الاقليم التلي بحث من اعداد تلاميذ ثانوية تكسبت قسم 2ع2 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > قسم التعليم الثانوي العام > أرشيف منتديات التعليم الثانوي

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-04-30, 16:19   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
kamel.39
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية kamel.39
 

 

 
إحصائية العضو









kamel.39 غير متواجد حالياً


Hourse الاقليم التلي بحث من اعداد تلاميذ ثانوية تكسبت قسم 2ع2

المقدمة
الصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :
يسرنا أن نضع بين أيديكم هذا البحث والذي يحتوي موضوعه على أحد أقاليم الجزائر المنقسمة حسب التباين الطبيعي والبشري والاقتصادي الواضح بين شمالها ووسطها وجنوبها إلى ثلاثة أقاليم كبرى متباينة : الإقليم التلي – إقليم الهضاب العليا – الإقليم الصحراوي .
ونحن نتطرق في هذا البحث على الإقليم التلي وخصائصه . الذي يمتد على شكل مجموعة من السلاسل الجبلية حديثة التكوين. وبه الخصائص الطبيعية والبشرية ... والسهول والجبال فهو مختلف عن الأقاليم الأخرى لأنه يضم عدد هائل من السكان نظرا للظروف الملائمة بالرغم من صغر مساحته .
ولم نتطرق للتعريف المعمق نظرا لوجود ذلك في الموضوع .
وقد اعتمدنا اعتماد شبه كلي لانجاز هذا البحث على كتاب الإدريسي في الجغرافيا وأيضا الكتاب المدرسي المختص بنا .
ولقد التمسنا عدة جوانب فالخوض في البحث عن المجال الجغرافي يقترب ويتعلق بعلم الأرض ، وهو ما طرح أمامنا صعوبات عدة فهناك نقص كبير في المكتبات فيما يتعلق بالبحوث الخاصة بجغرافيا المجتمع الجزائري ونقص كبير فيما يخص تدقيق واضح للجزائر بكل مكوناتها.
إن عدم وجود التدقيق الواضح والاهتمام بالوطن هو ما نتج عنه عدم القدرة على معرفة الجزائر ومختلف مكوناتها لترسيخها وتدعيمها وتعزيزها أكثر ، وان التطرق لهذا الموضوع يعني التطرق للوطن ومعرفة خصائصه .
ولكن بالرغم من هذا وذاك نشكر أولا الذي خلقنا وشق سمعنا وبصرنا بحوله وقوته ونحمده حمدا طيبا مباركا فيه أن وفقنا لإتمام هذا البحث الذي يعتبر قطرة من بحر (الله عز وجل) ،ونصلي ونسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين .
ونتقدم بشكرنا الخالص للأستاذ نا الذي خصص لنا وقتا من اجل إثراء هذا العمل فقد كان لنا الحظ أن نتطلع على عصارة فكره ونتائج طول تجربته ونلتمس خطى دربه .
أيضا لكل من ساعدنا وقدم لنا يد العون .











الإقليم التلي

تعريف الإقليم:
هو مساحة من الأرض تتميز عن المساحات المجاورة بمجموعة من الخصائص الطبيعية(تضاريسية مناخية ،نباتية ،حيوانية...) وخصائص اقتصادية (زراعية، صناعية ،تجارية ...) وخصائص بشرية مثل الناحية المرفولوجية في الإنسان والكثافة والتوزيع . هذه الخصائص التي تميز إقليما عن آخر ولا ننفي وجود خصائص عامة ومشتركة أو متشابهة بين إقليمين أو أكثر .
وتنقسم الجزائر حسب التباين الطبيعي والبشري الواضح بين شمالها ووسطها وجنوبها إلى ثلاثة أقاليم كبرى متباينة (الإقليم التلي ، إقليم الهضاب العليا ، الإقليم الصحراوي ).
تعريف الإقليم التلي :
يتربع هذا الإقليم على مساحة تبلغ 102.781 كم² أي بنسبة تقارب 4.32 % وتبلغ نسبة السكان حوالي 70 % أما الكثافة السكانية أزيد من 300 ن/كم ²وبه 25 ولاية
يمتد على شكل مجموعة من السلاسل الجبلية الالتوائية حديثة التكوين (شرق وشمال شرق ) وتنحصر بينهما سهول ساحلية ضيقة باتجاه جنوب عنابة وسهول داخلية مرتفعة وواسعة نسبيا أشهرها في أحواض الأنهار والأودية سفوح الجبال الأكثر تماسكا ومحاذاة للساحل ومن أهمها جبال تلمسان والظهرة ... وأعلى قمة في جبال جرجرة هي لالا خديجة تبلغ 2308 م تمتاز بغطائها النباتي الكثيف .

الخصائص الطبيعية :

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kamel/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG]
سلسلة جبال تلية
من الناحية التضاريسية :
يغلب على الإقليم التلي الطابع الجبلي ، إذ أن المظهر العام لتضاريسه يميل إلى الارتفاع والتعقيد والتداخل .
تمثل الحد الجغرافي للإقليم التلي من الناحية الجنوبية ، كما أن حاجز كبير يصل اتساعه إلى غاية السواحل البحرية ، يتراوح اتساعها من الشمال إلى الجنوب ما بين 70-150 كلم ، وتتكون من كتلة جبلية غربية تبدأ بجبال تلمسان ، وهي امتداد طبيعي لجبال الريف المغربية ، ويبلغ متوسط ارتفاعها 1824 م والى الغرب منها جبال ّتسالا ّ ، وفي جنوبها جبال الضاية وجبال سعيدة والى الشرق جبال فرندة والونشريس والظهرة وجبال زكار ، في حين تبدأ الكتلة الجبلية الشرقية من الأطلس البليدي الذي يبلغ ارتفاعه 1972 م والى الشرق منه جبال جرجرة التي تبلغ أعلى قمة بها 2308 م لالا خديجة ، ثم جبال البابور وجبال ايدوغ والى الجنوب من كتل الجبال الشرقية ، تمتد كتل جبلية أخرى موازية لها من أهمها جبال التيطري المتصلة بجبال البيبان ، وجبال نوميديا أو جبال قسنطينة وجبال سوق أهراس .





من ناحية السهول والأودية :
الحزام السهلي الساحلي يتكون من سهول ساحلية ضيقة ومنخفضة ، فيها سهل وهران الذي يمتد من عين تيموشنت إلى نهر الشلف شرقا وتحده جنوبا جبال تسالا وبني شقران والونشريس وشمالا جبال الظهرة ، أما سهل متيجة فهو امتداد طبيعي لسهل وهران لا يفصلهما سوى جبال مليانة ، يحده جنوبا الأطلس البليدي وقد يمتد من وادي الناظور غربا حتى بود واو شرقا ، في حين يمثل سهل عنابة امتدادا لسهل متيجة ، وتحده من الناحية الغربية جبال نوميديا ، وجنوبا جبال سوق أهراس ، وشرقا جبال ّمجردة ّ ، وما يلاحظ أن هذا الحزام السهلي المكون من سهل متيجة ووهران وعنابه هو حداثة تكوينه .
والشبكة الهيدوغرافية تمثلت في الأنهار والأودية التي تصب في البحر الأبيض المتوسط ، وتأخذ منابعها من الأطلس التلي ، باستثناء وادي الشلف والذي يعتبر أطول الأودية في المغرب العربي .
تتميز أودية الإقليم التلي (التافنة وسيق والهبرة وشلف والصومام وسيبوس) بمياهها الوفيرة لأن مناطق صرفها أكثر مطرا ، لذا أقيمت على كثير منها سدود لاستغلال مياهها في الزراعة والصناعة وتوليد الطاقة الكهربائية وتوفير مياه الشرب .

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kamel/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image004.jpg[/IMG]


مظهر لسطح من التل
من الناحية المناخية:
إن ضيق مساحة الإقليم التلي ،والتي لا تتجاوز 5 %من المساحة الإجمالية للبلاد .
بجانب وجود السلسلة التلية كحاجز طبيعي ، جعل الإقليم عرضة للمؤثرات البحرية لذا فان المناخ السائد هو مناخ البحر الأبيض المتوسط ، والذي يتميز بأنه حار جاف صيفا ومعتدل ممطر شتاء ، في حين يتميز الإقليم بغزارة الأمطار ، إذ تتراوح كمية التساقط السنوية ما بين 600-1000 ملم ، وتصل في المناطق الجبلية إلى1200ملم /سنويا ويصل عدد الأيام الممطرة إلى 120 يوما في السنة ، كما يلاحظ التفاوت في التساقط بين الواجهة الشرقية للإقليم والواجهة الغربية .
من الناحية النباتية :
يتميز بالكثافة إذ يغطي ما يربو على 50 % من مساحة الإقليم كما يتميز بتنوعه لأن الإقليم يتلقى كمية كبيرة من الأمطار ، مما سمح بنمو غابات البلوط والفلين والأرز والصنوبر والكرموز والعنب.

الخصائص البشرية :
يجلب الإقليم أكثر من 70 % من سكان الجزائر لذا يضم أكبر تجمع سكاني ، وتصل الكثافة السكانية العامة 300 ن / كلم² ، وقد ترتفع إلى 400 ن / كلم² في بعض الولايات الشمالية الساحلية وقد تنخفض إلى 23 ن / كلم² ، ويفسر هذا الاختلاف بتأثير الظروف الطبيعية والإمكانيات الاقتصادية لكل ولاية في الإقليم .
وقد أثرت التطورات الاجتماعية والاقتصادية بالإقليم التلي على حركة السكان ، بحيث شهد نزوحا كبيرا من الريف إلى المدينة ، بحثا عن الحياة الأفضل ، خاصة نحو المناطق الصناعية الكبرى التي توفر


فرصا للعمل ، كما شهد هجرة خارجية نحو أوربا بصفة عامة وفرنسا خاصة ، واستهدفت فئة الشباب من ذوي الكفاءات العليا .
لقد اختنقت المدن الكبرى بالسكان ، مما أدى إلى تفاقم أزمة السكن وانتشار الأحياء القصديرية حول المراكز العمرانية الكبيرة ، في حين شهدت المناطق الجبلية والريفية تحسنا من الناحية التنموية ، حيث شقت بها الطرق وأقيمت الإنارة بالأرياف وتم بناء المؤسسات التعليمية والمرافق الصحية .

من الناحية الاقتصادية :

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/kamel/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image006.jpg[/IMG]


من أهم نشاطات هذا الإقليم :
1 – الزراعة :
من أهم وأخصب السهول في الإقليم ( سهل متيجة ، سهل وهران ، سهل عنابه ) لذا يمثل هذا الشريط الساحلي والسهلي العمود الفقري للزراعة به .
ويشتهر الإقليم عامة بزراعة الخضر والفواكه والحمضيات والكروم وبعض المحاصيل الزراعية الصناعية ، كما تلقى تربية الحيوانات فيه تطورا ملموسا سواء بالنسبة للحيوانات المدرة للألبان مثل الأبقار أو الأغنام وان كانت حدود الثانية ضيقة مقارنة بالأولى .
2- الصناعة :
يفتقر الإقليم نسبيا لمقومات الصناعة مثل الموارد المعدنية أو الطاقوية ، لذا يعتمد بصفة أساسية على الأقاليم المجاورة ، إلا أن نشاطه الصناعي الهام جعله أهم إقليم صناعي نظرا لاحتوائه على أهم المراكز الصناعية مثل الجزائر العاصمة ووهران .








ولتنوع الإنتاج الصناعي و مساهمته الفعالة في الإنتاج الصناعي الوطني , و من أهم الصناعات التي يشتهر بها الإقليم :

*الصناعات الغذائية : و شملت صناعة السكر( الخميس ) ، و المصبرات ببوفاريك و الرويبة وصناعة مختلفة كالدقيق و العجائن الغذائية و المشروبات الغازية المختلفة و حفظ الأسماك و اللحوم.... و المنتشرة بالجزائر العاصمة ووهران و عنابه و جيجل .
*صناعات متنوعة : و تمثلت في الصناعات البترولية و الكيماوية بارزيو و الحراش و سكيكدة
و صناعة الأدوية بالمدية ، و الصناعة الكهرومنزلية في تيزو وزو و دلس و سيدي بلعباس، كما يشتهر الإقليم بالصناعة الميكانيكية و التي تشمل العتاد الفلاحي بمركبات سيدي بلعباس ، و هياكل الشاحنات و المقطورات و الصهاريج بمركب تيارت ، و صناعة الحديد و الصلب بالحجار ( عنابة ) و صناعة الاسمنت بعزابه ، في حين تركزت الصناعة النسيجية في بجاية .
3- التجارة :
يمثل الإقليم التلي حلقة وصل بين العالم الخارجي وباقي الأقاليم في ربوع البلاد ومن أهم مواني الإقليم ميناء الجزائر العاصمة الذي يعتبر الميناء الرئيسي تصديرا واستيرادا ,وميناء وهران وعنابة وجيجل وبجاية ,في حين احتضنت بعض المواني في تصدير المحروقات مثل ميناء ارزيو ,وميناء عنابة بتصدير الحديد والفوسفات ,وميناء سكيكدة لتصدير المنتوجات الفلاحية والمحروقات وميناء جيجل بتصدير الفلين.
يصدر الإقليم المواد الزراعية مثل الخضر والحمضيات والكروم والمحروقات
بينما تمثلت وارداته في أدوات التجهيز والمواد الغذائية خاصة الحبوب ، يستقبل منها ميناء الجزائر أكثر من 1/3 (ثلث) أي حوالي 4.5 مليون طن من جملة 12 مليون طن سنويا .


مشاكل الإقليم التلي:
- تذبذب المناخ .
- الفياضات والانجراف في الواجهة الشرقية من الإقليم مما ألحق أضرارا بالغة الخطورة بالمباني والجسور والمواصلات خاصة فصل الشتاء سنة 1985 بجيجل .
- ضيق مساحة الإقليم أدى إلى ضيق المساحة الزراعية .
- ندرة الموارد المائية في الواجهة الغربية بالإقليم .
- ارتفاع نسبة الملوحة في التربة ، وقد شملت ما يربو على 60 % من مساحة الجزء الغربي من الإقليم التلي.
- تلوث البيئة خاصة في المدن الصناعية الكبرى .
- تقليص الثروة الغابية .
- النزوح الريفي نحو العاصمة والمدن الساحلية الكبرى ( وهران – عنابة ) مما أدى إلى اكتظاظ سكاني .
- أزمة السكن ( أحياء الصفيح والبيوت القصديرية ) .
- التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية
- ظهور مشاكل اجتماعية مختلفة مثل أزمة السكن والنقل والبطالة .
- أزمة المرور ( الازدحام ) .




الآفاق والحلول المقترحة :
1- الاهتمام بالتشجير لتفادي ظاهرة الانجراف والتصحر .
2- تشجيع تعمير الأقاليم الأخرى لتفادي الاكتظاظ .
3- إحداث تنمية جهوية متوازنة بين الشمال والجنوب .
4- التهيئة الإقليمية .
5- تنظيم شبكة النقل والمواصلات .
6- حملات التوعية للمحافظة على البيئة من التلوث والتدهور البيئي .
7-استصلاح الأراضي الزراعية (الدعم الفلاحي ) .
8- استغلال المياه الجوفية في الجنوب الجزائري وحفر الآبار .
9- التأكيد على تطوير وتنمية النشاط الاقتصادي المحلي والجهوي .
10- استغلال الموارد الطبيعية و الطاقوية والمعدنية بشكل عقلاني .
11- تشجيع زراعة الحبوب لتحقيق الاكتفاء الذاتي .
12- توسيع المساحة الزراعية (الاستصلاح ).
13- الاهتمام أكثر بضبط وتنظيم العمران .
14- الاهتمام بالفلاحة والصيد البحري وتربية الحيوانات في إطار سياسة ضمان الأمن الغذائي .
15- فك العزلة على المناطق المحرومة وتثبيت سكان الأرياف مما جعلهم يتشبثون بخدمة الأرض ، علاوة على زيادة المساحة المخصصة للزراعة وتقليص أراضي البور وتدعيم الزراعة البلاستيكية وإدخال احدث التقنيات ، وتوفير الإمكانيات اللازمة لتطوير تربية الحيوانات .
16- برمجة عدة سدود ضمن مخطط وطني شامل لاستغلال المياه السطحية والمتضمن بناء 100 سد حتى عام 2000 م ، فضلا عن مشروع جلب مياه وادي التافنة إلى مدينة وهران والذي يتضمن عدة خزانات وقناة توصيل للمياه تبلغ 71 كلم
ومشروع بناء محطة لتحلية مياه البحر بوهران لمعالجة 150 ألف متر مكعب في اليوم .
17 – إنشاء محطات لمعالجة المياه المستعملة وإعادة استغلالها في الزراعة ، وهو ما يخفف وطأة تلوث المياه والبيئة عامة .
18 – التخفيف من مشكلة السكن بإقامة المناطق السكانية في ضواحي العاصمة والمدن الكبرى مثل وهران وعنابة .
19 – توقيف النزوح الريفي والبناء الفوضوي ، وإعادة إسكان أصحابها في مساكن لائقة ، وهذا في إطار إجراءات شرع فيها منذ 1984 م .
20 – شق شبكة من الطرق المزدحمة والسريعة حول العاصمة وبين المدن الكبرى منذ 1980 ، وأنجزت عدة جسور لتفادي التقاطعات الكثيرة ، وتم بناء محطات ومواقف للحافلات والسيارات ، وفتح عدة أنفاق لعبور الراجلين ، ومصاعد كهر وميكانيكية وانجاز مترو العاصمة .
21 – إقامة مشاريع صناعية مثل مشروع جيجل للحديد والصلب ومصنع الزجاج بالطاهير .
22 – تطوير وتوسيع المواني الشرقية والغربية حتى تتمكن من لعب دور ايجابي في ازدهار الإقليم .




















الفهرس



المقدمة .................................................. ........................................01
تعريف الإقليم .................................................. .................................02
تعريف الإقليم التلي .................................................. ..........................02
خصائصه الطبيعية .................................................. ...........................02
من الناحية التضاريسية .................................................. ......................02
من ناحية السهول والأودية .................................................. ..................03
من الناحية المناخية .................................................. ...........................03
من الناحية النباتية .................................................. .............................03
الخصائص البشرية .................................................. ...........................03
الخصائص الاقتصادية .................................................. .......................04
مشاكل الإقليم التلي .................................................. ...........................05
حلول وآفاق الإقليم .................................................. ............................06
الخاتمة .................................................. ..........................................07
المراجع .................................................. .........................................08
الفهرس.





















المراجع


- الإدريسي في الجغرافيا للأستاذ بن قويدر نور الدين .
- الكتاب المدرسي (كتاب الجغرافيا 2 ثانوي) .
- الأنترنت .
- المواقع : www.ingdz.com.

































الخاتمة

وبعد انجازنا لهذا البحث والذي أثار انتباهنا عدة مواضيع نود أن تكون مواضيع بحث مستقبلا من طرف الطلبة والباحثين في مجال العلوم وربطها بالجانب الثقافي والاجتماعي للفرد الجزائري وتوصلنا إلى أن للجزائر موقع ومكانة يؤهلانها للقيام بدور ريادي في تمثيل وتنمية محيطها الإقليمي والقاري . وأنها تمتاز بوحدات مساحية تحتوي على أنماط مميزة من الظواهر الطبيعية والاقتصادية والبشرية ... أدت إلى تباين إقليمي بين شمالها ووسطها وجنوبها هذا ما جعل إقليم التل يختلف عن الأقاليم الأخرى من حيث التوزيع والكثافة السكانية والتأثر الحاصل بين السكان والبيئة .
ولكن يعاني الإقليم من عدة مشاكل تعتبر بمثابة وعراقيل وعقوبات في وجه التنمية الإقليمية ، وبالرغم من هذا إلا أنه يحظى بتركز سكاني كبير على غير الأقاليم الأخرى .
إذا فالإقليم التلي جزءا لا يتجزأ من الجزائر .






 

2 أعضاء قالوا بارك الله فيك /شكراً لـ kamel.39 على مشاركته المفيدة
مساحة إعلانية
قديم 2009-05-01, 10:34   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
dynnohr
عضو جديد
 
إحصائية العضو









dynnohr غير متواجد حالياً


افتراضي

merci mon frere







قديم 2009-05-01, 21:29   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سفيان360
عضو جديد
 
الصورة الرمزية سفيان360
 

 

 
إحصائية العضو









سفيان360 غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكور لقد ساعدتنا كثيرا وامل ان ننجح انا واياكم ان شاء الله في بكلوريا 2010 ويجب ان يكون منتدانا طريقا لذلك بمساعدة اساتذتنا الكرام ان شاء اله







قديم 2009-05-02, 17:14   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
laid.degaa
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية laid.degaa
 

 

 
إحصائية العضو









laid.degaa غير متواجد حالياً


افتراضي

تحيااااااااااااااااااااااااااا اولاد السوافة







قديم 2009-05-04, 16:05   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
البحث هن العلم
عضو مميّز
 
إحصائية العضو









البحث هن العلم غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرااااااااااااااااااا جزيلا







قديم 2009-05-04, 19:26   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
تاج المنتدى
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية تاج المنتدى
 

 

 
إحصائية العضو









تاج المنتدى غير متواجد حالياً


افتراضي

بحث رائع من اللمكن الإقليم الجنوبي؟
تحياتييييييييييييييييييييييييييييييييي







قديم 2009-05-04, 20:57   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
Boby Brars
عضو مشارك
 
إحصائية العضو









Boby Brars غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا جزيلااااااااااا







قديم 2009-05-07, 17:35   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ضولة
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية ضولة
 

 

 
إحصائية العضو









ضولة غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا جزيلا جزاكم الله خيرا







قديم 2009-05-08, 18:40   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
تولاي آ
عضو جديد
 
الصورة الرمزية تولاي آ
 

 

 
إحصائية العضو









تولاي آ غير متواجد حالياً


افتراضي

thank you very much for the project







قديم 2009-05-08, 20:53   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
Boby Brars
عضو مشارك
 
إحصائية العضو









Boby Brars غير متواجد حالياً


افتراضي

U helped me so so so much thnx







قديم 2009-05-10, 13:34   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
hicham200810
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية hicham200810
 

 

 
إحصائية العضو









hicham200810 غير متواجد حالياً


افتراضي

merciiiiiiii pour tous







قديم 2009-05-18, 12:58   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
ياسين88
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية ياسين88
 

 

 
إحصائية العضو









ياسين88 غير متواجد حالياً


افتراضي

أتقدم بالشكر إلى أستاذي المحترم الذي وضع هذا البحث في المنتدى







قديم 2009-05-18, 13:01   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
ياسين88
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية ياسين88
 

 

 
إحصائية العضو









ياسين88 غير متواجد حالياً


افتراضي

أشكلرك جزيل الشكر على ما قدمته لنا من مجهودات المبذولة وأنت الأستاذ المفضل في ثانوية تكسبت







قديم 2009-05-20, 22:16   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
امير الجود
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية امير الجود
 

 

 
الفائز في مسابقة أفضل تنسيق للملف الشخصي عضو متميّز 
إحصائية العضو









امير الجود غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا لك على المجهود بالتوفيق ان شاء الله







قديم 2009-08-24, 16:26   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
prencess
عضو مشارك
 
إحصائية العضو









prencess غير متواجد حالياً


افتراضي

انا لم اقرا البحث كاملا بصراحة لكني اعجبت به شكرا لكل من وضع حرفا فيه







 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 08:10

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker