منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - الحوار العلمي: ما هو السر وراء انسجام الفينيقيين السكان الأصليين مع الفاتحين المسلمين لمنطقة المغرب العربي الكبير؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 2023-12-04, 11:56   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابو مقداد
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zafer h مشاهدة المشاركة
تشكر على هذه الملاحظات ولكن لدي تنويه بما يتعلق بما يسميه المستشرقون شعوب سامية ولغات سامية ففي الواقع هذا المصطلح أدرجه الصهاينة لتفريق الأمة والأمر الصحيح أن جميع ذرية سام بن نوح هم عرب لقول رسول الله صل الله عليه وسلم :
سامُ أبو العربِ وحامُ أبو الحَبَشِ ويافِثُ أبو الرُّومِ
الراوي : سمرة بن جندب | المحدث : محمد جار الله الصعدي | المصدر : النوافح العطرة
الصفحة أو الرقم : 161 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه الترمذي (3231)، وأحمد (20111)
وبالنسبة للغة فالعربية هي اللغة الأم نتج عنها لهجات منها اللهجة الكنعانية

بسم الله الرحمن الرحيم والعاقبة لعباده المتقين
ذكر ابن المقفع العربي في كتابه كليلة ودمنة أن جماعة من القرود كانوا في جبل من الجبال فأبصروا ذات ليلة يراعة تطير فظنوا أنها شرارة فجمعوا حطباً فوضعوه عليها ثم أقبلوا ينفخون. وكان قريباً منهم شجرة فيها طائر فجعل يناديهم: إن الذي رأيتم ليس بنار. فأبوا أن يسمعوا منه فنزل إليهم ليعلمهم. فمر عليه رجل فقال: أيها الطائر لا تلتمس تقويم ما لا يستطيع ولا تأديب ما لا يتأدب، فإنه من عالج ما لا يستقيم بالمعالجة ندم. فإن الحجر الذي لا ينقطع لا تجرّب عليه السيوف. والعود الذي لا ينحني لا يعالج انحناؤه. ومن عالج ما لا يستقيم ندم. فأبى ذلك الطائر أن يسمع من ذلك الرجل وينتفع بشيء من قوله حتى دنا من القردة ليفهمهم أمر اليراعة أنها ليست بنار. فتناوله بعض القرود فقطع رأسه.
فوالذي نفسي بيده ما انتم بأوفر حظا من هؤلاء القرود في مناقشة هذه القضايا فقد مكث فيكم الشيخ حريش سنين بالأدلة الدامغة والبراهين القطعية واتينا على بنيانكم من القواعد وسفكنا دم هبلكم الاعرابي وصلبناه وقطعنا ايده وارجله من خلاف ولكنكم مازلتم له عاكفون وصدق سبحانه لما قال :
((ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قبلا ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله ولكن أكثرهم يجهلون))









رد مع اقتباس