|||||آكشن .. .. تقنيات الدفاع عن النفس و anti حڤرة لكِ أيتها المرأة .. متجدّد ..|| - الصفحة 3 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > خيمة الجلفة > الجلفة للمواضيع العامّة

الجلفة للمواضيع العامّة لجميع المواضيع التي ليس لها قسم مخصص في المنتدى

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-12-03, 09:59   رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
شيء من رجاء !
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية شيء من رجاء !
 

 

 
إحصائية العضو









شيء من رجاء ! غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معاً إلى الله مشاهدة المشاركة
و فيكِ بركة أختي رجاااااء ..
الأجمل هو تفاعلكم واستعابكم للفكرة المطروحة ..
تخشى بعض النساء ممارسة أي رياضة تتضمن رفع الأثقال، لاعتقادهن أن ذلك سيسبب نمو عضلات تشبه أنثى


« رامبو» أو المصارعات، لكنهن مخطئات في ذلك.
بالنسبة لي لم أخش من العضلات ،فقد حصلت على جسم سليم
تأثيرها السلبي علي وهوماجعلني أقول تُفقد بعض الأنوثة
أني صرتُ أميل للرجل الخشن ، لا أقصد في معاملته .. بل في قدره على التحمل
مثلا أجد رجلا يشتكي من الحر ، أو من تعب بسبب عمل قام به ولو بذل فيه مجهودا عضلي وأنا أرى هذا العمل بسيط
أشعر أنه تنقصه بعض الرجولة ( لا أدري أن وصل امعنى الذي أريده






 

رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا بارك الله فيك /شكراً لـ شيء من رجاء ! على مشاركته المفيدة
مساحة إعلانية
قديم 2012-12-03, 10:16   رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
الزيتون
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية الزيتون
 

 

 
إحصائية العضو









الزيتون غير متواجد حالياً


افتراضي

منكم صح ؟؟؟؟
وانا الذي احترت منه نقلتي لنا بعض الحركات التي تقوم على احكام اليدين وافشالها من نقاط ضعفها وهذا لا يكون الا في بنيتين متساويتين وقليل ماتنجح بين بنية الرجل والمرأة
وقلت عليك ان تتخلصي من الذعر اصلا لو استطاع اي واحد الحفاظ على هدوئه لاعطوه حزام اسود درجة 11 دون تدريب

كما ان السارق المحترف لديه من التقنيات التي عجز عنها اضخم الرجال عضلات واكثرهم تدريب

انا سأعلمكم بعض اللقطات للدفاع عن لنفس

اذا تعرض لك سارق واراد مالك او مجوهراتك فحاولي ان تعطيه كل شيء دون ان تخبئي شيئا

والتزمي حجابك الشرعي واذا كنت تجلبين النظر بجمال وجهك فعليك بالنقاب وابتعدي عن الاماكن المعزولة حتى لاتتعرضي لشيء اخر


تذكرت شيئا في الرياضات القتالية
والله المشكلة ليست في التقنية بل في التحمل فاغلب قتال الشوارع ينتهي لما يصيب احدهم الاخر بشكل مباشر
في احد الاعوام دخلت في شجار أبليت في بلاء حسنا وفي الاخير تعرضت للكمة في وجهي فقدت فيها جميع الاحداثيات وكانت الضربة القاضية
لكن هناك من لديه تحمل رائع للضربات تجده يتلقى الضربات ومازال تفكيره في الفوز

اما النساء لو يخبشها بالموس او كف صحيح واذا شافت الدم شلت ماقعدت لاتايكواندو لا كينغ بوكسينغ لافول كونتاكنت لا فوفتنام لا كوانكيدو لا جيدو لاكراتي لا لا لا لا لالا والو

ارجو اني افدتكم
هه







رد مع اقتباس
4 أعضاء قالوا بارك الله فيك /شكراً لـ الزيتون على مشاركته المفيدة
قديم 2012-12-03, 11:59   رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
يــونس
مشرف قسمي الحياة الزوجية و المجتمع
 
الصورة الرمزية يــونس
 

 

 
المرتبة الاولى المرتبة الثالثة 
إحصائية العضو









يــونس متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطر الملكة مشاهدة المشاركة
اهلا و سهلا غاليتي ** معا الى الله **



موضوع مثير فعلا ذكرني بذكريات المراهقة العنيفة

تدري زمان كانت والدتي تحب كثيرا ان تراني بنت في شكل ولد و خوفها علي ماله حدود طبعا اختي معا الى الله تعرف هذ المعلومة

عندما دخلت مرحلة المتوسط دخلتها بعقلية ولد عدواني
** حفظك الله اختي **
صبرا مزال الاكشن لقدام
**
**
**
**
**
**
**
**
**
لمزيد من الاثارة و التشويق


**
**
**
**
كنت اذهب للمتوسطة مع 2 من زميلاتي و طبعا بشعر قصير و بنطلون دجينز لا احب اللبس البناتي اساسا والدتي لا تشتري لي ملابس الجنس الناعم يمكن الفرصة الوحيدة التي اعيش فيها شيء من انوثتي هي حضور الاعراس بلبس بنات

كنا دائما نمر على محل حلاق و هذ الحلاق كان شخص سخيف و ممل و قليل ذوق و أصدقائه على نفس شاكلته طبعا

في منتصف السنة و لانه زودها في كثر المعاكسات و كلامه السخيف

قررت ان اترصد له فرصة

و فعلا

في يوم مشمس كان جالس تحت شجرة و ماسك جريدة
** كثير مثقف و رومنسي يخزي العين عليه و حواليه **
ذكرني الموقف بكليب ماجدة رومي ** الجريدة **


المهم ما طال استمتاعه بالشمس و الشجر و الجريدة

و لم يشعر الا و محفظتي فوق رأسه ** قريب كسرتلوا راسو **
كل ما اتذكر منظره و هو يقول : ** اخطيني اخطيني ياك ما درتلك والو **
لا يمكنني وصف المنظر فعلا لانه اقل ما يقال كان اشبه بالقط المبلل في ليلة شتاء ماطرة

و من يومها صدق فيه المثل القائل
** بطو يعرفك **

اصبح يشوفني من بعيد خارجة من باب بيتنا يدخل فورا يسكر الخردة نتاع باب المحل نتاعو
لم اكن ذات بنية جسم قوية و انما القصة اني شغلت مخي و تحينت الفرصة المناسبة

هذي احد الدروس القوة ليست في العضلات و فقط يلزم تخدمي راسك





عافاكم الله من كل شر
ههههههههههههههههههههههههه






رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ يــونس على المشاركة المفيدة:
قديم 2012-12-03, 12:06   رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
يــونس
مشرف قسمي الحياة الزوجية و المجتمع
 
الصورة الرمزية يــونس
 

 

 
المرتبة الاولى المرتبة الثالثة 
إحصائية العضو









يــونس متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معاً إلى الله مشاهدة المشاركة
و رأيك صواااااب لا يحتمل الشك ..
فعلااا الفتاة المتقية قد تكون أقلّ ضررااا من المتبرّجة ..

لكن المحزن و المؤسف أنّه حتّى المتحجّبة و المتقية قد لا تمنع من الاعتداءات و السطو و النّهب .. حتى و هي في قعر دااارها ..
لذا ليس حرجا عليها أن تتعلّم كيف تدافع عن نفسها ..
و لا عيب أن تكون المؤمنة المسلمة قويّة بنيويااا ..
بالاضافة الى القوّة الايمانية ..

فمن المؤكّد أنّ القوة الايمانية هي التي تولّد القوّة الجسمية ..
لأنّ القوة اليمانية تعطينا الثقة بالله و التوكل عليه ..
و التوكل على الله ليس معناه ان صادفنا سطو او اتداء ان نقف مكتوفي الايدي !!!
بل من اسبااااب التوكّل أن نسعى الى التحرّر من تلك المشكلة مستعينين بالله ..


يُقال أن قوّة المرأة تكمن في ضعفها ..
هي مقولة ربما صحيحة نسبياااا ..
فالأنثىمخلوق جميل .. رقيق .. عاطفي .. حساس .. يحمل الكثير من العواطف الجياشة .. حنونة ..... الخ ..

و ضعف المرأة لا يعني : ضعف شخصيتها .. أو سلب حقها .. أو إنقاص من قدرتها و قيمتها .. أو هدر كرامتها ..
إنما هو حنانها .. رحمتها ، إحساسها المرهف .. هدوءها .. رقتها ليونة أطباعها .. سحرها عذوبتها ....الخ

لكن .. هل تظنّ أنّ هذ يجدي نفعاااا ان كان الطرف المقابل معتدي ؟؟
بغضّ النظر هل كان الطرف المعتدي رجل أم امرأة ؟؟

هي تقنيات لتدافع عن نفسها و بيتها و مالها و اولادها فحسب ..
و المرأة العاقلة تعرف أنو لا حاجة لها لتلك التقنيات مع ذويها أكيييييد ..


اشكر تواجدك أخي يونسي ..
ان شاء الله قدرت نفهمك المقد من الموضوع ..

نسأل الله أن يقّينا و يجمّلنا بايماننا .. و يسترنا و يحمينا ..
آآميييييييين ..



[/center]
شكرا اختي الفاضلة
انا متفهم لسبب طرح الموضوع و القصد منه
لكن ما اردت الوصول اليه هو ان الفتاة بممارستها للرياضة تفقدها الكثير من المميزات
والدليل ما نشاهده اليوم
اما كون الامر مجرد تعلم بعض الحركات للضرورة
هذا شيء آخر

ربي يحمي الجميع






رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ يــونس على المشاركة المفيدة:
قديم 2012-12-03, 14:34   رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
معاً إلى الله
مؤهّل للإشراف منتدى الحياة اليومية
 
الصورة الرمزية معاً إلى الله
 

 

 
إحصائية العضو









معاً إلى الله غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
لكن شيء ما لم أستوعبه ولم أتقبله وهو أن نأتي بأدلة معينة من القرآن ونقول هذا يدل على كذا مع أنه ليس فيه دليل أبدا

أنت استدللت بآية تدل على ضد ما تتحدثين عنه من تعلم المرأة فنون قتالية؟
منها موقف الرجل الصالح مع بنتيه وموسى عليه السلام


تابعي معي أختي الفااااضلة ..
حين استدللتُ بالآية و الحديث ..
ما قصدتُ المرأة بالتحديد ..
بل كان الحديث كمقدّمة للموضوع ..
و أتبعتُ الدليلين بسؤااااال ..
أليست هذه دعوة للحصول على القوة الجسمانية في الإسلام ؟
قلت .. في الاسلام .. بغض النظر عن الجنس ..
فقوّة المسلم ضرورة لا بدّ أن تتحقَّق .. ليصدُق عليه وصفُ الإسلام وتكتمِل فيه دعائِم الإيمان .. وحتى لا يصبِح المسلمون بضعفِهم وهوانهم فتنةً للناس .. يصدّونهم عن السبيل .. وتتداعى عليهِمُ الأكلَةُ كما تداعَى الأكلَة إلى قصعَتها ..

و أتبعتُ كلامي بقولي ..
سنخصّص هذا الموضوع المتجدّد بإذن الله عن الحديث عن التقنيات ادفاعية التي ممكن ان تستعملها المرأة لحماية نفسها او مالها او اولادها [ان تعرّضت الى اعتداء ] ..
فقد اصبح من الضرورى الان ان تتعلم جميع النساء فنون و وسائل الدفاع عن النفس حتى لا يكونوا ضحية للاعتداءات المختلفة ..
لم أقل أنّو على المرأة يجب أن تكون قويّة في ظلّ حماية الرجل .. !!
انا قلت فرضااا حصل لهذه المرأة اعتدااااء ..
هل في ميزك يا أختي الفاااضلة .. تبقى مكتوفة الأيدي ؟ !!
ألن تدافع عن نفسها ؟ .. ألن تتحرّك ساااكنة ؟ ..
بغضّ النظر عن كيف تعرّضت لهذا الاعتداء ..
و سأجيبك عن هذه النقطة فيما بعد .. حين قلتِ انو عليها القرار في البيت ..
ابقي معي ..


اقتباس:
أعتقد أنه لم يكن يعجرزه تعليمهما فنون القوة ومبادئ الدفاع عن النفس وهو شيخ كبير فهي مشهورة جدا جدا عند القدامى وإن كانت بغير هذا الاسم

اقتباس:



فكيف نقول الإسلام يحث المرأة على تعلم هذا الشيء ؟ ونعلمه نظريا ؟


سامحيني استنباط حكم أو قاعدة من آية أو حديث يعني استنباط حكم حكم شرعي ينسب للإسلام

وهذا شيء ليس بالهيّن ...
لا .. لم أستنبط أيّ حكم شرعي .. !!
تكلّمتُ عن القوّة .. و استحبابها في الاسلام بصفة عامّة ..
العناية بالرياضة لبناء الأجسام الصحيحة القوية لمواجهة التحديات سبق إليها الإسلام قبل قرون طويلة .. فقد وردت لفظة القوة في كتابنا الكريم ..كما ذكرت كلمات: العزم والشدة والبأس كصفات لبعض الأنبياء والمرسلين وهم أولو العزم من الرسل ..
ثمّ أنا لم أقل بضررة تعلّم المراة لرياضة ما في معهد ما .. !!!
لم أرى عيبااا في تعلّمها لبعض التقنيااات و هي في بيتها ..

اصلااا .. الموضوع ليس مخصّص للرياضات ..
بل لاّية وسيلة تساعد المرأة للدفاع عن نفسها و فقط ..
فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يشجع جماعة الإيمان على اكتساب هذه القوة البدنية لتكون عوناً للقوة الإيمانية .. ويوصي دائماً بالحرص على تنمية هذه القوة والمحافظة عليها بوسائل نظرية وتطبيقية عدة .. إذ يقول: «المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف» ..

ثم ادخلي الى هذا الرابط ..
ما حكم رياضة المرأة ؟ وما ضوابطها الشرعية؟ وما هي الأنواع التي لا تجوز للمرأة ممارستها؟
و للحديث بقية ..


اقتباس:
موضوعك دعوة للتعلم فنون القتالية للمرأة مع أن ما أتيت به وما يأتي بعض الدكاترة للأسف لتجويز مثل هذا الأمر مقتضب من مجموع أدلة كثيرة واسعة أهمها

الترك للشيء مع إمكانية فعله في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .. يعتبر من الأدلة القوية على منعه مع وجود الحاجة الماسة إليه
مجمتع في بدايته واستضعاف للمؤمنين والمؤمنات وقوة غير متكافئة في العدد والعدة لفرسان وصناديد قريش ...
لماذا لم يعلم أبو بكر رضي الله عنه زوجته وبناته فن القتال وقد كانوا قلة والنساء سيساعندهم على الأقل ...؟

ولم يخالف النبي صلى الله عليه وسلم بدعوة المرأة لتعلم القتال ولا لفنونه وإن شاركت واحدة واثنين لمعرفتها بشيء منها في الجاهلية

لا يعني جوازه في الإسلام ...

والصحابيات الأخريات أمثال أم حكيم رضي الله عنها قاتلت بالسكين والطعن .... وهو موقف دفاعي لا يوجد دليل على وصفها بأنها تعلمت قبل ذلك ...موقف الدفاع الذي كانت فيه الصحابيات موقف آني وليد لحظة

وهو واضح جدا .....

بل بقي مؤكدا على طول خط الدعوة إلى الإسلام ... على ضعف ا لمرأة الخلقي بالمقارنة مع الرجل الذي يجب أن يكون قويا ليحميها ويدافع عنها
وأكد الإسلام على هذا لحفظ التوازن وأي دعوة لشجيع المرأة على غير ذلك ولو كانت بريئة هي دعوة لاختلال التوازن الطبيعي والفطري
فإن تحولنا مصارعات للدفاع عن أنفسنا خالفنا الحكمة الإلهية في ذلك .. ومخالفة الحكمة الإلهية ليست من الإسلام في شيء
شرحتُ الهدف من موضوعي في أوّل سطرٍ منه و قلت ..
1- أهداف الموضوع : الحماية الشخصية للمرأة – شعور المرأة بأمان أكثر فى الشارع – زيادة الثقة فى شخصية المرأة - التدعيم النفسى للمرأة ..
مش شرط تتعلّم المرأة فنو قتالية ك تدافع عن نفسها ..
يكفي أن تتبّع بعض النصائح و الارشادات لتكن على استعداد ..
على الاقل .. تكون أقل ضرر .. ان لم تتمكن من الهرب ..
و قد ذكرت هنا بعض من الاحتيطات الواجب القيام بها ..
رقم المشاركة : 12
و نحن لا ندعو لاختلل التوازن الطبيعي للمرأة .. !!
لكن وجب عليها أن يكون لها الحظ الأدنى من ال reflexe
لكي تكون على اهبّة و استعداد و لو باضعف الايمان [ الفرار ] ..

يا اختي الكريمة .. بالله عليكِ كي تقولين ..
فإن تحولنا مصارعات للدفاع عن أنفسنا خالفنا الحكمة الإلهية في ذلك .. ومخالفة الحكمة الإلهية ليست من الإسلام في شيء
!!!!!
و انتِ التي قلتِ ف مشاركة سابقة لكِ ..


اقتباس:
سأتخيل أن ظرفا طارئا حدث

اقتباس:




مممم


ربما أطلق العنان لقدماي في الهرب إن لم أتمكن

لا شك أن دروس المكنسة والنعل التي تدربت عليها في المنزل ستفيدني ..


هنا مربط الفرس ..
حيث أنّكِ ان قدّر الله بعيييييييد الشر عليك و على الموووومنين جميعاااا ..
تعرّضتِ لاعتداء او سطو ..
ستدافعين عن نفسك ؟
لن تقفي مكتوفة الأيدي ؟
أليس كذلك ؟؟
إذن أنا حولها كنت أدندن في موضوووعي ..
حيث قلت في عنوان الموضوع ..
تقنيات الدفاع عن النفس و anti حڤرة لكِ أيتها المرأة
فمن ارادت ان تتخذ رياضة معينة او تتبع اسلوب اخر ..
فذاك شأنها ..
المهم الاهم ان تعرف القاعدة الادنى لتحمي نفسها لو حدث لها مكروه ..

لا ندعووووو لمخالفة الاسلام في شيء ..
فتعلّم المرأة بعض المهارات ..ان لم ينفعها فلن يضرّها ..
اقتباس:
ووجود التحرش والسرقات ليس له علاقة بضعف المرأة خلقيا فقط بل له علاقة مخالفة المرأة المسلمة لكتلة من الأحكام أولها القرار في البيت والخروج لأتفه الأسباب

إضافة إلى مخالفات كثيرة يقع المجمتع فيها ...


سامحيني أختي على المداخلة ....في موضوعك كثير من المفاهيم التي يجب أن يوقف عندها وقفة عميقة مع نفس طويييييييييييل( لسباحة )

سأعود مرة أخرى معا إلى الله وإلى رضوانه ...
وجود التحرش و السرقات للأسف اصبح يطال المرأة الماكثة بالبيت ثلها ثل المرأة الخارجة ..
و لكلٍّ ظروفها في الخروج .. سواء لسبب وجيه او لسبب تافه ..
قد يصادف أن تذهب المرأة للمسجد يعترض طريقها مجنون و يعتدي عليها ..
ماذا ستفعل ؟؟
أتقف تتفرج عليه .. !!
قد تذهب المرأة عند طبيب .. ستقولين لي انو لا تدخل لوحدها و يجب ان يدخل معها محرمها ..
ممممم سأقول فعلاااا حدث ذلك ..
لكن كان الطبيب هو المعتدي !!!
خيالي واسع ..
ستقولين هي مع زوجها .. او محرمها ..
سأقول أن للطبيب عصابة كانت في الغرفة الاخرى ..
و أخذو المحرم كرهينة .. و بقي المرأة لوحدها ...
!!!!
مممم الأمثلة عديدة و كثيرة ..
و خروج المرأة أو عدمه لن يوقف الاعتداءات التي تجري في كل ثانية في العالم ..

قادر الواحد قاعد في دارو لباس عليه ..
و يجي السطو و الاعتداء .. يقع عليه من حيث لا يدري ..
!!!

انا معك .. كي تقولي انو هناك مخالفات كثيرة يقع فيها الجتمع ..
و قد تتسبّب بعض النسااااء هداهن الله في لاعتداء الذي يحدث عليهن ..
فهن من يجلبن ذلك بتبجهن و سفورهن ..

لكن صدقني يا اختي احياانا كما يقول المثل ..
** آجيني يا البلاااااا و لّآ نجييك **

اتمنى اني قدرت نوصّلك فكرتي ..
فالدفاع عن النفس ليس عيبا و لا عارا و لا جريمة يرتكبها الانسان ..
بل هو فطرة في حدّ ذاتها ..
حتى الحيوان يدافع عن نفسه و اكله و اولاده !!!

أهلااااا بكِ أختي في كل وقت ..
فلتناقشي ما بدى لكِ .. وُجدنا لنتعلّم و نستفيد ..

سلاااامي و تحيااااتي ..




على الهاااامش :
الرياضة حثّ عليها الاسلام .. و لم يستثني منها رجلا من امرأة ..
و كل واحد منهما يعرف واجباته و حدوده ..

ما مدى عَلاقة الدِّين بالرياضة البدنيّة، وما تأثير ذلك على الإنتاج، وما الأخلاقيات والآداب التي ينبغي أن يتحلى به المسلم أثناء ممارسة الرياضة؟؟

،بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فيقول فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر
الرِّياضة مَصدر راضَ، يقال: راضَ المُهرُ يَروضُه رِياضًا ورياضةً فهو مَروض أي ذَلَّلَه وأسلسَ قِيادَه، ورياضة البدن معالجتُه بألوان من الحركة لتهيئة أعضائه لأداء وظائفها بسهولة، وقد قال المختصُّون : إن هذه الرياضة توفِّر للجسم قوته وتزيل عنه أمراضًا ومخلّفات ضارة بطريقة طبيعية هي أحسن الطُّرق في هذا المجال.

والناس من قديم الزمان لهم طُرق وأساليب في تقوية أجسامهم بالرياضة، وكل أمة أخذت منها ما يُناسِب وضعها ويتّصل بأهدافها، فالأمة الحربية مثلًا عُنِيَتْ بحمل الأثقال وبالرمي واللعب بالسلاح، والأمة التي تكثر فيها السواحل تُعْنَى بالسباحة، والأمة المسالمة الوادِعة تعنى بالتمرينات الحركيّة للأعضاء بمثل ما يُطلَق عليه الألعاب السويديّة.. وهكذا.
وكانت للعرب، كغيرهم من الأمم ـ أنواع من الرياضة أملتْها عليهم ظروف معيشتهم التي تعتمد على الرّحلات، والصيد والغارات والثّارات.

حكم الرياضة في الإسلام
والإسلام لا يمنع تقوية الجسم بمثل هذه الرياضات، فهو يريد أن يكون أبناؤه أقوياء في أجسامهم وفى عقولهم وأخلاقهم وأرواحهم؛ لأنه يمجِّد القوة، فهي وصف كمال لله تعالى ذي القوة المَتين، والحديث الشريف يقول: "المؤمِن القوي خير وأحبّ إلى الله من المؤمِن الضعيف" رواه مسلم، والجسم القوي أقدرُ على أداء التكاليف الدينيّة والدنيويّة، والإسلام لا يُشَرِّع ما فيه إضعاف الجسم إضعافًا يُعجزه عن أداء هذه التكاليف، بل خفّف عنه بعض التشريعات إبقاءً على صحّة الجسم، فأجاز أداء الصلاة من قعود لمَن عجز عن القيام، وأباح الفِطر لغير القادرين على الصّيام، ووضع الحجّ والجهاد وغيرهما عن غير المُستطيع، وقد قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعبد الله بن عمرو بن العاص. وقد أرهق نفسَه بالعِبادة صيامًا وقيامًا "صُمْ وأفْطِرْ وقُمْ ونَمْ، فإنّ لبدنِك عليك حَقًّا؛ وإنّ لعينِك عليك حقًّا" رواه البخاري ومسلم.

أثر الرياضة على جسم الإنسان
وقد ذكر ابن القيّم في كتابه زاد المعاد عند الكلام على الرياضة، أن الحركة هي عماد الرياضة، وهي تخلِّص الجسم من رواسب وفضلات الطعام بشكل طبيعي، وتعوِّد البدن الخِفّة والنشاط وتجعله قابلًا للغذاء وتُصلِّب المفاصل وتقوِّي الأوتار والرّباطات، وتؤمن جميع الأمراض الماديّة وأكثر الأمراض المِزاجية، إذا استُعمل القَدْر المعتدِل منها في دقّة وكان التدبير يأتي صوابًا وقال: كل عضو له رياضة خاصّة يَقوَى بها، وأما ركوب الخيل ورمي النِّشاب والصراع والمسابقة على الأقدام فرياضة للبدن كله، وهي قالعة لأمراض مُزمنة.

مظاهر الرياضة في الإسلام
ومظاهر الرياضة البدنيّة في الإسلام كثيرة، والتكاليف الإسلاميّة نفسها يشتمل كثير منه على رياضات للأعضاء إلى جانب إفادتها رياضة للرّوح واستقامة السلوك، فالصلاة بما فيها من طَهارة وحركات لمُعظم أجزاء الجسم، والحجّ بمناسِكه المتعدّدة، وزيارة الإخوان وعيادة المَرضَى والمشي إلى المساجد وأنواع النشاط الاجتماعي كلها تمرين لأعضاء الجسم وتقوية له ما دامت في الحدّ المعقول.

آداب وآخلاقيات الرياضي
وقد أقر الإسلام الرياضة، وشجع عليها. وبهذا نعرف مدى مرونة الإسلام وشمول هدايته لكل مظاهر الحضارة الصحيحة، وفي الإطار العادل الذي وضَعه للمصلحة، ويُلاحَظ أن التربية الرياضية لا تُثمِر ثمرتها المرجوّة إلا إذا صحبتها الرياضة الرُّوحيّة الأخلاقيّة، وإذا كانت هناك مُباريات يجب أن يحافَظ على آدابِها، التي من أهمِّها عدم التعصُّب الممقوت، فإذا حدَث انتصار لفرد أو فريق وكان الفرح بذلك على ما تقتضيه الطبيعة البشريّة، وجب أن يكون في أدب وذوق، فالقَدَر قد يُخبِّئ للإنسان ما لا يسُرُّه، وقد تكون الجولات المستقبَلة في غير صالح الفائز الآن. ولا يُحِبّ أن تكون هناك شماتة به، فيجب عليه أن يُحِبّ للناس، ما يُحبُّه لنفسه، ويَكره لهم ما يكرهه لنفسه، وقد رأيتم أن الأعرابي سبق بقعوده ناقة النبيّ التي كانت لا تُسبق، ولما شقَّ على المسلمين ذلك تمثلت الرّوح الرياضيّة الصحيحة ـ كما يعبِّر المتحدِّثون ـ عند النبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال: إن حَقًّا على الله ألّا يرفع شيئًا من الدُّنيا إلا وَضَعه، وذلك لِيُهدِّئَ من ثائرة المتحمِّسين له. وقد سبق أنه قال لعائشة لما سبقها: هذه بتلك.

والأدب الإسلامي عند الخصومة والمنافسة يحتِّم عدم نسيان الشرف والذوق، وعدم الفجور في المخاصمة فتلك من خِصال المنافقين، ففي حديث البخاري ومسلم "أربع مَن كن فيه كان مُنافقًا خالِصًا. ومن كانت فيه خَصلة منهنّ كان فيه خَصلة من النّفاق حتّى يدعَها، إذا أؤتمن خان، وإذا حدَّث كَذَب، وإذا عاهَد غَدَر، وإذا خاصَم فَجَر".

والإسلام لا يرضَى الانحراف عن هذه الآداب في ممارسة الرياضة وفي إقامة المباريات.
(أ) لا يرضَى أن يلهوَ الشباب بها إلى حدِّ نسيان الواجبات الدينيّة والوطنيّة والواجبات الأخرى، ولا يرضَى أن نصرِف لها اهتمامًا كبيرًا يغطِّي على ما هو أعظم منها بكثير.

(ب) لا يرضى أن نمارِس الرياضة بشكل يؤذِي الغير، كما يمارس البعض لعب الكرة في الأماكن الخاصّة بالمرور أو حاجات الناس، وفي أوقات ينبغي أن تُوفَّر فيها الراحةُ للمحتاجين إليها. والإسلام نَهى عن الضَّرر والضِّرار.


(جـ) لا يرضى التحزُّب الممقوت، الذي فرَّق بين الأحبّة، وباعد بين الإِخوة، وجعل في الأمّة أحزابًا وشيَعًا، والإسلام يدعو إلى الاتّحاد، ويَمقُتُ النِّزاع والخلاف.

(د) لا يرضى أن توجَّه الكلمات النابية من فريق لآخر، ويَكره التصرّفاتِ الشاذّة التي لا تَليق بإنسان له كرامته. وبشخص يشجع عملًا فيه الخير لتكوين المواطن الصالح جِسميًّا وخُلُقِيًّا.

(هـ) لا يرضَى عن الألعاب الجماعيّة التي يشترك فيها الجنسان، ويحدث فيها كشف للعورات أو أمور يَنهَى عنها الدِّين.

(و) لا يرضى عن الألعاب التي تثير الشّهوة وتحدث الفتنة، كرياضة الرّقص من النساء حين تُعرَض على الجماهير.

(ز) لا يرضى لجنس أن يزاول ألعاب جنس آخر تَليق به، ولا تتناسب مع غيره في تكوينه وفي مهمّته، ورسالته في الحياة.

وذلك أن الإسلام حين يُبيح شيئًا ويُجيزه يجعل له حدودًا تمنع خروجه عن حد الاعتدال وتحافظ على الآداب وتتّسق مع الحكمة العامّة للتشريع، وفي إطار هذه الحدود يجِب أن تُمارَس الرياضة، وإلا كان ضررُها أكبرَ من نفعها، وذلك مَناط تحريمها، كما هي القاعدة العامة للتشريع،

ويُشير إلى ذلك كله قوله تعالى: (يا أيُّها الذين آمنُوا لا تُحَرِّموا طَيِّباتِ مَا أحَلَّ اللهُ لكُمْ ولا تَعتدُوا إنَّ اللهَ لا يُحِبُّ المُعْتَدِينَ) (سورة المائدة : 87) فالآية بعموم لفظها تحرِّم الاعتداءَ في كلّ تصرُّف سواء أكان ذلك مَطعومًا أم ملبوسًا أم شيئًا آخرَ وراء ذلك، والاعتداء هو تجاوُز الحد المعقول الذي شرَعه الدِّين.
والله أعلم


















رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ معاً إلى الله على المشاركة المفيدة:
قديم 2012-12-03, 15:01   رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
سندوسة
محظور
 
إحصائية العضو









سندوسة غير متواجد حالياً


افتراضي

موضوع رائع ومهم جدا بارك الله فيك انا والله في بعض الاحيان كنت افكر في حمل سلا حا بيض في حقيبتي ولي يحاول يتقرب مني نوريه العين الحمرا هههههههههههههه







رد مع اقتباس
قديم 2012-12-03, 15:54   رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
*بسمة*
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية *بسمة*
 

 

 
إحصائية العضو









*بسمة* غير متواجد حالياً


افتراضي

موضوع رآآئع ههههههه ~



اهم نقاط الضعف في جسم الانسان :

- العين


حيث تعد العين هيا اولى النقاطه الهامه فى جسم الانسان والتى يراه المعتدى عليه فى البدايه وهيا تعد من اسهل النقط الضعف التى يتاثر بيها المعتدى ويستطيع المعتدى عليه ان يفقد توازن المعتدى عليه بسهوله ويستطيع الهرب من خلالها مثل الصوره رقم واحد وهيا وضع الاصبع فى عين المعتدى ومن خلالها لايستطيع الرؤيه وتستطيع الهرب بعديها


- الانف



ايضا تعتبر الانف نقطه ضعف مؤثره فى جسم الانسان لانها مكان ليس بيه اى عضام فيسهل كسرها بسهوله ونحن لانحتاج الى كسرها فكل ماعلينا هو اخماد المعتدى علينا بها بضربه صغيره فيها مما يخل من توازنه وايضا تستطيع الهرب من بعدها


- الذقن او الرقبه (مكان الحنجره)


هذه النقطه ايضا تعتبر من النقاط الهامه وهيا تعتبر مصدر خنق لاى شخص

فبامكانك الضرب فى هذه المنطقه مما تستطيع الافلات من ايدى المعتدى


- فم المعده (اخر صدر جسم الانسان فى الوسط )


هذه النقطه ايضا من النقاط المؤثره فى جسم الانسان فلا يوجد اى انسان

لايعانى من هذه المنطقه حتى رياضى كمال الاجسام المعروف بالضخامه العضليه

فهذه النقطه تمثل عقبه للجميع وهيا اضعف نقطه فى الجسم لعدم وجود اى عظام فى هذه النقطه وبمجرد الضرب بقوه فى هذه المنطقه تاثر على اى شخص


- الأبط (وهو يكون باط الانسان او تحت الدراع)




ايضا تمثل عضله الباط من اهم العضلات المؤثره فى جسم الانسان وهيا عضله ضعيفه يمكن استغلالها فى التاثير على الخصم


- المعده


وهيا منطقه المعده نفسها فقد تصبح هذه المنطقه من اهم المناطق المؤثره فى جسم الانسان اذا تم استخامها بالاستخدام الصحيح عند الضرب بقوه برفع الفخذ مباشره الى المعده او بالضرب باليد فتاثر على الخصم مباشره

وقد يودى نتيجه هذه الضربه الى انثناء الخصم وزياده الضربات الموجه اليه وايضا الهروب منه بكل سهوله









رد مع اقتباس
قديم 2012-12-03, 20:59   رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
حورية البحر2
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية حورية البحر2
 

 

 
إحصائية العضو









حورية البحر2 غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزيتون مشاهدة المشاركة
منكم صح ؟؟؟؟
وانا الذي احترت منه نقلتي لنا بعض الحركات التي تقوم على احكام اليدين وافشالها من نقاط ضعفها وهذا لا يكون الا في بنيتين متساويتين وقليل ماتنجح بين بنية الرجل والمرأة
وقلت عليك ان تتخلصي من الذعر اصلا لو استطاع اي واحد الحفاظ على هدوئه لاعطوه حزام اسود درجة 11 دون تدريب

كما ان السارق المحترف لديه من التقنيات التي عجز عنها اضخم الرجال عضلات واكثرهم تدريب

انا سأعلمكم بعض اللقطات للدفاع عن لنفس

اذا تعرض لك سارق واراد مالك او مجوهراتك فحاولي ان تعطيه كل شيء دون ان تخبئي شيئا

والتزمي حجابك الشرعي واذا كنت تجلبين النظر بجمال وجهك فعليك بالنقاب وابتعدي عن الاماكن المعزولة حتى لاتتعرضي لشيء اخر


تذكرت شيئا في الرياضات القتالية
والله المشكلة ليست في التقنية بل في التحمل فاغلب قتال الشوارع ينتهي لما يصيب احدهم الاخر بشكل مباشر
في احد الاعوام دخلت في شجار أبليت في بلاء حسنا وفي الاخير تعرضت للكمة في وجهي فقدت فيها جميع الاحداثيات وكانت الضربة القاضية
لكن هناك من لديه تحمل رائع للضربات تجده يتلقى الضربات ومازال تفكيره في الفوز

اما النساء لو يخبشها بالموس او كف صحيح واذا شافت الدم شلت ماقعدت لاتايكواندو لا كينغ بوكسينغ لافول كونتاكنت لا فوفتنام لا كوانكيدو لا جيدو لاكراتي لا لا لا لا لالا والو

ارجو اني افدتكم
هه
السلام عليكم
صح لسانك اخي في الله كلامك هذا
ينطبق عليا سواسوا
سبحان الله
يعني بمجرد يحرر عينيه فيا نموت بالخلعة ننسي حتي اسمي
او الاكيد نحشم لانوا في الشارع ..............
رب يحفظك






رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ حورية البحر2 على المشاركة المفيدة:
قديم 2012-12-04, 10:25   رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
رغد احسان
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية رغد احسان
 

 

 
إحصائية العضو









رغد احسان غير متواجد حالياً


افتراضي

شد انتباهي هذا الموضوع
لم اتعرض لموقف كهذا من قبل
لكن حتى لو تعرضت له سأكون مستعده فأنا امارس رياضة الجودو و املك الحزام البني حاليا و عن قريب الحزام الاسود ان شاء الله
شكرا جزيلا







رد مع اقتباس
قديم 2012-12-04, 11:07   رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
سلاف26
مشرف خيمة الجلفة
 
الصورة الرمزية سلاف26
 

 

 
وسام المشرف المميّز عضو متميّز عضو متميّز 
إحصائية العضو









سلاف26 غير متواجد حالياً


افتراضي

عن نفسي أنا نسلك راسي صراحة أول وسيلة أستعملها لساني المتحرشون أو اللصوص يخافون من الصوت العالي و التوبيخ و كل مرة كانت تنفع الطريقة و الحمد لله
مرة سارق فتح حقيبة يدي و انتبهت للامر نظرت إليه و قلت له : واش راك دير؟ما تحشمش تحل الساك بصوت عالي و انتبه الناس له هو مر مرور الكرام و كانه لم يفعل شيئا و كأنني أنا المجنونة التي تحدث نفسها "أو تتبلى على غيرها هههههه"
في رأي أول وسيلة للدفاع هي الهجوم
شكرا على الموضوع المميز






رد مع اقتباس
قديم 2012-12-04, 11:38   رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
imi02i
عضو فضي
 
الصورة الرمزية imi02i
 

 

 
مبدع في خيمة الجلفة 
إحصائية العضو









imi02i غير متواجد حالياً


افتراضي

بَارَكَ اللهُ فِيكِ أخْتِي مَعًا إلى اللّه ...
عَنْدِي رَغِبَة فِي الِإلِتِحَاق بِصُفُوف التّدِرِيب لَكِن للِأسَف ...
مِي دِيمَا دِيمَا لَبَاس نَعرِفُو حَاجَة وَلا اثِنَيِن
رَاكِي عَارفـة: الِوَاحد يْشَمَر وَيَبِدَا بِزِينْكُوتْسُو دَاتْشْي ... وَرَبِي يْسَهَل مِن بَعْدهَا






رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ imi02i على المشاركة المفيدة:
قديم 2012-12-04, 15:44   رقم المشاركة : 42
معلومات العضو
حورية البحر2
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية حورية البحر2
 

 

 
إحصائية العضو









حورية البحر2 غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم
هههههههههه ههههههههههههههه هههههههههههههه
راني نستني في الاستاذة تجي هيهيهيه هههييييييييييي ييييييييييي
ندير الفوضي باه تجي
طولتي







رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ حورية البحر2 على المشاركة المفيدة:
قديم 2012-12-04, 17:10   رقم المشاركة : 43
معلومات العضو
تفاحة12
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية تفاحة12
 

 

 
وسام العضو المميّز لسنة 2011 مبدع في خيمة الجلفة 
إحصائية العضو









تفاحة12 غير متواجد حالياً


افتراضي

كنت اريد ان اتعلم الكراتيه لما كنت صغيرة لكن للاسف ...تجري الرياح بمالاتشتهي السفن

شكرا على الموضوع







رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ تفاحة12 على المشاركة المفيدة:
قديم 2012-12-04, 20:38   رقم المشاركة : 44
معلومات العضو
معاً إلى الله
مؤهّل للإشراف منتدى الحياة اليومية
 
الصورة الرمزية معاً إلى الله
 

 

 
إحصائية العضو









معاً إلى الله غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلمة وافتخر17 مشاهدة المشاركة
هههههههههههههههههههههههه شكون قالك لمراة محقورة اصلا متحتاجش لكل هدا الشيء لخاطر فالوقت هدا راها لمرة وحدة معوضة ب1000 راجل رانا في زمن المساواة ولا نقلك فاقت مساواة عطاوها اكثر من حقها

شكون قالي .. ؟
ما يهمش شكون لي قالي .. المهمّ أني أعلم أنّ هناك الكثيرات من المحقورات للأسف .. !!
صحيح أنّ هناك من النساء من أصبحت كلمة امرأة لا تلائمها ..
بسبب خروجها عن الفطرة بترجّلها و تعنّتها ..
المرأة ها حقّها المشروع الذي شرّعه لها ربّها ..
و من طالبت بأكثر من ذلك فهي ظالمة لنفسها ..
أنا لا أتكّم عن تلك الفئة ..

شوفي ا أختي .. أنا معكِ حين تقولي أنّ المرأة الواحدة معوضة 1000 رجل ..
في وقت غلبت فيه المادّيات و ذهاب العقل و البعد عن الدين ..

لكن الرجاء عدم التعميم ..
لأنو تلك النسوة التي ذكرتيهنّ هم أقليّة مهما كثر عددهنّ ..
و صدّقيني .. هناك الكثيراااات من هنّ تحت الأنقاااذ ..
لا ينلن حتى أبسط حقوقهنّ ..
و زيد بالزيادة من فوق ذلك .. يُعامَلن بحقرة !!!!

و ان تدافع المراة عن نفسها فذااااك ابسط شيء ممكن ان تقدّمه لعمرهااا ..

أليس لها الحقّ في ذلك ؟؟ !!!

شكرااا لمرورك الكريم ..








رد مع اقتباس
قديم 2012-12-04, 20:58   رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
معاً إلى الله
مؤهّل للإشراف منتدى الحياة اليومية
 
الصورة الرمزية معاً إلى الله
 

 

 
إحصائية العضو









معاً إلى الله غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيء من رجاء ! مشاهدة المشاركة
بالنسبة لي لم أخش من العضلات ،فقد حصلت على جسم سليم
تأثيرها السلبي علي وهوماجعلني أقول تُفقد بعض الأنوثة
أني صرتُ أميل للرجل الخشن ، لا أقصد في معاملته .. بل في قدره على التحمل
مثلا أجد رجلا يشتكي من الحر ، أو من تعب بسبب عمل قام به ولو بذل فيه مجهودا عضلي وأنا أرى هذا العمل بسيط
أشعر أنه تنقصه بعض الرجولة ( لا أدري أن وصل امعنى الذي أريده

نعم وصلت فكرتكِِ ..
العقل السليم في الجسم السليم .. هنيئا لكِ ..
ربي يحفظك و يحميك من كل سوء يا رب ..

بورك فيك مرّة اخرى ..







رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
تقنيات الدفاع النفس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 23:09

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker