تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : اشراف معسكر


الصفحات : 1 [2]

abh3
2011-07-14, 12:59
لولي الصالح أبو يعقوب

وأما الولي الصالح الشريف الحسني أبو يعقوب المعروف النازل بجبل مغراوة، فقد خلف عشرة أولاد هم : " محمد، عبد الله، المبرقش، أحمد، زيان، إبراهيم، علي، أبا القاسم، عبد الرحمن، عمر و مسعود ". هذا ما خلف مولاي يعقوب الشريف والذي تنسل منه الشرف في جبل مغراوة. منهم فرقة في غريس يقال لها أولاد سيدي إبراهيم المغراوي ومنهم فرقة أيضا في غريس يقال لها أولاد سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى قراي الجنون.

والد المرحوم سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى

هو أبو زكرياء " سيدي بوسكرين

يقول الشاعر :

أبو زكريـاء و ابن يحيى محمد بعلمهمـا حـازا كثيـر المناقـب

ترى علمه في الراشدية زاخرا لعمر بدا كالشمس من غير حاجب

ومحمد أبى إسحـاق نجل محمد سمـوح إذا يرجـى سمـى المراتب

وتجويـد القرآن سـرا أذاعه فحاملـه يتلـوه خيـر مصـائب

أبو زكرياء المدعو سيدي بوسكرين من رجال القرن الثامن الهجري. لقد كان عالما عاملا زاهدا كاملا أخذ العلم عن معاصريه من أبناء الأمام ( التلمسانيين ) وغيرهم، و هو من أولاد يعقوب بن محمد أمغار من ذرية سيدي سليمان بن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه و فاطمة بنت رسول الله ? B ?، ذكره في فتح الرحمن و في ترجمة ولده مَحمد ( فتحا ) بن يحيى، وقبره بمدينة معسكر معروف، وإجابة الدعاء عنده موصوف. ويعرف بسيدي أبو زكرياء.

كتب الولي في الله الشيخ عبد السلام الإدريسي المقيم بوزان كتاب إلى سيدي بوسكرين نصه كالتالي : " بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. أوصي بإكرام الطلبة وبرهم. الحمد لله وحده. إلى الشيخ الأجل الحافة الأعلى ولينا في الله تعالى أبي زكرياء اليعقوبي أدام الله عزه وكرامته بتقواه وليكم في الله تعالى عبد السلام الإدريسي المقيم بوزان أعز الله بمعونته سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد. فإنا نحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو ونشكره على نعمه ونصلي على محمد النبي المصطفى ورسوله ونسأله الرضى ونوالى الدعاء لصاحبه. إنا كتبنا إليكم أكرمكم الله بتقواه. من حضرة وزان حرسها الله بفضلكم والذي نوصيكم أيها الطلبة به هو الجد والاجتهاد في القراءة وتقوى الله والعمل بطاعته لأن كل من يدخل مدينة معسكر يشاهد ويسمع أصواتكم وأنتم تتلون كتاب الله. والاستعانة به والتوكل عليه وقد وصلنا كتابكم وفق الله جمعكم فتصفحناه ورأينا ما يحمله وما يتضمنه تقييدكم وإجماعكم وعلى ما اجمع عليه شيخكم أهل الله والفقراء والأعيان من الأمر الذي أوجبوا على أنفسهم لإحياء ليلة القدر وأعطيتموها صفقة اليد وفقكم الله لما يحبه ويرضاه والله تعالى وبدون شك يتقبل منكم هذا العمل ويعينكم على القيام والإكثار من هذه الأفعال وأنتم أقرب إليه من الحبل الوريد وأنه لا شك يوفي بوعده سبحانه وأنتم في هذه المنارة العلمية والتي هي محل التعظيم. إنكم في هذه الزاوية أشد الناس محافظة على الدراسة، وإخوة أبي زكرياء إبراهيم ومحمد ويعقوب لهم ما يكفيهم من المال والتقوى ومن العلم. ونحن مشايخ وزان نحمد الله الذي أرانا في هذا البلد رجلاً سخر الله له الريح. حررنا هذا الكتاب بعد الإقامة من الحضرة ونيل البركة وما وجدوه من أثر وسريان الانتفاع من أقوالكم وأفعالكم التي تسلمناها من خلال مكانتكم فمشايخ وزان عرفوا لكم حقكم من جلال مكاتبتكم وأفادوكم وأحملوا له خيرا طالبين الرعاية المتصلة والمستمرة والسماع لشيخكم الفاضل أبي زكرياء والله ولي عونكم وصوبكم إلا الله والسلام التام الكريم العميم عليكم ورحمة الله وبركاته. تمت في الثاني عشر من شوال عام ثلاث وتسعون وثمانمائة من الهجرة النبوية."

abh3
2011-07-14, 13:00
سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على من لا نبي بعده. الحمد لله الذي رفع مقام الصالحين من عباده، واختارهم لقربه ووداده واختص منهم البضعة النبوية والسلالة العلوية بمزيد إجلاله وإمداده والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وبعد.

هذه ترجمة الولي الصالح سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى مستخرجة من تراجم عديدة لعلماء غريس. والترجمة المسماة " البستان في ذكر الأولياء و العلماء بتلمسان " كما كتب حفيده سيدي محمد الأعرج الفاسي دارا ومنشأ الغريسي أصلا. ومن عقد الجمان من شرفاء غريس بعد أن قال صاحب هذا التأليف لا أذكر إلا من ثبت نسبه عند علماء القرن الحادي عشرة بلا خلاف.

من ثبت له في الشرف الفاطمي نسبه، وصفى له منه مشربه، الولي الكامل والعالم العامل سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى المغراوي المنشأ والدار من أولاد يعقوب بن محمد أمغار من ذرية سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه وفاطمة بنت رسول الله

تفقه سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى على الإمام سيدي محمد بن يوسف السنوسي وغيره من علماء تلمسان، وقال في البستان في ذكر الأعيان في ترجمته هو السيد الفقيه العارف بالله الناسك المحقق الوارع ذو الكرمات العلية والأخلاق المرضية، أخذ العلم بعد مسقط رأسه بمدينة تلمسان وحصل التوحيد والفقه والحديث والأصول والمنطق والحساب والفرائض و برع في المعقول والمنقول. شارك غيره في العلوم الظاهرة وانفرد بالعلوم الباطنية بل زاد على الفقهاء بحل المشكلات لاسيما في التوحيد والتفسير والحديث. وهو الذي أوصل علم التوحيد لبني راشد، وذكر له من الكرامات ما يعرف بالوقوف عليه، رحمه الله ونفعنا به ووفقنا لسلوك طريقته وخلف رحمه الله عقبا صالحا منهم العلامة الحجة السالك الفقيه المقرئ المجود أبو إسحاق يعقوب المعروف بسيدي المزاري وقبره بمدينة معسكر معروف و لا عقب له، ومنهم سيدي محمد الكبير انتقل إلى جبل تسالة من وطن بني عامر، وقبره هناك معروف مقصود للزيارة، ومنهم سيدي محمد الصغير وهو الجد الأعلى الذي خلفه والده على الزاوية إلى أن مات ودفن مع أبيه. وخلف ولده أبا محمد سيدي عبد القادر ولما توفي خلف ولدين سيدي محمد أعريبي الذي تجتمع فيه أولاد سيدي أعريبي والسيد محمد الملقب بالنجادي، وإليه انتهت رئاسة غريس على عهد دولة آل عثمان علما وعملا وجاها ورئاسة وقبره بتربة جده الأعلى سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى.

توفي سيدي محمد النجادي سنة تسعين وألف هجرية (1090 هـ) وبعد وفاته انقسمت الرئاسة بين ولديه، سيدي عبد القادر بغداد، وسيدي محمد المعروف بمرضعة افريحة على عادة الأشراف في اتخاذ المربية لأولادهم وكثيرا ما ينسبونهم لمربيتهم في صغرهم ومن هؤلاء تفرعت السلالة السليمانية بغريس.

عمود نسب سيدي مَحمد بن يحيى

نسبه : سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى بن زكرياء بن موسى بن أحمد بن يعقوب بن محمد بن عبد الله بن محمد الشريف بن محمد بن أحمد بن علي بن أبي القاسم بن أحمد بن أحمد بن إبراهيم بن عبد الله بن عيسى ابن الحسن بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن إدريس بن سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه و فاطمة بنت رسول الله ? B ?، هكذا وجدنا ترجمته في عدة مصادر فاخترنا من بينها فتح الرحمان.

مولده : ولد بمدينة معسكر سنة ثمانمائة وثمانية وثلاثين هجرية ( 838 هـ ).

دراسته : لقد زاول المرحوم بمينة معسكر دراسته الأولية، فكان يتلو القرآن عن ظهر قلب، فمن فمه تؤخذ الأحكام أما الفقه وأصوله فهو إمامه، و المنطق فهو مقدمة عنده فيعتبر من مقدمات مفهومه.

و إن أردت النحو فلاكلام فيه لأحد سواه، وإن اقترحت المعاني والبيان فهو نموذج مزاياه. إذا استخدم القلم أبدى سحر العقول، وإن جرت الحروف على لسانه وفق بين المعقول والمنقول.

وكانت مشايخ منطقة الراشدية تحبه وترضاه وتثني عليه وذلك لما رأوا فيه فطنة الدراسة، وكثرة الصلاة والصيام، والتقوى والزهد والورع. فقد أجازوه ورخصوا له بالسفر لمزاولة الدراسة بمدينة تلمسان.

دراسته بمدينة تلمسان : من جملة الأعلام المثقفين والمتقين ومن الأكابر الذين يجب اعتقادهم في الدين والذين لهم عبادة وديانة وصلاح وزهد وولاية. لقد كان سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى على سنن السلف الصالح رضي الله عنه وعنهم أجمعين.

لقد نزل سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى بمدينة تلمسان وبالضبط بمسجد السليمانيين المسمى في ذلك العهد. حيث أخذ ما ابتغاه من الشيخ الإمام أبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التوحيد والفقه والأصول والبيان والمنطق والحساب والفرائض والنحو. لقد كان ممدوحا عند شيخه، ماهرًا في علم التوحيد. له نجابة ودراية في هذا الفن، فكان دائما جنبا إلى جنب مع شيخه أبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي. فلم يزل يستشكل كثيرا من مسائل علم التوحيد فيأتي به مرة بالمشافهة ومرة بالكتاب، ففتح الله عليه، وكان في عين شيخه أحب من الآخرين.

فلما أراد الله فتح بصيرته في هذا الفن كان، لأن هذا الأمر من فضل ربي، وبعد هذا الفتح الإلهي والذوق الكلي وتحقيق البركة بفضل الملازمة والاستحسان، أصبح شيخه يحثه على الحضور معه في حلقات التدريس كلها، حيث كان كالأسد في وسط الأشبال وهو بين الطلبة زئير في علم التوحيد فاسترق النظر إليه من خلال الحلقة. وكان يكلفه شيخه بالتدريس حيث يجتمع عليه الناس. فكان عمدة هذه الحلقات كلها، وأركانها شأنا وعلما وعملا مما دفع بشيخه أن يجيزه. و قد رخص له بمغادرة تلمسان ليتجه إلى ما هو مقيد ومكتوب عند الله. فغادر سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى ومعه زملاؤه، سيدي محمد المديوني وسيدي عمر العطافي.

عودة سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى إلى منطقة الراشدية : فكانت الزاوية التي تم تأسيسها لقراءة العلم الشريف بقرية الكرط تنتظره وذلك في سنة ثمانمائة وسبعة وستون هجرية (867 هـ) كانت هذه الزاوية تطعم الغرباء والواردين زيادة عن الطلبة المسافرين وبالجملة فإن هذه الزاوية هي عبارة عن بيت كريم يأتي إليه الناس من كل صراط مستقيم. وذكر أنه أثناء عودته إلى الراشدية ازدحم عليه الطلبة من كل حدب وصوب، ولما تغلب الأسبان على وهران ومد يده لداخلية البلاد، انتقل سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى لوادي فروحة في حدود سنة تسعمائة هجرية ( 900 هـ )، وأسس هناك رباطا لطلاب العلم، فقصدها الطلبة من الآفاق وحضروا مجلسه وانتفعوا به، وبسببه انتشر العلم بوطن الراشدية، فصار الوطن الراشدي كعبة العلماء، وقبلة الطلبة النجباء، الذين حملوا راية العلم ثلاثة قرون.

ومن طلبته باختصار : لقد أخذ عنه العلم وانتفع به سيدي عبد الله بن عبد الرزاق الإدريسي وسيدي علي بن عمير الحمودي الإدريسي وغيرهما وسيدي محمد بن عباد الكبير الذي أخذ عنه مختصر ابن الحاجب الفرعي، ورسالة أبي زيد القيرواني، وألفية ابن مالك، والحساب، والعروض وعلم الحديث، والفقه والتصوف، والتوحيد، والبيان، والمنطق، وسيدي عمر بن عثمان حيث كان هذا العالم رحمه الله عالما نحريرا زاهدا كاملا عابدا، أخذ العلوم عن العارف بالله الكامل الجهبذ الواصل سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى فلازمه وانتفع بعلمه وعمل به وأفاد غيره، وسيدي رحال دفين قرية تيزي وسيدي أبو إسحاق يعقوب المعروف بسيدي المزاري الذي يوجد قبره بمدينة معسكر وهو ابنه الأكبر وسميت عليه المقبرة ( أي مقبرة سيدي المزاري ) بمعسكر، وسيدي محمد الكبير الذي انتقل إلى جبل تاسالة وهو ابنه الثاني وقبره هناك مقصود للزيارة ولا أدري له عقب أو لا، وسيدي محمد الصغير الذي خلف والده سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى على الزاوية. وعن هذا الأخير تفرعت السلالة السليمانية بغريس. و مما تجدر الإشارة إليه أنه يصعب حصر جميع الطلبة الذين زاولوا دراستهم بزاوية الشيخ سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى.

أبناؤه الثلاثة بالتفصيل : خلف سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى عقبا صالحا منهم العلامة الحجة السالك الفقية المقرئ المجود أبو إسحاق سيدي يعقوب ( المدعو سيدي المزاري ) وقبره بمدينة معسكر معروف ولا عقب له. ومنهم سيدي محمد الكبير الذي انتقل إلى جبل تاسالة من وطن بني عامر وقبره هناك مقصود للزيارة ولا أدري له عقب أم لا، غير أن هناك من ينسب إليه، وبعض المنتسبين إليه انتقل إلى مدينة مستغانم وغيرها وعلم الغيب عند الله. ومنهم سيدي محمد الصغير وهو الجد الأعلى الذي خلفه والده على الزاوية إلى أن مات ودفن مع أبيه وخلف ولده أبا محمد سيدي عبد القادر، ولما توفي خلف ولدين : محمد العربي الذي تجتمع فيه أولاد سيدي عربية ومحمد الملقب بالنجادي وإليه انتهت رئاسة غريس على عهد دولة آل عثمان علما وعملا وجاها ورئاسة، وقبره من مُزَارات غريس بتربة جده الأعلى سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى.

توفي سيدي محمد النجادي سنة تسعين وألف هجرية (1090 هـ) وبعد وفاته انقسمت الرئاسة بين ولديه سيدي عبد القادر الملقب ببغداد وسيدي محمد المعروف بمرضعته فريحة، على عادة الأشراف في اتخاذ المربية لأولادهم وكثيرا ما ينسبونهم لمربيتهم في صغرهم فيبقى الاسم علما عليهم و منها تفرعت السلالة السليمانية بغريس والموجودة منهم لهذا العهد فروع.

abdo292001
2011-07-15, 11:02
السلام عليكم الاخ البخاري
اولا اريد توظيح بعض الامور انا من اولاد سيد احمد ابن علي نعم ابوه سيدي علي بن عيسى مدفون بسيدي بلعباس لكن جده سيدي بن عيسى بالساقية الحمراء و ليس بتلمسان و قد اخذت هذه المعلومات من الشيوخ الكبارمن اولاد سيد احمد بن علي مثل العلامة الشيخ الحاج محمد بن ناعوم رحمه الله تعالى و هو من الشيوخ الثقة اكثر من الحاج بن بكار الهاشمي و ما اتفق عليه الجميع هو ان سيد احمد ابن علي ليس من البوعمرانين و هو خطأ في كتابه و بالمناسبة هو لم يذكر معظم الشرفاء بمعسكر و انما اعطى لمحة عنهم و سقط في كثير من الاخطاء و قد كان مشايخنا رحمهم الله ظد نشر الكتاب لما فيه من احطاء و قد صححو له الكثير لكن بقي الكثير ايظا من الاخطاء و على كل حال يعد من الكتب المحترمة و عن الخطأ في المكان(فخ) فأعتذر فهو من السهو لا اكثرو انا معك 1000/100في ما يخص الالقاب فلا يمكن تحديد النسب بها الا انه في مدينة صغيرة كمعسكر (القديمة ) نحن نعرف تقريبا اصل كل لقب و كل عائلة .

أنا ابن أخ الامام المرحوم بن نعوم الحاج محمد ونلقبه بالشيخ وهو مدفون بسيدي احمد بن علي في فناء الضريح

هيا الجزائر
2011-07-15, 15:52
اخي الكريم مدينة تغنيف كما قالت الاخت امال هي من اقدم المدن في العالم و هي اقدم من مدينة معسكر بألاف السنين و قد عثر على هياكل عظمية الانسان ماقبل التاريخ وهو من اقدم الهياكل العظمية و قد عرفت ازدهار زمن الرومان حيث ان المنطقة معروفة بسهولها ( سهل غريس ) و هي مدينة سكنها الكثير من العلماء و الاشراف و من اشهرهم على سبيل الذكر لا التحديد سيدي عثمان سيدي السنوسي و سيدي علي بن سعد .
السلام عليكم دائرة تغنيف وحدها وفيما يسمى سهل غريس هوتابع لدائرة غريس وليس لتغنيف مع احتراماتي للتوضيح فقط

هيا الجزائر
2011-07-15, 15:54
لو لم تنجب معسكر سوى الأمير عبد القادر لكفاها شرفا الى يوم الدين
بارك الله فيك وجزاك كل خير ويكفيك فخرا انك جزائري كالامير عبد القادر

هيا الجزائر
2011-07-15, 15:58
أخي الكريم انأ ليس في علمي أن هذا اللقب من أولاد سيدي يوسف اما ما يتعلق بسيدي يوسف فذريته هم المشارف و هم من الادارسة من اولاد مولاي موسى بن ادريس و يمكنك ان تجد شجرتهم في كتاب بن بكار الهاشمي الموجود بالمنتدى و من اشهر القاب المشارف الزاوي الكرطي درار ....الخ
السلام عليكم نعم سيدي يوسف يوجد ببلدية الكرط قريبة جدا من عاصمة الولاية معسكر وهو من المشارف كون جدتي لكريمة لوالدتي جدها سيدي يوسف دمتم بخير

حنان منة
2011-07-25, 13:47
بسم الله الرحمان الرحيم
ارجوا المعدرة يا استاد ، و لكن الاخت ليلياسعيدي لا تقصد سيدي محمد بن يحيى الموجود ضريحه بغريس بل تقصد سيدي علي بن يحيى الدي يقع ضريحه غرب بلدية عين فارس التي تقع شرق ولاية معسكر . هدا النسب صحيح و الضريح موجود بالتاكيد لدلك اريد ان تزودني بسلالة علي بن يحيى بن راشد خاصة احفاد احفاد احفاده .
وحسب المعلومات التي اتتني من مشايخ المنطقة .كان سيدي علي بن يحيى الموجود بعين فارس تلميد سيدي ابراهيم الدي ضريحه بقرب ضريح سيدي علي بن يحيى
و انتقل الى فاس ودرس بها العلم و عمل قاضيا ثم رجع الى عين فارس و الله اعلم وانجب سيدي علي بن يحيى الموجود ضريحه بعين فارس كما تفضلت من قبل ولدان (سيدي بسدات و سيدي قدور).
سيدي بسدات انجب سيدي المختار ، سيدي بوزيد و سيدي عدة ، اما سيدي المختار فانجب سيدي البخاري ودريته موجودة بعين فارس لقبهم بوخاري ،واما بوزيد فانجب سيدي العربي والقابهم متعددة في عين فارس مثل مولاي الحسان و فيلالي و بناني ..الخ . اما سيدي عدة فانجب محمد الدي خلف قدور و اولاده ملقبون ببلعباس و هم يقيمون حاليا بمحمدية .
ونرجوا ان تفبدنا بمعلومات اخرى عنه من فضلك. الى الكوثري (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=27868) مؤهّل للإشراف منتديات الجزائر.

حنان منة
2011-09-15, 21:09
السلام منة المشايخ الذين اخباروكي عندهم خلط فالظاهر انكي من سكان عين فارس فليت تسالي اهل العلم والذين عندهم الشجرة وتفيدينا بها وللعلم فان سيدي علي بن يحي كان له عدة اولاد ويبس اثنين فقط واما سيدي العربي فقد كان يعيش ابان الاستعمار الفرنسي ومن ابنائه ايضا الطالب الى جانب الفلالي والبناني ومولاي حسان
السلام عليكم
انك محق في قولك ان الطالب من ابناء سيدي العربي اضف الى دلك كرفوف,التافني والوحش وهم يقيمون الان ببلدية محمدية ولاية معسكر
يبدو انك تحيط علما بهدا النسب فلا تبخل علينا بما في جبتك
http://www.google.fr/images?q=tbn:ANd9GcTGOHpOyQvO8FVANQHAk-dQIvK0T4EQtOy2URwRWGV6vVJHfq0-_9XcOw (http://www.google.fr/imgres?imgurl=http://s46.radikal.ru/i114/0905/e6/4e7bd608c8ce.jpg&imgrefurl=http://www.da3wh.com/vb/showthread.php%3Ft%3D6175%26page%3D1&h=425&w=567&sz=69&tbnid=cGkIbbTUDTzA7M:&tbnh=100&tbnw=134&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D 8%25B7%25D9%2584%25D8%25A8%2B%25D8%25A7%25D9%2584% 25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2585%26tbm%3Disch%26tbo%3 Du&zoom=1&q=%D8%B5%D9%88%D8%B1+%D8%B7%D9%84%D8%A8+%D8%A7%D9% 84%D8%B9%D9%84%D9%85&hl=fr&usg=___d0dQfkkWf5QyHlAwe6p-FjRBaY=&sa=X&ei=m0BzTsOWL5SwhAex5_DGDA&ved=0CBEQ9QEwAA)

http://www.almlf.com/get-9-2011-almlf_com_rqxrr5oh.jpg (http://forum.sedty.com/)
http://www.almlf.com/get-9-2011-almlf_com_4gebjngi.jpg (http://forum.sedty.com/)

ليساء11
2011-09-20, 21:36
:19:الأخ الكريم قيل لي أن ضريح أخمد الغربي موجود بين منطقة التاغية و منطقة السالية وشكرا

azizouhbh
2011-09-25, 13:37
هل يوجد لقب بن جبار في منطقة معسكر حسب علمي يوجدون في بلدية غريس

ssadik
2011-10-25, 02:23
السلام عليكم من فضلكم اود ان اسالكم عن لقب غواضني فيوجد دوار غواضنية بغريس ويقال عنهم انهم اولاد سيدي عتو بالتحقيق ومنهم ثلاث اخوة شهداء استشهدو في حرب التحرير.ساكون ممتنا لو استطعتم ان تزودونني بمعلومات.
سؤالي الثاني هل صحيح ان سيدي احمد بن يوسف الملياني الراشدي و سيدي عتو اخوة و شكرا يا اخواني

ssadik
2011-10-25, 02:24
السلام عليكم من فضلكم اود ان اسالكم عن لقب غواضني فيوجد دوار غواضنية بغريس ويقال عنهم انهم اولاد سيدي عتو بالتحقيق ومنهم ثلاث اخوة شهداء استشهدو في حرب التحرير.ساكون ممتنا لو استطعتم ان تزودونني بمعلومات.
سؤالي الثاني هل صحيح ان سيدي احمد بن يوسف الملياني الراشدي و سيدي عتو اخوة و شكرا يا اخواني

ssadik
2011-11-02, 16:03
السلام عليكم من فضلكم اود ان اسالكم عن لقب غواضني فيوجد دوار غواضنية بغريس ويقال عنهم انهم اولاد سيدي عتو بالتحقيق ومنهم ثلاث اخوة شهداء استشهدو في حرب التحرير.ساكون ممتنا لو استطعتم ان تزودونني بمعلومات.
سؤالي الثاني هل صحيح ان سيدي احمد بن يوسف الملياني الراشدي و سيدي عتو اخوة و شكرا يا اخواني

ssadik
2011-11-02, 16:33
بسم الله الرحمن الرحيم
اشكر الجميع على هذه الردود و الاهتمام واما فيما يخص اشراف معسكر فسنضيف اسماء بعض العروش ومنها .
عرش اولاد سيدي قادة بن مختار و من القابهم حسن و شايب الذراع و قداري ...
عرش ماقضة و هم اولاد سيد العيد و من اقابهم سبحان ومكي ......
عرش اولاد سيدي محمد بوجلال و من القابهم جيلالي وجاكير
عرش سيد احمد بن علي و من اشهر القابهم بن نعوم و سلطاني و بحري..
عرش الجبلية اولاد سيدي محمد بن يعقوب و من القابهم بوخاري بن زينب و سي زيان
عرس اود سيدي محمد بن يحيى ومن القابهم عدنان ...
عرش المشارف اولاد سيدي يوسف و من القابهم زاوي و يقاش ...

السلام عليكم من فضلكم اود ان اسالكم عن لقب غواضني او غوادني فيوجد دوار غواضنية بغريس ويقال عنهم انهم اولاد سيدي عتو بالتحقيق ومنهم ثلاث اخوة شهداء استشهدو في حرب التحرير.ساكون ممتنا لو استطعتم ان تزودونني بمعلومات اخرى تخص سيدي عتو و شجرته
سؤالي الثاني هل صحيح ان سيدي احمد بن يوسف الملياني الراشدي و سيدي عتو اخوة و شكرا يا اخي

chikh72
2011-11-08, 21:57
هل فعلا لقب بن نعوم ينتمون إلى عرش سيدي احمد بن علي

mohammadia
2011-11-10, 22:10
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه وسلم

الاخ الكريم هل لديك معلومات عن الولي الصالح سدي عثمان بمنطقة بني شقران محمدية معسكر

mohammadia
2011-11-11, 20:37
ا
لسلام عليكم ورحمة لله تعالة وبركته

لماذا لقب الوالي الصالح سدي دحو باسم امه بنزرفة

شكرا

abh3
2011-11-16, 22:07
هل فعلا لقب بن نعوم ينتمون إلى عرش سيدي احمد بن علي

طبعا هم اولاد سيدي احمد بن علي بمعسكر و ينتشرون بمعسكر و تغنيف و دوار الدراويش بماوسة

abh3
2011-11-16, 22:08
ا
لسلام عليكم ورحمة لله تعالة وبركته

لماذا لقب الوالي الصالح سدي دحو باسم امه بنزرفة

شكرا

هي مرضعته و ليست امه

abh3
2011-11-16, 22:11
السلام عليكم من فضلكم اود ان اسالكم عن لقب غواضني فيوجد دوار غواضنية بغريس ويقال عنهم انهم اولاد سيدي عتو بالتحقيق ومنهم ثلاث اخوة شهداء استشهدو في حرب التحرير.ساكون ممتنا لو استطعتم ان تزودونني بمعلومات.
سؤالي الثاني هل صحيح ان سيدي احمد بن يوسف الملياني الراشدي و سيدي عتو اخوة و شكرا يا اخواني
اولاد امرتح الدين هم بفروحة ليسو اشراف و انما الاشراف من اولاد امراح هم لقب قاف و دايخ

arrachidy
2012-02-28, 15:43
لقبي تهامي من أولاد القاضي وأمي شنتوف أريد الحصول على شجرتي النسب لكليهما و شكرا

arrachidy
2012-02-28, 16:44
من ألقاب أولاد سيدي محمد بن يحيى: عريبي (بإسكان العين و فتح الراء)، بن عزة ( بن عزة سكان زلاقة لا قرابة بينهم) ، وذان، هزيل، بن حرير، آيت مرار, بولنوار (أبو الأنوار).

arrachidy
2012-02-28, 17:29
مولاي الحبيب; محمد امغار هو من أجداد محمد بن يحيى نفسه فاعقل حفظك الله

arrachidy
2012-02-29, 09:47
أيها الكوثري
ماحملك على ما ذكرت من التخليط و الخوض في نسب جدي محمد بن يحيى ومحمدالصغير وأنت لست من أهل الإختصاص وكان أولى بك أن تعدل إلى جمع المحاصيل بدل جمع الآثام في تشويه الأنساب و ذكر الأباطيل فإن كنت عامدا فعليك من الله ما تستحق وإن كنت جاهلا فالجاهل بناره قبل نار الغير يحترق
فإن تبحث عن الصواب فخذ مني الجواب:
محمد بن يحيى هو المدعو مقرئ الجان وليس علي بن يحيى
قبره يقع إلى اليسار خروجا من غريس ذهابا إلى أولاد عبد الواحد والقبة الظاهرة في رأس التلة ليست قبره بل في واد خلف التلال ولست أدعوا إلى زيارته بل أدل على مكانه فقط
دفن معه هناك و لده محمد الصغير و حفيده محمد النجادي
ليس هناك ولد ثالث إسمه سليمان بل هو أبو إسحاق سيدي يعقوب ( المدعو سيدي المزاري ) وقبره بمدينة معسكر
وإليك ماكتبه محمد الأعرج الفاسي وهو من نسل محمد بن يحيى في شرحه المسمى بغية الطالب:
خلف سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى عقبا صالحا منهم العلامة الحجة السالك الفقية المقرئ المجود أبو إسحاق سيدي يعقوب ( المدعو سيدي المزاري ) وقبره بمدينة معسكر معروف ولا عقب له. ومنهم سيدي محمد الكبير الذي انتقل إلى جبل تاسالة من وطن بني عامر وقبره هناك مقصود للزيارة ولا أدري له عقب أم لا، غير أن هناك من ينسب إليه، وبعض المنتسبين إليه انتقل إلى مدينة مستغانم وغيرها وعلم الغيب عند الله. ومنهم سيدي محمد الصغير وهو الجد الأعلى الذي خلفه والده على الزاوية إلى أن مات ودفن مع أبيه وخلف ولده أبا محمد سيدي عبد القادر، ولما توفي خلف ولدين : محمد العربي الذي تجتمع فيه أولاد سيدي عربية ومحمد الملقب بالنجادي وإليه انتهت رئاسة غريس على عهد دولة آل عثمان علما وعملا وجاها ورئاسة، وقبره من مُزَارات غريس بتربة جده الأعلى سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى.

توفي سيدي محمد النجادي سنة تسعين وألف هجرية (1090 هـ) وبعد وفاته انقسمت الرئاسة بين ولديه سيدي عبد القادر الملقب ببغداد وسيدي محمد المعروف بمرضعته فريحة، على عادة الأشراف في اتخاذ المربية لأولادهم وكثيرا ما ينسبونهم لمربيتهم في صغرهم فيبقى الاسم علما عليهم و منها تفرعت السلالة السليمانية بغريس

عمود نسب سيدي مَحمد بن يحيى:

نسبه : سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى بن زكرياء بن موسى بن أحمد بن يعقوب بن محمد بن عبد الله بن محمد الشريف بن محمد بن أحمد بن علي بن أبي القاسم بن أحمد بن إبراهيم بن عبد الله بن عيسى ابن الحسن بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن إدريس بن سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه و فاطمة بنت رسول الله :mh92:

soumia7
2012-03-02, 14:53
احبني انا لقبي عيسي اريد معرفة شجرة النسبة نحن من الاشراف

سمير بوكليخة
2012-03-03, 09:16
اخواني بالجزائر السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اني ابحث عن سلالة عائلة بوكليخة، اجدادي من معسكر و ظواحيها واعلم ان احد منهم كان قائد بمعسكر في القرن التاسع عشر و شارك في الجهاد بجوار الا مير عبد القادر، ولكن سمعت الكثير ايضا ( انهم ينزلون من اولاد انهار) .
اذا كان لاحدكم معلومات عن عائلة بوكليخة او شجرة سلالتهم فالرجاء منكم افادتنا اجازكم الله
سمير بوكليخة

مولاي امحمد الادريسي
2012-03-25, 19:05
السلام عليكم اخي الكريم و رحمة الله تعالى و بركاته ... شد انتباهي هذا الموضوع الذي انا بصدد البحث فيه ، حيث اني من ذرية امحمد بن عبدالجبار الفيجيجي ، وقد لفت انتباهي ذكره هنا لديكم اذا لو تكرمتم و امديتمونا بما تعرفون عنه القليل او الكثير ، حفضكم الله ، والسلام عليكم . على الا ميل aziz2081@yahoo.fr

مولاي امحمد الادريسي
2012-03-25, 19:06
السلام عليكم اخي الكريم و رحمة الله تعالى و بركاته ... شد انتباهي هذا الموضوع الذي انا بصدد البحث فيه ، حيث اني من ذرية امحمد بن عبدالجبار الفيجيجي ، وقد لفت انتباهي ذكره هنا لديكم اذا لو تكرمتم و امديتمونا بما تعرفون عنه القليل او الكثير ، حفضكم الله ، والسلام عليكم . على الا ميل aziz2081@yahoo.fr

habib10
2012-03-30, 16:11
السلام على الاخ الفاضل المعسكري وشكرا لتعاونك اريد منك ان تساعدني في البحت عن عائلة عريبي من اولاد موسى بالبنيان وشكرا على المجهود اخي الكريم

hmimed
2012-03-31, 00:46
اخي الكريم هل هناك والي اسمه سيدي الحشمي يقال انه في دائرة الهاشم من ولاية معسكر !!!!و ان كان كدلك فما نسبه !!!

الشريف ابن الشريف
2012-04-04, 15:34
أنا عضو جديد اريد المشاركة

الشريف ابن الشريف
2012-04-04, 15:58
سيدي قادة بن أحمد بن المختار

هو سيدي عبد القادر المعروف باسم سيدي قادة، الشهير الذكر أنتقل من قرية بابا علي هو و إخوته إلى الجبل المعروف حاليا متحليا بالسكينة و الوقار والنزاهة والعفة مصاحبا الطهارة و الصون بعيدا عن ضد ذلك من لون الكون فجمع بين رئاسة الشرق و الغرب و حاز على الإجازة الكبرى من بين معاصريه و اختص بالمشيخة الكبرى عن مقارنيه.

مولده : لا نعرف بالضبط متى ولد عبد القادر لكننا نعرف أنه ولد في بابا علي و عاش 98 سنة و قد سكن سيدي أحمد بن المختار دشرة بابا علي بأم العساكر و اتخد فيها خلوة لعبادة الله.

رحلته إلى الجبل الذي هو مدفون به اليوم : إنتقل سيدي أحمد بن المختار بأبنائه و عائلته من قرية بابا علي تاركا خلوته و مقامه. لقد اختار سيدي أحمد بن المختار الجبل الذي هو مدفون به حاليا رضي الله عنه و أرضاه وجعل دار السلام مأواه، إنها داره الدائمة لا تنقطع ولا يلقى ساكنها شيئا يكرهه، لقد تم اختيار هذا المكان و المطل على سهل غريس المملوء بالصلحاء الذين يصعب حصرهم في هذا العدد.

لقد حفظ القرآن و هو في سن صغير فأخذ الفقه و التوحيد و النحو و الحساب من والديه. لقد خرج سيدي قادة من بين إخوته الأربعة شهيرا لامعا يقتدى به.

سفره إلى تلمسان : لقد تاقت نفسه للعلوم الدقيقة فسافر إلى مدينة تلمسان فقرأ فيها مختصر السعد وجمع الجوامع و ألف في كل فن وأجيز و هذه الدراسة تابعها في مسجد الزيانيين. و في هذه الفترة بالذات مات لسيدي قادة والده المغفور له الشيخ أحمد ابن المختار فضاق به الأمر و هو لا يزال يطلب العلم فلما رآه أخوه على حاله فتأسف عليه و تكلف عنه بمصاريف الدراسة سيدي عبد الرحمن. لكن لا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم، قال تعالى في شأن أهل السفر للعلم ﴿ فلما جاوزا قال لفتاه أتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ﴾ فتحسس سيدي قادة و زاده هذا السفر حفظا و فهما في دراسته و قد طار صيته في بلدة تلمسان و بالأخص في مسجد الزيانيين الذي هو مكتظ دائما بالمسافرين، فقد كان لسيدي قادة فرصة للمطالعة و التأليف و كانت له مشاركة في تقديم العروض.

لقد أجمع الناس بعد عودته من مدينة تلمسان على فضله وأطبق الجميع على مشيخته و سيادته و أجلسته الملوك من آل عثمان على فراشها و خدمته الجن شمهروها و فرح به الخاص والعام بعد غيابه الطويل انقلبت منطقة غريس بغربها إلى شرقها للقائه، و هذا لسماع دروسه. فاختص سيدي قادة بتلقين الورد، كما درست زاويته جميع الزوايا يومئذ في ذلك الوقت.

و بهذا القطر جمع بين رئاسة الشرق والغرب حيث كان رئيسا عليهم، و اختص بالمشيخة الكبرى عن مقارنيه فكل رئيس بالنسبة إلى غيره مرؤوس إليه. و قد كتبت هذه الترجمة في بيان سلسلته في طريقة القادرية. لقد كان بمجلس سيدي قادة أثار علمية يصعب على الكاتب وصفها إنه الشيخ الكامل، فريد عصره وإمام وقته إنه أستاذ جليل صوفي أبا المعالي الشريف الحسني العالم الحافظ قدوة شيخ الطريقة و إمام أهل الحقيقة، لقد غشيت الوفود بابه وعرف الخاصة والعامة أصحابه وأنسابه جاؤوه من كل حدب و صوب لأنهم عرفوا هذه الزاوية بأنها ربوة ذات قرار ومعين.

وله رحمه الله جماعة من الطلبة أبرزهم ما يلي : سيدي علي أمحمد والد سيدي بن يخلف، سيدي عبد الرحمن المدعو سيدي دحو بن زرفة، سيدي أمحمد بن علي، سيدي سعيد قدورة، أبو الحسن بن محمد، و يعبرون عنه تلامذته في مدوناتهم قائلين عنه ( أنه من ذوى الرتب العالية وحاله شاهد عليه ).

من تراثه الفكري : ألف سيدي قادة فنونا عديدة منها ترجمته الكاملة التي يعتمدون عليها الباحثون على ما في حاشيته التي وضعها على الصغرى للشيخ الكامل أبي التمام، وله رسائل خطية تتضمن الطريقة القادرية.

ما يقولون عنه : " ومن أعيان أشراف غريس سيدي عبد القادر ابن أحمد بن المختار و نسب هذه القبيلة يتصل بمولانا إدريس رضي الله عنه و قد خرج سلفهم الأول في فتنه موسى ابن العافية حسب ما ورد في حديث أبنائه ".






لقد استقر سيدي قادة بجبله المعروف بالتحلية و التعظيم إلى أن توفى سنة 1043 هـ. و بقى عقبه بها ملحوظا بعين الرضا مقرون الاسم بالمشيخة و السيادة وهو يعتبر من أحد الرجال المقيدين لزواياهم.

انه يعتبر من الأئمة الراسخين و العلماء العاملين، أسندت إليه رئاسة غريس شرقا و غربا جنوبا وشمالا، و لم تسند إلى غيره فهذا فضل من الله و عطاء منه، و الناظم رحمه الله في منظومته من الرجال المستوطنين ببساطة غريس، و قد سمي غريسا لأنه مغروسا بأنواع الشجر ذوات الثمار و كان سكانه من بني زروال و من بني توجين و مغراوة القاطنين في القرى المختارة، والتي تزيد على مائة ولما كان الفتح الإسلامي و دخل المسلمون إفريقيا عمدت الكاهنة لإحراق الأشجار و هدم الديار، ليقف تيار العرب المسلمين عن التوغل في البلاد.

لقد أنجب سيدي قادة سبعة أولاد : سيدي عبد الرحمان بوناب، سيدي محمد، سيدي المختار، سيدي موسى، سيدي حنيفي، سيدي العوني و سيدي يحي.

لما اشتملت عليه الأوصاف الحميدة التي تجعل النفوس الآبية خاضعة لها و منقادة له، لقد أحسن الرئاسة شرقا وغربا، جنوبا و شمالا كلهم تحت رعيته مقتفيا أثار أسلافه السادة الأدارسة الذين كانوا ملوكا في المغرب الأقصى والأوسط و الأندلس هؤلاء السادة الذين شاع خبرهم في مدينة فاس فسمع بهم موسى ابن العافية فبعث لهم قائدا من القيادة حيث قبض محمدا فقتله بالغدر و الخديعة و هذا محمد و هو أخ لعبد القوي. خلف ولدا واحدا من عشرين فخرجته جارية في كمها اسمها حمامة فقالوا لها العمال ما عندك يا جارية، فقالت ما عندي إلا خبزا و برقوقا أحيي به النفس، ثم انتقلت به إلى بطيوة مجاورا جبل الحديد، فسيدي قادة قد تقيد بخطوات أسلافه فتمكن حبه في قلوب أهله و ذويه حيث بذلوا نفوسهم في طاعته و الاستماع إلى دروسه. لقد وصفوه العلماء بأنه أكبر دليل على وقور كرمه و كان يعظم أهل العلم إنه أحسن المسامرة، إنه لطيف معاشرة الأهالي بغريس ،كلهم يهتفون به إنه لا يرد سائلا و لا يخيب قاصدا كانت زاويته مقصودة للبعيد و القريب إنهم وجدوا الإحسان.

إنه كان من أصحاب الزهد لقد لبس الخرقة، إنه يتذكر دائما خلوة والده أحمد ابن المختار الموجودة بقرية بابا علي ( دشرة معسكر) ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. له تراجم عديدة في المصادر التالية أذكر منها، " القول الأعم " للشيخ الطيب ابن المختار، " فتح الرحمان " للمؤلف التجيني، له في " الجوهرة الكبرى "، له وصف في تأليف " فتح الرحمان ".

توفي سيدي قادة سنة 1043 هـ و قد تم بناء ضريحه يوم 25/08/1913 مع العلم أنه تم إعادة ترميمه يوم 13/07/1997 م

أبو محمد الوهراني
2012-04-05, 22:16
بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه ، أما بعد بارك الله في صاحب الموضوع الأخ abh3 فقد أجاد وأفاد ، سؤالي لك أيها الفاضل عن دوار الزاوية حاليا ( أولاد سيدي يوسف سابقا) والمطل على سد بوحنيفية من الجهة المقابلة، فثم أصلنا وهو دوارنا ، وقد حدثني والدي عن شجرة النسب التي كانت بحوزتهم إبان الاستدمار ، لكنها اختفت بعد الاستقلال ، وأن نسب جدي يصل إلى إخوان مهاجة الأربعة - (واد الحمام - تيلوين ) فالرجاء إن كانت لديك معلومات عن ذلك فأفدنا بها مشكورا لا مأمورا ، والشكر موصول للمشرفين والقائمين على هذا المنتدى ، أسأل الله العلي القدير - كما جمعونا هنا - أن يجمع لهم خيري الدنيا والآخرة...

شنتوف-الزاوية
2012-04-10, 14:51
إلى arrachidy
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا من عائلة شنتوف وأمي أيضا لقبها تهامي من أنت، أود التعرف بك؟
شكرا

لؤلؤة الغرب الج
2012-04-13, 21:16
السلام عليكم إخوتي الكرام ممكن أن تزويدوني بأصل وشجرة عائلة يحياوي جزاكم الله كل خير

abh3
2012-04-14, 22:21
لقبي تهامي من أولاد القاضي وأمي شنتوف أريد الحصول على شجرتي النسب لكليهما و شكرا
تهامي و شنتوف كلاهما من اولاد سيدي احمد بن علي

abh3
2012-04-14, 22:23
من ألقاب أولاد سيدي محمد بن يحيى: عريبي (بإسكان العين و فتح الراء)، بن عزة ( بن عزة سكان زلاقة لا قرابة بينهم) ، وذان، هزيل، بن حرير، آيت مرار, بولنوار (أبو الأنوار).
كل هده الالقاب لا علاقة لها بهدا النسب فلا تغالط رحمك الله فالانساب امانة

abh3
2012-04-14, 22:29
إلى arrachidy
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا من عائلة شنتوف وأمي أيضا لقبها تهامي من أنت، أود التعرف بك؟
شكرا
انت ولد الزاوية تسأل عن نسبك عجبا و زاوية الشناتفة معروفة اخي الكريم انتم اولاد سيد احمد بن علي

abh3
2012-04-14, 22:32
اخي الكريم هل هناك والي اسمه سيدي الحشمي يقال انه في دائرة الهاشم من ولاية معسكر !!!!و ان كان كدلك فما نسبه !!!
الله اعلم لايمكني المساعدة الاني لا اعرفه

abh3
2012-04-14, 22:35
هل فعلا لقب بن نعوم ينتمون إلى عرش سيدي احمد بن علي
الدين هم بولاية معسكر نعم اما بسيدي بلعباس فدلك مجرد تشابه في اللقب فعن من انت تبحث؟

شنتوف-الزاوية
2012-05-02, 12:26
انت ولد الزاوية تسأل عن نسبك عجبا و زاوية الشناتفة معروفة اخي الكريم انتم اولاد سيد احمد بن علي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لا أتساءل عن نسبي أعرف أصلي جيدا، ولكن أردت فقط التعرف على السيد الراشدي لأن أمه بنت عمتي على ما أظن؟

مصطفى1966
2012-05-02, 14:08
السلام عليكم ،هل من معلومات عن عائلة بوزيان بلحاج المتداول عندنا أنها من أشراف معسكر ، وكذا عائلة شقرون أصلها من معسكر أم تلمسان أم المغرب و شكرا.

علي الهادي
2012-05-06, 16:33
بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد أخواني الكرام انتم تتحدثونة عن أشراف معسكر بدون أن تعطونة الوثائق والمخطوطات وحتى العقود الشرعية النصية البينة عند علماء النسب والتراجم والحسب لكي يعلم القارىء والمشاهد صحة النسب والادعائه بين الناس لأنها أمانة وليس كلاما شفاهيا يلقى ويطرح وكم من مدع له وثائق هو ليس منها في شيىء وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أخوكم علي الهادي

abh3
2012-05-13, 17:28
بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد أخواني الكرام انتم تتحدثونة عن أشراف معسكر بدون أن تعطونة الوثائق والمخطوطات وحتى العقود الشرعية النصية البينة عند علماء النسب والتراجم والحسب لكي يعلم القارىء والمشاهد صحة النسب والادعائه بين الناس لأنها أمانة وليس كلاما شفاهيا يلقى ويطرح وكم من مدع له وثائق هو ليس منها في شيىء وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أخوكم علي الهادي
شكرا على المشاركة اخي الكريم
ان معضم المخطوطات هي محفوظة في البيوت او في بعض الزوايا و في صدور الرجال الثقات و الشوخ العلماء او ما عرف عند عامة الناس الانه نسب لا يخفى و هدا لمكانة هؤلاء القوم في المجتمع و ان من اشهر الكتب هو للشيخ بن بكار و هو احد علماء المدينة و ليس الوحيد فيهم

masc_amine
2012-05-16, 15:01
السلام عليكم
ممكن نسب سيدي احمد عراب الموجود ضريحه في فروحة
شكرا

ssadik
2012-05-26, 01:59
السلام عليكم من فضلكم اريد معلومات عن لقب غواضني او غوادني ,(سمعت ان هدا القب ينحدر من الغوثي والعلم للله) في معسكر فهم من اولاد امراح السبيكة ويقال انهم من اولاد سيدي عتو , ايظا معلومات عن الحاج احمد بن الهاشمي المراحي قاضي الامير , وشجرة سيدي عتو حفضكم الله , وهل يوجد اي باحث استطيع ان اتصل به وشكرا

من طرف جزائري بعيد عن وطنه :sdf: :19:

علي الهادي
2012-05-28, 22:53
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلاة وسلام على رسول الله أما بعد أخي صديق أني أتعجب من أخواتتا الاعضاء لما لا يشاركوتتا في مواضع تخصنا في البحث الانساب التي هي أقرب من منطقتهم وهم أعلم بها وأهلها . وشكرا أخوكم علي الهادي

ياسرمحمد
2012-05-29, 21:12
بارك الله فيك

sanjana2
2012-07-05, 14:43
ارجو منك ان تبحث من اين تنحدر اسرة zouaneb

النينجا الغامض
2012-07-22, 12:51
هل يوجد اللقب فراقي في معسكر

محمد عبدالهادي
2012-07-22, 19:10
السلام عليكم نعم يوجد لقب مزوار بولاية معسكر وبالضبط بدوار المزاورة بالقيطنة يبعد عن بلدية حسين بـ 10 كم وشكرا

mehdiero
2012-07-28, 16:15
السلام عليكم و صح رمضانكم :)
سؤالي عن لقب " ركراك " هل هو من معسكر ؟ و ما أصله إن وجد.؟, سلام

abh3
2012-07-29, 17:01
[quote=علي الهادي;10175253]بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلاة وسلام على رسول الله أما بعد أخي صديق أني أتعجب من أخواتتا الاعضاء لما لا يشاركوتتا في مواضع تخصنا في البحث الانساب التي هي أقرب من منطقتهم وهم أعلم بها وأهلها . وشكرا أخوكم علي الهادي
[/quote
السلام عليكم
اخي الكريم انا اصلي من مدينة معسكر و كبرت بها و على يد علمائها تتلمدت فأنا من اهلها وابنها و من اشرافها فنحن بشعابها ادرى و الله اعلم

بن عمران علال
2012-07-30, 19:42
بسم الله والسلام على الاخوة الكرام
اولا ادعو الاخ المعسكري وباقي العارفين بالنسب للمشاركة معنا في الصفحة التالية
بنو عمران بتسالة سبق وتدقيق حصري في شجر ة العمرانيون بالغرب الجزائري وفروعهم
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=10978985#post10978985

بن عمران علال
2012-07-30, 19:45
وارجو من الاخ المعسكري موافاتنا بمعلومات وجدارة الولي سيدي بن سعيد المدفون بمعسكر بالضبط في المنطقة او الطريق بين سيدي قادة وغريس يقع شمال العوف

hmimed
2012-07-30, 19:51
baraka allaho fik akhi

MASHYD
2012-08-26, 00:51
السلام عليكم ممكن اعرف نسب سيدي امحمد بن حسناء.

النينجا الغامض
2012-09-11, 18:43
هل يوجد اللقب فراقي في معسكر

attou youcef
2012-09-25, 10:55
je cherche la nom de famille Attou

hamid600
2012-11-03, 21:45
بسم الله الرحمان الرحيم
أنا من ولاية تلمسان عائلتي تنتسب إلى قبيلة أولاد أمراح بمعسكر .جدي الأول يدعى أحمد بن الطاهر بن مراح هاجر في منتصف القرن (1850) 19 إلى قرية أمازيغية تسمى الكاف بمنطقة بني سنوس بالحدود المغربية الجزائرية..
أرجو من إخواني سكان غريس بولاية معسكر بارك الله فيكم إن كانت لهم معلومات عن جدي أحمد بن الطاهر بن مراح (نسبه و أبناؤه )..

zehhaf mustapha
2012-11-09, 20:49
je suios de la famille de zehhaf et je cherche tout qui concerne ce nom§§§§§

zaki_tirigOo
2012-11-15, 15:28
اخي مادا عن عائلة علي الشريف يقال من منطقة الشرفة و هل هم من الشرااف

zaki_tirigOo
2012-11-15, 15:37
اخي ماداا عن علي الشريف يقال من منطقة الشرفة و هل هو من الاشرااف

anes2013
2012-11-17, 21:49
أبحث عن اصل ونسب لقب عتئلة عادل بولاية البيض

خالدي أحمد محمد
2012-12-02, 14:10
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة على أشرف المرسلين و أله

علمت بأنه يوجد عرش يسمى أولاد عبد الواحد بمعسكر و هم أدارسة جدهم القطب الواضح و السراج المنير صاحب المقام الشهير سيدي عبد النبي دفين القيروان ذاع صيته في مراكش و أحوازها و طنجة و أحوازها و سبتة و أحوازها و له بطن بحاسي بحبح ولاية الجلفة تحت إسم أولاد عبد النبي و بطن بوسط الجزائر ناحية جبال عمور و له من الكرامات الكثير

معلومات متحصل عليها من كتاب الإعتبار و تواريخ الأخبار

أم محمد22
2012-12-05, 19:54
أخي abh3 هل ممكن أن أعرف الألقاب التي تنتمي إلى قادة بن مختار
بارك الله فيك

abh3
2012-12-09, 00:40
السلام عليكم
لقب علي الشريف ليس من الاشرافو انما من قبيلة زناتة البربرية اذا كنت من تغنيف و الله اعلم
اما اختي الكريمة فبعض القاب اولاد سيدي قادة فهم شرقي شايب الذراع بلمختارحسن قداري

abh3
2012-12-09, 00:44
اخي الكريم اين يوجد هذا العرش اي عرش الاود عبد الواحد بمعسكر ارجو التوضيح اكثر

أم محمد22
2012-12-09, 19:44
السلام عليكم
لقب علي الشريف ليس من الاشرافو انما من قبيلة زناتة البربرية اذا كنت من تغنيف و الله اعلم
اما اختي الكريمة فبعض القاب اولاد سيدي قادة فهم شرقي شايب الذراع بلمختارحسن قداري

أريد أن أعرف عن لقب زعفور
فهم من ولاد قادة بن مختار ولكنهم لا يسكنون معسكر بل انتقلوا إلى ضواحي تلاغ

علي الهادي
2012-12-09, 21:21
بسم والحمد لله وصلاة وسلام على رسول الله أما بعد أخواني الاعضاء في هذا الديوان الاصيل الموقر واهله.أني ومازلت ابحث عن نسب الزلامطة جنوب ولاية معسكر قبيلة وعرشا حيث انهم بايعوا الامير عبد القادر الجزائري وهل هم نفس القبيلة والعرش في شمال سيدي بلعباس جنوب منطقة القعدة .رجاء من توضيح وبيان وفقم الله وسددا خطاكم وشكراااااااااااا.أخوكم علي الهادي

abh3
2012-12-13, 21:09
أريد أن أعرف عن لقب زعفور
فهم من ولاد قادة بن مختار ولكنهم لا يسكنون معسكر بل انتقلوا إلى ضواحي تلاغ

حسب ما اعرف لا يوجد هذا اللقب في اولاد سيدي قادة و الله اعلم

guenfoudahmed
2012-12-14, 17:07
الى اي نسب يعود لقب قداوي

djimou31000
2012-12-14, 17:46
نعم اخي الكريم هي تقريبا نفسها الا ان الفرية اسمها كاشرو و على بعد بعض الكيريمترات القليلة يوجد ضريح سيدي قادة و لهذا قد يطلق على القرية اسم سيدي قادة و لكن للدقة نقول اسم القرية فقط

السلام عليكم الأخ abh

شكرا على الموضوع الذي لفت الإنتباه ـ
أنا من وهران ـ والأب كذلك ، لكن أصلنا (الجد رحمه الله) من سيدي قادة ـ اي بلادنا (الأرض ) هي قطعة من أرض جدنا الأمير رحمه الله ـ اين كان يسكن جدي قبل ان يرحل في التلاتينيات إلى وهران

نحن من أحفاد الأمير ـ وأيضا الأم ةالأخوال من بلدية سيدي قادة ،

بارك الله فيك على الموضوع :19: ـ وتحيا أحفاد الأمير عبد القادر :D

djimou31000
2012-12-14, 17:52
السلام عليكم
ابحث عن لقب زقاو في معسكر و غرداية من اي عرش
وفي كل الجزائر
و شكرالكم

(si tu veux dire "Zeggai" , il y'a à Sidi Kadda à Mascara ( c le nom de famille de ma mère

djimou31000
2012-12-14, 17:54
اود ان اعرف لقب بوسيف ومن اين ينحدر واين يوجد بكثرة

Boussif , kayen fi Wahrane bezef , jai un ami de Carteau (Oran) , d'originaire de Sidi Kadda , c presque la famille à moi

djimou31000
2012-12-14, 18:25
اخي مادا عن عائلة علي الشريف يقال من منطقة الشرفة و هل هم من الشرااف

Zaki Tirigou
je pense rak jari, ana men petit lac

سيدي شريف
2012-12-15, 21:12
بسم الله وصلاة وسلام على رسول الله أخواني الافاضل أقرب قبيلة وعرش ونسب الى سيدي قادة هم أهل الزلامطة الاشراف وهذا لايخفى على ذي لب عاقل خبير في مجال التاريخ والجغرافيا وهم فيهم من الاولياء والشرفاء المعرفون عند أهل الزلامطة على سبيل الذكر سيدي عيسى البهلول الادريسي الحسني وسيدي حمو بلعربي الشريف وسيدي الشريف بن يحي الزلامطي وغيرهم المدونون في الكتب والمخطوطات النادرة عند بعض العوائل والزوايا والخبايا ومن له الاحسان والبيان فاليشارك بما لديه من أفادة تعم الجميع وخاصة أهل الزلامطة وسيدي قادة وسلام .

abh3
2012-12-19, 19:53
بسم الله وصلاة وسلام على رسول الله أخواني الافاضل أقرب قبيلة وعرش ونسب الى سيدي قادة هم أهل الزلامطة الاشراف وهذا لايخفى على ذي لب عاقل خبير في مجال التاريخ والجغرافيا وهم فيهم من الاولياء والشرفاء المعرفون عند أهل الزلامطة على سبيل الذكر سيدي عيسى البهلول الادريسي الحسني وسيدي حمو بلعربي الشريف وسيدي الشريف بن يحي الزلامطي وغيرهم المدونون في الكتب والمخطوطات النادرة عند بعض العوائل والزوايا والخبايا ومن له الاحسان والبيان فاليشارك بما لديه من أفادة تعم الجميع وخاصة أهل الزلامطة وسيدي قادة وسلام .

من اين لك هذا اخي الكريم هذا و الله اخر الزمان اصبحنا نسمع عجبا

أستاذ متربص 17
2012-12-20, 15:31
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه وسلم
تعرف مدينة معسكر تاريخيا بأنها المدينة الثانية بعد تلمسان في الجزائر التي يو جد بها عدد كبير من الاشراف و اغلبهم من الادارسة و يوجد منهم من العريضين الحسينين و كل هذه العروش هي من بايع الامير عبد القادر في مقاومته الخالدة ضد الاستعمار الفرنسي و اشهر هذه العروش
عرش اولاد سيدي محمد بوجلال و يوجد ضريحه بوسط المدينةو ابنه سيدي الموفق و الذي يوجد عرشه بوسط المدينةايضا
عرش سيدي احمد ابن علي و هو من الشرفاء الحسينين
عرش سيدي دحو بن زرفة
عرش سيدي بن يخلف
عرش سيدي قادة و هو عرش الامير عبد القادر
عرش سيدي محمد ابن يعقوب
عرش سيدي يوسف او ما يعرف بالمشارف

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أليس عرش المخاطرية هو عرش الأمير عبد القادر؟

arrachidy
2013-02-04, 11:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لا أتساءل عن نسبي أعرف أصلي جيدا، ولكن أردت فقط التعرف على السيد الراشدي لأن أمه بنت عمتي على ما أظن؟

إلى السيد شنتوف
أنا من أولاد محمد بن يحيى (قراي الجنون) من غريس و أمي تهامي من دوار الدراويش وأمها شنتوف بنت شنتوف سي قدور من الزاوية و لعلك تعرف خالي أمي بوشنتوف و الهاشمي

شنتوف-الزاوية
2013-02-04, 16:14
إلى السيد شنتوف
أنا من أولاد محمد بن يحيى (قراي الجنون) من غريس و أمي تهامي من دوار الدراويش وأمها شنتوف بنت شنتوف سي قدور من الزاوية و لعلك تعرف خالي أمي بوشنتوف و الهاشمي
السلام عليكم
أنا أحمد ابن الحاج الهاشمي أخ الحاج بوشنتوف ولد سي الحاج قدور.
وانت شكون؟ عبد القادر على ما أظن ولد سي خالد؟.

abh3
2013-02-04, 20:11
انا ايضا ربما اعرفكما الاني اعرف الكثير من دوار الدراويش هل يمكنكما التوضيح اكثر

شنتوف-الزاوية
2013-02-05, 12:02
انا ايضا ربما اعرفكما الاني اعرف الكثير من دوار الدراويش هل يمكنكما التوضيح اكثر
أنا من دوار الزاوية ماشي الزاوية تاع الشخ سي البشير، الزاوية بين ماوسة ومطمور بجانب دوار السحانين، أنا من لقب شنتوف من المجاديب إذا كنت تسمع بيهم، ولد الهاشمي ولد الحاج قدور ولد المجدوب وأخوالي من دوار الزاوية تاع الشيخ سي البشير ولقبهم تهامي جدي من أمي هو هو الحاج أحمد ولد محي الدين أخ الحاج المشرقي رحمهم الله.
وأنت من تكون عرفنا بنفسك؟

arrachidy
2013-02-06, 11:56
انا ايضا ربما اعرفكما الاني اعرف الكثير من دوار الدراويش هل يمكنكما التوضيح اكثر

السلام عليكم
أنا لست عبد القادربل أخوه سيداحمد ولد خالد ولد سي النجادي أرجو أن تكون بخير يا أحمد وسائر العائلة أما بالنسبة للأخ من دوار الدراويش فأعلمه أن جدي لأمي هو محمد تهامي (المدعو سي المشرقي) ولد محي الدين رحمهم الله جميعا و الطيب المدرس بالزاوية هو خالي فمن أنت

شنتوف-الزاوية
2013-02-06, 14:52
السلام عليكم
أنا لست عبد القادربل أخوه سيداحمد ولد خالد ولد سي النجادي أرجو أن تكون بخير يا أحمد وسائر العائلة أما بالنسبة للأخ من دوار الدراويش فأعلمه أن جدي لأمي هو محمد تهامي (المدعو سي المشرقي) ولد محي الدين رحمهم الله جميعا و الطيب المدرس بالزاوية هو خالي فمن أنت
شكرا سيد أحمد على التوضيح ظننتك عبد القادر، أنا الحمد لله بخير وكل العائلة بخير الحمد لله، بلغ سلامي لعبد القادر وسي خالد والأم الكريمة ولكل العائلة.

abh3
2013-02-08, 16:40
اخي الكريم انا لست من دوار الدراويش و انماعتقدت انك من هناك فانا اعرف الكثير منهم و كذلك من الزاوية و العرقوب و الكثير من اولاد سيد احمد بن علي لكني اعرف الكبار لهذا وجد ت صعوبة في معرفتك

kadaben
2013-02-20, 10:16
السلام عليكم
أخي الكريم أنا مقيم بسيدي بلعباس لكن أصلي من معسكر ، أريد معرفة عن أصل لقبي و من أيّ عرش ينحدر. لقبي هو (قادة بن) وقيل لي أنّنا من دوّار قادة ولد دحو ، فأنا إسمي عمر بن بنعلي بن عبد القادر بن سعيد بن عبد الرحمن بن الحاج سعيد بن قادة. ولا أعرف أكثر من هذا . قيل لي بأنّ أصلنا من المحافيظ لكنّي لست متأكّدًا. بارك الله فيك

kadaben
2013-02-20, 10:54
سؤالي عن إسم (قادة بن) موجّه إلى الأخ abh3 وإذا أردت معلومات أكثر فأنا جاهز بارك الله فيك

abh3
2013-02-24, 00:29
نعم لقب قادة بن من المحافيظ

kadaben
2013-02-24, 17:47
جزاك الله خيرا الأخ abh3 على ردّك عن سؤالي المتعلّق باسم (قادة بن). لكن أريد أن أستفسر عن قبيلة المحافيظ ، فقد قرأتُ في هذا المنتدى بأنّهم قبيلة عربية قُرشيّة لكنّهم ليسوا أشرافا مثل الحشم. هل لي أخي الكريم أن أعرف المزيد عن المحافيظ و العائلات التي تنتمي إليها حتى يمكنني معرفة شجرة العائلة (قادة بن) لأنّه لحدّ الآن أعرف خمسة أجداد فقط أوّلهم إسمه (قادة) وهو مولود حوالي بالتقريب 1780 . وإذا أَمكنك أن تدلّني أيضا عن مرجع يتكلّم عن أصل قبيلة المحافيظ فسأكون مُمتنّاً. بارك الله فيك.

abh3
2013-02-27, 22:33
السلام عليكم اخي الكريم انا لا اعرف الكثير عن المحافيظ كي اساعدك لكن القليل الذي اعرفه سأساعدك به ان شاء الله هم قبيلة كما قلت ليست من زناتة و انما عربية هذا ما ذكره مفتي معسكر في كتابه الشيخ بن بكارالا ان عدد من علماءالمدينة و منهم الشيخ الحاج محمد ثابتي و غيره كانو ينكرون عليه قوله هذا و يقولون انهم من قبيلة زناتة البربرية و ليسوا عربا و هم منطقة بغريس بمعسكر و من اشهر القابهم لقب الويسي

abh3
2013-02-27, 22:36
اخي الكريم ماذا تقصد بالحشم ارجوا ان توضح الان هناك عرش الحشم الان بمعسكر و هم ليسو اشراف و مايطلق عليه الحشم في الكتب لا يقصد به العرش الموجود الان و انما مجموعة من العروش الشريفة مثل اولاد سيد احمد بن علي و غيرهم

kadaben
2013-03-01, 12:19
شكرًا جزيلا الأخ على ردّك ، ولكنّ أريد فقط التوضيح عن نتيجة بحثي حول أصل نسب المحافيظ وهو : أنّهم ينحدرون من جدّهم سيدي رحّال بن اعمر ؛ كما أشار لذلك مفتي معسكر الشيخ بن بكار رحمه الله في كتابه مجموع النسب و الحسب و الفضائل و التاريخ و الأدب في أربعة كتب؛ قال : سيدي رحال بن اعمر المدفون قرب عين تيزي لم يثبت أنه أخ السيد عثمان و إنما هو من قرابته و من جملة أشياخه رحم الله الجميع، و من عقب سيدي رحال أولاد المحفوظ النازلين ببلاد المحافيظ من غريس منهم العلامة سيدي الطاهر المحفوظ و سيدي محمد بن عبد الله ....... " انتهى فقول العلامة هو من قرابته يجعلنا مباشرة نفهم أنه يشترِك مع عثمان بن عمر من أبناء مسعود بن عبد الله بن سعيد بن أبي القاسم بن عبد الجبار بن عثمان بن عمر بن سالم بن عبد الجبار بن فرجي بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن إدريس .... فاعتقد و الله أعلم أن المحافيظ هم الرحاحلة الأدارسة، غيروا لقبهم إلى المحافيظ او أولاد المحفوظ او أولاد رحال و قد كتب أخ في هذا المنتدى أنّه وَردهُ من الشريف النسابة محمد البوخاري في معرض تداوله لأمر نسب الرحاحلة السليمانيين، مصادر تناولت الرحاحلة الأدارسة بالجزائر فقال بالحرف :
عند ذكر بنو حمليل قال ومنهم المحافيظ في غريس جدهم الرحال عامر الاكحل المحفوظ....
فمنهم فرقة في غريس يسمون اولاد رحال في قول اخر
أريد فقط من الأخ أن يُعطيني رأيه. بارك الله فيك

جمال عراب
2013-03-07, 01:24
أخي الكريم هناك كثير ممن ينتسب الى الأشراف و هو ليس منهم و قد أثبت هذا الشيخ بوراس رحمه الله و هو معروف بمعسكر

العوفي العوفي
2013-03-08, 02:08
*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

abh3
2013-03-10, 15:11
أخي الكريم هناك كثير ممن ينتسب الى الأشراف و هو ليس منهم و قد أثبت هذا الشيخ بوراس رحمه الله و هو معروف بمعسكر
اخي الكريم هات بينة على ماتقول فالاشراف بمعسكر معروفون و غيرهم ايضا معروفون و نحن هنا لنبين ذلك او لنتناقش فيه اما اقاء الكلام هكذا فهذاغير مقبول و انت السيد عراب من حسين ام من غريس ؟

hillalien1971
2013-03-23, 22:45
السلام عليكم أخي اود ان أبين لك امرا ربما غاب عنك، الأشراف هم كل أبناء إسماعيل عليه السلام وهم بالتحديد مابقي من أبناء مضر، أبناء إلياس وقيس عيلان ( العرب المستعربة أصحاب اللغة الآرامية الأصل والعربية اللسان) أما، آل البيت فهم الأشراف من نسل علي رضي الله عنه وعقيل والعباس وجعفر ، ومن غير الأشراف نسبا لإسماعيل ذرية سلمان الفارسي، أما السادة الأشراف فهم حسب المذهب الشيعي ويبقى بين قوسين فهم ذرية الحسين رضي الله عنه وحده، بخلاف الحسن رشي الله عنه لإعتقادهم أنه لم ينل هذا الئرف لأنه بايع اليزيد، والله اعلم

علي الهادي
2013-03-24, 22:59
هذاعمود نسبي من السجل البلدي من عام 1890م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي abh3 قدم لي بحثا خاصا حول نسب العائلة بوضوح تام لما أنت أعلم وادرى بعوائل أم عساكر . أما نسبي وهو كتالي _ أنا العبد الضعيف علي ولد محمد ولد عبد القادر ولد قدور ولد الهاشمي ولد ميلود ولد الحبيب ولد قدور ابن صحراوي ...... هكذا وجدته في السجل البلدي المكتوب عام 1890م من بلدية سيق ولاية معسكر ونحن من قرية خروف والتي كانت تسمى في القدم ب (أولاد علي أو أولاد الناير ) وقد أنقسم أهل صحراوي في مسألة الانتماءالعرش و المختلف عليه لاسباب تارخية وكذالك أسباب الهجرة وكذالك فقدان اهل الخبرة من الكبار السن والوثائق العائلية التي احرقة من طرف المستخرب الفرنسي في ذالك الوقت والله المستعان الا أنني جمعت كل ما اتفقت عليه العائلة حول العرش والمكان الاول للجد الكبير الا وهو قدور ابن صحراوي .وهوكتالي = اولا أن البعض من العائلة اقصد قال أننا من الزلامطة بسيدي قادة .وثانيا بعضهم قال أننا من معسكر من اولاد الصحراوي ابن سيدي محمد .وثالثا وقال بعضهم اننا من القعدة العالية وبها ارض جدنا الهاشمي ولد ميلود ولد الحبيب......الخ. وانا أرجو لك التوفيق اخيabh3 ولكل أعضاء هذا المنتدى الكريم المشاركة الفعالة وخاصة أهل المنطقة الذين هم أعلم بها وأهلها وشكرا. أخوكم علي الهادي

حماس
2015-03-11, 16:18
السلام عليك وحمة الله وبركاته أستاذنا الكريم أما بعد أريد استفسارك فقد وجدتك خبير في هده الأمور أريد منك ان كان لك معلمومات فيما يخص أشراف معسكر بالتحديد الولي الصالح سيدي سليمان دفين الرملية -القرب من تغنيف أريد سلسلة نسبه او بالأحرى كل ما تستطيع مساعدتي به وشكرا

abdallahecco
2015-08-13, 15:06
اخي ممكن تعطيني معلومات عن عائلة بوهني انا من غليزان عمي موسى عرش اولاد ازمر

alijawed31
2015-08-14, 12:53
ابحث عن اصل وشجرة (زلامطة ) بمعسكر
ارجو ان تنورونا نوركم الله

abdallahecco
2015-08-17, 18:33
اخي ممكن تعطيني معلومات عن عائلة بوهني انا من غليزان عمي موسى عرش اولاد ازمر

adeleo
2015-08-25, 14:31
اخي الكريم هل لي الاستفسار عن الشرفة’ او الاشراف كما تقولون, في الشرق الجزائري بالتحديد ولاية باتنة

شكرا

عبو محمد
2015-08-31, 10:39
انا عبو محمد من قرية اولاد علي
عبو موجود بهده القرية
: وهران معسكر سعيدة غليزان مغنية سيدي بلعباس عين تموشنت مستغانم
ارجو لمن يعر ف هدا اللقب افادتنا بهذا النسب وشكرا

عبو محمد
2015-08-31, 10:40
عبو ميلود بن جيلالي بن الحاج محمد بن احمد بن عبو بن اجمد بن الحاج

عبو محمد
2015-08-31, 10:42
عبو محمد بن عبو بن عدة بن عبو بن عدة بن عبد القادر بن عبو ثنية ماخوخ دائرة عين البرد
عبو عبد القادر بن احمد بن عبد القادر بن قادة بن موسى بن احمد

saidat56
2015-09-06, 22:32
السلام عليكم عيدك مبارك ارجو منك الاخ المعسكري ان تسدي لي خدمة بالبحث عن الولي بن سعيد سعيد قالت الجدة انه بمعسكر مدفون هناك ربما بجوار اب الامير عبد القادر لانه كان صديق الامير عبد القادر والشيوخ الكبار لهم معرفة وان تبحث عن اصله المتن وعن احفاده

السلام عليكم اخى الفاضل غزال بن سعيد. فى البداية اريد منك استفسارا حول اسمك ان امكن. هل تنطق بن سعيد Ben Said بكسر العين ام Ben Sa'aid يعنى بتشديد الياء لان جدنا الاكبر يدعى محمد بن سعيد بتشديد الياء واريد ان اعرف نسبنا. والجذير بالذكر فان اجدادنا الذين ينتمون الى عرش اولاد شعيب كانوا يعيشون بمنطقة طاقين بولاية تيارت التى اصبحت من بعد زمالة الامير عبدالقادر اين اسس الامير دولته وكانوا يقاتلون بجنبه الجيش الفرنسى. وقد قدم هذا العرش الكثير من المساعدات المادية والبشرية بحيث استشهد المئات من افراده اثناء المقاومة عند تاسيس الامير لدولته بطاقين وهذا بشهادة الضباط الغرنسيين انفسهم. وقد علمت من بعض الجهات بان الامير عبدالقادر وعرش اولاد شعيب يشاركان فى احد اجدادهم. فهل بامكانك ان تعطينى بعض المعلومات ان كانت لديك حول هذا. شكرا والسلام عليكم.

اسامة33
2015-09-08, 09:57
نحن شرفنا بديننا وبرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وهذا أولى من أجدادنا وأبائنا كما أعلمكم أني من معسكر ومن أشرافها ولاأبالي بهذا لأن الشرف شرف الدين والأخلاق وشكرا.

الطائعة لزوجها
2015-09-08, 16:54
نحن جدنا في بني شقران المحمدية اسمه سيدي مسعود

سفيان عوف
2015-09-08, 16:59
هل يمكن البحث عن اصل سيدي الصغير بدائرة عوف معسكر

smail14
2015-09-14, 14:07
ارجو منك اخي البحث عن شخصية لتي كان قائد مع الامير عبد القادر اسمه بن مخلوف هوا من قبيلة اقدايرية او اولاد قرور غريس معسكر شكراجزيلا

saidat56
2015-09-17, 10:18
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه وسلم
تعرف مدينة معسكر تاريخيا بأنها المدينة الثانية بعد تلمسان في الجزائر التي يو جد بها عدد كبير من الاشراف و اغلبهم من الادارسة و يوجد منهم من العريضين الحسينين و كل هذه العروش هي من بايع الامير عبد القادر في مقاومته الخالدة ضد الاستعمار الفرنسي و اشهر هذه العروش
عرش اولاد سيدي محمد بوجلال و يوجد ضريحه بوسط المدينةو ابنه سيدي الموفق و الذي يوجد عرشه بوسط المدينةايضا
عرش سيدي احمد ابن علي و هو من الشرفاء الحسينين
عرش سيدي دحو بن زرفة
عرش سيدي بن يخلف
عرش سيدي قادة و هو عرش الامير عبد القادر
عرش سيدي محمد ابن يعقوب
عرش سيدي يوسف او ما يعرف بالمشارف

__________________________________________

السلام عليكم. لقد لفت انتباهى موضوعك القيم حول اشراف مدينة معسكر العريقة وما جاء فى ذكرك لاعراش مدينة معسكر. وفى هذا الصدد اريد ان اسالك عن عرش سيدى يوسف الذى يعرف ب" المشارف ". فحسب المعلومات التى بحوزتى فان هذا العرش ليس من الشرفاء وانه يعود فى الاصل الى امازيغ مدينة بوسمغون الامازيغية بولاية البيض. والزائر لقصره العتيق كما سماه الشيخ سيدى احمد التجانى والذى يعود تاسيسه الى اكثر من 17 قرنا ماضية حسب المؤرخين يلاحظ فى مدخله الرئيسى وعلى اليسار حى يحمل اسم " لمشارف " الذى كان يظم عائلات هذا العرش والذى لم نكن نعرف معناه سابقا ونحن صغار ولكن بمرور الوقت عندما كبرنا اكتشفنا معناه. وحسب سكان هذا الحى فانهم يحملون لقب "عاشور " هنا فى بوسمغون وفى معسكر لقب بن منصور و توجد عائلات من ابناء عمومتهم بالمشرية بولاية النعامة تحمل لقب " بطاط ". فحسب الروايات فان كبار هذه القبيلة هاجروا قديما من بوسمغون الى معسكر وخاصة الى ضواحى مدينة فروحة وقرية الكرط الخ... والمناطق المجاورة وسكنوها ويعود اصلهم حسب كبارهم الى امازيغ زناتة كما هو الشان بالنسبة الى السكان الاصليين لمدينة بوسمغون القديمة. وقد استفسرت مع بعض افرادها عندما اطلعت على موضوعك هذا فاخبرنى بان عائلاتهم على علاقة دائمة مع العائلات الموجودة هناك فى معسكر التى تحمل لقب " بن منصور " ولكن فى حقيقة الامر فانهم بنتمون الى نفس القبيلة التى يعود اصلها الى بوسمغون. ويعود سبب الاختلاف فى الالقاب حسب العارفين بالموضوع الى ادارة الاستعمار الفرنسى التى فصلت الاعراش والقبائل عن بعضها و جزاتها وشتت افرادها عند تطبيق قانون الحالة المدنية ابتداء من سنة 1930. وقد نجد ان هذا القانون الجائر والظالم فرق الجزائريين اذ فرق حتى بين الاخوة من نفس الاب واصبح كل واحد يحمل لقبا مخالفا لاخيه وهذا معروف عند العام والخاص من الكبار الذين عايشوا الفترة الاستعمارية وهذا الوضع ارادت به فرنسا القضاء على الهوية الجزائرية بشكل عام. هل من تعقيب عن هذه المعلومات اخى الفاضل !!! لعلمك اخى الكريم فانى لا انتمى الى هذا العرش بل ومن باب الفضول اولا وبامر من احد افراده الذى امرنى بالبحث عن الحقيقة من جهة اخرى. فى الاخير اتمنى ان تستقبل ملاحظاتى بالجد وان تفيدنى ببعض المعلومات التى بدورى سادلى بها الى المعني ولك منى اجمل التحية والشكر والعرفان وجزاك الله عنى كل خير والسلام عليكم..

smail14
2015-09-19, 18:26
من فضلك اخي افيدني اود اعرف دوار اولاد قرور او قدايرية في غريس معسكر وشكرا

الكوثري
2015-09-29, 19:51
(...أسرة المشارف معروفة بالغرب الجزائري, وهم أشراف ،وهي إحدى الأسر العلمية العريقة في الجزائر التي أدت دورا كبيرا في الحركة العلمية والثقافية ببلادنا نهاية القرن الثامن عشر وطيلة القرن التاسع عشر، وقد برز منها عدد كبير من العلماء والفقهاء، وتولوا مناصب عالية في الدولة، خصوصا القضاء، قال صاحب "القول الأعم": "ولم تتعد الرئاسة فيما علمناه دار الشيخ المشرفي وأولاده، فإنهم الذين كانوا معتبرين عند الأتراك، وكانت لهم ولاية في خطة الشريعة ( القضاء ) أيام الأتراك وأيام ابن عمنا الأمير عبد القادر". ويقول المشرفي: "وكان بها ( غريس ) من علماء المشارف جم غفير ونفير كثير.... منهم بن عبد الله سقط، مصطفى بن الطاهر، والحاج عبد القادر الأحمر والسيد بن عب بن مصطفى ".)

وليس كلّ سكّان بو سمغون من الامازيغ،ففيهم أولاد مولاي إبراهيم؛ونسبهم متردد بين الشرف والعروبة،وكان فيهم المشارف الذين استدعاهم الأتراك فأقاموا بمعسكر وتفرّعوا وهم أشراف.

saidat56
2015-09-30, 22:54
السلام عليكم اخى الفاضل الكوثرى. اريد التعقيب على ما جاء فى ردك على ما قلته فى عرش " لمشارف ". ولقد اقتبست من ردك ما يلى :
... وليس كلّ سكّان بو سمغون من الامازيغ،ففيهم أولاد مولاي إبراهيم؛ونسبهم متردد بين الشرف والعروبة،وكان فيهم المشارف الذين استدعاهم الأتراك فأقاموا بمعسكر وتفرّعوا وهم أشراف.

اولا اشكرك على التوضيح الذى قدمت لى بخصوص عرش " لمشارف " وسوف ابلغ صاحبه ان شاء الله. اما فيما يتعلق بسكان بوسمغون فانهم امازيغ مائة بالمائة واتكلم عن بوسمغون القديمة التى يعود تاريخ تاسيسها الى اكثر من 17 قرنا من الزمن حسب المؤرخين. ان السكان الاصليين لبوسمغون هم امازيغ زناتة 100 بالمائة ولم اسمع يوما من الكبار ولم اقرا غير هذا والدليل ان 99 بالمائة من السكان يتكلمون الامازيغية ( الشلحة ) اما القلة الباقية فيمثلون الاعراب من اولاد العقبى ( اولاد بن جلول ) والمجاذبة ( اولاد سيدى احمد المجذوب ) والقرارشة الذين اندمجوا فى الوسط السمغونى منذ حوالى 5 قرون وتعلموا الامازيغية خاصة الابناء. اما قولك بان من بين سكان بوسمغون " اولاد مولاى ابراهيم " فحسب معرفتى وانا ابن العقد الخامس فلا يوجد من بين القبائل المذكورة والتى تعيش فى بوسمغون من يطلق عليهم " اولاد مولاى ابراهيم ". فاذا كانت لذيك بعض التوضيحات فى هذا الشان فالرجاء افادتى بها مع خالص الشكر والتحية.
فى الاخير اتمنى ان اكون قد افدتك بما لدى من المعلومات والسلام عليكم.

الكوثري
2015-10-02, 10:00
السلام عليكم اخى الفاضل الكوثرى. اريد التعقيب على ما جاء فى ردك على ما قلته فى عرش " لمشارف ". ولقد اقتبست من ردك ما يلى :
... وليس كلّ سكّان بو سمغون من الامازيغ،ففيهم أولاد مولاي إبراهيم؛ونسبهم متردد بين الشرف والعروبة،وكان فيهم المشارف الذين استدعاهم الأتراك فأقاموا بمعسكر وتفرّعوا وهم أشراف.

اولا اشكرك على التوضيح الذى قدمت لى بخصوص عرش " لمشارف " وسوف ابلغ صاحبه ان شاء الله. اما فيما يتعلق بسكان بوسمغون فانهم امازيغ مائة بالمائة واتكلم عن بوسمغون القديمة التى يعود تاريخ تاسيسها الى اكثر من 17 قرنا من الزمن حسب المؤرخين. ان السكان الاصليين لبوسمغون هم امازيغ زناتة 100 بالمائة ولم اسمع يوما من الكبار ولم اقرا غير هذا والدليل ان 99 بالمائة من السكان يتكلمون الامازيغية ( الشلحة ) اما القلة الباقية فيمثلون الاعراب من اولاد العقبى ( اولاد بن جلول ) والمجاذبة ( اولاد سيدى احمد المجذوب ) والقرارشة الذين اندمجوا فى الوسط السمغونى منذ حوالى 5 قرون وتعلموا الامازيغية خاصة الابناء. اما قولك بان من بين سكان بوسمغون " اولاد مولاى ابراهيم " فحسب معرفتى وانا ابن العقد الخامس فلا يوجد من بين القبائل المذكورة والتى تعيش فى بوسمغون من يطلق عليهم " اولاد مولاى ابراهيم ". فاذا كانت لذيك بعض التوضيحات فى هذا الشان فالرجاء افادتى بها مع خالص الشكر والتحية.
فى الاخير اتمنى ان اكون قد افدتك بما لدى من المعلومات والسلام عليكم.



[COLOR="Blue"]

عِمُوا صباحاً.

الذين قلتَ بأنهم أولا بن جلول (العكَُب-العقُبْ) تردّد بعضٌ بين شرفهم وبين عروبتهم؛أو أعرابيّتهم-كما قلت،وهم أولاد مولاي إبراهيم عند من جعلهم أشرافًا،وهم مفرّقون بين لبيض وبوقطب وما بينهما.

أمّا الكلام بالشلحة فليس دليلا دائما على الأصل الامازيغي،فكيف بالأمازيغ الذين تعرّبوا واندمجوا في قبائل عربية ونسوْا لسانهم الأول ؟
ولكيْ أكون أمينا معك ومع القارئ الكريم فإنّ عدد الذين عدّوا العقب عربا أكثر من الذين عدوهم في الشرف،والأمر محتمل على كل حال،فلعل فرقة من الأشراف دخلوا فيهم فنُسِب الجميع للشرف.[

/COLOR]

الكوثري
2015-10-05, 10:19
يقول المستشرق بليروهو يتحدث عن هجرة العوائل الجزائرية للمغرب الأقصى بعيد الاحتلال:إن معظم المهاجريين في المغرب جاؤوا من معسكر؛سيما الحشم والمشارف،ثم تلمسان ومستغانم والجزائر ووهران والبليدة ومليانة ....الخ
وحيث نبغ في المشارف علماءوقضاة(واستبدوا بخطة الشريعة؛ كما في القول الأعم) كان أشهرهم على الإطلاق عبدالقادربن عبد الله-بن محمد- بن أبي جلال المشرفي،وأبو حامد العربي بن علي بن عبد القادر المشرفي،والشيخ بنعبد الله سقط أو سقاط.
فالأول تلميذ الشيخ محمد بن عبد الله الزقاي المدرس بمدرسة تلمسان،ويشاركه في الأخذ عن الزقاي قاضي تلمسان الشهير الشيخ شعيب بن علي الشهير بالجليلي .وعبد القادر من بين المشارف كلهم غزير الإنتاج تأليفا،وهو شيخ زاوية الكرط بمعسكر التي درس بها محي الدين والد الأمير،وكان معنيا بعلم التاريخ والأنساب خاصة،ولعله كان من مصادر الشيخ أبي راس الناصري فيما كتبه في هذا المجال،لأنه تتلمذ عليه حين عاد لمعسكر،فوجده العلَم الأوحد بها،ولم تقتصر العلاقة على التلمذة المجردة،بل يحكي أبو راس أنه هو الذي كان يغسل ثياب الشيخ ويكويها بنفسه،فمن مؤلفاته "بهجة الناظر في أخبار الداخلين تحت ولاية الاسبان بوهران من الأعراب كبني عامر ".

والثاني هو مؤلف "ياقوتة النسب الوهاجة وفي ضمنها التعريف بسيدي محمد بن علي مجاجة"؛ويعرف كذلك باسم: اليواقيت الثمينة الوهاجة في التعريف بسيدي محمد بن علي مجاجة،تحدث فيه المشرفي عن الأدراسة وأخبار شيخه ،الذي كان من صلحاء أوائل القرن الحادي عشر هجري،ولم يقتصر الحديث عن هذين بل فيه أخبار مهمة عن الغرب الجزائري وعلمائه.
ومن مؤلفاته الحسام المشرفي رد فيه على ما كتبه محمد اكنسوس في الجيش العرمرم،وفكرة الكتاب الرد على التجانيين والانتصار للقادرين والأشراف-ومن هنا استظهر أبو القاسم سعد الله أنه شريف النسب،وهو استظهار صحيح له شواهد في غير هذا المؤلَّف-
ومن مؤلفاته النادرة التي يكثر البحث عنها عند المعتنيين بنسبهم(كناشة الشيخ المشرفي)،وهو تقييد يحتوي على آرائه في التاريخ والآداب ومطالعاته فيهما،كما يضم أشعارا له ولغيره،وفي ص:433 منه نسبُه،وفي آخر الكنّاش تاريخ 1261هــ.

والثالث هو بنعبد الله سقط الذي حظي عند سلطان المغرب عبد الرحمن بن هشام،وهذا السلطان هو الذي "أسقط" وأعفى المشارف من دفع الضرائب لشرفهم،وكان سقط من علماء الأنساب أيضا والتاريخ.

هذا ما تقمّشته لكم في الموضوع،مع ملاحظة أن كثيرين يخلطون بين أسمائهم.

وقد وجدت أحدهم باسم محمد البوخاري قد كتب عنهم عرَاضا هنا (http://http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=38615) فلست أدري أهو الكاتب بالمنتدى أم واطأ اسمُه اسمَه ...

وهنا (http://http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=68186&page=9) في هذا الموضوع صحيفة رقم:09 ذكرٌ لأعلامهم وبعض مؤلفاتهم

arrachidy
2015-10-26, 10:52
أما لقب عدنان فهم ليسوا من أولاد سيدي محمد بن يحيى بل من دوار العطيطلات قرب ضريح جدنا و قد كانوا إلى عهد قريب من خدامه قبل أن يدعوا زورا و بهتانا أنهم من أولاده

arrachidy
2015-10-26, 11:05
أما لقب عدنان فهم ليسوا من أولاد سيدي محمد بن يحيى بل من دوار العطيطلات قرب ضريح جدنا و قد كانوا إلى عهد قريب من خدامه قبل أن يدعوا زورا و بهتانا أنهم من أولاده أما أولا سيد بن يخلف و المشارف فهم ليسوا أشرافا كما أخبرنا به كبار السن فالأول ليس له عقب و الثاني من امازيغ زناتة

arrachidy
2015-10-26, 11:24
[quote=الكوثري;1693765]إن كنت تقصدين سيدي علي بن يحيى الشهير ب: قرّاي الجنون الذي يقع ضريحه يمنة الذاهب الى غريس.....فهو شريف بالتحقيق وله مشجر متداول.






انه جدي سيدي محمد بن يحيى وليس علي بن يحيى وطريقه يسرة بعد غريس قادما من معسكر وضريحه خلف التلال و له قبل ذلك مقام في رأس تلة ظاهرا للعيان

الكوثري
2015-10-29, 11:56
[quote=الكوثري;1693765]إن كنت تقصدين سيدي علي بن يحيى الشهير ب: قرّاي الجنون الذي يقع ضريحه يمنة الذاهب الى غريس.....فهو شريف بالتحقيق وله مشجر متداول.






انه جدي سيدي محمد بن يحيى وليس علي بن يحيى وطريقه يسرة بعد غريس قادما من معسكر وضريحه خلف التلال و له قبل ذلك مقام في رأس تلة ظاهرا للعيان


نعم، هو كما ذكرتَ سيدي محمد-فتحاً- بن يحيى عُرِف بــ: قرّاي الجنون،وما بدر منّي سبْقُ قلمٍ قطعا،و شرفه متفق عليه،لكن اخْتُلِف في نسبته بين السليمانيين وأبناء عمومتهم من الأدارسة،وإنْ رجحّ بعضُهم أنه سليماني،فيكون من قرابة الحوتيين بتلمسان،وهم ثلاثة فروع للسليمانيين بالجزائر،لكن اشتُهِر أنه إدريسيّ،والله أعلم،فهل عندك من علم فتفيدني به أخي الراشدي ؟

الكوثري
2015-10-29, 12:07
أما لقب عدنان فهم ليسوا من أولاد سيدي محمد بن يحيى بل من دوار العطيطلات قرب ضريح جدنا و قد كانوا إلى عهد قريب من خدامه قبل أن يدعوا زورا و بهتانا أنهم من أولاده أما أولا سيد بن يخلف و المشارف فهم ليسوا أشرافا كما أخبرنا به كبار السن فالأول ليس له عقب و الثاني من امازيغ زناتة


المشارف أشراف،وقد سبق أنْ نقلتُ أنّ السلطان عبد الرحمن بن هشام أسقط عنهم الضرائب لمكانهم من الشرف،وتأمل النقول التي نقلتها عن أبي القاسم سعد الله رحمة الله عليه،وعن بعض المستشرقين ففيها ما هو ظاهر بنفسه،إلى قرائن أخرى يعرفها الباحث،ثم إن قول صاحب (القول الأعمّ) أنهم استبدّوا بخطة القضاء والحكومة بين الناس يمكن أنْ يُسْتَدلّ به ويستلّ أنهم أشراف،وذلك لأمور:

مكانهم من الشرف وهي الدعوى،مكانهم من العلم،وهي مزيّة،ثم السياق التاريخي يفيد أن "عقلية الناس"-وفي مقدمتهم العلماء- آنذاك لا يمكن أن تقبل بقاضٍ لمجرد مكانه في العلم،ففي عصرهم كان -قطعا وتحقيقا-علماء من غير الأشراف،وفيهم الكفاءة بلا شكّ ؛فهل يظنّ ظانٌّ أن أولائك يسمحون أن يلي القضاء من هو دونهم نسبا وعلما وكفاية ؟ومثل هذه القرائن كلُّها تُلْحَظ عند مهَاجرهم إلى المغرب الأقصى، ضف إليها أنهم فرضوا أنفسهم بالمغرب -أو فرضتهم ظروفهم-وهو مليئ وعاجٌّ بالعلماء وأهل المعرفة،فهل يكون غريب بهذه المكانة والمثابة لولا هذه الحقائق،وانظرهل تقوم الرواية الشفوية مقام هذه القرائن بعدُ .

تأمّل.

والله أعلم بحقيقة الحال.

الكوثري
2015-10-29, 12:19
تنبيهٌ مهمّ:

أهل النسبة الأشراف على طبقات، بعضها فوق بعض درجات،ففيهم الأشراف الذي شرفهم متواتر،وفيهم أهل الرسوم والتقيدات الذين لا يتوجّه إليهم طعن ولا نقد،ومنهم أهل رسوم وتقيدات يوجّه إليها الطعن؛والعبرة فيهم بالظاهر الغالب ،عملا بالقاعدة المالكية: الناس مصدقون في أنسابهم،وحيازة النسب كحيازة المِلْك،ومنهم أهل دعوى مجردة عن دليل،ومنهم أهل دعاوي كاذبة،ومنهم أشراف مندمجون في غيرهم،ومنهم أشراف ولكنّهم لا يعرفون أنهم أشراف...إلى صنوف أخرى.

وهذا العلم له قواعده وضوابطه،وله مؤلفاته وعلماؤه،فمن خاض فيه يجب عليه التزوّد بهذه كلها ،مع أخذ السياق الزمني في الحسبان،والتفتيش والمقارنة والمقابلة واعتبار الملابسات؛خاصة في أنساب الجزائريين -بعد الاستعمار- الذين خلّط فيهم تخليطُه،وعبث ببعضها ما شاء له العبث وأغراض الاستعمار حاضر في كل خطواته من قانون الملكية الفردية إلى قانون الحالة المدنية،ناهيك على أنّ ادّعاء الشرف في وقت من الأوقات كان رهانا سياسيا.

هذا ما أستطيع قوله الآن،وما تسمح به "الظروف" :)

الطائعة لزوجها
2015-10-30, 22:16
السلام عليكم ، نعم الأخت hiba84 ، سيدس يخلف و سيدي بن يخلف هم من عائلة واحدة ، لكن الجد الكبير هو سيدي بن يخلف الذي ينسب اليه سيدي يخلف ، بوعناني، بن يمينة ، بن يخلف .......

الذي نعرفه ان سيدي يخلف هو اب سيدي بن يخلف لان امي من سيدي بن يخلف

arrachidy
2015-11-02, 10:21
كل هده الالقاب لا علاقة لها بهدا النسب فلا تغالط رحمك الله فالانساب امانة

هذا جدي وهؤلاء قرابتي فمن أنت وماهي الألقاب التى ينتمي أصحابها لهذا النسب اذن

arrachidy
2015-11-02, 10:40
[quote=علي الهادي;10175253]بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلاة وسلام على رسول الله أما بعد أخي صديق أني أتعجب من أخواتتا الاعضاء لما لا يشاركوتتا في مواضع تخصنا في البحث الانساب التي هي أقرب من منطقتهم وهم أعلم بها وأهلها . وشكرا أخوكم علي الهادي
[/quote
السلام عليكم
اخي الكريم انا اصلي من مدينة معسكر و كبرت بها و على يد علمائها تتلمدت فأنا من اهلها وابنها و من اشرافها فنحن بشعابها ادرى و الله اعلم

لو كنت بشعابها و أهلها أدرى لعرفت ألقاب أولاد سيدي محمد بن يحيى

abh3
2015-11-02, 17:29
مابك اخي الكريم ما الذي ازعجك لا اذكر اني حاورتك سابقا فلا تتهجم علي بدون سبب

abh3
2015-11-02, 17:35
اذ كنت نسيت ذكر سيدي محمد بن يحي فهذا سهو مني لاغير

kamel0111
2015-11-03, 20:45
موضوع شيق ومجهود تشكر عليه abh3 سؤالي لك إن كنت لا تزال هنا عن أعقاب سيدي محمد بن يحي (قراي الجنون) هل من ضمنهم أولاد سيدي البشير أو النواورة اولاد سيدي محمد بولنوار ؟؟ تحياتي

الكوثري
2015-11-17, 19:19
الحديث يجرّ بعضُه بعضا...والحديث عن المشارف ذو شجون هاكم ما وجدته مقيّدا عندي في ورقات،مع التنبيه أنني لم أقيّد مصدر المعلومات سوى عمود النسب الذي كتبتُ أنه منقولا عن سلسلة القاضي حشلاف المستغانمي،ولم أتمكن من مراحعته فيه ؛فنسختي ليس تحت يدي الآن،والباقي-مع الأسف- لم أقيّد مصدرَها.



وقد سبق أنْ كتبتُ أن المشارف استدعاهم العثمانيون إلى بايلك الغرب،ولكنْ يبدو أن علاقتهم بمعسكر أقدم من ذلك إذ ترجع إلى عهد الزيّانيين على ما ذكره لي أحد الباحثين،فالله أعلم بذلك كلّه؛ آلعثمانيون استدعوهم أم الزيانيون قبلهم...
ولا يفوتني أنْ أذكر ملاحظة حين عاودتُ القراءة ذكرها صاحب الموضوع حين عدّد الأشراف هي: أن سيدي يوسف هو جدّ المشارف ،فإنْ كان يريد دفين الكرط فقد نازع الغوازي فيه،وأعني غوازي سعيدة،وجعلوه من نسل سيدي عبد الله جدِّهم الأعلى،مع التردّد في هذه المعلومة،وسيأتي في عمود نسب المشارف –الآتي- اسم يوسف فهل هو هو ؟ أم تواطؤ أسماء فقط ؟
لكنْ هذا لا يمنع أن أشارككم ما عندي فدونكموه كما هو في وُرَيْقَاتِـي لعل منتفعا ينتفع،أو باحثا يصحح،أو عارفا يصوِّب.

- الشرفاء المشرفيون بمعسكر أولاد علي بن المشرفي بن عريب بن علي المشرفي بن رحمون بن مسعود بن عبد الله بن يوسف بن عيسى بن عيسى بن صالح بن حسن بن أبي القاسم بن العوفي =(المدعو عرهب دفين تادلة الذي ينتسب إليه العرهبيّون) =بن محمّد بن الشيخ يعقوب دفين جبل الدِّيس.
والعرهابيّون بفجيج،وبعضهم بفاس،أولاد محمّ بن يعقوب بن عبد الله بن صفوان بن ميمون =(المدعو يسار)= بن موسى بن سليمان بن يحيى =(شهيد الضريح ببلدة القبائل،وله فروع بها)= بن موسى بن عيسى بن إبراهيم بن موسى بن عيسى ابن الإمام إدريس.وعيسى هذا ولاّه الإمام محمّد آيت عتاب وأحوازها ،وتوفي بها،وقبره مشهور.
ومن أعقابه: المناليّون واليزيديون واليعقوبيّون والشنويّون والعرهبيّون والدبّاغيّون والعمراويّون ... فاليعقوبيّون منهم أفراد بفاس ،وبرباط الفتح،نسبتهم لسيدي يعقوب الشريف دفين جبل الدِّيس قرب واد شلف.
- قلتُ: ضريحه مشهور بقرية تجديت من بلدة مستغانم على ساحل البحر في آخر جبل الدِّيس.اه بتصرف من سلسلة الأصول للقاضي حشلاف.


- في ثبت المصادر لكتاب (الدُّر النثير في شرفاء واد غير) بتحقيق محمد مخلوفي كتاب بعناون (سادة أهل غريس الموسومين بالمشارف) من تأليف محمّد بن عبد الرحمن التلمساني القاضي.


-جاء في (فتح الإله ومنته) للشيخ أبي راس المعسكري أنّ أحد أشياخه اسمه : عبد الرحمن التلمساني،وكان قاضيا بتلمسان،فهل هو مؤلف كتاب عن المشارف؟ مع العلم أن أبا راس ولد عام 1755م،وتوفي عام 1823م ؟


-ولي سؤال موجّه للأخ سعيدات عن [...القرارشة الذين اندمجوا فى الوسط السمغونى منذ حوالى 5 قرون وتعلموا الامازيغية خاصة الابناء...] من يكونون ،وإلى من ينتسبون ؟

عبدالقادر رشيد
2015-11-23, 15:49
بسم الله وصلاة وسلام علي رسول الله
اريد من الاخوة مساعدة فيما يخص ثورة بني شقران 1914
لابد ان لكل ثورة وقبيلة من اعيان و شيوخ هل من تعريف؟
كما اريد مشجر لى الشيخ عثمان بن راشد الراشدي اضنه احد المفجرين لثورة بنى شقران و هل له عقب وكتب او مخطوطات وشكرًا

الكوثري
2015-11-25, 13:39
http://dc397.4shared.com/img/EZ40Mkcrce/s7/1513e6a4678/sshot-54

http://dc397.4shared.com/img/eIgLeoUiba/s7/1513e69a268/sshot-1__1_

http://dc397.4shared.com/img/2-aERCCYce/s7/1513e69b9d8/sshot-2

http://dc397.4shared.com/img/6QWmLi4Wba/s7/1513e69d530/sshot-3__1_

http://dc397.4shared.com/img/S9jv6okwce/s7/1513e69fc40/sshot-4

http://dc397.4shared.com/img/xoI_9002ce/s7/1513e6a2350/sshot-5__1_



هذا كتاب أقوال المُطاعين في الطعن والطواعين لأبي حامد العربي المشرفي ،تح : حسن الفرقان،وهو ممّا اقتنيته مؤخرا -حبا في الاستزادة من تاريخ آل المشرفي- وهو كتاب كسره مؤلفه على جزئيْن كبيريْن؛جزءٍ خاص بدراسة الكتاب المحقَّق،وجزءٍ خاصّ بتحقيق المخطوط،وفي الجزء الأول من الكتاب ذكر التاريخ "الطيني" للعربي المشرفي،ونسبه معتمّدا على مصادر أخرى أغلبها لا يزال مخطوطا كما يظهر من ثبت المراجع في آخره،وهذا الكتاب كغيره حبيس الخزانة العامة بالرباط،ثم إنني ذهلت -وأنا أكتب في المنتدى عن المشارف-عن هذا المبحث الخاص بنسب المشرفي ونشأته الخ.. فصوّرت لكم من الكتاب ما رأيته-إن شاء الله تعالى- يحسم مادّة الخلاف في نسب المشارف .

وهنا ملاحظة هامّة جدا هي: إن جُلّ تراث المشارف الذي خلّفوه -خصوصا العربي المشرفي -موجود الآن في الخزانة العامّة للرباط،وهو مما آل إليها من الخزانة الكتّانية،ما يقرّر حقيقة هي أن الكتاني - الشيخ عبد الحيّ- كان متوفّرا على تراثهم،حريصا على حيازته،ومع هذا فإنني غير قادر على المغامرة والقول إنه حازه حيازة غير مشروعة كما ادّعى المؤرخ أبو القاسم سعد الله،اعتمادا فيما يبدوعلى كلمةٍ للشيخ البشير الإبراهيمي،وهي الكلمة نفسها التي ردّدها الأستاذ الهادي الحسني فيما علّقه على آثار الشيخ الإبراهيمي في الطبعة الأخيرة.

هذا جهد المقلّ،راجيا النظر بإنصاف في هذه الكلمات والصفحات،وراجيا أن ينفع الله بها من يبحث عنها،و "زكاَرة" في الذين يعلمون فيكتمون،أو يضنّون بما يسّره الله لهم من تراث مخطوط يتلهف الناس على الاطلاع عليه والاستفادة منه ثم يطوونه غير عابئين أن العصر عصر المعلومة المتاحة،وعلى غير بال من كلمة شيخ الكتاب أبي عثمان الجاحظ: لا يُنال العلم بمثل نشره.


والسلام

عبدالقادر رشيد
2015-11-26, 21:43
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربما ترقى كتابتى للمستوى المطلوب في هذا الموضوع...وبعد
عندي سؤال للاخوة للمهتمين بالتاريخ والعلماء والاولياء والانساب خاصة ولاية معسكر "الراشدية
حسب مطالعتى ومتابعتي ليما ينشر في المنتدايات والكتب المنشورة في نت كا التعريف بالاعيان و الشيوخ والانساب كا الاولياء و الاشراف لا تكاد تجد فيها اثر لى بني شقران (شمال الراشدية)
فا ارجو ان نحضي بالانصاف وهذا ليس يمن به علينا احد و انما واجبنا جميعا،
فقبيلة بني شقران اكيد لها شيوخها و اعيان، و فيها المجاهدين و العلماء و الشعراء كما هي حاضنة للاولياء و الاشراف فنحن اولى بالتعريف الاقرب فا الاقرب
هذا بإختصار واعتذر ان اخطأت و سلام

الشريف الجزائري
2015-11-27, 16:03
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربما ترقى كتابتى للمستوى المطلوب في هذا الموضوع...وبعد
عندي سؤال للاخوة للمهتمين بالتاريخ والعلماء والاولياء والانساب خاصة ولاية معسكر "الراشدية
حسب مطالعتى ومتابعتي ليما ينشر في المنتدايات والكتب المنشورة في نت كا التعريف بالاعيان و الشيوخ والانساب كا الاولياء و الاشراف لا تكاد تجد فيها اثر لى بني شقران (شمال الراشدية)
فا ارجو ان نحضي بالانصاف وهذا ليس يمن به علينا احد و انما واجبنا جميعا،
فقبيلة بني شقران اكيد لها شيوخها و اعيان، و فيها المجاهدين و العلماء و الشعراء كما هي حاضنة للاولياء و الاشراف فنحن اولى بالتعريف الاقرب فا الاقرب
هذا بإختصار واعتذر ان اخطأت و سلام

السلام عليكم
كتاب "طلوع سعد السعود " مفيد لك للتعرف عن بعض جوانب هذه القبيلة. وقد ذكر كتابا لأحد مشاهرها وهو الحافظ أبي محمد الشقراني قد ينفعك أيضا في بحثك. تحية وسلام


http://s16.postimg.org/3v8nrovep/chograni.jpg (http://s16.postimg.org/3v8nrovep/chograni.jpg)

~ ...منــــــآل ... ~
2015-11-27, 16:29
أمي لقبها هشماوي و هي من سيدي دحو .... ~

abh3
2015-11-27, 17:53
أمي لقبها هشماوي و هي من سيدي دحو .... ~

ليست من سيدي دحو اختي الكريمة

~ ...منــــــآل ... ~
2015-11-27, 17:56
ليست من سيدي دحو اختي الكريمة

السلام عليكم مجددا
نعم هي من هناك حتى أن جدي من أحفاده ..... ~
و بالنسبة للقبها فيكتب هشماوي أو حشماوي
و الله أعلم
سلاآآآم جميل

~ ...منــــــآل ... ~
2015-11-27, 18:01
و هناك أيضا جدتي من أمي من سيدي بن يخلف لقبها جلول
و أيضا عائلتي من أمي بن يمينة
أما أبي فهو من وهران
دمتم في أمان الله

عبدالقادر رشيد
2015-11-27, 19:44
هل ممكن اخي تحميل كتاب ابي محمد الشقرانى "القول اليقين علي نت . صراحتَا اخي اريد مطالعة احوال بني شقران خلال الحقبة التركية ،
ومن منهم من المشايخ و الاعيان في القبيلة و كذى علاقتها بالدولة الاميرية فهل من كتب و شكرًا

الكوثري
2015-12-01, 20:15
السلام عليكم
كتاب "طلوع سعد السعود " مفيد لك للتعرف عن بعض جوانب هذه القبيلة. وقد ذكر كتابا لأحد مشاهرها وهو الحافظ أبي محمد الشقراني قد ينفعك أيضا في بحثك. تحية وسلام


[/url]http://s16.postimg.org/3v8nrovep/chograni.jpg (http://http://s16.postimg.org/3v8nrovep/chograni.jpg)"]http://s16.postimg.org/3v8nrovep/chograni.jpg (http://postimg.org/image/3v8nrovep/)



هل تقصدون الشيخ ابن عبد الرحمن البوشيخي ثم الشقراني صاحب القول الأوسط ؟

الكوثري
2015-12-01, 20:17
للرفع :

سؤال موجّه للأخ سعيدات عن [...القرارشة الذين اندمجوا فى الوسط السمغونى منذ حوالى 5 قرون وتعلموا الامازيغية خاصة الابناء...] من يكونون ،وإلى من ينتسبون ؟

mbph
2015-12-02, 19:15
السلام عليكم
أصلي من بواهة بقرجوم دائرة وادي التاغية بمعسكر وقيل لي بأنن من الأشراف و أننا من أحفاذ الولي الصالح سيدي عيسى " ضريحه يوجد بوادي التاغية" و أننا من أحفاد فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه و سلم و علي بن أبي طالب ر ضي الله عنه فالرجاء من عنده معلومات عن الشجرة الرجاء أن يضطلعني عليها وجزاكم الله عنا كل خير

شعبي بسيط
2015-12-02, 19:22
بارك الله فيك

krimo19918
2015-12-27, 21:22
لقب عباس في معسكر من اي بلدية و اي عرش

amibach
2015-12-29, 19:36
bachir bouiadjra

الشريف الجزائري
2016-01-22, 22:33
السلام عليكم
من من الإخوة الكرام عنده معلومات عن نسب أولاد بناصر في منطقة غريس.مكان تواجدهم الاصلي بالقرب من الولي سيدي علي بن عومر ولكن غالبيتهم اليوم بافكان والبنيان ومعسكر وسيدي بلعباس. من ألقابهم : سَلاّم - بن ناصر - وسليماني. وشكرا

univers_68
2016-10-16, 15:24
شرف لي أن أكون من أعضاء الأشراف
إسم عائلتي بن تراري و أنا ولهاصة بعين تموشنت، سمعت من أسلافي أننا و سيدي يخلف و بعناني و بن سنوسي كلنا عائلة واحدة ننحدر من سيدي محمد بن يخلف دفين ولهاصة أو بني خلاد (فالمكان يقع على الحدود) و ينتهي من أعرفه من أجدادي إلى سيدي بع عبد الرحمان دفين سيدي بضياف و والده سيدي محمد بن عبد الرحمان مدفون قريب من ضريح سيدي يخلف ببني خلاد .
ثم أنا أسأل هل هناك علاقة لقب عائلتي بن تراري و القرية الواقعة جنوب غريس المسمات أولاد التراري
متشوق لإجابة تثلج الصدر و خاصة من abh3 شكرا سلفا

saidat56
2016-10-16, 18:45
للرفع :

سؤال موجّه للأخ سعيدات عن [...القرارشة الذين اندمجوا فى الوسط السمغونى منذ حوالى 5 قرون وتعلموا الامازيغية خاصة الابناء...] من يكونون ،وإلى من ينتسبون ؟


-----------------------------------------------------------

السلام عليكم الاخ الكوثرى. فى البداية لا تظن انى نسيتك او لا اريد ان اجيبك بل انى ابحث هنا وهناك للرد عن تساؤلك فيما يتعلق بالقرارشة القاطنين ببوسمغون. فبالنسبة لانتسابهم فلا علم لى بها وقد حاولت الاستفسار مع بعض الاعيان الا انى لحد الان لم اجد الاجابة عن نسبهم بسبب الجهل. وساحاول الاتصال ببعض افرادها الاخرين وساوافيك بكل جديد ان شاء الله. شكرا والسلام.

[COLOR="Red"]ملاحظة :
[SIZE="5"]وماذا عن جدنا المسمى محمد بن سعيد الذى ابحث عنه. للعلم فان جل اجدادنا يظاف الى اسمائهم لقب " بن سعيد " ( بتسكين السين وفتح العين والياء مع تشديد الياء ). فمثلا ابى يسمى محمد بن على بن سعيد. وجدى يسمى على بن الشيخ بن سعيد. وجد ابى يسمى الشيخ بن معمر بن سعيد الخ... الى ان يصل النسب الى جدنا الخامس محمد بن سعيد. اريد ان اعرف هل هناك علاقة بين الشيخ بن سعيد المذكور فى هذا الموضوع دفين مدينة معسكر واللقب الذى يحمله اجدادنا. للتذكير ايضا كما اشرت سابقا فان عائلتنا تنتمى الى عرش اولاد شعيب المتواجد بطاقين مقر دولة الامير عبدالقادر والذى ناصره ضد الاستعمار الفرنسى. الرجاء المساعدة للوصل الى الحقيقة لاننى بصدد رسم شجرة العائلة ان شاء الله.
الى ان تصلنى الردود والمساعدات من الاخوة الكرام وهم مشكورين تقبلوا خالص التحية وجزاكم الله عنا كل خير والسلام عليكم.

Amine Boudjelal
2017-05-07, 23:52
السلام عليكم
اسمي امين محمد عبدالله بوجلال مواليد تلمسان و مقيم بالاردن منذ عام 1982 و لا اعلم عن اصلي شيئا سوى اني مولود بتلمسان و ان اصولنا من مدينة معسكر.
لفت انتباهي ضريح سيدي محمد بوجلال بمدينة معسكر و لا اعلم ان كان لقب بوجلال الذي احمله هو نفسه الذي يعود الى سيدي محمد بوجلال ام لا.
اي ان لقب بوجلال حاليا هم من الاشراف ام لا.
ارجو التوضيح و الافادة ة شكرا لكم جميعا

العربي الطائر
2017-06-20, 18:56
السّلام عليكم ورحمة الله
وقف الإسلام من علم النسب موقفاً إيجابياً فاكتسب هذا العلم فضلاً وشرفاً تمثل بعناية رسول الله صلى الله عليه وسلّم وحث صحابته على تعلمه، وشهادته لأبي بكر رضي الله عنه بالتمكن من هذا العلم. لكن الإسلام نهى عن سوء استخدام الأنساب، والمفاخرة بها لعصبية جاهلية. وكان علم النسب في البداية واحداً من فروع علم التاريخ ثم ما لبث أن صار علماً مستقلاً له أصوله وفنونه وأربابه. وانبرى للاشتغال به كثير من علماء الأمة امتداداً لاشتغالهم بعلم التاريخ الذي لا يستغني عن علم الأنساب والإحاطة به لمن أراد أن يعرف أمته وأعلامها من الصحابة والتابعين والقادة والفاتحين والعلماء والمحدثين وغيرهم. وقد تواتر عن علماء الأمة التأكيد على أهمية هذا العلم، وبسطوا القول في فضله والترغيب به في مقدمات مؤلفاتهم في الأنساب. وامتد هذا الاهتمام إلى عصرنا الحاضر فألف فيه علماء كبار، أو قدموا لمؤلفات في الأنساب لغيرهم.

العربي الطائر
2017-06-20, 19:01
أريد أن أسأل عن الولي الصّالح القطب الغوث سيدي بلمرسلي دفين الجبل لخضر بالقرب من تخمارت وولاد بليل،هل يوجد شيء عن حياته وأصله، وما أهم الألقاب التي تنتسب إليه،،،مع العلم أنّه سموني على الولي الصّالح سيدي "العربي الطّاير " ابن أخ سيدي بلمرسلي،،وأغلب نسله موجوذ بتخمارت وعين الحديد ومعسكر،،،لكم جزيل الشكر والامتنان وجعل الله جهدكم في موازين حسناتكم.

professeur1
2017-06-23, 02:37
السلام عليم _ ابحث عن ترجمة للولى الصالح سيدى عيسى دفين وادى التاغية _ مع الشكر المسبق

بن عودة.
2017-07-27, 18:57
السلام عليكم أخي الكريم أود معرفة نسب عائلة جلطي و لكم جزيل الشكر

الشريف الجزائري
2017-09-12, 20:50
السلام عليم _ ابحث عن ترجمة للولى الصالح سيدى عيسى دفين وادى التاغية _ مع الشكر المسبق

https://preview.ibb.co/kLLx4F/41.png (https://ibb.co/gyzDda)

الكوثري
2017-10-17, 19:50
الرواية الشفوية تقول أن اولاد بليل من ذرية سيدي يوسف بسعيدة،أو هو ابن مباشر له،ولهم فرع بواد التاغية،دوار معروف باسمهم،والرأي الذي اطمئن له عن سبب مقدمهم لبلاد الحشم هو مجيئهم بعد ثورة درقاوة،ولهم ذكر في بعض كتابات الشيخ المهدي البوعبدلي رحمه الله.
اكتب على عجل ولي عوظة بمشيئة الله تعالى.

samir ayet
2017-10-18, 14:48
السلام عليكم الرجاء من الاخوة النسابة الكرام الافادة بخصوص نسب الجلايلة المستوطنون هونت حاليا علما ان الشيخ ابو راس الناصري يذكر انه منهم والسلام

samir ayet
2017-10-18, 14:50
الى الاخ الكوثري الفيسبوك من فضلك

الشريف الجزائري
2017-10-26, 17:58
السلام عليكم الرجاء من الاخوة النسابة الكرام الافادة بخصوص نسب الجلايلة المستوطنون هونت حاليا علما ان الشيخ ابو راس الناصري يذكر انه منهم والسلام

السلام عليكم

الجلايلة موجدون أيضا قرب مقبرة امهاجة العتيقة في منطقة المسيد .فهل هم من نفس البطن؟

frakis younes
2017-11-22, 10:19
الرجاء من الإخوة تزويدنا بمعلومات حول نسب أولاد سيدي عيسى بتاغية و جزاكم الله خيرا

DAHOO2901
2018-01-24, 10:35
السلام عليكم أريدو معرفة نسب اللقب نعاس الموجودين بتلاغ سيدي بلعباس وشكرا

جمال عراب
2019-07-23, 10:41
السلام عليكم، اريد ان أسأل عن أصول العمايرية بمنطقة معسكر و ضواحيها؟
و جزاكم الله خيرا

reine2gale
2020-03-14, 13:07
السلام عليكم، اسم عائلتي بن صالح قيل لنا أن جدنا بن علي جاء من معسكر لما نفيه المستعمر ففر الى ولاية الشلف الاصنام سابقا واستقر به المقام بجوار الولي الصالح سيدي محمد بن علي بلبيض مجاجة، وضريح جدنا موجود ببقعة التڨاڨرة، فهل ممن عنده معلومات، شكرا حزيلا

Jalfawi90
2020-06-13, 00:23
بارك الله فيك اخي

رشيد بريقو
2022-05-02, 05:17
بسم الله الرحمان الرحيم
ارجوا المعدرة يا استاد ، و لكن الاخت ليلياسعيدي لا تقصد سيدي محمد بن يحيى الموجود ضريحه بغريس بل تقصد سيدي علي بن يحيى الدي يقع ضريحه غرب بلدية عين فارس التي تقع شرق ولاية معسكر . هدا النسب صحيح و الضريح موجود بالتاكيد لدلك اريد ان تزودني بسلالة علي بن يحيى بن راشد خاصة احفاد احفاد احفاده .
وحسب المعلومات التي اتتني من مشايخ المنطقة .كان سيدي علي بن يحيى الموجود بعين فارس تلميد سيدي ابراهيم الدي ضريحه بقرب ضريح سيدي علي بن يحيى
و انتقل الى فاس ودرس بها العلم و عمل قاضيا ثم رجع الى عين فارس و الله اعلم وانجب سيدي علي بن يحيى الموجود ضريحه بعين فارس كما تفضلت من قبل ولدان (سيدي بسدات و سيدي قدور).
سيدي بسدات انجب سيدي المختار ، سيدي بوزيد و سيدي عدة ، اما سيدي المختار فانجب سيدي البخاري ودريته موجودة بعين فارس لقبهم بوخاري ،واما بوزيد فانجب سيدي العربي والقابهم متعددة في عين فارس مثل مولاي الحسان و فيلالي و بناني ..الخ . اما سيدي عدة فانجب محمد الدي خلف قدور و اولاده ملقبون ببلعباس و هم يقيمون حاليا بمحمدية .
ونرجوا ان تفبدنا بمعلومات اخرى عنه من فضلك. الى الكوثري (https://www.djelfa.info/vb/member.php?u=27868) مؤهّل للإشراف منتديات الجزائر.

هل عندك شجرة سيدي علي بن يحي دفين عين فارس ؟

frakis younes
2022-12-04, 19:09
من فظلك هل من معلومات عن نسب الشيخ سيدي عيسى بن موسى التوجيني دفين مدينة تاغية ولاية معسكر

arrachidy
2023-01-06, 08:58
بسم الله الرحمن الرحيم
اشكر الجميع على هذه الردود و الاهتمام واما فيما يخص اشراف معسكر فسنضيف اسماء بعض العروش ومنها .
عرش اولاد سيدي قادة بن مختار و من القابهم حسن و شايب الذراع و قداري ...
عرش ماقضة و هم اولاد سيد العيد و من اقابهم سبحان ومكي ......
عرش اولاد سيدي محمد بوجلال و من القابهم جيلالي وجاكير
عرش سيد احمد بن علي و من اشهر القابهم بن نعوم و سلطاني و بحري..
عرش الجبلية اولاد سيدي محمد بن يعقوب و من القابهم بوخاري بن زينب و سي زيان
عرس اود سيدي محمد بن يحيى ومن القابهم عدنان ...
عرش المشارف اولاد سيدي يوسف و من القابهم زاوي و يقاش ...

عدنان ليسوا من أولاد سيدي محمد بن يحيى بل هم فقط يسكنون قرب ضريحه و كان أجدادهم من خدامه و يقال لهم العطاطيل أي أن عملهم تعطيل البهاءم التي يأتي عليها الزوار و الاهتمام بها...أخبرني بذلك غير واحد من أقاربي الكبار, و بلغني مؤخرا ان أحد هؤلاء الملقبين بعدنان و هو من قاطني المدينة من ذوي الايادي و النفوذ يعمل على الانتساب باطلا الى جدنا بشجرة نسب استنتجها في أحلامه و سقاها بماء ظنونه و أوهامه. و اليك بعضا من ألقاب عرشه: بن حرير، وذان, هزيل, بن عزة (بن عزة الذين يقطنون بمنطقة زلاقة لا صلة لهم به), عريبي...و غيرهم

زيناي ابراهيم
2023-04-30, 13:01
السلام عليكم انا ابحث عن تاريخ عائلة زيناي الى من ينتسبون ؟ هل صحيح هم من ابناء سيدي محمد بن يحي؟ و الى اي منطقة من معسكر يعود اصلهم . شكرا

ألاء س
2023-06-10, 01:47
ابحث عن شجرة سيدي عمر بن زرام. تقع في بلدية البرج ولاية معسكر