المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اطلبو اي بحث للسنة الثانية متوسط


الصفحات : [1] 2

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-02-20, 14:02
:mh92::mh92::mh92::mh92::mh92::mh92::mh92:


اهلا بكم رواد منتديات الجلفة اطلبو اي بحث تحتاجونه و اعدكم بانكم تجدوني في الموعد دائما

marwa14
2010-02-20, 15:30
اريد عن تفجير القنبلة النووية بمنطقة رقن بادرار بالجزائر
في العاجل

marwa14
2010-02-20, 15:31
لق اخطات بمنطقة رقان

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-02-20, 17:51
في يوم 13 فبراير 1960 قرب رقان في الجنوب الصحراوي الجزائري على بعد نحو 1700 كيلومتر من العاصمة الجزائرية، تم تفجير أول قنبلة ذرية فرنسية ضمن عملية أطلق عليها "اليربوع الأزرق". وتلت ذلك ثلاث تجارب نووية أخرى قبل نقل موقع التجارب جنوبا إلى منطقة قريبة من تمنراست حيث أجريت 14 تجربة نووية أخرى تحت الأرض.
وقال لكساسي: "يصعب تقدير عدد ضحايا هذه التجارب النووية بدقة لأن المنطقة باسرها تعرضت لإشعاعات ولا تزال ولم يتم القيام بأي كشف".
من جهته أشار محمد بن جبار الذي يدير الجمعية الجزائرية لضحايا التجارب النووية: "كانت المنطقة تعد ما بين 16 ألفا و20 ألف ساكن ولم يؤخذ في الاعتبار عدد البدو الرحل الذين يعبرون المنطقة".
وأضاف بن جبار الذي يعيش حاليا في وهران غرب الجزائر أن هؤلاء الرحل: "غير واعين بالخطر، جمعوا كل ما اعتقدوا أنه مفيد لهم من المخلفات المعدنية العالية التلوث الإشعاعي مثل الصفائح والبراميل وأشياء أخرى تركها الفرنسيون".
وأكد أن: "فرنسا لم تقم بأي عملية إزالة تلوث جدية" وفي بعض النواحي القريبة من مدينة رقان "تزيد نسبة الإشعاع في المحيط اليوم 22 مرة عن المعايير الدولية". وبحسب السكان, فإن موقع أول تجربة نووية لا يزال يخضع لرقابة مشددة حيث تمنع حواجز الدخول إلى المنطقة ضمن دائرة يبلغ قطرها عدة كيلومترات.
وبحسب لكساسي فإن الأهالي لا يزالون يعانون من آثار تلك التجارب. وأشار في هذا السياق إلى حالات إصابات بالسرطان أو تشوهات لدى مواليد في رقان ولدوا في "بيئة ملوثة".
وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن هذه الآثار هي في صلب عمل لجنة مشتركة فرنسية جزائرية أقيمت إثر زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجزائر في 2007.
وتم تكليف اللجنة بدراسة المواقع النووية وجمع المعطيات وإجراء دراسات، وستتولى لجنة الخبراء هذه دراسة تلك المواقع وتحديد خطورتها وإجراء تحليل للوضع.
وتعمل هذه اللجنة الفنية التي أحيطت أعمالها بالسرية، منذ عام "في أجواء من التفاهم الجيد" و"أحرزت تقدما"، بحسب المصدر الفرنسي ذاته.
وأعرب مراد مدلسي وزير الخارجية الجزائري في 19 يناير عن الأمل في أن تتمكن هذه اللجنة المشتركة من "إحراز تقدم" قبل زيارة نظيره الفرنسي برنار كوشنير الجزائر "في الأسابيع القادمة".
وكان أكد قبل ذلك أن "المشكلة لا تكمن فقط في التعويض بل أيضا في إزالة التلوث".
وقال لكساسي: "نريد معرفة الحقيقة وان يحصل سكان المنطقة على فحوصات طبية معمقة" داعيا إلى "بناء مستشفى متخصص في علاج الأمراض الناجمة عن الإشعاعات ومحطات لتنقية المياه".

لولوكاتي
2010-02-20, 18:02
اريد نصاؤح طبية باللغة الانجليزية

كنوز المعرفة
2010-02-20, 18:34
شكرا جزيلا لك لست املك الان بحثا لكن اذا كان عندي ساعرف لمن الجا

لودميلة
2010-02-20, 18:43
يا له من منتدى رائع

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-02-21, 04:42
اهلا بك لود ميلة اليك البحث و معاني الكلمات بالعربية انا ايضا من ميلة


Health Tips نصائح طبية




Answer the phone by LEFT ear

الرد على الهاتف عن طريق الأذن اليسرى



Do not drink coffee TWICE a day

لا تشرب القهوة مرتين في اليوم

Do not take pills with COOL water

لا تأخذ حبوب منع الحمل مع ماء بارد
Do not have HUGE meals after 5pm

لا تاكل وجبات ضخمة بعد الخامسة مساء

Reduce the amount of TEA you consume

قلل كمية الشاي التي تستهلكها
Reduce the amount of OILY food you consume



قلل كمية المواد الغذائية الزيتية التي تستهلكها
Drink more WATER in the morning, less at night

اشرب المزيد من المياه في الصباح ، وقلل في الليل
Keep your distance from hand phone CHARGERS

ابق اليد على مسافة من أجهزة شحن الهاتف
Do not use headphones/earphone for LONG period of time

لا تستخدم سماعات الرأس / سماعة كبيرة فترة من الزمن

Best sleeping time is from 10 pm at night to 6 am in the morning
أفضل وقت للنوم هو من الساعة 10 مساء في الليل وحتى 6 صباحا في الصباح
Do not lie down immediately after taking medicine before sleeping

لا تستلقي مباشرة بعد أخذ الدواء قبل النوم

salhe
2010-02-21, 11:12
اريد بحث حول اسباب التلوث البيئي مركزا على الضجيج والنفايات المنزلية والبلاستيك الاسود

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-02-21, 11:20
التَّلَوُّث البيئي يدمر الأماكن التي تحيط بنا. وتُعد الغازات والدخان في الهواء، والمواد الكيميائية والمواد الأخرى في الماء، والنفايات الصلبة على الأرض، من أسباب التلوث.
التلوث البيئي مصطلح يُعنى بكافة الطرق التي بها يتسبب النشاط البشري في إلحاق الضرر بالبيئة الطبيعية. ويشهد معظم الناس تلوث البيئة في صورة مَطْرَح مكشوف للنفايات أو في صورة دخان أسود ينبعث من أحد المصانع. ولكن التلوث قد يكون غير منظور، ومن غير رائحة أو طعم. وبعض أنواع التلوث قد لا تتسبب حقيقة في تلوث اليابسة والهواء والماء، ولكنها كفيلة بإضعاف متعة الحياة عند الناس والكائنات الحية الأخرى. فالضجيج المنبعث من حركة المرور والآلات مثلاً، يمكن اعتباره شكلاً من أشكال التلوث.

والتلوث البيئي أحد أكثر المشاكل خطورة على البشرية، وعلى أشكال الحياة الأخرى التي تدب حاليًا على كوكبنا. ففي مقدور هواء سيئ التلوث أن يسبب الأذى للمحاصيل، وأن يحمل في طياته الأمراض التي تهدد الحياة. لقد حدّت بعض ملوثات الهواء من قدرة الغلاف الجوي على ترشيح إشعاعات الشمس فوق البنفسجية، والتي تنطوي على الأذى. ويعتقد العديد من العلماء أن هذه الإشعاعات، وغيرها من ملوثات الهواء، قد أخذت تحدث تغييرًا في مناخات العالم. وتهدد ملوثات الماء والتربة قدرة المزارعين على إنتاج الغذاء الضروري لإطعام سكان العالم، كما تهدد الملوثات البحرية الكثير من الكائنات العضوية البحرية.


تلوث المدن
يرى كثير من الناس في ملوثات الهواء والماء والتربة أشكالاً متميزة من أشكال التلوث. إلا أن كل جزء من أجزاء البيئة ـ أي الهواء والماء والتربة ـ يعتمد كل منها على الآخر، وعلى النباتات والحيوانات التي تعيش ضمن هذه البيئة. وتشكل العلاقات بين كل الكائنات الحية وغير الحية في بيئة معينة نظامًا يسمى النظام البيئي. وترتبط كل الأنظمة البيئية بعضها ببعض. وهكذا فإن الملوث الذي يبدو وكأنه يؤثر في جزء واحد فقط من البيئة، ربما أثر أيضًا في أجزاء أخرى. فالدخان السخامي المنبعث من محطة قدرة، على سبيل المثال، قد يبدو مؤثرًا على الغلاف الجوي فقط. ولكن في مقدور الأمطار أن تطرد بعض الكيميائيات الضارة الموجودة في الدخان وإسقاطها على الأرض أو على مجاري المياه.

تنبعث بعض الملوثات، مثل أنبوب المجاري الذي يطرح ماء متسخًا في نهر من الأنهار، من نقطة محدودة أو مكان محدد، ويعرف هذا بتلوث المصدر المحدود، في حين تنبعث ملوثات أخرى من مناطق واسعة. ففي مقدور الماء الجاري في المزارع أن يحمل معه المبيدات والأسمدة إلى الأنهار، كما أن بإمكان مياه الأمطار أن تجرف الوقود والزيت والأملاح من الطرق ومواقف السيارات، وتحملها إلى الآبار التي تزودنا بمياه الشرب. ويسمى التلوث الصادر عن مثل هذه المناطق الواسعة بتلوث المصدر اللامحدود.

يرغب كل شخص تقريبًا في الحد من التلوث، ولكن معظم التلوث الذي يهدد صحة كوكبنا حاليًا يأتي، لسوء الحظ، من منتجات يحتاجها كثير من الناس ويرغبون فيها. فمثلاً، توفر السيارات الراحة بنقلها للأشخاص، ولكنها تُنتج نسبة عالية من تلوث الهواء في العالم. وتنتج المصانع منتجات يستخدمها الناس، ويستمتعون بها، ولكن العمليات الكيميائية في مقدورها أن تسبب التلوث. وتساعد المبيدات والأسمدة في نمو كميات كبيرة من الأغذية، ولكنها تسمم التربة ومجاري المياه.

يتوجب على الناس أن يقللوا من استخدام السيارات، ووسائل الراحة الحديثة الأخرى، وذلك من أجل وضع نهاية للتلوث، أو التقليل منه إلى حد كبير، كما أن على بعض المصانع أن تغلق أبوابها أو أن تغير طرق إنتاجها. ولكن إغلاق هذه الصناعات سيزيد من البطالة، وذلك لأن معظم أعمال الناس تعتمد على صناعات تسهم في التلوث البيئي. وبالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي توقف المزارعين فجأة عن استخدام المبيدات والأسمدة إلى الحد من الغذاء اللازم لإطعام الناس في هذا العالم.

وعلى أي حال يمكن تقليل التلوث، بمرور الزمن، بعدة طرق، دونما أي تعطيل جدي لمسيرة حياة الناس. فمثلاً، يمكن للحكومات أن تسن تشريعات تشجع المؤسسات على تبني طرق تشغيلية قليلة التلوث. ويمكن للعلماء والمهندسين أن يطوروا منتجات تصنيعية نظيفة وأكثر أمانًا بالنسبة للبيئة، كما يمكن للأفراد والجماعات في العالم أن يجدوا بأنفسهم طرقًا تقلل من التلوث البيئي.


أنواع التلوث البيئي

أنواع التلوث
تشتمل أنواع التلوث البيئي على تلوث الهواء، وتلوث الماء، وتلوث التربة، والتلوث الناتج عن المخلفات الصلبة والمخلفات الخطرة والتلوث بالضجيج.


تلوث الهواء. يعني اختلاط الهواء بمواد معينة، مثل وقود العادم والدخان. وبإمكان تلوث الهواء الإضرار بصحة النباتات والحيوانات، وتخريب المباني والإنشاءات الأخرى. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من خمس سكان العالم يتعرضون لمستويات خطرة من ملوثات الهواء.

يتكون الغلاف الجوي، في وضعه الطبيعي، من النيتروجين والأكسجين وكميات صغيرة من ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى والهبائيات (جسيمات دقيقة من المواد السائلة أو الصلبة). ويعمل عدد من العمليات الطبيعية على حفظ التوازن بين مكونات الغلاف الجوي. فمثلاً، تستهلك النباتات ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأكسجين، وتقوم الحيوانات بدورها باستهلاك الأكسجين وإنتاج ثاني أكسيد الكربون من خلال دورة التنفس. وتنبعث الغازات والهبائيات إلى الغلاف الجوي من جراء حرائق الغابات والبراكين، حيث تجرفها أو تبعثرها الأمطار والرياح.

يحدث التلوث الهوائي عندما تطلق المصانع والمركبات كميات كبيرة من الغازات والهبائيات في الهواء، بشكل تعجز معه العمليات الطبيعية عن الحفاظ على توازن الغلاف الجوي. ويوجد نوعان رئيسيان من التلوث هما: 1- التلوث الخارجي 2- التلوث الداخلي.

تلوث الهواء الخارجي. تُطلق في كل عام مئات الملايين من الأطنان من الغازات والهبائيات داخل الغلاف الجوي. ويحدث معظم هذا التلوث نتيجة احتراق الوقود المستخدم في تشغيل المركبات وتدفئة المباني، كما يصدر بعض التلوث عن العمليات الصناعية والتجارية. فمثلاً، يُستخدم مركّب فوق كلوريد الإثيلين ـ وهو ملوِّث خطر ـ في الكثير من معامل التنظيف الجاف، لإزالة الأوساخ من على الملابس. وقد يؤدي حرق النفايات إلى انطلاق الدخان والفلزات الثقيلة مثل الرصاص والزئبق داخل الغلاف الجوي. ومعظم الفلزات الثقيلة سام جدًا.

ومن أكثر الملوثات الهوائية الخارجية شيوعًا الضباب الدخاني، وهو مزيج ضبابي من الغازات والهبائيات بني اللون، يتكون عندما تتفاعل غازات معينة، منطلقة نتيجة احتراق الوقود والمنتجات البترولية الأخرى، مع أشعة الشمس في الغلاف الجوي، حيث ينتج عن هذا التفاعل مواد كيميائية ضارة تشكل الضباب الدخاني.

ومن الكيميائيات الموجودة في الضباب الدخاني شكل سام من أشكال الأكسجين يسمى الأوزون. ويؤدي التعرض لتركيزات عالية من الأوزون إلى الإصابة بالصداع وحرقة العيون وتهيج المجرى التنفسي لدى العديد من الأفراد. وفي بعض الحالات قد يؤدي وجود الأوزون في الطبقات المنخفضة من الغلاف الجوي إلى الوفاة. كما يمكن للأوزون أن يدمر الحياة النباتية، بل ويقتل الأشجار.

يطلق مصطلح المطر الحمضي على المطر وغيره من أشكال التساقط، التي تتلوث بشكل رئيسي بحمضي الكبريتيك والنيتريك. ويتكون هذان الحمضان عندما يتفاعل غاز ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين مع بخار الماء في الهواء. وتنتج هذه الغازات أساسًا عن احتراق الفحم والغاز والزيت في المَرْكَبات والمصانع ومحطات القدرة. وتتحرك الأحماض الموجودة في المطر الحمضي خلال الهواء والماء، ويسبب الضرر للبيئة على مدى مساحات شاسعة. وقد أدى المطر الحمضي إلى قتل تجمعات سمكية كاملة في عدد من البحيرات. ويؤدي أيضًا إلى تلف المباني والجسور والنصب التذكارية. ويرى العلماء أن التركيزات العالية من المطر الحمضي يمكنها أن تتسبب في الإضرار بالغابات والتربة. وتشمل المناطق المتأثرة بالمطر الحمضي أجزاء شاسعة من شرق أمريكا الشمالية وإسكندينافيا ووسط أوروبا.

وتلوث كيميائيات تسمى الكلوروفلوروكربونات طبقة الأوزون في الغلاف الجوي العلوي. وتستخدم هذه المركبات في الثلاجات والمكيفات وفي صناعة عوازل الرغوة البلاستيكية. ويشكل الأوزون، وهو الملوث الضار الموجود في الضباب الدخاني، طبقة واقية في الغلاف الجوي العلوي، حيث تحمي سطح الأرض من أكثر من 95% من إشعاعات الشمس فوق البنفسجية. ولأن الكلوروفلوروكربونات تقلل طبقة الأوزون فإن المزيد من الإشعاعات فوق البنفسجية سيصل إلى الأرض. ويدمر التعرض المفرط لهذه الإشعاعات النباتات، ويزيد من خطورة تعرض الناس لسرطان الجلد.

وتأثير البيت المحمي هو التسخين الناتج عن احتباس الغلاف الجوي لحرارة الشمس. ويسبب هذه الظاهرة غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان والغازات الجوية الأخرى، والتي تسمح لأشعة الشمس بالوصول إلى الأرض، ولكنها تحول دون خروج الحرارة من الغلاف الجوي. وتسمى هذه الغازات التي تعمل على احتباس الحرارة غازات البيت المحمي.

يؤدي احتراق الوقود والنشاطات البشرية الأخرى إلى زيادة كمية غازات البيت المحمي في الغلاف الجوي. ويعتقد كثير من العلماء أن هذه الزيادة تكثف تأثير البيت المحمي وتؤدي إلى رفع درجة الحرارة عالميًا. وقد تؤدي هذه الزيادة في درجة الحرارة والتي تسمى التدفئة العالمية إلى حدوث مشاكل كثيرة. وبإمكان تأثير البيت المحمي، إذا كان قويًا، أن يتسبب في انصهار المثالج وأغطية الجليد القطبية، وأن يؤدي إلى فيضان الشواطئ. وبإمكانه أيضًا إحداث تحول في أنماط تساقط الأمطار، مما يؤدي بدوره إلى ازدياد الجفاف وحدوث العواصف المدارية الشديدة.

تلوث الهواء الداخلي. يحدث هذا التلوث عن احتباس الملوثات داخل المباني التي تعاني أنظمة تهويتها من سوء التصميم. وأنواعه الرئيسية هي : دخان السجائر، والغازات المنبعثة من المواقد والأفران، والكيميائيات المنزلية، وجسيمات الألياف، والأبخرة الخطرة المنبعثة من مواد البناء، مثل العوازل والبويات والأصماغ. وتتسبب الكميات الكبيرة من هذه المواد داخل بعض المكاتب في حدوث الصداع وتهيج العيون ومشاكل صحية أخرى للعاملين فيها. وتسمى مثل هذه المشاكل الصحية أحيانًا متلازمة المباني المريضة.

والرادون ـ وهو غاز مشع ينبعث عن انحلال اليورانيوم في الصخور الأرضية ـ ملوث خطر آخر. ففي مقدوره أن يسبب سرطان الرئة إذا ما استنشق بكميات وافرة. ويتعرض الناس لغاز الرادون إذا ما تسرب هذا الغاز إلى الطوابق السفلى من المنازل المبنية فوق تربة أو صخور مشعة. وفي مقدور المباني عالية الكفاءة، والتي تحافظ على الهواء الساخن أو البارد داخلها، أن تحتبس الرادون في الداخل وأن ترفع من تركيزه.


تلوث الماء. هو اختلاط الماء بمياه المجاري أو الكيميائيات السامة أو الفلزات أو الزيوت أو أية مواد أخرى. وفي مقدور هذا التلوث أن يؤثر في المياه السطحية، مثل الأنهار والبحيرات والمحيطات، كما يمكن أن يؤثر في المياه التي في باطن الأرض، والمعروفة بالمياه الجوفية. وبإمكانه أيضًا أن يسبب الأذى لأنواع عديدة من النباتات والحيوانات. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يموت ما يقرب من خمسة ملايين شخص سنويًا، بسبب تجرعهم ماءً ملوثًا.

وفي النظام المائي الصحي، تعمل دورة من العمليات الطبيعية، على تحويل المخلفات إلى مواد نافعة أو ضارة. وتبدأ الدورة عندما تستخدم كائنات عضوية تعرف بالبكتيريا الهوائية الأكسجين الذائب في الماء، لهضم المخلفات. وتنتج هذه العملية النترات والفوسفات وغيرها من المغذيات (عناصر كيميائية تحتاجها الكائنات الحية في نموها). وتمتص الطحالب والنباتات المائية الخضراء هذه المغذيات، وتأكل حيوانات مجهرية تدعى العوالق الحيوانية الطحالب، وتأكل الأسماك تلك العوالق. أما الأسماك فقد تأكلها أسماك أكبر منها أو طيور أو حيوانات أخرى. وتنتج عن هذه الحيوانات مخلفات جسمية، ثم ما تلبث أن تموت. وتحلل البكتيريا هذه الحيوانات الميتة، والمخلفات الحيوانية، ثم تعاود الدورة الكرة مرة أخرى.

يحدث التلوث المائي عندما يُلقي الناس بكميات من المخلفات في نظام مائي ما، بحيث تصل إلى درجة لايكون معها في وسع عمليات التنقية الطبيعية التابعة له أن تؤدي وظيفتها على الوجه المطلوب. وبعض المخلفات، مثل الزيت والأحماض الصناعية والمبيدات الزراعية، تسمم النباتات المائية والحيوانات، بينما تلوث بعض المخلفات الأخرى مثل المنظفات الفوسفاتية والأسمدة الكيميائية وروث الحيوانات، بمد الحياة المائية بمزيد من المغذيات. وتسمى هذه العملية الإثراء الغذائي، وتبدأ عندما تنساب كميات كبيرة من المغذيات إلى أنظمة المياه حيث تعمل المغذيات على تحفيز النمو الزائد للطحالب. وكلما ازداد نمو الطحالب، ازداد فناؤها بالمقابل. وتستهلك البكتيريا الموجودة في الماء كميات كبيرة من الأكسجين لتهضم بذلك الفائض من الطحالب الميتة. ويؤدي ذلك إلى نقص مستوى الأكسجين في الماء مما يتسبب في موت الكثير من النباتات المائية وكذلك الحيوانات.


التلوث الحراري يحدث حينما يضاف الماء الساخن إلى جسم مائي. وفي هذه الصورة التي أخذت بوساطة فيلم خاص للأشعة تحت الحمراء، يظهر الماء الأدفأ أكثر تلونا من بقية المياه في النهر. ويأتي الماء الساخن من محطة توليد طاقة نووية، ويحمله التيار إلى أسفل المجرى
يصدر التلوث المائي عن المؤسسات التجارية والمزارع والمنازل والمصانع ومصادر أخرى، ويشتمل على نفايات المجاري والكيميائيات الصناعية والكيميائيات الزراعية ومخلفات المواشي. ومن أشكال التلوث المائي أيضًا الماء الحار النظيف المنبعث من محطات القدرة إلى مجاري المياه. ويتسبب هذا الماء الحار المسمى بالتلوث الحراري في الإضرار بالأسماك والنباتات المائية عن طريق تقليل كمية الأكسجين في الماء. وفي مقدور الكيميائيات والزيوت المنسكبة أن تحدث تلوثًا مائيًا مدمرًا يتسبب في قتل الطيور المائية والمحار والحياة الفطرية الأخرى.

ويحدث بعض التلوث إذا لم يَجْر فصل مُحْكم بين مجاري المياه ومياه الشرب النظيفة. ففي المناطق التي تفتقر إلى محطات حديثة لمعالجة مياه المجاري، يمكن أن تنساب المياه التي تحمل معها المخلفات البشرية إلى موارد المياه. مما يؤدي إلى اختلاط البكتيريا الناقلة للأمراض بماء الشرب وتتسبب في الإصابة بأمراض مثل الكوليرا والدوسنتاريا.

أما في المناطق التي تحظى بصرف صحي جيد فإن معظم المخلفات البشرية تنساب في أنابيب وضعت في باطن الأرض، حيث ينتهي بها المطاف إلى محطات معالجة خاصة تقتل البكتيريا الضارة وتزيل المخلفات الصلبة.



الأمطار الحمضية قتلت أو أتلفت مساحات شاسعة كثيفة الأشجار (أعلاه)، في منطقة الغابات السوداء بألمانيا.
تلوث التربة هو التدمير الذي يصيب طبقة التربة الرقيقة الصحية المنتجة، حيث ينمو معظم غذائنا. ولولا التربة الخصيبة لما استطاع المزارعون إنتاج الغذاء الكافي لدعم سكان العالم.

تعتمد التربة الصحية على البكتيريا والفطريات والحيوانات الصغيرة لتحليل المخلفات التي تحتويها، وإنتاج المغذيات. وتساعد هذه المغذيات في نمو النباتات. وقد تحد الأسمدة والمبيدات من قدرة الكائنات العضوية التي في التربة على معالجة المخلفات. وبناء عليه، فإن في مقدور المزارعين الذين يفرطون في استخدام الأسمدة والمبيدات أن يعملوا على تدمير إنتاجية التربة.

وهناك عدد من النشاطات البشرية الأخرى التي يمكنها تدمير التربة. وقد يؤدي ري التربة في المناطق الجافة، مع وجود نظام تصريف سيئ، إلى ترك الماء راكدًا في الحقول. وإذا ما تبخر هذا الماء الراكد فإنه سيخلف الرواسب الملحية من ورائه جاعلاً التربة شديدة الملوحة، مما يؤثر في نمو المحاصيل. وتؤدي عمليات التعدين والصهر إلى تلويث التربة بالفلزات الثقيلة السامة. كما يرى كثير من العلماء أن في إمكان المطر الحمضي أن يقلل من خصوبة التربة.


المخلفات الصلبة ربما تكون أكثر أشكال التلوث ظهورًا للعيان. ففي كل عام يُلقي الناس ببلايين الأطنان من المخلفات الصلبة. وتُسهم المخلفات الصناعية بنصيب وافر من هذه المواد المطروحة. وتسمى المخلفات الصلبة الصادرة عن المنازل والمكاتب والمخازن المخلفات البلدية الصلبة، وتشمل الورق والبلاستيك والقوارير والعلب والنفايات الغذائية ونفايات الحدائق. ومن المخلفات الأخرى خُرد السيارات والمعادن ومخلفات العمليات الزراعية ومخلفات التعدين المسماة نفايات الحُفر.


النفايات الصلبة التي تلفظها المنازل والمصانع، ربما كانت أكثر مسببات التلوث وضوحًا. درجت كثير من المجتمعات على دفن المخلفات في مناطق واسعة مكشوفة تدعىمدافن النفايات.
يمثل تداول المخلفات الصلبة مشكلة في حد ذاته، لأن معظم طرق التخلص من المخلفات تعمل على تدمير البيئة. فمطارح النفايات المكشوفة تسيئ إلى الجمال الطبيعي للأرض، وتوفر مأوى للفئران والحيوانات الأخرى الناقلة للأمراض. وقد تحتوي المطارح المكشوفة وحُفر الرّدم (مساحات تدفن فيها النفايات) على مواد سامة قد تتسرب إلى المياه الجوفية أو مجاري المياه والبحيرات. ويكوِّن الاحتراق غير المراقب للمخلفات الصلبة دخانًا وملوثات جوية أخرى. وحتى حرق المخلفات في المحارق قد يطلق الكيميائيات السامة والرماد والفلزات الضارة إلى الهواء.


المخلفات الخطرة تتكون من المواد المطروحة التي قد تهدد صحة البشر والبيئة. ويعد المخلف خطرًا إذا ما تسبب في تآكل المواد الأخرى، أو انفجر، أو اشتعل بسهولة، أو تفاعل بشدة مع الماء، أو كان سامًا. وتشمل مصادر المخلفات الخطرة المصانع والمستشفيات والمعامل، وفي مقدورها أن تتسبب في إحداث الإصابات الفورية إذا ما تنفسها الناس أو ابتلعوها أو لمسوها. وقد تلوث بعض المخلفات الخطرة ـ إذا ما دُفنت في باطن الأرض أو تُركت في المطارح المكشوفة ـ المياه الجوفية، وقد تختلط بالمحاصيل الغذائية.

لقد أدى سوء التداول والطرح غير المقصود للمخلفات الخطرة إلى العديد من الكوارث في العالم. ففي سنة 1978م أدى تسرب كيميائيات خطرة من مطرح للنفايات قرب شلالات نياجارا في ولاية نيويورك إلى تهديد صحة القاطنين بالقرب من هذه المنطقة، مما أجبر المئات من الناس على ترك منازلهم. وفي سنة 1984م أدى تسرب غاز سام من مصنع للمبيدات في مدينة بوبال في الهند إلى مقتل أكثر من 2800 شخص، وأحدث تلفًا في عيون وأجهزة تنفس أكثر من 20,000 شخص.

ويمكن لبعض المخلفات الخطرة أن تُحدث الأذى الشديد لصحة الناس والحياة البرية والنباتات، ومن هذه المخلفات الإشعاع والمبيدات والفلزات الثقيلة.

الإشعاع ملوث غير منظور يمكنه تلويث أي جزء من البيئة. وينتج معظم الإشعاع عن مصادر طبيعية مثل المعادن وأشعة الشمس، كما أن في وسع العلماء إنتاج العناصر المشعة في معاملهم. وقد يسبب التعرض لكميات كبيرة من الإشعاع تلف الخلايا، وقد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وتمثل المخلفات المشعة الناتجة عن المفاعلات النووية ومصانع الأسلحة مشكلة بيئية كامنة الخطورة، حيث تبقى بعض هذه المخلفات نشطة في إشعاعها آلاف السنين، كما أن التخزين الآمن للمخلفات المشعة صعب وباهظ التكاليف.

المبيدات يمكنها الانتقال لمسافات شاسعة خلال البيئة. فقد تحملها الرياح، عند رشها على المحاصيل أو في الحدائق، إلى مناطق أخرى. وقد تنساب المبيدات مع مياه الأمطار إلى جداول المياه القريبة أو تتسرب خلال التربة إلى المياه الجوفية. ويمكن لبعض المبيدات أن تبقى في البيئة لسنوات طويلة، وأن تنتقل من كائن عضوي لآخر. فالمبيدات الموجودة في مجرى مائي، على سبيل المثال، قد تمتصها الأسماك الصغيرة والكائنات العضوية الأخرى. وتتراكم كميات أكبر من هذه المبيدات في أنسجة الأسماك الكبيرة التي تأكل الكائنات العضوية الملوثة.

الفلزات الثقيلة تشمل الزئبق والرصاص. وقد تطلق عمليات التعدين وحرق المخلفات الصلبة والعمليات الصناعية والمركبات الفلزات الثقيلة إلى البيئة. ومثل المبيدات يمتد أثر الفلزات الثقيلة لفترات طويلة، وبإمكانها الانتشار في البيئة. ومثل المبيدات أيضًا، قد تتجمع هذه الفلزات في عظام وأنسجة الحيوانات. وفي البشر قد تؤدي هذه الفلزات إلى تدمير الأعضاء الداخلية والعظام والجهاز العصبي. ويمكن للكثير منها أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.


التلوث بالضجيج. ينتج عن الآلات، مثل الطائرات والمركبات ومعدات الإنشاءات والمعدات الصناعية. ولايسبب الضجيج اتساخ الهواء أو الماء أو اليابسة، لكنه قادر على تنغيص الحياة وإضعاف السمع لدى البشر والحيوانات الأخرى.

كنوز المعرفة
2010-02-21, 11:28
اريد بحث عن رسام من رسامي الانطباعية

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-02-21, 11:33
بول سيزان






يطلق عاده على الفنان "بول سيزان" لقب "إمام الفن الحديث" ، لأنه يفتح الطريق بأعماله لمذاهب الفن المتعددة والمتتالية التي تعاقبت بعده .

ولد "سيزان" عام 1839م في بلده "اكس آن بروفانس" بجنوب فرنسا قرب الحدود الايطاليه ، وكان والده قد أنشا تجاره ناجحة للقبعات جنى منها ثروة طائلة جعلته من أصحاب البنوك الأثرياء ، وقد أراد الأب لابنه أن يخلفه في اداره البنك .. ولكن "بول سيزان" قاوم رغبه أبيه وأصر على الاتجاه للفن .

بعد أن أتم دراسته الثانويه في بلدته – حيث صادق زميل الدر اسه "إميل زولا" – بدأ يدرس الحقوق نزولا على رغبه والده.. ولكنه في عام 1860م هجر هذه الدراسه نهائيا وراح يمارس هواياته الثلاث : كتابه الشعر ، وعزف الموسيقي ، والرسم . وفي العام التالي 1862م سافر الي باريس حيث التحق بالاكاديميه السويسريه ، وهي معهد التحق به "سيزان" ليعد نفسه لاجتياز اختبار القبول بمدرسه الفنون الجميله (البوزار) بباريس .

وعاش الفنان الشاب مع "اميل زولا" في مسكن واحد ، كما تعرف في الاكاديميه السويسريه على الفنان "بيسارو" ورافقه في تسكعه على مقاهي باريس ، ورغم انه كان يرسم باستمرار الا انه فشل في الالتحاق بمدرسه الفنون الجميله عندما تقدم للاختبار ، فعاد الي بلدته "اكس ان بروفانس" بعد ان ملاه الياس والتشاؤم وعدم الثقه في نفسه وفي قدرته على الرسم / ورضخ لرغبة والده ، فعمل معه في البنك وظل عاما كاملا وكل صلته بالحياه الثقافيه والفنيه في فرنسا عن طريق الرسائل التي كان يتبادلها مع صديقه "اميل زولا" .

والواقع ان "بول سيزان" هو نموذج فريد للفنان الذي يفتقر الي الموهبه ، ولكنه يعوض هذا الفقر في الموهبه الفطريه الذكاء والفكر وممارسه الفن كعلم بدلا من ممارسته عن فطره .. حتي استطاع ان يكون امام الفن الحديث ، ورائده الاول.

كانت شخصيته غريبه الاطوار ،مملوءه بالضجر وعدم الاستقرار ورغم انه لم يقاس من الفقر ، الا انه كان يعاني دائما من الصراع الداخلي من اجل احكام السيطره على اطراف اصابعه حتي تطاوعه وتتدرب على رسم ما يريد بدال من الرضوخ لرسم ما يستطيع .. وقد اتسم مسلكه من البدايه بالتناقض الشديد ، فيبدو تاره منكمشا هيابا ن وتاره اخرى حادا فظا .. وكان يشعر – وهو في باريس – بالحرج الشديد بسبب طابعه الريفي عندما يكون بصحبه الباريسيين المهذبين ، فكان يتعمد المبالغه في سلوك مسلك البوهيميين.
وكان يتخذ في البدايه من الفنان "الرومانتيكي".. "يوجين ديلاكروا" مثله الاعلي ، الا انه كان يستخدم السكين بدلا من الفرشاه في وضع الالوان على لوحاته وكان يفرط افراطا شديدا في تحميل "سكينه" كميات هائله من عجينه اللون ، بل كان في لحظات الهياج – علي ما روي شاهدوا العيان – يتناول حفنات من عجائن الالوان ، ويبسطها بيده مباشره على سطح اللوحه ، واحيانا ، كان يبلغ به الامر ان يملا ملعقه بعجينه الالوان ثم يلطخ بها لوحه تلطيخا ...

وفي لوحاته الاولي ، كان يبالغ في استخدام اللون الاسود ، الذي كان يبسطه على اللوحه في طبقات سميكه ، وكانت مواضيعه تتصف بعاطفيه جامعه مقبضه ، وبعض لوحاته بلغ من السخف مبلغا عظيما .

وعاد الي باريس في نهاية عام 1762م وهو على هذه الحال ، محاولا الالتحاق للمره الثانيه بمدرسه الفنون الجميله دون جدوى ، فواصل تردده على الاكاديميه السويسريه ، حيث توطدت علاقته بالفنان "بيسارو". . فقد كان بيسارو وهو الوحيد القادر علة مجادلته في ارائه وتليين عناده وتشبثه بما سبق ان اعتنقه من اراء. . ف يتلك الفتره التي تعرف على اقطاب المذهب التأثري وتحمس لفن "ادوارمانيه" . . وفي عام 1875م اصطحب سيزان صديقه "زولا" الي معرض الصالون عده مرات حيث شاهد لوحه "اوليمبيا" التي اثارت سخط المجتمع الارستقراطي في باريس . . وانصت "زولا" لحديث سيزان عما يجري في التحضير لمعرض الصالون وتوزيع جوائزه من دسائس ، وما يتصف به المشرفون على اعداده من فساد ثم شرع في نشر سلسله من المقالات ، يخمل فيها حمله عاتيه على الصالون ، مدافعا عن دوار مانيه امجد الدفاع ، غير ان هذه المقالات لم تلبث ان توقفت فجأه ، بسبب ضغط رجال اكاديميه الفنون الفرنسيه على صاحب الجريده .

اما سيزان فقد ظل يلاقي الهجوم مره والتجاهل مرات لمده اربعين عاما تقريبا . . وكان كلما ضغطت عليه باريس عاد الي المكان الذي تربي فيه والذي يتفق مع مزاجه الخاص . . وعندما نشبت الحرب السعينيه اقام بالقرب من مرسيليا يرسم مشاهد الطبيعه ، وبعد الحرب فضل ان يبقي بعيدا عن باريس واختار صحبه الفنان بيسارو في منطقه " ليفروس" . . وتحت تأثير بيسارو اتجه الي التاثيره عندما دفعه صديقه الي احضان الطبيعه ، فبدات الوانه تقل قتامه وينشر فيها الضوء وتكتسب الشفافيه واصبحت رقيقه . اما عقله المنظم فقد جعل منه فنانا مفكرا ، وبدا يسعي الي اسلوب علمي ورؤيه بنائيه مؤسسا لوحاته على فكره تحقيق التماسك متانه البناء في الفن التأثري.

