السكان هي اللغة الأمازيغية والتي تتكون من اللهجات التالية (القبائلية الشاوية المزابية التارقية .....).




اصل التسمية
اسم تيزي وزو مقسم إلى قسمين وهما = ثيزي وهي الهضبة بالامازيغيةاما اززو فهو نبات ذو ازهار بلون اصفر[/align]
يتبع.........







رد مع اقتباس
قديم 2007-09-13, 23:57   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
HALIMOUDZ
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية HALIMOUDZ
 

 

 
إحصائية العضو









HALIMOUDZ غير متواجد حالياً


Icon24

[align=center]الجزائر
ولاية الجزائر، إحدى ولايات دولة الجزائر، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وفيها مدينة الجزائر العاصمة. رمز الولاية: 16

قائمة الدوائر:

ولاية الجزائر
دائرة شراقة
دائرة باب الواد
دائرة بئر توت
دائرة زرالدة
دائرة رويبة
دائرة براقي
دائرة درارية
دائرة بئر مراد رايس
دائرة بوزريعة
دائرة بن عكنون
دائرة حيدرة
دائرة القبة
دائرة زدين
دائرة بوراشد
دائرة الدار البيضاء
دائرة المغارية
دائرة حسين داي
دائرة الحراش
دائرة رايس حميدو
دائرة الحمامات
دائرة بني مسوس
دائرة دالي ابراهيم
دائرة جسر قسنطينة
دائرة الكاليتوس
دائرة بوروبة
دائرة باش جراح
دائرة باب الزوار
دائرة المحمدية


قائمة البلديات:

1- بلدية القصبة
2- بلدية الجزائر الوسطى
3- بلدية سيدي امحمد
4- بلدية باب الواد
5- بلدية واد قريش
6- بلدية الأبيار
7- بلدية المرادية
8- بلدية المدنية
9- بلدية الحامة-العناصر
10- بلدية بولوغين بن زيري
11- بلدية بوزريعة
12- بلدية بن عكنون
13- بلدية حيدرة
14- بلدية بئر مراد رايس
15- بلدية القبة
16- بلدية مغارية
17- بلدية حسين داي
18- بلدية الحراش
19- بلدية رايس حميدو
20- بلدية الحمامات
21- بلدية بني مسوس
22- بلدية دالي ابراهيم
23- بلدية جسر قسنطينة
24- بلدية بئر خادم
25- بلدية واد السمار
26- بلدية برج الكيفان
27- بلدية دار البيضاء
28- بلدية العاشور
29- بلدية تسالة المرجى
30- بلدية براقي
31- بلدية درارية
32- بلدية بئر توتة
33- بلدية دويرة
34 -بلدية خرايسية
35- بلدية أولاد شبل
36- بلدية عين طاية
37- بلدية برج البحري
38- بلدية المرسى
39- بلدية الهراوة
40- بلدية الرويبة
41- بلدية الرغاية
42- بلدية عين البنيان
43- بلدية سطاوالي
44- بلدية زرالدة
45- بلدية المهالمة
46- بلدية الرحمانية
47- بلدية السويدانية
48- بلدية الشراقة
49- بلدية أولاد فايت
50- بلدية بابا حسن
51- بلدية سحاولة
52- بلدية سيدي موسى
الجلفة
ولاية الجلفة إحدى ولايات الجمهورية الجزائرية، نشأت رسميا في 1974 وهي تضم 36 بلدية ، و 12 دائرة يزيد تعداد السكان للولاية عن 1197.000 نسمة(توقعات 2006) و هي بذلك تحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد سكان الولايات بعد كل من الجزائر العاصمة، سطيف،ووهران– يهتم سكان الريف خاصة بتربية المواشي وتزخر مدينة الجلفة مناظر طبيعية خلابة ويعرف اهلها بالكرم والسخاء وفيها من العلماء الذين كرسوا حياتهم في خدمت الدين والمجتمع المحيط بهم وتعليم القرءان والحديث والفقه على مذهب الامام مالك رضى الله عنه .. وفى الجلفة العاصمة السهبية ...تجد مكارم الاخلاق الاسلامية ومحافظة على عادتها وتقاليدها ... تقع الجلفة جنوب العاصمة ب300كم منطقة ذات مناخ قاري، باردة في الشتاء معتدلة في الربيع حارة في الصيف.عاصمة الولاية هي مدينة الجلفة الواقعة في وسط الولاية وتضم حاليا حوالي 300 الف ساكن بها ما يقارب من 40 الف وحدة سكنية(عمران) حسب احصائيات البلدية . في الولاية 40 ثانوية (10 في عاصمة الولاية)و أكثر من 200 متوسطة وحوالي 450 ابتدائية ومنذ سنة 1990 بها مركز جامعي يسع 10 الاف طالب يسمى زيان عاشور نسبة إلى شهيد بالمنطقة .وفي هذا المركز الجامعي 05 معاهد تضمن تكوينا في : 1-الحقوق والعلوم الادارية 2-الهندسة الرعوية3- الالكترونيك 4-التسيير والاقتصاد والعلوم التجارية 5الاداب والعلوم الاجتماعية .يؤطر الطلبة الجامعيين حوالي 300 أستاد تتراوح درجاتهم بين الماجستير والدكتوراه .ويطمح المركز إلى أن يكون جامعة في المستقبل القريب وتدعم بفروع الماجستير في اللغة العربية والفلاحة الرعوية سنة 2006.تزخر الولاية كذلك بقطب علمي يتمثل في مركز لجامعة التكوين االمتواصل الذي يضمن تكوينا لحوالي 2000 من المنتسبين اليه والذين لم يسعفهم الحظ في البكالوريا وقد تخرج منه حوالي 1500 طالب على مدار 10 سنوات من افتتاحه .كما بالولاية أكثر من 40 مركزا للتكوين المهني وملحقة للتعليم والتكوين عن بعد وملحقة لمحو الأمية.
جيجل
جيجل ولاية ساحلية تقع شرق الجزائر، يبلغ طول ساحلها 120 كلم و تشتهر بكورنيش رائع الجمال يجمع بين البحر و الجبال الصخرية الممتدة حتى حدود ولاية بجاية، و توجد به مغارات عجيبة، من أهم مدن الولاية: جيجل، الميلية، الطاهير.ومنطقة ((جيملة)) في الجنوب الغربي دات التلال الجميلة ، وتمتاز جيجل اظافة إلى جمالها الطبيعي الساحر تاريخ عريق حيث تعتبر من اقدم المدن الجزائرية اذ يرجع تأسيسها إلى عهد الفنيقيين الدين حلوا بها وشيدوا المدينة *اثار منطقة الرابطة* وكدلك ميناء زيامة **شوبا**.

وجود جيجل في مكان استراتيجي على البحر المتوسط جعلها مطمعا لعدة غزات (الرومان الوندال البزنطيين الجنويين) إلى حين وصول العرب حاملين إلى سكان المنطقة رسالة الاسلام على يد موسى بن نصير وتعتبر من أكبر المناطق الساحلية محافظة على تعاليم الدين وقد تمكن سكان جيجل الامازيغ من الاندماج مع الفاتحين العرب وبذلك خلقوا مزيجا ثقافيا جميلا.

ظلت جيجل عبر العصور مطمعا للمحتلين إلى غاية تحالف سكانها مع البحارين الاخوين التركيين بابا عروج وخير الدين فطردوا الاسبان من المدينة و وكدلك البعض المدن المجاورة *بجاية* وتكاثفت الجهود في بناء اسطول بحري قوي مكنهم من تحرير كذلك الجزائر *العاصمة حاليا* واشتدت قوة هدا الاسطول في كل البحر المتوسط وساهم سكان جيجل في صنع المجد البحري الجزائري بقسط هام حيث كانوا هم المقاتلين وصناع السفن واكتسبوا من الاتراك حينها حرفا بقيت تميزهم إلى يومنا هدا خاصة فن الطبخ والحلويات والخبز.

وبعد انهيار الاسطول البحري الجزائري في معركة نفارين 1827 في اليونان تمكنت فرنسا سنة 1830 من احتلال الجزائر وعانت جيجل هي الاخرى كباقي مناطق الجزائر إلى اشد انواع الاستدمار من طرف المستعمر فقامو بعدة ثورات فشلت وفي كل مرة تتعرض القبائل المحاربة إلى الابادة والطرد إلى غاية قيام الثورة التحريرية التي هب اليها الاهالي وساندوها بكل قوة.ن
سطيف
سطيف هي ولاية جزائرية تقع في شرق الجزائر، تحمل عاصمتها نفس الإسم : مدينة سطيف وهذا الاسم روماني يعني التربة السوداء تبعد ب 300 كلم، شرق الجزائر العاصمة، تعتبر إحدى أهم المدن، فهي ثاني ولاية بعد العاصمة من ناحية الكثافة السكانية، بما يقارب مليوني ساكن، ويطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا، فموقعها المتميز على هضبات جبال مغرس وبابور جعل مناخها السهبي قاريا، تزدهر فيه زراعة القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة. تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة، وازدهرت فيها الحرف التقليدية والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد والمراكز العلمية والتكنولوجية. وتعتبر سطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية وثقافية قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبر اقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فودة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القموح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف والعلمة وعين الكبيرة وعين ولمان. أما التجارة فتلقب سطيف بمدينة التجار وأهم ما يميزها سوق دبي بالعلمة. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير [[عبد العزيز غرمول]] والشاعر [[عاشور فني]] وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.

سعيدة
ولاية سعيدة تقع في الشمال الغربي لدولة الجزائر يحدها شمالا ولاية معسكر، سيدي بلعباس غربا،و تيارت شرقا، و من الجنوب ولايتي النعامة و البيض .

وكان اسمها السابق: مدينة العقبان.
تتميز المدينة بطابع خاص ومميز فهي منطقة استراتيجية بدرجة الاولى وصناعية بدرجة الثانية ومنطقة عبور ومن أهم مناطقيها الصناعية ( عين الحجر - سفيد -سيدي معمر - الرباحية --- الحساسنة ----إلخ)

وتعتر مدينة سعيدة مدينة ذات طابع ومناخ معتدل مما جعل منها مدينة فلاحية ايضا .
فلا يوجد مجال من مجالات الا ومدينة سعيدة لها لمسة فيه فغلي سبيل المثال :

المجال السياحي تشتهر المدينة سعيدة بأشهر الحمامات المعدنية علي مستوى الجزائر * حمام ربي ..........حمام سيدي عيسى....وحمام عين السخونة ----

المجال الفني:من لا يعرف أمير الرأي الشاب مامي ......

المجال الاعلامي : من خير ما أنجبت مدينة سعيدة == فكـــير محمد' == فهو سفيرها في مجال الاعلام الالي .برعم من صغر سنه فهو من مواليد 11/04/1987 الا أنه يعتمد عليه كا إطار في باقي الولايات .[/align]
يتبع.........







رد مع اقتباس
قديم 2007-09-14, 00:03   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
HALIMOUDZ
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية HALIMOUDZ
 

 

 
إحصائية العضو









HALIMOUDZ غير متواجد حالياً


Icon24

[align=center]سكيكدة
ولاية سكيكدة إحدى ولايات الجزائر تقع على شاطئ البحر المتوسط كانت تدعى روسيكادا في العصر الروماني ثم فيليب فيل إبان الاحتلال الفرنسي. بوقدوم مينو كان مؤسس المدينة فأصبحت في عهده تدعى ريال فيل (الحروش) باللغة الكاتالونية القديمة.

سيدي بلعباس
عنابة
ولاية عنابة هي ولاية تقع في شمال شرقي الجزائر. تعد منفذ الجزائر الرئيس في تصدير المعادن. قدر عدد سكانها عام 2004 م بحوالي 3608700 نسمة. مدينة عنابة هي حاضرتها. يقع في الولاية جبل إيدوغ

قالمة
ولاية قالمة هي الولاية 24 من ولايات الجزائر عاصمتها مدينة قالمة، تقع الولاية بشرق البلاد. علاوة على طابعها الصناعي والفلاحي والرعوي والغابي الذي يعطيها موقعا اقتصاديا هاما في الجزائر، تملك الولاية قدرات سياحية كبيرة إذا تم تطويرها. وقد سميت بهذا الإسم نسبة إلى فاتحها محمد قالمي الذي قام بفتحها سنة 63 هجري والذي كان له فضل كبير في إنشائها وتطورها بعد أن حكمها لعدة سنين وقد تم عزله من منصبه بعد أن قام بإغتيال الخليفة في ذلك الوقت رغم إنكاره ذلك.

يحد ولاية قالمة من الشمال ولايات الطارف عنابة وسكيكدة ومن الشرق ولاية سوق اهراس ومن الغرب ولاية قسنطينة ومن الجنوب ولاية أم البواقي.

تتمثل أكبر جاذبية سياحية للولاية زيادة على تضاريسها وطبيعتها المتميزة في ثروتها بالمعالم الأثرية التي يصل عددها لما يزيد عن 500 موقعومعلم منها ما هو راجع إلى العهد الروماني خاصة المسرح الروماني بو سط المدينة كما أنها تتميز بحمماتها المعدني منها حمام دباغ و حمام النبائل . كما تعتبر مسقط رأس الرئيس السابق هواري بومدين
قسنطينة
ولاية قسنطينة: هي إحدى ولايات الجزائر وعاصمة الشرق الجزائري تقع في الشمال الشرقي للبلاد وتحدها شرقا ولاية قالمة وغربا ولاية ميلة وشمالا ولاية سكيكدة وجنوبا ولاية أم البواقي
الدوائر
تشمل ولاية قسنطينة 6 دوائر وكل دائرة تحتوي على عدد معين من البلديات :

دائرة قسنطينة :تشمل بلدية قسنطينة.
دائرة الخروب : تشمل بلديات الخروب ، عين اسمارة ، أولاد رحمون .
دائرة عين أعبيد : تشمل بلديات عين أعبيد ، ابن باديس .
دائرة زيغود يوسف : تشمل بلديات زيغود يوسف ، بني حميدان .
دائرة حامة بوزيان : تشمل بلديات حامة بوزيان ، ديدوش مراد .
دائرة ابن زياد : تشمل بلديات ابن زياد ، مسعود بوجريو .

البلديات
تشمل ولاية قسنطينة على 12 بلدية وهي

قائمة البلديات :




بلدية قسنطينة
بلدية الخروب
بلدية عين اسمارة
بلدية حامة بوزيان
بلدية ديدوش مراد
بلدية زيغود يوسف
بلدية ابن زياد
بلدية عين اعبيد
بلدية أولاد رحمون
بلدية ابن باديس
بلدية مسعود بوجريو
بلدية بني حميدان

المدية"للمدية فضل على كل بلدة - - - - - بصحة جو و اعتدال هواء

و ما هي إلا جنة قد تزخرفت - - - - بفاكهة طاب و أعذب ماء

محمد بن شنب"

للمدية زمن لا يستهان به ، فهي وليدة ألف عام أو يزيد، وهذا الزمن يصعب على الباحث أن يسلسل حقائقه ويرتب أطواره، لما له من تفرعات في عمق التاريخ، فالمدية أو التيطري الاسم الذي اشتقته من تاريخ مجيد، هذه المدينة العتيقة التي يعود تاريخها إلى عهد قديم أي حوالي 350هـ، مع أن الحقائق التاريخية تفند هذه الرواية بحيث قال أحد المؤرخين (المدية عتيقة قديمة،وأن المدية سبقت بني زيري وأنها أقدم من أشير…) فلو غصنا في تاريخ المدية لما استطعنا أن ننفذ من التفاصيل و الحقب التاريخية التي مرت بها، فقد تداولت عليها عدة حضارات وسكنتها الكثير من الشعوب، هي المدينة التي صنع أصالتها وتراثها الكثير من الشخصيات، والمدية اليوم من بين ولايات القطر الجزائري تتوفر على منتوج ثقافي، سياحي،وتاريخي وهي تقاطع مدينة تلمسان في عدة تقاليد لتشابه أنماط المعيشة لدى سكانها وطريقة عمرانهم، وأسلوب حياتهم حتى قيل أنها شقيقة تلمسان، ومع ذلك تبقى المدية تلك المدينة التي أنجبت الشيخ ابن شنب وفضيل اسكندر…وغيرهم، ويكفي أنها كانت عاصمة الولاية الرابعة التي لعبا دورا بارزا في مجابهة الاحتلال الفرنسي.

تقع ولاية المدية في الأطلس التلي،وتتربع على مساحة قدرها 8700 كلم2 وعلى ارتفاع 900 م من سطح البحر وتبعد عن العاصمة(الجزائر) بـ90 كلم2 شمالا.


إداريا تضم الولاية 64 بلدية و 19 دائرة تحدها من الشمال ولاية البليدة و من الجنوب ولاية الجلفة و من الشرق ولايتي المسيلة و البويرة و غربا ولايتي ولاية عين الدفلى و تسمسيلت .

مستغانم
ولاية مستغانم هي إحدى ولايات الجزائر تقع في الجهة الشمالية على شاطئ البحر الأبيض المتوسط. وعاصمة الولاية هي مدينة مستغانم، إحدي أهم المدن الساحلية وتتمتع بجمال رائع وهي ثاني أهم مدينة في الغرب ِالجزائري بعد مدينة وهران .

المساحة 2996 كلم2 كم²
السكان
العدد 750000 نسمة
الكثافة السكانية /كم²
أرقام
رمز الولاية 27
الترقيم الهاتفي 045
عدد الدوائر {{{الدوائر}}}
عدد البلديات 32 عين تادلس-بوقيراط-حاسي ماماش-سيدي علي-سيدي لخظر-عين النويصي-ماسرة-مزغران...الخ
المسيلة
المسيلة من الولايات الداخلية تتكون من 15 دائرة و47 بلدية يحدها من الشمال ولايات سطيف وبرج بو عريريج ومن الغرب ولايتي البويرة والمدية ومن الجنوب ولايتي الجلفة وبسكرة ومن الشرق ولاية باتنة مناخها قاري وهي وسط بين التل والصحراء ومعظم الولاية مستوية يبلغ ارتفاعها من 200 إلى 300 متر فوق سطح البحر و هي عاصمة الحضنة التي كانت عبارة عن مملكة بربرية مستقلة في عهد الرومان من بين أعلام مدينة المسيلة القدماء أبو علي الحسن بن رشيق الصقلي ومن أعلامها في القرن العشرين محمد بوضياف أحد كبار من قامو بالثورة.
1-مدينة بوسعادة السياحية وهي من الدوائر وتقع جنوب الولاية حوالي 70 كلم و مدينة برهوم تبعد عن الولاية بحوالي:50كلم شرقا.

2-قلعة بنى حماد تاسست عام 1007 م وهي تقع ببلدية المعاضيد 24كلم شمال شرق الولاية وهي مصنفة من طرف منظمة اليونسكو

تعتبر الولاية فلاحية بالدرجة الاولى، حيث ان القمح و الشعير من أهم محاصيلها الزراعية بالاضافة إلى اصناف كثيرة من الفواكه كالمشمش بمنطقة بوخميسة والرمان بمنطقة تارمونت،وكذا تمتاز بمناطقها الرعوية حيث تشتهر بتربيتها للإغنام كما تشتهر ب[[ببلدية مسيف الغنية بالمنتوجات الزراعية المتنوعةوالتي تعتبر الرائدة في هذا الميدان حيث توجد بها أكبر مزرعة لشركة كوسيدار التي تتخصص في انتاج القطن الخضر والفواكه وتبعد عن مقر الولاية بنحو110كلم وهي من المناطق التاريخية للثورة الجزائرية حيث استشهد بمنطقة مسيف مايربو عن300شهيد من مختلف مناطق الوطن. كما ان الولاية عرفت في الاونة الاخيرة انجاز أكبر مصنع للاسمنت ببلدية حمام الضلعة(قرية الدبيل)بطاقة انتاجية كبيرة يصل توزيعها إلى مكافة الجزائري وتم انجازه من طرف شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة المصرية فرع الجزائر.[/align]
يتبع..........







رد مع اقتباس
قديم 2007-09-14, 00:07   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
HALIMOUDZ
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية HALIMOUDZ
 

 

 
إحصائية العضو









HALIMOUDZ غير متواجد حالياً


افتراضي

[align=center]معسكر
ولاية معسكر هي إحدى ولايات الجزائر .

مساحتها: تقدر مساحة ولاية معسكر بـ 5.135كلم2 عدد سكتنها: يبلغ عدد سكانها 738.570 نسمة بكثافة سكانية تقدر بـ 144/كلم2 موقعها وسبل الوصول إليها== تقع ولاية معسكر في شمال غرب الجزائر على بعد 361 كلم من العاصمة ، فهي تربط مختلف ولايات الغرب والجنوب الغربي بحيث يمكن الوصول إليها عن طريق البر والجو و السكة الحديدية

برا من الجزائر العاصمة عبر غليزان (الطريق الوطني رقم04 والطريق الوطني رقم 07) ، من وهران عبر سيق (ط. و. 06) من سيدي بلعباس عبر بوحنيفية (الطريق الوطني رقم 17) ، من مستغانم عبر المحمدية (الطريق الوطني رقم 17) ، من سعيدة عبر(الطريق الوطني رقم 07) .

فهي بذلك تحتل موقعا إستراتجيا ممتازا، إقتصاديا وتجاريا .و يحدها من الشرق ولاية تيارت و ولاية غليزان ومن الغرب سيدي بلعباس ومن شمال ولاية وهران و ولاية مستغانم ومن الجنوب ولاية سعيدة .

يسود ولاية معسكر مناخ متوسطي (مناخ البحر الأبيض المتوسط) وهو نصف جاف مناخ قاري بارد وممطر شتاءا وحار صفيا مع سقوط الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر وذلك في جبال بني شقران و عوف البرج .كما تجدر بنا الإشارة إلي أن متوسط الأمطارا المتساقطة هي في حدود 300 مم خلال السنة . اما بالنسبة للعشرية الأخيرة لم تتجاوز 240مم .

ورقلة
وهي أحد أهم الولايات لأن آبار البترول والغاز تتواجد فيها بكثرة (حاسي مسعود ) وبها أكبر واحة على الاطلاق وهي مدينة توقرت التي سميت بالبهجة نسبتا لواحاتها الخظراء وظهرت في الولاية دولة قائمة بذاتها وهي دولة بني جلاب التي رفظت الاستعمار الفرنسي وحاربته بقوة ولطيبة سكانها تعتبر قطبا هاما من أقطاب التجارة. أهم البلديات تبسبست. توقرت . رويسات ،عين البيظاء ،سيدي خويلد,حاسي بن عبدالله,نقوسة,حجيرة,العالية,بلدة عمر . النزلة. تماسين...الطيبات (وخاصة منطقة الغربية).بن ناصر....

وهران
ولاية وهران هي ولاية تتواجد في الغرب الجزائري.وهي عبارة عن سلسلة جبلية وليست ارض مستوية . لقد سميت هذه الولاية بهذا الاسم بسبب حادثة او اسطورة كما يسميها سكانها حيث اكتشفت هذه المدينة لاول مرة في القرن السابع ميلادي وقد اكتشفها تاجر كبير كان ومنذ ذلك الحين اصبحت تعاني من الاهمال فلم تجد من يهتم بها ويحسنها ليجعلها قبلة عالم.

ومن بين اهم الاثار الموجودة في المدينة هي قلعة -سانتا كروز- وهي عبارة عن قلعة كبيرة تقع في اعلى جبل في المدينة وهو جبل -مرجاجو- بناها الاسبان في القرن 15 لحماية المدينة وهذه القلعة مربوطة مباشرة بالمرسى-الميناء حاليا- عبر انفاق ومتاهات من الصعب تجاوزها وتشهد هذه القلعة توافد كبيرا للسياح لمعرفة خباياها واسرارها الغامضة خاصة في فصل الصيف الذي يشهد توافدا كبيرا للاجانب.ومن بين المعالم التاريخية لهذه المدينة هو قصر الباي الذي يشهد عملية ترميم كبير حيث يقع هذا القصر الرائع قرب الميناء اي قرب جبل مرجاجو يحتوي هذا القصر على معالم تاريخية رائعة فهو عبارة عن قصر وقلعة وحصن في آن واحد.

