المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عرش ريغه الظهاره و القباله فى الشرق الجزائرى


allamallamallam
2011-07-16, 19:59
سلام اخوتى سنتناقش فى هذا الموضوع على عرش ريغه فى منطقة غرب باتنه و جنوب البرج و سطيف من عين الحجر الى مروانه و نقاوس الى برج غدير و راس الواد و عين ولمان وعين ازال و ماجاور هاته المدن ............

اولا ريغه القديمه هى قبيله بربريه من قبيلة مغراوه الزناتيه وكانت تنتشر من الشلف غربا الى غاية باتنه شرقا و تقرت جنوبا ........ثم بدأت تذوب و تتصاهر مع قبائل اخرى و بقدوم القبائل العربيه تحالفت ريغه مع هاته القبائل و تصاهرت معهم و استعرب لسانها ...........ونخص كلامنا بريغة الشرق التى بعدما كانت قبيله بربريه صافيه اختلطت بالكثير من القبائل الهلاليه و تحولت الى عرش متكون من مجموعه من القبائل و قد لعبت دور تاريخى فى اواخر العصر العثمانى و بداية الاستعمار ............و تنقسم الى عرشين ريغه قباله و ريغه ظهاره .............اما القبائل العربيه الهلاليه المنصهره فى عرش ريغه فهى كثيره و ترجع معظمها الى قبائل بنى رياح و قبائل بنى عياض وبعض الاثابج ............................... و فى مايلى قبائل ريغه

ريغه القباله........................
اولاد بو طالب
اولاد حجاز
اهل نوال
اولاد بوسلامه
المواسه
الحامه
الشراشره
العواسه
اولاد عمر بن سباع
المدايس
اولاد بوعبد الله
اولاد شكر
اولاد زرير
الفريقات
اولاد قمجه
اولاد محنان
.........................................الخ
ريغه الظهاره.........................

اولاد تبان
اولاد براهيم
اولاد سى احمد
اولاد عبد الواحد
اولاد محله
اولاد بوطاره
.................الخ

كامل وهب
2011-07-24, 19:06
هل يمكن افادتنا ببعض اعلامهم اواخر العصر التركي و بداية الاحتلال و عن مشاركاتهم في القاومة لاننا نرى ان هذه المنطقة ليس لها كبير ذكر و لعل ذلك راجع لاهمال ابنائها

خير الدين الدريدي
2011-07-28, 23:55
السلام عليكم

اخي الكريم allam لماذا نجد هذا التقسيم قبلي وظهري في الكثير من القبائل العربية والبربرية هل هو من وضع الاستعمار الفرنسي ؟

فقبيلتنا فيها فرعين القبالة والظهارة ولكن لم افهم سر هذا التقسيم

allamallamallam
2011-07-29, 16:53
السلام عليكم

اخي الكريم allam لماذا نجد هذا التقسيم قبلي وظهري في الكثير من القبائل العربية والبربرية هل هو من وضع الاستعمار الفرنسي ؟

فقبيلتنا فيها فرعين القبالة والظهارة ولكن لم افهم سر هذا التقسيم

سلام اخى الدريدى

اولا اخى الكريم من اى القبائل انتم

اما سؤالك حسب معلوماتى ان الادراه الفرنسيه الاستعاريه استفادة من التقسيم الادارى التركى العثمانى الذى كان موجود فى الجزائر حيث ان اغلب الجزائر كانت عباره عن تجمعات قبليه و نصفها من القبائل الرحل وبعض المدن و القرى الصغيره...................حيث ان الاداره التركيه العثمانيه فى البايلك تقسم العروش حسب موقعها الجغرافى لمعلم معين اشهرها الاوديه و الجبال ومنها خرجت مصطلحات الظهاره و القباله و الشراقه و الغرابه
القباله هم فى اتجاه القبله و عكسهم يسمون الظهاره او الظهره وشمالهم يسمون الشراقه و جنوبهم الغرابه و تلاحظ اخى انه هناك خلط فى الاتجاهات لكن فى وقتهم كانت هاته هى اتجاهاتهم و هى نوعا ما نسبيه ليست دائما صحيحه و نظرا لتحرك الكثير من القبائل
هناك ايضا التحاته و الفاقه وهذا بنسبه للمرتفعات.................وهناك ايضا مصطلحات من العهد التركى و ظفتها الاداره الاستعاريه مثل القايد و الباشا آغا و الخليفه و شيخ العرب هذا فى المجال ادارة القبائل و العروش
وهناك ايضا الصبايحيه و العواسى و الزمول و الزماله و القوميه و القوم و هى مصطلحات العسكريه قبليه
مثلا المصطلح الشائع عندنا الى وقتنا هذا وهو مستهجنا لكن فى السابق كان رمز للبطوله العروشيه
هو مصطلح القوميه بg وهو مشتق من القوم اى كتيبه عسكريه من افراد العرش يقومون بحماية مصالح قبيلتهم وعرشهم و هم تحت قيادة قايد او باشا اغا ثم استعملتهم السلطة التركيه فى البايلك لمحاربة القبائل الثائره و المتهربه من دفع الضرائب لعدة قرون ثم جاء الاستعمار الفرنسى فاستفاد من هذا التنظيم العسكرى ناصر قومية عروش على عروش اخرى حتى استطاع ان يحتل الجزائر كلها ليحولوا هذا الجهاز العروشى الى نوع من التنظيم الشبه عسكرى
تابع للجيش الفرنسي و تساهم فيه عدة عروش جزائريه مقابل مصالح و امتيازات و به يحفض النظام داخل العروش و القبائل خاصتا القبائل البدوية كثيرة الترحال و التى تتجه نحو مدن الشمال و اماكن اقطاعات الاوربيين

وشكرا اخى الكريم

كامل وهب
2011-07-30, 11:46
داخل العروش و القبائل خاصتا القبائل البدوية / تصحيح : خاصة

allamallamallam
2011-08-05, 04:34
داخل العروش و القبائل خاصتا القبائل البدوية / تصحيح : خاصة

شكراااا خطأ مطبعى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

allamallamallam
2011-08-06, 06:34
.............شكرا

allamallamallam
2011-08-11, 03:17
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااا

الريغي
2011-09-11, 16:53
دراسة اثنوغرافية لقبيلة بني ريغة الشاوية الأمازيغ بجنوب سطيف

عرش بني ريغة

ـ بني ريغة :

تقطن قبيلة بني ريغة حاليًا, بالمنطقة الجنوبية لولاية سطيف وذلك في المَجال الجُغرافي تقريبًا من بلاد المَحْجوبة برأس الوادي غربًا إلى ثنية غنية بعين ازال شرقًا والذي يَتميز طَبيعِيًا, بجبلي يوسف وأزديم شَمالا ثُم تأتي السُهول مع جبل سكرين في الوسط إلى جبال بوطالب بجبال الحُضنة جنوبًا.

- حسب بعض المَصادرالتاريخية القديمة، فإن قبيلة بني ريغة تنحدر من القبائل الزناتية، وكانت تبسط نفوذها القَبلي في العهد النوميدي على كل الَمناطق المُمتدة حالَيًا من شَمال ولاية أم البواقي إلى ولاية بسكرة جنوبا ومن تبسة شرقا ووادي سوف وريغ بالجنوب الشرقي إلى الأوراس وولاية باتنة غربا.
وكان قَصرهم يُسمى بالقصر الأحمر نسبة إلى تُربة مدينة تازقاغت بخنشلة أي المدينة الحَمراء والتي تعرف بهذا النوع من التُربة إلى الآن.
ومن أبناءها البَرَّرَة المَلك ألقاتهن فريدهان ماسكيلوس أو ألقاتن فريدان ماسكيلوس، إبن مدينة خنشلة الذي أَرَّاد أن يُؤسِسْ مَمْلكة نوُميديا أسَاسُها العِرق الشَاِوي الأمازيغي الخَالصْ بِمُناصرة كَثيرًا من الأُمَراء الأمازيغ لكن لم يُحالفه الحظ في ذلك.
فهو من المُلوك الأمازيغ الذين لم يُنصفهم المُؤرخون بِتَجَاهُلهم إِياهُ عن قَصْد ولا نقول التاريخ لأن التاريخ بيد من كتبوه.

- و حسب ابن خلدون، يَرجع اصْل بني ريغة الى مغراوة من قبيلة زناتة الأمازيغية الكُبرى.
ومن بطون مغراوة : بني ريغة ، بني سنجاس ، بني لغواط ، بني وارا ، بني بو سعيد ، بني لنت ، بني زنداك أو بني زنداق ، بني ورّاغ ، بني ورتزمير وفي بعض النُسخ بني ورتزيمان و بني ورسيفان وفي بعض النُسخ بني ورزيفان ...........
و حسب ماجاء به إبن خلدون في كتابه أيضًا، فإن بني ريغة كانوا أحْياء كَثيرة ومُتعددة.
ولما إفترق أمر القبيلة الأم زناتة تحيز منهم إلى ما يُعرف حاليًا بجبال بوطالب وجبال الحُضنة عُمُومًا, وذلك ما بين جبلي فوغال و قطيان شرقًا مُرورًا بجبل بوطالب إلى جْبل المْعاضيد (جْبل كُيانة سابقًا أين تُوجد به قلعة بني حماد) غرباً , وما إليه من البسيط الى أنقاوس بِمَعنى السُهول الشَمالية والجنوبية لهذه الجبال حتى إلى بلد أنقاوس.

وبعد ابن خلدون تذكر المَصَادر والروَايات التَاريخية في فترة لاحقة على الزحف الهلالي وذلك تقديرًا في حوالي نهاية القرن السَّادس عَشَرْ ميلادي، رجل إسمه يحيى بن امساهل شيخا على قبيلة َبني ريغة وكان له سبعة اولاد , وهم على التوالي :
- اسماعيل ، ابراهم ، امْحمد ، موسى ، عيسي ، عمر ، امْطاع.
والذين كَوَنوا بِدورهم : ستة (06) بُطُون أو فِرَقْ من بني ريغة هم كالتالي :
1 ـ أولاد ابْراهم : يرجع نسبهم الى ابْراهم بن يحي
2 ـ أولاد ِبيبي وازْغابة : يرجع نسبهم الى امْحمد و اسْماعيل ابناء يحي
3 ـ لَمْوَّاسَة (أولاد موسى بن يحي أو أيت مُوسى أويحي أو الشاوية) : يرجع نسبهم الى مُوسى بن يحي
4 ـ لَعْوّاسَة ( لفريقَّاتْ) : يرجع نسبهم الى عِيسى بن يحي
5 ـ أولاد المَدَّاسي وأولاد عْمُر بن اسباع : يرجع نسبهم الى عمر بن يحي
6 ـ أولاد امْطاع : يرجع نسبهم الى امْطاع بن يحي

وإنتقلت فيما بعد رئاسة ريغة، من أبناء يحي بن أمساهل إلى وادفل ؛ الذي تعود أصوله إلى أولاد سيدي بوعبدالله بِعَمَالة الجزائر والذي تنحدرمنه حاليًا فِرْقة أولاد بُوعَّبْدالله.

- قيادة ريغة في العهد التركي و بداية الإحتلال الفرنسي :
هي القيادة الإدارية والسياسية لعرش ريغة المُسماة مشيخة وقيادة قصر الطير معقل قبيلة ريغة بقيادة عائلة أولاد وادفل البُوعَبدلية.
مُمثلةً في سنة 1838م , بأحمد شريف بن شيخ ساعد بن الحاج قسوم لِصَفْ ريغة الظهارة
و بصغير بن لعروسي بن شيخ مسعود لِصَفْ ريغة القبالة.
وهذه القيادة تضم الدَواوير التالية و التي تُشبه إلى حد بعيد ما يُقابل حاليًا البلديات وهم :

ـ ريغة ظْهَّارة : خربة قصر الطير ، عين لقصر ، شط المالح ، قبلة أزديم ، أولاد مْحَّلَة ، بلاد رأس الماء (المَّالَحْ و الرْمَايَلْ) ، بلاد محجوبة ، عين تيطيست ، أولاد أبراهم ، أولاد بوطارة ، أولاد عبد الواحد ، بلاد لاَرْبَّاعْ ، أولاد سي أحمد ، قَّلال ، جزء من أولاد تبان .
- ريغة لَقْبَالة : لَفْريقَات ، سَكْرين ، تَنْزَّارْتْ ( لَمَّواسَة) ، بْيار حَدَّادَة ( أولاد عْمر بن أسْباع) ، الرَّصفة ( وَرَّاغْ) ، بُوطَّالب ، الحَامَّة ، السَّبخة ( أولاد المَدَّاسي).
ومن هذا التقسيم نُلاحظ أن هذه القيادة تضم إلى جانب بني ريغة فرق أخرى مُجاورة أو مُنضوية مع قبيلة بني ريغة وهي :

1 - الفرق التي تُعْتبر من بني ريغة وهم كالتالي :
ـ أهل الحامة , أهل بوطالب , أهل آنوال , أولاد قْمجـة , أولاد حْجاز و أولاد بوسلامة.
تُعتبر هذه الفِرق : ٱهل الحَامة ، ٱهل بوطالب ، أهل آنوال ، أولاد قمجة , أولاد حْجاز و أولاد بوسلامة في نواتها الأصلية من بني ريغة ونَزًلَ عليها ٱخرين من هُنا و هُناك.
وهي تقطن جبال بوطالب وماجَاورها من السُفوح والبسائط.

2 - الفرق التي ذكرتها المصادر التاريخية :
ـ بني شِيبَة : منهم من بني ريغة و منهم عائلات ٱتية من تْرونة بساحل قبلي البابور.
ـ أولاد مَشْتَة : منهم من بني ريغة و منهم عائلات ٱتية من قَّرفة من نواحي قالمة.
ـ أولاد بُوطاَرَة : منهم من بني ريغة و منهم عائلات ٱتية من أولاد صَوْلة من نواحي بسكرة.
ـ أولاد أَشْكُر : منهم من بني ريغة و منهم عائلات ٱتية من الحْوامد بالحضنة.
ـ أولاد أَمْحَلَة : منهم من بني ريغة و منهم عائلات لا نعلم الموطن الذي جاؤوا منه ؟
ـ أولاد صْغِير؟ : لا نعلم الموطن الذي جاؤوا منه ؟
ـ أولاد سي عمُر و أولاد بُوعافية الشَّاوية من بني ريغة : ذهبوا إلى الحْرّاكتة و سَّلاوة الخْرارب بأم البواقي.

3 - الفرق المَوْجُودة مع بني ريغة والمُجَاِورَة لهاَ :
ـ أولاد عبد الواحد:
حسب الارشيف الفرنسي عن تاريخ مدينة راس الوادي، فإن أولاد عبد الواحد كان إسمها ردغون وفي بعض النُسخ ردغماون وكانت كثيرة التناحر في ما بينها على الأراضي، عندما جاء الشيخ عبد الواحد من مراكش في طريقه الى الحَج، صَادف هذه القبيلة فأقام بينهم كإمام وقاضي وانتشر نسله بينهم وأصبحت تسمى بأولاد عبد الواحد وشاع صيته بين القبائل المجاورة وبعد موته تولى احد أبناءه الإمامة في القبيلة إلى ان ألت إلى حفيده الشيخ بلعيساوي ويقولون ان نسل الشيخ من المرابطين الصنهاجيين .
- اولاد سي احمد :
يذكر أولاد سي أحمد أن نسبهم يرجع إلى أحمد بن سليمان, الذي قطن مع ريغة الظهارة والذي بدوره ترك اربعة ذكور وبنتين وهم كالتالي :
- يحي , اسعيد , سليمان ,العايب, صيغة و عائشة.
وكل واحد منهم ترك الفرقة المعروفة به حاليًا.
إلا القراس بن أحمد فإنه كان يدرس عند الشيخ احمد بن سليمان ، فتزوَّج من إبنته صيغة فنشأ منه القرارسة.
- أولاد تبان :
حسب إبن خلدون هُم من عْياض الهلاليين نزل منهم بجبال الحُضنة وإستوطنوا مع من كان بها من قبائل الأمازيغ من ريغة و هَوَّارة وعجيسة و صنهاجة ووو..

4 - الفرق المُجَاِورَة والمَوْجُودة مع بني ريغة ولم تذكرها المصادر التاريخية ؟؟:
ـ أولاد قاَّسم ( تابع لِدُوار قلال) ، أولاد شْبَل ( تابع لِدُوار قلال ) ، لاَرْبَّاعْ ( تابع لقيادة أولاد موصلي) ، أولاد أرْشيد ، أولاد مَحْنان ....؟؟؟

- مُلاحظة هَامة إستقرائية للتاريخ بالواقع :

- حسب ما ذكر إبن خلدون أنَّ بنو ريغة كانوا فِئتين وهما :
- ريغة جبل القلعة وما يُحيط به من بسيط
وريغة بسيط نقاوس وماإليه من جبال الحُضنة.

ويَتبيَّن من هذا و الله أعلم أنَّ بنوريغة حسب جُغرافية ذكرهم يتمثلون اليوم في :

1 - ريغة جبل القلعةوما يُحيط به من بسيط هم اليوم ريغة الظهارة و لقبالة
2 -ريغة بسيط نقاوس وماإليه من جبال الحُضنة هم اليوم أولاد علي بن صابور و أولاد سلام

و هذا الإستنتاج راجع في رأيي الشخصي إلى سَبَّبَيْن و هما :

1 ـ الموقع الجُغرافي التاريخيلقبيلة بني ريغة الذي تحدث عنه المُؤرخون و على رأسهم إبن خلدون و الذي هو نفسهالموقع المُطابق الذي تقطنه هذه القبائل الثلاثة حاليًا.

2 ـ اللهجة الأمازيغية الزَناتية الشاوية المُميزة لهذه القبائل الثلاثة( ريغة الحالية , أولاد سلام و أولاد علي بن صابور) من فصيلة أَهْ لُوقا وخاصة في إقلاب القَّاف البدوية إلى ألف مثل : أرياز عِوض أرقّاز
و كذلك خُصوصًا و بالذات في إقلاب غين المُتكلم خاءًا مثل : زريخ عِوض زريغ ; نيخاس عَوض نيغاس وهذه الأخيرة هي صفة فريدة بهم يتصفون بها وحدهم عن باقي الشاوية الٱخرين.

والشيء الثاني المُهم و المُلاحظ عليهم أيضًا والذي يُؤكد ما قَاله صرّاحةً إبن خلدون عن لهجة زناتة المُميزَّةلها عن باقي لهجات الأمازيغ.
ومنها طبعًا هُنا بني ريغة الزناتيين ( ريغة ، أولاد علي بن صابور و أولاد سلام).

بحيث أنهم رغم مُجاورتهم لقبائل أمازيغية ذات الأصول اللواتية و الكُتامية مثل أولاد سُلطان و أولاد فاطمة و أولاد بوعون , الذين يتحدثون لهجة شاوية من صنف ٱه إيميرا.

إلا أنهم من جهة لم يتأثروا بهم بل حافظوا على لهجتهم الزَّناتية الرِّيغية المُميزة فينُطقها ورَطَّانتها عن باقي لهجات الشاوية والأمازيغ بصفة عامة .
ومن جهة أخرى هذا ما نُلاحظه , حتى في طريقة تُحدثهم باللُغة الدَاِرجة والشَّاوية فهي مُمَيزة في نُطقها عن المُسْتعربين و الشَّاوية الأخرين.

في الأخير ، مَهْمَا يكون من هذا الإستقرَّاء الإجتهادي ........
فإنَّ الشيء الذي لا نقاش ولا جِّدال فيه من هذا ، هو أنَّ : بني ريغة ، أولاد علي بن صابور و أولاد سَّلام هم من أرُومَة واحدة ألا وهي قبيلة زناتة الأمازيغية الكُبرى.

- نظرة وجيزة على اولاد امطاع ( أو ما يُعرف اليوم بريغة ) :
اولاد امطاع ( أو ما يُعرف اليوم بريغة ) : هم بطن من بني ريغة و يتوزعون على الأماكن و الفِرقْ التالية : لفريقات ـ عين اولمان ـ ذراع الميعاد ـ الشط المالح و برباس ـ لبعادشة وملول ـ خربة قصر الطير و زْمالة ـ لقْرافة ـ قبلة ازديم ـ لعْوالمة ـ لعْرايس ـ لعْجاجنة ـ اولاد ازرير ـ اولاد بو كثير ـ مَشْتة لعْياضات ـ بير لحلو ـ بير لبرّايش ــ اولاد لحْمر بشيب شيب ـ لفْراوة ـ عين لقصر ـ العلوي - لكتافة ـ أرمايل و لارباع ـ عين تيطيست وبير الشْحم بالقرب من راس الوادي.
و في الوقت الحالي مُنتشرون ايضا في أماكن عدة مثل سطيف ـ قلال ـ عين ازال ـ عين لحْجر ـ عكريش والقَطار ـ التلة ـ حمام السُخنة ـ بيار حَدادة ـ صالح باي ـ تيكستار- رأس الوادي ـ عين تاغروت ...
مامعناه على جميع وطن بني ريغة وخارجه.

- نظرة وجيزة على اولاد ازرير:
هم فرقة من اولاد امطاع ، ينتشرون على ما سَبقَ و إلى الأن على وطنهم (بني ريغة) في مناطقهم الأصلية التالية : السَّطَارة بنيف معروف (قصر الطير)، الغَرنُوقة بلفريقات ( عين ولمان) وعين تِيطيست قرب رأس الوادي.
وعلى غيرها كذلك من وطن بني ريغة و خارجه.

- بعض القاب اولاد ازرير: زْريري ـ همساس ـ بخوش ـ جحيش ـ سعد الله ـ خلادي ـ عبد العزيز ـ قُلي ـ طرطاق ـ غالمي ـ زرقين ـ غرقي ـ حَمادي ـ لويفي ـ لطرش ـ َّروان......

والله أعلى وأعلم.

- الكتب و الوثائق و المراجع :
ـ المجلد 6 و 7 لتاريخ ابن خلدون في كتابه (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر)
ـ تاريخ المدن سطيف البرج ........... للورون شارل فيرو
ـ الارشيف الفرنسي لبلدية عين اولمان اكس البلدية المختلطة لريغة مركزها كولبار
ـ ملخص لتاريخ ريغة المنشور سنة 1991 م في جريدة الأنوار للأستاذ عاشور بوشامة مدير معهد الحضارة الاسلامية والتاريخ بالجامعة الاسلامية قسنطينة.
ـ تطبيق القانون الفرنسي سيناتوس كونسيلت ِب 22 أفريل 1863ِِ م على عرش ريغة ظْهارة حسب القرّار الحكومي 1 مارس 1865 م.
ـ تطبيق القانون الفرنسي سيناتوس كونسيلت ِب 22 أفريل 1863 م على عرش ريغة لقبالة حسب القرّار الحكومي 7 مارس 1881 م والقرّار الحكومي 4 ماي 1901 م.
ـ موسوعة المجلة الإفريقية (106 كتاب).
ـ كتاب مَمْلكة الجزائر للكاتب لوي رَّان.

واللَّه أعلى وأعلم.

الريغي
2011-09-14, 10:37
رد على الهضابي،إن الريغي هو نفسه المطاعي الذي نشر المقال،بالعربية و الفرنسية المتعلق بقبيلة ريغة ( للتوضيح فقط).
و شكرا........

hm1039
2011-09-14, 17:32
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إخوتي الكرام أنا أود ان اعرف مالعلاقة بين منطقة وادي ريغ والسكان الحاليين والأصليين فيها وهم موجودون منذ أمد بالأخص لحشاشنة ؛وقبائل ريغة التي تتحدثون عنها
وشكرا

الريغي
2011-09-16, 12:20
تريد الإجابة عن سؤالك ما عليك إلا قراءة المجلد ٧ لإبن خلدون في الموضوع المتعلق بالخبر على بني سنجاس،ريغة،الأغواط وبني ورا من الطبقة الأولى من مغراوة.
وشكرا.

كامل وهب
2011-09-24, 19:27
اولاد حجاز بالرصفة معروفة جدا و لها ذكر

allamallamallam
2011-09-25, 00:57
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إخوتي الكرام أنا أود ان اعرف مالعلاقة بين منطقة وادي ريغ والسكان الحاليين والأصليين فيها وهم موجودون منذ أمد بالأخص لحشاشنة ؛وقبائل ريغة التي تتحدثون عنها
وشكرا

الحشاشنه سكنوا منطقة قبيلة واد ريغه التى نزحت من من طقتها تحت ضربات سيوف قبائل هلالليه و ارتحلت الى الشمال و اكثرهم الى ورقله و غردايه وهم المزاب الآن و ما تبقى منهم ذاب فى زنوج المنطقه و اصبحوا يسمون بالحشاشنه

اخى لا توجد علاقه بين الحشاشنه وهم اصحاب البشره السوداء و سكان منطقة ريغه جنوب سطيف وهم اصحاب البشره البيضاء

سلام

الريغي
2011-09-26, 17:28
ماعلاقة البشرة بالأصل فهذا معروف عند المؤرخين و أهل علم الإجتماع بأن هذا راجع إلى الظروف المناخية و الطبيعية هذا من جهة ومن جهة أخرى ابن خلدون ذكر عكس ما أنت قلته الحمد لله أن المجلد ٧لكتاب العبر موجود فالسؤال يبقى مطروح؟
بحيث ذكر ريغة جنوب سطيف و ذكر ريغة واد ريغ أنهم لبعضهم وهذا بعد الزحف الهلالي بثلاثة قرون و ثانيا مازال حتى الآن بعض ريغة جنوب سطيف وواد ريغ مثل تماسين و بلدة عمر يحافظون على لغتهم الأمازيغية التي تتشابه حتى في لهجتها الريغية بحيث لهم نفس المفردات مثال ذلك ينطقون إسم رجل بأرياز بدل أرقاز أو أرجاز وهذا التطابق في اللهجة إن دل على شيء إنما يدل على نفس النسب رغم بعد المسافة.
وا لسلام عليكم.

allamallamallam
2011-10-07, 17:54
دراسة اتنولوجية اقبيلة ريغة جنوب ولاية سطيف
قبيلة ريغة
ا ـ ريغة
تحتل قبيلة ريغة، المجال الترابي من ثنية غنية بعين ازال الى راس الواد
و حسب ابن خلدون، يرجع اصلها الى قبيلة زناتة الأمازيغية من مغراوة ،التي كانت فرق كثيرة منها بني ريغة , بني لغواط , بني سنجاس , بني وارا...........
و حسب ابن خلدون دائما، فإن ريغة كانت تقطن جبل عياض وما إليه من البسيط الى انقاوس .
وبعد ابن خلدون تذكر الروايات التاريخيية، رجل اسمه يحيى بن مساهل شيخا على قبيلة ريغة وكان له سبعة اولاد هم على التوالي:
١ـ اسماعيل
٢ـ ابراهم
٣ـ محمد
٤ـ موسى
٥ـ عيسى
٦ـ عمر
٧ـ امطاع
الذين كونوا ستة فرق هم كالتالي:

اولاد ابراهم يرجع نسبهم الى ابراهم بن يحي
اولاد بيبي والزغابة يرجع نسبهم الى محمد و اسماعيل ابنا يحي
المواسة يرجع نسبهم الى موسى بن يحي
لفريقات يرجع نسبهم الى عيسى بن يحي
اولاد المداسي و اولاد عمر بن اسباع يرجع نسبهم الى عمر بن يحي
اولاد امطاع يرجع نسبهم الى امطاع بن يحي

القبائل التي تقطن وطن ريغة من اصول هلالية هي كالتالي:
١ـ اولاد تبان
٢ـ اهل انوال
٤ـ اهل بوطالب
٥ـ اولاد قمجة
٦ـ اهل الحامة
تعتبر هذه الفرق، اهل انوال ،اهل بوطالب،اولاد قمجة،اهل الحامة من المهاية بن عياض،اخوة تبان،حناش و غندوس ابناء المرتفع بن عياض بن الاثبج الهلالي و اولاد غندوس اليوم يكونون قبيلة عياض الموجودة بين راس الواد وبرج الغدير و المتكونة من فرقتين هما : الزبير و غيلاسة

القبائل التي جاءت فيما بعد:
١ـ اولاد بوطارة جاؤوا من بني صاولة من نواحي بسكرة
٢ـ اولاد مشتة والقرافة جاؤوا من قبيلة قرفة من نواحي قالمة
٣ـ اولاد شكر جاؤوا من الحوامد بالحضنة
٤ـ بني شيبة جاؤوا من ترونة بساحل قبلي البابور

نظرة وجيزة على اولاد امطاع :
اولاد امطاع هم بطن من ريغة و يتوزعون بين عين اولمان ـذراع الميعاد ـالشط و برباس ـخربة قصر الطير و الزمالة ـ قبلة ازديم ـ العوالمة ـ لعرايس ـ اولاد ازرير ـ اولاد امحلة ـ اولاد بو كثير ـ لعياضات ـ لكتافة ـ اولاد لحمر بشيب شيب ـ تيطيست الى راس الواد
و في الوقت الحالي منتشرون ايضا في اماكن عدة مثل سطيف ـ قلال ـ فريقات ـ عين ازال ـ عين لحجر ـ بيار حدادة ـ صالح باي .............معناه على جميع وطن ريغة

نظرة وجيزة على اولاد ازرير :
هم فرقة من اولاد امطاع و يسكنون مناطقهم الاولى التالية :السطارة، الغرنوقة و عين تيطيست
بعض القاب اولاد ازرير :بخوش ـ جحيش ـ سعد الله ـ عبد العزيز ـ همساس ـ حمادي ـ لويفي ـ خلادي ـ زريري ـ قلي ـ طرطاق ـ غالمي ـ زرقين ـ غرقي .........

ما يقال عن اولاد سي احمد:
يقال ان اولاد سي احمد، شرفة اي انهم علويين من ادريس، عن طريق جدهم احمد بن سليمان الذي بدوره ترك اربعة ذكور و بنتين و هم كالتالي: العايب ـ يحي ـ اسعيد ـ سليمان ـ صيغة ـ عائشة
و كلهم تركوا الفرق المعروفة بهم اليوم الا القراس فإنه كان يدرس عند الشيخ احمد بن سليمان فزوجه ابنته صيغة فنشأ منهم القرارسة.

الكتب و الوثائق و المراجع:
١ـ المجلد ٦ و ٧ لتاريخ ابن خلدون
٢ـ تاريخ المدن سطيف البرج ........... للورون شارل فيرو
٣ـ الارشيف الفرنسي لبلدية عين اولمان اكس البلدية المختلطة لريغة مركزها كولبار
٤ـ ملخص لتاريخ ريغة المنشور في جريدة الانوار للدكتور عاشور بوشامة مدير معهد الحضارة الاسلامية و التاريخ بالجامعة الاسلامية قسنطينة

خلاصه عرش ريغه هو حلف قبلى عربى بربرى و كلهم ناطقون بالعربيه

الوليـــــد
2011-10-07, 18:10
من أين حصلت على هذا الارشيف أخي الكريم , و ما مدى مصداقيته؟؟؟

allamallamallam
2011-10-07, 19:50
ماعلاقة البشرة بالأصل فهذا معروف عند المؤرخين و أهل علم الإجتماع بأن هذا راجع إلى الظروف المناخية و الطبيعية هذا من جهة ومن جهة أخرى ابن خلدون ذكر عكس ما أنت قلته الحمد لله أن المجلد ٧لكتاب العبر موجود فالسؤال يبقى مطروح؟
بحيث ذكر ريغة جنوب سطيف و ذكر ريغة واد ريغ أنهم لبعضهم وهذا بعد الزحف الهلالي بثلاثة قرون و ثانيا مازال حتى الآن بعض ريغة جنوب سطيف وواد ريغ مثل تماسين و بلدة عمر يحافظون على لغتهم الأمازيغية التي تتشابه حتى في لهجتها الريغية بحيث لهم نفس المفردات مثال ذلك ينطقون إسم رجل بأرياز بدل أرقاز أو أرجاز وهذا التطابق في اللهجة إن دل على شيء إنما يدل على نفس النسب رغم بعد المسافة.
وا لسلام عليكم.

سلام اخى الريغى

اما قولك انه هناك تشابه لغوى بين رواغة تقرت و ريغه فى جنوب سطيف اكيد

ريغة تقرت او ما يسمون بالقباله فى منطقة واد ريغ هم اصلهم من الزنوج وصلوا الى منطقة تقرت فى القرون الوسطى بواسطة تجارة العبيد و كانوا اسيادهم من بربر ريغه فتعلموا منهم اللغه البربريه و الدليل ان اشكالهم لا تختلف على اشكال بقية زنوج افريقا فى الدول المجاوره للجزائر
و من المعروف ان العبد يتكلم لغة سيده لذالك نجد هذا التشابه اللغوى
وبعد ردح من الزمن ارتحلت ريغه بسبب الحروب الى الشمال و مزاب و ورقله و ما تبقى منهم اندمجوا فى الحشاشنه و هى الصيغه المعربه للزنوج المختلطين مع البربرو العرب

اما لون البشره لا دخل له فى المناخ اى لو انت قبلى من تقرت لونك اسود هل لم تعيش فى سطيف يصبح لونك ابيض ؟؟؟؟ اكيد مستحيل

ولا تقول لى ان العبوديه و تجارة العبيد لم تكن موجوده

الريغي
2011-11-04, 11:09
ريغة ،، وحديث مُفصّل عن تاريخهم .



ريـغـة : كانوا أحياء عديدة. ذكرَهُم ياقوت الحموي في (القرن 13م)، فقال: رِيغ: ويُقالُ رِيغة. إقليم بقُربٍ من قلعة بني حماد بالمغرب إهـ. وقلعة بني حمّاد تقعُ بجبل معاضيد، بين مسيلة وبرج بوعريريج وسطيف. وقال عنهُم ابن خلدون في (القرن 15م): تحيز منهم إلى جبل عياض، وما إليه من البسيط إلى نقاوس، وأقاموا في قياطنهم إهـ. وهؤلاء هُم ريغة التّلول، وتمتدّ مواطنُهُم اليوم ما بين سطيف وجبل الحضنة وجبل بوطالب وراس الواد وجبل فوغال، وينقسمون إلى ريغة الظهارة وريغة القبالة، ويفصلُ بينهُما وادي الملاح النّازلُ من جبل بوطالب، وتتكلّم بعضُ بُطونهم الشّاويّة (لهجة أمازيغيّة)، ومن مدنهم: عين ولمان وعين آزَل وصالح باي وبيار حدادة وعين الحجر وراس الواد وبيضاء بُرج وحمّام أولاد يلّس ..


ومنهم فرقتان صغيرتان مندرجتان في قبيلة سلاوة الخرارب الموطّنة شمال مدينة عين البيضاء بأم البواقي، ذكرهما الكاتبُ العسكري الفرنسي Ch. Feraud، وهُما: أولاد بوعافية وأولاد سي عمر.
ومن ريغة أيضا أُمّة كبيرة موطّنة بالصّحراء جنوبا، حفافي الوادي المشهور باسمهم: وادي ريغ، ويتكلمون الأمازيغيّة أيضا. وقد ذكرهم ياقوت الحموي في (القرن 13م)، فقال: بالمغرب زابان الأكبر .. والأصغر يقال له: ريغ، وهي كلمة بربرية معناها السّبخة فمن يكون منها يقال له: الريغي إهـ. وقال ابن خلدون: ونزل أيضا الكثيرُ منهم ما بين قصور الزاب ووارَگلة فاختطّوا قرىً كثيرةً في عدوةِ وادٍ ينحدرُ من الغرب إلى الشرق. ويشتمل على المصر الكبير والقرية المتوسطة والأَطَمِ. قد رَفَّ عليها الشجر ونَضَدَت حَفافَيها النّخيل وانساحت خلالَها المياهُ وَزَهَت بينابِعِها الصّحراءُ وكَثُرَ في قُصورها العمرانُ من ريغةَ هؤلاء. وبهم تعرف لهذا العهد وهم أكثرها ومن بني سنجاس وبني يفرن وغيرهم من قبائل زَناتَة إهـ. وقال أيضا: وأكبر هذه الأمصار تسمى تُقرت، مصر مستبحر العمران، بدوي الأحوال، كثير المياه والنخل، ورياسته في بني يوسف بن عبيد الله، كانت لعبيد الله بن يوسف، ثم لابنه داود، ثم لأخيه يوسف بن عبيد الله .. ثم هلك وصار أمر تقرت لأخيه مسعود بن عبيد الله، ثم لابنه حسن بن مسعود، ثم لابنه أحمد بن حسن شيخها لهذا العهد. وبنو يوسف بن عبيد الله هؤلاء من ريغة، ويقال إنهم من سنجاس. وفي أهل تلك الأمصار من مذاهب الخوارج وفرقهم كثير، وأكثرهم على دين العزابة، ومنهم النكارية .. ثم بعد مدينة تقرت، بلدُ تماسين وهي دونها في العمران والخطة، ورياسته لبني إبراهيم من ريغة إهـ. وما زالت مدينتا تقرت وتماسين قائمتين إلى الآن. وذكر ابن خلدون سدويكش من قبائل كتامة الموطنين بالبسائط الممتدّة ما بين قسنطينة وبجاية ، فقال: وفيهم من لماية ومكلاتة وريغة إهـ. وأضافَ ياقوت الحموي: قال أبو طاهر بن سكينة: سمعت أبا محمد عبد الله بن محمد بن يوسف الزناتي الضرير بالثغر يقول: حضرت هارون بن النضر الريغي بالريغ في قراءة كتاب البخاري والموطأ وغيرهما عليه وكان يتكلم على معاني الحديث وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب ورأيته يقرأ كتاب التلقين لعبد الوهاب البغدادي في مذهب مالك من حِفظِهِ كما يقرأ الإنسان فاتحة الكتاب ويَحضُر عنده دُوَيْنَ مائة طالب لقراءة المدونة وغيرهما من كُتُب المذهب إهـ. كما توجد اليوم فرقة من ريغة في جبل تيطري تُسَمّى: ريغة القمانة، ولهم وطن باسمهم حول المدية، بينها وبين البرواقية، ومعهم بطن من هوّارة، ولغة الجميع عربية. ومن ريغة أيضا فرقة شمال شرقي مليانة اليوم، يُسمّون: ريغة زكّار، وجاء في المقال الذي كتبَهُ Ch. A. Julien ، ونُشِرَ في الأفريقيّة، أنّ مواطنُهُم تقعُ في الجبال المطلة على متيجة، مثل: زكّار وتافراوت، وأنّ لغتهم عربيّة، وأنّ رئاستهُم في عائلة أولاد سيدي مُحمّد بن يحيى الشريف إهـ. وكان ابنُ حوقل قد ذكر ريغة مليانة هؤلاء في (القرن 10م)، فقال: ومنها إل مليانة .. ومنها إلى سوق كران .. ومن سوق كران إلى ريغة، وهي قرية وسوقٌ صالح إهـ. وذكرها الإدريسي في (القرن 12م)، فقال: ومن مدينة مليانة إلى گزنّاية مرحلة .. ومن سوق گزنّاية إلى قرية ريغة مرحلة إهـ. ولريغة مليانة المذكورين حَمَّام مشهور باسمهم، وهُوَ معروف في جميع أنحاء التّلول في القُطر الجزائري.


مصدر تاريخي موثوق مع تصحيح في بعض الأماكن والأسماء

Le Professeur A
2011-11-04, 20:20
الحشاشنه سكنوا منطقة قبيلة واد ريغه التى نزحت من من طقتها تحت ضربات سيوف قبائل هلالليه

عن اي ضربات سيوف تتكلم اخي
بنو هلال هم من انصهرو في المجتمع الامازيغي و انظموا الى الصف تحت ضربات سيوف القبائل الامازيغية المتحالفة
بعد هزيمتهم النكراء في سهل سطيف ...وجزاءا لما اقترفوه في معركة حيدران
و اخذ الامازيغ منهم اللسان العربي حبا في تعلم الدين الاسلامي اكثر...ليس إلا

allamallamallam
2011-11-09, 00:29
عن اي ضربات سيوف تتكلم اخي
بنو هلال هم من انصهرو في المجتمع الامازيغي و انظموا الى الصف تحت ضربات سيوف القبائل الامازيغية المتحالفة
بعد هزيمتهم النكراء في سهل سطيف ...وجزاءا لما اقترفوه في معركة حيدران
و اخذ الامازيغ منهم اللسان العربي حبا في تعلم الدين الاسلامي اكثر...ليس إلا

انا اقصد ان الهلالليين انتصروا فى حربهم ضد زناته فى بلاد الزاب و هذه معروفه تاريخيا و ان اكبر قبائل زناته بنى واسين كانت تسكن بسكره
ثم نزحت تحت ضربات سيوف بنى هلال الى تلمسان حيث اسست ثلاث دول زناتيه وسينيه الزيانيه و المرينيه و الوطاسيه

انا معك فى ان بنى هلال انصهر الكثير منهم فى المجتمع الامازيغى خاصة فى الشرق الجزائرى مع قبائل البربر الشاويه و هذا لا ينفيه احد

لكن ما دخل معركة سطيف فى هذا و أصلا لم تتحالف قبائل بربريه ضد بنى هلال انما هى قبيلة مصموده البربريه الموحديه القويه هى التى حاربت بنى هلال المتحالفين مع جزء من قبائل زناته فى الشرق الجزائرى
اى لم تكن حرب طائفيه كما يخيل لك

واعلم ان الجزائر منذ بداية الاسلام الى يومنا هذا لم تشهد و لن تشهد حرب طائفيه بين العرب و البربر بينما هى الا حروب سياسيه بين دول و قبائل ذات نفوذ فقط

allamallamallam
2011-11-09, 00:44
[QUOTE=الريغي;7783063]ريغة ،، وحديث مُفصّل عن تاريخهم .



ريـغـة : كانوا أحياء عديدة. ذكرَهُم ياقوت الحموي في (القرن 13م)، فقال: رِيغ: ويُقالُ رِيغة. إقليم بقُربٍ من قلعة بني حماد بالمغرب إهـ. وقلعة بني حمّاد تقعُ بجبل معاضيد، بين مسيلة وبرج بوعريريج وسطيف. وقال عنهُم ابن خلدون في (القرن 15م): تحيز منهم إلى جبل عياض، وما إليه من البسيط إلى نقاوس، وأقاموا في قياطنهم إهـ. وهؤلاء هُم ريغة التّلول، وتمتدّ مواطنُهُم اليوم ما بين سطيف وجبل الحضنة وجبل بوطالب وراس الواد وجبل فوغال، وينقسمون إلى ريغة الظهارة وريغة القبالة، ويفصلُ بينهُما وادي الملاح النّازلُ من جبل بوطالب، وتتكلّم بعضُ بُطونهم الشّاويّة (لهجة أمازيغيّة)، ومن مدنهم: عين ولمان وعين آزَل وصالح باي وبيار حدادة وعين الحجر وراس الواد وبيضاء بُرج وحمّام أولاد يلّس ..


[FONT=Arial][SIZE=4] [FONT=times new roman][COLOR=black][B]ومنهم فرقتان صغيرتان

انا على علم بما قلت اخى الكريم و لكن يبدو انمك لا تعرف منطقة واد ريغ و انا احد ابناء هاته المنطقه و اعرف كل قبائل منطقتى و ااكد لك ان ريغه لم يعد لها وجود كا كيان قبلى بربرى بل بقى اسمها مصبوغ على سكان بيت اعمر و تماسين و النزله و اما من يتكلمون البربريه فى تقرت فيسميهم اهل المنطقه بالقباله و هم اغلب اصولهم من زنوج افريقيا و الوانهم وهم سود البشره و اشكالهم تشبه اشكال الافارقه فى مالى و الطوقو و عانا و اخذوا اللغه من اسيادهم ريغه فى فترة العبوديه فى القرون الوسطى و هم الان احرار و اغلبهم فى تماسين

الريغي
2011-11-11, 09:22
أولا الشيء الذي يجب أن تعلمه هو أن الأمازيغ يرجعون في نسبهم إلى حام بن نوح إخوة القبط والزنج و الحبش... أي أفارقة كما هو متعارف عليه من جميع المؤرخين.
ثانيا أنا لا أفهم سبب جحودك التاريخي المذكور من جميع المؤرخين لأهل منطقة واد ريغ رغم أن عميد المؤرخين ابن خلدون تكلم عنهم بتفصيل الممل أكثر من ريغة التلية، بحيث قال،ونزل أيضا الكثيرُ منهم ما بين قصور الزاب ووارَقلة فاختطّوا قرىً كثيرةً في عدوةِ وادٍ ينحدرُ من الغرب إلى الشرق. ويشتمل على المصر الكبير والقرية المتوسطة والأَطَمِ. قد رَفَّ عليها الشجر ونَضَدَت حَفافَيها النّخيل وانساحت خلالَها المياهُ وَزَهَت بينابِعِها الصّحراءُ وكَثُرَ في قُصورها العمرانُ من ريغةَ هؤلاء. وبهم تعرف لهذا العهد وهم أكثرها ومن بني سنجاس وبني يفرن وغيرهم من قبائل زَناتَة إهـ. وقال أيضا: وأكبر هذه الأمصار تسمى تُقرت، مصر مستبحر العمران، بدوي الأحوال، كثير المياه والنخل، ورياسته في بني يوسف بن عبيد الله، كانت لعبيد الله بن يوسف، ثم لابنه داود، ثم لأخيه يوسف بن عبيد الله .. ثم هلك وصار أمر تقرت لأخيه مسعود بن عبيد الله، ثم لابنه حسن بن مسعود، ثم لابنه أحمد بن حسن شيخها لهذا العهد. وبنو يوسف بن عبيد الله هؤلاء من ريغة، ويقال إنهم من سنجاس. وفي أهل تلك الأمصار من مذاهب الخوارج وفرقهم كثير، وأكثرهم على دين العزابة، ومنهم النكارية .. ثم بعد مدينة تقرت، بلدُ تماسين وهي دونها في العمران والخطة، ورياسته لبني إبراهيم من ريغة إهـ. وما زالت مدينتا تقرت وتماسين قائمتين إلى الآن.
فكيف تستطيع نكران هذا و الأمر جلي....؟؟؟؟؟؟؟؟ سبحان الله لله في خلقه شؤون....!!!!!!!!!!
و أخيرا أحيطك علما أن تدخلاتك في جميع المواضيع غير علمية لأنها غير مبنية على مصادر، بل مبنية على وهم أساسه عقدة القلة و الغربة.
لماذا لأنني أرى أن بناء اتك التاريخية مبنية على أسماء القبائل الواردة في كتب ابن خلدون،لكن المعلومة التاريخية لاتكون هكذا،يجب أن تكون بعد دراسة و متابعة و تحميص الأمور جيدا، لا جزافا هكذا.إن المسؤولية تاريخية أمام البشر وخاصة أمام الله تعالى.
إن قضية الإسم ليس هو المصدر الأساسي لأنها تتشابه فقط ولا تعني النسب و الأصل ،مثال على ذلك وهذا ورد عن ابن خلدون فيما يخص قبيلة مغراوة الزناتية المعروفة، إذ وجد قبيلة مغراوة أخرى في المغرب الأقصى تنحدر من صنهاجة ولا تمت بصلة إلى زناتة ....
و الدرس من هذا يجب على الباحث أو المتاعب أحسن لأننا لسنا في مستوى الباحث أن يتوخى الحذر في إعطاء أو إصدار المعلومات.
في قضية قبيلة الأعشاش، أنت جعلت كل قبيلة تحمل إسم الأعشاش فهي سلمية من الكعوب (ليس هكذا معالجة الأمور يا أخي!!!) لأنه تم ذكرها من طرف ابن خلدون ككنية فقط على فصيل أولاد أحمد الذين إلى اليوم موجودين في قبيلة الأعشاش بوادي سوف، وهذه مناطقهم معروفة في التاريخ و بني سليم جلهم في تونس و ليبيا وقليل منهم من تدحرج إلى الحدود التونسية الجزائرية أمثال القبائل التالية:
ـ قبيلة مرداس السلمية لا الرياحية موجودة في نواحي عنابة و سكنت مع مخلف قبائل كتامة وصنهاجة و نفزاوة....
ـ قبيلة أولاد يحي بن طالب التي هي فصيل من الأعشاش (واد سوف)، موجودة في مرسط و المريج نواحي تبسة و سكنت مع مخلف قبيلة هوارة الأمازيغية.
ـ قبيلة أولاد عبيد التي هي كذلك فصيل من الأعشاش (واد سوف) و سكنت مع مخلف قبيلة هوارة الأمازيغية موجودة في جنوب تبسة.
ـ قبيلة طرود و أولاد جامع سكنتا مع مخلف كبير من قبيلة هوارة ،زناتة و نفزاوة الأمازيغ في واد سوف و الطيبات.
كما تلاحظ أنهم كلهم في الحدود،.......
إكتفيت بهذا لحد الأن لألفت به نظرتك ،كي تراجعها ولا تقل أشياء خبط عشواء أو أكثر منك لأن الكتابة مسؤولية قبل كل شيء أمام التاريخ و الله سبحانه وتعالى، ولاهي مصالح أو تعبير عن عقد نفسية.......
و الله أعلى و أعلم.
و السلام عليكم ............

المطاعي الريغي

allamallamallam
2011-11-12, 06:02
أولا الشيء الذي يجب أن تعلمه هو أن الأمازيغ يرجعون في نسبهم إلى حام بن نوح إخوة القبط والزنج و الحبش... أي أفارقة كما هو متعارف عليه من جميع المؤرخين.
ثانيا أنا لا أفهم سبب جحودك التاريخي المذكور من جميع المؤرخين لأهل منطقة واد ريغ رغم أن عميد المؤرخين ابن خلدون تكلم عنهم بتفصيل الممل أكثر من ريغة التلية، بحيث قال،ونزل أيضا الكثيرُ منهم ما بين قصور الزاب ووارَقلة فاختطّوا قرىً كثيرةً في عدوةِ وادٍ ينحدرُ من الغرب إلى الشرق. ويشتمل على المصر الكبير والقرية المتوسطة والأَطَمِ. قد رَفَّ عليها الشجر ونَضَدَت حَفافَيها النّخيل وانساحت خلالَها المياهُ وَزَهَت بينابِعِها الصّحراءُ وكَثُرَ في قُصورها العمرانُ من ريغةَ هؤلاء. وبهم تعرف لهذا العهد وهم أكثرها ومن بني سنجاس وبني يفرن وغيرهم من قبائل زَناتَة إهـ. وقال أيضا: وأكبر هذه الأمصار تسمى تُقرت، مصر مستبحر العمران، بدوي الأحوال، كثير المياه والنخل، ورياسته في بني يوسف بن عبيد الله، كانت لعبيد الله بن يوسف، ثم لابنه داود، ثم لأخيه يوسف بن عبيد الله .. ثم هلك وصار أمر تقرت لأخيه مسعود بن عبيد الله، ثم لابنه حسن بن مسعود، ثم لابنه أحمد بن حسن شيخها لهذا العهد. وبنو يوسف بن عبيد الله هؤلاء من ريغة، ويقال إنهم من سنجاس. وفي أهل تلك الأمصار من مذاهب الخوارج وفرقهم كثير، وأكثرهم على دين العزابة، ومنهم النكارية .. ثم بعد مدينة تقرت، بلدُ تماسين وهي دونها في العمران والخطة، ورياسته لبني إبراهيم من ريغة إهـ. وما زالت مدينتا تقرت وتماسين قائمتين إلى الآن.
فكيف تستطيع نكران هذا و الأمر جلي....؟؟؟؟؟؟؟؟ سبحان الله لله في خلقه شؤون....!!!!!!!!!!
و أخيرا أحيطك علما أن تدخلاتك في جميع المواضيع غير علمية لأنها غير مبنية على مصادر، بل مبنية على وهم أساسه عقدة القلة و الغربة.
لماذا لأنني أرى أن بناء اتك التاريخية مبنية على أسماء القبائل الواردة في كتب ابن خلدون،لكن المعلومة التاريخية لاتكون هكذا،يجب أن تكون بعد دراسة و متابعة و تحميص الأمور جيدا، لا جزافا هكذا.إن المسؤولية تاريخية أمام البشر وخاصة أمام الله تعالى.
إن قضية الإسم ليس هو المصدر الأساسي لأنها تتشابه فقط ولا تعني النسب و الأصل ،مثال على ذلك وهذا ورد عن ابن خلدون فيما يخص قبيلة مغراوة الزناتية المعروفة، إذ وجد قبيلة مغراوة أخرى في المغرب الأقصى تنحدر من صنهاجة ولا تمت بصلة إلى زناتة ....
و الدرس من هذا يجب على الباحث أو المتاعب أحسن لأننا لسنا في مستوى الباحث أن يتوخى الحذر في إعطاء أو إصدار المعلومات.
في قضية قبيلة الأعشاش، أنت جعلت كل قبيلة تحمل إسم الأعشاش فهي سلمية من الكعوب (ليس هكذا معالجة الأمور يا أخي!!!) لأنه تم ذكرها من طرف ابن خلدون ككنية فقط على فصيل أولاد أحمد الذين إلى اليوم موجودين في قبيلة الأعشاش بوادي سوف، وهذه مناطقهم معروفة في التاريخ و بني سليم جلهم في تونس و ليبيا وقليل منهم من تدحرج إلى الحدود التونسية الجزائرية أمثال القبائل التالية:
ـ قبيلة مرداس السلمية لا الرياحية موجودة في نواحي عنابة و سكنت مع مخلف قبائل كتامة وصنهاجة و نفزاوة....
ـ قبيلة أولاد يحي بن طالب التي هي فصيل من الأعشاش (واد سوف)، موجودة في مرسط و المريج نواحي تبسة و سكنت مع مخلف قبيلة هوارة الأمازيغية.
ـ قبيلة أولاد عبيد التي هي كذلك فصيل من الأعشاش (واد سوف) و سكنت مع مخلف قبيلة هوارة الأمازيغية موجودة في جنوب تبسة.
ـ قبيلة طرود و أولاد جامع سكنتا مع مخلف كبير من قبيلة هوارة ،زناتة و نفزاوة الأمازيغ في واد سوف و الطيبات.
كما تلاحظ أنهم كلهم في الحدود،.......
إكتفيت بهذا لحد الأن لألفت به نظرتك ،كي تراجعها ولا تقل أشياء خبط عشواء أو أكثر منك لأن الكتابة مسؤولية قبل كل شيء أمام التاريخ و الله سبحانه وتعالى، ولاهي مصالح أو تعبير عن عقد نفسية.......
و الله أعلى و أعلم.
و السلام عليكم ............

المطاعي الريغي


سلام اخى الكريم المطاعى
اولا شكراا على النصيحه و التوجيه و احيطك علما انى انا فقط متتبع لتاريخ فقط اى يمكن او سأرتكب اخطاء اكيد لذالك اترقب التصحيح من رواد المنتدى و الادله و الاقناع لأن رأسى قاصى نوعا ما
وانا عادة اتحرى المعلومه و احاول ان اربطها بالتاريخ خاصة القبائل التى كان لها اثر سياسى و احاول ان استنتج من ذالك الربط نسب تلك القبيله ربما اكون مخطأ ربما اكون صحيح و انا لا ابنى معلوماتى على وهم كما تتصور بل عن مصادر لكن احاول استنتج و دائما عندما استنتج اقول حسب رأيى دائما ربما رأيى خطأ فأرجوا ان تبينلى خطئى
وانا فعلا اعتمد فى اسماء القبائل على بنخلدون و اجعله مصدرى الموثوق رغم ان هناك من العلماء من رأى ان بنخلدون نسى قبائل لم يذكرها
اما قضية موضوعنا اخى الكريم انا لا انكر ما قاله بن خلدون عن ريغة تقرت وما جاورها و لكن اخى بن خلدون مات فى بدابة القرن الرابع عشر و بعده حصلت تغيرات كثيره ورغم بن خلدون لم يزر تقرت لكن وصلته اخبارها وهو قاطن فى بسكره عند اصحابه الذواوده فى فرفار وتزوج سيده من فرفار
اى ان بن خلدون كتب حسب تلك الاخبار و محصها حسب فكره الثاقب المعروف اخى انا اسكن فى منطقة واد ريغ و اعرف كل قبائلها و الذين نسميهم نحن الرواغه او القباله وهم ناطقين بالبربريه هم زنوج بشرتهم سوداء حتى الذين يسكنون فى ورقله هم سود اما بقية القبائل الوانهم بيضاء و ناطقين بالعربيه و انسابهم معروفه تستطيع ان تطالع فيهم اخى كيف يكونوا بربر وهم سود اللون ويشبهمون الافارقه السود
هناك عدة احتمالات ربما يكونوا من احفاد عبيد القرون الوسطى الذين اتى بهم ريغه الزناته و اخذوا عنهم اللغه البربريه
ثم رحلت ريغه بعد حروبها و اندمجوا مع اخوانهم الاباضيين النكاريين فابن خلدون قال ان ريغة تقرت انهم من النكاريه
اى انهم هم الان المزابيين فى ورقله وغردايه ولعلمك ان لغة تماسين تشبه كثيرا لغة المزاب وانا ارجح هذا الرأى
وحسب ليون الافريقى الذى زار المنطقه قال ان سكانها من البربر و لكن الوانهم سوداء لأنهم يتخذون الاماءو الجوارى من السودان ويتسرون بهم اى ان ملك يمينهم من النساء السوداوات لذالك جاء ابناؤهم سود و اظن ان هذا غير ممكن حتى ولو تسروا كلهم بالسوداوات لبد ان يبقى فرع منهم ابيض و هذا غير واضح فيهم لذالك فى نظرى هى باطله
و هناك رأى اخر يقول ان ريغه اختلطوا مع عبيدهم و كونوا ما نسميهم الان بالحشاشنه و هم ناطقون بالعربيه و بمرور الزمن وفد الى تقرت الكثير من القبائل العربيه و اختلطوا بهم لذالك لم يعد يوجد قبيله اسمها ريغه ولون اهلها بيض و من بين القبائل العربيه التى وفدت الى تقرت و انصهرت ريغه فيهم وهم بيض تقرت اولاد مجاهر جاؤا من مستغانم اولاد سعيد عمر واولاد سعيد عتبه جاؤوا من شرق تونس اولاد مولات جاؤوا من شمال الاوراس اولاد جامع جاؤوا من عنابه اولاد سايح و الفتايةمن الشراف اولاد رحمان و السلميه جاؤوا من قسنطينه و السوافه و الشعانبه و قبائل اخرى كلهم ساهموا فى اختفاء ريغه من تقرت بذوابانها فيهم و بمرور الزمن لم يبقى الا بعض القرى الصغيره من يتكلم الريغيه البربريه و قل بعض العائلات لأن الريغيه فى تقرت هى فى طريق الزوال للأسف و انا ادعوك لتـزور تقرت و تكتشف هاته الامور بنفسك لأنى يبد لى انك لم تزرها فى حياتك
اخى الكريم اكاد اجزم انه لا علاقة لعرش ريغه بالرواغه فى تقرت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما قضية الاعشاش اخى يبدو انك لم تطالع عنهم جيدا وانت تجعل اصلهم واد سوف رغم ان واد سوف اول من سكنها من العرب بنى عدوان ثم الطرود والكل يعلم فى واد سوف ان الاعشاش قادمين من خنشله هم و المصاعبه و اولاد احمد ليسوا من اعشاش وادسوف رغم ان بن خلدون يجعلهم هم اساس الاعشاش لكن هل اولاد احمد فى واد سوف هم اولاد احمد الذى ذكرهم بن خلدون انا لا اعتقد هذا و الله اعلم وفى خنشله مزال الاعشاش الى يومنا هذا وهم حتى اشكالهم يشبهون اعشاش واد سوف واذا زرت واد سوف لا تجد واحد من اولاد احمد يقولك انا عشى فالاعشاش معروفين فى واد سوف المركز خاصة و بينهم صراعات قديمه ربما جهل الناس بنسبهم المشترك ادى الى هذا

ولعلمك الاعشاش قبيله كبيره تقطن القيروان وغرب تونس ثم فرقتهم الدوله الحفصيه الى قسنطينه و ماجاورها فاتفرق الاعشاش الى عدة مناطق و منهم من اتجه الى الشرق الجزائرى و كان زعماؤهم اولاد ابى الليل اندمج فيهم بقية قبائل بنى علاق السليميه وقد ذكرهم بن خلدون و يكفى كتاب بن خلدون دليل على وجودهم فى الجزائر وبمرور الوقت اندمج فى الاعشاش الكثير من القبائل العربيه والبربريه و الاعشاش تمثل اكبر قبيله سليميه فى الجزائر هى و قبيلة مرداس فى عنابه و اولاد يحى فى تبسه و اولاد ضياء فى سوق اهراس و لعلمك اخى الكريم الكثير من قبائل بنى سليم موجوده فى الجزائر و اغلبها فى الشرق و الوسط تاريخها معروف و تتركز فى الولايات الحدوديه مع تونس ولقد ذكرت اولاد عبيد جنوب تبسه فهم ينتسبون الى الشرفه كما يقولون و الله اعلم و الطرود ليسوا من بنى سليم هم من بنى فهم القيسيه هم وبنى عدوان و اولاد سعود و العمامره و ينتشرون بين تونس و الجزائر

و فى الاخير اخى الكريم شكراا على النصيحه لكن لا استطيع ان اقف عن الكتابه فى مجال التاريخ حتى ولو كانت اكبر منى صح انا لست عالم فى هذا الميدان لكن احب ان اطلب هذا العلم و اطرح ارائى و انتظر من يقنعنى و يغيرها وبدون اى عقد نفسيه كما تتوهم فأنا فى قرارة نفسى ادركت ان الجزائر هى دوله متعددة الأعراق و يوحدهم الأسلام مهما اختلفوا و التاريخ يثبت ذالك و شكراا

allamallamallam
2011-12-17, 01:11
ىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى ىىىىىىىىى

syphax djeghaima
2012-02-05, 16:38
السلام عليكم انا انحدر من عرش ريغة المواطنة في جبل الثالث في سريانة ولدينا ابناء عمومتنا في راس الواد ولاية برج بوعريج وعين ازال ولاية سطيف وفي ولاية خنشلة في بلدية طامزة بتحديدوايضا ابناء عمومة في ولاية سوق اهراس وقالمة يحملون جميعا لقب جغيمة اسم عرشنا في راس الواد اولاد عبد الواحد وفي خنشلة اولاد يعقوب وفي سريانة يعطولنا جرمانة تنحدر اصولنا من قبيلة امنا الكاهنة دهيا ملكة الاوراس وبنوا اوجانة ابناء عمومتنا المقيمن في الاوراس في قايس ولمصارة تنحدر اصولنا من مغوارة من جراوة وحسب الرويات الشفاهية لبعض شيوخنا اننا تفرقنا في الشرق الجزائري عند انهزام ملكتنادهيا وخوف من بطش العرب الفاتحين وسكنا بعض فروعنا جبل ثاملولة في راس الواد التي كان اسمها ثاملولة واخرين راس العيون ومروانة وعين ازال وبقيا هناك في الاوراس بنو اوجانة والله اعلم

ibn_abdallah
2012-03-04, 22:17
السلام عليكم
هل بالإمكان معرفة ألألقاب التي تنتمي الى قبائل : ريغة منطقة رأس الوادي / ولاية البرج

الريغي
2012-03-06, 11:32
بسم الله الرحمان الرحيم

ألقاب ريغة برأس الوادي هم : زريري ،خلادي ، شراد ،مروشي ،زغبي ،زبيش ،بوغازي ،دبشي ،دباش ،مدور ،معتوق، ........
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته

الريغي
2012-03-07, 17:18
بسم الله الرحمّان الرحيم

أود التعرف على فرق وألقاب العروش التالية المتمية إلى عرش ريغة بجنوب سطيف ألا وهم كالتالي :ـ أولاد عبد الواحد والزغابة برأس الوادي
ـ بني شِيبة بالعلوي ببلدية أولاد سي أحمد والمالح بالقرب من الرْمايل برأس الوادي وهم أولاد حَرّْكٌو أو ما يسمى اليوم بأولاد سي أحسن.
ـ لارباع ببلدية تيكستار.

في إنتظار ذلك السلم عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته.


الريغي المطاعي

allamallamallam
2012-06-03, 18:24
سلاممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم مممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم مممممممممم

syphax djeghaima
2012-06-06, 12:32
ازول فلاون اوما ريغي انا سئلت بعض شيوخنا الذين عندهم معرفة باصول الرواغة
تنحدر قبيلة ريغة من مغراوة تصحيح ريغة القبالة هم ريغة راس الواد وعين اولمان وعين ازال لانهم كانوا مقابلين الصهاجين في حروبهم وسمويوا ريغة باتنة وتقرت وخنشلة بي ريغة الظهارة لانهم كانوا الضهر الحامي لهم من القبائل الهلالية

syphax djeghaima
2012-06-06, 12:46
اعراش ريغة الاصلين في راس الواد اولاد عبد الواحد اولاد براهم اولاد اشليح اولاد سي احمد اولاد تبان اولادمطاع

allamallamallam
2012-06-06, 14:15
ازول فلاون اوما ريغي انا سئلت بعض شيوخنا الذين عندهم معرفة باصول الرواغة
تنحدر قبيلة ريغة من مغراوة تصحيح ريغة القبالة هم ريغة راس الواد وعين اولمان وعين ازال لانهم كانوا مقابلين الصهاجين في حروبهم وسمويوا ريغة باتنة وتقرت وخنشلة بي ريغة الظهارة لانهم كانوا الضهر الحامي لهم من القبائل الهلالية

اخى ما هذا الخلط

ريغه الظهاره فى راس الواد و ريغه القباله فى عين ولمان

اما ريغة تقرت فهم نوعين مزابيه و هم فى تقرت و غردايه و ورقله

و النوع الثانى زنوج افارقه مستعربين و فيهم بعض الناطقين بالبربريه فى تماسين وبيت عمر و هم زنوج افارقه كذالك


سلام

الريغي
2012-06-09, 18:23
أزول فلاون أوماsyphax djeghaima إنني أبعث تحياتي الحارّة من عرش ريغة العريق الموجود من عين لحجر وعين أزال شرقاً مرورًا ببيار حدادة،عين أولمان،صالح باي،قصر الطير(قصر الأبطال حالياً)،إلى رأس الوادي غرباً،أي جنوب سطيف، إلى إخوانهم الرّيغيين بخنشلة (أولاد يعقوب)،باتنة (جرمّانة بسريانة)،ووادي رّيغ (من بلدة عمر وقوق جنوباً إلى أنسيغة بالمغير شمالاً)،محافظين بذلك على رابطة الأخوة الأمازيغية بيننا ،إننا هنا دائماً رغم كل شيء .والسلام عليكم

الريغي

allamallamallam
2012-06-18, 15:31
أزول فلاون أوماsyphax djeghaima إنني أبعث تحياتي الحارّة من عرش ريغة العريق الموجود من عين لحجر وعين أزال شرقاً مرورًا ببيار حدادة،عين أولمان،صالح باي،قصر الطير(قصر الأبطال حالياً)،إلى رأس الوادي غرباً،أي جنوب سطيف، إلى إخوانهم الرّيغيين بخنشلة (أولاد يعقوب)،باتنة (جرمّانة بسريانة)،ووادي رّيغ (من بلدة عمر وقوق جنوباً إلى أنسيغة بالمغير شمالاً)،محافظين بذلك على رابطة الأخوة الأمازيغية بيننا ،إننا هنا دائماً رغم كل شيء .والسلام عليكم

الريغي


عرش ريغه جنوب اسطيف هو حلف قبلى فلا تزور التاريخ الاخ المطاعى
و ترجع اصولهم عربيه و بربريه و لا تعرف اكثر من البشير الابراهيمى

وهو الآن انتماء جغرافى بعد الاختلاط الكبير الذى تشهده ولاية سطيف

سلام

le prince zinou
2012-06-18, 22:28
موضوع جيد جدا

أمازيغي حر
2012-06-19, 01:29
سلام اخوتى سنتناقش فى هذا الموضوع على عرش ريغه فى منطقة غرب باتنه و جنوب البرج و سطيف من عين الحجر الى مروانه و نقاوس الى برج غدير و راس الواد و عين ولمان وعين ازال و ماجاور هاته المدن ............

اولا ريغه القديمه هى قبيله بربريه من قبيلة مغراوه الزناتيه وكانت تنتشر من الشلف غربا الى غاية باتنه شرقا و تقرت جنوبا ........ثم بدأت تذوب و تتصاهر مع قبائل اخرى و بقدوم القبائل العربيه تحالفت ريغه مع هاته القبائل و تصاهرت معهم و استعرب لسانها ...........ونخص كلامنا بريغة الشرق التى بعدما كانت قبيله بربريه صافيه اختلطت بالكثير من القبائل الهلاليه و تحولت الى عرش متكون من مجموعه من القبائل و قد لعبت دور تاريخى فى اواخر العصر العثمانى و بداية الاستعمار ............و تنقسم الى عرشين ريغه قباله و ريغه ظهاره و كانت تحت قيادة قبيلة اولاد بوطالب العياضيه الهلاليه .............اما القبائل العربيه الهلاليه المنصهره فى عرش ريغه فهى كثيره و ترجع معظمها الى قبائل بنى رياح و قبائل بنى عياض وبعض الاثابج ............................... و فى مايلى قبائل ريغه

ريغه القباله........................
اولاد بو طالب
اولاد حجاز
العناول
اولاد بوسلامه
العماوسه
الحامه
الشراشره
اولاد العواسى
اولاد سباع
اولاد المداسى
اولاد بوعبد الله
اولاد شكر
اولاد زرير
الفريقات
اولاد خمجه
اولاد مهنام


ريغه الظهاره.........................

اولاد تبان
اولاد براهيم
اولاد سى احمد
اولاد عبد الواحد
اولاد محله
اولاد بوطاره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
ما أشطرك يا زميل في الادعاء أن كل القبائل الأمازيغية التي تفتخر بأمازيغيتها هي أحلاف قبلية عربية أمازيغية.
ولما يعترض أمازيغي على كلامه يتهمه بأنه مدلس للتاريخ.
مع العلم أنه لو قلنا لزميلنا الفاضل أن قبيلة الذواودة مثلا هي حلف قبلي عربي أمازيغي لأقام الدنيا ولم يقعدها.
المهم.....
ما هو دليلك على أن تلك البطون التي ذكرتها عربية؟ ما هي مصادرك؟ فعرش ريغة أمازيغي, ولا يشك أحد في ذلك, ولكي تنفي ذلك, عليك أن تأتي بدليل قاطع على صحة كلامك.
فالكلام سهل, لكن عليك بأن تأتي بما يثبت ادعاءاتك.

أمازيغي حر
2012-06-19, 01:51
عرش ريغه جنوب اسطيف هو حلف قبلى فلا تزور التاريخ الاخ المطاعى
و ترجع اصولهم عربيه و بربريه و لا تعرف اكثر من البشير الابراهيمى

وهو الآن انتماء جغرافى بعد الاختلاط الكبير الذى تشهده ولاية سطيف

سلام
نحن لا نقول إلا ما قاله الإمام مالك رحمه الله " كل يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر" (أي رسول الله صلى الله عليه وسلم).
وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل مزور للتاريخ.
لا أدري ماذا قال الشيخ بشير الإبراهيمي رحمه الله, لكنه ليس رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد سبق له أن وصف الهلاليين بالأبطال, على الرغم من أن ما قاموا به في شمال إفريقيا ليس بطولة, فمنذ متى كانت سرقة واغتصاب أراضي الغير بطولة؟
على العموم, عرش ريغي أمازيغي مائة بالمائة, وأكبر دليل على ذلك هو أن 83 بالمائة من سكان سطيف قبل استقلال الجزائر كانوا محافظين على هويتهم الأمازيغية.

allamallamallam
2012-06-19, 16:35
نحن لا نقول إلا ما قاله الإمام مالك رحمه الله " كل يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر" (أي رسول الله صلى الله عليه وسلم).
وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل مزور للتاريخ.
لا أدري ماذا قال الشيخ بشير الإبراهيمي رحمه الله, لكنه ليس رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد سبق له أن وصف الهلاليين بالأبطال, على الرغم من أن ما قاموا به في شمال إفريقيا ليس بطولة, فمنذ متى كانت سرقة واغتصاب أراضي الغير بطولة؟
على العموم, عرش ريغي أمازيغي مائة بالمائة, وأكبر دليل على ذلك هو أن 83 بالمائة من سكان سطيف قبل استقلال الجزائر كانوا محافظين على هويتهم الأمازيغية.

سلام ا خى الكريم انت تسكن فى ت ونس و عمرك ما دخلت الجزائر
وتقول عرش ريغه بربرى مائه بالمائه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقوله لم يقله حتى المختص فى الشؤون الريغيه .................. السيد المطاعى
و اتنت من وراء الف كيلو متر تقول هذا لعمرى هو التفكير العاطفى القومى العنصرى و ماذا يفعل فى صاحبه
انا لما قلت انهم خليط عربى بربرى لأنى اعرف المنطقة و زرت مدنها عين ولمان و ما جاورها و اعرف كل سطيف لأن
مصايفنا كل عام هناك فى ولاية سطيف وزد يدر س مع الكثير من ابناء المنطقه و لم يقولوا فى حياتهم انهم بربر و كلهم يقول ا انهم عرب حسب علمهم
سلام اخى التونسي
ا

أمازيغي تونسي
2012-06-19, 18:38
سلام ا خى الكريم انت تسكن فى ت ونس و عمرك ما دخلت الجزائر
وتقول عرش ريغه بربرى مائه بالمائه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقوله لم يقله حتى المختص فى الشؤون الريغيه .................. السيد المطاعى
و اتنت من وراء الف كيلو متر تقول هذا لعمرى هو التفكير العاطفى القومى العنصرى و ماذا يفعل فى صاحبه
انا لما قلت انهم خليط عربى بربرى لأنى اعرف المنطقة و زرت مدنها عين ولمان و ما جاورها و اعرف كل سطيف لأن
مصايفنا كل عام هناك فى ولاية سطيف وزد يدر س مع الكثير من ابناء المنطقه و لم يقولوا فى حياتهم انهم بربر و كلهم يقول ا انهم عرب حسب علمهم
سلام اخى التونسي
ا
هناك أعضاء سعوديين يناصرون إخوانهم الهلاليين في هذا المنتدى, فلماذا تنكر علي مناصرتي لإخواني الأمازيغ؟
ومن ثم ما قلته يدل على ضعف حجتك, فأنت تقول: أنا جزائري وأنت تونسي, فأغلق فمك, وكلامي هو الصحيح وكلامك هو الخطأ.
يعني أنا آتيك بالحجج والأدلة,وأنت دليلك الوحيد هو أنك جزائري وأنا تونسي.
هل تعتبر هذا دليلا؟
التونسيين يقولون أنهم عرب, لكن هذا لا يعني أنهم من أصول عربية, بل 60 بالمائة من سكانها من أصول أمازيغية.

allamallamallam
2012-06-19, 22:11
هناك أعضاء سعوديين يناصرون إخوانهم الهلاليين في هذا المنتدى, فلماذا تنكر علي مناصرتي لإخواني الأمازيغ؟
ومن ثم ما قلته يدل على ضعف حجتك, فأنت تقول: أنا جزائري وأنت تونسي, فأغلق فمك, وكلامي هو الصحيح وكلامك هو الخطأ.
يعني أنا آتيك بالحجج والأدلة,وأنت دليلك الوحيد هو أنك جزائري وأنا تونسي.
هل تعتبر هذا دليلا؟
التونسيين يقولون أنهم عرب, لكن هذا لا يعني أنهم من أصول عربية, بل 60 بالمائة من سكانها من أصول أمازيغية.


سلام اخى التونسي
انا لا امنعك من المشاركه فى تاريخ الجزائر ..........بل مرحبا بك عندنا

لكن اخى معلوماتك سطحيه و ضعيفه ......... ومزال امامك الكثير لتعلمه خاصة انت ولم تزر الجزائر

على العكس انا زرت تونس و تعرفت على الكثير من مدنها ؟؟؟
و عجبتنى مدينة القيروان ....ماشاء الله مدينة تراث و انا اعتبرها مدينة كل بلاد المغرب

اخى ناصر من شأت لكن فى حدود المعقول و النسق التاريخى
انت سمعت قالوا ريغه بربر قلت من ورائهم نعم بربر رغم انك ولا تعرف احد من ريغه و لا تعرف حتى اسماء فروعها من قبل اى قبل تسجيلك فى منتدى الجلفه

سلام و مرحبا بك بيننا

أمازيغي تونسي
2012-06-19, 23:43
سلام اخى التونسي
انا لا امنعك من المشاركه فى تاريخ الجزائر ..........بل مرحبا بك عندنا

لكن اخى معلوماتك سطحيه و ضعيفه ......... ومزال امامك الكثير لتعلمه خاصة انت ولم تزر الجزائر

على العكس انا زرت تونس و تعرفت على الكثير من مدنها ؟؟؟
و عجبتنى مدينة القيروان ....ماشاء الله مدينة تراث و انا اعتبرها مدينة كل بلاد المغرب

اخى ناصر من شأت لكن فى حدود المعقول و النسق التاريخى
انت سمعت قالوا ريغه بربر قلت من ورائهم نعم بربر رغم انك ولا تعرف احد من ريغه و لا تعرف حتى اسماء فروعها من قبل اى قبل تسجيلك فى منتدى الجلفه

سلام و مرحبا بك بيننا
أخي الكريم...
ما علاقة كوني لم أزر الجزائر بعلم الأنساب؟ فهو علم يقرأ في الكتب والمجلدات ويستعان فيه بعلم الجينات.
بإمكان جزائري مطلع عالم بالأنساب أن يعرف أنساب التونسيين جيدا أكثر من تونسي جاهل زار تونس كلها ويعتقدون أن التونسيين من أصول عربية لمجرد أنهم ناطقون بالعربية.
بالنسبة لريغة, فأنا لم أقل أنهم أمازيغ, إنما قلت, أن على من يدعي أنهم حلف عربي أمازيغي أن يثبت ادعاءاته.
يعني, عرش ريغة معروف بأنه أمازيغي, فإن قلت أنه ليس أمازيغيا, وإنما حلف عربي أمازيغي عليك أن تثبت ادعاءاتك.
وما لم تثبت كلامك, فهذا يعني أن عرش ريغة أمازيغي.
ومرحبا بك وبكل جزائري, في القيروان,وفي تونس كلها.

البطل الأمازيغي
2012-07-03, 01:25
اخى التونسيى

ليس لديك بال واسع اخى لا تتعدى الحدود و تسب الناس

هل ترضى احد ان يسبك اخى التونسي

هل لما اختلفنا انا و انت هل سبيتك انا اخى التونسي ..... انا دائما اقولك اخى رغم اننا اختلفنى فى كل شيء
لأان اعلم ان الأخوه الأسلاميه هى اقوى بكثير من الرابطه العرقيه
لكن احب دراسة التاريخ و علم الانساب فقط

اخى لا داعى لسب بعضنا بعض

لعلمك اخى انا سامحت عمى المطاعى على ما قاله و عفى الله عمى سلف


سلام
أخي الكريم, أنا لم أشتمك, وإن كنت شتمتك, فوضح لي أين قمت بذلك.
لكن أنت تكرر أكثر من مرة أنني تونسي, وكأنك تلوم علي مشاركتي في منتدى قبائل الجزائر,
في الحقيقة, أنا لم أكن أريد المشاركة فيه هذا المنتدى, خشية أن يعتبر الجزائريون ذلك تدخلا في شؤونهم, لكني وجدت الكثير من السعوديين يتدخلون في هذا المنتدى لنصرة الهلاليين والعرب, وفي كثير من الأحيان يتطاولون على أعضاء جزائريين أمازيغ.
فقلت, إن كان السعوديون يتدخلون لنصرة إخوانهم العرب الذين يبعدون عنهم آلاف الكيلومترات, فمن باب أولى وأحرى أن أنصر أنا جيراني الأمازيغ.
لكن ربما طريقة تفكير الأمازيغ تختلف عن طريقة تفكير العرب, لا أدري حقيقة إلى ماذا تلمح عبر القول دوما أنني تونسي, لكن لو طلب مني جزائري أمازيغي مشهود له بدفاعه عن الأمازيغية أن أغادر المنتدى, فسأنفذ طلبه فورا ودون تردد, ووقتها أكون قد أبرأت ذمتي وأرحت ضميري.
أما إن لم يطلب مني أي جزائري أمازيغي مغادرة المنتدى, فوقتها سيؤنبني ضميري بشدة لأنني سأكون قد قصرت في نصرة إخواني..
مع العلم أن المشاركة في هذا المنتدى تكلفني بعض الوقت, وأنا أشارك فيه فقط إراحة لضميري.
وسيكون من دواعي سروري أن أغادره لو طلب مني عضو أمازيغي جزائري ذلك.

allamallamallam
2012-07-06, 05:50
أخي الكريم, أنا لم أشتمك, وإن كنت شتمتك, فوضح لي أين قمت بذلك.
لكن أنت تكرر أكثر من مرة أنني تونسي, وكأنك تلوم علي مشاركتي في منتدى قبائل الجزائر,
في الحقيقة, أنا لم أكن أريد المشاركة فيه هذا المنتدى, خشية أن يعتبر الجزائريون ذلك تدخلا في شؤونهم, لكني وجدت الكثير من السعوديين يتدخلون في هذا المنتدى لنصرة الهلاليين والعرب, وفي كثير من الأحيان يتطاولون على أعضاء جزائريين أمازيغ.
فقلت, إن كان السعوديون يتدخلون لنصرة إخوانهم العرب الذين يبعدون عنهم آلاف الكيلومترات, فمن باب أولى وأحرى أن أنصر أنا جيراني الأمازيغ.
لكن ربما طريقة تفكير الأمازيغ تختلف عن طريقة تفكير العرب, لا أدري حقيقة إلى ماذا تلمح عبر القول دوما أنني تونسي, لكن لو طلب مني جزائري أمازيغي مشهود له بدفاعه عن الأمازيغية أن أغادر المنتدى, فسأنفذ طلبه فورا ودون تردد, ووقتها أكون قد أبرأت ذمتي وأرحت ضميري.
أما إن لم يطلب مني أي جزائري أمازيغي مغادرة المنتدى, فوقتها سيؤنبني ضميري بشدة لأنني سأكون قد قصرت في نصرة إخواني..
مع العلم أن المشاركة في هذا المنتدى تكلفني بعض الوقت, وأنا أشارك فيه فقط إراحة لضميري.
وسيكون من دواعي سروري أن أغادره لو طلب مني عضو أمازيغي جزائري ذلك.

اخى التونسى انت حاشاك انا لم اقل انك سبيتنى و لكن تسآءلت على ناس يسبون من يخالفهم فى الرأى فقط ؟؟؟؟

اخى مرحبا بك فى منتدانا و حتى لو اختلفنا مرحبا بك

انا انادك تونسي ؟؟؟ هل هذا غير صحيح اخى نادينى جزائرى؟؟؟

اخى انا اقولها لك انا لما نديتك تونسيى لأنك تونسيى فقط لا اكثر و لا اقل

و انا ربما اكون من اصل امازيغى لذاك اطلب منك البقاء فى المنتدى دون تخالف قوانينه فقط

اخى منتدى الجلفه مفتوح لكل العرب و المسلمين اينما كانوا ,,,,, اظن بعد هذا الحديث مبقاش كلام



سلام و مرحبا بك بين اهلك و اخوانك

الريغي
2012-07-12, 19:39
عمى المطاعى انت تعتمد على روايات شعبيه الله أعلم بصحتها كتبها المؤرخ الفرنسي شارل فيرو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فيها الكثير من الخلط
و انا ااعتمد على بن خلدون ؟؟؟ و من جاء بعده و الاستقراء التاريخى
قبائل زغبه متى انتقلت من تونس الى السطيف و الحضنه و الزاب بعد ان حاربهم بنى رياح لما باعوا القيروان لهواره و عاشوا فى الشرق اكثر من 150 سنه و تركوا فروع قبل ان ينتقل جموعهم الى الوسط و الغرب الجزائرى

و الزغابه و اولاد حجاز و جندل ,,,,,,,,,,,,,,الخ هم من بقايهم فى الشرق الجزائرى و هم ناطقين بالعربيه الآن و استقروا فى مشاتيهم

اما اولاد شبل و اولاد سباع فلا شك انهم من الذواوده و يمتدون من اقليم ريغه الى عين جاسر الى ولاية ام البواقى و كما قال بن خلدون ان الذواوده اولاد سباع و اولاد محمد ومن تبعهم من بنى رياح و احلافهم تقاسموا الاقطاعات و المشاتى من قسنطينه الى سطيف الى الحضنه و بلاد الزاب و اد ريغ و ورقله .... و الى اليوم مازالت فروعهم فى اقطاعاتهم و مشاتيهم

الله يهديك عمى المطاعى ,,,, اعد قرآءت تاريخ بنى رياح بكل موضوعيه و بلا عاطفه ودعك من ألاعيبك التاريخيه فى حصر بنى رياح فى الصحراء ؟؟؟؟
و انا اعلم انك حاقد تاريخيا على بنى رياح لأنهم قضوا على التماسك القبلى لريغه و اندمجوا فيهم

سلام
لا يوجد قبائل إسمها رياح أو بطونها في جميع ولا ية سطيف إلا في مخيلتك المريضة بدون دليل مادي أي كتابي سواءًا في كتب إبن خلدون وأتحداك أن تعطي لنا مقطعًا من كتابه للعبر يذكر فيها أن قبائل بني رياح أو بطونها إستوطنت سطيف أو نواحيه مع أن سطيف معروفة لديه وليست منطقة مستعصية بل هي أكثريتها وخاصة في مناطق قبائل العلمة وعامر سهلية.
بل ذكرها من مناطق قبائل سدويكش وكتامة عموماً وخاصة سدويكش قال بأنها تقطن في أكثريتهافي البسيط ومعناها السهول ما بين قسنطينة إلى ما وراء سطيف ( يقصد تخوم بجاية ) وهي اليوم مناطق برج بو عريريج السهلية والتي كانت تابعة ٱنذاك إلى عمالة بجاية في عهد الحفصيين، ومازالت بطون سدويكش وكتامةإلى اليوم بهذه البسائط والأوعار ومنها كما ذكرها إبن خلدون على سبيل المثال فقط وأهل سطيف من عامر والعلمة يعرفونها : بني مروان بتشودة بالعلمة، مسالته بسهول قلال وبن ذياب وبعضهم شمال سطيف لهيسة أو هسة ببن ذياب، وريسن وهي جمع أوريسيا تسمى بها البلدية المعروفة اليوم، البويرة وهي اليوم البوحيرة تابعة لعين أرنات،و الغرازلة بني غرزول بالمهدية وشمالها وصدراته بنواحي عين تاغروت الحشم الزناتيين بمجانة ببرج بو عريريج ووو وكلهم تقريبا بسهول سطيف وبرج بو عريريج ،ضف إلى ذلك قبيلة السقنية أي بني سقين من سدويكش بنواحي عين أمليلة،تلاغمة ،فرجيوة ومعهم بني سلين، وقبائل واد بوصلاح من غمريان وبني لماي وأولاد كباب،وقبائل أولاد عبد النور والتي حسب شارل فيرو تمثل الوريث الحقيقي لقبائل سدويكش ( أنظر كتاب شارل فيرو عن مونو غرافيا أولاد عبد النور)،ومنه نستشف من هذا أن الحزام السهلي من قسنطينة إلى ماوراء سطيف أي برج بو عريريج مازال إلى الأن سدويكشيًا ،كتاميًا ،أمازيغيًا رغم تعربه لغوياً في بعض فروعه محافظًا على أسمائه التي ذكرها إبن خلدون وحتى نلاحظ هذا في ألقاب العائلات بنواحي سطيف و العلمة التي تحتوي أسماء قبائل كتامية، زناتية ،أمازيخية عموماً مثل ،مقلاتي ،غرزولي ،عجيسي و عجيسة ،ريغي ووو......أما هراءك الذي تتخيله فما قاله إبن خلدون يكفيك أي أن رياح نُفيت بأغلبيتها من طرف المنصور الموحدي إلى المغرب الأقصى بسبب بلبلتهم وكثرة فوضتهم وسلوكهم على الخروج عن القانون إلى بسيط الهبط وأزغار فاستقروا هناك ومن بقي منهم ( عسكر جباية للدول المهيمنة فهم بقفرهم كما تعلم نواحي الزيبان ،وواد ريغ وورقلة )وسبق لي أن فصلت بطونهم في مناطقهم القفرية هاته ولكن سوف أعود إليهم بالتدقيق المُمل إن شاء الله في المستقبل وأُفصل جميع بطون بني هلال ومن تدحرج من بني سليم من تونس إلى واد سوف وتبسة وعنابة لكي أبين قلتهم في الجزائر عمومًا وفي الشرق الجزائري خصوصًاوأبطل هذا التزييف المبيت إن شاء الله.


الريغي

allamallamallam
2012-07-13, 01:56
لا يوجد قبائل إسمها رياح أو بطونها في جميع ولا ية سطيف إلا في مخيلتك المريضة بدون دليل مادي أي كتابي سواءًا في كتب إبن خلدون وأتحداك أن تعطي لنا مقطعًا من كتابه للعبر يذكر فيها أن قبائل بني رياح أو بطونها إستوطنت سطيف أو نواحيه مع أن سطيف معروفة لديه وليست منطقة مستعصية بل هي أكثريتها وخاصة في مناطق قبائل العلمة وعامر سهلية.
بل ذكرها من مناطق قبائل سدويكش وكتامة عموماً وخاصة سدويكش قال بأنها تقطن في أكثريتهافي البسيط ومعناها السهول ما بين قسنطينة إلى ما وراء سطيف ( يقصد تخوم بجاية ) وهي اليوم مناطق برج بو عريريج السهلية والتي كانت تابعة ٱنذاك إلى عمالة بجاية في عهد الحفصيين، ومازالت بطون سدويكش وكتامةإلى اليوم بهذه البسائط والأوعار ومنها كما ذكرها إبن خلدون على سبيل المثال فقط وأهل سطيف من عامر والعلمة يعرفونها : بني مروان بتشودة بالعلمة، مسالته بسهول قلال وبن ذياب وبعضهم شمال سطيف لهيسة أو هسة ببن ذياب، وريسن وهي جمع أوريسيا تسمى بها البلدية المعروفة اليوم، البويرة وهي اليوم البوحيرة تابعة لعين أرنات،و الغرازلة بني غرزول بالمهدية وشمالها وصدراته بنواحي عين تاغروت الحشم الزناتيين بمجانة ببرج بو عريريج ووو وكلهم تقريبا بسهول سطيف وبرج بو عريريج ،ضف إلى ذلك قبيلة السقنية أي بني سقين من سدويكش بنواحي عين أمليلة،تلاغمة ،فرجيوة ومعهم بني سلين، وقبائل واد بوصلاح من غمريان وبني لماي وأولاد كباب،وقبائل أولاد عبد النور والتي حسب شارل فيرو تمثل الوريث الحقيقي لقبائل سدويكش ( أنظر كتاب شارل فيرو عن مونو غرافيا أولاد عبد النور)،ومنه نستشف من هذا أن الحزام السهلي من قسنطينة إلى ماوراء سطيف أي برج بو عريريج مازال إلى الأن سدويكشيًا ،كتاميًا ،أمازيغيًا رغم تعربه لغوياً في بعض فروعه محافظًا على أسمائه التي ذكرها إبن خلدون وحتى نلاحظ هذا في ألقاب العائلات بنواحي سطيف و العلمة التي تحتوي أسماء قبائل كتامية، زناتية ،أمازيخية عموماً مثل ،مقلاتي ،غرزولي ،عجيسي و عجيسة ،ريغي ووو......أما هراءك الذي تتخيله فما قاله إبن خلدون يكفيك أي أن رياح نُفيت بأغلبيتها من طرف المنصور الموحدي إلى المغرب الأقصى بسبب بلبلتهم وكثرة فوضتهم وسلوكهم على الخروج عن القانون إلى بسيط الهبط وأزغار فاستقروا هناك ومن بقي منهم ( عسكر جباية للدول المهيمنة فهم بقفرهم كما تعلم نواحي الزيبان ،وواد ريغ وورقلة )وسبق لي أن فصلت بطونهم في مناطقهم القفرية هاته ولكن سوف أعود إليهم بالتدقيق المُمل إن شاء الله في المستقبل وأُفصل جميع بطون بني هلال ومن تدحرج من بني سليم من تونس إلى واد سوف وتبسة وعنابة لكي أبين قلتهم في الجزائر عمومًا وفي الشرق الجزائري خصوصًاوأبطل هذا التزييف المبيت إن شاء الله.


الريغي



سلام


هذا كلام كله هذيان كعادتك تريد استئصال القبائل العربيه من سطيف و جعلها كلها بربريه .....؟؟؟؟ لحاجة فى نفسك مجهوله
قلى لماذا كل سطيف تتكلم العربيه معدا بنى ورثلان و مجاورها ؟؟؟؟؟ كيف حدث هذا و هم مجاورون للقبائل شمالا خراطه و بوقاعه و غربا عرش اولاد سلام الكبير الناطق بلهجته البربريه كيف يتخلون على لغتهم و جيرانهم لا يتخلو عنها
بكل بساطه الاجابه سهله لأنهم اغلبهم من اصول عربيه لا جدال فى ذالك اما السدويكش التى تتكلم عليها هم الان سكان بنى ورثلان و جزء من خراطه و هم العزيزيون ام البقيه فلقد ذابوا فى القبائل العربيه ذات النفوذ القوى عبر تاريخ الشرق الجزائرى مثل عامر و الذواوده و بنى عياض و قبائل دريد ,,,,, الخ اى لم يعد لهم وجود
اما استدلالك ببنى تشوده و بنى غرزول و عن مدن تحمل اسماء بربريه اخى هذا ليس دليل و كثير من القبائل العربيه تسكن منطقة واد ريغ مثل تقرت و التى هى اسم بربرى لكن سكاها كلهم عرب اى الاسم لا يعنى النسب
اخى انا لا انفى وجود قبائل بربريه متعربه مثل غمريان و بنى مروان و بنى سلين ,, الخ لكن ذابت و تصاهرت مع القبائل و العوائل العربيه اخى الاكثريه تأثر فى الاغلبيه و ليس العكس لوكان البربر هم الاغلبيه ؟؟؟ تأكد لن تسمع و لا كلمه عربيه فى ولاية سطيف مثل الولايه بجايه المجاوره

ثم تنطق بهذيان آخر و تقول لا وجود لأى قبيله رياحيه عربيه فى سطيف ؟؟؟ هذا تزوير تاريخى غير مسموح و انت تقول بعظمة لسانك انه فى عرش ريغه فى سطيف قبيلة اولاد بوطاره و اولاد شكر من قبائل بنى رياح العربيه ؟؟؟؟؟؟ ما هذا التناقض فى كلامك
و انت تعلم ان الكثير من سكان العلمه و سطيف من قبائل الذواوده الأزليه و انت اكيد سمعت اغنيه االمغنى الكبير نور الدين السطايفى الذوادى و هو يتغنى ببنت الذواوده السطايفيه فى اغنيته المشهوره

يقول بن خلدون ......و ملك الكعوب و بنى مرداس السليميين ضواحى الشرقيه من قابس الى عنابه بونه و الى غاية نفطه فى الصحراء التونسيه و ملك الذواوده من ضواحى قسنطينه الى بجايه من التلول و اكيد سطيف و العلمه و شلغوم العيد هى من التلول و مازال الى الآن تسمى عند عامة الناس بالتل وملكوا ايضا مجالات الزاب و ورقله و بلاد ريغ
تجد هذا فى الصفحة 45 الجزء السادس من كتاب بن خلدون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و انا متأكد انك تعرف هذا لكنك تكابر ؟؟؟؟؟؟؟
ثم يقول بن خلدون .......تغلبوا على ضواحى قسنطيته و بجايه و تلولها و تغلبوا على القبائل التى بها من السدويكش و عياض و امثالهم و اقطعت الدوله الحفصيه اولاد محمد الذواوده من معهم قسنطينه و الكثير من اريافها و اقطعت اولاد سباع الذواوده بجايه و تلولها و سطيف احد تلولها اكيد ,,,,,,,,,,,,,,,,, تجد كل هذا فى الصفحه 47

وقت بن خلدون كانت سطيف ضاحيه من تلول بجايه و لم تكن مدينه اى كانت قريه صغيره جدا لذالك لم يهتم بن خلدون بذكرها و لكن الاكيد انها كانت من اقطاعات او لاد سباع الذواوده
ثم ان بن خلدون لم يسرد تاريخ قبائل رياح فى الشرق الجزائرى فهو يختصره فى الذواوده و لم يركز على بقيه القبائل الرياحيه و هو الذى قال ان بقية قبائل بنى رياح كانوا خاضعين للذواوده و اشياع لهم و معهم فى حروبهم و ان الذواوده هم من يوزعون الاراضى على بقية قبائل بنى رياح و اكيد كان نصيب قبائل عامر الرياحيه سطيف و ثم بمرور القرون اندمج هؤلاء الذواوده و عامر و اعطونا عرش عامر فى سطيف و عرش العلمه فى العلمه و فى و قت الاتراك كانت هاتين القبيليتن الرياحيتين من قبائل المخزن و كانت تجمع الجبايه للأتراك من بقية القبائل الاخرى

ثم تقول انه الموحدون نقلو ا بنى رياح من الشرق الى بلاد الهبط وازغار فى المغرب اخى بطون و فروع و لكن اغلب بنى رياح هم فى الشرق الجزائرى الى الآن
ولو نقل كل رياح الى المغرب تأكد ان ولاية سطيف و البرج و المسيله و ميله و بسكره و قسنطينه وباتنه لن تسمع فيها اى حرف عربى لأن بنى رياح هم من يشكلون اغلبية عرب هاته الولايات ؟؟؟ و انا اتحمل مسؤولية كل ما اقول

ثم تقول ان الحشم قبائل زناته وهذا غلط الحشم هم مجموعة عوائل سيطر عليهم اولاد مقران العياضيين و اصبحوا هم قوتهم العسكريه واغلبهم يرجع الى اولاد دراج و بهم سيطروا على اقليم مجانه و قت الاتراك
ثم نقول غرازله هم من سدويكش وهذا غلط هم من قبائل عامر الرياحيه
ثم تقول السقنيه من السدويكش و هو غلط و السقنيه هى حلف عربى بربرى كما هو معروف و هم من اصول مختلفه من بين القبائل العربيه فى الحلف اولاد مساعد الكرفيه و اولاد صخر العياضيه و اولاد عايشه الذواديه و اولاد ونيس المقدميه الجشميه و اولاد سباع الذواديه .......الخ من القبائل و هناك ايضا قبائل من اصل بربرى فى الحلف و هم مختلطين و متصاهرين الى ابعد الحدود ؟؟؟؟,,,,,و وانت تعلم هذا لكن تكابر
اما عرش اولاد عبد النور الرياحى فاغلب قبائله و فروعه ترجع الى اصل رياحى من الذواوده و المرادسه و غيرهم و فيه فرع من السدويكش هم اولاد مهنا فقط اما ما قاله فيرو فهو غير صحيح ؟؟؟؟؟؟
و عرش اولاد عبد النور هو عرش حديث التكوين فى وقت العصر التركى فقط و لاعالاقة له بالسدويكش لا من قريب ولا من بعيد و لم يشر المؤرخ مبارك الميلى الى علاقته بالسدويكش
و لعلمك ان عرش عبدالنور و عرش العرب الغرابه بينهم مصاهرات تاريخيه فقط نحن فى قبيلتنا رحمان مآت العائلات متصاهرين مع عائلات عبد نوريه ومنذ احقاب و ازمنه متطاوله من جدود لجدود وهذا ما يِكد الاصل الشتركه لرحمان و اولاد عبد النور من قبائل بنى رياح الأزليه الضاربه جدورها فى اعماق التاريخ وزد كذالك ان ارض عرش اولاد رحمان ابان الفتره التركييه تقع فى مناطق اولاد عبد النور بين العثمانيه و شلغوم و مزال اجدادنا يتوارثون هذا



اخى المطاعى عامر و العلمه عرشين نواتهم و اغلب المنتسبين اليهم من اصول عربيه قحه من قبائل بنى رياح الهلاليه الاصيله ,,,,, فكفى تزوير تاريخ برك الله فيك

للأسف اخى العرب امر محتوم فى الشرق الجزائرى رغم انفك لان الله هو من اورثهم الارض

و لا تكن عصبى قومى متطرف فالعرب اخوانك رغم انفك يشاركونك نفس الارض ونفس المدينه

سلام

الريغي
2012-07-13, 19:44
سلام


هذا كلام كله هذيان كعادتك تريد استئصال القبائل العربيه من سطيف و جعلها كلها بربريه .....؟؟؟؟ لحاجة فى نفسك مجهوله
قلى لماذا كل سطيف تتكلم العربيه معدا بنى ورثلان و مجاورها ؟؟؟؟؟ كيف حدث هذا و هم مجاورون للقبائل شمالا خراطه و بوقاعه و غربا عرش اولاد سلام الكبير الناطق بلهجته البربريه كيف يتخلون على لغتهم و جيرانهم لا يتخلو عنها
بكل بساطه الاجابه سهله لأنهم اغلبهم من اصول عربيه لا جدال فى ذالك اما السدويكش التى تتكلم عليها هم الان سكان بنى ورثلان و جزء من خراطه و هم العزيزيون ام البقيه فلقد ذابوا فى القبائل العربيه ذات النفوذ القوى عبر تاريخ الشرق الجزائرى مثل عامر و الذواوده و بنى عياض و قبائل دريد ,,,,, الخ اى لم يعد لهم وجود
اما استدلالك ببنى تشوده و بنى غرزول و عن مدن تحمل اسماء بربريه اخى هذا ليس دليل و كثير من القبائل العربيه تسكن منطقة واد ريغ مثل تقرت و التى هى اسم بربرى لكن سكاها كلهم عرب اى الاسم لا يعنى النسب
اخى انا لا انفى وجود قبائل بربريه متعربه مثل غمريان و بنى مروان و بنى سلين ,, الخ لكن ذابت و تصاهرت مع القبائل و العوائل العربيه اخى الاكثريه تأثر فى الاغلبيه و ليس العكس لوكان البربر هم الاغلبيه ؟؟؟ تأكد لن تسمع و لا كلمه عربيه فى ولاية سطيف مثل الولايه بجايه المجاوره

ثم تنطق بهذيان آخر و تقول لا وجود لأى قبيله رياحيه عربيه فى سطيف ؟؟؟ هذا تزوير تاريخى غير مسموح و انت تقول بعظمة لسانك انه فى عرش ريغه فى سطيف قبيلة اولاد بوطاره و اولاد شكر من قبائل بنى رياح العربيه ؟؟؟؟؟؟ ما هذا التناقض فى كلامك
و انت تعلم ان الكثير من سكان العلمه و سطيف من قبائل الذواوده الأزليه و انت اكيد سمعت اغنيه االمغنى الكبير نور الدين السطايفى الذوادى و هو يتغنى ببنت الذواوده السطايفيه فى اغنيته المشهوره

يقول بن خلدون ......و ملك الكعوب و بنى مرداس السليميين ضواحى الشرقيه من قابس الى عنابه بونه و الى غاية نفطه فى الصحراء التونسيه و ملك الذواوده من ضواحى قسنطينه الى بجايه من التلول و اكيد سطيف و العلمه و شلغوم العيد هى من التلول و مازال الى الآن تسمى عند عامة الناس بالتل وملكوا ايضا مجالات الزاب و ورقله و بلاد ريغ
تجد هذا فى الصفحة 45 الجزء السادس من كتاب بن خلدون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و انا متأكد انك تعرف هذا لكنك تكابر ؟؟؟؟؟؟؟
ثم يقول بن خلدون .......تغلبوا على ضواحى قسنطيته و بجايه و تلولها و تغلبوا على القبائل التى بها من السدويكش و عياض و امثالهم و اقطعت الدوله الحفصيه اولاد محمد الذواوده من معهم قسنطينه و الكثير من اريافها و اقطعت اولاد سباع الذواوده بجايه و تلولها و سطيف احد تلولها اكيد ,,,,,,,,,,,,,,,,, تجد كل هذا فى الصفحه 47

وقت بن خلدون كانت سطيف ضاحيه من تلول بجايه و لم تكن مدينه اى كانت قريه صغيره جدا لذالك لم يهتم بن خلدون بذكرها و لكن الاكيد انها كانت من اقطاعات او لاد سباع الذواوده
ثم ان بن خلدون لم يسرد تاريخ قبائل رياح فى الشرق الجزائرى فهو يختصره فى الذواوده و لم يركز على بقيه القبائل الرياحيه و هو الذى قال ان بقية قبائل بنى رياح كانوا خاضعين للذواوده و اشياع لهم و معهم فى حروبهم و ان الذواوده هم من يوزعون الاراضى على بقية قبائل بنى رياح و اكيد كان نصيب قبائل عامر الرياحيه سطيف و ثم بمرور القرون اندمج هؤلاء الذواوده و عامر و اعطونا عرش عامر فى سطيف و عرش العلمه فى العلمه و فى و قت الاتراك كانت هاتين القبيليتن الرياحيتين من قبائل المخزن و كانت تجمع الجبايه للأتراك من بقية القبائل الاخرى

ثم تقول انه الموحدون نقلو ا بنى رياح من الشرق الى بلاد الهبط وازغار فى المغرب اخى بطون و فروع و لكن اغلب بنى رياح هم فى الشرق الجزائرى الى الآن
ولو نقل كل رياح الى المغرب تأكد ان ولاية سطيف و البرج و المسيله و ميله و بسكره و قسنطينه وباتنه لن تسمع فيها اى حرف عربى لأن بنى رياح هم من يشكلون اغلبية عرب هاته الولايات ؟؟؟ و انا اتحمل مسؤولية كل ما اقول

ثم تقول ان الحشم قبائل زناته وهذا غلط الحشم هم مجموعة عوائل سيطر عليهم اولاد مقران العياضيين و اصبحوا هم قوتهم العسكريه واغلبهم يرجع الى اولاد دراج و بهم سيطروا على اقليم مجانه و قت الاتراك
ثم نقول غرازله هم من سدويكش وهذا غلط هم من قبائل عامر الرياحيه
ثم تقول السقنيه من السدويكش و هو غلط و السقنيه هى حلف عربى بربرى كما هو معروف و هم من اصول مختلفه من بين القبائل العربيه فى الحلف اولاد مساعد الكرفيه و اولاد صخر العياضيه و اولاد عايشه الذواديه و اولاد ونيس المقدميه الجشميه و اولاد سباع الذواديه .......الخ من القبائل و هناك ايضا قبائل من اصل بربرى فى الحلف و هم مختلطين و متصاهرين الى ابعد الحدود ؟؟؟؟,,,,,و وانت تعلم هذا لكن تكابر
اما عرش اولاد عبد النور الرياحى فاغلب قبائله و فروعه ترجع الى اصل رياحى من الذواوده و المرادسه و غيرهم و فيه فرع من السدويكش هم اولاد مهنا فقط اما ما قاله فيرو فهو غير صحيح ؟؟؟؟؟؟
و عرش اولاد عبد النور هو عرش حديث التكوين فى وقت العصر التركى فقط و لاعالاقة له بالسدويكش لا من قريب ولا من بعيد و لم يشر المؤرخ مبارك الميلى الى علاقته بالسدويكش
و لعلمك ان عرش عبدالنور و عرش العرب الغرابه بينهم مصاهرات تاريخيه فقط نحن فى قبيلتنا رحمان مآت العائلات متصاهرين مع عائلات عبد نوريه ومنذ احقاب و ازمنه متطاوله من جدود لجدود وهذا ما يِكد الاصل الشتركه لرحمان و اولاد عبد النور من قبائل بنى رياح الأزليه الضاربه جدورها فى اعماق التاريخ وزد كذالك ان ارض عرش اولاد رحمان ابان الفتره التركييه تقع فى مناطق اولاد عبد النور بين العثمانيه و شلغوم و مزال اجدادنا يتوارثون هذا



اخى المطاعى عامر و العلمه عرشين نواتهم و اغلب المنتسبين اليهم من اصول عربيه قحه من قبائل بنى رياح الهلاليه الاصيله ,,,,, فكفى تزوير تاريخ برك الله فيك

للأسف اخى العرب امر محتوم فى الشرق الجزائرى رغم انفك لان الله هو من اورثهم الارض

و لا تكن عصبى قومى متطرف فالعرب اخوانك رغم انفك يشاركونك نفس الارض ونفس المدينه

سلام

نلاحظ كالعادة دائماً لا يوجد أي مقولة من كلام إبن خلدون توضح لنا أن عامر والعلمة هم من بطون رياح سكنت ضواحي سطيف كما قال سابقًا متحججً بذكر أولاد عامر وما أكثرها من أسماء لقبائل شتى هنا وهناك!!!!؟؟؟؟، وهنا بالذات أن أولاد عامر لقد فصلهم إبن خلدون من بني موسى ،بني محمد وبني علي ولم يذكر لهم موطن وكل ماذكرهم أنهم من مرداس رياح ولقد نقلوا مع مجمل رياح وبطون الأثبج ،وقرة وجشم كما قلنا إلى أزغار والهبط وإقليم تامسنامن طرف المنصور الموحدي بالمغرب الأقصى نتيجة للفوضى والخروج عن القانون في ذلك العهد وأستقروا هناك ،وقال إبن خلدون أن مسعود البلط رئيس رياح هرب مع ثلة من قومه إلى جهات طرابلس ودخل مع فوضى إبن غانية المسوفي المرابطي وهلك في هذه الفوضى( للمزيد أنظر إبن خلدون المجلد السادس).
ويرجع ظلام ظلام من بعد هذا الإفتراء الذي لم يجدي بشيئ أن يتكلم ثانية بعد بطلان هذه المناورة التي لم يصب منها شيئا كما قلنا إلى أسطوانة أخرى يلعب بها ألا وهي الذواودة التي لم تكن تمثل قبيلة أو كما يقال عرشاً أثناء عهد إبن خلدون إلا قيادة لأحلاف من بقايا الأثبج من لطيف و الضحاك وبادية رياح في القفر البعيد من مسلم،الأخضر وسعيد الذين مازالوا حتى الأن بقفرهم البعيد نواحي واد ريغ و ورقلة.( للمزيد أنظر إبن خلدون المجلد السادس).
أما الذواودة الحاليين ،فهم كما قسمهم إبن خلدون مازالوا حتى نهاية حكمهم بنهاية حكم الأتراك بنفس التصارع على الرئاسة على البدو بالزيبان،واد ريغ وورقلة،ويبين شارل فيرو، هذا في منوغرافيا الذواودة( أنظر المجلد من حوالي 23 إلى 33 لتعرف حقيقة هذا الصراع على الرئاسة حتى دخول الإستعمار الفرنسي، كي تعرف تحالف فرحات بن سعيد من بيت بو عكاز زعيم فل الذواودة(ما معناه ما تبقى من الذواودة لأن أكثرهم شردوا في العهود السابقة وخاصة بعد إبن خلدون أي في الحكم التركي لكثرة بلبلتهم و مناوراتهم خدمة لمصالحهم الشخصية ؛فكان على الدول إلا تصفيتهم إتقاء لشرهم فمنهم من رجع حتى إلى الحجاز(السعودية) وهم إلى اليوم في السعودية من أحفاد يعقوب بن علي رئيس الذواودة زعماء قبائل البدو بالجنوب القسنطيني في عهد إبن خلدون)،الذي تحالف مع العدو الفرنسي ضد أحمد باي المقاوم لفرنسا وساعدهم بدخولهم قسنطينة عاصمة أحمد باي ٱنذاك!!!!!؟؟؟؟؟.
وبيت بوعكاز هم اليوم فقط من يمثلون الذواودة الذين أكثرهم إندثر وتلاشى والحقيقة أنهم ليسوا بعرش ماهم إلا عائلة أرستقراطية،ترأس البدو وتخدم الأنظمة المتاتبعة وفي بعض الأحيان تدفع الثمن باهض نتجة كما قلنا للمناورات والبلبلة لخدمة مصالحهم ......وهذه هي سنة الحياة وتلك الأيام نداولها بين الناس.
وأولاد بوعكاز هم اليوم عائلات وليس كلهم، تحمل هذا اللقب بسيدي خالد وأولاد جلال.
وكما قلت وأقول إن شاء سوف تسنح لي الفرصة و أبين الحق من الباطل في تبيين فروعهم في قفرهم و السفوح الجنو بية للأوراس ونواحي الزييبان،ونذكر كما قال إبن خلدون من بقى من هؤلاء الهلايين ونقف على من تلاشى وأندثر ومن رجع إلى السعودية.
في الأخير أقول لك أنا مسلم ربما أحسن منك يا متحذلق!!؟؟ ربما كثير من الناس سوف تُغلطهم مؤقتًا ولكن في ٱخر المطاف الشيئ الذي لا تعلمه ربما يلعنونك عندما يعلمون أنك غشاش، مفتري ، وأنا لست متطرف أيها الأحمق السعيد، بل الحمد لله أنا أفرق بين المسؤولية العلمية التاريخية،والإيديولوجية التي ربما لا تفهمها لأنك مازلت صغير ليس بمعنى السن،أو لأنك مازلت مهزوز العاطفة وهنا لأنك حقيقة صغير السن.

الريغي

الريغي
2012-07-13, 20:17
سلام

ثم تنطق بهذيان آخر و تقول لا وجود لأى قبيله رياحيه عربيه فى سطيف ؟؟؟ هذا تزوير تاريخى غير مسموح و انت تقول بعظمة لسانك انه فى عرش ريغه فى سطيف قبيلة اولاد بوطاره و اولاد شكر من قبائل بنى رياح العربيه ؟؟؟؟؟؟ ما هذا التناقض فى كلامك
و انت تعلم ان الكثير من سكان العلمه و سطيف من قبائل الذواوده الأزليه و انت اكيد سمعت اغنيه االمغنى الكبير نور الدين السطايفى الذوادى و هو يتغنى ببنت الذواوده السطايفيه فى اغنيته المشهوره





سلاملماذا تكذب يا مسيلمة الكذاب ويا ظلام ظلام.....،
أولاً أنا لم أقل ما جاء في مداخلتي عن عرش ريغة الأمازيغي بناحية سطيف،بل نقلت ما كتبه الدكتور عاشور بوشامة مأخوذًا من الأرشيف الفرنسي لبلدية عين أولمان حالياً بلدية ريغة المختلطة في عهد الإستعمار الفرنسي.
ثانيًا هذا من شيمنا للأمانة العلمية أننا ننشر الأشياء كما جاءت ولا نخشى شيئًا وليس لدينا عقدة في هذا أيضًا ( كيمايقولوا بالعامي ما يقرأ السفيه إلا لفيه)
ثالثًا أنا لم أكتب قبائل يا مفتري !!!؟؟؟، أنظر( موضوع ريغة قصر الطير) بل كتبنا فرق صغيرة ذُكرت أن أصولها من هنا وهناك وهذا شيء بديهي،يعني أن أي عرش ليس في الجزائر فقط بل في العالم لا يكون صافي 100/100،وكما يقال علميًا الشاذ لا يقاس عليه،ومنها كما ذكرنا فرقة أولاد بوطارة والتي هي في مجال أولاد أمطاع بن يحي الريغي ،لا تتكون إلا من عدة عائلات لا تتجاوز الأربعة أو الخمسة عائلات حسب إستطلاعتنا وفيها الكثير من أولاد أمطاع و أولاد عيسى بن يحي و أولاد سي أحسن من بني شيبة وو.....
وكذلك بالنسبة لفرقة أولاد شكر بمعفر ما هي إلا عدة عائلات لا تتجاوز الأربعة أو الخمسة ومعها الكثير من أولاد موسى بن يحي ،أولاد أمطاع ،أولاد المداسي ،وأولاد سي أحمد ووو....
كفاك تحريفًا يا مسيلمة الكذاب في زمن الأنترنت!!!!!؟؟؟؟؟

الريغي

allamallamallam
2012-07-17, 19:51
لماذا تكذب يا مسيلمة الكذاب ويا ظلام ظلام.....،
أولاً أنا لم أقل ما جاء في مداخلتي عن عرش ريغة الأمازيغي بناحية سطيف،بل نقلت ما كتبه الدكتور عاشور بوشامة مأخوذًا من الأرشيف الفرنسي لبلدية عين أولمان حالياً بلدية ريغة المختلطة في عهد الإستعمار الفرنسي.
ثانيًا هذا من شيمنا للأمانة العلمية أننا ننشر الأشياء كما جاءت ولا نخشى شيئًا وليس لدينا عقدة في هذا أيضًا ( كيمايقولوا بالعامي ما يقرأ السفيه إلا لفيه)
ثالثًا أنا لم أكتب قبائل يا مفتري !!!؟؟؟، أنظر( موضوع ريغة قصر الطير) بل كتبنا فرق صغيرة ذُكرت أن أصولها من هنا وهناك وهذا شيء بديهي،يعني أن أي عرش ليس في الجزائر فقط بل في العالم لا يكون صافي 100/100،وكما يقال علميًا الشاذ لا يقاس عليه،ومنها كما ذكرنا فرقة أولاد بوطارة والتي هي في مجال أولاد أمطاع بن يحي الريغي ،لا تتكون إلا من عدة عائلات لا تتجاوز عشرة عائلات حسب إستطلاعتنا وفيها الكثير من أولاد أمطاع و أولاد عيسى بن يحي و أولاد سي أحسن من بني شيبة وو.....
وكذلك بالنسبة لفرقة أولاد شكر بمعفر ما هي إلا عدة عائلات لا تتجاوز العشرة ومعها الكثير من أولاد موسى بن يحي ،أولاد أمطاع ،أولاد المداسي ،وأولاد سي أحمد ووو....
كفاك تحريفًا يا مسيلمة الكذاب في زمن الأنترنت!!!!!؟؟؟؟؟

الريغي[/right]
[/center]

لو اخذنا بأستطلاعاتك يا المطاعى ؟؟؟؟؟؟؟
فلا يوجد اى عربى فى الجزائر ؟؟؟؟؟؟ او ربما عشر الى عشرين عائله عربيه فى الشرق و القليل فى الوسط و الغرب اما الصحراء فهى عربيه اكيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و انا لا ادرى من يكذب ؟؟؟؟؟؟؟؟ اخى الا تلطف لسانك قل غلطت اخطأت الى غيره من الكلامات
وانا لا اتهمك بالكذب ؟؟ لكن انا لا ادرى من قال لا يوجد اى قبيله رياحيه فى سطيف ثم يقول العكس ؟؟؟

يا المطاعى اعرف الفرق بين العرش و القبيله ؟؟؟؟؟؟ ثم قول ريغه امازيغيه

اخى ريغه هى انتماء جغرافى يجمع العديد من القبائل من مختلف الانساب عربيه و هلاليه و بربريه مستعربه

فلماذا التزوير ؟؟؟؟؟

اصلا اولاد مطاع فهم مختلف فى نسبهم الى مايلى
اولا---هم من بنى عياض
ثانيا ---- هم من قبائل السحارى
ثالثا----هم من بقايا ريغه ,,,,, وهذا مستبعد لأن لغتهم الآن هى عربيه و لا يوجد اى احد ذكر اولاد مطاع بطن من ريغه من وقت بن خلدون الذى ذكر ريغه و من جاء بعده ...... الى غاية قدوم فيرو المؤرخ الفرنسي

فيرو هذا اعتمد على ان ريغه هى اقليم جغرافى ثم نسب كل من يسكن فى هذا الاقليم الجغرافى الى ريغه المغراويه و محتج بوجود فرع صغير يسكن فى اقليم عين والمان يدعى ريغه رغم ان اغلب قبائل المنطقه جاءت من مناطق متفرقه و القبائل الهلاليه أكلت هاته المنطقه منذ قرون اى منذ قدومها الى غاية الآن و اشهرها على الاطلاق قبائل اولاد تبان العياضيه التى حسب فيرو هى من ريغه ؟؟؟؟؟ لكن اى ريغه ؟؟؟ ريغه الحلف الجغرافى او ما يسمى بالعرش ريغه القباله او ريغه الظهاره ؟؟؟ ام هى ريغه النسب الى مغراوه البربريه

لكى تفهم اعطيك مثال منطقة تقرت حسب بن خلدون هى كانت لريغه المغراويه ؟؟؟؟ ماهى تقرت الآن هى المجاهريه العربيه و سعيد عمر العربيه و اولاد سايح العربيه و الفتايتيه العربيه زد الحشاشنه و رواغه الزنجيه الافريقيه المستعربه اى لا وجود لأى قبائل ريغيه مغراويه بربريه
ايضا نحن مثلا نسكن واد ريغ او احيان نسميها ريغه ,,,,,, اى نحن رواغه جغرافيا لكن نحن عرب رحمان من نسب هلالى رياحى عربى ؟؟

شارل فيرو ,,,, تسرع فى نسب كل قبائل اغلب قبائل المنطقه الى ريغه المغراويه ثم اخذ روايه شعبيه مشكوك فى صحتها عن شيوخ لا يعرفون حتى كتابت اسماءهم ؟؟؟؟؟

خالى المطاعى لا تكابر ريغه حلف جغرافى عربى بربري و لسانهم عربى مبين و هم الآن مختلطين الى ابعد حدود ..... وهم الآن عرب لسان


سلام

الريغي
2012-07-18, 19:31
لو اخذنا بأستطلاعاتك يا المطاعى ؟؟؟؟؟؟؟
فلا يوجد اى عربى فى الجزائر ؟؟؟؟؟؟ او ربما عشر الى عشرين عائله عربيه فى الشرق و القليل فى الوسط و الغرب اما الصحراء فهى عربيه اكيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و انا لا ادرى من يكذب ؟؟؟؟؟؟؟؟ اخى الا تلطف لسانك قل غلطت اخطأت الى غيره من الكلامات
وانا لا اتهمك بالكذب ؟؟ لكن انا لا ادرى من قال لا يوجد اى قبيله رياحيه فى سطيف ثم يقول العكس ؟؟؟

يا المطاعى اعرف الفرق بين العرش و القبيله ؟؟؟؟؟؟ ثم قول ريغه امازيغيه

اخى ريغه هى انتماء جغرافى يجمع العديد من القبائل من مختلف الانساب عربيه و هلاليه و بربريه مستعربه

فلماذا التزوير ؟؟؟؟؟

اصلا اولاد مطاع فهم مختلف فى نسبهم الى مايلى
اولا---هم من بنى عياض
ثانيا ---- هم من قبائل السحارى
ثالثا----هم من بقايا ريغه ,,,,, وهذا مستبعد لأن لغتهم الآن هى عربيه و لا يوجد اى احد ذكر اولاد مطاع بطن من ريغه من وقت بن خلدون الذى ذكر ريغه و من جاء بعده ...... الى غاية قدوم فيرو المؤرخ الفرنسي

فيرو هذا اعتمد على ان ريغه هى اقليم جغرافى ثم نسب كل من يسكن فى هذا الاقليم الجغرافى الى ريغه المغراويه و محتج بوجود فرع صغير يسكن فى اقليم عين والمان يدعى ريغه رغم ان اغلب قبائل المنطقه جاءت من مناطق متفرقه و القبائل الهلاليه أكلت هاته المنطقه منذ قرون اى منذ قدومها الى غاية الآن و اشهرها على الاطلاق قبائل اولاد تبان العياضيه التى حسب فيرو هى من ريغه ؟؟؟؟؟ لكن اى ريغه ؟؟؟ ريغه الحلف الجغرافى او ما يسمى بالعرش ريغه القباله او ريغه الظهاره ؟؟؟ ام هى ريغه النسب الى مغراوه البربريه

لكى تفهم اعطيك مثال منطقة تقرت حسب بن خلدون هى كانت لريغه المغراويه ؟؟؟؟ ماهى تقرت الآن هى المجاهريه العربيه و سعيد عمر العربيه و اولاد سايح العربيه و الفتايتيه العربيه زد الحشاشنه و رواغه الزنجيه الافريقيه المستعربه اى لا وجود لأى قبائل ريغيه مغراويه بربريه
ايضا نحن مثلا نسكن واد ريغ او احيان نسميها ريغه ,,,,,, اى نحن رواغه جغرافيا لكن نحن عرب رحمان من نسب هلالى رياحى عربى ؟؟

شارل فيرو ,,,, تسرع فى نسب كل قبائل اغلب قبائل المنطقه الى ريغه المغراويه ثم اخذ روايه شعبيه مشكوك فى صحتها عن شيوخ لا يعرفون حتى كتابت اسماءهم ؟؟؟؟؟

خالى المطاعى لا تكابر ريغه حلف جغرافى عربى بربري و لسانهم عربى مبين و هم الآن مختلطين الى ابعد حدود ..... وهم الآن عرب لسان


سلام

أولاً من عمك أصبحت خالك ،كفاك تحذلقًا ياهذا فأنا لست عمك و لا خالك لأنني لا أحبذ هذا منك أنت فقط يا مجيد الإفتراء ،الكذب ،فأتحداك إن كنت قرأت لشارل فيرو،من جهة ماإسم الكتاب الذي تحدث فيه عن ريغة بالفرنسية ،وإن كنت أخذت هذا العنوان المترجم بالعربية من مصادري التي أكتب فيها عن قبيلة ريغة ،فأتحادك مرة ثانية أن تعطي لنا المقاطع بالعربية عن ريغة التي كتبها شارل فيرو بالفرنسية عن ريغة لكي نعرف مدى مصداقيتك في هذا أم مجرد تعليق عن ما نكتب ،وهذا يؤدي إلى أن فاقد شيء لا يعطيه من جهة ومن جهة أخرى يبين إفتراؤك،كذبك لدى المتتبعين ؟؟؟؟!!!!.....
نحن لا نتكلم جزافًا ،هكذا!!!،بل القاصي والداني يعرف مصادرنا وهو لما يرجع إليها يعرف الصادق من الكاذب والعياذ بالله.
نحن لا نكذب ولا نجيد أسلوب التحذلق والتملق كما تجيده أنت يا ظلام ظلام ؟؟؟
أسميت نفسك علام علام ماذا يعني هذا :
ـ قل لمن يدعي في العلم فلسفة علمت أشياء وغابت عنك أشياء!!!!!
ـ إدعاء العلم بعلام علام معناه الغرور،وكيف نصدق من هو مغتر النفس!!!!؟؟؟؟
ـ يجب أن تعلم أن أصحاب العلم تجدهم أناس بسطاء لا يدعون العلم يا ظلام ظلام
ومنه نستنبط أن ما تقوم به مجرد إستعراض ودعاية غير مربحة في نهاية الأمر دنيا ودين.
إنك تقول مجرد شاب يدرس في الجامعة، وتتحذلق و تقول أنك تتعلم ،وووو... مناورات كثيرة ؟؟؟؟؟؟!!!! في المقابل تتحدى من هم أكثر منك سنًا وربما يفقونك علمًا في مجال التأريخ وووو...؟؟؟؟؟!!!،في الحقيقة أصبحنا لا نفقه شيئًا في هذه الدنيا ،لماذا؟؟؟ لأننا لم نكن نتصور أن تحمل الدنيا أناس بهذه الطبيعة والفصيلة ؟؟؟؟؟!!!!!
ـ نرجع إلى تاريخ ريغة ،إبن خلدون كما سابقًا ،تكلم في موضوعه عن ريغة وقال : وأما بنو ريغة أنظر جيدًا ( بنو ريغة وليس حييز جغرافي كما تدعي يا كذاب !!!!!؟؟؟؟،وهذا ليس قولنا بل هو قول إبن خلدون ،إرجع إلى المجلد السابع في حديثه الخبر عن بني سنجاس ،ريغة ،الأغواط وبني ورا من مغراوة)
ـ قلت أولاد أمطاع من عياض والسحاري ؟؟؟؟!!!!،أتحداك أن تعطي لنا مصدر ولو واحد يتكلم أو يقول أن أولاد أمطاع من عياض أو السحاري ؟؟؟؟؟!!!!!،بل نحن نتحداك ونعطي لك مصادرنا عن ماذا قال إبن خلدون عياض وهي : وأما عياض فنزلوا جبل قلعة بني حماد وغلبوا قبائله ( مامعناه أي أنهم أصبحوا مخزن( عسكر الدولة) للدولة الغالبة ببجاية ،يقبضون المغارم والأتاوات منهم ويعطونها للدولة كما قلنا الغالبة ببجاية ٱنذاك)،وبعد ضعفهم قطنوا معهم في ذلك الجبل بالسفوح الجنوبية لجبل بوطالب والمعاضيد حاليًا من الشرق إلى الغرب مابين ثنية غنية إلى واد القصاب بالمسيلة . فأوله مما يلي غنية للمهايا ومعهم بطن زبير ووبعدهم المرتفع والخراج،والمرتفع ثلاثة فصائل : أولاد تبان،أولاد حناش وأولاد غندوس.
ويلي الخراج غربًا أولاد صخر وأولاد رحمة.( فأين أولاد أمطاع من هذا يامفتري؟؟؟؟!!!! )
في قضية عرش السحاري ببيطام ( أنظر ماذا كتب المؤرخ الفرنسي جون ديسبوا سنة 1953 في كتابه الحضنة ( الجزائر)
عرش سحاري بيطام.
يقول المؤرخ الفرنسي جون ديسبوا سنة 1953 في كتابه الحضنة ( الجزائر) مايلي:
سحاري بيطام وهم ثلاثة فرق:
ـ أولاد منصور
ـ لمساريق
ـ لعراّف
تتكون كل فرقة من فصائل عدة ألا وهي كالتالي:
ـ أولاد منصور : يتكون من : ( أولاد سايح ، شتاتحة ، أولاد عايش ، أولاد سعيد ، الطرش ).
ـ لمساريق : يتكون من : ( ظراريف أو قراريف ، أولاد فارح ، أولاد ميمون ، سمامث).
ـ لعرّاف : يتكون من : ( كواوسو ، خرايب ، أولاد سليمان بن عطية ،أولاد فرج ،بدارنة ،أولاد ثابت ، أولاد مطير (لمطيرات)، أولاد داود).
ويرجع أصول السحاري إلى جبل مشنتل أي جبل السحاري حالياً شمال الجلفة وهم خليط بين بني سنجاس وغمرة الزناتيين الأمازيغ والسحاري أولاد معين من فرع عروة من زغبة الهلالية وقطنوا أولاً الزيبان شمال بسكرة بلوطاية ثم تدحرجوا مؤخرًا أي قبل حوالي مائة سنة إلى جنوب الحضنة بببطام .
إستغلوا مسا ند ة الأتراك لهم كقوة مخزن وبعدها الفرنسيين بعدما كانوا يصطفون في شمال شرق باتنة أي بالمعذر وبلاد زوي ( منطقة السباخ)،لأن يعترفوا لهم بملكية أراضي هناك ، فاأستقر منهم هناك، وأصبحوا يستقبلون إخوانهم الٱتين كل صيف من الحضنة والزيبان للإصطياف تدريجيًا هناك..( فأين أولاد أمطاع من هذا يامفتري؟؟؟؟!!!! ).
في الأخير يا متحذلق قضية عرش هي مصطلح دارجي يعني بالفصيح العربي تقريبًا مفهوم القبيلة يا متحذلق مرة أخرى فأيننا من الفصيح إلى الدارج ومهاترك التي لا تحسب لها العواقب؟؟؟؟!!!!
حقيقة لله في خلقه شؤون؟؟؟؟!!!!

الريغي

allamallamallam
2012-07-20, 17:56
أولاً من عمك أصبحت خالك ،كفاك تحذلقًا ياهذا فأنا لست عمك و لا خالك لأنني لا أحبذ هذا منك أنت فقط يا مجيد الإفتراء ،الكذب ،فأتحداك إن كنت قرأت لشارل فيرو،من جهة ماإسم الكتاب الذي تحدث فيه عن ريغة بالفرنسية ،وإن كنت أخذت هذا العنوان المترجم بالعربية من مصادري التي أكتب فيها عن قبيلة ريغة ،فأتحادك مرة ثانية أن تعطي لنا المقاطع بالعربية عن ريغة التي كتبها شارل فيرو بالفرنسية عن ريغة لكي نعرف مدى مصداقيتك في هذا أم مجرد تعليق عن ما نكتب ،وهذا يؤدي إلى أن فاقد شيء لا يعطيه من جهة ومن جهة أخرى يبين إفتراؤك،كذبك لدى المتتبعين ؟؟؟؟!!!!.....
نحن لا نتكلم جزافًا ،هكذا!!!،بل القاصي والداني يعرف مصادرنا وهو لما يرجع إليها يعرف الصادق من الكاذب والعياذ بالله.
نحن لا نكذب ولا نجيد أسلوب التحذلق والتملق كما تجيده أنت يا ظلام ظلام ؟؟؟
أسميت نفسك علام علام ماذا يعني هذا :
ـ قل لمن يدعي في العلم فلسفة علمت أشياء وغابت عنك أشياء!!!!!
ـ إدعاء العلم بعلام علام معناه الغرور،وكيف نصدق من هو مغتر النفس!!!!؟؟؟؟
ـ يجب أن تعلم أن أصحاب العلم تجدهم أناس بسطاء لا يدعون العلم يا ظلام ظلام
ومنه نستنبط أن ما تقوم به مجرد إستعراض ودعاية غير مربحة في نهاية الأمر دنيا ودين.
إنك تقول مجرد شاب يدرس في الجامعة، وتتحذلق و تقول أنك تتعلم ،وووو... مناورات كثيرة ؟؟؟؟؟؟!!!! في المقابل تتحدى من هم أكثر منك سنًا وربما يفقونك علمًا في مجال التأريخ وووو...؟؟؟؟؟!!!،في الحقيقة أصبحنا لا نفقه شيئًا في هذه الدنيا ،لماذا؟؟؟ لأننا لم نكن نتصور أن تحمل الدنيا أناس بهذه الطبيعة والفصيلة ؟؟؟؟؟!!!!!
ـ نرجع إلى تاريخ ريغة ،إبن خلدون كما سابقًا ،تكلم في موضوعه عن ريغة وقال : وأما بنو ريغة أنظر جيدًا ( بنو ريغة وليس حييز جغرافي كما تدعي يا كذاب !!!!!؟؟؟؟،وهذا ليس قولنا بل هو قول إبن خلدون ،إرجع إلى المجلد السابع في حديثه الخبر عن بني سنجاس ،ريغة ،الأغواط وبني ورا من مغراوة)
ـ قلت أولاد أمطاع من عياض والسحاري ؟؟؟؟!!!!،أتحداك أن تعطي لنا مصدر ولو واحد يتكلم أو يقول أن أولاد أمطاع من عياض أو السحاري ؟؟؟؟؟!!!!!،بل نحن نتحداك ونعطي لك مصادرنا عن ماذا قال إبن خلدون عياض وهي : وأما عياض فنزلوا جبل قلعة بني حماد وغلبوا قبائله ( مامعناه أي أنهم أصبحوا مخزن( عسكر الدولة) للدولة الغالبة ببجاية ،يقبضون المغارم والأتاوات منهم ويعطونها للدولة كما قلنا الغالبة ببجاية ٱنذاك)،وبعد ضعفهم قطنوا معهم في ذلك الجبل بالسفوح الجنوبية لجبل بوطالب والمعاضيد حاليًا من الشرق إلى الغرب مابين ثنية غنية إلى واد القصاب بالمسيلة . فأوله مما يلي غنية للمهايا ومعهم بطن زبير ووبعدهم المرتفع والخراج،والمرتفع ثلاثة فصائل : أولاد تبان،أولاد حناش وأولاد غندوس.
ويلي الخراج غربًا أولاد صخر وأولاد رحمة.( فأين أولاد أمطاع من هذا يامفتري؟؟؟؟!!!! )
في قضية عرش السحاري ببيطام ( أنظر ماذا كتب المؤرخ الفرنسي جون ديسبوا سنة 1953 في كتابه الحضنة ( الجزائر)
عرش سحاري بيطام.
يقول المؤرخ الفرنسي جون ديسبوا سنة 1953 في كتابه الحضنة ( الجزائر) مايلي:
سحاري بيطام وهم ثلاثة فرق:
ـ أولاد منصور
ـ لمساريق
ـ لعراّف
تتكون كل فرقة من فصائل عدة ألا وهي كالتالي:
ـ أولاد منصور : يتكون من : ( أولاد سايح ، شتاتحة ، أولاد عايش ، أولاد سعيد ، الطرش ).
ـ لمساريق : يتكون من : ( ظراريف أو قراريف ، أولاد فارح ، أولاد ميمون ، سمامث).
ـ لعرّاف : يتكون من : ( كواوسو ، خرايب ، أولاد سليمان بن عطية ،أولاد فرج ،بدارنة ،أولاد ثابت ، أولاد مطير (لمطيرات)، أولاد داود).
ويرجع أصول السحاري إلى جبل مشنتل أي جبل السحاري حالياً شمال الجلفة وهم خليط بين بني سنجاس وغمرة الزناتيين الأمازيغ والسحاري أولاد معين من فرع عروة من زغبة الهلالية وقطنوا أولاً الزيبان شمال بسكرة بلوطاية ثم تدحرجوا مؤخرًا أي قبل حوالي مائة سنة إلى جنوب الحضنة بببطام .
إستغلوا مسا ند ة الأتراك لهم كقوة مخزن وبعدها الفرنسيين بعدما كانوا يصطفون في شمال شرق باتنة أي بالمعذر وبلاد زوي ( منطقة السباخ)،لأن يعترفوا لهم بملكية أراضي هناك ، فاأستقر منهم هناك، وأصبحوا يستقبلون إخوانهم الٱتين كل صيف من الحضنة والزيبان للإصطياف تدريجيًا هناك..( فأين أولاد أمطاع من هذا يامفتري؟؟؟؟!!!! ).
في الأخير يا متحذلق قضية عرش هي مصطلح دارجي يعني بالفصيح العربي تقريبًا مفهوم القبيلة يا متحذلق مرة أخرى فأيننا من الفصيح إلى الدارج ومهاترك التي لا تحسب لها العواقب؟؟؟؟!!!!
حقيقة لله في خلقه شؤون؟؟؟؟!!!!

الريغي



اولا انا لا ادعى العلم
ثانيا هذا هو اسمى الذى سمانى اياه والدى

اما عن ريغه اخى وقت بن خلدون كانت قبيله من البدو ترتحل فى خيمها ثم استوطنت جنوب اسطيف ثم اندمج فيهم الكثير من القبائل العربيه حتى لم يبقى منها الا اسمها الجغارافى و حدث هذا كله بعد بن خلدون

اى ان ريغه فى العهد التركى هى اقليم جغرافى اما سكان هذا الاقليم اغلبهم من اصل عربى و اكثرهم من عياض و بنى رياح و اقليه من ريغه القبيله الام
و الذين استعربوا و ذابو فى عرب المنطقه و ما يؤكد عروبة المنطقه هى لغتهم العربيه قريبه من الفصحى رغم انهم مجاورين لعرش اولادسلام واولادعلى الناطقين بالبربريه
فكيف جارانهم ناطقين بالبربريه وهم ناطقين بالعربيه و لا يوجد اى فاصل طبيعى بيننهم من جبل او بخر او نهر

هذا ما يؤكد ان اغلبهم من اصل عربى و فيهم اقليه ريغيه مستعربه


سلام

الريغي
2012-07-20, 23:30
اولا انا لا ادعى العلم
ثانيا هذا هو اسمى الذى سمانى اياه والدى

اما عن ريغه اخى وقت بن خلدون كانت قبيله من البدو ترتحل فى خيمها ثم استوطنت جنوب اسطيف ثم اندمج فيهم الكثير من القبائل العربيه حتى لم يبقى منها الا اسمها الجغارافى و حدث هذا كله بعد بن خلدون

اى ان ريغه فى العهد التركى هى اقليم جغرافى اما سكان هذا الاقليم اغلبهم من اصل عربى و اكثرهم من عياض و بنى رياح و اقليه من ريغه القبيله الام
و الذين استعربوا و ذابو فى عرب المنطقه و ما يؤكد عروبة المنطقه هى لغتهم العربيه قريبه من الفصحى رغم انهم مجاورين لعرش اولادسلام واولادعلى الناطقين بالبربريه
فكيف جارانهم ناطقين بالبربريه وهم ناطقين بالعربيه و لا يوجد اى فاصل طبيعى بيننهم من جبل او بخر او نهر

هذا ما يؤكد ان اغلبهم من اصل عربى و فيهم اقليه ريغيه مستعربه


سلام
أولا،أنظروا جيدًا ياإخوتي،في المقتبس فسوف تجدون دائماً نفس الأسطوانة ا لمعروفة بدون حجة أو مصادر كما قلنا سابقاً؟؟؟!!! و حلقة مفرغة لا تنهي من الهراء الكريه الذي تعفن!!!!!؟؟؟ .........
زيد على ذلك التغليط و التمويه المفتعل والظاهر بدون إستحياء،والذي نبرزه كما يلي:
ـ رغم أن المصادر تبرز قلة الفرق العربية في عرش ريغة ،هو يتعمد كثرة الفرق العربية بدون مصدر أو حجة كما قلنا دائمًا سابقًا؟؟؟؟؟!!!! وهذا هو العجب المبين والممتبع الكريم يعلم هذا وهو لا يعلم!!!!؟؟؟ لأنه يعاني من عقدة نفسية ولا يريد أن يؤمن أن بني هلال عمومًا ماهم إلا قلة في الجزائر.
ـ و يفر إلى أمور أخرى وهو لا يفقهها تاريخيا أو جغرافيًا من جهة ومن جهة أخرى يتعمد أموريريد من وراءها أن يقنع بها الناس لكن هو لا يعلم أنه من جهله نمسكه ،بحيث أننا بيّنا في عدة مواضيع أن فرقة كبيرة من ريغة والتي أصبحت اليوم عرشاً كبيرًا ألا وهي أولاد موسى بن يحي بن امساهل المجاورة لعرشي أولاد سلام و أولاد علي بن صابور مازالت محافظة حتى يومنا هذا على لغتها الأمازيغية الشاوية الريغية في كل من دائرتي صالح باي و عين ٱزال( فلماذا تكذب يا ظلام ظلام ؟؟؟؟!!!!!!!!) ولكن لحسن حضنا كذبك أصبح بضاعة مربحة لنا ولله الحمد في إبراز إفتراءك ،كذبك ، ومناورتك للعام والخاص.....

الريغي..

allamallamallam
2012-07-30, 19:19
أولا،أنظروا جيدًا ياإخوتي،في المقتبس فسوف تجدون دائماً نفس الأسطوانة ا لمعروفة بدون حجة أو مصادر كما قلنا سابقاً؟؟؟!!! و حلقة مفرغة لا تنهي من الهراء الكريه الذي تعفن!!!!!؟؟؟ .........
زيد على ذلك التغليط و التمويه المفتعل والظاهر بدون إستحياء،والذي نبرزه كما يلي:
ـ رغم أن المصادر تبرز قلة الفرق العربية في عرش ريغة ،هو يتعمد كثرة الفرق العربية بدون مصدر أو حجة كما قلنا دائمًا سابقًا؟؟؟؟؟!!!! وهذا هو العجب المبين والممتبع الكريم يعلم هذا وهو لا يعلم!!!!؟؟؟ لأنه يعاني من عقدة نفسية ولا يريد أن يؤمن أن بني هلال عمومًا ماهم إلا قلة في الجزائر.
ـ و يفر إلى أمور أخرى وهو لا يفقهها تاريخيا أو جغرافيًا من جهة ومن جهة أخرى يتعمد أموريريد من وراءها أن يقنع بها الناس لكن هو لا يعلم أنه من جهله نمسكه ،بحيث أننا بيّنا في عدة مواضيع أن فرقة كبيرة من ريغة والتي أصبحت اليوم عرشاً كبيرًا ألا وهي أولاد موسى بن يحي بن امساهل المجاورة لعرشي أولاد سلام و أولاد علي بن صابور مازالت محافظة حتى يومنا هذا على لغتها الأمازيغية الشاوية الريغية في كل من دائرتي صالح باي و عين ٱزال( فلماذا تكذب يا ظلام ظلام ؟؟؟؟!!!!!!!!) ولكن لحسن حضنا كذبك أصبح بضاعة مربحة لنا ولله الحمد في إبراز إفتراءك ،كذبك ، ومناورتك للعام والخاص.....

الريغي..



الرد على الريغى مزور تاريخ الحلف القبلى عرش ريغه

ونبدأ باولاد مطاع

لم يذكر بن خلدون ان اولاد مطاع من ريغه ... لما ذكر ريغه فى جنوب سطيف قال ريغه دون ذكر اي فرع منها ؟؟؟؟
ذكر بن خلدون ان ريغه سطيف وقال فى الصفحه 64 الجزء 7
بنو ريغه اثنين ........ الاول فى جبل عياض اى جهة عين والمان كانوا اهل مغرم اى خاضعين و يدفعون الضرائب لقلة عددهم فالخاضع دائما تكون قبيلته صغيره لأمراء بنى عياض القبيله الكبيره و التى نصبتها الدوله فى بجايه كحكام على منطقة جنوب سطيف
الثانى فى بسيط نقاوس و هم فى اقطاعات العرب و عرب نقاوس هم الذواوده من اولاد عساكر و اولاد سباع و غيرهم ..... ملاحظه اولاد عمر بن سباع فى حلف ريغه الجغرافى هم من اولاد سباع الذواوده

هذا مقال بن خلدون ؟؟؟؟؟ سؤال
فى وقت بن خلدون كانت ريغه هذا حالها فما بال القرون التى بعدها ؟؟؟؟؟؟؟؟

اكيد ريغه انتهت كتجمع قبلى زناتى بل بقت اقليه اندمجت فى هؤلاء العرب الرياحيين و العياضيين و هم اكثرية حلف ريغه الجغرافى الحديث
لو كانت ريغه قبيله كبييره لما استطاع العرب ان يخضعوهم لى حكمهم
ريغه هى اسم مكان سمت به فى الزمن الغابر على قبيله بربريه تسمى ريغه
ثم من بقى منها فلين صغيرين اكلتهم العرب و اندمجوا فيهم و اصبحوا عرب لسان

اما

زد ,,,, اما عن نسابة عرشنا انا دائما اقول الروايات الشعبيه هى ليست حقيقه دائما بل تساعدنا لمعرفة الحقيقه اذا لم تتعارض مع كتب المؤرخين الثقات مثل بن خلدون
ومنه قال نسابتنا ان اولاد مطاع هم من السحارى ؟؟؟؟؟ و نسابتنا هم من قبائل الرحل و عين والمان كانت فى طريقهم الى مصايفهم فى ميله و سطيف و شلغوم اكيد كانوا على درايه بكل عروش المنطقه و اصلهم وفصلهم
اخى ليس بالضروره يكونوا من سحارى بيطام ؟؟؟
وانت تعلم ان السحارى هى مجموعه كبيره من القابئل تنتشر فى الشرق و الوسط الجزائرى قد تكونوا من سحارى الوسط و لما لا
زد ان السحارى هم من زغبه العربيه و فى حلف ريغه الجغرافى يوجد الزغابه و اولاد حجاز وهما من زغبه
اظن ليس من الصدفه وجودهما فى الحلف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و الله اعلم


ثم تأتى برأى شارل فيرو المؤرخ الفرنسي ..............

فيرو قال ان كل ريغه القباله و الظهاره هم ريغه الزناتيه رغم انهم كلهم ناطقيين بالعربيه و اخذ اولاد مطاع لانهم رؤساء ريغه فى عهده
واخذ احد شيوخهم وبدا يقولوا لهم ان اغلب ريغه باباهم واحد و اسمو يحى او على او منيش عارف ؟؟ كيف بنتسبون لشخص واحد و ريغه كانت قبلهم و لم تكن شخص واحد ؟؟؟؟ حتى بن خلدون فتاتو هذه
وانا متأكد ان هذا الشيخ لم يقل له ان يحى هذا ينتهى نسبه الى ريغه ثم الى مغراوه ثم الى يصلتن ثم الى زناته ؟؟؟؟ لان هذا الشيخ لا يعرف حتى يكتب اسمه
قال هذا الشيخ ان مجموعت هاته القبائل ابوهم واحد لغرض سياسي فقط او يريد يطبق القاعده الخلدونه و هى العصبيه القبليه لكى يحكمهم

ومنه فكر و قدر و دبر........... شارل فيرو و قال

ريغه هاته هى زناتيه اذا هم بربر ؟؟؟؟لكن نسي فيرو ان ريغه هى اسم جغرافى
مثل ما تقول مثلا البساكره هم نسب جغرافى لا نستطيع نقول على اصلهم بربر لأان بنى واسين الزناتيه كانت ارضها بسكر ه

ومنه فيرو اخطأ لا ندرى ما غرضه من هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و انت يا المطاعى تأخذ برأى فيرو رغم انك ناطق بالعربيه و اصلك عربى لأنك تريد ان تهرب من النسب العربى ؟؟ فالعرب لم يعودوا اقواء مثل القرون الوسطى

يا المطاعى جادلك استاذ كبير فى منتدى عين والمان و عرف عن نفسه و مكان عمله اى لم يكن شخصيه مجهوله و افحمك و لكن لم يكمل الحوار معك ؟؟؟ لانه استاذ و عالم انساب كيف يجادل انسان هاوى تاريخ ؟؟؟ شرط الكفاءه لبد من احترامه و هو لا يريد ان ينقص من مستواه بمجادلة انسان هاوى


خلاصه

انا رأيى من رأى الاستاذ الذى كتب فى منتدى عين والمان ان اولاد مطاع هم من عرب بنى عياض لأن

----- امراء المنطقه منذ عهد بن خلدون هم عرب بنى عياض اكيد ستبقى الاماره و المشيخه القبيله فى نسلهم بصفتهم اكبر قبيله عددا و عده فى المنطقه و اعتمدت عليهم دولة بجايه فى حكم المنطقه ؟؟ ام اعتمدت على ريغه يا المطاعى
---- لغة اولاد مطاع هى العربيه
---- ريغه هى اسم جغرافى قديمه
---- حلف ريغه هو مختلط من عدة انساب




سلام و كلنا جزائريين و اخوه

الريغي
2012-08-02, 15:14
أولاً نحمد الله ونشكره أنه تَبَيّن لنا أن مُتتبعي المنتدى تفطنوا لإفتراءتك وكذبك المقصودين ،أن تجعل كل القبائل الأمازيغية سواءًا كانت مستعربة أو محافظة على أمازيغيتها لغةً بدون أهمية تاريخية لأمازيغيتهم وهذا نتيجةً لعقدتك المرضية التي بانت عليك بعد طول تحذلق و تملق أتجاه الأمازيغ الأحرار مستعربين أو محافظين على أمازيغيتهم ومنه أصبحوا اليوم يُلقبونك بمسيلمة الكذاب الثاني زمانك........
ثانيًا ،كما يقول المثل رُب ضارة نافعة ،بحيث أعطيت لنا فرصة سانحة كي نُوضح ونصحيح الأمور و نبرِز موروثنا الثقافي والتاريخي لمناطقنا الأمازيغية بالطريقة العلمية التاريخية، ومنه أيضًا كانت النتائج أن نصطاد عُصفورين بحجر واحد وهو أن بَينّا لمتتبعي المنتدى عدم مصداقية تدخلاتك هنا و هناك بطريقة إستعراظية كرنفالية غير مُحترمة أدنى شيء لرسالة المنتدى التاريخية ومن جهة أخرى هي تصحيح و إِبرّاز تاريخ المناطق بنقل ما كُتب عنها بكل أمانة علمية غير مبنية على خلفية سوسيو بسيكولوجية مريضة بطريقة ظلام ظلام هذا؟؟؟؟!!!
أما الٱن فنرجع لتصحيح إفتراء ات القفري ظلام ظلام بحيث نحن لم نقول أنّه إلى يومنا هذا مازالت قبيلة ريغة تتكلم الأمازيغية ، بل قلنا أنه مازال إلى يومنا هذا شطرًا منها ألا وهو المّواسة ( أولاد موسى بن يحي بن أمساهل الريغي) يتكلمون بالأمازيغية الشاوية وهم يمثلون الأكثرية ببلدية صالح باي وهذه الأخيرة لا تبعد إلا ب07 كلم عن مدينة عين أولمان ،،فأيننا من البلدية الريفية لأولاد تبان والتي فيها هذا العرش وهي تبعد على أولمان بأكثر من 25 كلم أي في حدود ولاية المسيلة ؟؟؟؟!!!! في المقابل ظلا ظلام... لم يذكر أن في عرش ريغة مازال هناك فرع منها كما قُلنا سابقًا يتكلم الأمازيغية الشاوية ،لماذا؟؟؟؟!!!،لأن هذه تُحرجه،نظرًا لعقدته النفسية المرضية التي إتضحت للعيان ضد الأمازيغ!!!!؟؟؟؟؟
ولنرجع إلى مدينة عين أولمان والتي تُعد ثاني أكبرمدينة بولاية سطيف بعد العلمة ومن البديهي أن تجمع الكثير من أقليات العروش من هنا وهناك، لكن العروش الأصلية للمدينة هي أولاً عرش ريغة والذي يتمثل في أبناء يحي بن إمساهل الريغي وهما أولاد أمطاع بن يحي وأولاد عيسى بن يحي الريغيين ،أما العرش الثاني ألا وهو أولاد سي أحمد والذي لديه بلدية بالقرب من بلدية عين أولمان،فهم بحكم قُربهم إلى المدينة لهم نسبة معتبرة بعد عرش ريغة،أما العرش الزناتي ـ الهلالي (أولاد تبان) فهو لا يمثل عرش بقدر مايمثل أقليات العروش الأخرى التي تسكن في البلديات المجاورة ( فهنا القضية واضحة وضوح الشمس ،لا كما يراها ظلام ظلام هذا بكلمات هكذا يريد من وراء ها التزييف والتزوير!!!!؟؟؟؟)
ومنه نقول أن بلدية عين أولمان يمثلها عرشان أولهم ريغة وبعدهم أولاد سي أحمد ومن الطبيعي أن تكون أقليات نظرًا لكبر المدينة.
ونلاحظ هذا أيضًا في الإنتخابات بحيث أنّ الناجح دائمًا يكون ريغي سواءًا في المحليات أو المجلس الشعبي لأنه ذو الأكثرية.
وهذه هي حقيقة عين أولمان كتبناها كي أولاً يتعرف المتتبع الكريم على عاصمة ريغة وثانيًا لنبرّز له إفتراء وكذب مسيلمة الكذاب زمانه على مناطق لا يعرفها إلا ما يقوم بسرقته من هنا وهناك بدون روية وتأني ويتجرّأ بالكذب جهارًا نهارًا ويقول أنه يعرف منطقتي أحسن مني ؟؟؟؟!!!!! عيش تشوف و تسمع ؟؟؟؟!!!!

الريغي.

allamallamallam
2012-08-02, 17:34
أولاً نحمد الله ونشكره أنه تَبَيّن لنا أن مُتتبعي المنتدى تفطنوا لإفتراءتك وكذبك المقصودين ،أن تجعل كل القبائل الأمازيغية سواءًا كانت مستعربة أو محافظة على أمازيغيتها لغةً بدون أهمية تاريخية لأمازيغيتهم وهذا نتيجةً لعقدتك المرضية التي بانت عليك بعد طول تحذلق و تملق أتجاه الأمازيغ الأحرار مستعربين أو محافظين على أمازيغيتهم ومنه أصبحوا اليوم يُلقبونك بمسيلمة الكذاب الثاني زمانك........
ثانيًا ،كما يقول المثل رُب ضارة نافعة ،بحيث أعطيت لنا فرصة سانحة كي نُوضح ونصحيح الأمور و نبرِز موروثنا الثقافي والتاريخي لمناطقنا الأمازيغية بالطريقة العلمية التاريخية، ومنه أيضًا كانت النتائج أن نصطاد عُصفورين بحجر واحد وهو أن بَينّا لمتتبعي المنتدى عدم مصداقية تدخلاتك هنا و هناك بطريقة إستعراظية كرنفالية غير مُحترمة أدنى شيء لرسالة المنتدى التاريخية ومن جهة أخرى هي تصحيح و إِبرّاز تاريخ المناطق بنقل ما كُتب عنها بكل أمانة علمية غير مبنية على خلفية سوسيو بسيكولوجية مريضة بطريقة ظلام ظلام هذا؟؟؟؟!!!
أما الٱن فنرجع لتصحيح إفتراء ات القفري ظلام ظلام بحيث نحن لم نقول أنّه إلى يومنا هذا مازالت قبيلة ريغة تتكلم الأمازيغية ، بل قلنا أنه مازال إلى يومنا هذا شطرًا منها ألا وهو المّواسة ( أولاد موسى بن يحي بن أمساهل الريغي) يتكلمون بالأمازيغية الشاوية وهم يمثلون الأكثرية ببلدية صالح باي وهذه الأخيرة لا تبعد إلا ب07 كلم عن مدينة عين أولمان ،،فأيننا من البلدية الريفية لأولاد تبان والتي فيها هذا العرش وهي تبعد على أولمان بأكثر من 25 كلم أي في حدود ولاية المسيلة ؟؟؟؟!!!! في المقابل ظلا ظلام... لم يذكر أن في عرش ريغة مازال هناك فرع منها كما قُلنا سابقًا يتكلم الأمازيغية الشاوية ،لماذا؟؟؟؟!!!،لأن هذه تُحرجه،نظرًا لعقدته النفسية المرضية التي إتضحت للعيان ضد الأمازيغ!!!!؟؟؟؟؟
ولنرجع إلى مدينة عين أولمان والتي تُعد ثاني أكبرمدينة بولاية سطيف بعد العلمة ومن البديهي أن تجمع الكثير من أقليات العروش من هنا وهناك، لكن العروش الأصلية للمدينة هي أولاً عرش ريغة والذي يتمثل في أبناء يحي بن إمساهل الريغي وهما أولاد أمطاع بن يحي وأولاد عيسى بن يحي الريغيين ،أما العرش الثاني ألا وهو أولاد سي أحمد والذي لديه بلدية بالقرب من بلدية عين أولمان،فهم بحكم قُربهم إلى المدينة لهم نسبة معتبرة بعد عرش ريغة،أما العرش الزناتي ـ الهلالي (أولاد تبان) فهو لا يمثل عرش بقدر مايمثل أقليات العروش الأخرى التي تسكن في البلديات المجاورة ( فهنا القضية واضحة وضوح الشمس ،لا كما يراها ظلام ظلام هذا بكلمات هكذا يريد من وراء ها التزييف والتزوير!!!!؟؟؟؟)
ومنه نقول أن بلدية عين أولمان يمثلها عرشان أولهم ريغة وبعدهم أولاد سي أحمد ومن الطبيعي أن تكون أقليات نظرًا لكبر المدينة.
ونلاحظ هذا أيضًا في الإنتخابات بحيث أنّ الناجح دائمًا يكون ريغي سواءًا في المحليات أو المجلس الشعبي لأنه ذو الأكثرية.
وهذه هي حقيقة عين أولمان كتبناها كي أولاً يتعرف المتتبع الكريم على عاصمة ريغة وثانيًا لنبرّز له إفتراء وكذب مسيلمة الكذاب زمانه على مناطق لا يعرفها إلا ما يقوم بسرقته من هنا وهناك بدون روية وتأني ويتجرّأ بالكذب جهارًا نهارًا ويقول أنه يعرف منطقتي أحسن مني ؟؟؟؟!!!!! عيش تشوف و تسمع ؟؟؟؟!!!!

الريغي.


كلامك كله تناقضات او كما يقال ؟؟ راك تحاجى و تنضر وحدك ؟؟؟

اما حملتك الاعلاميه ضدى فهى تثير الضحك ؟؟؟؟؟

اما احتجاجك بوجود ناطقين باللهجه البربريه المحليه فى الصالح باى القريب من عين والمان لتثبت بربريه كامل اقليم ريغه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فانت واهم ؟؟؟؟؟ هذا دليل عليك لان هاته العائلات هى مندمجه فى الاقليم حديثا قادمه من جهة باتنه و اغلبهم مستقرين فى بلدية الحامه التابعه الى دائرة الصالح باى

لنفرض انهم اخوان لماذ فى عين والمان يتكلمون العربيه و هاته العائلات المندمجه تتكلم البربريه و تبعد عليهم بضع الكيلوميترات لماذ لا يتكلمون نفس اللهجه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ومنه

اغلب من فى الصالح باى هم ناطقين بالعربيه و اصولهم عربيه ؟؟؟؟؟ ام ان كانت عشر عائلات تتكلم البربريه دليل على بربريه الاقليم ؟؟؟؟؟ فانت تثير الشفقه يا متعصب ليوغرطه و ماسينيسا يا المطاعى

حتى فى ورقله هناك اكثر من عشر عائلات قادمه من الشمال تتكلم البربريه ؟؟؟ هل هذا يعطينا الحق ان نقول الوراقله بربر ؟؟؟؟؟؟


كفاك تعصب و تزوير يا المطاعى ؟؟؟؟؟؟؟؟


ثم تتكلم على الروايه الشعبيه التى كتبها شارل فيرو حول يحى بن مساهل ؟؟؟؟

انا اتساءل ؟؟ من يحى بن مساهل هذا فى اى عصر كان ؟؟؟
هل ذكره بن خلدون مثلا ؟؟؟ ام نسيه بن خلدون ؟؟؟؟؟؟؟

كيف عرش ريغه كامل يخرج من شخص واحد وهو نفسه فرد من هذا العرش ؟؟ اى ريغه اقدم من هذا يحى بن مساهل ؟؟؟ وهذا صحيح لان بن خلدون ذكر ريغه و لم يذكر هذا الشخص

ام ان يحى بن مساهل اقدم من ريغه ؟؟؟؟و هذا غير معقول

ام ان يحى هذا كان شيخ على كامل ريغه من تقرت الى سطيف و الشلف ؟؟؟ اى كان ملك او أمير ؟؟؟؟ لم يكن شيخ قبيله صغيره ترجع الى قبيله كبيره ؟؟؟؟ لوكان هذا صحيح على الاقل يكون قبل بن خلدون و اكيد سيذكره بن خلدون مثلما ذكر شيوخ ريغه فى تقرت و ذكر امراءهم

الحق الذى لا مفر منه ؟؟؟ ان هذا الشيخ يحى اذا كان موجد فعلا فهو اكيد من بنى عياض ؟؟؟ لأن حسب بن خلدون ان امراء المنطقه و شيوخها كانوا من بنى عياض الى غاية فترة الاتراك ؟؟؟ وارجع الى بن خلدون يا المطاعى

زد الى لغة كل من يدعى الانتساب الى هذا الشيخ هى العربيه المبينه و منه

اولاد مطاع نسبهم الى بنى عياض لا جدال فى ذالك

و ايضا هذا لا يمنع ان ينتسب ما تبقى من بربر ريغه المستعربين الى هذا الشيخ لأنهم منذ زمن بن خلدون قد خضعوا الى بنى عياض و أمراءهم و اندمجوا فيهم و اصبحوا منهم ؟؟؟ ولا تقلى انهم استعربوا نفسهم بنفسهم ؟؟ واذا قلت هذا فانت اكيد ستنفى او ستخرج الفرع البربرى الذى فى المواسه ؟؟؟لأن كيف تستعرب كل القبيله وهم لا يستعربون ؟؟؟ الا اذا كانوا وافدين جدد من مناطق ناطقه بلهجه بربريه على الاقليم و اندمجوا فيهم ؟؟؟ وهذا هو الاصح

ريغه بعد بن خلدون فى سطيف انتهى ذكرها خاصة بعد زحف قبائل بنى رياح عليها و اخضاعها للجميع بنى عياض و بقية العرب و البربر المستعربه فى تلول سطيف ؟؟؟ الى غاية قدوم الفتره التركيه

نلاحظ فى الفتره التركيه توحد قبائل اقليم ريغه الجغرافى الذى يعنى منطقه السباخ عند مؤرخين آخرين اى ان القبائل الرياحيه و العياضيه و العربيه و الريغيه المستعربه و البربريه المستعربه توحدت على شكل احلاف قبيليه الظهاره و القباله نسبة الى موقعها فى اقليم ريغه واختلطوا فى ما بينهم لمواجهة الاتراك و قبائل المتحالفه معهم من اولادمقران و عرش عامر و اولاد ماضى و اولاد دراج و عرب بلاد الزاب الرياحيين تحت قياده هل بن على ...........الخ و غيرهم

اما فى وقتنا الحالى منطقة عين والمان فيها ثلاث تجمعات قبليه مختلطه مع قبائل اخرى وفى ما بينها
وهى سحامده و ريغيه و التبانيه



اخى كفاك تعصب اقليم ريغه اغلبه عربى نسبا و اصلا و هذا لا ينفى وجود بربر مستعربه فيهم وكلهم مندمجين فى ما بينهم
و كما قال الشيخ الابراهيمى انا ريغى عربى مسلم

سلام

الريغي
2012-08-04, 09:01
كلامك كله تناقضات او كما يقال ؟؟ راك تحاجى و تنضر وحدك ؟؟؟

اما حملتك الاعلاميه ضدى فهى تثير الضحك ؟؟؟؟؟

اما احتجاجك بوجود ناطقين باللهجه البربريه المحليه فى الصالح باى القريب من عين والمان لتثبت بربريه كامل اقليم ريغه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فانت واهم ؟؟؟؟؟ هذا دليل عليك لان هاته العائلات هى مندمجه فى الاقليم حديثا قادمه من جهة باتنه و اغلبهم مستقرين فى بلدية الحامه التابعه الى دائرة الصالح باى

لنفرض انهم اخوان لماذ فى عين والمان يتكلمون العربيه و هاته العائلات المندمجه تتكلم البربريه و تبعد عليهم بضع الكيلوميترات لماذ لا يتكلمون نفس اللهجه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ومنه

اغلب من فى الصالح باى هم ناطقين بالعربيه و اصولهم عربيه ؟؟؟؟؟ ام ان كانت عشر عائلات تتكلم البربريه دليل على بربريه الاقليم ؟؟؟؟؟ فانت تثير الشفقه يا متعصب ليوغرطه و ماسينيسا يا المطاعى

حتى فى ورقله هناك اكثر من عشر عائلات قادمه من الشمال تتكلم البربريه ؟؟؟ هل هذا يعطينا الحق ان نقول الوراقله بربر ؟؟؟؟؟؟


كفاك تعصب و تزوير يا المطاعى ؟؟؟؟؟؟؟؟


ثم تتكلم على الروايه الشعبيه التى كتبها شارل فيرو حول يحى بن مساهل ؟؟؟؟

انا اتساءل ؟؟ من يحى بن مساهل هذا فى اى عصر كان ؟؟؟
هل ذكره بن خلدون مثلا ؟؟؟ ام نسيه بن خلدون ؟؟؟؟؟؟؟

كيف عرش ريغه كامل يخرج من شخص واحد وهو نفسه فرد من هذا العرش ؟؟ اى ريغه اقدم من هذا يحى بن مساهل ؟؟؟ وهذا صحيح لان بن خلدون ذكر ريغه و لم يذكر هذا الشخص

ام ان يحى بن مساهل اقدم من ريغه ؟؟؟؟و هذا غير معقول

ام ان يحى هذا كان شيخ على كامل ريغه من تقرت الى سطيف و الشلف ؟؟؟ اى كان ملك او أمير ؟؟؟؟ لم يكن شيخ قبيله صغيره ترجع الى قبيله كبيره ؟؟؟؟ لوكان هذا صحيح على الاقل يكون قبل بن خلدون و اكيد سيذكره بن خلدون مثلما ذكر شيوخ ريغه فى تقرت و ذكر امراءهم

الحق الذى لا مفر منه ؟؟؟ ان هذا الشيخ يحى اذا كان موجد فعلا فهو اكيد من بنى عياض ؟؟؟ لأن حسب بن خلدون ان امراء المنطقه و شيوخها كانوا من بنى عياض الى غاية فترة الاتراك ؟؟؟ وارجع الى بن خلدون يا المطاعى

زد الى لغة كل من يدعى الانتساب الى هذا الشيخ هى العربيه المبينه و منه

اولاد مطاع نسبهم الى بنى عياض لا جدال فى ذالك

و ايضا هذا لا يمنع ان ينتسب ما تبقى من بربر ريغه المستعربين الى هذا الشيخ لأنهم منذ زمن بن خلدون قد خضعوا الى بنى عياض و أمراءهم و اندمجوا فيهم و اصبحوا منهم ؟؟؟ ولا تقلى انهم استعربوا نفسهم بنفسهم ؟؟ واذا قلت هذا فانت اكيد ستنفى او ستخرج الفرع البربرى الذى فى المواسه ؟؟؟لأن كيف تستعرب كل القبيله وهم لا يستعربون ؟؟؟ الا اذا كانوا وافدين جدد من مناطق ناطقه بلهجه بربريه على الاقليم و اندمجوا فيهم ؟؟؟ وهذا هو الاصح

ريغه بعد بن خلدون فى سطيف انتهى ذكرها خاصة بعد زحف قبائل بنى رياح عليها و اخضاعها للجميع بنى عياض و بقية العرب و البربر المستعربه فى تلول سطيف ؟؟؟ الى غاية قدوم الفتره التركيه

نلاحظ فى الفتره التركيه توحد قبائل اقليم ريغه الجغرافى الذى يعنى منطقه السباخ عند مؤرخين آخرين اى ان القبائل الرياحيه و العياضيه و العربيه و الريغيه المستعربه و البربريه المستعربه توحدت على شكل احلاف قبيليه الظهاره و القباله نسبة الى موقعها فى اقليم ريغه واختلطوا فى ما بينهم لمواجهة الاتراك و قبائل المتحالفه معهم من اولادمقران و عرش عامر و اولاد ماضى و اولاد دراج و عرب بلاد الزاب الرياحيين تحت قياده هل بن على ...........الخ و غيرهم

اما فى وقتنا الحالى منطقة عين والمان فيها ثلاث تجمعات قبليه مختلطه مع قبائل اخرى وفى ما بينها
وهى سحامده و ريغيه و التبانيه



اخى كفاك تعصب اقليم ريغه اغلبه عربى نسبا و اصلا و هذا لا ينفى وجود بربر مستعربه فيهم وكلهم مندمجين فى ما بينهم
و كما قال الشيخ الابراهيمى انا ريغى عربى مسلم

سلام

ما عسانا أن نقول لهذا المعتوه الذي يريد أن يشوش بكذبه و إفتراءه العلني جهارًا نهارًا بدون حياء على نقلنا للتاريخ الموثق لأصول قبائلنا وسكان مناطقنا كي يستفيد المتتبعين الكرام ،لكن هذا المريض نفسيًا والذي أعماه كُرهه للأمازيغ جعله يُزيف ويُزور علنًا أصول سكان مناطقنا بدون مصادر إلا بما هو موجود في خياله المريض وكأنه بهذا يريد حجب الحقيقة الأمازيغية لأصول قبائلنا التي تُخيفه المسكين ؟؟؟؟!!!!
فننصحه أن يذهب إلى العلاج وأن لا يشوش بالكذب الذي وضحناه مرارًا وتكرارً ويترك الناس تستفيد مما ننقله لهم بكل أمانة مما قرأناه في الأرشيف وما تركه المؤرخون في كُتبهم والذي القليل من الجزائريين يعرفونه ......

الريغي.

allamallamallam
2012-08-04, 19:57
ما عسانا أن نقول لهذا المعتوه الذي يريد أن يشوش بكذبه و إفتراءه العلني جهارًا نهارًا بدون حياء على نقلنا للتاريخ الموثق لأصول قبائلنا وسكان مناطقنا كي يستفيد المتتبعين الكرام ،لكن هذا المريض نفسيًا والذي أعماه كُرهه للأمازيغ جعله يُزيف ويُزور علنًا أصول سكان مناطقنا بدون مصادر إلا بما هو موجود في خياله المريض وكأنه بهذا يريد حجب الحقيقة الأمازيغية لأصول قبائلنا التي تُخيفه المسكين ؟؟؟؟!!!!
فننصحه أن يذهب إلى العلاج وأن لا يشوش بالكذب الذي وضحناه مرارًا وتكرارً ويترك الناس تستفيد مما ننقله لهم بكل أمانة مما قرأناه في الأرشيف وما تركه المؤرخون في كُتبهم والذي القليل من الجزائريين يعرفونه ......

الريغي.




كفاك تكبر يا المطاعى

اتظن انك بكلامك هذا تريد تثبيطى فانت واهم

انا من خصالى الاعتراف لكل من ساعدنى

وانا لم انكر فضلك علينا و على مساعدتك لنا

لكنك رفضت المساعده لما طلبناها ثانية منك بخلا و حبا فى احتكار العلم لوحدك لكى تصول و تجول وحدك كما تفعل فى منتدى عين والمان

ولكن الحمد لله اننا ادركنا المصادر وحدنا و سنرد عليك علميا و منطقيا على كل كلمة تقولها


انا مددت يدى لأسامحك لكنك انت رفضت ...و المتتبعين هم الشهود بيننا

قلنا لك جادل بدون سب و لا اهانه رفضت ..... و المتتبعين شهود

عفونا على اهاناتك لكنك لم تتوقف ...... و المتتبعين شهود


ما عسانى اقول الا الله يهديك يا المطاعى


زد المنتدى موجه للجميع و هو منتدى حر ......و انا يحق لى المشاركه فيه وان اخطأت فمرحبا بكل من يصحح دون سب و اهانات


سلام

allamallamallam
2012-08-04, 20:00
ما عسانا أن نقول لهذا المعتوه الذي يريد أن يشوش بكذبه و إفتراءه العلني جهارًا نهارًا بدون حياء على نقلنا للتاريخ الموثق لأصول قبائلنا وسكان مناطقنا كي يستفيد المتتبعين الكرام ،لكن هذا المريض نفسيًا والذي أعماه كُرهه للأمازيغ جعله يُزيف ويُزور علنًا أصول سكان مناطقنا بدون مصادر إلا بما هو موجود في خياله المريض وكأنه بهذا يريد حجب الحقيقة الأمازيغية لأصول قبائلنا التي تُخيفه المسكين ؟؟؟؟!!!!
فننصحه أن يذهب إلى العلاج وأن لا يشوش بالكذب الذي وضحناه مرارًا وتكرارً ويترك الناس تستفيد مما ننقله لهم بكل أمانة مما قرأناه في الأرشيف وما تركه المؤرخون في كُتبهم والذي القليل من الجزائريين يعرفونه ......

الريغي.


لماذا عجزت على الرد

لأنه كلام منطقى و تاريخى حقيقى

ليس مثل كلامك الشعبوى المزيف الاسطورى

منه مخك لن يتقبل هذا لأنه مبرمج على التعصب الى البربر فيدخلك هذا فى صراع كبير بين عصبوناتك و سيالتك العصبيه مما يؤديك الى دخول فى دوامه من الهيجان و الغليان الفكرى

هذا مخك الهائج يحرض لسانك على السب

لذالك

تلجأ لى سب خصمك ووصفه بالجنون الذى انت واقع فيه

سلام

الريغي
2012-08-05, 08:41
لماذا عجزت على الرد

لأنه كلام منطقى و تاريخى حقيقى

ليس مثل كلامك الشعبوى المزيف الاسطورى

منه مخك لن يتقبل هذا لأنه مبرمج على التعصب الى البربر فيدخلك هذا فى صراع كبير بين عصبوناتك و سيالتك العصبيه مما يؤديك الى دخول فى دوامه من الهيجان و الغليان الفكرى

هذا مخك الهائج يحرض لسانك على السب

لذالك

تلجأ لى سب خصمك ووصفه بالجنون الذى انت واقع فيه

سلام



ألم تخجل من فضائحك ياهذا المعتوه ؟؟؟؟!!!و ترد بكل بجاحة ؟؟؟!!!! وأنت غارق في فضائحك المُبينة !!!!؟؟؟؟؟أتحسب أنك تلعب بمشاعر الناس؟؟؟؟!!!!،إذهب بعيدًا وألعب مع الصبيان أمثالك فنحن هنا لك بالمرصاد لنُبين لك عدم مصداقية أقوالك الجٌزافية هكذا.... ،التي تريد من وراءها أن تستر بها الشمس وهي ساطعة، إنك والله معتوه زمانك بعقدتك( النقص) نحو الأمازيغ ...مسكين ، مسكين.... ....هههههههه

الريغي

allamallamallam
2012-08-12, 01:34
ألم تخجل من فضائحك ياهذا المعتوه ؟؟؟؟!!!و ترد بكل بجاحة ؟؟؟!!!! وأنت غارق في فضائحك المُبينة !!!!؟؟؟؟؟أتحسب أنك تلعب بمشاعر الناس؟؟؟؟!!!!،إذهب بعيدًا وألعب مع الصبيان أمثالك فنحن هنا لك بالمرصاد لنُبين لك عدم مصداقية أقوالك الجٌزافية هكذا.... ،التي تريد من وراءها أن تستر بها الشمس وهي ساطعة، إنك والله معتوه زمانك بعقدتك( النقص) نحو الأمازيغ ...مسكين ، مسكين.... ....هههههههه

الريغي



يا الريغى مزور التاريخ اتقى الله

قبائل المهايا هى تنتشر فى مشاتى عين ازال و عين والمان الى راس الواد

وشيوخ المهايا هم اولاد ديفل او ربما اولاد وادفل و لا علاقة لهم بالسوامع من عرش اولاد دراج الذى نسبهم من بنى رياح و بنى عدى

اولاد ديفل منتشرين فى عين والمان و مشاتيها و منهم أكيد الشيخ يحى بن مساهل و اولاد مطاع بلاشك هم من اولاد ديفل من المهايا من بنى عياض العربيه و لغتهم الى الآن عربيه اى المطاعييين ولا يوجد اى احد من بينهم يتكلم بربريه

ولما قال بن خلدون مما يلى ثنية غنيه اى بعد عين ازال هى عين والمان لأن عين والمان لم تكن فى وقت بن خلدون سكن هؤلاء المهايا بقيادة اولاد ديفل ... الذين هم الآن اولاد مطاع

اما المهايا فى السوامع هم على الارجح من العمور او ربما من مهايا منطقة عين والمان اى فرع منهم غادر و ليس كل القبيله او ربما هم من السوامع مباشره

انا اتساءل يا الريغى المطاعى لماذا لم تذكر للمتتبع فرع اولاد ديفل المهائى العياضى ؟؟؟؟ هل هى حاجه فى نفس يعقوب

اما اولاد رحمه فهم مندمجين فى عرش اولاد خلوف والدريعات من بنى عياض
و جزء آخر هم اولاد رحمه المنتشرين فى طولقه و الشعيبه و المندمجين فى عرش اولاد زكرى بالحلف
اما اولاد صخر هم فى البرج بين سيدى مبارك و البرج
و جزء آخر نزحوا الى ام البواقى و تحالفوا و أنضموا الى عرش السقنيه العربى البربرى

اذا كفاك تزوير اخى الريغى ...و الله رانى مشفق على عقلك و قلبك كاشما يصرى فيهم من هذا التزوير الكبير ..

righirighi
2012-08-12, 13:23
يا الريغى مزور التاريخ اتقى الله

قبائل المهايا هى تنتشر فى مشاتى عين ازال و عين والمان الى راس الواد

وشيوخ المهايا هم اولاد ديفل او ربما اولاد وادفل و لا علاقة لهم بالسوامع من عرش اولاد دراج الذى نسبهم من بنى رياح و بنى عدى

اولاد ديفل منتشرين فى عين والمان و مشاتيها و منهم أكيد الشيخ يحى بن مساهل و اولاد مطاع بلاشك هم من اولاد ديفل من المهايا من بنى عياض العربيه و لغتهم الى الآن عربيه اى المطاعييين ولا يوجد اى احد من بينهم يتكلم بربريه

ولما قال بن خلدون مما يلى ثنية غنيه اى بعد عين ازال هى عين والمان لأن عين والمان لم تكن فى وقت بن خلدون سكن هؤلاء المهايا بقيادة اولاد ديفل ... الذين هم الآن اولاد مطاع

اما المهايا فى السوامع هم على الارجح من العمور او ربما من مهايا منطقة عين والمان اى فرع منهم غادر و ليس كل القبيله او ربما هم من السوامع مباشره

انا اتساءل يا الريغى المطاعى لماذا لم تذكر للمتتبع فرع اولاد ديفل المهائى العياضى ؟؟؟؟ هل هى حاجه فى نفس يعقوب

اما اولاد رحمه فهم مندمجين فى عرش اولاد خلوف والدريعات من بنى عياض
و جزء آخر هم اولاد رحمه المنتشرين فى طولقه و الشعيبه و المندمجين فى عرش اولاد زكرى بالحلف
اما اولاد صخر هم فى البرج بين سيدى مبارك و البرج
و جزء آخر نزحوا الى ام البواقى و تحالفوا و أنضموا الى عرش السقنيه العربى البربرى

اذا كفاك تزوير اخى الريغى ...و الله رانى مشفق على عقلك و قلبك كاشما يصرى فيهم من هذا التزوير الكبير ..


لَمَا هزمناكم بالحُجة الدامغة والتاريخ العلمي أصبحنا من المشطوبين أيها العَروبيون !!!!؟؟؟؟؟؟
لكن نحن نحمد الله ونشكره، أننا قمنا بواجبنا نحو إخواننا الأمازيغ المُستعربين كي لا يُغلطهم واحد معتوه نفسيًا بعقدة النقص أمام الأمازيغ من أمثال ظلام ظلام الذي ملأ هذا المنتدى الذي يدعو إلى العروبية ولا علاقة له بالعلم التاريخي ،لأنه مُستعمل لأغراض إيديولوجية عروبية.
أما ردنا على كذب ظلام ظلام هذا :
ـ أولاَ أين هي مصادرك من الكتب وأسماء المؤرخين ؟؟؟ لا توجد !!!،أما الثرثرة ،فنعهدها منك يا حفيدمسيلمة الكذاب ؟؟؟؟ .......؟؟؟؟!!!!
ـ بالخصوص المَهايا لا وجود لهم بالمشاتي التي ذكرتها بنواحي عين أولمان ،عين ٱزال ورأس الوادي،ولا يوجد أي شخص يعرف المهايا هؤلاء في هذه المناطق ،وأتحداك إن رد علينا أحدًا من منطقتنا أعطانا عرشا أو فرقة بهذا الإسم .
فإبن خلدون ذكرهم وذكر بطناً منهم وقلنا أنهم زُبير وهم كما ذكرنا بجنوب برج الغدير بعرش عياض حاليًا،وبقاياهم إلى اليوم بالحُضنة مع السوامع ويدعون إلى الٱن المهايا والموطن قريب ويشهد لذلك.
وقال إبن خلدون أن رئاسة المهايا كانت في عائلة أولاد ديفل ولم يقل بطناً يا مشعوذ زمانك،ولا وجود لهذه العائلة اليوم إلا أن تكون إندثرت أو تلاشت في المهايا الحضنيين .
ـ ثانيًا ما علاقة ديفل الإسم العربي بالإسم الأمازيغي وادفل أي مامعناه بالعربيةالثلج!!!؟؟؟.
ـ أولا رحمة الذين بشعيبة هم مذكرون تاريخيا( أنظر المجلة الإفريقية الجزء ١٦ للمؤرخ أرنو)، أنهم عرقيا من أولاد زكري النائليين ،لكن مشكلته المسكين ظلام ظلام ، أينما وجد إسم ذُكر للهلاليين يقوم بدون تروي ولا تمحيص زد على ذلك بدون مصادر تاريخية،بنسبه إلى مايريد؟؟؟!!!
ـ وهذا المعتوه يضرب خبط عشواء في منطقة لا يعرفها أي عين أولمان ولا ينتبه إلى نفسه في أسلوبه الكتابي (بلا شك ، وأكيد ( يعني يؤكد لنفسه) وعلى الأرجح ،أو ربما .......أنظر في المقتبس أعلاه) ،إنها والله لا مهزلة ؟؟؟؟!!!! ،الناس يكتبون وينقلون بكل أمانة تاريخية عن المؤرخين والمصادر،وهو يَفتري من نفسه وعباراته فضحته ولكن لا يستحي لأنه عبد وخادم للعَروبية فَمِما يخجل ؟؟؟؟!!!!!
ولنتر ك المتتبع الكريم يحكم.
الريغي الذي يُرعبك وجعلك كما أنت عليه الٱن في طريقة كتابتك الهسترية .
نحن نحمد الله أن هدانا لهذا هما كنا لنهتدي إلا بهداه
الريغي الذي يرعبك ياظلام ظلام.....

righirighi
2012-08-12, 13:31
يا الريغى مزور التاريخ اتقى الله

قبائل المهايا هى تنتشر فى مشاتى عين ازال و عين والمان الى راس الواد

وشيوخ المهايا هم اولاد ديفل او ربما اولاد وادفل و لا علاقة لهم بالسوامع من عرش اولاد دراج الذى نسبهم من بنى رياح و بنى عدى

اولاد ديفل منتشرين فى عين والمان و مشاتيها و منهم أكيد الشيخ يحى بن مساهل و اولاد مطاع بلاشك هم من اولاد ديفل من المهايا من بنى عياض العربيه و لغتهم الى الآن عربيه اى المطاعييين ولا يوجد اى احد من بينهم يتكلم بربريه

ولما قال بن خلدون مما يلى ثنية غنيه اى بعد عين ازال هى عين والمان لأن عين والمان لم تكن فى وقت بن خلدون سكن هؤلاء المهايا بقيادة اولاد ديفل ... الذين هم الآن اولاد مطاع

اما المهايا فى السوامع هم على الارجح من العمور او ربما من مهايا منطقة عين والمان اى فرع منهم غادر و ليس كل القبيله او ربما هم من السوامع مباشره

انا اتساءل يا الريغى المطاعى لماذا لم تذكر للمتتبع فرع اولاد ديفل المهائى العياضى ؟؟؟؟ هل هى حاجه فى نفس يعقوب

اما اولاد رحمه فهم مندمجين فى عرش اولاد خلوف والدريعات من بنى عياض
و جزء آخر هم اولاد رحمه المنتشرين فى طولقه و الشعيبه و المندمجين فى عرش اولاد زكرى بالحلف
اما اولاد صخر هم فى البرج بين سيدى مبارك و البرج
و جزء آخر نزحوا الى ام البواقى و تحالفوا و أنضموا الى عرش السقنيه العربى البربرى

اذا كفاك تزوير اخى الريغى ...و الله رانى مشفق على عقلك و قلبك كاشما يصرى فيهم من هذا التزوير الكبير ..


لَمَا هزمناكم بالحُجة الدامغة والتاريخ العلمي أصبحنا من المشطوبين أيها العَروبيون !!!!؟؟؟؟؟؟
لكن نحن نحمد الله ونشكره، أننا قمنا بواجبنا نحو إخواننا الأمازيغ المُستعربين كي لا يُغلطهم واحد معتوه نفسيًا بعقدة النقص أمام الأمازيغ من أمثال ظلام ظلام الذي ملأ هذا المنتدى بالكذبو الذي يدعو به إلى العروبية ولا علاقة له بالعلم التاريخي ،لأنه مُستعمل لأغراض إيديولوجية عروبية.
أما ردنا على كذب ظلام ظلام هذا :
ـ أولاَ أين هي مصادرك من الكتب وأسماء المؤرخين ؟؟؟ لا توجد !!!،أما الثرثرة ،فنعهدها منك يا حفيدمسيلمة الكذاب ؟؟؟؟ .......؟؟؟؟!!!!
ـ بالخصوص المَهايا لا وجود لهم بالمشاتي التي ذكرتها بنواحي عين أولمان ،عين ٱزال ورأس الوادي،ولا يوجد أي شخص يعرف المهايا هؤلاء في هذه المناطق ،وأتحداك إن رد علينا أحدًا من منطقتنا وأعطانا عرشا أو فرقة بهذا الإسم .
فإبن خلدون ذكرهم وذكر بطناً منهم وقلنا أنهم زُبير وهم كما ذكرنا بجنوب برج الغدير بعرش عياض حاليًا،وبقاياهم إلى اليوم بالحُضنة مع السوامع ويدعون إلى الٱن المهايا والموطن قريب ويشهد لذلك.
وقال إبن خلدون أن رئاسة المهايا كانت في عائلة أولاد ديفل ولم يقل بطناً يا مشعوذ زمانك،ولا وجود لهذه العائلة اليوم إلا أن تكون إندثرت أو تلاشت في المهايا الحضنيين .
ـ ثانيًا ما علاقة ديفل الإسم العربي بالإسم الأمازيغي وادفل (أي مامعناه بالعربيةالثلج!!!؟؟؟).
ـ أولاد رحمة الذين بشعيبة هم مذكرون تاريخيا( أنظر المجلة الإفريقية الجزء ١٦ للمؤرخ أرنو)، أنهم عرقيا من أولاد زكري النائليين ،لكن مشكلته المسكين ظلام ظلام ، أينما وجد إسم ذُكر للهلاليين يقوم بدون تروي ولا تمحيص زد على ذلك بدون مصادر تاريخية،بنسبه إلى مايريد؟؟؟!!!
ـ وهذا المعتوه يضرب خبط عشواء في منطقة لا يعرفها أي عين أولمان ولا ينتبه إلى نفسه في أسلوبه الكتابي (بلا شك ، وأكيد ( يعني يؤكد لنفسه) وعلى الأرجح ،أو ربما .......أنظر في المقتبس أعلاه) ،إنها والله لا مهزلة ؟؟؟؟!!!! ،الناس يكتبون وينقلون بكل أمانة تاريخية عن المؤرخين والمصادر،وهو يَفتري من نفسه وعباراته فضحته ولكن لا يستحي لأنه عبد وخادم للعَروبية فَمِما يخجل ؟؟؟؟!!!!!
ولنتر ك المتتبع الكريم يحكم.
الريغي الذي يُرعبك وجعلك كما أنت عليه الٱن في طريقة كتابتك الهسترية .
نحن نحمد الله أن هدانا لهذا وما كنا لنهتدي إلا بهداه
الريغي الذي يرعبك ياظلام ظلام.....

righirighi
2012-08-12, 14:12
يا الريغى مزور التاريخ اتقى الله



ولما قال بن خلدون مما يلى ثنية غنيه اى بعد عين ازال هى عين والمان لأن عين والمان لم تكن فى وقت بن خلدون سكن هؤلاء المهايا بقيادة اولاد ديفل ... الذين هم الآن اولاد مطاع



اذا كفاك تزوير اخى الريغى ...و الله رانى مشفق على عقلك و قلبك كاشما يصرى فيهم من هذا التزوير الكبير ..




يُريد أن يرجعني عياضي هلالي بسيف و بدون أي مصدر أو دليل تاريخي ، لكن مناوارتك هذه نفهمها وهي مُنبعثة من غيض تُكنه للأمازيغ ، فمرضك عضال والعياذ بالله، أنا فَهمته بحيث تريد أن تجعل كل الجزائريين عرب مثلك كي تُشفى من مَرضك النفسي ولكن هَيهات هَيهات لك من هذا ياهِلالي ،دواءك مفقود،فأين المفر؟؟؟؟
بحيث أقول لك بكل بساطة بأنني لست منكم ولستم مني يا أحفاد مُسيلمة الكذاب !!!!!
فأنا أعرف أصلي جيدا إلى من أنتمي وبدون عقدة نفسية ألا وهي قبيلة ريغة الأمازيغية العريقة والمذكورة في التاريخ بكل وضوح والحمد لله.
فمُت بغيضك ،فأين تجد الدواء يا مسكين......... ،أظنك تهلك يا هلالي في قفرك.... ههههههههههههه.
الريغي الذي يرعبك حى في منامك يا ظلام ظلام .......

allamallamallam
2012-08-12, 17:48
يُريد أن يرجعني عياضي هلالي بسيف و بدون أي مصدر أو دليل تاريخي ، لكن مناوارتك هذه نفهمها وهي مُنبعثة من غيض تُكنه للأمازيغ ، فمرضك عضال والعياذ بالله، أنا فَهمته بحيث تريد أن تجعل كل الجزائريين عرب مثلك كي تُشفى من مَرضك النفسي ولكن هَيهات هَيهات لك من هذا ياهِلالي ،دواءك مفقود،فأين المفر؟؟؟؟
بحيث أقول لك بكل بساطة بأنني لست منكم ولستم مني يا أحفاد مُسيلمة الكذاب !!!!!
فأنا أعرف أصلي جيدا إلى من أنتمي وبدون عقدة نفسية ألا وهي قبيلة ريغة الأمازيغية العريقة والمذكورة في التاريخ بكل وضوح والحمد لله.
فمُت بغيضك ،فأين تجد الدواء يا مسكين......... ،أظنك تهلك يا هلالي في قفرك.... ههههههههههههه.
الريغي الذي يرعبك حى في منامك يا ظلام ظلام .......




كفاك تزوير .......... ثم شطبوك يا الريغى ليس لأفكارك المتطرفه لأن فى منتدى الجلفه يقبلون الرأى والرأى المخالف ....شطبوك لأنك لا تحترم من يناقشك و تبدأ فى السب و الاهانات و الكلام الغير لائق و انت لا تلتزم بقوانيين المنتدى فقط

هل ذكر بن خلدون اولاد مطاع ؟؟؟؟
هل ذكر بعده اى مؤرخ اولاد مطاع ؟؟؟
يا الريغى اعطينا مؤرخ واحد ؟؟؟ دون ان تكرر ما قاله المؤرخ فيرو....لأنى بينت لك خطأه

بن خلدون ذكر قبيله واحده فى ثنية غنيه و هى المهايه العياضيه ومن اشهر فروعها اولاد ديفل
انا اتساءل ماذا تمثل ثنية غنيه التى كانت فى عهد بن خلدون الآن هل هى عين آزال او او عين ولمان الثابت هى تمثل الجهة الشرقيه لجبل عياض ....نستطيع ان نقول هى بين عين ولمان و عين آزال

قال بن خلدون ان قبائل بنى عياض كانت قويه حيث انها اخضعت كل القبائل البربريه التى كانت بالمنطقه جبال قلعة بنى حماد ثم غلبهم قبائل بنى رياح على المنطقه و اخضعوا بنى عياض و البربر فصعد معظم البربر و عياض الى الجبال خوفا من بنى رياح و دولة الغالبه المتحالفه مع بنى رياح و البربر هم جزء من ريغه الزناتيه و سكنوا مع العياضيين

ومنه ضعفت بنى عياض و انتشروا فى مناطق الجبل من ثنية غنيه ربما هى عين آزال الآن الى غاية وطن بنى يزيد هى البويره الآن
اى ان بنى عياض انتشروا بين جنوب سطيف و البرج و شمال المسيله وغرب البويره

قال بن خلدون على ريغة فى منطقة جبل عياض مايلى

--- كانوا قوه متحالفه مع بقية قبائل مغراوه و زناته و لما غلبهم العرب و الدوله الصنهاجيه ضعفوا و انهاروا وتفرقوا بين العمالات و تفرق أمر زناته قال بن خلدون و سكنت ريغه منهم فى القياطين
تحيز فرع من ريغه الى جبل عياض
و تحيز فرع آخر الى بسيط نقاوس اى ليس فى جبل

وقال ايضاا

ان ريغة جبل عياض اصبحوا خاضعين و يدفعون المغارم والضرائب لأمراء عياض الذين كلفتهم الدوله فى بجايه بهذا
اما ريغة نقاوس و بسيطها فكانوا خاضعين و داخلين فى أطاعات العرب فى وقت بن خلدون وعرب نقاوس هم اولاد عساكر الذواوده و كان الذواوده لهم حكم ذاتى لا يخضعون للدول

هذا كان حال ريغه فى وقت بن خلدون من خضوع و خنوع و ضعف و اندماج فى عرب عياض و الذواوده.....
و كل القبائل القويه لها اعمار و تموت القبيله كما يموت الانسان قبيلة ريغه فى هاته المنطقه ماتت وتفرقت بقايها بين القبائل كما قال بن خلدون و دخلوا فى نسب العرب و تمازجوا معهم
اى ريغه وقت بن خلدون ولم يعد سمع بها احد فما بالك بعد بن خلدون الاختلاطات التى حدثت بعده

لماذا ؟؟ سميت منطقة ريغه جنوب سطيف بهاذا ؟؟؟ هناك رأيين

سميت ريغه نسبه لقبيلة ريغه التى كانت مضاربها و سكناها فى تلك المنطقه فى وقت الدوله الزناتيه و بنى يفرن و مغراوه من الجيل الاول ثم اعتزت عليهم صنهاجه فمزقتهم و انتشروا فى العمالات ثم جاء الهلاليين اخضعوا ماتبقى منهم و صاروهم فى جملتهم
لكن بقت الناس تسمى ذالك المكان بريغه نسبة للقبيله المتمزقه و التى توزعت بين الاماكن الاخرى

الرأى الثانى يقول ريغه كلمه تعنى السباخ و السبخه او المكان المنبسط كثير الملوحه .... وهذا ملاحظ للعيان من كثرة السباخ تمتد من سبخة السخنه الى سبخة ملول


ومنه كما نلاحظ اخواننا الامر واضح ريغه هى مجرد اسم جغرافى فى عصرنا هذا و المنتسبين اليها هم منتسبين جغرافيااا ام اصولهم أغلبهم من العرب و فيهم اقليه من بربر ريغه القديمه مستعربين منذ قرون

اذا

فى العصر الموحدى بدأ ت تضعف سطوة بنى رياح و الذواوده على سكان جبل عياض من بنى عياض و بربر مستعربه ..... مما ادى بنزول هؤلاء من الجبال و اندمجوا مع عرب السهول من بنى رياح و هلاليين آخرين و غلبوهم و شاركوهم فى المشاتى و الحقول
و نزل المهايه و رؤساؤهم اولاد ديفل و من فى جملتهم من ريغه المستعربه و عرب الجبل وبدأوا يشكلون نواة عرش ريغه من بنى عياض و بنى رياح و عرب و بربر مستعربه و اشراف من آل البيت
وتغيرت اسامى قبائل المهايا و اولاد ديفل و ظهرت اسماء جديده .....و بدأ يكبر العرش و انقسم الى عرشين ظهاره و قباله
فى بداية العصر التركى اعتز الذواوده على القبائل من قسنطينه الى بسكره و كان عرش ريغه خاضع لحكمهم و فى رعيتهم .... ثم بعد مدة بدأ الذواوده يضعفون و الاتراك يزداد نفوذهم على ريغه و جعلوا لهم قيادات من رؤسائهم اولاد ديفل اكيد هم اولاد يحى بن مساهل
ومنهم اولاد مطاع ..........................فلا يعقل ان يكونوا من ريغه و اصلا ريغه ضعفت و وتمزقت و ذهبت شوكتها و عصبيتها وما تبقى القليل منها و خاضع لأمراء بنى عياض فى وقت بن خلدون و لم يذكرها اى احد بعد بن خلدون و لم تعد موجوده اصلا
اكيد و بلا شك ان رئيس الحلف القبلى ريغه سيكون من بنى عياض ومنه اغلب عرش ريغه من قبائل المهايه التى تغيرت اسماؤها ومنها اولاد مطاع الذين ينتهى نسبهم الى اولاد ديفل و بنى عياض بصفه عامه

اما ريغة بسيط نقاوس هم ربما اولاد على بن صابور او هم بربر نقاوس او استعربوا و دخلوا فى جملة عرب نقاوس و ما جاورهم الآن


خلاصه

ريغه هى مجرد مكان جغر افى و ليست نسب قبلى و من ينتسب الى الحلف اغلبهم من بنى عياض و قبائل اخرى و اولاد مطاع هم من قبائل المهايه و على الارجح هم من اولاد ديفل


يا الريغى انا اتحداك ان ترد على هذا الكلام و ماقاله بن خلدون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

azeriri
2012-08-13, 12:22
كفاك تزوير .......... ثم شطبوك يا الريغى ليس لأفكارك المتطرفه لأن فى منتدى الجلفه يقبلون الرأى والرأى المخالف ....شطبوك لأنك لا تحترم من يناقشك و تبدأ فى السب و الاهانات و الكلام الغير لائق و انت لا تلتزم بقوانيين المنتدى فقط

هل ذكر بن خلدون اولاد مطاع ؟؟؟؟
هل ذكر بعده اى مؤرخ اولاد مطاع ؟؟؟
يا الريغى اعطينا مؤرخ واحد ؟؟؟ دون ان تكرر ما قاله المؤرخ فيرو....لأنى بينت لك خطأه

بن خلدون ذكر قبيله واحده فى ثنية غنيه و هى المهايه العياضيه ومن اشهر فروعها اولاد ديفل
انا اتساءل ماذا تمثل ثنية غنيه التى كانت فى عهد بن خلدون الآن هل هى عين آزال او او عين ولمان الثابت هى تمثل الجهة الشرقيه لجبل عياض ....نستطيع ان نقول هى بين عين ولمان و عين آزال

قال بن خلدون ان قبائل بنى عياض كانت قويه حيث انها اخضعت كل القبائل البربريه التى كانت بالمنطقه جبال قلعة بنى حماد ثم غلبهم قبائل بنى رياح على المنطقه و اخضعوا بنى عياض و البربر فصعد معظم البربر و عياض الى الجبال خوفا من بنى رياح و دولة الغالبه المتحالفه مع بنى رياح و البربر هم جزء من ريغه الزناتيه و سكنوا مع العياضيين

ومنه ضعفت بنى عياض و انتشروا فى مناطق الجبل من ثنية غنيه ربما هى عين آزال الآن الى غاية وطن بنى يزيد هى البويره الآن
اى ان بنى عياض انتشروا بين جنوب سطيف و البرج و شمال المسيله وغرب البويره

قال بن خلدون على ريغة فى منطقة جبل عياض مايلى

--- كانوا قوه متحالفه مع بقية قبائل مغراوه و زناته و لما غلبهم العرب و الدوله الصنهاجيه ضعفوا و انهاروا وتفرقوا بين العمالات و تفرق أمر زناته قال بن خلدون و سكنت ريغه منهم فى القياطين
تحيز فرع من ريغه الى جبل عياض
و تحيز فرع آخر الى بسيط نقاوس اى ليس فى جبل

وقال ايضاا

ان ريغة جبل عياض اصبحوا خاضعين و يدفعون المغارم والضرائب لأمراء عياض الذين كلفتهم الدوله فى بجايه بهذا
اما ريغة نقاوس و بسيطها فكانوا خاضعين و داخلين فى أطاعات العرب فى وقت بن خلدون وعرب نقاوس هم اولاد عساكر الذواوده و كان الذواوده لهم حكم ذاتى لا يخضعون للدول

هذا كان حال ريغه فى وقت بن خلدون من خضوع و خنوع و ضعف و اندماج فى عرب عياض و الذواوده.....
و كل القبائل القويه لها اعمار و تموت القبيله كما يموت الانسان قبيلة ريغه فى هاته المنطقه ماتت وتفرقت بقايها بين القبائل كما قال بن خلدون و دخلوا فى نسب العرب و تمازجوا معهم
اى ريغه وقت بن خلدون ولم يعد سمع بها احد فما بالك بعد بن خلدون الاختلاطات التى حدثت بعده

لماذا ؟؟ سميت منطقة ريغه جنوب سطيف بهاذا ؟؟؟ هناك رأيين

سميت ريغه نسبه لقبيلة ريغه التى كانت مضاربها و سكناها فى تلك المنطقه فى وقت الدوله الزناتيه و بنى يفرن و مغراوه من الجيل الاول ثم اعتزت عليهم صنهاجه فمزقتهم و انتشروا فى العمالات ثم جاء الهلاليين اخضعوا ماتبقى منهم و صاروهم فى جملتهم
لكن بقت الناس تسمى ذالك المكان بريغه نسبة للقبيله المتمزقه و التى توزعت بين الاماكن الاخرى

الرأى الثانى يقول ريغه كلمه تعنى السباخ و السبخه او المكان المنبسط كثير الملوحه .... وهذا ملاحظ للعيان من كثرة السباخ تمتد من سبخة السخنه الى سبخة ملول


ومنه كما نلاحظ اخواننا الامر واضح ريغه هى مجرد اسم جغرافى فى عصرنا هذا و المنتسبين اليها هم منتسبين جغرافيااا ام اصولهم أغلبهم من العرب و فيهم اقليه من بربر ريغه القديمه مستعربين منذ قرون

اذا

فى العصر الموحدى بدأ ت تضعف سطوة بنى رياح و الذواوده على سكان جبل عياض من بنى عياض و بربر مستعربه ..... مما ادى بنزول هؤلاء من الجبال و اندمجوا مع عرب السهول من بنى رياح و هلاليين آخرين و غلبوهم و شاركوهم فى المشاتى و الحقول
و نزل المهايه و رؤساؤهم اولاد ديفل و من فى جملتهم من ريغه المستعربه و عرب الجبل وبدأوا يشكلون نواة عرش ريغه من بنى عياض و بنى رياح و عرب و بربر مستعربه و اشراف من آل البيت
وتغيرت اسامى قبائل المهايا و اولاد ديفل و ظهرت اسماء جديده .....و بدأ يكبر العرش و انقسم الى عرشين ظهاره و قباله
فى بداية العصر التركى اعتز الذواوده على القبائل من قسنطينه الى بسكره و كان عرش ريغه خاضع لحكمهم و فى رعيتهم .... ثم بعد مدة بدأ الذواوده يضعفون و الاتراك يزداد نفوذهم على ريغه و جعلوا لهم قيادات من رؤسائهم اولاد ديفل اكيد هم اولاد يحى بن مساهل
ومنهم اولاد مطاع ..........................فلا يعقل ان يكونوا من ريغه و اصلا ريغه ضعفت و وتمزقت و ذهبت شوكتها و عصبيتها وما تبقى القليل منها و خاضع لأمراء بنى عياض فى وقت بن خلدون و لم يذكرها اى احد بعد بن خلدون و لم تعد موجوده اصلا
اكيد و بلا شك ان رئيس الحلف القبلى ريغه سيكون من بنى عياض ومنه اغلب عرش ريغه من قبائل المهايه التى تغيرت اسماؤها ومنها اولاد مطاع الذين ينتهى نسبهم الى اولاد ديفل و بنى عياض بصفه عامه

اما ريغة بسيط نقاوس هم ربما اولاد على بن صابور او هم بربر نقاوس او استعربوا و دخلوا فى جملة عرب نقاوس و ما جاورهم الآن


خلاصه

ريغه هى مجرد مكان جغر افى و ليست نسب قبلى و من ينتسب الى الحلف اغلبهم من بنى عياض و قبائل اخرى و اولاد مطاع هم من قبائل المهايه و على الارجح هم من اولاد ديفل


يا الريغى انا اتحداك ان ترد على هذا الكلام و ماقاله بن خلدون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


نعيد الدرس للمعتوه ،ظلام ظلام ،الذي يسرق المعلومات من سيده الريغي ،بمُنتدى أبناء عين أولمان في موضوعه نفض الغبار على عرش ريغة العريق بعد طول نسيان، والذي كما كنتم تُتابعون كان يترجاني أن أعطيه معلومات من الكُتب الفرنسية لأنها مصدر كل المعلومات التاريخية ولأنه لا يستطيع أن يَقرأها لأنه دون مستواها، لكن حتى هذه السرقة ،يُحرفها لأغراضه المرضية ( وهذه كما تعلمون هي صفة المنافقين والعياذ بالله)،فلهذا أردت أن أُوضح الأمر، لأنه في كل مرة لما نفضحه، يُغير الوُجهة إلى تحريف و كذب ٱخر ،غير مُنتبه وبكل كما يقولون بالدارج صَحانية الوجه ،إلى هذا العمل الدَنىء.
ـ أولاً ،نبدأ بمنطقة غْنية والتي هي تابعة إلى عرش أولاد علي بن صابور وهم شاوية لغة وعرقا، وبجانبها ثنية تفصل بينها وبين عرش المّواسة ( أولاد موسى بن يحي الشاوي الريغي) تفضي إلى الحضنة هذا لكي نقرب الصورة الجغرافية للمُتتبع الكريم.
ـ أما ما قاله إبن خلدون والواقع الذي نراه اليوم أنَ بطون قبيلة عياض الهلالية ،كلهم بالسفوح الجنوبية لجبال الحُضنة ،من سُوبلة و المعاضيد إلى الدريعات وأولاد خلوف.
أي لا علاقة لهم بجبال بوطالب خاصة بالسفوح الشمالية والجنوبية كما وضحناه أعلاه.
فما بين جبل قطيان لأولاد علي بن صابور وجبل بوطالب للشاوية المَّواسة الذي تفصلهما مايسمى بثنية غنية،زِد على ذلك شمال جبال الحضنة ،كلها لأولاد سي أحمد و أولاد أبراهم الريغيين وبعدهم عرش مايُسمى بعياض ببرج الغدير.
وجنوب هؤلاء من أولاد أبراهم وعرش مايسمى اليوم بعياض توجد
كما قلنا على السفوح الجنوبية لهاتيه الجبال الموالية لسهل الحُضنةب : ( مقرة ،برهوم وأولاد عدي لقبالة ، وأولاد دراج إلى مسيلة)وهم بدايةً بأولاد تبان وبعدهم أولاد حناش وبعدهم المعاضيد وبعدهم أولاد خلوف وو هلم جر ....
فكما تلا حظون كما وصفهم إبن خلدون على هاتيه السفوح الجنوبية ، فلا علاقة لهم بعين أزال وعين أولمان و رأس الوادي ، كما يتصور المعتوه ظلام ظلام .
وهذه المناطق معروفة بعروشها وهي كالتالي :
ـ عين ٱزال : أكبر عروشها هم (المّواسة و أولاد المداسي) من ريغة ويأتي بعدهم أولاد علي بن صابور وهناك أقليات من أولاد سلام و أولاد سي أحمد ووو...
ـ عين أولمان : أكبر عروشها هم بني ريغة بصفة عامة وبعدهم أولاد سي أحمد وهناك أقليات من هنا وهنا من أمثال أولاد تبان والمَواسة ووو...
ـ رأس الوادي : أكبر عروشها هم أولاد عبد الواحد ،أولاد أبراهم الريغين ،الزغابة الريغيين، ومايسمي ببني ريغة بصفة عامة ،وهناك زحف هلالي من الجنوب الجبال من عياض ،أولاد تبان ،وأولاد حناش وكذلك وجود أقليات مثل لارباع ،صدراتة ووو...
ـ أما في ما يخص تحريف ماسرقه من عندي في الموضوع المُوثق للأستاذ الدكتور عاشور بوشامة السحمدي المتعلق بعرش ريغة بخصوص أولاد بوعبدالله الذين كانوا يتولون أمر ريغة في عهد الأتراك فيرجع أصلهم إلى وادفل بن وادفل والذي يرجع أصله إلى أولاد سيدي بوعبدالله الموجودين في عرش مغراوة الزناتي بجبال الظهرة بين تنس ومستغانم.
فلا علاقة لوادفل بن وادفل هذا مع ما ذكر إبن خلدون لعائلة أولاد ديفل رؤساء المهايا الذين تدحرجوا كلهم إلى الحضنة لظروف ما وهم اليوم يجاورون إخوانهم العياضيين من ناحية الجنوب ببلدية أولادراج،كما تدحرج أيضًافرع زْبيرمن المهايا الذي كان مع المهايا (وهذا دليل ٱخرعلى تنقلهم ولم يبقى لهم أثربالجهة الجنوبية لجبل بوطالب) بالقرب من الفرع الكبير بالحضنة (وهم المهايا) شمالاً ببرج الغدير وهم يُكونون اليوم أي زبير ومعه فرع غيلاسة الهواري عرش مايُعرف بعياض.
ـ أما فيما يخص بني ريغة فلقذ ذكرهم إبن خلدون وقال أنهم كانوا أحياء كثيرة( أفهمت ياظلام ظلام؟؟؟؟)،ولما إفترق أمر زناتة تحيز منهم إلى جبل عياض ( كُيانة)،وما إليه من البسيط حتى أنقاوس ( هذا في عهد إبن خلدون كانت حتى مناطق رأس العيون ،قيقبة إلى أنقاوس كانت لريغة ،لكن لعدم وجود مصادر تتحدث عن إنتماءهم الريغي وهم أمازيغ لغة وعرقاً وهي مناطق لعرشين كبيرين أمازيغين ألا وهما أولاد علي بن صابور وأولاد سلام ورغم كذلك أن لهم نفس اللهجة الشاوية الريغية التي يتكلم بها عرش المّواسة الريغي حاليًا ولكننا لم نتجرأ أن نتحدث عليهم بأنهم من ريغة رغم الشواهد الكثيرة التي تدل على ريغيتهم لأننا نحترم أنفسنا بإحترام مصادر التاريخ والحديث قياس يا من يُجيد تعداد القبائل الأمازيغية ويجعلها هلالية كذبًا وبهتانا).
ـ أما بخصوص أولاد أمطاع الريغيين ،فلسنا نحن من قلنا أنهم ريغيين بل المصادر التاريخية والأرشيف الفرنسي هو من ذكر ذلك،( ما عليك إلا أن تتصفح موضوع الدكتور عاشور بوشامة السَحمدي صاحب الإختصاص التاريخي وليس هو بريغي لعلمك)،كي تقتنع ولا أراني أنك تقتنع لأن هذا مفروغ منه ولكن نحن نريد من وراء هذا أن نُبين للمتتبعين كذبك وبُهتانك فقط، بحيث لا نخلق من أنفسنا،كما تفعل أنت بل نحن ننقل التاريخ بكل أمانة ونزاهة للمتتبع لكي ننوره ولا نستعمله لخلفيات دنيئة وكذلك إجتماعية نفسية ( مرضية) ،لذلك نعيد نصيحتنا لك أن تذهب لتعالج ،فحسبي أن القطار قد فاتك!!!..
ـ عياض و دواودة رياح لم يكونوا يملكون الأراضي لأنهم قلة،بل كانوا قوة مخزن ( عسكر) في يد الدول تستعملهم إن أرادت في جمع الأتاوات وصدقات من القبائل الأمازيغية كثيرة العدد ،وحتى عياض هؤلاء نظرا لقلتهم فإنهم كانو يستعملون قبائل سدويكش وريغة كثيري العدد والعدة في مُهمة جمع الٱتاوات وصدقات لأنهم قلة وخير دليل ما ذكره إبن خلدون حينما قال عن كعوب تونس أنهم كانوا يستعلون قبيل هوارة المُستعرب كثير العدد والعُدة في مناوشاتهم ضد السلطة الحفصية....
ـ أي كاتب تتحدث عنه يا مُسيلمة الكذاب (سعد ننو التباني الهلالي) أصبح كاتب؟؟ يا كذاب زمانك!! ،فلعلمك لا مستوى له يا كذاب ،فما هو إلا متعصب للعروبية مثلك لكننا أغلقنا له فمه بالعلم والتاريخ أمام أهلنا لأنهم أدرى بها،ليس كمن يستغل عدم تطلع الناس على المناطق ليكذب عليهم،فكيف تلقى الله سبحانه وتعالى بهذا الكدب غدًا؟؟؟!!! كما سنغلق لك فمك أنت أيضًا يا معتوه ومن يَزور منتدى أبناء عين أولمان في موضوعه تاريخ مدينة عين أولمان سيفضحك إن شاء الله.
فعن أي خضوع تتحدث يا معتوه وتفتخر به !!!؟؟؟؟،بل هي خيانة قبيل الهلاليين لقبائل الأمازيغ بعدما إستقبلوهم ،فهذا كما يقول المثل : إن أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمرّد !!!؟؟؟؟؟ فهذه حالتكم وحقيقكتم أيها الهلاليي في التاريخ التي يجب أن يعرفها عامة الناس أنكم ٱتيتم مستعمرين وحطمتم الحضارة الحمادية وزيرية ولم يكفيكم هذا بل تعديتم على التناور على الأمازيغ الأحرار لأجل مصالحكم الدنياوية...؟؟؟!!
الريغي الذي يُرعبكم بعلمه وأمانته!!!؟؟؟؟

azeriri
2012-08-13, 16:45
كفاك تزوير .......... ثم شطبوك يا الريغى ليس لأفكارك المتطرفه لأن فى منتدى الجلفه يقبلون الرأى والرأى المخالف ....شطبوك لأنك لا تحترم من يناقشك و تبدأ فى السب و الاهانات و الكلام الغير لائق و انت لا تلتزم بقوانيين المنتدى فقط

هل ذكر بن خلدون اولاد مطاع ؟؟؟؟
هل ذكر بعده اى مؤرخ اولاد مطاع ؟؟؟
يا الريغى اعطينا مؤرخ واحد ؟؟؟ دون ان تكرر ما قاله المؤرخ فيرو....لأنى بينت لك خطأه

بن خلدون ذكر قبيله واحده فى ثنية غنيه و هى المهايه العياضيه ومن اشهر فروعها اولاد ديفل
انا اتساءل ماذا تمثل ثنية غنيه التى كانت فى عهد بن خلدون الآن هل هى عين آزال او او عين ولمان الثابت هى تمثل الجهة الشرقيه لجبل عياض ....نستطيع ان نقول هى بين عين ولمان و عين آزال

قال بن خلدون ان قبائل بنى عياض كانت قويه حيث انها اخضعت كل القبائل البربريه التى كانت بالمنطقه جبال قلعة بنى حماد ثم غلبهم قبائل بنى رياح على المنطقه و اخضعوا بنى عياض و البربر فصعد معظم البربر و عياض الى الجبال خوفا من بنى رياح و دولة الغالبه المتحالفه مع بنى رياح و البربر هم جزء من ريغه الزناتيه و سكنوا مع العياضيين

ومنه ضعفت بنى عياض و انتشروا فى مناطق الجبل من ثنية غنيه ربما هى عين آزال الآن الى غاية وطن بنى يزيد هى البويره الآن
اى ان بنى عياض انتشروا بين جنوب سطيف و البرج و شمال المسيله وغرب البويره

قال بن خلدون على ريغة فى منطقة جبل عياض مايلى

--- كانوا قوه متحالفه مع بقية قبائل مغراوه و زناته و لما غلبهم العرب و الدوله الصنهاجيه ضعفوا و انهاروا وتفرقوا بين العمالات و تفرق أمر زناته قال بن خلدون و سكنت ريغه منهم فى القياطين
تحيز فرع من ريغه الى جبل عياض
و تحيز فرع آخر الى بسيط نقاوس اى ليس فى جبل

وقال ايضاا

ان ريغة جبل عياض اصبحوا خاضعين و يدفعون المغارم والضرائب لأمراء عياض الذين كلفتهم الدوله فى بجايه بهذا
اما ريغة نقاوس و بسيطها فكانوا خاضعين و داخلين فى أطاعات العرب فى وقت بن خلدون وعرب نقاوس هم اولاد عساكر الذواوده و كان الذواوده لهم حكم ذاتى لا يخضعون للدول

هذا كان حال ريغه فى وقت بن خلدون من خضوع و خنوع و ضعف و اندماج فى عرب عياض و الذواوده.....
و كل القبائل القويه لها اعمار و تموت القبيله كما يموت الانسان قبيلة ريغه فى هاته المنطقه ماتت وتفرقت بقايها بين القبائل كما قال بن خلدون و دخلوا فى نسب العرب و تمازجوا معهم
اى ريغه وقت بن خلدون ولم يعد سمع بها احد فما بالك بعد بن خلدون الاختلاطات التى حدثت بعده

لماذا ؟؟ سميت منطقة ريغه جنوب سطيف بهاذا ؟؟؟ هناك رأيين

سميت ريغه نسبه لقبيلة ريغه التى كانت مضاربها و سكناها فى تلك المنطقه فى وقت الدوله الزناتيه و بنى يفرن و مغراوه من الجيل الاول ثم اعتزت عليهم صنهاجه فمزقتهم و انتشروا فى العمالات ثم جاء الهلاليين اخضعوا ماتبقى منهم و صاروهم فى جملتهم
لكن بقت الناس تسمى ذالك المكان بريغه نسبة للقبيله المتمزقه و التى توزعت بين الاماكن الاخرى

الرأى الثانى يقول ريغه كلمه تعنى السباخ و السبخه او المكان المنبسط كثير الملوحه .... وهذا ملاحظ للعيان من كثرة السباخ تمتد من سبخة السخنه الى سبخة ملول


ومنه كما نلاحظ اخواننا الامر واضح ريغه هى مجرد اسم جغرافى فى عصرنا هذا و المنتسبين اليها هم منتسبين جغرافيااا ام اصولهم أغلبهم من العرب و فيهم اقليه من بربر ريغه القديمه مستعربين منذ قرون

اذا

فى العصر الموحدى بدأ ت تضعف سطوة بنى رياح و الذواوده على سكان جبل عياض من بنى عياض و بربر مستعربه ..... مما ادى بنزول هؤلاء من الجبال و اندمجوا مع عرب السهول من بنى رياح و هلاليين آخرين و غلبوهم و شاركوهم فى المشاتى و الحقول
و نزل المهايه و رؤساؤهم اولاد ديفل و من فى جملتهم من ريغه المستعربه و عرب الجبل وبدأوا يشكلون نواة عرش ريغه من بنى عياض و بنى رياح و عرب و بربر مستعربه و اشراف من آل البيت
وتغيرت اسامى قبائل المهايا و اولاد ديفل و ظهرت اسماء جديده .....و بدأ يكبر العرش و انقسم الى عرشين ظهاره و قباله
فى بداية العصر التركى اعتز الذواوده على القبائل من قسنطينه الى بسكره و كان عرش ريغه خاضع لحكمهم و فى رعيتهم .... ثم بعد مدة بدأ الذواوده يضعفون و الاتراك يزداد نفوذهم على ريغه و جعلوا لهم قيادات من رؤسائهم اولاد ديفل اكيد هم اولاد يحى بن مساهل
ومنهم اولاد مطاع ..........................فلا يعقل ان يكونوا من ريغه و اصلا ريغه ضعفت و وتمزقت و ذهبت شوكتها و عصبيتها وما تبقى القليل منها و خاضع لأمراء بنى عياض فى وقت بن خلدون و لم يذكرها اى احد بعد بن خلدون و لم تعد موجوده اصلا
اكيد و بلا شك ان رئيس الحلف القبلى ريغه سيكون من بنى عياض ومنه اغلب عرش ريغه من قبائل المهايه التى تغيرت اسماؤها ومنها اولاد مطاع الذين ينتهى نسبهم الى اولاد ديفل و بنى عياض بصفه عامه

اما ريغة بسيط نقاوس هم ربما اولاد على بن صابور او هم بربر نقاوس او استعربوا و دخلوا فى جملة عرب نقاوس و ما جاورهم الآن


خلاصه

ريغه هى مجرد مكان جغر افى و ليست نسب قبلى و من ينتسب الى الحلف اغلبهم من بنى عياض و قبائل اخرى و اولاد مطاع هم من قبائل المهايه و على الارجح هم من اولاد ديفل


يا الريغى انا اتحداك ان ترد على هذا الكلام و ماقاله بن خلدون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إن فرع الدواودة في عصر إبن خلدون كقوة مخزن هو تجمع لعدة فرق من هنا وهناك لمساعدة الدولة في جمع الأتاوات أي الغرائم هو ماهو معروف اليوم بناحية عين أمليلة بقبيلة الزمول وهي وريثة الدواودة ورياح في أكثريتها بحيث تتكون من فرق ٱتت من الزيبان و الحضنة أي من دواودة أهل بن على و أولاد سحنون من بريكة وهي حقيقة المثال الواضح الذي كانت تلعبه عائلات الدواودة في خدمة الدولة التركية وقبلها الحفصية والتي أصبحت تُسمى في مابعد بقبيلة الزمول والتي لغتها عربية رغم أنها تتوسط القبائل الأمازيغية العظمى لغة وعرقاً من السقنية،أولاد أملول ،أولاد سلام ،الحركتة والسلاوة و أولاد أعزيز ووو... وهي تتكون من الفروع التالية:
فرقة الكواشي ،فرقة أولاد زُواي وفرقة المراونة وحسب المؤرخ (م،أ،روبرت) فإن أكثريتهم من أصول أولاد سحنون وأهل بن علي وهم أصلاً من رياح وعملهم كما قلنا مخزني عسكري لصالح الأتراك فهم حقيقة يمثلون بقايا الدواودة ورياح في نواحي عين أمليلة مع العروش الأمازيغية القوية لغة وعرقًا والتي تُمثل الرصيد الأمازيغي لقبائل سدويكش وكتامة ومن معهم من هوارة ونفزاوة وزناتة ألا وهم قبائل السقنية ،التلاغمة ،الحراكتة ،أولاد عبد النور، سلاوة لخرارب ووو..والمحافظة على أمازيغيتها أما قبيلة الزمول العربية فهي تمثل بقايا الدواودة ورياح المخزنيين،الذي يتحدث عليهم المعتوه ظلام ظلام وجعلهم كُثرة!!؟؟ فهذه هي حقيقة الدواودة في تل قسنطينة وفقط لا أكثر ولا أقل والحمد لله أننا وضحنا أمورهم في التل .
الريغي الذي يُرعبك يا ظلام ظلام...

azeriri
2012-08-13, 16:46
كفاك تزوير .......... ثم شطبوك يا الريغى ليس لأفكارك المتطرفه لأن فى منتدى الجلفه يقبلون الرأى والرأى المخالف ....شطبوك لأنك لا تحترم من يناقشك و تبدأ فى السب و الاهانات و الكلام الغير لائق و انت لا تلتزم بقوانيين المنتدى فقط

هل ذكر بن خلدون اولاد مطاع ؟؟؟؟
هل ذكر بعده اى مؤرخ اولاد مطاع ؟؟؟
يا الريغى اعطينا مؤرخ واحد ؟؟؟ دون ان تكرر ما قاله المؤرخ فيرو....لأنى بينت لك خطأه

بن خلدون ذكر قبيله واحده فى ثنية غنيه و هى المهايه العياضيه ومن اشهر فروعها اولاد ديفل
انا اتساءل ماذا تمثل ثنية غنيه التى كانت فى عهد بن خلدون الآن هل هى عين آزال او او عين ولمان الثابت هى تمثل الجهة الشرقيه لجبل عياض ....نستطيع ان نقول هى بين عين ولمان و عين آزال

قال بن خلدون ان قبائل بنى عياض كانت قويه حيث انها اخضعت كل القبائل البربريه التى كانت بالمنطقه جبال قلعة بنى حماد ثم غلبهم قبائل بنى رياح على المنطقه و اخضعوا بنى عياض و البربر فصعد معظم البربر و عياض الى الجبال خوفا من بنى رياح و دولة الغالبه المتحالفه مع بنى رياح و البربر هم جزء من ريغه الزناتيه و سكنوا مع العياضيين

ومنه ضعفت بنى عياض و انتشروا فى مناطق الجبل من ثنية غنيه ربما هى عين آزال الآن الى غاية وطن بنى يزيد هى البويره الآن
اى ان بنى عياض انتشروا بين جنوب سطيف و البرج و شمال المسيله وغرب البويره

قال بن خلدون على ريغة فى منطقة جبل عياض مايلى

--- كانوا قوه متحالفه مع بقية قبائل مغراوه و زناته و لما غلبهم العرب و الدوله الصنهاجيه ضعفوا و انهاروا وتفرقوا بين العمالات و تفرق أمر زناته قال بن خلدون و سكنت ريغه منهم فى القياطين
تحيز فرع من ريغه الى جبل عياض
و تحيز فرع آخر الى بسيط نقاوس اى ليس فى جبل

وقال ايضاا

ان ريغة جبل عياض اصبحوا خاضعين و يدفعون المغارم والضرائب لأمراء عياض الذين كلفتهم الدوله فى بجايه بهذا
اما ريغة نقاوس و بسيطها فكانوا خاضعين و داخلين فى أطاعات العرب فى وقت بن خلدون وعرب نقاوس هم اولاد عساكر الذواوده و كان الذواوده لهم حكم ذاتى لا يخضعون للدول

هذا كان حال ريغه فى وقت بن خلدون من خضوع و خنوع و ضعف و اندماج فى عرب عياض و الذواوده.....
و كل القبائل القويه لها اعمار و تموت القبيله كما يموت الانسان قبيلة ريغه فى هاته المنطقه ماتت وتفرقت بقايها بين القبائل كما قال بن خلدون و دخلوا فى نسب العرب و تمازجوا معهم
اى ريغه وقت بن خلدون ولم يعد سمع بها احد فما بالك بعد بن خلدون الاختلاطات التى حدثت بعده

لماذا ؟؟ سميت منطقة ريغه جنوب سطيف بهاذا ؟؟؟ هناك رأيين

سميت ريغه نسبه لقبيلة ريغه التى كانت مضاربها و سكناها فى تلك المنطقه فى وقت الدوله الزناتيه و بنى يفرن و مغراوه من الجيل الاول ثم اعتزت عليهم صنهاجه فمزقتهم و انتشروا فى العمالات ثم جاء الهلاليين اخضعوا ماتبقى منهم و صاروهم فى جملتهم
لكن بقت الناس تسمى ذالك المكان بريغه نسبة للقبيله المتمزقه و التى توزعت بين الاماكن الاخرى

الرأى الثانى يقول ريغه كلمه تعنى السباخ و السبخه او المكان المنبسط كثير الملوحه .... وهذا ملاحظ للعيان من كثرة السباخ تمتد من سبخة السخنه الى سبخة ملول


ومنه كما نلاحظ اخواننا الامر واضح ريغه هى مجرد اسم جغرافى فى عصرنا هذا و المنتسبين اليها هم منتسبين جغرافيااا ام اصولهم أغلبهم من العرب و فيهم اقليه من بربر ريغه القديمه مستعربين منذ قرون

اذا

فى العصر الموحدى بدأ ت تضعف سطوة بنى رياح و الذواوده على سكان جبل عياض من بنى عياض و بربر مستعربه ..... مما ادى بنزول هؤلاء من الجبال و اندمجوا مع عرب السهول من بنى رياح و هلاليين آخرين و غلبوهم و شاركوهم فى المشاتى و الحقول
و نزل المهايه و رؤساؤهم اولاد ديفل و من فى جملتهم من ريغه المستعربه و عرب الجبل وبدأوا يشكلون نواة عرش ريغه من بنى عياض و بنى رياح و عرب و بربر مستعربه و اشراف من آل البيت
وتغيرت اسامى قبائل المهايا و اولاد ديفل و ظهرت اسماء جديده .....و بدأ يكبر العرش و انقسم الى عرشين ظهاره و قباله
فى بداية العصر التركى اعتز الذواوده على القبائل من قسنطينه الى بسكره و كان عرش ريغه خاضع لحكمهم و فى رعيتهم .... ثم بعد مدة بدأ الذواوده يضعفون و الاتراك يزداد نفوذهم على ريغه و جعلوا لهم قيادات من رؤسائهم اولاد ديفل اكيد هم اولاد يحى بن مساهل
ومنهم اولاد مطاع ..........................فلا يعقل ان يكونوا من ريغه و اصلا ريغه ضعفت و وتمزقت و ذهبت شوكتها و عصبيتها وما تبقى القليل منها و خاضع لأمراء بنى عياض فى وقت بن خلدون و لم يذكرها اى احد بعد بن خلدون و لم تعد موجوده اصلا
اكيد و بلا شك ان رئيس الحلف القبلى ريغه سيكون من بنى عياض ومنه اغلب عرش ريغه من قبائل المهايه التى تغيرت اسماؤها ومنها اولاد مطاع الذين ينتهى نسبهم الى اولاد ديفل و بنى عياض بصفه عامه

اما ريغة بسيط نقاوس هم ربما اولاد على بن صابور او هم بربر نقاوس او استعربوا و دخلوا فى جملة عرب نقاوس و ما جاورهم الآن


خلاصه

ريغه هى مجرد مكان جغر افى و ليست نسب قبلى و من ينتسب الى الحلف اغلبهم من بنى عياض و قبائل اخرى و اولاد مطاع هم من قبائل المهايه و على الارجح هم من اولاد ديفل


يا الريغى انا اتحداك ان ترد على هذا الكلام و ماقاله بن خلدون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


إن فرع الدواودة في عصر إبن خلدون كقوة مخزن هو تجمع لعدة فرق من هنا وهناك لمساعدة الدولة في جمع الأتاوات أي الغرائم هو ماهو معروف اليوم بناحية عين أمليلة بقبيلة الزمول وهي وريثة الدواودة ورياح في أكثريتها بحيث تتكون من فرق ٱتت من الزيبان و الحضنة أي من دواودة أهل بن على و أولاد سحنون من بريكة وهي حقيقة المثال الواضح الذي كانت تلعبه عائلات الدواودة في خدمة الدولة التركية وقبلها الحفصية والتي أصبحت تُسمى في مابعد بقبيلة الزمول والتي لغتها عربية رغم أنها تتوسط القبائل الأمازيغية العظمى لغة وعرقاً من السقنية،أولاد أملول ،أولاد سلام ،الحركتة والسلاوة و أولاد أعزيز ووو... وهي تتكون من الفروع التالية:
فرقة الكواشي ،فرقة أولاد زُواي وفرقة المراونة وحسب المؤرخ (م،أ،روبرت) فإن أكثريتهم من أصول أولاد سحنون وأهل بن علي وهم أصلاً من رياح وعملهم كما قلنا مخزني عسكري لصالح الأتراك فهم حقيقة يمثلون بقايا الدواودة ورياح في نواحي عين أمليلة مع العروش الأمازيغية القوية لغة وعرقًا والتي تُمثل الرصيد الأمازيغي لقبائل سدويكش وكتامة ومن معهم من هوارة ونفزاوة وزناتة ألا وهم قبائل السقنية ،التلاغمة ،الحراكتة ،أولاد عبد النور، سلاوة لخرارب ووو..والمحافظة على أمازيغيتها أما قبيلة الزمول العربية فهي تمثل بقايا الدواودة ورياح المخزنيين،الذي يتحدث عليهم المعتوه ظلام ظلام وجعلهم كُثرة!!؟؟ فهذه هي حقيقة الدواودة في تل قسنطينة وفقط لا أكثر ولا أقل والحمد لله أننا وضحنا أمورهم في التل .
الريغي الذي يُرعبك يا ظلام ظلام...

allamallamallam
2012-08-14, 01:23
نعيد الدرس للمعتوه ،ظلام ظلام ،الذي يسرق المعلومات من سيده الريغي ،بمُنتدى أبناء عين أولمان في موضوعه نفض الغبار على عرش ريغة العريق بعد طول نسيان، والذي كما كنتم تُتابعون كان يترجاني أن أعطيه معلومات من الكُتب الفرنسية لأنها مصدر كل المعلومات التاريخية ولأنه لا يستطيع أن يَقرأها لأنه دون مستواها، لكن حتى هذه السرقة ،يُحرفها لأغراضه المرضية ( وهذه كما تعلمون هي صفة المنافقين والعياذ بالله)،فلهذا أردت أن أُوضح الأمر، لأنه في كل مرة لما نفضحه، يُغير الوُجهة إلى تحريف و كذب ٱخر ،غير مُنتبه وبكل كما يقولون بالدارج صَحانية الوجه ،إلى هذا العمل الدَنىء.
ـ أولاً ،نبدأ بمنطقة غْنية والتي هي تابعة إلى عرش أولاد علي بن صابور وهم شاوية لغة وعرقا، وبجانبها ثنية تفصل بينها وبين عرش المّواسة ( أولاد موسى بن يحي الشاوي الريغي) تفضي إلى الحضنة هذا لكي نقرب الصورة الجغرافية للمُتتبع الكريم.
ـ أما ما قاله إبن خلدون والواقع الذي نراه اليوم أنَ بطون قبيلة عياض الهلالية ،كلهم بالسفوح الجنوبية لجبال الحُضنة ،من سُوبلة و المعاضيد إلى الدريعات وأولاد خلوف.
أي لا علاقة لهم بجبال بوطالب خاصة بالسفوح الشمالية والجنوبية كما وضحناه أعلاه.
فما بين جبل قطيان لأولاد علي بن صابور وجبل بوطالب للشاوية المَّواسة الذي تفصلهما مايسمى بثنية غنية،زِد على ذلك شمال جبال الحضنة ،كلها لأولاد سي أحمد و أولاد أبراهم الريغيين وبعدهم عرش مايُسمى بعياض ببرج الغدير.
وجنوب هؤلاء من أولاد أبراهم وعرش مايسمى اليوم بعياض توجد
كما قلنا على السفوح الجنوبية لهاتيه الجبال الموالية لسهل الحُضنةب : ( مقرة ،برهوم وأولاد عدي لقبالة ، وأولاد دراج إلى مسيلة)وهم بدايةً بأولاد تبان وبعدهم أولاد حناش وبعدهم المعاضيد وبعدهم أولاد خلوف وو هلم جر ....
فكما تلا حظون كما وصفهم إبن خلدون على هاتيه السفوح الجنوبية ، فلا علاقة لهم بعين أزال وعين أولمان و رأس الوادي ، كما يتصور المعتوه ظلام ظلام .
وهذه المناطق معروفة بعروشها وهي كالتالي :
ـ عين ٱزال : أكبر عروشها هم (المّواسة و أولاد المداسي) من ريغة ويأتي بعدهم أولاد علي بن صابور وهناك أقليات من أولاد سلام و أولاد سي أحمد ووو...
ـ عين أولمان : أكبر عروشها هم بني ريغة بصفة عامة وبعدهم أولاد سي أحمد وهناك أقليات من هنا وهنا من أمثال أولاد تبان والمَواسة ووو...
ـ رأس الوادي : أكبر عروشها هم أولاد عبد الواحد ،أولاد أبراهم الريغين ،الزغابة الريغيين، ومايسمي ببني ريغة بصفة عامة ،وهناك زحف هلالي من الجنوب الجبال من عياض ،أولاد تبان ،وأولاد حناش وكذلك وجود أقليات مثل لارباع ،صدراتة ووو...
ـ أما في ما يخص تحريف ماسرقه من عندي في الموضوع المُوثق للأستاذ الدكتور عاشور بوشامة السحمدي المتعلق بعرش ريغة بخصوص أولاد بوعبدالله الذين كانوا يتولون أمر ريغة في عهد الأتراك فيرجع أصلهم إلى وادفل بن وادفل والذي يرجع أصله إلى أولاد سيدي بوعبدالله الموجودين في عرش مغراوة الزناتي بجبال الظهرة بين تنس ومستغانم.
فلا علاقة لوادفل بن وادفل هذا مع ما ذكر إبن خلدون لعائلة أولاد ديفل رؤساء المهايا الذين تدحرجوا كلهم إلى الحضنة لظروف ما وهم اليوم يجاورون إخوانهم العياضيين من ناحية الجنوب ببلدية أولادراج،كما تدحرج أيضًافرع زْبيرمن المهايا الذي كان مع المهايا (وهذا دليل ٱخرعلى تنقلهم ولم يبقى لهم أثربالجهة الجنوبية لجبل بوطالب) بالقرب من الفرع الكبير بالحضنة (وهم المهايا) شمالاً ببرج الغدير وهم يُكونون اليوم أي زبير ومعه فرع غيلاسة الهواري عرش مايُعرف بعياض.
ـ أما فيما يخص بني ريغة فلقذ ذكرهم إبن خلدون وقال أنهم كانوا أحياء كثيرة( أفهمت ياظلام ظلام؟؟؟؟)،ولما إفترق أمر زناتة تحيز منهم إلى جبل عياض ( كُيانة)،وما إليه من البسيط حتى أنقاوس ( هذا في عهد إبن خلدون كانت حتى مناطق رأس العيون ،قيقبة إلى أنقاوس كانت لريغة ،لكن لعدم وجود مصادر تتحدث عن إنتماءهم الريغي وهم أمازيغ لغة وعرقاً وهي مناطق لعرشين كبيرين أمازيغين ألا وهما أولاد علي بن صابور وأولاد سلام ورغم كذلك أن لهم نفس اللهجة الشاوية الريغية التي يتكلم بها عرش المّواسة الريغي حاليًا ولكننا لم نتجرأ أن نتحدث عليهم بأنهم من ريغة رغم الشواهد الكثيرة التي تدل على ريغيتهم لأننا نحترم أنفسنا بإحترام مصادر التاريخ والحديث قياس يا من يُجيد تعداد القبائل الأمازيغية ويجعلها هلالية كذبًا وبهتانا).
ـ أما بخصوص أولاد أمطاع الريغيين ،فلسنا نحن من قلنا أنهم ريغيين بل المصادر التاريخية والأرشيف الفرنسي هو من ذكر ذلك،( ما عليك إلا أن تتصفح موضوع الدكتور عاشور بوشامة السَحمدي صاحب الإختصاص التاريخي وليس هو بريغي لعلمك)،كي تقتنع ولا أراني أنك تقتنع لأن هذا مفروغ منه ولكن نحن نريد من وراء هذا أن نُبين للمتتبعين كذبك وبُهتانك فقط، بحيث لا نخلق من أنفسنا،كما تفعل أنت بل نحن ننقل التاريخ بكل أمانة ونزاهة للمتتبع لكي ننوره ولا نستعمله لخلفيات دنيئة وكذلك إجتماعية نفسية ( مرضية) ،لذلك نعيد نصيحتنا لك أن تذهب لتعالج ،فحسبي أن القطار قد فاتك!!!..
ـ عياض و دواودة رياح لم يكونوا يملكون الأراضي لأنهم قلة،بل كانوا قوة مخزن ( عسكر) في يد الدول تستعملهم إن أرادت في جمع الأتاوات وصدقات من القبائل الأمازيغية كثيرة العدد ،وحتى عياض هؤلاء نظرا لقلتهم فإنهم كانو يستعملون قبائل سدويكش وريغة كثيري العدد والعدة في مُهمة جمع الٱتاوات وصدقات لأنهم قلة وخير دليل ما ذكره إبن خلدون حينما قال عن كعوب تونس أنهم كانوا يستعلون قبيل هوارة المُستعرب كثير العدد والعُدة في مناوشاتهم ضد السلطة الحفصية....
ـ أي كاتب تتحدث عنه يا مُسيلمة الكذاب (سعد ننو التباني الهلالي) أصبح كاتب؟؟ يا كذاب زمانك!! ،فلعلمك لا مستوى له يا كذاب ،فما هو إلا متعصب للعروبية مثلك لكننا أغلقنا له فمه بالعلم والتاريخ أمام أهلنا لأنهم أدرى بها،ليس كمن يستغل عدم تطلع الناس على المناطق ليكذب عليهم،فكيف تلقى الله سبحانه وتعالى بهذا الكدب غدًا؟؟؟!!! كما سنغلق لك فمك أنت أيضًا يا معتوه ومن يَزور منتدى أبناء عين أولمان في موضوعه تاريخ مدينة عين أولمان سيفضحك إن شاء الله.
فعن أي خضوع تتحدث يا معتوه وتفتخر به !!!؟؟؟؟،بل هي خيانة قبيل الهلاليين لقبائل الأمازيغ بعدما إستقبلوهم ،فهذا كما يقول المثل : إن أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمرّد !!!؟؟؟؟؟ فهذه حالتكم وحقيقكتم أيها الهلاليي في التاريخ التي يجب أن يعرفها عامة الناس أنكم ٱتيتم مستعمرين وحطمتم الحضارة الحمادية وزيرية ولم يكفيكم هذا بل تعديتم على التناور على الأمازيغ الأحرار لأجل مصالحكم الدنياوية...؟؟؟!!
الريغي الذي يُرعبكم بعلمه وأمانته!!!؟؟؟؟



مبروك عليك الأسم الجديد ...............علبالك رانى ميت بالرعب ؟ ههههههههههههههههههه

لكن لمذا لم ترد على اسئلتى ؟؟؟ هل عجزت ام لم تجد ما تقوله

.....................و كلامك كله اخطاء فأنت مازال تخلط بين ريغه الانتماء الجغرافى و بين الانتساب الى قبيلة ريغه الزناتيه ...........................

زد لو كان اصل ريغه بربر لبقوا يتكلمون البربريه و جيرانهم اولاد على بن صابور المحتمل انهم من ريغه وهم لايبعدون عنكم الا بأمتار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مازالوا ناطقيم بلهجتهم البربريه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كل هاته الأمور تأكد عروبة ريغه ؟؟؟؟؟؟؟؟ كما قال الشيخ البشير الابراهيمى انا ريغى عربى مسلم

لكن يا الريغى كلامك فيه الكثير من التناقض مع العلامه بن خلدون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثنية غنيه هى منطقة سهبيه و ليست مدينه تقع بين عين آزال و بين راس العيون و يبعدان على بعضهما 20كلم فقط ؟؟؟ اظنك صادق فى تحديد موقعها و هى تقع فى الجهة الشرقيه لجبل عياض كما قال بن خلدون
ثم ماذا قال بن خلدون ان فى هاته المنطقه بالضبط تقع مواطن قبيلة المهايه العياضيه ومنها قبيلة اولاد ديفل ؟؟؟؟ لم يذكر ان ريغه او زناته سكنت هذا المكان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الامر واضح و يستطيع المتتبع الرجوع الى كتاب بن خلدون
ثم من ثنية غنيه الى غاية غرب الجبل على مسافة 140كلم تنتشر كلها قبائل بنى عياض و جبل بو طالب داخل في مجال عياض حسب بن خلدون فكفاك تزوير يا الريغى

و هل تكذب ما قاله بن خلدون عن ريغة منطقة جبل عياض و نقاوس ..... لا ريغة تقرت و الشلف و المديه ؟؟؟؟ فكفاك محاولات التدليس على المتتبعين نحن نتكلم على ريغة حبل عياض فى وقت بن خلدون

قال بن خلدون بالحرف الواحد ان ريغه جبل عياض هؤلاء فى عهده هو هم عباره عن قبيله غارمه و ضعيفه و مستكينه دخلوا فى اقطاعات بنى عياض و اكيد بعده تعربوا و اندمجوا فيهم و لم يعد لهم وجود
و دليل انهم بطن صغير من ريغه القبيله الأم لم يذكر اى فرع او اى فخذ نسل من هاته القبيله ......اى لم يذكر مثلا اولاد مطاع و قال ان هؤلاء من ريغه .... فكفاك تزوير يا المطاعى

لكن فى وقت بن خلدون من الذى سكن اقليم ريغه السباخ لأن ريغه تعنى السبخه والمنطقه مملوءه بالسباخ الى يومنا هذا و فيها سهول و مشاتى فى عين والمان الحديثه و ما جاورها
هاته القبائل هم اكيد عرب بنى رياح من اولاد سباع ومنهم اولاد عمربن سباع و اولاد شبل الآن الداخلين فى حلف ريغه الجغرافى ومنهم قبائل اخرى من زغبه و اشراف و بربر مستعربين

ثم بمرور الزمن خاصة فى فترة الدوله الحفصيه نزل سكان هذا الجبل و نخص بالذكر سكان المنطقه الشرقيه من الجبل وهم المهايه و اولاد ديفل ومن معهم من بقية الفروع الى سهول اقليم السباخ ريغه و اندمجوا مع السكان القدماء للأقليم و شكلوا عرش حديث فى الفتره العثمانيه التركيه سميا بعرش ريغه نسبتا للأقليم الجغرافى الذى يسكنوه ثم انقسم الى حلفين الظهاره و القباله و تغيرت بعض اسماء القبائل منها قبائل المهايا و ظهرت اسماء جديده ترجع اصلها الى هاته القبيله العياضيه مثل اولاد مطاع

هذا باختصار الشيء الذى حصل ؟؟؟

اما المهايه الذين فى عرش اولاد دراج من المحتمل هم فقط من بقوا محافضين على اسم القبيله الام و هم فقط فرع من المهايه الذين فى عين والمان الذين تغيرت اسماؤهم فى ما بعد
اما اولاد على بن صابور هم خليط اكثريه بربر و اقليه عربيه و الارجح ان الجزء البربري هم من ريغه الذى ذكرهم بن خلدون فى بسيط نقاوس و الدليل ان اغلبهم مزال ناطق بلهجة بربريه الى يومنا هذا فى القصبات و راس العيون





اما قضية شارل فيرو و ما قاله فهو اخذ روايته من شيخ الحلف القبلى الجغرافى ريغه فى وقت الاستعمار و دونها و و استنتج فيرو ان هذا دليل على انتماءهم الى ريغه الزناتيه متناقض مع ما قاله بن خلدون عن المهايه القبيله المستقره و لم تكن من الرحل و سيطرتهم على الجهة الشرقيه و اولاد ديفل رؤساء المنطقه و ان ريغه لم يكن يسمع بها احد ولم تكن لها قيمه فى وقت بن خلدون فمابالك فى وقت فرنسا .... والمتتبع تاريخ المغرب الكبير لا توجد قبيله كانت لها قوه وشوكة ضعفت ترجع من جديد تقوى ابداا القبائل اذا ماتت وضعفت خلاص ؟؟ تنتشر بقاياها فى مختلف المناطق و تصبح من العامه الغارمين ؟؟؟؟ لذالك ريغه فى وقت بن خلدون هى قبيله ميته و غارمه ؟؟؟ كيف من جديد ترجع الى الحياة و القوه بعد قرون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مستحيل

فيرو بلا شك وقع فى لبس بين اسم جغرافى لمنطقه بريغه و بين اسم قبيله قديمه تسمى ريغه اصلا فى وقت بن خلدون لم تكن لها اى قيمه و تبعثرت بين مختلف مناطق الجزائر


اخى الريغى كفاك تعصب للأوهام عرش ريغه هم حلف جغرافى يقع جنوب سطيف ينتسب اغلبية العرش الى العرب و اقليه بربريه مستعربه و متحالفين منذ قرون و وكل العرش ناطق بالعربيه ماعدا بعض العائلات مندمجين فى عرش المواسه مستوطنين منطقة الحامه مع عرب المنطقه و ترجع اصول اغلبهم الى عرش اولاد سلام واولادعلى بن صابور القادمين من غرب باتنه

سلام

allamallamallam
2012-08-15, 00:39
يا الريغى الديماغوجى ....... لماذا تريد الانزلاق على الموضوع و تريد ان تدخلنا فى عرش اولاد على

ثنية غنيه لم يحددها بن خلدون بدقه بل قال هى فى الجه الشرقيه للجبل و انت قلت هى بين راس العيون و عين آزال اخى انا مصدقك

اما

كلامك كله سطحى يعتمد على المؤرخين الفرنسيين الذين بدورهم اعتمدوا على الاساطير و الخرفات الشعبيه لمنطقة عين والمان
ومن بين هاته الاساطير هى اسطورة يحى بن مساهل و انتماء كل قبائل ريغه له ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم لماذا تريد تزوير ما قاله بن خلدون .... ان ريغه جبل عياض فى عهده هى خاضعه و ضعيفه و ليست لها بطون او فروع و يؤدون المغارم لبنى عياض
كيف هى قبيلة ضعيفه و بعد قرون تصبح قويه ..... مستحيل الأكيد انها خلاص اندمجت فى بنى عياض و لغتهم العربيه دليل على هذا و زد بن خلدون لم يذكر اى فرع او بطن او فخذ او حتى فخيذ صغير لريغه هاته دليل على انها كانت قبيله صغير جداا و لا تقارن بالمهايه او بنى عياض بصفه عامه

زد لماذا تحرف ما قاله بن خلدون ان المهايه و اولاد ديفل يسكنون ثنية غنيه و انت تقول انهم رحلوا الى المسيله
وهل من المعقول وهم رؤساء و الاقوياء فى المنطقه يتركوا سهول عين والمان الغنيه بالقمح و يذهبون الى سهوب الحضنه قليلة القمح
هل هذا معقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و قبيلة ضعيفه الخاضعه لحكمهم تذهب هى تسكن فى سهول عين والمان الغنيه و القبيله القويه تذهب الى السهوب الجرباء ؟؟؟؟ هل هذا معقول علما ان بنى عياض وقت بن خلدون لم يكونوا من القبائل الرحل اى مستقرين و اكيد المهايه استقروا فى عين والمان الآن

المهايه هم اغلبهم عرش ريغه و اولاد مطاع هم على الارجح من المهايه لأن لغتهم عربيه
اما المهايه الفرقه التى فى اولاد دراج لا يوجد اى دليل يثبت انهم نفسهم المهايه الذى تكلم عليهم بن خلدون فى الجهة الشرقيه لجبل عياض
الا انه من المحتمل هم فقط فرع من القبيله الأم المهايه التى استوطنت عين والمان

ثم الذى لم افهمه كيف العرش كامل عربى ناطق بالعربيه و فرع واحد لا يتكلم العربيه كما تقول انت و علما انهم يسكنون معهم و يعيشون فى نفس الحيز الضيق الذى لا يتعدى طوله 20 كلم و لا يتكلمون بنفس اللهجه
مثال رجل عنده سبع اولاد حيث ان سة يتكلمون الفرنسيه و واحد يتكلم الانجليزيه و ابوهم واحد و امهم واحده ؟؟؟ هل هذا معقول
اغبى واحد يقلك هذا الذى يتكلم الانجليزيه ليس اخوهم و هى دخيل عليهم فقط

هناك فروع من المواسه دخلاء على عرش ريغه العربى و هم من بربر جهة باتنه الغربيه و استوطن اغلبهم بلدية الحامه و هم فى طريق الاستعراب ام بلدية الصالح باى لا يوجد فيها اى مواسي ناطق بالبربريه الا بعض الدخلاء اكيد من هنا وهناك لأن المنطقه ضيقه و لا يبعدون عن مناطق الناطقين بالبربريه الشاويه الا بضع الكيلومترات فى جريه مليحه تجيبها .... لذالك و قعت الهجرات الصغيره بين المناطق

و الله الذى لايعرف المنطقه و يسمعك تحكى هكذا يظن ان هاته المناطق تبعد على بعضها بمآت الكيلومترات و هم ابعد بلديه على اختها 20 كلم

اما اسماء القرى و المداشر الصغيرة التى ذكرتها هى اغلبها يسكنها العرب و فيهم بعض الشاويه البربر نازحين اليها من جهة باتنه
زد ان القبائل العربيه العياضيه القويه هى نزلت من الجبل و استوطنت السهول فى عين والمان و عين آزال و راس الواد وغيرهم من الاماكن السهليه فى القرن الاول التركى وما تبقى فى الجبل الا لفروع الضعيفه
و اصلا انا لا اتكلم على الفترة الحاليه انا اتكلم على تاريخ ريغه و كيف تشكلت و اصولها من وقت بن خلدون

فلا تحاول المناوره فهى مفضوحه


عرش ريغه هو عرش هو حلف عربى بربرى ناطق كله بالعربيه ترجع اصوله الى اغلبيه عربيه و اخرى بربريه مستعربه

و انا سأبقى وراك يا الريغى العنصري لكى افضح كل محاولاتك لطمس الهويه العربيه على عرش ريغه و كل االجزائر



سلام

djeghaima.nomidya
2012-08-17, 00:46
خلاصة الموضوع اولاد عبد الواحد هم سكان راس الواد الاصلين من ريغة من مغراوة من زناته هنا نجد تشابه اسماء فقط
تذكر الروايات التاريخيية، رجل اسمه يحيى بن مساهل شيخا على قبيلة ريغة وكان له سبعة اولاد هم على التوالي:
١ـ اسماعيل
٢ـ ابراهم
٣ـ محمد
٤ـ موسى
٥ـ عيسى
٦ـ عمر
٧ـ امطاع
وتذكر امهتنا ان لجدنا 7اخوة كما تقره الرواية التاريخ
هنا يتجلى الضباب بان عبدالواحد بلعساوي هو ابن عيسى الريغي
وهكذا ينتزع الالتباس بننا ريغة احرار والله اعلم
اصل اولاد عبد الواحدبلعساوي الريغي من بلدية راس الوادي ولاية برج بوعريريج

ترك عبد الواحد ولدا واحدا سماه - علي -
ترك علي من الزوجة الاولى 3 اولاد هم* خليفة ( احفاده يسمون اولاد بوعكاز )
*المبروك ( احفاده يسمون اولاد المبروك )
* بلقاسم ( احفاده اولاد سي بلقاسم )
الاولاد الثلاثة خليفة و المبروك و بلقاسم يسمون - القبالة -
و ترك من الزوجة الثانية (يقولون حناشية الاصل ) ولد واحد * عبد الله ( احفاده بسمون الشنانحة )
و احفاد عبد الله ( الشنانحة ) يسمون - الظهارة -
نكمل مع بلقاسم الذي هو ابن علي من الزوجة الاولى.
بلقاسم ترك 8 اولاد اجمالا .........من الزوجة الاولى 5 اولاد هم *عبد القادر*
*الحاج*
*احمد*
*محمد*
*عبد الحفيظ*
ومن الزوجة الثانية 3 اولاد هم *مخلوف*
*موهوب*
*عبد الله*
*عبد القادر ترك 8 اولاد هم *بوحفص* (احفاده الحفاصة) - اي لقب بوحفص
*عبد الواحد (احفاده الاحاحدة) - لقب عبد الواحد
*علي (احفاده الافاضلة ) - لقب فوضيل
*الطيب (احفاده اولاد بلخير و اولاد البشير ) - لقب بلخيري و بن البشير
*محمد المسعود (احفاده اولاد كبير ) - لقب كبير
*احمد
*محمد السعيدي (احفاده اولاد حمد الصغير ) لقب شداد
*عبد الحفيظ
* الحاج ترك ولدين هما *محمد ( احفاده السلاحجة و اولاد سي الحاج و بن ساعد ) لقب سي الحاج - بن ساعد
*عبد الله ( احفاده اولاد بن عبد الله و بن الحاج ) لقب بن عبد الله - بن الحاج
*احمد ترك ولد واحد اسمه * اللباد..........اللباد ترك 3 اولاد * علي العمري
*محمد ( احفاده اولاد سليمان ) لقب سليماني
* عبد الكريم
ترك عبد الكريم 3 اولاد هم .......* عبد الله
* العيد
* احمد
ترك احمد 3 اولاد هم.................* الطيب ( احفاده اولاد بلعيساوي )
* المبروك
* اللباد
اصل عبد الواحد الحسني الشريف
عبد الواحد بن أحمد بن محمد ابن الحسن بن محمد بن علي الشريف إلى دوحة الأشراف المحمديين العلويين أبناء محمد بفتح الميم ابن مولانا علي الشريف دفين تافيلالت. والجد الأعلى لأسرة العلويين المشهورين بالمغرب. وتنتشر أمكنه المحمديين بتافيلالت وبوادي زيز بالبلاغمة ونواحي الراشدية : بتازوكة وقصور أولاد مولاي امحمد وبفاس ومكناس ومراكش وجبال آيت أومالو : بالقباب والمعري وتاسكارت وغير ذلك من المواقع التي أقطعتها لهم الدولة الدلائية التي كانت تتعاطف معهم. قال الزكي بن محمد الهاشمي العلوي في شجرة الشماء : وفي سنة 1257 ارتحل بعضهم من الجبال المذكورة واستوطنوا بنواحي وادي مكس على نصف مرحلة غرب مدينة فاس، بإذن من السلطان المقدس المولى عبد الرحمان بن هشام(1) .
والمحمديون يشكلون فرقة صغيرة من العلويين بالنسبة لأبناء عمومتهم اليوسفيين.
وقد عرف بيت المحمديين السعديين، وفي عصر آباء عمهم أهل دار مولاي الشريف بن علي. وذلك بصلاحيتهم للقيام بالوظائف السامية وأنواع الخدمات التي كانت تسند إليهم من إفتاء وقضاء وعدالة وإمامة وخطابة وكتابة في دواوين الدولة وبالأخص في عصر الدولة السعدية التي كانت تخصهم بمزيد من التقدير والشفوف والاحترام. لما لمسته فيهم من الجدية والاستقامة والإخلاص في قيامهم بالمأمورية التي كانت تسند إليهم(2).
ميلاده :
في هذا الإطار السلالي ولد مفخرة الأسرة وأحد أعمدة البيت المحمدي في وقت يحدده التاريخ بيوم الأربعاء الثاني عشر من رمضان سنة 933هـ(3) وهذا التدقيق في الزمان يقابله غموض كبير في مسقط الرأس. وكل ما نستطيع أن نسجله في ذلك. هو أنه ولد بالجنوب المغربي : إما بتافيلالت التي هي مسكن آبائه وأجداده منذ دخول الحسن الداخل إلى أرض المغرب. وإما بمراكش التي عرفت بها في ظروف ميلاده بعض الأسر من أبناء عمه كانوا يسكنون بحومة المواسين بدرب الشرفاء. وإما بدرعة بالزاوية المهدوية بمقاطعة ترناتة ناحية زاكورة التي سيقضي بها طفولته كلها وجزءا كبيرا من شبابه إن لم نقل كله.
البيئة التي ولد بها :
حينما خرج صاحب الترجمة إلى هاته الدنيا وأبصر النور فيها وجد نفسه مولودا في بحبوحة العلم والمعرفة. ومحاطا ببيئة ثقافية رفيعة تضمن له أن يتلقى تعليما يليق بعائلته. فأصوله وفصوله وأبناء العمومة كلهم ضربوا أو سيضربون بقسط وافر من الخدمة في ميدان العلم والمعرفة. أو ليس والده المولى أحمد؟ هو الذي ذهب إلى مدينة فاس ودرس على علامة زمانه الشيخ عبد الرحمن بن علي السفياني القصري الشهير بسنين ألف أصمى المتوفي 956. وقد أخذ عنه الإجازة العلمية لنفسه ولأبنائه ومن بينهم صاحب الترجمة الذي لم يكن هو الابن الأكبر إذ ذاك لوالده. وكانت سن هذا الولد حينئذ اثنتين وعشرين سنة. وهو ما يزال بعد يتابع دراسته وتربيته في حوزة الشيخ بن مهدي الجراري بدرعة. وفي نفس الظروف ونفس المدينة لقي المولى أحمد الشريف أبا الفضل خروف التونسي المتوفى سنة 966 فدرس عليه وطلب منه الإجازة لنفسه ولأبنائه كذلك. فلبى هذا طلبه وناوله إجازة تامة جاء في آخرها ... وبمثل الإجازة المذكورة أجزت أولاده ساداتنا الطلبة النجباء أبو عبد الله محمد الأكبر وأخوه عبد الرحمان ومن يتزايد لهم من الأولاد وأولاد الأولاد(4) .
وإلى جانب هذا فصاحب الترجمة يمت بصلة القربى إلى العلامة النحوي المشارك الخطيب البليغ المدرس النفاعة محمد بن محمد بن أبي القاسم الشريف الحسني تلميذ المنجور والمساري. وشيخ أبي مهدي عيسى السكتاني وخطيب جامع المواسين 988هـ وقد كانت إحدى أمنيات أبي مالك الغالية أن يكون هو كذلك خطيبا بنفس المسجد ونفس الفصاحة والبلاغة والتأثير في النفوس(5) كما وجد نفسه في رفقة ابني عمته محمد وأحمد ابني علي الرادسين يقرءون القرآن جميعا بالزاوية المهدوية. وحينما ذهب الأول منهما لأداء فريضة الحج اجتمع في المشرق بفطاحل العلماء من تلاميذه ابن حجر والسيوطي وتلاميذتهما فسمع الحديث منهم وأجازه مع شيخه بن مهدي الجراري وجماعة من تلاميذته وفي مقدمتهم ابن خالد صاحب الترجمة. أما فصوله التي سيسهر هو بنفسه على تكوينها فستعرف قيمتها العلمية حينما نتعرف عليها فيما بعد(6) .
المراحل الأولى لدراسته :
نشأ صاحب الترجمة منذ نعومة أظافره إلى أن بلغ مبلغ الرجال بزاوية الولي الصالح الشيخ محمد ابن مهدي الجراري نسبا الدرعي وطنا 902-979 الذي ألزم نفسه بنشر العلم وإرشاد المخلوقات على ضفاف وادي درعة، وكان المنهاج الذي يسير عليه هذا الشيخ الوقور في نشر العلم والمعرفة وفي وظيفة التدريس والاقراء للطلبة الذين يتواردون على زاويته؛ هو تصحيح المتن وحل المشكل وإيضاح المقفل. وكان يرى أن ما زاد على ذلك ضرره أكثر من نفعه. ولعمري إنها لمنهاجية مثلى مدحت من جانب أهل الخبرة وجهابذة العلماء الكبار قديما وحديثا مثل ابن عرفة الورغي حسبما نقل عنه وأبي علي اليوسي في قانونه وردد صداها شيخنا السايح في عبقرياته. وقد تأثر صاحب الترجمة بهذا الأستاذ المربي والشيخ القدوة أيما تأثير في العلم والأخلاق والسلوك وانتفع به انتفاعا يجعل بنا أن نفسح المجال لقلمه السيال كي يحكي لنا قصة ذلك بنفسه حيث يقول :
نشأت والحمد لله وأنا ابن سنة ونصف تحت مطارح نظره. فأغناني خبرة عن خبره. فواليت وأنا في خدر الصفا في حلق دروسه الغدو بالرواح. وواصلت فيه الاغتباق بالاصطباح. فضرب رحمه الله وأنا في زمان الشبيبة بقسط من اعتنائه. ويتحفني على الدوام بصالح دعائه. وعدني رحمه الله في أواخر الأمر من خلصائه. وأدرجني في ديوان أصفيائه ...
وقرأت عليه رحمه الله ونفع به بلفظي وسماعا بقراءة غيري من الكتب العلمية في الفقه والتصوف والعقائد والفرائض والحساب والحديث والنحو والتصريف والعروض. ما أرجو من الله عموم النفع به. في الحال والمثال. وسببا موصلا من مرضات الله نيل الأمال(7) .
وفي هاته الحضرة الربانية والدائرة الروحانية. التي تشع بأنوار العلم والمعرفة، وتنبض بالجدية والصرامة، وتلتزم بأنواع العبادة والاستقامة عثر المولى أحمد الشريف على أستاذ مثالي يتوفر على كفاءة عالية للسهر تربية ولده، وتنشئة فلذة كبده عبد الواحد. ويتعلق الأمر بنباغة تلاميذ ابن نهدي السيد سعيد بن علي الهوزالي السوسي 918-1001 الذي جمعته مع التلميذ الصغير حوزة الشيخ محمد بن مهدي الجراري. قال صاحب الترجمة : فضمني والدي رحمه الله ضما خاصا إلى قهر تأديبه ورمى بي إلى ثقاف تدريبه. وجعل يده على تأديبي مبسوطة، واسترسل في ذكر أوصافه الجميلة، وسرد مزاياه الجليلة إلى أن يقول فيه فمن تأمل حاله وما طبع عليه ذكره بسلفنا الصالح ... له نية صالحة في التعليم، فلو أمكنه أن يلقي للتعليم كل ما عنده في لحظة واحدة لفعل فهو كما قيل :
ففي شربة لو كان علمي سقيتكم
ولم أخف عنكم ذاك العلم بالدخر
ويصف حالة التلقي على هذا الشيخ قائلا : وما زال شكر الله صنعه يحدو بي ويأخذ بزمامي وأنا في سن الشبيبة. ويغريني على العلم وتحصيله حتى بلغت أوان التكليف، وأنا أتردد بين حلقه وحلق الشيخ سيدي أبا عبد الله فأجني ثمار روضها، وأرتوي من زلال حوضها.
قرأت عليه رضي اللع عنه ونفع به القرءان ثلاث ختمات بحرف ورش عن نافع وأخذ بي خلال ذلك وأثناه في قراءة العربية نحوا وصرفا والفقه والحساب ... فنفع الله به غاية وفوق الغاية .. ونفع الله به النفع الذي لا ننكر فضل الله علينا فيه.
وما زالت فوائده أبقاه الله تنهال علي، وعقائله تساق إلي، حتى تضلعت من جريانها وتملات من زلالها .. فأنا غرس يده، والمقوم بتقاف أدبه. لا يشكر الله من لا يشكر الناس(:dj_17:
وحينما بلغ صاحب الترجمة السنة الثالثة والعشرين من عمره صوب القدر سهامه التي لا تخطئ إلى هذا الجمع الملتحم فرماه بالتصدع وأصيب الإخوة الطاهرة والألفة الصادقة بالفرقة والتباعد. فالتحق هذا الأستاذ الذي يعز نظيره بمسقط رأسه، تاركا تلميذه الأبر يتظلى من لواعج الفراق على أحر من الجمر. فسجل في ذلك فقرات مؤثرة لم نر له مثلها أو ما يقاربها في فراق أحد من أقربائه. ولا عجب في ذلك إذا علمنا أن رابطة الروح أقوى وأمتن من رابطة المادة.
وفي ذلك يقول : فتجرعت من نواه كأسا مرة المذاق، ولعبت بنا إليه وإلى فوائده لواعج الأشواق.
صارت مشرقة وصرت مغربا شتان ما بين مشرق ومغرب.
المراحل النهائية لدراسته :
وبتوديع أبي مالك لأستاذه الهوازالي يكون قد ودع مراحل التعليم الأولية وبدأ يتطلع إلى المراحل النهائية التي سيضطلع بتنجيزها أساتذة حضريون بفاس ومراكش حيث يحلقون به في آفاق أخرى رحبة وفسيحة كي يتمكن من إنقاع غلته وإطفاء ظمئه بكؤوس كوثر علوم الأحاديث سندا ومتنا. والانتشاء من رحيق العلوم العقلية التي تفتح الأكنة عن القلوب. وتزيح الغشاوة عن الأبصار، وتربط العلل بمعلولاتها. والأسباب بمسبباتها. هذا مع عدم الانقطاع عن إرشادات الشيخ ابن مهدي الجراري وتوجيهاته النيرة التي سيلازمه طابعها مدة حياته.
ويوجد على رأس القائمة لأساتذة الدراسة الجديدة العالم العلامة، والحبر الفهامة، وحيد العصر، وشيخ الجماعة، أبو العباس أحمد بن علي المنجور الفاسي المتوفي قبل الألف بخمس سنين. أحد العلماء الراسخين في جميع العلوم معقولها ومنقولها. والذي قيل فيه أن فهمه لا يقبل الخطأ.
وقد كانت دراسته على حد قول صاحب الترجمة دراسة بحث وتدقيق. وتفهم وتحقيق. فقد أخذ المترجم عنه زيادة على العلوم التي ألفها في بلاد درعة عام البلاغة والبيان وأصول الدين وعلم الكلام والعقائد والمنطق والوضع والحساب والتاريخ والأدب وغير ذلك، وانتفع به انتفاعا أعرب عن قيمته هو بنفسه بتعبيره الشيق فقال في ذلك : فلقد أمدنا أبقاه الله فوائد جمة. وفتح بصائرنا. وسمعنا منه علوما غزيرة، وطالت ملازمتنا له بفاس ومراكش. ولقد حصل لنا على يده من النفع ما أرجو الله أن يثيبه عليه في معاده. ويلهمنا الشكر عليه(9) . ومن باب الإنصاف في هذه المناسبة أن نجد المنجور نفسه يسرد في فهرسته أسماء جماعة العلماء الذين ذاكرهم واستفاد كل منهما من صاحبه. ويدرج في ذلك صاحب الترجمة وابن عمه فيقول وكالفقيهين النجيبين العلامتين الخطيبين المرحوم أبي عبد الله محمد بن قاسم الشريف وابن عمه المفتي أبي محمد عبد الواحد بن أحمد الشريف(10) .
وأخذ أبو مالك بمدينة فاس أيضا عن شيخ الجماعة محمد بن أحمد بن مجبر المساري 911-992 نحوي زمانه الحافظ العلامة دفين مقبرة باب الجيسة من مدينة فاس، أخذ عنه النحو والعروض والفرائض والقراءات. ودرس عليه الفية ابن مالك، وقد وصف حالة تدريسه لها وصفا بديعا فقال في ذلك : ينقل كلام المرادي وغيره من شراحها مستحضرا لأبحاثها ذاكرا لأشكالها. بضرب أولها بئاخرها. ويستخرج الأحكام من مفاهيمها وإشارتها. فلا تسأل عن حسن تقريره لذلك وبيانه، ترفع في مجلة للأبحاث النحوية سوق نافقة. وتنهال عليه آراء نجباء الطلبة وأسئلتها المختلفة والمتوافقة، ما شئت من إيراد تهتز النفوس الآدمية لسماعه، وأشكال تحار الأفكار في حسنه وإبداعه. وهو يحسن الإصغاء إلى تلك الإيرادات والإنصات. ويعطي كلاحقه من النظر والالتفات، ثم يكر على ذلك بزوال جلابيب الخفاء والألباس. ويوفي كل سائل واجبه من الرعاية والإيناس. وينحف المتعلمين بتقاليده وفوائده، ويمدهم بغرائبه وفوائده، فترى الأقلام في أيدي الطلبة في مجلس درسه راكعة في المحابر وساجدة. وبصلاته على الكتابين بها عائدة ... ويختم هذه الجمل الساحرة والنابعة من صميم الفؤاد، والتي رفرفت بنا على جناح الخيال إلى حلقة المساري بقوله نور الله ضريحه. قد استفدنا منه ما أسأل الله الانتفاع به في مواقف الآخرة بمنه وكرمه(11). ولم ينس المؤلف أن يشير إشارة مقتضبة في ختام هذا التنوع من الدراسة إلى أنه اجتمع بفاس بعدد غير قليل من العلماء وحضر مجالسهم وانتفع برؤيتهم ولكنه لم يقض له بالأخذ عنهم ...
هذه بعض الصور والنماذج من الدراسات التي اعتاد المؤلف أن يسميها بدراسة البحث والتفهم أو دراسة التدقيق والتحقيق، ويمكن أن نطلق عليها دراسة الدراية. وتأتي بعدها دراسة من نوع آخر يمكن لنا أن نسميها بدراسة الرواية التي هي أستاذ رواية الأحاديث النبوية ومصنفات المتن الفقهية بطريق الرواية إلى جامعيها ومؤلفيها، وهذا هو ما يسمى بالإجازة وقد اطلعنا المؤلف على ما عنده في ذلك في فهرسته التي ننوي أن نضعها في أيدي القراء عما قريب بعون الله.
هذا وقد أشار الحضيكي 1189 لدى ترجمته للمؤلف إلى إجازة الشيخ محمد بن محمد بن عبد الرحمان البكري المصري للمترجم، وقد كتبها له بتاريخ ربيع الثاني سنة 978 مع أن المترجمين للشيخ المذكور يجعلون وفاته سنة 955. وقد أجاز البكري المذكور أيضا ولد صاحب الترجمة محمد وولد ولده امحمد بن عبد الواحد(12) . وهذا شيء غريب أيضا. وليست الغرابة في كون هذه الإجازة لم يرد عليها ذكر الفهرسة فقط بل هناك شيء آخر وهو أن المترجمين للمؤلف مجمعون على أن نسله قد انقطع بموت ولديه أحمد ومحمد اللهم إلا إذا كان هذا الحفيد قد مات قبل موت الوالد.
إجازاتـــه :
أما إجازاته التي جاءت في فهرسته فسنتطرق إلى إلقاء نظرة موجزة عليها بعد تعرفنا على حقيقة
الإجازة وطبيعتها. وهي مصدر لأجاز .. ومعنى هذه اللفظة لقد قطع المسافة. وأجازه أيضا أعطاه الإذن في الرواية لفظا أو كتابة. وتحتل الإجازة في تزكية العلماء وغيرهم مكانة مرموقة وبذلك صارت أمنية محببة لدى جميع طبقات الشعب من علماء وأمراء ورحالة وغيرهم، وهذا ما جعل الأمراء والملوك يلحون في طلب الحصول عليها. ويوفدون الوفود إلى الأقطار البعيدة للحصول عليها(13) . وقد كان الناس يرغبون في جمع ما أمكن لهم من الإجازات لأنفسهم بل ولأبنائهم وحفدتهم وأصدقائهم. ومن جهة أخرى رأينا من الشيوخ من توسع في هاته الإجازة الفخرية ومنحها لأكثر من عدد ممكن. حتى أن بعضهم أعطى الإجازة لكل من أدرك عصره كما فعل ابن جابر الهواري الأندلسي(14) وغيره ولهذا لا نستغرب ما نجده في هذه الفهرسة وأمثالها من هاته النماذج والصور التي ذكرنا.
وتنقسم الإجازات التي حصل عليها المؤلف وجمعها في فهرسته إلى قسمين اثنين : أولهما القسم الذي توصل إليه بمجهوداته ودراسته الخاصة وتحمل في سبيله مشقة السفر إلى مدينة فاس للحصول على مضمونه بنفسه مباشرة من الشيخ الصالح الذي وقع الاتفاق على ولايته السيد رضوان بن عبد الله الجنوي وقد علق المؤلف على هذا القسم أهمية كبرى ونوه به تنويها رفيعا وعلل ذلك بقوله : لأنه هو الأساس لما يعد والمبنى. والمدار الذي يرجع إليه في تصحيح ما يتصل به والمعنى. وثانيهما القسم الذي تأدى إليه بواسطة الغير. ويحتل الفهرسة لتنوع شيوخه وتعددهم واختلاف أزمنتهم ومشاربهم وأذواقهم.
وهكذا يبتدئ مؤلفنا ثبته بإجازة رضوان بن عبد الله الجنوي المتضمنة لحديث الرحمة المسلسل بالأولوية .. وللإجازة بالمصنفات الآتية وهي موطأ الإمام مالك رواية يحيى بن يحيى الليثي ولاء المصمودي نسبا. وصحيح أبي عبد الله الإمام البخاري وصحيح الإمام مسلم بن الحجاج القشري النيسابوري وسنن الإمام أبي داود السجستماني والجامع الصحيح للإمام أبي عيسى الترمذي والسنن الصغرى للإمام النسائي والأربعون حديثا النواوية. وجزء الإمام إسماعيل بن نجيد ورسالة أبي محمد بن أبي زيد القيرواني ومشارق الأنوار لأبي الفضل القاضي عياض والمصافحة المتسلسلة من طريق أنس بن مالك، ومن طريق الخضر أيضا هذا الشخص الروحي الذي تضاربت الآراء في وجوده وعدمه. وبهذا ينتهي القسم الذي يسميه بالعجالة ثم يتبع ذلك بالقسم الذي يسميه بالذيل وهو ما وقف عليه مكتوبا أو ناله إياه رضوان بن عبد الله الجنوي من إجازات سفير له. مما صرح فيه بالعموم أو قيده بالخصوص ونقل ذلك يقول المؤلف من خط سقين.
ومن ضمن ذلك الحديث المسلسل بالأولوية من عدة طرق. فقد رواه سقين عن القلقشندي والسخاوي وابن فهد وزكرياء الأنصاري.
ثم إجازة سقين للجنوي أيضا برسالة ابن أبي زيد وبالأربعين حديثا وبجزء الإمام ابن نجيد.
ويردف ذلك بإجازة السخاوي وإجازة ابن غازي لسقين. وقد تأدت هاتان الإجازتان الأخيرتان للمؤلف بواسطة والده الملوى أحمد الذي أخذ عن سقين بفاس سنة ستة وخمسين وتسعمائة كما أخذ في نفس الظروف ونفس المدينة عن خروف التونسي الذي أجازه وأجاز أبناءه كما أشرنا إلى ذلك.
وكل ما تقدم من الإجازات التي أشرنا إليها سابقا سواء كان المؤلف قد حصل عليها بنفسه أو تأدت إليه بواسطة الغير يمكن لنا أن نسميها بالإجازات المغربية وإليها يشير بقوله : هي غاية ما تحصل لي بهذا القطر المغربي وذلك بغض النظر عما أخذه على طريق الدراية عن عدو مشاييخ بهذا القطر وبعد ذلك لم يخف تأسفه على ما آلت إليه حالة الرواية في هذا القطر كما لم يستطع إخفاء شعوره بالمرارة نحو أبناء وطنه على أعراضهم عن هذا النوع من العلم، فقد اندرس رسمها وانمحى فيما بينهم اسمها ولا ريب لها فيما بينهم راية ولا وقع بها اهتمام ولا عناية وهل هي إلا حادثة جل مصابها واستحلى فيما بينهم علقمها وصابها(15) .
بعد هذه الوقفة القصيرة التي صرح بها بما يجيش به صدره من التحسر على عدم اهتمام أبناء قطره برواية علون الحديث تابع كلامه في سرد الإجازات التي وصلت إليه من بلاد المشرق. فذكر إجازة موسى النشاي لمحمد بن علي الدادسي وللمؤلف وأخويه وغيرهما، وإجازة محمد بن إبراهيم المقدسي للدادسي المذكور وللمؤلف وأخويه وغيرهما، وإجازة العلقمي لمحمد بن محمد بن علي الدرعي الجزولي وللمؤلف وغيره، وإجازة الفيشي المالكي للدرعي الحزولي المذكور وللمؤلف وغيره.
وإلى هنا ينتهي ما جمعه المؤلف من الإجازات لغاية وقت تأليف الفهرسة وهو ستة وثمانين وتسعمائة. وبعد ذلك ترجم لأشياخه المغاربة الذين أخذ عنهم بطريق الدراية وهم محمد بن مهدي الجراري وسعيد ومحمد بن مجير المساري، وبذلك ينتهي الذيل بتاريخ أواسط القعدة الحرام عام اثنين وثمانين بمدينة مراكش.
وبعد الفراغ من العجالة وذيلها في التاريخ المذكور جاءت إجازة ابن فهد الهاشمي الشافعي لعبد الرحمان التواتي ولمؤلف نفسه وبنته صفية. مؤرخة بيوم الخميس الثامن عشر من شهر شعبان عام ثمانية وثمانين وتسعمائة، فألحقها بالفهرسة كما ألحق بها ما أخذه وانتفع من تلاميذه ابن القاضي المكناسي فقد أخذ عنه قراءة الفاتحة بسندها الجني عن شمهروش ؟ بتاريخ يوم الجمعة ثامن وعشرين شوال عام اثنين وتسعين وتسعمائة.
بعد هذا التلخيص لفهرسة صاحب الترجمة وما تضمنه من إجازات مغربية ومشرقية، وبعد التمكن من إعطاء فكرة واضحة على مدى اهتمامه بفن رواية الأحاديث لا يفوتنا أن نلاحظ هنا ملاحظة بسيطة تهم صناعة التأليف، ذلك أن الكثير من المؤلفين الأولين ومن جملتهم عبد الواحد الشريف كانت كتبهم لا تعتبر منتهية إلا بموتهم. ولذلك فهي معرضة دائما للزيادة والنقصان والتغيير والتبديل كما رأينا ونرى شيئا من ذلك في ختام هذه الفهرسة.
وبما أن النسخة التي بين أيدينا قد كتبت برسم ابن القاضي المكناسي ودخلت في ملكه كما تشهد بذلك الإلحاقات والتصويبات المكتوبة بخط يده لدى قراءتها على أستاذه فقد أباح هو لنفسه كذلك أن يلحق بها ما يلي –وبخط يده أيضا- أجازه القرافي له بسندها الجني المتقدم والتي تدبج بها مع أستاذه صاحب الترجمة وهي مؤرخة بصبيحة يوم الجمعة المبارك حادي عشر ذي القعدة الحرام سنة ست وثمانين وتسعمائة. وإجازة محمد بن محمد بن أبي بكر بن الحاج موسى التواتي له أيضا بصنف أبي عبد الله النحاري والمؤرخة بأربعة وعشرين من شوال سنة 998. وإجازة عبد الواحد بن أحمد الشريف صاحب الترجمة له أيضا بهاته الفهرسة. وقد قال في فقراتها الأخيرة : وقد كانت القراءة المذكورة بلفظي وحضرها جم غفير من طلبة العلم كالشيخ المحدث أبي عبد الله بن محمد لن أبي بكر التواتي والفقيه أبي عبد الله محمد بن يعقوب الأيسي الراوية الأديب الحافظ المتفنن وجماعة وأجاز كلا من حضر بمثل الإجازة في أواخر شوال المبارك سنة 998. وختم ذلك بمبارة التصحيح المكتوبة بخط المؤلف وهي :صح ذلك، قاله وكتبه بخطه عبد الواحد بن أحمد بن محمد بن الحسن الحسني غفر الله له بمنه.
خدماته الحكومية وما نشأ عنها :
لم تكن دولة السعديين تقدر في شخصية أبي مالك العالم العلامة والمحدث المفتي والأديب الشاعر الناثر، المقتدر على التصرف في النظم والنثر. وعلى الإنشاء والترسل في الخير والشر فحسب، بل كانت تراعي فيه وفي أبناء عمه أنهم ينحدرون قبل كل شيء من سلالة تستوجب المراعات والاحترام ذلك أن بيتهم يمتاز بحسن السلوك والتواضع الطبيعي والجدية التي تطبع أكثرية تصرفاتهم، كما أنه يشكل حقلا خصبا لاستتباب المجاهدين والمصلحين، ويتجلى هذا التقدير في عهد المنصور بصفة خاصة. ذلك العاهل الذي كثيرا ما كان يواسيهم مواساة ملحوظة ويرفع عنهم الحيف والظلم الذي قد ينزل بساحتهم. والأمثلة على ذلك كثيرة نذكر منها على
سبيل المثال حادثة السيد عبد الله بن قاسم الحسني الذي ابتلى بطغيان بعض الظلمة بفاس ولم تكن شكايته للمنصور سببا في دفع الظلم عنه بكيفية لطيفة فقط بل كانت سببا في غناه وغنى أولاده بشكل يلفت الأنظار(16).
وتبتدئ الوظيفة الأولى لأبي مالك في خدماته مع السعديين في الوقت الذي أرسل فيه عبد الله الغالب ولده محمد المتوكل وابن أخيه محمد بن عبد القادر إلى الشمال المغربي وأسند النظر في مدينة فاس إلى ولده الذي كان متكبرا تياها عنيدا في تفكيره ولو كان في ذلك هلاكه وهلاك العالم أجمع. كما أسند النظر في مدينة مكناس وأقاليم البادية إلى أخيه الذي أسند وظيفة الكتابة في ديوانه إلى أبي مالك. ولم تكن العلاقات التي كانت بينهما في الحقيقة علاقة أمير ومأمور وخادم ومخدوم. وإنما هي علاقة أديب بأخيه تتحد أفكارهما وتتفق ميولهما حتى أن النقاد في بعض الأحيان لم يستطيعوا أن يميزوا فيما بين شعر هذا وشعر ذلك(17) .
وقد كان هذا الأمير ليبيا متواضعا. وأديبا رزينا وبطلا حازما. فقضى على دويلة بني راشد العلميين بشفشاون. ومكن للدولة السعدية في جميع أقاليم الشمال المغربي. واجتمعت عليه الكلمة وانضوت تحت إمرته قلوب العامة والعلماء. بدوا وحضرا. وحتى صار الناس لا يعرفون إلا باب هذا الوزير ولا يقصدون سواه. وتزاحم الناس حول قصره بالمناكب. فاستاء الغالب لهاته النتائج الباهرة التي جاءت على يد ابن أخيه دون ولده. فصار يتلمس المعاذير والأسباب للفتك ويختلق الوسائل والعلل الواهية لتصفيته، إلى أن قتله شنقا دون فبراير سنة 957 (18) . وهكذا يقوم الغالب بالله الذي يسميه أحمد أو موسى السملالي بياقوتات الأشراف بهاته الجريمة البشيعة التي ورطته في ارتكابها الغيرة المقيتة. والحق أن الأمير الذي ذهب ضحية إخلاصه كان رجال شهما يقدر العلماء والأدباء. حتى أن حضرته كانت بمثابة سوق نافقة لروجان العلم والأدب. ما شئت من مطارحات علمية ومساجلات شرفية ودور أدبية. وبعد مقتل الأمير امتدت يد الطغيان إلى بعض من كان يرتاد تلك المجالس وعلى رأسهم أبو العباس أحمد بن علي المنجور الذي زج به في غياهب السجون ولم يطلق سراحه إلا بعد التزامه بقبول الذهاب إلى مراكش لتسهل مراقبته فنقل إليها ومكث بها مدة ليست بالقصيرة(19).
وإذا كان صاحب الترجمة قد خرج من هذه المحنة سالما معافى فيما يظهر فإن أقل عقاب يجازى به يجب أن يمتثل في الإعراض عنه والاستغناء عن خدماته. وربما كان هذا من الأسباب التي جعلت ابن عسكر السرفي يتجاهل ذكر اسمه وأسماء أمثاله في دوحته يظهر.
كما أنه لنفس السبب لم يترجم للعلامة المنجور ترجمة مستقلة وإنما ذكره في بعض الجمل القليلة التي ختمها بهذا الدعاء! والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم(20).
وقد عاش أبو مالك مدة هذه الظروف القائمة تحت ضغط كابوس الأحزان المقلقة التي كانت تخيم على عقله وتحت تأثير تلك الأمواج الهادرة التي كانت تجيش بها نفسه وقد انعكست ظلال ذلك كله على ديباجة فهرسته حتى صبرتها عبارة عن زفرة مكظوم. وشكاه مظلوم. ونفثة مصدور تتضمن شيئا غير قليل من التشكي المكبوت. والأنين غير المفهوم والتضرع الذي يقطع نياط القلوب .. فلنسمع إلى هذا الأديب الفصيح والبلبل الجريح وهو يئن ويصيح :
ثم جنت علي بقدر الله السايق يدي. وأتعبت فيما لا يعنيني فكري وخلدي. فها أنذا لا أروح في خلق العلم ولا أغتدي. وءال الأمر بي إلى ما ءال إلي والحال يغني عن السؤال.
فقد كان ما كان مما لست أذكره فظن خيرا ولا تسأل عن الخير.
لكنني بفضل الله ما زلت أستنشق أرج الفرج من جانب الرجاء وأرجو من الرحيم الرحمن أن يجعل من هذا المضيق مخرجا. وأن ييسر بكريم لطفه من هذه الأنشوطة الخلاص. ويجعل وقايته لنا من مضارها أمنع جنة وأقوى دلاص فإن بيده تصاريف الأقدار. وتعاقب الليل والنهار. وأعوذ بالله أن أكون متصفا بالقنوط من فضله واليأس عميم كرمه وطوله. وما هذه أول شدة نسفتها أرواح الفرج ويسرت لأمثالي منها السبيل والمخرج ويرحم الله من قال :
وكم أمر تساء به صباحا
وتعقبك المــرة بالعشـــى
وما زلت على ما أنا عليه من هذه الأحوال وتفاقم الأهوال أواصل السؤال وأديم البحث عن أفاضل العلماء من هذه الأمة، وأستخبر عن السادات الذين تتجلى برؤيتهم الغمة الخ.(21)
تلك كانت حالته في الظروف التي كتب فيها الفهرسة أو بتعبير آخر هكذا كانت نفسيته في السنين الباقية من حياة عبد الله الغالب الذي شنق مخدومه وفي عهد ولده محمد المتوكل. حتى بزغت شمس دولة المنصور الذي كان موفقا في انتقاء الرجال وتقريب ذوي الكفاءات العالية. وترصيع بلاطه ومجالسه بأعاظيم الشجعان وفطاحل العلم ونجوم الأدب. فابتسم الحظ مرة أخرى لصاحب الترجمة، وانهالت عليه الجوائز السنية، وتقلب في الوظائف العالية، والأطوار المختلفة، من إفتاء وقضاء وخطابة وتدريس. وكان رجلا مجلا لا تنقصه المقدرة في جميع الميادين. وزيادة على ذلك فهو شاعر البلاط وبلبله الصداح. وبالأخص في الاحتفالات التقليدية التي أحدثها المسلمون في المواليد النبوية والمهرجانات الرمضانية حينما يتبارى فحول الشعراء في إلقاء القصائد بين يدي المنصور(22) وهو أيضا كاتب مترسل في ديوان الإنشاء يحبر الرسائل للملوك. خبير بمقتضيات الأحوال مهما تشعبت. بصير بجوانب الحذر والحيطة مهما تباينت(23). وقد تحدث الناس دهرا طويلا بتلك الرسالة التي بعث بها المنصور إلى ملك السودان أسكيما الحاج وكانت من إنشاء أبي مالك. وقد وقف عليها السعدي مؤرخ السودان بعد زمان طويل(24).



الزالت الالتباس في نسب عبدوالواحد
من هنا نجد اختلاف كبير بين شجرة عبد الواحد الشريف وعبد الواحد دفين راس الواد التي تعد زاويته من اقدم الزوايا في المنطقة ويجزم معظم اولاد عبد الواحد ان عمر الزاوية حوالي 500سنة ومقبرتهم حوالي 800سنة السؤال المحير هنا لماذا لم يسما اولاد عبد الواحد على جدهم بالعساوي تالذين يرون انه دفين غيلاسة
هنا نرى عبدالواحد الحسني ومقع موته
وفاتــه ومدفنــه :
أجمع المؤرخون لحياة أبي مالك على أنه مات بمراكش ودفن بباب إيلان تجاه ضريح القاضي عياض. قال الزكي بن محمد الهاشمي في الشجرة الشماء عند ما تعرض لذكره هو العلامة عبد الواحد بن أحمد دفين مراكش بقبة مولانا علي الشريف مع أن وفاة هذا الأخير متأخرة عن موت صاحب الترجمة بمدة طويلة لا تقل عن خمس وثلاثين سنة، ذلك أم وفاة أبي ملك كانت سنة 1003 والمولى علي الشريف لا نعلم وقت موته بالضبط وإنما الذي نعرف أنه كان ضمن جماعة العلويين الذين سجنوا بمراكش في فترة تقع في زمان الفتنة التي وقعت بين أبناء زيدان بن المنصور. ويقال أن عدد هؤلاء المسجونين كان نحو الأربعين(28) . وتصفهم الرواية بأنهم كانوا يتعيشون في سجنهم بما يصل إليهم من سجلماسة أو بما يحصلون عليه من عمل أيديهم كنسج الكتب وصناعة الحبال والأوعية التي تتخذ مادتها من خوص النخيل. كما أننا لا نعرف من أسمائهم إلا القليل مثل المولى علي الشريف والمولى عبد الواحد بن علي بن طاهر، أخي الإمام المولى عبد الله بن علي بن طاهر، وابن عمه السيد قاسم عبد العزيز(29) . وقد مات جلهم في هذا السجن وهم مدفونون ضمن هذه القبة.
والظاهر أن هذه الحادثة كانت في زمان عبد الملك بن زيدان 1037-1040.
وتؤيد هذا التخريج فقرة وردت عرضا في كلام المرتغي عند سرد العلوم التي أخذها عن الإمام عبد
الله بن علي بن طاهر حينما قال : وكان ذلك عام 1037 بجبل تاغيا من بلاد مدغرة أيام محنة شرفاء سجلماسة(30) أو في زمان أخيه الوليد 1040-1055 الذي يصفه اليفرني في النزهة بأنه كان يقتل الأشراف من أبناء عمه وإخوته حتى أفنى أكثرهم(31) والظاهر أيضا أن شهداء هذا السجن كانوا يدفنون إلى جانب أبي مالك قبل أن تكون هناك قبة وحينما آل الأمر للمولى الرشيد بن الشريف حفيد المولى علي شيد هاته القبة التي تضم وفاة أبي مالك ووفاة شهداء السجن، ومن ذلك الحين اتخذت القبة اسم قبة مولاي علي الشريف



تتفرق قبيلة أولاد سيدي نائل إلى فرق وعشائر عديدة من ابرزها :

01/أولاد أحمد بن يحي بن يحي ببلدية (عين الملح)
02/أولاد خناثة بدائرة عين الابل بولاية الجلفة
03/ أولادأم لخوة بدائرة فيض البطمة بولاية الجلفة/القرارة ولاية غرداية
04/ أولادأم هاني ببلدية القديد
05/أولاد أمحمد بن المبارك ببلدية عين الريش بولاية المسيلة
06/أولاد احمدالرقاد بدائرة عين الابل بالجلفة
07/ أولاد بوعبد الله العقون ببلدية دار الشيوخ بالجلفة
08/ أولاد حركات ببلدية البسباس بولاية بسكرة
09/ أولاد خالد ببلدية بن سرور بولاية المسيلة
10/ أولاد رابح ببلدية عين فارس بالمسيلة
11/ أولاد رحمة بلدية الشعيبة ببسكرة
12/ أولاد سيدي زيان ببلدية عين الملح بالمسيلة
13/ أولاد ساسي ببلدية رأس الميعاد ببسكرة
14/ أولاد سليمان ببلدية الزرزور بالمسيلة
15/ أولاد سي احمد ببلدية الزعفران بالجلفة
16/ أولاد عبد القادر بحاسي العش بالجلفة
17/أولاد طعبة بن سالم ببلدية مسعد ودلدول وزكار بالجلفة
18/ أولاد عامر ببلدية سيدي عامر بالمسيلة
19/ أولاد عيفة بالمليليحة بالجلفة
20/ أولاد فرج ببلديات مجدل وجبل أمساعد وسليم بالمسيلة
21/ أولاد لعور ببلديات سلمانة ومسعد والمجبارة
22/أولاد الغويني بن سي أمحمد ببلدية حاسي بحبح وبلدية عين معبد وبلدية الجلفة
23/أولاد الغويني بن سالم ببلدية تعظميت بالجلفة
24/ أولاد يحي بن سالم ببلدية سدرحال بالجلفة وقصر الحيران بالاغواط






فعبد الواحد هنا جد نايل وقبيلة اولاد نايل القبائل في الجزائر
ينتمي سيدي محمد النائل إلى أسرة وعائلة مشهورة في الت.........
..............

اللهم انصر الحق
2012-08-18, 17:39
يا الريغى الديماغوجى ....... لماذا تريد الانزلاق على الموضوع و تريد ان تدخلنا فى عرش اولاد على

ثنية غنيه لم يحددها بن خلدون بدقه بل قال هى فى الجه الشرقيه للجبل و انت قلت هى بين راس العيون و عين آزال اخى انا مصدقك

اما

كلامك كله سطحى يعتمد على المؤرخين الفرنسيين الذين بدورهم اعتمدوا على الاساطير و الخرفات الشعبيه لمنطقة عين والمان
ومن بين هاته الاساطير هى اسطورة يحى بن مساهل و انتماء كل قبائل ريغه له ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم لماذا تريد تزوير ما قاله بن خلدون .... ان ريغه جبل عياض فى عهده هى خاضعه و ضعيفه و ليست لها بطون او فروع و يؤدون المغارم لبنى عياض
كيف هى قبيلة ضعيفه و بعد قرون تصبح قويه ..... مستحيل الأكيد انها خلاص اندمجت فى بنى عياض و لغتهم العربيه دليل على هذا و زد بن خلدون لم يذكر اى فرع او بطن او فخذ او حتى فخيذ صغير لريغه هاته دليل على انها كانت قبيله صغير جداا و لا تقارن بالمهايه او بنى عياض بصفه عامه

زد لماذا تحرف ما قاله بن خلدون ان المهايه و اولاد ديفل يسكنون ثنية غنيه و انت تقول انهم رحلوا الى المسيله
وهل من المعقول وهم رؤساء و الاقوياء فى المنطقه يتركوا سهول عين والمان الغنيه بالقمح و يذهبون الى سهوب الحضنه قليلة القمح
هل هذا معقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و قبيلة ضعيفه الخاضعه لحكمهم تذهب هى تسكن فى سهول عين والمان الغنيه و القبيله القويه تذهب الى السهوب الجرباء ؟؟؟؟ هل هذا معقول علما ان بنى عياض وقت بن خلدون لم يكونوا من القبائل الرحل اى مستقرين و اكيد المهايه استقروا فى عين والمان الآن

المهايه هم اغلبهم عرش ريغه و اولاد مطاع هم على الارجح من المهايه لأن لغتهم عربيه
اما المهايه الفرقه التى فى اولاد دراج لا يوجد اى دليل يثبت انهم نفسهم المهايه الذى تكلم عليهم بن خلدون فى الجهة الشرقيه لجبل عياض
الا انه من المحتمل هم فقط فرع من القبيله الأم المهايه التى استوطنت عين والمان

ثم الذى لم افهمه كيف العرش كامل عربى ناطق بالعربيه و فرع واحد لا يتكلم العربيه كما تقول انت و علما انهم يسكنون معهم و يعيشون فى نفس الحيز الضيق الذى لا يتعدى طوله 20 كلم و لا يتكلمون بنفس اللهجه
مثال رجل عنده سبع اولاد حيث ان سة يتكلمون الفرنسيه و واحد يتكلم الانجليزيه و ابوهم واحد و امهم واحده ؟؟؟ هل هذا معقول
اغبى واحد يقلك هذا الذى يتكلم الانجليزيه ليس اخوهم و هى دخيل عليهم فقط

هناك فروع من المواسه دخلاء على عرش ريغه العربى و هم من بربر جهة باتنه الغربيه و استوطن اغلبهم بلدية الحامه و هم فى طريق الاستعراب ام بلدية الصالح باى لا يوجد فيها اى مواسي ناطق بالبربريه الا بعض الدخلاء اكيد من هنا وهناك لأن المنطقه ضيقه و لا يبعدون عن مناطق الناطقين بالبربريه الشاويه الا بضع الكيلومترات فى جريه مليحه تجيبها .... لذالك و قعت الهجرات الصغيره بين المناطق

و الله الذى لايعرف المنطقه و يسمعك تحكى هكذا يظن ان هاته المناطق تبعد على بعضها بمآت الكيلومترات و هم ابعد بلديه على اختها 20 كلم

اما اسماء القرى و المداشر الصغيرة التى ذكرتها هى اغلبها يسكنها العرب و فيهم بعض الشاويه البربر نازحين اليها من جهة باتنه
زد ان القبائل العربيه العياضيه القويه هى نزلت من الجبل و استوطنت السهول فى عين والمان و عين آزال و راس الواد وغيرهم من الاماكن السهليه فى القرن الاول التركى وما تبقى فى الجبل الا لفروع الضعيفه
و اصلا انا لا اتكلم على الفترة الحاليه انا اتكلم على تاريخ ريغه و كيف تشكلت و اصولها من وقت بن خلدون

فلا تحاول المناوره فهى مفضوحه


عرش ريغه هو عرش هو حلف عربى بربرى ناطق كله بالعربيه ترجع اصوله الى اغلبيه عربيه و اخرى بربريه مستعربه

و انا سأبقى وراك يا الريغى العنصري لكى افضح كل محاولاتك لطمس الهويه العربيه على عرش ريغه و كل االجزائر



سلام


كفاك تدليسا أيها العروبي.... هذا بالضبط ما قاله ابن خلدون عن عرش ريغة:
" وأما بنو ريغة فكانوا أحياء متعددة ولما افترق أمر زناتة تحيز منهم إلى جبل عياض وما إليه من البسيط إلى نقاوس وأقاموا في قياطينهم فمن كان بجبل عياض منهم أهل مغارم لأمراء عياض يقبضونها للدولة الغالبة ببجاية وأما من كان ببسيط نقاوس فهم في أقطاع العرب لهذا العهد ونزل أيضا الكثير منهم ما بين قصور الزاب وواركلا فاختطوا قصورا كثيرة...."
طبعا, بإمكانكم أن تلاحظوا أن هذا الهلالي يتعمد الكذب والتدليس:
1- هو قال أنها قبيلة صغيرة بحجة أن ابن خلدون لم يذكر أي بطن أو فخذ لها, صحيح أن ابن خلدون لم يذكر بطون وفخوذ القبيلة, فهو لم يحط بكل شيء علما, لكنه قال أنهم كانوا أحياء متعددة.
2- ابن خلدون لم يقل أن قبيلة ريغة قد اندمجت في قبيلة عياض, إنما قال أن بعض المنتمين لقبيلة ريغة (بالتحديد من كانوا بجبل عياض) كانوا أهل مغارم لأمراء عياض, لكنهم لم يندمجوا في قبيلة عياض كما تدعي, كما أن السيطرة لا تعني الكثرة, والخضوع لا يعني القلة, فكثيرا ما تخضع قبائل كثيرة لقبائل قليلة العدد.
أي ليس هناك ما يثبت أن قبيلة عياض كانت أكثر عددا من جزء يسير من قبيلة ريغة (من كانوا بجبل عياض), فما بالك بريغة كلها؟
3- الواضح من كلام ابن خلدون رحمه الله أن قبيلة عياض كان وجودها منحصرا في جبل عياض, في حين قبيلة ريغة كانت تقطن جبل عياض وما إليه من البسيط الى انقاوس.
فكيف استنتجت بربك أن خضوع بعض قبائل ريغة (من كانوا بجبل عياض) لقبيلة عياض يعني أن قبيلة ريغة قد اندمجت في قبيلة عياض وأن عرش ريغة هو إقليم جغرافي وليس نسب؟
4- لغوة عرش ريغة العربية لا تدل على عروبتهم باعتبار أن أكثر من 70 بالمائة من الأمازيغ اليوم ناطقين بالعربية.
بخلاصة: عرش ريغة هو عرش أمازيغي زناتي, وعلى من يدعي أنه إقليم جغرافي أن يأتي بما يثبت ذلك, والأدلة التي أتيت بها لكي تثبت ادعاءاتك الباطلة واهية ومضحكة.
وبالإمكان الملاحظة, أن قبيلة العمور لما سيطرت على جبل راشد غيرت اسمه إلى جبل عمور, في حين قبيلة عياض لما سيطرت على جبل القلعة, غيرت اسمه إلى جبل عياض. فهل بإمكاننا القول لمن يدعي الانتساب لقبيلة العمور من سكان جبل العمور أن قبيلته ليست نسب إنما انتماء جغرافي دون بينة أو برهان؟ وهل بإمكاننا القول لمن يدعي الانتساب لقبيلة عياش من سكان جبل عياض أن قبيلة ليست نسب إنما انتماء جغرافي دون بينة أو برهان؟
فهات لنا ما يثبت أن عرش ريغة قد صار إقليما جغرافيا, وإلا فارم بكلامك في أقرب مزبلة وعرش ريغة هو عرش مغراوي زناتي أمازيغي مائة بالمائة غصبا عن أنف كل عروبي.

allamallamallam
2012-08-18, 19:57
أصلهم من قبيلة ريغة الأمازيغةالمعروفة،ونحن من ريغة سطيف أبناء عمومتك،( أنظر المجلد السابع لإبن خلدون في موضوعه عن بني ريغة..
أخوك الريغي..


يا الولمانى لا علاقة لهم بريغه تقرت وقت بن خلدون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رواغه هم المزاب الآن الذين فى تقرت وورقلله و غردايه .....

اما الرواغه او الحشاشنه هم عرب لسان فى وادى ريغ وورقله ...................ز نحن فى منطقتنا الرواغه هم نفسهم الحشاشنه عند كافة الناس ...و لأكن معك صريح هم يفضلون كلمة الحشاشنه على كلمة الرواغه لأسباب مازالت مجهوله

الرواغه او الحشاشنه هم اصحاب البشره السوداء فى وداى ريغ و بعض الاماكن فى ورقله كما تبين الصورالتى فى الأسفل بعض اشكالهم فى منطقتنا المغير وجامعه و تقرت و نقوسه فى ورقله و سوق الحجر فى رقله
و الحشاشنه او الرواغه يسمون فى اماكن اخرى بالحراطين او الوصفان ....... اما فى وادى ريغ يسمون بالحشاشنه او الرواغه و كل الرواغه الذين فى وادى ريغ وورقله هم كلهم ألوانهم سوداء الا ما ظهر من بعضهم من المهجنين او ما يسمى بالمتيس فى العالم الآن ....... لأن بعد الأستقلال و فى السنوات الاخيره خاصة اصبح الاغنياء و المتعلمين من الرواغه الحشاشنه يتزوجون بنساء بيض من الشمال شاويات و قبايليات و تليات بصفه عامه مما ظهر لدينا جيل صغير او طبقه مميزه من المهجنين تجدهم بيض بملامح زنجيه
و كذالك هم قليل زواجهم بعرب منطقة وادى ريغ الا زيجات قليله وانا فى عائلتى لدينا أمرأتين فقط متزوجتين برواغه الحشاشنه....اى زواج قليل بين المكونين الأساسين للمنطقه لذالك اصبحوا يستوردون نساء من الشمال كلا حسب مقدوره المادى والعلمى

لا علينا


المهم ........هم لا علاقة لهم بريغه الذين فى سطيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

زد يشارك الرواغه الحشاشنه فى المنطقه عرب من الهلاليين وعرب غير هلاليين ,,,,و هم لا يشبهونهم لا فى الشكل و لا فى اللون و لا فى لحن الكلام واللهجه لكنهم اخوانهم فى الدين و اللغه و يتقاسمون خيرات نفس الارض
انا اتعجب لبعض العرب من يقولون ان الرواغه او الحشاشنه لا أصل لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان أقول ان هذا الكلام غير منطقى و غير اخلاقى ؟؟؟ لا يوجد اى شعب فى الارض ليس له اصل ومنه
اصل اخوننا الحشلشنه او الرواغه واضح وضوح الشمس هم من الزنوج الأفارقه احفاد زنج بن كوش بن نوح عليه السلام
اما كيف وصلوا الى شمال الجزائر .... هى تجارة العبيد هى التى اوصلتهم الى هنا ؟؟؟ وكما قال الكثير من المؤرخين ومنم شارل فيرو
وتحرر الكثير منهم بعد المرسوم الملكى الفرنسي سنة1848م بعد الثوره الفرنسيه الثانيه ,,,, و بدأ تطبيق المرسوم تدريجيا و مع ذالك بقة تجارة العبيد فى الخفاء لأن القانون الفرنسي يعاقب كل من يتاجر بالعبيد
اخواننا ليس عيب ولا حرام ان يكون اصلك أسود اتت بك تجارة العبيد الى هنا .... الزنوج هم بشر كبقية البشر كما خلق الله الأبيض و الأسمر و الأشقر خلق كذالك الأسود

ما يميز اخواننا الرواغه الحشاشنه هم ليس لديهم قبائل و فخوذ و بطون ....بل لديهم عائلات كبيره فقط ...لأن كل عائله قادمه من قبيله زنجيه مختلفه عبر العصور لذالك ليس لهم قبائل معروفه ؟؟؟؟؟؟؟ لكن أصلهم معروف من زنوج الوسط الافريقى

الحشاشنه هم الآن هم عرب لسان و متمسكين بالعروبه و دينهم الاسلام الى ابعد حد ..... و منهم الشيخ الكبير عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين فى وقتنا الحالى وهو بن مدينتى المغير و فخر مدينتنا ...وصورة الشيخ هى فى الأسفل الصوره الرابعه
ونحن نعيش مع اخواننا الرواغه الحشاشنه فى نفس المدينه و بتعايش سلمى رائع و منهم عائلات متصاهرين مع بعضهم فى المده الاخيره ؟؟؟؟
عدنا شويا مشكل انتخابات فقط ؟؟؟ ههههههههههههههههه
انشاء الله تتغير العقليه هذا العام

وعاشة الأخوه الأسلاميه


أما انت يا المطاعى كفاك تزوير .....هل هؤلاء فى الصور ابناء عمك ؟؟؟ اتمنى فقط ان السطايفيه هم من يحكمون عليك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هؤلاء اخوانك فى الدين و اللغه و الوطن


سلام

الأمازيغي المحضور
2012-08-18, 21:51
موضوعك فيه الكثير من الإلتباس

allamallamallam
2012-08-18, 22:32
يا مخالق ربي انا حاب نعف و لحشاشنة وش اصلهم اربي قولولي نموووت و نعرف اعطوني كاش تفاصيل

هم عرب لسان ترجع اصولهم زنوج من وسط افريقيا

وهم اخواننا فى الدين و اللغه و الوطن و نعتز بهم
سموا بالحشاشنه لأشتغالهم بزرع الحشانه وهو النخله او الجباره فى منطقتنا لذاك سماهم العرب بالحشاشنه


سلام

azeriri
2012-08-19, 15:56
يا الولمانى لا علاقة لهم بريغه تقرت وقت بن خلدون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رواغه هم المزاب الآن الذين فى تقرت وورقلله و غردايه .....

اما الرواغه او الحشاشنه هم عرب لسان فى وادى ريغ وورقله ...................ز نحن فى منطقتنا الرواغه هم نفسهم الحشاشنه عند كافة الناس ...و لأكن معك صريح هم يفضلون كلمة الحشاشنه على كلمة الرواغه لأسباب مازالت مجهوله

الرواغه او الحشاشنه هم اصحاب البشره السوداء فى وداى ريغ و بعض الاماكن فى ورقله كما تبين الصورالتى فى الأسفل بعض اشكالهم فى منطقتنا المغير وجامعه و تقرت و نقوسه فى ورقله و سوق الحجر فى رقله
و الحشاشنه او الرواغه يسمون فى اماكن اخرى بالحراطين او الوصفان ....... اما فى وادى ريغ يسمون بالحشاشنه او الرواغه و كل الرواغه الذين فى وادى ريغ وورقله هم كلهم ألوانهم سوداء الا ما ظهر من بعضهم من المهجنين او ما يسمى بالمتيس فى العالم الآن ....... لأن بعد الأستقلال و فى السنوات الاخيره خاصة اصبح الاغنياء و المتعلمين من الرواغه الحشاشنه يتزوجون بنساء بيض من الشمال شاويات و قبايليات و تليات بصفه عامه مما ظهر لدينا جيل صغير او طبقه مميزه من المهجنين تجدهم بيض بملامح زنجيه
و كذالك هم قليل زواجهم بعرب منطقة وادى ريغ الا زيجات قليله وانا فى عائلتى لدينا أمرأتين فقط متزوجتين برواغه الحشاشنه....اى زواج قليل بين المكونين الأساسين للمنطقه لذالك اصبحوا يستوردون نساء من الشمال كلا حسب مقدوره المادى والعلمى

لا علينا


المهم ........هم لا علاقة لهم بريغه الذين فى سطيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

زد يشارك الرواغه الحشاشنه فى المنطقه عرب من الهلاليين وعرب غير هلاليين ,,,,و هم لا يشبهونهم لا فى الشكل و لا فى اللون و لا فى لحن الكلام واللهجه لكنهم اخوانهم فى الدين و اللغه و يتقاسمون خيرات نفس الارض
انا اتعجب لبعض العرب من يقولون ان الرواغه او الحشاشنه لا أصل لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان أقول ان هذا الكلام غير منطقى و غير اخلاقى ؟؟؟ لا يوجد اى شعب فى الارض ليس له اصل ومنه
اصل اخوننا الحشلشنه او الرواغه واضح وضوح الشمس هم من الزنوج الأفارقه احفاد زنج بن كوش بن نوح عليه السلام
اما كيف وصلوا الى شمال الجزائر .... هى تجارة العبيد هى التى اوصلتهم الى هنا ؟؟؟ وكما قال الكثير من المؤرخين ومنم شارل فيرو
وتحرر الكثير منهم بعد المرسوم الملكى الفرنسي سنة1848م بعد الثوره الفرنسيه الثانيه ,,,, و بدأ تطبيق المرسوم تدريجيا و مع ذالك بقة تجارة العبيد فى الخفاء لأن القانون الفرنسي يعاقب كل من يتاجر بالعبيد
اخواننا ليس عيب ولا حرام ان يكون اصلك أسود اتت بك تجارة العبيد الى هنا .... الزنوج هم بشر كبقية البشر كما خلق الله الأبيض و الأسمر و الأشقر خلق كذالك الأسود

ما يميز اخواننا الرواغه الحشاشنه هم ليس لديهم قبائل و فخوذ و بطون ....بل لديهم عائلات كبيره فقط ...لأن كل عائله قادمه من قبيله زنجيه مختلفه عبر العصور لذالك ليس لهم قبائل معروفه ؟؟؟؟؟؟؟ لكن أصلهم معروف من زنوج الوسط الافريقى

الحشاشنه هم الآن هم عرب لسان و متمسكين بالعروبه و دينهم الاسلام الى ابعد حد ..... و منهم الشيخ الكبير عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين فى وقتنا الحالى وهو بن مدينتى المغير و فخر مدينتنا ...وصورة الشيخ هى فى الأسفل الصوره الرابعه
ونحن نعيش مع اخواننا الرواغه الحشاشنه فى نفس المدينه و بتعايش سلمى رائع و منهم عائلات متصاهرين مع بعضهم فى المده الاخيره ؟؟؟؟
عدنا شويا مشكل انتخابات فقط ؟؟؟ ههههههههههههههههه
انشاء الله تتغير العقليه هذا العام

وعاشة الأخوه الأسلاميه


أما انت يا المطاعى كفاك تزوير .....هل هؤلاء فى الصور ابناء عمك ؟؟؟ اتمنى فقط ان السطايفيه هم من يحكمون عليك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هؤلاء اخوانك فى الدين و اللغه و الوطن


سلام


لحشاشنة أوالرواغة هم من بني ريغة بالأدلة الوثائقية والواقع ومازال منهم من يتحدث الأمازيغية (الريغية) في بلدة عمر،تماسين ،غمرة ،لمقارين ووو..وبقيتهم تعرب ، فلماذا أنت تُزور التاريخ،هكذا بالكلام الباطل يامسيلمة الكذاب زمانك!!!!!....

ـِزِدْ على هذا ،ألم يذكر إبن خلدون ،بني ورقلة ،الذين هم في ورقلة اليوم وذكر من بطونهم ،بني واقين وهم اليوم يتكونون من ثلاثة أحياء هم : بني واقين ،بني سيسين ،بني أبراهيم ،ألا يتكلم هؤلاء الٱمازيغية (ورقلية)؟ومازالوا إلى يومنا هذا في قصرهم( القصبة) ،أليسوا ذووا بُشرة مع كل إحترامنا لهم سوداء؟،أجبنا أيها المتحذلق ،الكذاب ،المريض ،المزور ،!!!؟؟؟.،بل أنت الذي يجب أن يعلموا هؤلاء الأمازيغ البُسطاء بٱنهم أصل المنطقة وما أنت يا هلالي إلا طارىء عليهم !!!؟؟؟.

ـ زد على ذلك ألم يذكر إبن خلدون منطقة قورارة ( تيقوراري)، وتوات وتمنطيت ،بأنها من مواطن زناتة ( بني ومانو) ،أليس اليوم من يتكلم الزناتية في هذه البقاع ذووا بُشرة مع كل إحترامنا لهم سوداء؟،أم ماذا تقول!!!؟؟؟؟.

إنك والله مريض نفسيًا ولن تُشفى إلى الأبد؟؟؟
الريغي الذي يرعبك بفضائحك....

azeriri
2012-08-19, 17:50
كفاك تزوير ..........

هل ذكر بن خلدون اولاد مطاع ؟؟؟؟
هل ذكر بعده اى مؤرخ اولاد مطاع ؟؟؟
يا الريغى اعطينا مؤرخ واحد ؟؟؟ دون ان تكرر ما قاله المؤرخ فيرو....لأنى بينت لك خطأه

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


إبن خلدون لم يُفصيل في ريغة التلول ،بل قال بأنها كانت عبارة عن أحياء كثيرة.
ثانيًا ،هذا التفصيل في ريغة الذي ذُكر في المصادر التاريخية ،جاء بعد إبن خلدون وذكر من طرف المؤرخين وأنت لا تُؤمن به ...،طيب لا علينا....
ثالثا،أما رحمان أنتاعك هل فصل إبن خلدون فُروعها ؟؟؟!!!،بل لم يذكرها قطُ،في تفصيل قبيلة مسلم الهلالية التي أنت تزعم أنك منها، وما كان ذكرها إلا في حكاية سعادة السُني الذي قال فيه إبن خلدون أنه من مُسلم ثم من رحمان؟؟؟؟!!!...
في مقدمة إبن خلدون كاملة هذا ما ذُكر عن رحمان لأنه لا شأن لها في ذلك الوقت إن لم نقل لصغرها ، تُذكر حتى في تفصيل قبيلة مسلم فما رأيك في هذا!!!؟؟؟
ِِزد على ذلك إنك تقول أنك من رحمان من فرع أولاد سحبان ،فمن يُصدق على رأيك( نتكلم بمنظقك) أن هذا الفرع( أولاد سحبان)، الغير معروف في أي مصدر،إلا من عندك هو من رحمان؟؟؟؟!!! التي أنت تتبجح بها ،....الكرة راهي عندك؟؟؟!!!!....جَاوبْ ...يامعتوه زمانك...
الريغي الحر...الذي يُغلق عليك التنفس حتى تموت كالكلاب الضالة غريبًا بدون وطن ..يا من لا وطن له ...ياهلالي...

azeriri
2012-08-19, 17:55
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam http://www.djelfa.info/vb/images/buttons/viewpost.gif (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=11169884#post11169884)
كفاك تزوير ..........

هل ذكر بن خلدون اولاد مطاع ؟؟؟؟
هل ذكر بعده اى مؤرخ اولاد مطاع ؟؟؟
يا الريغى اعطينا مؤرخ واحد ؟؟؟ دون ان تكرر ما قاله المؤرخ فيرو....لأنى بينت لك خطأه

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





إبن خلدون لم يُفصيل في ريغة التلول ،بل قال بأنها كانت عبارة عن أحياء كثيرة.
ثانيًا ،هذا التفصيل في ريغة الذي ذُكر في المصادر التاريخية ،جاء بعد إبن خلدون وذكر من طرف المؤرخين وأنت لا تُؤمن به ...،طيب لا علينا....
ثالثا،أما رحمان أنتاعك هل فصّل إبن خلدون فُروعها ؟؟؟!!!،بل لم يذكرها قطُ،في تفصيل قبيلة مسلم الهلالية التي أنت تزعم أنك منها، وما كان ذكرها إلا في سطحيًا في حكاية سعادة السُني الذي قال فيه إبن خلدون أنه من مُسلم ثم من رحمان؟؟؟؟!!!...
تَخيل في مقدمة إبن خلدون كاملة هذا ما ذُكر عن رحمان لأنه لا شأن لها في ذلك الوقت إن لم نقل لصغرها ، لم تُذكر حتى في تفصيل قبيلة مسلم فما رأيك في هذا!!!؟؟؟
ِِزد على ذلك إنك تقول أنك من رحمان من فرع أولاد سحبان ،فمن يُصدق على رأيك( نتكلم بمنظقك) أن هذا الفرع( أولاد سحبان)، الغير معروف في أي مصدر،إلا من عندك هو من رحمان؟؟؟؟!!! التي أنت تتبجح بها ،....الكرة راهي عندك؟؟؟!!!!....جَاوبْ ...يامعتوه زمانك...
الريغي الحر...الذي يُغلق عليك التنفس حتى تموت كالكلاب الضالة غريبًا بدون وطن ..يا من لا وطن له ...ياهلالي...

allamallamallam
2012-08-31, 02:00
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااا

مسلم مسلم مسلم
2012-09-05, 18:18
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اما بعد انا طالب جامعي اسكن مدينة عنابة يقول اجدادي اني من قبيلة اولاد سي يحيى من ولاية تبسة كثيرا ما كنت احب ان اعرف عن هذه القبيلة لكن الكلام كثير فمنهم من يقول ان يحي جاء من المغرب ومنهم من يقول انه من قبيلة هوارة ومنهم من يقول انه من الساقية الحمراء ومنهم من يقول انه عربي لم افهم شيئا من هذه الاشاعات الا ان اكتشفت ان تاريخ الجزائر والمغرب الاسلامي غيب من طرف القوميين العرب الذين يحملون الفكر العروبي المعادي للاسلام اليس الايرانيون اخواننا اليس الاتراك اخواننا انه الفكر العروبي الهمجي الذي يحاول طمس الثقافة الاسلامية السنا جميعا مسلميين لماذا تحاولون ان تنسبوننا للعرب ان العربية هي مجرد وسيلة للتخاطب وليست عرق حتى في الجزيرة العربية نفسها ليسو من عرق واحد فهناك الفرس بنسبة كبيرة الذين يتحدثون اللغة العربية وغيرهم نرجع الى موضوعنا وهو نسب قبيلة اولاد سي يحيى انا سمعت ان هناك قلة قليلة منهم مازالت تتحدث الامازغية كما اكتشفت امرا مذهلا في لهجة القبيلة اكتشفت كلمات اصلها امازيغي مثل بركوس تعني الخروف ومسلان تعني الضهر غنجاية تعني الملعقة بكوش تعني الاصم او الابكم لا اتذكر وهذه الكلمات كنت متداولة منذ القدم بين افراد القبيلة وهذا اكبر دليل عن ان هذه القبيلة امازغية لكن رغم هذا انا لا افتخر بالامازيغ ولا بلغة الامازيغ وحتى الامازيغ فهم عدة اعراق لذلك نجد فيهم الاشقر ازرق العينين والاسمر وليس كما يضن البعض جميع الامازيغ هم عرق واحد بل هي مجرد لغة ووسيلة تخاطب حيث نجد اهلي منطقة واد سوف سمر البشرة وكذلك التوارق بعكس ما يسمون القبايل انا ادعو الى نهضة اسلامية حقيقية بعيدا عن الفكر القومي المتخلف الذي بسببه حارب الاعراب الدولة العثمانية الاسلامية عليكم ان تحررو عقولكم وان تغيرو تفكيركم نحو الافضل حتى الذين ينسبون نفسم الى بني هلال والى العرب مع ان هذا كذب وبهتان نحن جميعا مسلمون ومن اياته اختلاف السنتكم والوانكم وجعلكم شعوبا وقبائل لتعارفو ............ وشكرا

بشير الأغواطي
2012-09-08, 14:02
السلام عليكم
هل من معلومات عن عيسى بن مولاهم وأولاده المندمجين بعرش السلامات : من هو؟ ومن هم أولاده؟ وأين انتشرت ذريته؟

allamallamallam
2013-01-08, 02:53
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااا

daouddaoud
2013-01-18, 09:51
إن معركة بني هلال مع المُعز بن باديس أمير الدولة الِزيرية كان فيها ثلاثون ألف من عسكر الأمازيغ وهم : من صنهاجة الِزيرية (أي الدولة الزيرية بتونس) ،من صنهاجة الحمادية (أي الدولة الحمادية بالجزائر) و من زناتة الغرب الجزائري وجنوب شرقه .

ويذكر دائمًا إبن خلدون أن عرب بني هلال الداخلين ومن معهم من الأمازيغ المُستعصين على دولة ٱنذاك؛كانو زُهاء الثلاثة ٱلاف! !؟؟؟

فشتانا بين ثلاثة ٱلاف وثلاثون ألف عَسكري فقط؟؟؟!!!

أما قضية إنهزام جيش المعز ليس أن بني هلال كانوا أقوى!؟

بل إن زناتة وصنهاجة الحَمادية خانتا المُعز للظروف التالية:التنافس على الحُكم
والرغبة في توسيع نطاق دولهم.

وهو السبب الرئيسي الذي أدى إلى إنهزام جيش المُعز ،فليس كما يدعي العَروبيون أن ثلاثة ألاف غلبوا ثلاثين ألف !!!؟؟

فالمنطق والتاريخ يقول أنها كانت خُدعة وخِيانة وبالتالي إنهزام المُعز الصنهاجي.

فيكفى الكذب على التاريخ من أجل تضخيم عدد الهلاليين.

أما بعد ذلك فكان للمنصور المُوحدي الأمازيغي شأن ٱخر في معركة سطيف،بحيث قتل من قتل وشرد من شرد وغرب من غرب.نتيجة لمناوراتهم المَعهودة منهم.

داود داود.

allamallamallam
2013-01-18, 11:56
إن معركة بني هلال مع المُعز بن باديس أمير الدولة الِزيرية كان فيها ثلاثون ألف من عسكر الأمازيغ وهم : من صنهاجة الِزيرية (أي الدولة الزيرية بتونس) ،من صنهاجة الحمادية (أي الدولة الحمادية بالجزائر) و من زناتة الغرب الجزائري وجنوب شرقه .

ويذكر دائمًا إبن خلدون أن عرب بني هلال الداخلين ومن معهم من الأمازيغ المُستعصين على دولة ٱنذاك؛كانو زُهاء الثلاثة ٱلاف! !؟؟؟

فشتانا بين ثلاثة ٱلاف وثلاثون ألف عَسكري فقط؟؟؟!!!

أما قضية إنهزام جيش المعز ليس أن بني هلال كانوا أقوى!؟

بل إن زناتة وصنهاجة الحَمادية خانتا المُعز للظروف التالية:التنافس على الحُكم
والرغبة في توسيع نطاق دولهم.

وهو السبب الرئيسي الذي أدى إلى إنهزام جيش المُعز ،فليس كما يدعي العَروبيون أن ثلاثة ألاف غلبوا ثلاثين ألف !!!؟؟

فالمنطق والتاريخ يقول أنها كانت خُدعة وخِيانة وبالتالي إنهزام المُعز الصنهاجي.

فيكفى الكذب على التاريخ من أجل تضخيم عدد الهلاليين.

أما بعد ذلك فكان للمنصور المُوحدي الأمازيغي شأن ٱخر في معركة سطيف،بحيث قتل من قتل وشرد من شرد وغرب من غرب.نتيجة لمناوراتهم المَعهودة منهم.

داود داود.


لا احد قال لهم خونوا اميرهم

زيد قبائل بنى رياح لما قضوا على المعز بن باديس لم يكونوا فى حاجة لخيانة حلفائه
زيد المعز نفسه لما ادرك قوة قبائل بنى رياح تصاهر معهم و اصبحوا احباب .....هذا ما حبيتش تقولها يا المطاعى المتعصب فانت قومى متطرف لا يعجبك اى تقارب و تصاهر بين العرب و البربر ....لأنك تكره العرب رغم ان الامر تاريخى له قرون ؟؟؟؟؟؟
واصبح امراء واولاد المعز بن باديس يحاربون الدوله الحماديه هم و اخوالهم بنى رياح ؟؟؟؟؟؟؟؟ موت بغيضك يا الماطاعى هههههههههههههههههههههههه

ثم هزيمة قبائل بنى رياح امام الدوله الموحديه هاته امر تاريخى واضح وثابت وليس عيب ؟؟؟؟ الحرب كر و فر و يوم تساء و يوم تصر

لكن اين الدوله الموحديه ذهبت ادراج الرياح لكن قبائل بنى رياح باقيه الى اليوم فى الشرق الجزائرى من قسنطينه و سطيف الى غاية ورقله منتشره فروع شجرتها الزاهيه


يا ناطح الجبل لا تخف عليه بل اشفق على راسك يا المطاعى القومى المتطرف


سلام

daouddaoud
2013-01-18, 16:35
لا احد قال لهم خونوا اميرهم

زيد قبائل بنى رياح لما قضوا على المعز بن باديس لم يكونوا فى حاجة لخيانة حلفائه
زيد المعز نفسه لما ادرك قوة قبائل بنى رياح تصاهر معهم و اصبحوا احباب .....هذا ما حبيتش تقولها يا المطاعى المتعصب فانت قومى متطرف لا يعجبك اى تقارب و تصاهر بين العرب و البربر ....لأنك تكره العرب رغم ان الامر تاريخى له قرون ؟؟؟؟؟؟
واصبح امراء واولاد المعز بن باديس يحاربون الدوله الحماديه هم و اخوالهم بنى رياح ؟؟؟؟؟؟؟؟ موت بغيضك يا الماطاعى هههههههههههههههههههههههه

ثم هزيمة قبائل بنى رياح امام الدوله الموحديه هاته امر تاريخى واضح وثابت وليس عيب ؟؟؟؟ الحرب كر و فر و يوم تساء و يوم تصر

لكن اين الدوله الموحديه ذهبت ادراج الرياح لكن قبائل بنى رياح باقيه الى اليوم فى الشرق الجزائرى من قسنطينه و سطيف الى غاية ورقله منتشره فروع شجرتها الزاهيه


يا ناطح الجبل لا تخف عليه بل اشفق على راسك يا المطاعى القومى المتطرف


سلام


لقد غضبت غضبًا شديدًا أيها الصَبي!!!!!!!! ؟؟؟؟ لَمَّا بَانت الحَقيقة التاريخية لبني هلال أنتاعك!!!!!!!! ؟؟؟؟

هاهي بَاينَا في عَينيك عفوًا في كِتاباتك أنا والله مانبغيك عفوًا ثانيةً ؛أنا والله غير نقلت التاريخ الموثق فقط!!!!؟؟؟؟......

مَسْكينْ.....واش رايح تْخَبي.....كل شيء واضح في التاريخ......... ياقُطرة من بحر.....

راح كُلَشْ حتى من الذواودة راهم بَرّامِكة من الفُرس ،مَاعْليهش أنْخَلَيوْلَكْ رياح القفر من رحمان وسعيد و....راهي ليك !!!!!!؟؟؟؟

داود داود

daouddaoud
2013-01-19, 10:28
الحشاشنه سكنوا منطقة قبيلة واد ريغه التى نزحت من من طقتها تحت ضربات سيوف قبائل هلالليه و ارتحلت الى الشمال و اكثرهم الى ورقله و غردايه وهم المزاب الآن و ما تبقى منهم ذاب فى زنوج المنطقه و اصبحوا يسمون بالحشاشنه

اخى لا توجد علاقه بين الحشاشنه وهم اصحاب البشره السوداء و سكان منطقة ريغه جنوب سطيف وهم اصحاب البشره البيضاء

سلام




أرأيتم إخواني التزوير جهارًا نهارًا!!!!؟؟؟؟؟

إبن خلدون في عهده ،ذكر بني ريغة واد ريغ ، أنهم في قصورهم ٱنذاك وذكر منهم تقرت وتماسين وذكر رؤساءهم من بني عبيدالله وذكر مغهم من إخوانهم بني سنجاس وووو

أما بن غانية المسوفي فهو قبل إبن خلدون بقرنين ،فكيف يقضي على بني ريغة وإبن خلدون وجدهم بعده في قصورهم!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟لا حول ولا قوة إلا بالله..الكذب عيني عينك!!!!؟؟؟؟

زِد على هذا, حقيقة كانوا على مذهب النكارية،لكن ألا تعلم بقصة محمد بن يحي الريغي ،الذي جاءهم في القرن السادس عشر من ريغة سطيف ،لعدم تفاهمه مع الأتراك على رئاسة بني ريغة سطيف فهو سُني،وهو من أثر فيهم وأدى إلى تبنيهم المذهب السُني على النكارية...وضريحه موجود في تقرت والكل يعرفه أنه جاء من ريغة سطيف.

ِزد على هذا؛أنت بنيت تحليلك الخاطيء على البُشرة ،فما قولك في بني ورقلة الذين ذكرهم إبن خلدون في قصرهم وذكر منهم حتى بني واقين الحالية التي هي فرع من بني ورقلة، لأنهم ثلاتة فروع حاليًا : بني سيسين ،بني براهيم وبني واقين

أليس بُشرتهم زنجية؟!أين هم إذًا؟!أليسوا دائمًا هناك في قصرهم بني ورقلة؟!

أم رحلوا كذلك إلى بني مزاب!!!!!؟؟؟؟؟؟؟

بني مزاب أو بني مصاب ذكرهم إبن خلدون في وادهم الذي مازالوا فيه.

أخيرًا لاغرابة في أن يكون الجنس الأسمر أو زنجي في الأمازيغ لأنهم من جهة يرجعون إلى مازيغ بن كنعان بن حام وبالتالي إخوانهم النوبة والزنج و القبط...

ومن جهة أخرى فهو أصناف مُتعددة كماذكرهم التاريخ المُهم أنه يجمعهم في بوتقة واحدة وثقافة واحدة وتاريخ واحد ولغة واحدة ألا وهي الأمازيغية.....

فكف عن التزوير يا سعودي مُستغفل الناس.

داود.

allamallamallam
2013-01-20, 12:18
أرأيتم إخواني التزوير جهارًا نهارًا!!!!؟؟؟؟؟

إبن خلدون في عهده ،ذكر بني ريغة واد ريغ ، أنهم في قصورهم ٱنذاك وذكر منهم تقرت وتماسين وذكر رؤساءهم من بني عبيدالله وذكر مغهم من إخوانهم بني سنجاس وووو

أما بن غانية المسوفي فهو قبل إبن خلدون بقرنين ،فكيف يقضي على بني ريغة وإبن خلدون وجدهم بعده في قصورهم!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟لا حول ولا قوة إلا بالله..الكذب عيني عينك!!!!؟؟؟؟

زِد على هذا, حقيقة كانوا على مذهب النكارية،لكن ألا تعلم بقصة محمد بن يحي الريغي ،الذي جاءهم في القرن السادس عشر من ريغة سطيف ،لعدم تفاهمه مع الأتراك على رئاسة بني ريغة سطيف فهو سُني،وهو من أثر فيهم وأدى إلى تبنيهم المذهب السُني على النكارية...وضريحه موجود في تقرت والكل يعرفه أنه جاء من ريغة سطيف.

ِزد على هذا؛أنت بنيت تحليلك الخاطيء على البُشرة ،فما قولك في بني ورقلة الذين ذكرهم إبن خلدون في قصرهم وذكر منهم حتى بني واقين الحالية التي هي فرع من بني ورقلة، لأنهم ثلاتة فروع حاليًا : بني سيسين ،بني براهيم وبني واقين

أليس بُشرتهم زنجية؟!أين هم إذًا؟!أليسوا دائمًا هناك في قصرهم بني ورقلة؟!

أم رحلوا كذلك إلى بني مزاب!!!!!؟؟؟؟؟؟؟

بني مزاب أو بني مصاب ذكرهم إبن خلدون في وادهم الذي مازالوا فيه.

أخيرًا لاغرابة في أن يكون الجنس الأسمر أو زنجي في الأمازيغ لأنهم من جهة يرجعون إلى مازيغ بن كنعان بن حام وبالتالي إخوانهم النوبة والزنج و القبط...

ومن جهة أخرى فهو أصناف مُتعددة كماذكرهم التاريخ المُهم أنه يجمعهم في بوتقة واحدة وثقافة واحدة وتاريخ واحد ولغة واحدة ألا وهي الأمازيغية.....

فكف عن التزوير يا سعودي مُستغفل الناس.

داود.


1-الحشاشنه....هم يمثلون 40 % من سكان وادى ريغ ويتمركزون فى جميع مدن وادى ريغ مختلف فى نسبهم حيث لاتوجد لهم قبيله تضمهم وليس لهم فروع او بطون....بل لهم عائلات كبيرة العدد .....يرجحهم الكثير علي انهم خليط بين زنوج افريقيا و بعض العرب و البربر و الزنوج هم الاكثريه...لأكثرية اللون الاسود فيهم........وهؤلاء الزنوج هم احفاد عبيد القرون الوسطى المعتوقين و مهاجرين من بلاد السودان الكبري و جزء قدم من الصحراء الكبرى وهم جزء من العبيد الافارقه وهم هربوا من توات وادرار و حررتهم فرنسا......اما كلمة حشاشنه ...فالارجح يرجع اصلها الى كلمة الحشان التى تعنى النخله الصغيره .....واغلب الحشاشنه يعملون فى زراعة الحشان الى يوم الناس هذا
نرجع الى تاريخ الاحتلال الفرنسي الذى وصل الى تقرت سنة 1854م واسقط الدوله الجلابيه و طبق مرسوم تحرير العبيد الذى اصدره الملك الفرنسي نابليون الثالث سنه 1848م و منه تحرر الكثير من الزنوج العبيد فى تقرت و جامعه و اندمجوا فى مجتمع الحشاشنه و كذالك هناك عبيد هربوا من ورقله و ادرار وتوات الى تقرت و استفادوا من القرار الفرنسي و حرروهم و اندمجوا فى الحشاشنه

2-الرواغه....وحسب بن خلدون هم من ريغه من مغراوه من قبيلة زناته البربريه وهذه القبيله دخلت فى صراع كبير مع الهلاليين و ثورة بن غانيه المايوركى فى القرون 12 ميلادى و13ميلادى....حيث رجعت الغلبه الى الهلاليين و انتشرت ريغه فى البلاد حيث اغلبهم نزح الى بلاد جريد فى تونس و غردايه و اندمجوا مع بنى مزاب الذين يشاركونهم فى نفس المذهب الأباضى و بقى جزء ضئيل مع عبيدهم الزنوج و بمرور الوقت انصهروا فيهم و تلاشوا و كونوا ....ما يسمى بالقباله اغلبهم من الزنوج السود و احفادهم القا طنين بتقرت الان ومازالوا يتكلمون اللغه القبليه الريغيه الزناتيه والكثير منهم تعرب و اختلط مع الحشاشنه


شكراااااا

daouddaoud
2013-01-20, 14:48
1-الحشاشنه....هم يمثلون 40 % من سكان وادى ريغ ويتمركزون فى جميع مدن وادى ريغ مختلف فى نسبهم حيث لاتوجد لهم قبيله تضمهم وليس لهم فروع او بطون....بل لهم عائلات كبيرة العدد .....يرجحهم الكثير علي انهم خليط بين زنوج افريقيا و بعض العرب و البربر و الزنوج هم الاكثريه...لأكثرية اللون الاسود فيهم........وهؤلاء الزنوج هم احفاد عبيد القرون الوسطى المعتوقين و مهاجرين من بلاد السودان الكبري و جزء قدم من الصحراء الكبرى وهم جزء من العبيد الافارقه وهم هربوا من توات وادرار و حررتهم فرنسا......اما كلمة حشاشنه ...فالارجح يرجع اصلها الى كلمة الحشان التى تعنى النخله الصغيره .....واغلب الحشاشنه يعملون فى زراعة الحشان الى يوم الناس هذا
نرجع الى تاريخ الاحتلال الفرنسي الذى وصل الى تقرت سنة 1854م واسقط الدوله الجلابيه و طبق مرسوم تحرير العبيد الذى اصدره الملك الفرنسي نابليون الثالث سنه 1848م و منه تحرر الكثير من الزنوج العبيد فى تقرت و جامعه و اندمجوا فى مجتمع الحشاشنه و كذالك هناك عبيد هربوا من ورقله و ادرار وتوات الى تقرت و استفادوا من القرار الفرنسي و حرروهم و اندمجوا فى الحشاشنه

2-الرواغه....وحسب بن خلدون هم من ريغه من مغراوه من قبيلة زناته البربريه وهذه القبيله دخلت فى صراع كبير مع الهلاليين و ثورة بن غانيه المايوركى فى القرون 11ميلادى و 12 ميلادى و13ميلادى....حيث رجعت الغلبه الى الهلاليين و انتشرت ريغه فى البلاد حيث اغلبهم نزح الى بلاد جريد فى تونس و غردايه و اندمجوا مع بنى مزاب الذين يشاركونهم فى نفس المذهب الأباضى و بقى جزء ضئيل مع عبيدهم الزنوج و بمرور الوقت انصهروا فيهم و تلاشوا و كونوا ....ما يسمى بالقباله اغلبهم من الزنوج السود و احفادهم القا طنين بتقرت الان ومازالوا يتكلمون اللغه القبليه الريغيه الزناتيه والكثير منهم تعرب و اختلط مع الحشاشنه


شكراااااا



إبن خلدون واضح في كلامه عن بني ريغة وبني ورقلة ( بني وركلا) في المُجلد السابع (مُخصص كله لزناتة الٱمازيغية)

أَجِيبنَا على أسئلتنا يامُزور التاريخ ؟؟؟؟؟!!!!!!

allamallamallam
2013-01-22, 11:56
إبن خلدون واضح في كلامه عن بني ريغة وبني ورقلة ( بني وركلا) في المُجلد السابع (مُخصص كله لزناتة الٱمازيغية)

أَجِيبنَا على أسئلتنا يامُزور التاريخ ؟؟؟؟؟!!!!!!


صح كان واضح

بقايا ريغه هم مزابيه الآن
اما الحشاشنه و يعيشون مع العرب و ويعرفونهم جيدااا وكل عرب وادى ريغ يعرفون ان اغلب الحشاشنه كانوا عبيد و جاء الكثير منهم من ادرار

اما الكحالش الذين بتكلمون البربريه هم فقط عبيد من وقت الدوله الرستميه بقى جزء صغير على لهجة اسيادهم زناته فقط و حتى لهجتم متتطابقه مع المزابيه تماما فقط رنتهم افريقيه مثل واحد افرقى من مالى يتكلم الفرنسه برنه افرقيه

قهمت يا زريرى

daouddaoud
2013-01-22, 14:30
صح كان واضح

بقايا ريغه هم مزابيه الآن
اما الحشاشنه و يعيشون مع العرب و ويعرفونهم جيدااا وكل عرب وادى ريغ يعرفون ان اغلب الحشاشنه كانوا عبيد و جاء الكثير منهم من ادرار

اما الكحالش الذين بتكلمون البربريه هم فقط عبيد من وقت الدوله الرستميه بقى جزء صغير على لهجة اسيادهم زناته فقط و حتى لهجتم متتطابقه مع المزابيه تماما فقط رنتهم افريقيه مثل واحد افرقى من مالى يتكلم الفرنسه برنه افرقيه

قهمت يا زريرى


مَا إِِعَاوَْد الهَدْرَة غَيرْ البَبَغاء.... يا مُغفل سُعودي ، نحن نقلنا التاريخ كماهُو ولم نُزويره ،مع إخواننا رؤوف ،سيم سطيف ، إغمراسن ، وكل

المَوْضوعين في تداخُلاتهم وعلى رأسهم أستاذنا الريغي الذي أرهبك في الليل والنهار من ثقافته العالية في هذا المجال التاريخي .

وأنت يظهر عليك أنك ضعيف جدًا في الفرنسية وبالتالي حُجَجَك لا مصدر لها ولم يبقى لك إلا مرضك العروبي القومي ......والذي جعلك مهزلة أمام الكل .....

والمُتتبع الكريم يعرف أين التزوير وأين الموضوعية والواقعية يا من تُريد أن تستغفل الناس!!؟؟؟ ويا سُعودي في الجزائر!!!............

داود داود.

allamallamallam
2014-02-19, 11:17
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
1. لعلّ الأخ المطاعي المغراوي كان يقصدني بعبارة (مصدر تاريخي موثوق)! إذ إني واضع تلك المقتطفات فيما يخصّ ريغة جبل القلعة والصّحراء ومليانة ولمديّة، نقلتها عن كبار الرّحّالة والمؤرّخين المسلمين، وصارت متداولة في المنتديات والمواقع منذ سنوات!
2. قد أجاد أخونا المطاعي الزّاناتي، فلم يترك لنا نا نضيفه؛ جزاه الله خيرا.
3. أريد أنّ أنبّه إلى نقطة لعلّي سأكون السّبّاق إليها: ((إنّ تقسيم ريغة إلى قبالة وظهارة، أي أهل قبلة جبل القلعة وأهل ظهر الجبل، أشار إليه ابن خلدون نفسه! فالظّهارة، هم مَن كانوا بجبل عياض منهم، أهل مغارم لأمراء عياض، يقبضونها للدّولة الغالبة ببجاية [بني حمّاد]؛ والقبالة، هم مَنْ كانوا ببسيط نقاوس [من بسيط الحضنة]، في إقطاع العرب)).
شكرا.


سلام استاذ ابو زيان

تلكمت على ريغة الصحراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اين هم الآن

انا من خلال بحثى فى التاريخ فى منطقتنا وادى ريغ لم اجد لهم اثر و رجحت ماهم سوى فروع قد انتهت و انقسمت الى عدة مناطق

هناك من هاجر الى الجريد التونسي
و
هناك من اندمج فى طائفة العزابه اى الاباضيه الآن كما قال بن خلدون ان اكثر ريغه فى الصحراء كانوا من العزابه
و
هناك من انصهر تماما فى الزنوج الحشاشنه الآن



فما قولك استاذ ابو زيان

مريم.888
2014-02-19, 12:46
سلام استاذ ابو زيان

تلكمت على ريغة الصحراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اين هم الآن

انا من خلال بحثى فى التاريخ فى منطقتنا وادى ريغ لم اجد لهم اثر و رجحت ماهم سوى فروع قد انتهت و انقسمت الى عدة مناطق

هناك من هاجر الى الجريد التونسي
و
هناك من اندمج فى طائفة العزابه اى الاباضيه الآن كما قال بن خلدون ان اكثر ريغه فى الصحراء كانوا من العزابه
و
هناك من انصهر تماما فى الزنوج الحشاشنه الآن



فما قولك استاذ ابو زيان

قوله هو شفاك الله

ALGATHEN FRIDHAN
2014-02-19, 16:19
سلام استاذ ابو زيان

تلكمت على ريغة الصحراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اين هم الآن

انا من خلال بحثى فى التاريخ فى منطقتنا وادى ريغ لم اجد لهم اثر و رجحت ماهم سوى فروع قد انتهت و انقسمت الى عدة مناطق

هناك من هاجر الى الجريد التونسي
و
هناك من اندمج فى طائفة العزابه اى الاباضيه الآن كما قال بن خلدون ان اكثر ريغه فى الصحراء كانوا من العزابه
و
هناك من انصهر تماما فى الزنوج الحشاشنه الآن



فما قولك استاذ ابو زيان




- تُريد أن تنفي و تطمس ريغة واد ريغ بالصحراء بمرضك يا ٱلام ٱلام ٱلام ؟؟؟!!!

ـ أولاً المنطقة مازالت بإسمها منذ إبن خلدون ، أي جُغرافيًا هم من بني ريغة الأمازيغ.

ـ ثانيًا من أنسيغة شماَلاً إلى قوق جنوبًا مُرورًا بمئات القصور والٱطام و المدن : كالمغير ، جامعة ـ شمره ، لمقارين ، غمرة ،سيدي سليمان ، سيدي عمران ، تُقرت ، تماسين ، بلدة عمر ووو...القرى الصغيرة على مسافة أكثر من 150 كلم.
كل سُكانها من الحْشاشنة الرْواغة الذين في معظمهم يتكلمون اللهجة الريغية الأمازيغية ، لكن ظاهرة التعريب بدأت تغزوهم ..

- ضِف إلى ذلك كل أسماء الأماكن والقصور ذات أصل أمازيغي صِرف ..

- على ماذا يدل هذا يا مُعقد و أعمى البصر و البصيرة ؟؟؟!!!

- يدل بكل بساطة أنهم أمازيغ بني ريغة الذين وجدهم إبن خلدون
و هو واضح في كلامه أنهم كُثر بحيث يقول نزل الكثير منهم على عُدوة واد ينحدر من المغرب إلى المشرق و كان معهم من أهل جلدتهم كذلك بني سنجاس و زناتة ...

- ورغم أنَّ ألوانهم قهوية مثلهم في ذلك مثل إخوانهم الزناتيين أصحاب البُشرة السمراء من بني ورقلة بورقلة و بني ومانوا بتميمون ، أدرار و تمنطيت أي قورارة أو تيقورارين و أصحاب الواحات من قبلة طرابلس شرقًا إلى السوس بالمغرب الأقصى كما قال إبن خلدون أنهم كلهم من زناتة .

فالأمازيغ أبناء عم الحبش و الزنج و النوبة بالسودان و مصر و القبط بمصر..

هذا هو إتفاق المُؤرخين و حتى العلم الجيني أثتب أننا من نفس الفصيلة e

فلماذا هذا التزوير و الكذب إلى متى يا مريض نفسيًا ومُعقد من أسيادك الأمازيغ لا لشيء إلا لأنك رُفضت من فتاة قبائلية بيضاء أمازيغية حُرة !!؟؟؟
؟؟؟!!!!

allamallamallam
2014-02-19, 22:08
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أمّا بعد .. أخي عَلاَّم!
1. ليس أريغ اسم رَجُل! بل هي كلمة بربريّة، معناها السّبخة؛ فمن يكون منها يقال له الرّيغيّ؛ نقله ياقوت.
2. لا يُعرف شيء عن تاريخ وادي أريغ قبل القرن 12م؛ فلم يذكر القدماء واحات ريغ؛ إذ هي لاحقة للسّيطرة الرّومانيّة؛ وأوّل إشارة إليها كانت في عهد الإمام الرّستميّ، أفلح بن عبد الوهّاب (823م-871م)؛ وفي منتصف القرن 10م كان يسكنها طوائف من مغراوة الإباضيّة؛ نقله lewicki.
4. عرّفتنا الحوليّات الإباضيّة، وكذا المصادر السّنّيّة، بأسماء قصور: تگّرت وتماسين وتيجْديث وتالا عيسى بن يَرْصوكاسَن وأَجْلو الشّرقيّة وأجْلو الغربيّة (بُلَيْدَةُ عَمْرٍو) وتين يسْلي وتين وال وتين زارْنين وتين وَلِّيل وتين يسْلا وقَصْرِ بني نوبَة وتين تامَرْنا وتين سْليمان وأَگُوگ! وعدد هاته القصور، اليوم، خمس وثلاثون، المُغَيَّر وسيّدي خليل ودندوگة والبارد والزّاوية وجامعة وتينَگْنيدين ومازَر ووغلانة الكبيرة ووغلانة الصّغيرة وسيّدي عمران وتامرنا الجديدة وتامرنا القديمة وسيّدي راشد (قريتان) وبْرام ومَگَّر وسيّدي سليمان والقصور ومْگارين القديمة ومْگارين الجديدة وغَمْرَة وزاويّة سيّدي العابد والحُرَيْحِرة وزاويّة سيّدي عبد السّلام وتابَسْبَسْت وزاويّة سيّدي بو جنان وبُليْدة عمْرو وتْلاليس والعاليّة وتْماسين؛ ذكره daumas.
5. أكثر سكّان وادي ريغ من مغراوة، من زاناتة، مثل بني تاكْسينْت وبني وَرْزَزْمار وبني يُوجين وبني سيتَتَّن وبني زَلْغين وبني وَلِّيل وبني وَرْتيزَلَن وبني يلَنْت ويَطَّوَّفْت وبني سنجاس وبني يفْرَن وغَمْرَة؛ كذا في الحوليّات الإباضيّة.
6. أكثر أهل تلك الأمصار من العزّابة والنّكاريّة، من الإباضيّة؛ ذكره ابن خلدون.
7. بقي اللّسان البربريّ مُنحصِرا في تْماسين وبُلَيْدة عمرو ومْگارين وغَمْرة مَگَّر؛ ذكره r. Basset.
8. يدّعي الحشاشنة إلى الحشّان (ينطقونها الحسّان)، يقولون إنّه جاء مع عقبة بن نافع الفهريّ!!! ويقال أيضا إنّه حسّان بن النّعمان الغسّاني!!! والصّحيح أنَّهم رجال الحشّان، وهم فلاّحون أطْلق عليهم هذا الاسم لجلبهم الفسيل من النّخل من بلاد الزّاب، منذ القديم؛ فلمّا كان لسان القوم بربريّا، كان يقال لهم ((يريازَن اَنْ تيزدايت)) [1]، أي رجال النّخلة؛ كذا عند محمّد الطّاهر المولاتيّ التّابسبستيّ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] نقول في لهجتنا الشّاويّة: يرْگازَن اَنْ تَزْدايْث (رجال النّخلة).


.. شكرا.





شكراا استاذ ابو زيان

تقريبا لقد ذكرت كل القرى و القصور التى فى منطقتنا ماعدا اسم الحريحيره نسميه الهريهيره بالهاء

لكن اخى الكريم

اين هم ريغه لم نعد نرى احد ابيض ذو ملامح مثل ريغه فى سطيف مثلا ؟؟؟؟؟ الكل ذو ملامح زنجيه و ألوان سوداء ؟؟؟؟

هاته المنطقه انا ولدت فيها و ترعرت فيها أأكد لك كل الحشاشنه بدون استثناء ذو ملامح زنجيه و بشره سوداء وفيهم بعض اصحاب البشره الفاتحه واغلبهم ناتج عن تزاوج من نساء بيضاوات من الشمال او ناتج عن تصاهر مع عرب وادى ريغ

اين وضعت اخى ابو زيان قانون تحرير العبيد عام 1848 الذى اصدره الملك الفرنسي نابليون الثالث و طبق فى تقرت و وادى ريغ وورقله و الرحاله لا رجو الفرنسيى ذكر هذا فى كتابه من بسكره الى غدامس

بن دومه المولاتى يذكر ان اغلبية الحشاشنه قادمين من ادرار وتوات من العبيد المحررين اى الحراطين و المستفيدين من قانون 1848م

ايضا كذالك نلاحظ بعد استعمار وادى ريغ من طرف فرنسا فى حدود 1854 م بدأت فرنسا فى زراعة النخيل و احتاجه الى يد عامله و استفادت من تحرير العبيد الزنوج و استغلتهم فى زراعة النخيل

هناك فعلا حشاشنه ناطقين بلهجه بربريه وهم ذو ملامح زنجيه طاغيه و ألوان سوداء لا يمنك ان تفرق بينهم و بين اى افريقى من الكنغو او الطوقو و نسميهم بالقباله الحشاشنه و نميزهم على الحشاشنه العرب اى الذين لسانهم عربى

يقول العدوانى عن هؤلاء انهم سلالة عبد للنمامشه هرب و استقر فى تقرت ووادى ريغ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



خلاصه

ما وصلت اليه من خلال ابحاثى

ان الحشاشنه هؤلاء ذو اغلبيه زنجيه عربية اللسان و فيهم بعض العائلات العربيه و البربريه القديمه مندمجه فيهم

اما ريغه اغلبهم توزعوا بين الاقاليم اكثرهم فى حلف العزابه المزابيه الآن
و يقال انه هناك من تعرب منهم وهم بنى براهيم و اندمجوا فى عرب الشعانبه و الله اعلم


و شكرا استاذ ابو زيان

sami_numidia
2014-02-19, 22:18
شكراا استاذ ابو زيان

تقربا لقد ذكرت كل القرى و القصور التى فى منطقتنا معدا اسم الحريحيره نسميه الهريهيره بالهاء

لكن اخى الكريم

اين هم ريغه لم نعد نرى احد ابيض ذو ملامح مثل ريغه فى سطيف مثلا ؟؟؟؟؟ الكل ذو ملامح زنجيه و ألوان سوداء ؟؟؟؟

هاته المنطقه ان ولدت فيها و ترعرت فيها أاكد لك كل الحشاشنه بدون استثناء ذو ملامح زنجيه و بشره سوداء وفيهم بعض اصحاب البشره الفاتحه واغلبهم ناتج عن تزاوج من نساء نت الشمال او ناتج عن تصاهر مع عرب وادى ريغ

اين وضعت اخى ابو زيان قانون تحرير العبيد عام 1848 الذى اصدره الملك الفرنسي نابليون الثالث

بن دومه المولاتى يذكر ان اغلبية الحشاشنه قدمين من ادرار وتوات من العبيد المحررين و المستفيدين من قانون 1848م

ايضا كذالك نلاحظ بعد استعمار وادى ريغ من طرف فرنسا فى حدود 1854 م بدأت فرنسا فى زراعة النخيل و احتاجه الى يد عامله و استفادة من تحرير العبيد الزنوج و استغلتهم فى زراعة النخيل

هناك فعلا حشاشنه ناطقين بلهجه بربريه وهم ذو ملامح زنجيه طاغيه و ألوان سوداء لا يمنك ان تفرق بينهم و بين اى افريقى من الكنغو او الطوقو و نسميهم بالقباله الحشاشنه و نميزهم على الحشاشنه العرب اى الذين لسانهم عربى

يقول العدوانى عن هؤلاء انهم سلالة عبد للنمامشه هرب و استقر فى تقرت ووادى ريغ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



خلاصه

ما وصلت اليه من خلال ابحاثى

ان الحشاشنه هؤلاء ذو اغلبيه زنجيه عربية اللسان و فيهم بعض العائلات العربيه و البربريه القديمه مندمجه فيهم

اما ريغه اغلبهم توزعوا بين الاقاليم اكثرهم فى حلف العزابه المزابيه الآن
و يقال انه هناك من تعرب منهم وهم بنى براهيم و اندمجوا فى عرب الشعانبه و الله اعلم


و شكرا استاذ ابو زيان
الحشاشنة مختلطون يحملون ملامح سمراء وشديدة السمرة وهذا بسبب تاثرهم بالحرارة في الجنوب والتغير المناخي قبل الاف السنين مثلهم مثل عرشكم المختلط
وحتى عائلتكم مختلطة بين الاسمر وشديد السمرة
الامازيغ سواء السمر او الشقر من سلالة واحدة ولون البشرة ليس محدد عرقي الملامح والعقلية هي من تحدد العرق زالجرمان ابناء عمهم

مريم.888
2014-02-19, 22:36
شكراا استاذ ابو زيان

تقريبا لقد ذكرت كل القرى و القصور التى فى منطقتنا ماعدا اسم الحريحيره نسميه الهريهيره بالهاء

لكن اخى الكريم

اين هم ريغه لم نعد نرى احد ابيض ذو ملامح مثل ريغه فى سطيف مثلا ؟؟؟؟؟ الكل ذو ملامح زنجيه و ألوان سوداء ؟؟؟؟

هاته المنطقه انا ولدت فيها و ترعرت فيها أأكد لك كل الحشاشنه بدون استثناء ذو ملامح زنجيه و بشره سوداء وفيهم بعض اصحاب البشره الفاتحه واغلبهم ناتج عن تزاوج من نساء بيضاوات من الشمال او ناتج عن تصاهر مع عرب وادى ريغ

اين وضعت اخى ابو زيان قانون تحرير العبيد عام 1848 الذى اصدره الملك الفرنسي نابليون الثالث و طبق فى تقرت و وادى ريغ وورقله و الرحاله لا رجو الفرنسيى ذكر هذا فى كتابه من بسكره الى غدامس

بن دومه المولاتى يذكر ان اغلبية الحشاشنه قادمين من ادرار وتوات من العبيد المحررين اى الحراطين و المستفيدين من قانون 1848م

ايضا كذالك نلاحظ بعد استعمار وادى ريغ من طرف فرنسا فى حدود 1854 م بدأت فرنسا فى زراعة النخيل و احتاجه الى يد عامله و استفادت من تحرير العبيد الزنوج و استغلتهم فى زراعة النخيل

هناك فعلا حشاشنه ناطقين بلهجه بربريه وهم ذو ملامح زنجيه طاغيه و ألوان سوداء لا يمنك ان تفرق بينهم و بين اى افريقى من الكنغو او الطوقو و نسميهم بالقباله الحشاشنه و نميزهم على الحشاشنه العرب اى الذين لسانهم عربى

يقول العدوانى عن هؤلاء انهم سلالة عبد للنمامشه هرب و استقر فى تقرت ووادى ريغ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



خلاصه

ما وصلت اليه من خلال ابحاثى

ان الحشاشنه هؤلاء ذو اغلبيه زنجيه عربية اللسان و فيهم بعض العائلات العربيه و البربريه القديمه مندمجه فيهم

اما ريغه اغلبهم توزعوا بين الاقاليم اكثرهم فى حلف العزابه المزابيه الآن
و يقال انه هناك من تعرب منهم وهم بنى براهيم و اندمجوا فى عرب الشعانبه و الله اعلم


و شكرا استاذ ابو زيان
لا حول و لا قوة الا بالله
لماذا تسال الاستاذ ابو زيان عن ريغة و عندما يعطيك الجواب بالمصادر التاريخية تكذبه و تفرض رايك .
اللهم عافنا مما ابتلاك به

masterdz031
2014-02-20, 13:45
لا زجي ولآزوفري أعرابي ألجزائر أمازيغية وثقافتنا وتاريخها وألعرق ألرّاقي وألمسيطر هو ألأمازيغ وهم ألمسلمون ألحقانيون
أما ألباقي في ألمهملآت

allamallamallam
2014-02-20, 15:28
لا حول و لا قوة الا بالله
لماذا تسال الاستاذ ابو زيان عن ريغة و عندما يعطيك الجواب بالمصادر التاريخية تكذبه و تفرض رايك .
اللهم عافنا مما ابتلاك به


استاذ ابو زيان تكلم على موضوع يخص منطقتى و انا لى رأى فيه

اردت ان اعرف كيف وصل الى ما وصل اليه فقط

ومن حقى ان اوجه له اسئله بصفتى متتبع ومهتم بتاريخ منطقتى و تاريخ الجزائر و العالم العربى و بكل جزئيه صغيره فى التاريخ

allamallamallam
2014-02-20, 16:13
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أخي عَلاَّم [1]، وجميع إخوتي، وأخواتي، في المنتدى ..
إنّ العنصر السّائد في القرى الصّحراويّة ليسوا من العنصر الزّنجيّ، بل هم من عنصر أثيوبي قديم، سابق على البربر. فلمّا جاء البربر اختلطوا بهم، ونتج عنهم ما يعرف بالشّواشنة (جمع شوشان)، في المناطق الشّرقيّة من بلاد المغرب (غدامس ونفزاوة وغيرها)؛ أو الحراطنة (جمع حرطاني)، في المناطق الغربيّة من بلاد المغرب (درعة وتيشَنْگيتي وتوات وتيگورارين وغيرها). أمّا العبيد، المعروفون هناك، فهم من أصل زنجي جيء بهم في القرون المتأخّرة، وينتمون إلى البامبارا والحَوْصا وغيرهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] لا أدري إن كان هذا هو اسمك، أو هو ألام؟ أعذرني!

شكرا.

شكراا استاذ ابو زيان

اسمى كما كتبته فى الاول هو ذالك


قضية الحشاشنه و العبوديه فى شمال الجنوب الشرقى للجزائر او الجزء الجنوبى لشرق الجزائرى

قضية شائكه تاريخيا

يقول المؤرخ بن قدور هو حشانى ان الحشاشنه هم خليط من عرب و بربر و زنوج


شكراا

sami_numidia
2014-02-20, 19:09
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أخي عَلاَّم [1]، وجميع إخوتي، وأخواتي، في المنتدى ..
إنّ العنصر السّائد في القرى الصّحراويّة ليسوا من العنصر الزّنجيّ، بل هم من عنصر أثيوبي قديم، سابق على البربر. فلمّا جاء البربر اختلطوا بهم، ونتج عنهم ما يعرف بالشّواشنة (جمع شوشان)، في المناطق الشّرقيّة من بلاد المغرب (غدامس ونفزاوة وغيرها)؛ أو الحراطنة (جمع حرطاني)، في المناطق الغربيّة من بلاد المغرب (درعة وتيشَنْگيتي وتوات وتيگورارين وغيرها). أمّا العبيد، المعروفون هناك، فهم من أصل زنجي جيء بهم في القرون المتأخّرة، وينتمون إلى البامبارا والحَوْصا وغيرهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] لا أدري إن كان هذا هو اسمك، أو هو ألام؟ أعذرني!

شكرا.
الاخ الكريم الحشاشنة هم امازيغ مثلهم مثل اولاد رشاش هم ابناء عمهم
اعلم يا اخي ان لون البشرة ليس محدد عرقي
لقد تعرض الحشاشنة على مدار الاف السنين الى طفرة وراثية ادت الى اسمرار بشرتهم نتيحة للتقلب المناخي والامازيغ هم افارقة