المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشراف معسكر


الصفحات : 1 [2]

abh3
2011-07-14, 12:59
لولي الصالح أبو يعقوب

وأما الولي الصالح الشريف الحسني أبو يعقوب المعروف النازل بجبل مغراوة، فقد خلف عشرة أولاد هم : " محمد، عبد الله، المبرقش، أحمد، زيان، إبراهيم، علي، أبا القاسم، عبد الرحمن، عمر و مسعود ". هذا ما خلف مولاي يعقوب الشريف والذي تنسل منه الشرف في جبل مغراوة. منهم فرقة في غريس يقال لها أولاد سيدي إبراهيم المغراوي ومنهم فرقة أيضا في غريس يقال لها أولاد سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى قراي الجنون.

والد المرحوم سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى

هو أبو زكرياء " سيدي بوسكرين

يقول الشاعر :

أبو زكريـاء و ابن يحيى محمد بعلمهمـا حـازا كثيـر المناقـب

ترى علمه في الراشدية زاخرا لعمر بدا كالشمس من غير حاجب

ومحمد أبى إسحـاق نجل محمد سمـوح إذا يرجـى سمـى المراتب

وتجويـد القرآن سـرا أذاعه فحاملـه يتلـوه خيـر مصـائب

أبو زكرياء المدعو سيدي بوسكرين من رجال القرن الثامن الهجري. لقد كان عالما عاملا زاهدا كاملا أخذ العلم عن معاصريه من أبناء الأمام ( التلمسانيين ) وغيرهم، و هو من أولاد يعقوب بن محمد أمغار من ذرية سيدي سليمان بن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه و فاطمة بنت رسول الله ? B ?، ذكره في فتح الرحمن و في ترجمة ولده مَحمد ( فتحا ) بن يحيى، وقبره بمدينة معسكر معروف، وإجابة الدعاء عنده موصوف. ويعرف بسيدي أبو زكرياء.

كتب الولي في الله الشيخ عبد السلام الإدريسي المقيم بوزان كتاب إلى سيدي بوسكرين نصه كالتالي : " بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. أوصي بإكرام الطلبة وبرهم. الحمد لله وحده. إلى الشيخ الأجل الحافة الأعلى ولينا في الله تعالى أبي زكرياء اليعقوبي أدام الله عزه وكرامته بتقواه وليكم في الله تعالى عبد السلام الإدريسي المقيم بوزان أعز الله بمعونته سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد. فإنا نحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو ونشكره على نعمه ونصلي على محمد النبي المصطفى ورسوله ونسأله الرضى ونوالى الدعاء لصاحبه. إنا كتبنا إليكم أكرمكم الله بتقواه. من حضرة وزان حرسها الله بفضلكم والذي نوصيكم أيها الطلبة به هو الجد والاجتهاد في القراءة وتقوى الله والعمل بطاعته لأن كل من يدخل مدينة معسكر يشاهد ويسمع أصواتكم وأنتم تتلون كتاب الله. والاستعانة به والتوكل عليه وقد وصلنا كتابكم وفق الله جمعكم فتصفحناه ورأينا ما يحمله وما يتضمنه تقييدكم وإجماعكم وعلى ما اجمع عليه شيخكم أهل الله والفقراء والأعيان من الأمر الذي أوجبوا على أنفسهم لإحياء ليلة القدر وأعطيتموها صفقة اليد وفقكم الله لما يحبه ويرضاه والله تعالى وبدون شك يتقبل منكم هذا العمل ويعينكم على القيام والإكثار من هذه الأفعال وأنتم أقرب إليه من الحبل الوريد وأنه لا شك يوفي بوعده سبحانه وأنتم في هذه المنارة العلمية والتي هي محل التعظيم. إنكم في هذه الزاوية أشد الناس محافظة على الدراسة، وإخوة أبي زكرياء إبراهيم ومحمد ويعقوب لهم ما يكفيهم من المال والتقوى ومن العلم. ونحن مشايخ وزان نحمد الله الذي أرانا في هذا البلد رجلاً سخر الله له الريح. حررنا هذا الكتاب بعد الإقامة من الحضرة ونيل البركة وما وجدوه من أثر وسريان الانتفاع من أقوالكم وأفعالكم التي تسلمناها من خلال مكانتكم فمشايخ وزان عرفوا لكم حقكم من جلال مكاتبتكم وأفادوكم وأحملوا له خيرا طالبين الرعاية المتصلة والمستمرة والسماع لشيخكم الفاضل أبي زكرياء والله ولي عونكم وصوبكم إلا الله والسلام التام الكريم العميم عليكم ورحمة الله وبركاته. تمت في الثاني عشر من شوال عام ثلاث وتسعون وثمانمائة من الهجرة النبوية."

abh3
2011-07-14, 13:00
سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على من لا نبي بعده. الحمد لله الذي رفع مقام الصالحين من عباده، واختارهم لقربه ووداده واختص منهم البضعة النبوية والسلالة العلوية بمزيد إجلاله وإمداده والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وبعد.

هذه ترجمة الولي الصالح سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى مستخرجة من تراجم عديدة لعلماء غريس. والترجمة المسماة " البستان في ذكر الأولياء و العلماء بتلمسان " كما كتب حفيده سيدي محمد الأعرج الفاسي دارا ومنشأ الغريسي أصلا. ومن عقد الجمان من شرفاء غريس بعد أن قال صاحب هذا التأليف لا أذكر إلا من ثبت نسبه عند علماء القرن الحادي عشرة بلا خلاف.

من ثبت له في الشرف الفاطمي نسبه، وصفى له منه مشربه، الولي الكامل والعالم العامل سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى المغراوي المنشأ والدار من أولاد يعقوب بن محمد أمغار من ذرية سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه وفاطمة بنت رسول الله

تفقه سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى على الإمام سيدي محمد بن يوسف السنوسي وغيره من علماء تلمسان، وقال في البستان في ذكر الأعيان في ترجمته هو السيد الفقيه العارف بالله الناسك المحقق الوارع ذو الكرمات العلية والأخلاق المرضية، أخذ العلم بعد مسقط رأسه بمدينة تلمسان وحصل التوحيد والفقه والحديث والأصول والمنطق والحساب والفرائض و برع في المعقول والمنقول. شارك غيره في العلوم الظاهرة وانفرد بالعلوم الباطنية بل زاد على الفقهاء بحل المشكلات لاسيما في التوحيد والتفسير والحديث. وهو الذي أوصل علم التوحيد لبني راشد، وذكر له من الكرامات ما يعرف بالوقوف عليه، رحمه الله ونفعنا به ووفقنا لسلوك طريقته وخلف رحمه الله عقبا صالحا منهم العلامة الحجة السالك الفقيه المقرئ المجود أبو إسحاق يعقوب المعروف بسيدي المزاري وقبره بمدينة معسكر معروف و لا عقب له، ومنهم سيدي محمد الكبير انتقل إلى جبل تسالة من وطن بني عامر، وقبره هناك معروف مقصود للزيارة، ومنهم سيدي محمد الصغير وهو الجد الأعلى الذي خلفه والده على الزاوية إلى أن مات ودفن مع أبيه. وخلف ولده أبا محمد سيدي عبد القادر ولما توفي خلف ولدين سيدي محمد أعريبي الذي تجتمع فيه أولاد سيدي أعريبي والسيد محمد الملقب بالنجادي، وإليه انتهت رئاسة غريس على عهد دولة آل عثمان علما وعملا وجاها ورئاسة وقبره بتربة جده الأعلى سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى.

توفي سيدي محمد النجادي سنة تسعين وألف هجرية (1090 هـ) وبعد وفاته انقسمت الرئاسة بين ولديه، سيدي عبد القادر بغداد، وسيدي محمد المعروف بمرضعة افريحة على عادة الأشراف في اتخاذ المربية لأولادهم وكثيرا ما ينسبونهم لمربيتهم في صغرهم ومن هؤلاء تفرعت السلالة السليمانية بغريس.

عمود نسب سيدي مَحمد بن يحيى

نسبه : سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى بن زكرياء بن موسى بن أحمد بن يعقوب بن محمد بن عبد الله بن محمد الشريف بن محمد بن أحمد بن علي بن أبي القاسم بن أحمد بن أحمد بن إبراهيم بن عبد الله بن عيسى ابن الحسن بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن إدريس بن سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه و فاطمة بنت رسول الله ? B ?، هكذا وجدنا ترجمته في عدة مصادر فاخترنا من بينها فتح الرحمان.

مولده : ولد بمدينة معسكر سنة ثمانمائة وثمانية وثلاثين هجرية ( 838 هـ ).

دراسته : لقد زاول المرحوم بمينة معسكر دراسته الأولية، فكان يتلو القرآن عن ظهر قلب، فمن فمه تؤخذ الأحكام أما الفقه وأصوله فهو إمامه، و المنطق فهو مقدمة عنده فيعتبر من مقدمات مفهومه.

و إن أردت النحو فلاكلام فيه لأحد سواه، وإن اقترحت المعاني والبيان فهو نموذج مزاياه. إذا استخدم القلم أبدى سحر العقول، وإن جرت الحروف على لسانه وفق بين المعقول والمنقول.

وكانت مشايخ منطقة الراشدية تحبه وترضاه وتثني عليه وذلك لما رأوا فيه فطنة الدراسة، وكثرة الصلاة والصيام، والتقوى والزهد والورع. فقد أجازوه ورخصوا له بالسفر لمزاولة الدراسة بمدينة تلمسان.

دراسته بمدينة تلمسان : من جملة الأعلام المثقفين والمتقين ومن الأكابر الذين يجب اعتقادهم في الدين والذين لهم عبادة وديانة وصلاح وزهد وولاية. لقد كان سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى على سنن السلف الصالح رضي الله عنه وعنهم أجمعين.

لقد نزل سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى بمدينة تلمسان وبالضبط بمسجد السليمانيين المسمى في ذلك العهد. حيث أخذ ما ابتغاه من الشيخ الإمام أبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التوحيد والفقه والأصول والبيان والمنطق والحساب والفرائض والنحو. لقد كان ممدوحا عند شيخه، ماهرًا في علم التوحيد. له نجابة ودراية في هذا الفن، فكان دائما جنبا إلى جنب مع شيخه أبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي. فلم يزل يستشكل كثيرا من مسائل علم التوحيد فيأتي به مرة بالمشافهة ومرة بالكتاب، ففتح الله عليه، وكان في عين شيخه أحب من الآخرين.

فلما أراد الله فتح بصيرته في هذا الفن كان، لأن هذا الأمر من فضل ربي، وبعد هذا الفتح الإلهي والذوق الكلي وتحقيق البركة بفضل الملازمة والاستحسان، أصبح شيخه يحثه على الحضور معه في حلقات التدريس كلها، حيث كان كالأسد في وسط الأشبال وهو بين الطلبة زئير في علم التوحيد فاسترق النظر إليه من خلال الحلقة. وكان يكلفه شيخه بالتدريس حيث يجتمع عليه الناس. فكان عمدة هذه الحلقات كلها، وأركانها شأنا وعلما وعملا مما دفع بشيخه أن يجيزه. و قد رخص له بمغادرة تلمسان ليتجه إلى ما هو مقيد ومكتوب عند الله. فغادر سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى ومعه زملاؤه، سيدي محمد المديوني وسيدي عمر العطافي.

عودة سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى إلى منطقة الراشدية : فكانت الزاوية التي تم تأسيسها لقراءة العلم الشريف بقرية الكرط تنتظره وذلك في سنة ثمانمائة وسبعة وستون هجرية (867 هـ) كانت هذه الزاوية تطعم الغرباء والواردين زيادة عن الطلبة المسافرين وبالجملة فإن هذه الزاوية هي عبارة عن بيت كريم يأتي إليه الناس من كل صراط مستقيم. وذكر أنه أثناء عودته إلى الراشدية ازدحم عليه الطلبة من كل حدب وصوب، ولما تغلب الأسبان على وهران ومد يده لداخلية البلاد، انتقل سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى لوادي فروحة في حدود سنة تسعمائة هجرية ( 900 هـ )، وأسس هناك رباطا لطلاب العلم، فقصدها الطلبة من الآفاق وحضروا مجلسه وانتفعوا به، وبسببه انتشر العلم بوطن الراشدية، فصار الوطن الراشدي كعبة العلماء، وقبلة الطلبة النجباء، الذين حملوا راية العلم ثلاثة قرون.

ومن طلبته باختصار : لقد أخذ عنه العلم وانتفع به سيدي عبد الله بن عبد الرزاق الإدريسي وسيدي علي بن عمير الحمودي الإدريسي وغيرهما وسيدي محمد بن عباد الكبير الذي أخذ عنه مختصر ابن الحاجب الفرعي، ورسالة أبي زيد القيرواني، وألفية ابن مالك، والحساب، والعروض وعلم الحديث، والفقه والتصوف، والتوحيد، والبيان، والمنطق، وسيدي عمر بن عثمان حيث كان هذا العالم رحمه الله عالما نحريرا زاهدا كاملا عابدا، أخذ العلوم عن العارف بالله الكامل الجهبذ الواصل سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى فلازمه وانتفع بعلمه وعمل به وأفاد غيره، وسيدي رحال دفين قرية تيزي وسيدي أبو إسحاق يعقوب المعروف بسيدي المزاري الذي يوجد قبره بمدينة معسكر وهو ابنه الأكبر وسميت عليه المقبرة ( أي مقبرة سيدي المزاري ) بمعسكر، وسيدي محمد الكبير الذي انتقل إلى جبل تاسالة وهو ابنه الثاني وقبره هناك مقصود للزيارة ولا أدري له عقب أو لا، وسيدي محمد الصغير الذي خلف والده سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى على الزاوية. وعن هذا الأخير تفرعت السلالة السليمانية بغريس. و مما تجدر الإشارة إليه أنه يصعب حصر جميع الطلبة الذين زاولوا دراستهم بزاوية الشيخ سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى.

أبناؤه الثلاثة بالتفصيل : خلف سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى عقبا صالحا منهم العلامة الحجة السالك الفقية المقرئ المجود أبو إسحاق سيدي يعقوب ( المدعو سيدي المزاري ) وقبره بمدينة معسكر معروف ولا عقب له. ومنهم سيدي محمد الكبير الذي انتقل إلى جبل تاسالة من وطن بني عامر وقبره هناك مقصود للزيارة ولا أدري له عقب أم لا، غير أن هناك من ينسب إليه، وبعض المنتسبين إليه انتقل إلى مدينة مستغانم وغيرها وعلم الغيب عند الله. ومنهم سيدي محمد الصغير وهو الجد الأعلى الذي خلفه والده على الزاوية إلى أن مات ودفن مع أبيه وخلف ولده أبا محمد سيدي عبد القادر، ولما توفي خلف ولدين : محمد العربي الذي تجتمع فيه أولاد سيدي عربية ومحمد الملقب بالنجادي وإليه انتهت رئاسة غريس على عهد دولة آل عثمان علما وعملا وجاها ورئاسة، وقبره من مُزَارات غريس بتربة جده الأعلى سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى.

توفي سيدي محمد النجادي سنة تسعين وألف هجرية (1090 هـ) وبعد وفاته انقسمت الرئاسة بين ولديه سيدي عبد القادر الملقب ببغداد وسيدي محمد المعروف بمرضعته فريحة، على عادة الأشراف في اتخاذ المربية لأولادهم وكثيرا ما ينسبونهم لمربيتهم في صغرهم فيبقى الاسم علما عليهم و منها تفرعت السلالة السليمانية بغريس والموجودة منهم لهذا العهد فروع.

abdo292001
2011-07-15, 11:02
السلام عليكم الاخ البخاري
اولا اريد توظيح بعض الامور انا من اولاد سيد احمد ابن علي نعم ابوه سيدي علي بن عيسى مدفون بسيدي بلعباس لكن جده سيدي بن عيسى بالساقية الحمراء و ليس بتلمسان و قد اخذت هذه المعلومات من الشيوخ الكبارمن اولاد سيد احمد بن علي مثل العلامة الشيخ الحاج محمد بن ناعوم رحمه الله تعالى و هو من الشيوخ الثقة اكثر من الحاج بن بكار الهاشمي و ما اتفق عليه الجميع هو ان سيد احمد ابن علي ليس من البوعمرانين و هو خطأ في كتابه و بالمناسبة هو لم يذكر معظم الشرفاء بمعسكر و انما اعطى لمحة عنهم و سقط في كثير من الاخطاء و قد كان مشايخنا رحمهم الله ظد نشر الكتاب لما فيه من احطاء و قد صححو له الكثير لكن بقي الكثير ايظا من الاخطاء و على كل حال يعد من الكتب المحترمة و عن الخطأ في المكان(فخ) فأعتذر فهو من السهو لا اكثرو انا معك 1000/100في ما يخص الالقاب فلا يمكن تحديد النسب بها الا انه في مدينة صغيرة كمعسكر (القديمة ) نحن نعرف تقريبا اصل كل لقب و كل عائلة .

أنا ابن أخ الامام المرحوم بن نعوم الحاج محمد ونلقبه بالشيخ وهو مدفون بسيدي احمد بن علي في فناء الضريح

هيا الجزائر
2011-07-15, 15:52
اخي الكريم مدينة تغنيف كما قالت الاخت امال هي من اقدم المدن في العالم و هي اقدم من مدينة معسكر بألاف السنين و قد عثر على هياكل عظمية الانسان ماقبل التاريخ وهو من اقدم الهياكل العظمية و قد عرفت ازدهار زمن الرومان حيث ان المنطقة معروفة بسهولها ( سهل غريس ) و هي مدينة سكنها الكثير من العلماء و الاشراف و من اشهرهم على سبيل الذكر لا التحديد سيدي عثمان سيدي السنوسي و سيدي علي بن سعد .
السلام عليكم دائرة تغنيف وحدها وفيما يسمى سهل غريس هوتابع لدائرة غريس وليس لتغنيف مع احتراماتي للتوضيح فقط

هيا الجزائر
2011-07-15, 15:54
لو لم تنجب معسكر سوى الأمير عبد القادر لكفاها شرفا الى يوم الدين
بارك الله فيك وجزاك كل خير ويكفيك فخرا انك جزائري كالامير عبد القادر

هيا الجزائر
2011-07-15, 15:58
أخي الكريم انأ ليس في علمي أن هذا اللقب من أولاد سيدي يوسف اما ما يتعلق بسيدي يوسف فذريته هم المشارف و هم من الادارسة من اولاد مولاي موسى بن ادريس و يمكنك ان تجد شجرتهم في كتاب بن بكار الهاشمي الموجود بالمنتدى و من اشهر القاب المشارف الزاوي الكرطي درار ....الخ
السلام عليكم نعم سيدي يوسف يوجد ببلدية الكرط قريبة جدا من عاصمة الولاية معسكر وهو من المشارف كون جدتي لكريمة لوالدتي جدها سيدي يوسف دمتم بخير

حنان منة
2011-07-25, 13:47
بسم الله الرحمان الرحيم
ارجوا المعدرة يا استاد ، و لكن الاخت ليلياسعيدي لا تقصد سيدي محمد بن يحيى الموجود ضريحه بغريس بل تقصد سيدي علي بن يحيى الدي يقع ضريحه غرب بلدية عين فارس التي تقع شرق ولاية معسكر . هدا النسب صحيح و الضريح موجود بالتاكيد لدلك اريد ان تزودني بسلالة علي بن يحيى بن راشد خاصة احفاد احفاد احفاده .
وحسب المعلومات التي اتتني من مشايخ المنطقة .كان سيدي علي بن يحيى الموجود بعين فارس تلميد سيدي ابراهيم الدي ضريحه بقرب ضريح سيدي علي بن يحيى
و انتقل الى فاس ودرس بها العلم و عمل قاضيا ثم رجع الى عين فارس و الله اعلم وانجب سيدي علي بن يحيى الموجود ضريحه بعين فارس كما تفضلت من قبل ولدان (سيدي بسدات و سيدي قدور).
سيدي بسدات انجب سيدي المختار ، سيدي بوزيد و سيدي عدة ، اما سيدي المختار فانجب سيدي البخاري ودريته موجودة بعين فارس لقبهم بوخاري ،واما بوزيد فانجب سيدي العربي والقابهم متعددة في عين فارس مثل مولاي الحسان و فيلالي و بناني ..الخ . اما سيدي عدة فانجب محمد الدي خلف قدور و اولاده ملقبون ببلعباس و هم يقيمون حاليا بمحمدية .
ونرجوا ان تفبدنا بمعلومات اخرى عنه من فضلك. الى الكوثري (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=27868) مؤهّل للإشراف منتديات الجزائر.

حنان منة
2011-09-15, 21:09
السلام منة المشايخ الذين اخباروكي عندهم خلط فالظاهر انكي من سكان عين فارس فليت تسالي اهل العلم والذين عندهم الشجرة وتفيدينا بها وللعلم فان سيدي علي بن يحي كان له عدة اولاد ويبس اثنين فقط واما سيدي العربي فقد كان يعيش ابان الاستعمار الفرنسي ومن ابنائه ايضا الطالب الى جانب الفلالي والبناني ومولاي حسان
السلام عليكم
انك محق في قولك ان الطالب من ابناء سيدي العربي اضف الى دلك كرفوف,التافني والوحش وهم يقيمون الان ببلدية محمدية ولاية معسكر
يبدو انك تحيط علما بهدا النسب فلا تبخل علينا بما في جبتك
http://www.google.fr/images?q=tbn:ANd9GcTGOHpOyQvO8FVANQHAk-dQIvK0T4EQtOy2URwRWGV6vVJHfq0-_9XcOw (http://www.google.fr/imgres?imgurl=http://s46.radikal.ru/i114/0905/e6/4e7bd608c8ce.jpg&imgrefurl=http://www.da3wh.com/vb/showthread.php%3Ft%3D6175%26page%3D1&h=425&w=567&sz=69&tbnid=cGkIbbTUDTzA7M:&tbnh=100&tbnw=134&prev=/search%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D 8%25B7%25D9%2584%25D8%25A8%2B%25D8%25A7%25D9%2584% 25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2585%26tbm%3Disch%26tbo%3 Du&zoom=1&q=%D8%B5%D9%88%D8%B1+%D8%B7%D9%84%D8%A8+%D8%A7%D9% 84%D8%B9%D9%84%D9%85&hl=fr&usg=___d0dQfkkWf5QyHlAwe6p-FjRBaY=&sa=X&ei=m0BzTsOWL5SwhAex5_DGDA&ved=0CBEQ9QEwAA)

http://www.almlf.com/get-9-2011-almlf_com_rqxrr5oh.jpg (http://forum.sedty.com/)
http://www.almlf.com/get-9-2011-almlf_com_4gebjngi.jpg (http://forum.sedty.com/)

ليساء11
2011-09-20, 21:36
:19:الأخ الكريم قيل لي أن ضريح أخمد الغربي موجود بين منطقة التاغية و منطقة السالية وشكرا

azizouhbh
2011-09-25, 13:37
هل يوجد لقب بن جبار في منطقة معسكر حسب علمي يوجدون في بلدية غريس

ssadik
2011-10-25, 02:23
السلام عليكم من فضلكم اود ان اسالكم عن لقب غواضني فيوجد دوار غواضنية بغريس ويقال عنهم انهم اولاد سيدي عتو بالتحقيق ومنهم ثلاث اخوة شهداء استشهدو في حرب التحرير.ساكون ممتنا لو استطعتم ان تزودونني بمعلومات.
سؤالي الثاني هل صحيح ان سيدي احمد بن يوسف الملياني الراشدي و سيدي عتو اخوة و شكرا يا اخواني

ssadik
2011-10-25, 02:24
السلام عليكم من فضلكم اود ان اسالكم عن لقب غواضني فيوجد دوار غواضنية بغريس ويقال عنهم انهم اولاد سيدي عتو بالتحقيق ومنهم ثلاث اخوة شهداء استشهدو في حرب التحرير.ساكون ممتنا لو استطعتم ان تزودونني بمعلومات.
سؤالي الثاني هل صحيح ان سيدي احمد بن يوسف الملياني الراشدي و سيدي عتو اخوة و شكرا يا اخواني

ssadik
2011-11-02, 15:03
السلام عليكم من فضلكم اود ان اسالكم عن لقب غواضني فيوجد دوار غواضنية بغريس ويقال عنهم انهم اولاد سيدي عتو بالتحقيق ومنهم ثلاث اخوة شهداء استشهدو في حرب التحرير.ساكون ممتنا لو استطعتم ان تزودونني بمعلومات.
سؤالي الثاني هل صحيح ان سيدي احمد بن يوسف الملياني الراشدي و سيدي عتو اخوة و شكرا يا اخواني

ssadik
2011-11-02, 15:33
بسم الله الرحمن الرحيم
اشكر الجميع على هذه الردود و الاهتمام واما فيما يخص اشراف معسكر فسنضيف اسماء بعض العروش ومنها .
عرش اولاد سيدي قادة بن مختار و من القابهم حسن و شايب الذراع و قداري ...
عرش ماقضة و هم اولاد سيد العيد و من اقابهم سبحان ومكي ......
عرش اولاد سيدي محمد بوجلال و من القابهم جيلالي وجاكير
عرش سيد احمد بن علي و من اشهر القابهم بن نعوم و سلطاني و بحري..
عرش الجبلية اولاد سيدي محمد بن يعقوب و من القابهم بوخاري بن زينب و سي زيان
عرس اود سيدي محمد بن يحيى ومن القابهم عدنان ...
عرش المشارف اولاد سيدي يوسف و من القابهم زاوي و يقاش ...

السلام عليكم من فضلكم اود ان اسالكم عن لقب غواضني او غوادني فيوجد دوار غواضنية بغريس ويقال عنهم انهم اولاد سيدي عتو بالتحقيق ومنهم ثلاث اخوة شهداء استشهدو في حرب التحرير.ساكون ممتنا لو استطعتم ان تزودونني بمعلومات اخرى تخص سيدي عتو و شجرته
سؤالي الثاني هل صحيح ان سيدي احمد بن يوسف الملياني الراشدي و سيدي عتو اخوة و شكرا يا اخي

chikh72
2011-11-08, 20:57
هل فعلا لقب بن نعوم ينتمون إلى عرش سيدي احمد بن علي

mohammadia
2011-11-10, 21:10
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه وسلم

الاخ الكريم هل لديك معلومات عن الولي الصالح سدي عثمان بمنطقة بني شقران محمدية معسكر

mohammadia
2011-11-11, 19:37
ا
لسلام عليكم ورحمة لله تعالة وبركته

لماذا لقب الوالي الصالح سدي دحو باسم امه بنزرفة

شكرا

abh3
2011-11-16, 21:07
هل فعلا لقب بن نعوم ينتمون إلى عرش سيدي احمد بن علي

طبعا هم اولاد سيدي احمد بن علي بمعسكر و ينتشرون بمعسكر و تغنيف و دوار الدراويش بماوسة

abh3
2011-11-16, 21:08
ا
لسلام عليكم ورحمة لله تعالة وبركته

لماذا لقب الوالي الصالح سدي دحو باسم امه بنزرفة

شكرا

هي مرضعته و ليست امه

abh3
2011-11-16, 21:11
السلام عليكم من فضلكم اود ان اسالكم عن لقب غواضني فيوجد دوار غواضنية بغريس ويقال عنهم انهم اولاد سيدي عتو بالتحقيق ومنهم ثلاث اخوة شهداء استشهدو في حرب التحرير.ساكون ممتنا لو استطعتم ان تزودونني بمعلومات.
سؤالي الثاني هل صحيح ان سيدي احمد بن يوسف الملياني الراشدي و سيدي عتو اخوة و شكرا يا اخواني
اولاد امرتح الدين هم بفروحة ليسو اشراف و انما الاشراف من اولاد امراح هم لقب قاف و دايخ

arrachidy
2012-02-28, 14:43
لقبي تهامي من أولاد القاضي وأمي شنتوف أريد الحصول على شجرتي النسب لكليهما و شكرا

arrachidy
2012-02-28, 15:44
من ألقاب أولاد سيدي محمد بن يحيى: عريبي (بإسكان العين و فتح الراء)، بن عزة ( بن عزة سكان زلاقة لا قرابة بينهم) ، وذان، هزيل، بن حرير، آيت مرار, بولنوار (أبو الأنوار).

arrachidy
2012-02-28, 16:29
مولاي الحبيب; محمد امغار هو من أجداد محمد بن يحيى نفسه فاعقل حفظك الله

arrachidy
2012-02-29, 08:47
أيها الكوثري
ماحملك على ما ذكرت من التخليط و الخوض في نسب جدي محمد بن يحيى ومحمدالصغير وأنت لست من أهل الإختصاص وكان أولى بك أن تعدل إلى جمع المحاصيل بدل جمع الآثام في تشويه الأنساب و ذكر الأباطيل فإن كنت عامدا فعليك من الله ما تستحق وإن كنت جاهلا فالجاهل بناره قبل نار الغير يحترق
فإن تبحث عن الصواب فخذ مني الجواب:
محمد بن يحيى هو المدعو مقرئ الجان وليس علي بن يحيى
قبره يقع إلى اليسار خروجا من غريس ذهابا إلى أولاد عبد الواحد والقبة الظاهرة في رأس التلة ليست قبره بل في واد خلف التلال ولست أدعوا إلى زيارته بل أدل على مكانه فقط
دفن معه هناك و لده محمد الصغير و حفيده محمد النجادي
ليس هناك ولد ثالث إسمه سليمان بل هو أبو إسحاق سيدي يعقوب ( المدعو سيدي المزاري ) وقبره بمدينة معسكر
وإليك ماكتبه محمد الأعرج الفاسي وهو من نسل محمد بن يحيى في شرحه المسمى بغية الطالب:
خلف سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى عقبا صالحا منهم العلامة الحجة السالك الفقية المقرئ المجود أبو إسحاق سيدي يعقوب ( المدعو سيدي المزاري ) وقبره بمدينة معسكر معروف ولا عقب له. ومنهم سيدي محمد الكبير الذي انتقل إلى جبل تاسالة من وطن بني عامر وقبره هناك مقصود للزيارة ولا أدري له عقب أم لا، غير أن هناك من ينسب إليه، وبعض المنتسبين إليه انتقل إلى مدينة مستغانم وغيرها وعلم الغيب عند الله. ومنهم سيدي محمد الصغير وهو الجد الأعلى الذي خلفه والده على الزاوية إلى أن مات ودفن مع أبيه وخلف ولده أبا محمد سيدي عبد القادر، ولما توفي خلف ولدين : محمد العربي الذي تجتمع فيه أولاد سيدي عربية ومحمد الملقب بالنجادي وإليه انتهت رئاسة غريس على عهد دولة آل عثمان علما وعملا وجاها ورئاسة، وقبره من مُزَارات غريس بتربة جده الأعلى سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى.

توفي سيدي محمد النجادي سنة تسعين وألف هجرية (1090 هـ) وبعد وفاته انقسمت الرئاسة بين ولديه سيدي عبد القادر الملقب ببغداد وسيدي محمد المعروف بمرضعته فريحة، على عادة الأشراف في اتخاذ المربية لأولادهم وكثيرا ما ينسبونهم لمربيتهم في صغرهم فيبقى الاسم علما عليهم و منها تفرعت السلالة السليمانية بغريس

عمود نسب سيدي مَحمد بن يحيى:

نسبه : سيدي مَحمد ( فتحا ) بن يحيى بن زكرياء بن موسى بن أحمد بن يعقوب بن محمد بن عبد الله بن محمد الشريف بن محمد بن أحمد بن علي بن أبي القاسم بن أحمد بن إبراهيم بن عبد الله بن عيسى ابن الحسن بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن إدريس بن سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه و فاطمة بنت رسول الله :mh92:

soumia7
2012-03-02, 13:53
احبني انا لقبي عيسي اريد معرفة شجرة النسبة نحن من الاشراف

سمير بوكليخة
2012-03-03, 08:16
اخواني بالجزائر السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اني ابحث عن سلالة عائلة بوكليخة، اجدادي من معسكر و ظواحيها واعلم ان احد منهم كان قائد بمعسكر في القرن التاسع عشر و شارك في الجهاد بجوار الا مير عبد القادر، ولكن سمعت الكثير ايضا ( انهم ينزلون من اولاد انهار) .
اذا كان لاحدكم معلومات عن عائلة بوكليخة او شجرة سلالتهم فالرجاء منكم افادتنا اجازكم الله
سمير بوكليخة

مولاي امحمد الادريسي
2012-03-25, 19:05
السلام عليكم اخي الكريم و رحمة الله تعالى و بركاته ... شد انتباهي هذا الموضوع الذي انا بصدد البحث فيه ، حيث اني من ذرية امحمد بن عبدالجبار الفيجيجي ، وقد لفت انتباهي ذكره هنا لديكم اذا لو تكرمتم و امديتمونا بما تعرفون عنه القليل او الكثير ، حفضكم الله ، والسلام عليكم . على الا ميل aziz2081@yahoo.fr

مولاي امحمد الادريسي
2012-03-25, 19:06
السلام عليكم اخي الكريم و رحمة الله تعالى و بركاته ... شد انتباهي هذا الموضوع الذي انا بصدد البحث فيه ، حيث اني من ذرية امحمد بن عبدالجبار الفيجيجي ، وقد لفت انتباهي ذكره هنا لديكم اذا لو تكرمتم و امديتمونا بما تعرفون عنه القليل او الكثير ، حفضكم الله ، والسلام عليكم . على الا ميل aziz2081@yahoo.fr

habib10
2012-03-30, 16:11
السلام على الاخ الفاضل المعسكري وشكرا لتعاونك اريد منك ان تساعدني في البحت عن عائلة عريبي من اولاد موسى بالبنيان وشكرا على المجهود اخي الكريم

hmimed
2012-03-31, 00:46
اخي الكريم هل هناك والي اسمه سيدي الحشمي يقال انه في دائرة الهاشم من ولاية معسكر !!!!و ان كان كدلك فما نسبه !!!

الشريف ابن الشريف
2012-04-04, 15:34
أنا عضو جديد اريد المشاركة

الشريف ابن الشريف
2012-04-04, 15:58
سيدي قادة بن أحمد بن المختار

هو سيدي عبد القادر المعروف باسم سيدي قادة، الشهير الذكر أنتقل من قرية بابا علي هو و إخوته إلى الجبل المعروف حاليا متحليا بالسكينة و الوقار والنزاهة والعفة مصاحبا الطهارة و الصون بعيدا عن ضد ذلك من لون الكون فجمع بين رئاسة الشرق و الغرب و حاز على الإجازة الكبرى من بين معاصريه و اختص بالمشيخة الكبرى عن مقارنيه.

مولده : لا نعرف بالضبط متى ولد عبد القادر لكننا نعرف أنه ولد في بابا علي و عاش 98 سنة و قد سكن سيدي أحمد بن المختار دشرة بابا علي بأم العساكر و اتخد فيها خلوة لعبادة الله.

رحلته إلى الجبل الذي هو مدفون به اليوم : إنتقل سيدي أحمد بن المختار بأبنائه و عائلته من قرية بابا علي تاركا خلوته و مقامه. لقد اختار سيدي أحمد بن المختار الجبل الذي هو مدفون به حاليا رضي الله عنه و أرضاه وجعل دار السلام مأواه، إنها داره الدائمة لا تنقطع ولا يلقى ساكنها شيئا يكرهه، لقد تم اختيار هذا المكان و المطل على سهل غريس المملوء بالصلحاء الذين يصعب حصرهم في هذا العدد.

لقد حفظ القرآن و هو في سن صغير فأخذ الفقه و التوحيد و النحو و الحساب من والديه. لقد خرج سيدي قادة من بين إخوته الأربعة شهيرا لامعا يقتدى به.

سفره إلى تلمسان : لقد تاقت نفسه للعلوم الدقيقة فسافر إلى مدينة تلمسان فقرأ فيها مختصر السعد وجمع الجوامع و ألف في كل فن وأجيز و هذه الدراسة تابعها في مسجد الزيانيين. و في هذه الفترة بالذات مات لسيدي قادة والده المغفور له الشيخ أحمد ابن المختار فضاق به الأمر و هو لا يزال يطلب العلم فلما رآه أخوه على حاله فتأسف عليه و تكلف عنه بمصاريف الدراسة سيدي عبد الرحمن. لكن لا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم، قال تعالى في شأن أهل السفر للعلم ﴿ فلما جاوزا قال لفتاه أتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ﴾ فتحسس سيدي قادة و زاده هذا السفر حفظا و فهما في دراسته و قد طار صيته في بلدة تلمسان و بالأخص في مسجد الزيانيين الذي هو مكتظ دائما بالمسافرين، فقد كان لسيدي قادة فرصة للمطالعة و التأليف و كانت له مشاركة في تقديم العروض.

لقد أجمع الناس بعد عودته من مدينة تلمسان على فضله وأطبق الجميع على مشيخته و سيادته و أجلسته الملوك من آل عثمان على فراشها و خدمته الجن شمهروها و فرح به الخاص والعام بعد غيابه الطويل انقلبت منطقة غريس بغربها إلى شرقها للقائه، و هذا لسماع دروسه. فاختص سيدي قادة بتلقين الورد، كما درست زاويته جميع الزوايا يومئذ في ذلك الوقت.

و بهذا القطر جمع بين رئاسة الشرق والغرب حيث كان رئيسا عليهم، و اختص بالمشيخة الكبرى عن مقارنيه فكل رئيس بالنسبة إلى غيره مرؤوس إليه. و قد كتبت هذه الترجمة في بيان سلسلته في طريقة القادرية. لقد كان بمجلس سيدي قادة أثار علمية يصعب على الكاتب وصفها إنه الشيخ الكامل، فريد عصره وإمام وقته إنه أستاذ جليل صوفي أبا المعالي الشريف الحسني العالم الحافظ قدوة شيخ الطريقة و إمام أهل الحقيقة، لقد غشيت الوفود بابه وعرف الخاصة والعامة أصحابه وأنسابه جاؤوه من كل حدب و صوب لأنهم عرفوا هذه الزاوية بأنها ربوة ذات قرار ومعين.

وله رحمه الله جماعة من الطلبة أبرزهم ما يلي : سيدي علي أمحمد والد سيدي بن يخلف، سيدي عبد الرحمن المدعو سيدي دحو بن زرفة، سيدي أمحمد بن علي، سيدي سعيد قدورة، أبو الحسن بن محمد، و يعبرون عنه تلامذته في مدوناتهم قائلين عنه ( أنه من ذوى الرتب العالية وحاله شاهد عليه ).

من تراثه الفكري : ألف سيدي قادة فنونا عديدة منها ترجمته الكاملة التي يعتمدون عليها الباحثون على ما في حاشيته التي وضعها على الصغرى للشيخ الكامل أبي التمام، وله رسائل خطية تتضمن الطريقة القادرية.

ما يقولون عنه : " ومن أعيان أشراف غريس سيدي عبد القادر ابن أحمد بن المختار و نسب هذه القبيلة يتصل بمولانا إدريس رضي الله عنه و قد خرج سلفهم الأول في فتنه موسى ابن العافية حسب ما ورد في حديث أبنائه ".






لقد استقر سيدي قادة بجبله المعروف بالتحلية و التعظيم إلى أن توفى سنة 1043 هـ. و بقى عقبه بها ملحوظا بعين الرضا مقرون الاسم بالمشيخة و السيادة وهو يعتبر من أحد الرجال المقيدين لزواياهم.

انه يعتبر من الأئمة الراسخين و العلماء العاملين، أسندت إليه رئاسة غريس شرقا و غربا جنوبا وشمالا، و لم تسند إلى غيره فهذا فضل من الله و عطاء منه، و الناظم رحمه الله في منظومته من الرجال المستوطنين ببساطة غريس، و قد سمي غريسا لأنه مغروسا بأنواع الشجر ذوات الثمار و كان سكانه من بني زروال و من بني توجين و مغراوة القاطنين في القرى المختارة، والتي تزيد على مائة ولما كان الفتح الإسلامي و دخل المسلمون إفريقيا عمدت الكاهنة لإحراق الأشجار و هدم الديار، ليقف تيار العرب المسلمين عن التوغل في البلاد.

لقد أنجب سيدي قادة سبعة أولاد : سيدي عبد الرحمان بوناب، سيدي محمد، سيدي المختار، سيدي موسى، سيدي حنيفي، سيدي العوني و سيدي يحي.

لما اشتملت عليه الأوصاف الحميدة التي تجعل النفوس الآبية خاضعة لها و منقادة له، لقد أحسن الرئاسة شرقا وغربا، جنوبا و شمالا كلهم تحت رعيته مقتفيا أثار أسلافه السادة الأدارسة الذين كانوا ملوكا في المغرب الأقصى والأوسط و الأندلس هؤلاء السادة الذين شاع خبرهم في مدينة فاس فسمع بهم موسى ابن العافية فبعث لهم قائدا من القيادة حيث قبض محمدا فقتله بالغدر و الخديعة و هذا محمد و هو أخ لعبد القوي. خلف ولدا واحدا من عشرين فخرجته جارية في كمها اسمها حمامة فقالوا لها العمال ما عندك يا جارية، فقالت ما عندي إلا خبزا و برقوقا أحيي به النفس، ثم انتقلت به إلى بطيوة مجاورا جبل الحديد، فسيدي قادة قد تقيد بخطوات أسلافه فتمكن حبه في قلوب أهله و ذويه حيث بذلوا نفوسهم في طاعته و الاستماع إلى دروسه. لقد وصفوه العلماء بأنه أكبر دليل على وقور كرمه و كان يعظم أهل العلم إنه أحسن المسامرة، إنه لطيف معاشرة الأهالي بغريس ،كلهم يهتفون به إنه لا يرد سائلا و لا يخيب قاصدا كانت زاويته مقصودة للبعيد و القريب إنهم وجدوا الإحسان.

إنه كان من أصحاب الزهد لقد لبس الخرقة، إنه يتذكر دائما خلوة والده أحمد ابن المختار الموجودة بقرية بابا علي ( دشرة معسكر) ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. له تراجم عديدة في المصادر التالية أذكر منها، " القول الأعم " للشيخ الطيب ابن المختار، " فتح الرحمان " للمؤلف التجيني، له في " الجوهرة الكبرى "، له وصف في تأليف " فتح الرحمان ".

توفي سيدي قادة سنة 1043 هـ و قد تم بناء ضريحه يوم 25/08/1913 مع العلم أنه تم إعادة ترميمه يوم 13/07/1997 م

أبو محمد الوهراني
2012-04-05, 22:16
بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه ، أما بعد بارك الله في صاحب الموضوع الأخ abh3 فقد أجاد وأفاد ، سؤالي لك أيها الفاضل عن دوار الزاوية حاليا ( أولاد سيدي يوسف سابقا) والمطل على سد بوحنيفية من الجهة المقابلة، فثم أصلنا وهو دوارنا ، وقد حدثني والدي عن شجرة النسب التي كانت بحوزتهم إبان الاستدمار ، لكنها اختفت بعد الاستقلال ، وأن نسب جدي يصل إلى إخوان مهاجة الأربعة - (واد الحمام - تيلوين ) فالرجاء إن كانت لديك معلومات عن ذلك فأفدنا بها مشكورا لا مأمورا ، والشكر موصول للمشرفين والقائمين على هذا المنتدى ، أسأل الله العلي القدير - كما جمعونا هنا - أن يجمع لهم خيري الدنيا والآخرة...

شنتوف-الزاوية
2012-04-10, 14:51
إلى arrachidy
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا من عائلة شنتوف وأمي أيضا لقبها تهامي من أنت، أود التعرف بك؟
شكرا

لؤلؤة الغرب الج
2012-04-13, 21:16
السلام عليكم إخوتي الكرام ممكن أن تزويدوني بأصل وشجرة عائلة يحياوي جزاكم الله كل خير

abh3
2012-04-14, 22:21
لقبي تهامي من أولاد القاضي وأمي شنتوف أريد الحصول على شجرتي النسب لكليهما و شكرا
تهامي و شنتوف كلاهما من اولاد سيدي احمد بن علي

abh3
2012-04-14, 22:23
من ألقاب أولاد سيدي محمد بن يحيى: عريبي (بإسكان العين و فتح الراء)، بن عزة ( بن عزة سكان زلاقة لا قرابة بينهم) ، وذان، هزيل، بن حرير، آيت مرار, بولنوار (أبو الأنوار).
كل هده الالقاب لا علاقة لها بهدا النسب فلا تغالط رحمك الله فالانساب امانة

abh3
2012-04-14, 22:29
إلى arrachidy
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا من عائلة شنتوف وأمي أيضا لقبها تهامي من أنت، أود التعرف بك؟
شكرا
انت ولد الزاوية تسأل عن نسبك عجبا و زاوية الشناتفة معروفة اخي الكريم انتم اولاد سيد احمد بن علي

abh3
2012-04-14, 22:32
اخي الكريم هل هناك والي اسمه سيدي الحشمي يقال انه في دائرة الهاشم من ولاية معسكر !!!!و ان كان كدلك فما نسبه !!!
الله اعلم لايمكني المساعدة الاني لا اعرفه

abh3
2012-04-14, 22:35
هل فعلا لقب بن نعوم ينتمون إلى عرش سيدي احمد بن علي
الدين هم بولاية معسكر نعم اما بسيدي بلعباس فدلك مجرد تشابه في اللقب فعن من انت تبحث؟

شنتوف-الزاوية
2012-05-02, 12:26
انت ولد الزاوية تسأل عن نسبك عجبا و زاوية الشناتفة معروفة اخي الكريم انتم اولاد سيد احمد بن علي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لا أتساءل عن نسبي أعرف أصلي جيدا، ولكن أردت فقط التعرف على السيد الراشدي لأن أمه بنت عمتي على ما أظن؟

مصطفى1966
2012-05-02, 14:08
السلام عليكم ،هل من معلومات عن عائلة بوزيان بلحاج المتداول عندنا أنها من أشراف معسكر ، وكذا عائلة شقرون أصلها من معسكر أم تلمسان أم المغرب و شكرا.

علي الهادي
2012-05-06, 16:33
بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد أخواني الكرام انتم تتحدثونة عن أشراف معسكر بدون أن تعطونة الوثائق والمخطوطات وحتى العقود الشرعية النصية البينة عند علماء النسب والتراجم والحسب لكي يعلم القارىء والمشاهد صحة النسب والادعائه بين الناس لأنها أمانة وليس كلاما شفاهيا يلقى ويطرح وكم من مدع له وثائق هو ليس منها في شيىء وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أخوكم علي الهادي

abh3
2012-05-13, 17:28
بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد أخواني الكرام انتم تتحدثونة عن أشراف معسكر بدون أن تعطونة الوثائق والمخطوطات وحتى العقود الشرعية النصية البينة عند علماء النسب والتراجم والحسب لكي يعلم القارىء والمشاهد صحة النسب والادعائه بين الناس لأنها أمانة وليس كلاما شفاهيا يلقى ويطرح وكم من مدع له وثائق هو ليس منها في شيىء وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أخوكم علي الهادي
شكرا على المشاركة اخي الكريم
ان معضم المخطوطات هي محفوظة في البيوت او في بعض الزوايا و في صدور الرجال الثقات و الشوخ العلماء او ما عرف عند عامة الناس الانه نسب لا يخفى و هدا لمكانة هؤلاء القوم في المجتمع و ان من اشهر الكتب هو للشيخ بن بكار و هو احد علماء المدينة و ليس الوحيد فيهم

masc_amine
2012-05-16, 15:01
السلام عليكم
ممكن نسب سيدي احمد عراب الموجود ضريحه في فروحة
شكرا

ssadik
2012-05-26, 01:59
السلام عليكم من فضلكم اريد معلومات عن لقب غواضني او غوادني ,(سمعت ان هدا القب ينحدر من الغوثي والعلم للله) في معسكر فهم من اولاد امراح السبيكة ويقال انهم من اولاد سيدي عتو , ايظا معلومات عن الحاج احمد بن الهاشمي المراحي قاضي الامير , وشجرة سيدي عتو حفضكم الله , وهل يوجد اي باحث استطيع ان اتصل به وشكرا

من طرف جزائري بعيد عن وطنه :sdf: :19:

علي الهادي
2012-05-28, 22:53
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلاة وسلام على رسول الله أما بعد أخي صديق أني أتعجب من أخواتتا الاعضاء لما لا يشاركوتتا في مواضع تخصنا في البحث الانساب التي هي أقرب من منطقتهم وهم أعلم بها وأهلها . وشكرا أخوكم علي الهادي

ياسرمحمد
2012-05-29, 21:12
بارك الله فيك

sanjana2
2012-07-05, 14:43
ارجو منك ان تبحث من اين تنحدر اسرة zouaneb

النينجا الغامض
2012-07-22, 12:51
هل يوجد اللقب فراقي في معسكر

محمد عبدالهادي
2012-07-22, 19:10
السلام عليكم نعم يوجد لقب مزوار بولاية معسكر وبالضبط بدوار المزاورة بالقيطنة يبعد عن بلدية حسين بـ 10 كم وشكرا

mehdiero
2012-07-28, 16:15
السلام عليكم و صح رمضانكم :)
سؤالي عن لقب " ركراك " هل هو من معسكر ؟ و ما أصله إن وجد.؟, سلام

abh3
2012-07-29, 17:01
[quote=علي الهادي;10175253]بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلاة وسلام على رسول الله أما بعد أخي صديق أني أتعجب من أخواتتا الاعضاء لما لا يشاركوتتا في مواضع تخصنا في البحث الانساب التي هي أقرب من منطقتهم وهم أعلم بها وأهلها . وشكرا أخوكم علي الهادي
[/quote
السلام عليكم
اخي الكريم انا اصلي من مدينة معسكر و كبرت بها و على يد علمائها تتلمدت فأنا من اهلها وابنها و من اشرافها فنحن بشعابها ادرى و الله اعلم

بن عمران علال
2012-07-30, 19:42
بسم الله والسلام على الاخوة الكرام
اولا ادعو الاخ المعسكري وباقي العارفين بالنسب للمشاركة معنا في الصفحة التالية
بنو عمران بتسالة سبق وتدقيق حصري في شجر ة العمرانيون بالغرب الجزائري وفروعهم
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=10978985#post10978985

بن عمران علال
2012-07-30, 19:45
وارجو من الاخ المعسكري موافاتنا بمعلومات وجدارة الولي سيدي بن سعيد المدفون بمعسكر بالضبط في المنطقة او الطريق بين سيدي قادة وغريس يقع شمال العوف

hmimed
2012-07-30, 19:51
baraka allaho fik akhi

MASHYD
2012-08-26, 00:51
السلام عليكم ممكن اعرف نسب سيدي امحمد بن حسناء.

النينجا الغامض
2012-09-11, 18:43
هل يوجد اللقب فراقي في معسكر

attou youcef
2012-09-25, 10:55
je cherche la nom de famille Attou

hamid600
2012-11-03, 20:45
بسم الله الرحمان الرحيم
أنا من ولاية تلمسان عائلتي تنتسب إلى قبيلة أولاد أمراح بمعسكر .جدي الأول يدعى أحمد بن الطاهر بن مراح هاجر في منتصف القرن (1850) 19 إلى قرية أمازيغية تسمى الكاف بمنطقة بني سنوس بالحدود المغربية الجزائرية..
أرجو من إخواني سكان غريس بولاية معسكر بارك الله فيكم إن كانت لهم معلومات عن جدي أحمد بن الطاهر بن مراح (نسبه و أبناؤه )..

zehhaf mustapha
2012-11-09, 19:49
je suios de la famille de zehhaf et je cherche tout qui concerne ce nom§§§§§

zaki_tirigOo
2012-11-15, 14:28
اخي مادا عن عائلة علي الشريف يقال من منطقة الشرفة و هل هم من الشرااف

zaki_tirigOo
2012-11-15, 14:37
اخي ماداا عن علي الشريف يقال من منطقة الشرفة و هل هو من الاشرااف

anes2013
2012-11-17, 20:49
أبحث عن اصل ونسب لقب عتئلة عادل بولاية البيض

خالدي أحمد محمد
2012-12-02, 13:10
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة على أشرف المرسلين و أله

علمت بأنه يوجد عرش يسمى أولاد عبد الواحد بمعسكر و هم أدارسة جدهم القطب الواضح و السراج المنير صاحب المقام الشهير سيدي عبد النبي دفين القيروان ذاع صيته في مراكش و أحوازها و طنجة و أحوازها و سبتة و أحوازها و له بطن بحاسي بحبح ولاية الجلفة تحت إسم أولاد عبد النبي و بطن بوسط الجزائر ناحية جبال عمور و له من الكرامات الكثير

معلومات متحصل عليها من كتاب الإعتبار و تواريخ الأخبار

أم محمد22
2012-12-05, 18:54
أخي abh3 هل ممكن أن أعرف الألقاب التي تنتمي إلى قادة بن مختار
بارك الله فيك

abh3
2012-12-08, 23:40
السلام عليكم
لقب علي الشريف ليس من الاشرافو انما من قبيلة زناتة البربرية اذا كنت من تغنيف و الله اعلم
اما اختي الكريمة فبعض القاب اولاد سيدي قادة فهم شرقي شايب الذراع بلمختارحسن قداري

abh3
2012-12-08, 23:44
اخي الكريم اين يوجد هذا العرش اي عرش الاود عبد الواحد بمعسكر ارجو التوضيح اكثر

أم محمد22
2012-12-09, 18:44
السلام عليكم
لقب علي الشريف ليس من الاشرافو انما من قبيلة زناتة البربرية اذا كنت من تغنيف و الله اعلم
اما اختي الكريمة فبعض القاب اولاد سيدي قادة فهم شرقي شايب الذراع بلمختارحسن قداري

أريد أن أعرف عن لقب زعفور
فهم من ولاد قادة بن مختار ولكنهم لا يسكنون معسكر بل انتقلوا إلى ضواحي تلاغ

علي الهادي
2012-12-09, 20:21
بسم والحمد لله وصلاة وسلام على رسول الله أما بعد أخواني الاعضاء في هذا الديوان الاصيل الموقر واهله.أني ومازلت ابحث عن نسب الزلامطة جنوب ولاية معسكر قبيلة وعرشا حيث انهم بايعوا الامير عبد القادر الجزائري وهل هم نفس القبيلة والعرش في شمال سيدي بلعباس جنوب منطقة القعدة .رجاء من توضيح وبيان وفقم الله وسددا خطاكم وشكراااااااااااا.أخوكم علي الهادي

abh3
2012-12-13, 20:09
أريد أن أعرف عن لقب زعفور
فهم من ولاد قادة بن مختار ولكنهم لا يسكنون معسكر بل انتقلوا إلى ضواحي تلاغ

حسب ما اعرف لا يوجد هذا اللقب في اولاد سيدي قادة و الله اعلم

guenfoudahmed
2012-12-14, 16:07
الى اي نسب يعود لقب قداوي

djimou31000
2012-12-14, 16:46
نعم اخي الكريم هي تقريبا نفسها الا ان الفرية اسمها كاشرو و على بعد بعض الكيريمترات القليلة يوجد ضريح سيدي قادة و لهذا قد يطلق على القرية اسم سيدي قادة و لكن للدقة نقول اسم القرية فقط

السلام عليكم الأخ abh

شكرا على الموضوع الذي لفت الإنتباه ـ
أنا من وهران ـ والأب كذلك ، لكن أصلنا (الجد رحمه الله) من سيدي قادة ـ اي بلادنا (الأرض ) هي قطعة من أرض جدنا الأمير رحمه الله ـ اين كان يسكن جدي قبل ان يرحل في التلاتينيات إلى وهران

نحن من أحفاد الأمير ـ وأيضا الأم ةالأخوال من بلدية سيدي قادة ،

بارك الله فيك على الموضوع :19: ـ وتحيا أحفاد الأمير عبد القادر :D

djimou31000
2012-12-14, 16:52
السلام عليكم
ابحث عن لقب زقاو في معسكر و غرداية من اي عرش
وفي كل الجزائر
و شكرالكم

(si tu veux dire "Zeggai" , il y'a à Sidi Kadda à Mascara ( c le nom de famille de ma mère

djimou31000
2012-12-14, 16:54
اود ان اعرف لقب بوسيف ومن اين ينحدر واين يوجد بكثرة

Boussif , kayen fi Wahrane bezef , jai un ami de Carteau (Oran) , d'originaire de Sidi Kadda , c presque la famille à moi

djimou31000
2012-12-14, 17:25
اخي مادا عن عائلة علي الشريف يقال من منطقة الشرفة و هل هم من الشرااف

Zaki Tirigou
je pense rak jari, ana men petit lac

سيدي شريف
2012-12-15, 20:12
بسم الله وصلاة وسلام على رسول الله أخواني الافاضل أقرب قبيلة وعرش ونسب الى سيدي قادة هم أهل الزلامطة الاشراف وهذا لايخفى على ذي لب عاقل خبير في مجال التاريخ والجغرافيا وهم فيهم من الاولياء والشرفاء المعرفون عند أهل الزلامطة على سبيل الذكر سيدي عيسى البهلول الادريسي الحسني وسيدي حمو بلعربي الشريف وسيدي الشريف بن يحي الزلامطي وغيرهم المدونون في الكتب والمخطوطات النادرة عند بعض العوائل والزوايا والخبايا ومن له الاحسان والبيان فاليشارك بما لديه من أفادة تعم الجميع وخاصة أهل الزلامطة وسيدي قادة وسلام .

abh3
2012-12-19, 18:53
بسم الله وصلاة وسلام على رسول الله أخواني الافاضل أقرب قبيلة وعرش ونسب الى سيدي قادة هم أهل الزلامطة الاشراف وهذا لايخفى على ذي لب عاقل خبير في مجال التاريخ والجغرافيا وهم فيهم من الاولياء والشرفاء المعرفون عند أهل الزلامطة على سبيل الذكر سيدي عيسى البهلول الادريسي الحسني وسيدي حمو بلعربي الشريف وسيدي الشريف بن يحي الزلامطي وغيرهم المدونون في الكتب والمخطوطات النادرة عند بعض العوائل والزوايا والخبايا ومن له الاحسان والبيان فاليشارك بما لديه من أفادة تعم الجميع وخاصة أهل الزلامطة وسيدي قادة وسلام .

من اين لك هذا اخي الكريم هذا و الله اخر الزمان اصبحنا نسمع عجبا

أستاذ متربص 17
2012-12-20, 14:31
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه وسلم
تعرف مدينة معسكر تاريخيا بأنها المدينة الثانية بعد تلمسان في الجزائر التي يو جد بها عدد كبير من الاشراف و اغلبهم من الادارسة و يوجد منهم من العريضين الحسينين و كل هذه العروش هي من بايع الامير عبد القادر في مقاومته الخالدة ضد الاستعمار الفرنسي و اشهر هذه العروش
عرش اولاد سيدي محمد بوجلال و يوجد ضريحه بوسط المدينةو ابنه سيدي الموفق و الذي يوجد عرشه بوسط المدينةايضا
عرش سيدي احمد ابن علي و هو من الشرفاء الحسينين
عرش سيدي دحو بن زرفة
عرش سيدي بن يخلف
عرش سيدي قادة و هو عرش الامير عبد القادر
عرش سيدي محمد ابن يعقوب
عرش سيدي يوسف او ما يعرف بالمشارف

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أليس عرش المخاطرية هو عرش الأمير عبد القادر؟

arrachidy
2013-02-04, 10:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لا أتساءل عن نسبي أعرف أصلي جيدا، ولكن أردت فقط التعرف على السيد الراشدي لأن أمه بنت عمتي على ما أظن؟

إلى السيد شنتوف
أنا من أولاد محمد بن يحيى (قراي الجنون) من غريس و أمي تهامي من دوار الدراويش وأمها شنتوف بنت شنتوف سي قدور من الزاوية و لعلك تعرف خالي أمي بوشنتوف و الهاشمي

شنتوف-الزاوية
2013-02-04, 15:14
إلى السيد شنتوف
أنا من أولاد محمد بن يحيى (قراي الجنون) من غريس و أمي تهامي من دوار الدراويش وأمها شنتوف بنت شنتوف سي قدور من الزاوية و لعلك تعرف خالي أمي بوشنتوف و الهاشمي
السلام عليكم
أنا أحمد ابن الحاج الهاشمي أخ الحاج بوشنتوف ولد سي الحاج قدور.
وانت شكون؟ عبد القادر على ما أظن ولد سي خالد؟.

abh3
2013-02-04, 19:11
انا ايضا ربما اعرفكما الاني اعرف الكثير من دوار الدراويش هل يمكنكما التوضيح اكثر

شنتوف-الزاوية
2013-02-05, 11:02
انا ايضا ربما اعرفكما الاني اعرف الكثير من دوار الدراويش هل يمكنكما التوضيح اكثر
أنا من دوار الزاوية ماشي الزاوية تاع الشخ سي البشير، الزاوية بين ماوسة ومطمور بجانب دوار السحانين، أنا من لقب شنتوف من المجاديب إذا كنت تسمع بيهم، ولد الهاشمي ولد الحاج قدور ولد المجدوب وأخوالي من دوار الزاوية تاع الشيخ سي البشير ولقبهم تهامي جدي من أمي هو هو الحاج أحمد ولد محي الدين أخ الحاج المشرقي رحمهم الله.
وأنت من تكون عرفنا بنفسك؟

arrachidy
2013-02-06, 10:56
انا ايضا ربما اعرفكما الاني اعرف الكثير من دوار الدراويش هل يمكنكما التوضيح اكثر

السلام عليكم
أنا لست عبد القادربل أخوه سيداحمد ولد خالد ولد سي النجادي أرجو أن تكون بخير يا أحمد وسائر العائلة أما بالنسبة للأخ من دوار الدراويش فأعلمه أن جدي لأمي هو محمد تهامي (المدعو سي المشرقي) ولد محي الدين رحمهم الله جميعا و الطيب المدرس بالزاوية هو خالي فمن أنت

شنتوف-الزاوية
2013-02-06, 13:52
السلام عليكم
أنا لست عبد القادربل أخوه سيداحمد ولد خالد ولد سي النجادي أرجو أن تكون بخير يا أحمد وسائر العائلة أما بالنسبة للأخ من دوار الدراويش فأعلمه أن جدي لأمي هو محمد تهامي (المدعو سي المشرقي) ولد محي الدين رحمهم الله جميعا و الطيب المدرس بالزاوية هو خالي فمن أنت
شكرا سيد أحمد على التوضيح ظننتك عبد القادر، أنا الحمد لله بخير وكل العائلة بخير الحمد لله، بلغ سلامي لعبد القادر وسي خالد والأم الكريمة ولكل العائلة.

abh3
2013-02-08, 15:40
اخي الكريم انا لست من دوار الدراويش و انماعتقدت انك من هناك فانا اعرف الكثير منهم و كذلك من الزاوية و العرقوب و الكثير من اولاد سيد احمد بن علي لكني اعرف الكبار لهذا وجد ت صعوبة في معرفتك

kadaben
2013-02-20, 09:16
السلام عليكم
أخي الكريم أنا مقيم بسيدي بلعباس لكن أصلي من معسكر ، أريد معرفة عن أصل لقبي و من أيّ عرش ينحدر. لقبي هو (قادة بن) وقيل لي أنّنا من دوّار قادة ولد دحو ، فأنا إسمي عمر بن بنعلي بن عبد القادر بن سعيد بن عبد الرحمن بن الحاج سعيد بن قادة. ولا أعرف أكثر من هذا . قيل لي بأنّ أصلنا من المحافيظ لكنّي لست متأكّدًا. بارك الله فيك

kadaben
2013-02-20, 09:54
سؤالي عن إسم (قادة بن) موجّه إلى الأخ abh3 وإذا أردت معلومات أكثر فأنا جاهز بارك الله فيك

abh3
2013-02-23, 23:29
نعم لقب قادة بن من المحافيظ

kadaben
2013-02-24, 16:47
جزاك الله خيرا الأخ abh3 على ردّك عن سؤالي المتعلّق باسم (قادة بن). لكن أريد أن أستفسر عن قبيلة المحافيظ ، فقد قرأتُ في هذا المنتدى بأنّهم قبيلة عربية قُرشيّة لكنّهم ليسوا أشرافا مثل الحشم. هل لي أخي الكريم أن أعرف المزيد عن المحافيظ و العائلات التي تنتمي إليها حتى يمكنني معرفة شجرة العائلة (قادة بن) لأنّه لحدّ الآن أعرف خمسة أجداد فقط أوّلهم إسمه (قادة) وهو مولود حوالي بالتقريب 1780 . وإذا أَمكنك أن تدلّني أيضا عن مرجع يتكلّم عن أصل قبيلة المحافيظ فسأكون مُمتنّاً. بارك الله فيك.

abh3
2013-02-27, 21:33
السلام عليكم اخي الكريم انا لا اعرف الكثير عن المحافيظ كي اساعدك لكن القليل الذي اعرفه سأساعدك به ان شاء الله هم قبيلة كما قلت ليست من زناتة و انما عربية هذا ما ذكره مفتي معسكر في كتابه الشيخ بن بكارالا ان عدد من علماءالمدينة و منهم الشيخ الحاج محمد ثابتي و غيره كانو ينكرون عليه قوله هذا و يقولون انهم من قبيلة زناتة البربرية و ليسوا عربا و هم منطقة بغريس بمعسكر و من اشهر القابهم لقب الويسي

abh3
2013-02-27, 21:36
اخي الكريم ماذا تقصد بالحشم ارجوا ان توضح الان هناك عرش الحشم الان بمعسكر و هم ليسو اشراف و مايطلق عليه الحشم في الكتب لا يقصد به العرش الموجود الان و انما مجموعة من العروش الشريفة مثل اولاد سيد احمد بن علي و غيرهم

kadaben
2013-03-01, 11:19
شكرًا جزيلا الأخ على ردّك ، ولكنّ أريد فقط التوضيح عن نتيجة بحثي حول أصل نسب المحافيظ وهو : أنّهم ينحدرون من جدّهم سيدي رحّال بن اعمر ؛ كما أشار لذلك مفتي معسكر الشيخ بن بكار رحمه الله في كتابه مجموع النسب و الحسب و الفضائل و التاريخ و الأدب في أربعة كتب؛ قال : سيدي رحال بن اعمر المدفون قرب عين تيزي لم يثبت أنه أخ السيد عثمان و إنما هو من قرابته و من جملة أشياخه رحم الله الجميع، و من عقب سيدي رحال أولاد المحفوظ النازلين ببلاد المحافيظ من غريس منهم العلامة سيدي الطاهر المحفوظ و سيدي محمد بن عبد الله ....... " انتهى فقول العلامة هو من قرابته يجعلنا مباشرة نفهم أنه يشترِك مع عثمان بن عمر من أبناء مسعود بن عبد الله بن سعيد بن أبي القاسم بن عبد الجبار بن عثمان بن عمر بن سالم بن عبد الجبار بن فرجي بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن إدريس .... فاعتقد و الله أعلم أن المحافيظ هم الرحاحلة الأدارسة، غيروا لقبهم إلى المحافيظ او أولاد المحفوظ او أولاد رحال و قد كتب أخ في هذا المنتدى أنّه وَردهُ من الشريف النسابة محمد البوخاري في معرض تداوله لأمر نسب الرحاحلة السليمانيين، مصادر تناولت الرحاحلة الأدارسة بالجزائر فقال بالحرف :
عند ذكر بنو حمليل قال ومنهم المحافيظ في غريس جدهم الرحال عامر الاكحل المحفوظ....
فمنهم فرقة في غريس يسمون اولاد رحال في قول اخر
أريد فقط من الأخ أن يُعطيني رأيه. بارك الله فيك

جمال عراب
2013-03-07, 00:24
أخي الكريم هناك كثير ممن ينتسب الى الأشراف و هو ليس منهم و قد أثبت هذا الشيخ بوراس رحمه الله و هو معروف بمعسكر

العوفي العوفي
2013-03-08, 01:08
*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

abh3
2013-03-10, 14:11
أخي الكريم هناك كثير ممن ينتسب الى الأشراف و هو ليس منهم و قد أثبت هذا الشيخ بوراس رحمه الله و هو معروف بمعسكر
اخي الكريم هات بينة على ماتقول فالاشراف بمعسكر معروفون و غيرهم ايضا معروفون و نحن هنا لنبين ذلك او لنتناقش فيه اما اقاء الكلام هكذا فهذاغير مقبول و انت السيد عراب من حسين ام من غريس ؟

hillalien1971
2013-03-23, 21:45
السلام عليكم أخي اود ان أبين لك امرا ربما غاب عنك، الأشراف هم كل أبناء إسماعيل عليه السلام وهم بالتحديد مابقي من أبناء مضر، أبناء إلياس وقيس عيلان ( العرب المستعربة أصحاب اللغة الآرامية الأصل والعربية اللسان) أما، آل البيت فهم الأشراف من نسل علي رضي الله عنه وعقيل والعباس وجعفر ، ومن غير الأشراف نسبا لإسماعيل ذرية سلمان الفارسي، أما السادة الأشراف فهم حسب المذهب الشيعي ويبقى بين قوسين فهم ذرية الحسين رضي الله عنه وحده، بخلاف الحسن رشي الله عنه لإعتقادهم أنه لم ينل هذا الئرف لأنه بايع اليزيد، والله اعلم

علي الهادي
2013-03-24, 21:59
هذاعمود نسبي من السجل البلدي من عام 1890م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي abh3 قدم لي بحثا خاصا حول نسب العائلة بوضوح تام لما أنت أعلم وادرى بعوائل أم عساكر . أما نسبي وهو كتالي _ أنا العبد الضعيف علي ولد محمد ولد عبد القادر ولد قدور ولد الهاشمي ولد ميلود ولد الحبيب ولد قدور ابن صحراوي ...... هكذا وجدته في السجل البلدي المكتوب عام 1890م من بلدية سيق ولاية معسكر ونحن من قرية خروف والتي كانت تسمى في القدم ب (أولاد علي أو أولاد الناير ) وقد أنقسم أهل صحراوي في مسألة الانتماءالعرش و المختلف عليه لاسباب تارخية وكذالك أسباب الهجرة وكذالك فقدان اهل الخبرة من الكبار السن والوثائق العائلية التي احرقة من طرف المستخرب الفرنسي في ذالك الوقت والله المستعان الا أنني جمعت كل ما اتفقت عليه العائلة حول العرش والمكان الاول للجد الكبير الا وهو قدور ابن صحراوي .وهوكتالي = اولا أن البعض من العائلة اقصد قال أننا من الزلامطة بسيدي قادة .وثانيا بعضهم قال أننا من معسكر من اولاد الصحراوي ابن سيدي محمد .وثالثا وقال بعضهم اننا من القعدة العالية وبها ارض جدنا الهاشمي ولد ميلود ولد الحبيب......الخ. وانا أرجو لك التوفيق اخيabh3 ولكل أعضاء هذا المنتدى الكريم المشاركة الفعالة وخاصة أهل المنطقة الذين هم أعلم بها وأهلها وشكرا. أخوكم علي الهادي