منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - كل ما يخص الجانب الادراي للمدرسة الابتدائية
عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-08-22, 18:05   رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
حمادي جمال سليم
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية حمادي جمال سليم
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

أول إجتماع إفتتاحي يكون إيداريا أكثر من تربويا فيتطرق المدير إلى .1 ــ توزيع و ملء استمارات إستئناف العمل و التنصيب إن كان معلم ملتحق جديد بالمؤسسة و هذا بعد إمضاء محضر الدخول الجماعي .2 ــ تأكيد توزيع الأفواج و توزيع ما بقي مثل السنة الأولى أو قسم لمعلم غادر المؤسسة أو ... 3 ــ توزيع الوثائق الخاصة بالمعلم و الأدوات التي يعمل بها .4 ــ التأكد من القائمة الإسمية للتلاميذ .5 ــ توزيع نسخ من الدرس الإفتتاحي إن وجد .6 ــ التذكير بالقانون الداخلي للمؤسسة و تعيين المكلفين بالحراسة للأسبوع الأول على الأقل .7 ــ إبلاغهم بالجديد إن وجد لأن المدير يدخل قبل المعلمين و قد تكون هناك أيام تكوينية أو شيء جديد ...
و بالنسبة لتحضير الدخول المدرسي فالمدير خاصة الجديد ننصحه بتحضير جدول الأعمال الآتي .1 ــ تحضير الوثائق و الأدوات اللازمة للدخول المدرسي .2 ــ ضبط قائمة التلاميذ الذين يستفيدون من مجانية الكتاب المدرسي خاصة المعوزون أصحاب منحة 3000 دج و أبناء القطاع أما السنة الأولى فالكل يستفيد .مع الإتصال بالمأمن لتوفير الكتاب .3 ــ تحضير قوائم التلاميذ و إدراج الملتحقين و توزيع السنة الأولى إذا كانت للمؤسسة أكثر من فوج واحد مع مراعات السن و الجنس .تحضير قوائم الإستفادة من المطعم .مع مراقبة الأجهزة و الأواني و تنظيفها و ... 4 ــ تحضير قوائم الإستفادة من التضامن المدرسي مثل المحافظ و المآزر و يستعين المدير بالمعلمين و قائمة المعوزين خاصة الأيتام و الفئة الفقيرة و...5 ــ ضبط تعداد التلاميذ حسب كل مستوى و حسب الجنس .6 ــ مراقبة كمية الكتاب المستلم و طلب النقص .7 ــ مراقبة الحجرات و قنوات الغاز و الماء و الكهرباء و وجود العلم الوطني ... لطلب الإصلاح أو ... أوصيكم ونفسي بالأثر الكتابي يعني أي شيء أطلبوه كتابيا و احتفظوا دائما بنسخة خاصة لأنكم أنتم المسؤولون عن كل كبيرة و صغيرة في المؤسسة و من يوجه الملاحظات و اللوم كثيرون جدا و من يساعدكم قليلون جدا .

كما أنني قمت بعمل تجمعية لجل- أن لم أقل كل- الوثائق و أوراق عمل لتسهيل التسيير الإداري للمدرسة ككل في جوانبها الإدارية و البيداغوجية و التربوية و قمت بجمع أهم الوثائق من البرامج المتوفرة و تحريت ما يتوافق منها و التحرير الإداري و قمت بتعديل البعض منها يستغرق التحميل ما يقارب 30 دقيقة لكن عمل يستاهل الإنتطار كما يمكنك نسخه في سيدي فهو ذاتي الإقلاع تحميل البرنامج من هنا :

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1637393