ان لهذم المدينة شواطئا رائعة وخلابة واجملها واشهرها هو شاطئ-مداغ- الذي يتميز بطبيعته العذراء الخلابة فكل من زار هذا الشاطئ انبهر لجماله و فتانته حيث يروه الأكثرية انه اجمل من شواطئ هاواي والكراييب و..... وقد انطلق في مشروع سياحي ضخم متمثل في منتجع سياحي كبير ستنجزه شركة ايطالية وتدوم مدة الانجاز فيه 6 سنوات تقريبا ويفسر طول مدة الانجاز هو حرص الولاية على عدم المساس بمناخ وبيئة هذه المنطقة الي يعول عليها كثيرا لتصبح قطب سياحي هام على مستوى البحر الابيض المتوسط.


دوائر الولاية
تتكون ولاية وهران من 5 دوائر إدارية هي :

وهران
السانية
بئر الجير
أرزيو
عين الترك

بلديات الولاية
من بلديات ولاية وهران (قائمة غير كاملة) :

وهران
السانية
الكرمة
عين الترك
بوسفر
المرسى الكبير
أرزيو
الصديقيه
كنستال
بوفاطيس
وادي تلبلات
البرية
طفراوي
عين البية
بن فرحة
حاسي بن عقبة
بطيوة
حاسي مفسوخ
العنصر
قديل
حاسي بونيف
مسرغين
سيدي الشحمي
البيض{{ولاية جزائرية |اسم = البيض |علم = |مساحة =66420.39 كلم2 |سكان = 236330 نسمة |كثافة = |رمزولاية = 32 |هاتف = 049 |بلديات = 22 |خريطة = منطقة البيض ضاربة في التاريخ فالحفريات الموجودة بالمنطقة تدل على أنها كانت مأهولة منذ أمد بعيد ، ومن الأماكن التي تتواجد فيها الحفريات والنقوش الحجرية نذكر بلديات : بريزينة ، بوسمغون ، سيدي أعمر ، آرباوات ، بوعلام ، الكراكدة ، الغاسول ، الشقيق . وأهم الحفريات ما اكتشفه الجيولوجي الفرنسي فلاموند flamland سنة 1898 المنشور من طرف الأكاديمية للبحث في الفنون الجميلة بباريس في 12/06/1899 . ويأخذ هذا الاكتشاف أهمية بالغة كونه همزة وصل ما بين الحضارة المغاربية القديمة والحضارة الفرعونية متمثلا في رمز اله القوة "أمون" . هذا كله عن البيض ما قبل التاريخ . ومن القصور التي تشهد على البيض في العصر ما قبل الاسلام قصر بوسمغون الذي بني قبل 17 قرنا ، قصر استيتن جنوب جبل كسال أشهر جبال منطقة البيض . بعد الاسلام خضعت المنطقة إلى الدولة الرستمية 776-908 ثم دولة الزيانيين ثم المرينيين . في عهد الاستعمار الفرنسي كانت تسمى مديتة البيض ب : جيري فيل jiry ville .وعرفت المنطقة مقاومات شعبية أهمها ثورة الشيخ بوعمامة .وبعد التحرير ضمت البيض إلى ولاية سعيدة وفي سنة 1984 مع التقسيم الاداري صارت البيض ولاية تحمل االرقم 32 .

اليزي
برج بوعريريج
ولاية برج بوعريريج برج بوعريريج: ولاية برج بوعريريج هي ولاية جزائرية تقع في الشرق الجزائري تعتبر من اغنى الولايات أول من حكمها كان ديدين الاول و بعد حروب طويلة تولاها بدرو الاول الذي اسقطه ديدين ماسنيسا الثاني و قد وسع امبراطوريته حتى شملت كل الشرق الجزائري لعل الصراع كان قدر محتوم على هذه الولاية فقد تولاها بدرو زيد الثاني الذي بقيت سلالته تحكمها إلى غاية دخول المستعمر الفرنسي ويعتبر الامير محي الدين وابنه عبد القادر احد احفاده الذين انتقلوا إلى غرب الجزائر بعد انشقاقات حدثت في الاسرة الحاكمة و للاسرتين كثير من الاحفاد تتسكع الان في ازقة المدينة. من المعالم الأثرية : زمورة: تبعد زمورة حوالي ثلاثين كم عن البرج، عاصمة ولاية البرج. وزمورة تعتبر أقدم من الولاية ذاتها لانها تأسست قبل حوالي 700 سنة واللافت للانتباه أن هذه المدينة العريقة لم تجد الانتباه المطلوب من السلطات الجزائرية. اشتهرت زمورة بالعلم والعلماء منهم الشيخ العلامة أحمد بن قدور الذي شرح كتاب سيبويه وله تعليقات كثيرة على مجموع المتون ومنه العلامة الذائع الصيت الشيخ عمر أبي حفص الزموري الدي كان حجة زمانه ومنهم العلامه الشيخ علي أبو بكر ومنهم الكثير لا يتسع المجال لذكرهم . زموة مدينة غارقة في التاريخ سكنها الرومان والعرب والاتراك وتوجد حاليا الكثير من العائلات التركية التي تعيش بها لحد الان . تشتهر زمورة بمساجدهاالكثيرة ودور العلم وهي الان مركز علمي مهم في ولاية البرج. ان هذه المدينة الجبارة التي قاومت الاستعمار الفرنسي منذ أن دخل إلى الجزائر لم تلق الاهتمام المطلوب من أصحاب الشأن السياسي. فلقد زارها الجنرال ديغول وعزز تواجد القوات الاستعمارية هناك لانها كانت منطقة استراتيجية ولوجستية بالمفهوم العسكري. ولم يزر ولايات كبيرة معروفة حينها . والجيش الإنكشاري أسس أول قواعده بها وبالجزائر العاصمة وبقسنطينة. ففي رسالة بعثها الباب العالي إلى قائد الجيش الانكشاري بالمغرب العربي قال له فيها ركز جيشك في ثلاث مناطق وهي الجزائر وزمورة وقسنطينة. كل هذه المآثر لم تشفع لهذه المدينة العريقة في أن ينفض الغبار على تاريخها وعلى فك العزلة عنها وقد اعطت للجزائر الكثير من شعراء وعلماء وساسة ودكاترة جامعات واطباء وغيرهم.[/align]
يتبع...........







رد مع اقتباس
قديم 2007-09-14, 00:12   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
HALIMOUDZ
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية HALIMOUDZ
 

 

 
إحصائية العضو









HALIMOUDZ غير متواجد حالياً


Icon24

[align=center]تندوف
تقع ولاية تندوف في الجنوب الغربي للجزائر اسست منذ حوالي 7 قرون من طرف عدة شعوب عربية رحالة ذات الاصول من الجزيرة العربية الحميرية من اليمن ومن اعلام هذه المنطقة نذكرسيدي احمد الرقيبي العالم الورع وكذا أبناء سلام وهذا الأخير أقدم في المنطقةو العلامة محمد المختار بن بلعمش واخرين تمتاز ولاية تندوف بسكانها من اصول عربية اصيلة مثل قبيلة سلام و قبيلة تاجكانت وكدا الرقيبات الشرفاء احفاد سيدي احمد الرقيبي LA FAMILLE LAAROUA ABD EL GHANI et mahmoud et monsieur le kouidieومجموعة من القبائل القادمة من مختلف مناطق الشمال يسمونهم في المنطقة بالشراقة نسبة إلى قدومهم من شرق تندوف ينشطون في مختلف الحرف والاعمال اليدوية وكدالك المقاولات والتجارة باختلاف انواعها تندوف ولاية رعويةذات مناخ قاص . تاريخيا لم تستطع القوات الفرنسية الدخول اليهانظرا للمقاومة الشرسة التى ابداها أبناء المنطقة وتعد تندوف المنطقة الوحيدة في الجزائر التى دخلها الاستعمار الفرنسي سنة 1934بعد ان استعان بالقومية والحركة الدين قدموا من مناطق اخرى من البلاد الفترة الاستعمارية من 1934الى غاية5جيلية 1962تاريخ استرجاع السيادة الوطنية

الحضيرة الطبيعية لولاية تندوف: تتربع الحضيرة على مساحة تقدر ب 168000 كلم مربع محور مركالة - بوعقبة 1- الحجرة الرويانة (رسوم صخرية) 2- وادي أتيل 3- فرقش 4- أم الطوابع 5- تفقومت 6- القبور ذات أعمدة الطويلة الشواهد الجنائزية السلوقية - كرب الناقة 7- بقايا الاحواض المائية الثروات الحيوانية : تتمثل في الغزال الابل الماعز

الثروات النباتية: تتمثل في أتيل الطلح التمات العللك الحمادة و العرق : حمادة توناسين عرق شاش عرق اقدي التراث المادي : العمران القصبات المخطوطات المومروث الثقافي : فرقة قنقة فرقة الهول فرقة قرقابو فرقة القيتار فرقة المدح اللباس التقليدي : رجالي : الدراعةو سروال الستم واللثام ( العمامة ) نسائي : الملحفة و الازار الاكلات الشعبية : البلغمان الزميته التشطار (اللحم اليابس ) الحساء القلية الدشيشة السفة وانواعها اللبن الزبدة

تسمسيلت
الرمز البريدي = 038000 تيسمسيلت هي ولاية جزائرية تحتل الرقم 38 في الترتيب الولائي الجزائري كانت منتمية إلى ولاية تيارت ثم إستقلت إداريا عام 1985م وإسم تيسمسيلت يعني مكان غروب الشمس يحدها من من الجنوب ولاية تيارت ومن الشمال ولاي الشلف ومن الشرق ولاية غليزان .

الوادي
ولاية الوادي الجزائرية من الولايات التي انبثقت عن التقسيم الإداري لسنة 1984 كانت هذه الولاية تابعة لولاية بسكرة،وتنقسم إلى منطقتين ذات أصول عرقية مختلفة: منطقة وادي سوف ومنطقة وادي ريغ، عاصمة الولاية هي مدينة الوادي وهي تعرف بمدينة الألف قبة وقبة ، كماتعرف أيضا ب:عاصمة الرمال الذهبية. تقع شمال شرق الصحراء الجزائرية، يحدها من الشرق الجمهورية التونسية ومن الغرب كل من ولايتي ورقلة وبسكرة وكذلك الجلفة ومن الشمال تبسة،خنشلة وبسكرة ومن الجنوب ولاية ورقلة. تشتهر هذه الولاية بإنتاج التمور وخاصة من نوع دقلة نوروالرطب او ما يدعى في وادي سوف بالمنقر.
خنشلة{{ولاية جزائرية |اسم = ولاية خنشلة |علم =الجزائر |مساحة = 1236.200 |سكان = 100000 |كثافة = 100/1كلم

بريد/ 40.000 |رمزولاية = 40 |هاتف = 032 |بلديات = 8 الرمز البريدي=40000 ولاية خنشلة تقع شرق الجزائر في منطقة الاوراس بلديات = خنشلة، المحمل، الحامة ،قايس ، زوي ، بابار ، بوحمامة ، ششار. تشتهر ولاية خنشلة بتراثها الشاوي العريق و نجد فيها بعض الاثار الرومانية كحمام الصالحين الذي يعد من ابرز اعلام هذه الولاية

سوق اهراس
ولاية سوق أهراس تقع في الشرق الجزائري، و يحدها من الشرق الحدود التونسية و من الشمال ولاية الطارف و من الشمال الغربي ولاية قالمة ، من الجنوب الغربي ولاية أم البواقي ، و من الجنوب الشرقي ولاية تبسة.


أسمها الذي يعني سوق الأسد يأتي من اللغة الأصلية الأمازيغية الشاوية أهراس الذي يعني أسد.
الدوائر و البلديات المكونة لولاية سوق أهراس :

- عدد الدوائـــر: 10.
سوق اهراس، بئربوحـوش، المشروحــــة، أم العظائـــم، المراهنـــــــة، الحـــــــدادة، أولاد إدريـس، سدراتــــــه ، مـــــداوروش، تــــــــاورة

- عدد البلديات : 26.
-- لمادا ولاية سوق اهراس ملجأ ومصح لأمراض الربو ا<.

لوجود o2 بكثافة واشجار الصنوبر والكلتوس بكثر و كدلك لطيبة سكانها خاصة سدراته .

تيبازا
تقع ولاية تيبازة على ساحل البحر الأبيض المتوسط غرب الجزائر العاصة في ال[[جزائر]، وتحمل العديد من الأثار التي تعود إلى العهد الروماني وتعتبر شوطئها من بين أجمل الشواطئ على مستوى البحر الأبيض المتوسط مثل منطقة شنوة التي تجمع ما بين زرقة البحر وخضرة الجبال.

تحمل الرقم 42 تبعد عن العاصمة الجزائرية بـ70كلم

ميلةالإحداثيات: 36°26′56" شمالا 6°15′51″شرقا.
ميلةتقع ولاية ميلة في شرق الجزائر تحدها ولاية قسنطينة من الشرق ، و ولاية سطيف من الغرب، وولاية جيجل من الشمال و ولاية سكيكدة من الشمال الشرقي، و ولاية أم البواقي من الجنوب و ولاية باتنة من الجنوب الغربي. وتبلغ مساحتها : 3,482 كم2 بتعداد سكاني يفوق : 710.800 نسمة سنة 2002

انبثقت ولاية ميلة عن التقسيم الإداري لسنة 1984 متشكلة آنذاك من ثلاث دوائر رئيسية وهي دائرة ميلة (07 بلديات)، دائرة شلغوم العيد (09 بلديات)، وكانتا تابعتين لولاية قسنطينة، ثم دائرة فرجيوة - فج مزالة سابقا - (16 بلدية) وكانت تابعة لولاية جيجل الساحلية. بمجموع 32 بلدية وهي:

دائرة ميلة: وكانت تضم البلديات التالية:
- مبلة - عين التين - سيدي خليفة - سيدي مروان - الشيقارة - القرارم قوقة - حمالة. وفي سنة 1987 نقل مقر الدائرة إلى بلدية القرارم قوقة( 06 بلدبات )،وألحقت بلدية ميلة( مقر الولاية ) إداريا بالولاية.

دائرة شلغوم العيد: وكانت تضم البلديات التالية:
شلغوم العيد - عين الملوك - وادي العثمانية - تاجنانت - بن يحي عبد الرحمن - واد اخلوف - التلاغمة - واد سقان - المشـيرة.

دائرة فرجيوة - فج مزالة -: وكانت تضم البلديات التالية:
- فرجيوة( فج مزالة ) - يحي بني قشة - عين البيضاء أحريش - العياضي برباس - تسدان حدادة - مينار زارزة - بوحاتم - دراحي بوصلاح - الرواشد - تيبرقنت - وادي النجاء - أحمد راشدي - زغاية - ترعي باينان - اعميرة آراس - تسالة لمطاعي. وذلك إلى غاية 1987 حيث رقيت بلدية وادي النجاء إلى دائرة لتخفيف العبء على دائرة فرجيوة.

وأصبحت دائرة وادي النجاء ابتداء من 1987 تضم 07 بلديات وهي: - وادي النجاء - الرواشد - أحمد راشدي - زغاية - اعميرة آراس - ترعي باينان - تسالة لمطاعي.
وفي سنة 1991 تم تعديل إداري على مستوى الدوائر لأسباب سياسية وتنظيمية حيث رقيت 09 بلديات أخرى إلى مصاف الدوائر فأصبحت ولاية ميلة ابتداء من هذا التاريخ إلى غاية الآن (2006) تضم 13 دائرة إدارية وهي : - ميلة - سيدي مروان - القرارم قوقة - فرجيوة - عين البيضاء أحريش - تسدان حدادة - بوحاتم - وادي النجاء - الرواشد - ترعي باينان - شلغوم العيد - تاجنانت - التلاغمة.[/align]
يتبع.........







رد مع اقتباس
قديم 2007-09-14, 00:16   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
HALIMOUDZ
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية HALIMOUDZ
 

 

 
إحصائية العضو









HALIMOUDZ غير متواجد حالياً


Icon24

[align=center]عين الدفلى
ولاية عين الدفلى تأسست إثر التقسيم الاداري لسنة 1984 متكونة من 36 بلدية أهمها بلدية خميس مليانة، مليانة، عين الدفلى، يبلغ عدد السكان 220.000 نسمة، تمتاز الولاية بالطابع الفلاحي حيث تنتج 50بالمائة من الانتاج الوطني للبطاطا، كما تشتهر بزراعة الأشجار المثمرة، توجد على مستوى الولاية عدة مواقع تاريخية اهمها الاثر الروماني في مدينة العامرة، مدينة مليانة 975م، تعتبر همزة وصل بين مختلف جهات البلاد، حيث تعتبر مدينة خميس مليانة كمحول هام لمختلف الجهات غعتبارا من الطريق الوطنيرقم 4 -الجزائر،وهران-الطريق الوطني رقم 18 نحو تيارت و طريق وطني آخر نحو ولاية المدية مدينة خميس مليانة:ـاسست سنة 1886 لقبت نسبة لقسيس فرنسي affreville، المدينة الرومانية كانت تسمى ماليانة.كما توجد بها ايظا دائرة العطاف التي تعد من اهم دوائرها.وقد بدات هذه الولاية بالتطور والازدهار فاصبحت تجاري مختلف الولايات الجزائرية الاخرى كما تزخر هذه الولاية بعدة معلم طبيعية مثل سلسلة جبال الضهرا وجبل زكار كما لها دور في الاقتصاد الجزائري نظرا لالنها تملك العديد من الموارد كلفحم المتواجد بكثرة في بلدية الروينة

النعامة
ولاية النعامة إحدى ولايات دولة الجزائر، تقع في الشمال الغربي من الجزائر على الحدود مع المغرب ، وتغطي مساحة مقدارها 33,852 كم مربع ويصل تعداد سكانها إلى 204 آلاف نسمة (تقديرات 2006)، وهي ذات كثافة سكانية منخفضة تصل إلى 6 أشخاص لكل كم مربع فقط ، وفيها مدينة النعامة وهي عاصمة الولاية. رمز الولاية: 45.
قائمة الدوائر:

دائرة النعامة
دائرة المشرية
دائرة عين الصفراء

البلديات
هذه الدوائر قسّمت بدورها إلى 12 (بلدية)، أسمائها أيضا من أسماء عواصمها الرمزية، هي (بالترتيب الهجائي):

عين بن خليل
عين الصفراء
عسلة
جنين بورزق
البيوض
القصدير
مكمن بن عمار
مشرية
مغرار
النعامة
صفيصيفة
تيوت
عين تيموشنت
من بلديات ولاية عين تموشنت (قائمة غير كاملة) :

بوزجار
المالح
حمام بوحجر
بني صاف
شعبة اللحم
الامير عبد القادر
سيدي الصافي
تامازوغة
وادي الصباح
اغلال
غرداية
ملاحظة : الإسم الأصلي الأمازيغي هو تاغردايت أما الإسم الحالي فهو غرداية.

تقع ولاية غرداية شمالي صحراء الجزائر ، و مقر الولاية مدينة غرداية تبعد ب 600 كلم جنوب العاصمة الجزائر ، مساحتها الإجمالية تقدر ب 86105 كلم2 ، امتدادها من الشمال إلى الجنوب 450 كلم ، و من الشرق إلى الغرب من 200 إلى 250 كلم ترتفع عن مستوى سطح البحر ب 486 م.

تحد ولاية غرداية كل من : ولاية الجلفة و ولاية الأغواط شمالا ، ولاية البيض و ولاية أدرار غربا ولاية ورقلة شرقا ، و ولاية تمنراست جنوبا. تبعد مدينة غرداية عاصمة ولاية غرداية ب 200 كلم عن عاصمة ولاية الأغواط ، و 200 كلم عن عاصمة ولاية ورقلة ، و 800 كلم عن عاصمة ولاية أدرار و ب 1200 كلم عن عاصمة ولاية تمنراست و يعبرها الطريق الوطني رقم 1 الرابط العاصمة الجزائرية بالجنوب الكبير الساحر
تتفرع ولاية غرداية إلى 09 دوائر و منقسمة إلى 13 بلدية:

بلدية غرداية
بلدية تاجنينت (العطف)
بلدية آت بونور (بنورة)
بلدية ضاية بن ضحوة
بلدية متليلي
بلدية المنيعة
بلدية زلفانة
بلدية آت ايبرقان (بريان)
بلدية إيقرارن (القرارة)
بلدية سبسب
بلدية حاسي لفحل
بلدية حاسي القارة
بلدية المنصورة
بالإضافة إلى المدينتين المشهورتين : آت ايزجن (بني يزقن). و آت مليشت (مليكة) المشهورين بالرجال الاقوياء

غليزان
تقــع ولاية غليزان على الخط الوطني رقم: 04 الرابط بين الجزائر العاصمة و عاصمة الغـرب الجزائري " وهران " مما أهله أن تكون همزة وصل بين الغرب و الوسط و الشرق و الجنوب فهي بذلك تحتل موقع إستراتيجي ممتاز إقتصاديـا و و تجاريا إذ يحدها من الشرق ولاية الشلف و من الغرب ولاية معسكر و من الشمال ولاية مستغانم و من الجنوب كل من تيارت و تيسمسيلت ، تبعد عن العاصمة بحوالي 350 كلم و عن مدينة وهران 150 كلم و تمتد على رقعة جغرافية مساحتها 4851.21 كلم2 معظمها أراضي فلاحية خصبة و بذلك تعتبر ولاية فلاحية . و الله يا يلل شعبك لحرار

بلغ عدد سكان ولاية غليزان في التعداد العام للسكان و السكن الأخير 1998 حوالي 646175 نسمة و هم متمركزون في المناطق الريفية حيث يقطن جنوب شرق الونشريس ما يقارب 52 ألف نسمة مقابل 23 ألف بالمناطق الحضرية و يسكن 29 ألف نسمة بالأرياف مقابل 44 ألف نسمة بالتجمعات الحضرية بمنطقة جنوب غرب الونشريس و بمنطقة بني شقران يوجد 6 ألف في الريف مقابل 10 ألف بالتجمعات الحضرية ، أما بمنطقة الظهرة فيتواجد ما يقارب 54 ألف نسمة في الريف مقابل 46 ألف نسمة بالتجمعات الحضرية أما بمنطقة وادي مينا نجد 58 ألف نسمة في الريف مقابل 170 ألف بالمدن و يخضع هذا التوزيع إلى عدة عوامل أهمها : طبيعة المناخ و طبيعة التضاريس و توفر المياه و الأراضي الصالحة للزراعة و التي مكنت من بعث نشط إقتصادي و إجتماعي[/align]

[align=center]وفي الاخير ارجو ان لا يذهب تعبي سدى
دمتم اوفياء
تحيات HALIMOU[/align]







رد مع اقتباس
قديم 2008-01-25, 00:10   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ادرارية
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية ادرارية
 

 

 
إحصائية العضو









ادرارية غير متواجد حالياً


افتراضي

موضوع رائع

شكرا لك

مجهود مشكور عليه







رد مع اقتباس
قديم 2009-05-09, 16:49   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
كاجومي
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية كاجومي
 

 

 
إحصائية العضو









كاجومي غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا على المعلومات القيمة والذهبية على بلادي الحبيبة







رد مع اقتباس
قديم 2009-05-10, 19:24   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
imy08
عضو جديد
 
إحصائية العضو









imy08 غير متواجد حالياً


افتراضي

ya3ni jebthom bokol gir MILA 7gartha????







رد مع اقتباس
قديم 2009-05-13, 18:05   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
abdallah004
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية abdallah004
 

 

 
إحصائية العضو









abdallah004 غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكور أخي على المعلومات القيمة







رد مع اقتباس
قديم 2009-05-22, 13:19   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
BESSINE
عضو جديد
 
إحصائية العضو









BESSINE غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا اخي على المعلومات الرائعة واصل لرقي المنتدى







رد مع اقتباس
قديم 2009-05-22, 16:49   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
lakhdar_78
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية lakhdar_78
 

 

 
إحصائية العضو









lakhdar_78 غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا لك وبارك الله فيك







رد مع اقتباس
قديم 2009-05-22, 20:08   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
cury
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية cury
 

 

 
إحصائية العضو









cury غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم
مشكور على هذه المعلومات وعلى جهدك الكبير







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 21:36

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)