تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > القسم الاسلامي العام > أرشيف القسم الاسلامي العام

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-02-22, 19:59   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المهذب
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية المهذب
 

 

 
إحصائية العضو









المهذب غير متواجد حالياً


Flower2 تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة

بسم الله الرحمن الرحيم
ايها الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد .
أخوكم المهذب اليوم بموضوع جديد يتعلق بتفسير الاحلام حسب ما جاء بكتاب الدكتور خالد بن علي العنبري المدرس في جامعة الامام والملك سعود سابقا وهو دليل علمي عصري الى أصول التعبير وطرقه وقواعده , وهذا بعد ان وجدت في هذا الكتاب من المعلومات المفيدة والتي تقرب الفهم السليم لكل حلم أو راية وفقا لما جاء بالقران الكريم والسنة النبوية وهو يتقارب وتفسيرات شيخ سيد , وسأتخذ سلسلة لتفسير الاحلام ان شاء الله في هذا المنتدى واجيب على كل التسائلات الواردة فيه ان شاء الله حسب ما جاء بالكتاب والسنة , بعد دراستها دراسة جيدة واخذ التأويلات الصحيحة لها.
وما دام الاسناد صحيحا بان الرأى والاحلام موجودة وما دام تفسيرها مشروعا لكن بعد التمعن واخضاعها للنص الصحيح من الكتاب والسنة .
ولقد جاء في القران الكريم ما يثبت ذلك في سورة يونس الاية 64 بعد بسم الله الرحمن الرحيم ( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) صدق الله العظيم.
ولما سئل الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم عن هذه الاية قال: هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أوترى له) والحديث رواه الترمذي وابن ماجه.
وقال كذلك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ( لم يبق من النبوة الا المبشرات)
قال الصحابة رضوان الله عليهم وما المبشرات؟ قال (الرؤيا الصالحة). الحديث رواه البخاري تحت رقم 6990.
وقالابن سيرين : ( اتق الله في اليقظة لايضرك ما رايت في المنام).
وما دام الاسلام ينظر للانسان على انه جسد وعقل وروح , ومادامت الرأى والاحلام قائمة على أساس الروح , وعلى اساس صلة هذه الروح بعالم الغيب , ومن ثم فلا يتبغي أن نتلقى شيئا يتعلق بالرأى الا من طريق الكتاب والسنة النبوية وليس حديث الشرع عن الرؤى والاحلام شعوذة فكرية .فقد روى البخارى ومسلم عن أبى سلمة قال .
لقد كنت أرى الرؤيا فتمرضني حتى سمعت أبا قتادة يقول: وأنا كنت أرى الرؤيا تمرضني حتى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول( الرؤيا الحسنة من الله ,فاذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدثبه الا من يحب , واذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان , وليتفل ثلاثا , ولا يحدث بها , فانها لا تضره).

أيها الاخوة وبما ان الموضوع ذو اهمية بالغة حيث كثرت التفسيرات والتاويلات النابعة من الدجل والعرفات والمشعوذين ارتايت ايها الاخوة التتبع في الموضوع حيث أصف كل شئ يظر للرائ في المنام حسب مايفسره الشرع وفقا لما جاء بالكتاب والسنة ومنهومادامت الرؤيا جزء من النبوة لان فيها نوعا من الاطلاع على الغيب من وجه ما , رأى أنس أن رسول صلى الله عليه وسلم قال( الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة )هذا الحديث رواه البخاري وغيره.
ومادام لم يبق من النبوة الا المبشرات وهي الرؤيا الصالحة فلقد ذكر الامام مسلم في حديث عن ابن العباس قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستر ورأسه معصوب في مرضه الذي مات فيه فقال ( اللهم هل بلغت) ثلاث مرات ( انه لم يبق من مبشرات النبوة الا الرؤيا يراها العبد الصالح أو ترى له).
وبما ان علماء الدين لابد لهم من دراسة كل ما جاء في الشريعة الاسلامية فقلد تترقوا الى المعنى الذي جاء في هذا الحديث وقالوا ان الوحي ينقطع بموت النبي صلى الله عليه وسلم ولا يبقى ما يعلم منه ما سيكون الا الرؤيا.
ولما تكون الرؤيا صادقة ويكثر صدق رؤى المسلمين فهي علامة من علامات الساعة الصغرى , وهو ما يبينه الحديث الشريف الذي رواه الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه- عني النبي صلى الله عليه وسلم -قال ( اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب).وتفسير الحديث , أي أنها تقع غالبا على الوجه الذي لا يحتاج الى تعبير فلا يدخلها الكذب.
ومن الرؤى الصادقة الرؤيا التي راها النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر الكبرى حيث رأى الكافرين في الرؤيا في منامه قليلا.حيث ذكرت هذه الارؤيا في القران الكريم في الايتين 43و44 من سورة الانفال بعد بسم الله الرحمن الرحيم( إِذْ يُرِيكَهُمُ اللّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلاً وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيراً لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَلَـكِنَّ اللّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ43, وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ44) صدق الله العظيم .
حيث ان الصحابة روو عن هذه الغزوة العظيمة الكثير ومنها ما رواه الطبري بسنده عن عبد الله بن مسعود حيث قال ( لقد قللوا في اعيننا يوم بدر حتى قلت لرجل الى جنبي تراهم سبعين ؟ قال اراهم مئة.
قال ابن مسعود فاسرنا رجلا منهم فقال كم هم؟ فقال الفا).
وقبل الحديبية رلأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه أنه يدخل الكعبة هو واصحابه الطيبون الطاهرون محلقين رؤؤسهم ومقصرين وتحققت الرؤيا بعد عام واحد .

ايها الاخوة نتابع فى كتابة االموضوع حيث
نسرد الان ماهي أحكام الرؤى وأدابها في السنة المطهرة؟
حيث نفرق بين الرؤيا والحلم لان :
الرؤيا :عبارة عما يراه النائم في نومه من الاشياء لكن الرؤيا دوما تكون على ما يراه الراي من الخير والشئ الحسن
وأما الحلم على مايراه من الشر والقبيح
لكن في الاستعمال والتسمية يستعمل كل واحد منهما موضع الاخر .

لان الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم قال ( الرؤيا من الله والحلم من الشيطان).
وبذلك كل رؤيا فهي من المولى عز وجل وكل حلم فهومن الشيطان.
اصدق الاوقات للرؤيا:
عن ابن سيريت قال (رؤيا النهار مثل رؤيا الليل) وهو حديث مستخرج عن راويه الامام البخاري
لكن الاصدق وهي رؤيا اللليل حيث هناك حديث يقول ( وقت الاسحار فانه وقت النزول الالهي واقتراب الرحمة والمغفرة وسكون الشياطين ) وهذا الحديث مذكور في مدارج السالكين.
أما أصدق الرؤيا نهارا وهي وقت القيلولة ففي الحديث المتفق عليه عن انس بن مالك رضي الله عنه قال :
حدثتني أم حرام (بفتح الحاء وكسرالميم) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما في بيتها فاستيقظ وهو يضحك
قالت يارسول الله مايضحكك؟
قال (عجبت من قوم من أمتي يركبون البحر كالملوك على اسرة )
فقلت يارسول الله ادع الله ان يجعلني منهم
فقال أنتم منهم
ثم نام فاستيقظ وهو يضحك فقال مثل ذلك مرتين أو ثلاثا
قلت يارسول الله ادع الله ان يجعلني منهم
فيقول انت من الاولين
فتزوج منها عبادة بن الصامت فخرج الى الغزو فلما رجعت قربت دابة لتركبها فوقعت فاندقت عنقها وهو حديث رواه البخاري برقم1893 والامام مسلم برقم1912.
لكن في رواية اخرى (فركبت البحر زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت).
وفي رواية اخرى (فخرجت مع زوجها عبادة بن الصامت غازيا اول ما ركب المسلمون البحر مع معاوية).

أنواع الرؤى والاحلام:
لقد روى الشيخان عن أبي هريرة - رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
الرؤيا ثلاثة:
* فرؤيا الصالحة , بشرى من الله ( وهنا قال القاضي , يحتمل أن يكون معنى الصالحة والحسنة حسن ظاهرها , ويحتمل أن يكون المراد صحتها , وهو قبيل اظافة الموصوف الى صفته.
*ورؤيا تجزين من الشيطان ,
*ورؤيا مما يحدث المرء نفسه.
ولقد روى ابن ماجه عن عوف بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
ان الرؤيا ثلاث : منها أهاويل من الشيطان ليحزن بهاابن ادم .ومنها مايهم به الرجل في يقظته ,فيراه في منامه, ومنها جزء من ستة واربعين جزءا من النبوة.
فالبنسبة لتلاعب الشيطان : فقد ثبت عن الامام مسلم من حديث جابر قال : جاء أعرابي الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله رأيت في المنام كأن رأسي ضرب فتدحرج فاشتددت على أثره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للاعرابي :
لا تحدث الناس بتلعب الشيطان بك في منامك.
قال جابر : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال ( لا يحدثن احدكم بتلعب الشيطان به في منامه).
أداب الرؤيا الصالحة:
يستحب لمن رأى رؤيا صالحة ثلاثة أشياء:
* أن يحمد الله عليها.
*ان يستبشر بها.
* ان يتحدث بها لمن يحب دون من يكره.
فقد جاء في الحديث الذي رواه الامام البخاري من حديث أبي سعيد الخدرى أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقولاذا رأى أحدكم رؤيا يحبها , فانما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بها واذا رأى غير ذلك مما يكره فانما هي من الشيطان فليستعذ من شرها ولا يذكرها لاحد فانها لا تضره)
استحباب السؤال عن الرؤيا:
لقد روى الشيخان عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا اصبح اقبل عليهم بوجهه فقال ( هل راى احد منكم البارحة رؤيا).
قال النووي في هذا الحديث( في الحديث دليل على استحباب لقبال الامام المصلي بعد سلامه على أصحابه وفيه استحباب السؤال والمبادرة الى الى تاويلها وتعجيلها اول النهار) اي بعد رايتها مباشرة, وهذا لانطلاق الناس الى اشغالهم وقبل ان يتشعب في معايش الحياة , ولان عهد الراى قريب لم يطرأ عليه ما يهوش الرؤيا عليه أي ينسى منهابعض ما رأى, لانه قد يكون فيها ما يستحب تعجيله كالحث على الخير أو التحذير من معصية ونحو ذلك وفي اباحة الكلام في العلم وتفسير الرؤيا ونحوهما بعد صلاة الصبح وفيه أن استدبار القبلة في الجلوس للعلم أوغيره مباح والله أعلم.


ومنه ارجو من الاخوة الكرام ومن كان له رؤيا واراد تفسيرا لها بما يتطابق والشريعة الاسلامية أن يكتبها بهذا الموضوع وان شاء الله ستكون الاجابة .أخوكم المهذب. يتبع
*************************************


بارك الله فيكم على المجهود والموضوع القيم ، وربي يوفقك في كل خير

أخي الحبيب ، أرجوا منكم عدم الخوض في تفسير الرؤى، فالأمر ليس بالسهل، لأن تفسير المنام، علم ،
لا يكفي فيه أن يُفسر من خلال مجرد الاطلاع على ما جاء في بعض كتب تفسير الرؤيا ، كما قال علمائنا
وإليكم أقوال أهل العلم في حكم التصدي لتفسير الرؤى:

قيل للإمام مالك رحمه الله : أيعبر الرؤيا كلُّ أحدٍ ؟ فقال : أبالنبوة يُلعب ؟! وقال مالك : لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها.


وفي " حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب " – من كتب المالكية - ( 2 / 660 ) :
" فلا يجوز له تعبيرها بمجرد النظر في كتاب التفسير ، كما يقع الآن ، فهو حرام ؛ لأنها تختلف باختلاف الأشخاص ، والأحوال ، والأزمان ، وأوصاف الرائين ، ولذلك سأل رجلٌ ابنَ سيرين بأنه رأى نفسه أذَّن في النوم ، فقال له : تسرق ، وتُقطع يدك ، وسأله آخر وقال له مثل هذا ، فقال له : تحج ! فوجد كلٌّ منهما ما فسره له به ، فقيل له في ذلك ، فقال : رأيتُ هذا سُمَيَّتُهُ حسنة ، والآخر سُمَيَّتُهُ قبيحة " انتهى .



قال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ – حفظه الله - :
" أما المعبِّرون : فالواجب عليهم تقوى الله عز وجل ، والحذر من الخوض في هذاالباب بغير علم ؛ فإن تعبير الرؤى : فتوى ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الْمَلَأُأَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ ) يوسف/ 43 .
ومعلوم أن الفتوى بابها العلم ، لا الظن ، والتخرص ، ثم أيضاً : تأويل الرؤىليس من العلم العام الذي يحسن نشره بين المسلمين ليصححوا اعتقاداتهم وأعمالهم ، بلهي كما قال النبي صلى الله عليه وسلم مبشرات ." اهـ.
ومن كان منهم عالِماً فإنه يعلم أن التعبير يختلف في الرؤيا الواحدة من شخص لآخر ،وأن معرفة المعبِّر به ، ورؤيته له لها دورٌ كبير في صحة التعبير ، فكيف سيصيبهؤلاء وهم لا يعرفون الرائي هل هو ذكر أم أنثى ، وهل هو متزوج أم أعزب .
المرجع:
http://www.islamqa.com/ar/ref/117665




وأخيرا، أنا على يقين أخي الحبيب أن قصدك هو حب نشر الخير وابتغاء العمل الصالح ـ احسبك كذلك ـ ،
ولكن أخشى على أخي الحبيب الوقوع في المحظور ،
لذا أتمنى منكم الاقتصار على اتّمام نشر حلقات الموضوع وعدم الخوض في تفسير الرؤى




أخوك الذي يحبك لك الخير







 

آخر تعديل أم بدر الدين 2010-04-15 في 10:20.
رد مع اقتباس
مساحة إعلانية
قديم 2009-02-22, 22:39   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
bbomar3
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية bbomar3
 

 

 
إحصائية العضو









bbomar3 غير متواجد حالياً


افتراضي

جزاك الله كل خير ومشكور على موضوعك







رد مع اقتباس
قديم 2009-02-23, 07:52   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سعد الله
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية سعد الله
 

 

 
إحصائية العضو









سعد الله غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك







رد مع اقتباس
قديم 2009-02-23, 08:50   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
anfel26
عضو جديد
 
إحصائية العضو









anfel26 غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك أخي المهذب إن شاء الله تكون موفق في هذه المهمة بما يرضاه الله سبحانه وتعالى لان تأويل الرؤيا ليس بالشيء الهين عند الله
أبدأ بنفسي واتمنى من الله أن تكون الرؤيا التي سأحدثك بها خيرا إن شاء الله رأتت إحدى زميلاتي منذ 15 يوم أني ألبس طاقما متكون من سروال ومعطف وهو نوع من الألبسة الحالية لونه بنفسجي وتقول أنه كان مقاسي بالضبط وقد كان محل إعجاب من طرب زميلة أخرى أرادت أن تقيسه لكنه لم يكن من مقاسها ورأت إحدى الزميلات وهي من المقربات لي أني ارتدي معطفا من أجمل ما يكون لونه سمائي ( ازرق فاتح)
أرجو أن يحضى ها الطلب بالرد في أقرب الآجال شكرا







رد مع اقتباس
قديم 2009-02-23, 17:02   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المهذب
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية المهذب
 

 

 
إحصائية العضو









المهذب غير متواجد حالياً


Flower2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bbomar3 مشاهدة المشاركة
جزاك الله كل خير ومشكور على موضوعك
شكرا اخي الكريم على المشاركة






رد مع اقتباس
قديم 2009-02-23, 17:03   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المهذب
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية المهذب
 

 

 
إحصائية العضو









المهذب غير متواجد حالياً


Flower2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد الله مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك
بوركت اخي وشكرا على المرور الطيب






رد مع اقتباس
قديم 2009-02-23, 17:28   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
المهذب
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية المهذب
 

 

 
إحصائية العضو









المهذب غير متواجد حالياً


Flower2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة anfel26 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي المهذب إن شاء الله تكون موفق في هذه المهمة بما يرضاه الله سبحانه وتعالى لان تأويل الرؤيا ليس بالشيء الهين عند الله
أبدأ بنفسي واتمنى من الله أن تكون الرؤيا التي سأحدثك بها خيرا إن شاء الله رأتت إحدى زميلاتي منذ 15 يوم أني ألبس طاقما متكون من سروال ومعطف وهو نوع من الألبسة الحالية لونه بنفسجي وتقول أنه كان مقاسي بالضبط وقد كان محل إعجاب من طرب زميلة أخرى أرادت أن تقيسه لكنه لم يكن من مقاسها ورأت إحدى الزميلات وهي من المقربات لي أني ارتدي معطفا من أجمل ما يكون لونه سمائي ( ازرق فاتح)
أرجو أن يحضى ها الطلب بالرد في أقرب الآجال شكرا
اهلا بك الاخت الكريمة
وان شاء الله ساجيب على رؤياك بما هو متوفر من معطيات حيث ان رؤياك تنقسم الى جزاين اساسيين هما :
1- لباسك للطاقم المتكون من السروال والمعطف وانه بمقاسك تماما.
2- ان لون اللباس . البنفسجي , و الازرق الفاتح.
تفسير الراي:

1(
انه المراة اذا رات انها لبست ثوبا احمر فانه فرحها ومادام اللون البنفسجي يميل الى الاحمر فان شاء الله خير كما ان
لبس الثياب الجديدة للغني تحسين معيشته وللفقير ثروة وللمدين قضاء دين ومن اغتسل ولبس ثيابا جديدة ذهب همه واصاب خيرا والثياب الزرقاء غم وهم.
لذا ايتها الاخت الكريمة ستفرحين وسيكون لك خيرا ان شاء الله لكن احذري صديقات السوء وان شاء الله ستتحقق امنيتك في الزوج الصالح , لكن استخيري العلي القدير عند تقدم اي شاب لخطبتك وخاصة ذاك الذي سيكون محل اعجاب من طرف الاخريات.)
, والله أعلم.أخوك المهذب






رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ المهذب على المشاركة المفيدة:
قديم 2009-02-24, 09:31   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
anfel26
عضو جديد
 
إحصائية العضو









anfel26 غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله كل الخير عني
وإن شاء الله تحقق الأمنية كما تقول وأسأل الله أن يحفظني وجميع من يتقيه
كما أرجو منكم الدعاء لي وشكرا الف شكر







رد مع اقتباس
قديم 2009-02-24, 18:53   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
المهذب
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية المهذب
 

 

 
إحصائية العضو









المهذب غير متواجد حالياً


Flower2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة anfel26 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله كل الخير عني
وإن شاء الله تحقق الأمنية كما تقول وأسأل الله أن يحفظني وجميع من يتقيه
كما أرجو منكم الدعاء لي وشكرا الف شكر
بوركت الاخت انفال وان شاء الله تتحقق امنياتك حسبما جاء في رؤياك , وربي يفرج عنك كل هم ويبعد عنك كل سوء.أمين.






رد مع اقتباس
قديم 2009-02-24, 18:55   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
اليتيمة العصماء
عضو محترف
 
الصورة الرمزية اليتيمة العصماء
 

 

 
إحصائية العضو









اليتيمة العصماء غير متواجد حالياً


افتراضي

الف شكرا على الموضوع يا اخي







رد مع اقتباس
قديم 2009-02-24, 18:59   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
المهذب
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية المهذب
 

 

 
إحصائية العضو









المهذب غير متواجد حالياً


Flower2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fati-fleur مشاهدة المشاركة
الف شكرا على الموضوع يا اخي
شكرا الاخت الكريمة على المرور الطيب






رد مع اقتباس
قديم 2009-03-03, 21:01   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
المهذب
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية المهذب
 

 

 
إحصائية العضو









المهذب غير متواجد حالياً


افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ايها الاخوة الكرام اليوم بعون الله سأذكر لكم الخطوات التي يتبعها الرأي :
-عندما تكون رؤياه سيئة مكروهة وحينها يستحب لرائيها سبعة أشياء ان فعلها لن تضره ان شاء الله تعالى وهي:
* الاستعاذة بالله من شرها .
* الاستعاذة من الشيطان (ثلاثا).
* التفل (البزق)عن اليسار ( ثلاثا).
* التحول عن الجنب الذي كان نائما عليه الى الجنب الاخر.
*القيام وصلاة ركعتين على الاقل.
* أن لا يحدث بها أحدا.
* ولا يطلب تفسيرها أبدا.
وان شاء الله لا تضره.

-أما ان كانت الرؤيا حسنة فيستحب لرائيها أربعة أشياء :
* أن يحمد الله تعالى عليها.
* أن يستبشر بها .
*أن يتحدث بها لمن يحب دون من يكره.
*أن يفسرها تفسيرا صحيحا لان الرؤيا تقع على ما تفسر به.

والان نبين كيف تفسر الرؤيا تفسيرا صحيحا ومنه نتبع الخطوات التالية:
*ان يضع المفسر للرؤيا على المهم فيها والذي يرمز الى أمر من أمور الواقع أو ما تعلقت أمثاله أو نذارة , أو تنبيه , أو منفعة في الدنيا أو في الاخرة , واطرح ما سوى ذلك من الحشو والخلط والامور التى لا تنتظم.
ومن الادلة على ذلك ما ذكره خليل بن شاهين الظاهري فى كتاب الاشارات في علم العبارات صفحة 645 حيث ذكر( ينبغي للمعبر أن يستوفي قص الرؤيا فما كان منها موافقا للاصول فيجتهد في تعبيره وما كان خارجا عنها فتلغى).
*أخذ كل ما أخذته من الرؤيا واخضعه للشرع وما جاء في الكتاب والسنة و بدلالة المعنى والقياس والتشبيه وبدلالة الاسامي واستقاق اللغة.
وهنا نذكر كل دلالة من الدلالات على حدى حيث:
-التعبير بدلالة القران الكريم:
* كالحبل تعبره أخي بالعهد لقوله سبحانه بسم الله الرحمن الرحيم(واعتصموا بحبل الله) صدق الله العظيم.
* والسفينة تعبرها بالنجاة لقوله تعالى ( فانجيناه وأصحاب السفينة).
*والخشب تعبره بالنفاق لقوله عز وجل ( كأنهم خشب مسندة)
*والحجارة تعبرها بالقسوة لقوله جلذكره ( فهي كالحجارة أو أشد قسوة).

*والطفل الرضيع تعبره بالعدو لقوله تعالى ( فالتقطه ءال فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا).
*والرماد تعبره بالعمل الباطل لقوله تعالى ( مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح ).
*والغرق يعبر عنه بالفتنة لقوله تعالى ( مما خطيئتهم أغرقوا فأدخلوا نارا).
*وأكل اللحم النئ يعبر بالغيبة لقوله تعالى (أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا).
* والنعاس يعبر عنه بالامن لقوله تعالى ( اذ يغشيهم النعاس أمنة منه).
*والبقل والقثاءوالفوم والعدس والبصل يعبر عنه لمن أخذه بأنه استبدل شيئا أدنى بما هو خير منه من مال او رزق أو زوجة أو دار لقوله تعالىفادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير).
*والشجرة الطيبة تعبر بالكلمة الطيبة والخبيثة بالكلمة الخبيثة لقوله تعالى ( ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة).
*والبستان يدل على العمل واحتراقه يدل على حبوطه لقوله تعالى
( فاصابها اعصار فيه نار فاحترقت).
*والبيض يعبر بالنساء لقوله تعالى ( كانهن بيض مكنون ).
*وكذلك اللباس يعبر بالنساء لقوله سبحانه وتعالى (هن لباس لكم)
*والنور يعبر بالهدى والظلمة بالضلال(يخرجهم من الظلمت الى النور).
- أما التعبير بدلالة السنة والحديث:
* كالغراب يعبر بالرجل الفاسق لان النبي صلى الله عليه وسلم سماه فاسقا.
* الفأرة تعبر بالمرأة الفاسقة لان النبي صلى الله عليه وسلم سماها فويسقة.
* والضلع والقوارير تعبر بالنساء لقوله صلى الله عليه وسلـــــــم ( المرأة خلقت من ضلع ) وقوله ( ويحك يا أنجشة رويدا سوقك بالقوارير) وهو حديث رواه الشيخان.
*والقميص يعبر بالدين لقوله صلى الله عليه وسلم( رأيت الناس عرضوا على وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك وعرض علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجتره) قالوا فما أولته يارسول الله؟ قال (الدين) وهو حديث أخرجه الشيخان
*واللبن يعبر بالعلم لان النبي صلى الله عليه وسلم أوله بالعلم ويعبر بالفطرة لحديث الاسراء.
* والمرأة السوداء الثائرة الرأس تعبر بالوباء لقوله صلى الله عليه وسلم ( رأيت أن امرأة سوداء ثائرة الرأس خرجت من المدينة حتى قامت بمهيعة - وهي الجحفة- فأولت أن وباء المدينة نقل اليها ) رواه الامام البخاري.
* والغيث يعبر بالهدى والعلم لقوله صلى الله عليه وسلم ( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث ...) هذا الحديث متفق عليه.
*والصراط المستقيم يعبر بالاسلام .
*الاسوار تعبر بحدود الله.
* الابواب المفتحة تعبر بمحارم الله.
لحديث نواس ( ضرب الله مثلا صراطا مستقيماوعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة وعلى الابواب ستور مرخاة وعلى باب الصراط داع...)والحديث رواه أحمد والترميذي وغيرهما.
* والدار تعبر بالجنة ,* المأدبة تعبر بالاسلام والداعي الذي يدعو الى المأدبة محمد صلى الله عليه وسلم فمن أجاب الداعي ودخل الدار فتلك الرؤيا بشارة له بالجنة .ان شاء الله .لحديث البخاري ( جاءت الملائكة الى النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم ...وفيه ( مثل كمثل رجل بنى دارا وجعل فيها مأدبة وبعث داعيا فمن أجاب الداعي دخل الدار واكل من المأدبة ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يأكل من المادبة).
والابل تعبر بالعز والغنم بالبركة والخيل بالخير لحديث ابن ماجه ( الابل عز لاهلها والغنم بركة والخير معقود في نواصي الخيل الى يوم القيامة).
* والكلب يعود في قيئه يعبر برجل يعود في هبته للحديث المتفق على صحته ( العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه).
*الاترجة تعبر بالمؤمن الذي يقرأ القرأن,* والتمرة تعبربالمؤمن الذي لا يقرأ القرأن *والريحانة تعبر بالمنافق الذي يقرأ القرأن *والحنظلة تعبربالمنافق الذي لا يقرأ القرأن لقوله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمن الذي يقرأ القرأن مثل الاترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرأن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ومثل المنافق الذي يقرأ القرأن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأالقرأنكمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر )وهو حديث متفق عليه.
* الظلم يعبر بالظلمات والعكس * الشح عبر بالهلاك وسفك الدماء لقوله صلى الله عليه وسلم ( اتقوا الظلم فان الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح فان الشح أهلك من كان قبكم حملهم على أن سفكوا دمائهم واستحلوا محارمهم ) رواه مسلم.
* النخلة أو التمرة تعبر بالمسلم أو الصالح لقوله صلى الله عليه وسلم ( ان من الشجرة شجرة لا يسقط ورقها وانها مثل المسلم حدثوني ماهي؟ قال ابن عمر : فوقع الناس في شجر البوادي ووقع في نفسي أنها النخلة ثم قالوا حدثنا ماهي يارسول الله ؟ قال : هي النخلة) وهو حديث متفق عليه.
* حامل المسك يعبر بالجليس الصالح *ونافخ الكير يعبر بالجليس السوء للحديث المتفق عليه ( مثل الجليس الصالح والجليس السوء...الخ).

يتبع






رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا بارك الله فيك /شكراً لـ المهذب على مشاركته المفيدة
قديم 2009-03-06, 12:02   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
المهذب
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية المهذب
 

 

 
إحصائية العضو









المهذب غير متواجد حالياً


افتراضي

تابع:
أايها الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم نذكر العنصر الثالث والذي يخص التعبير عن الرؤيا الا وهو عنصر:

* التعبير بالاسماء واشتقاق اللغة:
اذا رأى مثلا الرأى رجلا يسمى راشدا :فهو يعبر عن الرشد, وان كا يسمى سالما: عبر عنه بالسلامة, وان كان سعيدا : عبر عنه بالسعادة , ونافعا : عبر عنه بالنفع, وعقبة(بضم العين): عبر عنه بالعاقبة, ورافعا: عبر عنه بالرفعة, وأحمد: عبر عنه بالحمد , وصالح: عبر عنه بالصلاح .
ولقد روى الامام مسلم من حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (رأيت ذات ليلة - فيما يرى النائم - كأنا في دار عقبة بن رافع , فأتينا برطب من رطب ابن طاب, فأولت الرفعة لنا في الدنيا , والعافية , والعاقبة في الاخرة, وان ديننا قدطاب).
وقال ابن الوردي عن تفسير الرؤيا بالتعبير باشتقاق الاسماء بهذه الابيات :
والاشتقاق في الاسامي أصل ****** عن ابن سيرين وصح النقل.
فـــاعمل به ان غابت الاصـــول ****** أو قصرت رؤيـاه والدليـــل.
كقولنا سوسنة):سوء ســـنة ****** وفي ( النعام ) نعمة مبـينة.
وان رأى المريض (سالما) نجــا ****** وان رأى مسافرا أو مخرجا.
أو راحلا أو امرأة أو سفـــــرا ****** فهو قريب ساكن تحت الثرى.
ولقد قال المناوي في شرح البيتين الاخيرين : في فقرة أن يرى المريض أنه زاره رجل اسمه سالم , أو سليم, أو سليمان , أو نجا , أو ناجي , فانه يسلم وينجو من مرضه .
وان رأى نفسه مسافرا أو خارجا من بيته أو بلده أو رأى أنه انتقل من مكان الى مكان أو رأى قوما سفرا (مسافرين) أي خارجين الى السفر ونحو ذلك فانه يموت من مرضه ذلك قريبا ويسكن الثرى أي التراب وقس على ذلك أخي.
يتبع







رد مع اقتباس
قديم 2009-03-06, 15:02   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
المهذب
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية المهذب
 

 

 
إحصائية العضو









المهذب غير متواجد حالياً


افتراضي

تابع:

أهلا بكم الاخوة الا فاظل من جديد:
والان أضرب لكم بعض الامثلة التوضيحية والتي أختيرت لكم مت تعابير حامل لواء علم التعبير عنيت ابن سيرين -رحمه الله-
المثال الاول: رأى الحجاج بن يوسف في منامه (كان جاريتين من الحور العين نزلتا من السماء فاخذ الحجاج احداهما ورجعت
الاخرى الى السماء.)
فيلغت رؤياه ابن سيرين فقال: هما فتنتان يدرك احداهما ولا يدرك الاخرى فأدرك الحجاج فتنة ابن الاشعث ولم يدرك فتة ابن المهلب.
في هذه الؤيا رمزان:
الاول: الجاريتان
الثاني: أخذ الحجاج احداهما ورجوع الاخرى.
وقد جعل ابنسيرين للرمز الاول أصلا من أصول التعبير أخذه بدلالة السنة وهو تعبير النساء بالفتنة لقوله صلى الله عليه وسلم ( أما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء) متفق عليه.
وجعل للرمز الثاني أصلا أخر وهو الادراك وعدمه ثم ألف بين الاصلين واستخرج معنى واضحا فوقع كما قال.
*المثال الثاني: اتى ابن سيرين رجل فقال : اني خطبت امراة فرأيتها في منام سوداء قصيرة.
فقال : أما سوادها فمالها وأما قصرها فعمرها فلم تلبث الا قليلا حتى ماتت ووورثها الرجل.
وهنا كذلك رمزان :
الاول : سواد المرأة .
الثاني: قصرها.
فجعل ابن سيرين للرمز الاول أصلا من اللغة ففي لسان العرب ولفلان سواد أي رأس مال كثير واختار للرمز الثاني أصلا بدلالة المعنى والقياس والتشبيه فشبهة البدن بالعمر في الطول والقصر ثم جمع بين هذين الاصلين واستخرج هذا المعنى
*المثال الثالث: عن عبد الله بن مسلم قال كنت أجالس ابن سيرين فتركت مجالسته وجالست قوما من الاباضية فرأيت فيما يرى النائم كاني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم فأتيت ابن سيرين فذكرت له ذلك فقال : ما لك جالست
أقواما يريدون أن يدفنوا ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.
في هذه الرؤيا رمزان:
الاول : جنازة النبي صلى الله عليه وسلم.
الثاني : حمل القوم لهذه الجنازة وارادة دفنها.
فعبر ابن سيرين الرمز الاول بالحق الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وعبر الرمز الثاني بالقضاء على هذا الحق ثم الف بين هذين الاصلين واستخرج التفسير المذكور أنفا. . يتبع.







رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ المهذب على المشاركة المفيدة:
قديم 2009-03-06, 17:34   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
أم بدر الدين
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية أم بدر الدين
 

 

 
وسام الحفظ وسام الحفظ وسام أحسن موضوع 
إحصائية العضو









أم بدر الدين غير متواجد حالياً


افتراضي

جزاك الله كل خير ومشكور على موضوعك







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 00:56

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker