منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - اهم الأحداث و الوقائع الإسلامية
عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-07-29, 19:20   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سيملة
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية سيملة
 

 

 
إحصائية العضو










Mh51

ربيع الاول


= من أهم الأحداث في هذا الشهر ميلاد الرسول صلى الله عليه و سلم في الثاني عشر منه , فكان ميلاده بداية النور الذي أخرجه الله للبشرية فاستنارت به من دياجير ظلامها , و خرجت به إلى نور العلم و الهداية ..


= و كان ابتعاثه صلى الله عليه و سلم نبياً , يو م الاثنين , لثمان مضت من ربيع الأول سنة إحدى و أربعين من عام الفيل ( 610 م ) , و هو قول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ..


= و كان إنطلاقه صلى الله عليه و سلم مع أبي بكر الصديق إلى غار ثور , باتجاه الهجرة , و دخوله المدينة مهاجراً يوم الجمعة لاثنى عشر منه ( 24 \ 9 \ 622 م ) ..


= و توفي صلى الله عليه و سلم في ضحى الاثنين , لأثنى عشر مضت من ربيع الأول على قول الجمهور و ( 14 ) على رأي الآخرين , و سنة إحدى عشرة للهجرة ( 8 يونيو 632 م ) ..


= كانت مبايعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه في سقيفة بني ساعدة , خليفة للمسلمين ( 12 ربيع الأول سنة 11 هـ ) , فكانت أول مهمه إنفاذ جيش أسامة بن زيد رضي الله عنهما لمواجهة الروم بأرض الشام ..


= غزوة بواط ( و هو جبل من جبال جهينة مما يلي طريق الشام ) على رأس ثلاثة عشر شهراً من الهجرة و خرج صلى الله عليه و سلم يعترض عيراً لقريش فيها أمية بن خلف و مائة رجل من قريش فلم يلق كيداً فرجع إلى المدينة بعد ان استخلف فيها سعد بن معاذ رضي الله عنه و كان خروجه في مائتين من أصحابه صلى الله عليه و سلم , و رضي الله عنهم ..


= غزوة دومة الجندل سنة خمس على المشهور و ذلك لما بلغ النبي صلى الله عليه و سلم أن بها جمعاً كثيراً يريد المدينة فخرج إليهم و لما دنا منهم إذا هم مغربون و جاء الخبر أهل دومة الجندل فتفرقوا و نزل رسول الله صلى الله عليه و سلم بساحتهم و مكث فيها أياماً ثم رجع إلى المدينة و وادع عيينة بن حصن ..


= غزوة لحيان بن هذيل بن مدركة ( سنة 6 هـ ) , حيث خرج الرسول صلى الله عليه و سلم قاصداً بني لحيان مطالباً بثأر عاصم بن ثابت و خبيب بن عدي و أصحابهما المقتولين بالرجيع ..


= غزوة ذي أمر و هي غزوة غطفان و سماها الحاكم غزوة أنمار على رأس 25 شهراً من مهاجره ..


= فتح الحيرة في العراق صلحاً على يد خالد بن الوليد رضي الله عنه ( سنة 12 هـ ) ..


= معركة حطين التي مهدت طريق المسلمين إلى بيت المقدس ( 24 ربيع الأول 583 هـ - 4 \ 7 \ 1187 م ) و كانت بقيادة صلاح الدين الأيوبي ..


= سقوط غرناطة آخر الحواضر الإسلامية في الأندلس و انتهاء دولة المسلمين فيها ( الثاني من ربيع الأول لعام 897 هـ الموافق 2 \ 1 \ 1492 م ) ..










رد مع اقتباس