منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - بوتفليقة يكلّف لكصاسي بالفصل في ملف الأجر القاعدي للجزائريّين
عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-09-15, 01:30   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
محمد أبو عبدالمالك
عضو محترف
 
إحصائية العضو










افتراضي

«لسنا أغبياء لنتحدث عن مشاريع لا نملك المال لتجسيدها»
14 سبتمبر 2014 - 21:44 قرئ 25 مرة 0 تعليق الاقتصاد
«لسنا أغبياء لنتحدث عن مشاريع لا نملك المال لتجسيدها»
ـ نسبة التضخم انخفضت إلى 1.5 % خلال 2014

رد وزير المالية محمد جلاب بصرامة على الاتهامات المنتقدة لبرنامج رئيس الجمهورية «عبد العزيز بوتفليقة» والوزير الأول عبد المالك سلال في مقدمتها صرف مبالغ طائلة على مشاريع لا تمتلك تكاليف تغطيتها بالخزينة ،في ظل تراجع عائدات النفط قائلا «نمتلك المال اللازم لإتمام المشاريع العالقة والإنفاق على مشاريع الخماسي وإلغاء المادة 87 مكرر».

أكد وزير المالية محمد جلاب أن الجزائر تملك الإمكانيات المالية اللازمة لتمويل مشاريعها الاستثمارية ومخططها الخماسي المقبل، نافيا أن يكون لتراجع مداخيل الجزائر من المحروقات تأثير سلبي على مصاريف الحكومة، وتقدم إنجاز المشاريع. وقال جلاب في رده على أسئلة الصحفيين على هامش الدورة الاعتيادية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية المنعقدة أمس بفندق الاوراسي بالعاصمة، لن ندخل أي مخطط تنموي إذا كنا لا نملك الإمكانيات المالية اللازمة لتحقيقه ونحن لدينا غلاف مالي جاهز وكل ما يدخل في إطار ذلك لتنفيذ برنامج الحكومة التنموي الذي يدخل في إطار المخطط الخماسي المقبل»، مشيرا أن ميزانية الـ5 سنوات المقبلة ضخمة جدا من شأنها أن تحقق التنمية والتطور الإقتصادي. ويعتبر رد وزير المالية هذا جزما قاطعا لإمتلاك الجزائر كتلة مالية كافية لتمويل مشاريعها على الرغم من تراجع مداخيلها في وقت شكك خبراء الإقتصاد في إمكانية تحمل خزينة الدولة أعباء المشاريع في ظل إنخفاض عائدات الجزائر المبنية أساسا على المحروقات، مشيرا إلى أن إقتصاد الجزائر يتجه نحو التطور والتقدم في ظل نمو الإنفاق العام في السنوات الأخيرة، والذي رفع من حجم الاستثمارات. كما أكد جلاب أن نسبة التضخم التي وصلت إلى معدل 1.5 بالمائة إلى غاية جويلية المنصرم لا تشكل خطرا على الاقتصاد الوطني. في سياق آخر كشف وزير المالية أن المادة 87 مكرر من قانون العمل تقرر إلغاؤها خلال مجلس الوزراء الأخير وسيتم تحديد كيفية تطبيقها خلال اجتماع الثلاثية المرتقب يوم الخميس المقبل.
صفقة جازي لم تكن خاسرة ..وبنك الجزائر لم يدرس إقراضها بعد
وعن ملف صفقة جازي التي أسالت الكثير من الحبر خلال الفترة الماضية بسبب ما تم تداوله عن توقيع الحكومة لصفقة خاسرة بنسبة 4 بالمائة ،فنّد وزير المالية ذلك دون أن يتحدث عن صفقة رابحة قائلا :الوقت غير مناسب لإثارة الملف والحكومة وقعت صفقة عادية، كما فنّد المفاوضات التي باشرتها وزارة المالية مع جازي لمنحها قرضا يعادل 1 مليار دولار عبر الاتفاق مع بنك عمومي مشددا في رده على سؤال «المحور اليومي» «لا وجود لمفاوضات على هذا المستوى في الوقت الراهن».
«مركزية المخاطر» ستطلق خلال أسابيع والقروض الاستهلاكية ستعود قريبا
كما تحدث محمد جلاب عن اطلاق مشروع «مركزية المخاطر» الخاص بالعائلات الموجه بالقرض الاستهلاكي الذي ربط تأخر إعادة العمل به بتأخر إطلاق مركزية المخاطر التي قال أنها لا تزال قيد الدراسة وسيتم إطلاقها خلال الأسابيع المقبلة، مشيرا إلى بداية العمل بها بالمؤسسات. واعترف ذات الوزير بالتأخر الكبير الذي يشهده القطاع المصرفي في الجزائر، معلنا في الوقت ذاته عن عزم الحكومة لإصلاح المنظومة المصرفية والتي ستباشرها قبل نهاية 2014، من خلال تطبيق الحوكمة وعصرنة أنظمة الدفع البنكية، كاشفا عن نظام دفع جديد خاص بالتجار والذي سيعود بالفائدة على الجميع على حد قوله.
تونس تخضع لطلب الحكومة الجزائرية وتعيد دراسة ملف منحة السواح
من جهته كشف محافظ البنك المركزي التونسي شادلي العيادي أن ضريبة السواح التي فرضتها تونس على زوارها بما فيهم الجزائريين منهم والتي قدرت بـ30 دينار تونسي للشخص، هي الآن قيد إعادة النظر لدى الحكومة للخروج بصيغة ترضي الطرفين خاصة بعد البلبلة التي عقبت تطبيقها، قائلا:» هذه القضية جعلت من الحبة قبة ربما سيتم إلغاؤها على الجزائريين أو إيجاد صيغة خاصة بهم لإرضائهم».
مدينة بشيري - المحور -










رد مع اقتباس