منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - أمازيغ ولاية معسكر (عرش الحشم أو هاشم)
عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-01-14, 23:51   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
raouf 05
عضو مجتهـد
 
الأوسمة
المواضيع المميزة 2014 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yaghemrassen مشاهدة المشاركة
تانميرت أوما عبد الرؤوف على هذا الموضوع المميّز بأسلوبه وطرحه وتحليله.
أريد أن أضيف ملاحظة من خلال ما ذكرته ومن بعض ما عاينته أعتقد أنّ القبيلة الزناتيّة الحشم إندرج ضمنها كثير من غير نسبها من الأشراف أو من قبائل زغبة.
لكن السّؤال المطروح إذا كانت قبيلة الحشم في معسكر هي حشم بني تيغرين من بني توجين فأين إختفت قبيلة بني راشد التي كانت لها مكانة سياسيّة وحربيّة كبيرة إبّان الصّراع العثماني،الإسباني،الزيّاني في القرن 16م، وشكرا.
كيف الأحوال أخي يغمراسن ؟ سعيد لأنّ الموضوع قد نال اعجابك.
صحيح أنّ البعض ذكروا أنّ الحشم اندرج فيهم الكثير من الأشراف ولكنّني لم أقرأ فيما قرأت أنّه قد اندمجت فيهم قبائل من زغبه فهذا حقيقة أجهله.
ولا أعتقد أنّهم قد اندمجت فيهم بطون من زغبة لأنّه لو كان حدث ذلك لذكره المؤرّخون.
ثم هنالك ملاحظة حول من هم هؤلاء الأشراف ؟ على حدّ علمي أنّ الأشراف المقصدوين من خلال بعض الروايات الشعبيّة والذّين اندمجوا في الحشم هم بنو راشد الذّين كانوا بغريس، وهنا أوّد أن أطرح سؤالا ؟ هل بنو راشد الذين هاجروا من جبل العمور إلى غريس كما ذكر في التّاريخ أشراف ؟.
بنو راشد هم أمازيغ من قبيلة زناتة ونسب راشد هو: راشد بن محمد بن واسين بن ورسيك بن جانا (ژانا) بن ياحيا بن ضَري بن زحيك بن مادغيس بن برّ بن سفگو بن آبزج بن حنّاح بن ولّيل بن شرّاط بن تام بن دويم بن دام بن مازيغ..
أما قبيلة بني راشد الزّناتيّة فلم تختفي ولا زالت موجودة إلى اليوم بنفس الإسم بشماليّ شرقي الشلف ويمكنك أن تلحظها في خريطة القبائل الجزائريّة على نفس الحال الذّي ذكرها به ابن خلدون.
وبنو راشد لم يكن لهم شأن كبير في زمن ابن خلدون وكانوا من القبائل الغارمة، وأعتقد أنّ القبيلة المقصودة ببني راشد هي الحشم وهي التّي كانت لها حظوة وبقيت لها عزّة في زمن ابن خلدون ثمّ لعبت دورا رئيسا في العهد العثماني.
وقد أفترض افتراضا أيضا أنّ اسم بني راشد الذّي اشتهرت به الحشم قديما كما يروى ربمّا تكون له دلالة روحيّة، وذلك بعد نزولهم على أشراف بني راشد وانحياشهم إليهم، أخذوا عنهم اسم بني راشد والذّي هو اسم رمزي مثلما تسمّت العديد من القبائل بأسماء الأشراف والأولياء الصالحين، فيقال أولاد سيدي فلان، وهذا ليس معناه أنّهم من صلب ذلك الوليّ، وإنّما ولاءا وتبرّكا فقط والله أعلم.