منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - مسابقات التوظيف الجامعي - الأساتذة المساعدين (5)
عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-02-10, 13:05   رقم المشاركة : 6187
معلومات العضو
روستم
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية روستم
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

دخلوا في إضراب مفتوح
طلبة يغلقون مقر الوزارة ويقطعون الطريق أمام قوات مكافحة الشغب





10-02-2011 الجزائر: زبير فاضل



أوصد مئات الطلبة التابعين للمدارس العليا مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وطالبوا بإعادة الاعتبار لشهادة المهندس مقارنة بالماستر في نظام ''الآل أم دي'' المطبق مؤخرا، وتوسعت حركة الاحتجاجات إلى عدة معاهد بالدخول في إضراب مفتوح.
لم يقتنع طلبة المدرسة العليا للأشغال العمومية بما قاله وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية، لهم أول أمس، بخصوص الإجراء المطبق في القرار الصادر في 15 ديسمبر الفارط، والذي تم بموجبه تصنيف شهادة مهندس في درجة ,13 أي أقل من درجة الماستر التي توجد في الدرجة .14
وتجمهر مئات طلبة المدرسة العليا للإعلام الآلي، في الساعات الأولى من صباح أمس، ليلتحق بهم بعدها طلبة المدرسة العليا للأشغال العمومية، وطلبة المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي وقت الظهيرة. وقال ممثلو المحتجين لـ''الخبر'' بأن ''الوزير يتلاعب بنا، والخطاب الذي تحدث به مخالف تماما لما تم الاتفاق عليه في الاجتماع المصغر معه عقب محاصرته في مقبرة فاريدي بالقبة بالعاصمة''. وأضافوا ''هل يعقل أن نتساوى نحن من دخل المدارس العليا بمعدل 15 في البكالوريا، مع من التحقوا بالمعاهد العادية وبمعدلات 10 في البكالوريا؟'' وهتف المحتجون طويلا وحملوا لافتات كتب عليها شعارات منها ''يا للعار يا للعار...وزارة بلا قرار''. و''المهندس مهندس والليسانس ليسانس والنص لا نعرفه يا وزير''، وهتفوا ''إخوة...إخوة نكسب جميع حقوقنا''.
وقرر الطلبة الدخول في إضراب مفتوح إلى غاية مراجعة قرار الوزارة، وإعادة الاعتبار لطلبة المدارس العليا.
وفي حدود الثانية زوالا، قطع طلبة المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي الطريق المؤدي للوزارة، متصدين لسيارات والحافلات المدرعة لقوات مكافحة الشغب. وجلس عدد من الطلبة تحت عجلات المركبات مانعين تقدمها لتفريق المحتجين.
من جهة أخرى، تجمهر طلبة الهندسة المدينة والميكانيك في جامعة باب الزوار، محتجين على نفس القرار. حيث قالوا بأن ''مشاكلنا ستواجهنا أثناء البحث عن الوظيفة، فهل يعقل أن نتحول من مهندسين إلى بكالوريا + 5 سنوات تكوين عالي؟''.
ونفى الطلبة أن تكون وراءهم أي جهة أو تنظيم حزبي، وقالوا ''نحن مجموعات من الطلبة المستقلين وليس لنا أي توجه، ولا يجب أن نحسب على أي جهة''