ولايات الوطن - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتدى الحياة اليومية > منتدى السياحة والرحلات > الجزائر ... مدن و أرياف

الجزائر ... مدن و أرياف كل مايتعلق بوصف الجزائر ... سياحة، مناظر خلابة... من نصوص، صور أو فيديو ...

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-04-09, 13:34   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
جميل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية جميل
 

 

 
إحصائية العضو









جميل غير متواجد حالياً


A7 ولايات الوطن

1 أدرار



ولاية ادرار تقع في الجنوبالغربيللجزائر. هي الولاية رقم (1) في تصنيف الولايات حسب تنظيم الدولة الجزائرية تتسم بمناخها الصحراوي و بطيبة سكانها الذين يجيدون العربية بفصاحة بالغة يهتم معظم سكان و لاية ادرار بالزراعة و تعتبر من أكبر المصادر الزراعية بالجزائر منذ ان كرست الدولة جهودها لمساعدة المزارعينن بعام 1992 م كما يهتمو بتربية المواشي و خاصة الإبل وهناك بعض القبائل من الطوارق الذين يسكنون الولاية ً وتتكون من28بلدية ومناخها شديد الحرارة يصل إلى 50درجة صيفاوتوجد بها عدة مناطق اثرية رائعة أهمها قصور تيميمون و تمنطيط و زاوية كنتة ..الخ ، و تعرف الولاية بمشائخها و زواياها ومدارسها القرآنية المتعددة حيث تشتهر المنطقة بحفظ القرآن و كرم سكانها و من أهم زوايا المنطقة (زاوية الشيح سيدي محمد بن لكبير ، زاوية مولاي التهامي ، زاوية الشيخ سيدي علي بن حنيني بزاجلوا مرابطين ، زاوية الشيخ الحسان بأنزجمير ، زاوية الشيخ باي بآولف ...الخ ) و تتكون من قبائل عديدة منها قبيلة الشيخ سيد البكري الذين يتصفون بالجود والكرم كما لهم مدرسة قرئانية يتخرج منها كل سنة حوالي 20 شخص ويرئس هده المدرسة الشيخ الحاج احمد ابن الحاج عبدالقادر رحمه الله .و تعتبر أكبر ولاية في الجزائر و من اغناها . وتستقبل الضيوف على مدار العام. وحدودها من الجنوب بمالي بمدينتي برج باجي المختار و تيمياوين.

  • المساحة: 9993214 كم2
  • عدد السكان: 999666 نسمة
  • عاصمة الولاية: مدينة أدرار
  • رمز الولاية: 01






 

رد مع اقتباس
مساحة إعلانية
قديم 2009-04-09, 13:37   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جميل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية جميل
 

 

 
إحصائية العضو









جميل غير متواجد حالياً


Thumbs up السلام عليكم

2 الشلف

تتربع و لاية الشلف على مساحة 4791 كلم مربع يتوزع عليها 837.372 ساكن على الكلومتر المربع الواحد ، حوالي 60 % من هذه النسبة الإجمالية شباب أقل من 24 . سنة يحدها من شمال البحر المتوسط و من الجنوب ولاية تسيمسيلت أما من الناحية الشرقية كل من ولايتي تيبازة و عين الدفلى و من الناحية الغربية ولاية غليزان .
و تتربع هذه الولاية على 35بلدية و 13 دائرة بأربع مناطق جغرافية و طبيعية متميزة في الشمال مرتفعات الظهرة و زكار في الجنوب جبال الونشريس و في الوسط السهول الخصبة بالإضافة إلى الشريط الساحلي و الذي يقدر بـ 120 كلم مربع، كما يميزها مناخ البحر الأبيض المتوسط شتاء بارد و صيف حار .
و يغلب على الولاية الطابع الفلاحي حيث المساحة الصالحة للزراعة تقدر بــ161834 هكتار ، 11.62 % منها أراضي مسقية و 40.04 أراضي غابية ، و تتركز الفلاحة خاصة على زراعة الحبوب من قمح الفلاحة خاصة على زراعة الحبوب من قمح صلب و لين و شعير و اللكلآ بنسبة 70 % من الإنتاج الفلاحي .
و على مستوى قطاع الري ، فإن الولاية تملك سدين تقدر طاقتهما بـ 418.000.000 متر مكعب و الكمية التي تشغل خلال السنة تقدر بـ 43477544 متر مكعب و استهلاك الماء في المناطق الحضرية يقدر بـ 70 لتر في اليوم الواحد أما في المناطق الريفية فتقدر كمية الاستهلاك بـ 30 لتر للمواطن الواحد .
أما المجال الصناعي فتضم الولاية 24 مؤسسة صناعية موفرة لـ 4524 منصب عمل منها تسعة مؤسسات عمومية بـ 3367 منصب عمل ،ن و بالنسبة للأشغال العمومية تعد المؤسسات الموجودة على تراب الولاية 14 مؤسسة كلها تستوعب 1598 منصب .

مدينة الشلف عبر التاريخ


لقد كانت مدينة الأصنام أي ( الشلف حاليا) مشد الأنظار عبر العصور لمكانتها ، ففي القرن الأول من الميلاد دخل الرومان إلى واد الشلف و منه أسسوا مدينة (كاستيليوم تانجيتانيوم) و هي مدينة عسكرية وضعت في ملتقى مدخل الجهتين الأساسيتين مدخل " كارتينا" من الشمال الجنوبي (تنس) إلى جبل "أوشواريوم" الونشريسي في سنة 324 تحت حكم قسطنطين و هوالعهد الذي فرضت فيه الديانة المسيحية و التى تم بناء معبد كبير زين ببنايات الفسيفساء و الذي كان يحتوي بداخله على بقايا الأسقف "سان ريبارتوس" و الإسم الذي كان يحمله أحد الأحياء في المدينة.


بعد ذهاب الرومان وانتهاء فترة الوندال عادت المدينة للقبيلة الكبرى قبيلة "المغراويين" وبدأت الفتوحات الإسلامية و توالت الغزوات على المغرب العربي وأطلقوا على المدينة اسم الأصنام وأخذت هذه التسمية من مخلفات الوندال وكذلك من آثار الزلزال الذي ضرب المنطقة في أواسط القرن 15 و في القرن السادس عشر يأتي دورحمو القصيري و هو سلف القبيلة العربية ليستقر بسهل الشلف نظرا لما كان يتميز به من موقع إستراتيجي و خصوبة تربته فأهتموا بالفلاحة المتنوعة كما أقاموا المحلات التجارية.
و بعد سقوط الحكم العثماني في 1830 على يد المستعمر الفرنسي تم إستبدال إسم الأصنام بأورليانفيل تخليدا لــ D.V.C DORLEANS و بعد سقوط الحكومة الفرنسية تم إسترجاع تسميتها الإخيرة الأصنام ، و كان أول زلزال سنة 1922 م ، ثم تلاه زلزال ثان سنة 1934 م ثم ثالث و كان أشد عنف سنة 1954 م و على إثر زلزال 10 أكتوبر سنة 1980 تم إستبدال إسم الأصنام بالشلف إلى يومنا هذا .








رد مع اقتباس
قديم 2009-04-09, 13:44   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
جميل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية جميل
 

 

 
إحصائية العضو









جميل غير متواجد حالياً


A7

3 الأغواط






الموقع والطبيعة :


واحة الأغواط جنوب الجزائر العاصمة وتبعد عنها بحوالي 400كلم وتمتد بساتينها ومبانيها على ضفة "واد مزي" الذي يأخذ مجراه من جبال العمور غربا ويتوجه نحو الشرق حيث يحمل اسما أخر هو واد "جدي" مارا بعدد من واحات الزيبان إلى أن يصب في شط "ملغيغ".


أما موقعها الفلكي فهي تقع شمالا على خط عرض 48-33وشرقا على خط طول حوالي 3شرقا. أما ارتفاعها عن سطح البحر فيبلغ 750م على السفوح الجنوبية للأطلس الصحراوي.


وأول نشأتها كانت على هضبات عرفت بتزقرارين، أما بساتينها وأراضيها الفلاحية فبعضها يقع شمال تلك الهضاب، ويسمى الآن بالواحة الشمالية وبعضها الآخر يقع جنوبها ويسمى الواحة الجنوبية ويمتد خارج الواحتين سهلان كانا يستغلان في زراعه الحبوب مسمى الأول الضاية القبليه (الجنوبية) ويسمى الثاني الضاية الغريبة .وقد كانا كلما تهاطلت الأمطار بالجهة عرضة لفيضان وادي مساعد الذي تغمرهما مياهه .




المناخ :


قاري يتميز بالحرارة صيفا والبرودة شتاءا مع تساقط قوي للجليد خلال شهري ديسمبر وجانفي.




الميغاثية:


تتساقط الأمطار في هذه المنطقة بصفة غير منتظمة تبلغ نسبتها الوسطى (180 مم) سنويا مع حدوث جفاف حاد في بعض السنوات .


كما تهب على المدينة بين الفينة والأخرى بعض الزوابع الرملية تستفحل في سنوات الجفاف مما أدى إلى تكوين بعض الكثبان الرملية خارجها من الجهة الشمالية، وقد أزيلت في السنوات الأخيرة، وأقيمت مكانها منشآت عمرانية وإدارية، ولكن يبدو أنها آخذة في التشكل من جديد، مما يقتضي التعجيل بإنجاز الحزام الأخضر حول المدينة ولاسيما الناحية الشمالية والشمالية الغربية .




التأسيس


يذكر المؤرخون أن لهذه المدينة تاريخا عريقا يبدأ مع المعطيات الأولى لإقليم جيتوليا من العهد الروماني حتى الفتح الإسلامي، فقد سكنت هذه الربوع قبيلة مغراوة المنتمية إلى زناتة، والثي رفضت الخضوع للسلطة الرومانية والبيزنطية، ولم تعتنق المسيحية وغم الضغوطاتء غير أن الوثائق التاريخية لم تحدد بالضبط متى تأسست، والراجح أن بداية الاستقرار البشري بهذا المكان تعود إلى عصور موغلة في القدم لتوفر الشروط الضرورية للحياة من مياه، وأراض فلاحية وموقع منيع ومما يدل على أثر الأمازيغ القدماء بالجهة عدة ألفاظ ما زالت متداولة فالهضبة التي تقع عليها المدينة القديمة تسمى تزقرارين، ومن أسماء


التمور المعروفة بالواحة نجد: تادالةء تيزاوتء تيمجوهرت.


ومما أورد ابن خلدون قوله: "وأما لقواط (هكذا بالقاف) وهم فخذ من مغراوة.... فهم في نواحي الصحراء ما بين الزاب وجبل راشد، ولهم هناك قصر مشهور بهم فيه فريق من أعقابهم".


وهناك قول آخر يعزو نشأة هذه المدينة إلى العرب الهلاليين يقول إبراهيم مياسي: "ويمكن ترجيح تأسيس الأغواط إلى السنوات الأولى من قدوم بني هلال سنة 1045 إلى المنطقة..


ويمكننا أن نستنتج من مجموع هذه الآراء أن مدينة الأغواط قد تكون نشأتها الأولى كتجمع سكاني صغير على يد مغراوة ولما حل الهلاليون بها وسعوا عمرانها وأعطوها طابعها العربي وأصبحت بلدة تجمع ما بين الحضارة والبداوة على غرار مختلف المدن والقرى الواقعة في سهوب وصحاري الجزائر والعالم العربي عامة منذ أقدم العصور.


فقد ربط البدو الرحل علاقات حسن الجوار مع سكان المدينة بحكم القرابات والمصالح.


وكانت القاعدة المرعية هي عدم المس بالبساتين وحقول الحبوب وكذا التنادي للدفاع عن سكان القصر.


وكان التبادل التجاري بالطبع قائماً بين الحضر والبدو والرحل، إذ تقدم المدينة لهؤلاء المنتوجات الفلاحية والبضائع الإستهلاكية والمنسوجات والمصنوعات التي يحتاجونها مقابل ما يزودونها به من الحيوانات ومنتوجاتها المختلفة .


وكان كل من هؤلاء الرحل له قريب أو صديق في القصر يودع لديه مخزونه من الحبوب والصوف وغيرها من المواد، ويجد عنده الضيافة خاصة أيام الأسواق، ومنهم من اشترى أو بنى منازل للتخزين أو السكن حسب الحاجة .


وقد كان الكثير من أثرياء المدينة يمتلكون ثروة من المواشي يودعونها لدى أصدقائهم أو شركائهم الرحل لتنميتها والاتجار بها وهناك ظاهرة لها علاقة بما سبق ذكره بقيت حتى السبعينات من القرن العشرين تتمثل في أن كل أسرة


في المدينة تقريبا كانت تمتلك رأسا أو أكثر من الماعز المؤصل للانتفاع بمتوجاتها وكان يتم إخراجها كل يوم للرعي خارج المدينة ضمن القطيع الذي كانوا يسمونه "الحراق" وهذا ما كان بالإضافة إلى غلة البساتين من حبوب وخضر وفواكه يمكن سكان المدينة من تحقيق قدر لا بأس به من الاكتفاء الذاتي.


حتى صدر قرار بمنع ذلك في إطار العصرنة والوقاية الصحية ولحماية الأشجار والمساحات الخضراء وتفادى عرقلة القطيع لحركة المرور المتزايدة أثناء خروجه صباحا وعودته مساءا في شوارع المدينة .


ويذكر المؤرخون والروايات الشعبية عن سكان الأغواط القدامى بأنهم كانوا منقسمين إلى فئتن: تسمى الأولى أولاد سرغين ويقيمون في غربي القصر وتسمى الثانية الأحلاف ويقيمون في شرقهء وعاش الطرفان متفاهمين في أغلب الأحيانء وتحدث بينهما بعض الخصومات والمناوشات في بعض الأحيان .


وكانا يعينان معا مجلسا لتسيير شؤون المدينة برئاسة شيخ يختار تارة من الأحلاف وتارة من أولاد سرغين، والجدير بالذكر أن المدينة استقبلت الولي الصالح سي الحاج عيسى سنة 1698م الذي التف حوله السكان واستطاع أن يضع حدا للخصومات ويجمع الشمل.


كما أجمع الطرفان في القرن الثامن عشر على تنصيب شيخ يدعى زعنون تميز بمؤهلات الزعامة لتسيير شؤون المدينة وبقي ذلك في عقبه حتى مجيء الاحتلال الفرنسي.


وتذكر الروايات التاريخية أن الأغواط القديمة كانت تتكون من مجموعة قصور وأحياء أهمها:


قصر بن بوطةء بومندالة، نجال، سيدي ميمون، بدلة، قصبة بن فتوح، إلا أن آثارها غير معلومة لدينا الآن.








رد مع اقتباس
قديم 2009-04-09, 13:47   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
جميل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية جميل
 

 

 
إحصائية العضو









جميل غير متواجد حالياً


افتراضي

4 ام البواقي

.: لمحة عن ولايــة أم البواقي :.



ولاية أم البواقي ولاية أمازيغية جزائرية تقع في الجهة الشرقية من البلاد. يحدها من الجنوب

ولاية خنشلة ومن الشرق ولاية تبسة ومن الغرب ولاية ميلة وباتنة ومن الشمال ولاية قالمة

وقسنطينة. تبعد عن عاصمة الدولة الجزائر بحوالي 500 كم وعن الساحل المطل على البحر

الأبيض المتوسط الذي يقع شمالها بحوالي 300 كم وعن حدود دولة تونس بحوالي 100 كم.

سكانها


يقدر عدد سكان الولاية بحولي 600 ألف ساكن يتوزعون على 29 بلدية سكانها أمازيغ

(شاوية). من أكبر مدن الولاية مدينة عين البيضاءالتي يتجاوز عدد سكانها

حوالي 200 ألف ساكن

و هي ايضا من اصغر مدن الولاية ودائرة عين مليلة فهي من أكبر دوائر الولاية وتمتاز بمناطق

زراعية حيث الأرياف وتربية المواشي، أما وسط المدينة فهو مركز كبير للتجارة بكل أنواعها

حيث يباع كل شيء يبحث عنه الزبون خاصة قطع غيار السيارات والأجهزة الإلكترومنزلية

وتكاد تعد هذه المدينة منطقة صناعية ضخمة بالجزائر. تليها مدينة عين فكرون من حيث التعداد

السكاني و المساحة .


تعتبر مدينة عين فكرون المصدر الرئيسي لمداخيل الولاية اذ تدير تجارة معتبرة

و انواع شتى من اللبوسات و المفروشات و الاحذية .الكم الهائل من السلع يستورد من دول اسيا

كالصين و الإمارات العربية المتحدة .و تعتبر المدينة مقصد الكثير من الزوار و المتبضعين

نظرا للاسعار الزهيدة و الكم المتنوع للسلع .كما نجد مدينة سيقوس التي توجد بهااثار رومانية

تنتضرالاستغلال كما تسمى ولاية أم البواقي بولاية جبل سيدي ارغيس الذي يحيط ببلدية أم

البواقي الشيئ الذي يعطيها منظراً طبيعياً رائعا ، ومـــن أشهر أحياء بلدية أم البواقي حي

الصوناطيبا ، والبيتونص التحتاني والفوقاني و حي محمد الأخضر السائحي (بير التـــرش) و

لاصاص ، حيدرة و أحياء تحت سوق الفلاح وهي أحياء عريقة يكثر بها الحركة والتجارة ، كما


تعتبر ولاية أم البواقي الولاية النموذجية في الجزائر حيث أن كل الطرق والبنايات موضوعة بشكل

لايمكن القول عنه إلا بأنه رائع. كما توجد بها دائرة سيقوس، والتي تعتبر من أهم المواقع الأثرية،

حيث توجد مدينة كاملة لشعب الدولمان، غير أنه لم يتم كشف النقاب بعد عن هذه الآثار بعد، ونظرا

لوجود مدينة كاملة تحت غابة "العزري" فإنه تم كشف القليل القليل من هذه التحف الأثرية.


وأشهر قبيلة بولاية أم البوافي هي قبيلة * أولاد عبد الوهاب *و *واولاد عمارة*و *أولاد

أحمد أوسعيد*


من أهم الدوائر :

دائرة عين البيضاء :

عين البيضاء . هي مدينة تقع في شمال شرق الجزائر 35.48 شمالا 7.8 شرقا وهي تبعد

عن مدينة قسنطينة ب 110 كلم . و عن مدينة عنابة ب 170كلم وعن مدينة تبسة ب 88

كلم . يبلغ إرتفاعها عن مستوى سطح البحر ب1000 م.

ومناخها قاري شديد البرودة في الشتاء قد تصل في الليل إلى -5 تحت الصفر وتسقط فيها

الثلوج بمعدل 5 أيام في السنة كما تتساقط فيه الأمطار بغزارة. أما فصل الصيف فيكون شبه

جاف مع إرتفاع في الحرارة قد يصل إلى + 40 درجة تحت الضل في النهار . ويبلغ

المتوسط السنوي لتساقط الأمطار 350 ملم.

يبلغ عدد سكان عين البيضاء أكثر من 200.000 نسمة وهي مدينة عريقة م كما أن لها جدور

في الماضي تعود إلي الفترة الرومانية

سميت ب عين البيضاء وذلك حسب الأسطورة المتداولة حول قصة دياب الهلايلي مع فرصه

الأبيض . كماتوجد بالقرب من المدينة عين تسمي عين البضاء الصغيرة وتقول الأسطورة أن

فرصه توفية ب القرب من العين. لقد أنجبة عين البيضاء عدة شعراء وأدباء وعلماء من بينهم

الكاتب الكبير رشيد بو جدرة و الشاعر محمدأل خليف و الشيخ أخضر بوكفة و الشيخ عبد القادر

خياري . و ينسب أهلها إلى قبيلة لحرا كتة وهي تعتبر عاصمة لهم يتكلم أهل المدينة اللغة

العربية و الغة الفرنسية و كدا اللهجة الأمازيغية والشاوية لكن الغالب هو اللغة العربية أنجبت

المدينة العديد من المفكرين و الأدباء و حتى الشعراء الذين اشتهروا في العالم العربي و تشتهر

المدينة بصناعة الصوف و الجلود و كذلك العطور و الخشب و تتحدث انباء مؤخرا عن وجود

النفط فيها و أكبر احياء المدينة حي ماريان و سوق العاصر و طريق خنشلة و طريق مسكانة

تحتوي المدينة على ملعبين لكرة القدم الأول معشوب طبيعيا ذو سعة تقدر ب10.000 متفرج

و هو مخصص لفريق اتحاد عين البيضاء أما الملعب الثاني فهو مخصص للفريق الثاني اتحاد

مدينة عين البيضاء

دائرة عين مليلة :

"عين مليلة" أو "تامليلت" باللغة الأمازيغية، وتتبع إداريا لولاية أم البواقي التي تقع في الجهة

الشرقية من البلاد. تبعد مدينة عين مليلة عن قسنطينة حوالي 90 كلم جنوبا، و 69 كلم شمال

مدينة باتنة، و هي تبعد عن العاصمة الجزائر ب 450 كلم. يصعب التحدث عن تاريخها لقلة

الوثائق وندرة المكتوب عنها، فتاريخها في معظمه نتيجة ذاكرة جماعية قد لا تحقق دقة التاريخ

الموثق

فمعظم ما عرف عن تاريخ المدينة كان تاريخا شفويا منقولا عن شيوخها الذين لم يبقي منهم

الزمن إلا القليل، ولعل أغلب الروايات وأرجحها تقول:

إن تاريخ مدينة عين مليلة يعود إلى أزمنة غابرة. لم يتوفر مصدر في الوثائق يؤكد هذا، حيث

أنها كانت في ما سبق نقطة توقف واستراحة قبائل البدو الرّحل ومكان إقامة الحجاج والتجار

المتجهين إلى بلاد الشام وأثناء العودة إلى بلاد المغرب الأقصى.كما كانت تقام بها سوق في

فصل الخريف من كل سنة، وهدا بعد أن تجف البحيرات المالحة التي كانت كثيرة في الماضي،

مما أكسبها إسم تامليلت بالأمازيغية و الدي يعني الأرض البيضاء المالحة،و كانت هده السوق

تقام إلى غاية فترة الإستعمار الفرنسي بمنطقة الصليب جنوب شرق المدينة الحاليةن وهي منطقة

معروفة ببياض تربتها و ملوحة مياهها.

وقد ورد في كتاب الأستاذ (مبارك الميلي) الجزائر في ضوء التاريخ ذكر تاريخ المنطقة حول

مدينة عين مليلة منذ القدم سواء عن سكان المنطقة وعاداتهم وتقاليدهم وتحدثهم لغة واحدة أو

عن

تضاريس وجغرافية المنطقة ولكن لم يذكر شيئا عن المدينة، وهذا دليل قاطع على أن سهول

مدينة عين مليلة لم تكن آهلة بالسكان بالصورة التي تشكل مدينة وذلك لأسباب عدة أهمها:

الغزو المتلاحق لهذه المنطقة من طرف الوندال الرومان ....إلخ)

عدم إتقان فنون قتال عند سكان المنطقة الضروري للدفاع عن النفس ضد المعتدين.

عدم التمكن من تقنية التحصين في السهول كبناء حصون وقلاع.

إنعدام الصناعات الحربية كالأسلحة التقليدية.

الطبيعة المسالمة لسكان المنطقة


الولاية في أرقام :

المساحة 7.639 كم²

العدد السكان 600.000 ( 2002 ) نسمة

رمز الولاية 04

الترقيم الهاتفي 032

عدد البلديات 29

الرمز البريدي 04000








رد مع اقتباس
قديم 2009-04-09, 13:50   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
جميل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية جميل
 

 

 
إحصائية العضو









جميل غير متواجد حالياً


افتراضي

5 باتنة

تؤكد بعض المصادر أن منطقة باتنة كانت من المناطق المأهولة منذ أقدم العصور فهي كانت ضمن أهم مناطق المملكة النوميدية التي كانت عاصمتها سيرتا . وهناك الكثير من الآثار النوميدية التي تقع بالقرب منها كضريح ايمدغاسن مما يدل على أن إنسان المنطقة عرف تطورا حضاريا كبيرا وبعد أن استولى الرومان على نوميديا في القرن الأول الميلادي قام هؤلاء بإنشاء ولأغراض عسكرية وإستراتيجية عدة طرق ومسالك حربية كانت تربط بين سلسلة الحصون الدفاعية التي شيدوها للاحتماء بها حين يهاجمون من قبل الثوار من أبناء نوميديا ، والمعروف أن هذه المسالك أو الطرق كانت في القرن الميلادي الأول تمر شمال جبال النمامشة وجبال الأوراس وجبال ونوغة .
ثم بعد ذلك أي في القرن الثاني الميلادي خصوصا في عهد الإمبراطورين الرومانيين تراجان و هادريان تقدمت خطوط الليمس الرومانية شيئا فشيئا وهذا ما أدى إلى ضرورة صيانة هذه المسالك وقد قام الأباطرة الرومان من بعدهم بتجديدها وتحسينها على مدى فترة ثلاثة قرون وكانت الفرق الرومانية تستعملها عند الحاجة لحماية حدود المستعمرة من هجمات قبائل الجيتول المتواجدة بالجنوب أو السكان الجبليين الذين ضلوا يهاجمون الحصون الرومانية فقد تعرضت مدينة تيمقاد للحرق والتخريب عدة مرات .ومن أهم هذه المسالك نذكر طريقا رئيسيا كان ينطلق من إقليم الجريد بالجنوب التونسي ويمر ببسكرة لينقسم بعد ذلك إلى فرعين احدهما يمر بالقنطرة وباتنة لينتهي في معسكر لمبازيس— تازولت —. حيث كانت ترابط الفرقة الرومانية الثالثة الشهيرة.
أما الطريق الثاني فكان يشق الحضنة لينتهي في – عوزية—سور الغزلان- بعد أن يمر بطبنة ومقرة وقد ضلت هذه المسالك مستعملة لمدة طويلة حثي بعد الفترة الرومانية حيث داومت القوافل التجارية والعسكرية على عبورها.
فباتنة كانت في تلك الفترة منطقة واقعة ضمن المناطق المحروسة من طرف الفرقة الرومانية الثالثة المقيمة بحصن لمبازيس وقد انتشرت من حول لمبازيس عدة ضيعات كان يمتلكها جنود رومانيون جلهم تم تسريحهم من الخدمة وربما تحت تراب باتنة اليوم تقبع أثار لو اكتشفت فستساعدنا على معرفة المزيد عن تاريخ المكان الذي بنيت به.
وكانت إقامة العسكريين القدامى والذين تم تسريحهم من الخدمة مألوفة في بدايات الاحتلال الروماني فقد ادخل أغسطس مثل هذه المستوطنات في مملكة يوبا الثاني الحليفة أما كلود فقد أقام لجنوده في ابيدوم نوفوم . ونيرفا في سطيف أما تراجان فقد أقام جنوده في تيمقاد ..لكن وعلى ما يبدو كانت هناك ناحية مفضلة في هذا الشأن بصفة خاصة ففي عهد الانطونيين ََantonins .
وفي السهول التي تحيط بحصن لامبازيس من الشمال والشمال الغربي أقام عدد كبير من الجنود المسرحين في ديانا - زانة حاليا - ولاماسبا - مروانة وفي لامبيريدي وكذلك كازا casae المعذر حاليا
وهناك آثار كثيرة لا تزال قائمة إلى يومنا هذا كدليل على تلك المكانة الخاصة التي كانت تحضي بها المنطقة حينها ومدي أهمية موقعها .
أما في الفترات اللاحقة فقد ضلت باتنة من أهم النقاط التي تمر بها القوافل التجارية القادمة من قسنطينة والمتجهة نحو أعماق إفريقيا وقد ذكر الأستاذ العربي الزبيري في كتابه(التجارة الخارجية للشرق الجزائري في الفترة مابين 1830-1792) ما يلي (....فإن طريق قسنطينة يمر بعين مليلة وباتنة وبسكرة قبل ان يصل إلى محطة الفيض حيث تنقسم القافلة فيذهب الجزء الاول الى غدامس ويسلك نفس طريقها إلى كانو . ويتجه الثاني إلى ورقلة عبر تماسين ثم ياخذ مسلكها إلى تمبكتوا او كانو ....)
وبعد أن تمكن الأتراك من بسط نفوذهم على الشرق الجزائري حاولوا أن يخضعوا منطقة الأوراس لسلطتهم إلا أنهم فشلوا وبقيت المنطقة محافظة على استقلالها الداخلي ورغم أن البايات الأتراك قاموا بشن عدة هجمات إلا أنهم لم يفلحوا في فرض سلطتهم على سكان الأوراس بالقوة لذلك نجدهم قد غيروا استراتيجيهم وقاموا بانتهاج سياسة المهادنة وعقد تحالفات مع بعض القبائل والعشائر الاوراسية ومنحوها امتيازات كبيرة وبذلك تمكنت سلطة البايلك من تحويل هذه القبائل إلى ما يعرف بقبائل المخزن ومع مرور الوقت أصبحت قبائل المخزن هذه قوة حربية هامة ساهمت في تطبيق سياسة بايات قسنطينة ومن أهم القبائل المخزنية التي اشتهرت بالمنطقة قبيلة الزمول التي اقتطعت الأراضي الصالحة للزراعة والرعي وتولت حراسة الممرات الجبلية بداية من عين مليلة إلى غاية القنطرة مرورا بباتنة وكذلك كتلة بلزمة برمتها والزمول عبارة عن خليط من العشائر وبعض الزنوج استقدموا إلى المنطقة من طرف الأتراك وكلمة الزمول مأخوذة من لفظ الزمالة والذي هو في أصله كلمة أو لفظ أمازيغي يعني معسكر أو جيش - تازمالت-ومنها زمالة الأمير عبد القادر وهذا التفسير وارد في القاموس العربي الأمازيغي للأستاذ محمد شفيق .
والى جانب هذه القبائل المخزنية أقام الأتراك عدة حاميات عسكرية بالمدن الرئيسية آنذاك مثل تبسة وبسكرة وكانت حامية بسكرة تتولي مراقبة الجهات الجبلية مثل مشونش منعة والخنقة والقنطرة .
أما حامية تبسة فكانت تقوم بمراقبة تحركات النمامشة إلى جانب ما كانت تقوم به الحامية الرئيسية والمتمركزة بقسنطينة من خرجات منتظمة كانت تعرف عند الأهالي بمحلة الخريف والربيع .
كما أن الأتراك لجئوا إلى استمالة مشيخات الأوراس التي كانت شبه مؤسسات حاكمة لها نفوذها وتأثيرها على الأهإلى بالجهة ومن ابرز تلك المشيخات نذكر مشيخة أولاد بن بوعزيز-.مشيخة أولاد بن بوضياف .وكذلك مشيخة أولاد عبدي وغيرها .
ضف إلى ذلك تلك الأحلاف القبلية التي كانت قائمة حينها كحلف قبيلتي الحراكتة وأولاد عبد النور وقد تولي قيادة مثل هذه الأحلاف بعض القادة من رجال البايلك مثلما هو الشأن بالنسبة لصالح باي الذي كان قد عين قائدا لحلف الحراكتة قبل أن يصبح بايا على قسنطينة.
ولم يهمل الأتراك الزوايا المحلية نظرا لدورها الهام ومكانتها عند الأهإلى فشيوخ هذه الزوايا كانوا يقومون بعدة خدمات اجتماعية وثقافية كإقرار أحكام الشريعة وفض النزاعات والتوسط بين الأعراش المتخاصمة إلى جانب تعليم القران وهذا ما جعل حكام البايلك يمنحون امتيازات لشيوخ هذه الزوايا ويرسلون إليهم هدايا ومن الزوايا الشهيرة آنذاك نذكر زاوية بن عباس بمنعة وزاوية أولاد سيدي يحي بواد بني فضالة آخر شيوخها أثناء الحقبة العثمانية هو سيدي احمد الزروق وزاوية سيدي احمد بن بوزيد المعروفة بمولي القرقور بالقرب من سريانة آخر شيوخها قبل الاحتلال هو سيدي محمد بن سي بلقا سم
كذلك زاوية بلقاضي التي يعود تأسيسها إلى احد أبناء بلقاضي الشهير وتقع هذه الزاوية بناحية جرمة عرفت فيما بعد بزاوية بلحاج أخر شيوخها سي محمد بلقاضي ابن سيدي بلقا سم بلقاضي.
إلى جانب الزوايا كان هناك شبه نظام إداري أساسه ما يسمي بشيخ الخلعة حيث كان الشيخ يتسلم منصبه كقايد من طرف سلطة البايلك وفي مقابل هذه التولية يقد م مبلغا ماليا للبايلك وقد قدر في أواخر العهد العثماني بثلاثة آلاف بوجو ريال فضة
وكان شيخ الخلعة يمارس صلاحياته بمساعدة قوة مسلحة تتكون في مجملها من فرسان مسلحين ببنادق وسيوف ويعرفون باسم المزارقية وتكمن مهمتهم أساسا في استخلاص الضرائب وفرض الغرامات إلى جانب مهمتهم الرئيسية والمتمثلة في تنفيذ أوامر البايلك .

المصدر - باتنة حكاية مدينة للكاتب سليم سوهالي







رد مع اقتباس
قديم 2009-04-09, 13:52   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
جميل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية جميل
 

 

 
إحصائية العضو









جميل غير متواجد حالياً


افتراضي

6 بجاية

مدينة بجاية

إحدى ولايات الجزائر، رمزها 6. عاصمتها مدينة بجاية من مدن الجزائر الكبرى والتي تحمل إرثا حضاريا وكانت عاصمة للحماديين وساهمت في دفع المعرفة بالجزائر.



تتمتع ولاية بجاية بحدود جد استراتجية جيث يحدها من الشمال البحر الابيض المتوسط، و من الشمال الغربي ،ولاية تيزي وزو، و من الغرب ولاية البويرة، من الشرق ولاية جبحل،من الجنوب الشرقي ، ولاية سطيف ،و من الجنوب الغربي ولاية برج بوعرريج. و تتمتع الولاية بغطاء نباتي جد متنوع من غبات الصنوبر اشجار الزيتون و تتةفر الولاية على حظيرة وطنية مصنفة عالميا هي الحظيرة الوطنية (لغورايا) اضافة إلى شريط ساحلي خلاب و ميناء صيد و اخر تجاري و تصنف الولاية ضمن الولايات السياحية الاكثر زيارة لثرائها الحضاري و المناطق الاثرية. بلديات الولاية: بجاية ; بوخليفة ; تالة حمزة ; تامريجت ; اوقاس ; ايت سماعيل ; تاسكريوت ; تمقرة ; اغرام ; كسيلة ; تاوريرت اغيل ; امالو ; بوحمزة ; كنديرة ; خراطة ; فرعون ; بني جليل ; القصر ; توجة ; بوجليل ; بني مليكش ; سوق اوفلة ; شميني ; تيفرة ; تينبذار ; سيدي عياد ; تيمزريت ; سيدي عيش ; لفلاي ; اكفادو ; تيبيان ; ايت ارزين ; اغيل علي ; فناية الماثن ; سمعون ; اميزور ; ذراع القايد ; مرباشة ; مسيسنة ; صدوق ; أوزلاقن ; ادكار ; شلاطة ; أقبو ; بني معوش ; درقينة ; تيزي انبربار ; سوق الإثنين ; ملبو ; تيشي ; وادي غير ; تازمالت ; شميني جنان







رد مع اقتباس
قديم 2009-04-09, 13:54   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
جميل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية جميل
 

 

 
إحصائية العضو









جميل غير متواجد حالياً


افتراضي

7 بسكرة

من عل قمم جبال القنطرة الشامخة تبدو ملامح الصحراء، رمال ذهبية وهاجة، سماء زرقاء صافية وواحات الزيبان الخضراء منبسطة على أديم البراري البعيدة.
هنك وفي جوف الأوراس تقع عروس الزيبان بســكرة، بلد المناظر الخلابة المتنوعة والهواء النقي، بلد الجود

والضيافة، بلد التمور اللذيذة الصناعة التقليدية العريقة.
لقد استقطبت هذه المدينة التاريخية اهتمام ومحبة كل الزوار الذين حلوا بها وعاشوا تحت سمائها، شعراء، فنانون، أدباء، قناصون، رياضيون ومؤرخــون. وجدوا كلهم في هذه البلاد الجميلة أحلامهم، إلهامهم وذكرياتهم فكتبوا وكتبوا عنها دون ملل، كتب عنها المؤرخ الكبير بن خلدون والأديب الفرنسي اندريه جيد وغيرهم.

بســكرة، سكرة، فسيـرا، ادبسران... كل هذه الأسماء اختلف المؤرخون العرب منهم والأجانب حول حقيقتها فمنهم من يرى أن اسمها ينحدر من التسمية الرومانية (فسيرا) والتي تعني محطة أو مقر للتبادل التجاري نظرا لموقعها الجغرافي الذي يربط الشمال بالجنوب، لكن الزعيم الروماني بتوليميه بن يوبا الثاني يعطيها اسما آخر هو وادي القدر نسبة إلى وادي سيدي زرزور حاليا، ويرى آخرون اسمها ينحدر أيضا من تسمية رومانية قديمة (ادبرسان) نسبة إلى المنبع المائي المعدني حمام الصالحين (حاليا). أما الرأي الآخر فيرى أصحابه أن اسمها الحقيقي هو (سكرة) نزرا لتمورها الحلوة اللذيذة الموجودة بكثرة في واحاتها.

بين هذا الاسم وذاك تبقى بسكرة على مر الزمن مرتبطة بتاريخ منطقة الزيبان الممتدة شرقا إلى شط ملغيغ وغربا إلى وادي جدي وطولقة.
كان يعيش سكان منطقة بسكرة في الألفية الثالثة قبل الميلاد على صيد الحيوانات المتوحشة وبيعها إلى الرومان الذين يستغلونها للتدجين والألعاب البهلوانية حتى ظهور الفلاحة سنة 200 ق.م.
لقد عرفت منطقة الزيبان إبان الإحتلال الروماني عدة انتفاضات ومقاومات عنيفة وخاصة تلك البطولية التي فادها الزعيم البربري (تكفاريناس) تلاه بعد ذلك القائد العسكري الباسل يوغرطة الذي قاوم بدوره الجيش الروماني في نوميديا وساعده في ذلك سكان المنطقة حيث قدموا له العون البشري والسلاح حتى سقوطه.
وفي القرن الرابع ميلادي اغتصب الوندال أراضي الزيبان الخصبة بالقوة بعد مقاومة شديدة لأهلها لكن ضعف الوندال وانهيارهم أمام صمود وكفاح سكان البلاد جعلهم يندمجون مع أهالي الزيبان بصفة كلية. بعد فترة من الزمن استعاد الرومان سيطرتهم بالقوة على المنطقة تحت قيادة سليمان حيث أقاموا موانع محصنة تحميهم من الإنتقامات الشعبية وظلوا على هذه الحال حتى مجيئ الفاتح العربي عقبة بن نافع الفهري وذلك في أواسط القرن السابع للميلاد حيث دخلت المنطقة في عهد جديد عهد الإسلام، ولدى عودته من المغرب وبعد عشرين سنة تم اغتيال هذا القائد العربي سنة 683م بقرية تبعد بأربع (4) كيلوميترات عن الواحة الحالية المدعاة سيدي عقبة أين يوجد ضريحه بمسجدها الذي يحمل اسم هذا الفاتح العربي العظيم الذي سجل تاريخ المغرب بأحرف من ذهب.

في بداية القرن العاشر الميلادي غزت ملوك بني حماد مدينة بسكرة ونواحي الزيبان تلتهم بعد ذلك قبيلة (الأثبند) من بني هلال التي استولت على ثروات وأملاك السكان الذين استنجدوا بالموحدين بمملكة مراكش وذلك في القرن الثاني عشر للميلاد.
إبان القرن الرابع عشر ميلادي دخل الحفصيون إلى تونس فاتحين حيث ظلت تحت مراقبتهم تارة وتحت مراقبة المارينيين وبني عبد الوادي والزناتيين من فاس وتلمسان تارة أخرى.
في السنة 1541م دخل الأتراك فاتحين البلاد تحت قيادة حسين آغا الذي دافع عن مدينة اتلجزائر وطرد قوات شارل كينت منها.








رد مع اقتباس
قديم 2009-04-09, 13:57   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
جميل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية جميل
 

 

 
إحصائية العضو









جميل غير متواجد حالياً


افتراضي

8 بشار

بشار



تقع ولاية بشار حوالي 1000كلم جنوب غرب العاصمة الجزائرية .تحديدا على الحدود الجزائرية المغربية.تم إحتلالهامن طرف الفرنسيين سنة 1903م ومن أهم معالمها الآثرية القصر القديم-قصر القنادسة-مدينة تاغيث الآثرية

المناخ:شبه صحراوي حار جاف صيفا بارد شتاء

التضاريس:سلسلة من جبال الأطلس الصحراوي الممتدة من المغرب الأقصى أهمها جبل قروز عنتر

المساحة:160.000كلم2

عدد السكان:يفوق230.482نسمة

عدد البلديات:21 بلدية هي:العبادلة-بشار-بني عباس-بني ونيف-القنادسة-بني يخلف-كرزاز-بوكايس-الواتة-عرق فراج-إقلي-القصابي-تاغيث مشرع هواري بومدين-لحمر-موغل-مريجة-أولاد خضير-تبلبالة-تامترت-تيمودي

أهم المناطق السياحية والفنادق:فندق عنتر-تاغيث-القنادسة-بني عباس_فندق المدنية _فندق المغرب العربي

الموارد المائية:سد جرف التربة سعة إستيعابه 360,00 مليون متر مكعب إلى جانب الأبار المنتشرة في جميع مناطق الولاية على غرار( لحمر-موغل-بوكايس).


بشار علم الولاية
المساحة 160.000 كم²
السكان
العدد 230.482 نسمة
الكثافة السكانية /كم²
أرقام
رمز الولاية 08
الترقيم الهاتفي 049
عدد الدوائر
عدد البلديات 21
الرمز البريدي 08000








رد مع اقتباس
قديم 2009-04-09, 13:58   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
جميل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية جميل
 

 

 
إحصائية العضو









جميل غير متواجد حالياً


افتراضي

9 بليدة

09

ولاية البليدة






تبعد عن العاصمة ب 50 كلم و تقع جنوب غرب العاصمة

التقسيمات الإدارية

البلديات:

شفة ;
موزاية ;
بوعرفة ;
الصومعة ;
قرواو ;
الشبلي ;الشبلي المبلي لا يوجد أي شركة تشغل العمال في هذه البلدية النائية, فيا ترى ما الواجب منا عمله لتغيير الوضع والذهاب به نحو الأفضل (إقتراحات وتوصيات )
الأربعاء ;الأربعاء هي دائرة من دوائر ولاية البليدة,تقع في الجهة الشرقية من الولاية, يبلغ عدد سكانها 70000 نسمة, تتميز بأنها منطقة فلاحية.
الجبابرة ;
وادي العلايق ;
حمام ملوان ;
بوقرة ;
أولاد السلامة ;
بني مراد ;
بن خليل ;
أولاد يعيش ;
بني تامو ;
مفتاح ; بن صوحان ; بوينان ;
بوفاريك ;
الشريعة ; العفرون ; واد جر ;
عين الرمانة ;
البليدة ;







رد مع اقتباس
قديم 2009-04-09, 14:03   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
جميل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية جميل
 

 

 
إحصائية العضو









جميل غير متواجد حالياً


افتراضي

10 البويرة





ولاية البويرة ولاية جزائرية تقع في شمال البلاد تحدها شمالا ولاية تيزي وزو وجنوبا ولاية المسيلة غربا ولايتي البليدة والمدية شرقا ولاية برج بوعريريج. رمز الولاية: 10.
المساحة 4.456,26 كم²
السكان 642.209 ( 1998 ) نسمة
الكثافة السكانية 145/كم لأ
رمز الولاية 10
الترقيم الهاتفي 026
عدد البلديات 45
الرمز البريدي 010000

بلديات الولاية:
البويرة
عين الترك
ايت لعزيز
الأخضرية
قرومة
معالة
بودربالة
بوكرام
الزبربر
قادرية
عمر
جباحية
سوق الخميس
المقراني
بئر اغبالو
الروراوة
الخبوزية
عين بسام
عين العلوي
عين الحجر
سور الغزلان
المعمورة
ديرة
ريدان
الحاكمية
الدشمية
برج اخريص
مسدور
تاقديت
الحجرة الزرقاء
الهاشمية
وادي البردي
امشدالة
احنيف
الشرفة
صحاريج
اث منصور
اغبالو
بشلول
العجيبية
الأسنام
اهل القصر
اولاد راشد
حيزر
تاغزوت







رد مع اقتباس
قديم 2009-04-15, 09:10   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
انيس القاسم
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية انيس القاسم
 

 

 
إحصائية العضو









انيس القاسم غير متواجد حالياً


افتراضي

أريد بحث معمق حول ولاية الطارف وشكرا العادات والتقاليد واصل التسمية







رد مع اقتباس
قديم 2009-04-16, 15:55   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
امير الجود
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية امير الجود
 

 

 
الفائز في مسابقة أفضل تنسيق للملف الشخصي عضو متميّز 
إحصائية العضو









امير الجود غير متواجد حالياً


افتراضي


شكرا لك اخي الكريم على هذه المجموعة من المعلومات عن و لايات الوطن الحبيب
بالتوفيق انشاء الله







رد مع اقتباس
قديم 2009-04-23, 13:08   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
جميل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية جميل
 

 

 
إحصائية العضو









جميل غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرررااااااااااا







رد مع اقتباس
قديم 2009-05-22, 23:16   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
الميلاد
عضو جديد
 
إحصائية العضو









الميلاد غير متواجد حالياً


افتراضي

تشكر اخي : farfoure

موضو ممتاز وجهد كبير جدا تستأهل عليه وسام ؛

ربي يحفظك ؛

ملاحظة :

الصورة الأولى في الموضوع ليست لولاية أدرار بل لولاية تلمسان ( الجامع الكبير )

والصورة الخاصة ببشار هي لولاية قسنطينة

تقبل تحيتي ؛







رد مع اقتباس
قديم 2009-05-29, 23:56   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
abdallah004
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية abdallah004
 

 

 
إحصائية العضو









abdallah004 غير متواجد حالياً


افتراضي

راك خلط شوي الصور خويا كيما الصورة تع أم البواقي
هههههههههههههههههههههه
مشكوووووووور على المجهود







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 09:25

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker