زرع السموم - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتدى الحياة اليومية > قسم يومياتي

قسم يومياتي يهتم بالحياة اليومية للعضو : تجارب .. حوادث .. فضفضة ...


في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2018-01-13, 17:40   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سِحْرُ اليَاسَمِينْ
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي زرع السموم

السلام عليكم

في ذلك الوقت كنا لا نزال في قمة الطراوة
نار هادئة كفيلة بأن تطهو عقولنا على أكمل وجه
وعن بعد ؛ كنا لا نزال صغارا.

في ذلك الوقت...
عادة ما كان يرتاد قسمنا بين الفينة والأخرى
ممثلا عن الإدارة حاملا بيده ورقة وقلم
كم كنا نتحمس ومن كل الأطياف لمعرفة أسباب الزيارة
وكثيرا ما كنا نتساءل:
هل سنحضى بشرف أن يدون ذلك القلم اسماءنا
أم ماضون نحن في طريق التجاهل.

في ذلك العمر...
أن يقع عليك الاختيار من بين الجميع
فذلك يعني أنك دخلت التاريخ من بابه الواسع
وأن تمشي بين الصفوف في طريقك لكتابة اسمك أو أخذ استمارتك
فكانك نجم تمشي على بساط أحمر والأيدي تتشابك محاولة التسليم عليك.
تمشي خجولا مغرورا متواضعا لايهم المهم أنك تمشي بصيغة التميز...

بعيدا عن ذلك الخيال الذي يتناسب مع ذلك العمر
ينطق السيد الممثل للإدارة بتلك الجوهرة قائلا:
نريد إحياء احتفالية بالمناسبة الفلانية
بالمختصر
نحتاج مواهب تنشط الحدث

" شكون يعرف يغني ولا يمثل ولا يرسم وأحيانا نادرة يكتب الشعر"

ترفع الأصابع
أو يرشح الأستاذ بعض التلاميذ
فقط!!!
والباقي ما تعرفوا ديروا والو ؟؟؟؟؟
فتحوم الكثير من العلامات التعجبية والاستفهامية فوق رؤوس ذلك الباقي:
غريب نفس الكلام نسمعه من أهالينا معناها صح
ما نعرفوا نديرو والوا...

ومع مرور الأيام ولأن قطرات المطر بالتكرار تحفر في الصخر
تترسخ القناعات بأن الموهبة يعني أن تتقن كذا وكذا وكذا
غير هذا أنت إنسان عادي !!!!!
هذا ما كنا نعتقده لفترة معينة.

في الاخير يخرج السيد الممثل للإدارة معتبرا نفسه بلغ الرسالة و شجع المواهب
وهكذا يبقى
للنجاح فسحة المسابقات الفكرية والثقافية ولأصحاب المواهب المذكورة أعلاه فسحة الاحتفاليات كي يفجروا مواهبهم
ليبقى
الغلابى من ليس لهم لا في هذا ولا ذاك فريسة للأفكار السلبية بأنهم لا يفلحون في شيئ ولا شيء يميزهم تخنقهم...
عليهم وعلى دروس الحياة منهم من يكتشف موهبته فيستغلها ومنهم من يموت وتموت معه.

تحياتي







 

رد مع اقتباس
قديم 2018-01-13, 18:43   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أمير جزائري حر
مشرف منتديات الثّقافة والأدب
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
الأوسمة
وسام الصّرخة الصّادقة ((القُدسُ لنا)) أحسن عضو 
إحصائية العضو










افتراضي




سردٌ جميل ، سهل ينساب كما تنساب القطرة من السِّقاء



قرأته مرّتين من أوله إلى آخره ، رغم أنني في هذا المساء مرهقُ ومُثقل



==
you're a survivor
==


الآن فهمت لماذا كان مُعرّفك [ فتاة عادية]



==


لكن صدقيني أنتِ فتاة غير عادية وأنتِ ناجية وروح مقاتلة ، لم تؤثّر فيك تلك السّموم



وستجدين طريقك نحو القمّة ، حيث الهواء النقي والنّور


فقط سيري بخطوات هادئة هافة ثابتة



يا



خطوات ...


==


لكِ قلم فريد وأسلوب جميل ولغة سليمة



==


استمري










آخر تعديل نور لاتراه 2018-01-13 في 19:30.
رد مع اقتباس
قديم 2018-01-14, 13:22   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سِحْرُ اليَاسَمِينْ
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ظل زائل مشاهدة المشاركة



سردٌ جميل ، سهل ينساب كما تنساب القطرة من السِّقاء



قرأته مرّتين من أوله إلى آخره ، رغم أنني في هذا المساء مرهقُ ومُثقل



==
you're a survivor
==


الآن فهمت لماذا كان مُعرّفك [ فتاة عادية]



==


لكن صدقيني أنتِ فتاة غير عادية وأنتِ ناجية وروح مقاتلة ، لم تؤثّر فيك تلك السّموم



وستجدين طريقك نحو القمّة ، حيث الهواء النقي والنّور


فقط سيري بخطوات هادئة هافة ثابتة



يا



خطوات ...


==


لكِ قلم فريد وأسلوب جميل ولغة سليمة



==


استمري




شكرا لطيب كلامك أخي الكريم
اقدر هذا المرور وترك بصمة رغم الظروف
الجميل في ما تفضلت به في هذا الرد هو
أنه جاء إن صح القول انعكاسا لآخر موضوع
لك؛ ما جعلني اعتبره تشجيعا قيما
لي و لهذا الموضوع ...
بارك الله فيك






رد مع اقتباس
قديم 2018-01-13, 19:34   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
جَمِيلَة
مشرف خيمة الجلفة
 
إحصائية العضو










افتراضي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا أختي غير العادية
موضوع في القمة ما شاء الله
تعلمين أختي تلك الجملة أو ذلك السؤال: "ما تعرفوا ديروا والوا؟"
يفعل بالطفل الأفاعيل، ويعطل فكره عن التحرك، فقد تم تصنيفه بانه غير موهوب وانتهى الامر!!!
لماذا يتعب نفسه ويبحث عن شيء غير موجود فيه وقد تم إقناعه بانه لن يوجد مادام لم يولد به أي أنه لن يكون من النخبة مهما حاول
ويكبر الانسان وينمو وقد ترسخ في ذهنه وقلبه إحساس بالنقص وبأنه لا جدوى من وجوده ولا أهمية له.
أغلب الظن ان أولئك الذين تم إقصاؤهم، لديهم مواهب لم يتم اكتشافها بعد وحتى هم لا يعلمون بشأنها، لأن المسؤول عن الاختيار
لم يبذل الجهد الكافي ولم ينظر إليهم بتمعن ليرى ما يتمتعون به قدرات وإمكانيات تلك التي تحتاج لبعض الاهتمام والرعاية حتى تظهر وتتفجر.
حاولت تذكر قصة لأدعم الموضوع بها لكن يبدو بان تركيزي ليس معي اليوم
على كل حال لم أشأ تفويت فرصة المشاركة في موضوع ممتاز كهذا.
شكرا لك اختي وبارك الله فيك
تحياتي







آخر تعديل جَمِيلَة 2018-01-13 في 19:36.
رد مع اقتباس
قديم 2018-01-14, 18:55   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سِحْرُ اليَاسَمِينْ
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جَمِيلَة مشاهدة المشاركة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا أختي غير العادية
موضوع في القمة ما شاء الله
تعلمين أختي تلك الجملة أو ذلك السؤال: "ما تعرفوا ديروا والوا؟"
يفعل بالطفل الأفاعيل، ويعطل فكره عن التحرك، فقد تم تصنيفه بانه غير موهوب وانتهى الامر!!!
لماذا يتعب نفسه ويبحث عن شيء غير موجود فيه وقد تم إقناعه بانه لن يوجد مادام لم يولد به أي أنه لن يكون من النخبة مهما حاول
ويكبر الانسان وينمو وقد ترسخ في ذهنه وقلبه إحساس بالنقص وبأنه لا جدوى من وجوده ولا أهمية له.
أغلب الظن ان أولئك الذين تم إقصاؤهم، لديهم مواهب لم يتم اكتشافها بعد وحتى هم لا يعلمون بشأنها، لأن المسؤول عن الاختيار
لم يبذل الجهد الكافي ولم ينظر إليهم بتمعن ليرى ما يتمتعون به قدرات وإمكانيات تلك التي تحتاج لبعض الاهتمام والرعاية حتى تظهر وتتفجر.
حاولت تذكر قصة لأدعم الموضوع بها لكن يبدو بان تركيزي ليس معي اليوم
على كل حال لم أشأ تفويت فرصة المشاركة في موضوع ممتاز كهذا.
شكرا لك اختي وبارك الله فيك
تحياتي

مرحبا أختي جميلة؛ العفو
الشكر لك أنت على كرم الزيارة
لعل قصة الحجر الصغير والسد تخدم الموضوع قليلا وإن كانت
ليست من الواقع:
يقول أي شأن في الكون شأني لست شيئا فيه ولا هباء.
لا رخام أنا فانحت تمثالا ولا صخرة تكون بناء.
لست أرضا فارشف الماء أو ماءا فاروي الحدائق الغناء.
لا أنا دمعة ولا أنا عين لست خالا أو وجنة حمراء.
حجر أغبر أنا وحقير لا جمالا لا حكمة لا مضاء.
فلأغادر هذا الوجود وأمضي بسلام فإني كرهت البقاء.
فتح الفجر جفنه فإذا الطوفان يغشى المدينة البيضاء.

جميل ما تقدمت به من إثراء للموضوع
المشكلة الكبيرة تكمن في إذا ما اتحد الجميع من أسرة ومدرسة
على غرس هكذا أفكار هدامة في نفس الطفل.

مسألة الموهبة والتميز و تقدير النفس وغيرها
لا تقل اهمية عن تلك القضايا التي لا بد ان تلقن للطفل؛من غير المعقول ان يلقن كيف يحترم البيئة و الشجرة والحجرة الخ ولا يدرس كيف يقدر نفسه وكيف يمنحها الإحترام والثقة اللازمة حتى يقويها ويدفع بها إلى الأمام...

الموهبة كما يقال تولد مع الإنسان منها مايسهل اكتشافه إن توفر المحيط على عوامل مساعدة ومنها ما يكون عميقا يحتاج إلى بعض الجهد للتنقيب عنه فاكتشافه...
والموهبة ليس بالضرورة أن يجني من ورائها الإنسان مستقبلا الكثير من
الأموال بقدر ما هي متنفس يفجر الإنسان فيه طاقته وفي نفس الوقت يجد فيها متنفسا لهمومه ومشاكله...أقول هذا لأن الكثير من الناس يستهزؤون في البداية من اهتمامات أبنائهم مقارنة بأبناء غيرهم معروفة فكرة طبيب مهندس محامي.
الحمد لله الذي وهب عبده القدرة على التخلص من تلك السموم
سرتني مشاركتك أختي
بارك الله فيك






رد مع اقتباس
قديم 2018-01-13, 21:37   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
Elwawy
عضو فعّال
 
إحصائية العضو










افتراضي

عنما يسألك شخص واش تعرف الدير؟
قولو نضرب البندير

هذا على الأقل أحسن من لا شيء







رد مع اقتباس
قديم 2018-01-14, 14:11   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سِحْرُ اليَاسَمِينْ
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elwawy مشاهدة المشاركة
عنما يسألك شخص واش تعرف الدير؟
قولو نضرب البندير

هذا على الأقل أحسن من لا شيء
إن كان يعرف أنه موهوب في الضرب على ما ذكرت أخي
فسيكون محظوظا لأنه يعي جيدا أنه يتقن فعل شيء
وهذا في حد ذاته حافز مهم...
ليس المهم أن تقنع الآخرين...الآخرين لا يعيشون على وقع الدمار الذي تعيشه بداخلك لما تحس بأنك لا تصلح لشيئ فلما تحمل همهم
المهم أن تكون مقتنعا فعلا بأن هناك ما يميزك وأنك تشكل نسخة واحدة عن نفسك.
وإذا ما نظرنا إلى ذو الحالات الخاصة فقط سنعرف ما معنى أن يكون الإنسان انسان كرمه الله ووهبه القدرة على الإبداع وان كانت تنقصه أشياء.
شكرا لمرورك
بارك الله فيك






رد مع اقتباس
قديم 2018-01-14, 17:54   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
Elwawy
عضو فعّال
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خطوات... مشاهدة المشاركة
إن كان يعرف أنه موهوب في الضرب على ما ذكرت أخي
فسيكون محظوظا لأنه يعي جيدا أنه يتقن فعل شيء
وهذا في حد ذاته حافز مهم...
ليس المهم أن تقنع الآخرين...الآخرين لا يعيشون على وقع الدمار الذي تعيشه بداخلك لما تحس بأنك لا تصلح لشيئ فلما تحمل همهم
المهم أن تكون مقتنعا فعلا بأن هناك ما يميزك وأنك تشكل نسخة واحدة عن نفسك.
وإذا ما نظرنا إلى ذو الحالات الخاصة فقط سنعرف ما معنى أن يكون الإنسان انسان كرمه الله ووهبه القدرة على الإبداع وان كانت تنقصه أشياء.
شكرا لمرورك
بارك الله فيك
البندير ليس علم الغبار و أي شخص عنده يدين, رجلين أو أي عضو أخر يمكنه الضرب, يستطيع إستعماله, جملة عبارة عن رد سريع للمزاح و الجميل فيه أنه سجع "دير - بندير" فأحيانا تجد شخص غاضب يعاتب الأخر و يتلفظ بنفس الجملة و يعيدها مرارا , قولي هاه واش تعرف الدير و الإجابة على السريع.

من جهة أخرى أختى ركزي جيدا, مستوى المواهب غير محدود و لا ينتهي, إن ظننت نفسك ترسم سترى أشخاص بجانبهم كأنك تخربش, إن كنت تكتب ستكتشف أناس بجانبهم أنت تهلوس فقط و هلُمَّ جرًا , وفي الأخير إن كنت حقا موهوب بشيء ستعرف أنك لا تعرف شيئا






رد مع اقتباس
قديم 2018-01-14, 19:20   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سِحْرُ اليَاسَمِينْ
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elwawy مشاهدة المشاركة
البندير ليس علم الغبار و أي شخص عنده يدين, رجلين أو أي عضو أخر يمكنه الضرب, يستطيع إستعماله, جملة عبارة عن رد سريع للمزاح و الجميل فيه أنه سجع "دير - بندير" فأحيانا تجد شخص غاضب يعاتب الأخر و يتلفظ بنفس الجملة و يعيدها مرارا , قولي هاه واش تعرف الدير و الإجابة على السريع.

من جهة أخرى أختى ركزي جيدا, مستوى المواهب غير محدود و لا ينتهي, إن ظننت نفسك ترسم سترى أشخاص بجانبهم كأنك تخربش, إن كنت تكتب ستكتشف أناس بجانبهم أنت تهلوس فقط و هلُمَّ جرًا , وفي الأخير إن كنت حقا موهوب بشيء ستعرف أنك لا تعرف شيئا
وصلتني الفكرة اخي حتى أنا من محبي السجع واقربائه...
و أن تكون لك موهبة في مجال معين ليس معناه أن تجد طريق الولوج
اليها والإبداع فيها مزروعة بالورود...اكيد لابد من جهد لإثبات الكفاءة والتطور
وكما يقول المثل
" مكاش لي زاد معلم "
كما قلت من قبل أن تكتشف بداخلك موهبة معينة معناه اختصرت
على نفسك المسافة مقارنة بالذي لا يعرف أنه يتقن شيء
ووفرت على نفسك بعض الألم..
كل الأساتذة أساتذة ومرورا بنفس المراحل ولكن هنالك من يملك موهبة
في طريقة الإلقاء وآخر في رفع معنويات التلاميذ
باختصار كل واحد وله بصمة لا توجد لدى غيره...ولا ننسى دور الفروقات
ودور المحيط في الارتقاء بالبعض دون غيرهم
شكرا لمرورك ثانية
بارك الله فيك






رد مع اقتباس
قديم 2018-01-14, 19:32   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الأثر الجميل
مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع و قسم عُلوم القرآن
 
الصورة الرمزية الأثر الجميل
 

 

 
الأوسمة
المشرف المميز 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
ذكرني موضوعك هذا حين كان يتم اختياري في كل المجموعات
المجموعة الفكرية للاجابة على الاسئلة
القاء القصائد الشعرية وكتابتها
المسرح والتمثيل
الرسم
حتى اني كنت مقدمة احدى المسابقات في السنة الخامسة ابتدائي
وكانت معلمتي تحبني جدا وتعجبها لغتي واتقاني في الالقااء

ورغم اقرار كل من درسني بتلك المواهب تباعا
لم اكمل مشواري ومساري ولم اطور ولا واحدة فيها
بقيت فقط ذكريات جميلة لاغير








رد مع اقتباس
قديم 2018-01-14, 22:12   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
Elwawy
عضو فعّال
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خطوات... مشاهدة المشاركة
وصلتني الفكرة اخي حتى أنا من محبي السجع واقربائه...
و أن تكون لك موهبة في مجال معين ليس معناه أن تجد طريق الولوج
اليها والإبداع فيها مزروعة بالورود...اكيد لابد من جهد لإثبات الكفاءة والتطور
وكما يقول المثل
" مكاش لي زاد معلم "
كما قلت من قبل أن تكتشف بداخلك موهبة معينة معناه اختصرت
على نفسك المسافة مقارنة بالذي لا يعرف أنه يتقن شيء
ووفرت على نفسك بعض الألم..
كل الأساتذة أساتذة ومرورا بنفس المراحل ولكن هنالك من يملك موهبة
في طريقة الإلقاء وآخر في رفع معنويات التلاميذ
باختصار كل واحد وله بصمة لا توجد لدى غيره...ولا ننسى دور الفروقات
ودور المحيط في الارتقاء بالبعض دون غيرهم
شكرا لمرورك ثانية
بارك الله فيك
In the Kingdom of the Blind, the Man with One Eye Is King






رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:07

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2018 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc