تعاريف - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS > الفروض و الاختبارات

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-05-13, 08:33   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
houssem079
عضو جديد
 
إحصائية العضو









houssem079 غير متواجد حالياً


افتراضي تعاريف

· تعريف التصحر:
- ظاهرة "التصحر" هي تحول مساحات واسعة خصبة وعالية الإنتاج إلي مساحات فقيرة بالحياة النباتية والحيوانية وهذا راجع إما لتعامل الإنسان الوحشي معها أو للتغيرات المناخية.ويعتبر التصحر مشكلة عالمية تعانى منها العديد من البلدان في كافة أنحاء العالم. ويعرف علي أنه تناقص في قدرة الإنتاج البيولوجى للأرض أو تدهور خصوبة الأراضيالمنتجة بالمعدل الذي يكسبها ظروف تشبه الأحوال المناخية الصحراوية. لذلك فإنالتصحر يؤدى إلي انخفاض إنتاج الحياة النباتية، ولقد بلغ مجموع المساحات المتصحرةفي العالم حوالى 46 مليون متر مربع يخص الوطن العربى منها حوالى 13 مليون متر مربعأى حوالى 28 % من جملة المناطق المتصحرة في العالم.
· تعريف الانجراف :
· يتمثل الانجراف في انتقال طبقة التربة من المنحدرات إلى المناطق المنخفضة، أو إلى البحر مباشرة. ويسمى التلف والحفر الذي يصيبان التربة بالانجراف أو الحت، ويجعل الحت الأراضي معراة وفقيرة جدا. وتنتشر هذه الظاهرة في الأطلس التلي بصورة خاصة، بسبب الأمطار الغزيرة، والانحدار الشديد، إلى جانب العامل البشري الذي أدى إلى تدهور الغطاء النباتي بصفة عامة. ويوجد في الجزائر حوالي 13 مليون هكتار من الأراضي الجرداء أي ما يعادل 45% من المساحة الكلية. تفقد البلاد كل يوم حوالي 100 هكتار من الأراضي الزراعية ويقدر المختصون أن الأراضي الزراعية ستستنفذ بفعل الحت خلال 100 سنة وذلك إذا استمر الحت بهذا المعدل.فانجراف التربة إذا مشكل خطير وذلك لأن التربة هي أساس كل نشاط للانسان وكل الأحياء. وانجراف التربة شديد الخطورة في بلدنا على الخصوص لأنه يزيح التربة الصالحة للزراعة نحو البحر.
· تعريف الجفاف : اقترحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تعريفين للجفاف:
(أ) تخلف المطر عن السقوط أو سوء توزيعه لفترة طويلة؛
(ب) فترة يسودها طقس جاف بدرجة غير عادية وتطول بما يكفي لكي يتسبب نقص الأمطار في اختلال هيدرولوجي خطير.
إضافة لذلك، فقد ورد في المادة 1 من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر التعريف التالي: تعني كلمة "الجفاف" الظاهرة الطبيعية التي تحدث عندما يكون المطر أدنى بدرجة محسوسة من مستوياته المسجلة، وهي تتسبب بذلك في وقوع اختلالات هيدرولوجية تؤثر تأثيرا ضارا على نظم إنتاج الموارد الأرضية".
كما تضمنت اتفاقية الأمم المتحدة التعريف التالي لتدبير يتصل بالجفاف: "يعني التخفيف من آثار الجفاف هو تلك الأنشطة التي تتعلق بالتنبؤ بالجفاف وترمي إلى التقليل من تعرض المجتمع والنظم الطبيعية في مواجهة الجفاف من حيث اتصالها بمكافحة التصحر".

· تعريف التلوت :أي تغيير فيزيائي أو كيميائي أو بيولوجي مميز يؤدي إلى تأثير ضار على الهواء أوالماء أو الأرض أو يضر بصحة الأنسان والكائنات الحية الأخرى، وكذلك يؤدي إلىالأضرار بالعملية الإنتاجية كنتيجة للتأثير على حالة الموارد المتجددة.
هو تدميراو تشويه النقاء الطبيعي لكائنات حية أو لجمادات بفعل عوامل خارجية منقولة عن طريقالجو او المياه او التربة.
-
هو كل تغيير كمي او كيفي في مكونات البيئة الحية اوغير الحية لا تقدر الأنظمة البيئية على استيعابه دون أن يختل اتزانها.
-
هو كل مايؤدي نتيجة التكنولوجيا المستخدمة إلى إضافة مادة غريبة إلى الهواء أو الماء أوالغلاف الأرضي في شكل كمي تؤدي إلى التأثير على نوعية الموارد وعدم ملاءمتهاوفقدانها خواصها أو تؤثر على استقرار تلك الموارد.
-
هو إدخال إي مادة غير مألوفةإلى أي من الاوساط البيئية، وتؤدي هذه المادة الدخيلة عند وصولها لتركيز ما إلىحدوث تغيير في نوعية وخواص تلك الاوساط.
إدخال مواد أو طاقة بواسطة الأنسانسواء بطريق مباشر أو غير مباشر إلى البيئة بحيث يترتب عليها آثارة ضارة من شأنهاأن تهدد الصحة الأنسانية، أو تضر بالموارد الحية او بالنظم البيئية أو تنال من قيمالتمتع بالبيئة أو تعوق الأستخدامات الأخرى المشروعة لها.






 

رد مع اقتباس
مساحة إعلانية
قديم 2009-05-13, 09:25   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أسامة حمزة
عضو مبـدع
 
إحصائية العضو









أسامة حمزة غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا جزبلا
ابحث عن المزيد







رد مع اقتباس
قديم 2009-05-17, 15:26   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بلادي الجزائر
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية بلادي الجزائر
 

 

 
إحصائية العضو









بلادي الجزائر غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكووووووووور







رد مع اقتباس
قديم 2009-05-22, 15:54   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أطونيو
عضو جديد
 
الصورة الرمزية أطونيو
 

 

 
إحصائية العضو









أطونيو غير متواجد حالياً


افتراضي

qmvhhhhhhhhhhhhhhhhhhh







رد مع اقتباس
قديم 2009-05-24, 20:45   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
امير الجود
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية امير الجود
 

 

 
الفائز في مسابقة أفضل تنسيق للملف الشخصي عضو متميّز 
إحصائية العضو









امير الجود غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا لك على المجهـود بالتوفيق ان شاء الله للجميع







رد مع اقتباس
قديم 2009-10-27, 13:05   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
sarona
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية sarona
 

 

 
إحصائية العضو









sarona غير متواجد حالياً


افتراضي

مارسي عليك







رد مع اقتباس
قديم 2009-11-07, 00:48   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الأستاذ*عبد الحميد*
عضو مميّز
 
إحصائية العضو









الأستاذ*عبد الحميد* غير متواجد حالياً


افتراضي







رد مع اقتباس
قديم 2011-02-26, 14:06   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
hakim199
عضو جديد
 
إحصائية العضو









hakim199 غير متواجد حالياً


افتراضي

merciiiiiiiiiiiiiiii







رد مع اقتباس
قديم 2011-02-26, 14:54   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ibdadz
عضو جديد
 
إحصائية العضو









ibdadz غير متواجد حالياً


افتراضي

معجم مصطلحات التاريخوالجغرافيا 2 ثانوي

1-
الموقع الجغرافي: مكان بلد أو منطقة ما في الخريطة العالمية ومعرفة حدودها السياسية .
2-
الموقع الاستراتيجي: الموقع الذي يحظى بأهمية اقتصادية أو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوى العالمي .
3-
الجيوسياسي:العلاقة بين الساسة والجغرافيا والديمغرافيا والاقتصاد وخاصة فيما يتعلق بالساسة والعلاقات الخارجية للأمة بالنسبة لمختلف الأبعاد المحلية والإقليمية والقارية والدولي - (الموقع الجغرافي لمنطقة ما بأبعاد سياسية محلية- إقليمية –قارية –دولية)
4-
الامتداد: الأبعاد المكانية لمنطقة ما من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب -
5-
الاتحاد الإفريقي: وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/ 2001 -
-6
الاتحاد المغاربي:مشروع وحدة بين دول المغرب العربي ظهر رسميا في17/02/1989 في مراكش -
7-
التبعية الاقتصادية:ارتباط الاقتصاديات الوطنية بعجلة الاقتصاد الأجنبي الأكثر تطورا -
-8
التأميم : سياسة اقتصادية تقضي بتحويل جميع أو أغلب وسائل الإنتاج ( أراضي زراعية وثروات طبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكية الجماعية أي نهج اشتراكي .
9-
الخدمات: كل الأنشطة الاقتصادية التي لا تقوم باستخراج أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة ؛ أي كالأنشطة التي تتبع القطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكر: التجارة، و النقل، و البنوك، التأمين، و السياحة، و الإدارة العمومية، و التعليم، الصحة، و الدفاع، والأمن، و الصيانة
10-
الرأسمالية:نظام اقتصادي يعتمد على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وعلى المبادرة الحرة ويتميز بالمنافسة والعمل من أجل زيادة الربح .
11-
الهياكل القاعدية: جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثل الطرقات، والسكك الحديدية،والموانئ، و المطارات، و الجسور، و شبكة الاتصالات.تقسم إلى بني تحتية خصوصية، مثل البنية التحتية التعليمية كالمدارس و المعاهد، و الجامعات، و مؤسسات البـحث العلمـي؛أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبني تحتية عامة كالطرقات والسكك والمطارات .
12-
البطالة :: حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عن العمل كل شخص قادر على العمل، لا يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلن تمسكه بالحصول على عمل عمره بين 16 و 64سنة .لذلك فإن الشبان المزاولين للتعليم أو التدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذن البقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل.
13-
مؤشر التنمية البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 و 1 يعتمد لقياس درجة تقدم الأقطار يؤلف المؤشر بين مقياس أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس والناتج الداخلي الخام للفرد.
14-
الدخل الفردي: ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق
الدخل القومي للدولة في عام
عدد السكان في نفس العام
15-
المستوى المعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها.
16-
النزوح الريفي: تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة .
17-
المبادلات: الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات.
18-
التنمية المستدامة: هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية و البيئية إلى جانب الأبعاد النمو الديمغرافي"الزيادة السكانية خلال فترة زمنية معينة".
19-
تركيب السكان: بنية السكان من حيث الجنس (اناث/ذكور) والعمر (شباب/كهول/شيوخ) .
20-
الإقليم:هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها المناخ والنبات ... و تتميز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورة لها .
21-
الزراعة المعاشية: الزراعة التي تركز على إنتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب.
22-
التهيئة : هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والعمرانية من خلال شق الطرق وتوفير المرافق وتنظيم العمران ...كأساس لجلب الاستثمار و لبعث التنمية الشاملة .
23-
التصحر: ظاهرة طبيعة تعني زحف الصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق الخصبة إلى مناطق جرداء .
24-
الانجراف: تحول خصائص التربة و زوال الطبقة الطينية الخصبة بسبب الرياح ، المياه، قلة الغطاء النباتي .
25[U]
تصاعد المياه[ /U]: تصاعد المياه السطحية وغمرها لمناطق واسعة نتيجة الاستغلال المفرط للمياه الباطنية .
26-
البيئة: الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. و ما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر .
27-
التلوث: كل ما يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان (المواد الكيماوية، ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو...) مما ينتج عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسط التي تعيش فيه .
28-
التشجير: غرس الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروع طموح بدأته الجزائر خلال السبعينات بغرس حزام من الأشجار لمنع زحف الصحراء نحو التل.
29-
التنمية: مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف الميادين : اقتصاديا، و اجتماعيا، و ثقافيا.
30-
التنمية الاقتصادية : عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي أفضل.
31-
التنمية البشرية: مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية .
32--
استثمار: إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد.
33-
ادخار: عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفراد أو المؤسسات إلى احتياطي غير مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموال التوظيف عن طريق الاستثمار. أشكال الادخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاري المالي يتم فتحه بالبنوك أو البريد .
34-
أزمة اقتصادية : مدة زمنية حرجة وخطيرة من الركود أو من الانهيار الاقتصادي الفجائي التي تتلو فترة سبقتها من النمو.
35-
انفتاح اقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات المالية و التجارية مع الخارج .
36-
دول الشمال: الدول المتقدمة، و تشمل أمريكا الشمالية و أوربا الغربية ، واليابان ، وكذا أستراليا، وكوريا ، و سنغافورة و تايوان .
37-
دول الجنوب: الدول السائرة في طريق النمو و الأقل نموا. وتشمل باقي العالم : جنوب آسيا ، أمريكا الوسطى و الجنوبية و إفريقيا .
38--
الاتحاد الأوربي : تنظيم اقتصادي ظهر في إطار اتفاقية روما (25 مارس 1957) بين دول أوربية بهدف التعاون الاقتصادي .
39-
البورصة: سوق تتداول فيها الأسهم و السندات و العملات. وهي من أبرز مظاهر النظام الرأسمالي واقتصاد السوق، نشأت وتوسعت منذ القرن 19 م .
40-
الأسهم: أقساط من رأسمال شركة مساهمة ،وتتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرض والطلب وحسب قيمة الأرباح التي تحققها الشركة المعنية.
41-
الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و .. لدولة ما على دولة أخرى.
42-
الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18 و19
43-
الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحرب العالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي ....الخ .
44-
الاستعمار الجديد: ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
45-
التبشير:نشاط كانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التي كان يستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كان التبشير إحدى آليات هذا التغلغل .
46-
مستعمرة : هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولة المستعمرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية .
47-
تصفية الاستعمار : اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصد وضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء على قرار الأمم المتحدة لسنة 1960 .
48-
الحماية: هي إدارة استعمارية غير مباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبة لها .
49-
الرجل المريـــض : عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها .
50-
معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيم المشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت من وسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا .
51-
نظام الانتداب : قيام دولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك على الأراضي المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي ( فلسطين،سوريا، العراق).
52-
الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار بأشكاله .
53-
مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة أو غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية أو تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول .
54-
الحركات التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية.
55-
الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة اللاعنف(مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بها المهاتما غاندي في الهند .
56-
النضال : هو أسلوب كفاح يعبر عن التوجه السياسي أو الفكري.
57-
الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية .
58-
الاحتلال : المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها .
59-
الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطين المعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني ، والبيض في استراليا .
60-
السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد ...
61-
المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي ( الاستعماري).
62-
الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال .
63-
الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين .
64-
المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد .
65-
المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولا تستعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركات احتجاجية أو العصي مدني أو تقديم مطالب سياسية .
القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي .
66-
العلاقات: جملة الروابط التي تجمع الأمم والشعوب كالعلاقات السياسية والاقتصادية ....
67-
القوى الأوربية: الدول الأوربية المؤثرة في صياغة العلاقات الدولية خاصة إبان الحربين العالميتين مثل ألمانيا فرنسا بريطانيا روسيا ......
68-
المواجهة العسكرية : الصدام المسلح المباشر الذي تستعرض فيه الدول لمتقاتلة قدراتها التسليحية لاخضاغ الخصم وإجباره على الاستسلام ومثال ذالك الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية .
69-
الحرب العالمية: نزاع مسلح بين طرفين يطال دول من جميع قارات العالم المثال الحرب العالمية الثانية .
70-
الأزمة: مرحلة حرجة وخطرة وقد تكون سياسية أو اقتصادية أو عسكرية
71-
الصهيونية : حركة قومية عنصرية نشأت في أوربا في أواخر القرن 19 م بهدف جمع شتات اليهود عبر العالم وتوطينهم في أرض فلسطين ، انطلقت بعقد عدة لقاءات ومؤتمرات أولها مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 م .
72-
وعد بلفور : هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2/ 11/ 1917 م والذي يقضي بمساعدة اليهود على التحويل.
73-
مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني.
74-
الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها ، كالتربة و الماء و النبات، والثروات البحرية ، ومصادر الطاقة و المعادن .
75-
تعريف السوق : - هي المنطقة الجغرافية التي تجمع المشترين والبائعين . أما الاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما . ...
76-
الحرب العالمية الأولى: حرب اندلعت يوم 28 يوليو 1941 بين مجموعة دول الوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامة ألمانيا والنمسا-المجر، وانتهت سنة 1918 بانتصار دول الوفاق .

77-
معاهدة سايكس – بيكو : نم توقيعها في ماي 1916 بين كل من فرنسا وإنجلترا وروسيا لتقسيم مناطق النفوذ في الشرق العربي لكن روسيا أعلنت انسحابها منها، وكشفت بنودها بعد قيام الثورة البلشفية .
78-
مؤتمر الصلح:انعقد بباريس سنة 1919، بحضور ممثلي حوالي 27 دولة شاركت في الحرب العالمية الأولى إلى جانب الحلفاء، وفي غياب ممثلي الدول المنهزمة ودون استدعاء روسيا البلشفية، وسعى لتنظيم الوضع أوربيا وعالميا لتحقيق السلم الدولي .
79-
عصبة الأمم : منظمة دولية تم إنشاؤها باقتراح من الرئيس الأمريكي ويلسون في سنة 1919م، واتخذت جنيف(سويسرا) مقرا لها هدفها حماية الأمن والسلم العالميين.
80-
أزمة 1929 : تطلق على الأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الخميس 24 أكتوبر 1929 ، فهمت في البداية بورصة وول ستريت . ولم تلبث أن انتقلت إلى باقي القطاعات ثم إلى الدول الرأسمالية (فرنسا، ألمانيا، إنجلترا...)، بسبب العلاقات الوثيقة بين القطاعات الاقتصادية في النظام الرأسمالي.
81-
الرايخ : تعني بالألمانية الدولة ، ارتبطت في سياق النص بهتلر.
82-
الحزب النازي : هو الحزب الوطني الاشتراكي العمالي الألماني الذي تأسس بعد الحرب العالمية 1 عقب تدمر الألمان من شروط الصلح والذي حمل آمال الألمان في الانتقام.
83-
النازية: نظام ديكتاتوري شمولي قاده هتلر في ألمانيا يعتمد على حكم الفرد وتقديسه في غياب أي تمثيل نيابي.
84-
كونغرس: الاسم الذي يطلق على الهيأة التشريعية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتكون من مجلس الشيوخ ومجلس النواب .
85-
ديكتاتورية:نظام سياسي شمولي، يعتمد على حكم الفرد في غياب أي تمثيل نيابي .
86-
دول الحلفاء: يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته فرنسا و بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب العالميةالثانية ضد دول المحور.
87-
دول المحور:يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية ضد الحلفاء .
88-
الجيش الأحمر:هو الجيش الشيوعي الذي أنشأه زعماء ثورة أكتوبر 1917م، كان في البداية (1918) عبارة عن أعدد قليلة،لكنه خضع لتنظيم صارم ودقيق مما جعله مدربا وقادرا على القيام بالعمليات الكبيرة .
89-
الحرب العالمية الثانية:حرب اندلعت في شتنبر 1939 بين مجموعتين دوليتين: دول الحلفاء ومن بينهم فرنسا وبريطانيا،ودول المحور وتزعمتهم ألمانيا وإيطاليا، وانتهت بهزيمة دول المحور سنة 1945..
90-
الميثاق الاطلنتي: وثيقة سياسية وقعها الرئيس الأمريكي روزفلت والسوفياتي ستالين يوم 14 غشت 1941، وتنص علىضرورة لاقضاء على النازية، والاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها .
91-
منظمة الأمم المتحدة : منظمة دولية، أسست بعد الحرب العالمية الأولى (1945)، مقرها بنيويورك (و م أ)، هدفها المحافظة على الأمن والسلم العالميين .
92-
الجامعة العربية: منظمة جهوية أنشأتها الدول العربية بمقتضى ميثاق 22 مارس 1945، قصد صيانة استقلالها وتحقيق وحدتها القومية وتوثيق الصلات بينها في مختلف الميادين .
93-
منظمة المؤتمر الإسلامي : منظمة إقليمية تتألف من دول العالم الإسلامي، وقد تأسست سنة 1969 بجدة هدفها تحقيق التضامن بين الدول الإسلامية ..
94-
منظمة التجارة العالمية:مؤسسة دولية انبثقت عن اتفاق مراكش سنة 1994، دخلت حيز التطبيق سنة 1995 وحلت محل منظمة " الكات ". وتتلخص مهامها في ضبط التجارة العالمية،وإدارة الاتفاقيات التجارية وحل خلافاتها .
95-
الحرب الباردة: تطلق على المواقف التي اتخذها القطبان: الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي بعد الحرب العالمية الثانية ومؤداها العمل على نشر مبادئها بمختلف الطرق، مع تفادي الاصطدام العسكري المباشر،وامتدت إلى أواخر الثمانينات من القرن 20.
96-
الأمير عبد القادر الجزائري : هو عبد القادر بن محيي الدين الجزائري ولد سنة 1807 م ونشأ وتعلم في غرب الجزائر، لمع اسمه واشتهر في مواجهة الجيوش الفرنسية (ما بين 1832- 1847) قبل اعتقاله ونفيه إلى سوريا حيث ظل بها إلى وفاته .
97-
موسوليني: (1883-1945) زعيم إيطالي ضغط على ملك إيطاليا فكتور إيمانويل الثالث ، فاختاره لتشكيل
الأمير خالد: حفيد الأمير عبد القادر شارك في الحرب العالمية الأولى في الجيش الفرنسي ومؤسس رابطة النواب المنتخبين الجزائريين بعد الحرب العالمية الأولى والتي مثلت تيار المساواة .
98-
ولسون : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ابتداء من 1912م، مرشحا من الحزب الديمقراطي سنة 1919م، مثل دولته في مؤتمر السلام بفرساي. الحكومة ، وهكذا أصبح منذ أكتوبر 1922 رئيسا للحكومة قبل أن يجمع كل
السلطات ، ممهدا لنظام دكتاتوري.
99-
روزفلت : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1932م ، ممثلا للحزب الديمقراطي ، عرف بخطته لمعالجة أزمة 1929 ، قاد دولته خلال الحرب العالمية الثانية ، وتوفي 1945 م
100-
جمال الدين الأفغاني: ولد سنة 1839 م من أسرة أفغانية، نشأ في كابول وتعلم اللغات العربية و الفارسية. كما درس العلوم الإسلامية. جند حياته لإصلاح أمور المسلمين انطلاقا من إصلاح النفوس و تهذيب الأخلاق. ولخص أفكاره الإصلاحية في كتاباته أهمها: أم القرى وصحيفة العروة الوثقى . وتوفي سنة 1897م
101-
محمد عبده: ولد سنة 1849 م في مصر. التحق بالأزهر سنة 1860م ضد الإنجليز. نفي على إثرها إلى سوريا ( ثلاث سنوات).أسس إلى جانب أستاذه جمال الدين بباريس العروة الوثقى . عين في سنة 1890 م عضوا لمجلس شورى القوانين.وفي سنة 1900م أسس جمعية إحياء العلوم العربية لنشر المخطوطات . توفي في 11 يوليوز 1905م بالإسكندرية.
102-
الشريف حسين بن علي : أمير منطقة الحجاز الذي قاد المحادثات مع مكماهون (ممثل بريطانيا في مصر) في شأن استقلال البلاد العربية عن العثمانيين .
103-
تشرشـــــل : رئيس الوزراء البريطاني في 10ماي1940 قاد انجلترا خلال الحرب العالمية الثاني .
104-
هتلر:أدولف هتلر زعيم الحركة النازية في ألمانيا صاحب نظرية عنصرية تقوم على تقديس العرق الآري وصل إلى السلطة في ألمانيا وفرض النظام الديكتاتوري وكانت سياسته احد أسباب الحرب العالمية الثانية .
105-
هوشي منه: زعيم وقائد الكفاح التحرري في فيتنام .
106-
ماو تسي تونغ: قائد الثورة الشيوعية في الصين توفي سنة 1976
107-
جمال عبد الناصر: احد زعماء الثورة المصرية 1952 واحد قادة حركة عدم الانحياز .

مفاهيم ومصطلحات الوحدة الثانية تاريخ :الجزائر مابين 1945-1989
108-
حرب التحرير : يقصد بها مجموع الجهود العسكرية والسياسية التي شاهدتها الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954 إلى غاية 1962 بهدف تحقيق الاستقلال واسترجاع السيادة واخراج الاحتلال.
109-
الثورة التحريرية :و هي فعل تحرري شامل ورد شعبي عنيف بهدف السيادة والاستقلال من خلال مجموع العمليات العسكرية والسياسية لجيش التحرير و جبهة التحرير و هذا حق أكدت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة في قراراتها .
110-
النشاط المسلح : هي مجموع العمليات العسكرية و الفدائية التي قام بها الثوار الجزائريون داخل وخارج الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954/1962 والتي انتهت بتحقيق الاستقلال .
111-
الأحزاب الوطنية : وهي مجموع التنظيمات ذات الطابع السياسي التي ظهرت في الجزائر بعد الحرب ع 1 إلى 1954 و المتشكلة في أربعة اتجاهات رئيسية هي دعاة المساواة , دعاة الإدماج , دعاة الاستقلال , دعاة الإصلاح .
112-
المؤتمر الإسلامي عام 1936 : هو أول تجمع جزائري جمع كل التيارات السياسية رغم اختلاف اتجاهاتها عقد بسبب إصدار فرنسا لمشروع بلوم فيوليت الذي يمنح الجنسية الفرنسية لبعض الشباب الجزائري المثقف بالفرنسية بشرط التخلي عن الأحوال الشخصية أي التنكر للإسلام إن فكرة المؤتمر كانت من عبد الحميد بن باديس و الدكتور بن جلول .و لهذا كانا من ابرز الحاضرين إلى جانب البشير الإبراهيمي،و الدكتور سعدان وفرحات عباس و الدكتور بن التهامي وغيرهم من أقطاب الأحزاب المشاركة .و قد طالب المؤتمر - إلغاء المعاملات الخاصة بالجزائريين. إلغاء المحاكم العسكرية - اعتبار اللغة العربية لغة رسمية إلى جانب الفرنسية .- تحرير الدين الإسلامي من سيطرة الدولة الفرنسية وقد تم الاتفاق على تشكيل وفد عن المؤتمر ينتقل إلى باريس لتقديم مطالب المؤتمر إلى حكومة الجبهة الشعبية .
113-
سياسة الإغراء : تتمثل في تلك الإصلاحات والمشاريع السياسية و الاقتصادية
*
مشروع بلوم فيوليت 1936و مشروع قسنطينة 1958 * التي أقرتها فرنسا لتسير أوضاع الجزائر بهدف تمزيق مجتمعها و السيطرة و كسب عملاء لها منه .
سياسة القمع : هي سياسة معاكسة للسابقة و تتمثل في جملة القوانين و الإجراءات التعسفية الإجرامية التي أقدمت عليها فرنسا في حق الشعب الجزائري مستعملة في ذلك اقصى وسائل التنكيل و الابادة الجماعية و التهجير و التجهيل من اجل إخضاعه و قتل روح المقاومة فيه بالمجازر و الإبادة الجماعية كما حدث في سطيف وقالمة وملعب سكيكدة و غيرها.
التيار الثوري: مجموعة الشباب المتحمس المؤمن بضرورة العمل المسلح و الثورة و هم أفراد المنظمة الخاصة وكل من يؤيد العمل المسلح .
تصفية الاستعمار : يقصد بها تلك الجهود و التضحيات التي قدمتها الشعوب المستعمرة أثناء نضالها وحروبها ضد مختلف القوى الاستعمارية لاسترجاع سيادتها و تحقيق الاستقلال والحرية.
المد التحرري : هو رد الفعل النضالي الوطني للشعوب المستعمرة ضد قوى الاستعمار و الذي امتد زمنيا من 1945 إلى 1965 في قارتي افريقيا واسيا .
المواثيق : هي مجموعة القرارات المتفق عليها و التي تأخذ صفة المبادئ والأسس مثل ميثاق الصومام , ميثاق طرابلس.
البرنامج : هو مجموع الأطروحات و القرارات المتفق عليها و هو عبارة عن خطة عمل بأهداف وإجراءات وأجال محددة ودقيقة.
البيان : هو تصريح كتابي يتعلق بقضية معينة مثاله بيان نوفمبر
الدبلوماسية : المقصود به تلك الجهود التي بذلتها الثورة بإنشاء جهاز دبلوماسي يتحرك بين عواصم الدول و المحافل الدولية لكسب الدعم السياسي و التعاطف العالمي مع الثورة الجزائرية
مشروع سوستال : نسبة إلى صاحبه جاك سوستال ذو الأصل اليهودي الذي عين واليا عاما على الجزائر في 15 فيفري 1955 و قد تناول مشروع سوسال عدة جوانب إصلاحية إدارية واقتصادية واجتماعية وثقافية الهدف منه الوصول إلى دمج الجزائريين بفرنسا ولكن الشعب الجزائري رد عليه بهجومات 20 أوت 1955 كما أن الكولون أنفسهم رفضوا دمج الجزائريين . ففشل المشروع.
المكاتب العربية : جهاز إداري خاص أقامته الإدارة الفرنسية يهتم بشؤون الجزائريين ويهدف إلى ضرب الثورة.
المحتشدات : مراكز مسيجة ومغلقة و محروسة وهى إحدى الوسائل القمعية الرهيبة التي لجأت إليها فرنسا لخنق الثورة عن طريق عزل الشعب عنها وقد عمت أرجاء الوطن وضمت قرابة 3 مليون جزائري .
مشروع قسنطينة: هو مشروع استعماري دعائي أعلنه الجنرال ديغول في 4 أكتوبر 1958 بقسنطينة ويتضمن بناء 200 ألف مسكن لإيواء مليون شخص. توزيع 250 ألف هكتار من الأراضي على الجزائريين و توظيفهم . وبناء المدارس . إيجاد 400 ألف و ظيفة جديدة بواسطة إيجاد معامل تهدف إلى تصنيع الجزائر خلال خمس سنوات 1959 – 1963 وهو في الحقيقة مشروع استعماري هدفه إفشال الثورة وإبعاد وفصل الشعب عنها و عن جيش التحرير الوطني وإقناعه بضرورة الاندماج في فرنسا . و خلق فئة من المتغربين الجزائريين يحكم من خلالها الجزائر.
مخطط شال وموريس : * نسبة للجنرال شال و الجنرال موريس *و هو عبارة عن إجراءات عسكرية شاملة تهدف للقضاء على الثورة من خلال تكثيف العمليات العسكرية وعزل وحدات الجيش ومنع تواصلها مع غلق الحدود تونسية والمغربية بخطين ( كهرباء حراسة ألغام ) لشل تحرك الثوار ووقف الدعم عنهم
القوة الثالثة : طبقة برجوازية عميلة في المجتمع الجزائري دعمتها فرنسا كبديل عن الثورة و جهازها السياسي جبهة ت.و. ولتغليط الراى العام العالمي
سلم الشجعان : هو عبارة عن مناورة سياسية و حرب نفسية أطلقها الجنرال ديغول يوم 23 – 10 - 1958 تقضي باستسلام الثوار وتسليم أسلحتهم مقابل ضمان حريتهم و سلامتهم و قد هدف الى افراغ الثورة من محتواها وإظهارها إلى العالم على أنها ثورة جياع و تمزيق صفها .
المخططات الإنمائية : عبارة عن برامج تنموية اقتصادية و اجتماعية و ثقافية شاملة ترتكز على المنهج الاشتراكي أعدتها الجزائر المستقلة لتطوير الاقتصاد الوطني والخروج من حالة التخلف والتبعية للخارج منها المخطط الثلاثي و الرباعي ومشاريع كبرى مثل طريق الوحدة والسد الأخضر .
الثورة الزراعية : إصلاحات جذرية ادخلتها الدولة الجزائرية على القطاع الزراعي سنة 1972 تحت شعارالأرض لمن يخدمها – بهدف النهوض بالقطاع وتحقيق الاكتفاء الذاتي تم التراجع عنها بداية من سنة 1984.
حركة عدم الانحياز : تنظيم سياسي تأسس على اثر مؤتمر بلغراد في سبتمبر 1961 تضم الدول حديثة الاستقلال التي اختارت سياسة الحياد الايجابي و عدم الميل لأي من المعسكرين المتصارعين في إطار الحرب الباردة.
نظام اقتصادي عالمي جديد : دعوة تقدمت بها الجزائر في الدورة الطارئة للأمم المتحدة في ابريل 1974 مدعومة من طرف دول عدم الانحياز وتهدف إلى إعادة صياغة القواعد الأساسية المنظمة للعلاقات الاقتصادية الدولية على أسس عادلة تحمي مصالح الدول المتخلفة و الدول المتقدمة على السواء .
النظام الدولي الجديد : يقصد به فرض وجه النظر الأمريكية لآليات سير العلاقات الدولية بعد انهيار المعسكر الشيوعي ونهاية الحرب الباردة 1990 بما يخدم مصالحها ومصالح حلفائها .
حركات التحرر : ظاهر سياسية و عسكرية شهدها العالم بعد الحرب العالمية 2 – 1965 – 1965 متمثلة في كفاح ونضال الشعوب المستعمرة ضد الوجود الاستعماري مما أسهم في تراجع وتصفية الاستعمار التقليدي في أغلب المستعمرات.


التعريفبشخصيات الوحدة الثانية تاريخ :الجزائر مابين 1945-1989
مصالي الحاج 1898 ـ 1974 :سياسيجزائري و زعيم التيار الاستقلالي أول من طالب به يعتبر رمزا للوطنية والتحرر لكلالشمال الإفريقي، مؤسس نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب ثم حركة الانتصار للحرياتالديمقراطية فالحركة الوطنية الجزائرية غير أن موقفه كان سلبيا من الثورة .
عبد الحميد بن باديس 1889 – 1940 :ولد بقسنطينة،تابع دراسته بتونس ف جامعة الزيتونة و بعد عودته للجزائر انخرط في العمل الوطنيوأسس سنة 1931 "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين " رائد حركة الإصلاح و غرس القيموالثوابت الوطنية – الإسلام –العروبة .
فرحات عباس 1899 ـ 1985:سياسي جزائري و زعيم التيار الإدماجي. قام بتحرير البيان المعروفببيان الشعب الجزائري(بيان 10 فبراير1943) بطلب من مختلفأقطاب الحركة الوطنية بمختلف اتجاهاتها. أسس الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري ظليعارض العمل المسلح لغاية 1956 حيث التحق بصفوف الثورة التحريرية. أول رئيس للحكومةالمؤقتة للجمهورية الجزائرية 1958.
أحمد بن بلة : 1916 سياسي و ثوري ورجل دولة جزائري، ناضل في صفوف حزب الشعب الجزائري. قيادي فيالمنظمة الخاصة (os) عضو اللجنة الثورية للوحدة والعمل واحد مفجري الثورةالتحريرية. تم اعتقاله في عملية القرصنة الجوية الشهيرة 1956 أول رئيس للدولةالجزائرية المستقلة ما بين 1962 – 1965 .
هواري بومدين (محمد بوخروبة) 1932- 1978:مناضل ورجل دولة قائد الولاية الخامسة 1958 ثمقائدا الأركان 1960. وزير للدفاع بعد استقلال الجزائر. نظم العملية التي أطاحت ببنبلة والتي حملت اسم التصحيح الثوري في 19 جوان 1965. و أصبح رئيسا للدولة و مرسيأسسها السياسة و الاجتماعية و الاقتصادية اشتهر بنشاطه في إطار حركة عدم الانحياز وأحد أقطابها توفي في 27 ديسمبر 1978 .
بن يوسف بنخدة:عضو قيادي في حركة انتصار الحريات الديمقراطية التحق بالثورة و أصبحللحكومة المؤقتة بين 1960 – 1962 انسحب بعد الصراع على السلطة سنة 1962 توفي سنة 2003.
محمد البشير الإبراهيمي 1889-1965 :من أعلامالفكر والأدب في الجزائر عضو جمعية العلماء و نائب في رئاسة الجمعية ثم ترأسالجمعية بعد وفاة ابن باديس توفي سنة 1965 .
مصطفى بنبلعيـد1917- 195 :أشرف على تدريب الشباب الجزائري على استعمال الأسلحةبمنطقة الأوراس ،عين قائدا للولاية الأولى،ألقي عليه القبض من طرف الجيش الفرنسيوسجن بسجن قسنطينة ،أستشهد يوم22 مارس 1956.
العربي بنمهيـدي 1923-1957:ولد بضواحي عين مليلة عين قائد للولاية الخامسة وهرانأشرف على إضراب السبعة أيام بالعاصمة،ألقي عليه القبض في 23 فيفري 1957 بمدينةالجزائر أستشهد بالسجن تحت التعذيب يوم 03 مارس 1957.
ديدوش مـراد:1927- 1956 :ولد بمدينة الجزائر،انخرط في حزبالشعب الجزائري سنة 1943 ساهم في تكوين المنظمة السرية للتحضير للثورة المسلحة عينقائدا للولاية الثانية،قاد معركة قرب قرية سمندو في ولاية سكيكدة في 18 جانفي 1956.
محمد بوضياف1919- 1992 :انضم إلى صفوف حزب الشعب ثمعضوا في المنظمة السرية عضو مجموعة 22 اعتقل في حادثة اختطاف الطائرة 22 أكتوبر 1956 من طرف السلطات الاستعمارية إلى غاية وقف إطلاق النار استدعي لينصب رئيسا 1992توفي مقتولا سنة 1994.
كريم بلقاسم 1922- 1970 :اخرط في صفوف حزب الشعب منذ 1947 اقتنع بفكرة الثورة كخيار وحيد وعند اندلاع الثورةكان احد مفجريها وشارك في الاجتماعات التي سبقت الثورة وهو عضو في مجموعة 6 قادالعمليات في منطقة القبائل .
رابح بيطاط 1925- 2000 :ناضل في صفوف حركة الانتصار للحريات الديمقراطية عضو في اللجنة الثوريةللوحدة والعمل وهو عضو في مجموعة 22 ومجموعة 9 اعتقل سنة 1955 و بعد وقف إطلاقالنار أطلق سراحه تولى رئاسة المجلس الشعبي الوطني إلى غاية 1990 .
حسين ايت احمد 1926:انضم إلى صفوف حزب الشعب ثم عضوا فياللجنة المركزية لحركة الانتصار للحريات الديمقراطية وعند إنشاء المنظمة الخاصة كانمن ابرز عناصرها انتقل إلى القاهرة رفقة محمد خيضر 1951 واعتقل في حادثة اختطافالطائرة .
محمد خيضر1912- 1967 :انخرط في صفوف نجمشمال أفريقيا ثم حزب الشعب الجزائري لجا إلى القاهرة 1951 وأصبح مندوبا لحركةانتصار الحريات الديمقراطية ثم احد عناصر المنظمة الخاصة وكان من بين المختطفين فيحادثة الطائرة 1956.
شاذلي بن جديد : 1929 – شاركفي الثورة .عضو مجلس الثورة سنة 1965 ورئيسا للجزائر مابين 1979 – 1992 عرفت فترتهالكثير من الاضطرابات وفي عهده أقرت التعددية السياسية في الجزائر .
شارل ديغول 1890 ـ 1970 :سياسي وجنرال ورجل دولة فرنسي، تزعممقاومة الاحتلال الألماني لفرنسا أثناء لحرب ع 2 . مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسةعام 1958 بعد أحداث13 ماي حيث تميزت سياسته بالخبث و جمعت بين القمع والإغراءومحاولة اختراق صفوف الثورة التحريرية وأخيرا وقع اتفاقيات ايفيان مع جبهة التحريرالوطني. مما أنقذ فرنسا. توفي سنة 1970.
ليون بلوم : 1872ـ 1950 :سياسي فرنسي، عضو الحزب الاشتراكي رئيس حكومة الجبهة الشعبيةالفرنسية (1936 ـ 1937). اشتهر بإصلاحاته التي حملت شعار: "الخبز، الأمن،الحريةصاحب المشروع الإدماجي الذي يجمعه مع الوالي العام الفرنسي في الجزائر- موريسفيوليت - المعروف بمشروع بلوم ـ فيوليت.
جاك سوستال 1912 :من أصول يهودية أثناء الثورة عين واليا عاما على الجزائر في و هو صاحبمشروع سوستال نصب نفسه مدافعا عن "الجزائر الفرنسية" وسياسة الإدماج عينه ديغول سنة 1958 بوزارة الإعلام ثم الوزارة المنتدبة للصحراء.
زيغوديوسف : 1956 - 1921انخرط وعمره 17 عاما في حزبالشعب الجزائري ثم أصبح عضو في المنظمة الخاصة سنة 1950 تلقي الشرطة القبض عليهبتهمة الانتماء إلى المنظمة الخاصة في 1954 فر من سجن عنابة و التحق باللجنةالثورية للوحدة والعمل و الثورة بالشمال القسنطيني بعد استشهاد ديدوش مراد تولىزيغود يوسف خلافته و قام بتنظيم ھجوم 20 أوت 1955 ، ثم عُين عضوا بالمجلس الوطنيللثورة الجزائرية و عقيد في جيش التحرير سقط شهيدا في يوم 25 سبتمبر 1956.



الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد على الاجتياح باستخدام القوة العسكرية .
الاحتلال :المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على أراضي المستعمرة و الممتلكات و التحكم فيها .
الاستعمار : هو امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية على منطقة ما بواسطة دولة محتلة و التي تملك التفوق التنظيمي و التكنولوجي
الاحتلال الاستيطاني : وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطين المعمرين بصفة نهائية في المستعمرة و إبادة السكان الأصليين وتهميشهم
الاستعمار التقليدي : يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحرب العالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي ....الخ.
مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة أو غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية أو تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.
السياسة الاستعمارية : تعني الأساليب التي طبقها الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد

..
.
التبشير : نشاط كانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التي كان يستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كان التبشير إحدى آليات هذا التغلغل

المقاومة:رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي ( الاستعماري )
الأحزاب السياسية : تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين .
المقاومة المنظمة : المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد.
المقاومة السياسية :هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولا تستعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركات احتجاجية أو عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية.
القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي.
المقاومةالمنظمة: المقاومةالتيتقومعلىالتخطيطوالإعدادالمحكموالجيد.-
الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب النضال السياسي و الثقافي ( أحزاب – نوادي - جمعيات ) التي أسسها وناضل من خلالها الشعب الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي مع مطلع القرن20 .إلى الثورة
المقاومة المنظمة : تعتبر المقاومة وسيلة حركات التحرير الوطني من أجل الاستقلال وتحرير أراضيها من قبضة الاستعمار والوصول إلى تقرير مصيرها.من طرف جماعة من الأفراد لديهم أهداف و أفكار مشتركة ، وتحكمهم قواعد متفق عليها ، ويقومون بعمل مشترك أساسه التخطيط والإعداد المحكم و الجيد
الأمير عبد القادر الجزائري: هو عبد القادر بن محيي الدين الجزائري ولد سنة 1807 م ونشأ وتعلم في غرب الجزائر، لمع اسمه واشتهر في مواجهة الجيوش الفرنسية (ما بين 1832- 1847) قبل اعتقاله ونفيه إلى سوريا حيث ظل بها إلى وفاته.
الأمير خالد :حفيد الأمير عبد القادر شارك في الحرب العالمية الأولى في الجيش الفرنسي ومؤسس رابطة النواب المنتخبين الجزائريين بعد الحرب العالمية الأولى والتي مثلت تيار المساواة
الحرياتونهبالثرواتواستغلالالشعوبالمقهورةإلىأقصىحد. ..
عبد الحميد بن باديس (1889 - 1940)ازداد بمدينة قسنطينة، تابع دراسته بتونس ف جامعة الزيتونة، بعد عودته للجزائر انخرط في العمل الوطني وأسس سنة 1931 "جمعية علماء المسلمين" ذات التوجه الإسلامي الإصلاحي السلفي
فرحات عباس (1899- 1985)سياسي جزائري دخل كلية الصيدلة ثم انخرط في مواجهة الاستعمار الفرنسي حيث أسس سنة 1938 "اتحاد الشعب الجزائري"، ثم التحق بجبهة التحرير سنة 1956، كان أول رئيس للحكومة الجزائرية المؤقتة من القاهرة ما بين 1958 و 1961
مصالي الحاج : 1889 – 1974 من ابرز قادة الحركة الوطنية هاجر إلى فرنسا بعد ح ع 1 بحثا عن العمل أين انخرط في النضال السياسي مع نجم شمال إفريقيا ثم إن أصبح زعيم التيار الاستقلالي في الجزائر تربى على يديه الكثير من قادة الثورة ر غم إن موقفه كان سلبي منها لما اندلعت
.

التبعية الاقتصادية :الحالة التي يكون فيها اقتصاد دولة تحت هيمنة دولة ثانية متقدمة بنما الأولى متخلفة و العلاقة بينهما غير متكافئة مع استمرار نهب ثرواتها و استغلال شعبها
البطالة :حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ بطالا كل شخص قادر على العمل لا يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر .و هي مشكلة اجتماعية تزيد نسبتها في الدول المتخلفة
الأمية :إنها عدم القدرة على قراءة أو كتابة جملة بسيطة بأي لغة و هي ظاهرة اجتماعية سلبية تنتشر في الدول المتخلفة .من أنواعها الألف بائية .الثقافية .المعلوماتية . التكنولوجية ...الخ
الهياكل القاعدية : جملة التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية مثل الطرقات و السكك و الموانئ و المطارات و الجسور و المدارس و المعاهد و المستشفيات
الدخل الفردي :ما يحصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق الدخل القومي للدولة في عام على عدد السكان في نفس العام
المستوى المعيشي:كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها
الزراعة المعاشية:الزراعة التي تركز على إنتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب
لتحوّل الاقتصادي : تغير السياسة الاقتصادية لتحقيق التنمية الشاملة بالانتقال من النظام الاقتصادي الاستعماري إلى النظام الاشتراكي 1962 ثم إلى اقتصاد السوق في بداية التسعينات .
المبادلات : الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات
التأميم : سياسة اقتصادية تقضي بتحويل جميع أو أغلب وسائل الإنتاج ( أراضي زراعية وثروات طبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكية الجماعية أي نهج اشتراكي.
الخدمات : كل الأنشطة الاقتصادية التي لا تقوم باستخراج أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية كالتجارة و النقل و البنوك التأمين و السياحة و الإدارة والتعليم، الصحة و الأمن
الهياكل القاعدية : جملة التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية مثل الطرقات و السكك و الموانئ و المطارات و الجسور و شبكة الاتصالات و المدارس و المعاهد و المستشفيات
منظمة التجارة العالمية : مؤسسة دولية ظهرت سنة 1995 خلفا لمنظمة"القات". وتتلخص مهامها في ضبط التجارة العالمية و إدارة الاتفاقيات التجارية وحل خلافاتها الزراعة المعاشية: الزراعة التي تركز على إنتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب
منظمة التجارة العالمية : مؤسسة دولية انبثقت عن اتفاق مراكش سنة 1994، دخلت حيز التطبيق سنة 1995 وحلت محل منظمة"القات". وتتلخص مهامها في ضبط التجارة العالمية،وإدارة الاتفاقيات التجارية وحل خلافاتها.
الاتحاد الأوربي : تكتل سياسي و اقتصادي يضم 27 دولة أوربية تأسس في 1992
النزوح الريفي: تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة.
النمو الديمغرافي : الزيادة السكانية خلال فترة زمنية معينة
تركيب السكان : بنية السكان من حيث الجنس(إناث - ذكور) والعمر(شباب – كهولشيوخ )
التنمية المستدامة : هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية و البيئية إلى جانب الأبعاد الاقتصادية

-
الاستقلال الاقتصادي : هو المكمل للاستقلال السياسي أي قدرة البلد على التحكم و استغلال موارده وثرواته بما يخدم مصالح شعبه و التنمية المحلية فيه .
-
العملة الصعبة : هي العملة القابلة لصرف و التحويل مثل الدولار و اليورو
-
الثروات الطبيعية : هي جميع الثروات السطحية والباطنية مثل المعادن والبترول والتربة والغابات التي تنمو وتتشكل بتأثير العوامل الطبيعية وبشكل تلقائي دون تدخل يد الإنسان والتي يمكن إن تتحول إلى ثروة فعلية بأي صورة من الصور إما على هيئة سلع أو خدمات أو غيرها.

-
أسس التنمية الاقتصادية للجزائر بعد الاستقلال :
تحقيق الاستقلال الاقتصادي و التخلص من حالة التبعية لفرنسا و التي كانت تمثل نسبة 85 %
-
تطبيق سياسة التاميمات لاسترجاع السيادة الوطنية على الموارد و الثروات
إقامة قاعدة صناعية وطنية
تنويع مناطق التبادل التجاري لتلبية جميع احتياجات المواطن و توفيرها
التحكم في احدث التكنولوجيا

-
إبراز انعكاسات الواقع الاقتصادي للجزائر على وضعها الاجتماعي بعد التسعينات :
-
نتيجة التحول الجزائر إلى نظام اقتصاد السوق في بداية التسعينات بدأت تظهر بعض المظاهر الاجتماعية مثل :
-
ارتفاع نسب البطالة التي و صلت في إلى 30 % بسبب تسريح العمال
-
ظاهرة الحراقة و المهاجرين السريين نحو أوربا
-
مظاهر الفقر و البؤس و الاقتيات من المزابل
-
تشغيل الأطفال -

مصطلحات الجغرافيا 2 ثانوي

تعريف الاتحاد الافريقي
الاتحاد الأفريقي منظمة تضم 53 دوله أفريقية تأسست في دوربان بجنوب أفريقيا سنة 2000 وقد حلت مكان منظمة الوحدة الأفريقية. تشتمل المنظمة على جملة مؤسسات هي اللجنة والبرلمان الأفريقي و مجلس الأمن والسلم تم اقرارها خلال قمة مابوتو بموزمبيق سنة 2003. أول من شغل منصب رئيس الاتحاد الأفريقي هو تابو إيمبيكي والذي كان آنذاك رئيس منظمة الوحدة الأفريقية.
وعلى غرار الاتحاد الأوروبي يسعى الاتحاد الأفريقي إلى نشر الديمقراطية و ثقافة حقوق الإنسان والتنمية خاصة بتشجيع الاستثمارات الخارجية من خلال برنامج الشراكة من أجل تطوير القارة الأفريقية (NEPAD) والذي يقرر أن السلم والديمقراطية شرطان أساسيان للتنمية المستديمة

:
تعريف الاتحاد المغاربي

الاتحاد الأفريقي منظمة تضم 53 دوله أفريقية تأسست في دوربان بجنوب أفريقيا سنة 2000 وقد حلت مكان منظمة الوحدة الأفريقية. تشتمل المنظمة على جملة مؤسسات هي اللجنة والبرلمان الأفريقي و مجلس الأمن والسلم تم اقرارها خلال قمة مابوتو بموزمبيق سنة 2003. أول من شغل منصب رئيس الاتحاد الأفريقي هو تابو إيمبيكي والذي كان آنذاك رئيس منظمة الوحدة الأفريقية.

وعلى غرار الاتحاد الأوروبي يسعى الاتحاد الأفريقي إلى نشر الديمقراطية و ثقافة حقوق الإنسان والتنمية خاصة بتشجيع الاستثمارات الخارجية من خلال برنامج الشراكة من أجل تطوير القارة الأفريقية (NEPAD) والذي يقرر أن السلم والديمقراطية شرطان أساسيان للتنمية المستديمة.

من أهداف الاتحاد تأسيس بنك مركزي للتنمية

:
تعريف جامعة الدول العربية

جامعة الدول العربية هي منظمة تضم دول في الشرق الأوسط وأفريقيا ويعتبر أعضائها دولا عربية، ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، من ضمها العلاقات التجارية، الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة. المقر الدائم لجامعة الدول العربية يقع في القاهرة، عاصمة مصر (تونس من 1979 إلى 1990). وأمينها العام الحاليّ هو عمرو موسى. المجموع الكلي لمساحة الدول الأعضاء في المنظمة 13,953,041 كم² [بحاجة لمصدر]، وتشير إحصاءات 2007 إلى وجود 339,510,535 نسمة فيها [بحاجة لمصدر]، حيث أنّ مجموع مساحة العالم العربي يجعل مجموعها الثاني عالميا بعد روسيا ومجموع سكانها هو الرابع عالميا بعد الصين، الهند والاتحاد الأوروبي [بحاجة لمصدر].].

:
تعريف الامية

تعريف الامية: هي ظاهرة اجتماعية سلبية متفشية في معظم اقطار الوطن العربي والعالم وبخاصة النامي منه ولها ابعادها الكثيرة والمتنوعة ومنها:
-
الامية الابجدية : وتعني عدم معرفة القراءة والكتابة والالمام بمبادئ الحساب الاساسية ويعرف الانسان الامي بانه كل فرد بلغ الثانية عشرة من عمره ولايلم الماما كاملا بمبادئ القراءة والكتابة والحساب بلغة ما ولم يكن منتسبا آلي مدرسة آو مؤسسة تربوية وتعليمية
-
الامية الحضارية : وتعني عدم مقدرة الاشخاص المتعلمين على مواكبة معطيات العصر العلمية والتكنولوجية والفكرية والثقافية والفلسفية الايديولوجية والتفاعل معها بعقلية دينامية قادرة على فهم المتغيرات الجديدة وتوظيفها بشكل ابداعي فعال يحقق الانسجام والتلاؤم مابين ذواتهم

تعريف البطالة و انواعها:

المقصود بالبطالة عدم وجود فرص عمل مشروعة لمن توافرت له القدرةعلى العمل والرغبة فيه. ويمكن أن تكون البطالة كاملة أو جزئية.

البطالة الكاملة:

هي فقد الكسب بسبب عجز شخصي عن الحصول على عمل مناسب رغمكونه قادراً على العمل ومستعداً له باحثاً بالفعل عن عمل.

البطالةالجزئية:

هي تخفيض مؤقت في ساعات العمل العادية أو القانونية وكذلك توقف أونقص الكسب بسبب وقف مؤقت للعمل دون إنهاء علاقة العمل وبوجه خاص لأسباب اقتصاديةوتكنولوجية أو هيكلية مماثلة.

تعريف التبعية الاقتصادية:

من بين المشاكل التي أصبحت أو التي كانت ومازالت تتخبط بها الدول المتخلفة هناك مشكل التبعية الإقتصادية. فماذا نقصد بالتبعية الإقتصادية؟ وماهي أسبابها؟ وأين تتجلى مظاهرها؟ ثم ماذا يترتب أو ينتج عن هذه التبعية؟
التبعية الإقتصادية للخارج هي تبعية الدول المتخلفة إقتصاديا للدول المتقدمة إقتصاديا، ويمكن تمثيل ذلك بتحكم الدول المتقدمة بأسعار النفط وقيمته وتسويق المنتجات (أي اعتماد كلي على الغرب) . وحتى العائد المالي الذي تحصل عليه الدول النفطية، ترجع للدول المتقدمة بصورة استثمارات أو شراء لمعدات أو تكنولوجيا.
تعريف الخدمات الاجتماعية:

الخدمة الاجتماعية هدفها الرئيسي تنمية المجتمعات وذلك عن طريق البحث عن القوى والعوامل المختلفة التي تحول دون النمو والتقدم الاجتماعي مثل الحرمان والبطالةوالمرض والظروف المعيشية السيئة التي تخرج من نطاق قدرة الافراد الذين يعانون منهاوالتى تعمل على شقائهم كما تبحث عن أسباب العلل في المجتمع لكي تتصدى وتكافح هذهالأسباب وتنتق أنسب الوسائل الفعالة في المجتمع للقضاء عليها أو التقليل من أثارهاوالإضرار التي تنتج عنها إلى ادني حد ممكن . فلسفة الخدمة الاجتماعية في مفهومهافلسفه اجتماعيه أخلاقيه وذلك إن جذور فلسفة الخدمة الاجتماعية تتصل وترتبط بالدينوالنزعة الانسانيه فالضمه الاجتماعية تستمد فلسفتها من الأديان السماوية والحركاتالانسانيه والعلوم الاجتماعية والطبيعية والخبرات العلمية للاخصا ئيين الاجتماعينلذالك نقول إن فلسفة الخدمة الاجتماعية سبق ظهورها المهنة من قديم الأزل

مفهوم الجيو سياسية:
:
مصطلح “ الجيوسياسية “ أو “ الجيوبوليتيكية “ وهو ترجمة مشوشة للكلمة الانجليزية “ Geopolitics “ ، ولو ترجم حرفيا ً لكان المصطلح بالعربية هو “ السياسة الجغرافية “ أو “ سياسة الجغرافيا “ لكن ترجمته التعريبية السيئة قد أشكلت المعنى وزادته غموضا ً.
وعلى أية حال فقد شاع هذا المصطلح في وسائل الإعلام وانتشر بين السياسيين والإعلاميين باستخدام لفظة الجيوسياسي أو لفظة الجيوبوليتيكي للدلالة على التعبير. وكان أول من استخدمه في الماضي المفكر السويدي رودولف كجلين مطلع القرن الميلادي الماضي وعرّفه بأنّه “ البيئة الطبيعية للدولة والسلوك السياسي “ بينما عرّفه مفكر آخر جاء بعده يدعى كارل هوسهوفر بأنّه “ دراسة علاقات الأرض ذات المغزى السياسي، بحيث ترسم المظاهر الطبيعية لسطح الأرض الإطار للجيوبوليتيكا الذي تتحرك فيه الأحداث السياسية “. ومن التعريفات المهمة لمصطلح الجيوسياسية عند الغربيين أنها عبارة عن “ الاحتياجات السياسية التي تتطلبها الدولة لتنمو حتى ولو كان نموها يمتد إلى ما وراء حدودها “ ومنها أيضا ً “ دراسة تأثير السلوك السياسي في تغيير الأبعاد الجغرافية للدولة “ .
تعريف النمو الدمغرافي :
النمو الديمغرافـي: أو النمو السكاني هو تزايد عدد السكان بشكل متصاعد خلال فترة زمنية معينة.

تعريف المستوى المعيشي :
المستوى المعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس وماكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها.و يقاس المستوى المعيشي بعدة مؤشرات اقتصادية واجتماعية وثقافية مثل /الدخل/نسبة التعلم/المستوى الصحي/ معدل الفقر...

تعريف التنمية المستدامة :
التنمية المستدامة : هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط ان تلبي إحتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الإقتصادية وكذلك المساواة والعدل الإجتماعي.

تعريف تركيب السكان :
تركيب السكان: هو توزيع السكان على فئات حسب العمر او الجنس.

تعريف النزوح الريفي :
النزوح الريفي: هو الانتقال من الريف إلى المدينة للاستقرار و العيش بها ويشكل النزوح الريفي مشكلة كبيرة بالنسبة للسلطات الجزائرية التي اتخذت عدة تدابير للحد منه ويمكن تمييز 3مراحل لتطور الظاهرة بالجزائر:
1-
المرحلة الأولى(1954-1962) : تضاعف عدد سكان المدن وهذا بسبب تدمير الريف واعتبار معظمه مناطق محرمة من طرف فرنسا
2-
المرحلة الثانية(1962-1970): شهدت نزوحا ريفيا كبير الشباب بسبب الوضع المزري و تمركز الأنشطة الاقتصادية في المدن
3-
المرحلة الثالثة منذ1970 حتى الآن: ازدادت عملية النزوح بسبب التركيز على المدن في التنمية الاقتصادية الظروف الأمنية في التسعينات مما أدى إلى تضخم المدن.

مفهوم التاميم :

التأميم: هو استيلاء الدولة على المشروعات الخاصة بحيث تصبح مملوكة للدولة ملكية عامة، ويتم في الغالب دفع تعويضات لأصاحب هذه المشروعات، سواء كانوا أفرادا أو شركات. وقد أصبح التأميم من أهم مظاهر تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية بعد الحرب العالمية الثانية.
وبواعث التأميم متعددة، منها مقاومة الاحتكارات الخاصة، والأهمية الكبرى لمشروعات بعينها بالنسبة للاقتصاد القومي، مثل النفط والممرات المائية والمرافق الحيوية مثل البنوك المركزية، ورغبة بعض الدول في إدارة بعض المشروعات الصناعية الرئيسية بناء على المصلحة العامة، وليس نزولا على اعتبارات الربح والخسارة. وهناك بواعث أيديولوجية للتأميم مثل الرغبة في تحقيق العدالة الاجتماعية، وتقريب الفوارق بين الطبقات، والقضاء على بعض الطبقات المستغلة.
وتقوم فلسفة التأميم على اعتبار أن الملكية وظيفة اجتماعية، ومن ثم فلها حدود وضوابط، وفي حالة النفط والغاز الطبيعي والثروات المنجمية، فإن أغلب دول العالم اعتبرت الدولة مالكة لهذه الثروات، وقامت باستثمارها مباشرة، أو أعطت حق الاستثمار إلى جهة معينة وفق شروط خاصة ولأجل محدد.
وقد نشأت علاقات غير متوازنة بين الدولة المالكة لهذه الثروة والشركات المستغلة لها؛ بسب الاستعمار أو الحاجة والضغط المادي والمعنوي مما دفع الدولة المالكة إلى محاولة تحسين شروط الاستثمار، لأن هذه الشركات كانت تلجأ إلى استنزاف هذه الثروات وهو ما يؤثر على مستقبل الثروة ويؤدي إلى خسائر فادحة.
كما أن الشركات كانت لا تعطي الدولة إلا النزر اليسير مما تخرجه الأرض، في حين أن الدولة كانت في حاجة ماسة إلى الأموال للنهوض والتنمية؛ لذا لجأت إلى استعادة ثروتها، وقد تم ذلك عبر مفاوضات طويلة مع الشركات، كما أن الشركات حصلت على تعويضات ضخمة، لم يعلن عنها أثناء موجة التهليل للتأميم الذي كان بمثابة عدوى في فترة الستينيات وبداية السبعينيات.

مفهوم المديونية :

هي ضاهرة اقتصادية خطيرة تتمثل في تفاقم الديون نتيجة الاقتراض دون القدرة على تسديد الدين في الاجال

المحددة مما يزيدها ضخامة للديون على حساب التنمية الاقتصادية

مفهوم الخصخصة :

تستحوذ عبارة الخصخصة او التخصيص او الخوصصة على اهتمام معظم دول العالم سواء كانت متقدمة او نامية و هي جميعها تسميات لمصطلح اقتصادي بالغة الإنكليزية او الفرنسية لكلمة privatization .
لا يوجد مفهوم دولي متفق عليه لكلمة الخصخصة ، حيث يتفاوت مفهوم هذه الكلمة من مكان إلى اخر ومن دولة إلى اخرى. و لكن لو اردنا تعريف هذه الظاهرة التي اصبحت موضوعا رئيسيا يتم استخدامه في معظم الدول ، فانها فلسفة اقتصادية حديثة ذات استراتيجية ، لتحويل عدد كبير من القطاعات الاقتصادية و الخدمات الاجتماعية التي لا ترتبط بالسياسة العليا للدولة ، من القطاع العام إلى القطاع الخاص. فالدولة ، في المفهوم الاقتصادي الحديث ، يجب ان تهتم بالامور الكبيرة كالامور السياسية و الادارية و الامنية و الاجتماعية التي ترتبط بسياستها العليا, اما سائر الامور الاخرى فيمكن تامينها من قبل القطاع الخاص و ذلك في اطار القوانين و الانظمة التي تضعها الدولة وتنظم من خلالها عمل هذا القطاع.

مفهوم التخطيط المركزي الاشتراكي :

يعتمد النظام الاشتراكي على الملكية الجماعية لوسائل الانتاج. حيث تمتلك الدولةجميع وسائل الانتاج. اما الاهداف العامة التي تحاول الدول الاشتراكية الوصول اليهاباتباعها اسلوب التخطيط فيمكن تحديدها بما يأتي:

ان التخطيط الاقتصاديباعتباره احد الاسس الرئيسة للاشتراكية يهدف قبل كل شيء إلى تصفية الاقتصادياتالرأسمالية التي تعترض طريق بناء الاشتراكية.

تكوين قطاع اشتراكي كبير يكوندعامة للحياة الاقتصادية واداة للتوجيه الاقتصادية في المرحلة الانتقالية. بحيثيستطيع هذا القطاع توجيه انماط الانتاج غير الاشتراكية التي يستمر نشاطها في هذهالمرحلة.

دعم الجهاز الانتاجي بالاعتماد على التصنيع وتطوير الزراعة. وتكوينالمؤسسات والمنظمات الاقتصادية الاشتراكية. بهدف رفع مستوى المعيشة وحسن توزيعالدخل.

مفهوم التهيئة الاقليمية:
هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أيبوضع خطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية والاقتصادية.

مفهوم التصحر:

التصحر هو تعرض الأرض للتدهور في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة، مما يؤدي إلى فقدان الحياة النباتية والتنوع الحيوي بها، ويؤدي ذلك إلى فقدان التربة الفوقية ثم فقدان قدرة الأرض على الإنتاج الزراعي ودعم الحياة الحيوانية والبشرية. ويؤثر التصحر تأثيرًا مفجعًا على الحالة الاقتصادية للبلاد، حيث يؤدي إلى خسارة تصل إلى 40 بليون دولار سنويًّا في المحاصيل الزراعية وزيادة أسعارها.
تعريف الانجراف :

يتمثل الانجراف في انتقال طبقة التربة من المنحدرات إلى المناطق المنخفضة، أو إلى البحر مباشرة. ويسمى التلف والحفر الذي يصيبان التربة بالانجراف أو الحت، ويجعل الحت الأراضي معراة وفقيرة جدا.
وتنتشر هذه الظاهرة في الأطلس التلي بصورة خاصة، بسبب الأمطار الغزيرة، والانحدار الشديد، إلى جانب العامل البشري الذي أدى إلى تدهور الغطاء النباتي بصفة عامة.

تعريف النيباد :
قام رؤساء الدول الأفريقيون بإنشاء أمانة الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (النيباد) في 2002، باعتبارها آلية تهدف إلى تحقيق رؤية النيباد وبرامجها. وتتوقع رؤية النيباد عملية تحول اجتماعي واقتصادي للقارة تقودها وتمتلكها أفريقيا بشكل يعالج المسائل المرتبطة بالقضاء على الفقر والتنمية الاقتصادية المستدامة وإعادة تحديد موقع القارة الأفريقية في الاتجاه العالمي السائد.






رد مع اقتباس
قديم 2011-03-02, 08:58   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
وليد حريز
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية وليد حريز
 

 

 
إحصائية العضو









وليد حريز غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا جزيلا







رد مع اقتباس
قديم 2011-03-08, 16:31   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
toufik mz
عضو جديد
 
إحصائية العضو









toufik mz غير متواجد حالياً


Flower2

شكرررررررررررررررررررررا جزيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااا







رد مع اقتباس
قديم 2011-04-06, 18:18   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
نور خلادي
عضو جديد
 
إحصائية العضو









نور خلادي غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيكم







رد مع اقتباس
قديم 2011-04-29, 17:05   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
ساجدة م
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية ساجدة م
 

 

 
إحصائية العضو









ساجدة م غير متواجد حالياً


افتراضي

جزاك الله الف خير وجعله الله لك في ميزان حسناتك







رد مع اقتباس
قديم 2011-05-02, 21:11   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
soufiano
عضو جديد
 
إحصائية العضو









soufiano غير متواجد حالياً


افتراضي

meeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeerci







رد مع اقتباس
قديم 2011-05-09, 14:05   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
clin
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية clin
 

 

 
إحصائية العضو









clin غير متواجد حالياً


افتراضي

ربي يحفضك ويخليك شكرا لك







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 15:06

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker