المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قالت الصحف ** ديسمبر2011 **


هزلون محمد
2011-10-01, 13:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
نواصل إخوتي الكرام مع موضوع قالت الصحف ، وهو موضوع يُعنَى بأخبار الصحف اليومية الجزائرية الّتي تهمّ الأسرة التربويّة ، وكذا تحليلها ، و التعقيب عليها ، ومناقشتها ... كلّ هذا في موضوع جامع بدل فتح العشرات من المواضيع كلّها من أخبار الجرائد . والله من وراء القصد .

هزلون محمد
2011-10-01, 13:19
01أكتوبر 2011
الأخبار الجريدة النقابات المستقلة تصف نتائج الثلاثية بـ”اللاحدث
”إنباف”: نتائج الثلاثية لا تخدم العمال إطلاقا التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/13872)

جريدة البلاد النقابات تفاجأ بتعديلات في اللجنة الحكومية وتصدم بتكليف بن بوزيد بإعداد مسودة المشروع (http://www.al-fadjr.com/ar/national/193803.html)

أويحيى في سباق مع الزمن للإفراج عن تعويضات الأساتذة قبل 10 أكتوبر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/193803.html)

“الكناباست”: 5 أكتوبر أنسب يوم للإفراج عن الزيادات الجديدة للأساتذة والتاريخ سيشهد على ذلك (http://www.al-fadjr.com/ar/national/193803.html)
... تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/193803.html)

الفجر بسبب الزيادة المعتبرة في عدة قطاعات (http://www.al-fadjr.com/ar/national/193696.html) تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/193696.html)

35 مليار دولار للأجور في قانون المالية 2012 (http://www.al-fadjr.com/ar/national/193696.html) (http://www.al-fadjr.com/ar/national/193696.html)

الفجر المركزية النقابية تحصد فشلا ذريعا في تمرير مطالبها (http://www.echoroukonline.com/ara/national/84997.html) تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/84997.html) الشروق
لقاء النقابات المستقلة بوزراء قطاعاتها يكفيها ومهرجاناتها هدفها الثلاثية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/84996.html) ا...تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/84996.html)

الشروق

gatboulerbah
2011-10-02, 23:07
الاتحاد الوطني لعمال التربية يتهم وزارة التربية بالترقيع
الدروس اللاصفية تشعل فتنة في بيت بن بوزيد
03-10-2011 الجزائرجريدة الخبر:
: الحجم الساعي يرتفع إلى 45 ساعة وغليان كبير داخل المؤسسات التربوية
وزع مديرو المدارس الابتدائية بطاقات رغبات على أولياء التلاميذ تتضمن تعهدا بخصوص السماح لأبنائهم بمتابعة النشاطات اللاصفية المقررة بعد الثانية والنصف زوالا، في وقت قرر المعلمون مقاطعة هذه الدروس، لأنها ستضاعف الحجم الساعي إلى 45 ساعة فعلية، في وقت كان مقررا تقليصه إلى 21 ساعة مثلما ''روّجت'' له وزارة التربية.

تشهد معظم المؤسسات التربوية هذه الأيام حالة من الفوضى، بسبب الغموض الذي يكتنف النشاطات اللاصفية الذي تقرر تقديمها بداية من هذا الدخول بعد الثانية والنصف زوالا، حيث لم يتم لحد الآن توظيف أساتذة مختصين في الرسم والرياضة، كما أن الوصاية لم تتول تكوين المعلمين باعتبار أنهم مجبرون بتقديم هذه الدروس.
وانتقد الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين قرار إجبار هؤلاء على تقديم هذه الدروس اللاصفية، دون استشارتهم، في وقت كانوا ينتظرون تقليص الحجم الساعي مثلما أعلنت عنه وزارة التربية، ما اعتبره ''إخلالا'' بما تم الاتفاق عليه، حسب ممثل ''إينباف''، مسعود عمراوي، الذي قال إن تقليص الحجم الساعي الذي ما فتئت وزارة التربية تروّج له، لم يمس بتاتا أساتذة التعليم الابتدائي '' بل زاد في تعقيد وضعهم..''. بعد أن تحوّل الأستاذ إلى مجرد ''حاضنة'' تراقب التلاميذ ساعة كاملة في انتظار قدوم الأولياء لاستعادتهم.
واستغرب محدثنا اتخاذ وزارة التربية إجراء مثل هذا دون توفير آليات تطبيقه، وكان لازما، يضيف، تكوين أساتذة مختصين في الدروس اللاصفية أو توظيف أساتذة في الرسم والموسيقى والرياضة، بدل ''استغلال'' جهد أساتذة كانوا ينتظرون تخفيضا في ساعات عملهم، ليرتفع بذلك الحجم الساعي إلى 45 ساعة في الأسبوع بنفس المقابل المادي.
وسبّب هذا الوضع حالة غليان كبيرة وسط الأساتذة الذين قرروا مقاطعة الدروس اللاصفية ما لم تعجل الوزارة في توفير الشروط اللازمة قبل الشروع في تطبيق هذه الدروس، ويتعلق الأمر أساسا، حسب مسعود عمراوي، بفتح المطاعم المدرسية لضمان عدم التمييز بين التلاميذ، وربط محدثنا من جهة أخرى نجاح القرار بضرورة توفير إطارات تتميز بالكفاءة اللازمة لتقديم الدروس اللاصفية، والأهم من ذلك تجسيد قرار وزارة التربية القاضي بتقليص الحجم الساعي. وهو ما شدد عليه المنسق الوطني لنقابة ''الكناباست'' نوار العربي، الذي حمّل وزارة التربية مسؤولية فشل الدروس اللاصفية، لأنها تسرعت في إقرارها دون توفير شروط وآليات تطبيقها في الميدان مثلما هو معمول به في جميع الدول.
وحسب نوار العربي، فإن كل الحلول التي ستعالج بها هذه المشكلة ستكون ترقيعية، مادامت وزارة التربية لم توفر شروط النجاح قبل التطبيق، ولا بد في هذا الإطار، من التفكير في كيفية تطبيق قرار الندوة الوطنية لقطاعي التربية والشباب والرياضة المتعلقة بإنشاء متوسطات وثانويات تستقبل التلاميذ المتفوقين في الرياضة بهدف تكوين نخبة في هذا المجال.

gatboulerbah
2011-10-02, 23:09
تسببوا في عاهات لـ320 تلميذ سنويا
معلمون ”سفاحون” يرعبون أبناءنا
2011.10.01 جريدة الفجر:


المستشارة القانونية شيخة مليكة: “الثغرات القانونية تحمي المعلمين من العقاب”
بوجناح: “بن بوزيد يسلّط عقاب أكثر من الضرب المبرح بإجبار تلاميذ الجنوب على الدراسة تحت حرارة 50 درجة”
“الضرب ممنوع في المدارس” شعار يرفع كلما أثير موضوع العنف الممارس على التلاميذ في المدرسة من قِبل المعلمين، هذا ما تتضمّنه القوانين الجزائرية في حين يؤكد المختصون أن الواقع يثبت العكس في ظل تسجيل عاهات لـ 320 تلميذ سنويا ابتكر فيها بعض المعلمين أبشع الوسائل في تعذيب الأطفال الأبرياء، فيما لا تتجاوز عقوبتهم الفصل من العمل في حال تحويل الملف إلى القضاء.

تحذيرات من تكرار سيناريو مقتل تلميذ على يد أستاذه
اتحاد أولياء التلاميذ يطالب بمتابعات قضائية
وجّه الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ شكوى إلى وزارة التربية الوطنية يحذّر من خلالها من ظاهرة الضرب التي تستهدف الأطفال المتمدريس، وهذا على إثر التقارير التي تتحدث عن تجاوز المئات من الأساتذة قرارات المسؤول الأول للقطاع التي تمنع الاعتداء الجسدي على التلاميذ وضربهم.
وفي هذا الإطار سجل اتحاد أولياء التلاميذ عشرات الحالات منذ بداية الموسم الدراسي، في الوقت الذي يسجل الاتحاد سنويا حوالي 320 حالة، وأكثر من 10 آلاف حالة على الأطفال ما دون 16 سنة، متعددة الخطورة خلّفت وراءها معاقين كثر، مثيرا تخوّفه من تكرار سيناريو مقتل تلميذ على يد أستاذه في سنوات التسعينيات.
وأفاد رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ أحمد خالد في تصريح لـ”الفجر” بأنه يتم تسجيل ما بين 5 إلى 10 حالات ضرب من طرف عمال التربية على التلاميذ وعلى وجه التحديد الأساتذة وهذا بناء على تقارير الممثلين على مستوى مختلف ولايات الوطن، مؤكدا أن الحالات المسجلة هو جزء ضئيل من حصيلة ثقيلة يتم التستر عليها من طرف مسؤولي المؤسسات التربوية وحتى المؤطرين أنفسهم خوفا من العقوبات.
وقال أحمد خالد إن هناك إلى حد الآن - رغم التعليمات الصادرة عن وزير التربية والسلطات الوصية بمنع الضرب - أساتذة يتجرأون على القوانين الجزائرية والدستور، والقانون العالمي الذي تنصّ بنودها على حماية الطفل من أي اعتداء جسدي أو جنس، وتؤكد احترام حقوق الطفل.
وأضاف أحمد خالد أن كل هذه القوانين لم تمكّن من ردع الأساتذة، حيث يسجل سنويا الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ ما يزيد عن 320 حالة ضد الأطفال المتمدرسين، وأغلبيتها مسجلة في الطور المتوسط، ليليه الطور الابتدائي ثم الثانوي، وهي حالات سجلت بنسب عالية في الولايات الداخلية أي بالمناطق الجبلية والنائية الذي تفتقر فيها المؤسسات التربوية للمراقبة، حيث لا يزورها المفتشون إلا مرة كل ثلاث سنوات، والغياب المستمر للمدراء. مضيفا أن الحصيلة مضاعفة بثلاث مرات بإحصاء كل الأطفال بداية من قبل التمدرس والأطفال بعد التمدرس أي المطرودين من مقاعد الدراسة، حيث تتجاوز عدد حالات الاعتداء الجسدي وحتى الجنسي إلى 10 آلاف سنويا.
وتختلف الحالات المسجلة حسب المتحدث من تلميذ إلى آخر، مؤكد أن هناك حالات عديدة تسببت في إعاقات دائمة، وأخرى فقد فيها التلاميذ النظر في إحدى العينين أو إعاقة على مستواها، وآخرون فقدوا السمع وتشوهات في أحد أعضاء أجسامهم، مثيرا تخوفه من تكرار سيناريو مقتل أحد التلاميذ في ولاية بجاية في أولى سنوات التسعينيات، رغم وضوح القانون الصادر عن وزارة التربية الذي يسلّط عقوبات على الأستاذ تصل إلى حد تحويله إلى المجلس التأديبي.
ودعا الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ وزارة التربية إلى متابعة المتسببين في ضرب المتمدرسين قضائيا، وتحميلهم كل مصاريف العلاج، مثيرا بالمناسبة قضية تخلي قطاع التربية وعلى وجه الخصوص الطب المدرسي معالجة الضحايا من التلاميذ.
النرفزة وغياب التكوين والظروف الاجتماعية المزرية للأساتذة..أهم دوافع الضرب
وأرجع الاتحاد دوافع لجوء الأساتذة إلى استعمال الضرب المبرح ضد المتمدرسين إلى عدة أسباب تتعلق بعدم إخضاع الأساتذة إلى تكوين مختص في علم النفس التربوي من جهة، والأمراض العصبية التي يعاني منها عدد لا بأس به من المؤطرين بسبب المشاكل الاجتماعية والمهنية من جهة أخرى، ناهيك عن النرفزة والانفعال اللاإرادي أمام التلاميذ، حيث يصب الأستاذ همومه التي يعانيها مع الأسرة على التلاميذ، في ظل عدم توفير الشروط الضرورية لممارسة جيدة لمهنة التعليم، من توفير مسكن لائق وأجر كاف لمواجهة صعوبات الحياة، ووسائل النقل وغيرها من الإمكانيات التي تسمح للمؤطر والمعلم الجزائري بأن يمارس هذه المهنة النبيلة في جو هادئ، يعود بالإيجاب على المدرسة الجزائرية بمختلف جوانبها.
وحول العقاب الجسدي الممارس على المتمدرسين، أكد الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية بوجناح عبد الكريم، أن وزراة التربية سنّت قوانين تحمي من خلالها الطفل من الضرب، غير أنها تسلّط ضد هذه الفئة الضعيفة عقاب أكبر من الضرب المبرح، مشيرا إلى إلزامية إجبار تلاميذ الجنوب على الدراسة تحت درجة حرارة تفوق 50 درجة، كما تجبرهم على اجتياز امتحانات في ظروف جد صعبة خلال شهر جوان بسبب ارتفاع الحرارة، محمّلا وزير التربية مسؤولية ما قد ينجر عن ذلك بسبب الإصلاحات الجديدة التي مست الوتائر المدرسية والتي حملها القرار الوزاري رقم 16 الصادر بتاريخ 19 جوان 20011 المحدد لتاريخ الدخول المدرسي ورزنامة العطل المدرسية، بعد أن تجاهلت وزارة التربية مقترحات الندوات الولائية والجهوية للجنوب التي دعت إلى استقدام تاريخ إنهاء الموسم الدراسي.
الثغرات القانونية تحمي المعلمين من العقاب
لا يمكن الحديث عن المدرسة الجزائرية دون التطرق إلى العنف والضرب الذي يمارسه الأساتذة، خاصة في ظل انتشار الكثير من حالات الاعتداء القاهرة داخل مكان يمثل البيت الثاني للتلميذ وملاذه لتلقي التربية والتعليم.
غنية توات



رئيس شبكة ندى يؤكد
“العنف ما زال يهدد مدارسنا”
اعتبر عبد الرحمان عرعار رئيس شبكة ندى للدفاع عن حقوق الطفل أن العنف ما زال يتربّص بأطفالنا على مستوى المؤسسات التربوية، بدليل أن الشبكة لا زالت تتلقى العديد من التبليغات من طرف أولياء التلاميذ الذين يتعرض أبناؤهم للضرب في مدارسهم، وذلك من خلال زيارة قامت بها “الفجر” إلى شبكة ندى التي تقوم بتلقي الشكاوى والبلاغات من طرف الأولياء، وتقوم بمعالجتها من خلال التنسيق مع وزارة التربية التي تكفل بالمتابعة من خلال فتح تحقيقات على مستوى المؤسسات التربوية، مضيفا أن الوزارة تتبع إجراءات صارمة ضد هؤلاء الأساتذة وتتوعّد بمتابعتهم من أجل تطهير مدارسنا من هذه النقطة السوداء. وعلى الرغم من كل هذه التحذيرات يواصل بعض الأساتذة اعتداءاتهم بأبشع الطرق والرسائل ضاربين بتعليمة الوزارة عرض الحائط.
“شد الأذنين” و”العصا” الهاجس الذي يطارد التلاميذ
سجلت شبكة ندى العديد من التجاوزات المرتكبة من طرف المعلمين، والتي تمثل في مجملها تجارب قاسية يمر بها التلاميذ وعائلات بأكملها، تركت بصماتها في ذكرياتهم البريئة، لم نتمكّن من الغوص في تفاصيلها وهوية أصحابها نظرا لسرية العمل على مستوى الشبكة؛ بينما صادفنا بعض الحالات أثناء تواجدنا في المكان، نذكر منها تعرّض طفلة في الثامنة من عمرها إلى اعتداء بشع من طرف معلمتها التي قامت بشدها من أذنيها فقط لأنها ضحكت في القسم، هذا الشد أدى إلى حدوث قطع على مستوى أذنيها، ما سبب حالة ذعر في القسم بعد مشاهدة التلاميذ دماء زميلتهم. وبعد إثبات حالة القطع من طرف طبيبة مختصة، تمت إحالة الملف إلى التحقيق، حيث حاولت تلك المعلمة إثبات أن عقابها كان رفيقا والخلل يكمن في جلد الطفلة الحسّاس من أجل أن تنفذ من العقاب!!
وفي نفس الفترة، تعرّضت فتاة أخرى لإرهاب بالعصا في منطقة الرأس كاد يودي بحياتها من طرف أستاذ مستهتر يحتفظ بالعصا في خزانته الخاصة، ليرهب بها تلاميذه حسب رواية زملاء الطفلة، في حين نفى المسمى “أستاذ” مجرد حيازته لها متهما كل تلاميذه بالكذب والتواطؤ مع عائلة الطفلة.
أزمة ثقة بين الأولياء والمؤسسات التربوية
من جهة أخرى، فإن الأولياء أصبحوا يتجنّبون تقديم شكواهم على مستوى المدرسة، لأنهم لا يثقون في المسؤولين. هذا ما لمسناه من خلال حديثنا إلى بعض الأولياء على غرار السيدة خديجة، التي سبق وتعرض ابنها للضرب المبرح من طرف أستاذه وكلما كانت تثير الموضوع عند مدير المؤسسة يدّعي بأنه سيعالج الوضع لكن من دون جدوى، ما جعلها تضطر للتوجه إلى مديرية التربية حتى تؤخذ شكواها بعين الاعتبار.
وعلى حد تعبير الكثير من أولياء التلاميذ، فإن مدراء المؤسسات والأساتذة تربطهم علاقات مختلفة ما يصعب تطبيق أي عقوبة أو حتى فتح تحقيق. أما السيد كمال فقد أوضح أنه في كل مرة يقدم شكوى تلقى التكذيب من طرف أستاذ ولده، ما جعله يفقد ثقته في المدرسة وينقل ابنه إلى مدرسة أخرى.
وهو نفس ما أكدته لنا الأخصائية النفسية على مستوى شبكة ندى من خلال تعاملاتها مع الأولياء الذين يتوجهون مباشرة إلى الشبكة دون أدنى محاولة لتسوية المشكل على مستوى المؤسسة.
أغلب القضايا لا تُتابع من طرف الأولياء
يتخلى الكثير من الأولياء عن القضايا ولا يتابعونها بمجرد تلقيهم اعتذارا أو توضيحا من طرف المعلمين، خوفا من تفاقم الوضع أو تدهور المستقبل الدراسي لأطفالهم، ما رجّحه المختصون كسبب رئيسي في تفاقم هذه الظاهرة وتغلغلها في مؤسساتنا التربوية. وعلى حد قول أحد الناشطات في المنظمة الوطنية للدفاع عن حقوق الطفل، فإن الأولياء يطرحون المشكلة أمام الشبكة ثم يتخلون عنها عندما تصل إلى المحكمة بدافع عدم إثارة المشاكل وتسوية المشكل وديا بين مختلف الأطراف.
فيروز دباري

المستشارة القانونية شيخة مليكة
“الثغرات القانونية تحمي المعلمين من العقاب”
أكدت المستشارة القانونية على مستوى الشبكة الوطنية للدفع عن حقوق الطفل، شيخة مليكة، أن القانون الداخلي لمؤسسات التربية والتعليم يمنع الضرب منعا باتا، كما أن التبليغ على مستوى أي مؤسسة تربوية وثبوت حدوث اعتداء على أي تلميذ قد يكلّف الأستاذ الإحالة على المجلس التأديبي، أو مواجهة قرار النقل إلى مؤسسة أخرى في أسوإ الظروف. وعن المتابعة القضائية للأساتذة في حال رفع دعوى من طرف الأولياء، فان أقصى عقوبة ممكن أن تسلّط على المعلم هي إيقافه عن العمل، لكن هذا الأمر لا يحدث بكثرة عندنا، لأن العديد من الثغرات القانونية من شأنها أن تخفّف الحكم إلى النقل من المؤسسة فحسب، وهذا يتعلق الأمر بالظروف المخففة واعتبار المعلم يشغل منصبا موقرا في المجتمع بالإضافة إلى كونه غير مسبوق قضائيا، ناهيك عن أن السبب في معاقبة التلميذ لمصلحته وخوفا على مستقبله. كما أشارت إلى بعض التحايلات التي قد يلجأ إليها الأساتذة من أجل نفي التهمة عن أنفسهم ووضع اللوم على التلاميذ أو الزعم بأنهم كانوا يشتكون من أمراض، مثل حالة الطفلة التي تعرضت للضرب بالعصا على رأسها والتي حاول الأستاذ الإثبات بأنها تعاني من عيب خلقي على الرأس منذ ولادتها.
فيروز دباري

هزلون محمد
2011-10-03, 21:12
شكرا على الإعلام

BENDJDIA
2011-10-04, 07:54
منقولUNPEFhttp://www.unpef.com/actualite.gif
04 أكتوبر 2011
الشروق تفاصي (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85151.html)ل نقابات التربية، البلديات والصحة تهدد وتتوعد (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85151.html)//وزراء في مواجهة "أكتوبر الغضب" (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85151.html) الشروق . تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85147.html) بوادر انشقاقات ترهن تكتل النقابات المضربة في العاشر من أكتوبر (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85147.html)//اتهامات نارية بين "لونباف" والإتحادية الوطنية وسحب للثقة من بوجناح (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85147.html) الخبر تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/266993.html)
فيدرالية عمال التربية تشن إضرابها الوطني اليوم (http://www.elkhabar.com/ar/watan/266993.html)//اتهام المركزية النقابية بمحاولة كسر إضراب النقابات المستقلة (http://www.elkhabar.com/ar/watan/266993.html)
البلاد تفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/14773) نقابات التربية تحذّر من إضراب المركزية النقابية: إضرابكم مناورة لاسترجاع أموال الخدمات

الخبر تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/266992.html) استجابة لدعوة نقابة ''الكنابست'' (http://www.elkhabar.com/ar/watan/266992.html)لا دراسة في ثانويات الأغواط وأساتذة البويرة في مسيرة (http://www.elkhabar.com/ar/watan/266992.html) الخبر تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267002.html) تيزي وزو (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267002.html)//لجان تحقيق وزارية في تسيير عدد من المؤسسات التربوية (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267002.html) الفجر تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194119.html) اتهمته بعدم الضغط على الحكومة للدفاع عن حقوقهم (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194119.html)//“الانباف” تحمل سيدي سعيد مسؤولية معاناة موظفي القطاع العمومي (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194119.html)
صوت الغرب / وزارة التربية تفشل في كسر الحركة الاحتجاجية المرتقبة لنقابات القطاع //السنابست لم تقتنع برد الوصاية والكلا يلتحق بإضراب 10 أكتوبر
elwatan / Education : des enseignants dénoncent la surcharge des classes (http://www.elwatan.com/actualite/education-des-enseignants-denoncent-la-surcharge-des-classes-03-10-2011-141996_109.php)Réagissez (http://www.elwatan.com/actualite/education-des-enseignants-denoncent-la-surcharge-des-classes-03-10-2011-141996_109.php#comments) l'horizons / Après le Cnapest, Snapest, Snte et l’Unpef : Le CLA en grève cyclique de 3 jours à partir du 10 octobre (http://www.horizons-dz.com/actualite/26940.html) lesoirdalgerie Suite... (http://www.lesoirdalgerie.com/articles/2011/10/04/article.php?sid=123892&cid=2) FAWZI REBAدNE :
«L’UGTA n’apportera rien aux travailleurs» (http://www.lesoirdalgerie.com/articles/2011/10/04/article.php?sid=123892&cid=2) lequotidien [Suite...] (http://www.lequotidien-oran.com/index.php?news=5158581) Tripartite : le patronat s'en sort mieux que l'UGTA (http://www.lequotidien-oran.com/index.php?news=5158581) lematindz / Les syndicats sont vent debout (http://www.lematindz.net/news/5631-les-syndicats-sont-vent-debout.html)

سليمان45
2011-10-04, 14:07
بارك الله فيك لقد اختصرت لنا الطريق شكرا ننتظر المزيد .

BENDJDIA
2011-10-05, 13:43
http://www.unpef.com/actualite.gif
05 أكتوبر 2011



الشروق
وزارة التربية ‬*"‬تتحالف*"‬* ‬مع* ‬نقابات* ‬مستقلة* ‬لكسر* ‬إضراب* ‬المركزية* ‬النقابية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85222.html)

الشروق
‬النسبة* ‬بلغت* ‬70* ‬بالمائة* ‬حسب* ‬الاتحادية* ‬و9* ‬بالمائة* ‬حسب* ‬الخصوم (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85222.html)//قالوا* ‬أن* ‬غلاء* ‬المعيشة* ‬أحالهم* ‬على* ‬فقر* ‬مدقع (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85224.html)//لأسلاك* ‬المشتركة* ‬والعمال* ‬المهنيون* ‬للتربية* ‬يؤيدون* ‬إضراب* ‬10* ‬أكتوبر (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85224.html) أخبار اليوم
لأسرة التربوية متمسكة بإضراب العاشر أكتوبر (http://www.akhbarelyoum-dz.com/ar/%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/34974-2011-10-03-161917) الفجر
بعد تعرض الأساتذة والمعلمين للإهانة اليومية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194281.html)//اتحاد عمال التربية والتكوين بالمسيلة يدعو إلى الاحتجاج والتوقف عن العمل (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194281.html)

الفجر
انطلاق دوامة الإضرابات في قطاع بن بوزيد والعاصفة الكبرى بداية من الثلاثاء المقبل (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194252.html)//قائمة لأسماء الأساتذة ورقم حسابهم البريدي للشروع في خصم الأجور (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194252.html)

الجزائر نيوز
وزارة التربية تفتح 601 منصب مالي لتوظيف أساتذة التعليم المتوسط في 15 ولاية (http://www.djazairnews.info/etudiants/47-2009-03-26-18-35-18/29456----601--------15--.html) الشروق
قرار بتدعيم صندوق التقاعد بـ 3 بالمائة من الجباية البترولية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85203.html)//زيادات مرتقبة في معاشات المتقاعدين تصل إلى 20 بالمائة (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85203.html)//تنصيب ثلاثة أفواج لدراسة "مخلفات" اجتماع الثلاثية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85203.html)

djzaidi
2011-10-05, 22:50
http://up11.up-images.com/up/viewimages/b88b532424.png

أبي اسحاق
2011-10-05, 22:55
عن جريدة البلاد...
صفر استجــابة
لم تستجب ولا مؤسسة تعليمية واحدة لإضراب عمال التربية والتعليم بتلمسان، حيث التحق المعلمون والأساتذة بالمؤسسات التربوية وعلق البعض على هذا الفشل الذريع لنقابة سيدي السعيد في تجنيد قطاع التربية بأنه إجابة محددة ودقيقة لبن بوزيد والحكومة التي تجالس نقابة سيدي السعيد، التي لم يعد لها نفس الوزن الذي كانت تحظى به أيام زمان· ومعلوم أن الأمين العام لوزارة التربية يقوم اليوم بزيارة لقطاعه بتلمسان·

ب.علي
2011-10-05, 23:18
بارك الله فيك أخي محمد

هزلون محمد
2011-10-05, 23:31
اللجنة الحكومية المشتركة تبث في مطالبها يوم 15 أكتوبر
نقابات التربية ترفض الهدنة وتقرر شل المؤسسات التعليمية الأسبوع القادم

06-10-2011
الجزائر: زبير فاضل
الأساتذة: ''سئمنا وعود الوزارة ولا نؤمن بمفاوضات بدون محاضر''

رفضت نقابات التربية المستقلة، التي دعت إلى إضراب وطني الأسبوع القادم، الرضوخ لمبدأ ''الهدنة'' الذي قدمته الوزارة الوصية، لانتظار ما تسفر عنه ورشة اللجنة الحكومية المشتركة لدراسة مطالبهم. واستغربت النقابات أن يتم فتح المجال للتفاوض من دون تحرير محاضر اجتماع، وهو ما يزعزع الثقة بين الأساتذة والوصاية.
حددت اللجنة الحكومية المشتركة تاريخ الـ15 من الشهر الجاري، كآخر أجل للبث في مطالب نقابات التربية، المتعلقة أساسا ''باحتساب جميع المنح والعلاوات على أساس الأجر الرئيسي الجديد، بما في ذلك منحتي المنطقة والامتياز''. وكذا ''مراجعة نسبة احتساب منحة التأهيل لتصبح 45 بالمائة، كما هو معمول به في قطاعات أخرى بدل 30 بالمائة المطبقة حاليا''.
أفاد المنسق الوطني للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ''سناباست''،مزيان مريان، أمس، في تصريح لـ''الخبر''، بأن ''إضراب يوم الاثنين 10 أكتوبر لن يتم التراجع عنه، نظرا لغياب أي قرارات طارئة تخدم صالح الأساتذة''، وأضاف المتحدث ''نحن سنشارك في الإضراب لمدة أسبوع متجدد إلى غاية تحقيق مطالبنا، والتي تشمل أساسا النظام التعويضي وملف الخدمات الاجتماعية''.
واعتبر مريان بأن ''قوة الاحتجاج، التي ستقودها ثلاث نقابات، لن توقفها مفاوضات اللجنة الحكومية المشتركة الممثلة من وزارة المالية ووزارة العمل والوظيفة العمومية ووزارة التربية الوطنية، التي لن تفرج عن قراراتها إلا بعد خمسة أيام من الإضراب''.
من جهته، أوضح رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الصادق دزيري، بأن ''الأساتذة مصرون على الدخول في إضراب وطني''، مضيفا بأن ''الإضراب ليس هو الهدف، بل تحقيق المطالب هو الغاية الوحيدة''.
واعتبر أن ''القاعدة التربوية تعيش ضغوطات وترقب، منذ أكثر من 5 أشهر، بسبب ملف التعويضات''. وتابع صادق دزيري ''أما المفاوضات الأخيرة مع اللجنة الحكومية فعليها أن تنصفنا، خصوصا وأننا لم نطالب بزيادة أجور، بل أن نأخذ حقوقنا''.
أما المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ''كناباست''، نوار العربي، فاعترف بأن ''الأساتذة منحوا للوصاية وقتا كافيا، لكن ذلك لم يوقف الوعود التي زعزعت الثقة''. واعتبر بأن خيار الإضراب لا مفر منه. وعلى الرغم من الاتصال المتواصل مع الأمين العام لوزارة التربية، بخصوص وقف الاحتجاج، إلا أن القاعدة أجمعت على الدخول في إضراب الأسبوع المتجدد.

هزلون محمد
2011-10-06, 20:25
http://www.unpef.com/yawme6102011.jpg

bouzimath
2011-10-06, 23:22
http://www.unpef.com/actualite.gif
06/10/2011
جريدة الفجر
تراجع الاستجابة في اليوم الـثاني من الإضراب بعد مؤامرة بعض النقابات والوزارة لإجهاضه
المفتشون ينزلون إلى المؤسسات التربوية لإرغام الأساتذة على العودة إلى عملهم[/COLOR]

عاد، أمس، عمال قطاع التربية والأساتذة إلى مناصب عملهم في اليوم الثاني من إضراب الـثلاثة أيام الذي دعت إليه نقابة المركزية النقابية وتراجعت نسبة الاستجابة تزامنا مع نزول المفتشين إلى عدد من المؤسسات التربوية والضغط على المضربين، في الوقت الذي تأسفت فيه الاتحادية الوطنية لعمال التربية للمؤامرة الصادرة عن الوزارة الوصية مع بعض النقابات وقالت “عيب ضرب نقابة لأخرى لأنها تعمل كلها لمصلحة رجل التربية”.
وقد وجدت الاتحادية الوطنية لعمال التربية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين صعوبة في استقطاب المزيد من عدد المضربين في اليوم الثاني من الإضراب، على إثر تحرك جهات نقابية لكسر الإضراب، حسب المعلومات الصادرة عن الأمين العام، بودحة العيد، في تصريح لـ “الفجر”، وكذا الوزارة الوصية، حيث استمرت محاولاتها لشل الإضراب وتجميده بداية من الإعلان عن الخصم في الأجور، وشروع بعض مديريات التربية على جرد أسماء المضربين رفقة أرقام حساباتهم البريدية، وتصعيدها أكثر أمس مع نزول المفتشين الى المؤسسات التعليمية؛ حيث أجبروا المحتجين على العودة الى مناصبهم. وتسبب ذلك، على حد قول بودحة، في ارتفاع عدد الاستجابة للاضراب بـ 1.5 بالمائة فقط، تضاف الى 72 بالمائة التي سجلت في اليوم الاول من الاضراب، مؤكدا أن هذا لا يعني تسجيل نسب عالية في العديد من الولايات على غرار وهران وتسمسيلت والبيض وغيرها؛ حيث أكد إصرار هؤلاء على تحقيق مطالبهم ورفع الغبن عنهم. وتأسف بودحة للحملة المغرضة التي يقودها بعض النقابيين ضد الاضراب الذي تبنته الاتحادية الوطنية لعمال التربية وقال: “لو كان الامر يتعلق فقط بتهديدات وضغوط الادارة الوصية فلا تعليق على ذلك، لكن أن تصدر عن نقابات فهو لدليل على أن التعددية النقابية في الجزائر ماتزال في عهدها”، متسائلا عن مغزى هذه المؤامرات التي تعيد سلبا على تحقيق مطالب عمال التربية، مضيفا قائلا: “كان من الأولى توحيد الجهود، لأننا كلنا نعمل لمصلحة رجل التربية”.
كما تأسف المتحدث وفي سياق آخر، لتصادف اليوم العالمي للمعلم “5 أكتوبر” مع إضرابهم، بدلا من أن يكون يوما للتكريمات والاحتفالات، وأوضح أن الأوضاع المهنية الاجتماعية المزرية هي التي جعلتهم يسلكون مسار الاحتجاجات، لعلها كفيلة بتحسينها قبل نفس التاريخ في العام المقبل.
الرابط
http://arabic-media.com/newspapers/algeria/al-fadjr.htm

gatboulerbah
2011-10-06, 23:35
وزارة* ‬التربية* ‬تقر* ‬زيادات* ‬جديدة* ‬لصالح* ‬الأسرة* ‬التربوية
مخلفات* ‬مالية* ‬تصل* ‬إلى* ‬16* ‬مليونا* ‬في* ‬حسابات* ‬عمال* ‬التربية* ‬هذا* ‬الشهر
2011.10.06 * ‬ جريدة الشروق
نقابات* ‬التربية* ‬تستنكر* ‬مراوغة* ‬الوزارة* ‬وتعلن* ‬تمسكها* ‬بخيار* ‬الإضراب
أقرت أمس، رسميا وزارة التربية الوطنية زيادات جديدة وإجراءات من شأنها رفع أجور عمال قطاع التربية وتمكينهم من الحصول على تعويضات بأثر رجعي تعود إلى جانفي 2008، حسب ما كشف عنه أمس، أمين عام الوزارة أبو بكر الخالدي في لقاء جمعه بأمناء وممثلي النقابات.

تكشف الإجراءات الجديدة لصالح عمال التربية الوطنية عن زيادات بأثر رجعي ابتداء من الفاتح جانفي 2008 تتمثل في كل من إقرار منحة جديدة بنسبة 15 بالمائة من الأجر الرئيسي وليس القاعدي، لكل موظفي القطاع المسيرون بالقانون 08 -315، إلى جانب رفع احتساب منحة التأهيل إلى* ‬40* ‬بالمائة* ‬و45* ‬بالمائة* ‬من* ‬الأجر* ‬الرئيسي* ‬حسب* ‬التصنيف*.‬
كما أقرت وزارة التربية الوطنية إقرار منحة الخدمة التقنية بـ25 بالمائة من الأجر الرئيسي للمخبرين بأثر رجعي، وكذلك تم إقرار منحة الضرر بـ10 بالمائة من الأجر الرئيسي للمخبرين، وتم أيضا توسيع الاستفادة من منحة التوثيق إلى موظفي المصالح الاقتصادية. إلى جانب استفادة* ‬فئة* ‬المقتصدين* ‬من* ‬منحة* ‬التوثيق* ‬بمبلغ* ‬3000* ‬دينار،* ‬وهذا* ‬أيضا* ‬بأثر* ‬رجعي*.‬
تفاصيل أكثر في الموضوع، تؤكد هذه الزيادات التي أقرتها وزارة التربية الوطنية أياما قبل إضراب النقابات المستقلة التي دعت إليه بدءا من العاشر من أكتوبر وتهديد بشن إضراب مفتوح في حال عدم تلبية المطالب. أن منحة التأهيل أصبحت تحتسب بالأجر الرئيسي وليس القاعدي مثلما* ‬كان* ‬عليه* ‬في* ‬وقت* ‬سابق،* ‬وهو* ‬ما* ‬يعني* ‬أن* ‬موظفي* ‬القطاع* ‬المصنفين* ‬في* ‬الرتبة* ‬12* ‬أو* ‬أقل* ‬تقدر* ‬قيمة* ‬احتساب* ‬المنحة* ‬بـ* ‬40* ‬بالمائة*.‬
أما فيما يخص المصنفين في الرتبة 13 فسيتم احتسابها بـ45 بالمائة، وهو ما يعني أيضا أن قيمتها ستقدر بالنسبة للمساعدين التربويين بـ2400 دينار شهريا، وبـ4400 دينار بالنسبة للأساتذة أو عمال قطاع التربية المصنفين في الرتبة رقم 11، وتفوق قيمتها 5000 دينار للذين هم مصنفون في الرتبة رقم 13 . وإذا ما حسبنا أن قيمة هذه المنح بعد احتسابها بالأجر الرئيسي ستدخل بأثر رجعي في جيوب موظفي قطاع التربية الوطنية، فإن إجمالي ما سيتقاضاه الأساتذة سيقدر بـ16مليون بالنسبة لمن هم مصنفون في الرتبة رقم 12 .
أما عن المنحة الجديدة التي تم استحداثها بنسبة 15بالمائة لجميع العمال بمن فيهم المساعدون التربويون والنواب المقتصدون والمقتصدون، بمن فيهم عمال الأسلاك المشتركة، وتم توسيع هذه المنحة لتشمل أعوان المخابر ولتطبق هي الأخرى بأثر رجعي بدءا من الفاتح جانفي 2008 . من جهة أخرى تمت إعادة النظر في مراجعة القانون الخاص بعمال التربية الوطنية ووعد أمين عام وزارة التربية أبو بكر الخالدي بأن تدخل هذه الزيادات فور المصادقة عليها من قبل الحكومة وذلك في الأيام القليلة القادمة.
وقد جمع أمس، عدد من ممثلي النقابات التي دعت للإجتماع من بينها الاتحادية الوطنية لعمال التربية والتكوين التي أعلنت عن استنكارها لما وصفته بتكريس لمبدأ التفرقة، مؤكدة سعيها لمواصلة النضال إلى غاية تلبية جميع المطالب.
كما أعلنت من جهة أخرى النقابة الوطنية لعمال التربية عن تشريحها لهذه المعطيات ودراستها على أن ينظر في وقت لاحق المجلس الوطني في دراسة أي موقف من خيار مواصلة الإضراب. من جهة أخرى أعلن الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين مواصلته لخيار الإضراب المعلن عنه في العاشر* ‬من* ‬أكتوبر*. ‬

gatboulerbah
2011-10-06, 23:42
النقابات تعتبرها غير كافية وتتمسك بخيار الإضراب
عمال التربية يستفيدون من زيادات بين 4 آلاف و9 آلاف دينار
07-10-2011 الجزائر: جريدة الخبر
أقرت اللجنة الحكومية المشتركة لقطاع التربية، أمس، زيادات تتراوح ما بين 4 آلاف و9 آلاف دينار في الأجر الشهري، بناء على مراجعة ملف التعويضات والمنح باستحداث منحت التأهيل والدعم المدرسي. واعتبرت نقابات القطاع هذه الزيادة بـ''غير المقنعة''، بما يعني التوجه إلى خيار إضراب الأسبوع بداية من الاثنين المقبل.

وقد استفاد موظفو قطاع التربية المعنيون بالمرسوم 315/08 من زيادات تتراوح ما بين 4 آلاف دينار و9 آلاف دينار في الأجر الشهري، بحسب الرتب، تعويضا عن الفوارق بين قطاع التربية وباقي القطاعات الأخرى.

وأعلنت اللجنة الحكومية المشتركة، في لقائها،أمس، بنقابات القطاع المستقلة والتابعة للمركزية النقابية، بمقر وزارة التربية، بعد مفاوضات مع هذه الأخيرة، بأن ''هذه الزيادات لا تعني الأسلاك المشتركة لقطاع التربية''.

وأفادت مصادر مسؤولة بأن الزيادات تمت بناء على ''احتساب منحة التأهيل بين 40 بالمائة و45 بالمائة على الأجر الرئيسي، وبأثر رجعي ابتداء من 01 جانفي 2008، بدلا من 25 و30 بالمائة من الأجر القاعدي''.

كما تم ''استحداث منحة جديدة تقدر بـ 15 بالمائة من الأجر الرئيسي، يستفيد منها كل الموظفين المسيرين بالمرسوم 08/315 ودون أثر رجعي''.

إلى جانب ذلك ''يستفيد موظفو المصالح الاقتصادية من منحة التوثيق، وبأثر رجعي ابتداء من 1 جانفي 2008، كما تم الكشف عن استفادة المخبريين من منحة الخدمات التقنية بـ25 بالمائة، ومنحة الضرر 10 بالمائة على أساس الأجر الرئيسي بنفس الأثر الرجعي''. وتعتبر هذه الزيادات استدراكا للنظام التعويضي، على غرار بقية القطاعات الأخرى، في الوقت الذي نبهت فيه نقابات التربية بأن النتائج التي أقرتها اللجنة الحكومية المشتركة، قبل الموعد المحدد بـ15 أكتوبر ''غير مقنعة''، ولا ترقى لتطلعات الأساتذة.

وأوضح رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الصادق دزيري، بأن ''الأساتذة يتمسكون بالاستفادة من الأثر الرجعي للمنحة الجديدة ابتداء من 01 جانفي 2008، والبت النهائي استعجالا في ملف الخدمات الاجتماعية''. كما أفاد المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني، نوار العربي، في تصريح لـ''الخبر''، بأن ''النقابة متمسكة بمعالجة اختلالات القانون الخاص لعمال التربية، خصوصا طب العمل ومنح المناطق والامتياز والعطل المدرسية والحجم الساعي للعمل والأنشطة اللاصفية والسكن والتقاعد''. وأضاف ''الجمعيات العامة ستقيم نتائج اللجنة الحكومية المشتركة، وستقرر وقف الإضراب أم لا، لكن الإضراب سيكون بداية من الاثنين''.

من جهتها، اعتبرت الاتحادية الوطنية لعمال التربية النتائج المتوصل إليها ''غير كافية''، رافضة تكريس مبدأ التفرقة، باستثناء موظفي الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين من الاستفادة، وجددت تمسكها بأرضية المطالب المرفوعة للوزارة في 12 سبتمبر الماضي، خاصة مطلب إدماج الفئتين السابقتين في القانون الخاص بقطاع التربية، ملوحة بتصعيد الاحتجاجات ابتداء من منتصف شهر نوفمبر.

BENDJDIA
2011-10-07, 07:17
http://www.unpef.com/actualite.gif
الجمعة 07 أكتوبر 2011



الخبر
تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267270.html)
النقابات تعتبرها غير كافية وتتمسك بخيار الإضراب (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267270.html)
عمال التربية يستفيدون من زيادات بين 4 آلاف و9 آلاف دينار (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267270.html)



الشروق
تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85332.html)
وزارة* ‬التربية* ‬تقر* ‬زيادات* ‬جديدة* ‬لصالح* ‬الأسرة* ‬التربوية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85332.html)
مخلفات* ‬مالية* ‬تصل* ‬إلى* ‬16* ‬مليونا* ‬في* ‬حسابات* ‬عمال* ‬التربية* ‬هذا* ‬الشهر (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85332.html)
نقابات* ‬التربية* ‬تستنكر* ‬مراوغة* ‬الوزارة* ‬وتعلن* ‬تمسكها* ‬بخيار* ‬الإضراب (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85332.html)









الشروق
تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85333.html)
تعوض* ‬بمادة* ‬تتضمن* ‬تعريفا* ‬آخر* ‬للحد* ‬الأدنى* ‬المضمون (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85333.html)
لوح*: ‬سنلغي* ‬المادة* ‬87* ‬مكرر* ‬نهائيا (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85333.html)
الإجراء* ‬الجديد* ‬ستترتب* ‬عنه* ‬زيادات* ‬أخرى* ‬في* ‬أجور* ‬العمال (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85333.html)
الإجراء* ‬الاستثنائي* ‬لرفع* ‬معاشات* ‬ومنح* ‬المتقاعدين* ‬سيتم* ‬قريبا* ‬ومن* ‬ميزانية* ‬الدولة (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85333.html)









الشروق
تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85304.html)
اجراء "استثنائي" لاعادة تثمين معاشات ومنح المتقاعدين (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85304.html)
اجراء "استثنائي" لاعادة تثمين معاشات ومنح المتقاعدين (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85304.html)












الشروق تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85303.html) تنصيب أفواج عمل لدراسة الملفات المتعلقة بالعقد الاقتصادي والاجتماعي والتقاعد (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85303.html)

bouzimath
2011-10-07, 09:37
http://www.unpef.com/actualite.gif
http://www.anaonline.net/Component/news/news16896.jpg
07-10-2011
النقابات تعتبرها غير كافية وتتمسك بخيار الإضراب
عمال التربية يستفيدون من زيادات بين 4 آلاف و9 آلاف دينار
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_small/mini_edu_128506338.jpg
أقرت اللجنة الحكومية المشتركة لقطاع التربية، أمس، زيادات تتراوح ما بين 4 آلاف و9 آلاف دينار في الأجر الشهري، بناء على مراجعة ملف التعويضات والمنح باستحداث منحت التأهيل والدعم المدرسي. واعتبرت نقابات القطاع هذه الزيادة بـ''غير المقنعة''، بما يعني التوجه إلى خيار إضراب الأسبوع بداية من الاثنين المقبل.

وقد استفاد موظفو قطاع التربية المعنيون بالمرسوم 315/08 من زيادات تتراوح ما بين 4 آلاف دينار و9 آلاف دينار في الأجر الشهري، بحسب الرتب، تعويضا عن الفوارق بين قطاع التربية وباقي القطاعات الأخرى.

وأعلنت اللجنة الحكومية المشتركة، في لقائها،أمس، بنقابات القطاع المستقلة والتابعة للمركزية النقابية، بمقر وزارة التربية، بعد مفاوضات مع هذه الأخيرة، بأن ''هذه الزيادات لا تعني الأسلاك المشتركة لقطاع التربية''.

وأفادت مصادر مسؤولة بأن الزيادات تمت بناء على ''احتساب منحة التأهيل بين 40 بالمائة و45 بالمائة على الأجر الرئيسي، وبأثر رجعي ابتداء من 01 جانفي 2008، بدلا من 25 و30 بالمائة من الأجر القاعدي''.

كما تم ''استحداث منحة جديدة تقدر بـ 15 بالمائة من الأجر الرئيسي، يستفيد منها كل الموظفين المسيرين بالمرسوم 08/315 ودون أثر رجعي''.

إلى جانب ذلك ''يستفيد موظفو المصالح الاقتصادية من منحة التوثيق، وبأثر رجعي ابتداء من 1 جانفي 2008، كما تم الكشف عن استفادة المخبريين من منحة الخدمات التقنية بـ25 بالمائة، ومنحة الضرر 10 بالمائة على أساس الأجر الرئيسي بنفس الأثر الرجعي''. وتعتبر هذه الزيادات استدراكا للنظام التعويضي، على غرار بقية القطاعات الأخرى، في الوقت الذي نبهت فيه نقابات التربية بأن النتائج التي أقرتها اللجنة الحكومية المشتركة، قبل الموعد المحدد بـ15 أكتوبر ''غير مقنعة''، ولا ترقى لتطلعات الأساتذة.

وأوضح رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الصادق دزيري، بأن ''الأساتذة يتمسكون بالاستفادة من الأثر الرجعي للمنحة الجديدة ابتداء من 01 جانفي 2008، والبت النهائي استعجالا في ملف الخدمات الاجتماعية''. كما أفاد المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني، نوار العربي، في تصريح لـ''الخبر''، بأن ''النقابة متمسكة بمعالجة اختلالات القانون الخاص لعمال التربية، خصوصا طب العمل ومنح المناطق والامتياز والعطل المدرسية والحجم الساعي للعمل والأنشطة اللاصفية والسكن والتقاعد''. وأضاف ''الجمعيات العامة ستقيم نتائج اللجنة الحكومية المشتركة، وستقرر وقف الإضراب أم لا، لكن الإضراب سيكون بداية من الاثنين''.
من جهتها، اعتبرت الاتحادية الوطنية لعمال التربية النتائج المتوصل إليها ''غير كافية''، رافضة تكريس مبدأ التفرقة، باستثناء موظفي الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين من الاستفادة، وجددت تمسكها بأرضية المطالب المرفوعة للوزارة في 12 سبتمبر الماضي، خاصة مطلب إدماج الفئتين السابقتين في القانون الخاص بقطاع التربية، ملوحة بتصعيد الاحتجاجات ابتداء من منتصف شهر نوفمبر.

bouzimath
2011-10-08, 11:18
http://www.unpef.com/actualite.gif
07/10/2011 جريدة الاجواء الجزائرية
حسب دراسة آعدتها النقابة الوطنية لعمال التربية : كل التفاصيل عن زيادات عمال التربية
http://eladjwaaonline.com/thumbnail.php?file=benbouzid_8741_870525608.jpg&size=article_medium
تنشر "الأجواء" كل التفاصيل التي أعلنتها الحكومة بخصوص الزيادات في قطاع التربية حيث يستفيد معلم الابتدائي بزيادات صافية قدرت بـ4366.5 دينار جزائري في حين يستفيد أستاذ تعليم أساسي في الطور المتوسط في الرتبة 11 درجة 0 صافية قدرها 4371.93 دج فيما أن أساتذة التعليم الثانوي واساتذ التعليم المتوسط الرئيسي أو مدير متوسطة فان قيمة زيادتهم قدرت بـ4970.73 دج

كشفت دراسة آعدها الأمين الوطني مكلف بالتنظيم والتنسيق بالنقابة الوطنية لعمال التربية يحياوي قويدر ، والتي مست اكبر سلك في قطاع التربية المتمثلة في فئة الأساتذة والمعلمين فانه ووفقا لما صدر عن اللجنة الحكومية المختصة في مراجعة ملف التعويضات بخصوص احتساب منحة التأهيل بين 40 ٪ و 45٪ من الأجر الرئيسي وبأثر رجعي ابتداء من01 جانفي 2008، بدلا من 25٪ و 30٪ من الأجر الأساسي، وكذا استحداث منحة جديدة تقدر بـ 15 ٪ من الأجر الرئيسي يستفيد منها كل الموظفين المسيرين بالمرسوم 08/315 وبدون أثر رجعي،

وحسب نتائج هذه الدراسة فان هناك زيادات صافية قدرت بـ4366.5 دينار جزائري بالنسبة لمعلم مدرسة ابتدائية متربص أي في الرتبة 10 من الدرجة 0، على ان تصل قيمة 6039.17 دج بعد عمل لمدة 18 سنة أي في الدرجة 6،، فيما أن أساتذة التعليم الثانوي واساتذ التعليم المتوسط الرئيسي أو مدير متوسطة فان قيمة زيادتهم قدرت بـ4970.73 دج، للذين المصنفين في الرتبة 13 والمصنفين في الدرجة0، على ان تصل7946.34 دج الذين هم مصنفين في ذات الرتبة ودرجة 6 في حين يستفيد أستاذ تعليم أساسي في الطور المتوسط في الرتبة 11 درجة 0 صافية قدرها 4371.93 دج، وتصل6629.78 دج للمصنفين في الدرجة 6.في وقت آن أستاذ تعليم المتوسط في الرتبة 12 والدرجة 0 يستفيد من زيادة4617.05 دج، على أن تتجوز قيمية زياداتهم 7157.17 دج للمصنفين في الدرجة 6‫‬

و بالنسبة للمساعدين التربويين فتترواح زياداتهم بين 2500 و6الاف دج، مضيفا ان بتطبيق الاثر الرجعي فانه سيستفيد معلمو الابتدائي من مخلفات في حدود 9 ملايين سنتيم، على ان تتجاوز 16 مليون لمدير متوسط واستاذ تعليم ثانوي، في حين تتجاوزالقيمة عندهم 36 مليون‬

هذاوخصصت الحكومة زيادات للمقتصدين وأعوان المخابر حيث يستفيد موظفي المصالح الاقتصادية من منحة التوثيق وبأثر رجعي ابتداء 1 جانفي 2008 واستفادة موظفي المخابر وبأثر رجعي ابتداء من من منحتي الخدمات التقنية

تقدر ب 25 ٪ من الأجر الرئيسي، و الضرر10 ٪من الأجر الرئيسي مع تطبيق الاثر الرجعي.

bouzimath
2011-10-08, 11:25
http://www.unpef.com/actualite.gif
الخبر : 08 - 10 - 2011
نقابات التربية تتمسك بالإضراب رغم الزيادات التي قررتها الوصاية
الأولياء يرفضون استخدام التلاميذ رهينة لتحقيق المكاسب
http://images1.djazairess.com/elkhabar/267349
فجّرت ردود الأفعال الأولية التي استظهرتها مختلف نقابات التربية المتمسكة بخيار الإضراب المقرر بعد غد الاثنين، رغم الزيادات التي أقرتها اللجنة الحكومية المشتركة لقطاع التربية، بقيم تتراوح ما بين أربع آلاف وتسعة آلاف دينار، حفيظة السواد الأعظم من أولياء التلاميذ، الذين أبدوا تذمرهم من استخدام التلاميذ كرهينة في كل مرة لتحقيق زيادات ومكاسب مادية مطلع كل موسم دراسي جديد.
أبدى الحاج دلالو، رئيس الفيدرالية الوطنية لأولياء التلاميذ، في تصريح أدلى به ل''الخبر'' أمس، تفاؤله بإمكانية عدول النقابات عن خيار الإضراب الوطني، قبل حلول موعده المقرر يوم 10 أكتوبر الجاري، دون أن يكشف عن مصدر تفاؤله، مضيفا بأن ''الفيدرالية ترفض الإضراب شكلا ومضمونا، خاصة بعد أن أصبح هذا الأخير غير مبرر، في ضوء استجابة السلطات العمومية للمطلب الأساسي لمختلف النقابات، والمتمثل في الزيادات المحسوسة في الأجور''.
وحسب ممثل الأولياء فإن ''الفيدرالية مع المطالب الشرعية للنقابات، ولكن لا ينبغي، بأي حال من الأحوال، استعمال التلاميذ كرهينة عن طريق عرقلة التمدرس بشكل متكرر، لأن ذلك ينعكس سلبا على المستوى الدراسي لأبنائنا''، مضيفا بأن ''الأولياء لن يبقوا مكتوفي الأيدي إلى ما لا نهاية، ولن يسمحوا بأن يذهب أبناؤهم ضحية الدفاع عن حقوق مادية ومعنوية، خاصة وأن هناك أشكالا أخرى من الضغط يمكن اللجوء إليها، فضلا عن ضرورة تقديم بعض التنازلات من أجل الصالح العام للمتمدرس، باعتبار أنه لا بد أن يتم مراعاة مدى قدرة الخزينة العمومية على تحمل الزيادات، التي يتم المطالبة بها بشكل دوري وبأثر رجعي''.
من جانبه أرجع السيد أوس محمد، أمين وطني مكلف بالمنازعات على مستوى نقابة ''سنابست''، تمسك مختلف التنظيمات النقابية بخيار الإضراب الوطني الذي سيمس المدارس والإكماليات والثانويات إلى بعض النقاط التي لا تزال عالقة، أهمها عدم إقرار الأثر الرجعي بالنسبة للمنحة الجديدة التي تم استحداثها بنسبة 15 بالمائة ابتداء من جانفي 2008، بالإضافة إلى رزنامة العطل المتعلقة بعمال الجنوب، وهي المطالب التي لم تحظ بإقناع غالبية الأولياء الذين استجوبتهم ''الخبر''، خلافا للاحتجاجات والإضرابات السابقة، حيث أجمعوا على أن ''الوصاية استجابت لجل المطالب، كان آخرها الزيادات التي أعلنت عنها اللجنة الحكومية أول أمس، ناهيك عن مطلب الخدمات الإجتماعية الذي يبقى محل تنازع بين النقابات نفسها، وفضّت الوزارة الإشكال بحل يرضي الجميع، من خلال تنظيم استفتاء لأخذ آراء مستخدمي القطاع حول الطريقة التي يرونها مناسبة لتسيير اشتراكاتهم وأموالهم، بعد أن انقسمت تنظيماتهم النقابية بين فكرة التسيير المركزي واللاّمركزي لهذه الأموال''.

هزلون محمد
2011-10-08, 23:30
الحكومة تقرر إلغاء المادة 87 مكرر وستتحمل التبعات المالية
سيدي سعيد قال إن إلغاءها سيتيح زيادة في أجور العمال ولوح يصرّح

عثمان لحياني
الخبر : 07 - 10 - 2011

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الطيب لوح، أمس، على تنصيب ثلاثة أفواج عمل مشتركة مع المركزية النقابية وأرباب العمل، تطبيقا لقرار اجتماع الثلاثية الأخير، تتعلق بإصلاح قطاع التقاعد، ومراجعة المادة 87 مكرر، وتقييم العقد الاقتصادي والاجتماعي.
اتفقت الحكومة والمركزية النقابية وأرباب العمل على مبدأ إلغاء ومراجعة المادة 87 مكرر من قانون العمل، وقال وزير العمل الطيب لوح، في تصرح صحفي على هامش إشرافه على تنصيب أفواج العمل المشتركة، إنه ''من ناحية المبدأ تعتبر المادة 87 في حكم الملغاة أو قيد المراجعة، هذه مسالة مبدئية لا نقاش فيها. وأعتقد أن هذه المادة لم تعد إطلاقا صالحة، بعد تحسن ظروف البلاد الاقتصادية والاجتماعية''. وذكر الوزير أن الظروف التي وجدت فيها هذه المادة في المرسوم التشريعي الصادر في أفريل 1994، والتي تنص على أن تحديد الحد الأدنى للأجر الوطني المضمون المطبق في جميع القطاعات يكون بموجب مرسوم '' كانت ظروفا تتسم بالخصوصية، من حيث تدني نسبة النمو إلى أقل من الصفر بالمائة، وارتفاع نسبة البطالة إلى 30 بالمائة، وتدني توفير مناصب الشغل إلى 40 ألف منصب عمل سنويا فقط''.
وأكد الوزير لوح أن فوج العمل الأول سيتكفل بدراسة الآثار المترتبة عن إلغاء المادة 87 مكرر في المؤسسات والإدارات العمومية والقطاع الاقتصادي والهيئات المستخدمة المعنية بتطبيق الحد الأدنى للأجر الوطني، بما فيها الآثار المالية التي ستتحملها الخزينة العمومية إزاء ذلك، والتي تقارب حسب تقديرات سابقة 500 مليار سنتيم، مشيرا إلى أن ''مراجعة قانون العمل ستأخذ بعين الاعتبار هذه المسألة، بما يخدم السياسة الوطنية الجديدة للأجور، وإيجاد تقارب بين أجور مختلف الفئات العمالية''.
وفي نفس السياق، قال الأمين العام للمركزية النقابية، عبد المجيد سيدي سعيد، في تصريح صحفي، أن إلغاء هذه المادة سيترتب عنه زيادات في أجور عمال مختلف القطاعات الخدماتية والوظيفية والاقتصادية، مشيرا إلى أن هناك عدة أطراف نقابية تحاول المناورة، وتأويل نتائج الثلاثية، وخلق الفوضى في الأوساط العمالية والنقابية.ويشرف فوج العمل الثاني على إعداد دراسة لتقييم العقد الوطني الاقتصادي والاجتماعي، ومراجعته بعد سنوات من تطبيقه، ومناقشة آثاره على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد. وقال الوزير لوح إن هذا العقد، الذي أخذت بتجربته عدة دول ومنظمات عمالية دولية، ساهم في دعم جهود تنفيذ البرنامج الخماسي للفترة بين 2005 و2009، مثمنا الاستقرار والهدوء الذي أفرزه هذا العقد على صعيد الجبهة الاجتماعية. ويتكفل فوج العمل الثالث بدراسة إمكانات رفع موارد الصندوق الوطني، واقتراح إصلاح قطاع التقاعد، والحفاظ على التوازنات المالية للصندوق. وذكر وزير العمل أن أفواج العمل الثلاثة ستقدم خلاصة عملها في أجل ستة أشهر على أقصى حد.

http://www.djazairess.com/elkhabar/267272

larbimokhtar
2011-10-10, 12:34
السلام عليكم
بعض الجرائد تستحق المقاطعة لأنها تتعمد تأليب الرأي العام على المعلم بنشر جدول لراتبه و فضحه في حين أنها لاتقوم بنفس العمل مع قطاعات أخرى.

BENDJDIA
2011-10-10, 19:14
الاثنين 10 أكتوبر .unpef.2011



الخبر تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267578.html) أساتذة لا يرون فيه ''حدثا'' وتلاميذ يحذرون من سنة بيضاء (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267578.html)
نقابات التربية تعود اليوم إلى الإضراب (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267578.html)



الشروق تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85471.html)
المخبريون والمقتصدون يلتحقون بإضراب عمال التربية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85471.html)
الأساتذة المُهندسون يقاطعون مسابقات التوظيف (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85471.html)

النهار التفاصيل (http://www.ennaharonline.com/ar/national/85211-2012-%E2%80%AC%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B6%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A.html) دفع مخلفات عمال التربية المتبقية مع بداية 2012 الخبر تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267573.html) السناباب تنضم إلى الإضراب (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267573.html)



الخبر تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267571.html) الوزارة تفصل في ملف الخدمات الاجتماعية (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267571.html)



الفجر تفاصيل أكث (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194716.html)ر النقابات تتوعد بالمزيد إلى غاية إنصاف الجميع والظفر بقرارات ملموسة (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194716.html)

“أعنف” إضراب بقطاع التربية ينطلق بداية من اليوم عبر كامل التراب الوطني (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194716.html)

البلاد التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/16171) الأساتذة ينفذون تهديدهم بشلّ المدارس والثانويات :
إضراب اليوم يضع مصير بن بوزيد على المحك

صوت الغرب التفاصيل (http://www.sawt-gharb.com/?page=rubrique&rub=22&date=2011-10-10&aff=53359)
رغم قرارات الحكومة برفع منح عمال القطاع
نقابات التربية تتمسك بالإضراب و تشل القطاع ابتداء من اليوم
صوت الاحرار التفاصيل (http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=25392) عمال التربية في إضراب مفتوح بداية من اليوم آخر ساعة تفاصيل أكثر (http://www.akhersaa-dz.com/news/53036.html) إلى غاية تقييم نتائج الاجتماع الأخير مع الوزارة (http://www.akhersaa-dz.com/news/53036.html)

الاساتذة والمعلمون في اضراب مفتوح ابتداء من اليوم (http://www.akhersaa-dz.com/news/53036.html)

آخر ساعة تفاصيل أكثر (http://www.akhersaa-dz.com/news/53035.html) آخر ساعة « تنشر قيمة الزيادات حسب الصنف والرتبة (http://www.akhersaa-dz.com/news/53035.html)

بن بوزيد يفرج عن قيمة الزيادات الصافية في أجور عمال التربية (http://www.akhersaa-dz.com/news/53035.html)

الشروق تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85493.html) وزارة التربية تفاجئ الأساتذة والمعلمين في اليوم الأول للإضراب (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85493.html)
زيادات في أجور عمال التربية تصل إلى 10 آلاف دينار شهريا (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85493.html)
الزيادات بأثر رجعي منذ جانفي 2008 (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85493.html)

الخبر تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267577.html) استثنت منها عمال الأسلاك المشتركة (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267577.html)
وزارة التربية تعلن عن تفاصيل الزيادات في الأجور (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267577.html)

محب بلاده
2011-10-10, 23:30
11-10-2011 الجزائر: أمال ياحي/ زبير فاضل

نسبة المشاركة في الإضراب بلغت 100 بالمائة في عشر ولايات




http://www.elkhabar.com/ar/img/article_small/Ph_1_Greve_RT_612681940.jpg
شلت معظم المؤسسات التربوية عبر الوطن أمس، نتيجة الاستجابة الواسعة للإضراب المفتوح الذي دعت إليه نقابات القطاع، والتي بلغت حدودا قياسية بعد تسجيل مشاركة بـ100 بالمائة في أكثـر من 10 ولايات، واشترطت النقابات استجابة فورية للمطالب المرفوعة وإصدار مرسوم يقر احتساب منحة الدعم المدرسي بأثـر رجعي منذ 2008 نظير توقيف الحركة الاحتجاجية.
قدر المكلف بالإعلام في المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، مسعود بوديبة، في تصريح لـ''الخبر'' بأن مكاتب ''الكنابست'' في الولايات ''أحصت استجابة للإضراب فاقت 95 بالمائة في غالبية الثانويات''، مضيفا بأن مصير الإضراب سيتحدد غدا في اجتماع المجلس الوطني لذات التنظيم النقابي بناء على ما ستتضمنه تقارير الجمعيات العامة المنعقدة حاليا في الثانويات، وأيضا على ضوء الإجراءات ''الملموسة'' التي يترقب عمال القطاع صدورها بعد إعلان وزارة التربية عن موافقة الحكومة على صرف منحة الدعم المدرسي والمعالجة البيداغوجية بأثـر رجعي ''نريد التزاما كتابيا يحدد هذه الزيادة وتاريخ الشروع في دفعها''، ويتابع موضحا بأن الأساتذة وجميع الموظفين المعنيين بهذه المنحة يرفضون صرف مستحقات الأثـر الرجعي الموافق لها على فترات متباعدة مثلما حدث في السابق لأن هذا الأمر سيجعلها بلا قيمة فعلية.
وأضاف المتحدث بأن ''ما تسميه الوزارة الوصية زيادات ليس سوى مغالطة للرأي العام، والحقيقة أنها عملية تصحيحية للنظام التعويضي، كما أنها تبقى غير مكتملة لعدم تبني الأثـر الرجعي''، وأشار بوديبة من جانب آخر إلى تمسك المضربين بمطلب الإسراع في مراجعة القانون الأساسي لمستخدمي قطاع التربية، وفتح المفاوضات حول التعديلات التي اقترحتها النقابات في أقرب الآجال، وقال بأن الإضراب مستمر أيضا في حالة رفض الوزارة التراجع عن القرارات التي تخص ملف الخدمات الاجتماعية، وأفاد في هذا الخصوص باستحالة التنازل عن مطلب انتخاب لجان ولائية ولجنة وطنية لتسيير أموال الخدمات، مع إعطاء التنظيمات النقابية الحق في المراقبة واقتراح المشاريع فقط. من جانبه أكد رئيس النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي، مزيان مريان، نجاح الإضراب في يومه الأول بفضل ''التقارب النقابي'' مشيدا بالمشاركة الكبيرة وغير ''المتوقعة'' للأساتذة في هذه الحركة، والتي وصلت في ولايات تيبازة والبيض وتمنراست ووهران وبشار إلى نسبة 100 بالمائة. وقال حول المنحة المذكورة آنفا بأن النقابة لا تكفيها الوعود، وإنما ستراجع قرار متابعة الإضراب المفتوح من عدمه تبعا لإجراءات كتابية. وعرج محدثنا في هذا الإطار على وضع أساتذة وعمال القطاع في مناطق الجنوب المضربين بسبب تقاضيهم رواتب مازالت تحتسب على أساس الأجر القاعدي لسنوات 1991 و2001 و.2008
من جهته أفاد رئيس الاتحاد، صادق دزيري، أمس، بأن ''الوصاية تمارس سياسة التشهير بالزيادات من خلال استعمال التلفزيون، على رغم أن الزيادات لا تصل إلى ما طالبت به النقابة.
وأضاف المتحدث خلال ندوة صحفية عقدها بمقر الاتحاد بالعاصمة، ''نحن نندد بالضغوطات الممارسة على موظفي القطاع لثنيهم عن ممارسة حقهم في الإضراب، كما أننا سجلنا نجاح الاضطراب في جميع الأطوار وكل الأسلاك''. واعتبر رئيس الاتحاد أن ''تجاوزات بعض مديري المدارس الابتدائية في ولاية تيزي وزو للضغط على المعلمين بشتى الوسائل، لم تمنعهم من الاستمرار''. وبلغت نسبة الاستجابة في ولايات كأدرار إلى 65 بالمائة، و94 بالمائة في كل من سطيف والجزائر العاصمة، في حين بلغت حدود 87 بالمائة في جيجل.
وأشار المتحدث إلى أن الاتحاد ''عقد دورة طارئة للمجلس الوطني، وبعد مناقشة آخر التطورات والمستجدات، والدراسة المستفيضة للواقع التربوي، تأكد بأن الوصاية تستمر في وعودها دون الالتزام بالتجسيد الفعلي لما تضمنه المحضر المشترك المؤرخ في 21 أفريل .2011
ولم يستبعد الاتحاد الوطني للتربية والتكوين الاستمرار في الإضراب، والدخول في إضراب وطني مفتوح، بالنظر إلى سياسة الوزارة التي ''تشهر'' رواتب الأساتذة وتسيء إليهم علنا، مع العلم أن ''الهم الوحيد هو تحسين مستوى المعلم ومكانته وليس رفع الأجور والزيادات''

BENDJDIA
2011-10-11, 07:35
http://www.unpef.com/actualite.gif
الثلاثاء 11أكتوبر 2011



الخبر تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267688.html) النقابات تشترط ''تطمينات كتابية'' لتجميد الحركة الاحتجاجية (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267688.html)

مشاركة ''قياسية'' في اليوم الأول من إضراب التربية (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267688.html)



الشروق تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85542.html) استجابة واسعة لإضراب قطاع التربية رغم الزيادات (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85542.html)
الأساتذة والمعلمون يرفضون التشهير بأجورهم (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85542.html)
المضربون:زياداتك إهانة للمربين يا بن بوزيد (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85542.html)

أخبار اليوم التفاصيل (http://www.akhbarelyoum-dz.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A/35590-2011-10-10-204212) الأساتذة يشلون المدارس

البلاد التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/16566) نسبة استجابة بين 85 و100 بالمائة في ولايات الجنوب

الفجر تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194754.html) لا دراسة ولا تعليم في 90 بالمائة من المؤسسات وتحويل 8 ملايين تلميذ إلى الشارع (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194754.html)

النقابات تعلن الحرب على بن بوزيد (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194754.html)


البلاد التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/16650) الإصلاح تهاجم بن بوزيد وتحمّله مسؤولية تعفّن قطاع التربية

الفجر تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194827.html) الإصلاح تطالب باستقالة بن بوزيد (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194827.html)

البلاد التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/16417) اضراب النقابات المستقلة عبرمختلف الولايات
“إنباف” بسكرة تتمسك بالإضراب وترفض قرارات الحكومة//استجابة واسعة بعنابة رغم ضغوط الإدارة//الأساتذة يشلون 90 بالمائة من مدارس وثانويات باتنة

صوت الغرب التفاصيل (http://www.sawt-gharb.com/?page=rubrique&rub=20&date=2011-10-11&aff=53376) نسبة الاستجابة للإضراب تراوحت ما بين 90 و 100 بالمائة
النقابات المستقلة تشل المؤسسات التربوية
صوت الاحرار التفاصيل (http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=25416) عمال التربية يشلون المدارس بنسبة 80 بالمائة latribune suite (http://www.latribune-online.com/national/58552.html)
Les syndicats autonomes réussissent leur coup de force

Les établissements scolaires paralysés à travers le pays

elwatane suite (http://www.elwatan.com/une/les-etablissements-soclaires-paralyses-l-inquietude-des-parents-11-10-2011-142988_108.php)
Les établissements soclaires paralysés : L’inquiétude des parents (http://www.elwatan.com/une/les-etablissements-soclaires-paralyses-l-inquietude-des-parents-11-10-2011-142988_108.php)

liberte-algerie suite (http://www.liberte-algerie.com/actualite/encore-une-greve-dans-l-education-le-gouvernement-estime-avoir-repondu-aux-revendications-les-syndicats-insatisfaits) LE GOUVERNEMENT ESTIME AVOIR RةPONDU AUX REVENDICATIONS, LES SYNDICATS INSATISFAITS

Encore une grève dans l’éducation

هزلون محمد
2011-10-12, 21:03
http://img11.hostingpics.net/pics/74824511111111111111111.jpg

dougla
2011-10-12, 22:25
http://img11.hostingpics.net/pics/74824511111111111111111.jpg

هذا غير صحيح اليوم 12-10 اجتمع مفتشي الإدارة بالنظار في ولاية المسيلة و بالتحديد في متقن جابر بن حيان.....

هزلون محمد
2011-10-13, 13:57
الخميس 13أكتوبر 2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg
تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267876.html) نقابات التربية تقرر مواصلة الحركة الاحتجاجية (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267876.html)

المفتشون ومديرو المدارس يلتحقون بالإضراب (http://www.elkhabar.com/ar/watan/267876.html)



http://www.unpef.com/Chorouk.jpg تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85645.html) نقابات التربية تقرر إضرابا مفتوحا في المدارس (http://www.echoroukonline.com/ara/national/85645.html)

http://www.unpef.com/SAWT%20AHRARE.JPG التفاصيل (http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=25460)
عمال التربية يواصلون الإضراب ويطالبون بالمزيد http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194966.html) استدعاء مجالس وطنية لاستشارة القاعدة حول كيفية التصعيد (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194966.html)//المدراء والمفتشون يلتحقون بالإضراب والنقابات تطالب بأجندة زمنية للملفات العالقة (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194966.html)

تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194861.html) وزارة التربية تستدعي النقابات المضربة لجلسة صلح دون تحقيق أية نتائج (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194861.html)//إضراب التربية يحطم الرقم القياسي في الاستجابة رغم قرار خصم الأجور (http://www.al-fadjr.com/ar/national/194861.html)

http://www.unpef.com/Akher_Saa.jpg تفاصيل أكثر (http://www.akhersaa-dz.com/watani/53298.html) فيما سجل ارتفاع في نسبته خلال اليوم الثالث (http://www.akhersaa-dz.com/watani/53298.html)

التحاق المفتشين ومدراء المؤسسات التربوية بالاضراب (http://www.akhersaa-dz.com/watani/53298.html)

http://www.unpef.com/ELBILADE.JPG التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/17179)
مدراء المؤسسات التربوية والمفتشون يلتحقون بالإضراب//المجلس الوطني لـ”إنباف” يعلن تمسكه بتصعيد الاحتجاج

http://www.unpef.com/Akhbar_Yome.jpg التفاصيل (http://www.akhbarelyoum-dz.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A/35836-2011-10-12-205317) مفتشو ومدراء المدارس يلتحقون بإضراب عمال التربية

http://www.unpef.com/Watan.gif suite (http://www.elwatan.com/actualite/la-greve-des-enseignants-maintenue-13-10-2011-143264_109.php) La grève des enseignants maintenue

http://www.unpef.com/LATRIBUNE.JPG suite (http://www.latribune-online.com/national/58599.html) Les enfants renvoyés chez eux à cause de la grève (http://www.latribune-online.com/national/58599.html)//Les syndicats autonomes de l’Education maintiennent la pression (http://www.latribune-online.com/national/58599.html)

أبوطه الجزائري
2011-10-13, 15:05
شكرا جزيلا ..

هزلون محمد
2011-10-13, 15:11
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large/Caricature_p24_875311844.jpg

هزلون محمد
2011-10-13, 22:37
جريدة الخبر ليوم الغد الجمعة :
الزيادات الشهرية لعمال التربية دفعة واحدة بعد 18 شهر

هزلون محمد
2011-10-14, 14:16
العمال يهددون بتصعيد الاحتجاج في حالة الخصم من رواتبهم
الزيادة الشهرية لعمال التربية دفعة واحدة بعد 18 شهرا

14-10-2011
الجزائر: زبير فاضل
مفاوضات ماراطونية بين بن بوزيد والنقابات والإضراب مستمر


هدد عمال التربية بتصعيد الحركة الاحتجاجية في حالة خصم أيام الإضراب من رواتبهم، متمسكين بحقهم في الإضراب الذي يدخل يوم الأحد أسبوعه الثاني على التوالي، في ظل مفاوضات ماراطونية مع الوزير لعقد مفاوضات ''هدنة'' و''التزام''.

تواصل إضراب نقابات التربية المستقلة، أمس في يومه الرابع على التوالي، حيث سجل فيه التحاق عدد أكبر من المدراء والمفتشين، بعد أن علموا بالتفاف زملائهم مع الحركة الاحتجاجية، واستعجل وزير التربية الوطنية بوبكر بن بوزيد لقاء ممثلي النقابات في حدود الثالثة من زوال أمس، حيث عقد معهم جلسة ''مفاوضات''، في الوقت الذي أبقت فيه النقابات على أشغال مجالسها الوطنية ومكاتبها الوطنية مفتوحة إلى غاية اليوم، لاتخاذ قرار وقف الإضراب أو مواصلته.
واتسعت رقعة الاستجابة للإضراب وبلغت حدودا قياسية عبر الوطن، حسبما أعلنت عنه النقابات الثلاث المستقلة، حيث بلغت حدود 95 بالمائة في أدرار و96 بالمائة في سكيكدة و89 بالمائة في تيزي وزو، تبعا لما سجله الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ''إينباف''. أما النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي ''سناباست'' فأكدت هي الأخرى استمرار الإضراب وشل المؤسسات التربوية كلها، حيث بلغت حدود 90 بالمائة، في حين أوضح المجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني ''كناباست'' بأن نسبة الاستجابة بلغت حدود 91 بالمائة.
واستنفرت النقابات المستقلة قواعدها، من أجل الاستمرار في التعبئة وإنجاح الإضراب الأعنف منذ سنتين، والذي ألقى بظلاله على الحدث الوطني، وشكل أرقا للأولياء والحكومة.
وقال الأمين العام للاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ''إينباف''، صادق دزيري، في تصريح لـ''الخبر'' بأنه ''تم تسجيل استنكار أساتذة التعليم الأساسي الإجحاف الذي لحقهم في القانون 08/315 إذ حرمهم من الترقية لمنصبي مستشار التربية، ومدراء المتوسطات رغم أقدميتهم التي تفوق 15 سنة في المهنة، واعتبار سلكهم آيل للزوال، حيث التحقوا بالإضراب، وأشار إلى أن ''اليوم الرابع من الإضراب شهد تذمر الأساتذة المهندسين لتصنيفهم في السلم 10، وكذا عدم ترقية الحاصلين على شهادة الدراسات المعمقة''.
وأضاف المتحدث بأن استمرار إضراب عمال القطاع، تبعه تزايد التحاق المفتشين ومدراء المؤسسات التربوية في مختلف الأطوار في اليوم الرابع، كما أن ''اتساع رقعة الإضراب كان سببه شعور جميع موظفي القطاع بالوضع المأساوي الذي يعيشونه''.
وفيما يتعلق بمخاوف عمال القطاع من خصم أيام الإضراب من الراتب الشهري، قال صادق دزيري ''نحن نتمسك بحقنا بعدم خصم أيام الإضراب، على اعتبار أن الإضراب حق دستوري''. وأضاف ''لقد أضربنا وفقا للقانون 90/02 المتعلق بالنزاعات الجماعية وحق الإضراب، كما أننا متمسكون بضرورة تتويج التفاوض بمحضر مشترك تحدد فيه الوزارة أجندة زمنية''.
من جهته، قال المكلف بالإعلام لنفس التنظيم مسعود عمراوي ''نحن لم نقتنع بما جاء في المفاوضات الأخيرة لأنها لم تأت بجديد، كما أن التفاوض مع الوزارة مفتوح في انتظار تجسيد ما يتم في المحضر من أجندة، ونصرّ على أن تصب المخلفات الخاصة بالمنح دفعة واحدة، وليس مع كل شهر، بتطبيقها لسياسة ''التقطير بالسيروم''، وهو ما سيشعل غضب الأساتذة أكثـر إن تم''.
مفاوضات مفتوحة وقرار مؤجل
من جهته، أعلن رئيس المجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني ''كناباست'' نوار العربي بأن ''اجتماع المجلس الوطني الذي عقد أول أمس، لا يزال مستمرا، حيث أبقي عليه مفتوحا في انتظار المستجدات''، وقال المتحدث الذي كان متوجها إلى مقر وزارة التربية الوطنية لعقد جلسة التفاوض ''الأخيرة''، بأن ''خصم أيام الإضراب من الراتب، قد يتم العمل به من طرف مديري التربية، وهذا ما نرفضه تماما، خصوصا وأن إضرابنا شرعي''.
وأضاف بأن ''خصم الأجور يعني بالضرورة اتساع رقعة الاحتجاجات وتمسك عمال القطاع بإضرابهم المفتوح''. وأشار نوار العربي بأن ''المجلس الوطني سيدرس ما توصلت إليه المفاوضات اليوم (أمس) ليقر اليوم، استمرار الإضراب لأسبوع ثاني أو توقيفه''.
أما المنسق الوطني للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي، مزيان مريان، فأشار إلى أن ''المكتب الوطني للنقابة علق جلسته التي كان من المفروض أن تعقد اليوم (أمس) إلى يوم غد (اليوم) بعد استدعاء الوزارة للنقابات، من أجل توقيع محضر مفاوضات على لائحة المطالب، حيث سيتم دراسة ما توصل إليه الاجتماع وأخذ القرار النهائي.
وأجمعت النقابات المستقلة على أن قلق أولياء التلاميذ على مصير أبنائهم ''طبيعي''، ولهذا ''نثمن تصريحات بعض الأولياء، الذين غيروا من لغتهم بخصوص مسك أبنائهم على أنهم ''رهائن'' وفتح الحوار مع الوزارة''. ولهذا فإذا ما حققت الأسرة التربوية عددا من مطالبها فنعود إلى مقاعد الدراسة وعوض ما فات من دروس.
ومع هذا تبقى الكرة في مرمى وزارة التربية، التي بيدها حل المشاكل العالقة، وابتعادها عن سياسة الوعود وزعزعة الثقة مع النقابات الممثلة لعمال القطاع الذي يشرف على أزيد من 8 ملايين تلميذ.


في اتفاق مبرم بين الوصاية ونقابات القطاع
الزيادة الشهرية لعمال التربية دفعة واحدة بعد 18 شهرا

حددت وزارة التربية الوطنية آخر أجل لتسديد قيمة الزيادة الشهرية الصافية في الأجر حسب الصنف والرتبة، بأثـر رجعي ابتداء من الفاتح من جانفي 2008، بعد 18 شهرا من اليوم، كما تقرر تشكيل لجنة وزارية تعمل مع النقابات للإفراج عن تعديلات القانون الخاص قبل 30 نوفمبر.
أمضت نقابات التربية مع الوزارة الوصية، مساء أمس، على وثيقة تخص ما تم التوصل إليه من نقاط، حيث استدعيت كل نقابة على حدا، وأمضت في محضر مكون من صفحتين تضمن مجموعة من القرارات، التي تدرسها النقابات المستقلة المضربة اليوم في مجالسها الوطنية. وتشير الوثيقة بحسب مصادر ''الخبر'' إلى أنه سيتم ''صرف الزيادة الخاصة بالنظام التعويضي في مدة لا تتعدى 18 شهرا، على أن تكون دفعة واحدة''، والتي سبق وأن حددت ما بين 4 آلاف و9 آلاف دينار بأثـر رجعي بداية من الفاتح جانفي .2008 أما فيما يتعلق بمشاكل عمال التربية بالجنوب، وتحديدا ملف ''المنح''، أقرت الوزارة بأن ''الحكومة ستقوم بدراسة المشكل مع كل القطاعات المعنية بهذه المنح والبت فيها''. أما فيما يتعلق بالقانون الخاص، فسيتم تشكيل لجنة وزارية تعمل مع النقابات، على أن يتم اقتراح مجمل النقاط وتعديل النقائص في أجل أقصاه 30 نوفمبر الداخل. من جهة أخرى، تضمنت الوثيقة الممضاة ملف العطلة، والتي ستشكل لها لجنة وطنية تتكلف بهذه المشاكل، على أن يتم الكشف عنها بعد أن تنتهي العمل. في حين تراجعت وزارة التربية الوطنية عن خيار تمكين النقابات المستقلة من مراقبة تسيير أموال الخدمات الاجتماعية، حيث فضلت الإبقاء على عمل اللجنة الوطنية واللجان الولائية، وهو ما سبق وأن رفضته النقابات المضربة.

حميدي البشير
2011-10-14, 14:42
شكرا اخي ابو فادي على الخبر

هزلون محمد
2011-10-14, 21:50
http://img11.hostingpics.net/pics/9540321200.jpg

gatboulerbah
2011-10-14, 23:10
النقابات تُبقي على قرار وقف الإضراب
عمال التربية يطالبون بتسديد الزيادات في أقل من 6 أشهر
15-10-2011 الجزائر: جريدة الخبر
اختلفت محاضر التفاوض بين كل نقابة مع وزارة التربية بخصوص الملفات العالقة، حيث تم الاتفاق على تسديد منح النظام التعويضي بأثر رجعي بداية من 1 جانفي 2008، على شطرين في غضون 18 شهرا، ومقترح ثان على تجزئة تسديد المخلفات المالية وعلى مدة 18 شهرا. وأحدث هذا الملف خلافا كبيرا لدى عمال القطاع، خصوصا وأنها تتراوح ما بين 17 مليون سنتيم و50 مليون سنتيم.

يشير محضر جلسة التفاوض بين وزارة التربية الوطنية ونقابات التربية إلى الاتفاق على عدة نقاط منها، ''احتساب منحة التأهيل على أساس ''الأجر الأساسي + الخبرة المهنية''، وليس الأجر الأساسي، كما هو الأمر حاليا، وهذا بنسبتي 40 بالمائة و45 بالمائة على التوالي، عوض نسبتي 25 بالمائة و30 بالمائة المطبقتين حاليا''.

كما أقرت الوزارة ''تأسيس منحة جديدة خاصة بالأسلاك المنتمية لقطاع التربية الوطنية، تحسب بنسبة 15 بالمائة، على أساس الأجر الرئيسي (منحة الدعم المدرسي والمعالجة البيداغوجية)''. على أن يتم ''سريان جميع القرارات السابقة دون استثناء بأثر رجعي، اعتبارا من تاريخ 1 جانفي 2008، والتطبيق الفوري لهذا التصحيح''.

أما بالنسبة لتسديد المخلفات الناجمة عن تطبيق الإجراءات المذكورة أعلاه بأثر رجعي، تم الاتفاق مع المجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني ''كناباست''، على تسديدها على شطرين في غضون 18 شهرا، وفي هذا الخصوص طالبت النقابة بأن يتم تقليص هذه المدة والتعجيل في دفع الشطر الأول منها. في حين اتفقت مع نقابات أخرى على أن تسديد المخلفات المالية يكون جزئيا وعلى مدة 18 شهرا، كما هو الحال بالنسبة للاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ''إينباف''.

وأوضح الأمين العام لنقابة ''إينباف''، صادق دزيري لـ''الخبر''، بأنه وعلى ''إثر جلسة العمل التفاوضية التي أنهيناها مع وزارة التربية في وقت متأخر من ليلة الخميس، حيث ظل الخلاف مطروحا في النظام التعويضي، بسبب رفض تجزئة تسديد المخلفات المالية وعلى مدة 18 شهرا، حيث يتمسك الاتحاد بتقليص المدة ودفعها مرة واحدة''.

وأضاف المتحدث ''أنه وعلى ضوء ما تم التوصل إليه تم استدعاء المجلس الوطني استكمالا للدورة المفتوحة اليوم، لعرض حصيلة المفاوضات ليقرر المجلس الوطني باعتباره السيد في مثل هذه القرارات''.

ملايير الخدمات الاجتماعية تسيّر بالتضامن

وأشارت الوزارة فيما يتعلق بملف الخدمات الاجتماعية، إلى أن تسييرها يكون عن طريق لجنة وطنية ولجان ولائية، أي بمبدأ ''التضامن الوطني''، ينصب كلاهما عن طريق الانتخاب. على أن يتم التكفل بين الوزارة بالاشتراك مع النقابات في وضع الكيفيات والآليات التنظيمية لهذا الانتخاب، الذي ستبلغ تفاصيله إلى جميع الموظفين بموجب منشور وزاري.

وتبقى الرقابة من اختصاص الأجهزة المختصة للدولة، وهي وزارة التربية الوطنية ومجلس المحاسبة والمفتشية العامة للمالية، على أن يتم تنصيب هذه اللجان قبل تاريخ 31 ديسمبر .2011

من جهة أخرى، تم الاتفاق على ''تكليف لجنة حكومية مختصة للقيام بعمليات الجرد واسترجاع الديون والممتلكات، مع إعادة ضخ الأموال المسترجعة في الحسابات الخاصة بالخدمات الاجتماعية، ليستفيد بها الموظفون في إطار التنظيم الجديد، وكذا باقي الممتلكات والعقارات''.

أما فيما يتعلق بالقانون الأساس الخاص بالأسلاك المنتمية لقطاع التربية الوطنية، تقرر أن ''تعمل الوزارة على إنهاء النسخة الأولى لمشروع القانون الأساسي المعدل في حدود يوم 25 نوفمبر 2011، تليها مباشرة جلسات تفاوض مع اللجنة الوزارية المشتركة بمشاركة النقابات، ثم رفع الملف إلى الحكومة في الآجال المقررة، والمحددة بيوم 15 ديسمبر .''2011

من جهة أخرى، وفيما يتعلق بطلب العمل فقد تقرر تأسيس فوري للجنة وزارية تشارك فيها النقابات، تهدف إلى وضع مشروع قرار وزاري يحتوي على الطرق والكيفيات لتجسيد مطلب المناصب المكيفة.

وأشارت المحاضر الممضاة، باتفاق مختلف من نقابة إلى أخرى، إلى أنه وفيما يتعلق بالعطل المدرسية في مناطق الجنوب، فقد ''أبدت الوزارة كامل استعدادها لدراسة هذا الملف، والإصغاء لكل الاقتراحات على أرضية مبادئ ثابتة ودائمة لا يمكن المساس بها، والتي ترتكز على احترام البرامج التعليمية الرسمية المقررة لكل التلاميذ، والحفاظ على الحجم الساعي السنوي، واحترام التنظيم الموحد الجاري به العمل بخصوص الامتحانات المدرسية الرسمية، وفي هذا السياق ستباشر لجنة وزارية عملها بداية من 18 أكتوبر الجاري''. أما فيما يتعلق بمنح المناطق والامتياز، تقرر إبلاغ الحكومة بالملف، حيث أن ذلك لا يعني قطاع التربية بمفرده.

براهيم أحميدات
2011-10-16, 12:31
شكرا للأخ bendjdia على الإعلام .

BENDJDIA
2011-10-19, 07:56
http://www.unpef.com/actualite.gif
الأربعاء 19أكتوبر 2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/268470.html) الإجراء يمس قرابة 3 آلاف أستاذ عبر الوطن (http://www.elkhabar.com/ar/watan/268470.html)

وزارة التربية تقرر إدماج العاملين في غير الاختصاص (http://www.elkhabar.com/ar/watan/268470.html)



تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/268471.html)
الزيادات تتراوح ما بين 17 و64 مليونا (http://www.elkhabar.com/ar/watan/268471.html)

18 ألف أستاذ متعاقد يستفيدون من الزيادات بأثـر رجعي (http://www.elkhabar.com/ar/watan/268471.html)

gatboulerbah
2011-10-19, 23:41
منشور خاص لإجراء انتخابات اللجان الولائية والوطنية
ضخ 2000 مليار للخدمات الاجتماعية في قطاع التربية نهاية السنة
20-10-2011 الجزائر: جريدة الخبر
تقرر الإفراج عن 2000 مليار سنتيم من أموال الخدمات الاجتماعية لعمال قطاع التربية، المجمدة منذ سنتين، قبل نهاية السنة الجارية، والتزمت وزارة التربية الوطنية بإصدار منشور خاص لإجراء انتخابات اللجان الولائية واللجنة الوطنية يوم 24 أكتوبر الجاري، حيث يحق لكل موظف في قطاع التربية بغض النظر عن انتمائه النقابي بالترشح لهذه المناصب.
وخلص الاجتماع المغلق الذي ترأسه الأمين العام لوزارة التربية الوطنية، أمس، بحضور ممثلي نقابات القطاع وأولياء التلاميذ والمدراء المركزيين للوزارة، إلى عدة قرارات تخص الملفات المطروحة، خاصة ما تعلق بملف الوتائر بالنسبة لعمال الجنوب، وملف التزامات الوزارة لما بعد الإضراب خصوصا ملف الخدمات الاجتماعية وكذا ملف القانون الخاص.
وأوضحت مصادر مسؤولة حضرت الاجتماع، لـ''الخبر''، بأنه فيما يتعلق بملف ''إعادة النظر في الوتائر المدرسية بالنسبة لولايات الجنوب، والتي تخص أساسا الحجم الساعي والأنشطة اللاصفية والعطل المدرسية تم الاتفاق على عقد الندوات الولائية قبل 31 أكتوبر، حيث يشرف عليها المفتشون والأولياء والنقابات والأساتذة''. أما فيما يتعلق بالندوات الجهوية فحدد لعقدها يومي 13 و14 نوفمبر في الجهات الأربع للوطن''.
وأضاف المصدر ذاته ''على أن تتوج اللقاءات بندوة وطنية بعد أسبوع من عقد الندوات الجهوية''.
ويحتج عمال الجنوب من مشاكل عديدة، منها ما تعلق بالعطل المدرسية، حيث يستفيدون من أسبوع عطلة بدل أسبوعين رغم أن الدخول المدرسي موحد والخروج موحد أيضا مع ولايات الشمال''.
أما فيما يتعلق بخصوص التزامات الوزارة لما بعد الإضراب، فقد تقرر عقد لقاء يوم 24 أكتوبر، من أجل إعداد منشور خاص بالإجراءات المتعلقة بانتخابات اللجنة الولائية واللجنة الوطنية، حيث يتم الاتفاق على كل الإجراءات بشكل مسبق، على أن تنتخب قبل 31 ديسمبر، من أجل تنصيب اللجان الولائية والوطنية، ليتم بعدها صب أزيد من2000 مليار سنتيم الخاصة بأموال الخدمات الاجتماعية المجمدة منذ سنتين. ويتم بعد الانتخاب وتعيين رئيس اللجنة الوطنية واللجان الولائية لـ48 ولاية، تنفيذ البرامج، على أن تصب الأموال في حساب الخدمات. ويحق لأي موظف في قطاع التربية، بغض النظر عن انتمائه النقابي، الترشح لهذه المناصب دون استثناء.
من جهة أخرى، طرح على طاولة المفاوضات الملف الخاص بالمناصب المكيفة، حيث تقرر عقد لقاء مع النقابات يوم 30 نوفمبر، لإيجاد مشروع يقرر المناصب المكيفة. وتخص هذه المناصب أساسا الأستاذ والمعلم، الذي يصاب بمرض ولا يسمح له بتدريس التلاميذ، حيث يتم استحداث منصب إداري له، بعد أن تجتمع لجنة مختصة وتقرر وزارة التربية أمام محلفين وأخصائيين الموافقة.
وكانت آخر نقطة عولجت، تتعلق بملف القانون الخاص، حيث طلبت وزارة التربية من النقابات التي لم تقدم مشروعها من أجل تعديله وإبراز الاختلالات، وحدد آخر أجل لتسليم المقترحات قبل 31 أكتوبر الجاري.

هزلون محمد
2011-10-20, 08:52
شكرا أخي بولرباح على المتابعة .

nacer azizi
2011-10-22, 18:48
ليس كل ما سكتب سنفع:sdf:

nacer azizi
2011-10-22, 18:49
عفوا ليس كل ما يكتب ينفع

unpef
2011-10-24, 04:14
نتيجة عدم إدماجهم ضمن الأسلاك المنتمية لقطاع التربية
عمال الأسلاك المشتركة وأعوان الأمن والوقاية يحتجون غدا

جريدة الخبر
5 نقابات تتكتل في جبهة مضادة لنقابتي "اينباف" و"كنابست"
ملف الخدمات الاجتماعية يفجر النقابات ووزارة التربية تفشل في "الصلح"
الشروق:dj_17:
تمردوا على النشاطات اللاصفية في المدارس
الأساتذة والمعلمون: لسنا مهرجين حتى نعلم تلاميذنا الرقص والموسيقى

التفاصيل
اللجنة الوطنية للأساتذة المهندسين تهدّد بالاحتجاج
دعت إلى إنصافهم خلال مناقشة تعديل القانون الخاص بالقطاع
التفاصيل
تم اقتطاعها من ميزانية قطاعات أخرى: زيادات أجور عمال التربية كلّفت الدولة 400 مليار دج

التفاصيل
هددوا بشن حملات احتجاجية مستقبلا
ميلاد اللجنة الوطنية للأساتدة المهندسين تحت لواء»الإنباف»
التفاصيل
أسبوع عطلة للتلاميذ بداية شهر نوفمبر
التفاصيل
بن بوزيد يتفقد قطاعه بالطارف
5.5 مليار دولار لتغطية نفقات التربية و الزيادات في الأجور

تفاصيل أكثر
دعا إليه الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين
أعوان الأمن والوقاية لقطاع التربية يحتجون غدا أمام مديريات التربية

التفاصيل
الأساتذة المهندسون يهدّدون بالتصعيد

التفاصيل
الأساتذة المهندسون يؤسسون لجنة وطنية للدفاع عن حقوقهم

belkheiri.aek
2011-10-24, 06:56
مشكور يا انباف على مجهوداتك

BENDJDIA
2011-10-24, 08:03
http://www.unpef.com/actualite.gif
الاثنين 24أكتوبر 2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/268865.html)
نتيجة عدم إدماجهم ضمن الأسلاك المنتمية لقطاع التربية (http://www.elkhabar.com/ar/watan/268865.html)

عمال الأسلاك المشتركة وأعوان الأمن والوقاية يحتجون غدا (http://www.elkhabar.com/ar/watan/268865.html)




http://www.unpef.com/Chorouk.jpg تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86258.html) 5 نقابات تتكتل في جبهة مضادة لنقابتي "اينباف" و"كنابست" (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86258.html)
ملف الخدمات الاجتماعية يفجر النقابات ووزارة التربية تفشل في "الصلح" (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86258.html)

تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86193.html) تمردوا على النشاطات اللاصفية في المدارس (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86193.html)
الأساتذة والمعلمون: لسنا مهرجين حتى نعلم تلاميذنا الرقص والموسيقى (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86193.html)

http://www.unpef.com/ELBILADE.JPG التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/19550) اللجنة الوطنية للأساتذة المهندسين تهدّد بالاحتجاج
دعت إلى إنصافهم خلال مناقشة تعديل القانون الخاص بالقطاع

التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/19562) تم اقتطاعها من ميزانية قطاعات أخرى: زيادات أجور عمال التربية كلّفت الدولة 400 مليار دج

http://www.unpef.com/Akher_Saa.jpg التفاصيل (http://www.akhersaa-dz.com/watani/53919.html) هددوا بشن حملات احتجاجية مستقبلا

ميلاد اللجنة الوطنية للأساتدة المهندسين تحت لواء»الإنباف»


التفاصيل (http://www.akhersaa-dz.com/watani/53921.html) أسبوع عطلة للتلاميذ بداية شهر نوفمبر


التفاصيل (http://www.akhersaa-dz.com/news/53924.html) بن بوزيد يتفقد قطاعه بالطارف

5.5 مليار دولار لتغطية نفقات التربية و الزيادات في الأجور


http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/195883.html)
دعا إليه الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين (http://www.al-fadjr.com/ar/national/195883.html)

أعوان الأمن والوقاية لقطاع التربية يحتجون غدا أمام مديريات التربية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/195883.html)


http://www.unpef.com/Akhbar_Yome.jpg التفاصيل (http://www.akhbarelyoum-dz.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A/36735-2011-10-23-223725)
الأساتذة المهندسون يهدّدون بالتصعيد

http://www.unpef.com/SAWT%20AHRARE.JPG التفاصيل (http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=25622) الأساتذة المهندسون يؤسسون لجنة وطنية للدفاع عن حقوقهم

قررت وزارة التربية الوطنية تحديد عطلة جديدة خلال شهر نوفمبر وذلك تكملة للمادة الثالثة من القرار الوزاري رقم 16 المؤرخ في 19 جوان 2011 المحدد لتاريخ الدخول المدرسي ورزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية 2012/2011 إذ قررت الوزارة منح عطلة نوفمبر لجميع المناطق عبر التراب الوطني وذلك من يوم الاثنين 31 أكتوبر 2011 إلى يوم 12 ذو الحجة 1432، الموافق ليوم الثلاثاء 08 نوفمبر 2011 أو يوم الأربعاء 09 نوفمبر 2011 حسب تاريخ عيد الأضحى المبارك القرار الذي تم نشره في النشرة الرسمية لوزارة التربية الوطنية والذي يحمل رقم 18 مؤرخ في 20 أكتوبر 2011 تم إرساله إلى مختلف مديريات التربية عبر الوطن التي شرعت في توزيعه على المؤسسات التربوية منذ صبيحة يوم أمس وقد ارتاح له الأساتذة والمعلمون وكذا أولياء التلاميذ.

BENDJDIA
2011-10-24, 08:06
http://www.unpef.com/actualite.gif
الاثنين 24أكتوبر 2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/268865.html)
نتيجة عدم إدماجهم ضمن الأسلاك المنتمية لقطاع التربية (http://www.elkhabar.com/ar/watan/268865.html)

عمال الأسلاك المشتركة وأعوان الأمن والوقاية يحتجون غدا (http://www.elkhabar.com/ar/watan/268865.html)




http://www.unpef.com/Chorouk.jpg تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86258.html) 5 نقابات تتكتل في جبهة مضادة لنقابتي "اينباف" و"كنابست" (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86258.html)
ملف الخدمات الاجتماعية يفجر النقابات ووزارة التربية تفشل في "الصلح" (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86258.html)

تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86193.html) تمردوا على النشاطات اللاصفية في المدارس (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86193.html)
الأساتذة والمعلمون: لسنا مهرجين حتى نعلم تلاميذنا الرقص والموسيقى (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86193.html)

http://www.unpef.com/ELBILADE.JPG التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/19550) اللجنة الوطنية للأساتذة المهندسين تهدّد بالاحتجاج
دعت إلى إنصافهم خلال مناقشة تعديل القانون الخاص بالقطاع

التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/19562) تم اقتطاعها من ميزانية قطاعات أخرى: زيادات أجور عمال التربية كلّفت الدولة 400 مليار دج

http://www.unpef.com/Akher_Saa.jpg التفاصيل (http://www.akhersaa-dz.com/watani/53919.html) هددوا بشن حملات احتجاجية مستقبلا

ميلاد اللجنة الوطنية للأساتدة المهندسين تحت لواء»الإنباف»


التفاصيل (http://www.akhersaa-dz.com/watani/53921.html) أسبوع عطلة للتلاميذ بداية شهر نوفمبر


التفاصيل (http://www.akhersaa-dz.com/news/53924.html) بن بوزيد يتفقد قطاعه بالطارف

5.5 مليار دولار لتغطية نفقات التربية و الزيادات في الأجور


http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/195883.html)
دعا إليه الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين (http://www.al-fadjr.com/ar/national/195883.html)

أعوان الأمن والوقاية لقطاع التربية يحتجون غدا أمام مديريات التربية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/195883.html)


http://www.unpef.com/Akhbar_Yome.jpg التفاصيل (http://www.akhbarelyoum-dz.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A/36735-2011-10-23-223725)
الأساتذة المهندسون يهدّدون بالتصعيد

http://www.unpef.com/SAWT%20AHRARE.JPG التفاصيل (http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=25622) الأساتذة المهندسون يؤسسون لجنة وطنية للدفاع عن حقوقهم

احمد2
2011-10-24, 09:15
مبرووووووووووووووووووووووووك

BENDJDIA
2011-10-24, 09:15
قررت وزارة التربية الوطنية تحديد عطلة جديدة خلال شهر نوفمبر وذلك تكملة للمادة الثالثة من القرار الوزاري رقم 16 المؤرخ في 19 جوان 2011 المحدد لتاريخ الدخول المدرسي ورزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية 2012/2011 إذ قررت الوزارة منح عطلة نوفمبر لجميع المناطق عبر التراب الوطني وذلك من يوم الاثنين 31 أكتوبر 2011 إلى يوم 12 ذو الحجة 1432، الموافق ليوم الثلاثاء 08 نوفمبر 2011 أو يوم الأربعاء 09 نوفمبر 2011 حسب تاريخ عيد الأضحى المبارك القرار الذي تم نشره في النشرة الرسمية لوزارة التربية الوطنية والذي يحمل رقم 18 مؤرخ في 20 أكتوبر 2011 تم إرساله إلى مختلف مديريات التربية عبر الوطن التي شرعت في توزيعه على المؤسسات التربوية منذ صبيحة يوم أمس وقد ارتاح له الأساتذة والمعلمون وكذا أولياء التلاميذ.

aouiti39
2011-10-24, 09:20
شكرا اخي وبارك الله فيك

شايب الدور بلقاسم
2011-10-24, 16:45
شكرا اخي وبارك الله فيك

gatboulerbah
2011-10-26, 23:13
ستكون تحت رقابة ''مشددة'' من النقابات ووزارة التربية
لجان تسيير أموال الخدمات الاجتماعية تنصب قبل نهاية السنة
27-10-2011 الجزائر: جريدة الخبر
حددت وزارة التربية تاريخ 31 ديسمبر القادم كآخر أجل لتنصيب اللجان الولائية واللجنة الوطنية المكلفة بتسيير أموال الخدمات الاجتماعية للقطاع، ولن تتعدى العهدة الانتخابية لهذه اللجان الثلاث سنوات، ستكلف خلالها بتطبيق مخطط عمل يضبط مجالات صرف أموال هذا الصندوق التي ستخصص مستقبلا لمعالجة الانشغالات الاجتماعية لموظفي كافة أسلاك التربية.
تواصلت إلى غاية أمس أشغال اللجنة المشتركة بين مسؤولي وزارة التربية والشركاء الاجتماعيين حول المنشور المتعلق بضبط آليات وتاريخ إجراء انتخابات اللجان ومدة الطعن الذي سيصدر، حسب المكلف بالإعلام في المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مسعود بوديبة، في نهاية الشهر الجاري، وستنطلق المرحلة الأولى من الاقتراع السري على مستوى كل ولاية، ثم يقوم أعضاء اللجان الولائية بدورهم بالتصويت على ممثليهم في اللجنة الوطنية التي ستطالب فور تنصيبها بإعداد وتقديم مخطط تسيير لا يخرج عن نطاق ما ينص عليه المرسومان التنفيذيان 82-303 و82-179 المتضمنان مجالات صرف أموال الخدمات الاجتماعية التي تمثل 3 بالمائة من الكتلة الإجمالية لأجور مستخدمي قطاع التربية.
وأضاف المتحدث أن النقابات عبرت عن رغبتها في الاطلاع على محتوى هذا المخطط، وهو الأمر الذي سيسمح لها بمتابعة مدى تطبيقه في الميدان. وفي المقابل سيكون لوزارة التربية حق ''تحريك هيئات المراقبة والتحقيق'' لمحاسبة أعضاء اللجنة الوطنية في حال اكتشافها لتجاوزات، أو ''أعمال خارج الأطر القانونية''، دون أن تتدخل في منهجية عمل اللجنة التي ستضع ''صوب أعينها'' التوجه الجديد في ترتيب الأولويات، وستمنح العناية القصوى، على حد تعبيره، للاحتياجات الاجتماعية لمختلف فئات القطاع، بدءا من ذوي الأمراض المزمنة والمتقاعدين والمعاقين وأصحاب الأجور المتدنية، الذي يحتاجون فعلا إلى إعانات في الأعياد والمناسبات، كما سيخصص نصيب من أموال الخدمات للقروض من أجل اقتناء مسكن. وختم بوديبة قائلا بأن الممارسات السلبية المعهودة في ملف الخدمات الاجتماعية.

هزلون محمد
2011-10-28, 11:32
الجمعة 28أكتوبر 2011




تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/269408.html) يوم 1 نوفمبر المقبل عطلة مدفوعة الأجر (http://www.elkhabar.com/ar/watan/269408.html)



تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/269407.html) بمناسبة عيد الأضحى (http://www.elkhabar.com/ar/watan/269407.html)

مراكز البريد مفتوحة نهار اليوم الجمعة (http://www.elkhabar.com/ar/watan/269407.html)



http://www.unpef.com/Chorouk.jpg .تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86483.html) انشقاق النقابات يرهن ملف الخدمات الإجتماعية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86483.html)

النقابات تتهم المركزية "بالتخلاط" في ملف الخدمات الاجتماعية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86483.html)

تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86482.html) مكاتب البريد مفتوحة هذا الجمعة تحسبا لعيد الأضحى (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86482.html)

هزلون محمد
2011-10-29, 22:58
السلام عليكم

بن بوزيد يصدر ''عفو شامل'' عن عمال قطاعه ويتراجع عن خصم ايام الاضراب

هكدا جاء في عنوان جريدة''اليوم''لنهار 30 اكتوبر 2011

http://www.elyawm.com/images2/pdf.jpg

ahmed65
2011-10-30, 05:58
http://www.elyawm.com/images/stories/2011/octobre/30-10/30-10.pdf

BENDJDIA
2011-10-30, 13:10
http://www.unpef.com/ELBILADE.JPG (http://www.elbilad.net/archives/19964)
الأحد 30 أكتوبر 2011
الجريدة
التفاصيل
الأخبار
http://www.unpef.com/ELBILADE.JPG التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/20807) الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ”أنباف”، يتهم:
نقابات مستقلة تحاول الاستحواذ على تسيير أموال الخدمات

http://www.unpef.com/Khaber.jpg تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/269602.html) عيد الأضحى المبارك يوم الأحد (http://www.elkhabar.com/ar/watan/269602.html)






http://www.unpef.com/Khaber.jpg تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/269528.html) فوضى في التعيينات وأجور لم تصرف منذ سنة (http://www.elkhabar.com/ar/watan/269528.html)

وزارة التربية فشلت في تطبيق قرار إدماج الأساتذة المتعاقدين (http://www.elkhabar.com/ar/watan/269528.html)





http://www.unpef.com/Khaber.jpg تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/269529.html) غليان وتذمر في صفوف الأساتذة والمعلمين بعنابة (http://www.elkhabar.com/ar/watan/269529.html)





http://www.unpef.com/Akher_Saa.jpg تفاصيل أكثر (http://www.akhersaa-dz.com/watani/54304.html) بن بوزيد يكشف من باريس (http://www.akhersaa-dz.com/watani/54304.html)//
5ر6 مليون أمي في الجزائر (http://www.akhersaa-dz.com/watani/54304.html)

هزلون محمد
2011-11-02, 22:30
مستخدمو الشرطة والتربية يتلقون أجورهم اليوم وغدا
تسبيق أجور مستخدمي الوظيف العمومي لضمان تغطية نفقات العيد
2011.11.02
فضيلة مختاري
140 ألف منستب لسلك الأمن يتلقون أجورهم اليوم
وزارة التربية تصرف منحة المردودية ما بين 20 ألف دينار و35 ألف دينار
كشفت مصادر مطلعة من مصلحة الموظفين بوزارة التربية أن هذه الأخيرة أمرت بتسبيق أجور موظفي قطاعها بـ 10 أيام، وذلك لتمكين الموظفين من اقتناء أضحية العيد، كما سيستلم موظفو القطاع منحة الآداء التربوي بالنسبة للأساتذة والمعلمين والمقدرة ما بين 20 ألف و35 ألف دينار، كما سيستلم الإداريون منحة المردودية، فيما سيستلم قرابة 140 ألف منتسب لسلك الأمن الوطني أجورهم التي عرفت تسبيقا كذلك.

وبداية من اليوم سيتم ضخ أجور نحو 600 ألف موظف في قطاع التربية كتسبيق قبل التاريخ المقرر بين الـ 10 و15 من كل شهر، كما أمرت الوزارة بضخ منحة المردودية ومنحة الأداء التربوي قبل وقتها المحدد، وهي المنحة التي يتحصل عليها موظفو القطاع في أجال ثلاثة أشهر، حيث تحتسب بالنسبة للأساتذة ما بين نقطة 0 إلى 40 نقطة، وبالنسبة للإداريين فهي منقطة من 0 إلى 25 نقطة، وسيحصل الأساتذة حسب تصنيفاتهم ورتبهم وأجورهم على منحة تتراوح قيمتها ما بين 20 ألف دينار و35 ألف دينار، وهي ما تسمى بمنحة الآداء التربوي.
أما بالنسبة للإداريين فسيحصلون على منحة المردودية، وتتراوح قيمتها بين 20 ألف دينار و35 ألف دينار. كما يشمل تسبيق أجور موظفي قطاع التربية كل الأسلاك التربوية من أساتذة، معلمين، وإداريين، ومقتصدين، وفئة المساعدين التربويين.
وفيما يتعلق بمنحة العيد الأضحى، فيبدو أن قطاع التربية لا يعتمد هذا التقليد الموجود في قطاعات أخرى، رغم أن أساتذة القطاع كانوا يستلمون في وقت سابق منحتي العيدين من أموال الخدمات الاجتماعية، حيث كانت تقدر بـ 30 ألف دينار، وهي المنحة التي لم تعد موجودة بسبب تجميد أموال الخدمات الاجتماعية.ومن المنتظر أن تصب أجور سلك الأمن الوطني اليوم، بقرار من المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل الذي قرر تسبيقها لتمكين حوالي 140 ألف منتسب للسلك من اقتناء أضحية عيد الأضحى المبارك، قرار التسبيق جعل منتسبي السلك يتقاضون أجورهم قبل 12 يوما من التاريخ الرسمي.
قطاع الصحة ثاني أكبر قطاع من حيث التعداد عرف تسبيق أجور موظفيه حيث استلم منتسبو القطاع أجورهم، مسبقا، على أن يستمر ضخ الأموال اليوم وغدا، في وقت كان يفترض أن يقبض موظفو قطاع الصحة أجورهم في الثامن من كل شهر وهو ما يتزامن وأيام عيد الأضحى المبارك، وقد قامت جل مصالح الأجور بالمؤسسات الاستشفائية بإرسال تقارير الأجور مسبقا لأجل تمكين الموظفين من رواتبهم قبل العيد. أما قطاع التعليم العالي والبحث العلمي فقد حرم منتسبيه من التسبيق كون أجور أغلب أساتذة قطاع التعليم العالي يتم صبها نهاية كل شهر.
وإن كان موظفو الوظيف العمومي محرومين من منحة العيد، فهذه المنحة تختلف قيمتها المادية، سيما منحة عيد الأضحى ما بين مؤسسة وأخرى في القطاع الاقتصادي العمومي والخاص.

gatboulerbah
2011-11-02, 22:40
تضم الناجحين في المسابقة والقوائم الاحتياطية لـ2010
توظيف 6 آلاف أستاذ جديد في قطاع التربية مباشرة بعد العيد
03-11-2011 الجزائر: الخبر
كشف مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية عن توظيف 6 آلاف أستاذ جديد بعد العيد مباشرة؛ منهم 3225 أستاذ نجحوا في المسابقة التي فتحتها الوزارة مؤخرا، يضاف لها القوائم الاحتياطية للناجحين في مسابقة العام الماضي. وأوضح محمد بوخطة، في تصريح لـ''الخبر''، أن قوائم الناجحين تضم 1350 أستاذ سيتم توظيفهم في الطور المتوسط، و971 آخر في الابتدائي، و904 أستاذ في الثانوي، تضاف لها قائمة للاحتياطيين، تضم 2775 ناجح ضمن قائمة الاحتياطيين الناجحين في مسابقة التوظيف لسنة .2010 والعدد المذكور هو ضمن العدد الإجمالي المقدر بـ13 ألف و429 منصب مالي استفاد منه قطاع التربية هذه السنة. من جهة أخرى، ذكر بوخطة أن مدراء التربية تلقوا تعليمات من الوصاية بالإسراع في تنصيب الناجحين، حيث سيلتحق الأساتذة المعنيون بمناصبهم بعد العيد مباشرة لتغطية العجز المسجل.
من جهة أخرى، أكد ذات المسؤول أن مسابقات التوظيف ستجرى بداية من الموسم المقبل خلال العطلة الصيفية، على أن يلتحق الناجحون بمناصبهم بداية الدخول المدرسي، وهي خطوة من شأنها، يضيف بوخطة، القضاء نهائيا على المشاكل المنجرة عن تأخيرها إلى شهري سبتمبر وأكتوبر، أو حتى نوفمبر، مثلما حدث العام الماضي، حيث لجأت الوزارة هذا العام إلى إجراءات استثنائية للإسراع في إجراء هذه الأخيرة، حيث تم تقليص آجال الإشهار مثلا من 20 يوما إلى 10 أيام فقط، والسماح لحاملي شهادة ليسانس في إجراء مسابقة أستاذ التعليم الثانوي، مع الالتزام بإعطاء الأولوية في النجاح في المسابقة السالفة الذكر لحملة شهادة الماستر، وهذا بالتنسيق مع مديرية الوظيف العمومي.
وستبدأ الوزارة في التخلي عن مسابقات التوظيف تدريجيا، بعدما تخلت عن نظام التعاقد نهائيا، حيث يستلم الناجح في المسابقة الذي يتم توظيفه على عقد متربص في انتظار قرار الترسيم، على أن تركز اهتمامها مستقبلا على المدارس العليا للأساتذة التي تربطها اتفاقيات مع وزارة التعليم العالي في تحويل الناجحين بها مباشرة إلى التوظيف، للتحضير إلى المرحلة المقبلة التي ستعتمد على النوعية

gatboulerbah
2011-11-02, 22:41
بعد إعلان الوزارة عن مراجعة وشيكة للقانون الخاص بموظفيها
مفتشو التربية يطالبون بالتصنيف في درجة 15 وإلغاء المنصب العالي
03-11-2011 وهران: جعفر بن صالح الخبر
طالبت تنسيقية مفتشي التربية والتعليم،خلال اجتماع أول أمس بوهران، وزارة التربية، في إطار تصحيح وضعيتهم، بإلغاء المنصب العالي والاعتراف بهيئتهم كإطار رسمي، ومنحهم التصنيف 15، وإحداث منحة خاصة بالعمل الإداري، وأخرى بالتقاعد كسائر القطاعات الأخرى.
حدد أعضاء مكتب التنسيقية، في بيان تسلمت ''الخبر'' نسخة منه، جملة من الاقتراحات الخاصة بتصحيح وضعية أسلاك التفتيش والمراقبة، يتصدرها مطلب إلغاء المنصب العالي، الذي كان وراء الإجحاف الذي لحق بالسلك. وطالبوا الوزارة بالاعتراف بهيئة التفتيش كإطار رسمي قائم بذاته ضمن أسلاك التربية الوطنية، وإدراجهم ضمن الصنف .15 وتضمنت المقترحات إحداث منحة خاصة بالأعمال الإدارية التي ينفرد بها مفتش التربية والتعليم الابتدائي، بالإضافة إلى منحة خاصة بالتقاعد تساوي قيمتها أجرة سنة كاملة، كما هو معمول به في قطاعات أخرى.
وفي نفس الإطار، طالبوا بالتساوي في التعويضات المرتبطة بالمهام الداخلية والخارجية مع أسلاك المراقبة والتفتيش المنتمية إلى قطاعات أخرى، خاصة التعويضات المتعلقة بالملتقيات والتحقيقات والتكوين.. إلخ.
وزيادة على المطالب المرتبطة بالقانون الخاص، تطرق البيان إلى انشغالات أخرى ذات صلة بظروف ممارسة المهام المنوطة بالسلك، كتوفير السكن الوظيفي من أجل استقرار المفتش وأداء مهامه في أحسن الظروف، وإيجاد وضعية قانونية تمكن المفتشية من القيام بوظيفتها كمصلحة خارجية من مصالح مديرية التربية، بتوفير مقر رسمي مناسب يسهل العمل الإداري والتربوي، وإحداث منصب مالي خاص بالموظف الذي يقوم بمهام أمين سر المفتشية. وتجهيز المكتب بمختلف وسائل العمل كمستلزمات العمل الإداري من هاتف وفاكس ومعدات إعلام آلي مزودة بخدمة الأنترنت، لتمكين المفتش من مزاولة مهامه على أكمل وجه.

حميدي البشير
2011-11-02, 23:04
مراسلنا الاخ : MEBROUKS (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=64033)
تسبيق أجور مستخدمي الوظيف العمومي لضمان تغطية نفقات العيد
فضيلة مختاري
140 ألف منستب لسلك الأمن يتلقون أجورهم اليوم
وزارة التربية تصرف منحة المردودية ما بين 20 ألف دينار و35 ألف دينار
كشفت مصادر مطلعة من مصلحة الموظفين بوزارة التربية أن هذه الأخيرة أمرت بتسبيق أجور موظفي قطاعها بـ 10 أيام، وذلك لتمكين الموظفين من اقتناء أضحية العيد، كما سيستلم موظفو القطاع منحة الآداء التربوي بالنسبة للأساتذة والمعلمين والمقدرة ما بين 20 ألف و35 ألف دينار، كما سيستلم الإداريون منحة المردودية، فيما سيستلم قرابة 140 ألف منتسب لسلك الأمن الوطني أجورهم التي عرفت تسبيقا كذلك.

وبداية من اليوم سيتم ضخ أجور نحو 600 ألف موظف في قطاع التربية كتسبيق قبل التاريخ المقرر بين الـ 10 و15 من كل شهر، كما أمرت الوزارة بضخ منحة المردودية ومنحة الأداء التربوي قبل وقتها المحدد، وهي المنحة التي يتحصل عليها موظفو القطاع في أجال ثلاثة أشهر، حيث تحتسب بالنسبة للأساتذة ما بين نقطة 0 إلى 40 نقطة، وبالنسبة للإداريين فهي منقطة من 0 إلى 25 نقطة، وسيحصل الأساتذة حسب تصنيفاتهم ورتبهم وأجورهم على منحة تتراوح قيمتها ما بين 20 ألف دينار و35 ألف دينار، وهي ما تسمى بمنحة الآداء التربوي.
أما بالنسبة للإداريين فسيحصلون على منحة المردودية، وتتراوح قيمتها بين 20 ألف دينار و35 ألف دينار. كما يشمل تسبيق أجور موظفي قطاع التربية كل الأسلاك التربوية من أساتذة، معلمين، وإداريين، ومقتصدين، وفئة المساعدين التربويين.
وفيما يتعلق بمنحة العيد الأضحى، فيبدو أن قطاع التربية لا يعتمد هذا التقليد الموجود في قطاعات أخرى، رغم أن أساتذة القطاع كانوا يستلمون في وقت سابق منحتي العيدين من أموال الخدمات الاجتماعية، حيث كانت تقدر بـ 30 ألف دينار، وهي المنحة التي لم تعد موجودة بسبب تجميد أموال الخدمات الاجتماعية.
ومن المنتظر أن تصب أجور سلك الأمن الوطني اليوم، بقرار من المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل الذي قرر تسبيقها لتمكين حوالي 140 ألف منتسب للسلك من اقتناء أضحية عيد الأضحى المبارك، قرار التسبيق جعل منتسبي السلك يتقاضون أجورهم قبل 12 يوما من التاريخ الرسمي.
قطاع الصحة ثاني أكبر قطاع من حيث التعداد عرف تسبيق أجور موظفيه حيث استلم منتسبو القطاع أجورهم، مسبقا، على أن يستمر ضخ الأموال اليوم وغدا، في وقت كان يفترض أن يقبض موظفو قطاع الصحة أجورهم في الثامن من كل شهر وهو ما يتزامن وأيام عيد الأضحى المبارك، وقد قامت جل مصالح الأجور بالمؤسسات الاستشفائية بإرسال تقارير الأجور مسبقا لأجل تمكين الموظفين من رواتبهم قبل العيد. أما قطاع التعليم العالي والبحث العلمي فقد حرم منتسبيه من التسبيق كون أجور أغلب أساتذة قطاع التعليم العالي يتم صبها نهاية كل شهر.
وإن كان موظفو الوظيف العمومي محرومين من منحة العيد، فهذه المنحة تختلف قيمتها المادية، سيما منحة عيد الأضحى ما بين مؤسسة وأخرى في القطاع الاقتصادي العمومي والخاص.
جريدة الشروق ليوم الخميس 3 نوفمبر

bestof
2011-11-02, 23:10
جرائد الكذب والتلفيق وكانها تقول للراي العام ان قطاع التربية سيستفيد من ثلاث أشياء : راتب ، اداء تربوي ، مردودية ، في حين ان المردودية هي الاداء التربوي ، وبالتالي يظهر للمجتمع ان القطاع قطاع الاعنياء ثلاث اشياء مرة واحدة
اه من جرائد التضخيم اه

pef_11
2011-11-07, 22:28
لمح مسؤولو النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين إلى إمكانية العودة إلى الإضراب بعد عطلة الشتاء، إذا لم يتم الفصل في الملفات الأخرى العالقة، خاصة إعادة النظر في التصنيف، والإفراج عن ملفات التقاعد والأمراض المهنية، وشهادات المتكونين عن بعد، وملف الخدمات الاجتماعية.
أكد السيد الصادق دزيري، الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين (الإينباف)، في دردشة مع ''الخبر''، أن كل الخيارات مطروحة بعد 15 من شهر ديسمبر الذي سيعرف مدى التزام وزارة التربية الوطنية بالوعود التي قدمتها للنقابات المضربة، مؤكدا أن إعادة النظر في التصنيف أمر ضروري، خاصة أن مديرين بالمرحلتين الابتدائي والمتوسط مصنفون في الدرجتين العاشرة والحادية عشرة، في حين أن الذين درسهم هؤلاء مصنفون في السلم 12 و,13 وهو أمر غير منطقي، مؤكدا أنه في التصنيف الجديد سيعاد النظر في ذلك.
كما أكد المتحدث بشأن المتكونين عن بعد سواء بالنظام الكلاسيكي أو ''آل.آم. دي''، أنه سيتحصل الذين لديهم شهادة البكالوريا على شهادة الليسانس، بينما الذين لا يملكون شهادة البكالوريا ستمنح لهم شهادة تكوين، ويصنفون حسب القانون، موضحا أن التأخر الذي شهده عدم منح شهادات التخرج للأساتذة المتكونين في التعليم المتوسط يعود أساسا إلى عدم الوصول إلى اتفاق بين وزارتي التربية والتعليم العالي بخصوص المتحصلين على شهادة البكالوريا من غير المتحصلين عليها.
أما فيما يتعلق بملف الخدمات والأمراض والتقاعد، أكد المتحدث أنه سيفصل فيه قبل 15 من شهر ديسمبر القادم، وإذا لم يتم ذلك، فستتم دعوة المجلس الوطني للنقابة لاتخاذ الموقف المناسب، والإضراب من بين الاحتمالات التي قد يتم اللجوء إليها

منقول عن جريدة الخبر ليوم الثلاثاء 08 نوفمبر 2011

souad571
2011-11-08, 04:17
العنف يجتاح مؤسساتنا التربوية والسلطات تتفرج
المدرسة الجزائرية في خطر
08-11-2011 إعداد: أمال ياحي

الاكتظاظ وافتقاد الأساتذة لتكوين خاص في علم النفس التربوي واستقالة الأولياء من مهمة متابعة أبنائهم وقوانين مجحفة في حق أحد الأطراف المتورطة أو بحق ضحية العنف المسجل في الوسط المدرسي.. هي عناصر مشكلة، حسب المستجوبين في هذا الاستطلاع لـ ''خلطة متفجرة'' أضحت تهدد المنظومة التربوية في الجزائر، إذا لم تسارع السلطات الوصية إلى معالجة هذه الظاهرة التي تخفي في باطنها مشاكل أعمق، وهي غياب الحوار وغلبة الظروف الاجتماعية والاقتصادية على القيم التربوية.


رئيس اتحاد جمعية أولياء التلاميذ يحذر من العنف المدرسي
''تهاون'' الأولياء و''ضعف شخصية الأساتذة'' وراء تفشي الظاهرة
أكد رئيس اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ، خالد احمد، استحالة وقوف الأولياء في صف أبنائهم إذا كانوا معتدين ومخطئين في حق أساتذتهم، لكن إحصاءات الميدان تثبت، حسبه، بأن أغلب حالات العنف المسجلة، وقد وصل عددها إلى 120 حالة مصرح بها منذ 2010، المتسبب فيها هم موظفو تربية أقدموا على تعنيف التلاميذ بشكل مباشر أو كانوا سببا في استفزاز مشاعرهم إلى درجة أدت إلى خلق شجار.
وإذا كان محدثنا ينبذ العنف في الوسط المدرسي بشكل عام لاعتباره ''جريمة'' في حق المدرسة، إلا أنه يفرق بين ''تأديب'' الأستاذ للتلميذ، شريطة أن لا يكون فيه عنف عشوائي أو سلوك يجرح كرامته، وبين العنف الذي يصدر عن التلميذ ضد أستاذه وهو أمر ''غير مقبول إطلاقا''.
ومن وجهة نظر المتحدث، فإن ظاهرة العنف في الوسط التربوي استفحلت في السنوات الأخيرة نتيجة ما أسماه ''استقالة'' الأولياء من مهمة تربية أبنائهم، وباستثناء نسبة ضئيلة منهم، يتابع قائلا، فإن ''غياب السلطة الأبوية على الأبناء ساهمت في فلتان هؤلاء. وبسبب انشغالهم بالركض ''وراء لقمة العيش'' وضغوط المجتمع، فقد الأولياء التحكم في زمام الأمور وأضحوا غير قادرين على احتواء العنف الصادر عن أبنائهم سواء تجاه زملائهم في المدارس أو مع الأساتذة''.
ودق خالد احمد ناقوس الخطر من كون رقعة العنف في المدرسة آخذة في التوسع، مدعمة ''بعوامل مساعدة'' متمثلة في انتشار المخدرات وتدهور القدرة الشرائية ولاسيما عند العائلات المعوزة التي لم تعد ترى ضرورة في تتبع سلوكات أبنائها داخل المدارس ولو من باب الاطمئنان على تحصيلهم العلمي.
من جانب آخر، قال نفس المصدر بأن العنف ليس وليد الأمس ولكنه استفحل في السنوات الماضية بشكل مقلق، نظرا لتأثيرات القنوات الأجنبية والأنترنت والأزمة الأمنية وتصاعد موجة العنف في العالم.
وحمل المتحدث المربين جزءا من المسؤولية في أحداث العنف والاعتداءات التي يكون في العادة ''أبطالها'' التلاميذ، وأوضح مقصده من هذا الكلام بأن الأستاذ قديما كان ''يحترم نفسه'' وله هيبة تجعل الآخرين يحترمونه، ولكن المشكل اليوم في افتقاد غالبية الأساتذة لتكوين في علم النفس التربوي، ما يفسر وقوعهم في ''زلات'' وردود فعل سلبية تجاه تلامذتهم تنتهي في أحسن الأحوال ''بمشادات كلامية''.



طالبت برد الاعتبار للمربي وحمايته من تعسف الأولياء
النقابات تؤكد: ''الأستاذ مهان في المدرسة وكرامته تداس بقوة القانون''

رفض رئيس النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، مزيان مريان، أن يتحول الأستاذ إلى ''الشماعة'' التي تعلق عليها أخطاء الآخرين''، وقال ردا على الاتهامات التي يوجهها الأولياء إلى المربين بخصوص تقصيرهم المفترض في أداء واجب التربية وتسببهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في تنامي ظاهرة العنف في الوسط المدرسي، بأن الأستاذ هو ''أكبر ضحية'' في هذا الموضوع وغالبا ما ''يدفع ثمن'' قرارات الإدارة ومجالس الأقسام الصادرة في حق التلميذ، سواء بالطرد أو الترسيب وفي كثير من الأحيان لا تتخطى العقوبة حدود الملاحظة الشفهية والتوبيخ البسيط، إلا أن هذا يؤدي ببعض التلاميذ وليس كلهم إلى التفكير في ''الانتقام'' خارج المؤسسة. وتأسف مصدرنا لكون فئة النساء من موظفي القطاع، الأكثر عرضة لهذه الانتقامات، وأردف قائلا ''على الأقل الرجال قادرون على الدفاع عن أنفسهم لكن ما مصير الزميلات؟''، ثم عاد إلى اللقاء الذي عقده الأساتذة مع وزير التربية وأدان فيه عدم وقوف الإدارة إلى جانب الأساتذة عند لجوئهم إلى العدالة أو في حال مقاضاتهم من طرف الأولياء. ولهذه الأسباب، طالب مريان باستحداث مادة في القانون الداخلي للمدرسة وتوحيدها على صعيد جميع المؤسسات التربوية، تقرّ بطرد أي تلميذ تصدر منه أفعال عنيفة ضد الأساتذة في الحرم المدرسي، ويعتقد المتحدث بأن هذا الأسلوب يعد الحل الوحيد ''لردع المتمردين''.
ويشاطر المكلف بالإعلام في الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، مسعود عمراوي، رأي زميله في ''السنابست'' من حيث ضرورة تغيير القوانين الحالية التي ساهمت بنسبة كبيرة، حسبه في ''تطاول'' التلميذ على أستاذه. وأضاف في هذا الصدد بأن المربي كان ''محميا'' بموجب محتوى القانون المدني الصادر في 1975 الذي ينص في عدد من مواده على أن الدولة تحلّ محل الأستاذ إذا قام أولياء التلاميذ بتحريك دعوى قضائية ضده، إلا أنه بعد صدور القانون التوجيهي لقطاع التربية في 2008 ألغيت المواد المشار إليها وأسوأ من هذا، يتابع قائلا، فقد حمل المربي ما لا يطيقه عندما جعله ''مذنبا في جميع الأحوال'' حتى في حال شجار بين التلاميذ في القسم. واتهم عمراوي وزارة التربية ''بالتحرش'' بالأساتذة بواسطة ذات القانون، داعيا إلى إعادة الاعتبار للأستاذ وموظف القطاع عامة، من خلال مراجعة القانون 04ـ08 وإلغاء المواد التي تهين المربي فيها، خدمة لمصلحة المنظومة التربوية.
في سياق ذي صلة، اتهم عمراوي الأولياء بمحاولة ابتزاز الأساتذة عن طريق اللجوء إلى القضاء عند قيام الأستاذ بتأديب التلاميذ، وقال بأن بعض الأولياء يختلقون الأكاذيب بغرض الحصول على تعويضات مالية، في الوقت إلى أصبح العنف عكسيا أي يصدر من التلميذ نحو الأستاذ، ما يصعب السير الحسن للعملية التربوية. وختم متأسفا ''كم من أستاذ حمل من غرفة القسم مباشرة إلى قسم الاستعجالات في المستشفى بسبب تعرضه للضرب، دون أن تتحرك الوصاية للدفاع عنه واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه السلوكات التي تسيء كثيرا إلى صورة المدرسة والمربي''.


الشرطة أحصت 55 حالة عنف مصرح بها في المدارس
أغلب الضحايا والمتورطين في الاعتداءات من التلاميذ
تكشف حالات العنف الجسدي والاعتداءات المصرح بها لدى مصالح الشرطة، منذ بداية السنة الجارية إلى غاية أكتوبر المنصرم، بأن نسبة كبيرة من المتسببين في هذه الأفعال هم التلاميذ، مع تسجيل نسبة ضئيلة جدا لحالات ضرب تصدر من الأساتذة. وحسب السيدة مسعودان خيرة، عميد شرطة بمكتب حماية الطفولة بمديرية الشرطة القضائية بالعاصمة، فإن المتورطين من السلك التربوي في الضرب والجرح بجميع الأطوار منذ جانفي إلى غاية شهر أكتوبر من السنة الجارية، بلغ 55 حالة أغلبها حدثت بين التلاميذ، نتيجة شجارات نشبت بينهم، بينما أحصت الهيئة ذاتها وجود 45 موظفا في قطاع التربية، قاموا بتعنيف التلاميذ، منهم 33 أستاذا، إلى جانب مستشار تربية ومراقبين عامين، وقد قدرت عدد ضحايا هذا العنف 101 ضحية منهم 92 تلميذ و7 أساتذة ومديري مؤسستين.
وأوضحت المتحدثة بأنه مقارنة بالعام الماضي، فإن عدد المتورطين في العنف بالوسط المدرسي لم يعرف ارتفاعا لافتا، لكن بناء على الشكاوى التي تقدمت بها جميع الأطراف المعنية فإن عدد المتورطين في الضرب هو 55 حالة، مع العلم أن عدد الضحايا بلغ 77 حالة، منهم 62 تلميذا أغلبهم من الذكور.
ونبهت المتحدثة، في تصريح لـ''الخبر''، إلى أن التحقيقات بينت بأن معظم أحداث العنف المسجلة بالمؤسسات التربوية، تعود إلى أسباب ''تافهة'' في ظاهر الأمر، لذا عادة ما تنتهي الملفات على مستوى العدالة بتنازل المشتكي عن القضية بعد الصلح.

مستشار التربية تسة احمد يحذر من الضغط على نفسية التلميذ ويؤكد
العنف المدرسي بالجزائر ليس ''ظاهرة''

قلل مستشار التربية، تسة احمد، من شأن العنف الجسدي الذي يحدث داخل الوسط المدرسي، وأضاف بأنه ليس بالحجم الذي يرقى إلى درجة تجعلنا نصفه بـ''الظاهرة''، محذرا من إطلاق أحكام مسبقة في هذه الموضوع دون الاعتماد على دراسة معمقة وعلمية.
وأشار المتحدث، في تصريح لـ''الخبر''، إلى أن العنف المعنوي ضد التلميذ أكثر انتشارا في المؤسسات التربوية ''لكن مع الأسف لا يمكن إثباته''، ويأخذ في العادة صورة التهميش. وهذا النوع من العنف يسبب، كما قال، ''كوارث'' نفسية للتلميذ، لذا ينبغي التصدي له من حيث إن عواقبه وخيمة وهناك أمثلة عن حالات انتحار في العديد من الدول معروفة باعتلائها أعلى المراتب في النتائج المدرسية، لكنها معروفة في نفس الوقت بتسجيل أكبر عدد من الانتحارات سنويا في الأطوار التعليمية الثلاثة.
وهنا يلعب ضمير الأستاذ ووعيه بقداسة مهنته، دورا أساسيا في اجتناب ممارسة العنف المعنوي على التلاميذ. وأضاف بأن القانون التوجيهي لقطاع التربية يحمي الأستاذ والتلميذ سويا، ولكن يركز أكثر على حقوق التلميذ بحكم أنه قاصر، وأوضح بأن السلطات الوصية مسؤولة على كليهما في الحرم المدرسي أما خارج المؤسسة، فإن قوانين الجمهورية سارية المفعول وتحمي كل مواطن.
ثم عاد محدثنا للتأكيد على أن الجزائر، مقارنة بالدول المجاورة وحتى المتقدمة وقياسا بعدد التلاميذ المتمدرسين البالغ 8 ملايين تلميذ، تبقى بعيدة جدا عن الأرقام المسجلة بهذه الدول حول العنف في الوسط المدرسي، ومع ذلك فإن اليقظة والتوعية مدعمة بتدابير ميدانية مطلوبة بقوة، بغرض ضمان استقرار العلاقة بين الأسرة التربوية والتلاميذ.


النفساني بن ضيف الله لـ''الخبر''
''مليار مختص في علم النفس لن يحلوا مشكل العنف في غياب الحوار''

حث المختص في علم النفس التربوي، بن ضيف الله عصام، على أهمية تجنيد عدد أكبر من مستشاري التوجيه والإرشاد في الثانويات، على أساس أن مستشارا واحدا في كل ثانوية لا يمكنه التكفل بأزيد من 500 تلميذ، لكل واحد منهم وضعه النفسي والاجتماعي الخاص به. ومن وجهة نظره، فإن حالات العنف المسجلة في المدارس الجزائرية ''لا توجب المتابعة النفسية بقدر ما تحتاج إلى تكفل نفسي تربوي''.
وأشار المتحدث إلى أن العنف لم يعد محصورا في الطور الثانوي كما يتصوره البعض، وإنما يعرف انتشارا أيضا في الطورين الإكمالي والابتدائي بأقل حدة ربما، لكنه يتطلب وجود مستشاري توجيه مدرسي، توكل لهم مهمة رصد الحالات النفسية الصعبة بشكل مبكر. وقلل المتحدث من شأن العنف في المدارس لفظيا كان أو جسديا، حيث استند في هذا الحكم على دراسة ميدانية أجرتها وزارة التربية منذ فترة قصيرة حول العنف، واستعانت فيها بأخصائيين نفسانيين. وتوصلت هذه الدراسة إلى أن العنف ليس مفتشيا بالصورة التي تقدمها وسائل الإعلام، وهو عنف فردي وأسبابه إما نفسية أو اجتماعية ذات صلة بمحيط التلميذ الأسري.
في المقابل، يعتقد الدكتور ضيف الله استحالة نجاح أي مخطط تضعه السلطات لمواجهة العنف المدرسي، إذا لم يشارك فيه الأولياء والأساتذة قائلا ''مليار مختص في علم النفس لن يحلوا مشكل العنف في غياب الحوار''.

souad571
2011-11-08, 04:30
العنف المدرسي يتفاقم ببجاية

تعيش الكثير من المؤسسات التربوية بولاية بجاية ظاهرة العنف المدرسي والتي بدأت تتنامى بشكل غير مسبوق، وهذا أمام استمرار غياب جمعيات أولياء التلاميذ أو أنها غير فاعلة في الوسط المدرسي، بشكل يساهم في مساعدة مسؤولي هذه المؤسسات وأساتذتها وحتى المعلمين، وهو الأمر الذي يجعل مستقبل قطاع التربية بالولاية أمام تحديات كبيرة تتطلب المزيد من التجنيد والسهر على الأقل للتخفيف من حدة المعاناة التي ما فتئت الأسرة التربوية أن تشتكي منها في السنوات الأخيرة.

أسباب هذه الظاهرة التي هي ليست وليدة اليوم أو ليست وليدة العدم، لكن ظهرت إلى الوجود بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة خلال مرحلة أحداث الربيع الأسود، كما أن الأحداث الأخيرة التي عاشها الوطن جراء غلاء المعيشة وتدهور القدرة الشرائية، وارتفاع نسبة البطالة.. كل هذا كان له أثره السلبي على الناحية الاجتماعية، تخرر منها الشباب من الحوائل والموانع والقوانين بخروجه إلى الشوارع ومصادمته لأعوان مكافحة الشغب، أضف إلى ذلك غياب التكفل البسيكولوجي والنفسي للمتمدرسين الذين شاركوا أو الذين تم إقحامهم بصورة تلقائية دون وعي وتبصر خلال تلك الأحداث، والإشارة أن استمرار جر شريحة الشباب لقطع الطرقات وشل حركات المرور.. ستبقى هذه الظاهرة قائمة وربما ستتوسع في المستقبل القريب والبعيد، وهو ما يجعل المجتمع الجزائري أمنام تحديات كبيرة تتعلق بالجانب التربوي والتكفل الحقيقي وهذا لا يمكن أن يؤتى ثماره بعيد عن وضع رؤية تستمد حقيقتها من الواقع، وأخذ بعين الاعتبار كل المؤثرات النفسية والسلوكية التي ساهمت في بناء نفسية الشباب حاليا، ولعل الوقاية خير من العلاج، والحديث في هذا المقال يقودنا للكشف عن معاناة المؤسسات التربوية من ظاهرة العنف التي بدأت تأخذ أبعادا خطيرة، كما أنها تؤثر سلبا على السير العادي لهذه المؤسسات، وتظهر بشكل جلي بداية من المتوسطات إلى الثانويات، وأصبح اليوم التلميذ في الطور المتوسط أو الثانوي متحرر من عقدة الخوف، وأصبح لا يهاب الأستاذ ولا المعلم ولا الإدارة..

والسبب المباشر الذي علينا الالتفات إليه بشكل صائب هو غياب جمعيات أولياء التلاميذ التي أصبح وجودها شكليا وصوريا فقط وهذا رغم المساعي الحثيثة لإدارة المؤسسات التي ما تلبث تسعى لإقحام هذه الجمعيات بغية أن تلعب دورها المنوط بها حسب القوانين السارية المفعول، سواء في ترشيد المتمدرسين من جهة أو المشاركة في تطوير المدارس والمؤسسات التعليمية، ومسايرة تطور المجتمع بما يفر الجو المناسب لتنمية قدرات التلاميذ ليكونوا أداة فاعلين ومنفتحين على العلوم والتكنولوجيا على غرار ما يحدث في الدول المتقدمة، وأصبح العنف يشكل في الواقع جزء في حياة التلاميذ، فبدأ يتحول ليمارس داخل حرم المؤسسات وأيضا ضد الأساتذة والمعلمين، فسجلنا العديد من محاولات التعدي على الأساتذة وأحيانا اللجوء لاستعمال السلاح الأبيض وبعدم إطاعة الأوامر وعدم الامتثال للنظام الداخلي للمؤسسات التربوية، وهذا بدون شك هو بعينه عنف غير مقبول على الإطلاق فهو ينعكس سلبا على الحياة المدرسية، ويخلق أجواء لا تتناسب مع مبادئ التربية التي من أجلها هذه المدارس والمؤسسات، إن غياب أولياء التلاميذ على الساحة، يشكل أحدى العراقيل الكبيرة التي تواجه مسؤولي هذه المؤسسات وكذا القطاع، إذا لا يمكن الحديث عن تحسين المردود التربوي بعيدا عن نسج علاقة تربوية منسجمة ومتكاملة بين المعلم والمتعلم.
اخبار اليوم

أحمد لطيف
2011-11-08, 05:27
عجيب أمر الجريدة .تتحدث وكأن العنف محصور في المدارس فقط

sabertayeb
2011-11-08, 06:08
لا حول ولا قوة الا بالله..

عمر1964
2011-11-08, 07:02
العنف عم البلاد واستفحل في المجتمع لدرجة الخطر.

soufrani
2011-11-08, 09:53
يجب التفكيرفي آليات علمية عملية لتخفيف العنف في المجتمع عامة والمدارس خاصة.

BENDJDIA
2011-11-08, 18:52
الثلاثاء 08 نوفمبر 2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270162.html) المهندسون في الثانوي وحاملو ليسانس التسيير في الابتدائي (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270162.html)//''الخبر'' تنشر خريطة توزيع الدفعة الثانية من الأساتذة المدمجين (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270162.html)





تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270355.html) مصير ملفات التقاعد والأمراض والخدمات بعد 15 ديسمبر (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270355.html)//النقابة الوطنية لعمال التربية:العودة إلى الإضراب بعد عطلة الشتاء احتمال قائم (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270355.html)





http://www.unpef.com/Chorouk.jpg تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86913.html) مؤسسات تعليمية تستغني عن تدريس تخصصات مدرجة ضمن المقررات (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86913.html)//غياب المؤطرين في الإعلام الآلي يعرّض حواسيب بالملايير الى التلف (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86913.html)

تفاصي (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86906.html)ل الشروق تحصل على حيثيات مشروع ملف المناصب المكيفة (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86906.html)//"زبر" مليون من أجور الأساتذة "المرضى" المعفيين من التدريس (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86906.html)

http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197004.html) اتحاد أولياء التلاميذ يطالب الوزارة بفرض رأيها لضمان استقرار القطاع (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197004.html)//الصراع يحتدم بين نقابات التربية حول أموال الخدمات الاجتماعية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197004.html)//أحمد خالد: “نرفض التلاعب بأموال العمال وبمصير التلاميذ” (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197004.html)

abdo292001
2011-11-08, 19:02
وزارة التربية مرتاحة لاستقرار المنظومة التربوية

تحرص وزارة التربية الوطنية أشد الحرص على أن تسير البرامج التعليمية، الخاصة بتلاميذ أقسام البكالوريا بصورة عادية، وأن تتدرّج بالوتائر التي تتماشى وقدرات استيعاب تلميذ متوسط، مع تجنب اللجوء إلى الحشو والإسراع في تلقين الدروس، ومقرر أن تتوقف الدراسة يوم 12 ماي، ويتفرّغ التلاميذ للمراجعة مدة شهر قبل امتحان البكالوريا يوم الخميس 11 جوان.

هارون. م. س

ربّما هذه هي السنة الوحيدة منذ سنة 2003 حتى الآن التي يجري فيها التلاميذ دراستهم بصورة طبيعية وعادية، حيث يسودها الهدوء والاطمئنان، وتواصل التحصيل الدراسي بصورة مرضية، ولأن وزارة التربية الوطنية كانت هذه المرة حريصة أشد الحرص على إبلاغ صوت الأساتذة وعمال التربية عموما لكافة الجهات المعنية الأخرى، فقد تمكنت في ظرف يومين من توقيف الإضراب الذي كانت دعت إليه نقابات التربية، وأطّرته بشكل قوي نقابتا »كناباست« و»إينباف«، وسرّ نجاحها في وقفه يعود بالأساس لكون وزارة التربية تبنّت وبقوة المطالب المهنية الاجتماعية المرفوعة، وسعت حتى تحقق لها ذلك، وخرجت في النهاية برزنامة من النتائج الإيجابية بخصوص القانون الخاص، ونظام المنح والتعويضات، اللذين كان لهما دور كبير في الرفع من أجور عمال القطاع، وهذا ما أضفى وسيُضفي على السنة الدراسية الجارية استقرارا وهدوءا لم تشهدهما المؤسسات التربوية منذ سنوات.

وهذا هو الوضع الذي يرغب فيه وزير التربية الذي عانى الأمرّين مع النقابات من جهة والمديرية العامة للوظيفة العمومية بقيادتها السابقة، فكل المطالب المرفوعة إليه كانت تصطدم بجدار الرفض، وتعود إليه في شكل إضرابات متقطعة، وأحيانا مفتوحة، وفي كل مرة يضطر لجمع طواقمه الإدارية والبيداغوجية من أجل تطبيب الوضع، والخروج بنتائج ترضي التلاميذ وأولياءهم.

ولا شك أن استمرار الدراسة في مثل هذا الجو العادي والطبيعي سوف يُمكن وزارة التربية من تنفيذ رزنامة المواعيد التي أقرتها، وهي تتمثل أساسا في أن يكون امتحان شهادة البكالوريا يوم الخميس 11 جوان، وعلى أن تتوقف الدراسة بالنسبة لكافة أقسام البكالوريا عبر كامل التراب الوطني يوم 12 ماي، أي بمدة شهر عن تاريخ الإجراء، وتتولى في نفس الوقت وعند هذا التاريخ اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ البرامج تحديد العتبات، التي تغطي مبدئيا 90 بالمائة من المقرر، وعلى أساسها تُعد مواضيع امتحان البكالوريا، الخاصة بكل مادة وفي كل الشعب، وستوضع هذه العتبات في متناول كل تلميذ

وحسب البلاغ الصادر عن وزارة التربية الوطنية، فإن مواضيع البكالوريا هذه السنة هي على غرار السنة الفارطة لا تتناول إلا الدروس التي تمّ تقديمها بالفعل. وخلال فترة المراجعة ستبقى المؤسسات التربوية مفتوحة لهذا الغرض، ومن حق كافة تلاميذ أقسام البكالوريا أن يرتادوا هذه المؤسسات. وسيسمج للمترشحين للبكالوريا، على غرار الدورة السابقة، باختيار موضوع من بين اثنين في كل مادة، وفي نفس الوقت سيمنح لهم نصف ساعة إضافية على الوقت القانوني المخصص لمعالجة كل موضوع، كما أنه لا تؤخذ بتاتا المقاربة بالكفاءات عند إعداد مواضيع الامتحان.

حسين 0021
2011-11-08, 19:22
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور

أبوطه الجزائري
2011-11-08, 20:29
العنف يجتاح مؤسساتنا التربوية والسلطات تتفرج

المدرسة الجزائرية في خطر .. !

أسباب و عوامل عدة ساهمت في هذا التردي الخطير

قال الإمام مالك : لفتى من قريش : يا ابن أخي

تعلّم الأدب قبل أن تتعلم العلم

قال ابن وهب : ما نقلنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا من علمه

ـ قال الحافظ ابن عبد البر :

فالتمس العلم وأجمل في الطلب ... والعلم لا يحسن إلا بالأدب

والأدب النافع حسن السمت ... وفي كثير القول بعض المقت

فكن لحسن الصمت ما حييتا... مقارفا تحمد ما بقيتا

هزلون محمد
2011-11-08, 21:46
ذكرت مصادر مسؤولة بوزارة التربية الوطنية، أن الصراع المتواصل بين نقابات التربية حول تسيير أموال الخدمات الاجتماعية، أدى بالمسؤول الأول عن القطاع إلى اتخاذ إجراءات جديدة بخصوص تسيير هذا الملف عبر تكليف لجنة وزارية، تتكفل بمهمة تسيير أموال الخدمات الاجتماعية عبر الوطن، في حين ستتكفل النقابات المستقلة التابعة للقطاع بمهمة مراقبة عمل اللجنة الوزارية·

من المنتظر أن تعلن وزارة التربية الوطنية، في الأيام القليلة القادمة عن الإجراءات الجديدة التي سيتم بموجبها تسيير أموال الخدمات الاجتماعية في ظل الصراع المتواصل بين النقابات حول تسيير أموال الخدمات الاجتماعية· وأشارت مصادرنا إلى أن الوزير بن بوزيد وفي محاولة منه لإيجاد حل وسط لجأ إلى طريقة جديدة تتمثل في تشكيل لجنة وزارية، توكل إليها مهمة تسيير أموال الخدمات الاجتماعية عبر الوطن، إضافة إلى ذلك، ستكلف النقابات المستقلة التابعة للقطاع، والمحددة بسبع نقابات معتمدة، بمهمة مراقبة عمل اللجنة الوزارية، خلال السنة الدراسية، بالموازاة مع ذلك سيتم تكليف المراقب المالي على مستوى وزارة المالية بدراسة جميع أعمال اللجنة السالفة الذكر، حيث ستقدم هذه اللجنة الحصيلة السنوية الخاصة بالمداخيل والمصاريف·

وأشارت مصادر ”البلاد”، إلى أن الوزير بن بوزيد لجأ مكرها لهذا الإجراء بعد استحالة وصول النقابات المستقلة إلى أي اتفاق بشأن تسيير أموال الخدمات، خاصة بعد اللقاءات الأخيرة الذي جمعه بهم، وشهد آخر اجتماع انسحاب خمس نقابات، بعد فرض منطق الانتخابات لاختيار اللجنة الوطنية واللجان الولائية، هذا بعد أن وافقت بهذا المقترح نقابتي الإنباف والكناباست، ورفضته كل من نقابة عمال التربية، اتحادية عمال التربية، ”سناباست”، ”ساتاف”، ”سناباب”، وأضافت المصادر ذاته أن الوزارة ستلتقي يوم غد الخميس مع النقابات المستقلة، من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن تسيير الملف وإذا لم يتم ذلك، ستلجأ مباشرة إلى اتخاذ الإجراءات الجديدة·

إلى جانب ذلك، من المقرر أن يتم خلال لقاء الخميس تحديد طريقة استفادة أساتذة وعمال التربية من المناصب المكيفة· يذكر أن قيمة أموال الخدمات الاجتماعية المجمدة والتي لا تزال محل خلاف بين نقابات التربية تقدر بـ 700 مليار سنتيم سنة 2010 وحوالي 2000 مليار سنتيم سنة ,2011 وهو ما يفسر التناحر المستمر بين نقابات التربية للاستحواذ عليها·

أبومنيب
2011-11-09, 09:41
ماقالته عنا صحف اليوم .


النقابة الوطنية لعمال التربية:العودة إلى الإضراب بعد عطلة الشتاء احتمال قائم (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270355.html)



تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270422.html)
عدم صب الأجر ومنحة المردودية قبل عيد الأضحى فجر غضبهم (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270422.html)
عمال التربية في عين الدفلى يحتجون (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270422.html)



http://www.unpef.com/Chorouk.jpg تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86906.html)
الشروق تحصل على حيثيات مشروع ملف المناصب المكيفة (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86906.html)
"زبر" مليون من أجور الأساتذة "المرضى" المعفيين من التدريس (http://www.echoroukonline.com/ara/national/86906.html)

http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197004.html)
اتحاد أولياء التلاميذ يطالب الوزارة بفرض رأيها لضمان استقرار القطاع (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197004.html)

الصراع يحتدم بين نقابات التربية حول أموال الخدمات الاجتماعية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197004.html)

أحمد خالد: “نرفض التلاعب بأموال العمال وبمصير التلاميذ” (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197004.html)

http://www.unpef.com/SAWT%20AHRARE.JPG التفاصيل (http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=25800) وزارة التربية مرتاحة لاستقرار المنظومة التربوية

جاكباور
2011-11-09, 10:39
شكرا برك الله فيك عن الاعلام

هزلون محمد
2011-11-09, 12:06
بارك الله فيك أخي أبا منيب .

BENDJDIA
2011-11-10, 12:31
الخميس 10 نوفمبر 2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270569.html) طالبوا بإبعاد المتسببين في ''تعفن'' القطاع (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270569.html)

مئات العمال يعتصمون أمام مقر مديرية التربية بعين الدفلى (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270569.html)



تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270422.html) عدم صب الأجر ومنحة المردودية قبل عيد الأضحى فجر غضبهم (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270422.html)

عمال التربية في عين الدفلى يحتجون (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270422.html)

تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270568.html) احتجاجا على تجاهل الوزارة مطالبهم (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270568.html)

وقفات احتجاجية للمساعدين أمام مديريات التربية يوم 16 نوفمبر (http://www.elkhabar.com/ar/watan/270568.html)



http://www.unpef.com/Chorouk.jpg .تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/87043.html) وقفات* ‬احتجاجية* ‬للمساعدين* ‬التربويين* ‬عبر* ‬الولايات* ‬يوم* ‬16* ‬نوفمبر (http://www.echoroukonline.com/ara/national/87043.html)

تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/87023.html) وزارة العمل تدرس مراجعة قانون التقاعد (http://www.echoroukonline.com/ara/national/87023.html)
الزيادة في منح المتقاعدين قبل نهاية نوفمبر (http://www.echoroukonline.com/ara/national/87023.html)

http://www.unpef.com/ELBILADE.JPG التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/22303) المساعدون التربويون في احتجاج الأربعاء المقبل

التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/22185) بن بوزيد يتجه لتكليف لجنة وزارية بتسيير أموال الخدمات

http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197206.html) منع ممثلي النقابات من الترشح وتجديد أعضاء اللجان الولائية والوطنية كل 3 سنوات (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197206.html)

“الفجر” تنشر مسودة المنشور المسير لملف الخدمات الاجتماعية لعمال التربية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197206.html)

إعطاء الحق للترشح لكل عمال التربية بمن فيهم المهنيون والأسلاك المشتركة (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197206.html)

تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197204.html) يطالبون بتعديلات سريعة في القانون الأساسي الذي حد من دورهم في المؤسسات (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197204.html)

المساعدون التربويون يحتجون أمام مديريات التربية الأربعاء المقبل (http://www.al-fadjr.com/ar/national/197204.html)

http://www.unpef.com/SAWT%20AHRARE.JPG التفاصيل (http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=25852)
الزيادة في معاشات المتقاعدين تُطبق جانفي المقبل وتتراوح بين 15 و40 بالمئة التفاصيل (http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=25841) مساعدو التربية في وقفة احتجاجية أمام مديريات التربية الاثنين المقبل

هزلون محمد
2011-11-10, 15:02
بارك الله فيك أخي بن جدية . شكرا على المتابعة .

هزلون محمد
2011-11-15, 18:37
وقع، أمس، كل من وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال موسى بن حمادي ووزير التربية الوطنية اتفاقية أبو بكر بن بوزيد اتفاقية تقضي بتزويد المؤسسات التربوية بأجهزة كمبيوتر وتكوين الأساتذة في هذا المجال، حيث سيتمكن الأساتذة والتلاميذ بموجب الاتفاقية التي تدوم خمس سنوات من اقتناء حاسوب محمول مزود بخدمة الأنترنت مقابل مبلغ مالي معقول حتى يتسنى لهم استغلال هذه التكنولوجيات في إطار عملهم وتكوينهم العلمي وفق مناهج علمية حديثة.

سعاد.ب

وأكد وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال موسى بن حمادي أن الاتفاقية تهدف إلى تزويد المؤسسات التربوية بأجهزة كمبيوتر قريبا، تقتضي بتعميم ربط جميع المؤسسات التربوية على المستوى الوطني بالأنترنت إلى جانب الإدارة المركزية للقطاع، كما تتضمن عدة محاور منها تزويد الأساتذة والتلاميذ بالحاسوب ووصل الأجهزة بالأنترنيت بالإضافة إلى تكوين الأساتذة باستعمال تكتولوجيات الاتصال والإعلام لاستعمالها في إطار عملهم وتوسيع استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في المؤسسات التربوية ومراكز البحث والعمل على رقمنة المحتوى وتطويره على مستوى قطاع وزارة التربية.

وعلى صعيد آخر، أكد بن بوزيد، أمس، أن ملف الخدمات الاجتماعية الخاص بأساتذة وعمال القطاع ليس مشكل الوزارة. وأوضح في تصريح للصحافة على هامش التوقيع على الاتفاقية أن مهام وزارة التربية تكمن في مساعدة النقابات على إيجاد الحلول المناسبة لهذا المشكل المطروح منذ 20 سنة على اعتبار أن أموال الخدمات الاجتماعية كما قال هي أموال أساتذة وعمال القطاع وليست أموال الوزارة.

وأضاف أن الوزارة تسعى بكل الطرق لمساعدة النقابات على إيجاد الحلول الجذرية لملف الخدمات الاجتماعية مشيرا إلى أن الأساتذة والعمال هم المخولون لتسوية هذا الملف العويص.
http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=25931

amara.aboukhalil
2011-11-17, 09:39
مشكورأخي هزلون على هذه المعلومات

باهي جمال
2011-11-19, 07:28
تراجع جريدة الخبر عن نشرها القانون الاساسي المزعوم
http://www.elkhabar.com/ar/watan/271509.html

هزلون محمد
2011-11-20, 20:12
وزارة التربية تستأنف المفاوضات مع النقابات بعد 25 نوفمبر الجاري
Sunday, November 20
الموضوع : الوطــن
يُنتظر أن تستأنف وزارة التربية الوطنية مفاوضاتها مع ممثلي الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، ونقابة »كناباست« مباشرة عقب 25 نوفمبر الجاري ومن بين ما سيتم التباحث بشأنه مع الوصاية المطالب المهنية الاجتماعية المرفوعة من قبل اللجنة الوطنية لمساعدي التربية، وفي مقدمتها القانون الخاص بما يتضمنه من إعادة النظر في التصنيف، واستحداث رتب جديدة للترقية.

هارون. م. س

أوضح مصدر عن اللجنة الوطنية لمساعدي التربية، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، أن هذه الأخيرة عازمة على الاستمرار في الضغط على الوصاية والسلطات العمومية الأخرى المعنية، وينتظر أن تعقد وزارة التربية لقاء مع ممثلي النقابات، يتناول بالحوار مجموع ما تبقّى من مطالب مهنية اجتماعية، وسيتم التركيز حسب محدثنا حول موضوع التصنيف الوارد في القانون الخاص، الذي يطالب بمراجعته مساعدو التربية. واستعدادا لهذا اللقاء، رأت اللجنة الوطنية لمساعدي التربية ضرورة إبلاغ وزير التربية شخصيا بما ترغب فيه من مطالب، وقد توجهت له بمراسلة عن طريق مديري التربية، وهي تنتظر الحسم فيها وفق ما يقول محدثنا.

ويأتي هذا اللقاء المرتقب، عقب الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها اللجنة الوطنية مؤخرا على مستوى مديريات التربية، عبر الولايات، وقال عنها مصدرنا، الذي يخص هذه الشريحة، أنها شهدت مشاركة واسعة للمساعدين التربويين، ولاسيما منهم العاملين بولايات تيزي وزو، وتلمسان وسكيكدة وبسكرة وبشار وورقلة وغرداية والجزائر غرب والنعامة وأم البواقي.

وسبق أن أكدت اللجنة الوطنية أنها تنتمي نقابيا إلى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، وهي وفق ما أضافت النقابة الوحيدة المفاوضة، التي تتبنى انشغالات مساعدي التربية، إلى جانب نقابة »كناباست« مع وزارة التربية الوطنية، وقالت اللجنة الوطنية أن النقابتين توصلتا إلى توقيع محضر رسمي مع وزير التربية الوطنية شخصيا، مؤرخ بتاريخ 13 أكتوبر الماضي، تمّ فيه تحديد تاريخ 15 ديسمبر المقبل كأجل لطيّ الملفات المطروحة، وأعقب ذلك لقاء مع وزارة التربية يوم 19 أكتوبر الماضي، تمّ فيه الاتفاق على وضع أجندة زمنية للمطالب الاستعجالية، ومن ضمنها تحديد تاريخ 25 نوفمبر لإنهاء النسخة الأولى لمشروع القانون الخاص المعدل، وبعد هذا التاريخ تأتي مباشرة جلسات التفاوض ضمن إطار اللجنة المشتركة.

ونظرا للفراغ النقابي الذي كان سائدا على مستوى شريحة المساعدين التربويين، قبل احتوائهم رسميا من قبل الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، فإنهم يؤكدون رسميا أنهم يدينون بالسمع والطاعة لقيادة الاتحاد، ويرفضون رفضا قاطعا أن تنوب عنهم جهة أخرى هي أصلا غير موجودة نقابيا، وغير قادرة على تبرير عكس ذلك على مستوى القواعد العمالية لهذه الشريحة، ومن هنا فإن اللجنة الوطنية لمساعدي التربية تعيد التأكيد على تنبيه وزارة التربية الوطنية، من أجل التعاطي بإيجابية معها، وتُعبر في نفس الوقت عن رفضها لأي حوار حول انشغالات مساعدي التربية دون إشراكها .

gatboulerbah
2011-11-20, 22:24
نقابات التربية بخصوص تعديلات القانون الأساسي لموظفي القطاع
العمال ينتظرون الملموس والتفاوض هو السبيل الوحيد لتحقيقها
21-11-2011 الجزائر: جريدة الخبر
عبرت نقابات التربية عن ارتياحها لتصريحات مدير الموارد البشرية بالوزارة، المتعلقة بتوجيهات بن بوزيد بالاستجابة لمقترحات الشريك الاجتماعي في تعديل القانون الخاص لعمال التربية، كونها، يضيف ممثلي عمال القطاع، خالية من أي ابتزاز أو مزايدات، وهي مطالب بنيت على أساس مقارنة مع قوانين أخرى في قطاع الوظيف العمومي.
قال نوار العربي، المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني، ردا على تصريحات مدير الموارد البشرية بوزارة التربية حول التعديلات المنتظرة للقانون الأساسي لعمال التربية، إن عمال التربية ينتظرون أشياء ملموسة وتعديلات جوهرية للقانون، مؤكدا أن ''الكنابست'' قدم اقتراحات لوزارة التربية تتعلق بإدماج الأساتذة، حسب الأقدمية في السلم 13 و14، وطلب إدماج الأساتذة التقنيين في الثانويات كأساتذة تعليم ثانوي، بالإضافة إلى إدماج الأساتذة المجازين العاملين في الثانويات في الرتبة 13 كأساتذة تعليم ثانوي، كما طالبت ''الكنابست'' بإدماج الأساتذة المهندسين في الرتبة 14 كأساتذة رئيسيين. وفيما يخص الأصناف، طالب نوار العربي، في المقترحات التي قدمت لوزارة التربية، بخلق عدة رتب، منها رتبة أستاذ تعليم ثانوي في الـ13، ورتبة أستاذ رئيسي في الـ14، ورتبة أستاذ رئيسي مكون في الـ16، بالإضافة إلى الأستاذ المبرز في الرتبة 17 أو خارج الإطار.
كما اقترح، أيضا، أن تكون الترقية بـ50 بالمائة عن طريق المسابقة، و50 بالمائة عن طريق التأهيل. وقال نوار العربي إن نقابته تنتظر فتح المفاوضات حول القانون الأساسي بتاريخ 25 نوفمبر، مثلما وعدت به، معبرا عن رفضه أن يعامل عامل التربية بغير ما عومل به غيره في قطاعات أخرى في الوظيف العمومي، مثمنا تصريح مدير الموارد البشرية بوزارة التربية بالاستجابة لمطالب الشريك الاجتماعي، كونها، يضيف نوار العربي، خالية من أي ابتزاز أو مزايدات، وهي مطالب أسست بعد مقارنة أجريت بين القانون الخاص لعمال التربية وبين القوانين الأخرى في الوظيف العمومي.
من جهته، اعتبر مسعود عمراوي، المكلف بالإعلام بالاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، أن فتح مسار مهني لمساعد التربية إلى غاية السلم 11 غير كاف ''فإن كان المعيار هو الشهادة، فهم مصنفون في السلم 10 و11، ولا يوجد أي مبرر لتصنيف المساعد التربوي في السلم 7، وإن كان المبرر أنهم لم يتلقوا تكوينا فلا ذنب لهم في ذلك، لأن التكوين حق من حقوق الموظف، طبقا للدستور والنصوص التشريعية، وإن لم يتكونوا فهذا تقصير من وزارة التربية''. وأكد المتحدث أن ''الأونباف'' يقترح أن يكون توظيف هذه الفئة مستقبلا على أساس البكالوريا +3 سنوات، لكون هذه الفئة تتعامل مع الطلبة في المتوسط والثانوي، ومن بين هؤلاء الطلبة الذين يشرف عليهم المساعد التربوي يدرسون في السنة الثالثة ثانوي، فلا يعقل أن يكون المشرف على الطالب يحمل نفس شهادته ''لأننا نؤسس لقانون أساسي مستقبلي قد يدوم عشريتين كاملتين''، يقول مسعود عمراوي، الذي يضيف بالنسبة لمساعدي التربية الحاليين ذوي الخبرة المهنية، فينبغي أن يدمجوا مباشرة في السلم 11، وتفتح لهم أفاق الترقية لمنصب مستشار التربية ومستشار رئيسي للتربية. غير أن المشكلة التي تطرح في المرسوم 08/315، في الأسلاك المسماة ''الآيلة للزوال''، فبعد أن قضى هؤلاء نصف مسارهم المهني في هذا السلك تغلق أمامهم أبواب الترقية، فلا يمكنهم الارتقاء إلى منصب مدير مؤسسة ولا إلى مفتش، رغم خبرتهم المهنية، حتى أن مدراء المؤسسات مازالوا يسندون لهم الأقسام النهائية، ولذا ''فمن غير المعقول ألا يدمجوا في الرتب الجديدة أي رتبة أستاذ''، إضافة إلى ذلك فكان الأولى، يضيف عمراوي، أن يكون تصنيف المهندسين بدرجة أستاذ التعليم الثانوي، مع فتح أفاق الترقية لكليهما، خصوصا وأن القانون الأساسي لعمال التربية صدر بعد القانون التوجيهي للتربية.
وثمن المكلف بالإعلام بالاتحاد ما جاء على لسان ممثل وزارة التربية من أن ''لا مناص من الاستجابة لمقترحات الشريك الاجتماعي''، لكن ذلك مرهون، يقول نفس المسؤول، بفتح المفاوضات وتحقيق الوعود، من بينها مقترحات الوزارة بالنسبة لهيئات التدريس لجميع الأطوار والتأطير والتفتيش والتوجيه والمخابر وموظفي المصالح الاقتصادية.
من جانبه، أكد العيد بوداحة، الأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال التربية، أن مقترحات الاتحادية تكمن في توفير مناصب التأطير للمديرين في الأطوار الثلاثة، وحتى المفتشين مع خلق منحة للمسؤولية ومنحة تصنيف المؤسسة، لأنه من غير المعقول، يضيف العيد بوداحة، أن يرتب مدير ابتدائية، في الجنوب مثلا، تستوعب 500 تلميذ، ولها نظام نصف داخلي وداخلي ويتخبط في مشاكل لا حصر لها، ودون مساعدين، مثل مدير ابتدائية في الشمال، لذا يجب التفريق بينهما على أساس تصنيف المؤسسة.
كما طالب بوداحة بتصنيف أساتذة الثانوي في صنف واحد، والإكمالي في صنف واحد والابتدائي كذلك، كما يجب احتساب الخبرة، كون الوزارة تعتمد على أساس الشهادات فقط، كما طالب بفتح الترقية لجميع الأصناف والأسلاك، ولا يجب غلق آفاق الترقيات.

هزلون محمد
2011-11-21, 11:18
بورك فيك أخي بولرباح على المتابعة .

BENDJDIA
2011-11-21, 18:55
الاثنين 21 نوفمبر 2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/271736.html) نقابات التربية بخصوص تعديلات القانون الأساسي لموظفي القطاع (http://www.elkhabar.com/ar/watan/271736.html)

العمال ينتظرون الملموس والتفاوض هو السبيل الوحيد لتحقيقها (http://www.elkhabar.com/ar/watan/271736.html)



http://www.unpef.com/ELBILADE.JPG التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/24346)
”اينباف” يدعو للتصويت لصالح اللجان الولائية والوطنية ويتهم: هناك من يريد بيع ممتلكات الخدمات بالدينار الرمزي

التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/24359) بعد توحيدها بين منطقتي الشمال والجنوب: التوقيع على قرار وزاري لتعديل العطل المدرسية

http://www.unpef.com/SAWT%20AHRARE.JPG التفاصيل (http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=26021) وزارة التربية تستأنف المفاوضات مع النقابات بعد 25 نوفمبر الجاري

adel.rahal
2011-11-22, 20:49
"كناباست" تتهم اتحادية التربية بالاستحواذ على الأموال والسيارات والعقارات
Tuesday, November 22
الموضوع : الوطــن
شنّت نقابة المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني هجوما كاسحا على الاتحادية الوطنية لعمال التربية، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين، وقالت عنها، أن رفضها لخيار تسيير أموال الخدمات الاجتماعية سببهُ »أنها سيّرت هذه الأموال بكل ضبابية، وبكل جشع وطمع وأنانية«، واتهمتها في نفس الوقت بالاستحواذ على المئات من سيارات كونغو، والمئات من المساكن والفنادق ودور المعلمين المنجزة بأموال الخدمات الاجتماعية، رغم قرار التجميد الصادر سنة 2010.

هارون. م. س

أصدرت نقابة المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني بيانا أسمته بـ»بيان حقائق«، تسلمت »صوت الأحرار« نسخة عنه مساء أمس، دافعت فيه بقوة عن موقفها من مسألة الخدمات الاجتماعية، قالت فيه أن »تسيير الخدمات الاجتماعية عن طريق لجان ولائية ولجنة وطنية يضمن الحفاظ على القيام بالمشاريع الكبرى لصالح عمال القطاع كالمساعدة في بناء السكنات أو شرائها ، ويحافظ على التضامن بين فئات مستخدمي القطاع و هي طريقة كانت تسير بها يوم كانت تسيرها فدرالية سيدي السعيد فلماذا تطالب هذه الأخيرة بالتسيير عن طريق لجان في المؤسسات؟ ولماذا لم تدع إلى ذلك منذ سنة 1994 أم أنها تريد نصحنا بحكم تجربتها في سوء التسيير؟«.

وللتوضيح أكثر، أضافت »أن نقابة الإيجيثيّا ترفض تسيير هذه الأموال عن طريق اللجان الولائية والوطنية لسبب واضح، وهو أنها كانت تسيرها بكل ضبابية، وبكل جشع وطمع وأنانية، وتريد أن تظهر للناس أن هذه الأخلاق إنما هي أخلاق كل العاملين في التربية الوطنية وبالتالي فهم لا يلامون عن ذلك كما أن وجود لجنة وطنية قد يؤدي إلى المطالبة بالأموال المصروفة من قبل في أمور لا تعني عمال القطاع في شيء«، و منها على سبيل الذكر لا الحصر ـ وفق ما تضيف »كناباست« ـ »أن المئات من سيارات كونغو وغيرها مازالت تُستعمل حتى الآن، رغم تجميدها رسميا وقانونيا منذ أوت 2010، وهي عرضة للتهرية والتخريب دون أن تحرك السلطات ساكنا، وجزء غير هيّن منها وُضع تحت تصرف فدرالية الإيجيثيّا وفروعها الولائية، تُضافُ إليها المئات من السكنات والعقارات، ودور المعلمين، وفنادق، ومقرات، وغيرها، التي مُوِّل إنجازها بأموال الخدمات، و استفاد منها من يسمون أنفسهم إطارات نقابية من هذه النقابة، وهي بالملايير، مثلما كان الحال مع ما أُنجز في كل من سكيكدة وبومرداس، وقد تجاوزت قيمته مائة مليار سنتيم، وقد يتمّ التنازل عنها لبعضهم بالدينار الرمزي«. ولم تكتف نقابة »كناباست« بهذا فحسب، بل قالت أيضا:» أن اتحادية الإيجيثيّا كانت تنظم حفلات معينة تملقا لوال، أو مدير تربية«، وهي الأموال التي ـ وفق ما قالت ـ لا يمكن إثبات تحويلها، لأنها تُصرف غالبا بمداولة صحيحة«. وقالت »كناباست«: » إذا كان مثل ما تقول الاتحادية، أن نصيب كل عامل في التربية هو 7 ملايين لمدة سنتين، فأين نصيبنا نحن لمدة 17 سنة، وبعملية بسيطة، يجب أن يُدفع لكل واحد منا 56 مليونا، و لن يتأتى لنا ذلك إلا بوجود لجنة وطنية تستلم هذه الأموال من اللجنة السابقة«. وعن النقابات الأربع الأخرى التي وصفتها بـ »المستنسخة عن دوائر في وزارة التربية«، قالت »كناباست«:» أنها لم تتمكن من الفطام و الاستقلال عن حضن أمها والدليل أنها ترفض وجود لجنة وطنية مخولة قانونا لاستلام هذه الديون وتفضل الْمَامَا وزارة في تجميعها«.

أبواياد
2011-11-22, 21:06
كنابست تتهم نقابة سيدي سعيد : ممتلكات الخدمات ستباع بالدينار الرمزي!

المركزية

كشف المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، عن وجود المئات من السيارات والعقارات من أموال الخدمات الاجتماعية تستغل حاليا لصالح نقابة سيدي السعيد، مشيرة إلى احتمال بيع عدد منها بالدينار الرمزي في حال تسيير الملف مستقبلا على مستوى المؤسسات· واتهمت ”كنابست” إطارات النقابة الوطنية لعمال التربية المنضوية تحت لواء المركزية بالتخطيط للاستحواذ عليها عن طريق شرائها بالدينار الرمزي بعيدا عن رقابة الجميع·

وأكد المجلس أن الانتخاب لصالح تسيير الخدمات الاجتماعية عن طريق لجان ولائية ولجنة وطنية سيؤدي إلى محاسبة نقابة سيدي السعيد عن الأموال المصروفة في المئات من السيارات والسكنات والعقارات من دور المعلمين وفنادق ومقرات، وهو ما يفسر حسبها إصرار ”أفنتيو” على أن يكون التسيير محليا حتى يتم طي صفحة التجاوزات التي طالت هذا الملف·

وأشار بيان المجلس عنوان ”بيان حقائق” إلى أن المئات من السيارات من نوع ”كونغو” وغيرها التي جلبت رغم تجميد الخدمات منذ أوت ,2010 تستعمل لحد الآن وهي عرضة للتلف دون أن تحرك السلطات ساكنا، وقسم منها وضع تحت تصرف فيدرالية عمال التربية وفروعها الولائية دون حسيب ولا رقيب·

وأضاف البيان أن المئات من السكنات التي مُوِّل إنجازها بأموال الخدمات استفاد منها من يسمون أنفسهم إطارات نقابية من المحسوبين على ”أفنتيو”، وأن هناك عقارات من دور المعلمين وفنادق ومقرات وغيرها تم بناؤها هنا وهناك على غرار ما هو موجود في ولايتي بومرداس وسكيكدة التي تفوق قيمتها المائة مليار سنتيم وقد يتم التنازل عنها لبعضهم بالدينار الرمزي في حال تسيير الأموال على مستوى المؤسسات التربوية·

واتهم البيان الأطراف نفسها بتنظيم حفلات في مناسبات معينة تملقا للولاة أو مدراء التربية، وهي الأموال التي لا يمكن إثبات تحويلها لأنها تصرف غالبا بمداولة صحيحة·

وتساءلت ”كنابست” عما إذا كانت فيدرالية عمال التربية تدعي أن نصيب كل عامل هو 7 ملايين لمدة سنتين، فأين نصيبهم لمدة 17 سنة؟ وهو من الممكن أن ينجر بعملية بسيطة أن يدفع لكل واحد منا ما قيمته 56 مليونا ولن يتأتى ذلك إلا بوجود لجنة وطنية تستلم هذه الأموال من اللجنة السابقة·

واعتبر ”كنابست” أن رفض النقابة المذكورة التسيير عن طريق اللجان الولائية والوطنية أمر واضح سببه التستر على التسيير القديم ومحاولة نفض أيديهم من ذلك· وقالت إن ذلك يضمن الحفاظ على القيام بالمشاريع الكبرى لصالح عمال القطاع كالمساعدة في بناء السكنات أو شرائها، ويحافظ على التضامن بين فئات مستخدمي القطاع وهي طريقة كانت تسير بها يوم كانت تسيرها فيدرالية التربية· فلماذا تطالب هذه الأخيرة بالتسيير عن طريق لجان في المؤسسات؟ ولماذا لم تدع إلى ذلك منذ سنة 1994؟ أم أنها تريد نصحنا بحكم تجربتها في سوء التسيير؟

وفيما يخص النقابات التي تحالفت مع طرح نقابة سيدي السعيد، وصفها ”كناباست” بالنقابات المستنسخة من طرف دوائر في وزارة التربية الوطنية والتي قال إنها تريد أن يكون تجميع أموال ديون الخدمات السابقة من طرف وزارة التربية الوطنية· ”هذه النقابات لم تتمكن من الفطام والاستقلال عن حضن أمها والدليل أنها ترفض وجود لجنة وطنية مخولة قانونا لاستلام هذه الديون وتفضل الماما وزارة لتجميعها”

BENDJDIA
2011-11-23, 12:20
الاربعاء 23 نوفمبر 2011


http://www.unpef.com/Khaber.jpg تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/271949.html) نقابات التربية تدشن الحملة الانتخابية بـ''حرب'' البيانات (http://www.elkhabar.com/ar/watan/271949.html)

ألفا مليار تلهب انتخابات الخدمات الاجتماعية (http://www.elkhabar.com/ar/watan/271949.html)



تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/271933.html) طالبوا بإنصافهم في مراجعة القانون الأساسي (http://www.elkhabar.com/ar/watan/271933.html)

إطارات قطاع التربية يراسلون بن بوزيد (http://www.elkhabar.com/ar/watan/271933.html)



تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/271931.html) يشتبهون في مادة الأميونت بعد وفاة عدد من زملائهم (http://www.elkhabar.com/ar/watan/271931.html)

أساتذة وعمال متقنة بتيزي وزو يطالبون بالتحقيق (http://www.elkhabar.com/ar/watan/271931.html)



http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/198323.html) الصراع يحتدم بين نقابات التربية ونشر غسيل عشية انطلاق الترشيحات (http://www.al-fadjr.com/ar/national/198323.html)

تقارير تشير إلى تورط المركزية النقابية في اختلاس أموال الخدمات الاجتماعية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/198323.html)

“الإنباف” يؤكد امتلاك وثائق والاتحادية تطالب بتقديمها للعدالة (http://www.al-fadjr.com/ar/national/198323.html)

http://www.unpef.com/Akher_Saa.jpg التفاصيل (http://www.akhersaa-dz.com/watani/55753.html) فيما تسعى UGTA للتسيير عن طريق لجان بالمؤسسات

الإنباف والكنابست يدعوان للتسيير عن طريق اللجان الولائية والوطنية

BENDJDIA
2011-11-24, 12:34
الخميس 24 نوفمبر 2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg .تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/87664.html) تأجج* ‬الصراع* ‬النقابي* ‬بسبب* ‬ازدواجية* ‬الاقتراع* ‬والترشيحات (http://www.echoroukonline.com/ara/national/87664.html)

*"‬صفقة*"‬* ‬الخدمات* ‬الاجتماعية* ‬مقابل* ‬وقف* ‬الإضرابات* ‬في* ‬قطاع* ‬التربية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/87664.html)

http://www.unpef.com/ELBILADE.JPG التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/25076) اختبارات الفصل الأول ابتداء من 27 نوفمبر

هزلون محمد
2011-11-25, 10:56
بارك الله فيك أخي بن جدية . شكرا على المتابعة .

hizoka
2011-11-26, 15:36
انتخبوا الوثيقة 2 انتخبوا الوثيقة 2 انتخبوا الوثيقة 2 انتخبوا الوثيقة 2 انتخبوا الوثيقة 2 انتخبوا الوثيقة 2 عمال الصحة والحمد لله شاهدين علي صحةالخدمات المحلية كل عام والامة الاسلامية بالف خير

هزلون محمد
2011-11-26, 21:25
تتراوح بين 3700 و10398 دج
الزيادات الأخيرة لعمال قطاع التربية شهر ديسمبر
2011.11.25


تلقت مديريات التربية نهاية الأسبوع الماضي برقية من مديرية تسيير الموارد المالية والمادية لوزارة التربية الوطنية تؤكد فيها على ضرورة تطبيق المرسوم التنفيذي 11/373 المؤرخ في 26 أكتوبر 2011

المتعلق بالنظام التعويضي للموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية وطالب مدير تسيير الموارد المالية والمادية لدائرة بن بوزيد الوزارية بتسديد رواتب الأسلاك التي تسير بموجب القانون 08/315 لشهر ديسمبر وفقا للمرسوم السالف الذكر وطالب ممثل الوزير بحرص مديرو التربية شخصيا على تسديد هذه الزيادات في الشهر المحدد مع تفادي أي تأخر تنجر عنه عواقب سلبية كما طالبت ذات المديرية بموافاتها بالأثر المالي لهذه العملية لشهر ديسمبر حسب الأبواب وجدير بالذكر أن هذه المراسلة التي تحمل رقم 584/2011 والمؤرخة في 23 نوفمبر جاءت كتطبيق للزيادات بعد التعديل في النظام التعويضي الذي تحصل عليه عمال قطاع التربية بعد إضرابهم الأخير الذي دعت إليه عدة نقابات مستقلة وحسب هذه الأخيرة فإن الزيادات الصافية لعامل في الدرجة السادسة تتراوح بين 4600 دج لمعلم مساعد في الابتدائي إلى 8539 دج لأستاذ رئيسي في التعليم الثانوي، كما يستفيد معلم في الدرجة 12 من 8100 دج شهريا تضاف إلى الأجرة التي كان يتقاضاها منذ سنة 2008 كما سيستفيد أساتذة التعليم الثانوي في الدرجة العاشرة من زيادة صافية تبلغ 10440 دج وعلى صعيد آخر يستفيد أساتذة التعليم المتوسط من زيادات تتراوح بين 4617 دج لأستاذ مبتدئ إلى 9694 لأستاذ في الدرجة 12، كما يستفيد المساعدون التربويون من زيادة تتراوح بين 3700 دج إلى غاية 6000 دج لمساعد في الدرجة 12 وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيادات تطبق بأثر رجعي منذ جانفي 2008 إذ سيتم صب هذه المبالغ خلال 18 شهرا القادمة تتراوح مبالغ المخلفات بين 243 ألف دينار بالنسبة لمعلم في الإبتدائي في الدرجة 12 إلى 359 ألف دينار بالنسبة لأستاذ رئيسي في التعليم الثانوي في نفس الدرجة.


جريدة آخر ساعة السبت 2011/11/26

أبي اسحاق
2011-11-26, 22:58
وزارة* ‬التربية* ‬تعيد* ‬النظر* ‬في* ‬النشاطات* ‬اللاصفية* ‬في* ‬الابتدائيات
2011.11.26
بلقاسم* ‬عجاج

أجرت وزارة التربية الوطنية عملية تقييم أولية للنشاطات اللاصفية في الطور الابتدائي، الأمر الذي أدى إلى اقتناعها بضرورة مراجعتها وإعادة النظر فيها، عقب معارضة من قبل النقابات وأولياء التلاميذ للطريقة التي تم اعتمادها، وغياب إستراتيجية لضبط تلك النشاطات المعتمدة* ‬لأول* ‬مرة*. ‬

* في هذا السياق حددت وزارة التربية، تاريخ الـ29 و30 نوفمبر، لعقد 4 ندوات جهوية، حول النشاطات اللاصفية، قبل الفصل بعد ذلك في تاريخ الندوة الوطنية، باعتبار هذه النشاطات مرفوضة من قبل الشركاء الاجتماعيين، سواء النقابات التي تلح على ضرورة تخصيص مؤطرين الأمر الذي* ‬يؤدي* ‬إلى* ‬خفض* ‬الحجم* ‬الساعي* ‬للأساتذة،* ‬وكذلك* ‬بالنسبة* ‬لأولياء* ‬التلاميذ* ‬الذين* ‬يتخوفون* ‬من* ‬تعرض* ‬أبنائهم* ‬لإصابات* ‬خلال* ‬التمارين* ‬الرياضية* ‬لعدم* ‬توظيف* ‬متخصصين* ‬في* ‬الرياضة*.‬
* وأكدت الاتحادية الوطنية لعمال التربية أن هناك غياب بالنسبة لأساتذة الإعلام الآلي والرسم "ويجب استغلال هذه الفئة في النشاطات اللاصفية"، ويضيف الأمين الوطني، فرحات شابخ، أن أغلب المؤسسات التربوية لا يقومون بالنشاطات اللاصفية لغياب المكونين.
* وعن ممارسة الرياضة يقول المتحدث إن "الأساتذة ليس لديهم اختصاص رياضة وفي حال عدم التسخين ستكون هناك أعراض وخيمة"، وأضاف "هل الآلات متوفرة لحصص الموسيقى؟ وهل يدرك المعلمون المسرح؟ نفس الشيء للإعلام الآلي الذي لا يدرس حتى في المتوسطات لغياب المؤطرين، فهل هو متوفر* ‬في* ‬الابتدائيات؟* ‬علما* ‬أنه* ‬يحتاج* ‬لصيانة* ‬ومتابعة* ‬من* ‬قبل* ‬المؤطرين*".‬
* من جهته، أكد، الصادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين أن "النشاطات اللاصفية يفترض أن تتم خارج القسم وهي مهمة وضرورية لإعطاء نفس جديد للتلميذ"، مضيفا "أستاذ الابتدائي ليس نفسه معلم السبعينات، وهو يبذل جهدا أكثر ولديه حجم ساعي يفوق عن أستاذ غيره* ‬صاحب* ‬التخصص،* ‬ففي* ‬المتوسط* ‬يضمن* ‬الأستاذ* ‬20* ‬ساعة* ‬وفي* ‬الثانوي* ‬18* ‬ساعة*"‬*.‬
* وأفاد دزيري أن تخفيف الحجم الساعي للأستاذ في الطور الابتدائي أصبح مطلبا نقابيا، ما يقتضي، حسبه، توظيف بعض الأسلاك للدعم كالمساعدين التربويين ونواب المديرين "أصبح أكثر من ضرورة، كي نهتم بمواهب أخرى كالرسم والموسيقى والمسرح"، مقترحا "لما لا نحصر يوم الثلاثاء* ‬للنشاطات* ‬اللاصفية،* ‬ويكون* ‬يوما* ‬بلا* ‬محفظة* ‬بشرط* ‬أن* ‬تكون* ‬كل* ‬المؤسسات* ‬بدوام* ‬واحد*"‬*.‬
منقول عن جريدة الشروق 26/11/2011

أبي اسحاق
2011-11-27, 23:28
إتهم اتحادية التربية باعتماد طرق ملتوية لتغليط 600 ألف موظف

“الكناباست” يكشف عن تورط مديري مؤسسات في عرقلة الترشح لعضوية اللجان الولائية


2011.11.28
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small/cnapest_462395762.jpg


انطلاق الحملة الانتخابية من ولايات الجنوب فرصة لنقل معاناة أساتذة المنطقة


حذر “الكناباست” مديري المؤسسات التربوية من التوطؤ مع اتحادية المركزية النقابية لإفشال عملية اختيار اللجان الولائية والوطنية في انتخابات الخدمات الاجتماعية التي ستنظم في 7 ديسمبر المقبل، عن طريق عرقلة ترشح الأساتذة بالمؤسسات التربوية ورفض استلام مديري المتوسطات قوائم مترشحي الابتدائي. ودعت النقابة كل عمال التربية للتصويت بكثافة من أجل اللجان الولائية واللجنة الوطنية وتجاهل كل المضايقات.
أمام انتهاء عملية استقبال ملفات الترشح لعضوية اللجان الولائية والوطنية أمس، ومباشرة عملية تعليق القوائم النهائية على مستوى المؤسسات التربية، وانطلاق اليوم فترة تقديم الطعون التي ستدوم يومين، سجل المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني “الكناباست” حسبما نقله المكلف بالإعلام، بوديبة مسعود لـ “الفجر” عدة خروقات من طرف مديري مؤسسات في العديد من ولايات الوطن، تتعلق برفض مسيري المتوسطات والمأمن استلام قوائم الترشحات التابعة للابتدائيات، بحجة أن المنشور الصادر عن الوزارة لا يجبرهم على ذلك، في حين أن آخرين عرقلوا عملية الترشيح حسبما قوله، من أجل إجبار الاساتذة على التصويت مباشرة على لجان المؤسسات. واتهم المتحدث الاتحادية الوطنية لعمال التربية بأنها وراء ذلك، ولقطع الطريق، حسب المتحدث، تم دعوة عمال التربية الى التصويت للجان الولائية والوطنية، فيما طالب المؤسسات التي اعدت قوائم للمترشحين بالابتدائيات بنقلها مباشرة الى مديريات التربية. وعلى ضوء ما سبق فإن المجلس الوطني لـ”الكناباست” يدعو كافة عمال قطاع التربية للتصويت بكثافة من أجل اللجان الولائية واللجنة الوطنية باختيار مترشحين تتوفر فيهم مواصفات القدرة والنزاهة والالتزام بالصالح العام لعمال القطاع تجسيدا لمبدأ التضامن الشفاف والديمقراطي. وأكد بوديبة قائلا “إن عمال التربية ليسوا بمغفلين فأصحاب هذه الدعوات المغرضة والمحاولات الدنيئة ليس لهم من هدف سوى حماية أنفسهم من المحاسبة جراء تسييرهم اللاشفاف والكارثي”. وأضاف بوديبة أن يوم الأربعاء 7 ديسمبر 2011 سيكون منعطفا حاسما في قطاع التربية الوطنية، حيث ستنتهي معركة استرداد أموال الخدمات الاجتماعية لعمال التربية الوطنية” بعد أن كانت طيلة 17 سنة تحت رحمة نقابة جهاز” - يقول المتحدث - “التي اتسمت بالتسيير المعتمد على الزبائنية والانغلاق والتبديد”. وطمأن “الكناباست” العمال أن اللجان الولائية واللجنة الوطنية المنتخبة محاسبة أمام المنتخبين من عمال القطاع وأنها مجبرة على تسليم محاضر المداولات للنقابات للتعليق بالمؤسسات التربوية، كما أنها مجبرة على إعلام عمال القطاع ببرنامج العمل وتقديم التقرير الأدبي والحساب المالي عند نهاية كل سنة. ولتحقيق مقترح النقابة، باشر المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني حملته الانتخابية لاستفتاء 7 ديسمبر المقبل، من ولايات الجنوب حيث قامت قيادات المجلس بحملات تحسيسية في كل من غرداية والمنيعة وتيميمون وأدرار وعين صالح ، واغتنم الفرصة للتطرق لمشاكل هذه الولايات، التي تلوح بإضراب بعد العيد في حال تقاعس الوزارة في توزيع سكنات الجنوب وإنهاء مشكل المنح، في الوقت الذي أعلن فيه عن تأسيس المكتب الولائي لولاية أدار.
غنية توات

منقول عن جريدة الفجر 27/11/2011

علي معسكر
2011-11-27, 23:32
أقول لكم: لماذا الوثيقة رقم 01 ستفوز قطعا؟
لأن عمال التربية المنخرطين مع unref و cnapest يمثلون 90 بالمئة من مجموع عمال التربية

فهنيئا لنا بالتسيير عن طريق اللجان الولائية و الوطنية والعقاب للمتخوفين من المحاسبة ، فحساب الله ليس ببعيد يا مصاصي دماء اليتامى والمرضى و المعلمين .
نجحنا يوم سقطت ugta و سلبت منها الخدمات الاجتماعية ، ونجاحنا الأكبر يوم يحاسب
سراقها المندسين تحت الرقم 02
شكرا.
جريدة الخبر يوم: 28-11-2011 اتهام مديري مؤسسات بإخفاء منشور الخدمات الاجتماعية لعرقلة العملية
قوائم المترشحين لعضوية لجان التسيير تسلم اليوم لمديري التربية




الجزائر: أمال ياحي

نسبة الترشيحات بلغت 100 بالمائة في عدد كبير من الولايات
يسلم مديرو المؤسسات التربوية في الأطوار التعليمية الثلاثة، اليوم، قوائم المترشحين لعضوية اللجان الولائية التي ستحمل على عاتقها مهمة تسيير أموال الخدمات الاجتماعية مستقبلا.
باستثناء عدد محدود من المؤسسات التي لم يصلها المنشور الوزاري المحدد لطريقة سير انتخابات 7 ديسمبر حول ملف الخدمات، فقد سجل ترشح موظفي القطاع ضمن هذه اللجان في الأغلبية الساحقة للمؤسسات التربوية عبر الوطن، الأمر الذي يرجح الكفة لصالح خيار التسيير بواسطة اللجان المحلية واللجنة الوطنية على لجان التسيير المحلي. وحسب عملية إحصاء شامل أعده الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، فإن نسبة الترشح للجان الولائية وصلت مستويات قياسية في معظم الولايات، على غرار سكيكدة وباتنة والطارف وسعيدة وسيدي بلعباس وغليزان وبسكرة والشلف وعين الدفلى، حيث تحققت نتائج ''باهرة''، نسبة للمكلف بالإعلام في الاتحاد، عمراوي مسعود، في مجال الترشيحات، وضرب أمثلة أيضا عن ولاية ورفلة حيث عرفت الثانويات نسبة ترشح بلغت 100 بالمائة، ونفس الشيء بالنسبة للإكماليات. وتأتي المدارس الابتدائية في المرتبة الثالثة لكن بنسبة عالية دوما تفوق الـ90 بالمائة. أما في بالعاصمة، فقد شهدت الثانويات برمتها ترشح الأساتذة للجان، وفي الطور الإكمالي ترشح الأساتذة في 92 مؤسسة تربوية من مجموع 120 مؤسسة. وعلى صعيد الطور الابتدائي، شمل الترشح 188 مؤسسة تربوية من أصل 308 مؤسسة.
وأضاف المتحدث، في تصريح لـ''الخبر''، بأن ''العزوف'' عن الترشح لوحظ أكثـر في المؤسسات الواقعة بالمناطق النائية بسبب عدم تبليغ مديري التربية بمحتوى المنشور المذكور، أو نظرا لكون معظم المعلمين من فئة الإناث، وهن لا يرغبن في العادة الترشح لعضوية اللجان مقارنة بزملائهن الذكور. وفي تعليقه على مبررات العزوف في المناطق الحضرية، اتهم عمراوي عددا من مديري المؤسسات التربوية المنضوين تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين بعرقلة عملية الترشح، من خلال رفضهم عقد اجتماعات مع المعلمين بغرض إعلامهم بتفاصيل المنشور، سيما ما يتعلق بطريقة الترشح في اللجان، وذلك لأن هؤلاء المديري يتبنون، كما هو معروف، خيار التسيير المحلي لأموال الخدمات الاجتماعية.
في المقابل، أعرب الرجل الثاني في ''الإينباف'' عن تفاؤله بالإقبال الكبير للترشيحات التي تدل، حسبه، على أن السواد الأعظم للأساتذة والموظفين سيصوت لصالح الوثيقة رقم ,1 مشيرا إلى أنه في حال ظفر هذا الخيار بأصوات الأغلبية في القطاع، فإن الوصاية ستأخذ في اليومين المواليين لعملية الانتخاب قوائم المترشحين في المؤسسات التربوية التي لم يسجل بها أي ترشح، حتى يكون للعاملين بها ممثلوهم في اللجان الولائية، شأنهم شأن زملائهم في باقي المؤسسات.

هزلون محمد
2011-11-30, 11:33
سيستلم مستخدمو الأسلاك الخاصة للتربية، الزيادات الجديدة التي أقرتها الحكومة في الرواتب، والمقدرة بـ5 آلاف إلى10 آلاف دينار، بأثر رجعي من جانفي 2008، بداية من الشهر الداخل.

وحسب المعلومات التي توفرت لدى ''النهار''، فإن العمال والمستخدمين سيتقاضون الرواتب بالزيادات الجديدة بشكل عادي خلال شهر ديسمبر المقبل، في حين ستدفع لهم التعويضات المقررة منذ شهر جانفي 2008 وبأثر رجعي مع راتب شهر جانفي.

سيستفيد موظفو التربية والمعلمون من تعويض الخبرة البيداغوجية الذي سيتم احتسابه من الراتب الأساسي، وذلك في النسبة الموافقة للدرجة المكتسبة من 4 إلى 48، كما تم إقرار منحة الخدمة التقنية بـ25 من المائة من الأجر الرئيسي للمخبريين بأثر رجعي، وكذلك منحة الضرر بـ10 من المائة من الأجر الرئيسي للمخبريين، وتم أيضا توسيع الاستفادة من منحة التوثيق إلى موظفي المصالح الاقتصادية، إلى جانب استفادة فئة المقتصدين من منحة التوثيق بمبلغ 3000 دينار، وهذا أيضا بأثر رجعي.

أمّا فيما يخص المصنفين في الرتبة 13، فسيتم احتسابها بـ45 من المائة، وهو ما يعني أيضا أنّ قيمتها ستقدر بالنسبة للمساعدين التربويين بـ2400 دينار شهريا، وبـ4400 دينار بالنسبة للأساتذة أو عمال قطاع التربية المصنفين في الرتبة رقم 11، وتفوق قيمتها بـ 5000 دينار للذين هم مصنفون في الرتبة رقم 13. وإذا ما حسبنا أن قيمة هذه المنح بعد احتسابها بالأجر الرئيسي، ستدخل بأثر رجعي في جيوب موظفي قطاع التربية الوطنية، فإن إجمالي ما سيتقاضاه الأساتذة، سيقدر بـ16مليونا بالنسبة لمن هم مصنفون في الرتبة رقم 12.

أمّا عن المنحة الجديدة التي تم استحداثها بنسبة 15من المائة لجميع العمال، بمن فيهم المساعدون التربويون والنواب المقتصدون والمقتصدون، بمن فيهم عمال الأسلاك المشتركة، وتم توسيع هذه المنحة، لتشمل أعوان المخابر ولتطبق هي الأخرى بأثر رجعي، بدءا من الفاتح جانفي 2008، كما أنّ منحة التأهيل أصبحت تحتسب بالأجر الرئيسي وليس القاعدي، مثلما كان عليه في وقت سابق، وهو ما يعني أن موظفي القطاع المصنفين في الرتبة 12 أو أقل تقدر قيمة احتساب المنحة بـ 40 من المائة.

هزلون محمد
2011-12-01, 18:32
الخميس 01 ديسمبر 2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/272728.html) ميلاد لجنة وطنية لمفتشي التعليم الابتدائي (http://www.elkhabar.com/ar/watan/272728.html)



http://www.unpef.com/Chorouk.jpg تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/87972.html) "‬الشروق*"‬* ‬تنشر* ‬تفاصيل* ‬النظام* ‬التعويضي* ‬لموظفي* ‬قطاع* ‬التربية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/87972.html)
زيادات الأساتذة والمقتصدين تدخل* ‬حيز* ‬التنفيذ* ‬بداية* ‬من* ‬هذا* ‬الشهر* ‬وبأثر* ‬رجعي* (http://www.echoroukonline.com/ara/national/87972.html)

http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/198819.html) الانباف يقول إن تسيير الخدمات الاجتماعية سيكون للمركزية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/198819.html)

85 بالمائة من المؤسسات التربوية ترشح ممثلين لعضوية اللجان الولائية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/198819.html)

BENDJDIA
2011-12-04, 07:21
الاحد 04 ديسمبر 2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273029.html) وزارة التربية تحذر مديريها في الولايات (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273029.html)

''لا تنشروا نتائج انتخابات الخدمات الاجتماعية'' (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273029.html)



''كناباست'' و''أونباف'' ينتقدان و''سناباست'' تتحدث عن مؤامرة علمية (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273029.html)

تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273020.html)
المطالبة بكشف طبي سنوي شامل للمعلمين (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273020.html)

أساتذة يسقطون بالسكتة القلبية أمام تلاميذهم (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273020.html)



4 آلاف أستاذ تعرضوا للإهانة من طرف التلاميذ (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273020.html)

أبي اسحاق
2011-12-04, 23:53
نابغة* ‬جزائري* ‬يتوج* ‬بملك* ‬الرياضيات* ‬من* ‬أربعين* ‬دولة* ‬أورو* ‬متوسطية* ‬

2011.12.04 http://www.echoroukonline.com/ara/themes/rtl/img/fleche_orange.gif * ‬إسلام* ‬بوشنيق

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=24_371133162.jpg&size=article_medium
إسلام بعيرة
إسلام* ‬تفوق* ‬على* ‬تلميذ* ‬إسرائيلي* ‬بعد* ‬منافسة* ‬شديدة* ‬

تحصل الموهوب إسلام بعيرة المولود بتاريخ 08 أفريل 1994 ببلدية أم الطوب غربي سكيكدة، على المركز الأول في مسابقة أوروميد سكولا، في مادة الرياضيات باللغة الانجليزية، التي أقيمت نهاية شهر نوفمبر المنقضي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، بمشاركة 40 دولة تنتمي للاتحاد الأوروبي ، والبحر الأبيض المتوسط، والشرق الأوسط


وبذلك ظفرت ثانوية أم الطوب المختلطة، ومديرية التربية بسكيكدة، ووزارة التربية الجزائرية، بفوزها الأول من نوعه في هذه المسابقة الدولية التي أشرف على تنظيمها البرلمان الأوروبي، بقيادة رئيسه جيرزي بوزيك، كما احتلت طالبة من الكيان الصهيوني المركز الثاني، في حين احتلت طالبة تشيكية المرتبة الثالثة، والمرتبة الرابعة عادت لطالب أردني، كما وعد رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك النابغة السكيكدي بالتكفل بدراسته الجامعية بإحدى جامعات الطب بإنجلترا عند حصوله على شهادة البكالوريا، يذكر أن إسلام مرّ بالتصفيات الولائية بسكيكدة، ثم الجهوية، وأخيرا الوطنية، كما شارك معه في هذه المسابقة 10 تلاميذ جزائريين، وخصه رئيس دائرة أم الطوب السيد عنتري عز الدين بتكريم خاص عرفانا له بذكائه الخارق للعادة، يذكر أن إسلام يدرس بالسنة الثانية ثانوي فرع العلوم التجريبية، بثانوية أم الطوب المختلطة، ويعتبر الثالث في الأسرة من بين 6 إخوة، كلهم متفوقون في الدراسة، ويعود ذلك للعناية الفائقة التي يوليها والداهم، ويحلم إسلام بدراسة الطب بإنجلترا، معدله الدراسي هو17من 20، أما معدل الرياضيات فهو كامل أي 20 من 20، أما أضعف علامة في هذه المادة تحصل عليها في السنة الثالثة متوسط وهي 11من 20 وتأسف كثيرا على ذلك. وقد تم استدعاء التلميذ إسلام للحضور الخميس المقبل إلى مقر ولاية سكيكدة من قبل وزارة التربية الوطنية على أن يتم تكريمه.
منقول عن جريدة الشروق

BENDJDIA
2011-12-06, 20:03
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011

الخبرتفاصيل (http://www.elkhabar.com/watan/273255.html)''الإينباف'' و''الكنابست'' تدافعان عن أسلوبهما في التسيير وتكشفان (http://www.elkhabar.com/watan/273255.html)
استفادات مشبوهة لقيادات في المركزية النقابية (http://www.elkhabar.com/watan/273255.html)











الشروقتفاصيل (http://www.echoroukonline.com/national/88252.html)التصويت* ‬بالوكالة* ‬ممنوع* ‬لتفادي* ‬التزوير،* "‬اينباف*"‬* ‬و*"‬كنابست*"‬* ‬تتهمان*:‬ (http://www.echoroukonline.com/national/88252.html)
ضغوطات فوقية ‬ترعب مترشحي "الخدمات الإجتماعية"*‬ (http://www.echoroukonline.com/national/88252.html)
دوائر* ‬في* ‬الوزارة* ‬جندت* ‬*"‬حلفاء*"‬* ‬لتكسير* ‬النقابات* ‬المستقلة (http://www.echoroukonline.com/national/88252.html)









الفجرتفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/national/199212.html)احتدام الصراع بين نقابات التربية عشية الاقتراع (http://www.al-fadjr.com/national/199212.html)
“الإنباف” و”الكناباست” تتهمان الوزارة بمحاولة اختراق انتخابات الخدمات الاجتماعية (http://www.al-fadjr.com/national/199212.html)
مفتشون ينظمون ندوات تربوية من أجل منع الأساتذة من الترشح والانتخاب (http://www.al-fadjr.com/national/199212.html)










elwatansuite (http://www.elwatan.com/une/education-nationale-ces-2000-milliards-qui-font-courir-les-syndicats-05-12-2011-149856_108.php)Education nationale: Ces 2000 milliards qui font courir les syndicats

البلادالتفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/26843)حمى الانتخبات ترتفع عشية يوم الاقتراع : ”إنباف” و”كنابست” تحذران من ”خطورة” التسيير المحلي

التسيير المحلي سيفتت اأموال ويخلق صراعات داخل المؤسساتالجزائر اونلاينالتفاصيل (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9347-2011-12-05-20-16-45.html)قال إن انتخاب لجان وطنية وولائية سيمكن من ذلك، الصادق دزيري : سنتابع قضائيا المسيرين السابقين لأموال الخدمات الاجتماعية (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9347-2011-12-05-20-16-45.html)الجزائر نيوزالتفاصيل (http://www.djazairnews.info/etudiants/47-2009-03-26-18-35-18/31887--------------1-----.html)عشية انتخابات اختيار طريقة تسيير الخدمات الاجتماعية.. ''الكناباســت'' و''الأنباف'' تحسمان النتائج لصالح الوثيقــة 1 وبن بوزيد يحاول تهدئة الوضع (http://www.djazairnews.info/etudiants/47-2009-03-26-18-35-18/31887--------------1-----.html) elwatan suite (http://www.elwatan.com/actualite/le-ministere-de-l-education-se-declare-neutre-06-12-2011-149929_109.php) Le ministère de l’éducation se déclare neutre


le midisuite (http://www.lemidi-dz.com/index.php?operation=voir_article&date_article=2011-12-06&id_article=evenement@art7@2011-12-06) Le referendum sur la gestion des œuvres sociales aura lieu demain

L’heure de vérité pour les travailleurs de l’Éducation
أخبار اليومالتفاصيل (http://www.akhbarelyoum-dz.com/ar/الحدث-الوطني/40165-2011-12-05-215102)ينبغي وضع حدّ لسوء تسيير الخدمات الاجتماعية الاحداثالتفاصيل (http://www.elahdath.net/index.php?option=com_*******&task=view&id=42276&Itemid=1) كدتا على أنه ستتم محاسبة كل من ثبت أنه قام باختلاس أموال الخدمات الاجتماعية
لآنباف والكناباست يدعوان العمال لاختيار الوثيقة رقم 01 لتجسيد مبدأ التضامنالنصرالتفاصيل (http://www.annasronline.com/index.php?option=com_*******&view=article&id=25756:64-----------&catid=34:2009-04-06-12-59-04&Itemid=27)''الإنباف'' و''الكنابيست'' ترافعان من أجل خيار تسيير أموال الخدمات الاجتماعية على المستوى المركزيletem

pssuite (http://www.letempsdz.com/*******/view/66897/1/)A la veille du référendum sur les œuvres sociales de l'éducation nationale

L'Unpef et le Cnapest appellent à leur gestion par les commissions de wilaya
lesoird

algeriesuite (http://www.lesoirdalgerie.com/articles/2011/12/06/article.php?sid=126862&cid=2)Actualités (http://www.lesoirdalgerie.com/articles/2011/12/06/category-cat-2.php) : ŒUVRES SOCIALES (http://www.lesoirdalgerie.com/articles/2011/12/06/article.php?sid=126862&cid=2)

64 % des établissements scolaires ont désigné leurs représentants (http://www.lesoirdalgerie.com/articles/2011/12/06/article.php?sid=126862&cid=2)
algerie 360suite (http://www.algerie360.com/algerie/gestion-des-oeuvres-sociales-de-l’education-nationale-demain-les-elections/)Gestion des œuvres sociales de l’éducation nationale : Demain les élections (http://www.algerie360.com/algerie/gestion-des-oeuvres-sociales-de-l’education-nationale-demain-les-elections/)






jeune-independantsuite (http://www.jeune-independant.net/pages/indexPolitique.htm) L’Unpef et le Cnapest pour une gestion centralisée

هزلون محمد
2011-12-07, 11:02
مؤسسات تربوية امتنعت عن تقديم الدروس اللاصفية رغم طابعها الإلزامي

كشفت مصادر مسؤولة من وزارة التربية عن اتفاقية وقعت مؤخرا بين مصالح هذه الأخيرة وقطاع الشباب والرياضة، تقضي بتوظيف 2050 إطار متخرج من مختلف معاهد الرياضة، لتقديم الدروس اللاصفية، تجنبا لفشل هذا المشروع، بعد قرار عدد كبير من المعلمين الامتناع عنها.

قالت مصادر ''الخبر'' بأن ''تسرع'' مصالح وزارة التربية في إقرار برنامج الدروس اللاصفية بداية من العام الجاري، دون استشارة شركائها الاجتماعيين، أحدث حالة غليان كبير في الوسط التربوي، بسبب تخوف معلمي الطور الابتدائي من فشلها بالنظر إلى عدم امتلاكهم لأي مؤهل أو تكوين خاص يسمح لهم بتقديم هذه الدروس على أحسن وجه، وهو ما انتقدته مختلف نقابات القطاع، حينما اعتبرت أن تقليص الحجم الساعي ''الذي ما فتئت وزارة التربية تروّج له''، لم يمس بتاتا أساتذة التعليم الابتدائي ''بل زاد في تعقيد وضعهم..''. بعد أن تحوّل الأستاذ إلى مجرد ''حاضنة'' تراقب التلاميذ ساعة كاملة في انتظار قدوم الأولياء لاستعادتهم.

واستغربت النقابات أيضا، اتخاذ وزارة التربية إجراء مثل هذا دون توفير آليات تطبيقه، لأنه كان يلزم حسبها، تكوين أساتذة مختصين في الدروس اللاصفية أو توظيف أساتذة في الرسم والموسيقى والرياضة، بدل ''استغلال'' جهد أساتذة كانوا ينتظرون تخفيضا في ساعات عملهم، ليرتفع بذلك الحجم الساعي إلى 45 ساعة في الأسبوع بنفس المقابل المادي.

وحسب المصادر التي تحدثت إلينا، فإن نقابات التربية أطلعت ''بجدية'' مسؤولي الوصاية على''تذمر'' القاعدة خلال مختلف اللقاءات التي جمعت الطرفين مؤخرا، وهو ما تمت مراعاته -تضيف مصادرنا- بدليل الاتفاق الذي وقع بين مصالح كل من وزارتي التربية والشباب والرياضة، ويقضي بأن توفر هذه الأخيرة 2050 منصب لتنشيط الرياضة داخل المؤسسات التربوية في إطار الدروس اللاصفية.

وسيسمح هذا الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ، بتخفيف الضغط على المعلمين الذين أجبروا في البداية على تقديم هذه الدروس، رغم رفضهم علما أن العديد منهم امتنعوا فعليا عنها، ما خلق حالة غليان كبيرة داخل عدد من المؤسسات التربوية، في ظل الرغبة الملحة للأولياء لاستفادة أطفالهم المتمدرسين منها، خاصة الأمهات العاملات، حسبما أكده رئيس اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ، خالد أحمد، الذي أكد بأن التنظيم الذي يشرف عليه تلقى العديد من الشكاوى تتضمن تذمر النساء العاملات من رفض مؤسسات تربوية تقديم الدروس اللاصفية، رغم أن قرار ضمانها يحمل طابع الإلزام، في وقت يوجه التلاميذ مختلف أنواع الاعتداءات والعنف خارج أسوار المدارس.

وبتوفير مختصين في النشاطات اللاصفية، فإن وزارة التربية تكون قد نجحت في امتصاص غضب القاعدة من جهة، وتخفيض الحجم الساعي للتلاميذ، باعتبار أن هذه النشاطات لن تتضمن دروسا، بل أشغال يدوية وترفيهية ونشاطات موسيقية ورياضية'' وهي فسحة للتلميذ للتعبير عن ميوله البدنية والفكرية وحتى الشخصية حسب أصحاب المشروع، وتكون وزارة التربية بذلك قد ساهمت في امتصاص 2050 إطار بطال من خريجي مختلف المعاهد الرياضية التابعة لقطاع الشباب والرياضة.

BENDJDIA
2011-12-07, 13:10
الاربعاء 07 ديسمبر 2011
الجريدة
التفاصيل
الأخبار
الخبرالتفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/autres/nadwa/273318.html)''الخبر'' جمعت نقابات قطاع التربية عشية الانتخابات
نصف مليون موظف يفصلون اليوم في الـ2000 مليار
الشروق
تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88281.html)الانتخابات* ‬عبر* ‬الولايات* ‬والنتائج* ‬اليوم* ‬بمقر* ‬الوزارة (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88281.html)
نقابة* ‬التربية* ‬تطالب* ‬بالتحقيق* ‬في* ‬الهوية* ‬النقابية* ‬لمترشحي* ‬الخدمات* ‬الاجتماعية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88281.html)تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88305.html)خصوم* ‬المركزية* ‬النقابية* ‬يهاجمونها* ‬بنتائج* ‬لجنة* ‬التحقيق* ‬في* ‬1996* ‬ (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88305.html)
*"‬فضائح*"‬* ‬الخدمات* ‬الاجتماعية* ‬بالأرقام (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88305.html)
بزنسة بالأدوات المدرسية والتلاعب بمنح السفريات والسيارات (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88305.html)

..تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88284.html)عمليات* ‬انتخابية* ‬أخرى* ‬للجان* ‬ولائية* ‬ووطنية* ‬يومي* ‬17* ‬و24* ‬ديسمبر (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88284.html)
هكذا* ‬يجري* ‬الانتخاب* ‬وهيكلة* ‬اللجان* ‬الفائزة (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88284.html)

الفجر تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199233.html)600 ألف موظف يحدّدون مصير الملايير في اقتراع تاريخي اليوم (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199233.html)

“الفجر” تنشر نتائج تحقيق الوزارة لفضائح اتحادية التربية للخدمات الاجتماعية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199233.html)

أرقام خيالية في بنوك جزائرية وصفقات مشبوهة على حساب أموال الأساتذة (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199233.html)

أخبارالتفاصيل (http://www.elakhbar-dz.com/ar/)عمال التربية يقررون اليوم كيفية تسيير ا20مليار دينارالنهارالتفاصيل (http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/dernieres_nouvelles_algerie/87332-الإعلان-عن-نتائج-الإستفتاء-المتعل%25)الإعلان عن نتائج الإستفتاء المتعلق بالخدمات الاجتماعية اليومالبلادالتفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/27047)يوم ”تاريخي” لعمال التربية لتقرير مصير 4 آلاف مليار من أموال الخدمات

آخر ساعةتفاصيل أكثر (http://www.akhersaa-dz.com/watani/56438.html)لونباف تهدد بفضح التجاوزات (http://www.akhersaa-dz.com/watani/56438.html)

مفتشون سحبوا من قاعات الإقتراع وثيقة رقم 1 بمقاطعات وهران (http://www.akhersaa-dz.com/watani/56438.html)

الجزائر اونلاينالتفاصيل (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9347-2011-12-05-20-16-45.html)قال إن انتخاب لجان وطنية وولائية سيمكن من ذلك، الصادق دزيري : سنتابع قضائيا المسيرين (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9347-2011-12-05-20-16-45.html)
السابقين لأموال الخدمات الاجتماعية (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9347-2011-12-05-20-16-45.html)latribuneLire l'article (http://www.latribune-online.com/national/61115.html)Réfutant les accusations portées à leur égard (http://www.latribune-online.com/national/61115.html)

Le Cnapest et l’Unpef mettent au défi le Snapest (http://www.latribune-online.com/national/61115.html)

النصرالتفاصيل (http://www.annasronline.com/index.php?option=com_*******&view=article&id=25790:2011-12-06-19-07-30&catid=34:2009-04-06-12-59-04&Itemid=27)وزير التربية يراهن على الانتخابات لإنهاء صراع حول ملف سبب له صداع (http://www.annasronline.com/index.php?option=com_*******&view=article&id=25790:2011-12-06-19-07-30&catid=34:2009-04-06-12-59-04&Itemid=27)

2000 مليار سنتيم من أموال عمال التربية تنتظر من يسيرها

غنوم
2011-12-07, 19:45
بارك الله فيكم على هذه الاخبار

لكن نتمنى من لاخوة الكرام عدم وضع اخبار من جريدة ( النهار)

غنوم
2011-12-07, 20:01
بارك الله فيكم على هذه الاخبار

لكن نتمنى من لاخوة الكرام عدم وضع اخبار من جريدة ( النهار)

BENDJDIA
2011-12-08, 18:36
الخميس 08 ديسمبر 2011



الخبر تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273452.html) ''الخبر'' تنشر النتائج الأولية لانتخابات تسيير أموال الخدمات الاجتماعيةالمصوّتون لصالح اللجان الولائية والوطنية يسيطرون على الاقتراعالنقابات سجلت نقائص وتجاوزات (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273452.html)منع الملاحظين من دخول مراكز الانتخاب قد يمس بمصداقية الاقتراع (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273452.html)



تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273292.html) بموجب اتفاقية مع وزارة التربية تقضي بتقديم الرياضة كنشاط إضافي (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273292.html)

2050 إطار من قطاع الشباب لإنقاذ مشروع بن بوزيد من الفشل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273292.html)



مؤسسات تربوية امتنعت عن تقديم الدروس اللاصفية رغم طابعها الإلزامي (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273292.html)

الشروق تفاصي (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88392.html)ل
*"‬الشروق*"‬* ‬تحضر* ‬انتخابات* ‬المعلمين* ‬والأساتذة* ‬بالمؤسسات* ‬التربوية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88392.html)//عمال* ‬التربية* ‬*"‬يسترجعون*"‬* ‬أموال* ‬الخدمات* ‬الاجتماعية* ‬ (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88392.html)

الفجر
تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199233.html) “الفجر” تنشر نتائج تحقيق الوزارة لفضائح اتحادية التربية للخدمات الاجتماعية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199233.html)

أرقام خيالية في بنوك جزائرية وصفقات مشب (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199233.html)

saleh24
2011-12-09, 21:52
بارك الله فيك على هذه المجهودات الجبارة .

BENDJDIA
2011-12-10, 06:08
السبت 10 ديسمبر unpef2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg
تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273622.html) ستمس المؤسسات التي لم تتوفر على مترشح في اقتراع الـ7 ديسمبر (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273622.html)//وزارة التربية تأمر بالتحضير لانتخابات الأربعاء المقبل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273622.html)



http://www.unpef.com/Chorouk.jpg تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88466.html) هكذا* ‬سيستفيد* ‬موظفو* ‬التربية* ‬من* ‬أموال* ‬الخدمات* ‬الاجتماعية* ‬وفق الصيغة المعتمدة (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88466.html)//رفع* ‬منحة* ‬*"‬الكفن*"‬* ‬إلى* ‬50* ‬مليونا* ‬ومراجعة* ‬جذرية* ‬لمنح* ‬يتامى* ‬ومتقاعدي* ‬التربية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88466.html)//العلاج* ‬مجانا* ‬للمرضى،* ‬صندوق* ‬خاص* ‬للسكن* ‬وسيارات* ‬بالتقسيط* ‬ (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88466.html)

تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88467.html) "‬الشروق*"‬* ‬ترصد* ‬تفاصيل* ‬انتخاب* ‬اللجان* ‬الولائية* ‬واللجنة* ‬الوطنية* ‬للخدمات* ‬الاجتماعية* ‬ (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88467.html)//مندوبو* ‬المؤسسات* ‬ينتخبون* ‬3* ‬أعضاء* ‬لكل* ‬طور* ‬يوم* ‬14* ‬ديسمبر (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88467.html)//رئيس* ‬اللجنة* ‬من* ‬طور* ‬ونائباه* ‬من* ‬طورين* ‬مغايرين* ‬ينتخبهم* ‬144* ‬مندوب* (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88467.html)

http://www.unpef.com/Nahar.jpg التفاصيل (http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/dernieres_nouvelles_algerie/87414-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A8%D9%84%D8%A9-%25) التفاصيل الكاملة للمراحل المقبلة لانتخابات تسيير الخدمات الاجتماعية http://www.unpef.com/ELBILADE.JPG التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/27483) لقاء بين نقابات التربية والوزارة لمناقشة القانون الخاص غدا

التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/27476) فوز ساحق لنقابتي ”إنباف و”كنابست” في الأغواط

saleh24
2011-12-10, 10:44
بورك فيك لقد أنقصت علينا تعب البحث في الجرائد.

BENDJDIA
2011-12-11, 12:18
الأحد 11 ديسمبر UNPEF2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg
التفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273712.html) ممثلوها يلتقون مسؤولين في الوزارة لدراسة قانون عمال التربية
النقابات تطالب بإعادة النظر في طرق الترقية
http://www.unpef.com/Nahar.jpg التفاصيل (http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/dernieres_nouvelles_algerie/87460-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%82%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A3%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%88%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%25)
مسابقة لتوظيف أعوان إداريين ومساعدين في* ‬قطاع التربية http://www.unpef.com/SawtGharb.jpg التفاصيل (http://www.sawt-gharb.com/?page=rubrique&rub=25&date=2011-12-10&aff=54488) معدل المصوتين عليها بلغ نسبة 61.87 بالمئة في الانتخابات
لجان ولائية ووطنية ستسير 4 آلاف مليار من أموال الخدمات الاجتماعية http://www.unpef.com/jazaire_News.jpg التفاصيل (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9551-2011-12-10-19-31-47.html) هكذا يعمل الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الا (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9551-2011-12-10-19-31-47.html)

BENDJDIA
2011-12-12, 06:54
الاثنين 12 ديسمبر UNPEF2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg
تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273880.html) ''الخبر'' تنشر المشروع التمهيدي للقانون الخاص بعمال التربية (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273880.html)//رتب ومناصب جديدة للمدرسين والمديرين والمفتشين (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273880.html)





http://www.unpef.com/Chorouk.jpg تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88586.html) "‬الشروق*"‬* ‬تنشر* ‬تفاصيل* ‬مشروع* ‬القانون* ‬الاساسي* (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88586.html)//‬مناصب* ‬ورتب* ‬جديدة* ‬ومراجعة أجور قطاع* ‬التربية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88586.html)//"‬اينباف*"‬* ‬تلح* ‬على* ‬استدراك* ‬نقائص* ‬الأحكام* ‬الانتقالية (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88586.html)

http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199639.html) “الفجر” تنشر جديد مسودة مشروع القانون الأساسي الخاص بموظفي التربية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199639.html)//إعادة أسلاك المديرين والمفتشين واستحداث 7 مناصب عليا وحذف الترقيات العمودية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199639.html)



النصر التفاصيل (http://www.annasronline.com/index.php?option=com_*******&view=article&id=26017:2011-12-11-18-57-10&catid=34:2009-04-06-12-59-04&Itemid=27) الوزارة تشرع في مناقشة تعديلات القانون الأساسي لعمال التربية مع نقابات القطاع (http://www.annasronline.com/index.php?option=com_*******&view=article&id=26017:2011-12-11-18-57-10&catid=34:2009-04-06-12-59-04&Itemid=27)//إعادة المديرين والمفتشين إلى رتبهم الأصلية وتصنيف جديد لأساتذة الثانوي وآفاق ترقية لمساعدي التربية
http://www.unpef.com/Ayam.jpg التفاصيل (http://www.elayem.com/2011/12/12/80-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A3%D8%AC%D9%88%D8%B1-%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D8%AA%D8%B9%D8%AF/) 80 ألف عامل في قطاع التربية بأجور لا تتعدى 18 ألف دينار (http://www.elayem.com/2011/12/12/80-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A3%D8%AC%D9%88%D8%B1-%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D8%AA%D8%B9%D8%AF/)

le temp dalgerie suite (http://www.letempsdz.com/*******/view/67245/1/) STATUT PARTICULIER DE L'EDUCATION NATIONALE//Benbouzid invite les syndicats autonomes à un débat
http://www.unpef.com/SAWT%20AHRARE.JPG التفاصيل (http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=26435) 80 ألف عامل بقطاع التربية لا يصل أجرهم 18 ألف دج

هزلون محمد
2011-12-12, 19:13
مشكور ، ومبارك أنت أخي بن جديّة .

BENDJDIA
2011-12-13, 12:48
الثلاثاء 13 ديسمبر unpef2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg
(http://www.elkhabar.com/ar/watan/273958.html) تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273957.html)
اتحاد عمال التربية والتكوين غير راض عما جاء في المشروع التمهيدي (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273957.html)
مدراء الابتدائي ومفتشو الطور يفقدون بين ألفين و3 آلاف دينار من أجورهم (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273957.html)



المفاوضات طريقة لاستدراك النقائص خاصة المتعلقة بالأحكام الانتقالية (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273957.html)





تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273945.html)
بسكرة (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273945.html)//مفتشو الابتدائي يحتجون ويقاطعون ملتقى تكوينيا (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273945.html)





تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273953.html) ''الكناباست'' ينتقد عدم إدراج مطالبه في مشروع قانون عمال التربية (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273953.html)
تأجيل انتخابات لجان الخدمات الاجتماعية إلى ما بعد 22 ديسمبر (http://www.elkhabar.com/ar/watan/273953.html)





http://www.unpef.com/Fadjr.jpg “الإنباف” توجه انتقادات لاذعة لها وتطالب بالتفاوض الجاد لمعالجتها (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199722.html)

مسودة القانون الخاص جاء لاستغباء أسلاك التربية وتكريس التمييز بين الأطوار (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199722.html)

سجل الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “الكناباست” عدة تحفظات على مسودة مشروع القانون الأساسي الخاص بمستخدمي التربية الوطنية المقترح من طرف وزارة، واعتبرت “الإنباف” ما... ... تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199722.html)


النصر التفاصيل (http://www.annasronline.com/index.php?option=com_*******&view=article&id=26073:2011-12-12-19-42-53&catid=34:2009-04-06-12-59-04&Itemid=27) وزارة التربية تؤجل موعد إجراء الانتخابات الخاصة بلجان الخدمات الاجتماعية (http://www.annasronline.com/index.php?option=com_*******&view=article&id=26073:2011-12-12-19-42-53&catid=34:2009-04-06-12-59-04&Itemid=27) وقت الجزائر التفاصيل (http://www.wakteldjazair.com/index.php?id_rubrique=325&id_article=29175) واقع التربية والتعليم في الجزائر

le soir
d'algerie Suite (http://www.lesoirdalgerie.com/articles/2011/12/13/article.php?sid=127206&cid=2) DISCUSSIONS AUTOUR DU STATUT PARTICULIER DES TRAVAILLEURS DE L’ةDUCATION
Les syndicats chez Benbouzid (http://www.lesoirdalgerie.com/articles/2011/12/13/article.php?sid=127206&cid=2)
الجزائر اونلاين
اقرأ المزيد... (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9674-qq-q-q-.html) الأونباف تنتقد مسودة القانون الخاص لوزارة التربية وتكشف: رواتب الأساتذة ستتراجع بمبالغ تتراوح بين ألف إلى ثلاثة آلاف دينار (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9674-qq-q-q-.html) التفاصيل (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9673---q-----q-.html) مساعدو التربية للوزارة:"لسنا في ثكنة لنرتب بهذا التصنيف" (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9673---q-----q-.html) الاحداث التفاصيل (http://www.elahdath.net/index.php?option=com_*******&task=view&id=42604&Itemid=38) لونباف تطالب باستدراك النقائص المسجلة في مشروع القانون الأساسي الخاص بمستخدمي التربية التفاصيل (http://www.elahdath.net/index.php?option=com_*******&task=view&id=42590&Itemid=38) فيما هددو بالدخول في حركطات احتجاجية: مساعدو التربية يرفضون مسودة مشروع تعديل القانون الخاص le jour
d'algerie suite (http://www.lejourdalgerie.com/Editions/131211/Rubriques/evenement.htm#7) Statut particulier de l’enseignant
Ministère et syndicats se concertent
le temps d'algerie suite (http://www.letempsdz.com/*******/view/67310/1/) L'Unpef appelle à rattraper les défaillances du statut particulier

هزلون محمد
2011-12-13, 16:09
بارك الله فيك .

saleh24
2011-12-13, 19:11
بورك فيك لقد أنقصت علينا تعب البحث في الجرائد

BENDJDIA
2011-12-14, 07:14
الأربعاء 14 ديسمبر UNPEF2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg
تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274053.html) الوزارة تعلن نتائج اقتراع الخدمات الاجتماعية (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274053.html)
المؤسسات التربوية تختار اليوم ممثليها على مستوى اللجان (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274053.html)





تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274052.html) بن بوزيد يعلن عن عقد لقاء أخير غدا (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274052.html)
''نقابات تريد قانونا على المقاس'' (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274052.html)





تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274051.html) مراجعة قانون موظفي التربية يخلط أوراق أسلاك القطاع (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274051.html)
''الهدنة مرهونة بإدراج مطالب كان من المفروض أن تتضمنها المسودة'' (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274051.html)





http://www.unpef.com/Chorouk.jpg تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88688.html) وزارة* ‬التربية* ‬تبث* ‬نتائج* ‬انتخابات* ‬لجنة* ‬الخدمات* ‬الاجتماعية* ‬وتصفها* ‬بالشفافة (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88688.html)

http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199830.html) أعوان المخابر وموظفو التوجيه والإرشاد والأساتذة يحذرون (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199830.html)
مسودة القانون الخاص تلهب قطاع التربيةمفتشو الابتدائي يقاطعون ملتقى للتكوين بسبب تصنيفهم في أدنى الرتب (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199830.html)
بن بوزيد: “19 طعنا حول اقتراع الخدمات الاجتماعية لا تؤثر على النتائج المعلنة” (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199830.html)



تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199832.html) عبروا عن رفضهم مشروع تعديل المرسوم التنفيذي 08 /315 (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199832.html)
مفتشو التعليم الابتدائي بالمسيلة يعتصمون أمام مقر الولاية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/199832.html)



http://www.unpef.com/Nahar.jpg التفاصيل (http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/dernieres_nouvelles_algerie/87561-%D8%A8%D9%86-%D8%A8%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%AF:-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7) بن بوزيد: انتخابات الخدمات الاجتماعية لقطاع التربية كانت شفافة http://www.unpef.com/Akhbar_Yome.jpg
التفاصيل (http://www.akhbarelyoum-dz.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A/40964-2011-12-13-200422) وزارة التربية تقرّ النّظام الجديد لتسيير الخدمات الاجتماعية

http://www.unpef.com/aljazair%20enligne.PNG التفاصيل (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9723--22-.html) تأجيل انتخابات اللجان الولائية والوطنية إلى 22 ديسمبر.. موظفو التربية يختارون اللجان المركزية لتسيير أموال الخدمات الاجتماعية (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9723--22-.html) التفاصيل (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9722--qq-qq---qq----.html) نقابتا "الأونباف" و"الكناباست"، وقعتا في "فخ" تسير أموال الخدمات الاجتماعية (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9722--qq-qq---qq----.html) التفاصيل (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9721-2011-12-13-19-59-40.html) احتجاجا على مسودة القانون الخاص.. مفتشو التعليم الابتدائي يقاطعون الأنشطة الإدارية ويغلقون المفتشيات (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9721-2011-12-13-19-59-40.html) التفاصيل (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9720-2011-12-13-19-59-14.html) تعديل الأحكام الانتقالية مطلب موظفي التوجيه والإرشاد (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9720-2011-12-13-19-59-14.html) التفاصيل (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9719-2011-12-13-19-58-53.html) موظفو المخابر يلحون على الإدماج والترقية (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9719-2011-12-13-19-58-53.html) le jour
d'algerie suite (http://www.lejourdalgerie.com/Editions/141211/Rubriques/evenement.htm#10) Gestion des fonds des œuvres sociales/Résultats définitifs
L’option pour la centralisation se confirme
le temps d'algerie suite (http://www.letempsdz.com/*******/view/67360/1/) Les œuvres sociales entre les mains des commissions de wilaya

gatboulerbah
2011-12-14, 21:35
وزارة* ‬التربية* ‬تعيد* ‬النظر* ‬في* ‬تصنيفات* ‬المعلمين* ‬وأساتذة* ‬الطور* ‬الأساسي* ‬
2011.12.14 جريدة الشروق
وعدت وزارة التربية الوطنية في اجتماعها الأربعاء مع نقابة الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين بإعادة تصنيف المعلمين وأساتذة الطور الأساسي، تصنيفهم إلى رتبة أعلى، ويأت قرار وزارة التربية الوطنية في ظل اعتصام خريجي المدارس العليا للأساتذة، حيث اعتصم أمس نحو 50 أستاذا* ‬بمختلف* ‬التخصصات* ‬أمام* ‬مقر* ‬مديرية* ‬التربية* ‬بولاية* ‬خنشلة.

‬وندد* ‬هؤلاء* ‬بالتصنيفات* ‬العرجاء* ‬لمديرية* ‬التربية* ‬لولاية* ‬الشلف* ‬التي* ‬أقرت* ‬تصنيف* ‬هؤلاء* ‬في* ‬الصنف* ‬رقم* ‬11* ‬بدل* ‬الصنف* ‬رقم* ‬13*.‬واتهم* ‬بيان* ‬النقابة* ‬الوطنية* ‬لعمال* ‬التربية* ‬مدير* ‬التربية* ‬للولاية* ‬باعتدائه* ‬جسديا* ‬ولفظيا* ‬على* ‬الأساتذة* ‬المعتصمين،* ‬حسب* ‬ما* ‬جاء* ‬في* ‬البيان* ‬الذي* ‬تملك* ‬الشروق* ‬نسخة* ‬منه*.‬
ونددت* ‬تنسيقية* ‬خريجي* ‬المدارس* ‬العليا* ‬من* ‬مثل* ‬هذه* ‬التصرفات،* ‬داعية* ‬وزارة* ‬التربية* ‬للتحرك*.

أبي اسحاق
2011-12-14, 23:00
تابعوا تكوينا بالجامعة مدته 3 سنوات وستتم ترقيتهم بدرجة واحدة
قررت وزارتا التربية والتعليم العالي ومديرية الوظيف العمومي، التسوية النهائية لملف المتكونين عن بعد من معلمي وأساتذة معلمي الطورين الابتدائي والأساسي، والبالغ عددهم 50 ألفا تخرجوا من الجامعات بعد ثلاث سنوات دراسة، حيث سيتم ترقيتهم بدرجة واحدة في التصنيف القادم.
وقبلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مطابقة شهادات نحو 50 ألف معلم تابعوا تكوينهم على مستوى الجامعة، وتخرجوا بعد ثلاث سنوات من الدراسة، حيث قامت المديرية العامة للوظيف العمومي بتأشير على ملفات هؤلاء للمصادقة عليها لاحقا.
وقال صادق دزيري رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين لـ''الخبر'' أن لقاء النقابة مع مسؤولي وزارة التربية مؤخرا سمح بتأكيد الوصاية على أن السلطات العمومية ثمنت شهادات تكوين هؤلاء المتكونين، إضافة إلى تأشير المديرية العامة للوظيفة العمومية عليها، مما يستوجب ترقيتهم قريبا في رتبة أعلى في التصنيف.
ورغم هذه الترقية المرتقبة للمتكونين، يضيف دزيري، فإن ما جاء في مسودة مشروع القانون الأساسي الخاص بمستخدمي التربية المقترح من طرف الوزارة التربية ''غير منطقي وغير مبرر'' لمعظم الأسلاك و''نحن بصدد تسليط الضوء على هيئات التدريس، وكذا مديري ومفتشي التعليم الابتدائي''، مما يقتضي يضيف دزيري من وزارة التربية إدماج المعلمين في رتبة أستاذ التعليم الابتدائي وإدماج أساتذة التعليم الأساسي في رتبة أستاذ التعليم المتوسط لحذف المناصب الآيلة للزوال للذين يثبتون 10 سنوات خدمة فعلية على غرار مدة الإدماج في كافة قطاعات الوظيفة العمومية، وإدماج أساتذة التعليم المتوسط في رتبة الأساتذة الرئيسين.
ويؤكد بيان المكتب الوطني لـ''الأونباف'' أن تصنيف مديري المدارس الابتدائية في السلم 12 غير مبرر لأن بعضهم مصنف حاليا في هذا التصنيف أي في السلم 12 للمنحدرين من رتبة الأساتذة المجازين سابقا، وغير مقبول أن تتساوى رتبة مدير مع من يرأسهم، ونفس الشيء بالنسبة لمفتشي التعليم الابتدائي المقترح تصنيفهم في السلم 13 الذي يعتبر عقوبة لهم لأنهم أصلا كانوا مصنفين فيه لانحدار البعض منهم من رتبة الأساتذة المجازين سابقا، ومن هؤلاء من كان أستاذا في التعليم الثانوي.
كما أن مرتباتهم تتراجع من 2000 إلى 3000 دينار، إضافة إلى كونهم يمارسون مهام إدارية وتربوية، ناهيك عن حقهم المكتسب في المرسوم 90/49 الذي سوى تصنيفهم بزملائهم مفتشي التعليم المتوسط.
وإنصافا لهم -يضيف البيان- ينبغي تصنيفهم مع مفتشي التعليم المتوسط وفتح آفاق الترقية لهم لمنصب مفتش التربية بعد 05 سنوات واجتياز المسابقة أو بالتسجيل على قوائم التأهيل بعد 10 سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة، ولذا يقتضي على وزارة التربية إعادة النظر في المشروع المعد الذي سيكون انطلاقة تفاوض مع الشركاء الاجتماعيين لاحقا.

هزلون محمد
2011-12-15, 19:24
بورك فيك أخي الكريم .

saleh24
2011-12-15, 19:51
بورك فيك لقد أنقصت علينا تعب البحث في الجرائد.

saleh24
2011-12-16, 19:47
أين ما قالته صحف هذا اليوم؟

gatboulerbah
2011-12-16, 23:05
ضمن* ‬تسع* ‬مهام* ‬حيوية* ‬كُلفوا* ‬بها* ‬في* ‬المدارس
مفتشوالإبتدائي* ‬يقاطعون* ‬عمليات* ‬الترسيم* ‬ويجمدون* ‬منح* ‬المردودية* ‬
2011.12.16 جريدة الشروق
احتجاجات مزمنة في قطاع التربية الأساتذة* ‬المجازون* ‬والمهندسون* ‬ينضمون* ‬لحملة* ‬مقاطعة* ‬مسودة* ‬القانون* ‬الأساسي* ‬الجديد
انضمت لجنة الأساتذة المجازين والأساتذة المهندسين لحملة مقاطعة لمسودة تعديل القانون الأساسي لعمال قطاع التربية، كما أعلنت لجنة مفتشي الطور الابتدائي مقاطعة تسع مهام أساسية؛ من بينها مقاطعة عمليات الترسيم وتدوين منح المردودية مما سيؤدي الى تعليق دفعها.

خرجت لجنة مفتشي التعليم الابتدائي من صمتها، مؤكدة عن تذمرها من مسودة مشروع القانون الأساسي للتربية والتي تجاهلت الأعباء والمسؤوليات المنوطة لهذه الفئة، حيث طالبت هذه اللجنة، بإعادة النظر في مشروع القانون الخاص المقترح من طرفها لمساواتهم بزملائهم في الطورين الآخرين، وهددت هذه الفئة بمقاطعة الأنشطة الإدارية ذات طابع التسيير التي تتناقض مع مهامهم المتمثلة في الإشراف التربوي، إلى جانب مقاطعة تنصيب المديرين لكونها مهمةإدارية، والامتناع عن متابعة مشاريع البناء، وتعليق عملية تفتيش إدارة المدارس الابتدائية لإخضاعها لمفتشين مختصين ، إلى جانب تعليق عملية تقويم المديرين من خلال الفصل في منحة المردودية لأنها ليست من مهام المفتش، وتعليق عملية التنقيط الإداري والامتناع عن استقبال وتوزيع البريد الخاص بالمدارس الابتدائية والإشراف على الأقسام التحضيرية وعدم التدخل في معالجة شغور* ‬المناصب* ‬الدائمة* ‬أو* ‬المؤقتة* ‬بسبب* ‬ارتباطها* ‬بمهام* ‬التسيير* ‬ولا* ‬علاقة* ‬لها* ‬بمهام* ‬المفتشين*.‬
وأقرت اللجنة الوطنية للأساتذة المجازين بعد دراسة مشروع المرسوم التنفيذي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، أن القانون الخاص لأسلاك التربية لم يلب تطلعات عمال القطاع، سيما فئة الأساتذة المجازون الذين يحوزون شهادة الليسانس، مثل أساتذة التعليم الثانوي، مما يدلل على أن واضعيه لم يأخذوا بعين الاعتبار مقترحات النقابة، وطالبت هذه اللجنة بضرورة تثمين الشهادة، مهما كان السلك الذي ينتمي له الموظف والترقية الآلية لكل سلك وفق ضوابط معلومة، إلى جانب رفع المطالب السابقة والمتمثلة في دمج الأساتذة المجازين* ‬في* ‬الصنف* ‬13،* ‬نظرا* ‬لدمج* ‬نظرائهم* ‬في* ‬الثانوي* ‬في* ‬الصنف* ‬13* ‬سواء* ‬كانوا* ‬في* ‬الابتدائي* ‬أو* ‬المتوسط* ‬*"‬لأننا* ‬نحمل* ‬نفس* ‬الشهادة،* ‬وكذلك* ‬فتح* ‬الترقية* ‬للأساتذة* ‬الرئيسيين* ‬في* ‬التعليم* ‬الابتدائي*"‬*.‬
من جهة أخرى، طعن الأساتذة المهندسون قي التعليم الابتدائي والمتوسط في التصنيف الجديد، معتبرون إياه مجحفا لفئة الأساتذة المهندسين في الطورين الابتدائي والمتوسط، رغم أن إدماجهم كان حسب المؤهلات العلمية التي يحملونها ولم يتنازلوا عنها، كما تدعيه الوزارة بإثبات مقررات الإدماج التي تضمنت بصريح العبارة إدماج المعنيين، بناء على حصولهم على شهادة مهندس دولة والشهادة الإدارية التي يشهد فيها مدير التربية بأن المعنيين بالإدماج طبقا للمرسوم 126 - 02 المؤرخة في 07 - 04 - 2002 أدمجوا على أساس حصولهم على شهادة مهندس دولة.

saleh24
2011-12-17, 09:51
بارك الله فيك

هزلون محمد
2011-12-17, 11:21
بارك الله فيك أخي بولرباح ، وشكرا على الإعلام .

BENDJDIA
2011-12-17, 21:50
السبت unpef17/12/2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg
تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274363.html) رئيس ''إينباف'' اعتبرها ''حالات معزولة'' (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274363.html)
اتحاد الأولياء يصف الظاهرة بـ''الخطيرة'' ويفتح النار على النقابات (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274363.html)





تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274369.html) الأسرة التربوية والأولياء في الشرق على وقع الصدمة (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274369.html)//
3 تلاميذ يحاولون الانتحار داخل مدارسهم (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274369.html)





تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274311.html) أسلاك التربية تتوعّد الوزارة بالتصعيد (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274311.html)
{مسودّة ''القانون الخاص'' تفجّر ''فتنة'' جديدة في بيت بن بوزيد (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274311.html)



النسخة المعدلة لم تعالج الاختلالات وقضت على مكاسب القانون الحالي (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274311.html)



تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274310.html) النقابات تطالب بقطع الطريق أمام مسؤولي اللجان السابقة (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274310.html)
''نرفض ترشح المتورطين في تبديد أموال الخدمات الاجتماعية '' (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274310.html)





http://www.unpef.com/Chorouk.jpg
تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88828.html) ضمن* ‬تسع* ‬مهام* ‬حيوية* ‬كُلفوا* ‬بها* ‬في* ‬المدارس (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88828.html)
مفتشوالإبتدائي* ‬يقاطعون* ‬عمليات* ‬الترسيم* ‬ويجمدون* ‬منح* ‬المردودية* ‬ (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88828.html)
الأساتذة* ‬المجازون* ‬والمهندسون* ‬ينضمون* ‬لحملة* ‬مقاطعة* ‬مسودة* ‬القانون* ‬الأساسي* ‬الجديد (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88828.html)


التفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88831.html) قالوا* ‬إن* ‬نحو* ‬مليون* ‬متقاعد* ‬يعيش* ‬تحت* ‬عتبة* ‬الفقر* ‬
نواب* ‬بالبرلمان* ‬يطالبون* ‬باستجواب* ‬الحكومة* ‬حول* ‬مأساة* ‬المتقاعدين* ‬

http://www.unpef.com/ELBILADE.JPG
التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/28491) أكدوا أنها ليست من مهام المفتش :
مفتشو التعليم الابتدائي يهدّدون بتعليق كل الأنشطة الإدارية

التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/28502) أساتذة يعتصمون أمام مديرية التربية بباتنة

التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/28488) التوقيف بُرّر بعدم مصادقة الوزارة على القرارات الخاصة بهم :
مديريات التربية توقف 75 أستاذا متعاقدا بعد أسبوع من إدماجهم

التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/28500) ”إنباف” تصف مسودة القانون الأساسي بالإجحاف في حق أسلاك التربية:
تسوية وضعية الأساتذة والمعلمين المكوَنين عن بعد

التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/28498) الأساتذة المهندسون يطالبون بمراجعة تصنيفهم

http://www.unpef.com/Fadjr.jpg
تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200075.html) بحجة أن الوزارة لم تصادق على قرار الترسيم (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200075.html)
طرد 75 أستاذا “خارج التخصص” بعد أسبوع من إدماجهم (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200075.html)



تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200074.html) طالبوا بتسويتهم مع مفتشي الأطوار الأخرى (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200074.html)
مفتشو الابتدائي يتوعدون بتعليق نشاطاتهم الإدارية بالمدارس (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200074.html)



تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200071.html) مفتشو التعليم الابتدائي بتيارت يقاطعون الملتقى التكويني للتربية التحضيرية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200071.html)



تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200070.html) بعد التصنيفات “المجحفة” لمسودة مشروع بن بوزيد (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200070.html)
الأساتذة المهندسون يطالبون بتدخل السلطات العليا لتقويم القوانين الأساسي (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200070.html)



http://www.unpef.com/Nahar.jpg
التفاصيل (http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/dernieres_nouvelles_algerie/87670-%E2%80%AE-%E2%80%AC%D8%A5%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D 8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%C3%A2%E2%82%AC%25) إلغاء الإختبارات الكتابية في* ‬مسابقات التوظيف العمومي
http://www.unpef.com/Akher_Saa.jpg
تفاصيل أكثر (http://www.akhersaa-dz.com/watani/56787.html) احتجوا أمام مقر مديرية التربية (http://www.akhersaa-dz.com/watani/56787.html)
مفتشو سطيف يهددون بمقاطعة الأعمال الإدارية والتربوية (http://www.akhersaa-dz.com/watani/56787.html)



تفاصيل أكثر (http://www.akhersaa-dz.com/watani/56796.html) الإينباف يفجر فضيحة أخرى في الإنتخابات الإستدراكية لملف الخدمات الإجتماعية (http://www.akhersaa-dz.com/watani/56796.html)
مدير مدرسة بالمقري بوهران يوقع المحضر دون إنتخابات (http://www.akhersaa-dz.com/watani/56796.html)



http://www.unpef.com/aljazair%20enligne.PNG
اقرأ المزيد... (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9792-2011-12-16-19-46-13.html) (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9790-2011-12-16-19-45-00.html) خريجو المدارس العليا للأساتذة يهددون بالاعتصام اماممكاتب بن بوزيد
(http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9790-2011-12-16-19-45-00.html) التفاصيل مفتشو التعليم يحرمون مديري المؤسسات التربوية منحة المردودية لهذا الشهر! (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9790-2011-12-16-19-45-00.html)
(http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9789-2011-12-16-19-44-37.html) المزيد الأساتذة المجازون والمهندسون يرفضون مسودة القانون الخاص (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9789-2011-12-16-19-44-37.html)
MIDI
(http://www.lemidi-dz.com/index.php?operation=voir_article&date_article=2011-12-17&id_article=evenement@art12@2011-12-17) suite Le syndicat déplore la mouture du nouveau statut particulier L’UNPEF prépare sa contre-attaque

gatboulerbah
2011-12-17, 22:21
قال إن الطور الإكمالي أكثـر عرضة للعنف بسبب سن المراهقة
بن بوزيد: التلاميذ وعمال التربية معرضون لصدمات نفسية
18-12-2011 الجزائر: ص. رتيبة جريدة الخبر
كشف أبو بوبكر بن بوزيد، وزير التربية الوطنية أمس، عن تسجيل 29 ألف حالة عنف خلال السنوات الأخيرة، في الأوساط المدرسية ما يمثل تورط 3, 1 بالمائة من مجموع 8 ملايين متمدرس، مضيفا أن الظاهرة تفشت بشكل كبير بين أوساط تلاميذ الإكمالي نظرا لبلوغهم سن المراهقة.
وأعلن الوزير خلال افتتاح ملتقى الشباب والعنف المدرسي في بلدان المغرب العربي، أن50 بالمائة من الأطفال تعرضوا لصدمة جعلت سلوكاتهم مضطربة، مضيفا أن 50 بالمائة من المربين وعمال القطاع يعانون اضطرابات نفسية تنعكس سلبا على سلوكياتهم فتتميز بالعدوانية حسبما توصلت إليه دراسة علمية قامت بها مصالحه الوزارية. معتبرا أن العنف لا تمثله المدرسة فقط بسبب الفشل المدرسي أو التهميش وقلة الفضاءات الثقافية، بل يرجع إلى عوامل نفسية واجتماعية كتفشي الآفات الاجتماعية.
وقال رشيد حراوبية وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال افتتاح الملتقى إنه يهدف للتوصل إلى إستراتيجية وطنية تعالج الواقع الرهيب الذي تعيشه المدرسة وعلاقته بالاختلالات الاجتماعية. وأجمع المشاركون في الملتقى على أن ظاهرة العنف في الأوساط المدرسية أخذت أبعادا خطيرة في الآونة الأخيرة، مما تشكل عائقا في مسعى ومردود النظام التربوي وحتى الجامعي على حد سواء، مؤكدين أن الإحصائيات التي تم تقديمها من قبل الرسميين لا علاقة لها بالواقع.

gatboulerbah
2011-12-17, 22:24
حادثة محاولة انتحار تلميذ بمتقنة وادي العثمانية
نقابيون بميلة يعلنون مساندتهم للأستاذة
18-12-2011 ميلة: ب. محمود جريدة الخبر
صرح نقابيون ببلدية وادي العثمانية ردا على ما روج عن توقيف الأستاذة التي طردت التلميذ الذي لجأ بعد ذلك لمحاولة الانتحار حرقا بالمتقنة، أن المعنية لم تستلم أي قرار بتوقيفها عن العمل في انتظار نتائج التحقيق الذي باشرته مصالح مديرية التربية والمصالح الأمنية على حد سواء.
أوضح النقابيون أن أي عقوبة يمكن أن تتعرض لها الأستاذة هي محاولة للقفز على الحقائق وتشجيع استفحال ظاهرة تمرد التلاميذ على الأساتذة، وأن النقابات سوف لن تبقى مكتوفة الأيدي تجاه ما قد تتعرض له الأستاذة. وفي هذا الإطار أكد الأمين العام للاتحاد الولائي لنقابة الاتحاد العام للعمال الجزائريين السيد حمزة زايد، أنه رغم كون أساتذة التعليم غير منضوين تحت لواء المركزية النقابية، فإن ذلك لا يمنع من وقوف نقابته إلى جانب الأستاذة. وأضاف نقابيون أن تلاميذ في كل من ثانويتي بوحاتم وعين البيضاء آحريش، من بينهم تلميذة، تم توقيفهم متلبسين بترويج المخدرات وشرب الخمر، وتساءلوا هل يمكن في مثل هذه الحالة معاقبة الأساتذة كما هو الشأن بالنسبة لحادثة الحال بالعثمانية.
وأجمع النقابيون على أن التعليمات والتنظيمات التي تعطي التلميذ الأفضلية على الفعل التربوي والبيداغوجي، وتشجيع الانتقال من سنة إلى السنة الموالية دون مقاييس الاستحقاق، هي التي شجعت على انتقال مستهلكي المخدرات والفاشلين ومحدودي التفكير في مواصلة الدراسة رغم عدم أهليتهم لذلك.
وطالب النقابيون بضرورة فتح نقاش وطني حول وضع قطاع التعليم والذي أدخلته الإصلاحات في نفق مظلم، فيما ذهب بعض النقابيين إلى مطالبة وزير التربية أبو بكر بن بوزيد إلى تقديم استقالته من على رأس القطاع.

gatboulerbah
2011-12-17, 23:06
بن* ‬بوزيد* ‬يعترف* ‬بالعنف* ‬في* ‬المدارس* ‬ويعلن* ‬خطة* ‬لمحاصرتها
* ‬4555* ‬أستاذ* ‬تعرّضوا* ‬للاعتداء* ‬والضرب* ‬من* ‬التلاميذ
2011.12.17 فضيلة* ‬مختاري جريدة الشروق

المدارس أصبحت غير آمنة اعترف،* ‬أمس،* ‬وزير* ‬التربية* ‬الوطنية* ‬أبوبكر* ‬بن* ‬بوزيد* ‬لدى* ‬افتتاحه* ‬الملتقى* ‬المغاربي* ‬حول* ‬الشباب* ‬والعنف* ‬في* ‬المدارس،* ‬وجود* ‬الظاهرة* ‬عبر* ‬المؤسسات* ‬التربوية،* ‬مؤكدا* ‬عمل* ‬الوزارة* ‬على* ‬الحد* ‬من* ‬انتشارها*.‬

وقدم وزير التربية أرقاما عن العنف في المدارس منها إحصاء الموسم الماضي تعرض 4555 أستاذ إلى العنف من قبل التلاميذ، مقابل 1942 تلميذ تعرضوا للعنف من طرف الأساتذة وموظفي الإدارة، وبلغت حالات العنف ما بين التلاميذ أنفسهم 17645 حالة، وهي أرقام تنذر بالخطر ودفعت بالهيئة* ‬الوصية* ‬إلى* ‬إطلاق* ‬خطة* ‬وطنية* ‬للحد* ‬من* ‬انتشار* ‬الظاهرة*.‬
وأكد وزير التربية الوطنية أن ظاهرة العنف تزداد لدى تلامذة مرحلة التعليم المتوسط، حيث تورط 2899 من ضمنهم التطاول على الأساتذة سواء جسديا أو عن طريق التلفظ بكلمات بذيئة وغير أخلاقية، مقابل 1455 تلميذ يدرسون في الطور الثانوي، و201 تلميذ يدرسون في الطور الابتدائي*.‬
وقال الوزير بأن هيئته تعكف على تجسيد خطة وطنية للتكفل بالعنف والآفات المختلفة في الوسط المدرسي، مذكرا بأن ضرب التلاميذ ممنوع، وهو ما تنص عليه المادة 21 من القانون التوجيهي للتربية التي تمنع العقاب الجسدي وكل أشكال العنف من أي طرف كان، كما يلزم القانون نفسه في المادة 20 باحترام الأساتذة، وقال بأن الأولياء لهم الحق عندما يحتجون على تعنيف أبنائهم "لأننا اليوم دخلنا مرحلة جديدة تتمثل في احترام حقوق الإنسان والطفل، لذا يجب تغيير الذهنيات"، معترفا بأن التأقلم مع هذه الوضعية الجديدة يطرح الكثير من الإشكالات لدى بعض* ‬الأساتذة*.‬
من* ‬جهة* ‬أخرى* ‬قال* ‬وزير* ‬التعليم* ‬العالي* ‬والبحث* ‬العلمي* ‬الذي* ‬شارك* ‬وزير* ‬التربية* ‬افتتاح* ‬الملتقى* ‬المغاربي* ‬أن* ‬ظاهرة* ‬العنف* ‬موجودة* ‬في* ‬الوسط* ‬الجامعي* ‬وذلك* ‬بحكم* ‬وجود* ‬فئة* ‬الشباب* ‬داخل* ‬الجامعات*.‬

جاكباور
2011-12-18, 10:08
بارك الله فيك

هزلون محمد
2011-12-18, 14:43
شكرا بارك الله فيك .

saleh24
2011-12-18, 20:13
شكرا بارك الله فيك .

BENDJDIA
2011-12-19, 13:55
الاثنين unpef19/12/2011






http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200311.html) الأساتذة المتعاقدون يواصلون اعتصامهم ويهتفون: (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200311.html)
“الإدماج حقّنا ونرفض التلاعب بمستقبلنا” (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200311.html)



http://www.unpef.com/ELBILADE.JPG التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/28912) اعتصموا أمام مقر ملحقة وزارة التربية برويسو : مفتشو التعليم الابتدائي يطالبون بمساواتهم مع نظرائهم في الأطوار الأخرى

http://www.unpef.com/Nahar.jpg التفاصيل (http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/dernieres_nouvelles_algerie/87753-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%91%D9%85%D8%A7%D8%AD-%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D8%AA%D8%B0%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%A8%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%A6%2 5D) السّماح لأساتذة التعليم الإبتدائي* ‬الحاصلين على الماستر بالإنتقال إلى الثانوي (http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/dernieres_nouvelles_algerie/87753-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%91%D9%85%D8%A7%D8%AD-%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D8%AA%D8%B0%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%A8%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D 9%8A%E2%80%AE-%E2%80%AC%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%B5%D9%84%D9%8 A%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D 9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%8A.html)

le temps Lire la suite.. (http://www.letempsdz.com//*******/view/67569/1/)
Ils ont tenu hier un sit-in à Alger
Les inspecteurs de l'éducation montent au créneau
lemidi suite (http://www.lemidi-dz.com/index.php?operation=voir_article&date_article=2011-12-19&id_article=evenement@art2@2011-12-19) Enseignants, inspecteurs, travailleurs des corps communs, ouvriers professionnels...
Grogne à l’Education nationale

أبوعبد الحكيم
2011-12-20, 06:15
أساتذة المتوسطات والابتدائيات يطالبون بإعادة النظر في وضعيتهم


عبر المئات من أساتذة التعليم الأساسي ومعلمي المدرسة الابتدائية في عدد من الولايات، عن رفضهم ما جاء في القانون الأساسي الخاص بموظفي التربية، وكذا مسودة تعديله المقترحة من طرف الوزارة وأبدوا تمسكا بدعوة الوزارة على وجوب مراجعته قبل إقراره·

وشدد هؤلاء من خلال مراسلة وجهوها إلى وزير التربية الوطنية، على ضرورة إعادة الإدماج المباشر من دون استثناء ومن دون أي تمييز أو تفرقة ودون أي قيد أو شرط لجميع معلمي المدرسة الابتدائية في رتبة أستاذ التعليم الابتدائي على الأقل، على ألا يقل تصنيف رتبة الإدماج في كل الأحوال عن الصنف ،12 وكذا إعادة الإدماج المباشر دون استثناء ودون أي تمييز أو تفرقة ودون أي قيد أو شرط لجميع أساتذة التعليم الأساسي في رتبة أستاذ التعليم المتوسط على الأقل، على ألا يقل تصنيف رتبة الإدماج في كل الأحوال عن الصنف ·13

وشدد المحتجون على ضرورة عدم التمييز والتفرقة أثناء إعادة الإدماج بين من تابع ما يسمى بعملية التكوين عن بعد ومن لم يتابعها إما بحكم السن الذي قارب أو فاق 50 سنة أو بحكم مبدأ أو عدم الاقتناع بجدوى أو فائدة هذه العملية، أو بحكم أن الكثير من العنصر النسوي وجميع أساتذة الرياضة والرسم والموسيقى لم يشاركوا فيها، مشيرين الى أن كل تمييز في الإدماج سيطرح إشكاليات كبيرة تتحملها الوصاية·

كما دعا المحتجون إلى إلغاء ما يسمى بالرتبتين الآيلتين للزوال نهائيا (رتبة معلم المدرسة الابتدائية ورتبة أستاذ التعليم الأساسي) وفتح آفاق الترقيات المختلفة بعد إعادة الإدماج أمام جميع منتسبي هاتين الفئتين إلى الرتب الأعلى (مدير، مفتش···)، مع ضرورة تثمين جميع مؤهلاتهم المختلفة من شهادات البكالوريا وءص وليسانس وس ومهندس وماستر وماجستير وشهادات التكوين··· سواء أثناء إعادة التصنيف أو أثناء الترقية····

وحذّر المحتجون الوزير بن بوزيد من مغبة تجاهل المطالب المرفوعة التي ستتحملها الوصاية وحدها·



http://www.elbilad.net/archives/29220

أبوعبد الحكيم
2011-12-20, 06:32
http://im14.gulfup.com/2011-12-20/1324362718361.bmp (http://www.gulfup.com/show/X5nbmdmi53phj)

أبوعبد الحكيم
2011-12-20, 06:35
http://hero-share.com/download/10377390/____.bmp.html

BENDJDIA
2011-12-20, 10:31
ل (http://www.unpef.com/ta3lima%20wizaria%20hawla%20intikh%2014122011.pdf)
UNPEFالثلاثاء 20/12/2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg
تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274677.html) الوزير لوح يشرح بالأرقام عملية تثمين المعاشات والمنح (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274677.html)
زيادات لا تقل عن 6 آلاف دينار لـ4 ,2 مليون متقاعد (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274677.html)





تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274661.html) وزارة التربية تعتمد تكوينا ''فعالا'' لمدراء الثانويات والمفتشين (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274661.html)





http://www.unpef.com/Chorouk.jpg
تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88996.html) يستفيد منها 2.4 مليون متقاعد بداية من جانفي (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88996.html)
زيادات تصل إلى 30 بالمئة في معاشات المتقاعدين (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88996.html)
لوح*: ‬*"‬الزيادة* ‬نسبية* ‬ومتفاوتة* ‬حسب* ‬أجر* ‬كل* ‬فئة* ‬من* ‬المتقاعدين*"‬ (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88996.html)



تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88999.html) تعديل* ‬منشور* ‬تنظيم* ‬انتخابات* ‬الخدمات* ‬الإجتماعية* ‬وحرب* ‬النقابات* ‬تشتعل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88999.html)
من* ‬حق* ‬موظفي* ‬التربية* ‬التصويت* ‬لاكثر* ‬من* ‬مترشح (http://www.echoroukonline.com/ara/national/88999.html)
http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200402.html) اعتصموا أمام مقرها وأرغموا رئيس المستخدمين على استقبالهم (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200402.html)
خريجو المدارس العليا للأساتذة يمهلون وزارة التربية شهرا لتسوية وضعيتهم (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200402.html)

http://www.unpef.com/ELBILADE.JPG التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/28912) اعتصموا أمام مقر ملحقة وزارة التربية برويسو : مفتشو التعليم الابتدائي يطالبون بمساواتهم مع نظرائهم في الأطوار الأخرى

هزلون محمد
2011-12-20, 21:04
بورك فيك الأخ بن جدية .

حسين حسين
2011-12-21, 08:53
فاة* ‬التلميذ* ‬الذي* ‬حرق* ‬نفسه* ‬أمام* ‬زملائه* ‬داخل* ‬الثانوية* ‬بميلة
2011.12.20


توفي صبيحة الثلاثاء، التلميذ ش.سفيان البالغ من العمر 17 سنة، والذي كان يرقد في مصلحة الحروق بالمستشفى الجامعي ابن باديس بقسنطينة بعد ستة أيام قضاها داخل المستشفى للعلاج، حيث لم يتمكن الطاقم الطبي الذي أشرف على علاجه من إنقاذه نتيجة الحروق الخطيرة التي تعرض لها.

* الضحية الذي حرق نفسه في محاولة انتحار داخل متقن عبد الحفيظ عاتي الكائن بحي 18 فيفري بوادي العثمانية الذي كان يزاول التلميذ دراسته فيه بالقسم الثاني ثانوي شعبة تقني رياضيات، مما جعله يصاب بحروق من الدرجة الثالثة حسب مصادر استشفائية للشروق اليومي، وتم نقله في حالة حرجة جدا إلى مستشفى وادي العثمانية ليتم تحويله بعد ذلك نحو المستشفى الجامعي لقسنطينة نظرا لخطورة إصابته، وقد خيّم الحزن الشديد على سكان مدينة وادي العثمانية لفقدان ابنهم سفيان، خصوصا والديه اللذان لم يصدقا خبر وفاته بعد ما كانا يأملان في عودته* ‬إلى* ‬أحضانهما،* ‬حيث* ‬كنا* ‬كلما* ‬اتصلنا* ‬بأبيه* ‬للاطمئنان* ‬على* ‬صحة* ‬سفيان،* ‬يرد* ‬علينا* ‬بالحرف* ‬الواحد* ‬*"‬شكرا* ‬على* ‬اتصالكم،* ‬لكن* ‬ابني* ‬لازال* ‬بين* ‬يدي* ‬خالقه* ‬ونحن* ‬ندعو* ‬له* ‬بالشفاء*".‬

BENDJDIA
2011-12-21, 18:54
unpefالاربعاء 21/12/2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg
تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274759.html) الزيادات في معاشات ومنح المتقاعدين بالأرقام (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274759.html)
معاشات مليون متقاعد ستقفز من 7 آلاف إلى 15 ألف دينار (http://www.elkhabar.com/ar/watan/274759.html)





http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200506.html) باتنة:مديرو الابتدائيات يعتصمون أمام مديرية التربية (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200506.html)



تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200503.html) احتجاجا على مسودة القانون الخاص (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200503.html)
مفتشو التعليم الابتدائي يقاطعون الملتقى الجهوي بعنابة (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200503.html)



http://www.unpef.com/ELBILADE.JPG
التفاصيل (http://www.elbilad.net/archives/28912) اعتصموا أمام مقر ملحقة وزارة التربية برويسو : مفتشو التعليم الابتدائي يطالبون بمساواتهم مع نظرائهم في الأطوار الأخرى

http://www.unpef.com/aljazair%20enligne.PNG
التفاصيل (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9963--------qq----.html) مفتشو التعليم الابتدائي: يجب المحافظة على كلمة "التربية" لما تحمله من مدلول (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9963--------qq----.html) التفاصيل (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9964-2011-12-20-21-57-13.html) اعتصامات أمام مديريات التربية لتأخر تسوية المخلفات المالية (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9964-2011-12-20-21-57-13.html) التفاصيل (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9965-qq-------.html) "الأونباف" تطالب بإنصاف عمال الطورين الابتدائي والمتوسط (http://www.eldjazaironline.net/02/national/3-2011-06-16-15-16-24/9965-qq-------.html) الاحداث
التفاصيل (http://www.elahdath.net/index.php?option=com_*******&task=view&id=42702&Itemid=38) الانباف يطالب الوزارة بإعادة النظر في مسودة مشروع القانون الأساسي الخاص http://www.unpef.com/SawtGharb.jpg
التفاصيل (http://www.sawt-gharb.com/?page=rubrique&rub=17&date=2011-12-21&aff=54755) أكد على أن مسودة تعديلات القانون الخاص جاءت مخيبة للآمال
رئيس الاينباف يدعو الوزارة للجدية في التعاطي مع الملفات التفاصيل (http://www.sawt-gharb.com/?page=rubrique&rub=22&date=2011-12-21&aff=54756) تطبيقا للتعليمة الصادرة عن المير السابق للوظيفة العمومية
وزارة التربية تستدعي الفائزين في القوائم الاحتياطية لمدراء الثانويات

جاكباور
2011-12-21, 20:19
شكرا لك على الاعلام

gatboulerbah
2011-12-21, 23:26
نقابات التربية تلتقي مسؤولي الوزارة
الفصل في تاريخ وكيفية إجراء انتخابات اللجان الولائية والوطنية اليوم
22-12-2011 الجزائر: جريدة الخبر
يتم اليوم تحديد تاريخ انتخاب اللجنة الوطنية واللجان الولائية لتسيير أموال الخدمات الاجتماعية في قطاع التربية، كما سيفصل أيضا في كيفية الانتخاب من خلال تحديد عدد الذين سيصوت عليهم في كل طور تعليمي.
وتلتقي اليوم نقابات التربية بمسؤولي الوزارة في مقر هذه الأخيرة، ويتمحور جدول أعمال الاجتماع حول استكمال المنشور المتعلق بانتخابات اللجان الولائية واللجنة الوطنية من حيث تحديد تاريخ الانتخابات وتغيير المنشور الأول المتعلق بكيفية إجراء الانتخابات، كون المنشور الأول أكدت خلاله الوزارة بأن كل مؤسسة يمثلها شخص واحد، وأن المنتخبين ينتخبون على شخص واحد مهما كان عدد المترشحين في المؤسسة الواحدة، في حين أن الانتخابات القادمة التي سيحدد تاريخها لقاء اليوم، ستفصل في عدد الأشخاص الذين سيتم انتخابهم، خصوصا وأن كل طور سيمثله 3 أعضاء أساسيين وعضوان احتياطا، ونفس الأمر بالنسبة لانتخاب اللجنة الوطنية. كما أن المنشور السابق توقفت فيه العملية عند الوثيقة رقم 05 الخاصة بانتخاب الممثلين على مستوى المؤسسات، حيث ستناقش النقابات رفقة مسؤولي الوزارة الإجراءات التنظيمية لهذه الانتخابات من أجل رفع عدد مراكز الاقتراع، كما أن الترشح يجب أن يكون مسبق بطلب فردي للمعني يبلغ عن طريق مديرية التربية التي تقوم بضبط قائمة المترشحين على المستوى الولائي لإصدار الوثيقة رقم .06 ويذكر أن الأسرة التربوية اختارت خلال انتخابات 7 ديسمبر الجاري، تسيير أموال الخدمات الاجتماعية انطلاقا من الوثيقة رقم 1 المتعلقة بالتسيير على مستوى لجان ولائية ولجنة وطنية تجسيدا لمبدأ التضامن الولائي والوطني.

هزلون محمد
2011-12-22, 12:35
بورك فيك .

فريد الجزائري
2011-12-24, 09:34
امذا هذا التكالب على المعلمين دون المعلمات وجميع الجرائم كما شاع في الجرائد و وسائل الاعلام أبطاله معلمات فالتقي الله ؟؟؟؟؟؟؟

BENDJDIA
2011-12-25, 10:45
UNPEFالاحد 25/12/2011



http://www.unpef.com/Khaber.jpg
تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/275038.html) تنديدا بتجاهل الوزارة لمطالبهم (http://www.elkhabar.com/ar/watan/275038.html)
الأسلاك المشتركة لقطاع التربية في إضراب يومي 3 و4 جانفي (http://www.elkhabar.com/ar/watan/275038.html)





تفاصيل (http://www.elkhabar.com/ar/watan/275167.html) ينتظرون بدء المفاوضات لتدارك الاختلالات (http://www.elkhabar.com/ar/watan/275167.html)
مساعدو التربية يهددون بحركات احتجاجية غير مسبوقة (http://www.elkhabar.com/ar/watan/275167.html)





http://www.unpef.com/Chorouk.jpg
تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/ara/national/89259.html) لتصنيفات* ‬والرتب* ‬الجديدة* ‬دحرجت* ‬رواتب* ‬المعلمين* ‬والأساتذة*اقتطاع* ‬من* ‬أجور* ‬موظفي* ‬التربية* ‬ ‬4* ‬آلاف* ‬دينار* ‬شهرياتسع* ‬نقابات* ‬تهدد* ‬بالإطاحة* ‬بمسودة* ‬القانون* ‬ (http://www.echoroukonline.com/ara/national/89259.html)




http://www.unpef.com/Fadjr.jpg تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200809.html) مصادر تؤكد أنه دخل في مفاوضات سرية مع عدد منها (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200809.html)
بن بوزيد يراجع حساباته مع النقابات ويفضل الليونة لإنقاذ قطاعه (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200809.html)
مفاوضات رسمية مع اللجنة الحكومية والوظيف العمومي بعد عطلة الشتاء (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200809.html)



تفاصيل أكثر (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200806.html) شددوا على أهمية مراجعة اختلالات مسودة المشروع (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200806.html)
المساعدون يترقبون نتائج مفاوضات القانون الخاص قبل الدخول في احتجاجات غير مسبوقة (http://www.al-fadjr.com/ar/national/200806.html)



http://www.unpef.com/aljazair%20enligne.PNG
إقرأ المزيد (http://www.djazairnews.info/etudiants/47-2009-03-26-18-35-18/32749-2011-12-24-16-25-48.html) ينتظر أن تباشر وزارة التربية الوطنية المفاوضات الرسمية حول القانون الخاص مع المديرية العامة للوظيفة العمومية مباشرة بعد العطلة الشتوية، فيما دخلت وزارة بن بوزيد هذه الأيام الجارية في مفاوضات سرية وفي ظل تكتم شديد مع كل من ''الأنباف'' و''الكناباست'' حول التعديلات المقترحة على مسود

جاكباور
2011-12-25, 20:35
بارك الله فيك عن الاعلام

هزلون محمد
2011-12-26, 12:17
جريدة الفجر 25..12..2011
مصادر تؤكد أنه دخل في مفاوضات سرية مع عدد منها

بن بوزيد يراجع حساباته مع النقابات ويفضل الليونة لإنقاذ قطاعه







مفاوضات رسمية مع اللجنة الحكومية والوظيف العمومي بعد عطلة الشتاء


كشفت مصادر مطلعة لـ “الفجر” أن وزارة التربية ستدخل في مفاوضات رسمية مع الوظيف العمومي ولجنة الحكومة لطي ملف تعديلات القانون الخاص المتعلق بمستخدمي التربية بعد عطلة الشتاء، بعد أن دخلت الوزارة في جلسات تشاورية بصفة سرية مع كل من “الانباف” و”الكنابست”، لتعديل مسودة القانون إثر تحذيرات هذه الأخيرة من القيام باحتجاجات لم يعرف مثلها القطاع.
حسب مصادرنا، فإن وزارة التربية كرست كل جهودها لإرضاء مختلف أسلاك قطاعها في القانون المعدل للقانون الأساسي، بعد الضجة التي تسببها مسودة المشروع الذي سلمته للنقابات المستقلة، والذي حملت عدة اختلالات وخروقات في بنود هذا القانون، لم يكن وفق طموح عمال قطاع التربية الذين خرجوا إلى الشارع، خاصة فئة مفتشي الابتدائي، والمساعدين التربويين وكذا المقتصدين الذين مسهم الإجحاف، في انتظار تنفيذ عدة احتجاجات أخرى من قبل أسلاك أخرى بعد العطلة مباشرة، والتي قد تمس حتى الأساتذة.

gatboulerbah
2011-12-27, 22:23
لاستكمال تنظيم انتخابات لجان الخدمات الاجتماعية
وزارة التربية تلتقي النقابات يوم الإثنين
28-12-2011 الجزائر: جريدة الخبر
تلتقي نقابات التربية مع مسؤولي الوزارة الوصية الإثنين القادم، لتحديد تاريخ إيداع الترشيحات لانتخاب اللجان الولائية لتسيير أموال الخدمات الاجتماعية على مستوى مديريات التربية، واستكمال الشروط المتعلقة بالترشح والطعون وتاريخها وآجالها، مع تحديد موعد انتخاب اللجنة الوطنية من خلال إصدار منشور جديد يكون قاعدة عمل.
اجتماع الوزارة بالنقابات، يوم 2 جانفي القادم، من أجل استكمال الأمور التنظيمية المحددة لانتخاب اللجان الولائية والوطنية، وفق المعطيات الجديدة التي أفرزتها انتخابات 7 ديسمبر الماضي، يأتي في وقت لم يتأكد بعد مشاركة النقابات التي قاطعت اللقاء الماضي مع الوزارة، باستثناء المجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني والاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، بالإضافة إلى الاتحادية الوطنية لعمال التربية التي أعلنت مشاركتها في اجتماع الإثنين القادم.
وفي سياق آخر، قال نوار العربي، رئيس المجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني، إن النقابات لم تلتق بعد بمسؤولي الوزارة فيما يتعلق بالقانون الخاص، نتيجة طلب التنظيمات من الوصاية مزيدا من الوقت لكي يتسنى للطرفين دراسة معمقة للمسودة من أجل الذهاب بملف متكامل لمديرية الوظيف العمومي والحكومة.

هزلون محمد
2011-12-28, 19:06
بورك فيك أخي بولرباح

gatboulerbah
2011-12-28, 22:23
ميلاد النقابة الوطنية المستقلة للتعليم الابتدائي
29-12-2011 الجلفة: بن جدو أمحمد جريدة الخبر
حضر وفود وممثلون عن موظفي ومعلمي قطاع التعليم الابتدائي، من 24 ولاية من مختلف الجهات، بقاعة المحاضرات بدار الشباب ''مخلوفي مخلوف''، بمدينة الجلفة، أمس، في مؤتمر تأسيسي لنقابة وطنية تخص التعليم الإبتدائي لوحده، أشرف عليه لجنة تحضيرية مؤقتة، وتم تأسيس النقابة وانتخاب المكتب الوطني.
جاء ميلاد النقابة الجديدة، التي أطلق عليها اسم ''النقابة الوطنية المستقلة للتعليم الإبتدائي''، بعد اتصالات واجتماعات ولائية وجهوية، حسب ما صرح به الأمين الوطني المختار من طرف الحضور السيد ''احميدات أحمد''، بين إطارات التعليم الابتدائي، بالنظر للمشاكل الخاصة التي يعاني منها هذا الطور، على خلاف كل الأطوار، والذي بقي مسيرا من الناحية المالية في هياكله وميزانيته من طرف البلديات، ومن الجانب البيداغوجي والتأطير التربوي من وزارة التربية.

gatboulerbah
2011-12-28, 22:31
وزارة* ‬التربية* ‬تفتح* ‬تحقيقا* ‬تبعا* ‬لشكاوى* ‬المفتشين* ‬والمديرين* ‬والمتعاقدين
تلاعب* ‬في* ‬القوائم* ‬الإحتياطية* ‬للناجحين* ‬في* ‬مسابقات* ‬التوظيف
2011.12.28 جريدة الشروق
*‬إقصاء* ‬عشرات* ‬المترشحين* ‬ومديريات* ‬التربية* ‬تجاهلت* ‬تعليمة* ‬الوظيف* ‬العمومي* ‬
فتحت وزارة التربية الوطنية، تحقيقا في قضية تورط مديري تربية ومديري مؤسسات تربوية في إقصاء عدد من الناجحين في القوائم الإحتياطية، من مسابقات التوظيف أو الترقية في المناصب، حيث أمرت الوزارة بالتحقيق بعد تسلمها رسالة شكوى وتظلم من مفتشي التربية الوطنية ومديري* ‬التعليم* ‬الثانوي* ‬والأساتذة* ‬المتعاقدين*.‬

وقد وجهت هذه الفئات أمس رسالة تظلم تناشد على إثرها وزارة التربية الوطنية فتح تحقيق في قضية تثبت انتهاك مديريات التربية لتعليمة المديرية العامة للوظيفة العمومية المؤرخة في 02 مارس 2011، والتي تشير إلى إمكان الموظفين المعنيين بمسابقات التوظيف والذين تحصلوا على* ‬معدل* ‬10* ‬*/‬* ‬20* ‬خلال* ‬الإمتحانات* ‬المهنية* ‬المنظمة،* ‬سنة* ‬2010،* ‬وبصفة* ‬استثنائية* ‬الاستفادة* ‬من* ‬الترقية* ‬إلى* ‬الرتبة* ‬الأعلى* ‬عن* ‬طريق* ‬التحويل* ‬التلقائي* ‬للمناصب* ‬المالية* ‬المُطابقة* ‬لرتبة* ‬انتمائهم*.‬
غير أن عدة مديريات تربية لم تطبق نص التعليمة أعلاه، حيث تم تسجيل بعض التجاوزات على غرار اكتفاء البعض منها بأخذ 03 مناصب من مجموع بقية الناجحين في القوائم الاحتياطية بالرغم من حصولهم على معدل 10 من 20.
وقال ممثلون عن مفتشي التربية الوطنية ومديري التعليم الثانوي، أن مُديريات الوظيف العمومي تم إعلامها بأنهم ناجحون، غير أن مديريات التربية رفضت الترسيم بناء على اعتماد قوائم نجاحهم، واطلع هؤلاء الناجحون في القوائم الاحتياطية على معدلاتهم التي تثبت نجاحهم وأحقيتهم* ‬بالمناصب* ‬المالية*.‬
وجاء في نص رسالة التظلم التي سلمها المحتجون لوزارة التربية الوطنية أن هذه الأخيرة راسلت جميع هيآتها من مُديريات التربية ومديري المؤسسات التربوية، تشير فيها إلى إرسال ملفات الناجحين حسب قوائم الإحتياطيين، غير أن عددا من مُديريات التربية فاجأتهم في شهر ديسمبر بإقصاء مجموعة كبيرة من الناجحين في القوائم الاحتياطية، وأخذ مجموعة دون أخرى وهو ما أدى إلى استنكار فئات عديدة لم تمسها عملية الترقية أو عملية التوظيف، إلى جانب مفاجأتهم بتدوين أسام لم تدون من قبل في قوائم الناجحين الاحتياطية، حيث تم تدوينها بعد صدور تعليمة* ‬الوظيف* ‬العمومي* ‬لأجل* ‬الاستفادة* ‬والترقية* ‬في* ‬المنصب*.‬
وختمت هذه الشريحة رسالتها بدعوة وزارة التربية للتدخل، وفور تلقي الوزارة للمراسلة واجتماعها بممثلي التظلمات لنحو 28 ولاية، أمرت الوزارة بفتح تحقيق لإعادة النظر في قوائم الناجحين الاحتياطيين وطرق توظيفهم.
ووعدت* ‬وزارة* ‬التربية* ‬بتطبيق* ‬التعليمة* ‬على* ‬كل* ‬الموظفيين* ‬الناجحين* ‬في* ‬القوائم* ‬الإحتياطية* ‬بمعدل* ‬10* ‬من* ‬20،* ‬وتطبيقها* ‬وإعادة* ‬الفحص* ‬من* ‬جديد* ‬لجميع* ‬قوائم* ‬الناجحين*.‬

gatboulerbah
2011-12-28, 23:00
دورة للمجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني اليوم
نوار العربي: ''ننتظر تحقيق مطالبنا الأربعة في صياغة القانون الخاص''
29-12-2011 الجزائر: جريدة الشروق
يعقد المجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني، اليوم، دورته العادية، سيناقش من خلالها أمورا تنظيمية، بالإضافة إلى مناقشة المقترحات التي سلمت لوزارة التربية فيما يتعلق بالقانون الخاص بموظفي القطاع، حيث أكد نوار العربي أن نقابته تنتظر الاستجابة للمقترحات الأربعة التي رفعتها ''الكنابست'' للوزارة.
يناقش المؤتمرون، اليوم، بثانوية حسيبة بن بوعلي بالعاصمة، في دورة عادية للمجلس الوطني لـ''الكنابست''، أمورا تنظيمية وقضية تنصيب لجنة لتحضير مؤتمر النقابة، بالإضافة إلى مناقشة الملفات المطروحة على الوزارة. وقال نوار العربي، رئيس النقابة لـ''الخبر''، إن ''الكنابست'' ينتظر من الوزارة الاستجابة وتحقيق مطالب النقابة فيما يتعلق بالإدماج، من خلال إلغاء الأسلاك الآيلة للزوال وإدماجها في المناصب التي تشغلها مثل أساتذة التعليم التقني، وإدماجهم في رتبة أستاذ ثانوي مباشرة، بالإضافة إلى مطلب الترقيات، حيث طلبت ''الكنابست'' أن تكون بمعدل 50 بالمائة عن طريق المسابقة و50 بالمائة المتبقية عن طريق التأهيل، على ألا يقل عدد المناصب المفتوحة لهذا الغرض عن 40 في المائة من الأساتذة الذين تتوفر فيهم شروط الترقية. كما طالبت النقابة، يضيف نوار العربي، باستحداث رتبة جديدة للأستاذ، سمتها ''الكنابست'' أستاذ رئيسي مكون، بحيث يمكن للأستاذ أن يترقى وهو يمارس مهنة التدريس دون أن يلجأ إلى طريق اختيار الإدارة، بالإضافة إلى مطلب يتعلق بالمفتشين، حيث طلبت النقابة أن تكون للمفتش رتبة خاصة، بمعنى فتح سلك خاص بالمفتشين لأنه حق مكتسب مع استحداث ترقية على أساس اكتساب شهادة عليا مثل الماجستير.
في سياق متصل، تلقت ''الكنابست'' دعوة من المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي لحضور أشغال جلسات المجتمع المدني، التي تنظم اليوم وغدا، وهي ختام للندوات الجهوية والولائية التي عقدت في مختلف ولايات الوطن.
كما شاركت النقابة في ملتقى تكويني بيداغوجي في البليدة حول استعمال تقنيات الإعلام والاتصال في الرياضيات، نظمته المفتشية العامة للبيداغوجيا لفائدة مفتشي الرياضيات، إيذانا من النقابة بالدخول في المجال البيداغوجي الذي هو مجال طبيعي لنضال ''الكنابست''.

هزلون محمد
2011-12-29, 11:03
بورك فيك أخي بولرباح على الإعلام

gatboulerbah
2011-12-30, 22:19
وصفت قرار توقيف أساتذة مدمجين بـ''التعسفي''
''الكناباست'' تطالب بالإسراع في دراسة ملفي السكن وطب العمل
31-12-2011 الجزائر: جريدة الخبر

خرج المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني''كناباست''، من دورته العادية، بالإجماع على ضرورة مراجعة مسودّة وزارة التربية حول قانون القطاع ومطالبة الوصاية بالإسراع في ملفي السكن وطب العمل اللذان كان يفترض الفصل فيهما قبل نهاية السنة.

وحسب ما صرح به المكلف بالإعلام بـ''كناباست'' مسعود بوديبة لـ''الخبر''، فإن دورة المجلس التي انتهت أمس بعد يومين من الأشغال بثانوية حسيبة بن بوعلي بالعاصمة، خرجت بعدة نتائج، أهمها مطالبة وزارة التربية بالإسراع في الفصل في ملف السكن المودع منذ أفريل الماضي، حيث تم تنصيب لجنة خاصة للوصول إلى صيغ وتسهيلات للأساتذة من أجل الحصول على سكنات، وكانت الوزارة حسب ذات المتحدث قد وعدت بالفصل في هذا الأخير قبل نهاية 2011 إلا أنه لحد الآن، لم تقدم النتائج النهائية، وهي نفس المدة التي حددتها الوزارة لملف طب العمل الذي نصبت لأجله لجنة بعد آخر إضراب في أكتوبر الماضي.

وحول القانون الأساسي الذي هو الآن قيد المراجعة، ذكر بوديبة أن المجلس أجمع على أن هناك خيبة واسعة لعمال قطاع التربية من المسودة التي قدمتها وزارة بن بوزيد، لأن وضعية الأستاذ لم تتغير حسبه، وبقي مجال الترقية ضيقا إذا ما تم مقارنته بقطاعات أخرى وهنا أعطى المتحدث مثالا على قطاع الصحة حيث أعطي لسلك البياطرة مثلا ثلاث رتب، ومفتشي البياطرة ثلاث رتب أيضا، في حين أن الأستاذ له رتبتين فقط، أم مفتش التربية فله رتبة واحدة، وهو ما اعتبره بوديبة إجحافا بحقهم.

وحول ذات الانشغال، طالب المجلس بأن يكون عدد المناصب المفتوحة لا يقل عن 40 بالمائة من الأساتذة الذين يستوفون الشروط اللازمة، وترقية الأستاذ تلقائيا إلى منصب أعلى بعد 10 سنوات في العمل، والاعتماد على التأهيل بنسبة 50 بالمئة عكس المعمول به حاليا، حيث تمثل فيها المسابقة 80 بالمئة من المقاييس العامة للترقية.

وفي سياق منفصل وفي أول تعليق لـ''كناباست'' على القرار الذي اتخذته وزارة التربية بحق عدد من الأساتذة المدمجين بفصلهم عن العمل، وصف بوديبة القرار بـ''التعسفي'' وتجاوز للقانون، لأن المعنيين تم التأشير على ملفاتهم من قبل مديرية الوظيف العمومي وكانوا في مرحلة التكوين خلال هذه العطلة. وبذلك، فإن التوظيف هنا أصبح حقا مكتسبا لا يمكن التراجع عنه، يضيف محدثنا. وإذا كانت الوزارة ترى أن هذا الأمر يعيق العملية البيداغوجية، فمن واجبها تحويل مناصبهم إلى مناصب تعادل اختصاصاتهم على مستوى الوزارة أو في قطاعات أخرى دون أن يفقدوا حقوقهم، في الوقت الذي أكد فيه متابعة حيثيات الملف خلال الأيام المقبلة للتدخل في الوقت المناسب.