اسواق راس المال. - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الجامعة و البحث العلمي > الحوار الأكاديمي والطلابي > قسم أرشيف منتديات الجامعة

قسم أرشيف منتديات الجامعة القسم مغلق بحيث يحوي مواضيع الاستفسارات و الطلبات المجاب عنها .....

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

اسواق راس المال.

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-01-25, 20:08   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
msnounou
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية msnounou
 

 

 
إحصائية العضو










Post اسواق راس المال.

المبحث الأول : نبذة تاريخية عن نشأة السوق المالية


المطلب الأول: ماهية السوق المالية:

سوق الأوراق المالية آلية تمكن مصدري الأوراق المالية الذين يمثلون جانب الطلب على الأموال من الحصول على احتياجاتهم التمويلية ,ففي الدول الرأسمالية تعمل على توجيه المدخرات للاستثمار في الصناعات التي تتميز بارتفاع إنتاجية رأس المال ,وتمكن الحكومات أيضا من تمويل خططها الاتفاقية بدل اللجوء إلى الأساليب التضخيمية .
أما جانب العرض فيتمثل في المدخرين (مستثمرو الأوراق المالية) وهنا تكمن أهمية السوق المالية إذ إنها تسمح لهؤلاء المدخرين بالحصول على الأصول المالية مقابل عائد و تضمن إعادة بيعها بيسر عند الرغبة في تدوير المحافظ المالية الخاصة بهم.
هناك عدة تصنيفات لأسواق الأوراق المالية و الأكثر شيوعا و الذي سنلتزم به خلال الدراسة يكون وفقا لطبيعة الإصدار حيث تنقسم إلى:
- سوق الإصدارات (السوق الأولية primery market ).
- سوق التداول (السوق الثانوية (secondry market .

السوق الأولية :
يتم فيها بيع الإصدارات الجديدة من الأسهم والسندات التي طرحت من قبل الحكومة بغرض تمول النفاق العام أو من قبل الشركات و مؤسسات الأعمال بغرض الحصول على احتياجاتها التمويلية . ويكون طرح الأوراق المالية للاكتتاب حسب نوعين:
"عام" أي بصفة عامة للسوق أو "خاص" حيث تطرح الأوراق المالية لعدد محدود من المستثمرين هم الملاك الحاليين للشركة غالبا.
كم يكون هذا الطرح للإصدارات الجديدة من الأسهم والسندات باستخدام ثالثة أساليب [1]:
1- أن تتولى مؤسسة مالية متخصصة عادة ما تسمى ببنك الاستثمار أو المتعهد underwriter عملية الإصدار لحساب الشركة أو الجهة الحكومية, ولا يخرج بنك الاستثمار عن كونه وسيط بين المستثمرين و الجهة التي قررت إصدارها , و في الدول التي تتسم بصغر حجم السوق المالية قد تتولى البنوك التجارية الترويج للإصدار.
2- أن تقوم جهة الإصدار بنفسها بالاتصال مباشرة بعدد من المستثمرين مثل المؤسسات المالية الضخمة, لكي تبيع الأسهم والسندات المصدرة.
3- أسلوب المزاد :action approach :
وبمقتضى هذا الأسلوب تتم دعوة المستثمرين لتقديم عطاءاتbids تتضمن الكميات المراد شراءها و سعر الشراء , ويتم قبول العطاءات ذات السعر الأعلى ثم العطاءات ذات السعر الأقل إلى أن يتم التصريف الكامل للإصدار . وعادة ما يتم استخدام ذلك الأسلوب لتصريف إصدارات السندات الحكومية و أذون الخزينة.
من خلال السوق الأولية تحصل الوحدات الاقتصادية على الموارد المالية لتمويل استثمارها و لذلك فهي سوق الاستثمار الحقيقية , أما في السوق الثانوية فلا يوجد استثمار حقيقي بل يوجد فقط استثمار مالي .



السوق الثانوية:
هي تلك السوق التي يتم فيها إعادة بيع الأوراق المالية بعد إصدارها , وتبعا لذلك يحصل بائع الورقة في السوق الثانوية على قيمتها وليست الشركة أو الجهة المصدرة لها , و دورها لا يمكن الاستغناء عنه إذ أنها تجعل من وجود السوق الأولية ممكنا,كما أنها تسهل تصريف الإصدارات الجديدة إذ من دونها يتعين الاحتفاظ بالأوراق المالية - في حالة شراءها- حتى تواريخ استحقاقها[2].
وتنقسم أسواق التداول إلى أسواق منظمة و أسواق غير منظمة و يطلق على السوق المنظمة بورصة الأوراق المالية stock exchange وتكون الأوراق المتداولة بها مسجلة و مستوفاة لشروط التداول.
أما السوق الغير منظمة فتمتاز بسهولة التعامل فيها ,و يكون التعامل في الأوراق الغير مسجلة في السوق الرسمية كما أن هناك أسواق غير رسمية أخرى لعل أهمها السوق الثالثة و السوق الرابعة , تمثل السوق الثالثة قطاع من السوق الغير منظمة الذي يتكون من بيوت السمسرة من غير أعضاء السوق المنظمة أما السوق الرابعة فتنشا عن طريق المؤسسات المالية و الاستثمارية الكبيرة و الأفراد الأغنياء بغرض الحد من العمولات التي يتقاضاها السماسرة.

المطلب الثاني: نشأة السوق المالية

تعود كلمة البورصة إلى القرن الخامس ميلادي نسبة إلى عائلة vander bourse
التي كانت تملك فندقا كان يجتمع فيه التجار القادمون من فلورنسيا إلى مدينة بريدج البلجيكية و التي يقصدها التجار من كافة المناطق حيث تطورت التعاملات فيه ونظرا لعدم اصطحاب التجار لبضائعهم معهم كانت تتم الارتباطات في شكل عقود وتعهدات ومن ثم استبدلت البضائع الحاضرة بالتزامات مستقبلية قائمة على الثقة المتبادلة بين الأطراف المتعاملة (1) .

و أتى لفظ bourse ليعبر عن المكان الذي يجتمع فيه التجار و المتعاملين معهم لإبرام الصفقات والعقود و الاتفاق الحاضر أو الآجل عليها، وبالطبع كانت هناك أماكن أخرى يجتمع فيها التجار قبل هذا التاريخ ولم تكن قد سميت بالبورصات بعد. فعلى سبيل المثال كان الفراعنة في مصر يسمحون للتجار بعرض بضائعهم والاتفاق عليها وتحديد أسعارها حيث كان يجتمع كل التجار وتتم الصفقات.

أول بناء انشأ للبورصة وعرف بذا الاسم هو بناء مدينة anverse في بلجيكا عام 1460 (2). ثم تلاها بعد ذلك ظهور العديد من البورصات في أوروبا حيث تعتبر مدينة ليون في فرنسا أول من نظمت بورصة للقيم ثم جاءت بورصة تولوز و باريس وهذا عامي 1549-1563 على التوالي ثم بورصة روما عام 1566، ثم بورصة بوردو 8 سنوات بعد بورصة باريس ثم ظهرت: بورصة امستردام بهولندا عام 1608 وفي فينا عام 1762 وفي بريطانيا ظهرت بورصة لندن عام 1773 وبورصة نيويورك عام 1792 و التي تعتبر أهم بورصة للقيم في العالم نظرا لحجم التبادلات اليومية.




المطلب الثالث: أنواع البورصات

هناك أنواع عديدة من البورصات، يلاحظ انهكلماكانت الدولة متقدمةكلما ازدادت وتنوعت البورصات العاملة فيها.ويمكن أن نفرق بين 3 أنواع من البورصات:
1_ بورصة البضائع(1):

بورصة البضائع هي سوق منظمة تتمركز فيها المبادلات التجارية الخاصة بالمنتجات الطبيعية ذات الاستهلاك الكبير كالبن، السكر، القطن والقمح...
تسمى بورصة البضائع بالبورصة التجارية و تعتبر أقدم عهد من البورصات الأخرى .
وأشهر بورصات البضائع في الوقت الحالي هي:
_ بالنسبة لمادة الشعير: بورصة ليفربول ويبينغ.
_ بالنسبة لمادة البن: بورصة لندن، باريس و نيويورك.
_ بالنسبة لمادة السكر: بورصة لندن، باريس.
_ بالنسبة لمادة القمح : بورصة شيكاغو، ليفربول و كينساس سيتي.

2_ بورصة الذهب والعملة الصعبة:

بورصة الذهب والمعادن النفيسة هي سوق منظمة لها وجود مادي في قاعات خاصة حيث تتم المفاوضات حول المعادن النفيسة من قبل أعوان الصرف.
وتختلف أسعار هذه اختلافا كبيرا بالنسبة لمصادرها ( أمريكا، روسيا، جنوب إفريقيا البرازيل...الخ ) بنسب اختلاف طرق الحصول عليها وشحنها والتامين عليها ودرجة الشوائب فيها، أما بورصة العملة الصعبة التي تسمى أيضا سوق الصرف فهي سوق عالمية يتم فيها تبادل العملات كما يتم تحديد أسعار صرفها وأسباب ارتفاعها أو انخفاضها. وهي سوق تلغي أي تدخل خارجي وتنظم نفسها بنفسها والمتعاملون فيها ينشطون طيلة أيام الأسبوع.




3_ بورصة القيم المنقولة:

هي عبارة عن نظام يتم بموجبه الجمع بين البائعين والمشترين لنوعين من الأوراق أو بعبارة أخرى هي سوق رسمي وعمومي بحيث تجرى فيه عملية التقييم والتفاوض. والمساومة كالقيم المنقولة المسجلة في البورصة وتمثل هذه القيم المنقولة حقوق الشركاء ( أسهم ) والمقرضين على المدى الطويل ( السندات ) وتقوم بإدارتها هيئة تتولى الإشراف على مراعاة مجموعة قوانين و لوائح.





ا








 


 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 06:24

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc