منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - سؤال للرجال
الموضوع: سؤال للرجال
عرض مشاركة واحدة
قديم 2018-06-29, 18:02   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
رزان.
مُشـرفة عــامّة
 
الصورة الرمزية رزان.
 

 

 
الأوسمة
المشرف المميز المشرف المميز 2014 أحسن مشرف لسنة 2013 المرتبة الأولى 
إحصائية العضو










M001 السلام عليكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رَكان مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
بشوية عليك يا صاحبة الموضوع .فأنت عجولة في طرح سؤالك باقتضاب تركيبه وعجولة كذلك في عدم الإنتظار للرد عليه من طرف الآخرين بسردك لسيل من الطروحات المفيدة بالجواب على سؤالك رأسا ..
سأوجز في التعليق.بوضع نقطتي نظام
الأولى
قولك أن الرجل حين يرغب في الزواج يرى بأنه من حقه التواصل مع الزوجة المستقبلية ليعرف عنها أكثر ويتأكد من قبولها لطلب يدها ..ويختلف الأمر معه حينما يتعلق بأخته ..فلايريد سوى أن لا تكون لها أية علاقة تواصل بالخاطب يعني مباشرة يأتي الخاطب من الباب ويطلب يدها من دون التحري عن رأيها فيه ..
نعم هي مفارقة وعجيبة ..متفقين يا سيدتي ..لكن الخطأ الذي وقعت فيه هو توصلك الى تلك الخلاصة الغير واقعية أن الرجل بتصرفه ذاك يعتبر أخته شريفة وزوجته المستقبلية غير شريفة
.....
من أين لك بهذا التفسير يا سيدة ؟؟؟
كان لك أن تفسري الأمر بما يقبله العقل .فمتى رأيت رجلا في مجتمعنا على الأقل أغلب من فيه بعقلية المجتمع المحافظ متى رأيت أنه يقبل بالزواج من إمرأة غير شريفة ؟؟؟ وهو يعلم بأنها غير شريفة طبعا ..
كان لك أن تفسري الأمر بما يلي ..
سلوكه ذاك يفيد بأنه أناني يرغب لنفسه ما لايرغبه لغيره .هي عقلية مجتمعنا الذكوري فالرجل فيه كله له مباح وللمرأة كله ممنوع ..فلا يتعاليم الإسلام وسماحته تمسكنا في جعل العلاقة بين الرجل والمرأة محكومة به ..ولا تشربنا بالقيم الإنسانية الحقة التي تحكم العلاقة بين الرجل والمرأة كذلك ..القيم الإنسانية الحقة ..ولايجب أن يذهب ظن القارئ أني أقصد الثقافة الغربية ..بما أردت بالقيم الإنسانية ..
ثم خلاصة رأيي ..الموضوع تضمن حقائق لايمكن التملص منها لازمها المنطق والعقل ولكن أفسده كثير من العبارات المفيدة للتعميم والإطلاق مثلا تكرار كلمة ..كل ..وأكثرية ..فلاداعي للتعميم ..فوالله الجزم بأن أكثر أخوات الرجال غير شريفات وذلك من الواقع تقولين ..والله ان في ذلك لشطط في القول وظلم عظيم في الحكم ..أي واقع تتحدثين عنه ؟؟
هل توصلت الى ذلك من خلال دراسة معينة ما ؟؟؟؟
هناك أمور بديهية وعلى بساطة كبيرة يمكن لأي إنسان عاقل تقبلها ..فنعم فأي رجل يعتبر أن أخته شريفة محسنا الظن بها الى أن يثبت له العكس وبالدليل وليس بالتخمين ..
العفة والشرف أمر نسبي لايمكن لأحد الجزم بوجودهما او عدمهما الا في ظل دراسة ما تجرى على فئة محددة عددا ..
أقول .
كلامك تخلله بعض المنطق لكن أفسده التعميم ..واعتراضي كان على ما طرح أعلاه ولايمس أبدا بمكانة وهيبة شخص كاتبه ..محترما مبجلا وبلا حد ..
بارك الله فيك الأخ الفاضل على التوضيح

إن شاء الله الأخت تكون فهمت الآن أين يكمن المشكل

و ما سبب تلك الردود