منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - دورة " ربات بيوت واثقااااااات"
عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-09-12, 15:53   رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
ام شمسو محمد
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

الدرس الثالث ..تبريد النقاط الساخنة ..

خرجنا من العطلة ببيوت مليئة بالفوضى من كل الاشكال و الاحجام ...الكثير من الاغراض المتراكمة بحيث يستحيل القيام بعملية التنظيف ..

الان كل ما هو مطلوب هو وضع المؤقت و قضاء 15 د في الترتيب كل يوم ....فقط 15 د في اليوم ....حتى اذا اضطررت الى توزيعها الى فترات من 5 دقائق ...لا باس افعلي ...

اذا قررت البدء بترتيب المنزل ..التزمي بالقليل في كل يوم... انتبهي الى انك قد لا تستطيعين مقاومة الاستمرار... بمجرد ما تبدئين سترغبين بتنظيف كل شيء مرة واحدة ...لا تحرقي نفسك ..انجزي فقط نسبة قليلة في الوقت المحدد ..البيت لم يتسخ بين ليلة و ضحاها و لن يعود نظيفا في يوم واحد ....اضبطي مؤقتك ...خصصي جلسة او جلستين حسب وقتك ...اختاري قطعا صغيرة ...في ظرف شهرين سيتم ترتيب و تنظيم كامل البيت ..

ادوات الترتيب ..



اليك 5 ادوات تساعدك على الترتيب و تجعل العملية مرحة و تصلين ببيتك الى مرحلة السلام التام
ستحتاجين الى

اكياس قمامة ..

كراتين

اقلام تسجيل

ممسحة

قومي بتسمية الكراتين بواسطة القلم ..." للصدقة "... "للرمي " ..."للحفظ "..ضعي في كرتون الرمي كيس القمامة البلاستيكي ...اضبطي مؤقتك على ساعة او 30 د او 15 د او 10 د ....لا يهم الوقت ..المهم اعملي باسرع ما يمكنك ...و لاتخرجي من الاشياء ما لا يمكنك جمعه خلال الوقت الذي حددته ....بمعنى درج واحد او خزانة واحدة او رف واحد ...صندوق كتب واحد.....الخ

ابدئي من مدخل الغرفة ..


ثم تحركي حسب اتجاه عقارب الساعة من اليمين الى اليسار و لا تتخطي اية منطقة مهما يكن الامر ..

ابدئي الترتيب ..

مع الكراتين عند قدميك و ممسحة الغبار في يدك ابدئي بالتنظيف و التخلص من الاشياء التي لا تنتمي الى الغرفة ...ضعي القمامة في كيس " الرمي "...الاعطيات في كرتون " الصدقة "...و الاشياء التي تنتمي الى غرف اخرى في كرتون " الحفظ "....لاباس اذا لم يكن لديك اين تضعينها الان ...مع مرور الوقت عندما تنهين عملية التنظيف ...ستجدين مكانا ..

ما الذي يجب ان ترتبيه ..

اطرحي على نفسك الاسئلة التالية ..

*هل احب هذا الشيء ؟

*هل استعملته خلال السنة الماضية ؟

*هل هو قمامة ؟

*هل لدي مثيل له او قطعة احسن منه ؟

*هل يجب ان احتفظ بغرضين من نفس النوع ؟

*هل لهذا الشيء قيمة عاطفية تجعلني احبه ؟

*ام يشعرني بالذنب و يجعلني حزينة عندما اراه ؟

كل شيء لا يجعلك تبتسمين تخلصي منه ....و كل غرض لا يعجبك تاكدي فقط اذا كان احد افراد اسرتك يريده

1-تخلصي من القمامة ..



عندما يمتلئ كرتون " الرمي " اخرجي كيس القمامة و ضعيه في حاوية النفايات ...ضعي كيسا جديدا في الكرتون و انطلقي مجددا حتى يرن المؤقت ..

الصدقة ..



عندما يمتلئ صندوق " الصدقة " ..احكمي اغلاقه و حاولي تقديمه في اقرب فرصة ممكنة ...خذي كرتونا جديدا اكتبي عليه .." للصدقة " ..و عودي الى عملك ..

اغراض للحفظ



عندما يمتلئ كرتون " الحفظ " احمليه في حضنك و طوفي بارجاء البيت و ضعي الاغراض في اماكنها التي تنتمي اليها ..بمرور الوقت عندما تنتهين من عملك ستلاحظين انك وجدت مكانا لكل شيء و ان كل شيء في مكانه

انقاذ غرفة في 5 دقائق

هذا هو المشكل الذي نستمر في مواجهته ..النقاط الساخنة ..ما هي النقاط الساخنة بالتحديد

هو المساحة غير المراقبة التي تتفاقم باستمرار ..اليكم تشبيها بسيطا ..اذا نشب حريق صغير في الغابة و لم يتم اخماده فانه سيخرج عن السيطرة و يحرق كل الغابة ...هذا ما تفعله النقاط الساخنة..تكبر و تكبر و تجتاح كل الغرفة ...و تجعل البيت يبدو سيئا ...هذا اول ما تلاحظه عند دخول الغرفة ..

خطة الانقاذ ..

خصصي 5 دقائق فقط لتنظيف هذه الغرفة من البيت التي لا تريدين ان يراها احد ...فقط 5 دقائق كل يوم لمدة 27 يوما القادمة ..و ستحصلين على مكان تكونين فخورة بان يراه جميع الناس ..






















رد مع اقتباس