اريد بحث حول التوحيد - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > قسم العقيدة و التوحيد > أرشيف قسم العقيدة و التوحيد

http://www.up.djelfa.info/uploads/141389081779231.gif

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-11-22, 10:08   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
belgacem88
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية belgacem88
 

 

 
إحصائية العضو









belgacem88 غير متواجد حالياً


افتراضي اريد بحث حول التوحيد

السلام عليكم
اخواني من فضلكم اريد بحث حول التوحيد وفيه هذه العناصر

مفهومه
اهميته
انواعه
اثاره
وجزاكم الله كل الخير







 

رد مع اقتباس
مساحة إعلانية
قديم 2013-12-26, 11:25   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
hamed mouhammad
عضو جديد
 
إحصائية العضو









hamed mouhammad غير متواجد حالياً


افتراضي

بسم الله الرّحمن الرّحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمَّدٍ أشرفِ المُرسَلين وعلى ءَاله الطيّبين الطاهرين وعلى جميع إخوانه من النّبيّين.
أمَّا بعد فقد رَوَيْنَا في البُخَارِيِّ، في صَحِيحِ البُخَارِي، بَاب: "العِلْمُ قَبْلَ القَوْلِ والعَمَل"، في قولِه تعالى: ﴿فَاعْلَمْ أنَّه لا إله إلاَّ الله واستغفِرْ لذنبِكَ وللمؤمنين والمؤمنات﴾ [سورة محمّد/ الآية ١٩].
البخاريُّ في صحيحه تَرْجَمَ، عَقَدَ لهذِه التَّرجمَةِ بَابًا وَمُفَادُهُ أَنَّ العِلْم قَبْلَ القَوْلِ والعَمَل. مَعْنَاهُ، القَوْلُ والعَمَل لا يَنْفَعَانِ إلاّ بعد العِلْم. ومُرَادُهُ بالعِلْم عِلْمُ العقيدة، علمُ أُصُولِ الدّين، عِلمُ أُصُولِ الدّين هُوَ أسَاسُ الإسلام.
عِلمُ أُصُولِ الدّين هو أسَاسُ الإسلام، ومن تَحَقَّقَ لَهُ ذَلِك يَصِحُّ مِنهُ قَوْلُهُ وعَمَلُه إن صحّت النِيَّةُ وأَخَذَ السُنَّة، أَيْ وأَخَذَ ما جاء به رَسُولُ اللّه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم. أَمَّا قَبْلَ صحّة العقيدة، لا يَقْبَلُ اللّه تعالى شيئًا من القولِ والعمل، هذا معنى كَلاَمِ البُخاري "العِلْمُ قَبْلَ القَوْلِ والعَمَل".
واستَدَلَّ بهذه الآية﴿فَاعْلَمْ أنَّه لا إله إلّاَ الله واستغفِرْ لذنبِكَ وللمؤمنين والمؤمنات﴾ لأنّ اللّه تبارك وتعالى ذَكَرَ أوّلًا العقيدة، التّوحيد، لَا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ، ثمُّ أَتبَعَهُ بالاستغفار.
والاستغفار عملٌ لِسَانيٌّ هُوَ قَولُ أستغفِرُ اللّه أو رَبِّ اغفر لي، إن كان يستغفر الشّخص لنفسه يقول رَبِّ اغفر لي أو أستغفر اللّه أو نحو ذلك، وإن كان يستغفر لنفسه ولغيره يقول اللّهمَّ اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات أو ربّ اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات.
فلمّا قدّم اللّه تبارك وتعالى ذِكر العلم بقوله﴿فَاعْلَمْ أنَّه لا إله إلَّا اللّه﴾، عَلِمنا أنّ العلمَ، أي علم أصلِ العقيدة، مُقَدَّمٌ على سائر الأعمال لأنّ سَائِرَ الأعمال لا تَصِحّ ولا تُقبل إلاّ بعد العقيدة، عقيدةِ التّوحيد، عقيدةِ التّنزيه، أي أنْ لا يُشَبَّهَ اللّهُ تبارك وتعالى بشئٍ والعقل يشهد لذلك، لأنّه من بَدَائِهِ العُقول عند أهل النَّظَر أنَّ هذا العالم يحتاج في وجوده إلى موجِد وأنّه لا يصحّ أن يوجد بغير موجِد.
فكما أنّه لا يصحّ في العقل وجود ضربٍ بلا ضارب، كذلك لا يصحّ في العقل وجود هذا العالم بأسرِهِ، العالم العُلوِيّ والعالم السُّفليّ، بدون موجِد.
ودَلّ العقل أيضا على ما دلّ عليه القرءان الكريم وذلك قوله تعالى ﴿ليسَ كمثلِهِ شىءٌ﴾[سورة الشورى/ الآية ١١]، دلّ العقلُ على معنى هذه الآية وهو أنّه لا يصحّ في العقلِ أن يكونَ مُكوِّنُ العالم شبيها للعالم بوجهٍ من الوجوه، لا يجوز أن يكون مُكوِّنُ العالم، أي موجده وخالقه، شبيها لشئٍ من العالم فاللّه تبارك وتعالى لا يُشبِهُهُ العالم الذي هو خلقه بوجه من الوجُوه، اللّه تبارك وتعالى أخبرنا في القرءان الكريم بأنّه خلق السّماوات والأرض، أي أوجَدَهُما بعد أن لم يكُونَا موجودَين وأخبرنا أنّه جعل الظّلماتِ والنّور، النّور بمعنى الضّوء مِثلُ الظّلمة فكما أنّ الظّلمات مخلوقة أي وجدت بعد أن لم تكن، كذلك النّور وُجد بعد أن لم يكن.

في الأزل ما كان ضوء ولا ظلام، الضّوء والظّلام أمرانِ مُتقابلانِ كلاهما في الأزل لم يكونا كما أنّ السّماوات والأرض لم تكن في الأزل موجودة.
إنّما وُجِدت، أوجدها اللّه بعد أن كانت معدومة كذلك النّورُ والظّلام أوجدهما اللّه تعالى بعد أن كانا معدُومَين، فاللّه تبارك وتعالى لا يُشبه هذا ولا هذا، لا يُشبه الأجرامَ الأَرضيّة ولا الأجرام السَّماويّة ولا يُشبه هذا الضّوء، لا يشبه الضّوء ولا الظّلام لأنّ كلُاًّ هو خلقه.
ما معنى خَلَقَه؟ معنى خلقه أوجَدَهُ بعد أن لم يكن موجودًا، أوجده بعد أن لم يكن موجودا.







رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ hamed mouhammad على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التوحيد, اريد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 08:56

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker