الجلفة بداية وتفصيل - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتدى الحياة اليومية > منتدى السياحة والرحلات > صور لمدن و مداشر الجلفة

صور لمدن و مداشر الجلفة كل مايتعلّق بصور عاصمة السهوب ، القديمة منها و الحديثة ...

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-06-28, 22:48   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عامر نايل
عضو نشيط
 
إحصائية العضو









عامر نايل غير متواجد حالياً


افتراضي الجلفة بداية وتفصيل

حجم الخط:


في سفح الأطلسالصحراوي و بمفترق الطرق من الشمال الى الجنوب ، و من الشرق إلى الغرب ، تتمركزالجلفة بين أحضان السهوب الوسطى عند التحام الصحراء بالهضاب العليا ، هناك حيث ضربتالشمس موعدا لها مع الفضاءات الفسيحة، و لا تبعد إلا بحوالي 300 كلم جنوب العاصمةالجزائرية.
.




تتكون ولاية الجلفةمن تتابع لمنخفضات نوعا ما منغلقة تتصاعد تدريجيا ما بين 650 إلى 1200 م علوا قبلأن تنحدر إلى منخفض وادي جدي الذي يمثل الحدود الطبيعية للمناطق الصحراوية و يمكنناأن نلاحظ عددا من أشكال التضاريس كلما اتجهنا إلى الجنوب بالاتجاه شمال-جنوب.
.





أنواعالتضاريس :



1- منطقة الهضابالعليا تغطي منطقة الهضاب العليا مناطق عين وسارة، حاسي بحبح و المنطقة السهبيةلمسعد . فالسلسلة الأولى التي تواجهنا هي منخفض واسع و المسمى هضبة عين وسارة والمتواجدة في شمال الولاية و هي تمتد على مساحة تقدر ب 500.000 هكتار و يصل علوهاما بين 650 و 800م. هذه الهضبة تلي مباشرة سلسلة جبال الأطلس التلي في الشمال وتأتي قبل منخفظ شطوط الزهرز الغربي و الزهرز الشرقي التي تتواجد بوسطها تلال ذاتمواصفات موحدة : فهضبة عين وسارة تندرج في ثلاث نواحي منفصلة ، تلال كثيرةالانجراف، وادي الطويل في الغرب، هضبة البيرين في الشرق و أخيرا هضبة عين وسارةبالوسط.
.




2- منطقة الشطوط: السلسلة الثانية للتضاريس باتجاه الجنوب و التي تليمنطقة الهضاب العليا هي منطقة منخفضات شطوط الزهرز الغربي و الزهرز الشرقي التيتتواجد في الناحية الشمالية للأطلس الصحراوي ، تكون هذه الشطوط حوضا كبيرا مغلقامحدودا بالهضاب بخط رؤوس الجبال التي تسمى الإنكسار الأطلسي و هي تمتد من منطقة كافالبخور ( حاسي بحبح بعلو 920م بالغرب إلى غاية جبل زنزاش ( حد الصحاري) بعلو 1411 مبالشرق و هذا الحوض ينقسم إلى منخفضين صغيرين التي من ناحيتها السفلى محتلة بسبخات، بالنسبة للزهرز الغربي فهو على علو 820م ، بالنسبة للزهرز الشرقي فهو على علو 750 م
.


3- المنطقة الجبلية : فهي منطقة متجهة شمال-غرب/ جنوب-شرق على مسافة 400 كلم طولا و 15 كلم عرضا و تتكونمن عدة وحدات مرفولوجية (جبال بأشكال مثنية) و من أهمها جبل الصحاري بعلو يصل إلى 1544 م.
.


4- منطقة الضايات: تتمثل منطقة الضايات في عدة أحواض تحتفظ على مستواها ببعض من النسبة من الرطوبةتساعدها على بقاء النباتات. تتواجد هذه الأحواض أو الضايات في الناحية الجنوبية منالولاية بدائرة مسعد. و هذه المجموعة من التضاريس تتكون من الهضبة الصحراويةالواسعة في المنخفض المتكون من وادي جدي في جهتها الشمالية التي تكون الحدودالطبيعية للصحراء.
.


تتوفر ولاية الجلفةعلى أهم ثروة غابية في الأطلس الصحراوي . تمتد غابة سنالبة على مساحة 19.800 هكتار نحو الغرب . تمتد على سفح جبل سنالبة الطي يعتبر من أهم جبال أولاد نايل ( الأطلس الصحراوي). تمثل الأعالي الأكثر علوا باتجاه جنوب –غرب نحو الشمالالشرقي بعلو يصل إلى 1489 م بجبل حواص و المستوى الأدنى يصل إلى 1220 م و أقصىانحدار يصل إلى 300 م.
.


إن هذه الغابة تلعب دورا من أهم الأدوار من الناحية البيئيةو الحفاظ على التوازن الطبيعي و مهمتها الأولى هي الدفاع عن المناطق صد التصحر منناحية وضعيتها بالأطلس الصحراوي و هي آخر جدار ضد امتداد التصحر الذي يهدد من سنةإلى أخرى المناطق الخصبة بالشمال. كما تلعب دورا اقتصاديا في إنتاج الخشب التي يصلإنتاجها إلى 9000 م 2 .
.


الخصوصية الاقتصادية :



إن ولاية الجلفة هيفي الأساس ولاية سهبية ، فلاحية رعوية تتميز بثروتها الحيوانية و تتوفر على ثرواتطبيعية هامة أين يبقى استغلالها مفتوحا على المستثمرين المهتمين لاستغلالها كما هي (أملاح ، رمل للبناء) أو بعد تحويلها ( حصى الطرق ) أو كمادة أولية للصناعة ( معملإسمنت، قرميد، زجاج ).
.


تتميز الفلاحة فيولاية الجلفة بسيطرة الشكل الرعوي عليها و هي تكون القاعدة الاقتصادية للمنطقة علىسبيل المثال فإن الفلاحة بما فيها تربية المواشي تشغل 59.335 ساكن تمثل 37,67 % منسكان الولاية. كما تمتع المنطقة بإمكانية تنمية فلاحية كثيفة و حديثة بإنتاج الكلاءلتغذية الماشية و إنتاج زراعة البقول التي كانت لها إنتاجية عالية


أهم رموز المنطقة : من أهم رموز منطقة الجلفة هي محطات النقوش الصخرية و منأهمهامحطةزكار و عين الناقة التي يتواجد بها نقش العاشقان الخجولان زيادةعلىرمز الخيمة النايلية المعروفة بها المنطقة و بألوانها الحمراء و السوداء رمزالضيافة و الكرم.
.



أهم المدن الرئيسية : عين وسارة في الشمال ، مسعد في الجنوب و حاسي بحبح في الوسط إلى جانب مدينة الجلفةطبعا و مجموع سكان هذه البلديات يفوق 50 % من سكان الولاية.


الغابات : تتوفر ولايةالجلفة على ثروة غابية من أهم الغابات للهضاب العليا على المستوى الوطني. فهي تقومبدور الحماية ضد التصحر وهي آخر قلعة للحماية ضد تقدم الصحراء.
.

المؤهلات و المواقعالسياحية:



تمثل ولاية الجلفةتنوعا جهويا يتميز بخـصوصـيات المـناخ و التـــضاريـس و بخصوصيات الأرضية. فهيتتميز بعدة مواقع سياحية مختلفة و ثروة كبيرة في الميدان السياحي. و يمكن ملاحظةعدة مساحات لثروات طبيعية و مواقع أثرية متميزة في منطقة الجلفة.
.


المناطق الطبيعية:

يوجد في ولاية الجلفةتباعا من الشمال إلى الجنوب، الكثبان الرملية ، غابات الأطلس الصحراوي و هضبة ماقبل الصحراء في جنوب البلاد و أهم المواقع الطبيعية هي :


1. غابةسنالبة : تتواجد غابة سنالبة على بعد حوالي 5 كلم في الشمال-الشرقي و تمتد علىمساحة تقدر ب 19.500 هكتار نحو الغرب . تمتد على سفح جبل سنالبة الذي يعتبر أهم سفحلجبال الأطلس الصحراوي ( أولاد نايل).


تمثل الجبال الأكثر علوا، متجهة شرق- غرب نحوالشمال الشرقي بعلو يصل إلى 1489 م بجبل حواس و المستوى الأقل علوا يقع على 1220 مو أقصى الانحدار يصل إلى 300 م.



صورة الغابة المحاذية لمدينة الجلفة


تتواجد غابة سنالبة في منطقة شبه جافة بتوجه بارد (صيف حار جدا و جاف ، شتاء بارد و قارص) يمكن أن تصل الدرجة الأدنى إلى ناقص 08درجات و الأقصى إلى 35 درجة . تتساقط 308 م من الأمطار كمعدل سنوي عموما منتظمةطيلة السنة

إنّوضعيتها الجغرافية و مساحتها و أهميتها العلمية و البيئية و تضاريسها و مناخهاالجزئي ، تعطي لغابة سنالبة إمكانية إنشاء مجمع طبيعي واسع يمكن ممارسة الرياضة فيه، الراحة و الترفيه مع الاحتفاظ بطبيعتها الغابية كما أن المساحة النباتية تمثلمكانا جميلا للظل و مكانا نباتيا هائلا للترفيه و الراحة و الهواء النقي. وللخصوصيات المذكورة فقد تم تحديد و اختيار و الإعلان عن منطقة للتوسع السياحيبالمرسوم رقم 88/232 المؤرخ في 05/11/1988 بمساحة 12,5 هكتار كمنطقةمناخية.


صورة لغابة سن اللباء




2. غابة النخيل بمسعد : تقع غابة النخيل لمسعد بمحاذاة وادي مسعد المتواجدة بالوديان المغلقة بسلسلةالأطلس الصحراوي التي تشكل حاجزا و الذي يحتوي على سلسلة من الجبال ذات علو متوسطنوعا ما. تشكل مدينة مسعد منطقة عبور إلى المناطق الجافة المتواجدة في الجنوب منها. فقد تم التعرف و الإعلان بالمرسوم المذكور أعلاه كمنطقة للتوسع السياحي بمساحة 4,5 هكتار.




صورة لواحات مسعد


.
3. الزهرز الغربي: يتواجد قرب الطريق الوطني رقم 01 بعلو يصل 820م، يظهر في شكلطويلة جنوب-غرب/شمال –شرق و يحتل مساحة 340كلم2 . إن شكل هذه الهضبة هو نتيجةلتعامل لثلاث عمليات انجراف و هي : الذوبان الكمياوي ، الحفر عن طريق السيلان والعمق بالانجراف و الرياح.
.



4. الكثبان الرملية: يتواجد عن بعد عشرة كلم جنوب حاسي بحبح على عرض الطريق الوطني رقم 01 باتجاهجنوب-غرب/شمال –شرق من جهتي الطريق و للوهلة الأولى فإنه يظهر على شكل حقل للكثبانو يمثل من إحدى المعالم و الأكثر أهمية التي تسجل بشكل جلي العبور من شكل إلى آخر.



صور الكثبان الرملية - النبكة -




.
5. محمية الصيد: تمتد محميةالصيد على بلديتين : عين معبد و دار الشيوخ فقد أنشئت بالمرسوم رقم 83/116 المؤرخفي 05/02/1983 و تمتد على مساحة :31.886,25 هكتار منها : -13.784,90 هكتار منالغابة الطبيعية - 16.000,00 هكتار : إعادة التشجير - الباقي فإنه تابع لأملاكالدولة، عروش و بلدي فمهام المحمية تتمثل في : حماية و تنمية الأجناس الحيوانيةالمحمية تهيئة متابعة و حماية حيوانات الصيد إقامة جرد للثروة الحيوانية للمحميةالبحث و التجربة على الحيوانات المفترسة.
.



6. حجر الملح : يتواجد على بعد 30كلم من مدينة الجلفة وعلى 15 كلم من الحد الزهرز ، يمثل حجر الملح إحدى المعالم الأكثر أهمية في ميدانالجيولوجيا . فهو من الملح الذي يظهر في وسط من المكونات القارية الذي يعلو بحوالي 100 م المجاور.



صورة حجر الملح




..
يمثل حجر الملح في الميدان السياحي الألوان المتغيرة من الأصفر إلىالأخضر ، البنفسجي في بعض المرات إلى الأحمر . فهذا يمثل مجموع متجانس و جميل منأين يخرج عدة عيون التي ألوان شطوطها بيضاء و من أين يجد الماء مسلكا صعبا في زربيةدائمة من الملح.
.
نظرة وتعبير
في سفح الأطلس الصحراوي و بمفترق الطرق من الشمال الى الجنوب ، و منالشرق إلى الغرب ، تتمركز الجلفة بين أحضان السهوب الوسطى عند التحام الصحراءبالهضاب العليا ، هناك حيث ضربت الشمس موعدا لها مع الفضاءات الفسيحة، ، و لا تبعدإلا بحوالي 300 كلم جنوب العاصمة الجزائرية .ومع ذلك يعد جزؤها الجنوبي صحراويا . لذا تشكل همزة وصل بين شمالالجزائر وجنوبها.تحد ولاية الجلفة المدية شمالا، و المسيلة شرقا، وتيارت غربا، ولهاحدود جنوبية شرقية مع بسكرة و الوادي و ورقلة، ومع الأغواط و غرداية في الجنوبالغربي.
ظهرت ولاية الجلفة بمقتضى التقسيم الإداري عام 1974 للجمهوريةالجزائرية الديمقراطية الشعبية، و يبلغ عدد سكانها 897.920 نسمة (حسب إحصاء 2003) وتبلغ الكثافة السكانية 27.8 نسمة/كلم2.
وهي تضم 36 بلدية ، و 12 دائرة كما يلي:
الجلفة
عين وسارة
عين وسارة ، القرنيني
البيرين
البيرين ، بنهار
سيدي لعجال
سيدي لعجال ، الخميس ، حاسي قدول
حد الصحاري
حد الصحاري، بويرة الأحداب،عين أفقه
حاسي بحبح
حاسي بحبح، الزعفران، حاسي العش، عين معبد
دار الشيوخ
دار الشيوخ، مليليحة، سيدي بايزيد
الشارف
الشارف، القديد، بن يعقوب
الإدريسية
الإدريسية، الدويس، عين الشهداء


عين الإبل

عين الإبل، مجبارة، تعضميت، زكار


مسعد

مسعد، دلدول، سلمانة، سدالرحال، قطارة
فيض البطمة
قيض البطمة، عمورة، أم لعظام


وباختصار مفيد جدا اليك:


ولاية الجلفةولاية الجلفة
طبيعيا , سكانيا و اقتصاديا
تقديم :
تقع ولاية الجلفة في الجزء الشمالي للجزائر و تقدر مساحتها بـ : 3228041 كم² أي ما
يعادل 8.53 % من المساحة الإجمالية للوطن و تقع على بعد 300 كلم من العاصمة
110 كم من الأغواط و 300 كم من غارداية و الولاية موجودة بين أهم التضاريس في
الجزائر (الهضاب العليا , الأطلس الصحراوي و الصحراء) و هذا ما يجعلها ولاية سهبية
و رعوية بالدرجة الأولى .
بعد تعيينها كولاية سنة 1974 م – أصبحت تتكون من 36 بلدية مقسمة على 12 دائرة .
يقطن الولاية أكثر من 960000 نسمة و تعتبر الثامنة وطنيا من حيث السكان .

1 – دراسة طبيعية :
الموقع الجغرافي :
يحد الولاية كلا من :
§ المدية و تسمسيلت من الشمال
§ المسيلة و بسكرة من الشرق
§ الوادي , ورقلة و غارداية من الجنوب
§ الأغواط و تيارت من الغرب
توزيع الأراضي :
الأراضيمراعيغاباتحلفاءأراضي صالحة للزراعةأراضي بورالمجموع
المساحة (/هكتار)2.1119762089403507983786651776543328033
النسبة (%)65.43%6.43%10.86%11.73%5.55%100%


المصدر : مديرية المصالح الفلاحية 2002 م
دراسة طبيعية : 1/ التضاريس :
ولاية الجلفة تتميز بوجود أربعة مناطق غير متجانسة من الشمال إلى الجنوب و هي على
النحو الآتي :
§ منطقة منبسطة : تقع في شمال الولاية و مساحتها تقدر بـ 500000 هكتار و لها
ارتفاع ما بين 650-850 م و تعرف بسهل عين وسارة .
§ منطقة المنخفضات ( الشطية ): منفصلة المناطق عن بعضها البعض و لها ارتفاع ما
بين 750-850 م .
§ منطقة الهضاب الصحراوية : تتواجد بداخل تضاريس واد الجدي حيث أن أعلى نقطة
بها تقدر بت 161 م و أخفض نقطة بالجنوب تقدر بـ 150 م .
§ منطقة الوسط (أولاد نائل) : تعتبر سلسلة جبلية يتراوح ارتفاعها ما بين 900 –
1600 م و من أهم مناطقها الشرقية ( المعلبة , المويلح ) و الجنوبية
( سن اللباء , جبل الأزرق ) حيث يتراوح ارتفاعها ما بين 1200 – 1600 .
2/ التربة :
تنقسم تربة الولاية إلى عدة أنواع وهي :
أ / تربة المرتفعات : و هي مناطق سهلية
- PH= 9.5 و تربة غنية بعنصر الكلسيوم Ca
- لونها : أحمر فاتح و بني داكن
المواد العضوية : فقيرة
مردودها : فقير
ب / تربة الجافة : و هي أراضي المناطق السهبية و الغابية
- فقيرة من العناصر المعدنية
- فقيرة من العناصر العضوية
ج / تربة الشبه الجافة : أراضي رعوية و غابات
- غنية بالكلس
- لونها بني فاتح
- نشاطها الحيوي متوسط
- عمقها من 02 إلى 04 م
د / التربة الجيدة : ما هي إلا أراضي متحولة
- الكلس ضعيف بها
- PH= 6.5 – 07
و من هذه التصنيفات نخلص إلى أن أراضي الولاية فقيرة من المواد العضوية و نشاطها
الحيوي قليل و هذا راجع إلى طبيعة المنطقة و قساوة مناخها .

3/ المناخ :
أ – الأمطار :
كمية الأمطار بالولاية تقدر بـ 350 مم / سنويا . التساقط هذا يتميز بالضعف و عدم
الانتظام خاصة الشمال و الجنوب حيث نلاحظ هذا التباين المتذبذب
و الجدول الآتي يوضح ذلك :



كمية الأمطار المتساقطة (مم / السنة)مناطق التساقط بالولاية
400 – 600 مممنطقة جبال أولاد نائل و سن اللباء
200 – 400 مم منطقة الهضبة الصحراوية
أقل من 200 مم منطقة عين وسارة و حاسي بحبح

ب – البرودة :
إن الإمتداد بين التربة و الغلاف الجوي يسمح بنمو النباتات الريفية الرعوية
المختلفة و خاصة أننا لاحظنا في شهر جانفي برودة وصلت الى ( - 8 ºم )
هذا خاص بولاية الجلفة حيث أن هذه الدرجة المنخفضة تؤثر على نمو النباتات و عليه
وحسب الأرصاد الجوية بالولاية فإن أطول فترة برودة تقارب 04
أشهر بمنطقة الوسط و 03 أشهر بالمنطقة الشمالية و شهر واحد بجنوب الولاية .
ج – الحرارة :
درجة الحرارة بولاية الجلفة تفوق أحيانا 30 ºم في شهر جويلية و بدورها تعتبر أثرا
سلبيا على نمو الغطاء النباتي علما أن الولاية تطول فيها مدة
الجفاف و تصل درجة الحرارة الى 40 ºم في شهر أوت كحد أقصى لها .
رسم بياني مقارن بين درجات الحرارة و كمية التساقط في أشهر السنة ◄

المصدر
: مصلحة الأرصاد الجوية بالجلفة ( 2003)


د– الرياح :
تعتبر من العوامل القاسية في المناخ لان عدد أيام هذه الظاهرة بالولاية يتغير حسب
طول المنطقة من الجنوب نحو الشمال فالرياح الباردة تدوم شمالا 12 يوم
و في الوسط 24 يوم و في الجنوب 6 أيام أما عن الرياح الساخنة تتغير بطبيعة ارتفاع
المنطقة و تدوم هذه الرياح ما بين 20 الى 30 يوم في السنة لانها أكثر
خطورة على الأراضي مسببة لها بذلك ظواهر التصحر و الانجراف الآلي الصخري (الحت
الميكانيكي).
ه – الصقيع :
يعتبر أحد عوامل القساوة على المنطقة السهبية بحيث ان الشتاء بالولاية يكون بارد
جدا و يتشكل الصقيع المبكر مع شهر أكتوبر أما بخصوص الصقيع المتأخر
فيكون بداية شهر افريل من كل سنة بالولاية.
و – الثلوج :
لا تسقط عموما إلا في المناطق المرتفعة جدا كما هو الحال بالنسبة لمنطقة الجلفة
الوسطى حيث بها جبال أولاد نائل و تكون فيها الثلوج فصلية متغيرة من منطقة
إلى أخرى فمستوى الثلوج السنوي يتراوح ما بين 04 إلى 13 يوم / سنويا .

أنواع مناخ ولاية الجلفة :
1 – المناخ الجاف : يمثل 67 % من مساحة الولاية و يتمركز في الشمال فوق المناطق
السهبية أي عين وسارة و بالجنوب ( هضبة مسعد ) .
2 – المناخ شبه الجاف : يمثل 25 % من مساحة الولاية و يتمركز في الوسط (جبال أولاد
نائل) .
3 – المناخ شبه الصحراوي : يمثل 08 % و يشمل الجزء الجنوبي للولاية .


2 – دراسة بشرية :

1 - التوزيع السكاني :

العدد الإجمالي للسكان في 31/12/2002 بلغ 897920 نسمة

الجنسعدد السكاننسبة الولائية %النسبة الوطنية %
ذكور464.12051,6850,56
إناث433.80048,3249,44


2 - التوزيع الجغرافي للسكان :

عدد السكاننسبة الولائية %النسبة الوطنية %
656.75973,1525,71
27.85403,1034,94
213.30723,7551,52



3 - الكثافة السكانية ( ن / كم² ) :

- الكثافة المتوسطة للولاية : 27.83
- المناطق الأكثر كثافة :
· الجلفة : 613.2
· مسعـد : 355.5
· عين وسارة : 119.4
· حاسي بحبح : 91.9

- المناطق الأقـل كثافة :
· دلدول : 7.3
· عمورة : 5.8
· أم العظام : 3.7
· قطارة : 2.4

4 - تطور السكان :

العدد الإجمالي للسكاننسبة النمو ( % )
1966241.849- -
1977332.53537,50
1987491.43947,79
1998797.70662,32


5 - تقديرات النمو السكاني :

السنةتعداد 1998200220052008
عدد السكان797.706897.920982.6161.076.539


6 - المدن الكبرى :

· أكثر من 200.000 نسمة : 01 ( الجلفة )
· أكثر من 100.000 نسمة : 03 ( مسعد , عين وسارة , حاسي بحبح )
· أقل من 50.000 نسمة : باقي المدن

7 – الشغــل :
أ - توزيع فئات السكان حسب النشاط :

§ فئة نشيطة : 165.487 نسمة
§ فئة مشغولة : 120.806 نسمة
§ فئة عاطلة : 44.681 نسمة
· نسبة النشاط : 18.43 %
· نسبة الإشغال : 73.00 %
· نسبة البطالة : 27.00 %

ب - توزيع فئات السكان حسب نوع النشاط :

القطاع العدد النسبة ( % )
الفلاحة51.91142,97
الصناعة1.90101,57
20.04016,59
خدمات25.09220,77
إدارات / عمومي21.86218,10
المجموع : 120.862100


3- دراسة إقتصادية :

1 - الصناعة :

المناطق الصناعية :

توجد منطقتان صناعيتان و11 منطقة للنشاطات في إقليم ولاية الجلفة

1/1 المنطقة الصناعية بالجلفة:
المساحة : 240 هكتار ( منها 82 هكتار تمثل 53 مجمع صناعي)
المقومات : شبكة طرق ، الماء ، الكهرباء، شبكة صرف

1/2 المنطقة الصناعية بعين وسارة :
المساحة : 111 هكتار (منها 26 هكتار تمثل 13 مجمع صناعي )
المقومات : شبكة طرق ، الماء ، الكهرباء، شبكة صرف

1/3 منطقة النشاطات : تشمل : الجلفة ، عين وسارة ، عين الإبل ، بنهار ، البريين ،
دار الشيوخ، حد الصحاري ، حاسي بحبح، الادريسية ، مسعد ، سيدي لعجال.


2/ وحدات الإنتاج : النسيج الصناعي لولاية الجلفة مشكل من 36 وحدة تشمل صناعة
:استغلال الموارد ،صناعة التحويل و الصناعة الفلاحية والغذائية .مقسمة كما يلي:

- 5 وحدات تابعة للقطاع الاقتصادي العام :
1- تحويل الجلد
2- القطاع الغذائي
3- الصناعة الالكترونية
- 13 وحدة تابعة للقطاع الوطني الخاص تشمل:
- صناعة الأجر
- صناعة الزجاج
- صناعة البلاط
- الصناعة الفلاحية والغذائية
- 18 وحدة للصناعة المنجمية منها 12 وحدة تابعة للقطاع الخاص

المعادن :

الجبس: موقعه في دار الشيوخ ، احتياطي يقدر ب 6ملايين طن
الرمل: متواجد بمنطقة المصران (حاسي بحبح) يستعمل في صناعة الزجاج
الجير : يتواجد في مناطق ( باب مسعود ، البيرين ، جلال الشرقي ، جلال الغربي،
واد الصدر، وحاسي العش) احتياطي يقدر ب117 مليون طن
الخزف : موقعه ب : ( بن نعام ، بن يعقوب ، الجلفة، القديد) احتياطي يقدر ب
24مليون طن
الملــــح: ( زهرز الشرقي، زهرز الغربي)


2 – الفلاحة :
الثروات الطبيعية :

المساحات :

* المساحة الإجمالية للولاية : 3.228.036 هكتار
* المساحة الفلاحية الكلية ( م ف ك) : 2.501.093 هكتار
* مساحة التجمعات و المستصلحات : 2.122.428 هكتار أي 85 % من م ف ك
* المساحة الفلاحية المنتجة ( م ف م) : 378.665 هكتار أي 15 % من م ف ك
* المساحة المسقية : 13.072 هكتار أي 03 % من م ف م
* مساحة الأراضي غير المنتجة : 167.205 هكتار أي 0.01 % من م ف ك
* مساحة الغابات : 208.940 هكتار أي 07 % من م ف ك
* مساحة أراضي الحلفاء : 350.798 هكتار أي 11 % من م ف ك

الثروة الحيوانية :
الصنفعدد الرؤوسالنسبة (العدد في الولاية \ العدد الوطني )
الغنم1.949.500 14 %
الماعز258.8006,78 %
الجمال6.3007,54 %
الأبقار25.6001,97 %
الجياد12.17017 %


الإنتاج الحيواني ( سنة 2002 )
· لحوم حمراء : 21.144 قنطار
· لحوم بيضاء : 5.670 قنطار
· بيض الدجاج : 17.000.000 وحدة
· حليب : 38.036 هكتولتر
· صوف : 17.896 قنطار
الإنتاج النباتي (2002)
المنتوجالمساحة هكتارالإنتاج قنطارالمردود (قنطار\هكتار)
القمح الصلب19.42014.0600.73
القمح اللين1.630700.04
الشعير61.56041.3800.67
الخرطال460700.15
العلف1.875129.57070
الخضر4.614469.690102
الفواكه2.459121.35049
التمور1680050
الزيتون2348221


عدد المستثمرات :

· عدد المستثمرات الفلاحية الجماعية : 35
* المساحة الإجمالية : 733 هكتار
· عدد المستثمرات الفلاحية الفردية : 1.363
* المساحة الإجمالية : 9.588 هكتار



3 – الصناعات التقليدية :
تحتل الصناعة التقليدية مكانة مرموقة في الوسط الريفي و شبه الحضري بولاية الجلفة
حيث تتمركز أساسا في كل من مسعد و عين الابل بشكل خاص
مع وجود بعض المناطق الأخرى ذات النشاط المحدود نسبيا حيث اننا نجد من بين هته
الصناعات :
· الصناعات الصوفية : الزربية . أفرشة القاعات , البرنوس و الجلابية . ......

· الصناعات الخزفية : الاواني الطينية و بعض التحف الخزفية ......
· الصناعة بالحلفاء : الاواني : اطباق الخبز . السلال . .....

--- مراجع موثوق منها الرجاء اي خطأ في هاته المعلومات الابلاغ عنه وشكرا******






 

آخر تعديل يوسُف سُلطان 2012-02-19 في 15:05.
رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا بارك الله فيك /شكراً لـ عامر نايل على مشاركته المفيدة
مساحة إعلانية
قديم 2009-06-29, 14:57   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صاحبة القلادة
عضو مميّز
 
إحصائية العضو









صاحبة القلادة غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا لك اخي على مجهودك القيم







رد مع اقتباس
قديم 2009-06-30, 15:55   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فيرون
عضو جديد
 
إحصائية العضو









فيرون غير متواجد حالياً


افتراضي بعث هذه الصور الي موقعي

ارجو منكم بعثها ال ي موقع فيرون







رد مع اقتباس
قديم 2011-12-08, 18:21   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الأمل الكبير
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية الأمل الكبير
 

 

 
إحصائية العضو









الأمل الكبير غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكوررررررررررررررررر







رد مع اقتباس
قديم 2012-02-19, 11:18   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عروبة الفكر
عضو جديد
 
الصورة الرمزية عروبة الفكر
 

 

 
إحصائية العضو









عروبة الفكر غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم اخي اريد نقل البعض من الور الى اصفحة الفيس بوك خاصتي ممكن او لا وشكرا على العموم سانشرها الى ان تقرر شكرررررررررررررررررررااااااااااااااااااااااااااااا اااااا







رد مع اقتباس
قديم 2012-06-19, 04:11   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الجزائري المحب
عضو جديد
 
إحصائية العضو









الجزائري المحب غير متواجد حالياً


افتراضي

شكراا جزيلا لكم







رد مع اقتباس
قديم 2012-06-23, 00:25   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
*الأترجّة*
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية *الأترجّة*
 

 

 
إحصائية العضو









*الأترجّة* غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيكم على المجهود القيم







رد مع اقتباس
قديم 2012-06-28, 12:57   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
رجل الفضاء
عضو ماسي
 
إحصائية العضو









رجل الفضاء غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك على الموضوع







رد مع اقتباس
قديم 2012-07-26, 19:07   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
صهيب الونشريسي
محظور
 
إحصائية العضو









صهيب الونشريسي غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وأنتم بألف ألف خير يا أعضاء وزوار والقائمين على المنتدى
بمناسبة شهر رمضان الكريم وتقبل الله صيامكم وقيامكم









رد مع اقتباس
قديم 2012-07-26, 19:47   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
هدهد سليمان
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية هدهد سليمان
 

 

 
إحصائية العضو









هدهد سليمان غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم







رد مع اقتباس
قديم 2012-07-31, 00:46   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
karara17
عضو جديد
 
إحصائية العضو









karara17 غير متواجد حالياً


Thumbs up شكرا

صور رائعة مزيد منها






رد مع اقتباس
قديم 2012-07-31, 01:23   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
karara17
عضو جديد
 
إحصائية العضو









karara17 غير متواجد حالياً


افتراضي المزيد

نرجو صور لبقية المناطق بالجلفة






رد مع اقتباس
قديم 2012-12-16, 16:36   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
السمروني
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية السمروني
 

 

 
إحصائية العضو









السمروني غير متواجد حالياً


افتراضي

شكراا جزيلا لكم







رد مع اقتباس
قديم 2012-12-16, 18:16   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
اشورة
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية اشورة
 

 

 
إحصائية العضو









اشورة غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكور على الافادة جزاك الله كل خير







رد مع اقتباس
قديم 2013-01-08, 12:36   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
ulacc
عضو متألق
 
الصورة الرمزية ulacc
 

 

 
إحصائية العضو









ulacc غير متواجد حالياً


افتراضي







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 09:18

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker