اكبر موسوعة على الجزائر و ولاياتها 48 - الصفحة 2 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الثّقافة والأدب > منتدى الثّقافة العامّة

منتدى الثّقافة العامّة منتدى تـثـقـيـفيٌّ عام، يتناول كُلَّ معرفةٍ وعلمٍ نافعٍ، في شتّى مجالات الحياة.

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

اكبر موسوعة على الجزائر و ولاياتها 48

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-10-11, 08:54   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
MOHAMED ISMAIL
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية MOHAMED ISMAIL
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الولاية 23 ولاية عنابة
هي ولاية تقع في شمال شرقي الجزائر. تعد منفذ الجزائر الرئيسية في تصدير المعادن، ومدينة عنابة هي ثاني أهم مدن الشرق الجزائري، وثالث الموانئ الجزائرية بعد العاصمة ووهران في حجم النشاط الاقتصادي، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط عند سفح جبل الأيدوغ في منطقة سهلية مشهورة بإنتاجها الزراعي، وثرواتها المعدنية. مناخها متوسطي دافئ لطيف شتاءً، وحار معتدل صيفًا، وشواطئها من أجمل شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وهي مدينة صناعية وسياحية متميزة.

ترجع نشأتها الأولى إلى الفينيقيين الذين أنشأوا فيها مرفأ تجاريًا مهمًا في القرن الحادي عشر قبل الميلاد أسموه هيبون. وفي عهد المملكة النوميدية، كانت المرفأ الرئيسي لتصدير الحبوب والمواشي إلى روما، والعاصمة الثانية بعد سيرتا (قسنطينة حاليًا). احتلها الرومان في القرن الرابع الميلادي، وجعلوا منها مركزًا أسقفيًا للقديس أوغسطين (322- 430م). وتعاقبت على عنابة فترات أفول وازدهار، إلى أن دخلت تحت الحماية العثمانية عام 1533م، ثم احتلها الفرنسيون وطوروا ميناءها الذي أصبح أهم نقاط تصدير الثروات المعدنية الجزائرية إلى فرنسا، وخاصة الحديد من مناجم الونزة وبوخضرة، والفوسفات من مناجم الكويف وجبل العنق. واستغلوا سهلها في إنتاج الكُروم والتبغ.وعنَّابة اليوم مدينة زاهرة، ومركز صناعي مهم، تضم صرحًا من أهم صروح الصناعة الجزائرية، وبها خام للحديد والفولاذ الذي يمتد على مساحة 800 هكتار، وينتج مليوني طن سنويًا من الحديد والفولاذ، يشتغل فيه 15 ألف عامل، كما توجد بها مصانع مهمة أخرى كمصنع الأسمدة الفوسفاتية، ومعمل الزئبق، والعديد من مصانع المواد الغذائية التي تحول المنتجات الزراعية التي ينتجها سهل عنابة إلى مواد صناعية.
المساحة: 51.15 كلم كم²
عدد السكان :360870 نسمة
الترقيم الهاتفي :038
من اهم بلدياتها :
البوني
سيدي عمار
الحجار
شطايبي
سرايدي
برحال
التريعات
الصفصاف
تتمتع عنابة بساحل هائل ممتد تقريبا على كافة الولاية من اهم شواطئ عنابة :
ريزي عمر
رفاس زهوان
عين عشير
راس الحمراء(الفنار)
بلفيدار

*********
الولاية 24 ولاية قالمة
تقع الولاية بشمال شرق البلاد وتبعد عن العاصمة ب 537كلم وأقرب الولايات اليها هي عنابة الساحلية وقسنطية وسوق اهراس. علاوة على طابعها الصناعي والفلاحي والرعوي والغابي الذي يعطيها موقعا اقتصاديا واستراتيجيا هاما في الجزائر، تملك الولاية مؤهلات سياحية كبيرة تحتاج الى العناية والتطوير وتعتبر قالمة منطقة إستراتيجية بوجودها على ضفاف نهر سيبوس الخصبة، أين يمر أحد المجاري المائية في الوطن. تعتبر منطقة قالمة منطقة زراعية ورعوية من الدرجة الأولى، مزدهرة بتاريخ آلفي عريق. سميت بملاكا عند الرومانيين.

[تحرير] الفنادق المشهورة بقالمة
فندق مرمورة. * فندق الكرامة
فندق التاج * فندق الشرق
فندق هالة * فندق هوارة
فندق النجمة * فندق بن ناجي

الحمامات بقالمة
مركب الشلالة المعدني
مركب البركة المعدني
مركب بوشهرين المعدني
مركب النبائل
مركب أولاد علي
مركب بن طاهر
مركب بن ناجي
مركب بن قرفة
مركب عين العربي
- ويوجد بمنطقة قالمة أماكن مشهورة بمناظرها الخلابة ووديانها السائلة في هدوء حيث تعطينا رنة موسيقية. - كما يوجد بها أرياف ذات أراضي خصبة مما يزيد من جمال طبيعتها.

النشاط الثقافي بقالمة
تعرف قالمة ببعض النشاطات الثقافية أبرزها : الموسيقى ، الفن التشكيلي ، المسرح . وقد سجلت حضورها في عدة تظاهرات ومهرجانات قيمة على المستوى الوطني ، ومن أهم هذه الجمعيات والحركات الثقافية بقالمة : جمعية مالاكا للموسيقى العصرية ، فرقة بدر وجمعية بلابل الأفراح للمالوف ، بعض فرق العيساوة ، جمعية هواري بومدين للمسرح ، جمعية بصمات للفن التشكيلي......، وقد كان لهذه الحركات والجمعيات شرف تمثيل قالمة في المحافل الوطنية والجهوية كما حظيت أيضا هذه المدينة بتنظيم البعض من التظاهرات الفنية نذكر على سبيل المثال: المهرجان السنوي للفنون التشكيلية – المهرجان الجهوي للمالوف – مهرجان مسرح الطفل .......وتعرف المنطقة أيضا ببعض النشاطات الأخرى كفن الخزف – الخياطة والحياكة التقليدية مثل ( فن التارزي والمجبود – القفطان- الزرابي ) .
34 بلدية وهي :قالمة - قلعة بو صبيع - بومهرة احمد - جبالة الخميسي - الفجوج - بن جراح - بلخير - بوعاتي محمود - هيليوبوليس - نشامية - بني مزلين -.لخزارة - بوشقو ف - مجاز الصفاء - حمام النبايل - وادي الشحم - الدهوارة - عين بن بيضاء - وادي فراغة - عين صندل - بوحشانة -وادي الزناتي - راس العقبة - عين رقادة - بوحمدان - برج صباط - الركنية - سلاوة عنونة - عين مخلوف - تاملوكة - حمام دباغ - مجاز عمار - عين العربي - هواري بومدين . 10 دوائر وهي :قالمة - قلعة بو صبيع- هيليوبوليس- لخزارة- بوشقو ف- حمام النبايل- وادي الزناتي- عين مخلوف- حمام دباغ – هواري بومدين..

*******
الولاية 25 ولاية قسنطينة

ولاية قسنطينة: هي إحدى ولايات الجزائر وعاصمة الشرق الجزائري تقع في الشمال الشرقي للبلاد وتحدها شرقا ولاية قالمة وغربا ولاية ميلة وشمالا ولاية سكيكدة وجنوبا ولاية أم البواقي
الدوائر
تشمل ولاية قسنطينة 6 دوائر وكل دائرة تحتوي على عدد معين من البلديات :

دائرة قسنطينة :تشمل بلدية قسنطينة.
دائرة الخروب : تشمل بلديات الخروب ، عين اسمارة ، أولاد رحمون .
دائرة عين أعبيد : تشمل بلديات عين أعبيد ، ابن باديس .
دائرة زيغود يوسف : تشمل بلديات زيغود يوسف ، بني حميدان .
دائرة حامة بوزيان : تشمل بلديات حامة بوزيان ، ديدوش مراد .
دائرة ابن زياد : تشمل بلديات ابن زياد ، مسعود بوجريو

البلديات
تشمل ولاية قسنطينة على 12 بلدية وهي

بلدية قسنطينة
بلدية الخروب
بلدية عين اسمارة
بلدية حامة بوزيان
بلدية ديدوش مراد
بلدية زيغود يوسف
بلدية ابن زياد
بلدية عين اعبيد
بلدية أولاد رحمون
بلدية ابن باديس
بلدية مسعود بوجريو
بلدية بني حميدان

يتبع









 


رد مع اقتباس
قديم 2009-10-11, 08:56   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
MOHAMED ISMAIL
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية MOHAMED ISMAIL
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الولاية 26 ولاية المدية

يقدر عمر المدية بألف عام أو يزيد، فالمدية عاصمة بايلك التيطري يعود تاريخها إلى عهد قديم أي حوالي 350هـ، بحيث قال أحد المؤرخين (المدية عتيقة قديمة،وأن المدية سبقت بني زيري وأنها أقدم من أشير…)، فقد تداولت عليها عدة حضارات وسكنتها الكثير من الشعوب، والمدية اليوم من بين ولايات الجزائر تتوفر على منتوج ثقافي، سياحي،وتاريخي وهي تقاطع مدينة تلمسان في عدة تقاليد لتشابه أنماط المعيشة لدى سكانها وطريقة عمرانهم، وأسلوب حياتهم و من الشخصيات التى ولدت و ترعرعت بالمدينة الشيخ ابن شنب وفضيل اسكندر، كما أنها كانت عاصمة الولاية الرابعة في حرب التحرير ضد المستعمر الفرنسي.

تقع ولاية المدية في الأطلس التلي، وتتربع على مساحة قدرها 8700 كلم2 وعلى ارتفاع 920 م من سطح البحر وتبعد عن العاصمة(الجزائر) 88 كلم2 شمالا.


إداريا تضم الولاية 64 بلدية و 19 دائرة تحدها من الشمال ولاية البليدة و من الجنوب ولاية الجلفة و من الشرق ولايتي المسيلة و البويرة و غربا ولايتي ولاية عين الدفلى و تسمسيلت .

الصناعات التقليدية بالولاية ذات طابع محلي و فني أصيل تعود جذورها إلى عهد قديم توارثته الأجيال و ما تزال تصاميم هذه الصناعات تجسدها أنامل أبناء هذه الولاية منها : الجلد – اللباس التقليدي – المجبود – السراجة – الخزف الفني – غزل الصوف –نسيج الزرابي –الأواني الطينية –النقش على الخشب –الزخرفة – وهذه الصناعات متواجدة في مناطق عديدة من الولاية أهمها : المدية، بني سليمان ،قصر البخاري، شلالة العذاورة ، بوغزول، تابلاط، عين بوسيف…

بصمة الولاية في أكلاتها الشعبية معروفة :

كالعصبان ، البركوكس ، البرغل و البلبول و تقاليدها الخاصة في الأعراس و الوعدات و غيرها من المناسبات.

تزخر ولاية المدية بمناطق أثرية مما يؤهلها لان تكون قطب جذاب للسياح ، فقد رسم جمال المناطق السياحية الهضاب والجبال الشامخة وكذا تنوع معالمها الأثرية وهي مدعمة بمرافق وهياكل سياحية منها:

فندق ومطعم المصلى -فندق موقرنو بالبرواقية وهو مغلق حاليا - -فندق مرحا بالقصر البخاري - -مطعم القناعة بالمدية -بيت الشباب المدية

للولاية هياكل ومؤسسات ثقافية و رياضية و ترفيهية لسكان الولاية يمثلها متحف المجاهد سي أحمد بوقرة –دار الثقافة – دور الشباب- المركب الرياضي الجواري -ملاعب كرة القدم -قاعات متعددة الرياضات -قاعة متعددة الخدمات للشباب -مكتبات عمومية ، المركز الجامعي يحي فارس .
تملك الولاية رصيد أثري من الآثار التي ورثتها على حضارات غابرة.

تقع هذه المدينة القديمة ببلدية جواب، ظهرت لاول مرة في التاريخ سنة 122 (ب.م) كانت مركزا حاميا - cohorte - رومــانية، شيدت من طرف الامبراطور سيبتيموس سيفيروس ، ثم تحولت إلى مدينة كاملة في تخطيطها و تنظيمها العمراني documanus - cardus ثم بدأت تضعف عسكريا في سنة 201 (ب.م) ، وكانت تابعة لموريطــانيا القيصرية و هي مصنفة بقرار وزارة الثقافة ج. ر. رقم 7 بتاريخ 23/01/1968 و قد أجرت فيهــا بعثة أجنبية حفرية تمخضت عنها نتائج جد هامة كما صدر عن نفس البعثة كتاب يلخص المعلومات التي تحددها بدقــة.
تقع هذه المدينة فوق سهل أو ربوة تطل على مدينة عين بوسيف و يرجع تأسيسها لزيري بن مناد الصنهاجي في 324هـ/936م ووقع إختيار مكــانها لوفرة المياه وإطلالهــا على سفوح الجبــال الدائرة بها، كما كانت الحياة العلمية فيها رائجة، جلبت لها أشهر البنائين من إفريقيا والمسيلة، كمــا شيدت بها القصور و الإقامات والحمــامات نذكر منها قصربنت السلطان الذي مــازالت بعض أطلاله شاهدة عليه. أجريت بها حفريات من 1950 إلى 1993 كشف النقاب عن كثير من الأسرار. مصنفة ج. ر. رقم 7 بتــاريخ 23/01/68.
كانت إقــامة شتوية لبــاي بايلك التيطري، كما كانت أيضا مركزا إداريا لتسيير شؤون بايلك الوسط، وفي عهد الباي بومزراق شهدت مدينة المدية تشييد العديد من الأعمال منها المسجد المالكي و حوش البــاي، و بنــاء دار الباي أنجز فوق أنقــاض بنــاية رومــانية، شكلهــا و تخطيطها يشبه إلى حد بعيد العمــائر والإقامــات المتواجدة بالجزائر -إيــالة الجزائر- و التي يظهر فيها جليــا التــأثير المعمــاري المورسكي وتعتبر تحفة فنية فريدة في ولاية المدية تتربع على مساحة 57 آر/ 19 آر تكون قد شيدت في الفترة 1819 - 1821. كما إستعملها أيضا عبدالقادر الجزائري كمقر إداري و عسكري للخلافة إبان جهــاده ضد الإحتلال الفرنسي نصب فيها خليفته بن عيسى البركاني، الذي بنى له الباي مصطفى بومزراق ضريحا لأبيــه الشيخ البركــاني الذي وافته المنيــة بعد إحتفــاظ الأمير به. و هي بالتالي ترجع إلى العهد العثمــاني مصنفة بموجب قرار وزارة الثقــافة ج. ر رقم 48 بتاريخ 21/07/1993.
يقع هذا المعلم الآثري في أعــالي المدينة في الجهة الجنوبية بحوالي 5،0 كلم عن وسط التجمع السكني للمدينة، شيد في سنة 1820 كإقامة صيفية، ينقسم إلى قسمين: القسم الخاص بحــرم البــاي و القسم العام الذي يحوي على قاعات الإستقبال و أسطبلات الخيل و بيوت الحرس و يشبه كثيرا قصر أحمد باي بقسنطينة و مــازالت بعض قاعاته تحافظ على عناصرها المعمــارية خاصة التزيينــات التي تغطي البيوت وتكسي الجدران، كمــا أن الخشب و الأبواب و الزجــاج يرجعون إلى نفس الفترة و المســاحة الإجمــالية للمبنى 70 آر / 83 آر ومع ذلك فهو غير مصنف.
تقع هذه المئذنة عند مدخل باب السيد صحراوي القديم بالجهة الجنوبية للمدينة بمحاذاة قصر العدالة القديم، و هذه المئذنة للمسجد الحنفي الذي لم يبقى له أثر حيث إندثر و شيدت فوقه محطة للبنزين و هي أسطوانية الشكل و إرتفاعها حوالي 18 مترا ذات تأثير عثماني لأن المآذن في شمال إفريقيا مربعة الشكل مســاحتها حوالي 10م مربع و هي غير مصنفة. ترجع إلى 1819م. كمــا يجهل مخطط المسجد الأصلي.
يقع هذا المسجد بالقرب من دار البــاي إذ شيد في عهد مصطفى بومزراق على الأرجح و لا يعرف شيئــا عن تخطيطه الأول بحيث خضع هذا المسجد لإضافات وتوسيعات آخرها في سنــة 1982 غير أن لوحة رخامية باللغة العثمانية تشير إلى تاريخ إنشــاءه في ســنة ، و هو غير مصنف.
هذه القنوات ترتكز على مجموعة من العقود يبلغ عددها سبعة عقود تحمل المجرى المــائي الذي كان يزود وسط مدينة المدية في الجهة الغربية، كما كان يزود أيضا الثكنة الرومــانية بالمياه كما دعمت هذه القنوات بتحصينات للمراقبة.
تقع هذه المدينــة القديمة جنوب قصر البخاري بحوالي 10كلم و هي اليوم عبارة عن أطلال يرجع تأسيسها إلى العهد الرومــاني في عام 205 و كان الفضل في تشييدها يرجع إلى القائد الرومــاني septimus severus الذي أسس العديد من المدن و المدينة في شكل مستطيل غير متســاوي 300م / 200م يحيط بها سورا قطره متران من الحجر الصلب بمحاذاة نهر، كما تشير المصادر والكتابات عن وجود لوحة حجرية تخلد severus و شخصين آخرين، كمــا كانت تشتهر أيضــا بصنـاعة الفخــار و التوابيت و هي مصنفة قديمــا بموجب قرار الحــاكم العام للجزائر 16/01/1932 و قرار 28/06/1956 ج. ر 09/10/1956 البلدية المختلطة لقصر البخــاري. و هي غير مصنفة أو بالأحرى لم يعد تصنيفهــا. مســاحتها الإجمــالية 9 هـ و 60 آر / 30آر.
تقع هذه الحمامات حسب ما تشير إليه المصادر التاريخية تحت المبنى الحالي لمركز إعادة التربية على حوالي كيلومترين ش-ش مدينة البرواقية الحالية على الخط المتجه من البرواقية البويرة وربما من المحتمل خارج المبنى المذكور آنفا في إتجاه الجنوب، و هذا ما أكده الإكتشاف عند الشروع في تسوية المساحة لبناء مجموعة من السكنات بحيث أن الإستطلاع الأول سمح من تحديد وجود جزء من حمام لإقامة رومانية و حتى الحصن - مركز إعادة التربية - شيد فوق مركز قديم جد هام و الذي قد يكون تكملة لمدينة تراناموزا كاسترا التي تعني الأقحوان. و الحمامات كانت تأخذ عناصرها من نهر يسير les issers عن وجود إمــا تراناموزا كاسترا أو تيرينــادي tirinadi، لأن لوحتين حجريتين -كتابتين-اللتــان تعودان إلى فترة السيفيريـين تـــحددان تهــاني موجهة إلى شخصين في شكل تحيات شرفية خاصة و هذا المفهوم يعني أنها إهداءات أنجزت من طرف نبلاء محليين غير رومــانيين، و المصادر القديمة تشير أيضا عن توفر ثلاثة أحياء منها الحي الرئيسي الذي أنشــأ بالقرب من عناصر مياه.
كمــا كانت أبراجا للمراقبة تحيط بالمدينة على امتداد 100م / 200م و البنــاية في حد ذاتها غير مصنفة.










رد مع اقتباس
قديم 2009-10-11, 08:57   رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
MOHAMED ISMAIL
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية MOHAMED ISMAIL
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

عمــوما كلمة خربة تستعمل للدلالة على الأطلال، و خربة السيوف المتواجدة بدراق عبارة عن بقايا لمدينة رومــانية صغيرة و التي كانت من قبل حصنا عسكريا تحتل مكانا إستراتيجيا بإطلالها على جبال الونشريس. بحيث كان يتعاطى قدماء جند الإمبراطورية الرومــانية الغربية فيها مهنة الزراعة بعد صدور قوانين تمنحهم التقسيم المئيني Centuriation فكانت أراضي المنطقة خصبة حتى دفعهم الأمر لان يستقدمون الدنيين Les PAGANIS المزارعين. يوجد فيهـا بقــايا أحصنة و أعمدة و توابيت تتربع على 25هـ وهي مصنفة في قائمة 1900 لكنه لم ينظر في إعادة تصنيفها.كما كانت تأوي عائلات قدمــاء المحاربين.
هي عبارة عن حصن عسكري يأوي حامية رومانية و المصادر المكتوبة القديمة تذكرها كما تذكر جارتها قلعة تازة -TAZA- القريبة منها و يقولون عنها شرفة الجنوب، إستعملها الأمير عبدالقادر الجزائري كثكنة لجنده، كما شيد بها مصانع للبارود و الذخيرة الحربية و صناعة الأسلحة لكثافة غاباتهــا و هي غير مصنفة ولا يعرف شيئا عن تفاصيلها و هي تــابعة للجيش الشعبي الوطني.
الحفريات الإنقاذية للوكالة الوطنية للآثــار هي التي إستطـاعت أن تحددها بعد إجراء الأعمال الأثرية بها عندما عثر عليها بالصدفة عند القيام بالأشغــال و هي ترجع إلى الفترة PAIENNE يعني فجر العهد العتيق القرن 1 ق.م قبل ظهور المسيحية في الجزائر عثر في عينة من توابيتهــا البسيطة على حلي وأدوات جنائزية كمـا أن الجثث كانت موجهة نحو الشرق لمعتقدات تؤمن بالحياة بعد الموت، الأمر الذي يدفعنا إلى القول بوجود مجموعة سكانية لها نظامها و بالتــالي مدينة. و هي غير مصنفة و لا تذكر المصــادر اي شيء عنهــا.


إن هذا الخان المتواجد ببن شكاو و على علو 1248م أسس في 1858م كمــا تشير عليها اللوحة الحجرية و كان يستعمل كمكان لراحة المسافرين بالعربات و الخيول القادمة من الشمــال و المتوجهة نحو الجنوب . و هذا النوع من الخانات أو العمارة ظهر أيضــا في المشرق و الأناضول و آسيــا الوسطى في العهد السلجوقي، وهذه العمــارة أولى لها البنـائون في الأناضول إهتماما خاصا بالأخص في العقود والتزيينات بالزليج في حين أن خان بن شكاو بسيط جدا يتحكم في الطريق الرئيسي شمال جنوب، شكله مستطيل، بداخله ساحة تحيط بها مجموعة من البيوت ومطاعم و إسطبلات و مخازن تغذية الحيوانات وعمومـا إن الخــانات لم تحضى بأي دراسة تذكر رغم أنهــا ذات أهمية قصوى و ما تدره من أموال في المجــال السيــاحي. مساحته بالتقريب 1هكتــار و نصف و هو غير مصنف لكنه يعود إلى الحقبة الاستعمارية.
********

ولاية 27 مستغانم

ولاية مستغانم إحدى ولايات الجزائر تقع في الجهة الشمالية و تطلّ على شاطئ البحر الأبيض المتوسط. عاصمة الولاية هي مدينة مستغانم، إحدى أهم المدن الساحلية. يبلغ طول ساحل ولاية مستغانم 104 كيلومتر أمّا عدد شواطئها 32 منها 16 شاطئا مهيّأ للسّياحة. يحدّها من الغرب ولايتي معسكر و وهران، من الجنوب ولايتي معسكر و غليزان أمّا من الشّرق ولايتي الشّلف و غليزان . يبلغ عدد سكانها حسب آخر الإحصاءات حوالي 704.000 نسمة، حيث يمثّل الشّباب الأقلّ من 35 سنة 74.35%.

تعتبر ولاية مستغانم فلاحيّة بالدّرجة الأولى حيث تقدر مساحة الأراضي الفلاحية بحوالي 143.689 هكتار منها 131.179 هكتار صالحة للزراعة.كما أنّها تزخر بميناء صيد و ثروة سمكيّة مهمّة غير أنّ الإنتاج السّنوي ضعيف و يقدّر ب 3000 طن. يرجّح البعض أنّ هذا يعود إلى نقص الإمكانيّات المادّيّة الخاصّة بالصّيد. للقطاع الصّناعيّ دور مهمّ إذ نجد بمستغانم شركة تكرير السّكّر حيث تعتبر وحدة من الأربع وحدات الّتي تتواجد بالجزائر. الوحدات الأخرى توجد في كلّ من خميس مليانة (ولاية عين الدفلى)، سفيزف (ولاية سيدي بلعباس) و قالمة (ولاية قالمة).
*********

الولاية 28 ولاية المسيلة


المسيلة من الولايات الداخلية تتكون من 15 دائرة و47 بلدية يحدها من الشمال ولايات سطيف وبرج بو عريريج ومن الغرب ولايتي البويرة والمدية ومن الجنوب ولايتي الجلفة وبسكرة ومن الشرق ولاية باتنة مناخها قاري وهي وسط بين التل والصحراء ومعظم الولاية مستوية يبلغ ارتفاعها من 200 إلى 300 متر فوق سطح البحر و هي عاصمة الحضنة التي كانت عبارة عن مملكة بربرية مستقلة في عهد الرومان من بين أعلام مدينة المسيلة القدماء أبو علي الحسن بن رشيق الصقلي ومن أعلامها في القرن العشرين محمد بوضياف أحد كبار من قامو بالثورة.

المواقع السياحية بها


تعتبر الولاية فلاحية بالدرجة الاولى، حيث ان القمح و الشعير من أهم محاصيلها الزراعية بالاضافة إلى اصناف كثيرة من الفواكه كالمشمش بمنطقة بوخميسة والرمان بمنطقة تارمونت،وكذا تمتاز بمناطقها الرعوية حيث تشتهر بتربيتها للإغنام كما تشتهر ب[[ببلدية مسيف الغنية بالمنتوجات الزراعية المتنوعةوالتي تعتبر الرائدة في هذا الميدان حيث توجد بها أكبر مزرعة لشركة كوسيدار التي تتخصص في انتاج القطن الخضر والفواكه وتبعد عن مقر الولاية بنحو110كلم وهي من المناطق التاريخية للثورة الجزائرية حيث استشهد بمنطقة مسيف مايربو عن300شهيد من مختلف مناطق الوطن. كما ان الولاية عرفت في الاونة الاخيرة انجاز أكبر مصنع للاسمنت ببلدية حمام الضلعة(قرية الدبيل)بطاقة انتاجية كبيرة يصل توزيعها إلى مكافة الجزائري وتم انجازه من طرف شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة المصرية فرع الجزائر.
1-مدينة بوسعادة السياحية وهي من الدوائر وتقع جنوب الولاية حوالي 70 كلم و مدينة برهوم تبعد عن الولاية بحوالي:50كلم شرقا. 2-قلعة بنى حماد تاسست عام 1007 م وهي تقع ببلدية المعاضيد 24كلم شمال شرق الولاية وهي مصنفة من طرف منظمة اليونسكو



*******

الولاية 29 ولاية معسكر


ولاية معسكر هي إحدى ولايات الجزائر .

مساحتها: تقدر مساحة ولاية معسكر بـ 5.135كلم2 عدد سكانها: يبلغ عدد سكانها 738.570 نسمة موزعين على 47 بلدية بكثافة سكانية تقدر بـ 144/كلم2 موقعها وسبل الوصول إليها== تقع ولاية معسكر في شمال غرب الجزائر على بعد 361 كلم من العاصمة ، فهي تربط مختلف ولايات الغرب والجنوب الغربي بحيث يمكن الوصول إليها عن طريق البر والجو و السكة الحديدية

برا من الجزائر العاصمة عبر غليزان (الطريق الوطني رقم04 والطريق الوطني رقم 07) ، من وهران عبر سيق (ط. و. 06) من سيدي بلعباس عبر بوحنيفية (الطريق الوطني رقم 17) ، من مستغانم عبر المحمدية (الطريق الوطني رقم 17) ، من سعيدة عبر(الطريق الوطني رقم 07) .

فهي بذلك تحتل موقعا إستراتجيا ممتازا، إقتصاديا وتجاريا .و يحدها من الشرق ولاية تيارت و ولاية غليزان ومن الغرب سيدي بلعباس ومن شمال ولاية وهران و ولاية مستغانم ومن الجنوب ولاية سعيدة .

يسود ولاية معسكر مناخ متوسطي (مناخ البحر الأبيض المتوسط) وهو نصف جاف مناخ قاري بارد وممطر شتاءا وحار صفيا مع سقوط الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر وذلك في جبال بني شقران و عوف البرج .كما تجدر بنا الإشارة إلي أن متوسط الأمطارا المتساقطة هي في حدود 300 مم خلال السنة . اما بالنسبة للعشرية الأخيرة لم تتجاوز 240مم .

تتميز ولاية معسكر بكثرة السهول و الغابات و الجبال و الوديان ، التي أكسبتها حلة طبيعية متناسقة كفيلة بجعلها منطقة غنية بالمنتجات السياحية المناخية مثل التجوال في الطبيعة و التخييم و الصيد البري و الصيد في السدود و الرياضة الجبلية ، حيث تكسوا الولاية ثروة غابية تتربع على مساحة 95687 هكتار تتوزع على جبال بني شقران ، جبال عوف ، أهمها غابة " نسمط" (بدائرة هاشم) و غابة "اسطمبول" (بدائرة بوحنيفية) ، وغابة "تيمكسي" (بدائرة وادي الأبطال)...إلخ.

وبها محمية طبيعية تقع ببلدية "مقطع دوز" و التي تتربع على مساحة 19000 هكتار ، بها عدة أنواع من الحيوانات منها: الوز الرمادي ، البط ، النحام ، مما دفع بالمسؤولين إلى إنشاء مركز تربية طيور الصيد يتربع على مساحة 7500 هكتار ، وتربى فيه الحيوانات مثل طيور الحجل والسمان و البطج و النحام الوردي.

تتكون الثروة الغابية من:

ـ أشجار الأرز. ـ أشجار الكاليتوس. ـ أشجار الصنوبر. ـ أشجار البلوط. ـ أشجار الفلين.

وتعيش بها عدة حيوانات و طيور منها: الخنزير البري ، دجاج الأرض ، الحجل ، غزال الجبال ، البط الأخضر ، الأرانب.

كما يتوسط بعض مدن الولاية حدائق غنية بنباتاتها ، جميلة في تصميمها نذكر منها حديقة باستور بمعسكر ، حديقة المحمدية ...الخ.

تضاف إلى هذه المعالم السدود منها سد "فرقوق" (محمدية) ، سد "أوزغت" (عين فكان) ، سد "الشرفة" (سيق) ، وسد بوحنيفية .



يتبع










رد مع اقتباس
قديم 2009-10-11, 08:58   رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
MOHAMED ISMAIL
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية MOHAMED ISMAIL
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الولاية 30 ولاية ورقلة
وهي أحد أهم الولايات لأن آبار البترول والغاز تتواجد فيها بكثرة (حاسي مسعود ) وبها أكبر واحة على الاطلاق وهي مدينة توقرت التي سميت بالبهجة نسبتا لواحاتها الخضراء وظهرت في الولاية دولة قائمة بذاتها وهي دولة بني جلاب التي رفضت الاستعمار الفرنسي وحاربته بقوة ولطيبة سكانها تعتبر قطبا هاما من أقطاب التجارة. أهم البلديات تبسبست. تقرت . الرويسات ،عين البيضاء ،سيدي خويلد,حاسي بن عبدالله,انقوسة,الحجيرة,العالية,بلدة عمر . النزلة. تماسين...الطيبات .
*******
الولاية 31 ولاية وهران



ولاية وهران هي ولاية تتواجد في الغرب الجزائري.وهي عبارة عن سلسلة جبلية وليست ارض مستوية .
ومن بين أهم الاثار الموجودة في المدينة هي قلعة -سانتا كروز- وهي عبارة عن قلعة كبيرة تقع في اعلى جبل في المدينة وهو جبل -مرجاجو- بناها الاسبان في القرن 15 لحماية المدينة وهذه القلعة مربوطة مباشرة بالمرسى-الميناء حاليا- عبر انفاق ومتاهات من الصعب تجاوزها وتشهد هذه القلعة توافد كبيرا للسياح لمعرفة خباياها واسرارها الغامضة خاصة في فصل الصيف الذي يشهد توافدا كبيرا للاجانب.ومن بين المعالم التاريخية لهذه المدينة هو قصر الباي الذي يشهد عملية ترميم كبير حيث يقع هذا القصر الرائع قرب الميناء اي قرب جبل مرجاجو يحتوي هذا القصر على معالم تاريخية رائعة فهو عبارة عن قصر وقلعة وحصن في آن واحد.

ان لهذم المدينة شواطئا رائعة وخلابة واجملها واشهرها هو شاطئ-مداغ- الذي يتميز بطبيعته العذراء الخلابة فكل من زار هذا الشاطئ انبهر لجماله و فتانته حيث يروه الأكثرية انه اجمل من شواطئ هاواي والكراييب و..... وقد انطلق في مشروع سياحي ضخم متمثل في منتجع سياحي كبير ستنجزه شركة ايطالية وتدوم مدة الانجاز فيه 6 سنوات تقريبا ويفسر طول مدة الانجاز هو حرص الولاية على عدم المساس بمناخ وبيئة هذه المنطقة الي يعول عليها كثيرا لتصبح قطب سياحي هام على مستوى البحر الابيض المتوسط.

دوائر الولاية
تتكون ولاية وهران من 9 دوائر إدارية هي :

وهران
السانية
بئر الجير
أرزيو
عين الترك

بلديات الولاية
من بلديات ولاية وهران (قائمة غير كاملة) :

وهران
السانية
الكرمة
عين الترك
بوسفر
المرسى الكبير
أرزيو
الصديقيه
كنستال
بوفاطيس
وادي تلبلات
البرية
طفراوي
عين البية
بن فرحة
حاسي بن عقبة
بطيوة
حاسي مفسوخ
العنصر
قديل
حاسي بونيف
مسرغين
سيدي الشحمي

[IMG]https://decouverte.algerie.free.fr/wp-*******/oran-wahran-2-algerie.jpg[/IMG]



*******

الولاية 32 ولاية البيض


منطقة البيض ضاربة في التاريخ فالحفريات الموجودة بالمنطقة تدل على أنها كانت مأهولة منذ أمد بعيد ، ومن الأماكن التي تتواجد فيها الحفريات والنقوش الحجرية نذكر بلديات : بريزينة ، بوسمغون ، سيدي أعمر ، آرباوات ، بوعلام ، الكراكدة ، الغاسول ، الشقيق .

وأهم الحفريات ما اكتشفه الجيولوجي الفرنسي فلاموند flamland سنة 1898 المنشور من طرف الأكاديمية للبحث في الفنون الجميلة بباريس في 12/06/1899 . ويأخذ هذا الاكتشاف أهمية بالغة كونه همزة وصل ما بين الحضارة المغاربية القديمة والحضارة الفرعونية متمثلا في رمز اله القوة "أمون" . هذا كله عن البيض ما قبل التاريخ . ومن القصور التي تشهد على البيض في العصر ما قبل الاسلام قصر بوسمغون الذي بني قبل 17 قرنا ، قصر استيتن جنوب جبل كسال أشهر جبال منطقة البيض .

بعد الاسلام خضعت المنطقة إلى الدولة الرستمية 776-908 ثم دولة الزيانيين ثم المرينيين . في عهد الاستعمار الفرنسي كانت تسمى مديتة البيض ب : جيري فيل Geryville .وعرفت المنطقة مقاومات شعبية أهمها ثورة الشيخ بوعمامة .وبعد التحرير ضمت البيض إلى ولاية سعيدة وفي سنة 1984 مع التقسيم الاداري صارت البيض ولاية تحمل االرقم 32


يتبع










رد مع اقتباس
قديم 2009-10-11, 08:59   رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
MOHAMED ISMAIL
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية MOHAMED ISMAIL
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الولاية 33 ولاية اليزي

ولاية جزائرية تقع في الجنوب الشرقي للجزائر لها حدود مع ليبيا و ذات مساحة مهمة.




********

الولاية 34 ولاية برج بوعريريج

ولاية برج بوعريريج هي ولاية جزائرية تقع في الشرق الجزائري تعتبر من اغنى الولايات.اصبحت و لايـة بعد التقسيم الإداري الجزائري لسنة 1984، تتربـع الولايـة علـى مساحـة اجماليــة3920.02 كلم2 مقسمة اداريا إلى 10 دوائر و34 بلدية، و يعتبر موقعها الإستراتيجي على الطريق الوطني رقم 05 الذي يعتبر رابطا بين الوسـط الجزائري و الشـرق الجزائــري.


يحدها شراقا ولايـة سطـيف التي تبعد بحوالي 65 كلم من الغـرب ولايـة البويـرة 120كلم2 من الشمال ولاية بجاية 65 كلم و من الجنوب و لاية مسيلة 50 كلم .

من معالمها الأثرية
زمورة: تبعد زمورة حوالي أربعين كم عن البرج، عاصمة ولاية البرج. وزمورة تعتبر أقدم من الولاية ذاتها لانها تأسست قبل حوالي 700 سنة.اشتهرت زمورة بالعلم والعلماء منهم الشيخ العلامة أحمد بن قدور الذي شرح كتاب سيبويه وله تعليقات كثيرة على مجموع المتون ومنه العلامة الذائع الصيت الشيخ عمر أبي حفص الزموري الدي كان حجة زمانه ومنهم العلامه الشيخ علي أبو بكر ومنهم الكثير لا يتسع المجال لذكرهم . زموة مدينة غارقة في التاريخ سكنها الرومان والعرب والاتراك وتوجد حاليا الكثير من العائلات التركية التي تعيش بها لحد الان . تشتهر زمورة بمساجدهاالكثيرة ودور العلم وهي الان مركز علمي مهم في ولاية البرج.

البلـديــات التابعـة لهــــا
بـرج بوعريريـج- راس الـوادي- عـين تاسـرة- اولاد ابـراهـم- برج الغديـر- غيلاسة- بليمـور- تقلعيـت- العناصـر- مجانـة- ثنيـة النصر- حسنـاوة- اليشيـر- الحماديـة- الرابطـة- العـش- القصـور- منصورة- المهير بن داود- حرازة- اولاد سيدي براهيم- بئر قصد علي- خلـيل- سيـدي امبـارك- عيـن تاغـروت- تكستـار- عيـن تاغـــروت- برج زمـورة- اولاد دحمـان- تاسمـرت- الجعافـرة- القلـة- تفـرق- المايـن-





يتبع










رد مع اقتباس
قديم 2009-10-11, 09:00   رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
MOHAMED ISMAIL
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية MOHAMED ISMAIL
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الولاية 35 ولاية بومرداس
ولاية تقع شرق الجزائر العاصمة تطل على الساحل من اجمل ولايات الجزائر
البلديات
عمال- بني عمران- يسر- برج منايل- بغلية بومرداس - الثنية- زموري- دلس...الخ


*******

الولاية 36 ولاية الطارف
المساحة 584759 كم
السكان
العدد حوالي 310000 نسمة
الكثافة السكانية 6655544/كم
هي ولاية تقع شرق الجزائر





********
الولاية 37 ولاية تندوف

ولاية تندوف في الجنوب الغربي للجزائر اسست منذ حوالي 7 قرون من طرف تجكانت .الاصول من الجزيرة العربية الحميرية من اليمن ومن اعلام هذه المنطقةمؤسس تندوف العلامة محمد المختار بن بلعمش والعلامة سيد العرابي الوسري الجكاني صاحب الضريح بحي االقصابي من قبيلة تجاكانت واخرين. تمتاز ولاية تندوف توافد عليها قبائل اخرى من موريتانيا والمالي من اصول عربية اصيلة مثل قبيلة سلام ازوافيط وبعض بقايا القبائل الاخرى مثل ايتوسه وكدا الرقيبات التى كانت تهتم بتربية الجمال والاغنام في تخوم الصحراء الكبرى من القبائل القادمة من مختلف مناطق الشمال خاصة اثناء الاستعمار الفرنسي كقومية او حركه وبعد خروج المستعمر الفرنسي من المنطقة بقى ابناء الحركة و تمدنوا يسمونهم في المنطقة بالشراقة نسبة إلى قدومهم من شرق تندوف ينشطون في مختلف الحرف والاعمال اليدوية وكدالك المقاولات والتجارة باختلاف انواعها .تندوف ولاية رعويةذات مناخ قاس.

الحضيرة الطبيعية لولاية تندوف: تتربع الحضيرة على مساحة تقدر ب 168000 كلم مربع محور مركالة - بوعقبة 1- الحجرة الرويانة (رسوم صخرية) 2- وادي الشق 3- فرقش 4- أم الطوابع 5- تفقومت 6- القبور ذات أعمدة الطويلة الشواهد الجنائزية السلوقية - كرب الناقة 7- بقايا الاحواض المائية

تندوف: كلمة ((تن)) تعني المكان و(( دوف ))تعني الطواف و تينطوف : و هو مكان الطواف الذي يزوره الناس لأهمية التجارية و الدينية

الثروات النباتية
تتمثل في أتيل الطلح، التمات، العللك.


الحمادة و العرق
حمادة توناسين عرق شاش عرق اقدي


التراث المادي
العمران، القصبات، المخطوطات.


الموروث الثقافي
فرقة قنقة، فرقة قرقابو، فرقة المدح.


الأكلات الشعبية
البلغمان، الزميته، التشطار (اللحم اليابس )، الحساء، القلية، الدشيشة، السفة وانواعها، اللبن، الزبدة




*******

الولاية 38 ولاية تيسمسيلت

الرمز البريدي = 038000 تيسمسيلت هي ولاية جزائرية تحتل الرقم 38 في الترتيب الولائي الجزائري كانت منتمية إلى ولاية تيارت ثم إستقلت إداريا عام 1985م وإسم تيسمسيلت يعني مكان غروب الشمس يحدها من الجنوب ولاية تيارت ومن الشمال ولاية الشلف ومن الشرق ولاية غليزان .من بلدياتها نجد (ثنية الحد،برج بونعامة، لرجام، الازهرية، الاربعاء، بوقائد، حمام سيدي سليمان، بني شعيب، بني لحسن، عماري، اليوسفية، سيدي بوتشنت، الملعب، سيدي عابد، ولاد بسام، خميستي،العيون،


يتبع










رد مع اقتباس
قديم 2009-10-11, 09:09   رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
MOHAMED ISMAIL
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية MOHAMED ISMAIL
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الولاية 39 ولاية الوادي

ولاية الوادي الجزائرية من الولايات التي انبثقت عن التقسيم الإداري لسنة 1984 كانت هذه الولاية تابعة لولاية بسكرة،وتنقسم إلى منطقتين ذات أصول عرقية مختلفة: منطقة وادي سوف ومنطقة وادي ريغ، عاصمة الولاية هي مدينة الوادي وهي تعرف بمدينة الألف قبة وقبة ، كماتعرف أيضا ب:عاصمة الرمال الذهبية. تقع شمال شرق الصحراء الجزائرية، يحدها من الشرق الجمهورية التونسية ومن الغرب كل من ولايتي ورقلة وبسكرة وكذلك الجلفة ومن الشمال تبسة،وحنوت بوخشبة وبسكرة ومن الجنوب ولاية ورقلة. تشتهر هذه الولاية بإنتاج التمور وخاصة من نوع دقلة نور والرطب او ما يدعى في وادي سوف بالمنقر. وأيضا يعتبر الزيتون والبطاطا تجربة ناجحة في تنويع المحاصيل الفلاحية العالية الجودة بالمنطقة ، اذ أنها تسيل لعاب المستثمرين الأجانب من الدول العربية(الإمارات العربية المتحدة،المملكة العربية السعودية) والدول الأوروبية( فرنسا،ألمانيا،الدنمارك.. ). وتعتبر مدينة كوينين المنطقة الصناعية بالولاية اذ بها عدة مؤسسات ومصانع منها : مجموعةمجموعة وروود ،بلاستي انابيب ... وقد قال فيها الشاعر الكبير مفددي زكرياء ويا وادي سوف العرين الأمين ومعقل أبطالنا الثائرين




********
الولاية 40 ولاية خنشلة

ولاية خنشلة تقع شرق الجزائر في منطقة الاوراس.
بلديات = خنشلة، المحمل، الحامة ،قايس ، زوي ، بابار ، بوحمامة ، ششار. تشتهر ولاية خنشلة بتراثها الشاوي العريق و نجد فيها بعض الاثار الرومانية كحمام الصالحين وظريح سيد ياس الذان يعدان من ابرز اعلام هذه الولاية.

المساحة 1236.200 كم²
السكان
العدد 1100000 نسمة
الكثافة السكانية 100/كم²
أرقام
رمز الولاية 40
الترقيم الهاتفي 032





******
الولاية 41 ولاية سوق أهراس

- عدد الدوائـــر: 10.
سوق اهراس، بئربوحـوش، المشروحــــة، أم العظائـــم، المراهنـــــــة، الحـــــــدادة، أولاد إدريـس، سدراتــــــه ، مـــــداوروش، تــــــــاورة

- عدد البلديات : 26.


الخصائص
طبيعة جبلية.
اقتصاد زراعي.
تضم آثار رومانية و أخرى أمازيغية نوميدية في مداوروش وخميسة (المسبح الذي على شكل قيتار في خميسة أنجزه الرومان).
تعتبر محطة عبور بين الجمهورية الجزائرية و الجمهورية التونسية.
وقد ولد بمدينة سوق أهراس القديس أوغستين 354م- 430م

اقتصاد
تتوفر مجموعة من المصانع:

.
مصنع النسيج .
المؤسسة الوطنية للدهن.
إضافة إلى مجموعة من المصانع المملوكة من طرف الخواص.

مصنع السيالات.
مصنع الزجاج .
مصنع حليب طاغست .
مصنع حليب حمادة

































الولاية 42 ولاية تيبازة


تقع ولاية تيبازة على ساحل البحر الأبيض المتوسط غرب الجزائر العاصة في ال[[جزائر]، وتحمل العديد من الأثار التي تعود إلى العهد الروماني وتعتبر شوطئها من بين أجمل الشواطئ على مستوى البحر الأبيض المتوسط مثل منطقة شنوة التي تجمع ما بين زرقة البحر وخضرة الجبال.

تحمل الرقم 42 تبعد عن العاصمة الجزائرية بـ70كلم

القليعة
بواسماعيل
فوكة
شرشال
حجوط
تيبازة
بوهارون
الدواودة
قوراية
حمر العين
بيرار
خمستي
بورقيقة
أغبال
لارهاط
بني حوة
الداموس
مسلمون













*******
الولاية 43 ولاية ميلة

تقع ولاية ميلة في شرق الجزائر تحدها ولاية قسنطينة من الشرق ، و ولاية سطيف من الغرب، وولاية جيجل من الشمال و ولاية سكيكدة من الشمال الشرقي، و ولاية أم البواقي من الجنوب و ولاية باتنة من الجنوب الغربي. وتبلغ مساحتها : 3,482 كم2 بتعداد سكاني يفوق : 710.800 نسمة سنة 2002

انبثقت ولاية ميلة عن التقسيم الإداري لسنة 1984 متشكلة آنذاك من ثلاث دوائر رئيسية وهي دائرة ميلة (07 بلديات)، دائرة شلغوم العيد (09 بلديات)، وكانتا تابعتين لولاية قسنطينة، ثم دائرة فرجيوة - فج مزالة سابقا - (16 بلدية) وكانت تابعة لولاية جيجل الساحلية. بمجموع 32 بلدية وهي:

دائرة ميلة: وكانت تضم البلديات التالية:
- مبلة - عين التين - سيدي خليفة - سيدي مروان - الشيقارة - القرارم قوقة - حمالة. وفي سنة 1987 نقل مقر الدائرة إلى بلدية القرارم قوقة( 06 بلدبات )،وألحقت بلدية ميلة( مقر الولاية ) إداريا بالولاية.

دائرة شلغوم العيد: وكانت تضم البلديات التالية:
شلغوم العيد - عين الملوك - وادي العثمانية - تاجنانت - بن يحي عبد الرحمن - واد اخلوف - التلاغمة - واد سقان - المشـيرة.

دائرة فرجيوة - فج مزالة -: وكانت تضم البلديات التالية:
- فرجيوة( فج مزالة ) - يحي بني قشة - عين البيضاء أحريش - العياضي برباس - تسدان حدادة - مينار زارزة - بوحاتم - دراحي بوصلاح - الرواشد - تيبرقنت - وادي النجاء - أحمد راشدي - زغاية - ترعي باينان - اعميرة آراس - تسالة لمطاعي. وذلك إلى غاية 1987 حيث رقيت بلدية وادي النجاء إلى دائرة لتخفيف العبء على دائرة فرجيوة.

وأصبحت دائرة وادي النجاء ابتداء من 1987 تضم 07 بلديات وهي: - وادي النجاء - الرواشد - أحمد راشدي - زغاية - اعميرة آراس - ترعي باينان - تسالة لمطاعي.
وفي سنة 1991 تم تعديل إداري على مستوى الدوائر لأسباب سياسية وتنظيمية حيث رقيت 09 بلديات أخرى إلى مصاف الدوائر فأصبحت ولاية ميلة ابتداء من هذا التاريخ إلى غاية الآن (2006) تضم 13 دائرة إدارية وهي : - ميلة - سيدي مروان - القرارم قوقة - فرجيوة - عين البيضاء أحريش - تسدان حدادة - بوحاتم - وادي النجاء - الرواشد - ترعي باينان - شلغو;م العيد - تاجنانت - التلاغمة.



يتبع










رد مع اقتباس
قديم 2009-10-11, 09:11   رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
MOHAMED ISMAIL
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية MOHAMED ISMAIL
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الولاية 44 ولاية عين الدفلى

ولاية عين الدفلى تأسست إثر التقسيم الاداري لسنة 1984، حيث كانت تابعة قبل ذلك لولاية الأصنام (الشلف حالياً)، وهي متكونة من 36 بلدية أهمها بلدية عن الدفلة (عاصمة الولاية)، خميس مليانة، مليانة، العطاف، يبلغ عدد السكان حوالي 870.000 نسمة، تمتاز الولاية بالطابع الفلاحي حيث تنتج 50 بالمائة من الانتاج الوطني للبطاطاو حوالي ثلث الإنتاج الوطني للتفاح، حيث تشتهر بزراعة الأشجار المثمر. تعتبر عين الدفلة واحدة من أجمل المدن الجزائرية، لكنها ليست من أكبرها، و تعد من أكثر الولايات نمواً، خاصة في قطاع الزراعة، حيث خصصت لها مبالغ هامة في إطار برنامج الإنعاش الاقتصادي الذي اتبعته الجزائر منذ سنة 2000، و كذا برنامج دعم النمو ابتداء من سنة 2004. توجد على مستوى الولاية عدة مواقع تاريخية اهمها الاثر الروماني في مدينة العامرة، مدينة مليانة 975م،

وقد بدأت هذه الولاية بالتطور والازدهار فأصبحت تجاري مختلف الولايات الجزائرية الأخرى، كما تزخر هذه الولاية بعدة معالم طبيعية مثل سلسلة جبال الظهرة، وجبل زكار كما لها دور في الاقتصاد الجزائري نظرا لأنها تملك العديد من الموارد كالفحم المتواجد بكثرة في بلدية الروينة'
*********

الولاية 45 ولاية النعامة

ولاية النعامة إحدى ولايات دولة الجزائر، تقع في الشمال الغربي من الجزائر على الحدود مع المغرب ، وتغطي مساحة مقدارها 33,852 كم مربع ويصل تعداد سكانها إلى 204 آلاف نسمة (تقديرات 2006)، وهي ذات كثافة سكانية منخفضة تصل إلى 6 أشخاص لكل كم مربع فقط ، وفيها مدينة النعامة وهي عاصمة الولاية. رمز الولاية: 45.

قائمة الدوائر:

دائرة النعامة
دائرة المشرية
دائرة عين الصفراء
دائرة مكمن بن عمار
دائرة عسلة
دائرة سفيسيفة
دائرة مقرار

البلديات
هذه الدوائر قسّمت بدورها إلى 12 (بلدية)، أسمائها أيضا من أسماء عواصمها الرمزية، هي (بالترتيب الهجائي):

عين بن خليل
عين الصفراء
عسلة
جنين بورزق
البيوض
القصدير
مكمن بن عمار
مشرية
مغرار
النعامة
صفيصيفة
تيوت

******
الولاية 46 ولاية عين تيموشنت

من بلديات ولاية عين تموشنت (قائمة غير كاملة) :

بوزجار
المالح
حمام بوحجر
بني صاف
شعبة اللحم
الامير عبد القادر
سيدي الصافي
تامازوغة
وادي الصباح
اغلال


[IMG]https://decouverte.algerie.free.fr/wp-*******/ok_bouzedjar-1.jpg[/IMG]

********

الولاية 47 ولاية غرداية

ملاحظة : الإسم الأصلي الأمازيغي هو تاغردايت أما الإسم الحالي فهو غرداية.

تقع ولاية غرداية شمالي صحراء الجزائر ، و مقر الولاية مدينة غرداية تبعد ب 600 كلم جنوب العاصمة الجزائر ، مساحتها الإجمالية تقدر ب 86105 كلم2 ، امتدادها من الشمال إلى الجنوب 450 كلم ، و من الشرق إلى الغرب من 200 إلى 250 كلم ترتفع عن مستوى سطح البحر ب 486 م.

تحد ولاية غرداية كل من : ولاية الجلفة و ولاية الأغواط شمالا ، ولاية البيض و ولاية أدرار غربا ولاية ورقلة شرقا ، و ولاية تمنراست جنوبا. تبعد مدينة غرداية عاصمة ولاية غرداية ب 200 كلم عن عاصمة ولاية الأغواط ، و 200 كلم عن عاصمة ولاية ورقلة ، و 800 كلم عن عاصمة ولاية أدرار و ب 1200 كلم عن عاصمة ولاية تمنراست و يعبرها الطريق الوطني رقم 1 الرابط العاصمة الجزائرية بالجنوب الكبير الساحر.

كون الولاية واقعة في مناطق صحراوية ، فإن مناخ المنطقة صحراوي جاف, المدى الحراري واسع بين النهار و الليل ، و بين الشتاء و الصيف ، تتراوح درجة الحرارة شتاء بين 1 إلى 25 درجة ، و بين 18 إلى 48 درجة صيفا. يعتدل الجو في فصلي الربيع و الخريف, وتصفو السماء في غالب أيام السنة.

معدل سقوط الأمطار بالولاية حوالي 60 ملم\سنويا غالبها في فصل الشتاء كم تهب على المنطقة رياح شمالية غربية باردة في الشتاء و جنوبية غربية محملة بالرمال في الربيع و في الصيف جنوبية حارة تعرف بالسيروكو.

يقدر عدد سكان ولاية غرداية إلى غاية 30 جوان 2003 ب 334754 نسمة أي بكثافة تقدر ب 3,88 نسمة\كلم2 حيث نصف السكان متمركز في سهل وادي ميزاب.

يتكون النسيج السكاني من السكان الاصليين وهم الميزابيون (MOZABITES) الذين استقروا بها منذ القرن العاشر للميلاد. وتراثهم محمي من منظمة اليونيسكو التابعة لمنظمة الامم المتحدة. ويتكون من العرب الذين كانوا بدوا رحل )فاستقروا بها مع نهاية القرن التاسع عشر.
تتفرع ولاية غرداية إلى 09 دوائر و منقسمة إلى 13 بلدية:

بلدية غرداية
بلدية تاجنينت (العطف)
بلدية آت بونور (بنورة)
بلدية ضاية بن ضحوة
بلدية متليلي
بلدية المنيعة
بلدية زلفانة
بلدية آت ايبرقان (بريان)
بلدية إيقرارن (القرارة)
بلدية سبسب
بلدية حاسي لفحل
بلدية حاسي القارة
بلدية المنصورة
بالإضافة إلى المدينتين المشهورتين : آت ايزجن (بني يزقن). و آت مليشت (مليكة) المشهورين بالرجال الاقوياء



يتبع










رد مع اقتباس
قديم 2009-10-11, 09:12   رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
MOHAMED ISMAIL
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية MOHAMED ISMAIL
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الولاية 48 ولاية غليزان

تقــع ولاية غليزان على الخط الوطني رقم: 04 الرابط بين الجزائر العاصمة و عاصمة الغـرب الجزائري " وهران " مما أهله أن تكون همزة وصل بين الغرب و الوسط و الشرق و الجنوب فهي بذلك تحتل موقع إستراتيجي ممتاز إقتصاديـا و و تجاريا إذ يحدها من الشرق ولاية الشلف و من الغرب ولاية معسكر و من الشمال ولاية مستغانم و من الجنوب كل من تيارت و تيسمسيلت ، تبعد عن العاصمة بحوالي 350 كلم و عن مدينة وهران 150 كلم و تمتد على رقعة جغرافية مساحتها 4851.21 كلم2 معظمها أراضي فلاحية خصبة و بذلك تعتبر ولاية فلاحية .

تتوفــر ولاية غليـزان على مؤهلات طبيعية و تضاريس هامة فهي محاطةبسلاسل جبلية مقسمة إلى ثلاث مناطق أساسيـــــة :

في الشمال : نجد جبال الظهرة التي تغطي دوائر مازونة و سيدي امحمد بن علي وجزءا من بلدية الحمري .
في الجنوب: نجد جبال الونشريس التي تمتد من الشرق إلى الغرب بجنوب الولاية و الجزء الجنوبي من دائرة وادي إرهيو و دوائر (عمي موسى ، عين طارق الرمكة ، منداس ، و زمورة لتمتد ناحية الغرب لجبال بني شقران ) (بلديتا سيدي امحمد بن عودة و القلعة ) .
سهول مينا و الشلف الأسفل تشغل الجزء الأوسط للولاية و كل هذه المناطق يكسوها غطاء نباتي من مختلف أنواع الأشجار و النباتات في حين يوجد بالولاية مجموعـة من الأودية و المستنقعات كوادي إرهيو،وادي مينا حوض الشلف الأسفل و مرجة سيدي عابـــد المتميـزة بملوحتــها.

يسود ولاية غليزان مناخ قاري بارد و ممطر شتاءا و حار صيفا مع سقوط الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر و ذلك في جبال الونشريس و بالضبط في أعالي جبال بوركبة و كذلك بجبال بني شقران ، منداس ، زمورة ، و الظهرة كما تجدر بنا الإشارة إلى أن متوسط كمية الأمطار المتساقطة هي في حدود 300 مم خلال السنة ، أما بالنسبة للعشرية الأخيرة لم تتجاوز 240 مم.












رد مع اقتباس
قديم 2009-10-11, 09:13   رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
MOHAMED ISMAIL
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية MOHAMED ISMAIL
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

و أخيرا تم الموضوع بحمد الله
أعذروني على الموضوع المختصر قصدي الطويل
و شكرا لصبركم و للاستمرار إلى آخره










رد مع اقتباس
قديم 2009-10-22, 21:15   رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
MOHAMED ISMAIL
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية MOHAMED ISMAIL
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم يبدوا يا جماعة أنوا لا أحد يريد أن يعرف بلادوا وناسها










رد مع اقتباس
قديم 2009-10-24, 20:21   رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
آيت بن حمودة
عضو جديد
 
إحصائية العضو










B2 حول ولاية باتنة 05

يا أخي لما قرأت المعلومات التي كتبتها عن ولاية باتنة
لم أجد سوى 10 أسطر خصصتها عن باتنة والباقي عن ولاية نقاوس
يا أخي باتنة هي الولاية وليست نقاوس وأنت جعلت من يقرأ معلوماتك يدرك أن باتنة تابعة لولاية نقاوس
أتفهم حبك لنقاوس ولكن أعطي كل ذي حق حقه









رد مع اقتباس
قديم 2009-10-25, 08:44   رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
MOHAMED ISMAIL
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية MOHAMED ISMAIL
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم شكرا أخي ايت بن حمودة لو تقرأ الموضوع بتمعن تجد أني أقصد باتنة وليس نقاوس
وأنت مشكور على مرورك على الموضوع وانشاء الله نشوفوك في مشاركات أخرى










رد مع اقتباس
قديم 2009-10-28, 17:41   رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
MOHAMED ISMAIL
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية MOHAMED ISMAIL
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

وين راكم يا ولاد البلاد










رد مع اقتباس
قديم 2009-10-28, 18:23   رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
mmooohhaa
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية mmooohhaa
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

تحيا الجزائر










رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الجزائر وولاياتها 48


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:12

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc