ركن الاشجار ......... - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الثقافة الطبية و العلوم > منتدى البيئة و العلوم الزراعية...

منتدى البيئة و العلوم الزراعية... منتدى خاص بالعلوم الزراعية و التربية الحيوانية و البيطرة و علم البيئة و مخاطر التلوث و ما له علاقة بالطبيعة كالحياة البرية و المراعي...


في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

ركن الاشجار .........

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2007-08-24, 19:46   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مومني محمد
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










New1 ركن الاشجار .........

ركن الاشجار

--------------------------------------------------------------------------------

هنا كل ما يخص الاشجار

فكل من عنده معلومة لايبخل بها علين

--------------------------------------------------------------------------------

الأراك (فصيلة: Salvadora persica)

أشجار معمرة دائمة الخضرة من الفصيلة الزيتونية يكثر في الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية, ورقه يظهر طعم ورائحه طيبه عند تذوقه وجذوره تمتد تحت الأرض زهوره صفراء صغيرة يثمر في الصيف على شكل عناقيد كعناقيد العنب وثمره لونه أحمر يشبه ثمر العوسج والغردق وعند نضجه يصبح لونه أسود.

ترعى الأبل على أغصانه وتأكل البشر والطيور من ثمره ويسمى الكباث.

أخذت بعض الدول العربية التي تكثر فيها الصحاري على زراعة نبات الأراك لتثبيت التربة الرملية ولفوائده الأخرى.


ثمار الأراك (الكباث)

يعتبر الأراك من أفضل الأشجار التي يتخذ منها السواك.



الاناناس

[الأناناس من النباتات المثيرة والتي لها شكل خاص مميز ذات أشواك باطراف عاجية اللون وهو نبات مشابه للبروميليات في الشكل
تحتاج النبتة الى ضوء مباشر حتى يتمكن من انتاج اوراق قوية ذات لون واضح وذلك لانتاج الأزهار و الثمار.
ويجب ان يكون الري معتدلا بحيث تجف الأرض قليلا فبل ريها في الصيف وفي الشتاء يتم الري باقتصاد بحيث تحافظ على جفافها بقدر الامكان.
ينمو الاناناس في الجو المعتدل ، ويتطلب الى رطوبة عالية حتى ينمو بنجاح، ويسمد كل اسبوعين مرة واحدة خلال موسم النمو


شجرة القيقب

القيقب هو شجرة جذابة تنمو في الصين والمناطق الشمالية معتدلة الحرارة . ويوجد منها حوالي 150 نوعاً . وأغلب هذه الأنواع من الأشجارالنفضية ( أى التي تنفض أوراقها كل عام في نهاية الموسم ) وأنواع قليلة منها دائمة الخضرة ، تنمو في آسيا . وهي أشجار قصيرة وتسمى جنبة ( وهي كل شجرة يقل طولها عن 4 أمتار ) ، ولكن بعض الأنواع يكسر تلك القاعدة ويصل ارتفاعه إلى 30 متراً . وتنمو أوراق القيقب في أزواج ، كل ورقة في عكس اتجاه الآخرى . وهي ذات فلقتين ولها ألوان جذابة في الخريف .

وتسمى ثمار القيقب بالثمار المجنحة أو المجنحات ( حيث يمتد غلافها على شكل جناح رقيق طويل . وتعرف أيضاً باسم سمارا ) , وقد جعلتها أوراقها وألوانها الجميلة في الخريف من نباتات الزينة المشهورة . وقد تزرع للاستفادة من أخشابها في أوروبا واليابان وأمريكا الشمالية ، ومنها يأتي شراب القيقب اللذيذ ذو اللون البني المذهب ، حيث يستخرج من عصارة القيقب الأمريكي المعروف باسم القيقب السكري .
__________________


شـجــرة الســدر (الجـبلي)

سدر جبلي شجرة من منطقة البحر الأبيض المتوسط تنتمي إلى فصيلة تاكسوس وهي من الأشجار الكبيرة وخشبها صلد وقوي ويقال أنه مقاوم للحشرات ولحشرة الأرضة.!

هناك نوع آخر من أشجار السدر تكثر في مناطق الشرق الأوسط ويعرف ثمرها بالنبق أو النبكٌ كما يلفظ بالعراقي وهو كروي يشبه (الزعرور) أو طولي الشكل يشبه (الزيتون) لونه أخضر قبل النضج ويكون أصفر عند نضجه ثم يصبح بني عندما يزداد نضجا أو قبل أن يتلف ويتيبس, طعم الثمار حلو ولذيذ, وهناك أنواع عديدة ذات مذاق مختلف.

ورقه ينتج مادة صابونية فركه مع الماء.

ورد في القرآن الكريم كلمة (سدر) مرتين في سورة سبأ الآية (16) وفي سورة الواقعة الآية (28) و كلمة (سدرة) في سورة النجم الآية (14) وكلمة (السدرة) في سورة النجم الآية (16).

هناك معتقدات غريبة بخصوص شجرة السدر أو (شجرة النبق) فهم يعتنون بها ويستفادون من ثمرها وظلها ولا يقبلون قطعها لاعتقادهم بأن من يقطعها يموت عاجلا أي (يبشر نفسه بالموت).


الكيوى وعلاج السمنة

فاكهة الكيوي غنية جداً بفيتامين C حيث تحتوي الثمرة الواحدة على نسبة عالية منه تتراوح مابين 200 الى 300 ملجم لكل مائة جرام أي حوالي وزن ثمرتين متوسطتي الحجم، في الوقت التي تحتوي كل 100 جرام من ثمرة البرتقال على 50 ملجم من فيتامين C ، بالاضافة الى كميات مناسبة من أملاح الفوسفور والبوتاسيوم والحديد. ويؤكد خبراء التغذية أن هذه الفاكهة بامكانها تغطية حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين

ويعتبر الكيوي من الفاكهة التي تؤمن وحدات حرارية قليلة للجسم، فالثمرة الواحدة تعطي الجمس حوالي 20 سعرة حرارية نظراً لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ولهذا فهي مفيدة جداً للنظم الغذائية الخاصة بعمليات انقاص الوزن لانها تساعد المعدة على الشعور بالشبع والامتلاء.

ويشير اختصاصيو التغذية الى أن لهذه الفاكهة مردودا بدنيا وعقليا جيداً. ونظراً لغنى هذه الفاكهة بفيامين C والأملاح المعدنية ينصح بتناول الكيوي للمساعدة على مقاومة التهابات الانسجة والتخلص من حالات الرشح الشديدة . كما تزيد من قدرة الجسم الذاتية على الدفاع البيولوجي الطبيعي ومقاومة اضطرابات الدورة الدموية وتنشيط خلايا الأنسجة العصبية

وينصح خبراء التغذية المرضى في دور النقاهة ومرضى فقر الدم والذين يعانون من نقص في الشمعية بتناول هذه الثمرة لأنها تحتوي على انزيم اشينيدين Achinidin الذي يتحلل في البروتينات، ويوصف الكيوي لعلاج السمنة والتهابات الأنسجة والتقلصات العضلية والضعف العام والارهاق، فهذه الفاكهة مساعدة لعملية العضم وملينة للأمعاء، وتساعد على تطهير وتخفيض معدل الكوليسترول في الدم

وبالامكان حفظ ثمرة الكيوي لفترة طويلة تصل الى ستة أشهر في مكان بارد وجاف، أما الذين يرغبون في تناول هذه الثمرة وهي ناضجة جداً فبالامكان وضعها في سلة فاكهة الموز أو التفاح لأن هذه الثمرة تنتج غاز الايثلين الذي يساعد الكيوي على النضج ، ولكن الخبراء ينصحون بتناوله وهو طازج نظراً لأنه يحتوي على كمية أكبر من فيتامين C
__________________

«·¨*·.¸¸.» شـــجـرة البــن «.¸¸.·*¨`·»

القهوة (أو البن) شجرة دائمة الخضرة ذات ثمار تميل إلى اللون الأحمر وتحتوي على مكونات قد تكون ضارة بالصحة مثل الكافيين . غير أن إحدى أحدث (26/06/2006) الأبحاث العلمية(1) أشارت إلى إنخفاض في نسبة المصابين بالنوع الثاني من داء السكري بين الذين يتناولون القهوة، و بالأخص القهوة منزوعة الكافيين. كما أن له تأثيرات سلبية سيئة على الذاكرة المؤقتة، فقد نشرت إذاعة بي بي سي على موقعها بتاريخ 20 يوليو 2004 خبر دراسة من المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة في إيطاليا يقول بأن الكافيين يمكن أن يعيق الذاكرة المؤقتة وتذكر بعض الأسماء. لذلك يشار للطلاب باجتناب شرب القهوة والشاي والكوكا وغيرها من الأشياء المحتوية على مادة الكافيين دائماً وخاصة أيام الامتحانات.

شجرة البن تنمو طبيعياً في المناخ الاستوائي الذي يكون حاراً رطباً في موسم النمو، وحاراً جافاً في موسم القطاف.
و القهوة اليوم لها الكثير من الأنواع ، بدأت القهوة كمكسرات تُأكل في إثيوبيا ، وقد ذكرت الموسوعة العربية العالمية ما يشير إلى أن القهوة لم تعرف عند العرب في الجاهلية ولا في صدر الإسلام ولا في العصر الأموي لأنها لم تدخل جزيرة العرب إلا في القرن السابع الهجري الموافق للقرن الثالث عشر الميلادي. عرفها أهل اليمن ، فمكة ومنها إلى القاهرة و إسطنبول فالعالم. ومع أن قهوة البن لم تكن معروفة عند العرب قبل القرن السابع الهجري إلا أن كلمة (قهوة) كانت موجودة في اللسان العربي كإسم من أسماء الخمر. قال العالم اللغوي الفيروزأبادي في معجم مختار الصحاح (1/231) ق ه ي القهوة الخمر قيل سميت بذلك لأنها تقهي أي تذهب بشهوة الطعام.

يبلغ ارتفاع شجرة البن ستة أمتار طولاً أو أكثر، لكنها تقلم كي لا ترتفع أكثر من نحو أربعة أمتار، و أزهار شجرة البن بيضاء اللون وثمراتها حمراء ويكون تلقيحها ذاتيا، تستكمل الشجرة نموها في ستة أعوام أو ثمانية.

هذه اشجار البن في البرازيل
تحصد بذور البن بالآلات أو عن طريق هز الشجرة.

والقهوة بها أملاح معدنية كالماغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها ولكن بنسب قليلة جداً غير ذات أهمية غذائية. وتناولها بكميات كببرة ترفع الكولسترول وتزيد نخر العظام. وقد زاد خطر إنجاب مواليد ميتة بزيادة عدد فناجين القهوة التي تتناولها الأم الحامل أثناء الحمل. وبالمقارنة مع النساء اللواتي لا يشربن أي قهوة أثناء الحمل . و زاد احتمال المواليد الميتة إلى 80%عند الحوامل اللواتي يشربن ما بين 4 و7 فناجين قهوة في اليوم أثناء الحمل. أما الحوامل اللواتي يشربن أكثر من 8 فناجين من القهوة فان احتمال ولادة مواليد ميتة زاد إلى 300%. ولكن لم يجد الباحثون أي علاقة بين شرب القهوة أثناء الحمل ووفاة الأطفال في السنة الأولى من حياتهم. ويعترف الباحثون ان الحوامل اللواتي يشربن كثيرا من القهوة يدخن كثيرا من السجائر في الوقت نفسه، وربما يشربن كثيرا من الكحول. ولكن حتى عندما اخذ الباحثون ذلك بعين الاعتبار فانهم وجدوا أن شرب القهوة يؤدي إلى زيادة احتمال موت الأجنة. وليس من المعروف العلاقة بين شرب القهوة وولادة مواليد ميتة. ولكن يعتقد أن الكافيين يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية التي تغذي الجنين عن طريق الحبل السري، مما يؤدي إلى نقص في الأكسجين الذي يحتاج إليه الجنين في عملية النمو. وفي الوقت نفسه، يحتمل أن يكون هناك علاقة بين الكافيين ونمو قلب الجنين. وفي كل الأحوال يجب على الحوامل اجتناب القهوة وقاية من مخاطرها على الجنين وحياته. والقهوة ترفع الضغط لدي كثير من الأشخاص. ويجب أن لا يشربها المعرضون للأزمات القلبية. والقهوة تسبب الأرق والتوتر والعصبية والإحساس بنوبات من الخوف. لكنها لاتسبب قرحة المعدة رغم أنها تزيد من إفراز الحامض بها مما يزيد من القرحة وآلامها. والقهوة تحتوي على حمض التنين (Tannic Acid) ومواد مضادة للأكسدة، ولكن بنسب قليلة غير ذات أهمية غذائية. والقهوة من مسببات الصداع عند بعض الناس لاحتوائها على الكافيين ذو التأثيرات السلبية على المستقبلات العصبية في المخ. وتناول القهوة بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من عصبية المرء و سرعة ضربات القلب و ارتعاش اليدين. وكثيراً ما يشار لمرضى القلب والحوامل والمصابون بقرحة المعدة بالابتعاد عن احتساء القهوة . الكافيين يسبب شيئاً من الإدمان ولاسيما مع شربها باستمرار وايجاد قدرة علي تحمل جرعات أكبر مما يجعل الشخص يحتسي كميات أكثر ليصل للمزاج والتأثير السلبي المطلوب. وللإنسحاب من إدمان القهوة (الكفايين) يتناول القهوة المنزوع منها هذه المادة المنشطة .ولو أقلع عن إحتساء القهوة فجأة يشعر الشخص بغثيان وصداع ولكن في حدود مقبولة. وبعض الرياضيين يتناولون كوبا من القهوة لاعتقادهم أنها تحسن الأداء. إلا أن مادة الكافايين تعتبر من المنشطات الممنوعة في التحليل. وهذا أيضا ينطبق علي شرب مشروبات الكولا لوجود هذه المادة بها . وشرب القهوة 4 أكواب خلال 30 دقيقة قبل المباراة يوقع اللاعب في دائرة تناول المنشطات كما تظهر في التحاليل الطبية. وهذا ينطبق أيضا علي شرب الشاي لوجود مادة الكافيين المنشطة نوعاً ما به.

«·¨*·.¸¸.» أماكن زراعته«.¸¸.·*¨`·»

اليمن
شرق أفريقيا
أرخبيل إندونيسيا وبابوا وغينيا الجديدة
البرازيل
أمريكا الوسطى
هاواي

الليمون القزم

هي نبتة شجرية تزرع بسبب قيمتها الزخرفية ولجمال ثمارها الضخمة ذات القشرة السميكة القاسية كالجلد، وقد تصل ثمرتها الى وزن كيلو غرام واحد تقريبا ولكنها غير مستساغة الطعم .
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

نصائح:
- الانارة قوية جدا
- الحرارة مرتفعة
- الرطوبة مرتفعة
- الزراعة في الأصص وعند عملية التدوير يجب الانتباه الى عدم ايذاء الجذور
- يستخدم محلول السماد السائل على مدى شهرين عند النمو الجيد
- اذا نمت النبتة طوليا فينبغي ان تشذب القمة
__________________
شجرة التين

هذه بعض المعلومات عن شجرة التين واعتقد ان كل بيت عربي لا يخلو من وجود هذه الشجرة لأنها تجود لنا بثمار لذيذة الطعم وذات فوائد صحية معروفة ويكفي ان الله سبحانه وتعالى قد ذكر التين في كتابه الكريم لعو شأن تلك الشجرة وثمارها الطيبة.

تعد شجرة التين من عائلة الموراسيه وتعود اصولها الى غربي اسيا حيث تنتشر في حوض البحر المتوسط .

أوراقها كبيرة تبدو شبيه باوراق التوت تقريبا وهي جميلة الشكل ولكنها تفقد اوراقها كل عام مرة واحدة فقط.

تتحمل التين درجة حرارة تصل الى -12 درجة تحت الصفر قبل ان تتجمد أغصانها ، وبعد عام تعطي الشجرة ثمارا في ابط الأوراق.

نصائح وارشادات:
1- الانارة قوية حيث تحب شجرة التين الضوء المباشر من الشمس.
2- الحرارة عالية ...الحرارة المرتفعة الى المعتدلة تساعد على نضوج الثمار.
3- التكاثر يتم بالغرس او بالترقيد الهوائي.


شجرة الزيتون
يعتبر الزيتون من الأشجار التي أثبتت نجاحها كمجموع خضري بشكل جيد وبشكل متوسط بالنسبة للإثمار.
· يتكاثر الزيتون بواسطة العقلة. بطرق خاصة تسمى الطريقة الضبابية كما يمكن إكثاره بواسطة الخلفات .
· يبدأ الأزهار خلال شهر مارس وحتى إبريل. ويكون العقد جيد في المناطق الساحلية والشاليهات.
· التقليم: تحتاج أشجار الزيتون إلى التقليم في السنوات الأولى من عمرها حيث يساعد على تكوين هيكل جيد للأشجار والنمو الجيد وتنظيم الإثمار
1. تقليم وتربية الأشجار الصغيرة: يجب خف الأفرع النامية في موسم نموها الأولى عندما يصل طولها 20-25 سم إلى 5-7 أفرع قوية النمو متباعدة عن بعضها وموزعة حول الجذع الرئيسي وفي موسم النمو الثالث تزال الأفرع الهوائية والمائية والغير مرغوب فيها.

2. تقليم الأشجار المثمرة: يقتصر تقليم الأشجار المثمرة على إزالة الأفرع الجافة والسرطانات والأفرع المتزاحمة ويجب تقليم بعض الأفرع في قلب الأشجار للتهوية ومرور أشعة الشمس, وعادة يجرى التقليم في الشتاء وأوائل الربيع.

. يسمد الزيتون بالسماد البلدي خلال شهر ديسمبر بمعدل 30كجم للشجرة الواحدة. كما يسمد بالسماد الكيماوي NPK 15،15،15 بمعدل 3 كجم للشجرة تضاف على دفعتين خلال يناير ومارس.

· كما يعطي دفعة من سماد اليوريا خلال شهر فبراير بمعدل نصف كيلو جرام .

· الري: يعتبر الزيتون ذات احتياج مائي متوسط. ويمكن رية بمعدل ريتين بالأسبوع خلال اشهر 9-10-11-2-3-4. وبمعدل 3 ريات بالأسبوع خلال أشهر7-8-5-6. وريه واحدة بالأسبوع خلال شهر ديسمبر- يناير.

بالنسبة لتقليم الاشجار فى المناطق التى تعتمد على المطر يراعى تاجيل التقليم حتى تسقط الامطار ويكون التقليم اماخفيفا اذا كان المطر غزير ويكون شديد اذا كان المطر قليل
وبالنسبة للاشجار المسنة والتى ضعف انتاجهايتم اجراء تقليم جائر واعادة تربيتها على النحو التالى تقرط الافرع الرئيسيةعلى بعد نصف مترعن الفرع او قرط الجذع على ارتفاع 80سم او100سم من سطح الارض ثم يعاد تربية الاشجار على الافرع الرئيسية المناسبة

الخف فى اشجار الزيتون حيث تميل الى الحمل المتبادل بمعنى ان تحمل محصول عزيرفىسنة والسنة التالية تحمل محصول خفيف ومن افضل الطرق المستخدمة لمنع حمل محصول غزير للثمار كبيرة الحجم خاصة ان يستعمل بعد العقد مباشرة حامض نفتاليين(حامض الخليك)حيث التركيز150جزء فى المليون بعد ثمام التذهير باسبوعين اوعشرة ايام ويراعى الخف مبكرا فى شهر مايو


بالنسبة الى تسميد الاشجار من المهم ايضا اضافة الكبريت الى الاشجار كل عامين بعد السنة السادسة بمعدل 50 كيلو للفدان ويكرر كل عامين

__________________






 

آخر تعديل آلاء الرحـــــــمن 2012-07-31 في 01:23.
رد مع اقتباس
مساحة إعلانية

قديم 2008-01-23, 23:24   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
rachid alfa
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية rachid alfa
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا اخ محمد على هاته الفكرة ...عذرا على التاخير ان شاء الله ساضع معلومات على اشجار اخرى







رد مع اقتباس
قديم 2008-01-23, 23:38   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
rachid alfa
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية rachid alfa
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي



البلح أو التمر أو الرطب أو البسر هي ثمرة شجر النخيل. يقسم البلح حسب قوامه وهو البلح الجاف (التمر) الذي يحتوي على درجة كبيرة من السكر ، و البلح نصف الجاف (العجوة), والبلح الطري ويتباين لونه بين الأصفر والأحمر.

البلح غنى بالسكريات الطبيعية, يصل فيه (الجلوكوز) إلى نسبة 70% من مكوناته وهو من السكريات سريعة الامتصاص وسهلة التمثيل في الجسم، فتمد الجسم بطاقة قدرها 3470 سعرة حرارية لكل 1 كغم.

فمائة غرام من البلح تحتوى على:

• (40 - 72 ملغم فوسفور و 65 - 71 ملغم كالسيوم) المهمين لتكوين العظام والأسنان والأنسجة العصبية.

• 790 ملغم بوتاسيوم المهم لفسيولوجية الخلايا المختلفة.

• 150 ملغم ماغنسيوم المهمة للعضلات الإرادية.

• 2 - 4 ملغم حديد.

• 9 ملغم صوديوم.

• 65 ملغم كبريت.

• 28 ملغم كلوريد.

• 3 ملغم كلور.

• فيتامينات أ ، د ، ب و ب2 .

في البلح قيمته غذائية ضعف ما في أنواع اللحوم من قيمة، وثلاثة أمثال ما في السمك من قيمة غذائية حيث يقدر البروتين فيه بنحو 1.9% - 2%.

يصنع من التمر الدبس وعصائر ومربيات و يضاف للآيس كريم وأطعمة الأطفال بدلا من السكر, كما يدخل في صناعة المشروبات العادية والكحولية والخل.

يحتوى الرطب على مادة تنبه تقلصات الرحم وتزيد انقباضها وخاصة أثناء الولادة، { وهذه المادة تشبه مادة الأوكسيتوسين OXYTOCIN التي يفرزها الفص الخلفي للغدة النخامية PITUITARY GLAND ، وتساعد على إحداث انقباض في الرحم}.

فحينما جاء المخاض إلى السيدة مريم, وأوت إلى جذع نخلة فناداها منادٍ يأمرها أن تهز جذع النخلة المستندة عليها لتأكل من الرطب المتساقط, كما جاء في القران الكريم, (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِـي وَقَرِّي عَيْنًا), (مريم 25 – 26).

حسب الطب القديم: { في البلح برودة ويبوسة وهو ينفع الفم واللثة والمعدة, أما البسر فهو حار يابس ويبسه أكثر من حره ينشف الرطوبة ويدبغ المعدة ويحبس البطن وينفع اللثة والفم وأنفعه ما كان هشا وحلوا وكثرة أكله وأكل البلح يحدث السدد في الأحشاء }.







آخر تعديل آلاء الرحـــــــمن 2012-07-31 في 01:28.
رد مع اقتباس
قديم 2008-01-23, 23:50   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
rachid alfa
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية rachid alfa
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي



المشمش فاكهة صيفية غنية بالفيتامينات وذات نكهة ومذاق لذيذين وتنتشر زراعة المشمش في الكثير من ارجاء الدنيا وتعتبر بلاد الشام من اهم مناطق الانتاج عربيا . والمشمش فاكهة غنية بالبيتاكاروتين ( فيتامين أ ) وهو مادة مضادة للاكسدة - مفيدة ضد سرطان الرئة - وتزود حبة المشمش الانسان بحوالي 18% من حاجته اليومية من هذا الفيتامين . كما ان المشمش غني بفيتامين (ج) والحديد والبوتاسيوم . ونظرا لكثرة انتاجه عالميا وقصر مدة بقاء الثمار بعد نضجها فانه عادة ما يجفف او يعلب . والقيمة الغذائية للمشمش المجفف اعلى من المشمش الغير مجفف . ووجد ان المشمش مفيد جدا للمصابين بفقر الدم. كما انه مقو للاعصاب والاوردة وخلايا الجلد وهو فاتح للشهية ومكافح جيد للامساك ومهدئ للاعصاب ومزيل للأرق . يوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهدا ذهنيا وذلك لاحتوائةعلى عنصرين مهمين للمخ وهما الفسفور والمغنسيوم . كما يمكن الحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش بالحرص على اكلها قبل الطعام وعدم تقشيرها لان قشرها يحتوي على كل المعادنوالفيتامينات والاملاح المعدنية كما ان زيت المشمش مصدر غني لفيتامين (ه) الذي يستخدم في تلين الجلد ومنع تكوين خطوط على الجلد في مرحلة الشيخوخة . وعصير قمر الدين المصنوع من المشمش مفيد جدا ، وكذلك المربى اذ لا تفقد من خصائصها الطبيعية كثيرا نتيجة التصنيع وتحتوي الثمرة المجففة على ضعف كمية فيتامين (أ) الموجودة في الطازة وعشرة اضعاف كمية الحديد .







آخر تعديل آلاء الرحـــــــمن 2012-07-31 في 01:31.
رد مع اقتباس
قديم 2008-01-25, 22:40   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
rachid alfa
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية rachid alfa
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

النيم، الشجرة الصيدلية





النيم، الشجرة الصيدلية

د.كنعان محمد ، باحث عراقي

الموطن الأصلي لأشجار النيم Azadirachta indica هو الغابات الإستوائية الممطرة في الهند وبورما وسريلانكا ، وتزرع حالياً في معظم المناطق الإستوائية والشبه إستوائية الحارة إذا توفرت مياه السقي.
وقد ادخلت شجرة النيم إلى أفريقيا في أواخر القرن التاسع عشر عن طريق المستوطنين الهنود وانتشرت زراعتها بنجاح في السودان ،حتى لتبدو وكأنها من الأشجار الأصيلة هناك. كما تزرع في دول أمريكا الجنوبية. ومع انها أشجار إستوائية إلاأن زراعتها جربت في المناطق الشبه جافة فلاقت نجاحاً أيضاً، ولذلك زرعت في جنوب الحجاز وفي منطقة مكة المكرمة.
وانتشرت زراعتها في مناطق عديدة كي تستعمل في تشجير الطرق والشوارع العامة والحدائق والمتنزهات الكبيرة للتمتع بجمالها وظلها الكثير الذي توفره، وبتقليلها من كمية إشعاعات الشمس على المباني
النيم شجرة سريعة النمو، تعمر كثيراً، إذ يفوق عمرها القرن الواحد بكثير. وهي أشجار إستوائية، باسقة ضخمة يصل إرتفاعها إلى ثلاثين متراً. يستعمل خشبها لاغراض شتى وخاصة لعمل الأثاث إذ لا تهاجمه آفة الأرضة.
والنيم أشجار دائمة الخضرة، أوراقها الكبيرة والتي يصل طولها إلى ثلاثين سنتمتراً،تتجمع عند نهايات الأغصان الجديدة . والورقة مركبة يصل عدد الوريقات فيها إلى سبعة عشرة وريقة. والأوراق المرّة الطعم فيها الكثير من الخصائص العلاجية المفيدة .إذ أن شرب منقوع أوراق الشجرة، بعد تخفيف مرارته، وإضافة السكر إليه، مفيد لعلاج مرض الملاريا. وفي السودان تغسل بعض القبائل الأطفال فور ولادتهم بمنقوع الأوراق لإعتقادهم أن ذلك يمنح المواليد جسماً قوياً ونمواً صحياً سليماً.
وفي الهند يطلق على شجرة النيم إسم "صيدلية القرية" لكثرة الأمراض التي يمكن معالجتها باوراق هذه الأشجار. وهناك مثل هندي يقول " كل أوراق النيم المرّة لتصبح حياتك حلوة"
وتستخدم عروق الأوراق ،والأغصان الرفيعة الخضراء كسواك حيث أثبتت الدراسات فائدته كمنظف جيد للأسنان
أزهارها البيضاء ذات الرائحة العطرة تترتب في نورات زهرية تحمل العديد من الأزهار.أما ثمارها فهي صغيرة بيضويةالشكل،لا يتعدى طولها السنتمتر الواحد ولها لب يؤكل. وتحوي الثمرة على بذرة واحدة ويستخرج من هذه البذور زيت يحتوي على مركب الكبريت يستعمل كمادة مانعة للحمل ،ويستعمل هذا الزيت بادخاله حنقناً مباشراً في المهبل قبل الجماع، إذ له قابلية قتل الحيامن المنوية خلال ثلاثين ثانية
وتعتبرشجرة النيم في الهند أحدى هدايا الطبيعة الأم للإنسان.فهي إحدى الأشجار المقدسة في الديانة الهندوسية إذ تبجل في جميع أنحاء الهند وزراعتها تعتبر من الواجبات الدينية، فهي ترتبط عندهم بالإلهة"شيتالا" الإلهة الأنثى التي تحرس الناس من الأصابة بمرض الجدري. وهناك أسطورة تقول أن الإله " جارودا" عندما حمل أكسير الخلود إلى السماء سقطت منه عدة قطرات على أغصان شجرة النيم ولذلك فهي بهذا الجمال ولها هذه الفوائد الجمّة ، فهم يتباركون بهذه الشجرة بلمسها أو الطواف حولها.
ويعتقدون أن شجرة النيم نفسها تقي الأنسان من الجنّ.وتعليق غصن منها عند مدخل البيت يخلصهم من أضرار الشياطين ويعتقدون بانها تنقي الدم والكثيرين يبدأون اول يوم من السنة بأكل أوراق شجرة النيم
وفي السودان هاجمت أسراب هائلة من الجراد وقضت على كل النباتات الخضراء بما فيها أوراق الأشجار ألاأنها لم تقترب بتاتاً من أشجار النيم مما لفت الإنتباه إليها ودراسة خواص هذه الشجرة وتبين أنها ذات صفات وخصائص زراعية مفيدة إذ تستخدم أوراقها وقلف جذوعها وأغصانها كمبيد لللآفات الزراعية، ويقال أن مايقارب المائتي نوع من الأفات يكمن مكافحتها بمركبات شجرة النيم وهي بذلك تعتبر من الأشجار التي يحافظ بها على البيئة والطبيعة، لأن أستعمالها يقلل من أستخدام المبيدات الزراعية الكيميائية فهي تستخدم في مكافحة آفة السوس والجراد والخنافس والديدان التي تصيب المحاصيل الزراعية بفعل المواد الفعالة الموجودة في الشجرة ، إذ تبتعد الأفات عنها وعن النبات المرشوشة بنقيع أوراقها لعدم إستساغتها، وكذلك تبتعد الطيور عن النبات المرشوشة بسبب المرارة التي يوفرها هذا النقيع وبسبب تأثيرها على النظام الهرموني لللآفات الزراعية فهي تحبط عملية نموها وبالتالي لن تتمكن من إكمال دورة حياتها فتموت في مرحلة مبكرة وبذلك يتم التخلص منها دون ألحاق أي ضرر في المحصول والبيئة. وتستعمل أوراقها وثمارها في وقاية مخازن محاصيل الأرز والحنطة والشعير والذرة من الحشرات والقوارض لفترة قد تصل إلى عام كامل
وشجرة النيم طاردة للحشرات وخاصة البعوض ويقال إن غصناً صغيراً من النيم يضعه الشخص إلى جواره ليلاً عند النوم كفيل بابعاد البعوض عنه . وخلاصة يعتقد جازماً من يعرف شجرة النيم أنها الحل للمشاكل الزراعية والبيئية وتخليص الطبيعية من التلوث.


**************************

*******







آخر تعديل آلاء الرحـــــــمن 2012-07-31 في 01:32.
رد مع اقتباس
قديم 2008-01-31, 16:21   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
rachid alfa
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية rachid alfa
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

سفرجل




السفرجلQuince فاكهة شتوية أسمه العلمي Cydonia oblonga وهو قريب من التفاح والكمثرى لذا تطعم شجرة السفرجل على شجرة التفاح أو شجرة الكمثرى فيتحسن المنتوج ويقاوم الأمراض التي يصاب بها السفرجل ويقضى على حالة تدود المنتوج.

عرف الأكديون هذه الثمرة وكانوا يسمونها بكلمة قريبة من أسمها الحالي. المنشأ الأصلي للسفرجل هو جنوب شرق آسيا وقد نجحت زراعته منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط كما يزرع في سوريا والعراق وجنوب المملكة العربية السعودية.

يستفاد من السفرجل ثمره و بذوره وذلك لإحتواء ثمار السفرجل على عدد من الفيتامينات خاصة فيتامين A و B كما تحتوي على 64% ماء و 7% سكر و0.9% بروتين و 0.3% مواد دهنية و 5% كبريت و 0.9% فوسفور و 14% كالسيوم و 2% كلور و 3% صودا و 0.13% بوتاسيوم كما تحتوي على مواد عفصية وبكتين واحماض وحوالي 20% ألياف, لذا للسفرجل أستخدامات طبية أضافة لكونه غذاء جيد, فهو يستخدم كمادة مقبضة ضد الاسهال كما يستخدم لعلاج الجروح الملوثة وككمادات, وتستعمل بذوره لمعالجة آفات الصدر والرئتين.

يؤكل السفرجل نيا أو مطبوخا مع السكر على شكل مربى او حلويات. ويؤكل مطبوخا مع دبس الرمان ( سفرجلية )







آخر تعديل آلاء الرحـــــــمن 2012-07-31 في 01:32.
رد مع اقتباس
قديم 2008-02-11, 22:10   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
مومني محمد
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وزادك علما وحكمة







رد مع اقتباس
قديم 2008-03-08, 23:40   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
Haron Omar
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي محمد
بعد ما اطلعت على موضوع شجرة الزيتون وجدت انه من المفيد ان اتقدم بالملاحظات الاتية
1 طالما ان موقع الجلفة موقع جزائري فانه يتبادر الى الذهن :ان المعلومات المقدمة عن الاشجار المثمرة تخص مناطق الجزائر من حيث التربة والمناخ
2 بالنسبة للمعطيات المناخية لشجرة الزيتون المذكورة لاتتناسب مع مناخ الجزائروبالتالي فانه لايزهر الزيتون في الجزائر الا بعد انقضاء فترات البرد وهي التي تتوافق مع شهري افريل وماي
3بالنسبة لتقليم التربية فان الاطوال المذكورة غير صحيحة وبالتالي فان الشجيرة لايقطع طولها الا بعد ان يصل الى اكثر من 90 سم حيث يقص طولها على ارتفاع 60 او 70 او 80 سم وتقص جميع الفروع على الساق على ان يترك 3 او 4 او 5 فروع فقط حسب حالة الشجرة بحيث يبعد اقرب فرع عن سطح التربة بـ:50سم وان تكون الفروع المتروكة على الساق موزعة توزيعا جيدا
....... وفي الاخير ارجو ان تتقبل اخي محمدملاحظاتي بصدر رحب والسلام عليكم







آخر تعديل آلاء الرحـــــــمن 2012-07-31 في 01:33.
رد مع اقتباس
قديم 2008-03-09, 22:20   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فتحي مداني
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية فتحي مداني
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك
موضوع شيق و جميل
نتمني المزيد من المعلومات







رد مع اقتباس
قديم 2008-03-09, 22:22   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
نصرو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية نصرو
 

 

 
الأوسمة
تكريمات يوم العلم وسام التميز 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك الاخ على المعلومات القيمة واصل تميزك







رد مع اقتباس
قديم 2008-05-20, 12:06   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
فيفان
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية فيفان
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا على المعلومات نشالله تواصل على هذا المنوال







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 00:52

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2018 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc