منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - اريد امثلة عن المجاز
عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-10-19, 19:44   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
paloma.laila
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

إذا كانت العلاقة المشابهة فهذه استعارة إما تمثيلية مثل ( إنك لا تجني من الشوك العنب ) و إما مفردة مثل ( الوقت يطير ) .
والقرينة هنا لفظية من ذكر يطير .

وإذا كانت العلاقة غير المشابهه فهذا مجاز مرسل وله علاقات خاصة :ـ
1ـ العلاقة الكلية / وهو أن يطلق لفظ الكل ويريد الجزء مثل توضات بماء البحر ( فهنا أطلق الكل وهو لم يتوضأ بماء البحر كله ولكن بجزء منه.
2ـ العلاقة الجزئية / وهو أن يطلق لفظ الجزء ويريد الكل مثل : القى الخطيب كلمة ( فالخطيب لم يلقِ كلمه واحده ولكن أريد هنا الخطبة .
3ـ العلاقة المحلة / وهي أن يذكر المكان الذي فيه الأشخاص- مثلاً - الذ يريد ذكره مثل : منتدى الفصيح يرحب بالضيوف الكرام ( فالمنتدى ليس هو من يرحب ولكن الأعضاء الموجودين فيه .
4ـ العلاقة الحالية : وهي التي يذكرفيها حال من يريد مثل نزلتُ بالقوم فاكرموني . فهو هنا لم ينزل بالقوم وإنما نزل بالمكان الموجودين فيه القوم وهذه العلاقة عكس العلاقة المحلية .

5ـ علاقة ما كان / ويقصد بها ماكان عليه في الماضي والان تغير الحال مثل قوله تعالى ( وآتوا اليتامى أموالهم ) فهم في الماضي كانوا يتامى واليوم تجاوزوا هذه مرحلة اليتم بكبرهم .
6ـ علاقة ما سيكون / والمقصود بها ما سيكون حالهم في المستقبل مثل / الكفار في جهنم يتعذبون ويقصد هنا في المستقبل أي يوم القيامة ومثل يوم ينفخ في الصور وكذلك المثال الذي ذكرت- رعاك الله-.
7ـ العلاقة السببية / ويكون ما يقصد سبب في حدوث أمر معين مثل : قطفت الغيث . فخنا يقصد الثمر ولكنه ذكر الغيث الذي هو سبب في نمو الزرع .
8ـ العلاقة المسببية / ويذكر هنا الأمر الناتج من وقوع سبب ما . مثل / أمطرت السماء رزقاً . فذكر هنا رزقاً وهو الناتج من هطول المطر .

* فالأمثلة في المجاز المرسل القرينة فيها غالباً حاليه والاستعارة المفردة غالباً لفظية .










رد مع اقتباس