المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لديك سؤال في العلوم الطبيعية ؟ ضعه هنا ليتم الإجابة عليه


الصفحات : 1 [2] 3 4 5 6 7 8 9 10

f.smail
2011-03-11, 09:10
ممكن شرح حول الطفراة

*الراجي عفو الله*
2011-03-11, 16:34
السلام عليكم

قد يساعدك هذا


http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=534193

سلام

f.smail
2011-03-12, 07:56
شكرا جزيلا

نونو بلخيري
2011-03-13, 17:11
مالفرق بين النمط الضاهري والنمط الوراثي علي المستوي الجزئي

DJSALAH
2011-03-14, 19:51
اثبت رياضيا ان كل انسان فريد من نوعه في المعمورة ماعدا التوام الحقيقي

sara.aya
2011-03-17, 20:50
من فضلكم اريد بحث حول الازمات الجيولوجيا و البيولوجيا

sara.aya
2011-03-18, 14:39
بحث حول الثلوث اسبابه و نتائجه

adel_star
2011-03-19, 08:21
بسم الله الرخمان الرحيم
اخوانى الكرام أنا أدرس فى السنة الثانية علوم تجريبية ولدى مشكل فى العلوم الطبيعية حيث بيس بدى كراس أدرس عليه لأنى أدرس بالمراسلة و الكتاب فيه نشاطات فقط ليس هناك نتائج أو شيء مفيد فأرجو منكم أن تضعو لى درس و أهم النقاط و القواعد و المفاهيم حول وحدة ألية التنضيم على مستوى العضوية

فى الانتضار

f.smail
2011-03-20, 09:09
شكرا و قد أضفت تقييم نعم

f.smail
2011-03-20, 09:14
كنت قد وضعت بحثا حول التلوث إبحث عنه في المنتدى و ستجده إن شاء الله

smart web
2011-03-22, 12:27
http://rawabetvb.net/upload/eaba107cad1.gif

باختصار ؛ طريقة العمل ستكون كالتالي :

- عند وضع أي سؤال أو استفسار نطلب أن يكون واضح و يخص شيئا محددا ( و ليس كأن تقول :لم أفهم العلوم ، أو لم أفهم الوحدة كذا ، أو النشاط كذا .... ) بل يجب أن يكون السؤال محددا ( مثل : ما هو .... Adn )

- نطلب عدم وضع عبارات الشكر و غيرها .... حتى تكون طريقة المراجعة من الموضوع يسيرة ومنظمة .

- عند الرد على أي سؤال ، نرجوا اقتباس المشاركة ثم الرد

- الطلبات ممنوعة ( مثل : مذكرات و حلول التمارين .... )

[/center]

:19:

نرجوا الإلتزام بالقوانين حتى تلقون الرد

nihal036
2011-03-23, 19:15
ما هو اصل مرض فقر الدم المنجلي

nihal036
2011-03-23, 19:16
ما هو تعريفلا الاليل .aboنظام و مورثة hlaمن فضلكم

ابنة الاسلام
2011-03-24, 11:30
ما هو اصل مرض فقر الدم المنجلي

hzg ظهور مرض اليفة الكيسية هو تغير في المورثة المسؤولة عن انتاج بروتين الخلية المخاطية للرئة حيث حدفت a وg من الرامزة الخامسة وa من الرامزة السادسة مما ادى الى حدف الحمض الاميني فنيل الالينين من بروتين الغشاء الهيولي فتشوهت بنيته فظهر المرض

نقاء قلب
2011-03-26, 18:47
جزاكم الله خيراً ،

أريد بحث عاجل ، مُستعجل حول مشاكل البيئة ..

الوحدة الأخيرة في مجال الجيولوجيا



دعواتي

AisSa_LaghOuat
2011-03-26, 18:53
بحث مشاكل البيئه وهذا ابحاث عن تلوث البيئة

المقدمة

من أبرز مشكلات البيئة وأكثرها تعقيدا وأصعبها حلا مشكلة تلوث التربة ومياه البحار والأنهار والبحيرات والمياه الجوفية ، وينتج هذا التلوث من نفايات ومخلفات المصانع ، وعن استعمال المواد الكيميائية ، مثل مبيدات الآفات والأسمدة الصناعية في الزراعة ، كما ينتج عن نفايات مخلفات المنازل والمباني والمنشآت الأخرى.

وتزداد مشكلة هذا التلوث بزيادة إنتاج المواد الكيميائية واستخدامها في الصناعة ، حيث يؤدي التخلص من هذه المواد إلى تلوث التربة والماء ، ويزداد حجم مشكلة التلوث من الصناعة حينما يكون هناك إهمال أو عدم اهتمام بالتخلص من مخلفات المصانع الكيميائية بالوسائل التي تحافظ على التربة والماء من التلوث ، ففي عمليات صهر النحاس الخام مثلا ، يتسرب عنصر الزرنيخ السام والمختلط بالمعدن الخام إلى التربة والماء ، إذا لم يكن هناك إجراءات دقيقة لمنع تسرب الزرنيخ إلى التربة والماء . وتزداد نسبة الرصاص في التربة ومصادر الماء القريبة من طرق النقل السريع ، وذلك بسبب وجود مركبات الرصاص في جازولين السيارات ، حيث تخرج هذه المركبات مع عوادم السيارات لتلوث التربة والمياه القريبة من الطرق .


*المواد الكيميائية الملوثة للتربة والماء

هناك العديد من المواد الكيميائية التي تلوث التربة والماء ، ومن هذه المركبات ما يستقر في المكان الذي لوثه لمدة طويلة دون أن يطرأ عليه أي تغيرات كيميائية ، وهناك مركبات أخرى تستقر لفترة قصيرة حيث تتغير كيميائيا بفعل الحرارة والرطوبة والتفاعلات الضوئية والمكروبات والعوامل البيئية الأخرى . وتشمل المواد الكيميائية الملوثة للتربة والماء ما يلي :

لمتابعة المزيد حول الموضوع في : منتديات حواء لايف (http://forums.hawaalive.com/)




* مبيدات الآفات:

تستعمل مبيدات الآفات على نطاق واسع في الأغراض الزراعية لمقاومة الآفات تفتك بالمحاصيل الزراعية ، وتستعمل هذه المبيدات عادة بوسيلة الرش حيث تختلط بالهواء ثم تتساقط على التربة والماء ، تنقسم هذه المبيدات إلى:

1مبيدات تستقر في مكان التلوث لفترة طويلة :
تشمل هذه المبيدات مركبات الكلور الهيدروكربونية مثل د.د.ت وألدرين وهبتاكلور وكلوردين ولندين وتوكسافين .
وتتميز هذه المبيدات بأنها تتحلل كيميائيا ببطيء في التربة والماء بواسطة المكروبات بدرجة كبيرة بواسطة التفاعلات الكيميائية والتفاعلات الضوئية بدرجة أقل ، ونظرا لأن هذه المركبات تستقر في التربة والماء لفترة طويلة ، فإنها تعتبر من أخطر المبيدات على النباتات والطيور والحيوانات والكائنات المائية .

2. مبيدات تستقر لفترة متوسطة:
وتشمل هذه المركبات مبيدات الأعشاب الضارة ، مثل مركبات ترايازين ومركبات فينيل يوريا ، وتتحلل هذه المركبات كيميائيا في التربة والماء في فترة زمنية أقل من المجموعة السابقة ، وذلك بتأثير التفاعلات الكيميائية والتفاعلات الضوئية ، ولذلك فإن هذه المركبات تعتبر أقل خطرا من المجموعة السابقة على الحيوانات والطيور والكائنات المائية والنباتات .

3. مركبات لا تستقر في التربة والماء:
تستقر هذه المركبات في التربة والماء قبل أن تتحلل كيميائيا ، وذلك لفترات قصيرة تتراوح بين عدة ساعات إلى عدة أسابيع أو شهور وتشمل هذه المركبات مبيدات الأعشاب من مجموعة فينيل كاربامات ومبيدات الفطور من مشتقات دايثايوكاربامات
بالإضافة إلى مركبات الفوسفور العضوية ومركبات كربامات التي تستخدم كمبيدات حشرية .
وهذه المركبات ، وإن كانت تتحلل كيميائيا في فترة قصيرة ، إلا أن بعضها قد يمثل خطورة على الإنسان والحيوان ، حيث أن بعضها ، مثل مركبات دايثايوكاربامات ، قد يتحول في التربة إلى مواد مسببة للسرطان.


*مركبات أخرى غير مبيدات الآفات:

هناك العديد من المركبات الكيميائية الأخرى غير مبيدات الآفات قد تلوث التربة والماء ، من أهم مصادر هذه المركبات النفايات والمخلفات الصناعية والصرف الصحي ، كما إن تنقية مياه الشرب باستعمال الكلور يؤدي إلى تكوين مركبات الكلور الهيدروكربونية التي تعتبر من أهم ملوثات الماء . ومن أهم المركبات في هذه المجموعة ما يلي :



1. مركبات الهيدروجين الهيدروكربونية :
تتكون هذه المركبات في الماء أساسا باستعمال الكلور في تنقية الماء ، ومن أمثلة هذه المركبات الكلوروفورم والبروموفورم.
وتكمن خطورة هذه المركبات في أنها قد تسبب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمثانة .

2. مركبات الهيدروجين الهيدروكربونية العطرية:

ومن أمثلة هذه المركبات بوليكلورينيتد بايفينيلز وهي مركبات تستخدم في بعض الصناعات مثل صناعة الورق ، أو تعتبر هذه المركبات من أخطر ملوثات التربة والماء ، حيث تمثل ضررا على الإنسان والحيوانات والكائنات المائية.
وهناك أيضا مركبات الكلورو فينول التي تستعمل في حفظ الأخشاب ، كما يستخدم بعضها في صناعة الصابون ومزيلات الروائح الكريهة ، تعتبر هذه المركبات من أخطر ملوثات الماء حيث تسبب الأضرار الصحية في الإنسان والحيوان .


*المعادن الثقيلة

تعتبر المعادن الثقيلة ، مثل الزئبق والرصاص والزرنيخ والكاد ميوم والسيلنيوم من اخطر المواد التي تلوث التربة والماء ، ومن أهم مصادر هذا التلوث مخلفات ونفايات المصانع وصهر المعادن واحتراق الفحم وعوادم السيارات. ومبيدات الآفات التي تحتوي على عنصر الزرنيخ.


1) الزئبق :

يعتبر الزئبق من المعادن التي قد تختلط مركباته بالتربة والماء بسبب التخلص من نفايات ومخلفات المصانع ويسبب تلوث بمركبات الزئبق الى اصابة الأنسان باضطرابات في الجهاز العصبي المركزي يترتب عليها حدوث اعراض مثل:
الأرق الأكتئاب النفسي والنسيان والتهاب اللثه والكليه.
إن بعضها مثل ميثيل الزئبق قد يسبب من مصادر التلوث بهذا المركب مركب ميثيل في مدينه مينا ماتا اليابانية وذلك بسبب إلقاء مصنع البلاستيك نفاياته التي تحتوي على عنصر الزئبق في خليج مينا ماتا حيث تحول الزئبق بواسطة الميكروبات إلى مركب ميثيل الزئبق الذي انتقل إلى الأسماك الكائنة بهذا الخليج وذلك في العراق وباكستان وغانا وجواتيمالا . وكان هذه الحالات التي في العراق في عام 1972 حيث صدرت من القمح والشعير من المكسيك إلى العراق وكانت بمركب ميثيل الزئبق ولقد حدثت حالات لنحو 6530 مواطنا في العراق منهم 500 فرد .


2) الكادميوم

يدخل عنصر الكادميوم في عده صناعات ، مثل صناعات البلاستيك والبطاريات ، كما يختلط بالمعادن الخام ، مثل الزنك والنحاس والرصاص ، ولذلك فان الكاموديوم التربة والماء القريبة من المصانع التي يصهر فيها المعادن التربة الزراعية بالكاموديوم ألا سمده الصناعية . ويعتبر الكاموديوم من المعادن التي تلوث التربة والماء محاصيل الزراعية التي تستهلك على واسع مثل الأرز والقمح 0 ولقد حدثت في اليابان بعد العالمية الثانية بفترة من الكاموديوم مصنع لاستخلاص عليها اسم اتاي الذي يميز روما تزميه ولقد دلت الدراسات على إن تلوث التربة والماء بالكادميوم يؤدي إلى اصابه الأنسان بامراض الكليه والرئه والقلب والعظام.


3 ) الرصاص

من أهم مصادر تاوث التربة والماء بالرصاص المصانع التي تنتج البطاريات, كما يحدث هذا التلوث على اثر خروج عوادم السيارات في الطرق السريعه حيث تلوث التربه ومصادر المياه المجاوره لهذه الطرق. ويؤدي تلوث المحاصيل الزراعية ومياه الشرب بالرصاص 0الى اصابة الأنسان بامراض في الجهاز العصبي والهضمي والكليه والدم. ومرض الأنيميا.


4) الزرنييخ:

تتلوث التربه ومصادر الماء بالزرنيخ في الأماكن القريبة من مصانع صهر المعادن مثل النحاس والرصاص والزنك ، ويعتبر احتراق الفحم واستعمال مبيدات الأفات التي تحتوي على عنصر الزرنيخ من اهم مصادر تلوث التربه والماء بالزرنيخ.
وتسبب الى الم ووهن العضلات واصابات جلديه وامراض الجهاز الهضمي والكبد الكليه والاعصاب.


*المركبات غير عضوية

تعتبر المركبات غير العضوية مثل النترات والفوسفات والفلورايد، من اهم المواد التي تلوث التربة والماء

1)مركبات النترات والنيتريت:

تلوث هذه المركبات التربة والماء على اثر استعمال الاسمدة الصناعية ، وبسبب اختلاط التربة والماء بفضلات الحيوانات والدواجن. وبسبب تناول الانسان للماء او الاطعمةالملوثة
بالنترات ارتفاع الهيموجلوبين المؤكسد في الدمالذي يؤدي الى عدم قدرة الهيموجلوبين
على توصيل الاكسجين لانسجة الجسم ، ولقد اصاب عدد من الاطفال في الولايات المتحدة الامريكية عام 1944م بهذا المرض على اثر شرب مياه ابار ملوثة بمركبات النترات .
ومن اخطراثار مركبات النيتريت انها تتفاعل مع المواد الامينية الموجودة في الطعام لتتحول الى مادة سامة يطلق عليها اسم نيتروزايمن وتسبب هذه المادة اصابات في الكبد والرئة والجهاز العصبي، كما تعتبر من المواد المسببة لحدوث السرطان وتشوهات الاجنة.

2) مركبات الفوسفات:

تتلوث التربة والماء بمركبات الفوسفات على اثر استعمال الاسمدة الصناعية التي تحتوي على هذه المركبات في الاغراض الزراعية ،ومن مصادر هذه التلوث ايضا المنظفات التي تحتوي على مركبات الفوسفات وتختلط بالتربة والماء عن طريق معالجة مياه المجاري، ومن العوامل التي تؤدي الى ارتفاع نسبة الفوسفات في الماء تحلل المواد النباتية وفضلات الحيوانات.
وينجم عن ارتفاع نسبة الفوسفات في البحيرات والبرك زيادة فنمو الطحالب على سطح الماء مما يؤثر في صفو الماء ونقائه ويؤدي الى تلوث الشواطىئ. وبسبب ثحلل هذه الطحالب استنفاد الاكسجين في اعماق المياه، وفي الماء القريب من الشواطىئ، وهذا يؤثر تاثيرا سلبيا في الكائنات المائية وفي استعمال البحيرات في الاغراض الترفيهية .

3) مركبات الفلورايد:

حينما ترتفع نسبة مركبات الفلورايد في مياه الشرب فانها تؤدي الى اصابة الانسان بتبقع الاسنان واصابات العضام.ولذلك ينبغي الا نتجاوز نسبة الفلورايد في ماء الشرب الحد المسموح به لمنع تسوس الاسنان، حيث يترتب على شرب الماء اللذي يحتوي على نسبه تتراوح بين 0.8-1.6 حجم لكل لتر لمده طويلة حدوث اصابات الاسنان والهيكل العضمي

الاسبستوس:

يدخل الاسبستوس في صناعات بلاط الارضيات والورق والدهانات كما يستخدم في صناعات البلاستيك والنسيج،ويسبب استعمال الاسبستوس في هذه الصناعات ارتفاع نسبته في الهواء والماء في المناطق الصناعية.وتجدر الاشارة الى ان ماء الشرب بالولايات المتحدة الامريكية قد تلوث بالياف الاسبستوس بسبب استعمال هذه المادة في انابيب المياه،وبسبب التلوث البيئي بمخلفات المصانع واذا كان استنشاق الهواء الملوث بالاسبستوس يسبب الاصابة بامراض الجهاز التنفسي ، فان تلوث الماء والغذاء به يساعد على ارتفاع نسبة الاصابة بسرطان المريئ والمعدة والبنكرياس والجهاز العضمي


*الأخطار الناجمة عن تلوث التربة والماء

والبحيرات والمياه تحدثنا من قبل عن أنماط المواد الكيمائية التي تلوث التربة والماء ، مع ذكر أهم مصادر هذا التلوث ، ولقد تعرضنا لاثار هذه المركبات في صحة الإنسان، وبالإضافة إلى هذه الآثار فان هناك أخطارا أخرى تلحق بالبيئة على اثر تلوث التربة والماء،وفيما يلي نقدم موجزا لأهم أخطار تلوث التربة ومياه الأنهار الجوفية ومياه المحيطات والبحار

*تلوث التربة:

يترتب على تلوث التربة بالمواد الكيميائية التي ذكرناها من قبل حدوث مشكلات تتعلق بصحة الإنسان وغذائه وكسائه،وقد يحدث تلوث التربة بوسائل مباشرة،مثل استخدام مبيدات الآفات في الأغراض الزراعية أو تلوث التربة بنفايات المصانع وعوادم السيارات،وقد تتلوث التربة بطريقة غير مباشرة،وذلك عندما يختلط بها الماء الملوث بالمواد الكيميائية،ويؤدي تلوث التربة إلى ضعف خصوبتها وانخفاض إنتاج المحاصيل الزراعية،وتؤثر بعض المواد الكيمائية الضارة في النبات وتكوينه الطبيعي،مما يترتب علية انخفاض في قيمته الغذائية.ولا يقتصر اثر تلوث التربة على النبات فحسب،بل يمتد الأثر ليشمل الإنسان والحيوان،حيث يؤدي تلوث المحاصيل الغذائية بالكيماويات الضارة إلى إصابة الإنسان بالأمراض بسبب تناوله تلوث التربة للأغذية الملوثة سواء كانت أغذية نباتية أو حيوانية،ولا شك أن الثروة الحيوانية أيضا تتأثر بسبب تلوث التربة بالكيماويات الضارة،حيث تصاب الماشية والأغنام الطيور والدواجن بالأمراض التي تؤدي إلى انخفاض الإنتاج الحيواني المحاصيل الزراعية،وتؤثر بعض المواد الكيمائية الضارة في النبات وتكوينه الطبيعي،مما يترتب علية انخفاض في قيمته الغذائية.ولا يقتصر اثر تلوث التربة على النبات فحسب،بل يمتد الأثر ليشمل الإنسان والحيوان،حيث يؤدي تلوث المحاصيل الغذائية بالكيماويات الضارة إلى إصابة الإنسان بالأمراض بسبب تناوله تلوث التربة للأغذية الملوثة سواء كانت أغذية نباتية أو حيوانية،ولا شك أن الثروة الحيوانية أيضا تتأثر بسبب تلوث التربة بالكيماويات على النبات فحسب ،بل يمتد الأثر ليشمل الإنسان



ويعتبر إلقاء مخلفات ونفايات المصانع والنباتات والحيوانات النافقة ونفايات المنازل في مياه الأنهار والبحيرات،وكذلك استخدام المبيدات الحشرية في صيد الأسماك،من أهم عوامل تلوثها بالكيماويات الضارة،وبخاصة مركبات المعادن،مثل الزئبق والرصاص والكادميوم،والتي بينا من قبل أثرها في صحة الإنسان،حيث تسبب الإصابة بالأمراض الخطيرة،بالإضافة إلى أن بعضها يضعف من خصوبة الإنسان والحيوان،ويسبب حدوث التشوهات البدنية في أجنة الأمهات التي يشربن من هذه المياه الملوث.



وقد تتلوث مياه الأنهار والبحيرات أيضا بالمكروبات والطفيليات التي تسبب الأمراض المعدية والطفيلية، وذلك إذا ما تسربت مياه المجاري إلى الأنهار أو البحيرات،أو إذا تلوث مياه هذه المصادر بإفرازات الإنسان أو الحيوان.



وثمة مشكلة أخرى تتعلق بمياه الأنهار والبحيرات وهي مشكلة نمو الطحالب والنباتات المائية التي تتكاثر تكاثرا يؤدي إلى تغطية سطح الماء،ويترتب على هذا إفساد الجمال الطبيعي للأنهار والبحيرات وانعدام الاستمتاع بها،بالإضافة إلى عرقلة الملاحة والري وتوليد الطاقة الكهربائية،ومن المشكلات التي تنجم عن تكاثر الطحالب المائية نقصان الأكسجين الذائب في الماء بسبب تكاثر المكروبات على الطحالب واستنفادها للأكسجين،وهذا يؤدي إلى هلاك الأسماك والكائنات المائية الأخرى.



ونظرا لضخامة مشكلة تلوث مياه الأنهار والبحيرات،وما يترتب عليها من إصابة الإنسان بأمراض عضوية ومعدنية خطيرة وافساد للنظام البيئي،فلقد اهتمت هيئة الأمم المتحدة من خلال منضمة



*التلوث المياه الجوفية:


تتجمع المياه الجوفية تحت قشرة الأرض الخارجية،وتعتبر هذه المياه من أهم المصادر المائية التي توليها الدول ابلغ الاهتمام للمحافظة عليها ومنع التلوث البيئي من الإلحاق بها،فالتلوث البيئي والاستخدام العشوائي للمياه الجوفية يهددان ثروات المياه الجوفية في العالم.وقد أوصى برنامج الأمم المتحدة بإنشاء إدارة لمصادر المياه الجوفية تهدف إلى تعاون إقليمي ودولي،ولقد حذرت تقارير برنامج الأمم المتحدة للبيئة من احتمال تضاؤل المياه الجوفية بسبب التلوث والنضوب،وتدعو التقارير إلى التشدد في مراقبة وسائل التخلص من نفايات البيئة ومياه المجاري والى اتخاذ الإجراءات التي تحد من تلوث الأرض بالمواد الكيميائية الضارة،مع السيطرة على كل ما يهدد المياه الجوفية.وتشير دراسات برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى مياه الجوفية تمثل حوالي 22%من حياة اليابسة،وان الماء العذب المناسب عبر الأنهار يتجمع ويبقى لفترات طويلة كمياه جوفية تحت الطبقة الصخرية للأرض،وتختلف مناسيب هذه المياه وفقا لتغييرات الطقس وكمية الأمطار حيث تزداد في الشتاء وتنقص في أواخر الصيف بسبب كثرة التبخر.

وحيث أن المياه الجوفية تمثل مصدرا مهما من مصادر المياه الصالحة للشرب والرى،فان الإسراف في استخدامها وتلوثها بالمواد الضارة يشكل تهديدا مستمرا لهذا المصدر المهم للماء العذب.ومن المشكلات التي تهدد المياه الجوفية انهيار الأراضي وتسرب المياه المالحة الآبار الساحلية.

وتتعرض المياه الجوفية إلى التلوث بسبب مخالفات ونفايات المصانع والأنابيب النفطية والمناجم والمواد المشعة بالإضافة إلى التلوثات الناتجة من الزراعة بسبب استخدام الأسمدة الصناعية والمبيدات الحشرية وروث الحيوانات.


*تلوث مياه المحيطات والبحار:


تعتبر مشكلة تلوث مياه المحيطات والبحار من اخطر مشكلات البيئة على الصعيد العالمي،وترجع أسباب هذا التلوث إلى إلقاء نفايات السفن من مواد بترولية ومواد كيميائية أخرى في المحيطات والبحار،بالإضافة إلى تلوث المياه بمخلفات المصانع التي تحتوي على المركبات العضوية والمعادن الثقيلة السامة،وتمثل هذه الملوثات


ابلغ الخطر على الأحياء المائية،حيث تؤدي إلى تدهور نموها وتكاثرها،وينعكس اثر هذا التلوث على الإنسان والحيوان التي تتغذى على الكائنات المائية الملوثة،ونذكر على سبيل المثال لا الحصر خطورة تراكم عنصر الرصاص في أنسجة الأحياء المائية مما يؤدي إلى القضاء عليها وانخفاض حجم الثروة المائية،بالإضافة إلى تعرض الإنسان الذي يتغذى على الأسماك الملوثة للإصابة بالأمراض.


ومن أسباب تلوث البحار ارتفاع نسبة المواد الزيتية الصادرة من محركات السفن،والتي تعرقل نمو النباتات البحرية التي تعتبر من أهم المصادر الغذائية للأحياء المائية،وتجدر الإشارة إلى أن هذه النباتات تتأثر بالأشعة فوق البنفسجية التي تزايدة كميتها على الأرض وامتدت إلى أعماق البحار بسبب نقصان سمك طبقة الأوزون.ولعل من أسباب تلوث البحار أيضا الحروب وما سببته من هلاك للكائنات الحية وتدمير للبيئة

ونذكر على سبيل المثال حرب الخليج وما أفرزته من مشكلات بيئية،فبالإضافة إلى تلوث الهواء بمخلفات الحرب واشتعال آبار البترول،فان هناك مشكلة تلوث مياه الخليج بسبب وجود بقعة الزيت،وما سوف يترتب عليه من انخفاض في الثروة البحرية وهلاك للطيور والحيوانات التي تعيش عليها.


ولقد اهتم مؤتمر قمة الأرض الذي عقد في مدينة ريودي جانيرو في البرازيل من3-11 يونيو عام 1992م بدراسة ومعالجة العديد من مشكلات البيئة من بينها مشكلة تلوث البحار،حيث وقعت اتفاقية صيانة وحماية التنوع الإحيائي.
و كشفت دراسة عن وجود علاقة بين ارتفاع معدلات التلوث وبين ارتفاع نسبة تعرض الانسان لخطر الاصابة بالجلطة الدماغية.
إذ لاحظ علماء في كلية طب كاوشيونج بتايوان تزايد أعداد الاشخاص الذين يدخلون مستشفيات المدينة للعلاج عندما تكون نسبة تلوث الهواء مرتفعة.وأشار هؤلاء الباحثون إلى عاملين مشتركين من عوامل التلوث يتسمان بدرجة عالية من الخطورة هما ثاني أكسيد النيتروجين والجزيئات.وقالوا أيضا في دراستهم التي نشرت في مجلة "ستروك" التي تصدرها جمعية القلب الامريكية إن هذه المشكلة تتفاقم عندما تتجاوز درجات حرارة الجو حاجز العشرين درجة مئوية.وجمع الباحثون بيانات من عينة بلغ عددها 23 ألفا و179 شخصا كانوا قد دخلوا المستشفيات في الفترة من 1997 حتى 2000 في كاوشيونج ثاني أكبر مدن تايوان وهي منطقة ترتفع فيها نسب التلوث الهوائي نتيجة وجود عدد ضخم من المصانع على أرضها.
واعتمد العلماء في استخلاص نتائج دراستهم على عقد مقارنة بين معدلات تلوث الهواء وتواريخ دخول هذه الاعداد المستشفيات وذلك قبل أسبوع من دخولهم وبعد أسبوع من الخروج.
وذكرت نتائج الدراسة أن ارتفاع معدلات تلوث ثاني أكسيد النيتروجين والجزئيات في الهواء ارتبط بالتوازي بزيادة كبيرة في أعداد الذين دخلوا مستشفيات للعلاج من الجلطة الدماغية.
ويقسم العلماء الجلطة الدماغية إلى نوعين الاول وهو الاكثر شيوعا ويحدث نتيجة انفجار شريان في المخ بينما يحدث النوع الاخر نتيجة إصابة الانسان بتخثر يمنع تدفق الدم إلى المخ.
وأوضحت الدراسة أنه إذا ارتفع معدل تلوث جزئ التلوث المعروف اختصارا باسم /بي.إم-10/ بنسبة 66.33 ميكروجرام في كل متر مكعب من الهواء فإن مخاطر الدخول إلى المستشفى للعلاج من الجلطة دماغية نتيجة انفجار شريان في المخ ترتفع بنسبة 54 في المئة.
كما أن نفس الخطر يزداد إذا ارتفعت نسبة تلوث عامل التلوث الاخر وهو ثاني أكسيد النيتروجين بنحو 7.08 جزيء للمليار الواحد من هذا الاكسيد.
كانت دراسة سابقة قد ربطت بين تلوث الهواء ومعدلات الوفيات التي تحدث نتيجة لامراض متعلقة بالجهاز التنفسي وعضلة القلب غير أن علاقة تلوث الهواء والسكتة الدماغية لم تكن واضحة إلى حد كبير في تلك الدراسات.
وقال البروفيسور تشون-يوه يانج رئيس فريق الباحثين "هذه الدراسة تقدم دليلا جديدا على وجود علاقة بين ارتفاع معدلات التلوث البيئي وتفاقم مخاطر الاصابة بجلطة دماغية خاصة في الايام التي ترتفع فيها درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية.
وأكد تشون-يوه في حديث لموقع بي.بي.سي أربيك دوت كوم قائلا "في الطقس الحار نوصي الناس بضرورة تجنب أي تلوث والمكوث في المنازل واستخدام أجهزة التكييف عند الضرورة".
غير أن العلماء ربطوا كذلك بين معدلات تلوث ثاني أكسيد الكربون والاصابة بالسكتات الدماغية في الايام الباردة وإن كانوا قد أعربوا عن اعتقادهم بأن ذلك ربما يحدث فقط بمحض الصدفة.
لزوجة الدم
ويشتبه كثير من الخبراء في أن تلوث الهواء يجعل دم الانسان أكثر لزوجة مما يزيد من ثقل وزنه على القلب أثناء ضخه إلى أنحاء الجسم الاخرى وهو الامر الذي يضاعف من خطر الاصابة بجلطة وتعرض الشرايين لاضرار لايحمد عقباها.
وأشار متحدث باسم جميعة القلب الامريكية إلى عدد من الدراسات المماثلة التي أجريت من قبل لبحث علاقة العوامل البيئية بالاصابة بالسكتة وإن لم تستخلص نتائج حاسمة من أي منها.
وأوضح "هذا المجال مثير للاهتمام البالغ ونحن نرحب بأي بحث يساعد على زيادة الوعي بأي عوامل محتملة تربط بين التلوث البيئي وخطر الاصابة بسكتة دماغية".
يشار هنا إلى أن المصادر الرئيسية لتلوث الهواء بثاني أكسيد النيتروجين هي انبعاثات عوادم المركبات ومصانع الطاقة والصناعات التي تعمل باستخدام المحروقات الاخرى.
وتلوث الهواء الجزييء مصطلح استخدم لوصف خليط من الجزئيات الصلبة والسائلة تتعلق في الهواء. وتتباين هذه الجزئيات إلى حد كبير للغاية سواء في الحجم أو التركيبة أو المنشأ.

nasaearth
2011-03-27, 13:06
و لله فكرة في القمة مشكككككككككككككككككككككور جداااااااااا اخي من اليوم وصاعدا ساضع اسئلتي عندكم

ملاك الامل
2011-03-27, 20:05
هل الفيروس خلية مع التوضيح
الفيروس ليس خلية فهو من الاخلويات لان ليست لديه النواة والمكونات الاساسية التي تتمتع بها الخلية

ملاك الامل
2011-03-27, 20:11
سؤال لمادا فطر السورداريا احادي الصيغة الصبغية

فطر السوراداريا احادي الصيغة الصبفية لان الانقسام المنصف يأتي بعد الالقاح

غصن الأمل
2011-03-27, 20:23
السلام عليكم أخواني الأفاضل
أرجوكم ماهو هرمون الأويستوسين وما هو الفرق بينه وبين هرمون الأنسولين جــــــــــــــــزاكم الله خيرا
أختكم في الله

smart web
2011-03-28, 17:39
السلام عليكم أخواني الأفاضل
أرجوكم ماهو هرمون الأويستوسين وما هو الفرق بينه وبين هرمون الأنسولين جــــــــــــــــزاكم الله خيرا
أختكم في الله

لم اسمع عن هذا الهرمون ، تأكدي من اسمه أختي الفاضلة

ننتظر ردك قريبا

nihal036
2011-03-28, 18:42
هرمون الاوسيتوسين هو هرمون تفرزه الغدة النخامية
تختلف مورثة الانسولين عن مورثة لاوسيتوسين من يث عدد انواع القواعد الازوتية و ترتيبها
يختلف جزء سلسلة هرمون الاسيتوسين عن السلسلة bلهرمون الانسولين من حيث نوع و عدد انواع الاحماض الامينية و ترتيبها

غصن الأمل
2011-03-28, 18:58
جـــــــــــــــــــــــــــزاك الله كل الخير أختي

smart web
2011-03-29, 13:43
هرمون الاوسيتوسين هو هرمون تفرزه الغدة النخامية
تختلف مورثة الانسولين عن مورثة لاوسيتوسين من يث عدد انواع القواعد الازوتية و ترتيبها
يختلف جزء سلسلة هرمون الاسيتوسين عن السلسلة bلهرمون الانسولين من حيث نوع و عدد انواع الاحماض الامينية و ترتيبها

شكرا أختي على المعلومة التي لم أكن أعرفها
:19:

nihal036
2011-03-29, 17:24
لا شكر على واجب

مجيد المدرس
2011-03-29, 22:23
من فضلكم مساعدة في بحث بعنوان °الإنقطاعات الجيولوجية و البيولوجية °

nana200968
2011-03-30, 10:08
رجوا مساعدتي انا لم افهم درس النمط الوراثي والمنط الظاهري ارجوا مساعدتي بمعلومات تفيدني

houda93...b
2011-03-30, 12:09
السلام عليكم

ماهي خلايا النوع الواحد ؟

نبض الجزائر
2011-03-30, 13:33
شكرا على المبادرة الطيبة ,
لدي سؤالين : ما مفهوم الإنتقاء الطبيعي ؟
و كيف يؤدي هدا الأخير إلى اختلاف في تردد الأليلات في فئتين من نفس النوع ؟ مع دكر أمثلة إن كان بالإمكان
شكرا مسبقا :)

smart web
2011-03-30, 13:35
من فضلكم مساعدة في بحث بعنوان °الإنقطاعات الجيولوجية و البيولوجية °

ممنوع طلبات البحوث أخي الطيب

بالتوفيق

نور آية
2011-03-30, 13:36
أريد إكمال الوثيقة 17 ص196

smart web
2011-03-30, 13:44
رجوا مساعدتي انا لم افهم درس النمط الوراثي والمنط الظاهري ارجوا مساعدتي بمعلومات تفيدني

حددي المشكلة بالضبط أختي الفاضلة

اذا لم تكن لك أي لمحة عن الدرسين اطلعي على المواضيع التالية


http://rawabetvb.net/upload/eaba107cad1.gif


:::: نطلب منكم الرجوع إلى المواضيع التالية قبل وضع الإستفسار ::::

قاموس المصطلحات ~~~علوم طبيعية~~~ (http://djelfa.info/vb/showthread.php?t=485638)

ملخصات العلوم الطبيعية - كل الوحدات - " حصريا " (http://djelfa.info/vb/showthread.php?t=497455)

مكتبة التمارين ll- علوم طبيعية -ll ضع تمرينك هنا لتلقى الحل (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=524044)

ثم و في حال وجود أي مشكلة أو استفسار ضعيه هنالتلقي منا الإجابة ان شاء الله

موفقة

smart web
2011-03-30, 13:53
السلام عليكم

ماهي خلايا النوع الواحد ؟

نوع، ج.: أنواع (باللاتينية: species) مرتبة تصنيفية في علم التصنيف، هو مجموعة الأفراد من الكائن الحي التي لها نفس الشكل والتركيب، قادرة على التزاوج فيما بينها وإنجاب نسل غير عقيم. وتنتمي عدة أنواع ذات أصل مشترك إلى جنس.

يعرف النوع أنه: مجموعة من الأفراد المتشابهة لها خصائص مشتركة في التركيب والوظيفة

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b3/Biological_classification_L_Pengo_ar.svg/150px-Biological_classification_L_Pengo_ar.svg.png

تتغير الظروف البيئية باستمرار، مما يؤدي إلى تشكل حواجز بين الأنواع المختلفة من الكائنات الحية تمنع تزاوجها، ويعرف ذلك بالانعزال التكاثري reproductive isolation، مما يؤثر في جيناتها، ويؤدي - في النهاية - إلى ظهور أنواع جديدة
قد يحدث الانعزال قبل عملية التزاوج، أو في عملية الخصاب. اليات الانعزال التكاثري : 1)الانعزال الجغرافي : تتواجد افراد النوع الواحد في أماكن مختلفة 2)الانغزال البيئي: تتواجد افراد النوع الواحد في مواطن مختلفة 3)الانعزال السلوكي : تختلف انماط المغازلة عند أفراد النوع الواحد 4)الانعزال الفصلي : يحدث التزاوج في فصول مختلفة أو في اوقات مختلفة من اليوم 5)الانعزال التركيبي تمنع اختلافات التركيبية وصول الجاميتات الذكرية إلى الاعضاء الانثوية
النتيجة عدم حدوث الاخصاب وفي حالة وجوده : 1-الجنين لا يتطور على نحو طبيعي 2-البالغ لا يبقى على قيد الحياة في الطبيعة 3- الافراد البالغة عقيمة أو قليلة الخصوبة مما يؤدي إلى ظهور افراد جديدة

smart web
2011-03-30, 14:02
شكرا على المبادرة الطيبة ,
لدي سؤالين : ما مفهوم الإنتقاء الطبيعي ؟
و كيف يؤدي هدا الأخير إلى اختلاف في تردد الأليلات في فئتين من نفس النوع ؟ مع دكر أمثلة إن كان بالإمكان
شكرا مسبقا :)


الإنتقاء الطبيعي أو الاصطفاء الطبيعي

حسب نظرية التطور : الاصطفاء الطبيعي هو العملية التي تقوم بتفضيل سمة وراثية مورثة heritable لتصبح أكثر شيوعا في الأجيال اللاحقة للتجمعات المؤلفة من المتعضيات المتكاثرة. السمات غير المفضلة المورثة تصبح شيئا فشيئا أقل شيوعا. يعمل الاصطفاء الطبعي على النمط الظاهري phenotypeأي على السمات الظاهرة الملاحظة في الكائن الحي : فالكائنات الأسرع عدوا أو الأقوى هي الأقدر على البقاء وإنتاج أجيال لاحقا من النمط الظاهري المفضل. إذا كانت هذه الأنماط الظاهرية ذات أساس جيني، عندئذ سيتمكن النمط الجيني مترافقا مع نمط ظاهري مفضل من أن يزيد تواتره gene frequency في الأجيال اللاحقة. مع الزمن هذه العملية يمكن ان تنتج تلاؤم يؤدي إلى تخصص المتعضيات لبيئات معينة ويمكن ان يؤدي أحينا إلى ظهور أنواع حية جديدة.

تمثيلات داروين لاختلاف أشكال المناقير كان أحد ادلته على الاصطفاء الطبيعي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/97/Darwin%27s_finches.jpeg/220px-Darwin%27s_finches.jpeg

أما سؤالك الثاني ، فليس لي جواب ... أعتذر

قد يفيدك باقي الأعضاء

smart web
2011-03-30, 14:07
أريد إكمال الوثيقة 17 ص196

اطلعي على المواضيع التالية و ضعي المشكلة بالضبط


http://rawabetvb.net/upload/eaba107cad1.gif

:::: نطلب منكم الرجوع إلى المواضيع التالية قبل وضع الإستفسار ::::

قاموس المصطلحات ~~~علوم طبيعية~~~ (http://djelfa.info/vb/showthread.php?t=485638)

ملخصات العلوم الطبيعية - كل الوحدات - " حصريا " (http://djelfa.info/vb/showthread.php?t=497455)

مكتبة التمارين ll- علوم طبيعية -ll ضع تمرينك هنا لتلقى الحل (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=524044)

NafidatAmel
2011-03-30, 15:20
ماهي نظرية التطور؟ أهي النظرية الداروينية نفسها و مااتصل بها؟ ان كانت كذلك، فهل ممكن الاستناد عليها اخي Smart Web !!

dikra
2011-03-31, 10:51
السلام عليكمــ..
عرف مايلي الأليل..مورثة hla..نظام abo

rimayeva
2011-03-31, 12:25
ممكنحد يفهمني في النمط التكويني

lafouze
2011-03-31, 16:51
ما مفهوم الوسط المغدي البسيط

يُنبوع~العطآء
2011-04-01, 18:37
الوسط المعذي : هو عبارة عن وسط به مواد مغذية بسيطة تستعمل مباشرة من طرف الكائنات المزروعة مثل الغلوكوز يمزج مع مادة هلامية لتسهيل عملية زرع البكتيريا

barca 94
2011-04-02, 21:06
من فضلكم حل التمرين الاول ص 138

yanis messi
2011-04-03, 19:25
من فضلكم أريد حل التمرين الثاني ص 150

sami036
2011-04-03, 21:33
:mh92: اريد حل تمرين كتاب العلوم الان 2 ثانوي 1 ص 161

sami036
2011-04-03, 21:35
الكلام الصادق

امة الرحمان
2011-04-04, 13:24
سلام اريد شرح اتفصيليا للسحون او كل الوحدة من فضلكم

ريتاج الكعبة
2011-04-04, 21:00
السلام عليكم :

لدي سؤال و أريد الإجابة سريعا جزاكم الله ألف خير

لماذا لهيموغلوبين hbs يؤدي إلى ظهور الألياف

أنا مستعجلة بالإجابة

جزاكم الله ألف خير
مشكورين مسبقا

عمار شاقوري
2011-04-05, 11:56
انا ارريد شر ح الطفرة الوراثية.........................شكراااااااااااااا ااااااااااااااااااا

smart web
2011-04-05, 17:41
ماهي نظرية التطور؟ أهي النظرية الداروينية نفسها و مااتصل بها؟ ان كانت كذلك، فهل ممكن الاستناد عليها اخي Smart Web !!
نعم نظرية التطور هي نفسها النظرية الداروينية ، و اليك هذه المقالة :
في علم الأحياء، التطور هي عملية أدت لظهور جماعات المتعضيات الحية، بشكل عام يؤدي التطور لظهور (فروع صغير) خلل جديدة ومتجددة من جيل لآخر، تؤدي في النهاية إلى تغيير كافة مواصفات النوع قيد التطور مما يؤدي إلى نشوء نوع جديد من الكائنات الحية. مصطلح نشوء عضوي organic evolution أو النشوء البيولوجي يستخدم غالبا لتفريق هذا المصطلح عن استعمالات أخرى.
بدأ تطور نظرية التطور الحديثة بإدخال مصطلح الاصطفاء الطبيعي في مقالة مشتركة لتشارلز داروين وألفريد راسل والاس. من ثم حققت النظرية شعبية واسعة بعد الإقبال على قراءة كتاب داروين أصل الأنواع.
كانت نظريةداروين ووالاس الأساسية ان التطور يحدث وفق ميزة قابلة للتوريث تؤدي إلى زيادة فرصة بعض الأفراد الحاملين لهذه الميزة trait بالتكاثر أكثر من الأفراد الذين لا يحملونها. هذه النظرية كانت جديدة تماما ومخالفة لمعظم أسس النظريات التطورية القديمة خصوصا النظرية المطورة من قبل جان باتيست لامارك.
حسب نظرية داروين ووالاس: يحدث التطور نتيجة تغير أو طفرة في ميزات قابلة للتوريث ضمن مجموعة حيوية على امتداد أجيال متعاقبة، كما يحدده التغيرات في التكرارات الأليلية للجينات. ومع الوقت، يمكن أن تنتج هذه العملية ما نسميه انتواعاً، أي تطور نوع جديد من الأحياء بدءاً من نوع موجود أساسا. بالنسبة لهذه النظرية فإن جميع المتعضيات الموجودة ترتبط ببعضها البعض من خلال سلف مشترك، كنتيجة لتراكمات التغيرات التطورية عبر ملايين السنين.
التطور أيضاً مصدر للتنوع الحيوي على كوكب الأرض، بما فيها الأنواع المنقرضة المسجلة ضمن السجل الأحفوري أو المستحاثي. الآلية الأساسية التي ينتج بها التغير التطوري هي ما تدعوه النظرية: الاصطفاء الطبيعي (بالإنكليزية: natural selection) (الذي يتضمن البيئي والجنسي والقرابة مع الانحراف الوراثي). تقوم هاتان العمليتان أو الآليتان بالتأثير على التنوع الجيني المتشكل عن طريق الطفرات، والتأشيب الجيني وانسياب المورثات. لذا يعتبر الاصطفاء الطبيعي عملية يتم بها بقاء ونجاة الأفراد ذوي الميزات الأفضل (للحياة) وبالتالي التكاثر. إذا كانت هذه الميزات قابلة للتوريث فإنها ستنتقل إلى الأجيال اللاحقة، مما ينتج ان الميزات الأكثر نفعاً وصلاحية للبقاء تصبح أكثر شيوعاً في الأجيال اللاحقة.
فبإعطاء وقت كاف، يمكن أن تنتج هذه العملية العفوية تلاؤمات متنوعة نحو تغيرات الشروط البيئية
الفهم الحديث للتطور يعتمد على نظرية الاصطفاء الطبيعي، التي وضعت أسسها أساساً في ورقة مفصلية عام 1858 من قبل تشارلز داروين وألفرد راسل والاس ونشرت ضمن كتاب داروين الشهير أصل الأنواع. في الثلاثينات من القرن العشرين، ترافق الاصطفاء الطبيعي الدارويني مع نظرية الوراثة المندلية لتشكل ما يدعى الاصطناع التطوري الحديث، وعرفت أيضاً بالداروينية-الجديدة. الاصطناع الحديث يصف التطور كتغير في تكرار وتوافر الأليلات ضمن مجموعة حيوية من جيل إلى الجيل الذي يليه. هذه النظرية سرعان ما أصبحت المبدأ المركزي المنظم للحياوة الحديثة، نسبة لقدرتها التفسيرية والتنبؤية العالية، تربط حالياً بشكل مباشر مع دراسة أصل مقاومة المضادات الحيوية في الجراثيم، (بالإنكليزية: eusociality) في الحشرات، والتنوع في النظام البيئي (بالإنكليزية: ecosystem) للأرض. مع أن هناك إجماع علمي لدعم صلاحية وصحة نظرية التطور ، لتطبيقاتها وقدرتها التفسيرية والتنبؤية لأصول الأجناس والأنواع الحية، فإن هذه النظرية تبقى في قلب جدالات دينية واجتماعية حول مفاهيمها ومدى صحتها بسبب صدامها مع بعض الرؤى حول نظرية الخلق في بعض الديانات.

مع خالص اعتذاري عن التأخر في الرد

karim91
2011-04-05, 18:30
جزاك الله كل خير وهداك الى كل ميحبه ويرضاه ماهو الوسط البسيط وشكرا على الاهتمام بنا

NafidatAmel
2011-04-05, 19:51
نعم نظرية التطور هي نفسها النظرية الداروينية ، و اليك هذه المقالة :
في علم الأحياء، التطور هي عملية أدت لظهور جماعات المتعضيات الحية، بشكل عام يؤدي التطور لظهور (فروع صغير) خلل جديدة ومتجددة من جيل لآخر، تؤدي في النهاية إلى تغيير كافة مواصفات النوع قيد التطور مما يؤدي إلى نشوء نوع جديد من الكائنات الحية. مصطلح نشوء عضوي organic evolution أو النشوء البيولوجي يستخدم غالبا لتفريق هذا المصطلح عن استعمالات أخرى.
بدأ تطور نظرية التطور الحديثة بإدخال مصطلح الاصطفاء الطبيعي في مقالة مشتركة لتشارلز داروين وألفريد راسل والاس. من ثم حققت النظرية شعبية واسعة بعد الإقبال على قراءة كتاب داروين أصل الأنواع.
كانت نظريةداروين ووالاس الأساسية ان التطور يحدث وفق ميزة قابلة للتوريث تؤدي إلى زيادة فرصة بعض الأفراد الحاملين لهذه الميزة trait بالتكاثر أكثر من الأفراد الذين لا يحملونها. هذه النظرية كانت جديدة تماما ومخالفة لمعظم أسس النظريات التطورية القديمة خصوصا النظرية المطورة من قبل جان باتيست لامارك.
حسب نظرية داروين ووالاس: يحدث التطور نتيجة تغير أو طفرة في ميزات قابلة للتوريث ضمن مجموعة حيوية على امتداد أجيال متعاقبة، كما يحدده التغيرات في التكرارات الأليلية للجينات. ومع الوقت، يمكن أن تنتج هذه العملية ما نسميه انتواعاً، أي تطور نوع جديد من الأحياء بدءاً من نوع موجود أساسا. بالنسبة لهذه النظرية فإن جميع المتعضيات الموجودة ترتبط ببعضها البعض من خلال سلف مشترك، كنتيجة لتراكمات التغيرات التطورية عبر ملايين السنين.
التطور أيضاً مصدر للتنوع الحيوي على كوكب الأرض، بما فيها الأنواع المنقرضة المسجلة ضمن السجل الأحفوري أو المستحاثي. الآلية الأساسية التي ينتج بها التغير التطوري هي ما تدعوه النظرية: الاصطفاء الطبيعي (بالإنكليزية: natural selection) (الذي يتضمن البيئي والجنسي والقرابة مع الانحراف الوراثي). تقوم هاتان العمليتان أو الآليتان بالتأثير على التنوع الجيني المتشكل عن طريق الطفرات، والتأشيب الجيني وانسياب المورثات. لذا يعتبر الاصطفاء الطبيعي عملية يتم بها بقاء ونجاة الأفراد ذوي الميزات الأفضل (للحياة) وبالتالي التكاثر. إذا كانت هذه الميزات قابلة للتوريث فإنها ستنتقل إلى الأجيال اللاحقة، مما ينتج ان الميزات الأكثر نفعاً وصلاحية للبقاء تصبح أكثر شيوعاً في الأجيال اللاحقة.
فبإعطاء وقت كاف، يمكن أن تنتج هذه العملية العفوية تلاؤمات متنوعة نحو تغيرات الشروط البيئية
الفهم الحديث للتطور يعتمد على نظرية الاصطفاء الطبيعي، التي وضعت أسسها أساساً في ورقة مفصلية عام 1858 من قبل تشارلز داروين وألفرد راسل والاس ونشرت ضمن كتاب داروين الشهير أصل الأنواع. في الثلاثينات من القرن العشرين، ترافق الاصطفاء الطبيعي الدارويني مع نظرية الوراثة المندلية لتشكل ما يدعى الاصطناع التطوري الحديث، وعرفت أيضاً بالداروينية-الجديدة. الاصطناع الحديث يصف التطور كتغير في تكرار وتوافر الأليلات ضمن مجموعة حيوية من جيل إلى الجيل الذي يليه. هذه النظرية سرعان ما أصبحت المبدأ المركزي المنظم للحياوة الحديثة، نسبة لقدرتها التفسيرية والتنبؤية العالية، تربط حالياً بشكل مباشر مع دراسة أصل مقاومة المضادات الحيوية في الجراثيم، (بالإنكليزية: eusociality) في الحشرات، والتنوع في النظام البيئي (بالإنكليزية: ecosystem) للأرض. مع أن هناك إجماع علمي لدعم صلاحية وصحة نظرية التطور ، لتطبيقاتها وقدرتها التفسيرية والتنبؤية لأصول الأجناس والأنواع الحية، فإن هذه النظرية تبقى في قلب جدالات دينية واجتماعية حول مفاهيمها ومدى صحتها بسبب صدامها مع بعض الرؤى حول نظرية الخلق في بعض الديانات.

مع خالص اعتذاري عن التأخر في الرد



السلام
شكــــرآ لك اخي على المقالة..ولا داعي للاعتذار..كنتُ اترقب جوابكـ هنا
لكن لو تلاحظ معي اخي انك اجبتني على الشطر الاول من السؤال..ماذا عن الشطر الثاني؟

ماهي نظرية التطور؟ أهي النظرية الداروينية نفسها و مااتصل بها؟ ان كانت كذلك، فهل ممكن الاستناد عليها اخي Smart Web !!

اي نعم ورد في المقال :*مع أن هناك إجماع علمي لدعم صلاحية وصحة نظرية التطور ، لتطبيقاتها وقدرتها التفسيرية والتنبؤية لأصول الأجناس والأنواع الحية، فإن هذه النظرية تبقى في قلب جدالات دينية واجتماعية حول مفاهيمها ومدى صحتها بسبب صدامها مع بعض الرؤى حول نظرية الخلق في بعض الديانات.*-------لكن اجدد سؤالي بطريقة مغايرة
هل من الممكن اعتبارها اي النظرية الداروينية كمرجع لتأصيل مفاهيمنا بخصوص العلوم الطبيعية ؟ وان لا ...فمالدليل لدحض النظرية الداروينية ؟

ملاك الامل
2011-04-06, 17:47
جزاك الله كل خير وهداك الى كل ميحبه ويرضاه ماهو الوسط البسيط وشكرا على الاهتمام بنا

الوسط البسيط هو الوسط الذي يسمح بنمو السلالة الطبيعية دون اضافة مواد اخرى يتكون اساسا من ماء املاح معدنية غلوكوز فيتامينات مصدر فوسفاتي البولا ..

ملاك الامل
2011-04-06, 17:52
:mh92: اريد حل تمرين كتاب العلوم الان 2 ثانوي 1 ص 161

العبارات الصحيحة هي أ و ب
لا تنتقل كل الطفرات عبر الاجيال المتعاقبة لانها تعتبر صفة متنحية
لاتكون كل الطفرات مستحدثة فبعضها وراثي

ملاك الامل
2011-04-06, 17:55
ممكنحد يفهمني في النمط التكويني

النمط التكويني ليس كالظاهري فالظاهري حسب ما نراه من الصفات المرئية اما التكويني فهي الصفات المحمولة على الصبغيات

ملاك الامل
2011-04-06, 17:59
ما هو اصل مرض فقر الدم المنجلي

الاصل في مرض الدم النجلي هو زواج الاقارب بالدرجة الاولى مع وجود اسباب اخرى

oppa
2011-04-06, 18:20
من فضلكم من لديه فلاشات خاصة بالعلوم الطبيعية في جميع الوحدات

NafidatAmel
2011-04-06, 19:06
سلام عليكم

س1/ماهو الـ: arn؟ وعلى اي مستوى يتواجد؟ وماهو دوره؟
س2/ هل صحيح ان جسم الانسان كله خلايا سرطانية؟ وكيف لا يتم تضرره في الحالة العادية؟ وماهي مختلف العوامل المؤدية الى الاضرار بالجسم انطلاقا من الخلايا السرطانية؟
س3/ هل صحيح ان دور الميلانين هو حماية الجلد؟(بالاخص اريد الجواب الشافي عن هذا السؤال)
ارجو الاجابة اخوتي
مع خالص تقديـــري

نافذة أمل

محمد ديلم
2011-04-08, 22:47
ما هي أنواع السحن وكيف نصنفها؟؟؟

alaaretag
2011-04-09, 09:40
مشكووووووورين

ملاك الامل
2011-04-09, 17:31
ما هو فاصل التطبق

samira 1993
2011-04-09, 17:42
الله يخليكم جماعة اريد حل تمرين 1و2 ص 150 علوم طبيعية 2ثانوي

demi
2011-04-09, 17:57
كيف نعرف أن الصفة متنحية أم سائدة في شجرة النسب؟

rouki
2011-04-09, 21:00
اريد حل تمرين 5 ص 140

يُنبوع~العطآء
2011-04-10, 13:18
كيف نعرف أن الصفة متنحية أم سائدة في شجرة النسب؟
الصفة السائدة هي التي تظهر بنبة 100 ب 100 في افراد الجيل الاول
وبنسبة كبيرة في افراد لجيل الثاني

ALI Settouche
2011-04-11, 20:37
ماهي الطفرة وهل هي وراثية

يُنبوع~العطآء
2011-04-12, 17:07
ماهي الطفرة وهل هي وراثية
هي ظاهرة نادرة ومفاجئة تتمثل في تغير المورثة وبالتالي تنوع ال adn تؤدي الطفرة الى ظهور صفة جديدة يمكن للعوامل المحيطية بنا ان تؤثر في حدوثها مثل التدخين واشعة فةق بنفسجية .... الخ


بخصوص اذا ماكنت وراثية او لا
اظن انه اذا مست الطفرة الخلايا الجشمية فهي ليست وراثية واذا مست الخلايا الجنسية فستكون وراثية

NafidatAmel
2011-04-13, 18:05
ســـلام عليكم
ســـ/ تظهر التضاريس في الطبيعة بارزة والاخرى داخلة ..طيب لمَ تتميز البارزة منها بالصلابة في حين تتميز الداخلة بالهشاشة؟؟؟

يُنبوع~العطآء
2011-04-14, 18:33
ســـلام عليكم
ســـ/ تظهر التضاريس في الطبيعة بارزة والاخرى داخلة ..طيب لمَ تتميز البارزة منها بالصلابة في حين تتميز الداخلة بالهشاشة؟؟؟

اختي ان عوامل الحت تستطيع التاثير على الصخور بسهولة وبالتالي تتحتت بالعكس مع الصلبة فهي لا تتحتت بسهولة

lafouze
2011-04-14, 21:40
هل المورثة ترجمة لصفة الضاهرية مع التعليل:sdf:

houc
2011-04-15, 19:56
السلام عليكم جميييييعا ماهو مفهوم الطغيان البحري و الانحصار البحري ? ساعدوووووووووووووني أرجوكم لمن يعرف الجواب و جزاكم الله كل خير

h.abdou
2011-04-15, 21:34
السلام عليكم جميييييعا ماهو مفهوم الطغيان البحري و الانحصار البحري ? ساعدوووووووووووووني أرجوكم لمن يعرف الجواب و جزاكم الله كل خير

الطغيان البحري هو المد البحري
والإنحصار البحري هو ظاهرة الجزر
:19::19::19::19::19::19::19::19::19:

biobou
2011-04-16, 19:33
السلام عليكم
وجدت في منهاج السنة الثانية علوم تجريبية مصطلح : مستحاثة الأوليتات لا أعرفها و لا أملك ولو صورة لها
فهل من مساعدة؟؟

algerie09
2011-04-17, 11:48
السلام عليكم
اخخواني اخواني البحث حول دور الانسان في تلوث البيئة
أنا بحاجته وشكرا يعود الى الفصل الثالث
وشكرا في انتظار طلبكم

نقاء قلب
2011-04-17, 13:01
اخوتي ..

ما هي الأشعة التي تصلنا الى الشمس
هل هي الأشعة تحت الحمراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



انتظركم

تحياااااتي

kadrihossam
2011-04-17, 22:02
أريد شرحا بالتفصيل لمفهوم المرض الوراثي المرتبط بالجنس وكيف يكون الأفراد الناتجة عنه كلها مصابة

نور آية
2011-04-19, 20:41
تعيش المرجانيات حاليا في شواطئ القالة وعثر على مستحاثات ارصفة المرجان في بشار.
1- أي نوع من المستحاثات تنتمي اليه مستحاثة ارصفة المرجان؟ علل ذلك
2- ما تستنتج من هذه المقارنة

aimon
2011-04-19, 20:45
مامعنى المستحاثة الموجبة و السالبة

سنان
2011-04-20, 16:07
يمكن شرح مبسط لتجربة خميرة الجعة (الطفرة)

سنان
2011-04-20, 17:17
تعريف الطفرة

amouna nanou 1993
2011-04-22, 17:31
سلام عليكم
سؤالي هو : ماهو التركيب الكيميائي للأمونيت ؟؟؟

youceftama
2011-04-22, 19:02
توجد ثلاث مراحل لتشكل الصخور الرسوبية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%AE%D8%B1_%D8%B1%D8%B3%D9%88%D8%A8%D9%8A) هي:


مرحلة نشوء المادة الأولية.
مرحلة النقل والترسيب.
مرحلة التصخُر أو الدياجينيز.

i مرحلة نشوء المادة الأولية

تنشأ المادة الأولية المكونة للصخور الرسوبية عن عمليات التجوية والحت المختلفة،.
[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84_%D8 %AA%D8%B4%D9%83%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AE%D9% 88%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D8%A8%D9%8 A%D8%A9&action=edit&section=2)] التجوية

التجوية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%88%D9%8A%D8%A9) هي مجموعة عمليات جيولوجية (فيزيائية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%A1) وكيميائية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%A1) وعضوية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B6%D9%88%D9%8A%D8%A9)) تتم على سطح الأرض بصورة رئيسية وتؤدي إلى تغير مجمل خصائص الصخور والفلزات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B2%D8%A7%D8%AA) بتأثير فعالية الغلاف الغازي والمائي والحيوي، تقسم التجوية إلى نوعين رئيسيين:


التجوية الفيزيائية: وهي التي تؤدي إلى تفتيت الصخور إلى أجزاء دون تغيير تركيبها الكيميائي، وتتم بتأثير التغيرات الحرارية، التجلد الإسفيني، ونمو البلورات في الفراغات الصخرية.



التجوية الكيميائية: وهي أشد تأثيراً في الصخورلأنها تغير من تركيبها الكيميائي,

ومن أهم عوامل التجوية الكيميائية الماء والأوكسجين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%83%D8%B3%D8%AC%D9%8A%D 9%86) وثاني أكسيد الكربون (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A_%D8%A3%D9%83%D8%B3%D9%8A% D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%86). من عمليات التجوية الكيميائية الانحلال ،الحلمهة ،الإماهة، الأكسدة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%B3%D8%AF%D8%A9) والإرجاع.
النحت

تقوم عمليات النحت بتخريب الصخور بصورة كبيرة, كما تتسبب التجوية الكيميائية بتحويل فلزات النشأة العميقة ذات التركيب المعقَد إلى فلزات ثابتة في الشروط السطحية للأرض وبسيطة التركيب الكيميائي. يتحرر أثناء ذلك كميات كبيرة من العناصر المنحلة تنقلها المياه إلى أحواض الترسيب على شكل محاليل غروية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9% 84_%D8%BA%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%A9&action=edit&redlink=1) أو عادية.

khaledkou
2011-04-23, 08:34
اريد شرح مفصل في العلوم لسطح عدم توافق و الاقططاع وغيرهاا

سنان
2011-04-23, 12:35
تعريف الطفرة

وعلاه انا ماجاوبتونيش:confused::confused::confused::confused ::confused::

hzizou
2011-04-24, 20:52
:dj_17: ما هي السحنة؟أرجوكم التوضيح

algerie09
2011-04-25, 12:21
السلام عليكم
اخخواني اخواني البحث حول دور الانسان في تلوث البيئة
أنا بحاجته وشكرا يعود الى الفصل الثالث
وشكرا في انتظار طلبكم

algerie09
2011-04-25, 12:22
السلام عليكم
اخخواني اخواني البحث حول دور الانسان في تلوث البيئة
أنا بحاجته وشكرا يعود الى الفصل الثالث
وشكرا في انتظار طلبكم..

amel.1965
2011-04-25, 18:30
اريد بحث حول بيئة الانسان من فضلكم عاجلا يرحم والديكم

ليوم الخميس :(

smart web
2011-04-27, 10:08
السلام عليكم

أعتذر من الجميع عن الإنقطاع الخارج عن السيطرة

لي عودةللرد على استفساراتكم

السلام عليكم

DJSALAH
2011-04-27, 20:13
حل تمرين 11صفحة 211 من كتاب العلوم التجريبية

Simsala
2011-05-02, 18:26
ما الفرق بين النمط الظاهري و النمط التكويني مع التوضيح من فضلكم ؟؟؟؟؟؟؟

smart web
2011-05-03, 16:57
جاري الرد ان شاء الله ... أطلب من الجميع تقديم المساعدة للإفادة

الأسئلة كثيرة الله يبارك ( لازم نتعاونوا )

smart web
2011-05-03, 17:24
السلام عليكمــ..
عرف مايلي الأليل..مورثة hla..نظام abo

الأليل هو أحد نسختي الحمض النووي DNA لجين ما. فكل جين يملك نسخاً متعددة (ألائل) من الحمض النووي. أحيانا قد تحتوي هذه النسخ على اختلافات في الشفرة الوراثية مما يجعلها تنتج صفات مختلفة (كلون الجلد أو العين) وأحيانا حتى مع وجود فوارق بين النسختين فقد لا تتسبب هذه الاختلافات أي تغير في الصفات الخارجية ولذلك فهي ليست قاعدة دائمة..
معظم الكائنات الحية تحتوي على مجموعتين من الكروموسومات (من الأب ومن الأم) ولهذا يمكن وصف الجينوم الخاص بها بأنه (جينوم ثنائي). هذه الكائنات الحية تمتلك نسخة واحدة من كل جين متواجدة على كلا الكروموسومين. إذا كانت نسختي الجين متشابتهين وخاليتين من الأختلافات يمكن ان يطلق عليهما homozygotes وفي حال اختلافهما يتم وصفهما بـ heterozygotes.
يمتلك الأفراد الذين ينتمون إلى أي جنس من المخلوقات الحية نسخاً مختلفة (ألائل) في كل موضع locus في كروموسوماتهم. يمكن قياس درجة التنوع بينهم في هذا الموضع عبر عدد الألائل المختلفة أو بنسبة الـ heterozygosity في السكان population.
هذا وتعد كلمة أليل allele مُصَغَر كلمة allelomorph والتي كانت تستخدم في الأيام الأولى لعلم الوراثة من أجل وصف الصيغ المختلفة من الجين والتي تنتج صفات مختلفة.

مثال جين ABO
على سبيل المثال، يوجد 3 ألائل للجين الذي يحدد نوع فصيلة الدم ABO وهم IA و IB و IO والتي على ضوئها يتم تحديد كيفية نقل الدم من المتبرعين للمحتاجين. لأن كل شخص يحمل أليلين فقط لهذا الجين (واحد من الأب والثاني من الأم). في هذه الحالة، هناك لان يكون الجين الخاص به مكون من إحدى ست احتمالات AA، AO،BB،BO،AB، أو OO.[4]
هذه الستة احتمالات ستنتج اربعة صفات فقط كالتالي:
فصيلة الدم A والتي تنتج عن الجين المكون من أليلين من نوع (AA) ويوصف بأنه homozygote أو أليلين (AO) ويوصف بأنه heterozygote
فصيلة الدم B والتي تنتج عن الجين المكون من أليلين من نوع (BB) ويوصف بأنه homozygote أو أليلين (BO) ويوصف بأنه heterozygote
فصيلة الدم AB وتنتج عن الجين المكنون من أليلين من نوع (AB) ويوصف بأنه heterozygote
وأخيرا فصيلة الدم O الناتجة عن أليلين (OO) ويوصف بأنه homozygote

إيه 33 (بالإنجليزية: A33‏) (HLA-A33) هو نوع من الاجسام المضاده (بالإنجليزية: Monoclonal‏) المستخدمة في الكشف عن السرطان أو العلاج. هذه الأضداد تنتج صناعيا في المختبرات ويمكنها الكشف عن مكان وجود خلايا السرطان والارتباط بها.

smart web
2011-05-03, 17:29
ممكنحد يفهمني في النمط التكويني

النمط الجيني هو كل أو جزء من المكون الوراثي للفرد. إذا النمط الجيني هو المكون الأليلي لكل مورثات الفرد.
تعريف النمط الجيني يفيد عندما ندرس التكوين الأليلي في حال الاهتمام بعدد محدود من المورثات، مثلا: اٍذا وجد شكلين من المورثة X، ألأليل Xa وألأليل Xb، فاٍن النمط الجيني لأي فرد بالنسبة للمورثة X يكون اٍما متماثل الألائل (Xa/Xa أو Xb/Xb) أو متغاير الألائل (Xa/Xb)، الاٍنسان لديه نسختين من كل مورثة، اٍذا أليلين مختلفين على الأكثر

smart web
2011-05-03, 17:34
ما مفهوم الوسط المغدي البسيط

هو وسط يحتوي على العناصر الأساسية لعيش الكائن المدروس ( و تكمن فائدته في منع ظهور مستعمرات طفيلية )

مطوناته : ماء + أملاح معدنية + جلوكوز + جلوز

smart web
2011-05-03, 17:40
سلام اريد شرح اتفصيليا للسحون او كل الوحدة من فضلكم

لا معلومة ... آسف

smart web
2011-05-03, 17:50
السلام عليكم :

لدي سؤال و أريد الإجابة سريعا جزاكم الله ألف خير

لماذا لهيموغلوبين hbs يؤدي إلى ظهور الألياف

أنا مستعجلة بالإجابة

جزاكم الله ألف خير
مشكورين مسبقا

اعتذر عن التأخر

تتشكل الألياف بإتحاد جزيئات الهيموغلوبين Hbs مع بعضها عند انخفاض نسبة الأكسجين ، مما يؤدي إلى تشكل ألياف طويلة فيتغير بذلك شكل الكريات الدموية الحمراء التي تأخذ شكلا منجليا مما يجعلها هشة و سهلة الإتلاف مسببة فقر دم عند الشخص المصاب.

smart web
2011-05-03, 17:57
انا ارريد شر ح الطفرة الوراثية.........................شكراااااااااااااا ااااااااااااااااااا

يؤدي حدوث أي خطأ في ترتيب أو تسلسل القواعد النيتروجينية في جزيء dna إلى تغيير المعلومات الوراثية، فينتج عن ذلك بما يسمى بالطفرة، كما يؤدي هذا التغير في الخلايا الجسدية إلى خلل لدى الفرد الذي حدث له ذلك التغيير، وفي حالة حصول الطفرة الوراثية في الخلايا الجنسية يصبح بالإمكان نقل هذه الطفرة من جيل لاخر، وذلك يؤدي إلى ظهور الامراض الوراثية.
عوامل حدوث الطفرة الوراثية
عوامل داخلية: أثناء عملية التضاعف يقوم إنزيم التضاعف بوضع النيوكليوتيدات في غير موضعها الصحيح، وتنتج الطفرة عند عدم قدرة الخلايا على إصلاح كافة الأخطاء الناتجة عن ذلك.
عوامل خارجية: كالإشعاعات المختلفة، وبعض المواد الكيميائية، أو بعض أنواع الفيروسات التي تؤدي إلى إحداث تغيير في تركيب القواعد النيتروجينية لجزيء dna.
و تكمن خطورة هذه الطفرات عند حصولها قي الجينات الموجودة على الكروموسومات، مما يؤدي إلى التأثير على عملها أو إيقاف عملها بشكل تام، فيسبب ذلك حدوث الاختلال في الوظائف المتربطة بهذه الجينات وظهور لعديد من الأمراض.

smart web
2011-05-03, 18:00
جزاك الله كل خير وهداك الى كل ميحبه ويرضاه ماهو الوسط البسيط وشكرا على الاهتمام بنا

تمت الإجابة على السؤال مسبقا

smart web
2011-05-03, 18:15
سلام عليكم

س1/ماهو الـ: arn؟ وعلى اي مستوى يتواجد؟ وماهو دوره؟
س2/ هل صحيح ان جسم الانسان كله خلايا سرطانية؟ وكيف لا يتم تضرره في الحالة العادية؟ وماهي مختلف العوامل المؤدية الى الاضرار بالجسم انطلاقا من الخلايا السرطانية؟
س3/ هل صحيح ان دور الميلانين هو حماية الجلد؟(بالاخص اريد الجواب الشافي عن هذا السؤال)
ارجو الاجابة اخوتي
مع خالص تقديـــري

نافذة أمل

تعني RNA، الحمض النووي الرايبوزي، ويتألف من سلسلة واحد فقط من النيوكليوتيدات التي ترتبط بعضها مع بعض بنفس الطريقة التي يرتبط بها جزيء DNA، ولكنه يختلف عن جزيء DNA في احتوائه على القاعدة النيتروجينية يوراسيل U، بدلا من احتوائه على الثيامين T.
توجد ثلاث أنواع من الحمض النووي RNA داخل الخلايا وهي:
mRNA أو RNA الرسول، ويقوم بنقل الشيفرة الوراثية من الجينات في النواة إلى الرايبوسومات، ليتم تصنيع البروتينات المختلفة داخل السيتوبلازم.
tRNA أو RNA الناقل، ويقوم بنقل الحموض الامينية في السيتوسول إلى الرايبوسومات لاستخدامها في عملية بناء البروتينات.
rRNA أو الرايبوسومي، يستخدم في إنتاج الرايبوسومات في النوية داخل نواة الخلية.
الفرق بين DNA و RNA

الحمض النووي DNA / الحمض النووي RNA
يتكون من سكر رايبوزي منقوص الأكسجين / يتكون من سكر رايبوزي غير منقوص الأكسجين
يحتوي على القاعدة النيتروجينية الثايمين / يحتوي على القاعدة النيتروجينية اليوراسيل
يتكون من سلسلتين / يتكون من سلسلة واحدة فقط

الحمض الريبي النووي (بالإنكليزية: Ribonucleic acid)، اختصاره رنا RNA أو آر إن إيه) عبارة عن بوليمر حمضي نووي مؤلف من ارتباط تكافؤي لمجموعة من النيكليوتيدات. تتميز نيكليوتيدات الرنا عن نيكليوتيدات الدنا بأنها تحوي حلقة ريبوز كما تضم يوراسيل، في حين تحوي نيكليوتيدات الدنا ريبوز منقوص الأكسجين (بالإنكليزية: Deoxyribose) وثايمين. يتم تخليق الحمض النووي الريبي عن طريق عملية النسخ الوراثة اعتماداً على بنية المورثات في الدنا بوساطة أنزيمات تدعى رنا بوليميراز ثم تجرى عليها تعديلات أخرى بوساطة انزيمات أخرى. تعمل الرنا كقالب لترجمة الجينات إلى بروتينات، وأيضا كناقل للحموض الأمينية إلى الريبوسومات لتشكيل البروتينات، وأيضا هو مكون أساسي في بنية الريبوسوم.

اكتشفت الحموض النووية عام 1868 من قبل يوهان داعيا إياها بداية (النووين (بالإنكليزية: Nuclein) بما أنه وجده بداية ضمن النواة الخلوية. لكن لاحقاً سرعان ما اكتشف أن الخلايا طلائعية النواة التي لا تحتوي نواة حقيقية تحوي أيضا ضمن الستوبلاسما الحموض النووية. بدأ البحث في دور الرنا في اصطناع البروتينات في عام 1939 على أساس تجارب أجريت من قبل العالم السويدي كاسبيرسون(Torbjörn Caspersson) والعالم البلجيكي جان براشيه (بالفرنسية: Jean Brachet‏) وجاك شولتز (بالإنكليزية: Jack Schultz). اما هوبرت كانترين فهو أول من تحدث عن دور الرنا كناقل للحموض النووية إلى الريبوسومات لإتمام عملية تخليق البروتين.

تستخدم فيروسات RNA إمكانيات الخلية المضيفة في نسخ مزيدا من جزيئات RNA الفيروسي بعض هذه الجزيئات تمثل المادة الوراثية للفيروس وبعضها يمثل mRNA الفيروسي الذي تترجم رايبوسومات الخلية العائل معلوماته إلى بروتينات القلنسوة وجلايكوبروتينات تنقل داخل فريعات (حوامل) إلى غشاء الخلية العائل وبذلك تكون مواقع خروج للفيروسات من الخلية العائل.
الجدير بالذكر أن RNA هو المادة الوراثية في الفيروسات ولذا تكون مقاومة الفيروسات صعبة بعض الشيئ لأنها تطفر سريعاً.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/cb/RNA-comparedto-DNA_thymineAndUracilCorrected.png/290px-RNA-comparedto-DNA_thymineAndUracilCorrected.png

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4a/Pre-mRNA-1ysv.png-tubes.png/200px-Pre-mRNA-1ysv.png-tubes.png

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/e4/50S-subunit_of_the_ribosome_3CC2.png/220px-50S-subunit_of_the_ribosome_3CC2.png

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/3a/Piwi-siRNA-basepairing.png/230px-Piwi-siRNA-basepairing.png

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2c/RNA_chemical_structure.GIF/220px-RNA_chemical_structure.GIF

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b0/Ciliate_telomerase_RNA.JPG/220px-Ciliate_telomerase_RNA.JPG

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/28/Full_length_hammerhead_ribozyme.png/220px-Full_length_hammerhead_ribozyme.png

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4a/Synthesis_of_Pseudouridine.svg/220px-Synthesis_of_Pseudouridine.svg.png

قدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو Invasion أنسجة مجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم النقيلة. وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، والذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو وليس لهُ القدرة على الأنتقال أو النقلية. كما يمكن تطور الورم الحميد إلى سرطان خبيث في بعض الأحيان.

نعم ، الميلانين (بالإنجليزية: Melanin‏) هي مادة صبغية بروتينية تُفرز من قبل خلايا تدعى الخلايا الطلائية وتكون في جلد الإنسان وكذلك في بصيلات الشعر وغيرها.
و تعتبر هذه المادة هي المتحكمة في لون البشرة،فعند زيادة إفراز الميلانين يحدث إسمرار للبشرة،وعند قلته يحدث بياض في البشرة،وعند انعدامه يُسمى الشخص (ألبينو)ويكون أبيض تمامًا. تعتبر هذه المادة من أكبر المواد الواقية من حرارة الشمس أيضا.وهذا يفسر إسمرار بشرة أي شخص يتعرض كثيرًا للشمس.
يرتبط أيضا ظهور الشامة بهذه المادة.

هذا ما أستطيع تقديه حاليا ، و أي معلومات أقابلها حولها سأضعها هنا باذن الله

diddine
2011-05-03, 18:30
1- ماهي العناصر المشتركة التي تساهم في الدورة الجنسية عند المرأة ؟؟؟؟؟
2- كيف يتم تنظيم الدورة الجنسية عند المرأة ؟؟؟؟؟

من فضلكم اريد اجابة عاجلة.. ان اردتم ؟؟

diddine
2011-05-03, 18:35
من يجيبني عن اسالتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

1- ماهي العناصر المشتركة التي تساهم في الدورة الجنسية عند المرأة ؟؟؟؟؟
2- كيف يتم تنظيم الدورة الجنسية عند المرأة ؟؟؟؟؟

Simsala
2011-05-03, 19:05
ما الفرق بين النمط الظاهري و النمط التكويني مع التوضيح من فضلكم ؟؟؟؟؟؟؟


أنا مستعجلة بالإجابة

جزاكم الله ألف خير
مشكورين مسبقا

ronaldo.bba
2011-05-06, 17:26
الاليل هو جزء من الصبغي

بنت الاسلام
2011-05-07, 18:48
السلام عليكم
اريد حل هذه التمارين (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=535177)من فضلكم

kadrihossam
2011-05-08, 15:28
السلام عليكم
أريد حلا لهذه الأسئلة من فضلك

لماذا لا يوجد في الصحراء الكثير من المستحاثات

لماذا لا تعتبر عملية التحنيط استحاثة

لماذا لا يستحث الإنسان على الرغم من دفنه سريعا

abdou_dz94
2011-05-08, 20:06
السلام عليكم


* لماذا لا نجد عدد كبير من المستحاثات في الصحراء
* لماذا لا يعتبر التحنيط استحاثة
* لماذا لا تحدث استحاثة للانسان عند دفنه


ارجو حل هذه الاسئلة في بعد قليل لانني احتاجها اليوم من فضلكم

vlds,
2011-05-09, 12:23
كيف نقوم بالمتتاليات المستحاثية في العلوم ارجوا منكم الرد

نيروز القمر
2011-05-09, 21:53
السلام عليكم ممكن مفهوم السحنات

doudi2307
2011-05-10, 18:55
المستحاثات

smart web
2011-05-12, 15:38
اعتذر للجميع عن تأخري في الرد على أسئلتكم

ظروفي لا تسمح بالتواجد الدائم في المنتدى

ان شاء الله نلتقي في السنة الثالثة ثانوي

السلام عليكم

و أكرر اعتذاري للجميع

akram15
2011-05-15, 16:28
على اي اساس يتم تصنيف المستحاثات

علي أبو معاذ
2011-05-16, 12:44
لم افم درس الاحصاء

نور آية
2011-05-16, 20:59
على اي اساس يتم تصنيف المستحاثات

يتم تصنيف المستحاثات حسب الشكل والقد إلى:
مجهرية : مثل النوموليت
ترى بالعين المجردة: تنقسم الى قسمين
حيوانية: منها الفقارية واللافقارية
النباتية

مس الوجود
2011-05-19, 19:06
ماهو الفرق بين الانقسام الخيطي و الانقسام المنصف
اولا نبدا بتعرف الانقسامين المذكورين
الانقسام الخيطي المتساوي
هو انقسام يحدث على مستوى الخلايا الجسمية يتميز بانه يحافظ على الصيغة الصبغية 2n
وعلى كيمية ال adn. من خلية ام يمكن الحصول على خليتين بنتين مماثلتين للخلية الام
ينقسم الى اربع مراحل -المرحلة التمهيدية -المرحلة الاستوائية -المرحلة الانفصالية -المرحلة النهائية
ثانيا *الانقسام المنصف
هو انقسام يحدث على مستوى الخلايا الجنسية من خلاله يتم الحفاظ على الكائنات الجديدة بعد الالقاح
ينقسم الى انقسامين
-1-النقسام الاختزالي
يتم فيه اختزال الصيغة الصبغية من 2nالى n يمر باربع مراحل
-التمهيدية 1 تتميز بتشكل الرباعيات الكروماتدية
الاستوائية 1 -الانفصالية 1 -النهائية 1 ويعدها العلماء هي نفسها التمهيدية 2
2 الانقسام الخيطي المتساوي
يمر بنفس المراحل سابقة الذكر
يتم فيه اختزال كمية الadn
[COLOR="Navy"[/COLOR]ومنه يمكن القول ان الفرق بين الانقسام المنصف والخيطي المتساوي هو
ان النقسام الخيطي يحافظ على كمية الadn والصيغة الصبغية 2n .يتم في الخلايا الجسمية ينتج خليتين بنتين متماثلتين ومماثلتين للخلية الام
الانقسام المنصف يتم فيه اختزال الصيغة الصبغية n وكمية ال adn يتم على مستوى الخلايا الجنسية
ينتج عنه اربعة امشاج انطلاقا من خلية ام واحدة

khaoula_93
2011-05-19, 19:44
تعريف الاليل و المورثة من فضلكم

maro16
2011-05-20, 18:30
من فضلك كيف يمكنني ان اقوم بعملية المضاهات بين 3 مناطق اشرح لي بالتفصيل وب صورة اذا كان ممكن مد لي مثال من فضلك اريد الجواب في اسرع وقت من فضلك.:sdf::sdf::sdf:

ابو حفص فاتح
2011-05-21, 15:35
من فضلك كيف يمكنني ان اقوم بعملية المضاهات بين 3 مناطق اشرح لي بالتفصيل وب صورة اذا كان ممكن مد لي مثال من فضلك اريد الجواب في اسرع وقت من فضلك.:sdf::sdf::sdf:

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=583545

mohrafik
2011-05-21, 20:18
التمرين الاول
cدائرة مركزها (01) نصف قطرها 5√=R
1) هل توجد مستقيماتD ميلها 2 مماسة للدائرة C اذا كان عين نقطة التماس
2)اوجد المستقيم E المماس ل C و العمودي D

التمرين الثاني
C دائرة مركزها (00) و طول نصف قطرها R=1 و (02)A نقطة
اوجد جميع المستقيمات D التى تشمل A و التى تمسC ثم عين نقطة التماس
ET MERCI D'AVANCE

choupita sirène
2011-05-25, 14:32
ما هي اهمية الطفرات في التنوع البيولوجي؟

قلم الابداع
2011-07-21, 23:26
كم كنت انتظر هذه المبادرة
سؤالي غامض ومعقد
كيف تتموضع مكونات النخاع الشوكي في العمود الفقري ياريت يكون رسم توضيحيالمكونات التي اقصدها عي الاجسام الخلوي و......
في الدروس راينا تمووضعها في مقطع عرضي فكيف تكون في مقطع طولي اتمنى الاجابة دعاء الغائب لمن سيجيب وشكرا لكم

waaalid
2011-10-28, 15:34
ماهي اوجه الشبه والاختلاف بين بدائية النواة وحقيقية النواة بالتحديد في الشكل

ilyas.65
2011-10-28, 18:00
السلام عليكم
أريد حل تمرين 77 ص 34 رياضيات ثانية ثانوي الرجاء منكم جد ضروري

usma20
2011-10-29, 22:09
السلام عليكم ورحمة الله..من فضلكم لدي سؤال بسيط

ما هو دور الكلية في تنظيم نسبة السكر في الدم??

ارجو الرد وشكراااااااااااا :sdf: :sdf: :sdf: :sdf: :sdf: :sdf: :sdf: :sdf: :sdf:

حفصة-96-
2011-10-30, 17:22
احداث تنبيه على مستوى العصبون الجامع هل يؤدي الى تسجيل كمونات عمل في الليف العصبي الحركي ام لا ؟
ارجووكم احتاجه غدا

mostapha123
2011-10-30, 18:01
اذا حقنا شخص مصاب بالافراط السكري بجرعة من الغلوكاغون ترتفع نسبة السكر في دمه لكن لا يتم افراز الانسولين ,اين الخلل؟

ZI_ADAM
2011-10-30, 21:01
ممكن هل تمرين 1+2 صفحة 54 ضروري

nina sima trsl
2012-03-30, 16:15
ما هو النمط الظاهري لمرض الليفة الكيسية

soheibo
2012-03-31, 10:22
ما هو فاصل التطبق

youcefgym
2012-03-31, 19:20
اريد نص علمي عن دور الانقسام المنصف و الاقاح في التنوع الوراثي للافراد من فضلكم اريده غدا

youcefgym
2012-03-31, 19:21
اريد نص علمي عن دور الانقسام المنصف و الالقاح في التنوع الوراثي للافراد

youcefgym
2012-03-31, 19:27
اريد نص علمي عن دور الانقسام المنصف و الالقاح صفحة 136

swax
2012-03-31, 20:12
Hأحتاج إلى رسم تخطيطي يوضح آلية المراقبة الرجعية (شعبة رياضيات)

عبد المالك 25
2012-04-02, 16:33
ماهي الصخور الرسوبية ؟ وما انواعها ؟

نهاد الجزائرية
2012-04-02, 18:55
لماذا يؤدي فقر الدم المنجلي الى انتفاخ الطحال ؟
شكراااااااا

saadallah48
2012-04-07, 19:20
اريد معرفة جميع مستويات النمط الظاهري لمرض جنون البقر اي على المستوى الظاهري والخلوي والجزيئي وايضا النمط الوراتي مع ذكر التقنية المستعملة في الدراسة اريده غدا ارجوكم

SIDIALI
2012-04-08, 09:15
السلام عليكم
هل من يساعدني في انجاز درس انتقال مرض الناعور

SIDIALI
2012-04-08, 09:17
السلام عليكم
هل من يساعدني في انجاز درس انتقال مرض الناعور
السلام عليكم
هل من يساعدني في انجاز درس انتقال مرض الناعور

Mimi algérie
2012-04-11, 18:10
شكرا ولله استفدت كثيييييييييير جزاكم الله كل خير

ممكن حل التمرين رقم1 ص 138 لكي اتاكد من اجابتي,????? :):):)

أم رحاب
2012-04-12, 19:31
ماهي الصخور الرسوبية ؟ وما انواعها ؟

الصخور الرسوبية هي صخور تنشأ من تفكك الصخور الاصلية ( نارية-متحولة-رسوبية)إلى فتات،تتعرى، تنقل ثم تترسب في احواض الترسيب ...

ssamad08
2012-04-15, 07:36
هل كل المورثات معبر عنها بصفات ظاهرية وباطنية؟وماهي نسبة التعبير في جينوم الإنسان؟

moon_mema
2012-04-15, 22:22
السلام عليكم
اخوتي مامعني الصونويا وبارك الله فيكم

جزائرية اصيلة
2012-04-16, 15:47
ما هو النمط الظاهري لمرض الليفة الكيسية

اسفة لم ندرس هذا الدرس قالو انه محذوف

جزائرية اصيلة
2012-04-16, 15:48
ما هو فاصل التطبق

ربما جئت متاخرة ولكن لاباس سيستفيد الاخرون
فاصل التطبق هو انقطاع يفصل بين طبقتين رسوبيتين متتاليتين

جزائرية اصيلة
2012-04-16, 15:53
ماهي الصخور الرسوبية ؟ وما انواعها ؟

الصحور الرسوبية هي التي تنشأ من ترسيب المواد المفتتة أو الذائبة في الماء و التي تنتج من تعرض الصخور المختلفة الصخور النارية، الرسوبية أو المتحولة إلى نشاط ميكانيكي حيث تؤدي إلى التفتت الميكانيكى للصخور بسبب عوامل التجوية كالرياح والأمطار والأمواج البحرية وغيرها.تختلف الصخور الرسوبية عن النارية والمتحولة في انها ذات اصول ومناشء مختلفة بينما المتحولة والنارية ذات اصل ومنشأ واحد. أما التجوية الكيميائية فإنها تؤدى للتحلل الكيميائى لمعظم المعادن المكونة للصخور,

انواعها
صخور رسوبية فتاتية وصخور رسوبية كيميائية

جزائرية اصيلة
2012-04-16, 16:06
لماذا يؤدي فقر الدم المنجلي الى انتفاخ الطحال ؟
شكراااااااا
كما يعرف ان الطحال يسمى بمقبرة الكريات الحمراء وداء فقر الدم المنجلي يؤدي الى اتلاف الكريات الدموية الحمراء وبالتالي تنقل الى الطحال لتدفن هناك فان كان عددها كبيرا فحتما يؤدي الى انتفاخ الطحال والله اعلم

أم رابح
2012-04-16, 17:48
أرجوك لديا سؤال محير جدا و هو ...ماهو مصدر الشحنات السالبة داخل الليف العصبي خاصة و أن شحنات البوتاسيوم موجبة أرجو أن تفيدوني و شكرا جزيلا مسبقا

momoblidi
2012-04-17, 15:59
ريد شرح و تفسير لهذه الجملة _يكون الصنوي المتنحي معبرا عنه الافراد المتماثلة اللواقح (نقية)

aicha.fairouz
2012-04-17, 16:51
السلام عليكم هل صحيح انه سيلغى الفصل الثالث نهائيا بسبب الاضرابات المتكررة قالونا الاساتذة والمراقبين بصح ما صدقتش

aicha.fairouz
2012-04-17, 16:52
هل يمكن ان تعينوني وتحلوا لي تمرين 5 ص 188 في مادة علوم الطبيعة والحياة ارجوكم بليز عاونوني انا ادرس 2 ثانوي علوم تجريبية

الخاشعه لربها
2012-04-17, 17:43
هل تناول حبوب منع الحمل باستمرار يؤدي الى انقطاع الطمث؟

fatimatima38
2012-04-17, 19:27
ارجوكم اريد مخطط حول االتركيب الضوئي و اللا ضوئي

Wiya Miya
2012-04-19, 18:55
ما هو فاصل التطبق

فاصل التطبق هو فاصل (إنقطاع) يفصل بين الطبقات الرسوبية الأفقية المتوافقة له سمك ضعيف و يبدي تغير بتروغرافي و مستحاثي بالمقارنة مع الطبقات الأخرى.

مسوس ب.أ
2012-04-19, 19:03
معليش إخواتي تقولولي جواب سؤال رقم 03 تاع التمرين رقم 02 صفحة 150 حابة نعرف ماهو إحتمال إصابة الطفل بالمرض

مسوس ب.أ
2012-04-19, 19:38
هل يمكن ان تعينوني وتحلوا لي تمرين 5 ص 188 في مادة علوم الطبيعة والحياة ارجوكم بليز عاونوني انا ادرس 2 ثانوي علوم تجريبية

تفضلي الحل و آسفة على تأخري
http://up.arab-x.com/Mar12/uUX60596.jpg


و للتحميل تفضلي الرابط
http://www.mediafire.com/?hb4d7uehje5e76e


****أرجو أن يكون هذا هو الحل المطلوب****

Wiya Miya
2012-04-19, 22:32
تفضلي الحل و آسفة على تأخري
http://up.arab-x.com/Mar12/uUX60596.jpg


و للتحميل تفضلي الرابط
http://www.mediafire.com/?hb4d7uehje5e76e


****أرجو أن يكون هذا هو الحل المطلوب****

بارك الله فيك

مسوس ب.أ
2012-04-19, 22:41
بارك الله فيك

يباااااااااااااااااااااااارك فيك ختي العزييييييييييييييييزة

manothebest
2012-04-20, 13:16
شكرا أمووووووولة ....

مسوس ب.أ
2012-04-20, 14:00
شكرا أمووووووولة ....

لا شكر على الواااااااااااااااااااااجب
أختي

manothebest
2012-04-20, 14:07
سمية آسفة على عدم ظهور الصفحات المشكل راهو من المنتدى
والآن أعدت التحميل هذي الصفحة 1 Download (http://dl105.herosh.com/cc36f86b5ccecd0cac4e5a24ec9d7ca7/2.JPG)ظهرت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرجو من الجميع أن يحاولو في هذه التمارين و نتناقش في حلها

manothebest
2012-04-20, 14:08
http://dl105.herosh.com/cc36f86b5ccecd0cac4e5a24ec9d7ca7/2.JPGراني ما قدرتش نديرها في موضوع صفاااااااء لأنو المنتدى ماسمحليش بإضافة رد فيه

مسوس ب.أ
2012-04-20, 22:24
سمية آسفة على عدم ظهور الصفحات المشكل راهو من المنتدى
والآن أعدت التحميل هذي الصفحة 1 download (http://dl105.herosh.com/cc36f86b5ccecd0cac4e5a24ec9d7ca7/2.jpg)ظهرت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرجو من الجميع أن يحاولو في هذه التمارين و نتناقش في حلها

الصفحة لم تظهر يا أختي ؟؟؟؟

Wiya Miya
2012-04-20, 23:38
الصفحة لم تظهر ؛؛؟

manothebest
2012-04-21, 12:02
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ ماهذا علاه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نجرب موقع تحميل آخر

امين لزرق
2012-04-21, 12:02
مخاطر الاستعمال المفرط للاسمدة وانتقاء السلالات المرغوب فيها والاكثار فيها

manothebest
2012-04-23, 12:24
أموووووووووولة أدخلي موضوع ما الذي يحدث و ستجدين موضوع العلوم ولكن اللي حطيتو أنا انتهت الصلاحية تاعو شوفي الرابط اللي حطو الاخ أمين

مسوس ب.أ
2012-04-23, 16:56
أموووووووووولة أدخلي موضوع ما الذي يحدث و ستجدين موضوع العلوم ولكن اللي حطيتو أنا انتهت الصلاحية تاعو شوفي الرابط اللي حطو الاخ أمين

شكراااااااااااااااااااااااا لك فقد تم تحميل الصفحتين و سأحاول فيه بإذن الله

manothebest
2012-04-23, 19:49
لا شكر على واااااااجب أمووووولة حااااولي فيه
في انتظار البقية .............................أين أنتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سمية .....صفاااء...زين الدين ........فاتن..........و الجمييع

مسوس ب.أ
2012-04-23, 19:51
أكيد سأحاول فيه و أتمنى أن أوفق في وضعه اليوم لأنني في الحقيقة أواجه مشاكل مع الأنترنيت في البيت.

مسوس ب.أ
2012-04-23, 21:28
تفضلي محاولتي في حل التمرين B أما بالنسبة للتمرين A فأنا لم أجب على السؤال 1-أ و1- ب فلست متأكدة من حلي 100%.
http://up.arab-x.com/Mar12/pLc12668.jpg
*إن لم تظهر الصورة إضغطي على هذا الرابط*
http://up.arab-x.com/Mar12/pLc12668.jpg

مسوس ب.أ
2012-04-23, 21:31
مخاطر الاستعمال المفرط للاسمدة وانتقاء السلالات المرغوب فيها والاكثار فيها

تفضل الإجابة و آسفة على دري المتأخر جدا جدا

يتم تحسين إنتاج الكتلة الحية بانتقاء مرغوبة ناتجة عن مصالبة سلالات طبيعية أو ، ثم الانتقاء التدريجي للأفراد المرغوبة منها و إكثارها عن طريق اللمة ،حيث يؤدي الإفراط في انتقاء السلالات و إكثارها إلى تدهور التنوع الحيوي و تكاثر سريع للطفيليات ، اختفاء الأنواع المحلية الأصلية.و من ثم تعريض صحة الإنسان إلى الخطر.
و السلالات المستحدثة تنتقل إلى البيئات الطبيعية وتتنافس السلالات الطبيعية في موطنها من جهة ويمكن أن تتكاثر مع بعضها و بالتالي تتسبب في تحورها أو حتى اختفائها، إن الخطر الذي يهدد السلالات الطبيعية من العضويات المعدلة وراثيا هو إمكانية تكاثرها معها وإنتاج سلالات هجينه جديدة ومن ثم اختفاء السلالات الأصلية.ولصيانة السلالات الطبيعية يستوجب مراقبة صارمة لدخول السلالات المعدلة وراثيا عبر الحدود ومتابعة استعمالاتها فيما يسمح به القانون فقط

---------------------------------------------------------------------------

لقد مرّت الإنسانية عبر تاريخها بمراحل متعدّدة إلى أن وصل بها المطاف إلى التحسين الوراثي بكلّ أشكاله
بما في ذلك التّحوير الوراثي للمحاصيل الذي يعتبر نقطة تحوّل حاسمة في التّعامل مع الأحياء
أما التحوير الوراثي فانه يمتاز بدقته العالية في الكشف عن المورثات المسئولة عن الخاصية المرغوبة ثم
استنساخها فنقلها بعد ذلك إلى الصنف المراد تحسينه، إن أساس تطور المنتجات المحورة وراثيا هو
المردود الاقتصادي العالي وهو المبرر الأول
إنّ التبعية التي نشهدها اليوم مرشحة للتفاقم في العقود القادمة ما لم نتدارك أمورنا بوضع سياسات جريئة مركّزة على مشاكل الماء, البيئة والزراعة لا سيّما وأن جل شعوبنا تعرف نموا ديمغرافيا عاليا وذلك موازاة بانحصار موارد المياه, اتّساع رقع التّصحر
لا شك أن العديد من بلداننا تستورد و تستهلك , بعلم أو بغير علم, تلك المنتجات المحورة وراثيا من ذرة , زيوت , قطن .., لسدّ حاجيات المواطنين وهذا أمر طبيعي للغاية
إن إدخال المنتجات المحورة وراثيا إلى بلداننا دون أخذ كل أسباب الحيطة والحذر أو دون الرجوع إلى المبادئ السامية لأمتنا وقيمها من دين وعادات وتقاليد , لأننا مهددون بالخطر على أية حال
إن الأغذيـة المحتمل احتوائها علـى مركبات محـورة متعددة فواكـه , خضر , حبوب لأنها فـي أغلب الأحيان مستـوردة إما في شكل غـذاء أو في شكل بذور
لا شك و أن الأحياء المحورة وراثيا قد تساهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في الحد من تلوث البيئة
كما يمكن تحوير أنواع أخرى من النبات لجعلها قادرة على تخليص الأماكن الملوثة من المعادن الثقيلة
صحيح إن الإنسانية وخاصة علماؤها لا يملكون من الرؤية العلمية ما يكفي لتقييم كل الأخطار الممكنة تقييما دقيقا و شاملا
إن الكثير يعتبر أن المورثات المقاومة لمبيدات الأعشاب المركبة في النبات المحور يمكنها أن تنتقل إلى النباتات البرية الأخرى فتصبح هي أيضا مقاومة فيصعب بالتالي محاربتها
يمكن أن نقول أن التحوير الوراثي سبيل جديد لتوسيع التنوع البيولوجي بحيث يمكّن من نقل مورثات جديدة إلى أصناف لم تكن تملكها من قبل.
الخاتمة :
لا شك بأن للمنتجات المحورة وراثيا محاسن ومساوئ , فوائد وآثار قد تكون سلبيـة وهذه حال كل منتوج جديد في شتى مجالات الاقتصاد والتطور البشري : الزراعة, الصيدلة ، المحافظة على البيئة الإنسانية لا تملك إلى حد الآن الرؤية العلمية اللازمة لإصدار أي حكم نهائي على المنتجات المحورة وراثيا
أكبر خطر للمنتجات المحورة وراثيا يخص البلدان النامية والفقيرة بحيث يمكن للشركات العالمية الكبرى أن تغريها في أول الأمر بهذه المنتجات لتفرض عليها هيمنتها فيما بعد
والأمر الذي من طرف بلدنا هو إرساء قوانين صارمة و واضحة المعالم في مجال التحوير الوراثي كما هو الشأن في البلدان المتقدمة ووضع برامج بحوث في هذا المجال لتطوير ما يمكن منتجات محورة تخدم مصالحنا الاقتصادية والبيئية ودون المساس بعاداتنا ومعتقدا

manothebest
2012-04-23, 21:43
حسنا شكرااااااااااااااااااااااااا على المحاولة سأزودك بحل الباقي و أنا أنتظر المحاولة عاااااااااااادي اذا غلطتي..................

roujia
2012-05-02, 18:30
ما هي اهمية ظاهرة العبور

مسوس ب.أ
2012-05-02, 19:25
لي نعرفو أنا أن أهمية العبور تكمن في مساهمة زيادة عدد التراكيب الصبغية و بالتالي تنوع الوراثي للأمشاج الناتج عن التبادل الصبغي (العبور) و أيضا العبور تحدث خلال المرحلة الإنفصالية الأولى.
*
*
*
*
*
*
*
*
*
أرجو أن تستفيد من كلامي

حيآتي أسمَى
2012-08-29, 11:15
بارك الله فيكـــــــــــــم

besma 16
2012-08-29, 11:48
ما هي الهرمونات؟

DIMA-R@DZ
2012-11-02, 18:00
موضوع يستحق كل التقدير و الشكر
شكرااااااااااااااااااااااا

tedjou
2012-11-02, 20:24
-ما هي علاقة كل من المغزل العصبي العضلي واللوحة المحركة بالبيانات الممثلة لبعضهما. وما هو دورهما.
-كيف تفسر انتقال السيالة العصبية من النهاية العصبية الى الليف العضلي

-ارجووكم شرح بسيط حول التنظيم الهرموني (داء السكري)

رشا ستايل
2012-11-02, 20:52
ممكن اعطاء الفرق بين الافراط والقصور السكري وبين الخلايا الف والخلايا بيتا ؟

ayachaima
2012-11-02, 21:23
أرجوكم ساعدوني في حل هذه الوظيفة
http://www.mediafire.com/?7a7rqznmqoo66zu

ayachaima
2012-11-03, 15:57
أين أنتـــم ؟؟؟

islam.medfcb
2012-11-09, 21:10
بارك الله فيك

اعش
2012-11-10, 10:29
الرجاء حل التمرين 4 ص 30
مع الشرح المفصل للربط

اعش
2012-11-10, 10:32
ساعدوني من فضلكم

rori
2012-11-16, 18:45
السلام للجميع






احتاج في العلوم ص 54 رقم 2 و 5 و 6

Ranouch Runaway
2013-02-10, 06:16
مخطط تطور كمية ال adnخلال النقسام المنصف وعليه البيانات

bastori27
2013-02-10, 13:00
اريد تماربن حول القواعد الازوتية و تكون جديدة

cilin
2013-03-08, 17:21
من فضلك استاذ اريد رسم لنمط 2/4/2 لنبات السورداريا احادي الصيغة الصبغية

رميساء خولة
2013-03-08, 18:31
ارجو ان تبقى الصفحة نشيطة حتى نهاية الموسم الدراسي اي الفصل الثالث

oussamadiar
2013-09-18, 19:30
يا استاد عندما نقول ضفدع نخاعي مدا يقصد بنخاعي ؟

سمية بنت الخياط
2013-09-18, 19:49
ماهو الفرق بين التوتر والتواتر

عبد الله المالكي
2013-09-18, 20:03
يا استاذعندما نقول ضفدع نخاعي ماذا يقصد بنخاعي ؟


السلام عليكم :

الضفدع النخاعي هو ما خرب دماغه ( المخ و المخيخ و البصلة السيسائية ) و أبقي على نخاعه الشوكي سليما ..

oussamadiar
2013-09-18, 20:25
شكرااااااا لك لكن يا استاد اين توجد الاجسام الوترية الغولجية وما عملها باظبط وشكرا

عبد الله المالكي
2013-09-18, 21:06
ماهو الفرق بين التوتر والتواتر


التوتر : هو إشارة الى مقدار القوة التي تمارس على الشيء ( العضلة مثلا ) , و يمكن تطبيقها حتى في مجالات أخرى كخيوط الآلات الموسيقية - كالعود و الكمنجة - فكلما زيرنا و حزقنا أوتارها زاد توترها و الدليل عليه أن أصواتها تزداد رقة و حدة ..

التواتر : هو عدد كمونات العمل التي تسري خلال العصبون ( الخلية العصبية ) و المعبرة عن مرور السيالات العصبية الناتجة عن عدد من التنبيهات الفعالة ..

ملاحظة : فعلا زير و حزق من العربي الفصيح ..

عبد الله المالكي
2013-09-18, 21:28
شكرااااااا لك لكن يا استاذ اين توجد الاجسام الوترية الغولجية وما عملها بالضبط وشكرا



هي أجسام صغيرة جدا تتواجد في اوتار العضلة هذه الاجسام تتحسس التقلص الشديد لأي تقلص عضلي و هو أقل حساسية لتمدد العضلة .
في حالة التقلص الإرادي أو المنعكس أي اللاإرادي تتدخل الأجسام الوترية الغولجية لتقلل من التقلص حيث تتولد سيالة عصبية تنتقل عبر العصبون الحسي الذي يقع جسمه الخلوي في العقدة الشوكية للجذر الخلفي للنخاع الشوكي ( باتجاه النخاع الشوكي ) إلى عصبون جامع كابح ( تأتي دراسته فيما بعد ) ..
يسمح هذا التدخل بمنع حدوث تمزق على مستوى أوتار العضلات

yasmine18.17
2013-09-18, 21:34
ما هي طبيعة الاوتارمن فضلكم

~~نهال~~
2013-09-18, 21:36
استاذ وكتاه نسميو الباسطة باسطة ووكتاه تكون قابضة

عبد الله المالكي
2013-09-18, 21:42
ما هي طبيعة الاوتارمن فضلكم

الأوتار عبارة عن نوع من الأنسجة الضامة و هي تربط العضلات بالعظام ..

عبد الله المالكي
2013-09-18, 21:46
استاذ وكتاه نسميو الباسطة باسطة ووكتاه تكون قابضة



الطرف العلوي يتكون من ( جهة الكتف ) : العضد و الساعد و اليد ( الكف أو راحة اليد ) .
و الطرف السفلي يتكون من ( جهة الحوض ) : الفخذ و الساق و القدم .
توجد على مستوى العضد عضلتان : العضلة الخارجية ( الأمامية ) منها هي التي تتسبب في انقباض الساعد ( طبعا مع اليد ) نتيجة تقلصها فهذه تحمل اسم العضلة القابضة و يبقى اسمها ثابتا سواء كانت متقلصة أو مسترخية , العضلة الداخلية ( الخلفية ) هي التي تتسبب في انبساط الساعد نتيجة تقلصها فهذه تحمل اسم العضلة الباسطة و يبقى اسمها ثابتا سواء كانت متقلصة أو مسترخية ..

bleu world
2013-09-18, 22:10
هي أجسام صغيرة جدا تتواجد في اوتار العضلة هذه الاجسام تتحسس التقلص الشديد لأي تقلص عضلي و هو أقل حساسية لتمدد العضلة .
في حالة التقلص الإرادي أو المنعكس أي اللاإرادي تتدخل الأجسام الوترية الغولجية لتقلل من التقلص حيث تتولد سيالة عصبية تنتقل عبر العصبون الحسي الذي يقع جسمه الخلوي في العقدة الشوكية للجذر الخلفي للنخاع الشوكي ( باتجاه النخاع الشوكي ) إلى عصبون جامع كابح ( i ) ( تأتي دراسته فيما بعد ) ..
يسمح هذا التدخل بمنع حدوث تمزق على مستوى أوتار العضلات



استاذنا الفاضل هل توجد علاقة بين وتر لغولجي و المغازل العصبية

لم افهم هذه النقطة الغامضة لانو اخبرونا ان الرسالة العصبية تتولد على مستوى المغازل و مرة على مستوى الوتر



جزاك الله خييرا

عبد الله المالكي
2013-09-18, 22:30
استاذنا الفاضل هل توجد علاقة بين وتر لغولجي و المغازل العصبية

لم افهم هذه النقطة الغامضة لانو اخبرونا ان الرسالة العصبية تتولد على مستوى المغازل و مرة على مستوى الوتر

جزاك الله خيرا

و جزاك خيرا مثله :

ربما بمعرفة دور كل منهما يتضح أنه توجد علاقة بينهما أو لا توجد ؟

- المغزل العصبي العضلي: يتواجد في مركز العضلة و يتشكل من ألياف عضلية متغيرة حساسة لتمدد العضلة و مرتبطة مع الألياف العصبية الحسية .

يؤدي التمدد الشديد للعضلة الى استرخائها في ما يعرف بالمنعكس العضلي العكسي تتدخل فيه الأجسام العصبية الوترية الغولجية التي تؤثر على العصبون الحركي بواسطة ليف عصبي حسي و عصبون جامع مثبط مما يمنع انتقال السيالة العصبية الى العضلة فتمتنع عن التقلص و تظل في حالة استرخاء .

ما رأيك ؟ ..

http://snvmh.jimdo.com/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%88%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%B72-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D 8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B6%D9%84%D9%8A/

فتاة+نينجا
2013-09-18, 22:47
بعد تجربة قمنا بها على مستوى النخاع الشوكي فهمت ان قبل القطع تحدث استجابة وبعد القطع لا تحدث استجابة على هل هذا صحيح وكذلك فهمت ان الجذر الامامي يتقل الرسالة العصبية الحركية والجذر الخلفي ينقل الرسالة العصبية الحسية

الاجسام الخلوية للرسالة العصبية الحسية موجودة في العقدة الشوكية /الاجسام الخلوية للعصبونات الحكية موجودة في القرنان الاماميان للمادة ارمادية
ارجوا التصحيح

فتاة+نينجا
2013-09-18, 22:55
الساعة تقريبا 11 اتمنى الاجابة من احد التلاميذ او الاساتذة الكرام

عبد الله المالكي
2013-09-18, 22:57
بعد تجربة قمنا بها على مستوى النخاع الشوكي فهمت انه قبل القطع تحدث استجابة وبعد القطع لا تحدث استجابة , هل هذا صحيح ؟ وكذلك فهمت ان الجذر الامامي ينقل الرسالة العصبية الحركية والجذر الخلفي ينقل الرسالة العصبية الحسية ,

الاجسام الخلوية للرسالة العصبية الحسية موجودة في العقدة الشوكية و الاجسام الخلوية للعصبونات الحركية موجودة في القرنين الاماميين للمادة الرمادية
ارجو التصحيح

أهلا بفتاتنا الكريمة :

كل ما ذكرته صواب , فقط أستفسر منك بالنسبة لقطع النخاع الشوكي و تفاصيل التجربة ؟ و لكن على العموم فالنخاع الشوكي مهم لحدوث الاستجابة ..

فتاة+نينجا
2013-09-18, 23:17
قمنا بقطع الالجذر الامامي ثم نبهنا الجزء المركزي فلم يحدث شيء والمحيطي استجاب بالتقلص
قطعنا الجزر الخلفي قبل العقدة ثم نبهنا الجزء المركزي فاحس بالم وبعد العقدة نبعنا الجزء المحيطي لم يحس بشيء

هذه تجربة الاستاذ انا اعتمدت على تجربة اانال عن طريق الاستحالة و الملاحظات واستنتجت تلك الاستنتاجات

شكرا جزيلا لك استاذ

فتاة+نينجا
2013-09-18, 23:28
استفسر عن بعض المناطق في النخاع الشوكي التي جعلت الحيوان يحس بالم ولماذا ذكرت ان كان الاحساس بالم يفسره المخ وليس النخاع

هذا اثناء قطع الجذر الخلفي
فقط لو ترى التجربة

اريج السلام
2013-09-19, 07:15
اهلا أستاذ إدي استفسارات عديدة أرجو الإجابة من سيادتكم
أولا ما معنى المقوية العضلية
ثانيا ما هي العقدة الشوكية
ثالثا ما الفرق بين التنبيه المركزي و المحيطي و اين يقع كل منهما و مما يتكونان
رابعا الأصليون الجامع ما دوره
لماذا تم القطع قبل بعد العقدة الشوكية
،،،،،

bleu world
2013-09-19, 13:07
و جزاك خيرا مثله :

ربما بمعرفة دور كل منهما يتضح أنه توجد علاقة بينهما أو لا توجد ؟

- المغزل العصبي العضلي: يتواجد في مركز العضلة و يتشكل من ألياف عضلية متغيرة حساسة لتمدد العضلة و مرتبطة مع الألياف العصبية الحسية .

يؤدي التمدد الشديد للعضلة الى استرخائها في ما يعرف بالمنعكس العضلي العكسي تتدخل فيه الأجسام العصبية الوترية الغولجية التي تؤثر على العصبون الحركي بواسطة ليف عصبي حسي و عصبون جامع مثبط مما يمنع انتقال السيالة العصبية الى العضلة فتمتنع عن التقلص و تظل في حالة استرخاء .

ما رأيك ؟ ..

http://snvmh.jimdo.com/%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%86%d8%a7%d9%85%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%86%d9%88%d9%8a/%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b4%d8%a7%d8%b72-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b9%d8%a7%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b4%d8%b1%d9%8a%d8%ad%d9%8a%d 8%a9-%d9%84%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b9%d9%83%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b6%d9%84%d9%8a/




بارك الله فيك استاذ

يعني ان الرسالة العصبية الحسية تتولد على مستوى الوتر غولجي

الله اعلم

~~نهال~~
2013-09-19, 13:12
الطرف العلوي يتكون من ( جهة الكتف ) : العضد و الساعد و اليد ( الكف أو راحة اليد ) .
و الطرف السفلي يتكون من ( جهة الحوض ) : الفخذ و الساق و القدم .
توجد على مستوى العضد عضلتان : العضلة الخارجية ( الأمامية ) منها هي التي تتسبب في انقباض الساعد ( طبعا مع اليد ) نتيجة تقلصها فهذه تحمل اسم العضلة القابضة و يبقى اسمها ثابتا سواء كانت متقلصة أو مسترخية , العضلة الداخلية ( الخلفية ) هي التي تتسبب في انبساط الساعد نتيجة تقلصها فهذه تحمل اسم العضلة الباسطة و يبقى اسمها ثابتا سواء كانت متقلصة أو مسترخية ..



شكراااااااااااااا :) :19:

عبد الله المالكي
2013-09-19, 13:23
اهلا أستاذ لدي استفسارات عديدة أرجو الإجابة من سيادتكم
أولا ما معنى المقوية العضلية ؟
ثانيا ما هي العقدة الشوكية ؟
ثالثا ما الفرق بين التنبيه المركزي و المحيطي و اين يقع كل منهما و مم يتكونان ؟
رابعا العصبون الجامع ما دوره ؟
لماذا تم القطع قبل بعد العقدة الشوكية ؟
،،،،،

أهلا بابنتنا النابغة , كيف حالك ؟ ..

* هي نوع من الصلابة الكامنة أو هوالتوتر الموجود في العضلة بحيث يمكن تحسسها و جسها باليد ..و هي الحالة التي تكون عليها العضلات حتى في حالة الراحة
** العقدة الشوكية هي الانتفاخ الموجود على مستوى الجذر الخلفي للعصب الشوكي و المتصل بالنخاع الشوكي , هذه العقدة المتضمنة لأجسام خلوية لنوع من العصبونات التي تسمى عصبونات وحيدة القطب و هي عصبونات مسؤولة عن نقل السيالة العصبية الحسية في الاتجاه الجابذ أي من المحيط ( الجلد مثلا أو حتى العضلة نفسها إذا لعبت دور مستقبل حسي ) نحو المركز العصبي ( النخاع الشوكي ) ..
*** التنبيه المركزي هو تنبيه الطرف ( النهاية ) - الناتج من القطع - المتصل بالنخاع الشوكي باعتباره مركزا ( عصبيا ) ..أما التنبيه المحيطي فهو تنبيه الطرف ( النهاية ) - الناتج من القطع - المتصل بالعصب و المتصل بدوره بالمحيط ( الجلد مثلا أو العضلة ...)
**** العصبون الجامع يربط بين عصبونين الأول حسي و الثاني حركي غير أن هذا الأخير يكون من النوع المثبط , بمعنى أن العصبون الحسي إذا اتصل بعصبون حركي فيكون هذا الأخير عصبونا حركيا منبها أي يؤدي في النهاية إلى تقلص العضلة و التي بدورها تؤدي إلى حركة الطرف المعني ..أما العصبون الحسي إذا اتصل بعصبون حركي و بينهما عصبون جامع فهذا يعني أن هذا العصبون الحركي سوف لن يمرر السيالة العصبية للعضلة المعاكسة و بالتالي تبقى في حالة استرخاء لكي تسمح للعضلة الأخرى بالقيام بدورها ..
***** يتم القطع قبل و بعد العقدة الشوكية لإثبات أنها تحتوي على أجسام خلوية كما سبق ذكره في السؤال الثاني ..

عبد الله المالكي
2013-09-19, 13:37
بارك الله فيك استاذ

يعني ان الرسالة العصبية الحسية تتولد على مستوى الوتر غولجي

الله اعلم

و فيك بارك الله ابنتنا :

بما أنه ذكر أن التمدد الذي تتعرض له العضلة قد يكون عاديا أي ضعيفا و هذا يكون تحسسه عن طريق الألياف العضلية للمغازل العصبية , و قد يكون التمدد شديدا فتعمل الأجسام الغولجية على تثبيط التقلص فتبقى العضلة في حالة استرخاء تجنبا لحالة التمزق الذي يمكن أن تتعرض له العضلة , وهذا يعني أنه لا علاقة بينهما من هذه الناحية ..

عبد الله المالكي
2013-09-19, 21:45
استفسر عن بعض المناطق في النخاع الشوكي التي جعلت الحيوان يحس بالم ولماذا ذكرت ان كان الاحساس بالم يفسره المخ وليس النخاع

هذا اثناء قطع الجذر الخلفي
فقط لو ترى التجربة


المعروف أن مراكز الإحساس تتواجد في المخ و لكن الرسائل سوف تصله عبر النخاع الشوكي و ذلك عن طريق الألياف الحسية التي تتواجد في الجذر الخلفي للنخاع الشوكي و إذا تم قطع هذا الأخير فهذا يعني أن الرسالة العصبية الحسية لن تصل إلى المراكز العصبية ( المخ ) و الذي هو مقر الإحساس الواعي ..

عبد الله المالكي
2013-09-19, 21:57
هل تعلم أن ؟ :

* من مصطلحات العضلات هي: متقلصة أو مسترخية ( التقلص و الاسترخاء ).
** و من مصطلحات الأطراف كالساعد و الساق هي: منقبضة أو منبسطة ( الانقباض و الانبساط ) .
*** شد العضلة هو نفسه التمديد و هو عبارة عن تنبيه لها .

يلحق ..

bleu world
2013-09-19, 22:28
و فيك بارك الله ابنتنا :

بما أنه ذكر أن التمدد الذي تتعرض له العضلة قد يكون عاديا أي ضعيفا و هذا يكون تحسسه عن طريق الألياف العضلية للمغازل العصبية , و قد يكون التمدد شديدا فتعمل الأجسام الغولجية على تثبيط التقلص فتبقى العضلة في حالة استرخاء تجنبا لحالة التمزق الذي يمكن أن تتعرض له العضلة , وهذا يعني أنه لا علاقة بينهما من هذه الناحية ..

جزاك الله خيرا

يعني المغازل العصبية العضلية ترسل رسالة حسية الى النخاع الشوكي لتترجم الى حركة

بينما الاجسام الغولجية عندما تتمددالعضلة بشدة ترسل رسالة عصبية حسية الى الى العصبون الجامع في النخاع الشوكي اين يتم تثبيط حركة العضلة المضاد ة

bleu world
2013-09-19, 22:30
هل تعلم أن ؟ :

* من مصطلحات العضلات هي: متقلصة أو مسترخية ( التقلص و الاسترخاء ).
** و من مصطلحات الأطراف كالساعد و الساق هي: منقبضة أو منبسطة ( الانقباض و الانبساط ) .
*** شد العضلة هو نفسه التمديد و هو عبارة عن تنبيه لها .

يلحق ..


مصطلحات جد قيمة بارك الله فيك

استاذ لماذا عند قطع من طرفي العقدة الشوكية يستحيل جزء من المادة االبيضاء

عبد الله المالكي
2013-09-19, 22:47
جزاك الله خيرا

يعني المغازل العصبية العضلية ترسل رسالة حسية الى النخاع الشوكي لتترجم الى حركة بينما الاجسام الغولجية عندما تتمددالعضلة بشدة ترسل رسالة عصبية حسية الى العصبون الجامع في النخاع الشوكي اين يتم تثبيط حركة العضلة المضادة

و جزاك خيرا مثله :

نعم و هو كذلك ..

مصطلحات جد قيمة بارك الله فيك

استاذ لماذا عند قطع من طرفي العقدة الشوكية يستحيل جزء من المادة االبيضاء

و فيك بارك الله :

مفهوم الاستحالة هو بمعنى التلاشي و الضمور و الزوال و الاضمحلال ...الخ , و بما أن القطع وقع على جانبي العقدة الشوكية فالغرض منه الكشف عن مواقع الأجسام الخلوية فالأجزاء من الألياف العصبية المتصلة بالعقدة الشوكية تبقى دون استحالة بينما الأجزاء التي فصلت عنها أي ما كان منفصلا محيطيا أو مركزيا فإنه يستحيل و لا شك أن هناك أليافا ضمن المادة البيضاء قد انفصلت عن الأجسام الخلوية فمصيرها الاستحالة ..

باختصار ..

عبد الله المالكي
2013-09-19, 22:51
هل تعلم أن ؟ :

* من مصطلحات العضلات هي: متقلصة أو مسترخية ( التقلص و الاسترخاء ).
** و من مصطلحات الأطراف كالساعد و الساق هي: منقبضة أو منبسطة ( الانقباض و الانبساط ) .
*** شد العضلة هو نفسه التمديد و هو عبارة عن تنبيه لها .
**** الجذر الخلفي للنخاع الشوكي هو نفسه الجذر الظهري و أن الجذر الأمامي هو الجذر البطني ..

يلحق ..

bleu world
2013-09-19, 22:52
و جزاك خيرا مثله :

نعم و هو كذلك ..



و فيك بارك الله :

مفهوم الاستحالة هو بمعنى التلاشي و الضمور و الزوال و الاضمحلال ...الخ , و بما أن القطع وقع على جانبي العقدة الشوكية فالغرض منه الكشف عن مواقع الأجسام الخلوية فالأجزاء من الألياف العصبية المتصلة بالعقدة الشوكية تبقى دون استحالة بينما الأجزاء التي فصلت عنها أي ما كان منفصلا محيطيا أو مركزيا فإنه يستحيل و لا شك أن هناك أليافا ضمن المادة البيضاء قد انفصلت عن الأجسام الخلوية فمصيرها الاستحالة ..

باختصار ..

اسال الله ان يجزيك خير جزاء
ان اجد اجابة لسؤال في جوف هذه اليلة
اتمنى ان يكثر الله من امثالك استذنا الفضيل

تالية القرآن
2013-09-19, 23:05
بالتوفيق للجمييييييييييع

عبد الله المالكي
2013-09-20, 00:31
هل تعلم أن ؟ :

* من مصطلحات العضلات هي: متقلصة أو مسترخية ( التقلص و الاسترخاء ).
** و من مصطلحات الأطراف كالساعد و الساق هي: منقبضة أو منبسطة ( الانقباض و الانبساط ) .
*** شد العضلة هو نفسه التمديد و هو عبارة عن تنبيه لها .
**** الجذر الخلفي للنخاع الشوكي هو نفسه الجذر الظهري و أن الجذر الأمامي هو الجذر البطني ..
***** تجربة الاستحالة الوالرية الهدف منها هو معرفة موقع الأجسام الخلوية للعصبونات ..



يلحق

اريج السلام
2013-09-20, 08:19
بارك الله فيك أستاذ أتمنى أن تفيدونا دوما بهذه المعلومات الراقية بارك الله فيكم
أستاذ ممكن شرح تجربة شرينغتون

tornice dz
2013-09-20, 08:53
السلام عليكم
اليوم جابولنا استاذة جديدة للعلوم فالقراية 000000000000 المسكينة كل مرة تقوللنا معلومة ومن بعد تقولنا اه غلطت
مش قادرة تثبت على معلومة وحدة
المهم الرسم التوضوحي للعضلات الباسطة ص 24 قالتنا راه فيه خطا قالت العضلات الباسطة للقدم راهم عاكسينها يعني موجودة في المكان الخطا
وانا تخلبطت و حابة نعرف كاين خطا ولا والو
وشكرا مسبقا

عبد الله المالكي
2013-09-20, 09:38
السلام عليكم
اليوم جابولنا استاذة جديدة للعلوم فالقراية 000000000000 المسكينة كل مرة تقوللنا معلومة ومن بعد تقولنا اه غلطت
مش قادرة تثبت على معلومة وحدة
المهم الرسم التوضوحي للعضلات الباسطة ص 24 قالتنا راه فيه خطا قالت العضلات الباسطة للقدم راهم عاكسينها يعني موجودة في المكان الخطا
وانا تخلبطت و حابة نعرف كاين خطا ولا والو
وشكرا مسبقا


و عليكم السلام و رحمة الله :

الرسم صحيح و بياناته كذلك , و راجعي معي الوثيقة 8 صفحة 13 حيث البيان 1 هو العضلة الباسطة و البيان 2 هو العضلة القابضة , و الوثيقة 5 صفحة 11 حيث العضلة الساقية العلوية هي العضلة الباسطة أي تبسط القدم حيث عند تنبيهها تتقلص فتحرك القدم في الاتجاه الموضح في الرسم و هذا معنى انبساط القدم أي أن الزاوية بين الساق و القدم تزداد ..
ملاحظة : لفهم مضمون الفقرة لا بد من تتبع كلماتها بدقة ..

عبد الله المالكي
2013-09-20, 09:50
هل تعلم أن ؟ :
1-مصطلحات العضلات هي: متقلصة أو مسترخية ( التقلص و الاسترخاء ).
2- و من مصطلحات الأطراف كالساعد و الساق و القدم هي: منقبضة أو منبسطة ( الانقباض و الانبساط ) .
3- شد العضلة هو نفسه التمديد و هو عبارة عن تنبيه لها .
4- الجذر الخلفي للنخاع الشوكي هو نفسه الجذر الظهري و أن الجذر الأمامي هو الجذر البطني ..
5- تجربة الاستحالة الوالرية الهدف منها هو معرفة موقع الأجسام الخلوية للعصبونات ..
6-انتبه و ركز جيدا :
العضلة القابضة للساعد هي العضلة العضدية الأمامية ..
العضلة القابضة للساق هي العضلة الخلفية للفخذ .(نعتبر وضعية الجسم قائمة)
العضلة القابضة للقدم هي العضلة الأمامية للساق .( نعتبر وضعية الجسم قائمة ) ..
العضلة الباسطة للساعد هي العضلة العضدية الخلفية .
العضلة الباسطة للساق هي العضلة الأمامية للفخذ .(نعتبر وضعية الجسم قائمة) .
العضلة الباسطة للقدم هي العضلة الخلفية للساق .( نعتبر وضعية الجسم قائمة ) ..

ملاحظة مهمة : أسماء هذه العضلات تبقى ثابتة مهما تغيرت حالتها ( سواء كانت في حالة تقلص أو في حالة استرخاء ) ..

يلحق

عبد الله المالكي
2013-09-20, 10:29
بارك الله فيك أستاذ أتمنى أن تفيدونا دوما بهذه المعلومات الراقية بارك الله فيكم
أستاذ ممكن شرح تجربة شرينغتون

و فيك بارك الله ابنتنا النابغة :

نلاحظ من خلال دراسة تجريبية لنشاط العضلات المتضادة المتدخلة في حركة الطرف السفلي أن الاضطراب الكهربائي يظهر بالتناوب عند العضلتين الباسطة و القابضة. كما نلاحظ من خلال نتائج شرينغتون أن توتر العضلة القابضة يزداد بتناقص توتر العضلة الباسطة.
و يمكن أن نستنتج من خلال هذا أن عمل العضلات المتضادة منسق كما أن العضلة في حالة راحة تكون مسترخية كليا بل تحافظ على أدنى نشاط عضلي الذي يدعى بالمقوية العضلية و الذي ينتج عن وصول رسائل عصبية.
و منه تكون النتيجة كالتالي : يعود توازن وضعيات الجسم الى حدوث منعكسات عضلية حيث تتقلص العضلات الهيكلية استجابة لتمددها حيث يصاحب تقلصُ عضلة استرخاءَ عضلة مضادة لها.

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%84%D8%B2_%D8%B4%D8%B1% D9%8A%D9%86%D8%BA%D8%AA%D9%88%D9%86

أميرة الاخلاق نور
2013-09-20, 10:46
هل تعلم أن ؟ :
1-مصطلحات العضلات هي: متقلصة أو مسترخية ( التقلص و الاسترخاء ).
2- و من مصطلحات الأطراف كالساعد و الساق و القدم هي: منقبضة أو منبسطة ( الانقباض و الانبساط ) .
3- شد العضلة هو نفسه التمديد و هو عبارة عن تنبيه لها .
4- الجذر الخلفي للنخاع الشوكي هو نفسه الجذر الظهري و أن الجذر الأمامي هو الجذر البطني ..
5- تجربة الاستحالة الوالرية الهدف منها هو معرفة موقع الأجسام الخلوية للعصبونات ..
6-انتبه و ركز جيدا :
العضلة القابضة للساعد هي العضلة العضدية الأمامية ..
العضلة القابضة للساق هي العضلة الخلفية للفخذ .(نعتبر وضعية الجسم قائمة)
العضلة القابضة للقدم هي العضلة الأمامية للساق .( نعتبر وضعية الجسم قائمة ) ..
العضلة الباسطة للساعد هي العضلة العضدية الخلفية .
العضلة الباسطة للساق هي العضلة الأمامية للفخذ .(نعتبر وضعية الجسم قائمة) .
العضلة الباسطة للقدم هي العضلة الخلفية للساق .( نعتبر وضعية الجسم قائمة ) ..

ملاحظة مهمة : أسماء هذه العضلات تبقى ثابتة مهما تغيرت حالتها ( سواء كانت في حالة تقلص أو في حالة استرخاء ) ..

يلحق


مشكووووووووور ي استاذ وفيت وكفيت بارك الله فيك


انتظر المزيد من الدروس المبسطة

مثل هذا الدرس تقريبا

أميرة الاخلاق نور
2013-09-20, 10:56
هل صحيح يا استاذ

ان العقدة الشوكية بها نواة واحدة وعصبونات ...اما المادة البيضاء بها عدة أنوية ؟؟

ميمي سمية
2013-09-20, 11:05
شكراا لك استاذنا عبد الله المالكي

عندي سؤال من لبارح وهو يدور في راسي وهي مصطلحات نتمنى تفيدني بشرح ليها

مانعرفش نفرق بين التقلص ،التمدد ، انقباض، انبساط ، واخيرااا الاسترخاء

عبد الله المالكي
2013-09-20, 11:13
هل صحيح يا استاذ

ان العقدة الشوكية بها نواة واحدة وعصبونات ...اما المادة البيضاء بها عدة أنوية ؟؟

أهلا :

العقدة الشوكية تحتوي على العديد من الأجسام الخلوية لعصبونات حسية من الشكل وحيدة القطب أي يخرج من جسمها الخلوي استطالة واحدة فقط , و من المعروف أن كل جسم خلوي يحتوي على نواة واحدة فقط , أما المادة البيضاء فهي تتكون من ألياف عصبية فقط ..راجعي الصفحة 21 و لاحظي الوثيقة 10أعلاه حيث الرسم التخطيطي يظهر مقطعا عرضيا في النخاع الشوكي متصل به الجذران الخلفي و الأمامي و تأملي ما ذكرناه في الفقرة ..

اريج السلام
2013-09-20, 11:20
استاذي كيف سيكون نمط التمرين الخاص بالمنعكس العضلي
أستاذي عند قطع الجذر الأمامي أي المسؤول عن الرسالة الحركية عند التنبيه المحيطي حدث تقلص و المركزي لا شيء لم افهم ؟؟؟

عبد الله المالكي
2013-09-20, 11:22
شكراا لك استاذنا عبد الله المالكي

عندي سؤال من لبارح وهو يدور في راسي وهي مصطلحات نتمنى تفيدني بشرح ليها

مانعرفش نفرق بين التقلص ،التمدد ، انقباض، انبساط ، واخيرااا الاسترخاء


عفوا ابنتنا سمية بارك الله فيك ..

فقط لو راجعت معي فقرة : هل تعلم أن ؟ , و لكن سأعيدها بشكل أوضح إن شاء الله ..

التقلص هو عكس الاسترخاء و هما خاصان بالعضلات فقط ..
الانبساط هو عكس الانقباض و هما خاصان بالأطراف ( الساعد , و الساق و القدم )
التمدد هو شد العضلة و هو بمثابة تنبيه لها ..
التقلص : زيادة في سمك العضلة و نقص في طولها نتيجة تنبيهها و الاسترخاء عكس ذلك نتيجة تثبيطها ( و هذا في العمل المتعاكس للعضلات ) ..

اريج السلام
2013-09-20, 11:31
ارجو الإجابة استاذي

جيهان عاشقة الفيزياء
2013-09-20, 11:38
صباخ الخير استاذ
ممكن اتجاوبني على السؤال
الفرق بين المغزل واللوحة المحركة
شكراااااااااااااا مسبقا

عبد الله المالكي
2013-09-20, 11:43
استاذي كيف سيكون نمط التمرين الخاص بالمنعكس العضلي
أستاذي عند قطع الجذر الأمامي أي المسؤول عن الرسالة الحركية عند التنبيه المحيطي حدث تقلص و المركزي لا شيء لم افهم ؟؟؟


* بالنسبة لنمط التمارين كل حسب الجزء المركز عليه فانطلاقا من وضعية معينة يمكن أن يكون شاملا لكل تفاصيل الظاهرة أو يتناول جزءا منها فقط , وهي عموما تدرس حركة العضلات و التنبيهات التي تصلها و نوع الاستجابة ...الخ .
** الجذر الأمامي هو حركي أي ينقل السيالة العصبية الحركية النابذة أي جهة العضو المنفذ ( العضلة ) , فقطع الجذر ينتج عنه جزآن : مركزي متصل بالنخاع الشوكي و هذا عند تنبيهه لا يؤدي إلى تقلص العضلة و السبب واضح ( القطع يعني عدم اتصال هذا الجزء بالعضلة ) و الجزء الآخر محيطي متصل بالعضلة فعند تنبيهه سوف يصل التنبيه إلى العضلة كعضو منفذ و بالتالي تحدث استجابة متمثلة في التقلص ..

عبد الله المالكي
2013-09-20, 11:55
صباح الخير استاذ
ممكن اتجاوبني على السؤال
الفرق بين المغزل واللوحة المحركة
شكراااااااااااااا مسبقا

و صباحك أسعد ابنتنا جيهان :

الفرق بينهما أن المغزل العصبي يلعب دور مستقبل حسي وهو عبارة عن اتصال ليف عصبي حسي بمجموعة من الألياف العضلية الخاصة أما اللوحة المحركة فهي عبارة عن اتصال نهاية عصبية لليف عصبي محرك بليف عضلي ..
و الصفة المشتركة بينهما أن كليهما يوجدان على مستوى العضلة , فلذلك العضلة تلعب دور مستقبل حسي لوجود المغازل العصبية منها تنشأ التنبيهات , وتلعب أيضا دور منفذ حركي لوجود اللوحات المحركة التي إليها تصل التنبيهات ..

جيهان عاشقة الفيزياء
2013-09-20, 11:57
جعلها الله في ميزان حسناتك
استاذ اسفة تعبناك امعانا لكن سؤال اخير
مسار السيالة العصبية وكيفية حسابها عاجل بليييييييييز

بيْـدباَ
2013-09-20, 11:58
السلام عليكم يا استاذ
اولا شكرااا لك على هذا التطوع من اجل الاجابة على اسئلتنا و الله يوفقك
ثانيا لم افهم المشبك المثبط

جيهان عاشقة الفيزياء
2013-09-20, 11:58
استاذ اي الاوقات تكون في المنتدى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عبد الله المالكي
2013-09-20, 12:17
جعلها الله في ميزان حسناتك
استاذ اسفة تعبناك امعانا لكن سؤال اخير
مسار السيالة العصبية وكيفية حسابها عاجل بليييييييييز


آمين بارك الله فيك :

لا عليك ما دام ربنا سبحانه متفضلا علينا بالقدرة على مساعدتكم - ما أمكن ذلك - و هو سبحانه صاحب الفضل العظيم علينا و على خلقه ..فله الحمد ..

* أما عن مسار السيالة العصبية فحسب الشكل المعطى , و لكن في العموم يبدأ التنبيه من العنصر الذي يلعب دور مستقبل حسي ( كالجلد و العضلات مثلا ) و من ثم و عبر ألياف عصبية حسية جابذة أي في اتجاه من المحيط نحو المركز و هو النخاع الشوكي ( عادة في النماذج المعطاة ) و من ثم (أي النخاع الشوكي ) و عبر أليف عصبية حركية نابذة أي اتجاهها من المركز نحو المحيط و الذي يمثل المنفذ الحركي ( العضلة ) ..

** تقصدين حساب سرعة السيالة العصبية ؟ , السرعة هي حاصل قسمة المسافة على الزمن , المسافة تؤخذ من الشكل بحيث نقيس طولها و هو محدد بين قطبي التنبيه ( و هما اثنان ) و قطب الاستقبال ( يمكن أن يكون واحدا ) وتكون بوحدة الميلي متر أما الزمن فيؤخذ من شاشة الجهاز ( جهاز راسم الذبذبات المهبطي ) و هو بوحدة الميلي ثانية , إذا أمكن حساب هذه و حساب تلك يمكن حساب السرعة بسهولة و هي عادة بوحدة المتر/الثانية ( م/ثا) ..

bleu world
2013-09-20, 12:19
* بالنسبة لنمط التمارين كل حسب الجزء المركز عليه فانطلاقا من وضعية معينة يمكن أن يكون شاملا لكل تفاصيل الظاهرة أو يتناول جزءا منها فقط , وهي عموما تدرس حركة العضلات و التنبيهات التي تصلها و نوع الاستجابة ...الخ .
** الجذر الأمامي هو حركي أي ينقل السيالة العصبية الحركية النابذة أي جهة العضو المنفذ ( العضلة ) , فقطع الجذر ينتج عنه جزآن : مركزي متصل بالنخاع الشوكي و هذا عند تنبيهه لا يؤدي إلى تقلص العضلة و السبب واضح ( القطع يعني عدم اتصال هذا الجزء بالعضلة ) و الجزء الآخر محيطي متصل بالعضلة فعند تنبيهه سوف يصل التنبيه إلى العضلة كعضو منفذ و بالتالي تحدث استجابة متمثلة في التقلص ..

السلام عليكم

و لكن استاذ عند تنبيه الجزء المحيطي اي انه غير متصل مع النخاع الشوكي الذي يحول الرسالة من حسية الى عصبية فكيف استجابة العضلة بالتقلص !!!!! =)

عبد الله المالكي
2013-09-20, 12:35
السلام عليكم يا استاذ
اولا شكرااا لك على هذا التطوع من اجل الاجابة على اسئلتنا و الله يوفقك
ثانيا لم افهم المشبك المثبط

و عليكم السلام و رحمة الله :

عفوا , و بارك الله فيك ..
المشبك المثبط عكس المشبك المنبه , و هنا يتحكم فيه وسيط كيميائي آخر غير الموجود في المشبك المنبه و ربما تتعرضون لدراسة ذلك في دروس قادمة , و المهم أنه لا تتجدد رسائل عصبية على مستوى العنصر بعد المشبكي فلذلك يسمى مشبكا مثبطا ..

عبد الله المالكي
2013-09-20, 12:37
استاذ اي الاوقات تكون في المنتدى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و الله حسب الظروف , وأكثر الأحيان بعد التاسعة ليلا ..

عبد الله المالكي
2013-09-20, 12:47
السلام عليكم

و لكن استاذ عند تنبيه الجزء المحيطي اي انه غير متصل مع النخاع الشوكي الذي يحول الرسالة من حسية الى عصبية فكيف استجابت العضلة بالتقلص !!!!! =)

و عليكم السلام و رحمة الله :

المهم أن العضلة يصلها التنبيه بوجود النخاع أو بعدمه ( كما في هذه التجربة ) , و المعروف أن من خصائص العضلات قابلية التنبيه و الاستجابة له بالتقلص , و قابلية التنبيه تتم حتى بشكل مباشر أي لو نبهنا العضلة بمنبه كهربائي و ذلك بوضع قطبي التنبيه على سطح العضلة فسوف تستجيب بالتقلص دون حاجة لوجود عصب ..فما بالك بوجود جزء من العصب أو الليف العصبي المتصل بالعضلة , و أنت تعلمين أن الليف المحرك ينقل السيالة العصبية الحركية النابذة أي في اتجاه المحيط ..سواء توفر النخاع الشوكي ( في الحالة الطبيعية أو لم يتوفر ( في حالة التجارب ) ..

عبد الله المالكي
2013-09-20, 12:50
إلى لقاء قريب إن شاء الله ..

kikio44
2013-09-20, 12:53
ما هو المغزل
و ما هو المشبك

kikio44
2013-09-20, 13:00
وما هو العصب الجابد و النابد
و جزاك الله خيرا يا استادي

so happy
2013-09-20, 13:27
السلام عليكم ..... جزاك الله خيرا أستاذنا على مجهوداتك الجبارة ..... عندي سؤال : وهو أنني أريد شرحا دقيقا و مفصلا عن البنيات المتواجدة داخل و خارج المغزل العضلي و ما دورها في نقل الرسالة العصبية أخاصة ( تلك الألياف المحيطة بالألياف العضلية الخاصة و التي تشبه في شكلها النابض ما دورها ..... ؟ ؟؟؟ و اذا وجد فلاش تعليمي عن ذلك أرجوكم ساعدوني ... لاأنني لم أفهم مع الأستاذة شيئا ......

ارجو الرد و شكرا

arij lola
2013-09-20, 13:34
السلام عليكم
لدي استفسار حول مصطلح كمون العمل و كمون الراحة ما معناهما و كيف نتعرف عليهما؟؟
و شكراااا مسبقا

عبد الله المالكي
2013-09-20, 19:52
ما هو المغزل
و ما هو المشبك



تعريف المغزل العصبي : هي مستقبلات حسية لتمدد العضلة تتواجد في مركز العضلة و يتشكل من ألياف عضلية خاصة و اللمرتبطة بألياف عصبية حسية جابذة أي تتجه من المحيط ( العضلة ) نحو المركز ( النخاع الشوكي ) ..

أما المشبك فهو منطقة اتصال بين نهاية خلوية عصبية و بداية خلوية قد تكون : عصبية أو عضلية أو غدية ..و بينهما فراغ يدعى الفراغ المشبكي أو الشق المشبكي ..

اريج السلام
2013-09-20, 19:55
بارك الله في أستاذي
لدي استفسار و هو الوثائق التي أقيمت على حيوان ً(كلب) في درس الدعامة التشريحية للمنعكس العضلي لم أفهما ممكن شرح
أتأسف عن الإزعاج لكن و الله أيها الأستاذة الكرام انتم سبيلنا الوحيد في طرح الاستفسارات

عبد الله المالكي
2013-09-20, 20:00
وما هو العصب الجابذ و النابذ
و جزاك الله خيرا يا استاذي



العصب الجابذ : نقول عنه كذلك لأنه ينقل السيالة العصبية الحسية في الاتجاه من المحيط ( العضلة كمستقبل حسي ) إلى المركز ( النخاع الشوكي كمركز عصبي انعكاسي )
و العصب النابذ : هو كذلك لأنه ينقل السيالة العصبية الحركية في الاتجاه من المركز ( النخاع الشوكي ) إلى المحيط (العضلة كمنفذ حركي ) ..

ملاحظة : يمكن أن تلعب العضلة دورين معا في نفس الوقت و هما : مستقبل حسي و منفذ حركي ..

ميمي سمية
2013-09-20, 20:05
عفوا ابنتنا سمية بارك الله فيك ..

فقط لو راجعت معي فقرة : هل تعلم أن ؟ , و لكن سأعيدها بشكل أوضح إن شاء الله ..

التقلص هو عكس الاسترخاء و هما خاصان بالعضلات فقط ..
الانبساط هو عكس الانقباض و هما خاصان بالأطراف ( الساعد , و الساق و القدم )
التمدد هو شد العضلة و هو بمثابة تنبيه لها ..
التقلص : زيادة في سمك العضلة و نقص في طولها نتيجة تنبيهها و الاسترخاء عكس ذلك نتيجة تثبيطها ( و هذا في العمل المتعاكس للعضلات ) ..

شكرااا لك استاذ

اعتذر عن هذا، لم اتطلع على المشاركات السابقة

لا يزال يدور استفهام في راسي والسبب استاذتي في القسم اعلم ان هذا لا يهم

لكن ماقالته لا يزال يشغل بالي حيث قالت عن الاسترخاء هو انه يشمل التقلص والتمدد وربطت بينهم ببعض الكلمات ولا ادري كيف ؟؟؟؟؟