وقد اشترك سيزان مرتين فقط في معارض التاثريين الاولي عام 1874م في معرضهم الاول ، وكان اكثرهم حظا من هجوم النقاد . . والمره الثانيه عام 1788 في معرضهم الثالث ، وكانت عبقريته قد بدات تظهر . . ولكن احدا لم يلتفت اليه . فقد اكتشف اللون الرمادي المضطرب الناتج عن اهتزازات مجموعه من الظلال ، واكتشف اللون السائد الناتج عن تاثير الهواء الممتد بين عين المشاهد والمنظر الذي يتطلع اليه. . ثم الاضواء المنعكسه الاخري التي يجب ان تؤخذ في الاعتبار عند التقاط التاثر المابشر بالمنظر.

وقد سار سيزان خطوه ابعد من تاثيريه كلودمونيه عندما حرص على تفادي ما يحدثه التقاط تأثرات الفنان بالضوء من تفكك في بناء اللوحه وتحلل لعناصرها. . لقد اتجه الي الاهتمام بالجانب المعماري البنائي للوحاته حتي وهو يفكك الاضواء الي الوان لتمزجها عين المشاهد عند الرؤيه . . وهو يقول في ذلك : "لقد اردت ان اجعل عين التاثريه فنا متينا باقيا بعد ذلك الي مرحله تعتبر اساس الفن "التكعيبي" ونقطه الانطلاق لفنوت الشكل التي توالت في القرت العشرين يعد اختفاء الموضوع واهمال المضمون في كل لوحات الرسامين . . فهو الذي اطلق جملته الشهيره : " ان كل مافي الطبيعه ينطوي على صوره الاسطوانه او الكره او المخروط . . انظر في الطبيعه الي الاسطونه والكره والمخروط ، واضعا كل شيء في مكانه المناسب من المنظور ، بحيث تتجه جوانب الاجسام والسطوح جميعا نحو نقطه مركزيه . . ".

وفي عام 1895م استطاع تاجر اللوحات "فولار" ان يجمع 150 لوحه من اعماله ، فقد زار "اكس ان بروفانس" واعلن بين الاهالي انه مستعد لدفع 150 فرنكا ثمنا لكل لوحه من لوحات سيزان . . فانطلقوا يبحثون في كل مكان عن هذه اللوحات التي كانت مهمله في بيوتهم .

ولقد كانت لوحه " مجرى ماء عند جيل سان فيكتوار" واحده من تلك اللوحات التي انقذها "فولار" ، وقد اشتراها منه القنصل الروسي في باريس وارسلها الي بلده ولهذا فهي معروضه حاليا في متحف "بوشكين" في موسكو. .
انها تمثل اسلوب سيزان في الرسم احسن تمثيل ، فقد رسمها عامي 1885 – 1887 بعد ان نضج اسلوبه الفني واصبحت له شخصيته متميزه محدده الملامح . . فهي مرسومه بالالوان الزيتيه على قماش ، ويبلغ ارتفاعها 91 سنتيمترا وعرضها 72 سنتيمترا . . وهي واحده من مجموعه لوحات رسمها الفنان لجبل "سان فيكتور" حيث نلمح في خلفيه اللوحه اجزاء من هذا الجبل الذي يمتد محتضا قريه سيزان في الجزء الغربي من فرنسا ، وتكسو جوانبه الاشجار بشافيتها والتي تتصل قممها بزرقه السماء .

ان الوان هذه اللوحه قد بنيت على درجات من لا عد لها من الاخضر زالازرق مع الظلال الصفارء ، ولهذا فهي نموذج يوضح افكار سيزان حول الضوء وضروره رسم مايدركه العقل بدلا من الاقتصار علة ما تراه العين. . ان كل مميزات فن سيزان تمثل في هذه اللوحه التي رسمها للطبيعه الصامته .

انا نهاية "سيزان" فيروي انه كان يتنمي ان يموت وهو يرسم ، وقد كادت تحقق هذه الامنيه ، فقد مات في اكتوبر عام 1906م بعد اربعه ايام من سقوطه مغشيا عليه بسبب الاعياء الشديد لانه ظل يرسم عده ساعات تحت المطر

mekkera2
2010-02-21, 11:38
بحث حول تشريح لجسم الارنب مرفق بالصور

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-02-21, 11:42
لم افهم بحث عما نجد في كل الارنب عندما نشرحه او اعضاء الحركة فقط



ارجو ان توضحي لي

كنوز المعرفة
2010-02-21, 11:47
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا لك

salhe
2010-02-21, 11:55
قلت لك اريد اسباب التلوث مركزا على الضجيج والنفايات المنزلية والبلاستيك الاسود

salhe
2010-02-21, 11:58
اريد اسباب التلوث مركزا على الضجيج والنفايات المنزلية والبلاستيك الاسود وليس انوع التلوث

وشكرا

salhe
2010-02-21, 12:01
اريد اسباب التلوث التلوث البيئي مركزا على الضجيج والبلاستيك الاسود والنفايات المنزلية وليس انوع التلوث

HABIB48
2010-02-21, 13:07
السلام عليكم أريد بحث ملم حول وحدانية الله وقدرته في كل ما خلق بارك الله فيك

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-02-21, 14:22
دلائل التوحيد


سُئـل أحد الصالحين : كيف عرفت الله ؟! فقال : أغنى الصباح عن المصباح ، ومتى احتاج النهار إلى دليل ؟!

وفي كل شيء له آية
تدل على أنه الواحد

هل تصدق أحدا يقول لك رأيت لوحة جميلة رسمت نفسها بنفسها ؟
هل تصدق من يلقي عليك قصيدة رصينة من عشرة أبيات يقول ليس لها ناظم ؟! هل تصدق من يقول إن نظرية النسبية ليس لها مكتشف ؟! إذن كيف تصدق أن سماء ذات أبراج ، وأرضا ذات جبال ، وبحارا ذات أمواج ليس لها خالق .

يقول الله - تعالى - " وَإِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ (163) إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِما يَنْفَعُ النَّاسَ وَما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ مِنْ ماءٍ فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها وَبَثَّ فِيها مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّياحِ وَالسَّحابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164) "

يقول العلامة المراغي - رحمه الله - :
ذكر - عزت قدرته - بعض ظواهر الكون الدالة على وحدانيته ورحمته لتكون برهانا على ما ذكر في الآية قبلها فقال :
« إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ » الآية.
وهذه الظواهر والآيات ضروب منوّعة :

1 - السموات التي تتألف أجرامها من طوائف ، لكل طائفة منها نظام محكم وللمجموع نظام واحد ، يدل على أنه صادر من إله واحد لا شريك له في الخلق والتقدير ، والحكمة والتدبير ، وأقرب تلك الطوائف إلينا المجموعة الشمسية التي تفيض شمسها على أرضنا أنوارها ، فتكون سببا في حياة الحيوان والنبات ، ويتبعها جملة كواكب تختلف مقاديرها وأبعادها ، استقر كل منها في مداره ، وحفظت النسبة بين بعضها وبعض بسنة إلهية محكمة يعبرون عنها بالجاذبية ، ولو لا ذلك لتفلتت هذه الكواكب السابحة فى أفلاكها فصدم بعضها بعضا وهلكت العوالم جميعا.
وفي كل شىء له آية تدلّ على أنه واحد

2 - الأرض ، ففى جرمها ومادتها وشكلها والعوالم المختلفة التي عليها من الجماد والنبات والحيوان ، وفي منافعهما المختلفة باختلاف أنواعها ، ما يدل على إبداع.
الحكيم العليم « و في الأرض آيات للموقنين » .

3 - (وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ) أي تعاقبهما بمجىء أحدهما وذهاب الآخر واختلافهما في الطول والقصر باختلاف الأقطار والبلدان ومواقع الطول والعرض واختلاف الفصول ، وفي ذلك من المنافع والمصالح للناس آيات بينات دالة على وحدة مبدع هذا النظام ورحمته بعباده ، وقد أشار إلى ذلك الكتاب الكريم في آيات أخرى فقال : « وَ جَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهارَ آيَتَيْنِ ، فَمَحَوْنا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنا آيَةَ النَّهارِ مُبْصِرَةً ، لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسابَ ، وَكُلَّ شَيْ ءٍ فَصَّلْناهُ تَفْصِيلًا » وقال أيضا : « و هو الّذى جعل اللّيل والنّهار خلفة لمن أراد أن يذكّر أو أراد شكورا » .

4 - (وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِما يَنْفَعُ النَّاسَ) الفلك اسم للسفينة الواحدة وللكثير.
ودلالتها على الوحدانية يحتاج إلى معرفة طبيعة الماء وقانون الثقل في الأجسام ، وطبيعة الهواء والريح والبخار والكهرباء التي هى العمدة في سير السفن الكبرى فى هذا العصر.
وكل ذلك يجرى على سنن مطردة تدل على أنها صادرة عن قوة بديعة النظام ، هى قوة الإله الواحد العليم ، كما قال : « وَ مِنْ آياتِهِ الْجَوارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلامِ إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَواكِدَ عَلى ظَهْرِهِ » .
ودلالتها على الرحمة قد بينه سبحانه بقوله « بِما يَنْفَعُ النَّاسَ » أي ينفعهم في أسفارهم وتجارتهم ، فهى تحمل أصناف المتاجر من صقع إلى صقع ، ومن قطر إلى آخر ، فتجعل العالم كله مشتركا في المطاعم والمشارب والملابس وأصناف الأدوية وغيرها.
وجاءت هذه المنة عقب اختلاف الليل والنهار لاحتياج المسافرين إلى تحديد اختلاف الليل والنهار ومراقبته على الوجه الذي ينتفع به ، ومن احتياج ربابنة السفن إلى معرفة علم النجوم (الجغرافية الفلكية) ومن ثم قال تعالى :« وَ هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِها فِي ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ » .
5 - (وَما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ مِنْ ماءٍ) وقد وصف اللّه تعالى في آية آخري كيف ينزل المطر قال : « اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّياحَ فَتُثِيرُ سَحاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السَّماءِ كَيْفَ يَشاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ » وهذا الوصف الموجز هو ما بينه العلماء بقولهم : إن المطر يتوالد من تصاعد بخار الماء بوساطة حرارة الهواء التي تنشأ في مياه البحار من احتكاك بعض ذراتها ببعض ، ومن احتكاك الهواء بسطح البحر ، وحين تصعد في الجو تتكاثف وتتكون سحبا يسقط الماء من خلالها وينزل إلى الأرض لثقله.
(فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها وَبَثَّ فِيها مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ) أي وبهذا الماء تحدث حياة الأرض بالنبات ، وبه أمكن معيشة الحيوان على سطحها ، وهذا هو الإحياء الأول الذي أشير إليه بقوله في آية أخرى « أَ وَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ كانَتا رَتْقاً فَفَتَقْناهُما وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْ ءٍ حَيٍّ » أي ان السموات والأرض كانتا مادة واحدة متصلا بعض أجزائها بيعض ففتقناهما فانفصل جرم الأرض من جرم السماء وصارت الأرض قطعة مستقلة ملتهبة وكانت مادة الماء (الأوكسجين والإيدروجين) تبخر من الأرض فتلاقى في الجو طبقة باردة تحيلها سحابا فتنزل على الأرض فتبرد حرارتها ، وما زالت هذه حالها حتى صارت كلها ماء ، وتكونت بعد ذلك الأرض اليابسة وحرج النبات وعاش الحيوان.
وأما الإحياء المستمر المشاهد في جميع بقاع الأرض فهو المشار إليه بقوله :
« وَ تَرَى الْأَرْضَ هامِدَةً فَإِذا أَنْزَلْنا عَلَيْهَا الْماءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ » فكل أرض لا ينزل عليها المطر ولا تجرى فيها المياه من الأرضين الممطورة تكون خالية من النبات والحيوان.
فنزول الماء على هذا النحو المشاهد ، وكونه سببا في حياة الحيوان والنبات من أعظم الأدلة على وحدانية المبدع ، ومن جهة ما للخلق فيه من المنافع يدل على الرحمة الإلهية الشاملة.


6 - (وَتَصْرِيفِ الرِّياحِ) أي توجيه الرياح وتصريفها بحسب الإرادة ووفق النظام على السنن الحكيمة ، فمنها الملقحة للنبات كما قال تعالى : « وَ أَرْسَلْنَا الرِّياحَ لَواقِحَ » ومنها العقيم ، وهى في الأغلب تهب من جهة من الجهات الأربع ، وقد تكون متناوحة : أي تهب من كل ناحية ، وتارة تأتى نكباء بين بين ، يدل على وحدة مصدرها ورحمة مدبرها.
7 - (وَالسَّحابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ) أي الغيم الذي ذلل وسحب فى الجواء لإنزال الأمطار في مختلف البلاد ، وتكوّن بنظام ، واعترض بين السماء والأرض بحسب السنة الإلهية في اجتماع الأجسام اللطيفة وافتراقها وعلوها وهبوطها ، مما يدهش لرؤيته الناظر قبل أن يألفه ويأنس به.
(لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) أي في كل هذه الظواهر عبر ومواعظ لمن يعقل ويتدبر وينظر في الأسباب ، ليدرك الحكم والأسرار ، ويميز بين النافع والضار ، ويستدل بما فيها من الإتقان والإحكام ، على قدرة مبدعها وحكمته ، وعظيم رحمته ، وأنه المستحق للعبادة دون غيره من خلقه.
وفي الحديث « ويل لمن قرأ هذه الآية فمجّ بها »
للج : قذف الريق ونحوه من الفم ، والمراد عدم الاعتبار والاعتداد بها ، إذ من تفكر فيها فكأنه حفظها ولم يلقها من فيه.
و قال بعض العلماء : إن للّه كتابين كتابا مخلوقا هو الكون ، وكتابا منزلا هو القرآن ، ويرشدنا هذا إلى طرق العلم بذاك ، بما أوتيناه من العقل ، فمن اعتبر بهما فاز ، ومن أعرض عنهما خسر الدنيا والآخرة.
ومن أعظم الآيات على توحيد الله - عز وجل - خلق الإنسان ، قال الله تعالى " وفي أنفسكم أفلا تبصرون " .
وارجع إلى الكتاب النافع الماتع ( خلق الإنسان ) للأستاذ الدكتور محمد علي البار ، ففيه الكثير مما تحتاج إليه - والله الهادي إلى سبيل الرشاد - .
2-ــــ قدرة الله تعالى



قدرة الله في الخلق والرزق
لم يكن هناك أحدٌ غيره، وكان العدم ينفتح على قدرته ليكون الوجود، ولم يكن هناك نموذج للصورة أو مثال للخلق، لذلك كان الوجود في تفاصيله ابتداعاً في الخلق من موقع القدرة في ذاته، واختراعاً للصورة في ملامحها التفصيلية الرائعة من خلال مشيئته، فالخلق كله منه، المادة والصورة، فهو الذي أبدع الفكرة، واخترع الوجود، فكان الإنسان، هذا الخلق الذي أراده الله ليكون الموجود الحيّ العاقل الذي يحوّل العقل إلى علم، ويحرّك العلم في اتجاه الاكتشاف لأسرار الكون وقوانينه وحركيته، والإبداع في طريقة استلهامه في حركة الحياة التي تصنع منه شيئاً جديداً لا يبتعد عن سنن الله في الوجود.
وقال للإنسان بعد ذلك، إنه خليفته في الأرض، وعرّف الملائكة سرّ هذا الاختيار وسرّ المعرفة الواسعة المتحرّكة في هذا المخلوق الجديد المتحرّك بإرادته، الذي قد يتحوَّل إلى موجود مشاغب، ولكن شغبه لا يُسقط التجربة كلها، بل يُغنيها من جانب معيّن.
وحدّد له خط السير في الطريق الذي يؤدّي إلى تجسيد إرادة الله في الحياة، من خلال ما يريده للحياة من شرائع ونظم، في الجانب الذي يُصلح كل أوضاعها، ويفجّر كل طاقاتها، ويحرّك كل موجوداتها، وفي ما يريده للإنسان من الأهداف التي تطل بها الدنيا على الآخرة، منطلقاً في مسيرة التكامل التي تأخذ من الدنيا ماديّتها، ومن الآخرة روحيتها، فهي ـ من جهةٍ ـ تبني للإنسان حياته من خلال حاجاتها وتطلّعاتها، ومن جهةٍ أخرى تفتح له أبواب الخلود في النتائج الكبرى التي ترتبط بالطاعة لله في أوامره ونواهيه، فلا ينفصل الإنسان في تطلّعاته الأخروية عن دنياه، ولا يبتعد في حاجاته الطبيعية في دنياه عن آخرته.
وهكذا حرّك كلَّ خطواته إلى الانطلاق في سبيل الحصول على محبته، لأنه يريد للإنسان أن يعيش الحب لربه، لا لحاجةٍ منه إلى ذلك، ولكن لحكمةٍ في وجوده، لينمو ويتوازن ويسمو إلى الدرجات العليا، عندما يعيش في العمق الأعمق من شخصيته هذا الإحساس الحميم بالله، وهذا التطلّع الواله نحوه، وهذا الشوق المحرق إليه، فيجعل كل حركةٍ من حركاته انفتاحاً على مواقع رضاه، وطريقاً للوصول إلى سرّ الحب في سرّ إنسانيته الباحثة أبداً عن الحب الطاهر النقي الصافي، في حبّه لله، وفي سرّ الألوهية تجاه الخلق، في حب الله له، وتلك هي سعادته في ينابيع الصفاء، وأنهار الطهر، وأجواء النقاء.
وإذا كان للإنسان أن يحيا في حركية إرادته حراً مختاراً، فليس معنى ذلك أنه يملك الحرية المطلقة في تأخير ما يريد تقديمه، أو تقديم ما يريد تأخيره، لأنه مرتبط ـ في وجوده ـ بالنظام الكوني الذي يدري الله حركته، ويحرّك ظواهره، ويخطّط لسننه وقوانينه، فلا يملك أحد أن يغيّر في معنى التكوين شيئاً، ولكنه يملك حرية الحركية، وتنوّع الإرادة في داخل الكون، فوجوده مرتبط بالكون من حوله، فلا يملك تقديم شيءٍ أراد الله تأخيره، أو تأخير شيء أراد الله تقديمه، ولكنه بإنسانيته حر في تحريك طاقاته في المساحة الواسعة التي أراد الله أن يمارس فيها دوره، ويقوم فيها بمسؤوليته، وبذلك التقت حركة المسؤولية في حياته بحركة الحرية في ذاته، وهكذا اجتمعت له الجبرية في نظام وجوده، والحرية في خصوصية إنسانيته، وهو ـ في الحالتين ـ يعيش عبوديته لله، وخضوعه له، في انفعال وجوده بإرادة الله القاهرة وحركة اختياره في مواقع رضى الله، وبهذا كان الأفضل في الوجود، لأنه يمارس فيه دور المنفعل في ذاته والفاعل في حركته.
* * * *
والإنسان ـ بعد ذلك ـ جسدٌ حيّ، يختزن الروح في داخله، هذا الشيء الخفي في سرّه(3)، البارز في أثره، وللروح المتجسّدة حاجاتها في فاعلية الوجود واستمرارية البقاء، ولا يملك الإنسان في قدرته الخاصة أن يوفّر لنفسه تلك الحاجات، لأنها ليست من ذاتيات وجوده، بل هي حركة وجود آخر في النبات والحيوان والهواء والماء والأرض، وما يتحرّك فيها من تفاصيل الحاجات للمخلوقات كلها.
وقد جعل الله لكل روحٍ من هذه الأرواح المتجسّدة في المادة نصيباً معيّناً من رزقه، في نظامٍ متوازن شامل، يضع لكل منها حاجاتها، ويقسم لكل واحدة منها رزقها، من خلال الأسباب التي أودعها في الكون مما يتّصل بإرادة الإنسان أو وجوده، فلا يملك ـ هو ولا غيره ـ أن يزيد شيئاً على قسمة الله، أو ينقص شيئاً من ذلك، لأن هذه القضية ـ في نطاقها الوجودي العام ـ من شؤون التكوين، لا من شؤون الإرادة الإنسانية، فليس للإرادة أن تتحرّك إلا في دائرتها، فلا مجال لها في الخروج منها بأية وسيلةٍ كانت.

sora68
2010-02-21, 15:09
اريد بحث حول عيوب ومزايا نقل الحركة بالاحتكاك بالتعشيق بالسيور بالسلاسل

sora68
2010-02-21, 15:18
اريد رد بسرعة..................................

محمد لمين 10
2010-02-21, 16:18
اريد مقال صحفي اجتماعي

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-02-21, 16:25
مزايا نقل الحركة بالاحتكاك
1- كلفة الصيانة و الادامة قليلة
2- قلة الكلفة التصنيعية للجهاز نظرا لبساطة الفطع المكونة له
] 3- الاشتغال بدون ضوضاء
] 4- امكانية استعمالها لنقل الحركة السريعة
] 5- امكانية استخدامها لنقل الحركة من بكرة قائدة واحدة الى عدة بكرات مقادة
6- تحملها و امتصاصها الصدمات و الضربات الفجائية نظرا لقابلية البكرات على الانزلاق عند حدوث الصدمات.

مساوئ نقل الحركة بالاحتكاك
1- استحالة الحصول على نسبة نقل للحركة بشكل متقن مساوي للنسبة النظرية لوجود الاحتمال الكبير للانزلاق.
2- ضرورة توفير ضغط متبادل جانبي بين البكرات في حالة النقل المباشر او بين البكرات و الحزام في النقل غير المباشر بغرض زيادة الاحتكاك الا ان هذا الضغط المتبادل يؤدي الى سرعة استهلاك كراسي التحميل.




وميزات نقل الحركة بالتعشيق
نسبة نقل الحركة فيها تكون متقنة بشكل تمام و مساوية للنسبة الحسابية و ذلك لعدم وجود انزلاق.
مدة خدمتها طويلة مع قلة متطلبات الصيانة و الادامة خلال فترة استعمالها
قياسات الجهازالمستعملةفيه قليلة نسبيا
امكانيتها للعمل بسرع مختلفة فهي تستخدم من اخفض السرعات المحيطية ولغاية سرعة محيطية تصل الى 150م في الثانية
صلاحيتها لنقل الحركة بين الاعمدة و بمختلف الوضعيات فهي تقوم بنقل الحركة بين الاعمدة المتوازية باستعمال تروس اسطوانية او بنقل الحركة بين الاعمدة المتعامدة بمستوى واحد باستعمال تروس مخروطية او بين الاعمد المتعامدة بمستويات مختلفة باستعمال بريمة و عجلة او باستعمال ترس مسطري و ترس اسطواني.
] امكانيتها نقل القوى المسلطة على الاسنان لمدى واسع من الغرام الواحد الى مئات الاطنان و بقياسات من اجزاء الميليمتر الواحد الى عشرات الامتار.
] مساوئ وسيلة التروس
صعوبة تصنيعها و خاصة بالنسبة للالات الدقيقه المتقنة كالساعات و غيرها
تحتاج الى مهارة عالية في تركيبها و عند عدم اتقان صناعتها او عدم اتقان تركيبها يؤدي الى ظهور اهتزازات و ضوضاء
عدم امكان استعمالها لجميع نسب نقل الحركة المطلوبة اذ لا يمكن استعمالها في حالة احتواء النسبة على كسر و هذا ناتج من كون كل ترس من التروس يحوي عددا صحيحا من الاسنان

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-02-21, 16:30
عيب عليكم انا اتعب في كتب البحوث وانتم تطلبون ولما اجدها لكم تنسخونها و تدهبو دون ان تتركو ولا كلمة شكرا او رد جميا

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-02-21, 16:33
محمد لمين 10 انت تدرس في السنة الثالثة متوسط ؟

هند الجزايرية
2010-02-21, 17:29
ارجوك اخي اررريد مقال صحفي بكلمات منتقاة وتعبير مميز ارجوك ربي يدخلك الجنة

فريال 1963
2010-02-21, 19:39
أريد بحث عن الحيوانات التي انقرضت في الجزائر

فريال 1963
2010-02-21, 19:42
أريد بحث عن انقراض الحيوانات في الجزائر

نائلة
2010-02-21, 21:14
ربي يكون في عونك
البحوث تتهاطل عليك
ربي يساعدك

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-02-22, 04:23
هند الجزائرية هل يساعدك هدا



</span>
مقال صحفي
لم تعدكرة القدم ظاهرة رياضية خاصة وانما ظاهرة اقتصادية لها
منطقها التجاري الخاص وليس خافيا على احد السطوة الكبيرة
لشبكات ومحطات التلفزة على لعبة كرة القدم(المحترفة)التي تدر
اموالا طائلة تسيل لعاب رجال الاعمال
والمستثمرة وتغريهم بالتوقل داخل هذا الحقل الواسع وبدورها بدات
الاندية الكروية الواسعة الا تشار تدرك ان مواردها المالية ومصروفاتها
الباهظة لايمكن ان تنخفض بل على العكس يمكن ان تحقق
فائضا يصب في جيوب الملياردارية المساهمين بنادي بالدخول
في الشبكة ومحطات التلفزة لانها افضل واسرع واضمن وسيلة
لتحقيق هذا الفائض ان المداخيل الرئيسية في كرة القدم
تاتي من الحقوق التلفزيونية فكرة القدم هي في راس البرامج التلفزيونية
المفضلة من قبل مشاهدي التلفزة في عموم البلدان الاوروية
تقريبا واكبر نسبة لمشاهدي التلفزة تحققها مباريات كرة القدم
تليها الرياضات الاخرى .

زيدان إسلام
2010-02-26, 08:19
المشروع الثاني:
الموضوع:النفايات وتأثيرها على التوازن البيئي
المقدمة:أهمية التوازن البيئي
الفرض:
1- أنواع النفايات ومصادرها
2- تأثيرها على التوازن البيئي
3- كيف يمكن الحد منها


الخاتمة: ماهي السلوكات التي تنصح بها السكان من أجل التقليل من النفايات المنزلية

HABIB48
2010-02-26, 10:48
بارك الله فيك

زيدان إسلام
2010-02-26, 11:10
أريد هذا البحث
المشروع الثاني:
الموضوع:النفايات وتأثيرها على التوازن البيئي
المقدمة:أهمية التوازن البيئي
صلب الموضوع
1- أنواع النفايات ومصادرها
2- تأثيرها على التوازن البيئي
3- كيف يمكن الحد منها


الخاتمة: ماهي السلوكات التي تنصح بها السكان من أجل التقليل من النفايات المنزلية

salhe
2010-02-26, 11:27
اريد بحث حول حياة الشهيد عبد العالي بن بعطوش
وشكرا

salhe
2010-02-26, 11:36
اريد بحث حول حياة الشهيد عبد العالي بن بعطوش

انوار الجنة
2010-02-26, 11:57
اريد بحث حول الحيوانات و تصنيفها
عاجل

هبة الرحمن
2010-02-27, 02:41
اريد بحثا بالانجليزية عن الصحة مع الصور من فضلك

atomic26
2010-02-27, 03:44
أريد بحث حول التكاثر و الالقاح

b.sliman2547
2010-02-27, 13:29
أريد هده الجملة بتحويلها الى لافورم باصيف (forme passive

indications
digestion
sore eyes

infusion

take some leaves
boil some water
put the leaves into the boiling water
infuse 10 minutes
wat 2 compresses
apply one compresses on each eye.do it once with warme liquid and once with cold liquid

هده الفقرة بالانجليزية ص 62 من كتاب الانجليزية 2 متوسط بسرعة من فضلكم آنه بحث أعطاتهولنا الأستادة ساعدونييييييييييييييييي


وشكرا

هند الجزايرية
2010-02-27, 13:36
شكرااااااا

هند الجزايرية
2010-02-27, 13:57
[quote=b.sliman2547;2371697]أريد هده الجملة بتحويلها الى لافورم باصيف (forme passive

indications
digestion
sore eyes

infusion

take some leaves
boil some water
put the leaves into the boiling water
infuse 10 minutes
wat 2 compresses
apply one compresses on each eye.do it once with warme liquid and once with cold liquid

هده الفقرة بالانجليزية ص 62 من كتاب الانجليزية 2 متوسط بسرعة من فضلكم آنه بحث أعطاتهولنا الأستادة ساعدونييييييييييييييييي


وشكرا الحل


some leaves is taken
some water is boiled
the leaves are put into the boiling water and infuse 10 mn
compresses are wetted and applied one on each eye
it is done once with warm liquid and once with cold liquid


ملاحظة


صدقيني انها صحيحة ولاتكتبي بالوان العلم الصري

ايمان حويشي
2010-02-27, 16:05
اريد قصة مصورة بالنجليزية

ماجيك بوقرة
2010-03-01, 09:08
أرجوك أخي أريد بحثا في اللغة الفرنسية عن اي شيىء
عى ان لايكون مكررا
وسأدعو الله أن يكتبها في ميزان حسناتك
ععععععععععععععاجل

oussama2200
2010-03-02, 15:45
اريد بحث عن السرعة

olaya
2010-03-03, 20:35
hi my brether,ineed a sursh to the stet "tindouf"ineed hem in sunday

b.sliman2547
2010-03-05, 04:47
1-قال الله تعالى ( وعلى الثلاثة الذين خلفوا......... ) من هم

2-من هو الخلفة المثمن ولمادا سمي هكدا

3-ماهي العلوم التالية أنثرولوجي ,أيكولوجي , أورولوجي

أنس علي
2010-03-05, 19:29
http://www.djelfa.info/vb/images/icons/b8.gifانا اريد بحثا عن الماء باللغة الفرنسية في اقرب وقت ممكن

ندى الريحان
2010-03-07, 13:48
وصف شخص و مكان بالفرنسية

رحاب عمليق
2010-03-07, 16:09
اريد فقرة صغيرة حول الزلزال بالفرنسية

احساسات ملونة
2010-03-09, 12:10
أريد بحث حول وصف مدينة جزائرية بالفرنسية

ssarah71
2010-03-09, 14:19
واو يا نسيم أنت رائع في البحوث شكراااااااااااا جزيلا لك. من أين أتيت بها؟

ssarah71
2010-03-09, 14:24
و انا أيضا مثل أختي رحاب أريد فقرة قصيرة على الزلزال بالفرنسية

sousanabn
2010-03-09, 16:02
عفوا إذا تستطيع اعطائي مشروع اللغة العربية "تحرير مقال صحفي"
please i need your help

احساسات ملونة
2010-03-10, 17:14
:confused::confused::confused:وين البحث ياخي قلت وصف مدينة جزائرية

احساسات ملونة
2010-03-10, 17:27
أرجوك نصحقو أقرب وقت ممكن

أسير الماضي الحزين
2010-03-10, 20:05
بحث في الفلسفة الاشتراكية .................... اعتقد انك لن تجده ...........

لطفي95
2010-03-12, 07:27
مشطور جداhttp://www.djelfa.info/vb/C:\Documents and Settings\ggi\Mes documents

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-03-12, 11:00
:confused::confused::confused:وين البحث ياخي قلت وصف مدينة جزائرية


السلام عليكم هدا هو بحثك واتمنى ان لااكون اطلت عليك




سطيف هي ولاية جزائرية تقع في شرق الجزائر ، تحمل عاصمتها نفس الإسم : مدينة سطيف. تعني كلمة سطيف، التربة السوداء بالرومانية.
تقع على بعد 300 كلم شرق الجزائر العاصمة،و تعتبر إحدى أهم المدن، فهي ثاني ولاية بعد ولاية الجزائر من حيث الكثافة السكانية، ويطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا.
موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس و بابور جعل مناخها السهبي قاريا، حيث تزدهر فيه زراعة القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة.
تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة، وازدهرت فيها الحرف التقليدية والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد والمراكز العلمية والتكنولوجية.
تعتبر سطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية وثقافية قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبر اقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.

oussama2200
2010-03-12, 15:34
حول التكاثر الجنسي عند النباتات الزهرية

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-03-12, 16:29
التكاثر الجنسي عند النباتات الزهرية



إنـتــاش حـبــوب الـطــلــــع

1) العوامل المؤثرة في إنتاش حبوب الطلع

تحليل تجربة: ملخصة في الجدول التالي

المراحل

التحضير
طبق بتري جاف وضعت به حبوب طلع ناضجة.


طبق بتري يحتوي محلول سكري هلامي + حبوب طلع ناضجة .
ط ب يحتوي (محلول سكرهلامي)

تم وضع ميسم في المركز و نثر حوله حبوب طلع من نفس النوع



النتائج بعد 24 ساعة
لم تتغير حبوب الطلع


زيادة حجم حبوب الطلع

بروز أنابيب طلعية مختلفة الإتجاهات
زيادة حجم حبوب الطلع

بروز أنابيب طلعية كلها متجهة إلى المركز


تمثيل النتائج



تنبيه:

يتألف المحلول السكري الهلامي (( 3 غ هلام + 12 غ سكروز + 85 مل ماء مقطر)



التفسير:

¨ في الأوساط الجافة لا تنتش حبوب الطلع.

¨ في المحلول السكري أنتشت حبوب الطلع.

¨ في المحلول السكري و بوجود الميسم يكون نمو الأنبوب الطلعي في اتجاه الميسم مما يؤكد إفرازه لمواد كيميائية جاذبة.

النتيجة:

عندما تتوضع حبوب الطلع على الميسم الذي يتميز باللزوجة و الرطوبة . تنتش حبوب الطلع حيث تتشرب بالماء و تنتفخ ويبرز من أحد ثقوبها استطالة سيتوبلازمية تدعى الأنبوب الطلعي و الذي ينجذب كيميائيا نحو الميسم.

2) مراحل إنتاش حبوب المطلع

عند إنتاش حبة الطلع تنتفخ ويبرز من أحد ثقوبها (ثقب الإنبات ) إستطالة هيولية تندفع فيها أولا النواة الإعاشية التي توجه حركة الأنبوب الطلعي و تساعد في هضم خلايا القلم في طريقها ثم تليها النواة التوالدية ، يستمر نمو الأنبوب الطلعي حتى يصل فتحة الكوة فتزول النواة الإعاشية و تنقسم النواة التوالدية إلى نواتين ذكريتين حلزونيتين(نطفتين نباتيتين)

3) الإلقاح المضاعف ( الإلقاح المزدوج)

عندما يصل الأنبوب الطلعي إلى فتحة الكوة يخترق نسيج النوسيل ثم الكيس الجنيني ملقيا فيه النواتان الذكريتان ( النطفتان)

¨ تلقح النواة الأولى (النطفة الأولى) ، البيضة الكروية معطية البيضة الأساسية

¨ تلقح النواة الثانية(النطفة الثانية) ، البيضة الكروية معطية البيضة الإضافية

تشكل البذرة

في الوقت الذي يحدث فيه تحول المبيض إلى ثمرة تتحول البويضة إلى بذرة كالآتي :

· تنقسم البيضة الأساسية العديد من الإنقسامات معطية كتلة من الخلايا الجنين الجنين ( النبيتة )

· تنقسم البيضة الإضافية العديد من الإنقسامات معطية نسيجا إدخاريا يدعى السويداء و التي ستختفي عاجلا أم آجلا .

v ففي بعض البذور يهضم الجنين السويداء و يحول محتوياتها إلى الفلق كما هو الحال في بذور الفول – الحمص – العدس – الفاصوليا .... وتدعى هذه البذور بالبذور عديمة السويداء

v وفي بذور أخرى تبقى السويداء إلى غاية إنتاش البذرة حيث تستهلك أثناءه كما هو الحال في بذور الخروع - الذرة - القمح – النخيل .... وتدعى هذه البذور بالبذور ذات السويداء .

مكونات الجنين :يتألف الجنين من الآتي :

- جذير :نسيج إنشائي يشكل بعد الإنتاش الجذر

- بريعم ( عجز ) : نسيج إنشائي قمي مسؤول عن تطاول الساق و تشكيل الأفرع .

- سويقة : نسيج متوسط بين العجز و الجذير يساهم في تشكيل الساق.

- وريقة :أو وريقات : قد تحتوي مدخرات كما هو الحال في الفلق

تنبيه : بعد تشكل البذرة تفقد ماءها و لا يبق منه سوى 10- 20 % و تمر بمرحلة سبات ( سكون ) حتى تصبح ناضجة تماما ( قابلة للانتاش ) مع وجود استثناءات فبذور القهوة لا تمر بمرحلة سبات

إنتاش البذور :

تمهيد: انتاش البذور هو تحولها من الحياة البطيئة إلى حالة النشاط من الناحية الفيزيولوجية ( علما أن البذور النشوية تتميز بحياة بطيئة أطول من البذور الزيتية.

المظاهر الفيزيولوجية للإنتاش :

تحليل المنحنيات http://www.baghdad4ever.net/vb/images/smilies/frown.gif((())))))

منحنى 1 : تزايد المنحنى خلال الأيام 3 يدل على امتصاص الماء باستمرار مثل : 0 إلى 200 % إلى 400 % و ذلك منذ بداية الإنتاش .

النتيجة : تستهلك البذور خلال انتاشها كمية كبيرة من الماء تبلغ حوالي 3 أضعاف وزنها الجاف خلال الأيام الأولى و هذا ما يفسر انتفاخ البذور .

منحنى 2 : تناقص المنحنى يدل على نقصان وزن المدخرات خلال الإنتاش .

التفسير : أثناء الانتاش تستهلك البذور مدخراتها لنمو الجنين.

النتيجة : أثناء الانتاش تنتج البذور مجموعة كبيرة من الإنزمات تساعدها في تحليل و هضم مدخراتها الغذائية لنمو الجنين .

منحنى 3 : تزايد المنحنى يدل على زيادة طرح CO2 و تدل على زيادة امتصاص O2

من مقارنة المنحنيان 2 و 3

نستنتج الآتي :تزداد الشدة التنفسية خلال الانتاش و ذلك من خلال زيادة استهلاك الأكسجين و المدخرات و طرح CO2 و انتاج طاقة .

الخلاصة : اثناء انتاش البذور تنتفخ لامتصاصها الماء بكثرة لأنه ضروري لحدوث التفاعلات البيوكيماوية بذلك يتم انتاج الانزمات الضرورية لتحليل و هضم المدخرات وهذا ما يفسر نقص وزن المدخرات و زيادة التنفس .

ملخص دورة حياة نبات زهري:

تنتش البذرة عند توفر الشروط المناسبة معتمدة على مدخراتها معطية بادرة بيضاء في البداية ، وعند انتهاء المدخرات يكون لونها قد تحول إلى الأخضر تنمو البادرة معطية نبات كامل و في فصل التكاثر يشكل أزهارا تضم مئابر و مدقات يشكل المئابر حبوب الطلع و المدقة (المقصود المبيض) يشكل البيوض تنتقل حبة الطلع من المئبر الناضج إلى الميسم ( تابير ) و تنتش مشكلة أنبوب طلعي .يتم بفضله الإلقاح المزدوج

حيث : نطفة 1 (مع ) البيضة الكروبة ---------------> تشكل بيضة أساسية .

نطفة 2 ( مع ) نواتي الكيس الجنسي ----------> تشكل بيضة إضافية .

تتحول البويضة الملقحة الى بذرة و بعد فترة السكون تنتش البذرة فبادرة فنبات و هكذا... الدورة

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-03-14, 18:13
اتمنى ان يعجبكم الموضوع كما تمنى اني لبيت طلباتكم و شكراااااااا



انتظر المزيد من البحوث

nesrine barbi
2010-03-14, 19:08
اريد بحث حول الولادة الاصطناعية ارجوكي بالصور :):):):)

adaaek
2010-03-16, 13:37
أخي من فضلك أريد قصة بالإنجليزية

و بالصور



مع تعريف كاتبها




2 متوسط


أحتاجها هدا الخميس من فضلك أخي



و أرجوك أن تكووون أغلبيتها كلام


دااخل في دائرة

aures
2010-03-18, 10:11
تشريح الأرنب



يتم التشريح في مختلف الفصائل الحيوانية لغرض معرفة أسباب الأمراض وكذلك التغيرات التي تحدث في الأعضاء والأنسجة أثناء الأصابة بالأمراض .. والأرانب من الفصائل الحيوانية المهمة ويجب أن نعرف كيقية تشريحها بالطريقة العلمية لغرض التعرف على الأعضاء والأنسجة المصابة وذلك للوصول الى التشخيص الدقيق للأمراض.
واليوم أقدم لكم الطريقة العلمية لتشريح الأرنب مع صور توضح الطريقة... وأرجوا أن تحصل الفائدة للجميع.

1. نقوم بتخدير الارنب بمادة الكلوروفورم.

2. نضع الارنب على ظهره على طبق التشريح الخشبي وربطه بواسطه الحبال المطاطية ( ربط الاطراف الاماميه واطراف الخلفيه )

3. عمل قطاع طولي في الجلد (skin) فقط مبتدئاً من الإرتفاق العاني (pubic symphysis ) حتى طرف الخطم ( to the tip of the snout ) . اقطع عرضياً عند الكتفين وأمام الردفين ( cut transversely at the shoulders and in front of the hips ).

4. فصل الجلد من جدار الجسم العضلي مستعيناً بأصبعك أو بمقبض مشرطك( handle of the scalpel ) ( لا بحافته الحادة ) ثم تبين أن الجلد وهذا الجدار متصلان بنسبج ضام ( connective tissue ) تحت الجلد سائب . وتبين في الأنثى وجود الغدد الثديية . اقلب أرخيتي الجلد ( flaps of skin ) وثبتهما بالمسامير في لوحة التشريح .

5. عمل قطاع وسطياً في جدار البطن مبتدئاً من الإرتفاق العاني (pubic symphysis ) حتى القص السيفي ( xiphisternum ) وكن حذراً حتى لا تلحق ضرراً بالأحشاء الداخلية . اقطع موازياً للضلوع على الجانبين واقلب أرخيتي جدار البطن وثبتهما بالمسامير في لوحة التشريح .

6. أزل العضلات الصدرية على الجانبين بحرص حتى تكشف عن الوريدين والشريانين تحت الترقويين ( to expose the subclavian veins and arteries ) .

7.أزل أيضاً العضلات الحلمية القصية واللامية القصية لتكشف عن الأوعية الدموية الرئيسية التي تجري في العنق ( also remove the sternomastoid and sternohyoid muscls to expose the main blood vessels running along the neck ) . هذه خطواط ضرورية ينبغي اتخاذها قبل قطع جدار الصدر ، وإلاَّ قد تلحق الضرر ببعض هذه الأوعية الدموية مما قد ينتج عنه نزيف شديد .

8. أعمل قطعاً صغيراً في الحجاب الحاجز ( diaphram ) بطرف المقص ، فيمتلأ تجويف الصدر ( thoracic cavity ) بالهواء على التو مما يخفض الحجاب الحاجز ويجعله أكثر وضوحاً . عندئذ اقطعه بمحازة حافته القريبة من الضلوع والقص ( now , cut through the diaphragm separating it from the ribs all around ) .

9. ابحث عن وعائين رقيقين ( delicate vessels ) ، هما الوريد الثديي الإنثي والشريان الثديي الإنثي ( internal mammary vein and artery ) ، يمتدان على السطح الداخلي لجدار الصدر( thoracic wall ) على كل جانب من جانبي القص ( sternum ). اعمل قاطعين طوليين ( longitudinal cuts ) في الضلوع ( ribs ) إلى الخارج قليلاً من هذه الأوعية من الخلف إلى الأمام حتى تصل إلى الضلع الأول . اترك الضلع الأول الأيمن على حاله ، ولكن اقطع الضلع الأول الأيسر بحذر ، دون أن تلحق الضرر بالأوعية التي سبق أن كشفت عنها في الصدر والعنق ، ثم اقلب القص جهة اليسار . أزل بعض أجزاء الضلوع المتبقية على الجانبين حتى تكشف عن التجويف الصدري بوضوح أكثر .

تعرف على الأحشاء العامة كما تظهر في الوضع الطبيعي . وهي في الصدر ( thorax ) : القلب ، وهو محاط بالتامور ( pericardium ) وترى الغدة التيموسية ( أو التوتة ) ( thymus gland ) على سطحه البطني ككتلة من الدهن في الأرانب الصغيرة ، ثم الرئتان lungs . وفي البطنabdomen : الكبدliver والمعدة stomach وبعض لفات اللفائفيsome coils of the ileum , , والأعور caecum والقولون colon والمثانة البوليةurinary bladder .


صورة رقم (1 ) توضح الطريقة الصحيحة لوضع الأرنب أستعداداً لتشريحه.



صورة رقم ( 2 ) توضح الأرنب بعد تشريحه.


صورة رقم ( 3 ) رسم توضيحي للجهاز الهضمي والتنفسي في الأرنب.

atomic26
2010-03-18, 10:41
أريد بحث حول كريم زياني بالغة الانجلزية

adaaek
2010-03-18, 17:19
ماهذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

mari23
2010-03-19, 14:53
:mh92:
أرجوك أخي العزيز أريد بحث حول
أخطار التلوث على النظام البيئي
:1:
و أيضا ان شئت أكتب لي نص علمي حول آلية الحركة
و شكراااااا مقدماااا

mari23
2010-03-19, 15:01
:mh92::mh92:
اريد بحث حول
:1:
أخطار التلوث على النظام البيئي
:o

Bellout
2010-03-19, 18:00
اريد بحث بالفرنسية للسنة التانية متوسط للprojet 2
انا لم احدد الموضوع لكن اريد موضوعا من عندكم

adaaek
2010-03-20, 08:38
أين الحلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

adaaek
2010-03-20, 08:39
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟

adaaek
2010-03-20, 08:40
أرجوووووووووكم

بهاء الغروب
2010-03-21, 09:24
مرحبا كيف الحال أريد منكم بحثا مستعجلا أريد معلومات عن الموشور القائم يعني جميع المعلومات تعريفه مساحته حجمه ...الخ

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-03-21, 11:40
الموشور

الموشور ينشأ من حركة مساحة مستوية على شكل مضلع في اتجاه عمودي على مستويها تسمى المساحة في وضع الأول والأخير بقاعدتي المنشور والمستقيم المتولد من حركة أي رأس يسمى حرفاً جانبياً ويعرف هذا بالمنشور القائمة وإن كانت الحركة للمساحة في اتجاه يميل على المستوى قيل أن المنشور مائل وفي الحالتين تكون الأحرف الجانبية متوازية ومتساوية وتعرف متوازيات الأضلاع الناشئة بالأوجه الجانبية للمنشور ويسمى المنشور حسب عدد أضلاع قاعدته فالمنشور الثلاثي ما كانت قاعدته مثلث والمنشور الرباعي ما كانت قاعدته شكل رباعي وارتفاعه العمود النازل من أي نقطة على أحد قاعدتيه على القاعدة الأخرى.

حجم الموشور = مساحة قاعدته × الارتفاع

المساحة الجانبية الموشور المائل = محيط القاعدة × ارتفاعه الجانبي

المساحة الجانبية الموشور القائم = محيط القاعدة × ارتفاعه (طول حرفه الجانبي)

المساحة الكلية = المساحة الجانبية + مساحة القاعدتين

بهاء الغروب
2010-03-21, 12:45
شكرا جزيلا لك

رواء
2010-03-21, 13:22
:mh92::dj_17:
من فضلكم أنجدوني:sdf: أريد بحثا مختصرا عن مرض السيدا -تعريفه -أسبابه -أعراضه- باللغة الفرنسية
وجزاك الله خيرا
لاتخيب أملي

sa3ida
2010-03-21, 17:36
اود بحث عن الكاتب محمد ديب قصة حياته وكتبه ووصفه النعنوي والسخصي بالغة الفرنسية انا مستعجل من فضلك

جمعة بنت الاوراس
2010-03-21, 19:15
اريد صورا عن الاحتباس الحراري وارجو ان يكون محتواها اذا كان فيها كلام او شرح باللغة الفرنسية

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-03-22, 05:02
اوكي سوف البي طلباتكم انشاء الله

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-03-22, 05:08
file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-4.png

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-03-22, 05:11
اود بحث عن الكاتب محمد ديب قصة حياته وكتبه ووصفه النعنوي والسخصي بالغة الفرنسية انا مستعجل من فضلك



Mohammed Dib
_ Mohammed Dib auteur et romancier algérien né grande ville dans l'ouest de l'Algérie (Tlemcen) en 1920 et a vécu son enfance et un pauvre orphelin après le décès de son père et il était encore à l'âge de dix ans. Mais cela n'a pas empêché sa détermination à poursuivre ses études avec diligence dans sa ville natale, et quand il atteint l'âge de dix-neuf il a travaillé avec l'éducation a ensuite déménagé en 1942 pour travailler dans le rail. Il a ensuite travaillé comme comptable, puis comme un traducteur .. Ensuite conçu pour la décoration, alors littéralement dans le tissu est fait tapis. Après le mouvement dans l'ensemble de ces professions en 1948 a déménagé à Alger, il a rencontré le grand écrivain algérien-français (Albert Camus) et l'écrivain algérien (né de Pharaon) et d'autres pour accroître l'intérêt pour l'écriture et de la paternité. Depuis l'année 1950 a débuté dans le journalisme et a travaillé comme un journal <<Republic Algeria>> la compagnie du grand écrivain algérien <<Kateb Yacine>>, que nous allons consacrer un numéro plus tard, nous parlons ici .. Dieu le veut. Il était Mohammed Dib dans ses écrits, communiqués de presse de lutte contre la présence coloniale française en Algérie, il a nié avoir raison de lui. Et puis GAP Mohammed Dib nombreux pays et de nombreuses villes, il est de Paris à Rome, et Helsinki, les capitales d'Europe orientale, Taba est essentiellement le Royaume du Maroc en 1960, avec l'indépendance de l'Algérie dans Mohammed Dib 1962, il revint à sa famille et ses proches.
En 1963 en Algérie a remporté le Prix d'Etat de littérature, accompagné par le poète Mohammed Eid Al-Khalifa, qui se penchera à son côté et lui donner un seul Dieu le veut. Il est l'auteur maure première remporte un prix pour d'expression française, ainsi en 1994, reçu de l'Académie française ont valu son ouvrage le récit et la poésie.
Après qu'il a écrit le roman et l'histoire, la poésie, le théâtre et a vécu plus de 80 ans est mort l'écrivain algérien Mohammed Dib, le 2 Mai 2003, Saint-Colo, une banlieue de Paris.
Mohammed Dib a publié la première oeuvre littéraire en 1952, son célèbre roman, «Grande Maison», a été publié "pour Ossuy" français, et la première édition à guichets fermés un mois plus tard. Et puis publié le roman "Qui se souvient de la mer?", Puis le roman «feu», qui prédit la révolution algérienne, qui a éclaté trois mois après publication.
En 1957, il a publié un roman "métier à tisser." Ensuite, le récit de ses écrits entre 1970 et 1977, le déploiement de trois romans sont "Dieu, au milieu brutal" en 1970, et "maître tireur d'élite» en 1973, et "Abel" en 1977.
Mohammed Dib a laissé plus de 30 auteurs de 18 romans, dont plus récemment: «Si le diable" et "l'arbre des ragots" en 1998, et cinq recueils de poésie, dont «Oh, pas pour la vie» en 1987, et quatre recueils de nouvelles, y compris "La nuit sauvage" en 1997, et trois pièces plus récemment, «Une joie de se prostituer" en 1980. Ainsi que traduit une grande partie du travail dans le finnois vers le français
Avait à dire sur lui-même, s'exprimant sous le couvert de la langue et de sa relation avec "Le Okillete et mes propres perceptions découlant de la langue arabe, il est ma langue maternelle, c'est pourtant un héritage appartenant à la profondeur commun. La langue française doit être considérée comme une langue étrangère, j'ai appris à lire avec laquelle les avoir créées à mes écrits ».

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-03-22, 05:13
:mh92::dj_17:
من فضلكم أنجدوني:sdf: أريد بحثا مختصرا عن مرض السيدا -تعريفه -أسبابه -أعراضه- باللغة الفرنسية
وجزاك الله خيرا
لاتخيب أملي


Définition: le sida ou le sida en anglais Acquired Immuno Deficiency Syndrome et de la signification du SIDA et cela signifie que la maladie a eu lieu dans l'organisme dû à des facteurs acquis à partir de l'environnement et non pas une maladie héréditaire et que de ce virus a pénétré dans le corps Vovkdh capacité à combattre l'infection, et donc devenir plus infectées vulnérables aux maladies infectieuses, même minime, et même dangereux, comme certains types de cancers et les résultats de cette maladie à ce jour confirment que le patient va inévitablement mourir et mai exposer d'autres personnes à mort pour le manque de vaccin ou de médicament pour le protéger.
Histoire de la maladie: épidémiologie SEDAN que nous connaissons aujourd'hui est, en effet exister il ya des années où il a commencé dans les années soixante-dix-saharienne, Amérique du Nord, Europe orientale et en Australie et en Nouvelle-Zélande et s'est propagé rapidement à travers le monde, avec des masses de l'Asie du Sud et de l'Ouest et du Sud et Afrique de l'Ouest Nord à la fin de 1980.
L'Asie centrale et l'Europe ne semble pas, par cette seule maladie en 1990.
L'article premier déclare l'existence d'une maladie médicale et un peut plus sérieux et il n'y a pas de remède et pas même le nom de l'époque était en 1981 aux Etats-Unis et depuis cette époque et dans une course contre le temps et la maladie et après dix ans d'efforts considérables et en profondeur la recherche a été presque connaissance de l'ensemble de tous les aspects de cette épidémie grave, mais il est vraiment regrettable que la seule chose qui n'a pas été découvert, c'est la façon de la traiter.
VIH / SIDA: En 1983 a été découvert et isolé et étudié à le faire en profondeur et tous les détails et ce fut par une équipe de Luc Montagnier Luc Montagnier de l'Institut Pasteur à Paris et a ensuite été rebaptisé VIH par des chercheurs américains.
Le virus envahit le corps s'attaque directement aux cellules responsables de la lymphocytes immunitaire chez l'homme et de la transmission du virus n'est pas contagieux façons toux et la respiration et le stress des autres et cela nous rend la désignation de la maladie du sida Transfert
Maladie transmissible mais pas contagieuse maladie contagieuse Maladie.
Les modes de transmission du sida:
Contrairement à la méconnaissance de la façon de traiter cette maladie grave, des études et de recherche a souligné les voies de transmission du virus d'une personne à l'autre, et ceci est important pour freiner la propagation de ce que nous devons savoir ce qui est des modes les plus importants de transmission et sont comme suit:
Transfert de sang infecté ou de l'un de ses éléments constitutifs tels que le plasma à une personne en bonne santé
• l'utilisation de l'injection avait déjà été utilisée par une personne
· Contact sexuel avec une personne infectée
· Le contact avec le sang du patient pour toute égratignure ou une plaie dans la peau de personnes en bonne santé
L'échange de l'utilisation personnelle des outils susceptibles d'être contaminés par le sang d'une personne infectée, comme les brosses à dents ou un rasoir
• Elle est la mère au foetus
Quelle est la différence entre le porteur du virus et l'infection par le sida?
1 - porteur du virus (séropositif):
Est une personne qui réside dans son corps le virus du sida, mais n'a pas montré de signes de maladie, et cette situation durerait longtemps que possible jusqu'à un maximum de dix ans ou plus et n'est pas une menace pour les autres quand vous respectez toutes les précautions recommandées. Et a atteint le nombre de personnes en Algérie depuis 1985 au 30 Juin 2001, 1100, Etat, et il ne peut pas connaître ces gens seulement après une projection privée du sida.
2 - La maladie malade du Sida: Un homme qui a atteint le dernier stade de la maladie qui se caractérise par la capacité du système immunitaire faible à faire face à diverses maladies et de germes.
Et le nombre de ceux arrivés depuis 1985 au 30 Juin 2001 à 501 cas.
Les signes de la maladie:
Nous avions déjà connu que ce virus infecte le système immunitaire des humains et il en résulte que le corps devient incapable de résister à des assaillants de microbes et les virus, même les plus simplistes, qui a été remis en question par ce spectacle simple et de certaines maladies connues de tous les appareils, il affecte le système respiratoire de l'organisme, le système digestif , le cerveau et d'autres signes de la plus importante et particulière à cette maladie est l'apparition de signes de la peau, surtout pour certains cancers, en particulier le cancer Kpusi
(Sarcome de Kaposi) et est une des taches brunes apparaissent sur le papier Ps peau toute entière et même à l'intérieur du corps.
Prévention du sida:
Parce que nous savons très bien que cette maladie grave et mortelle, et parce que nous savons qu'il ya un remède, mais nous savons aussi qu'il vaut mieux prévenir que guérir dans tous les cas, et encore moins dans le cas d'un tel sérieux alors nous avons à apprendre et à connaître tous les intéressés les commandait la façon de prévenir cette maladie:
• Enseignement de la santé, l'information et aux méthodes de la nature de la propagation de la maladie et comment la prévenir et aux dangers des relations sexuelles illicites et les effets néfastes de la toxicomanie et l'utilisation de seringues usagées et non stériles
· De s'abstenir de relations sexuelles illicites
· Arrivée prochaine de se marier
· Restez à l'écart de la drogue sous toutes ses formes et de types, de ne pas partager d'aiguilles et des seringues avec d'autres
· Ne pas utiliser les outils des autres dents blaireau Khvrat ...
&#201;vitez les transfusions sanguines est criblée avec la nécessité de vérifier avant le don
Assurer le traitement et les soins de santé pour le patient avec la maladie
· Arrivées Arrivée et les obliger à présenter leur certificat de sécurité du sida
Effectuer un examen global de toutes les catégories de personnes susceptibles infectées par le virus
Les mères devraient · infectées ou vivant avec le VIH SIDA devraient cesser d'avoir plus d'enfants afin de ne pas donner naissance à une génération de malades de cette maladie mortelle

Les dernières informations sur le sida:


Pour le traitement de:
Un médicament utilisé ces dernières années pour freiner l'activité du VIH, car il réduit la vitesse de sa propagation dans le corps
Et cela a retardé le déclenchement de maladies pour une période plus longue, mais le malheur est que ce médicament coûteux.
Pour le vaccin: Il s'agit d'une recherche et de nombreuses études sont prometteuses et l'existence d'un vaccin contre cette maladie dans les années à venir
Pour les dernières statistiques en 2004:
· Ils confirment l'arrivée d'un nombre de personnes touchées par le sida à 000. 000. 45 personnes, dont 000. 000. 26 infectées dans la seule Afrique.
· Identifiée la proportion de personnes infectées par le sida en b: 000. 000. 5 personnes meurent d'eux 000. 000 .3
· Et le nombre d'enfants qui meurent dans le monde selon l'UNICEF, B: 000. 00. 14 enfants.

kahina 2008
2010-03-23, 16:40
السلام عليكم اطلب بحث حول الاشهار باللغة الفرنسية يعنيe



fiche publicitair

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-03-24, 05:53
Publicité

Message publicitaire a pour but de promouvoir un produit ou un service ou une idée. Dans de nombreux pays, les gens fauteuil chaque jour différentes formes de publicité. Et la publicité imprimée exécutent une vaste zone de journaux et de magazines, tandis que les affiches apparaissent dans de nombreux véhicules publics, commerces et équipements publics. Et la publicité télévisée du perméat et émissions de radio.
Jusqu'à la publicité auprès du public par le biais de multiples formes de communication. Ces méthodes comprennent les quotidiens, les magazines, la télévision et la radio, où les annonceurs achètent des espaces dans les journaux et magazines de publier des annonces, dans le cadre du temps d'acheter la télévision et la radio des annonces d'introduire l'entreprise. En plus des principales formes de bannières étrangers appelés publicité externe: les affiches colorées et des peintures et de grands panneaux électriques. Il existe d'autres présentations des moyens comprennent: des annonces placées sur le transport et les interfaces d'affichage et d'approvisionnement dans le lieu de vente et de l'annuaire téléphonique et la distribution de souvenirs.
Pour déclarer un effet majeur sur la vie des gens dans les pays où la grande échelle, ce qui les incite à manger certains aliments ou de porter certains vêtements ou de l'acquisition de véhicules propres ou l'utilisation de certains types de biens utilisés dans les foyers. La publicité et la promotion de l'utilisation d'outils pour gagner du temps, et les proposer ensuite comment profiter de temps libre disponible. De cette façon, la déclaration de contribuer à la formation du goût du public et les habitudes et les humeurs et les cultures qui prévalent dans le pays. Mai contribuer à la Déclaration d'élever le niveau de vie et en favorisant la vente de plusieurs types de marchandises.
La Déclaration est utilisé dans pratiquement tous les pays, cependant, de nombreux pays imposent des restrictions sur la publicité. Par exemple, certains pays limitent la taille de l'Europe occidentale, la publicité à la télévision et le type de produits promus par la Déclaration. Cette annonce est une pratique illégale en Suède et en Norvège, comme de nombreux pays et tous les pays arabes restreignent l'échelle spatiale et temporelle de la publicité dans les médias et à rationaliser les lois de publicité en appelle au respect des valeurs morales et religieuses et sociales, les enfants nationaux et la protection des consommateurs, et les femmes au moins des pratiques publicitaires.

Définis dans la publicitaire

Langue: annoncé, a annoncé publiquement et la source de la Déclaration sur le sens de la visibilité et la publicité, et de parler quelque chose.
Et les moyens idiomatique est poussé à créer un état de satisfaction psychologique et l'acceptation dans les masses dans le but d'aider de vendre une marchandise ou un service, ou avec le consentement du public à accepter l'idée ou un point d'auto-dirigé
Et la publicité est l'une des activités d'information, qui sont indispensables pour les activités économiques de l'industrie, du commerce et autres activités économiques ainsi que pour les institutions et organismes sans but lucratif de bienfaisance et sans l'annonce de leurs efforts ne pourront obtenir un soutien communautaire et le financement matériaux nécessaires à la poursuite de l'exploitation et la performance de sa mission.
Une des meilleures définitions de la nouvellement développé, comme établi par l'Association du marketing d'Amérique:
"Déclaration différents aspects des activités qui conduisent à la publication ou la diffusion de messages publicitaires à la télévision ou la radio, le but de pousser le public à acheter des biens ou des services, ou pour l'inciter à l'acceptation des bonnes idées à des personnes ou des installations non déclarées". Ou "est une façon de donner aux non-idées personnelles et la promotion des biens à la main, l'information pour les droits versés.

, Nous pouvons donc déterminer les fonctions de la publicité deux postes:
1 - a exhorté les consommateurs à l'acquisition potentielle de produits ou de marchés de services.
2 - la création de ces consommateurs à accepter des marchandises ou des services ou des idées ou des personnes ou des installations.
Comme pour ce travail est de la compétence des agences de publicité et de publicité sont responsables d'activités pour le compte des sociétés de publicité et d'institutions dans divers médias de l'impression et l'édition, radio, télévision et Internet ·

Historique des impressions et le développement.

Sans industrie de la publicité des arts développés, mais est aussi vieille que l'histoire, a commencé la publicité sur les formes ont évolué au cours des siècles jusqu'à ce qu'il devienne l'art de la publicité telle que nous la connaissons maintenant, où est l'activité de publicité aussi vieux que les sociétés humaines, s'étendant historiquement comme une des façons dont le début eu recours à l'homme primitif (la première ) pour répondre aux besoins de la vie depuis les temps anciens et l'expression de toutes les autres conditions pour établir des relations de réciprocité et d'intérêts mutuels et des avantages mutuels, la forme et manière qui soit compatible avec la nature du temps, et en s'appuyant sur une Bellman, qui a été expédié au départ des dirigeants des rois et des princes, qui errait autour des marchés, rassembler les gens autour de l'anneau Batterie pour leur dire de sa lettre, et se réfugia dans cette classe d'activité gouvernants utilisé pour connecter des appels Ooaharham et décisions à la masse et de déterminer leur démarche auprès des autorités afin d'atteindre les exigences gouverneur d'entre eux, dans l'ancienne Egypte, les marchands ambulants annonceurs Bastijarmnadenegopon habituellement Anosol et des biens. Dans le cadre du dixième siècle après J.-C. Almnadinmtvcip est devenu un phénomène dans de nombreuses villes européennes. Ces commerçants ont été embauchés pour guider les clients Ilymtajarham et de leur donner une idée des prix des biens et le magasin, ainsi que le commerce et l'activité économique en arrière (câlins) sur le marché, qui travaillait dur que ce qu'il pouvait pour attirer les gens à son trafic et de leur dire leurs avantages et leurs inconvénients, et cacher le Ptjamilha autant que possible afin que les gens puissent les manoeuvrer. Toute publicité à l'origine a pris la forme d'audio orale.
De l'avis de la plupart des historiens que les signes extérieurs sur les magasins sont les premières formes de publicité. Il a utilisé les Babyloniens, qui vivaient dans ce qui est aujourd'hui l'Irak pour des signes d'une telle propagande à leur magasin depuis 3000 av. M. A également développé les Grecs et les Roumains, des bannières publicitaires en dehors de leurs magasins. Comme le nombre de personnes qui savent lire un peu de commerçants ont utilisé les symboles gravés sur la pierre ou d'argile ou de bois au lieu du signe écrit. Par exemple, le symbole du fer à cheval au lieu du deuil, et démarrer à la place d'un cordonnier.
L'invention de l'imprimerie et l'émergence de la presse: Il n'était pas sophistiquée et généralisée jusqu'à ce que la publicité après l'invention de l'imprimerie en 1438 par l'allemand Berg Gotn (), si elle est connue des documents est très répandue. L'invention a conduit à l'émergence de la O_kalalialanalmusa abord, des affiches et des annonces imprimées et distribuées à la main, et en 1472, réalisé par William Caxton introduit l'imprimerie pour la première fois au premier Ialandaii Angleterre en Angleterre, une affiche a été installé sur les portes des églises annoncer le lancement d'un Vialmktbaat livre. Le premier joint à l'imprimé suite à la propagation de l'imprimerie était en 1525 lorsque les premières publications imprimées pour la vente de la médecine, et après exactement le 01 Février 1622 a publié la première publicité dans le journal L'ION ******* NOS NOUVELLES, le premier journal imprimé régulièrement en Angleterre et était un journal hebdomadaire. Le Vyalsnoat suivantes Avec la publication de plusieurs journaux anglais, Osubhalialanho caractéristique principale de tous les journaux.
Merci à cette invention (impression) et le présent est né des médias (journaux) Publicité connue importante expansion et le développement en particulier dans le 18 siècle, non seulement utilisé dans un domaine, mais l'expansion et comprenait plusieurs activités, et a également été utilisé par la presse, qui a eu un grand rôle dans son développement, en particulier en Europe et en Amérique, Ceci afin de réduire le prix des journaux à devenir accessibles à tous les individus et a atteint ses utilisations même à des fins politiques.
Malgré tous de cette évolution dans la publicité durant cette période que la profession de la publicité ne sont pas encore en existence, où il faisait le travail des journalistes eux-mêmes, et n'ont donc pas la conception de la publicité contraire à bien pensée des accessoires qui ont beaucoup évolué, grâce à l'émergence d'un certain nombre de spécialistes dans ce région et le plus connu: (Toulouse I. - L. Coppiello - J. Chert ...)
L'émergence des agences de publicité: ils apparaissent au début des compagnies de publicité et agences de publicité sont intermédiaires, c'est à dire qu'il était d'acheter le journal dans un espace d'actualisation et le revendre à ceux qui veulent faire de la publicité. Les sociétés annoncent aujourd'hui la déclaration elle-même ou engager les concepteurs à faire de déclaration établi.
En 1875, l'agence a déjà commencé W.. L'air et de son fils, une agence de publicité américaine basée à Philadelphie pour mettre en évidence de la publicité aux annonceurs progressivement. L'entreprise a embauché éditeurs et de peintres, et mis en œuvre une campagne publicitaire intégrée pour ses clients. Et devient ainsi la W.. L'air et de son fils, la première agence de publicité à ce jour.
L'émergence de nouveaux médias audio et vidéo:
Avec l'avènement du XXe siècle vinrent les moyens de déployer un nouveau cinéma, radio, télévision, et ces nouveaux outils de mesure développé un large éventail de la publicité comme il avait été déclaré un bar pour envoyer le premier film en 1904 et que, par les frères Lumière Lumière.
Quant à l'utilisation de la radio a commencé pour la première fois en 1922 des Etats-Unis. M. Et puis la France, où une maison d'édition Albin Michel Alban Michel ont signé le premier contrat avec la publicité station Radiofinu RADIOLA, et après le cinéma, la radio, le rôle de la télévision est venue à être utilisé pour la première fois aux Etats-Unis. M. A, et qui a été en 1947 pour les institutions à promouvoir leurs produits et la vente de biens Zhi, tandis qu'en France ce n'est pas seulement une licence de la publicité télévisée en 1968, ainsi que les pays d'Europe occidentale, parce qu'ils considèrent que l'impact négatif de la publicité sur les habitudes de consommation des individus à faire elle ne correspond pas aux besoins réels.
Il est devenu un poste de télévision des moyens les plus importants de diffusion de messages publicitaires et est devenu la source la plus importante de financement des chaînes de télévision Alichharohd.
Mais après la Seconde Guerre mondiale émergé un certain nombre de facteurs ont conduit à l'émergence de la publicité à son niveau actuel, et la capacité, il nous la connaissons aujourd'hui en termes de qualité en conception, réalisation, et surtout après qu'il a été établi études universitaires pris des décisions sur l'article en spécialiste de la publicité et donc en mesure de renforcer la publicité de toutes les installations à travers le développement des réseaux dans partout dans le monde et reconnu agences de publicité pour l'amélioration et le développement de la publicité et de répondre aux demandes de ses clients ..
Publicité art bien développé d'auto-développement technologique qui ne lui soit parvenue, avec un grand développement opérés par les ordinateurs dans le monde d'aujourd'hui, reflétée à son tour du monde de la publicité par la publicité et les fit sortir du développement et de la chose d'attraction beaucoup.

Catégories et types de publicité

Il existe plusieurs classifications des types de publicité (la Déclaration) sont résumées ci-dessous, selon la nature de la division:

(Selon le moyen par lequel discrètes ou entretoises).
A Audio publicité: C'est à travers le spoken-word à la radio, des conférences, des séminaires et des discours ... Le spoken-word moyens utilisés par les plus anciennes et les droits de publicité, plus important encore, il est la voie de la performance, que le son joue un rôle essentiel en influençant le bénéficiaire, notamment en effectuant les particularités de la tonification et Naber, et à parler et à voix basse, et parfois accompagnées de la musique parlée mot Wiczidha une grande énergie à la suggestion, l'illusion et l'imagination, Afin de stimuler le rêve et se réveiller couché dans les profondeurs.
B publicité écrite, et elle sert de moyen de journaux, magazines, livres, brochures, rapports et des affiches sur les murs des villes ou dans les places publiques, où les gens souvent et c'est ce que nous observons à partir d'images de bouteilles de parfum ou de savons ou d'heures ... etc.
La même chose pour l'observation de la publicité sur les panneaux d'affichage et fixes ou mobiles dans les stades de football, par exemple, parce qu'il fait commun et que l'ampleur et la portée la plus large audience possible ...
Toute publicité est écrit dans:
- Imprimer les annonces, le plus ancien de tous les arts ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]) annonce et annonces dans les journaux ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar] 3% 98% C2% A9) et les magazines ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar ]), des périodiques, des publications et des affiches.
- La publicité indirecte, notamment des brochures et des dépliants qui sont envoyés par mail à certaines personnes.
- La publicité extérieure, des publicités, des expositions et des publicités de rue sur les aspects de bus publics.
C publicitaires audio et écrite (audiovisuel): Le mode principal de la télévision, est l'image, la couleur et de la musique et la façon de performance et de la circulation et le sujet, il est, pour ainsi dire, un microfilm "" coopèrent à la production et la livraison d'une équipe spécialisée dans: le mode de sortie, le décor et le mobilier, et le rasage les cosmétiques, l'éclairage et l'enregistrement sonore et de contrôle, de synthèse, ... etc.
Cela démontre hors de tout doute l'importance de la publicité dans la communauté marcha discours a ses particularités propres et les dimensions, et le rôle important joué par la télévision comme une société de l'information ...
D - la publicité en ligne: les annonces sur l'Internet ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar] 86 D8% AA% & action = edit), ont accru l'importance de l'importance accrue du réseau mondial d'information en tant que moyen et évolué massive Aalantha jusqu'à ce qu'ils atteignent le niveau plus élevé que nous voyons aujourd'hui . En plus des annonces sur l'écran du téléphone mobile ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]% AA% D9% 86% D9% 82% D9% 84 & action = dit e) après une augmentation du nombre d'utilisateurs à travers le monde, devenant une information importante.

(Selon le type de message contenu publicitaire)
Une publicité commerciale: est associé à l'investissement et la concurrence, dès lors, les stratégies de marketing et de stratégies publicitaires sont liés les uns aux autres.
Par une déclaration politique: est associé à l'expression de différents points de vue et tenter d'influencer l'opinion publique sous la forme de la fourniture de publicité met en lumière l'importance d'avis qu'il vaut mieux qui est le mieux parmi tous les autres points de vue et de présenter dans la scène, comme c'est le cas dans les campagnes de propagande.
Une publicité sociale: il vise à fournir un service ou un bénéfice de la communauté en général, par exemple: l'annonce de la date de la vaccination des enfants ou de donner des conseils aux agriculteurs, ou de sensibilisation pour prévenir et se prémunir contre certaines maladies. Nous notons donc ce genre de publicité vient souvent sous le titre: "campagne avec le bien public" comme dans la télévision algérienne.

(Selon la nature de la déclaration présentée)
1 - Déclaration de l'éducation: laquelle la commercialisation de biens qui n'ont pas auparavant dans le marché par les anciens et bien connus ou des produits qui ont émergé aurait des questions qui n'étaient pas connus des consommateurs.
2 - indicative de la Déclaration ou les nouvelles: La fonction principale de ce type de publicité dans les informations nouvelles au public qu'il est en mesure d'obtenir la chose annoncés avec un effort minime que possible dans les plus brefs délais et au moindre coût, et la façon de guider le public pour satisfaire à ses besoins.
3 - Publicité des médias: Il s'emploie à renforcer l'industrie de toute sorte de biens ou de services ou une entreprise. En fournissant des données publiques plomb Nschernha ou diffusés entre les individus à renforcer le lien entre eux et le produit. C'est une question de confiance.
4 - Déclaration Rappel: le respect des biens ou services, ou des idées ou des installations connues dans la nature et de caractéristiques bien connues du public afin de rappeler au public et de surmonter l'habitude d'oublier au public.
5 - annonces de la concurrence: il doit être une déclaration dans laquelle les biens ou services concurrents sens qu'ils sont égaux en nature et de l'égalité avec l'autre en termes de caractéristiques et conditions d'utilisation et de vérification, et ainsi de suite. Le succès de ce type de dépense annonceurs publicitaires publiés dans des fonds, créer à surmonter les concurrents, avec des idées nouvelles et novatrices dans les messages publicitaires publiées ou diffusées, qui ont une plus acceptable par le public.

magani45
2010-03-24, 07:35
ريد تعريف الفيل في بضعة اسطر حول حياته بالغة الفرنسية

marwa14
2010-03-25, 12:42
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انا اريد بحث باللغة الفرنسية يتضمن :
اشهار عن ساعة اليد (la montre)
ويجب ان يكون في البداية تعريف لهذه الساعة ويجب ان يكون قصير
يجب ان يكون في الاشهار شيئا يجلب المشتريين اليه مثلا يكون فيه تخفيض في السعر اذا اشتريته او نعطيك ساعة اخرى اذا اشتريته ............
وشكرا

adaaek
2010-03-26, 08:53
نسيم لمادا لا تلبي طلبي ؟

محبة القرآن
2010-03-26, 12:42
اريد بحث بالفرنسية حول البراكين

fatocha
2010-03-26, 15:46
الانطباعية الحديثة

fatocha
2010-03-26, 15:47
اريدبحث عن الانطباعية الحديثة

adaaek
2010-03-27, 19:34
عيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب عليك

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-03-28, 15:09
عيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب عليك




يا اختي اسمحلي و ااكد لك انني سوف البي طلبك

بهاء الغروب
2010-03-30, 10:30
مرحبا صديقتي أريد منك بحثا مستعجلا جدا جدا ... أريد عن أسطوانة الدوران يعني تعريفها بشكل عام كيفية حساب حجمها مساحتها ... الخ و أخيرا إن استطعت أريدها مرفقة بالصور و شكرا

feryel97
2010-03-30, 21:09
اريد بحث حول اهمية الغ>اء بالانجليزية وجزاكم الله الف خير .

geurroii
2010-03-31, 09:31
اريد بحت واحد عن الاندلس والاخر عن القيروان واتمنى انى الاقيهم بعد يومين

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-04-01, 08:06
هده معلومات عن الاندلس



بدات حضارة المسلمين فى الأندلس عبر ثمانية قرون من الزمان.. منذ أن فتحها طارق بن زياد وموسى بن نصير سنة (92هـ) وحتى سقوط مملكة غرناطة آخر دول الإسلام بالأندلس سنة (897هـ)، وقد تعاقب على حكم الأندلس خلال هذه الفترة ستة عصور تاريخية وهى :

1- عصر الولاة من سنة (95هـ) إلى سنة (138هـ)
2- الـدولة الأموية بالأندلس من سنة (138هـ) إلى سنة (422هـ)
3-عصر ملوك الطوائف من سنة (422هـ) إلى سنة (484هـ)
4- المرابطون بالأندلس من سنة (484هـ) إلى سنة (540هـ)
5- الموحدون بالأندلس من سنة (541هـ) إلى سنة (633هـ)
6- دولة بنى الأحمر فى غرناطة من سنة (636هـ) إلى سنة (897هـ)

ورغم ما كان يفصل بين هذه الدول والعصور من فواصل زمنية ومكانية إلا أنها كانت ترتبط جميعًا بحضارة واحدة ذات قيم خالدة وهى الحضارة الإسلامية التى كانت بحق إنسانية عالمية، قامت على الوحدانية فى العقيدة، والاستقامة فى الأخلاق، وأثبت التاريخ الأندلسى أنها حققت المساواة العنصرية والتسامح الدينى بين عناصر المجتمع هذا غير ما كان يميزها من وعى بالزمن ورفق بالحيوان ونبدأ الحديث عن عصور الأندلس بعصر الولاة الذى برز فيه عبد الرحمن الغافقى الذى واصل الفتوح فى أوربا حتى وصل بالقرب من باريس إلى أن أوقفه التحالف الصلبى، وهزمه فى معركة بلاط الشهداء، ثم تأتى الدولة الأموية بالأندلس والتى تعد أزهى العصور جميعًا وأطولها، وقد أسسها عبد الرحمن الداخل المعروف (بصقر قريش)، وقد قام بأعمال عسكرية كثيرة حتى يوطد حكمه فى قرطبة، ثم بدأ يسيطر على ما حولها من مدن الأندلس، وقد تعاقب على حكم الدولة بعده تسعة حكام، هم على الترتيب:


1- هشام الأول بن عبد الرحمن حكم فى الفترة من (172هـ) إلى سنة (180هـ)
2- الحكم بن هشام حكم فى الفترة من (180هـ) إلى سنة (206هـ)
3- عبد الرحمن الأوسط بن هشام حكم فى الفترة من (206هـ) إلى سنة (238هـ)
4- محمد بن عبد الرحمن حكم فى الفترة من (238هـ) إلى سنة (273هـ)
5- المنذر بن محمد حكم فى الفترة من (273هـ) إلى سنة (275هـ)
6- عبد الله بن محمد حكم فى الفترة من (275هـ) إلى سنة (300هـ)
7- عبد الرحمن الثالث الناصر بن محمد حكم فى الفترة من (300هـ) إلى سنة (350هـ)
8- الحكم بن عبد الرحمن حكم فى الفترة من (350هـ) إلى سنة (366هـ)
9- هشام الثانى بن الحكم حكم فى الفترة من (366هـ) إلى سنة (399هـ)

وفى عهد هشام الثانى استولى على الحكم المنصور بن أبى عامر إلى أن أسقطت الدولة الأموية عام (422هـ)، وبدأ عصر ملوك الطوائف، وقد كان لعبد الرحمن الداخل -مؤسس الدولة- جهود حضارية متميزة، فقد جمل مدينة قرطبة وأحاطها بأسوار عالية، وشيد بها المبانى الفخمة والحمامات والفنادق، ومن منشآت عبد الرحمن المهمة جامع قرطبة الذى لا يزال ينطق حتى الآن بالعظمة والجلال، ثم نأتى إلى فترة حكم عبد الرحمن الناصر الذى يعد عصره أزهى عصور الأندلس جميعًا، فقد حكم الأندلس خمسين عامًا أثبت خلالها أنه أكفأ الحكام، وأحرز نجاحًا تامًا فى ميدان السياسة والحضارة، وكانت قرطبة فى عهده تضاء بالمصابيح ليلًا لمسافة 16 كم2، وكانت مبلطة ومحاطة بالحدائق الغناء. وفى سنة (422هـ) سقطت الدولة الأموية بالأندلس لتبدأ عصور الضعف بعصر دول ملوك الطوائف، فقد توزعت الأندلس على الأمراء فبنى كل منهم دويلة صغيرة، وأسس فيها أسرة حاكمة من أهله وذويه، وبلغت هذه الدويلات أكثر من عشرين دويلة كان يسودها الاضطراب والفوضى والفتن، وكانت هذه فرصة سانحة لكى يقوى شأن النصارى الإسبان، وكان الفونس أمير النصارى يفرض إتاوات على بعض الإمارات التى تطلب مساعدته. وتفاقم الأمر بسقوط طليطلة فى يد النصارى سنة (478هـ)

فأسرع المعتمد بن عباد أمير دولة بنى عباد يستنجد بدولة المرابطين فى المغرب، واتفق مع يوسف بن تاشفين على مواجهة النصارى، وبالفعل استطاع المسلمون تحقيق نصر عسكرى كبير على النصارى فى موقعة الزلاقة، وما لبث المرابطون حتى استولوا على حكم الأندلس، وهى دولة مجاهدة استطاعت إنقاذ الأندلس من السقوط فترة ليست بالقليلة من الزمن حتى ضعفت وتهاوت لترثها دولة الموحدين الذين واصلوا حماية الأندلس بانتصارهم على النصارى فى موقعة الأرك، واستمرت الأعمال العسكرية بينهما حتى أخذ الموحدون ضربة قاسية بهزيمتهم فى معركة العقاب، وكانت هذه الهزيمة من أسباب تحطيم الوجود الإسلامى فى الأندلس كلها فقد سقطت دولة الموحدين وسقطت إشبيلية، وتهاوت كثير من المدن الأندلسية أمام زحف النصارى، فقد سقطت سرقسطة سنة (512هـ)، وبعدها مرسية سنة (633هـ) وتبعتها المرية، ومالقة، وبلنسية، وأشبونة وأصبح حكم المسلمين محصورًا فى غرناطة التى أسس عليها بنو الأحمر أو بنو نصر دولة حكمت قرابة قرنين ونصف من الزمان حتى تهاوت هى الأخرى وبسقوطها تم سقوط الأندلس سنة (897هـ)

والآن يسرنى أن أصحبكم فى جولة سريعة لنطالع روائع الحضارة الإسلامية فى الأندلس عبرالعلوم والفنون والآثار وأبرز ما نشاهد بالأندلس هذه الإنجازات المبهرة فى العمارة فلا يزال العالم يشاهد وبإعجاب قصور المعتمد بن عباد فى إشبيلية، وقصر الحمراء فى غرناطة الذى كتب عنه الشاعر الفرنسى الشهير فيكتورهوجو قصيدة طويلة مطلعها: "أيتها الحمراء.. أيتها الحمراء.. أيها القصر الذى زينتك الملائكة كما شاء الخيال وجعلتك آيه الانسجام.. أيتها القلعة ذات الشرف المزخرفة بنقوش كالزهور والأغصان المائلة إلى الانهدام.. حينما تنعكس أشعة القمر الفضية على جدرك من خلال قناطرك العربية يسمع لك فى الليل صوت يسحر الألباب".

ومن القصور إلى المساجد فنشاهد روائع فن العمارة فى: مسجد قرطبة الجامع وجامع الموحدين بإشبيلية، والمسجد الجامع بالمرية، وقد اهتم حكام الأندلس بالعمارة الحربية فبنوا الأسوار والقلاع والقناطر، ولعل أبرز مثال نشاهده فى ذلك أسوار قرطبة، و قناطر طليطلة. وكان الطراز الأموى بالأندلس هو أبرز سمات الفن الأندلسى، ومن خلاله برع الأندلسيون فى فنون النحت على الخشب، وزخرفة الخزف والنسيج إلى جانب التحف المعدنية الرائعة. وافتحوا معى عقولكم، وركزوا أسماعكم معى ونحن نتحدث عن أروع صفحات الحضارة الإسلامية فى الأندلس فى مجال العلوم. فقد بدأت الحركة العلمية فى الأندلس منذ استقرار المسلمين على أرضها، وكانت أهم ملامح هذه الحركة تشجيع الحكام والأمراء على التعليم، وبناء المدارس والمكتبات، وكان بعض الحكام يدفعون الأموال الطائلة لشراء الكتب، وتشجيع
الحركة العلمية التى قامت على أسس إسلامية ومنهج تجريبى فى العلوم، فشهدت الأندلس نهضة شاملة فى العلوم النظرية والعملية فى الوقت الذى كانت فيه أوربا تتخبط فى ظلام الجهل والتخلف إلى أن بدأ أنتقال الحضارة الإسلامية إلى أوربا شيئًا فشيئًا من خلال الترجمة. ونبدأ بالعلوم النظريةفقد برع فى علوم القرآن وعلم الحديث الشريف عدد كبير من العلماء، ولعل أشهرهم الإمام القرطبى صاحب كتاب "الجامع لأحكام القرآن"، وفى الفقه شهدت الأندلس انتشارًا كبيرًا لمذهب الإمام مالك بن أنس ثم تبعه المذهب الشافعى، ولعل أجمل ما يدرس فى العلوم النظرية الأدب الأندلسى الذى ازدهر مع تطور البحث فى علوم اللغة العربية، ولا ننسى الفلسفة وعلم الكلام، فقد برز فيها الفيلسوف الشهير ابن رشد، وأما فى التاريخ والجغرافيا فقد برع كثير من العلماء ومنهم: ابن الفرضى ومحمد بن الحارث الخشنى، وأما فى العلوم العملية فقد كان من أوائل من اشتغل بالرياضيات والكيمياء فى الأندلس أبو القاسم المجريطى كما برع عباس بن فرناس فى علم الهندسة، وهو أيضًا صاحب أول محاولة للطيران، ونبغ فى علم الفلك أبو عبيدة القرطبى، ولا ننسى أن نشير إلى أشهر أطباء الأندلس أبو القاسم الزهراوى الذى برع فى الطب والصيدلة، وبرع فيهما أيضًا الطبيب العلامة ابن البيطار الذى اشتهر بدراسة النبات وساهم فى تقدم الزراعة بالأندلس، ومن الجدير بالذكر أن هذه النهضة العلمية واكبتها نهضة إدارية من خلال عدد من المؤسسات والنظم الرائدة فى الحكم ومنها الإمارة والوزارة، وقد تطورت أنظمة القضاء والشرطة والحسبة. وقد عمل حكام الأندلس على تنظيم جيش قوى وأسطول بحرى يساعده تقدم ملموس فى الصناعات المختلفة، وقد وقف خلف كل هذه الإنجازات المئات من أعلام المسلمين بالأندلس والذين لا يتسع المجال لذكرهم

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-04-01, 08:09
وهده معلومات على القيروان



القَيْرَوَان مدينة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9) تونسية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3)، تبعد حوالي 160 (http://ar.wikipedia.org/wiki/160) كيلومتر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%8A%D9%84%D9%88%D9%85%D8%AA%D8%B1) عن تونس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3_%28%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9% 86%D8%A9%29) العاصمة ويعود سبب أهميتها إلى دورها الاستراتيجي في الفتح الإسلامي فمنها انطلقت حملات الفتح نحو الجزائر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1) والمغرب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8) وإسبانيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7) وأفريقيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7) بالإضافة إلى أنها مثوى لعدد من صحابة رسول الإسلام محمد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8 %D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87) عليه الصلاة والسلام.
تاريخ القيروان

يعود تاريخ القيروان إلى عام 50 هـ (http://ar.wikipedia.org/wiki/50_%D9%87%D9%80) / 670 (http://ar.wikipedia.org/wiki/670) م، عندما قام بإنشائها عقبة بن نافع (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%82%D8%A8%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D9%86%D8%A7 %D9%81%D8%B9). وكان هدفه من هذا البناء أن يستقر بها المسلمون، إذ كان يخشى إن رجع المسلمون عن أهل إفريقية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9) أن يعودوا إلى دينهم. وقد اختير م تعتبر القيروان من أقدم وأهم المدن الإسلامية، بل هي المدينة الإسلامية الأولى في منطقة المغرب ويعتبر إنشاء مدينة القيروان بداية تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في المغرب العربي، فلقد كانت مدينة القيروان تلعب دورين هامين في آن واحد، هما: الجهاد والدعوة، فبينما كانت الجيوش تخرج منها للغزو والتوسعات، كان الفقهاء يخرجون منها لينتشروا بين البلاد يعلِّمون العربية وينشرون الإسلام. فهي بذلك تحمل في كلّ شبر من أرضها عطر مجد شامخ وإرثا عريقا يؤكده تاريخها الزّاهر ومعالمها الباقية التي تمثل مراحل هامة من التاريخ العربي الإسلامي. لقد بقيت القيروان حوالي أربعة قرون عاصمة الإسلام الأولى لإفريقية والأندلس ومركزا حربيّا للجيوش الإسلامية ونقطة ارتكاز رئيسية لإشاعة اللغة العربية. وعندما تذكر القيروان يذكر القائد العربي الكبير عقبة بن نافع وقولته المشهورة عندما بلغ في توسعاته المحيط الاطلسي وهو يرفع يده إلى السماء ويصرخ بأعلى صوته : "اللهم اشهد أني بلغت المجهود ولولا هذا البحر لمضيت في البلاد أقاتل من كفر بك حتى لا يعبد أحد من دونك". تقع القيروان في تونس على بُعد 156 كم من العاصمة تونس. وكلمة القيروان كلمة فارسية دخلت إلى العربية، وتعني مكان السلاح ومحط الجيش أو استراحة القافلة وموضع اجتماع الناس في الحرب..


ختيار موقع القيروان

جمع عقبة بن نافع بعد وانتهائه من بناء مدينة القيروان وجوه أصحابه وأهل العسكر فدار بهم حول مدينة القيروان، وأقبل يدعو لها ويقول في دعائه: اللهم املأها علما وفقها، وأعمرها بالمطيعين والعابدين، واجعلها عزا لدينك وذلا لمن كفر بك، وأعز بها الإسلام.
فلما أرسى عقبة بن نافع قواعد مدينته الجديدة، لم يكن يدري وهو يدعو ربّه ليمنعها من جبابرة الأرض ويملأها فقهاً وعلماً ويجعلها عزّاً للإسلام أيّ مصير تخبِّئه لها الأيام، إلا أنه استراتيجياً كان موفَّقاً في اختياره، فالقيروان توجد على مسيرة يوم من البحر الذي كان البيزنطيون يسيطرون على عبابه، وهي تبعد بمثل ذلك عن الجبال، حيث كانت آنذاك تعتصم القبائل البربرية المناوئة للإسلام، وتمثل القاعدة المحدثة رأس الحربة وسط خط المواجهة المتخذ بين المسلمين والبيزنطيين، بعد انهزام ملكهم جرجير في سبيطلة أمام جيوش معاوية بن حديج سنة 45هـ، 665م وتراجع سلطانهم وانحصاره في شمال البلاد. بجانب ذلك فالقيروان في منبسط من الأرض مديد يسمح باستنفار الفرسان في غير صعوبة، وقد كانت الخيل قوام جيش المسلمين في جُلّ معاركهم وحروبهم المصيرية، وقد راعى عقبة في اختياره لموقع مدينته الجديدة تقريبها من السبخة حتى يوفّر ما تحتاجه الإبل من المراعي، وتسمية القيروان تستجيب للغرض الأصلي من تأسيسها فهي كلمة معرَّبة عن اللغة الفارسية وتعني المعسكر أو القافلة أو محط أثقال الجيش. ولا ريب أن مختلف الحملات والغزوات التي سبقت بناء القيروان كانت تمر بالموقع، وتتّفق المصادر على أن معاوية بن حديج قد عسكر خلال إحدى حملاته الثلاث على إفريقيّة بالموضع المعروف بالقرن على بعد عشرة كيلومترات شمال غربي القيروان، كما تذكر كتب الطبقات أن الصحابي أبا زمعة البلوي قد استشهد خلال غزوة معاوية بن حديج الأولى العام 34هـ، 654م وهو محاصر لجلولة، فأُخذ ودُفن بموضع القيروان
[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%B1%D9% 88%D8%A7%D9%86&action=edit&section=3)] المكانة العلمية للقيروان

كانت القيروان أولى المراكز العلمية في المغرب العربي تليها قرطبة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D8%B7%D8%A8%D8%A9_%28%D8%A5%D8%B3%D8% A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%29) في الأندلس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%AF%D9%84%D8%B3) ثم فاس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%A7%D8%B3) في المغرب الأقصى ولقد قصدها أبناء المغرب وغيرها من البلاد المجاورة. وكان مسجد عقبة الجامع (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9_%D8%B9%D9%82%D8%A8%D8%A9_ %D8%A8%D9%86_%D9%86%D8%A7%D9%81%D8%B9) ومعه بقية مساجد القيروان تعقد فيه حلقات للتدريس وأنشئت مدارس جامعة أطلقوا عليها (دور الحكمة). واستقدم لها العلماء والفقهاء ورجال الدعوة من الشرق فكانت هذه المدارس وما اقترن به إنشاؤها من انصراف القائمين عليها للدرس والبحث عاملا في رفع شأن لغة القرآن (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86_%D8%A7%D9%84% D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85) لغة العرب وثقافتهم. ولقد كان للقيروان دور كبير في نشر وتعليم الدين وعلومه بحكم ما علق على هذه المدينة من آمال في هداية الناس وجلبهم إلى إفريقية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9) وهي نقطة هامة لاحظها الفاتحون منذ أن استقر رأيهم على إنشاء مدينة القيروان، فعندما عزم عقبة بن نافع (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%82%D8%A8%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D9%86%D8%A7 %D9%81%D8%B9) ومن معه على وضع محراب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%A8) المسجد الجامع فكروا كثيرا في متجه القبلة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%A8%D9%84%D8%A9)، وراقبوا طلوع الشمس وغروبها عدة أيام. وقال له أصحابه: إن أهل المغرب يضعون قبلتهم على قبلة هذا المسجد فأجهد نفسك في تقويمه. واجتهد عقبة بن نافع. وكان موفقا في اجتهاده. وأصبح محراب القيروان أسوة وقدوة لبقية مساجد المغرب الإسلامي بمعناه الواسع حتى إن محمد بن حارث الخشني (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9 %86_%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8 %B4%D9%86%D9%8A&action=edit&redlink=1) بعد أن قدم من القيروان إلى سبتة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%A8%D8%AA%D8%A9) وشاهد انحراف مسجدها عن قبلة الصلاة عدله وصوبه. وفي عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%B1_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8%D8%AF _%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2) (99 (http://ar.wikipedia.org/wiki/99_%D9%87%D9%80)-101هـ (http://ar.wikipedia.org/wiki/101_%D9%87%D9%80) / 717 (http://ar.wikipedia.org/wiki/717) -720م (http://ar.wikipedia.org/wiki/720)) أراد تثقيف أهل المغرب وتعليمهم أمر دينهم فجعل من مدينة القيروان مركزا للبعثة العلمية المكونة من عشرة أشخاص من التابعين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D9%88%D9%86) فأرسلهم إلى إفريقية حيث انقطعوا إلى تعليم السكان أمور الدين، ومات غالب أفراد البعثة في مدينة القيروان نفسها. وهكذا أصبحت مدينة القيروان مركزا للعلم في المغرب الإسلامي حتى كانت مفخرة المغرب. ومنها خرجت علوم المذهب المالكي، وإلى أئمتها كل عالم ينتسب وكان قاضي القيروان يمثل أعلى منصب ديني في عموم البلاد المغربية، وإليه المرجع في تسمية قضاة مختلف الجهات. و أسهمت القيروان في عهد الأغالبة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%BA%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A9) في نشر المذهب المالكي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D8%A9) في أرجاء الدولة الأغلبية، ومنها انتشر في صقلية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%A9) والأندلس. وقد تم ذلك على يد الإمام سحنون (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%AD%D9%86%D9%88%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D8%B3 %D8%B9%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%88% D8%AE%D9%8A) (160 (http://ar.wikipedia.org/wiki/160_%D9%87%D9%80)-240هـ (http://ar.wikipedia.org/wiki/240_%D9%87%D9%80) / 777 (http://ar.wikipedia.org/wiki/777) -855م (http://ar.wikipedia.org/wiki/855))، وأقرانه وتلاميذه. فهؤلاء كانوا يلتزمون المذهب المالكي، إذ أنهم كانوا يذهبون لأداء فريضة الحج، ثم يلزمون الإمام مالك بن أنس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83_%D8%A8%D9%86_%D8%A3%D9%86 %D8%B3) في المدينة المنورة، فتأثروا بفقهه. وقد ولي سحنون قضاء القيروان (234 (http://ar.wikipedia.org/wiki/234_%D9%87%D9%80)-240هـ (http://ar.wikipedia.org/wiki/240_%D9%87%D9%80) / 848 (http://ar.wikipedia.org/wiki/848) -854 (http://ar.wikipedia.org/wiki/854) م)، فكان صاحب النفوذ الأكبر لا في شئون القضاء فحسب، بل في جميع شئون الدولة. ولما عاد سحنون من المدينة المنورة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9_%D8%A7% D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A9) كان قد وضع أسس الكتاب الذي دونه ويسمى المدونة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9) التي أصبحت قاعدة التدريس في المغرب الأدنى، ومن هناك انتقلت إلى الأندلس. وكانت الكتب الفقهية التي ألفها علماء القيروان ابتداء من كتاب المدونة لصاحبه الفقيه الكبير سحنون والذي أصبح مرجعا دينيا لرجال القيروان، إلى رسالة ابن أبي زيد (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%A3%D8%A8%D9 %8A_%D8%B2%D9%8A%D8%AF&action=edit&redlink=1) ونوادره وزياداته إلى تهذيب أبي سعيد البراذعي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%8A_%D8%B3%D8%B9%D9 %8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%B0%D8% B9%D9%8A&action=edit&redlink=1)، كانت هذه الكتب وأمثالها عمدة الدارسين والشراح والمعلقين لا يعرفون غيرها إلى المائة السابعة من التاريخ الهجري عندما ابتدأت كتب المشارقة تأتي إلى المغرب مثل مختصر ابن الحاجب ومختصر خليل فيما بعد.
[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%B1%D9% 88%D8%A7%D9%86&action=edit&section=4)] بيت الحكمة

أنشئت في القيروان المكتبات العامة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9_%D8%B9%D8%A7%D9%85% D8%A9) والمكتبات الملحقة بالجوامع والمدارس والزوايا وكانت مفتوحة للدارسين وتضم نفائس أمهات الكتب (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%AA_%D8 %A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8&action=edit&redlink=1). ومن أشهر مكتبات القيروان بيت الحكمة الذي أنشأه إبراهيم الثاني الأغلبي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9% 8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A_%D8% A7%D9%84%D8%A3%D8%BA%D9%84%D8%A8%D9%8A&action=edit&redlink=1) 261-289هـ / 875 -902م. في رقادة بالقيروان محاكاة لبيت الحكمة التي أسسها هارون الرشيد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B1% D8%B4%D9%8A%D8%AF) في بغداد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF) حيث كانت هذه البيت نواة لمدرسة الطب القيروانية التي أثرت في الحركة العلمية في المغرب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8) لزمن طويل. وقد استقدم إبراهيم بن أحمد الأغلبي أعدادا كبيرة من علماء الفلك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%83) والطب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%A8) والنبات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA) والهندسة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D8%A9) والرياضيات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D8%A7%D8%AA) من المشرق والمغرب وزوده بالآلات الفلكية. وكان إبراهيم بن أحمد يبعث كل عام (وأحيانا كل ستة أشهر) بعثة إلى بغداد هدفها تجديد ولائه للخلافة العباسية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B9%D8%B5%D8%B1_%D8%B9%D8%A8%D8 %A7%D8%B3%D9%8A&action=edit&redlink=1) واقتناء نفائس الكتب المشرقية في الحكمة والفلك مما لا نظير له في المغرب واستقدام مشاهير العلماء في العراق ومصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1). وعلى هذا النحو أمكنه في أمد قصير أن يقيم في رقادة نموذجا مصغرا من بيت الحكمة في بغداد، ولم يلبث هذا البيت أن وقع في أيدي الفاطميين بعد سنوات معدودة من وفاته. ولقد كان بيت الحكمة معهدا علميا للدرس والبحث العلمي والترجمة من اللاتينية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%86% D9%8A%D8%A9)، ومركزا لنسخ المصنفات، وكان يتولى الإشراف عليه حفظة مهمتهم السهر على حراسة ما يحتويه من كتب، وتزويد الباحثين والمترددين عليه من طلاب العلم بما يلزمهم من هذه الكتب حسب تخصصاتهم، ويرأس هؤلاء الحفظة ناظر كان يعرف بصاحب بيت الحكمة. وأول من تولى هذا المنصب عالم الرياضيات أبو اليسر إبراهيم بن محمد الشيباني (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D9 %8A%D8%B3%D8%B1_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9% 8A%D9%85_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8 %A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A&action=edit&redlink=1) الكاتب المعروف بأبي اليسر الرياضي، وهو بغدادي النشأة، حيث أتيح له أن يلتقي بالعديد من المحدثين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D8%AF%D8%AB) والفقهاء (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%82%D9%8A%D9%87) والأدباء (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D8%AA%D8%A8) واللغويين (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%84%D8%BA%D9%88%D9%8A&action=edit&redlink=1). وكان قد تنقل في أقطار المشرق قبل أنتقاله إلى الأندلس وأخيرا استقر بالقيروان. وكان الأمير إبراهيم بن أحمد يعقد المجالس العلمية للمناظرة في بيت الحكمة، وكان يحضر هذه المجالس العلماء البارزون من فقهاء المالكية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D8%A9) والحنفية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%A9).
[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%B1%D9% 88%D8%A7%D9%86&action=edit&section=5)] المساجد

يعد مسجد القيروان الذي بناه عقبة بن نافع عند إنشاء المدينة من أهم معالمها عبر التاريخ. ولقد بدأ المسجد صغير المساحة، بسيط البناء، ولكن لم يمض على بنائه عشرون عاما حتى هدمه حسان بن نعمان الغساني وأقام مكانه مسجدا جديدا أكبر من الأول. وفي عهد الخليفة هشام بن عبد الملك أمر بزيادة مساحته، وأضاف إليه حديقة كبيرة في شماله، وجعل له صهريجا للمياه، وشيد مآذنه. وفي عام 155هـ / 724 م أعيد بناؤه على يد يزيد بن حاتم، وظل على حاله هذه إلى أن تولى زيادة الله بن إبراهيم بن الأغلب إمارة إفريقية عام 201هـ / 817 م فزاد فيه. ولقد سارت التوسعات في العصور المختلفة حتى أصبح يشغل اليوم مساحة مستطيلة تتراوح أضلاعها ما بين (70و122) مترا. ويعتبر جامع القيروان من أقدم مساجد المغرب الإسلامي والمصدر الأول الذي اقتبست منه العمارة المغربية والأندلسية عناصرها الزخرفية والمعمارية. كما كان هذا المسجد ميدانا للحلقات الدينية والعلمية واللغوية التي ضمت نخبة من أكبر علماء ذلك العصر. ملاحظة مسجد عقبة بني قبل جامع الازهر ب 300سنة وقبل الزيتونة ب 29 سنة
[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%B1%D9% 88%D8%A7%D9%86&action=edit&section=6)] من أعلام القيروان

لقد تميّز كل عصر من عصور القيروان بعدد وافر من الأسماء والاعلام في شتى ضروب العلم والمعرفة لمّْا كانت عاصمة المغرب العربي وأعظم مدن القارة الإفريقية ومنارة عالية للإشعاع الفكري والديني والحضاري في عصور الأغالبة والفاطميين والصنهاجيين. ومن هؤلاء الأعلام الإمام سحنون وابن رشيق القيرواني وابن شرف وأسد بن الفرات وابن الجزار، لكن المهتمين بالتاريخ يذكرون خصوصا اسم المعزّ بن باديس الصنهاجي كأكبر رمز لما بلغته القيروان من حضارة في عهد الصنهاجيين وعبد الله بن الأغلب الذي جعل من القيروان اسما ملأ الدنيا، أما عقبة بن نافع فإنه يظل الفاتح والمؤسس. كان من أوائل من قام بالتعليم في مدينة القيروان أولئك العشرة من التابعين الذين أرسلهم عمر بن عبد العزيز ليعلموا الناس وكان من أشهر أولئك العشرة إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر الذي كان -بالإضافة إلى أنه عامل للخليفة- من أكثر أفراد تلك البعثة اندفاعا في نشر الدين وإدخال البربر إلى الإسلام. وكان منهم عبد الله بن يزيد الحبلي الذي شهد الاستيلاء على الأندلس مع موسى بن نصير، ثم عاد إلى القيروان ومات فيها، ومنهم أيضا إسماعيل بن عبيد المشهور بلقب "تاجر الله" وهو الذي بنى المسجد المعروف باسم مسجد الزيتونة، كما بنى سوقا للتجارة عرفت باسم سوق إسماعيل. وقد استشهد غريقا في إحدى الغزوات البحرية لصقلية سنة 107هـ / 726 م، ومنهم عبد الرحمن بن رافع التنوخي أول من تولى القضاء بمدينة القيروان. وأما رواد الفقه في القيروان فهم كثير منهم الإمام سحنون بن سعيد الفقيه صاحب أبي القاسم - تلميذ الإمام مالك - ومؤلف كتاب المدونة والذي كان له دور كبير في تدوين المذهب المالكي، وقد حضر دروس هذا الفقيه العديد من طلاب الأندلس الذين قاموا بنشر مذهبه فيما بعد، وقد عرفت من رجال الفقه كذلك أسد بن الفرات قاضي إفريقية في عهد الأغالبة وقائد الحملة إلى صقلية وفاتح الجزيرة ومحمد ابن الإمام سحنون بن سعيد وابن أبي زيد القيرواني. كما اشتهر فيها من الشعراء: أبو عبد الله القزاز القيرواني، والحسين بن رشيق القيرواني، وابن هانئ الأندلسي، وكان من بين علمائها عبد الكريم النهشلي عالم اللغة وكان من أهل الأدب أبو إسحاق (الحصري) القيرواني صاحب زهر الآداب. أما عن مدرسة الطب فقد اشتهرت منها أسرة ابن الجزار التي توارثت الطب أبا عن جد. وقعها على أساس حاجات إستراتيجية واضحة. وقد اختار لها موضعا بعيدا عن البصر في وسط البلاد ولئلا تمر عليها مراكب الروم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%88%D9%85) فتهلكها.
لعبت مدينة القيروان دورا رئيسيا في القرون الإسلامية الأولى، فكانت العاصمة السياسية للمغرب الإسلامي ومركز الثقل فيه منذ ابتداء الفتح إلى آخر دولة الأمويين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9_%D8%A3%D9%85%D9%88% D9%8A%D8%A9) بدمشق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D9%85%D8%B4%D9%82). وعندما تأسست الخلافة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9_%D8%A5%D8%B3%D9%84% D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9) العباسية ببغداد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF) رأت فيها عاصمة العباسيين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9_%D8%B9%D8%A8%D8%A7% D8%B3%D9%8A%D8%A9) خير مساند لها لما أصبح يهدد الدولة الناشئة من خطر الانقسام والتفكك. ومع ظهور عدة دول مناوئة للعاصمة العباسية في المغرب الإسلامي فقد نشأت دولة الأمويين بالأندلس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%AF%D9%84%D8%B3)، ونشأت الدولة الرستمية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%B3%D8%AA%D9%85%D9%8A%D9%88%D9%86) من الخوارج (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%AC) في الجزائر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1)، ونشأت الدولة الإدريسية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3%D8%A9) العلوية في المغرب الأقصى (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8).
وكانت كل دولة من تلك الدول تحمل عداوة لبني العباس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9_%D8%B9%D8%A8%D8%A7% D8%B3%D9%8A%D8%A9) خاصة الدولة الإدريسية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3%D8%A9) الشيعية التي تعتبرها بغداد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF) أكبر خطر يهددها. لهذا كله رأى هارون الرشيد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B1% D8%B4%D9%8A%D8%AF) أن يتخذ سدا منيعا يحول دون تسرب الخطر الشيعي. ولم ير إلا عاصمة إفريقية قادرة على ذلك، فأعطى لإبراهيم بن الأغلب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D8%A8% D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%BA%D9%84%D8%A8) الاستقلال في النفوذ وتسلسل الإمارة في نسله.
وقامت دولة الأغالبة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%BA%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A9) (184 (http://ar.wikipedia.org/wiki/184_%D9%87%D9%80)-296هـ (http://ar.wikipedia.org/wiki/296_%D9%87%D9%80) / 800 (http://ar.wikipedia.org/wiki/800) -909م (http://ar.wikipedia.org/wiki/909)) كوحدة مستقلة ومداف عة عن الخلافة. وقد كانت دولة الأغالبة هذا الدرع المنيع أيام استقرارها، ونجحت في ضم صقلية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%A9) إلى ملكها عام 264 هـ (http://ar.wikipedia.org/wiki/264_%D9%87%D9%80) / 878 (http://ar.wikipedia.org/wiki/878) م، وقام أمراؤها الأوائل بأعمال بنائية ضخمة في القيروان ذاتها ومنها توسيع الجامع في القيروان، وتوسيع الجامع في تونس، كما عمل الأغالبة على الاهتمام بالزراعة والري في المنطقة، وأقاموا الفسقية المشهورة.
وقد استغل الأمراء الأغالبة تلك المكانة واتخذوها سلاحا يهددون به عاصمة بغداد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF) كلما هم خليفة من خلفائها بالتقليل من شأن الأمراء الأغالبة أو انتقاص سيادتهم. وهذا ما فعله زيادة الله بن الأغلب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B2 %D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_ %D8%A8%D9%86_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A% D9%85) مع الخليفة المأمون العباسي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7% D8%B3_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_ %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A3%D9%85%D9%88%D9%86). فقد أراد هذا الأخير إلحاق القيراون بولاية مصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1)، وطلب من زيادة الله أن يدعو لعبد الله بن طاهر بن الحسين والي المأمون على مصر فأدخل زيادة الله رسول المأمون إليه، وقال له: إن الخليفة يأمرني بالدعاء لعبد خزاعة. هذا لا يكون أبدا ثم مد يده إلى كيس بجنبه فيه ألف دينار ودفعه للرسول. وكان في الكيس دنانير مضروبة باسم الأدارسة في المغرب ؛ ففهم المأمون مقصد الأمير الأغلبي فكف عن محاولته ولم يعد إليها.
وبسبب هذه المكانة فقد عمل على التقرب منها أكبر ملك في أوروبا إذ بعث الإمبراطور شارلمان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86) بسفرائه إلى إبراهيم بن الأغلب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D8%A8% D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%BA%D9%84%D8%A8) فقابلهم في دار الإمارة بالعباسية في أبهة عجيبة بالرغم من الصلات الودية التي كانت بين هذا الإمبراطور والخليفة العباسي هارون الرشيد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B1% D8%B4%D9%8A%D8%AF).
وفي عهد ولاية إبراهيم بن أحمد بن محمد بن الأغلب (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9% 8A%D9%85_%D8%A8%D9%86_%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8 %A8%D9%86_%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D 8%A7%D9%84%D8%A3%D8%BA%D9%84%D8%A8&action=edit&redlink=1) (261 - 289هـ / 875 -902م) بدأت الفتن تدب بين أمراء الأغالبة. وكان إبراهيم بن أحمد سفاحا لم تسلم منه عامة الناس ولا أقرب الناس إليه وكان غدره بسبعمائة من أهل بلزمة سنة 280هـ / 894 م سببا من أسباب سقوط دولة بني الأغلب. وفي نفس السنة شقت عصا الطاعة في وجه هذا الأمير مدن تونس، وباجة، وقمودة، وغيرها. وعمت الفوضى أرجاء البلاد بينما الخطر العبيدي الشيعي يزداد يوما بعد يوم. ولما أيقن إبراهيم بن أحمد بخطر بني عبيد حاول سنة 289هـ /902 م تغيير سياسته، فرفع المظالم، واستمال الفقهاء، وبذل الأموال للشعب ولكن بدون جدوى. وفي عهد حفيده زيادة الله ازداد خوف بغداد واشتد جزعها من الزحف العبيدي فبعث الخليفة العباسي المكتفي بالله (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D9% 81%D9%8A_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87&action=edit&redlink=1) يحث أهل إفريقية على نصرة زيادة الله (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8 %A7%D9%84%D9%84%D9%87&action=edit&redlink=1) فلم يكن لذلك صدى في النفوس وبذل زيادة الله الأموال بلا حساب ولكن دون جدوى. فلم يمض على هذا الحادث سوى ثلاث سنوات حتى جاءت معركة الأربس الحاسمة سنة 296هـ / 909 م وفر على إثرها زيادة الله إلى المشرق ومعه وجوه رجاله وفتيانه وعبيده. وباستيلاء العبيديين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9_%D9%81%D8%A7%D8%B7% D9%85%D9%8A%D8%A9) على القيروان جمعوا كل المغرب تحت سيطرتهم فشجعهم ذلك على متابعة السير نحو المشرق. و‎أمكن لهم فيما بعد أن يستولوا على مصر والشام والحجاز. ولولا الظروف السياسية والوضع الداخلي للفاطميين لاستولوا على بغداد نفسها.
وعندما انتقل بنو عبيد إلى مصر ووصل المعز لدين الله الفاطمي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B2_%D9%84%D8%AF%D9%8A% D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87) القاهرة عام 362هـ / 973 م اهتموا بالقيروان واتخذوها مركزا لنائبهم في إفريقية، وعهدوا إليه بالسهر على حفظ وحدة المغرب والسيطرة عليه. واستخلف المعز الفاطمي بلكين بن زيري الصنهاجي على إفريقية، وكتب إلى العمال وولاة الأشغال بالسمع والطاعة له فأصبح أميرا على إفريقية والمغرب كله، وقام بلكين وخلفاؤه بقمع الثورات التي حصلت خاصة في المغرب في قبائل زنانة. واستمر المغرب في وحدته الصنهاجية وتبعيته إلى مصر الفاطمية إلى أن انقسم البيت الصنهاجي على نفسه فاستقل حماد الصنهاجي عن القيروان متخذا من القلعة التي بناها قاعدة لإمارته. وكان هذا الانقسام السياسي خير ممهد لظهور دولة المرابطين في المغرب الأقصى. كما كان لهذا الانقسام نتائجه الأليمة فيما بعد عندما أعلن المعز ابن باديس الصنهاجي استقلاله عن الفاطميين، فبعثوا إليه بقبائل الأعراب من الهلاليين فمزق شمل الدولة، وقضى على معالم الحضارة، وخربت القيروان، ولم تعد العاصمة السياسية القوية أو مركزا تشع منه المعارف والعلوم والآداب.
و الشيخ عبد الرحمان خليف وهو العالم الفاضل الجليل الألمعي شمس عصره وزينة مصره الشيخ عبد الرحمن بن علي بن محمد العربي خليف القيرواني قدس الله ثراه وأكرم مثواه. ولد المغفور له – إن شاء الله تعالى - يوم 5 شعبان1335 الموافق للسابع والعشرين من ماي – آيار 1917.

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-04-01, 08:11
اريد بحث حول اهمية الغداء بالانجليزية وجزاكم الله الف خير .


http://www.google.com/images/cleardot.gifإظهار التحويل إلى الحروف اللاتينية
The importance of food for the human body and its need to
The importance of food, such as meat, cereals, legumes, vegetables and fruits, that they contain nutrients necessary for energy production, and to carry out construction and growth, reproduction and maintenance of damaged tissues. In view of the inability of the human body to manufacture these nutrients, or inability to manufacture sufficient quantities, it was incumbent on humans to obtain these items through food.
Divided nutrients needed by the human body to six main groups, namely: water and sugar (carb), proteins, fats, vitamins and minerals, with the following brief summary of these nutrients and their importance to human health and safety:
(1) Water:
Food item is necessary for the body with vital functions and is a multi-major pillar of human life and survival. Water constitutes a high proportion of the installation of the cells and tissues, one of Nasser's food-producing capacity in spite of its importance for the representation of all food and energy production, and therefore had to be dealt with continuously, as it requires an adult to about 3-4 liters of water every day.
(2) sugar (carb):
The organic compounds composed of elements carbon, hydrogen and oxygen, which is divided into several types due to their availability in many kinds of food. And how important stem sugars, especially soluble ones, as the primary source of energy in the human diet, and many of ruminants.
While the carb is not dissolved, known as high in dietary fiber, and the main source of energy in ruminants and herbivores, and plays an important role in maintaining human health and vitality through the prevention of diseases and constipation Alrdbe bowel disease and colon cancer.
(3) Fat:
Which organic compounds containing the elements carbon, hydrogen and oxygen, and the importance lies in its role in providing energy for the body heat, which is twice the energy intake of sugars. Fat is also important to contain fatty acids needed by the body can not manufacture and within the cell structure and composition. Contain fat in addition to the fat-soluble vitamins, which play a factor in building body tissues such as the eyes, bones, and in maintaining the freshness of the skin and cohesion.
(4) proteins:
Proteins and organic compounds were certainly made up of building blocks of nitrogen, known as "amino acids", and is characterized proteins feature the element nitrogen, which distinguishes it from the carb and fat. And the important role of proteins and essential role in tissue building and maintenance, and the renovation of the damaged ones, and proteins used in the production of energy in the event of lack of carb in the food and when there is an excess of protein for more than your body needs for construction and maintenance.
(5) vitamins:
A group of complex organic compounds in their composition, and required by the human body relatively small quantities, which is necessary for the maintenance of body development and prevention of diseases. It is divided into two major groups: water soluble vitamins, vitamins Aalmaibp in fat.
(6) mineral elements:
They constitute 4% of the weight of Rights, and requires some elements of the body in relatively large quantities are called major elements, and requires the body some of them, but in relatively small quantities are called micronutrients or trace. The mineral elements play an important role in stimulating biochemical reactions within the body in the organization of body fluids and regulating the balance acid - base it.

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-04-01, 08:14
مرحبا صديقتي أريد منك بحثا مستعجلا جدا جدا ... أريد عن أسطوانة الدوران يعني تعريفها بشكل عام كيفية حساب حجمها مساحتها ... الخ و أخيرا إن استطعت أريدها مرفقة بالصور و شكرا




الاسطوانة

السطح الاسطواني ينشأ من حركة مساحة محدودة بمنحنى مقفل في اتجاه عمودي عليها ولا توجد أوجه جانبية بل سطح منحني يعرف بالسطح الاسطواني، وإن كان السطح المتحرك محدود بدائرة كان الجسم المتولد اسطوانة دائرية قائمة وإن كانت الحركة في اتجاه يميل على السطح المتحرك كان الجسم المتولد اسطوانة دائرية مائلة.

يمكن أن نقول الاسطوانة هي منشور قاعدتيه دائرتان

وتتولد الاسطوانة الدائرية القائمة أيضاً من دوران مستطيل حول أحد بعديه دورة كاملة ويكون هذا البعد ارتفاع الاسطوانة (ع) والبعد الآخر نصف قطرها (نق).

وتتولد الاسطوانة عن حركة مستقيم مواز لنفسه قاطعاً محيط دائرة ويعرف هذا المستقيم براسم الاسطوانة.

يسمى البعد بين مركزي قاعدتي الاسطوانة(دائرتان) محور الاسطوانة.

إذا لم تكن قاعدتا الاسطوانة متوازيتان كانت الاسطوانة ناقصة، وذكر كلمة اسطوانة يعني اسطوانة دائرية قائمة تامة (كاملة).

حجم الاسطوانة:

حجم الاسطوانة = مساحة القاعدة × الارتفاع ( هي حالة خاصة من المنشور)

المساحة الجانبية للاسطوانة = محيط القاعدة × الارتفاع

=2 ╥ نق × ع

= 2 ╥نق ع

المساحة الكلية للاسطوانة = المساحة الجانبية + مساحة القاعدتين

= 2 ╥ نق ع + 2 ╥ نق2 ( مساحة الدائرة =╥ نق2 )

= 2 ╥ نق( ع + نق)

إذا تساوى حجما اسطوانتين دائرتين قائمتين كانت النسبة بين مساحتيهما تساوي النسبة العكسية لنصفى قطري قاعدتيهما.

إذا تساوت المساحتان الجانبيتان لأسطوانتين دائرتين قائمتين كانت النسبة بين حجميهما كالنسبة بين نصفى قطري قاعدتيهما.


اعدرني لم اجد صورا وان وجدتها سوف اصعها

zeghidi1992
2010-04-02, 09:56
من فضلكم اريد بحث حول الماء باللغة الفرنسية]

siaham
2010-04-02, 11:44
اريد مساعدة من فضلك اريد بحث حول السدود في الجزائر والمشاكل التي تعاني منها والحلول لهده المشاكل
بليزززززززززززززززز اريده في اسرع وقت :sdf::sdf::sdf::sdf::sdf::sdf::sdf::sdf::sdf::sdf: :sdf::sdf:

siaham
2010-04-02, 11:55
zeghidi 1992 نت راك باغي فقرة صغير على الماء ولا فقرة كبيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:confused::confused::confused::confuse d:

siaham
2010-04-02, 12:18
اختي بحثت لك هدا ارجوا ينال رضاك
واريد منك مساعدتي اريد بحثا عن السدود والمشاكل التي تعاني منها والحلول لهده المشاكل

Un séisme ou un tremblement de terre se traduit en surface par des vibrations du sol. Il provient de la fracturation des roches en profondeur. Cette fracturation est due à une grande accumulation d'énergie qui se libère, en créant ou en faisant rejouer des failles (http://www.futura-sciences.com/fr/definition/t/geologie-2/d/faille_1065/), au moment où le seuil de rupture mécanique des roches est atteint.
La croûte (http://www.futura-sciences.com/fr/definition/t/geologie-2/d/croute_2491/) terrestre est constituée de plusieurs grandes plaques qui évoluent les unes par rapport aux autres : certaines s'écartent, d'autres convergent, et d'autres coulissent. Environ 90% des séismes sont localisés au voisinage des limites de ces plaques.
Alors qu'en profondeur, les plaques se déplacent régulièrement de quelques millimètres à quelques centimètres par an, dans la partie supérieure de la croûte terrestre (30 premiers km), ce mouvement (http://www.futura-sciences.com/fr/definition/t/physique-2/d/mouvement_316/) n'est pas continu. Les failles peuvent rester bloquées durant de longues périodes, tandis que le mouvement régulier des plaques (convergence ou divergence) se poursuit.
Schématiquement le scénario est le suivant : la région de la faille bloquée se déforme progressivement (déformation élastique lente) en accumulant de l'énergie, jusqu'à céder brutalement ; c'est la rupture sismique, les contraintes tectoniques se relâchent, la faille est à nouveau bloquée, et le cycle sismique recommence.

zeghidi1992
2010-04-02, 19:16
zeghidi 1992 نت راك باغي فقرة صغير على الماء ولا فقرة كبيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:confused::confused::confused::confuse d:

انا راني باغي فقرة كبير

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-04-02, 19:49
انا راني باغي فقرة كبير


La définition de l'eau propre

* Molécule d'eau est constituée de deux atomes d'atome d'hydrogène H et un ** Jane un.

* Partielle libellé: H 2 O.


Cas


L'eau est l'eau est inférieure à zéro percentile .- 0

- L'état liquide: où l'eau liquide est transparent, ce qui est le cas le plus courant d'eau. ---- Il ya de l'eau sur la forme liquide à une température comprise entre zéro centigrade, le point d'ébullition, ce qui est de 100 degrés Celsius.

- A l'état gazeux: où la vapeur d'eau se forment, et être Almebhzh la situation lorsque la température des différents.

* Aspect: Sans odeur, la couleur, le goût et la capacité.


Certaines propriétés



- Solution (solvant) est bon pour beaucoup de matières solides et liquides et de gaz.

- Transmission d'électricité.

* Constantes physiques:

- Point de congélation de 0 ° C

- Le degré d'évaporation: 100 ° C sous pression atmosphérique ordinaire (1 ambiance = 76 cm Hg)

- Masse volumique 1000 kg / m³ ou 1g/cm ³


Des sources d'eau:


Les ressources en eau dans une variété de la nature, y compris les eaux souterraines, l'eau a coulé quand on les lâche sur la surface de la terre, et peut être pompé facilement et ce puits à creuser, et il ya des escalades sur le sien, comme les puits artésiens; Il est généralement bonne à boire.

Eau énumérées ci-dessous représentent 0,33% du volume d'eau sur la Terre, pour la plupart à proximité de la surface, et sont importants dans le cycle de l'eau dans la nature.


L'eau et la santé humaine:



Quand un enfant naît la proportion d'eau est de 78% du poids de son corps.

Obtenir des droits à l'eau à travers la nourriture et des boissons et existent dans tous les Alogdep des degrés divers. Absolue et contient d'autres éléments du T ** eau potable recette, afin que ces éléments utiles, et de diminuer entraîner des perturbations dans la santé publique.

* Les moyens d'offrir l'eau du corps humain reins beaucoup mis entre 40 à 50% et peut-être plus, contenant des résidus semi-solides à entre 3 à 10% de l'eau, et les poumons Vtseman mettre 40 à 50% de celui-ci.



Normes de l'eau potable



L'eau potable sont soumis à des normes internationales fixées par l'Organisation mondiale de la santé (OMS) et la norme 62, peuvent se reconnaître par les sens (couleur, odeur, goût, apparence) Le reste des autres critères sont chimiques et physiques et microbiologiques.



Pollution de l'eau



Multiples sources de pollution de l'eau et limiter certains des éléments suivants:

* 1 Throw Albachrat année se sont élevés à 4,19 millions de tonnes de carburant et d'autres par les accidents.

* 2 nitrates présents dans l'eau provient principalement des engrais utilisés dans les déchets agricoles et animaux; Si nitrates dépasse une certaine limite aura un impact négatif sur la santé humaine.

* 3 l'utilisation des pesticides conduit à la contamination de l'eau potable à long terme, et l'activité industrielle concerne également quand il est mis de déchets de mercure, le plomb et l'arsenic.

* 4 activité domestique affecte également la propreté de l'eau, telles que l'utilisation de détergents contenant des phosphates, qui affectent la croissance des plantes.

الخفاش
2010-04-04, 16:34
لدي طلب مساعدة أرجو أن تساعدوني فيه
أبحث على مذكرة أو بحث يتحدث عن الأشعة الفوق بنفسجية و تأثيرها على البشرة الدهنية
ولكم مني جزيل الشكر

amel-mo
2010-04-05, 10:48
شكراااا على الموضوع ومزيد من التالق انشاء الله

biba*123*
2010-04-06, 14:53
بلييييييييييييييييييييييييز أريد بحث حول شخصية عبد الرحمن بن رستم

biba*123*
2010-04-06, 14:54
يوم الأربعاء 7أفريل

samira02
2010-04-06, 15:04
اريد بحث حول المغناطيس عاجل:sdf:

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-04-07, 06:23
اريد بحث حول المغناطيس عاجل:sdf:
:dj_17::dj_17::dj_17::dj_17::dj_17::dj_17::dj_17:: dj_17:
تقديم :
اكتشف الإنسان قديمًا نوعًا مميزًا من الحجارة السوداء تختلف عن أنواع الحجارة الأخرى المعروفة ، إذ كان بإمكان هذه الحجارة أن تجذب إليها قطع الحديد الصغيرة .



وكان العرب هم الذين أدخلوا البوصلة إلى أوربا في العصور الوسطى عن طريق إسبانيا ( الأندلس) وبذلك تمكن الأوربيون من تحقيق اكتشافاتهم الجغرافية والتجارية الكبرى خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر.
ويستخدم المسلمون البوصلة هذه الأيام في تحديد اتجاه الكعبة المشرفة .



وتصنع بعض الأدوات مثل مفك البراغي ممغنطًا ، فإذا سقط برغي صغير في مكان ضيق داخل جهاز كمبيوتر مثلاً ، لا تصله اليد بسهولة ، يكون في مقدرة الفني التقاطه بسهولة باستخدام مفك البراغي الممغنط.

ولعل أكثر ما يثير الاستغراب والدهشة حول موضوع المغناطيسية هو أننا نعيش على سطح مغناطيس عملاق ، فللأرض قطبان مغناطيسيان تمامًا كالمغناطيس العادي أحدهما شمالي يقع في الجنوب الجغرافي للأرض وآخر جنوبي ويقع في الشمال الجغرافي للأرض.







قصة المغناطيس
تروي الأساطير أن راعيًا اسمه ماغنس كان يرعى غنمه ، فلاحظ أن طرف عصاه المصنوع من مادة حديدية ينجذب نحو بعض الحجارة ، فسميت هذه الحجارة باسم " الحجارة المغناطيسية " نسبة إليه بعد أن اكتشف هذه الظاهرة.



وربما تعود هذه التسمية إلى مقاطعة مغنيسيا ( Magnesia ) في آسيا الصغرى بالقرب من تركيا حيث اكتشفت هذه الحجارة المغناطيسية لأول مرة ، وأطلق اليونانيون على ذلك الحجر اسم الحجر العجيب أو الحجر المعدني وسمي فيما بعد باسم الحجر المغناطيسي ، كما أطلق اسم مغناطيس على القضيب المصنوع من المادة التي يمكن أن تكتسب خواص الحجر المغناطيسي .

المواد المغناطيسية :

تسمى المواد التي يجذبها المغناطيس بشدة مواد مغناطيسية ، مثل المسامير الفولاذية ، ومشابك الورق ...
وهي مواد في الغالب مصنوعة من الحديد ، والكوبلت ، والنيكل ، والكروم والمنجنيز والجادولينيوم وغيرها ...
ويطلق عليها أحيانًا اسم المواد الحديدو مغناطيسية أو الفيرو مغناطيسية .

المواد غير المغناطيسية :

وهي المواد التي لا تنجذب نحو المغناطيس ، مثل النحاس والخشب والزجاج ، وقد بيّنت التجارب أنه إذا استعملنا مغانط قوية جدًا ، فإن هذه المواد تتأثر تأثرًا طفيفًا بهذه المغانط ، وتصنف هذه المواد إلى قسمين : يسمى أحدهما المواد شبه المغناطيسية أو بارا مغناطيسية والقسم الآخر يسمى دايا مغناطيسية.

المغناطيس الطبيعي :
وهو عبارة عن معدن يستخرج من الحجر المغناطيسي وله تركيب كيميائي يعرف باسم الماجنتايت أو أ**يد الحديد المغناطيسي Fe3O4 وهو أسود اللون ، ويجذب إليه المواد المغناطيسية وخصوصًا الحديد والنيكل والكوبلت وخلائطها ، كما أنه إذا علق تعليقا حرًا بحيث تسهل حركته في مستوى أفقي فإنه يتحرك إلى أن يستقر تمامًا في اتجاه الشمال والجنوب المغناطيسيين .







وهذا النوع ليس له شكل محدد أو شدة محددة ، وقد استخدمه الناس قديمًا لصنع البوصلة. ولم تعد هناك أهمية عملية للحجر المغناطيسي هذه الأيام حيث تستخدم بدلاً منه مواد مغناطيسية صناعية منتجة من الحديد أو سبائك خاصة تعطي مغناطيسات قوية.

المغناطيس الصناعي :
تستخدم المغناطيسات في حياتنا في أغراض متعددة ، ولا يصلح المغناطيس الطبيعي لذلك ، لصعوبة تشكيله ولضعفه ، والمغناطيسات التي نستخدمها كلها مغناطيسات صناعية ، وتصنع من الصلب أو من إحدى سبائك الحديد ، وتشكل أولاً بالشكل المطلوب ثم تمغنط بإحدى طرق المغنطة والتي سنتعرض لها في درس قادم.





ومع الزمن استطاع الانسان صنع مغناطيسات بأشكال مختلفة ، فمنها ما هو على شكل حذاء الفرس ، ومنها ما هو على شكل قضيب مسطح ، ومنها الاسطواني الشكل . كما توجد مغناطيسات على شكل حلقات ، وأخرى على شكل حرف U .



ويتميز المغناطيس الصناعي عن حجر المغناطيس بالآتي :
1 - يمكن التحكم في شكله تبعا للغرض المراد استخدامه فيه.
2 - يمكن التحكم في قوته المغناطيسية.



إن أول مغناطيس دائم تمت صناعته من الفولاذ في حين أن المغناطيسات الحديثة أقوى من ذلك بكثير وتنقسم إلى نوعين :
أ - السبائك المغناطيسية ( Alloy magnets ) :
وتحتوي على بعض الفلزات كالحديد والنيكل والنحاس والكوبلت والألمنيوم ولها أسماء تجارية مثل Alinco و Alcomax ويمكنكم البحث عبر شبكة الإنترنت حول هذه الأسماء لمعرفة مزيد من التفصيلات عنها .



ب - المغناطيسات الخزفية ( Ceramic magnets) :
وهذه الأنواع تصنع من مساحيق تسمى الفريت Ferrites وهي تتركب من أ**يد الحديد وأ**يد الباريوم ، وهي هشة ومن أسمائها التجارية Magnadur ، وهذا المسحوق الدقيق جدًا والذي يمكن مغنطة كل جزئ منه يستخدم لتغطية الشريط في شريط التسجيل وأقراص الكمبيوتر.







وقد أمكن الاستفادة منها في تصنيع البوصلة كتطبيق على توجه القطب الشمالي للمغناطيس دائمًا نحو القطب الجغرافي الشمالي للأرض عند التعليق الحر للمغناطيس ، كما تستخدم في المولدات والمحركات الكهربائية والسماعات والهواتف وغيرها ... .
في حين يتم خلط مسحوق الفريت مع البلاستيك والمطاط ( اللدائن ) ليكوّن مغناطيسًا لينًا أو لدنًا قابلاً للإنثناء بأي شكل من الأشكال .

خواص المغناطيس :
سواء كان المغناطيس طبيعيًا أم صناعيًا فإن له خواص مميزة وأهمها التالي :

الخواص العامة للمغناطيس :
1 - إذا علق المغناطيس من منتصفه عند مركز ثقله ، بحيث يكون حر الحركة في مستوى أفقي فإنه يتحرك أولاً إلى أن يسكن بحيث يتجه أحد قطبيه نحو الشمال المغناطيسي والقطب الآخر نحو الجنوب المغناطيسي ، ويكون محور المغناطيس منطبقًا على خط الزوال المغناطيسي للأرض .



فعندما يعلق المغناطيس تعليقًا حرًا أفقيًا فإنه يستقر بحيث يتجه طرف بذاته من طرفيه نحو الشمال دائمًا ، ولذلك أطلق عليه اسم القطب الباحث عن الشمال ، والذي نسميه اختصارًا القطب الشمالي ، كما يسمى القطب الموجود عند الطرف الآخر قطبًا جنوبيًا .



2 - المغناطيس له قطبان أحدهما شمالي والآخر جنوبي ، ومهما بلغ المغناطيس من القصر فإن له دائمًا قطبين، ويكتب أحيانًا على المغناطيس حرف N على أحد طرفيه ، وحرف S على الطرف الآخر ، ويعني ذلك أن الطرف الأول هو القطب الشمالي بينما الطرف الآخر هو القطب الجنوبي . وأحيانًا يصبغ القطب الشمالي باللون الأحمر بينما يصبغ القطب الجنوبي باللون الأزرق.





3 - تزداد قوة جذب المغناطيس للمواد المغناطيسية عند نقطتين قريبتين من طرفيه ، وتسمى كل منهما قطب المغناطيس ، ويسمى الخط الواصل بين هاتين النقطتين محور المغناطيس ، وتسمى المسافة بينهما الطول الفعال للمغناطيس ويرمز له بالرمز ( 2 ل) ، بينما يسمى البعد بين طرفي المغناطيس الطول الطبيعي للمغناطيس .
وعند غمر مغناطيس في وسط برادة حديد نلاحظ أن البرادة تتجمع عند طرفي المغناطيس ، بينما يتجمع مقدار ضئيل جدًا في منتصفه ، وتسمى المنطقة المتوسطة بين القطبين من المغناطيس بالمنطقة الحيادية أو منطقة الخمود.



4 - الأقطاب المغناطيسية المختلفة تتجاذب والأقطاب المغناطيسية المتشابهة تتنافر.



5 - قوتا قطبي المغناطيس الواحد متساويتان .
6 - يجذب المغناطيس بعض المواد وتسمى المواد المغناطيسية .
7 - قدرة المغناطيس على جذب الأشياء متفاوتة ، إذ يجذب المغناطيس الحديد المطاوع بقوة أكبر من قوة جذب الحديد الصلب والنيكل.
8 - قوة المغناطيس تنفذ عبر المواد غير المغناطيسية ولا تنفذ عبر المواد المغناطيسية .





9 - يفقد المغناطيس مغنطته بالطرق الشديد والتسخين بالحرارة وكذلك بالكهرباء .

السلوك الملاحظ بين الأقطاب المغناطيسية يتشابه مع ما يحدث بين الشحنات الكهربائية المتشابهة والمختلفة ، ولكن يوجد فرق جوهري بين الأقطاب المغناطيسية والشحنات الكهربائية إذ يمكن فصل الشحنات الكهربائية السالبة عن الشحنات الكهربية الموجبة كما يمكن إنتاج شحنات كهربية منفردة سالبة أو موجبة في حين لا يمكن أن يوجد قطب مغناطيسي منفرد ( قطب شمالي أو قطب جنوبي منفرد ) فأي محاولة لقطع المغناطيس لنصفين أو أكثر تنتج مغناطيسات أصغر وبقطبين أثنين شمالي وجنوبي .
فعندما تقطع المغناطيس إلى نصفين تحصل على مغناطيسين لكل منهما قطبان ، ولا يمكن بهذه الطريقة أو غيرها أن تفصل القطب الشمالي للمغناطيس عن القطب الجنوبي له.





أي لا يمكن أن نعزل أحد قطبي المغناطيس عن الآخر مهما استمرينا في تقطيع المغناطيس ، فكل مغناطيس مهما كان صغيرًا يكون ثنائي القطب .
ووسيلتنا الوحيدة لدراسة تأثير الأقطاب المغناطيسية بعضها على بعض هي استخدام مغناطيسات طويلة ، وبذلك يمكن إهمال تأثير الأقطاب البعيدة.



القانون الأساسي في المغناطيسية :
عند تقريب قطبين مغناطيسيين متشابهين من بعضهما البعض فإن قوة تنافر تؤثر على كل منهما وتجعلهما يتباعدان عن بعضهما ، بينما عند تقريب قطبين مغناطيسيين مختلفين بعضهما من بعضهما فإنهما يتجاذبان ويقتربان من بعضهما. أي أن :
الأقطاب المغناطيسية المتماثلة تتنافر ، والأقطاب المغناطيسية المختلفة تتجاذب .







في حين أن أي قطب مغناطيسي سواء أكان شماليًا أم جنوبيًا فإنه يجذب نحوه المواد الحديدية التي ليس لها أقطاب .





لذلك فالتنافر يلاحظ فقط بين الأقطاب المغناطيسية المتشابهة في المواد الممغنطة .









خلاصة :

المواد المغناطيسية :
هي المواد التي يجذبها المغناطيس نحوه بشدة كالحديد ، والكوبلت ، والنيكل ، والكروم والمنجنيز والجادولينيوم وغيرها ...

المواد غير المغناطيسية :
وهي المواد التي لا تنجذب نحو المغناطيس ، مثل النحاس والخشب والزجاج والورق والهواء وغيرها ...

المغناطيس الطبيعي :
وهو عبارة حجر مغناطيسي ليس له شكل محدد أو شدة محددة.

المغناطيس الصناعي :
يصنع من الصلب أو من إحدى سبائك الحديد ، ويشكل أولاً بالشكل المطلوب ثم يمغنط بإحدى طرق المغنطة ويتميز المغناطيس الصناعي عن حجر المغناطيس بالآتي :
1 - يمكن التحكم في شكله تبعا للغرض المراد استخدامه فيه.
2 - يمكن التحكم في قوته المغناطيسية.

لكل مغناطيس مهما كان صغيرا قطبان مغناطيسيان أحدهما شمالي والآخر جنوبي ، وعند تعليق المغناطيس من منتصفه تعليقًا حرًا فإنه يستقر باتجاه الشمال والجنوب المغناطيسييين .

القانون الأساسي في المغناطيسية :
الأقطاب المغناطيسية المتماثلة تتنافر ، والأقطاب المغناطيسية المختلفة تتجاذب .

dr sou
2010-04-09, 12:27
ارجو منكم بحث مبسط حول السيدا وشكرا

G.Imene
2010-04-10, 21:38
أريد بحثا حول مواد صنع عناصر نقل الحركة
أرجوكم من فضلكم رغم كل جهودي لم أجد اي معلومة
أرجو أن تعطوني الجواب بعد 15ساعة و إلا قضي علي
إن مصيري بين أيديكم

G.Imene
2010-04-10, 21:41
تاثير اشعة الشمس على البشرة

الجميع يعلم مدى أهمية التعرض لأشعة الشمس؛ وذلك للمحافظة على صحة الجسم، ولكن بعد إجراء العديد من الدراسات والتجارب تبين أن التعرض للشمس لفترات طويلة في أوقات الذروة يسبب الكثير من الأمراض، مثل شيخوخة الجلد المبكرة وسرطان الجلد، لكن هذا لا يعني تجنب أشعة الشمس تماما، بل لا بد من حصول الجسم على ما يحتاجه من هذه الأشعة.

شيخوخة الجلد والتجعد المبكر

يقول خبراء الجلدية: تبث الشمس ثلاثة أنوع من الأشعة (تحت الحمراء – الظاهرة – والأشعة فوق البنفسجية) والنوع الأخير من الأشعة هي المسبب الأساسي لتلف الجلد وشيخوخته.

وأول تأثير للأشعة فوق البنفسجية ظهور النمش وهو بقع بنية صغيرة حول الفم والأنف والخدود ثم يتبع ذلك تغيرات في ألوان الوجه على الجانبين وحول الفم وتحت العيون مما يؤدي على إتلاف طبقة "الكولاجين" البروتينية، وبالتالي ظهورها، وهذا يتبعه ظهور التجاعيد في الأماكن المعرضة للشمس، وتكفي المقارنة بالنظر بين لون الجلد في الأماكن المغطاة مثل الصدر والبطن، والأماكن المعرضة باستمرار للشمس مثل الوجه واليدين، أي أن هناك علاقة مباشرة بين التعرض للأشعة فوق البنفسجية للشمس وازدياد سمك الجلد وجفافه الذي يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة.

كيفية الوقاية من أشعة الشمس الضارة؟

1-تجنب أشعة الشمس الضارة ( من الساعة10 صباحاً حتى الثالثة بعد الظهر).

2- ارتداء الملابس الطويلة الأكمام واستعمال المظلات الشمسية، كذلك النظارات الشمسية.

3- استعمال واقيات المضادات للأشعة.

4- الكشف على الجلد في حالة ظهور أي تغيرات في الألوان أو التجاعيد أو طفح جلدي؛ لأن ذلك من علامات التعرض لأشعة الشمس المحرقة..


ولكن كيف تختارين المستحضر الواقي من الشمس؟

لاختيار المستحضر الواقي من الشمس لا بد من مراعاة ما يلي..

1-لا بد أن يحتوي المستحضر على عامل الوقاية من الشمس رقم 15 أو أكثر

2- أن يكون ذو وقاية من الأشعة البنفسجية نوعي أ – ب Uva – Uvb.

3- أن يكون المستحضر مناسباً لنوعية الجلد جافاً أو دهنياً.
كيف تعالجين المستحضر الواقي من الشمس؟

1- نضع المستحضر الواقي من الشمس نصف ساعة قبل التعرض لأشعة الشمس على جلد جاف.

2- عند الاستحمام أو السباحة يجب إعادة وضع المستحضر مرة أخرى.

3- تحوي بعض المستحضرات مواد مضادة للماء، وعادة تعطى وقاية من الشمس لمدة حوالي (80) دقيقة؛ لذلك لا بد من إعادة وضع المستحضر بعد هذه المدة عند الاستحمام أو السباحة.

ملاحظات مهمة:-


يستخدم المستحضر الواقي من الشمس حتى في حالة الظل، حيث إن الرمال والماء وسطح الأرض تعكس أشعة الشمس على الجلد.

- يستخدم المستحضر الواقي من الشمس حتى في حالة الغيم (أي تكون السماء ملبدة بالغيوم حيث إن خطورة أشعة الشمس لا تزال قائمة).

متى تظهر التجاعيد على الجلد؟
يعتمد ظهور التجاعيد على درجة التعرض لأشعة الضارة، وعموماً النساء أقل عرضة لتلف الجلد من الرجال، نظراً لتعرض الرجال لأشعة الشمس القوية منذ الصغر، وعادة يبدأ ظهور التجاعيد في النساء في سنة 35 سنة، أما الرجال فيكون قبل ذلك، لكن لا بد الأخذ بالاعتبار الحالات والأمراض النفسية والجسدية التي يمر بها الفرد وقد تؤثر عليه بحيث تظهر عليه التجاعيد في سن مبكر.

أي البشرات بحاجة إلى حماية شمسية؟

كل أنواع البشرات على اختلافها تبقى بحاجة إلى حماية شمسية، فالبشرة السمراء المحمية من حروق الشمس التي تسببها أشعة Uva ليست محمية من أشعة Uvb المسببة لشيخوخة الجلد أو للحساسية الجلدية والبقع اللونية.

هل درجة مؤشر الحماية لها علاقة بنوعية البشرة؟

إن اختيار درجة مؤشر الحماية له علاقة بنوعية البشرة، فالبشرة الفاتحة الحساسة والسريعة الاحتراق تحتاج إلى مؤشر مرتفع (30 وما فوق)، أما البشرة الداكنة التي تتحمل الشمس فتكتفي بأدنى مؤشر حماية.ما هي

مواصفات الحاجب الشمسي الأفضل؟
الحاجب الشمسي الأفضل هو الذي يؤمن حماية فيزيائية، أي الذي يشكل طبقة بيضاء سميكة على الوجه يصعب على أشعة الشمس اختراقها، إضافة إلى المرشحات التي يحويها، والمانعة لوصول الشمس إلى البشرة، كما تشكل الملابس القطنية الواقية والقبعة العريضة والقبعة العريضة حماية أكيدة ومطلوبة.

وتتأكد الحماية في الفترة ما بين 10 صباحاً – 3 بعض الظهر، كما أن الحاجب الشمسي لا بد أن يكون مقاوماً للماء والحرارة وملائماً لنوع البشرة – فالبشرة الجافة تتحمل التركيبات السميكة الغنية مثل (الكريم)، بينما البشرة الدهنية تحتاج إلى تركيبة أخف مثل (اللوسيون أو الحليب أو السيروم)، وينبغي تكرار استعمال الحاجب كل ساعتان في الأوقات الصعبة، خصوصاً إذا كان غير مقاوم للماء

G.Imene
2010-04-10, 21:49
تعريف السيدا





• السيدا مرض فتاك سببه فيروس فقدان المناعة
• لايمكن تشخيصه عن طريق فحص الدم آلا بعد مضي ثلاث شهور على العدوى.
• علامات المرض بعد سنوات من الإصابة.تظهر.
• لا يوجد حاليا لقاح ضده والأدوية المتوفرة لاتمكن من العلاج التام لها.







السيدا تنتقل



نتيجة علاقة جنسية مع شريك مصاب. -
باستعمال أدوات حادة ملوثة بدم معفن أو غير معقمة. -
من الأم الحامل المصابة إلى جنينها أثناء الحمل أو الولادة -
من الأم المرضع إلى رضيعها عبر حليبها. -









السيدا لا تنتقل


• بالمصافحة أو التقبيل أو المعانقة.
• باستعمال نفس الملابس و الفراش.
• بتناول الأطعمة و المشروبات واستخدام أدوات الطعام في الأماكن العامة.
• بمناسبة زيارة المصابين بالمرض.
• عن طريق العطس أو السعال.
• عن طريق لدغات الحشرات.







يجب تبني:


• الإخلاص في العلاقة الزوجية.
• استعمال العازل الطبي .
• استعمال أدوات معقمة أو ذات استعمال وحيد.
• استعمال القفازات الواقية.
• العلاج في حالة الإصابة بمرض منقول جنسي.






يجب اجتناب:


• تعدد الشركاء الجنسيين.
• الحمل في حالة الإصابة بفيروس السيدا.
• تبادل الحقن.











بعض حقوق المصاب:

للمصاب بداء السيدا نفس الحقوق المخولة لكافة البشر.
• الحق في ظروف عيش صحية.
• الحق في المعرفة.
• الحق في التمرس.
• الحق في العمل حسب.
• الحق في العلاج.
• الحق في السرية و التكتم.
• الحق في عدم التمييز و الوصم.

ولهذا وجب على الحكومات, المجتمع المدني, أرباب العمل و النقابات التعريف بهذا الداء و ذاك:
1- لتفادي العدوى.
2- لمساعدة المصابين وانتشار العدوى.

كيف

بالتعريف بالداء, وسائل انتقاله و كيفية تجنبه, لذي الكل بصفة عامة و المصاب بصفة خاصة تمكننا من منع هذا الأخيرمن أن يصبح آلة لانتقال الفيروس عن جهل و ذالك:
• بتحسيسه بالأمان. La Sécurité
• بتحسيسه بالانتماء. L’appartenance
• بتحسين طرق التواصل. La communication

و هذا لا يمكن توفيره ءالا ءاذا كان الطرف الآخر يحس بالأمان:
بمعرفة الأشياء و تعريفها حيث يحدث تفاعل بسيكوفيزيولوجي.

أي أن الأبعاد الثلاثة:

• العقل.
• الجسم.
• الأحاسيس.

تكون منسجمة و متوازنة.

عندما يكون العقل لا يتوفر على كل المعلومات فانه يولد ءاحساس بعدم الأمان مما يدفع الجسم ءالى النفورو الابتعاد وإبعاد ما يظنه سبب هذا الإحساس.

إن عدم التوازن بين الأبعاد الثلاثة يولد ضغطا كبيرا و قويا مما يؤدي حسب طبيعة الإنسان إما إلى الثوران أوالكبث.

و لكي أخلق التوازن بين الأبعاد الثلاثة يجب تدبير الضغط على الأحاسيس و المشاعر: بالمعرفة 4/4/8.
بعد هذا فقط أستطيع أن أتواصل دون خوف ءالا أن هناك حواجز لهذا التواصل و ذالك حسب عقيدتي و ديني ومبادئي و وسطي و تربيتي أي إطار حياتي مما يجعلني:

• أطلق حكما مسبقا على المصاب.
• ألا أقول و لكن أفعل ما يحسسه بالتمييز.
• أحاول التأثير على قيم المصاب و مواقفه. » التصرف «
• أتجاهل حاجياته.

G.Imene
2010-04-10, 21:54
<H1 id=firstHeading class=firstHeading>عبد الرحمن بن رستم</H1>
<DIV id=body*******>
<H3 id=siteSub>من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة</H3>
<DIV id=*******Sub>
<DIV id=mw-revisiontag class="flaggedrevs_short rtl plainlinks noprint"><SPAN class="fr-icon-current plainlinks"></SPAN><B><A class=mw-redirect title="مساعدة:تحقيق الصفحة" href="/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9:%D8%AA%D8%AD% D9%82%D9%8A%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D 8%A9"><FONT color=#002bb8>المراجعة الحالية</FONT></A></B> (غير مراجعة)</DIV></DIV>
<DIV id=jump-to-nav>اذهب إلى: <A href="#column-one"><FONT color=#002bb8>تصفح</FONT></A>, <A href="#searchInput"><FONT color=#002bb8>البحث</FONT></A></DIV><!-- start ******* -->
<TABLE style="BORDER-BOTTOM: #aaa 3px solid; BORDER-LEFT: #aaa 3px solid; MARGIN: 0px 0px 1em 1em; BORDER-COLLAPSE: collapse; FONT-SIZE: 95%; BORDER-TOP: #aaa 3px solid; BORDER-RIGHT: #aaa 3px solid" border=1 cellSpacing=0 cellPadding=2 width=300 align=left>
<TBODY>
<TR>
<TD style="BORDER-BOTTOM: 3px" colSpan=2 align=middle><FONT size=+2><B>عبد الرحمن بن رستم</B></FONT>
<P><BR></P></TD></TR>
<TR>
<TD style="BACKGROUND: #efefef" colSpan=2 align=middle></TD></TR>
<TR>
<TD><B>إستلام الحكم:</B></TD>
<TD><A class=mw-redirect title="22 جانفي" href="/wiki/22_%D8%AC%D8%A7%D9%86%D9%81%D9%8A"><FONT color=#002bb8>22 جانفي</FONT></A> <A class=mw-redirect title=776 href="/wiki/776"><FONT color=#002bb8>776</FONT></A></TD></TR>
<TR>
<TD><B>انتهاء الحكم:</B></TD>
<TD><A class=mw-redirect title="11 نوفمبر" href="/wiki/11_%D9%86%D9%88%D9%81%D9%85%D8%A8%D8%B1"><FONT color=#002bb8>11 نوفمبر</FONT></A> <A class=mw-redirect title=787 href="/wiki/787"><FONT color=#002bb8>787</FONT></A></TD></TR>
<TR>
<TD><B>تاريخ ومكان الميلاد:</B></TD>
<TD>-,-</TD></TR>
<TR>
<TD>'<B>تاريخ ومكان الوفاة&nbsp;:</B></TD>
<TD><A class=mw-redirect title=806 href="/wiki/806"><FONT color=#002bb8>806</FONT></A>,<A title=تيارت href="/wiki/%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%AA"><FONT color=#002bb8>تيارت</FONT></A></TD></TR></TBODY></TABLE>
<P><B>عبد الرحمن بن رستم</B> مؤسس <A class=mw-redirect title="الدولة الرستمية" href="/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84% D8%B1%D8%B3%D8%AA%D9%85%D9%8A%D8%A9"><FONT color=#002bb8>الدولة الرستمية</FONT></A> <A title=إباضية href="/wiki/%D8%A5%D8%A8%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D8%A9"><FONT color=#002bb8>الاباضية</FONT></A> في شمال إفريقيا عاصمتها تهرت تسمى <A title=تيارت href="/wiki/%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%AA"><FONT color=#002bb8>تيارت</FONT></A> حاليا. اسمه عبد الرحمن بن رستم بن بهرام بن سام بن كسرى، من الفرس وهو أحد تلامذة <A title="أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة" href="/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D8%A9_ %D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85_%D8%A8%D9%86_%D8%A3%D8%A8 %D9%8A_%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A9"><FONT color=#002bb8>أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة</FONT></A> وإليه تنسب الدولة الرستمية.</P>
<P>بويع له بالإمامة عام 160هـ وقيل 162هـ. وكان لهذا الامام ابنة تسمى أروى وقد خطبها حاكم الصفرية اليسع لإبنه مدرار وهدف هذا الإمام من هذا الزواج للمذكور توحيد الصلة وتقوية العلاقات بين دولته وبين الصفرية لأن الصفرية كانت قوية إذ كانت تحت حكم حاكم الصفرية ما يعد بعشرات الالوف من المقاتلة الموصوفين بالشجاعة والبسالة. أمل هذا الامام أن يأتي يوم ما على أولادها إن قدّر الله بحملها وهم على مذهب الاستقامة فيضمهم هو أو من يلي الأمر بعده إليه أو تتوثق علائق الوداد بين المملكتين، فلا يطرقه منهم طارق سوء ولا يأتيه من قبلهم ما يكدر راحته أو يوجب له قلقا أو خللا في داخليته، هذا ولما سيرة هذ الامام مشهورة بالعدل والاستقامة.</P>
<P>ولما أيقن بدنو الأجل وانقضاء العمر تأسّى بالفاروق <A title="عمر بن الخطاب" href="/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%B1_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AE %D8%B7%D8%A7%D8%A8"><FONT color=#002bb8>عمر بن الخطاب</FONT></A> واقتفى أثره إعتناءً منه بشأن الإسلام والمسلمين. فجعل الإمامة شورى بين سبعة رجال ممن تفرّس فيهم الصلاح وما احرزوه من كمال الإقتدار وهم ولده العلامة <A class=new title="عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم (الصفحة غير موجودة)" href="/w/index.php?title=%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9 %88%D9%87%D8%A7%D8%A8_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8%D8 %AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86_%D8%A8%D9 %86_%D8%B1%D8%B3%D8%AA%D9%85&amp;action=edit&amp;redlink=1"><FONT color=#ba0000>عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم</FONT></A> والعلامة <A class=new title="مسعود الاندلسي (الصفحة غير موجودة)" href="/w/index.php?title=%D9%85%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF_%D8 %A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AF%D9%84%D8%B3%D9%8A&amp;acti on=edit&amp;redlink=1"><FONT color=#ba0000>مسعود الاندلسي</FONT></A> <A class=new title="أبو قدامة يزيد بن فندين اليفرني (الصفحة غير موجودة)" href="/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D9%82%D8%AF%D8 %A7%D9%85%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%A8%D9 %86_%D9%81%D9%86%D8%AF%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9 %8A%D9%81%D8%B1%D9%86%D9%8A&amp;action=edit&amp;redlink=1"><FONT color=#ba0000>وأبو قدامة يزيد بن فندين اليفرني</FONT></A> <A class=new title="عمران بن مروان الاندلسي (الصفحة غير موجودة)" href="/w/index.php?title=%D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%86_%D8 %A8%D9%86_%D9%85%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9 %84%D8%A7%D9%86%D8%AF%D9%84%D8%B3%D9%8A&amp;action=edi t&amp;redlink=1"><FONT color=#ba0000>وعمران بن مروان الاندلسي</FONT></A> <A class=new title="أبو الموفق سعدوس بن عطية (الصفحة غير موجودة)" href="/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D9 %85%D9%88%D9%81%D9%82_%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D9%88%D8% B3_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%B7%D9%8A%D8%A9&amp;action=ed it&amp;redlink=1"><FONT color=#ba0000>وأبو الموفق سعدوس بن عطية</FONT></A> <A class=new title="شكر بن صالح الكتامي (الصفحة غير موجودة)" href="/w/index.php?title=%D8%B4%D9%83%D8%B1_%D8%A8%D9%86_%D 8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8 %A7%D9%85%D9%8A&amp;action=edit&amp;redlink=1"><FONT color=#ba0000>وشكر بن صالح الكتامي</FONT></A> والعلامة <A class=new title="مصعب بن سدمان (الصفحة غير موجودة)" href="/w/index.php?title=%D9%85%D8%B5%D8%B9%D8%A8_%D8%A8%D9 %86_%D8%B3%D8%AF%D9%85%D8%A7%D9%86&amp;action=edit&amp;red link=1"><FONT color=#ba0000>مصعب بن سدمان</FONT></A> وكلهم أعلام في التقوى والصلاح.</P>
<P>وكانت خلافته 11 سنة وكل من هؤلاء السبعة كان يرفض أن يكون الامر له ثم استقر الامر أن يبايعوا ابنه عبد الوهاب بالإمامة.</P>
<P>وكانت ولاية عبد الرحمن بن رستم من عام 160هـ - 171هـ. وأول من بايعه العلامة <A class=new title="مسعود الاندلسي (الصفحة غير موجودة)" href="/w/index.php?title=%D9%85%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF_%D8 %A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AF%D9%84%D8%B3%D9%8A&amp;acti on=edit&amp;redlink=1"><FONT color=#ba0000>مسعود الاندلسي</FONT></A> والذي كان مرشحا لهذا المنصب فحينما سمع بذلك رفضه ثم بايعه الحاضرون وحملوه إلى دار الإمامة في موكب حافل غصت به طرق المدينة وهناك تمت البيعة له من قبل العامة، وفرح الناس بذلك فرحا كبيرا.</P>
<P>وسار في الناس سيرة حسنة مثل أبيه حتى توفي عام 190 هـ.</P></DIV>

djamel-bitam
2010-04-12, 17:21
السلام عليكم :
اريد بحث في مادة الرياضيات حول معايرة سلسلة احصائية

wafaa 13
2010-04-12, 18:51
اريد مقال صحفي سيا سي او اجتماعي او اي كان من فضلك

karim10520
2010-04-12, 19:26
اريد بحث عن روسيا و لكن بالفرنسية (بين 10 و 15 صفحة)
:sdf::sdf::sdf::sdf::sdf:
:sdf::sdf::sdf::sdf:
:sdf::sdf::sdf:
:sdf::sdf:
:sdf:
شكرا مسبقا يا نسيم

صراحة مجهودات كبيرة

اسماء47
2010-04-12, 20:03
يقول بعض العلماء ان في 2012سوف يصطدم كوكب بكوكب الارض فهل هدا صحيح

samira02
2010-04-13, 12:56
ارررررررريييييييييييييدددد بحث حول المستحاثات ساعدني اريده بسرعة:sdf::sdf::sdf::sdf::sdf:

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-04-13, 20:31
لالالالالالالا لا يستطيع احد ان يتكهن بما سوف يحدث في المستقبل البعيد و العلم لله

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-04-13, 20:45
Géographique

Est-ce le plus grand pays au monde en termes de superficie s'élevant à 17 millions et 75 mille kilomètres carrés, et son territoire réparti entre les continents de l'Europe et l'Asie. La Russie représente un pont entre les continents de l'Europe et l'Asie. Est par la mer de Béring et la mer d'Okhotsk et la mer du Japon, et les trois fourchettes, et à l'ouest est bordé par le Bélarus (Biélorussie) et Oistunia et le golfe de Finlande, la Norvège et la région russe de Kaliningrad est située entre la Lituanie et la Pologne. Bien que limité au nord et Bhrbarentis Bhrcara et la mer de Laptev et de Sibérie orientale et la mer de Tchoukotka, et toutes ces mers branche de l'océan Arctique. De la Chine Vthdha du Sud, la Mongolie, le Kazakhstan, l'Azerbaïdjan, la Géorgie et la mer Noire. Comme il est doucement du sud-est de la Corée du Nord. La Russie est divisée en trois parties principales, la première partie de la Russie d'Europe et est située à l'ouest de l'Oural, la Sibérie, qui s'étend à l'est de l'Oural et l'Extrême-Orient de la Russie, y compris l'extrême sud-est et la côte du Pacifique. Il est ici vu la position stratégique de la Russie.

Histoire de la Russie
Logo de la Russie
Cet article fait partie d'une série de l'histoire
Bulgares de la Volga (AH 7-13)
Caspienne (AH 7-10)
Ross Boxes (AH 8-9)
Rus Russie (AH 9-12)
Vladimir - Souzdal (AH 12-14)
République de Novgorod (AH 12-15)
L'invasion mongole (à partir des années vingt aux années quarante du siècle 13)
Prince des Tatars (AH 13-15)
Grand-Duché de Moscou (1340-1547)
La Russie tsariste (1547-1721)
Empire russe (1721-1917)
Gouvernement provisoire de Russie / République de Russie (1917)
La Russie soviétique et de l'Union soviétique (1917-1991)
Russie (1991 - aujourd'hui)
Russie
.

(L'histoire de la Russie de l'Est Slaves. Le premier pays à slave oriental, la Rus, a adopté le christianisme de l'Empire byzantin en 988 [1], le début de la synthèse entre la culture de l'Empire byzantin et slave connaître la culture russe pour le prochain millénaire [2]. Désagrégés Rus 'de Kiev dans l'état final, et a finalement succombé aux envahisseurs, les Mongols en 1230. Pendant cette période, un certain nombre de polarisation régionale, en particulier dans le Novgorod et de Pskov, se sont battus pour hériter de l'héritage de la Rus 'de Kiev, culturel et politique.

Après le 13 ème siècle, Moscou progressivement venus à dominer l'ancien centre culturel. [2] le 18 ème siècle, est devenu le grand-duché de Moscou, l'Empire russe est énorme et la propagation de la Pologne vers l'est du Pacifique. Expansion dans la direction de l'ouest de sensibiliser les russes de la séparer de la majeure partie du reste de l'Europe, et se brisa l'isolement imposé au début de l'expansion. Les régimes successifs dans le 19ème a répondu à une telle pression avec un mélange tiède de la réforme et de répression. servage russe a été aboli en 1861, mais que son abolition a été réalisée dans des conditions défavorables pour les agriculteurs et conduit à une augmentation des pressions révolutionnaire. Entre l'abolition du servage et le début de la Première Guerre mondiale, en 1914, et le Stolypine réforme, entrer dans la constitution de 1906 et les modifications de la Douma important dans l'économie et la politique en Russie, [3] Mais César n'était pas prêt à renoncer à un régime autoritaire, ou le partage du pouvoir [4].

Révolution russe en 1917 a été causée par une combinaison de l'effondrement économique, fatigue de la guerre, et le mé*******ement avec le système de gouvernement autoritaire, et il a la première coalition de libéraux et de socialistes modérés au pouvoir, mais l'échec des politiques a conduit à la prise du pouvoir par les bolcheviks, les communistes, le 25 octobre. Entre 1922 et 1991, l'histoire de la Russie est avant tout dans l'histoire de l'Union soviétique, l'&#201;tat efficace idéologique, qui était en rapport avec ce qui est sur l'Empire russe avant le traité de Brest-Litovsk. Approche de la construction du socialisme, cependant, diffèrent sur des périodes différentes dans l'histoire de l'Union soviétique, de l'économie mixte et une société diversifiée et de la culture de 1920 à l'économie dirigée, et de la répression sous Staline dans «l'ère de stagnation» en 1980. De ses premières années, s'est fondé sur le gouvernement de l'Union soviétique sur le régime de parti unique par les communistes, a également appelé les bolcheviks eux-mêmes, qui a débuté en Mars 1918. [5] Cependant, en fin des années 1980, avec la faiblesse des structures économiques et politiques, qui est devenue aiguë, à l'initiative des dirigeants communistes procéder à des réformes importantes, qui ont conduit à l'effondrement de l'Union soviétique [6].

Histoire de la Fédération de Russie et une brève, uniquement en raison de l'effondrement de l'Union soviétique à la fin 1991. Depuis son indépendance, il ya eu une reconnaissance de la Russie en tant que successeur juridique de l'Union soviétique sur la scène internationale. [7] Toutefois, la Russie a perdu son statut de superpuissance que le pays est confronté à de graves difficultés dans ses efforts pour établir des post-soviétique nouveau système politique et économique. Annulation de la planification socialiste, le centre et la propriété publique des biens de l'ère soviétique, tentative de la Russie pour reconstruire l'économie avec des éléments de capitalisme de marché, souvent avec des conséquences douloureuses. [6] Même aujourd'hui, la Russie partage beaucoup de la continuité de la culture politique et la structure sociale de l'histoire des tsars et de ses prédécesseurs soviétiques.
[Edit] Sujets fédéraux
Crystal Clear app kdict.png Article détaillé: les entités fédérales de Russie

La Fédération de Russie se compose de 83 entités fédérales comme suit:

* 21 de la République de la plupart d'entre eux jouissent d'une autonomie dans leurs affaires intérieures. Souvent, représentant l'ensemble de la République d'un groupe ethnique ou plus.
* 46 oblasts (régions)
* 9 Krai (provinces)
* 4 okrug (région autonome)
* 2 villes fédérales

Récemment annoncé 7 régions fédérales, les régions fédérales russes grande (4 en Europe et 3 en Asie) comme une couche de la haute direction au cours des 83 entités dans le cadre du niveau national.
Crystal Clear app kdict.png Article détaillé: Histoire de la Russie

Climatiques en Russie varient considérablement en raison de l'énorme surface. Et est modéré en été, où les températures varient entre 1-30 degrés Celsius au-dessus de zéro, et le froid à l'automne. Dans le Valbroodp hiver rigoureux, avec des températures variant entre 0-50 degrés Celsius en dessous de zéro. Se caractérise également par les régions du nord et les zones proches du pôle Nord Bsteiha longs et froids Besifaa relativement courte et froide. Les domaines sont Moscou et Saint-Pétersbourg Fmnachha continental tempéré.


La Russie est le septième rang dans le monde en termes de la population adulte est d'environ 145 millions d'habitants, 12 millions d'entre eux à Moscou, la capitale et presque ont fait l'objet d'une catastrophe démographique, où le déclin de la population après la dissolution de l'Union soviétique par une grande marge et cela fait du gouvernement central administre des programmes pour encourager la reproduction et le soutien de la famille et de donner caractéristiques Mère et le soutien financier et social. Les raisons de la diminution du nombre de personnes en Russie à s'abstenir de la reproduction et l'âge tardif de plus son mariage avec le taux de mortalité élevé chez les hommes. Quant à la Russie à également connu une catastrophe démographique provoqué par la guerre civile et de deux guerres mondiales, qui ont remporté la Russie est le plus grand nombre de de victimes, plus de vingt millions de morts de la population de l'ancienne Union soviétique.
[Edit] Les croyances religieuses

Parmi les grandes religions de la population de la Fédération de Russie

* Christian:
* La part des chrétiens orthodoxes d'environ 63% de la population russe, soit environ 105,861 millions de personnes, et a été le début du déploiement depuis AD 988. Il ya aussi des petits groupes de catholiques et protestants.
* Islam:

Le pourcentage de musulmans en Russie, 11,7% [8], qui est à environ 15-20 millions de personnes à Moscou et la deuxième après le christianisme, l'islam a été en Sibérie, 822 m, extension de la règle islamique de Mughal et les Abbassides il. - Les zones de concentration de musulmans: l'ensemble de la Russie du Caucase, la Sibérie, Moscou, et une minorité dans l'ouest de la Russie et de Sakha.

* Le judaïsme:

Les Juifs y avait 0,281%, soit environ 400 mille Juifs et parler le yiddish. - Le quartier juif de la concentration: Moscou et l'Oblast autonome juif.

* Bouddhisme:

Il ya environ 0,14% bouddhistes, soit environ 300 mille personnes. - Domaine de la propagation du bouddhisme: la diffusion du bouddhisme en Russie dans le sud-est de la Russie et il ya une république dans la partie européenne, un Aloliorbep seule région a vécu une la plupart bouddhistes de Kalmoukie.

* L'athéisme: Il ya 0,4% de la population de la Russie, ou d'environ 0,86 millions de personnes, non religieux.


En Russie, un certain nombre de nationalités sont, respectivement, en tant que: russe, tatar, ukrainien, bachkir, Jawvaschep, tchétchène, arménienne, où le nombre de ces millions de personnes bi. &#192; l'exception de onze autres minorités ethniques de numérotation un demi-million de personnes. Bien que la majorité du nationalisme russe, où les plus de 116 millions de personnes, environ 80% de la population.


langue russe, l'une des langues slaves sont plus largement utilisé la langue parmi les langues slaves en Europe et le nombre de Mtklmiha environ 320 millions de personnes. Il est aussi la langue officielle en Russie.
[Edit] l'adhésion à l'Organisation de la Conférence islamique

La Russie a rejoint l'Organisation de la Conférence islamique en 2005 en qualité d'observateur et non un membre.
[Modifier] &#201;conomie
Crystal Clear app kdict.png Article détaillé: &#201;conomie de la Russie

La Russie a beaucoup de ressources naturelles comme le pétrole et le gaz naturel, fer, nickel, diamants, phosphate, argent, plomb, or et bois, sauf pour l'agriculture et l'industrie lourde et moderne ..

Je savais que la Russie depuis la fin du système socialiste d'une période de transition d'une économie planifiée à une économie de marché. économie russe est actuellement en avance par rapport aux début des années nonante, la Russie a la septième économie en importance au monde, après la Grande-Bretagne et la France [9]. Le principal problème de la faiblesse de l'économie russe est des dépenses militaires, et les dépenses deuxième grande du budget d'armes russes. Le marché russe est de retour sur le marché connaît une croissance soutenue dans la période actuelle, la Russie a réalisé un bénéfice en raison des prix élevés du pétrole et du gaz naturel. En général, la plupart des exportations de la Russie sont des matières premières et des exportations d'énergie, mais la Russie a des capacités de production importantes dans les domaines de l'aérospatiale, de l'ingénierie nucléaire, et la science.

C'étaient les années de Khrouchtchev et Brejnev se caractérisent par le sommet de la science soviétique et de l'industrie. Première t centrales nucléaires (réacteurs nucléaires) dans le monde a été fondée en 1954 à Obninsk. Construit lignes Baïkal Amour.


* La monnaie officielle est le rouble, équivalant à cent pour le Québec.
* Catégories billets actuellement en circulation: 5000 roubles, 1000 roubles - 500 roubles - 100 roubles - 50 roubles - 10 roubles - 5 -1 roubles roubles.



Le programme spatial soviétique, fondé par Sergueï Korolev, a été particulièrement réussie. Le Octobre 4 1957, l'Union soviétique a lancé le premier satellite (satellite), Spoutnik. [10] sur 12 avril 1961 est devenue la Youri Gagarine premier homme à Voyage dans l'espace dans le vaisseau spatial soviétique Vostok 1. [11] Parmi les autres réalisations du programme spatial russe comme suit: Image le premier de l'autre côté de la lune et l'exploration de la planète Vénus, complètent le premier véhicule d'Alexei Leonov et le premier vol spatial de femmes Terechkova Valentina. Récemment, l'Union soviétique a la station de la planète premier espace, Saliout en 1986 et a été remplacé par le Pamir, la première station habitée en permanence l'espace, qui servi de 1986 à 2001.


La Russie est le successeur de la plupart des armes de l'ex-Union soviétique et en particulier les armes nucléaires et des satellites espions et des armes des usines et des bases militaires, même celles qui sont maintenant situés à l'extérieur de ses frontières dans l'une des républiques de l'ex-Union soviétique. La Russie a une des armées les plus puissantes dans le monde est le nombre de ses membres actifs et 1037000 est donc le quatrième au niveau mondial en termes de nombre de formateurs. Le gouvernement a élaboré un budget pour les dépenses militaires en 2008 a été estimée à quarante milliards de dollars, faisant de la Russie est le huitième rang dans le monde en termes de dépenses militaires. La Russie possède le plus grand stock d'armes nucléaires dans le monde, estimée à environ 16000 têtes nucléaires. Depuis 2001, la Russie est le principal fournisseur d'armes que les exportations d'armes à plus de 80 pays et contrôle environ 30% du commerce mondial des armes. La Russie a des stocks au deuxième rang mondial des missiles Alblasstip contrairement aux &#201;tats-Unis et la Russie est le seul pays qui a un des bombardiers stratégiques. Est divisé en l'armée russe à l'armée de terre russe et la flotte de la Russie et la force aérienne russe et des parachutistes et des forces armées russes et les forces spatiales russes de missiles russes.]]


* Républiques de la Russie
* Russie oblasts
* Krai en Russie
Russie Okrojat *
* Les zones de la Fédération de Russie
* Villes, la Fédération de Russie.
* Liste des villes et villages de la Russie

KhaledMadridi
2010-04-14, 08:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد بحث حول النبات باللغة الانجليزية

وجزاكم الله كل خير

karim10520
2010-04-14, 17:00
http://asas123.jeeran.com/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

lafouz7
2010-04-14, 19:49
اريد بحث ل السجع و الكناية

yacineouahab
2010-04-15, 17:10
اريد بحث حول الحيوانات العقيمة + من ابوها ومن امها? بالصور
اريده في اقرب وقت

ziani ahmed
2010-04-16, 10:41
أريد بحث في التربية الاسلامية للسنة الثانية ثانوي
بعنوان " المدارس الفقهية في بلادنا "
و أرجوا منك أن تقبل طلبي و أن تجسده في أقرب الآجال لأنني أحتاجه يوم الأحد المقبل انشاء الله:mh31:

ziani ahmed
2010-04-16, 10:42
في بلادنا أقصد الجــــــــــــــــــــزائــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــر

sousanabn
2010-04-17, 16:02
أرجو المساعدة لقد قالت لنا استاذة اللغة الفرنسية:dans un texte vous devez presenter les etapes de la fabrication du papier oubien le frmage oubien un autre objet

sousanabn
2010-04-17, 16:04
أرجوك احتاجه غدا
please

sousanabn
2010-04-17, 16:05
please i need it tommorow

marwa14
2010-04-17, 16:56
من فضلكم اريد بحث عن غارداية يتضمن مايلي:
superficie
statut administratif
nombre d'habitants
code postal
histoire
patrimoine
situation géographique
stmboles représentatifsاخر اجل اليووووووووووووم

marwa14
2010-04-17, 16:58
بسرررررررررررررعة ارجووووووووووووووووووك

marwa14
2010-04-17, 17:07
يا اخي بسرررررررررعة

أبو جماد
2010-04-20, 13:54
أريد بحث على الامراض في مادة الانجليزية

حنان1
2010-04-22, 18:42
بحث حول مستحثات و شكرا

يوسف البوسعادي
2010-04-23, 16:01
بحث حول نقل الحركة بالسلاسل

يوسف البوسعادي
2010-04-23, 16:25
بحث حول نقل الحركة بالسلاسل

oumyassin
2010-04-25, 18:48
السلام عليكم و رحمة الله اخي nassim97 اريد بحث لبنت اختي هناء عن كيفية بيع الحاسوب مع وصفه و استعمال المصطلحات
باللغة الفرنسية تكون فقرة صغيرة ، و جزاك الله عنا كل خير و اريده الليلة انا انتظرك اخي الكريم و شكرا

بوجلال28
2010-04-30, 14:57
اريد بحث عن النفايات المنزلية

ismail0102
2010-05-03, 15:37
اريد بحث باللغة الفرنسية حول الماء

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-05-07, 07:16
بحث حول الماء بالفرسية
Une eau est bien une excavation ou une structure créée dans le sol en creusant, conduire, aléser ou à percer accès à l'eau dans les aquifères souterrains. L'eau de puits est attirée par une pompe électrique submersible ou une pompe mécanique (par exemple à partir d'un moulin à vent de pompage d'eau [1]). Il peut également être établi en utilisant des contenants, tels que seaux, qui sont soulevées mécaniquement ou à la main. Bien que non essentiel, un réservoir de stockage avec une pression de 40-60 psi est généralement ajoutée au système (après la pompe), de sorte que la pompe n'a pas besoin de fonctionner constamment. [2] [3] Pour réduire l'électricité nécessaire à la pompe jusqu'à l'eau, souvent, une citerne est également ajouté avec une petite pompe seconde (voir schéma ci-dessous).
Wells peut varier considérablement en profondeur, le volume d'eau et qualité de l'eau. L'eau de puits contient généralement plus de minéraux en solution d'eau de surface que et peuvent nécessiter un traitement pour adoucir l'eau en éliminant les minéraux tels que l'arsenic, le fer et le manganèse.
Types de puits d'eau
Les puits creusés


Une eau dessinés à la main et à Chennai, en Inde.
Jusqu'à ces derniers siècles, tous les puits artificiels ont été sans pompe de puits creusés à des degrés de formalité. Leur caractère indispensable a produit de nombreuses références littéraires, littérale et figurée, pour eux, y compris l'histoire chrétienne biblique de Jésus rencontre une femme au puits de Jacob (Jean 4:6) et la rime "Ding Dong Bell maternelles" sur un chat dans un puits.
Ces puits ont été creusés primitive fouilles avec des diamètres assez grand pour accueillir les hommes avec des pelles à creuser vers le bas en dessous de la nappe phréatique. Relativement versions officiel avaient tendance à être garni de pierres posées ou en brique, d'étendre cette doublure dans un mur autour du puits sans doute contribué à réduire la contamination et des blessures en tombant dans le puits. La ferme iconique américaine caractéristiques et un toit pointu au-dessus du mur, la réduction de la contamination aéroportée et un treuil manivelle, monté entre les deux membres de soutènement du toit, pour élever et abaisser un seau pour obtenir de l'eau.
Plus moderne, les puits creusés à la main peut pompé, en particulier dans les pays en développement.
Notez que le terme "puits de surface" n'est pas synonyme de bien creusé, et peut effectivement être très profonde - voir type d'un aquifère, ci-dessous.
Les puits commandés
Les puits commandés peuvent être très simplement créé dans les matériaux meubles avec un "point bien", qui consiste d'un point de lecteur durci et un écran (un tuyau perforé). Le point est simplement enfoncé dans le sol, habituellement avec un trépied et "conducteur", avec des sections de tuyau ajouté au besoin. Un pilote est un tuyau pondérée qui glisse sur le tuyau conduits, et est régulièrement lâchée sur elle. Lorsque les eaux souterraines sont rencontrées, le puits est lavé de sédiments et d'une pompe installée.
Les puits forés


Cable eau outil de forage de puits forage à Kimball, Virginie-Occidentale.


Schéma d'un système de puits d'eau automatique alimenté par un jet de la pompe.


Schéma d'un système de puits d'eau automatisé alimenté par une pompe submersible.


Schéma d'un système de puits d'eau avec une citerne.
Les puits forés ne peut obtenir de l'eau à partir d'un niveau beaucoup plus profond par le forage mécaniques.
Les puits forés avec des pompes électriques sont actuellement utilisés dans le monde entier, généralement dans les zones rurales ou peu peuplées, mais de nombreuses zones urbaines sont fournies en partie par les puits municipaux.
Les puits forés sont généralement créées à l'aide du haut-tête style rotative, table tournante, ou de machines outil de forage par câble, toutes les tiges de perçage qui sont activés pour créer une action de coupe dans la formation, d'où le terme «forage». machines de forage de puits peu profonds plupart sont montés sur de gros camions, remorques, voitures ou véhicules à chenilles. Les puits d'eau généralement de 20 à 600 pieds (180 m), mais dans certaines régions peut aller plus loin que 3.000 pieds (910 m).
Foreuses utiliser une chaîne en acier segmenté de forage, généralement composé de 20 pieds (6,1 m) les sections de tubes d'acier qui est filetée ensemble, avec un peu ou autre dispositif de forage à l'extrémité inférieure. Certaines machines à forer rotatives sont conçus pour installer (par route ou de forage) une enveloppe en acier dans le puits, en liaison avec le forage du trou de forage réelle. Air et / ou de l'eau est utilisé comme fluide de circulation de déplacer des boutures et des morceaux cool au cours du forage. Une autre forme de forage rotatif style, appelé "boue rotative, permet l'utilisation d'une boue spécialement conçus, ou d'un fluide de forage, qui est constamment modifié au cours de l'exercice afin qu'il puisse toujours créer suffisamment de pression hydraulique à tenir les parois latérales de l'alésage trou ouvert, indépendamment de la présence d'un tubage du puits. En règle générale, les puits creusés dans le roc ne sont pas tubé jusqu'à ce que le processus de forage est terminé, quelle que soit la machine utilisée.
La plus ancienne forme de machines de forage est l'outil par câble, encore utilisé aujourd'hui. Spécialement conçu pour descendre et monter un peu dans le trou, le «battage» de la perceuse entraîne la peu d'être soulevé et déposé sur le fond du trou, et la conception du câble provoque le peu de tordre à environ 1 / 4 de tour par goutte d'eau, créant ainsi une action de forage. Contrairement forage rotatif, forage au câble nécessite l'action de forage d'être arrêté pour que le trou de forage peut être vidée, ou vidés de déblais de forage.
Les puits forés tubés sont généralement d'un tuyau fabriqué en usine, habituellement en acier (dans l'air rotatifs ou forage au câble) ou en plastique / PVC puits (dans la boue rotative, également présent dans les puits forés dans le roc). Le boîtier est construit par soudure, soit par voie chimique ou thermodynamique, les segments de boîtier ensemble. Si le boîtier est installé au cours du forage, la plupart des exercices d'entraînement sera le boîtier dans le sol que le trou de forage avancées, tandis que d'autres machines plus récentes ne permettent en fait pour l'enveloppe en rotation et de forage dans la formation de la même manière que le bit de progresser juste en dessous. PVC ou en plastique est généralement soudés puis descendu dans le puits foré, empilées verticalement avec leurs extrémités imbriqués et soit collé ou cannelé ensemble. Les sections de l'enveloppe sont en général de 20 '(6 m) de longueur ou plus, et 6 "-12" (15 à 30 cm) de diamètre, en fonction de l'utilisation prévue du bien et les conditions des eaux souterraines locales.
La contamination de surface de puits aux &Eacute;tats-Unis est généralement contrôlée par l'utilisation du sceau de la surface d'un '. Un grand trou est foré à une profondeur prédéterminée ou à une formation de confinement (argile ou de roche, par exemple), puis un trou plus petit pour le puits est achevé à ce moment là. Le puits est tubé généralement de la surface vers le bas dans le petit trou avec un boîtier qui est le même diamètre que le trou. L'espace annulaire entre le grand trou et le plus petit boîtier est rempli avec de l'argile bentonite, de béton ou autre matériau d'étanchéité. Cela crée un joint étanche entre la surface et la couche de confinement qui empêche la prochaine contaminants de se déplacer vers le bas des flancs de l'enveloppe extérieure ou trous de forage et dans l'aquifère. En outre, les puits sont généralement plafonnés avec soit un génie couvercle du puits ou du sceau qui évacue l'air à travers un écran dans le puits, mais garde les insectes, les petits animaux et des personnes non autorisées d'accéder au bien.
Au bas du puits, basée sur la formation, un dispositif de filtrage paquet de filtre, fendue boîtier, ou d'ouvrir trou est laissé pour permettre l'écoulement de l'eau dans le puits. Construit écrans sont généralement utilisés dans les formations meubles (sables, graviers, etc), permettant à l'eau et un pourcentage de la formation à passer à travers l'écran. Autoriser certaines matières à passer à travers crée un filtre à grande surface du reste de la formation, comme la quantité de matière présente de passer dans le diminue ainsi lentement et est retiré du puits. puits tubés sont généralement Rock avec un revêtement en PVC / boîtier et l'écran ou à encoches boîtier au fond, cela est principalement présente juste pour garder les roches de pénétrer dans la pompe. Certains puits utiliser Pack filtrer une «méthode, où un sous-écran ou la gaine fendue est placé à l'intérieur du puits et un support de filtre est emballé autour de l'écran, entre l'écran et le trou de forage ou à l'enveloppe. Cela permet à l'eau à filtrer des matériaux indésirables avant d'entrer dans le puits et la zone de pompage.
Classification
Deux grandes classes de types foré-même peuvent être distingués, en fonction du type d'aquifère dont le puits est achevé dans:
• les puits peu profonds ou en milieu ouvert sont déroulées dans la plus haute saturation des aquifères à cet endroit (l'aquifère supérieure en milieu ouvert), ou
• profondeur des puits ou confinés, qui sont irrécupérables par une couche imperméable vers le bas dans un aquifère qui est pris en sandwich entre deux couches imperméables (aquitards ou aquicludes). La majorité des aquifères captifs sont classés comme artésiens parce que la charge hydraulique dans un milieu confiné et est plus élevé que le niveau de la partie supérieure de l'aquifère. Si la charge hydraulique dans un milieu confiné et est plus élevé que la surface du sol, il est un "fluide" puits artésien (nommé d'après Artois en France).
Deux autres grandes catégories de bien types peuvent être distingués, basée sur l'utilisation du bien:
• la production ou de puits de pompage, sont de grand diamètre (> 15 cm de diamètre) tubé (métal, plastique, ou en béton) des puits d'eau, construit pour extraire l'eau de l'aquifère par une pompe (si le puits n'est pas artésiens).
• puits de surveillance ou de piézomètres, sont des puits de diamètre souvent plus petits utilisés pour surveiller la charge hydraulique ou de l'échantillon des eaux souterraines pour les constituants chimiques. Piézomètres sont des puits de surveillance réalisée sur une section très courte de l'aquifère. Les puits de surveillance peuvent aussi être remplis à plusieurs niveaux, permettant échantillons discrets ou d'effectuer les mesures à différentes élévations verticales à l'emplacement même carte.
De toute évidence, un puits construit pour le pompage des eaux souterraines peut être utilisé passivement comme un puits de surveillance et un puits de petit diamètre peut être pompée, mais cette distinction par l'usage est commun.
Les eaux souterraines
Article détaillé: aquifère


L'eau étant levé à partir d'un puits traditionnel; Lieu: Taliparamba, Kannur, Kerala, Inde
A est bien fait en atteignant les eaux souterraines de la nappe phréatique. L'eau souterraine est stockée naturellement sous la surface de la Terre. La plupart des eaux souterraines proviennent de pluie ou de neige qui s'infiltre dans le sol et recueille. Les eaux souterraines fournissent environ 20 pour cent de l'eau douce utilisée aux &Eacute;tats-Unis. La plupart des zones rurales et certaines villes tributaires des eaux souterraines comme source d'eau.
La plupart des eaux de pluie est absorbée par le sol et remplit les petits espaces entre les particules du sol. Toutefois, l'excès d'eau s'écoule sur le haut de la terre jusqu'à ce qu'il atteigne une rivière, un ruisseau, ou un réservoir. L'eau de ruissellement entraîne les polluants qu'elle rencontre le long du chemin vers le réservoir.
Comme l'eau s'infiltre dans le sol, il s'installe dans les pores et les fissures des roches souterraines et dans les espaces entre les grains de sable et de morceaux de gravier. Avec le temps, l'eau ruisselle vers le bas dans une couche de roche ou d'autres éléments qui sont étanches à l'eau. Cette zone étanche recueille les eaux souterraines, la création d'une zone saturée connu sous le nom d'un aquifère. Aquifères dans les Etats-Unis sont généralement fabriqués à partir de gravier, grès, calcaire, ou de basalte (roche volcanique).
L'eau dans la terre que ces puits se permettre est à une place dans le terrain connu sous le nom de la nappe phréatique. La nappe phréatique est le niveau de la nappe phréatique sous la surface de la Terre. Ce tableau est mesurée par la profondeur de la limite supérieure de l'aquifère. La nappe phréatique peut être abaissé par le manque de précipitations ou de découvert.
Découvert se produit lorsque l'eau est extraite de l'aquifère à un rythme plus rapide que ce qui peut être naturellement renouvelées par la pluie ou la neige. L'abaissement de la nappe phréatique provoque des problèmes tels que l'affaissement du sol, fissuration de surface, des dolines à la surface, et les dommages à l'eau de l'aquifère production caractère due à la compaction. Par exemple, dans la ville chinoise de Shanghai, la terre est généralement doux. Les gens de pomper les eaux souterraines des puits, conduisant au naufrage final des strates environnantes. gouvernement de la ville de Shanghai a été forcé de sceller tous les puits de la ville dans les années 1960. Dans les zones côtières, de découvert peut conduire à des intrusions d'eau salée. intrusion d'eau salée dans les nappes phréatiques se produit à faible où des baisses de pression d'eau peut conduire à la sauvegarde des océans dans les eaux souterraines.
Dans une zone humide, la nappe phréatique peut être atteint simplement en creusant. Dans ce cas, les parois du puits sont généralement bordées de brique, la pierre ou de béton pour maintenir les côtés de s'affaisser sur le bien. Un puits creusé peut être jusqu'à 50 pieds (15 m) de profondeur, et a le plus grand diamètre de l'un des types bien. L'eau de puits qui contient un grand nombre de minéraux dissous est appelé un minéral bien. Sauf pour les zones contenant des formations karstiques, l'eau souterraine est considéré comme assez propre parce que les sols créer un filtre qui élimine les toxines de grosses molécules.
Contamination


L'homme le nettoyage d'un puits à Yaoundé, Cameroun
Les puits de surface de pompage peut souvent l'approvisionnement en eau potable à un coût très faible, mais parce que les impuretés de la surface de rejoindre facilement les sources peu profondes, un plus grand risque de contamination se produit pour ces puits quand ils sont comparés à des puits plus profonds. Dans les puits profonds et peu profonds, l'eau, il faut pomper à la surface, dans des puits artésiens, à l'inverse, l'eau monte en général à un niveau supérieur à la surface du sol lors de l'extraction à partir d'une source profonde.
Eh bien de l'eau à des fins personnelles est souvent filtrée avec marche arrière processeurs eau osmosée, ce processus peut éliminer les particules de très petite taille. Un moyen simple et efficace de tuer les micro-organismes est de faire bouillir l'eau (bien que, sauf en contact avec de l'eau de surface ou près de zones où les eaux usées traitées est de pouvoir être rechargées, les eaux souterraines a tendance à être exempt de micro-organismes). Sinon l'ajout de 1 / 8 c. à thé (0,625 mL) d'eau de Javel à un gallon (3,8 L) d'eau de la désinfecter après une demi-heure [1].
Contamination des eaux souterraines de la surface et les sources souterraines peuvent généralement être considérablement réduit par l'enveloppe de centrage correctement lors de la construction et le remplissage de la couronne boîtier avec un matériau approprié d'étanchéité. Le matériau d'étanchéité (joints) doit être placé immédiatement au-dessus de la zone de production vers la surface, parce que, en l'absence d'un sceau correctement boîtier construit, le liquide contaminé peut Voyage dans le puits par l'espace annulaire boîtier. dispositifs de centrage sont importants (généralement 1 pour la longueur du boîtier ou à des intervalles maximum de 30 pieds / 9 m) pour assurer que l'espace annulaire est injecté de même épaisseur.
contamination d'origine anthropique
Contamination liés à l'activité humaine est un problème courant avec les eaux souterraines. Par exemple, le benzène, le toluène, éthylbenzène et xylènes totaux (BTEX), qui proviennent du raffinage de l'essence, et le méthyl-tert-butyl-éther (MTBE), qui est un additif de carburant, sont des contaminants courants dans les zones urbanisées, souvent comme la suite de fuites de réservoirs de stockage souterrains. De nombreux solvants industriels aussi sont des contaminants des eaux souterraines communes, qui peuvent entrer dans les eaux souterraines par les fuites, les déversements accidentels ou intentionnels de dumping. Les installations militaires produisent également des quantités considérables de contamination des eaux souterraines, souvent sous la forme de solvants comme le trichloroéthylène (TCE) [4]. Nettoyage des eaux souterraines contaminées tend à être très coûteux. d'assainissement efficace des eaux souterraines est généralement très difficile.
contaminants naturels
Certains constituants très fréquent de l'eau de puits sont des contaminants naturels créés par des concentrations minérales du sous-sol. Parmi les exemples courants incluent le fer, le magnésium et le calcium. De grandes quantités d'ions magnésium et calcium cause ce qui est connu comme «eau dure». Certains contaminants comme l'arsenic et le radon sont considérés comme cancérigènes. contaminants [2] et donc chronique. D'autres constituants naturels de préoccupation sont les nitrates et des bactéries coliformes, qui sont tous deux considérés comme des polluants aiguë et peut dégoûter les personnes gravement considéré comme «à risque», principalement les personnes âgées, les infirmes et les nourrissons. Aussi de conséquence peut être radionucléides comme le radium, l'uranium et autres éléments. Lors de la constructon d'un nouveau test ainsi, il est considéré comme les meilleures pratiques d'investir dans une batterie complète de tests chimiques sur l'eau du puits en question. traitement au point d'utilisation est disponible pour les propriétés individuelles et des usines de traitement sont souvent construits pour l'approvisionnement en eau municipale qui souffrent de la contamination. La plupart de ces méthodes de traitement impliquent la filtration des contaminants préoccupants, et une protection supplémentaire peut être récolté en installant des écrans bien boîtier seulement à des profondeurs où la contamination n'est pas présent.

technologies anciennes et


100-ans tapissé de briques de puits d'eau situé dans la province de Buenos Aires, Argentine.
Les premiers puits sont connues depuis le néolithique. Dans la colonie de submergée Néolithique précéramique B d'Atlit Yam en Israël, daté de 8100-7500 avant JC, un puits a été trouvé, qui jusqu'à présent est la plus ancienne connue. D'autres puits PPNB (7-8 m de profondeur) sont connues de Kissonerga-Mylouthkia sur Chypre et des exemples peut-être moins profonde de Shillourokambos ainsi.
Fourrées en bois puits sont connus de la culture néolithique ancien rubanée, par exemple dans Kückhoven, datée 5090 en Colombie-Britannique et Eythra), en date du BC 5200 en Allemagne et en Autriche Schletz. Le site mésolithique au début de Friesack en Allemagne a donné une fosse peu profonde avec les restes d'un conteneur d'écorce de bouleau qui peut avoir été un puits peu profond artificielle.
Aborigènes d'Australie invoqué puits pour survivre le rude désert australien. Ils creuser, écopant hors du sable et de boue pour atteindre l'eau propre, puis couvrir avec la source spinifex à empêcher la détérioration. Non-indigènes appellent ces puits indigènes, l'imprégnation ou soakages.
En Inde, stepwells ont été créés à temps, parfois utilisé à la fois pour l'eau et pour le refroidissement.
Un système de puits karez est un modèle d'un système de collecte des eaux ancienne composée d'une série de puits et de canaux liés eaux souterraines qui recueille l'eau qui coule d'une source généralement à une certaine distance, il stocke et met ensuite l'eau à la surface en utilisant la gravité . Ce système de puits a été le plus développé à Tourfan, la Chine, un important centre commercial sur l'ancienne Route de la Soie, qui a dû sa prospérité à l'eau fournies par les karez système de puits [5].
En Egypte, shadoofs et sakiehs sont utilisés. [6] [7] Par rapport à l'autre cependant, le Sakkieh est beaucoup plus efficace, car il peut faire monter l'eau à une profondeur de 10 mètres (contre les 3 mètres de la chadouf). Le sakièh est la version égyptienne de la Noria.
Depuis l'âge de fer, les puits sont les caractéristiques communes archéologiques, à la fois avec des manches en bois et revêtements de puits à partir de la vannerie.
Récemment, cependant, les puits décrits / pompes ne sont plus très efficaces et peuvent être remplacés soit par des pompes manuelles ou pompes à pédale. Une autre alternative est l'utilisation de l'auto-puits, pompes électriques dans un puits profond (pour les profondeurs supérieures). organisations technologies appropriées Practical Action sont maintenant fournir des informations sur la façon de construire / set-up (DIY) pompes à main et pompes à pédale dans la pratiqu

wissam2010
2010-05-07, 16:47
أريد بحثا حول الماء مننننننننننننن فضلك

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-06-05, 09:49
الان قولو باي باي باي للسنة 2 متوسط


العام الجاي انشاء الله


نديرلكم موضوع كيما هدا

لكن للسنة 3 متوسط

rania algerienne
2010-08-29, 19:09
بحث حول مذكرات اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

mohammed mb
2010-09-17, 09:25
من فضلكم بحث عاجل حول المنشور القائم و أسطوانة الدوران

labbaci 1921
2010-09-24, 12:55
اريد حلول كتاب الرياضيات السنة 3متوسط

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-09-26, 06:35
اسمحلي اخي هدا الموضوع مخصص للسنة 2 متوسط

hammideche
2010-10-05, 21:23
اريد بحث عن العربي بن مهيدي
عاجل ارجوكم

hammideche
2010-10-05, 21:27
اريد بحث عن العربي بن مهيدي

salim ess
2010-10-06, 23:18
شكرا لك علي العمل الجبار الذي انت تقوم به اخي دمت مدرسة الجميع
بارك الله فيك

hammideche
2010-10-13, 19:31
اريد بحث في النفايات المنزلية بليز اسرع

zola70
2010-10-15, 10:50
عاجل
السلام عليكم أريد بحث بالفرنسية يتحدث عن السفر شكرا مسبقا لكل من يساعدني

سينام
2010-10-16, 11:29
اريد بحث حول مجتمع النحل و العلاقة القائمة بينه

سينام
2010-10-16, 12:05
اريد بحث حول العلاقة بين مجتمع النحل

سينام
2010-10-16, 12:11
اريد رد بسرعة عاجل بحث حول االعلاقة القائمة بين النحل

faridofa
2010-10-17, 08:16
السلام عليكم
اريد بحث حول
سلوكيات الصحية السلبية لجهاز الهظمي

نورالاسلا
2010-10-23, 11:01
ارجوكم ساعدوني احتاج بحث حول التنظيم في مادة الترية التشكيلية

abdelmadjid
2010-11-04, 21:38
ممكن بحث حول التفسير الخرافي للجفاف + التفسير الخرافي لزحزحة الارض والف شكر

زين الدين 2011
2010-11-05, 18:55
يعطيك الصحة يا نسيــــــــــــــــــــــــــم

djmtk2010
2010-11-08, 17:12
أريد بحث حول كيفية عيش الأمريكان قديما وحاضرا و المستقبل بالأنجليزية باختصار......و شكرا مسبقا....

أميرة قسنطينة
2010-11-09, 18:34
شرح المصطلحين الجغرافيين
القنوات
المنخفض

sorour43
2010-11-10, 14:19
و الله إنها لمبادرة طيبة لمساعدة الآخرين، أرجو مساعدتكم 00000و جعلها الله في ميزان حسناتكم00000
أريد بحثا في مادة اللغة الحية، نبذة مختصرة عن حياة الرسام الكبير بابلو بيكاسو، شكرا مسبقا.

m.ikhlasse
2010-11-13, 14:48
انا مانيش رح نطلب بجث بسح حابة نعرف كيفاه

m.ikhlasse
2010-11-13, 14:54
اني ماكملتش هدرتي كيفاه نحط تصويرة في معلومات العضو

m.ikhlasse
2010-11-13, 15:04
بليززززززززززززز

haoud lakhdar
2010-11-13, 19:19
فانا اريد وصف في حالة حركة لا يزيد عن 10 اسطر مثل ص 146

toutou39
2010-11-18, 10:30
خويا يسلم يدك ممكن القى عندك بحث عن الشاعر *مفدي زكريا* مع تمنياتي لك بالنجاح

siafamina
2010-11-19, 09:27
اريد بحث عن التدخين

الوردة الحسناء
2010-11-20, 14:50
اريد بحث حول *استغلال الاطفال في الاعمال الشاقة* مرفق بالصور

محب بلاده
2010-11-20, 18:06
خويا يسلم يدك ممكن القى عندك بحث عن الشاعر *مفدي زكريا* مع تمنياتي لك بالنجاح



وُلد شاعرنا محمد مفدى زكريا
1908م في قرية بني يزقن في منطقة الميزاب بالجنوب الجزائري وقد تلقَّى
تعليمه متنقلاً بين مختلف المدارس والمعاهد ابتداء من الكُتّاب الذي حفظ
فيه القرآن وتعلم القراءة والكتابة وانتهاء بمعهد الزيتونة والمعهد
الخلدوني في تونس، وأتيح له خلال مقامه في البلد الشقيق الاغتراف من نبع
اللغة والثقافة العربية، واستيعاب تراثها الشعري، والاطلاع على قصائد شعراء
مدرسة الإحياء وكذلك المدرسة الرومانسية، فكان لذلك أثره في إثراء موهبته
واتباعه المنهج الفني الذي قامت عليه المدرسة الأولى بصفة خاصة كما يبدو
جليَّا في شعره.. كما أتيح له متابعة الصحف العربية الوافدة من مصر إلى
تونس، وما حفلت به صفحاتها من مقالات بأقلام رواد النهضة والإصلاح
والتحرير، وانعكس هذا بدوره على الموضوعات والأفكار والمشاعر التي عبّر
عنها مفدى زكريا. لماعاد من تونس إلى الجزائر المنكوبة بالاستعمار لم يتردد
في اللحاق بركب حركة الإصلاح والاستقلال، فانضم إلى جمعية العلماء
المسلمين الجزائريين وكان من شعرائها المرموقين، وقد تتابعت قصائده بصحفها
ومجلاتها، ثم رافق الحركة السياسية الوطنية مناضلا بقلمه ولسانه، فكان شاعر
الحرية والنضال والدعوة إلى التضحية والفداء في سبيل عزة الوطن وحريته.
ولُقّب بابن تومرت، وهو اسم مؤسس دولة الموحدين في المغرب * اللهب المقدس:
لما انطلقت ثورة الفاتح من تشرين الثاني/نوفمبر سنة 1954 م التحق بصفوفها
محارباً بقلمه ولقب بشاعر الثورة التحريرية، وقد كلفه ذلك تجريده من حريته
سنوات طويلة، زُجّ فيها في غياهب السجون. وقد نظم كثيراً من قصائده
وأناشيده في الزنازين، وما ثناه هذا القمع عن عزمه. وتطالع القارىء أنفاسه
المتهدجة الثائرة في كل صفحة من صفحات أشعاره النضالية في ديوانه الكبير
(اللهب المقدس). فالثورة الجزائرية هي الينبوع المتفجر في قصيده؛ لأنها
القضية الأساسية التي وقف عليها فنه وحياته، والتي ألهمته حِرارة أنفاسه.
فلا غرو أن يقترن اسم مفدى زكريا على صفحة غلاف هذا الديوان بعبارة (شاعر
الثورة الجزائرية) فهي قولة حق بلا منازع، لأنها الجذوة التي ألهبت وجدانه
وفكره، منذ عرف طريقه إلى عالم الكلمة حتى غداً شاعر الحرية والنضال. وبهذا
الموقع ينتسب في رأينا إلى طبقة شعراء الحماسة العرب. فشعره هو الثورة،
والثورة هي شعره، ومن ثم أهدى ديوانه (إلى الدقيقة الواحدة من فاتح نوفمبر
1954م.. إلى أول أصبع جزائرية حركّها
الأزل وضغط بها القدر الرابض
على زناد البعث لتطلق القذيفة المسحورة، الأولى، فتسعِّر «اللهب المقدس» في
دروب بلادي الحالمة وأحراشها السكرى، ورمالها العطشى، وجبالها الغضبى).
ويقول في كلمة التقديم أيضاً إن «اللهب المقدس» هو ديوان الثورة الجزائرية ـ
التي يسميها ثورة العرب في الجزائر ـ بواقعها الصريح، وبطولاتها
الأسطورية، وأحداثها الصارخة، وهو «شاشة تليفزيون» تبرز إرادة شعب استجاب
له القدر. ويلاحظ أن العبارة الأخيرة تضمين لبيت أبي القاسم الشابي
المشهور. ويقتبس مفدى زكريا وصف أمير الشعراء أحمد شوقي للشعراء (أنتم
الناس أيها الشعراء) كما يُعرِّض بشعر نزار قباني في ديوان (طفولة نهد)،
وذلك في قوله: (قد لا يجد عشاق ما يسمونه بالشعر الجديد في «اللهب المقدس»
ما يشبع غرائزهم المشبوبة في جحيم النهود والبراعم والفساتين، ولكن سيجد
فيه (الشعراء الناس) صلة رحم وثقى بعزّ أمجادهم، وتجاوبا صادقاً مع مشاعر
العروبة الزاحفة في كل بلد عربي يقدر ما لكلمة «عروبة» من عظمة وجلال،
(وعسى أن أكون قد أرضيت ضميري وثورة بلادي وعروبتي) يستهل مفدى زكريا
ديوانه «اللهب المقدس» بقصيدة «الذبيح الصاعد» يسبقها هذا التمهيد: (نظمت
بسجن بربروس في القاعة التاسعة في الهزيع الثاني من الليل أثناء تنفيذ حكم
الإعدام على أول شهيد دشَّن المقصلة، وهو المرحوم أحمد زبانا، وذلك ليلة 18
يوليو 1955م)، وهذه القصيدة ـ بمقياس الشعر العمودي ـ تبلغ مستوى القصائد
الجياد لرواد مدرسة الإحياء، وهي تذكرنا بمراثي شوقي وحافظ ونظرائهما
للأبطال الذين فقدتهم الأمة العربية، فكانوا مشعلا لنضالها، ورمزاً لقدسية
ترابها. والأبيات تعبق بعبير المثل الإسلامية الأصيلة التي تتجلى في عظمة
الاستشهاد وخلود الشهيد الذي يفدي بروحه وطنه وعقيدته، وتصور الروح الشعبية
الجزائرية في إيمانها بالإسلام والعروبة، وهي تخوض غمار حرب حشد في
مواجهتها العدو أبشع آلات الدمار وأشدها فتكا. وقد دل على تلك الروح إطلاق
اسم «مجاهد» على جندي جيش التحرير الوطني، وعدم انتحار هذا المجاهد في أقسى
حالات الشدة، وموقف الأم من استشهاد ولدها، والارتباط الروحي بالعالم
العلوي لدى المجاهد. ومن ملامح هذه الروح الإسلامية في قصيدة مفدى زكريا
«الذبيح الصاعد» تأثره الظاهر بالقرآن الكريم وبالتراث الإسلامي. فالشهيد
الذي يرثيه ذبيح صاعد إلى السماء كالمسيح عيسى بن مريم عليه السلام ومن ثم
نراه في القصيدة مبتسما مستبشراً. كما يشبهه الشاعر حينا بموسى كليم الله
عليه السلام وحينا آخر بجبريل الروح الأمين. ثم يعرج بنا على أرض الواقع،
فيحدثنا بلسان أحمد زبانا الشهيد العظيم وهو يلقي وصيته على رفاقه قبل
الوداع: قام يختالُ كالمسيح وئيداً يتهادى نشوَان، يتلوُ النشيدا بَاسِمَ
الثَّغر كالملائِكِ أو كالطفل يستقبل الصباح الجديدا شامخاً أنفه جلالا
وتيهًا رافعا رأسه يناجي الخلودا حَاِلماً كالكليم كـلَّمَه المجد فشد
الحبال يبغي الصعودا وتسامى كالّروحُ في ليلةِ القدرِ سلاماً يشع في الكون
عيدا وامتطى مذبحِ البطولةِ معْرَاجا ووافى السماءَ يرجو ُالمزيدا وتعالى
مِثْلَ المؤذِّنِ يتلو كلمات ِالهدى ويدعو الرقُودا صرخةٌ تُرجف العوالم
منها ونداء مضى يهز الوجودا: «اشنقوني فلست أخشى حبالا واصلبوني فلست أخشى
حديدا أنا إن مت فالجزائر تحيا حرةً مستقلةً لن تبيدا» ويستخدم مفدى زكريا
أسلوب الاقتباس من الآيات القرآنية، وهي سمة مميزة لشعره تشهد بقدرته على
الاستقاء من هذا النبع الفياض الذي نعرفه لدى الشعراء الذين حفظوا كتاب
الله واستوعبوا التراث اللغوي والتعبيري في الأدب العربي بما وهبوا من طاقة
شعرية. ويظهر في قصيدة الذبيح الصاعد مدى توفيقه في الاقتباس من القرآن
كما في قوله: زعموا قتله وما صلبوه ليس في الخالدين عيسى الوحيدا إذ يومىء
الشاعر إلى الآية القرآنية: {وما قتلوه وماصلبوه ولكن شُبِّه لهم}. ثم يقول
معبراً عن صعود الشهيد إلى السموات العلا مستخدماً ألفاظا من كتاب الله،
ومتخيلا رسول السماء جبريل وهو يحمل أحمد زبانا بعد استشهاده كأنه الطائر
المحلق إلى عنان الفلك في طريقه بما حمل إلى الفردوس: «لفه جبرئيل تحت
جناحيه إلى المنتهى رضيا شهيدا» * تمجيد جميلات الجزائر الفدائيات: وفي
الجزء الثاني من القصيدة يمجد مفدى الثورة والثوار «من كهول يقودها الموت
للنصر»، «وشباب مثل النسور ترامى لا يبالي بروحه أن يجودا»، «وشيوخ محنكين
كرام ملئت حكمة ورأيا سديداً» ويسجل الشاعر الدور البطولي الذي قامت به
المرأة الجزائرية في ملحمة الجهاد. فمن ذا الذي ينسى الفدائيتين جميلة
بوعزة وجميلة بوباشا رحمهما الله، والمناضلة جميلة بوحيرد حفظها الله،
وغيرهن من الفتيات اللاتي انضممن إلى الكتائب المقاتلة في جبال الأوراس
اقتداء بالمجاهدات المسلمات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم, وفي طليعتهن
السيدة أسماء بنت أبي بكر الشهيرة باسم ذات النطاقين، إذ كانت تحمل إلى
النبي وصاحبه في الغار الزاد والماء في نطاقها، والصحابية الجليلة نسيبة
بنت كعب الأنصارية التي حاربت بسيفها المشركين في غزوة أحد بعد أن شقت
الصفوف لتكون إلى جانب رسول الله درعا ووقاء له، وتلك أعلى مراتب الفداء،
ومن ثم صور مفدى زكريا كفاح الفدائيات الجزائريات بقوله الدال على فهمه
الصحيح للإسلام من حيث عدم التفرقة بين الجنسين. وصبايا مخدرات تبارى
كاللبوءات تستفز الجنودا شاركت في الجهاد آدمَ حواءُ ومدَّت معاصما وزنودا
أعملت في الجراح أنملها اللـُّدْن وفي الحرب غصنها الأملودا وعلى منوال
شعراء العرب القدامى والمحدثين أيضاً من مدرسة الإحياء الشعري يسوق شاعرنا
الحكم والأمثال التي تحث على رفض الضيم والهوان مثل قوله: وإذا الشعب
داهمته الرزايا هب مستصرخاً وعاف الركودا دولة الظلم للزوال إذا ما أصبح
الحر للطغام مسودا ليس في الأرض سادة وعبيد كيف نرضى بأن نعيش عبيدا؟ ويبدو
تأثره بشاعر النيل حافظ إبراهيم واضحاً في كثير من أبيات القصيدة ولاشك أن
الشعور الوطني الجامع بينهما هو علة هذا التأثر. بل إنه يستعير أحياناً
الألفاظ نفسها التي بدأ بها حافظ بعض أبياته كما في قصيدته «مصر تتحدث عن
نفسها» إذ يقول حافظ مندداً بالاحتلال البريطاني لمصر: أمن العدل أنهم
يطلقون الأسْد منهم وأن تقيَّد أسْدي؟ أمن العدل أنهم يردون الماء صفوا وأن
يكـَّدر وردي؟ ويقول مفدى زكريا: أمن العدل صاحب الدار يشقى ودخيل بها
يعيش سعيدا؟ أمن العدل صاحب الدار يعرى وغريب يحتل قصراً مشيداً؟ ويجوع
ابنها فيعدم قوتا وينال الدخيلُ عيشا رغيداً؟ ويُبيح المستعمرون حماها ويظل
ابنها طريداً شريداً؟ يا ضلال المستضعفين إذا هم ألفوا الذل واستطابوا
القعودا ليس في الأرض بقعة لذليل لعنته السما فعاش طريدا ويستطرد في إعلان
غضبة الأرض والسماء على القاعدين عن القتال ذودا عن حرمة أنفسهم وديارهم،
مقتبسا مرة أخرى من المعين القرآني في تصوير الطوفان ونجاة النبي نوح عليه
السلام: {وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي} إذ يقول مفدى زكريا
متأثراً بالألفاظ والصور التي وردت في الآية: يا سماء اصعقي الجبان ويا أرض
ابلعي القانع الخنوع البليدا. * من عالم القيود والسدود: بقصيدة (الذبيح
الصاعد) وبالقصائد الثورية الأخرى التي تضمنها ديوان (اللهب المقدس) يعد
مفدى زكريا من أكبر شعراء المقاومة في الشعر العربي الحديث. وإذا كان سجل
هذا الشعر يحفظ بين دفتيه إلى جانب مراثي الأبطال ماكتبه شعراء الحرية
المسجونون من قصائد يناجون بها أحبابهم، ويعبرون عن صمودهم ويقينهم بالنصر،
فإن أشعار مفدى التي كتبها في عالم القيود والسدود تؤهله لأن يدرج في هذا
السجل، ومن هذه الأشعار قصيدته (زنزانة العذاب رقم 73) التي يقول في
مطلعها: سيان عندي مفتوح ومنغلق يا سجن بابك أَمْ شُدّت به الحَــــلَق
أَمْ السياط بها الجلاد يُلهبني أَمْ خازن النار يكويني فأصطفق سرى عظيم
فلا التعذيب يسمح لي نطقا ورُبَّ ضعاف دون ذا نطقوا يا سجن ما أنت؟ لا
أخشاك تعرفني من يحذق البحر لا يحدق به الغرق ويشترك مفدى زكريا مع كثير من
شعراء المقاومة السجناء في مخاطبتهم من وراء الأصفاد أطياف زوجاتهم
وأبنائهم وبناتهم المغيبين عن عيونهم فينادي مفدى زوجته من سجن بربروس
الرهيب في الجزائر العاصمة سنة 1955 م إذ يقول: سلوى أناديك (سلوى) مثلهم
خطأً لو أنهم انصفوا كان اسمك الرَّمقُ يا فتنة الروح هلا تذكرين فتى ما
ضره السجن إلا أنه وَمِق؟ هل تذكرين إذا ما الحظ حالفنا إليك اهتف يا
(سلوى) فنتفق؟ أم تذكرين ولحن الروح يطربنا إذ نفرش الرمل في الشاطي ونعتنق
وتغرب الشمس تطوي في ملاءتها سَّرين أشفق أن يغشيهما الشفق وكم سهرنا وعين
النجم تحرسنا إذ نلتقي كالرؤى حينا ونفترق والليل يكتم في ظلمائه شبحا
يأوي إلى شبح ضاقت به الطرق ياليل كم لك في الأطواء من عجب ياليل حالك حالي
أمرنا نسق * * * ويمتزج الحب بالثورة في شعر مفدى زكريا، شأنه في ذلك شأن
الشعراء المناضلين. ولا عجب أن يكون شعراء المقاومة من أعظم شعراء الحب في
كل زمان ومكان، ويكفي أن نتذكر غزليات عنترة ابن شداد فارس قبيلة بني ذبيان
قبل الإسلام في حبيبته عبلة. ونتبين من أبيات شاعرنا الآتية في قصيدته
المشار إليها أنه لا يشوبها ابتذال أو فحش مثل بعض الشعراء، إذ تعبر عن
عاطفة سامية ومشاعر إنسانية نبيلة مصداقا لقوله تعالى: {ومن آياته أن خلق
لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة}. وهكذا يتغنى
شاعرنا بجمال سلوى وما يكنه لها من حب عفيف يمثل ما بينهما من مودة ورحمة:
(سلوى) أناجيك (سلوى) هل تجاوبني (سلوى) فإن لساني باسمها ذَلِقُ رُدِّي
عليَّ أهازيجي مُـوقَّعةً فقد أعارك وزنا قلبي الخَفِقُ ورتِّليها تسابيحا
مقدسةً في معبد الحب يسجدْ عندها الأفُقُ واستأذني في رسالات الهوى قمرا
يرنو إليه كلانا حين يتَّسق إني رأيت أخاك البدر ذا ثقة جلَّت أياديه في
دنيا الألى عشقوا ويجيد شاعر «اللهب المقدس» استعمال تقنيات الشعر القديم
مثل حسن التخلص من غرض إلى آخر في القصيدة، فهو ينتقل في قصيدة (زنزانة
العذاب رقم 73) من الغزل إلى الحماسة وذلك في قوله: يالائمي في هواها إنها
قبس من الجزائر والأمثال تنطبق. ثم يسترسل متدفقاً كأمواج البحر الهادر وهو
يصور حبه لوطنه الثائر بعد أن صور عاطفته نحو زوجته مازجا بين الشعورين في
وحدة واحدة ومؤلفا بين جمال الحبيبة وجمال بلاده بنت الجزائر أهوى فيك
طلعتها فكل ما فيك من أوصافها خلق أرض الجزائر في إفريقيا قدس رحابها من
رحاب الخلد إن صدقوا ولعله هنا متأثر بقول شوقي المأثور في عشق الوطن من
قصيدته التي كتبها في منفاه بالأندلس والتي عارض فيها البحتري في سينيته
المشهورة التي وصف بها إيوان كسرى بعد أن انتصر المسلمون على الفرس: وطني
لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي ومن فيض إيمانه بعروبة
الجزائر التي أراد المستعمر أن يستأصل جذورها الضاربة في أعماق التاريخ منذ
الفتح العربي الإسلامي يبدع شاعرنا أنغامه العذبة الجياشة، واصفا الجزائر
بأنها قلب العروبة: قلب العروبة لم يعصف بنخوتها عسف ولا نال من إيمانها
رَهَق نادى المنادي إلى التحرير يدفعها فاستصرخت من قيود الحِجر تنعتق ثارت
على الظلم مثل السيل جارفة فلا الفيالق تثنيها ولا الفِرَق جيش إلى النصر
تحدوه ملائكة مُسَوَّمون بموج الموت يندفق ويفاخر بشعبه الذي ثار على غاصبي
أرضه وحمل أبناؤه المجاهدون السلاح دفاعا عنها وذودا عن دينها ولغتها
بقيادة جبهة التحرير الجزائرية. ويشيد بالبطولات والتضحيات الجسيمة التي
قدمها الثوار، واثقا أن البقاء لهم والموت للمستعمرين وإن طال المدى، فحياة
الشعب تعادل حياة الحق والعدل والكرامة: وفتية هرعوا للشرق يعضدهم إن
يُصعقوا فكأن الكون ينصعق والشعب يسبح للعليا على دمه وللتبرع بالأرواح
يستبق لم يثنه دون إدراك المنى رهق وإن همو أُحرقوا بالنار أو شُنقوا * في
الذكرى الثالثة للثورة: من سجن بربروس يساق الشاعر المجاهد إلى سجن
البرواقية سنة 1957. ولكن المستعمرين الجلادين لا يملكون أن يخمدوا صوته،
ومن ثم يحمل قلبه وكلمته من محبس إلى محبس، ويظل يغني لثورة التحرير،
ويتجاوز غناؤه الأسوار كأنه طائر طليق. فالكلمة أو النغمة الثائرة في سبيل
الحق تعرف كيف تشق لها طريقاً إلى القلوب والعقول رغم كل الحواجز والقضبان
الحديدية. وتزدهر بعد أن يودع هو الحياة، ليستمر بها خفقات في ضلوع أبناء
شعبه ووطنه، وتتردد أنفاسه في صدور رفقاء عالمه، وتتواصل الأجيال من
خلالها. إن كلمة المبدع المناضل هي ضمير الشعب ووجدانه، والشعب خالد إلى
الأبد، وهي عصفور أخضر مستدق الصغر، ولكن صوته أقوى وأبقى أثرا من رعود
الطغاة المسلحين بالحديد والنار. إنها هواء نقي يتسلل إلى رئة المدن والقرى
والواحات والصحاري المقهورة، ولا يملك العدو الجائر الغادر وسيلة لاعتقال
هذا الهواء الذي تتنفسه الجماهير فتنتعش خلاياها المكدودة، وتقوى على
مقاومة كل الصديد الذي يحيط بها. ولقد اخترعت الإمبريالية والصهيونية
والعنصرية وكل أعداء الشعوب أعتى أدوات القتل والتدمير، ولكنها مازالت حتى
اليوم عاجزة عن اغتيال الكلمة الحرة، والكلمة الحرة هي الإنسان، وهي مقاومة
الشر والقبح والهوان. وهكذا ينظم مفدى زكريا في سجن البرواقية قصيدته
(وقال الله) مخلداً الذكرى الثالثة للثورة الجزائرية، وتلقى بالنيابة عنه
في مهرجان الذكرى الذي أقيم بتونس في غرة نوفمبر 1957م: دعا التاريخ ليلك
فاستجابا (نفمبر) هل وفيت لنا النصابا؟ وهل سمع المجيب نداء شعب فكانت ليلة
الَقدْر الجوابا؟ وتشيع أصداء العاطفة الدينية الممتزجة في نفس مفدى زكريا
بالعاطفة الوطنية في ثنايا هذه القصيدة التي صاغها شاعرنا على منوال قصيدة
شوقي في المديح النبوي التي مطلعها: سلوا قلبي غداة سلا وتابا لعل على
الجمال له عتابا ومن ثم يردد مفدى ألفاظا ويستعمل صوراً مستمدة من السور
القرآنية نظراً لما يراه من قدسية ثورة التحرير لأنها جهاد في سبيل الله،
فيشبه ليلة اندلاع الثورة بليلة القدر، وذلك تعبير مجازي لا تثريب على
الشاعر في استعماله، فذلك هو سحر البيان، ولاسيما إذا عرفنا أنه قوي
الإيمان بالإسلام: تبارك ليلك الميمون نجما ولاح ضياؤه هتك الحجابا زكت
وثباته عن ألف شهر قضاها الشعب يلتحق السرابا تجلى ضاحك القسمات تحكي
كواكبُه قنابلَه لهابا بناشئة هناك أشد وطأً وأقوم منطقا وأحدَّ نابا ملائك
بالفواتك نازلات بإذن الله أرسلها خطابا وهزت ثورة التحرير شعبا فهبَّ،
الشعب ينصبّ انصبابا تنزَّل روحها من كل أمر بأحرار الجزائر قد أهابا
وبُرِّزت الكواعب قاصرات فرحن يخضن للموت العبابا وقال الله: كن يا شعب
حربا على من ظل لا يرعى جنابا وقال الشعب: كن ياربُّ عونا على من بات لا
يخشى عقابا ومن وحْي التاريخ الإسلامي يرسم الشاعر هذه الصور الأخاذة
المعبرة عن حرب الجزائر، مؤلفا بين الماضي العريق والحاضر المجيد، ومرجِّعا
نغم قصيدة أمير الشعراء. وحرب للكرامة في بلاد مضت تفتكُّ عزتها غِلابا
وأوفدت الرصاص ينوب عنها يناقش غاصب الحق الحسابا فأيقظت القنابل من تعامى
وأسدل فوق ناظره النقابا وفجَّر (بئر مسعود) بلالٌ فأذَّن واستمال له
الرقابا وكبَّر للجهاد بها فقمنا نخضِّّب بالدم الغالي الترابا شققنا فوقها
للمجد طُرْقا وفتَّحنا بها للخُلد بابا * من وحي الطبيعة الصحراوية:
ويتألق مفدى حتى يبلغ ذروة شعرية سامقة وهو ينتقل من تصوير الثورة إلى وصف
جمال الطبيعة الصحراوية وسحرها في لوحات فنية باهرة. وحين يصف النخيل
وعراجينه التي تحمل التمر يضمّن أبياته العبارات المستقاة من القرآن في
سيرة السيدة مريم العذراء. وتشهد هذه الأبيات بعبقرية شاعرنا واستيعابه
مظاهر الواحات الجنوبية في الجزائر وروحها وتقاليد أهليها وإنجابها كثيراً
من العلماء والأدباء: وفي صحرائنا تِبْر وتمرٌ كلا الذهبين راق بها وطابا
وفي صحرائنا شعر وسحر كلا الملكين حطَّ بها الركابا وفي صحرائنا أدب وعلم
زكى بهما المثقف واستطابا وفي واحاتنا ظل ظليل تفور بها نواعرها حُبابا
وفوق سمائها قمر منير نطارحه الأحاديث العِذابا وتحت خيامها انبجست عيون
أسالت من فم الدنيا لُعابا يراقص رملها الذهبي شمسا تودعه فيمنعها الذهابا
وهزت مريم العذرا نخيلا فأسقطت الفَلوْذج والرضابا عراجن كالمجرة مشرقات
عسالجها انسكبن بها انسكابا ويتفوق مفدى على نفسه في وصف الراعي الشادي على
مزماره بأبيات منسابة كأنها كتبت نفسها بنفسها، وهي تتسم بالجزالة وبراعة
التصوير في حين تتسم قصائد أبي القاسم الشابي التي صور فيها الراعي بالرقة
الرومانسية. وكلا الشاعرين اللذين ينتميان إلى المغرب العربي من أبرع
الشعراء في هذا المجال، وقد أضافا إلى الشعر العربي الحديث نفحات شذية من
وحي الطبيعة الرعوية، وهما وبعض الشعراء الرومانسيون يناظرون شعراء البحيرة
الانجليز وردذورث وشيلي وكيتس الذين خلدتهم قصائدهم في وصف المروج
والغابات والبحيرات. وغنيّ عن الذكر أن ديوان الشعر العربي ولاسيما في
العصر الأندلسي يزخر بمثل هذا الشعر، كما عرفناه أيضاً لدى شعراء ما قبل
الإسلام وفي العصر العباسي. ويمتاز مفدى زكريا بأنه تناول في القصيدة
المنوه عنها وصف الطبيعة وإنسانها وحيوانها، فهو يصف راعي الأغنام النافخ
في نايه بقوله: يدغدغ تحتها الغنام نايا فينطق من فم الغنم الربابا يدلِّي
في الغدير الحلو ساقا وبالكفين يغترف الشرابا ويستلقي بحفته يناجي إله
العرش يسأله متابا قرير العين بالفلوات أضحى يعاف الناس مذ ألف الذئابا فما
يدري بجنته نفاقا ولا كذبا ولا خان الصحابا ونتبين من هذه الأبيات أن
شاعرنا قد صبَّ رحيقا جديداً في كأس قصائد الطبيعة الصحراوية ورعيانها
بتصويره الحياة اليومية الواقعية من الراعي عازف الناي، وحركاته الظاهرة،
وطباعه النفسية، من إلف للوحدة، ونفور من الناس ومن براءة وتعفف عن
الدنايا، وائتلاف بالكائنات حوله؛ من حيوانات أليفة وأخرى وحشية كالذئاب،
مناقضا بهذه الروح سكان الحضر الذين لا يعرفون إلا متع الحياة الدنيا
المادية. ويبهرنا مفدى زكريا بلوحة تصويرية أخرى لحادي الإبل وسائق الجياد
وهو يتقدم القافلة في عرض صحراء الجزائر الحافلة بآبار النفط والتي كانت
بسبب هذه الثروة مناطق عسكرية يحرم المستعمر ولوجها؛ حتى تكون حكرا له
حراما على أهليها. ومن المعلوم أن فرنسا في أثناء احتلالها للجزائر قد أجرت
تجارب ذرية في تلك المناطق النائية. وقد اختار الشاعر وزنا وقافية يوافقان
إيقاع سنابك الخيل وغناء الحادي: وفوق منابع البترول حاد يناغي العيس
والخيل العِرابا على خطواتها نشوان يشدو فتطوي في مراحلها اليبابا تساجله
الأغاني وهي تسعى أَدُسْن الشَّعب أم دسْن الشعابا؟ * المجد للجزائر
وكفاحها المسلح: يخلص مفدى زكريا من تصوير الراعي والحادي إلى الفخر ببلاده
وثورتها التحريرية، فيستعمل ضمير المتكلمين متأثراً بالشاعر الجاهلي عمرو
بن كلثوم التغلبي في معلقته النونية التي يقول فيها متغنيا بمفاخر قومه
ومآثرهم: وقد علم القبائل من معد إذا قُبب بأبطحها بُنينا بأنا المطعمون
إذا قدرنا وأنا المهلكون إذا ابتلينا وأنا المانعون لما أردنا وأنا
النازلون بحيث شينا وأنا التاركون إذا سخطنا وأنا الآخذون إذا رضينا إذ
يقول الشاعر الجزائري على الوزن نفسه والنغمة الرنانة العالية الخطابية
التي تناسب الغرض من القصيدة، وكأنه يستحيي أمجاد الماضي ويؤكد عروبة بلده
واتصال حاضرها بهذا الماضي الذي تريد فرنسا أن تطمسه وتمحق إرث الفروسية
فيه: ونحن العادلون إذا حكمنا سلوا التاريخ عنا والكتابا ونحن الصادقون إذا
نطقنا ألفنا الصدق طبعا لا اكتسابا ثم يسترسل مازجا بين التاريخ المجيد
الغابر وبين الحاضر الذي يتحلى فيه الشعب بالفضائل العربية الإسلامية من
نبل وشرف ومروءة واحترام للأديان الأخرى، مكذبا بذلك دعاوى المستعمرين التي
تنسب إلى الجزائريين التعصب الديني زورا وبهتانا، لتنفير الشعوب والدول
الغربية منها؛ حتى لاتناصرهم في حربهم العادلة، وتتعاون سياسيا مع عدوهم
المستعمر، وهي فرية مازالت مستشرية حتى اليوم إذ يتهم الأوربيون
والأمريكيون الإسلام وأهله بالتعصب والإرهاب وهم منه براء. وصدق الله
العظيم: {كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا} عن هذه الحقيقة
يقول مفدى: وعن أجدادنا الأشراف إنا ورثنا النبل والشرف اللبابا كرام
للضيوف إذا استقاموا بسطنا في وجوههم الرحابا ونحترم الكنيسة في حمانا
ونحترم الصوامع والقبابا وكان محمد نسبا لعيسى وكان الحق بينهما انتسابا
وموسى كان يأمر بالتآخي وحذر قومه مكرا وعابا ويبلغ إعجاب شاعرنا وتأثره
بشوقي الذروة، إذ يختار بعض جمله الشعرية عنوانا لإحدى قصائده، فيسمي
منظومته بسجن بربروس في فبراير سنة 1957م بمنظمة خذلان المنظمة الدولية
لقضية الجزائر في دورتها الثالثة عشرة (وتعطلت لغة الكلام) من قول شوقي في
غزليته المشهورة: وتعطلت لغة الكلام وخاطبت عيني في لغة الهوى عيناك بيد أن
مفدى ـ بصفته شاعراً ثوريا ـ يبدع في تحرير المضمون فينقله من باب الحب
والغزل والتشبيب إلى باب الحرب المتمثلة في الكفاح الشعبي المسلح بالجزائر،
وهو يستهل قصيدته بهذا المطلع: نطق الرصاص فما يباح كلام وجرى القصاص فما
يتاح ملام ومن هذا القبيل أيضاً قول مفدى في قصيدة بعنوان «حروفها حمراء»:
(أعتراف، فدولة، فسلام، فكلام، فموعد، فجلاء،) معارضا بيت شوقي المشهور:
(نظرة، فابتسامة، فسلام. فكلام، فموعد، فلقاء). ثم يمتح شاعر الجزائر من
ينبوع أبي تمام في قصيدته الذائعة التي يمتدح بها الخليفة المعتصم بعد فتح
عمورية، ساخرا من العرافين الذين رأوا في الطالع أن يوم الحرب الذي حدده
المعتصم يوم شؤم على جنوده، فاستفتح أبو تمام قصيدته بقوله: السيف أصدق
إنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب بيض الصفائح لا سود الصحائف في
متونهن جلاء الشك والريب فعلى هذا المنوال لفظا ومعنى أدار مفدى زكريا
محور قصيدته في مطالعها، إذ استعار رداء الشاعر الطائي، سائراً على نهجه في
استخدام البيان والبديع ولاسيما الجناس مثل الرصاص والقصاص، الصفائح
والصحائف، المكاتب والكتائب، المحافل والجحافل، اللوافح واللوائح والروائح،
الكلام والكِلام، الأعلام بمعنى الجبال والأعلام بمعنى الرايات: السيف
أصدق لهجة من أحرف كُتبت فكان بيانها، الإبهام والنار أصدق حجة فاكتب بها
ماشئت تصعق عندها الأحلام إن الصحائف للصفائح أمرها والحبر حرب والكَلام
كِلام عز المكاتب في الحياة كتائب زحفت كأن جنودها الأعلام خير المحافل في
الزمان حجافل رُفعت على وحداتها الأعلام ولوافح النيران خير لوائح رُفعت
لمن في ناظريه ركام وروائح البارود مسك نوافح سجرت لمن في منخريه زكام
والحق والرشاش إن نطقا معا عنت الوجوه وخرت الأصنام ويلاحظ أن عبارة (عنت
الوجوه) من النبع القرآني، ومثلها اقتباس آخر في البيت الآتي استمده من
كتاب الله بعد أن اغترف من عيون شعر أبي تمام: والزرع أخرج في الجزائر شطأه
فمضى وهب إلى الحصاد كرام ويتأجح النغم الشعري متفجراً حرارة وتوهجا حتى
يتحول إلى لعنات يرجم بها الشاعر المستعمرين الطغاة، وصرخات تحمل معاناة
شعب قدم أكثر من مليون شهيد فداء لعروبته وإسلامه وحريته في أبيات لا تنسى
على تعاقب الأزمان، وتعد شاهد صدق على ثورية مفدى زكريا وعلى شاعريته
الأصيلة معا: والشعب شق إلى الخلود طريقه فوق الجماجم والخميس لُهام لا
النار لا التقتيل يثني عزمه لا السجن لا التنكيل لا الإعدام لا الذاريات
الماحقات هواطلا لا الشامخات تدكها (الألغام) لا القاصرات الغافلات كواعباً
ديست قداستها وفض ختام لا الحاملات بطونها مبقورة ذبحت أجنتها وفك حزام لا
والمراضع عُوِّضت اثداؤها بفم المسدس والرصاص فطام وضعت فرنسا في النذالة
بدعة لم تَرروها الأعصار وهي ظلام يالعنة الأجيال أنت شهادة أن التَمدُّن
للشرورلِثام والعدل زور والسلام خرافة لغة تحلل باسمها الآثام * عود على
بدء: يتغنى شاعرنا مرة أخرى بانتماء الجزائر إلى الإسلام والعروبة، فتحت
رايتهما تصدت كتائب جيش التحرير للمستعمر مستلهمة مبادئها وأهدافها وسلوكها
من الأصول الإسلامية وروح الشريعة، جاعلة من الجهاد في سبيل إعادة البلاد
إلى نهج العروبة والإسلام مبدأ مقدسا آمن به رجالها إيمانا لا يتزعزع. وقد
بلغ من التزام المجاهدين بقدسية التضحية والفداء التي نص عليها الكتاب
والسنة تنفيذ بعضهم ـ في حالات نادرة ـ حكم الإعدام في أبناء وآباء وإخوة
ثبتت في حقهم جريمة العمالة والخيانة العظمى. ومن ثم كان للدين الإسلامي
الحنيف الباع الطويل في شحذ الهمم والتفاف الشعب حول قادة الفاتح من نوفمبر
بعد أن مهد العلماء المسلمون الجزائريون للثورة بنشر العقيدة وبث الوعي
بمقاصدها، وعلى رأسهم الشيخان عبدالحميد بن باديس ومحمد البشير الإبراهيمي
اللذان استوعبا جوهر الدين الحق، وحاربا البدع والضلالات التي أشاعها
التخلف والاستعمار وعرفت باسم «الطرقية»، كما قاوما النزعة (الإقليمية)
المعادية للعروبة والتي غرسها الفرنسيون، وبشرا بالجانب الإنساني للإسلام،
ونشرا التعليم باللغة العربية التي استخدم الاستعمار كل الوسائل للقضاء
عليها وطمس الشخصية الجزائرية. * وحدة النسب بين الجزائر والبلاد العربية:
يختتم شاعر «اللهب المقدس» قصيدته (وتعطلت لغة الكلام) بالأبيات الآتية يا
أمة العرب الكرام كرامة لك في الجزائر حرمة وذمام في كل أرض للعروبة عندنا
رحم تشابك عندها الأرحام إن صاح في أرض الجزائر صائح لبته مصر وأدركته شام
في المغرب العربي عرق نابض يذكيه في حرب الخلاص ضرام عز العروبة في حمى
استقلالنا أيطير مقصوص الجناح حمام فالعروبة عند شاعرنا هي الشجرة الأم
والجزائر والشام ومصر والعراق وسائر البلاد العربية هي أغصانها المتعانقة
بحكم وحدة التاريخ والمصير والنضال المشترك ضد الاستعمار ومن قبل ضد
الصليبيين ووحدة الدين واللغة والثقافة، والتطلع إلى غد أكثر إشراقاً وحرية
وعدلا وأمنا. ومن ثم يعد مفدى زكريا من أصدق دعاة الوحدة العربية في
الأقطار المغربية، إذ ترتسم أمامه وهو ينظم أشعاره الوطنية خارقة الوطن
العربي من الخليج إلى المحيط وحدة واحدة لا تتجزأ، وحدة جديرة بأسمى آيات
التضحية دفاعاً عنها وصونا لكيانها. ويستحق مفدى أن ينال شرف نعته بالمدافع
الصلب عن الوحدة العربية، لا لما شدا به من قصائد في هذا الغرض فحسب، بل
بما بذل وضحى في سبيل مبدئه القومي، متوجا قوله بفعله، فلقد دفع الثمن من
حريته إذ زج به العدو من سجن إلى سجن، فلم يجزع أو تهن عزيمته، بل زاده
الاضطهاد والتعذيب إيمانا بحرية وطنه وعروبته. ولنستمع إلى صدى صوته من قاع
الزنزانة رقم 375 بسجن البرواقية بمناسبة الذكرى الرابعة للثورة يوم فاتح
نوفمبر 1958م، وهو ينشد قصيدة (اقرأ كتابك) وقد ألقيت هذه القصيدة نيابة
عنه في إذاعة (صوت العرب) بالقاهرة: هذا (نفمبر) قم وحي المدفعا واذكر
جهادك والسنين الأربعا واقرأ كتابك للأنام مفصلا تقرأ به الدنيا الحديث
الأروعا وقل الجزائر واصغ إن ذكر اسمها تجد الجبابر ساجدين وركعا إن
الجزائر قطعة قدسية في الكون لحنها الرصاص ووقعا وقصيدة أزلية أبياتها
حمراء كان لها (نفمبر) مطلعا نظمت قوافيها الجماجم في الوغى وسقى النجيع
رَويَّها فتَدفّعا غنى بها حر الضمير فأيقَظت شعبا إلى التحرير شمر مسرعا
وأراده المستعمرون عناصرا فأبى مع التاريخ أن يتصدعا واستضعفوه فقرروا
إذلاله فأبت كرامته له أن يخضعا واستدرجوه فدبروا إدماجه فأبت عروبته له أن
يُبلعا وعن العقيدة زوروا تحريفه فأبى مع الإيمان أن يتزعزعا لقد كان
شاعرنا في طليعة العلماء والأدباء في عصره وله دراية عميقة بالتاريخ العربي
الإسلامي الذي جعل شعوب المشرق والمغرب نسيجا واحداً لا انفصام له. ومن
معين ذاكرة مفدى زكريا ومطالعاته انساب نغمه على إيقاع القومية العربية،
فعاد إلى هذا اللحن في الأبيات الآتية: وتعمدوا قطع الطريق فلم ترد أسبابه
بالعرب أن تتقطعا نسب بدنيا العرب زكى غرسه ألم فأورق دوحه وتفرعا سبب
بأوتار القلوب عروقه إن رن هذا رن ذاك ورجعا وينظم شاعرنا البلدان العربية
مشرقاً ومغربا في سلك واحد كأنها عقد نظيم دلالة على وحدتها، منوعا على لحن
الفكرة التي أشار إليها ومفصلا لما أجمل من قبل، وهي تجاوب هذه البلدان مع
الجزائر الثائرة في محنتها بالاستعمار وابتلائها بويلاته وكفاحها في سبيل
تحررها من أغلاله التي أحكمها حولها مائة وثلاثين عاماً، وقد تمثل هذا
التجاوب في مدها بالمعونة ومناصرتها واستضافة أبنائها غير القادرين على حمل
السلاح، أو الذين طردهم العدو الغاصب من ديارهم. وقد ورد ذكر (الخضراء)
بين هذه البلدان والمقصود بها تونس إذ يقرن اسمها دائماً بهذه الصفة لجمال
الطبيعة فيها. والأبيات لوحة تشكيلية آية في البراعة الفنية من حيث الصياغة
والموسيقى، وتمتاز بحركة الصور الرفافة التي تثير في النفس الشجى، وكأنها
أصداء متناوحة تحملها الرياح من موطن إلى آخر، وتتجلى هذه الحركة في
استعمال الأفعال الآتية التي تصدر من حقل دلاليّ واحد: (رنَّ ـ رجَّع ـ
تنهد ـ اهتز ـ ارتج ـ هوت) ويلاحظ اختيار الشاعر هذه الأفعال المضعفة فيما
عدا الفعل الأخير لا لتأكيد معناها وتقويته فقط، وإنما لما تحدثه من رنين
وتصدية ينبئان عن انتشار ثورة الجزائر في العالم العربي، وصوتها الجهير في
كل الأجواء ، ووقع أناتها في كل القلوب، وإيقاع الأسلحة التي تحارب بها في
كل الأسماع، كأنها صهيل الجياد الجامحة إذا اضطرمت نيران الوغى، أو تردد
تكبيرات المؤذنين من أعلى المساجد إذا كبَّر الثوار، أو سجع الحمائم إذا
ناحت النساء على مصرع الضحايا من أزواجهن ومن فلذات الأكباد، أو صرخات
المعذبين في السجون إذا ألهبت ظهورهم وجنوبهم وصدورهم سياط البغاة
المتجبرين: ما للجزائر ترجف الدنيا لها؟ والكون يُقعد حولها ويقام؟ ما
للقيامة في الجزائر أرعدت؟ فغدا لها في الخافقين غمام؟ ...... إما تنهد في
الجزائر مُوَجعٌ آسى الشآم جراحه وتوجعا واهتز في أرض الكنانة خافق وأقض في
أرض العراق المضجعا وارتج في الخضراء شعب ماجد لم تثنه أرزاؤه أن يفزعا
وهوت مراكش حوله وتألمت لبنان واستعدت جديس وتبعا كما يلاحظ ترديد الشاعر
لاسم الجزائر وثورتها في هذه القصيدة وفي سائر أشعاره، شأن العشاق في
التلذذ بتكرار أسماء حبيباتهم أو مواطنهم والتعبير عن حنينهم لها * في
ملحمة فلسطين: تتوج ملحمة الشعر النضالي الذي استوحاه من إيمانه بالوحدة
العربية ودعوته إلى الدفاع عن شعوبها المكافحة بقصيدته «فلسطين على
الصليب»، وهي حوار بين الشاعر وفلسطين والعرب بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة
لتقسيم فلسطين. وهي من أروع منجزاته الشعرية صياغة ومضمونا. ولعل قسوة
الجرح الفلسطيني وفداحة النكبة كانا من وراء حرارة النغم الذي شدا به هذا
الشاعر الموهوب المرهف الحس الأصيل الانتماء، وهو يفتتح الجزء الأول من
القصيدة بنداء جياش موجع يثير كل المواجد: أناديك في الصرصر العاتيه وبين
قواصفها الذَّارية وأذكر جرحك في حربنا وفي ثورة المغرب القانيه فلسطين يا
مهد الأنبيا ويا قبلة العرب الثانية ويا حجة الله في أرضه وياهبة الأزل
السامية ويا قدسا باعه آدمٌ كما باع جنته العالية * * * أما الجزء الثاني
فقد صاغه الشاعر على لسان فلسطين، فهو ينزف أسى ولكنه يسمو كبرياء. وفيه
يكشف مفدى دون مواربة ولا رياء عن أسباب المحنة. فالعربي الذي يبكي فلسطين
هو الطاعن والطعين، هو الجرح والسكين. وقبل أن ندين غيرنا علينا أن نطهر
أنفسنا، تلك شريعة الحق والعدل، وليس هناك طريق بديل: لقد كان لي سبب للبقا
فقطع قومي أسبابيه ورحت أباع وأشرى كما تباع لجزارها الماشية وأشنق في حبل
مستعمري وأصلب في كف جلاديه وفرَّقني الخُلْف أيدي سبا وشُتِّت في الأرض
أوصاليه فأصبحت أرسف في محنتي وقومي عن محنتي لاهيه هو الشعب لا السادة
المترفون يحقق للنصر أحلاميه ويستفز الشاعر النخوة العربية بذكر الأمجاد
التاريخية التي خلدها أبطال العرب خالد ابن الوليد وسعد بن أبى وقاص وصلاح
الدين الأيوبى في القادسية وحطين وأنطاكية. ويختتم مفدى زكريا قصيدته
بالأمل بل بالثقة في النصر: ولن يخلف الله ميعاده ولا ريبَ ساعتنا آتيه *
وبعد.. فهذا غيض من فيض، وإطلالة عابرة على قصائد مفدى زكريا شاعر الثورة
التحريرية التي ضمنها ديوانه «اللهب المقدس» وقد نشر بعضها في ديوانه
الثاني (في ظلال النخيل) وحزمة ضوئية على عالمه الخصب المثير للرؤى
والتأملات، والذي يدل على موهبة فذة وقريحة وقادة وسعة أفق يستحق بها أن
يعد واحدا من كبار الشعراء العرب في العصر الحديث عامة ومن كوكبة شعراء
مدرسة الإحياء خاصة. نشر في مجلة (الأدب الإسلامي)عدد(18)بتاريخ (1419هـ)

محب بلاده
2010-11-20, 18:08
اريد بحث عن التدخين





الحمد لله الذى وهبنا الصحة والعافية لتكون لنا العون على ممارسة حياتنا وأحل لنا الطيبات وحرم علينا الخبائث انه ومما لا شك فية إن التدخين اصبح ظاهرة ومشكلة صحية واقتصادية واجتماعية خطيرة فى كل دول العالم ، ولكى تحل هذه المشكلة يجب علينا التعرف على كل جوانبها لعلنا نجد الحل فى منعها أو حتى الحد من هذه الظاهرة الخطيرة.

وسوف نتناول بإذن الله فى بحثنا هذا عدة نقاط أساسية لعلنا نستطيع من خلالها التعرف على حجم هذه المشكلة منها :

ما هو التدخين والطرق المسببة له وحقوق غير المدخنين أثار التدخين السلبية علينا وواجبنا للحد من هذه الظاهرة .

المادة اللعينة

ولكن قبل أن نتطرق إلى هذه النقاط لابد أننا نسأل أنفسنا سؤال وهو مـا هي هذه المادة اللعينة التى توضع فى هذا الجسم الأبيض الاسطوانى الصغير المسمى بالسيجــارة
والذي من شأنه أن يؤدى إلى هذا الدمار الشامل للصحة ؟


إن المادة الموجودة داخل هذا الجسم والتى تمد يديها بكل خبث لتنفث بسمــومها داخل الجسم هذه المادة تسمى ( التبغ ).

والتبغ نبات من نوع الأعشاب الحولية يعود فى اصل نشأته إلى أواسط القارة الأمريكية وينتمي للعائلة النباتية المسماة sdanaceae ويبلغ عدد أنواعه نحو أربعين نوع وله أوراق كبيرة وأزهار ورديه اللون وتصل نبتته عند اكتمال نموها إلى حوالي مترين وثماره على شكل علب صغيره تحتوى عدد كبير من البذور الصغيرة وتحتوى أوراقه على مواد كيميائية متعددة اغلبها قلوية أي مركبات حامضية خالية من الأكسجين كالنيكوتين والنيكوتلين وغيرها وتحتوى اوراقة على حوامض عضويه ومواد سليلوزية ومركبات طيارة وتمر أوراقه بعدة مراحل إلى إن تصل إلى شكلها النهائى.

ويمثل النيكوتين المادة الفعالة الرئيسية فى أوراق نبات التبغ ودخانه ويعتبر النيكوتين بخلاف كثير من المواد القلوية مادة سامه فقط وليس له أي تأثير علاجي ولمعرفة تأثير مستخلص النيكوتين النقي فإن التجارب أثبتت أن وضع قطرتين فى فم كلب تؤدى لموته فى ثلاث دقائق ووضع ثماني نقاط فى فم حصان تقتله وقطرة فى فم طير تقتله خلال دقيقة وجزا من عشرة أجزاء من الجرام تكفى لقتل إنسان .

التسمم الحاد بالنيكوتين

يحدث التسمم بالنيكوتين زيادة فى كمية اللعاب المفرز يعقبه قيء وآلام حادة فى البطن يعقبها إسهال دوران فى الرأس ، طنين فى الآذن ، شعور بالضيق والحرقان فى البلعوم ، زيادة فى سرعة التنفس ، ثم زيادة فى النبض وارتفاع ضغط الدم ورعشة فى اليدين والرجلين ، عرق بارد وشحوب فى الوجه ، ضيق فى حدقتي العينين يعقبه اتساع فيهما ، ظهور خلل فى الرؤية والسمع .

ويتطلب إنقاذ المصاب ضرورة استعمال التنفس الصناعي والأكسجين وبعد انقاذة فانه يستغرق فى نوم عميق يعقب لعدة أيام ضعف عام مصحوب بصداع حاد وحالة تفذذ شديدة من التبغ ورائحته.

ما هو التدخين ؟
التدخين من وجهة النظر الكيماوية

تعتبر عملية التدخين من وجهة النظر الكيميائية هي عملية تقطير أتلافى للتبغ تنتج عنها مواد متعددة : النيكوتين الامونياك أول أكسيد الكربون زيوت طياره وغيرها من المواد السامة والخطيرة .

التدخين من وجهة النظر الفسيولوجية

تعتبر عملية التدخين من وجهة النظر الفسيولوجية هي عملية إحساس وتذوق فالسيجارة المشتعلة تولد لدى المدخن إحساسا لذيذا وزائفا خاصة بعد تناول الطعام وعقب الاستيقاظ من النوم وفى أثناء العمل اليومي وهو ليس إدمانا ولايعتبرحاجةفسيولوجية من حاجات الجسم البشرى بل عادة سيئة مرضية لا يربطهما أي رابط عضوي بأي حاجة وظيفية من حاجات جسم الإنسان وهى عدو خطير لصحة الإنسان .

الطرق المسببة للتدخين
إن هناك عدة عوامل تختلف من فرد لأخر تحمل الشباب أو المراهقين على الإقدام على هذه العادة السيئة وهى التدخين وأهم هذه العوامل :

1- التقليد والمحاكاة
إنها فكرة خاطئة توحي للمبتدئ بأن التدخين علامة على الحرية فى التفكير ودلاله على العمق والثقافة وأعلان من هذا الشاب عن طريق تدخينه بأنه أصبح رجلا وله الحق فى الاستقلالية . وهناك الآخرين الذين يعتبرون التدخين مسألة عادة ومظاهر وحركات يهدفون من ورائها لجذب انتباه الآخرين وتراهم يتفننون فى الإمساك بها ونفض رمادها واستنشاق سمومها .

2- تساهل الوالدين
عندما ينغمس الأهل فى هذه العادات السيئة فيصبح من السهل على الابن أن يعتقد أنها شئ غير خطير وإلا لما تمسك به الأهل ومن هنا يندرج الابن فى هذه العادة ويكون السبب هم الأباء.

3- الرغبة فى المغامرة
إن المراهقين لديهم الرغبة فى تعلم أشياء جديدة والظهور أمام رفاقهم.

بمظهر العارفين ويجرب الواحد منهم السيجارة للمرة الأولي وهكذا يندرج إلى الهاوية .

4-الإقناع بواسطة الأصدقاء
الكثير من المراهقين يخشون الاختلاف عن أقرانهم حتى لا يقل الترحيب بهم .

5-توفير السجائر
إن اقرب السجائر تناولا للمراهق هي الموجودة بالبيت .

الحقوق الصحية لغير المدخنين
سيجارتك لا تضرك وحدك بل مئات الناس يقاسمونك الضرر
التدخين يعد خطرا فادحا على صحة المجتمع وقد عرفت منظمة الصحة العالمية الصحة بأنها .

" إن الصحة ليست فقط هي الخلو من الأمراض ولكن وجود سلامه نفسية وعقلية واجتماعية "
ولذلك فان التدخين يجب إن لا يسمح به فى أماكن كثيرة فخلال اشتعال السيجارة ينتشر معظم الدخان إلى الجو المحيط وهناك أربع فئات تصاب بآثار بالغة عند التعرض لدخان السجائر ومن هذه الفئات :

1- مرضى الربو والحساسية
حيث يلهب الدخان الجهاز التنفسى وله تأثير منبه لافراز مضادات الأجسام IGE.

2- الرضع والأطفال
أثبتت الدراسات إن أعراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال تتناسب طرديا مع كمية دخان التبغ الموجود فى بيئة الطفل ويصاب الأطفال المعرضون لدخان التبغ بزيادة سرعة دقات القلب وزيادة ضغط الدم .

3- مرضى القلب والرئة
للتبغ تاثير الضار على القلب حيث يساعد على زيادة معدل التنفس وسرعة القلب مما يجهد المريض .

4- مستخدمي العدسات اللاصقة
يصاب مرتدي العدسات اللاصقة عند تعرض العين لدخان التبغ بحرقان شديد وإفراز غزير للدموع .

فغير المدخنين مهضومي الحقوق ليس لهم أي ذنب فى التعرض لهذا الخطر المميت فإذا كنت أيها المدخن تريد التخلص من حياتك عن طريق السيجارة والموت البطيء فمن حقنا نحن أن نحافظ على حياتنا وصحتنا التي وهبها لنا الله لقد أصبحت وقاية غير المدخنين من ضرر دخان التبغ ، مسالة ملحه وتنتظر الحل ، وخاصة عند اختلاطهم بالمدخنين عند العمل تحت سقف واحد، وعند السفر معهم فى وسيلة نقل واحدة ، وغير ذلك من وسائل التعايش فى الحياة الاجتماعية ، ولا انبغى أن يغض الناس النظر عن هذه المسألة أبدا ، لما لها من أهميه اجتماعية كبيرة من وجهة نظر الانتشار الواسع للتدخين اليوم ، والذي يعرض أقساما واسعة من الناس غير المدخنين لخطر الدخان وأضراره .

أضرار التدخين
إن للتدخين العديد من الأضرار التي تنعكس على الإنسان فى جميع جوانب حياته فله أضرار صحية ودينية واجتماعية وبيئية واقتصادية

الأضرار الصحية
إن للتدخين ابلغ الأثر على صحة الإنسان حيث يؤثر التدخين على جميع أجهزة الجسم المختلفة ويسبب الكثير من الأمراض .

ومن هذه الآثار السيئة

التدخين والسرطان
إن التدخين يسبب أنواعا عديدة من السرطان أهمها سرطان الرئة وهو من أخطر أنواع السرطانات التي تصيب الإنسان ومن البراهين على إن التدخين يسبب السرطان .

إن سرطان الرئة يعتبر مرض نادر فى غير المدخنين
إن نسبة الإصابة به تزداد بازدياد عدد السجائر المستهلكة
أثبتت التجارب أن التبغ يسبب أمراض سرطانية عديدة فى الحيوانات.

وسرطان الرئة ليس الوحيد الذي يسببه التدخين فهو يسبب أيضا سرطان الشفه والفم واللسان والحنجرة وهو أحد مسببات سرطان المريء والمثانة وقد قام روفو بوضع الإحصائية التالية والتي تثبت إن الاصابه السرطانية للطرق التنفسية والهضمية توجد بكمية اكبر عند المدخنين منها عند غير المدخنين .

http://www.fekrzad.com/figureGet.php?t=2&fgID=1110277194&arID=7629 (http://www.fekrzad.com/figureGet.php?t=2&fgID=1110277194&arID=7629)

نسبة الإصابة السرطانية
نوع الإصابة السرطانية .... غير المدخنين .... المدخنين
سرطان الحنجرة .... 5% .... 95%
سرطان الرئة .... 7% .... 93%
سرطان الفم .... 18% .... 82%
سرطان اللسان .... 17% .... 83%

التدخين يسبب امراض الرئة المزمنة وغير السرطانية
فهو يسبب تغيرات فى القصبات الهوائية والرئه والتدخين يؤدى إلى تهدم وتحطم الحواجز والجدران الموجودة بين الحويصلات الهوائية وتكون النتيجة حدوث نقص فى كفاءة وظيفة هذه الجدران الشعيرية وقتل لهذه الخلايا واتلاف للخلايا المخاطية التى تقوم بالدفاع وبذلك يدخل الدخان للرئتين ويعلق بأنسجتها حتى يسبب التهاب القصبات المزمن والذي يبدا بالسعال الخفيف ثم يتطور لضيق تنفس ونزلات صدرية متكررة تتدهور الحالة حتى لا يستطيع المريض القيام بآي جهد جسدي .

التدخين يسبب تقلص شرايين القلب ويسبب الذبحة الصدرية
والضرر يبدأ من السيجارة الأولى فمادة النيكوتين تذوب فى اللعاب وتمتص بواسطة الدم وتسبب تقلصا فى شرايين القلب والجسم والتدخين يعتبر من أحد مسببات نشاف شرايين القلب .

التدخين مضر جدا بالجنين
سواء كانت الأم مدخنة أو كانت تتعرض لدخان السجائر ففي الحالتين هناك اثر كبير على الجنين حيث إن ذلك قد يسبب الولادة قبل الأوان والإجهاض وموت الجنين وتقلص فى شرايين الدماغ للجنين .

التدخين يساعد على الصلع
إذا إن له تأثير على تساقط الشعر فالنيكوتين يسرع بالصلع وان 75%من الرجال المصابين بالصلع تتراوح أعمارهم بين 21-22 كانوا من المدخنين ومعظمهم بدأ التدخين فى سن الرابعة عشر أو الخامسة عشر .

التدخين وارتفاع ضغط االدم
يعمل التدخين على ارتفاع ضغط الدم وارتفاعه يدفع القلب للعمل بإجهاد اكثر ليستطيع دفع الدم ضد المقاومة مما يسبب زيادة فى عدد تقلصات القلب وبالتالي لا يستطيع الحصول على الكمية اللازمة من الأكسجين لتغذيته ومساعدته على هذا الجهد الشاق .

التدخين والجهاز الهضمى
يؤثر التدخين على الغشاء المخاطي المبطن للفم مسببا التهابات عديدة تتحول إلى التهابات مزمنة ويسبب اصفرار السنان وتشقق جدرانها مما يتلفها ويسبب التهاب الغدد اللعابية . وله آثار سامه على الجهاز الهضمي فالغذاء لا يهضم جيدا وتضطرب الحالة ما بين إمساك وإسهال ويسبب حدوث التهابات مزمنة بالمعدة وهو أحد العوامل الرئيسية المسببة لقرحة المعدة.

التدخين وأوعية المخ الدموية
يسبب التدخين تلفا فى الأوعية الدموية المسئولة عن تغذية المخ مما يجعلها ضيقة وبالتالي فهذه التغيرات تسبب نقص الغذاء الواصل للمخ مما يسبب ظهور الصداع والدوار وفقد الذاكرة .

التدخين والإبصار
يسبب التدخين انقباض فى الأوعية الدموية التى تغذى شبكية العين والعصب البصرى ثم يؤدى إلى الإقلال من كمية الدم الواصلة لهذه الأماكن الحساسة ويعمل على التهاب العصب البصرى مما يضعف حاسة الإبصار .

التدخين وحاسة السمع
يعمل على انقباض الأوعية الدموية المغذية لجهاز السمع فى الأذن الداخلية وحدوث التهابات فى صاب السمعية وضعف فى حاسة السمع .

التدخين وحاسة الشم
يؤثر دخان السجائر على الغشاء المخاطي المبطن للأنف مما يسبب ضعف فى الشم ورشح مزمن ومستمر .

التدخين والتذوق
يصاب المدخنون بتغير فى حاسة التذوق وضعف فى حدوثها نتيجة لالتصاق الغبار بسطح اللعاب وتاثيرة على مراكز التذوق.

التدخين والصوت
يسبب التدخين التهابات مزمنة فى الاحبال الصوتية مما يجعل الصوت خشنا ومجهدا .

إن التعود على التدخين فى حد ذاته ، يؤدى إلى إحداث كثير من الاضطرابات ، حتى لو لم يكن المدخن يعانى من أي من الأمراض . وما هذه الاضطرابات إلا نتيجة للتسمم النيكوتينى الدائم الذي يصيب المدخن .

وتتلخص هذه الاضطرابات أساسا فى أعراض مرضية تصيب القلب والجهاز العصبي ، كالأوجاع القلبية ،وإحساس الشخص بدقات القلب ، الصداع النصفي ، الارق، اضطرابات البصر ، ارتعاش الأطراف ، اضطرابات عصبية عامة.

الموت البطيء
إن هذه السيجارة اللعينة تمللك يدين يلتفان حول رقبة مدخنيها تنقبض عليها شئ فشئ وكلما زادت أعدادها وزادت أيام تناولها كلما زاد إحكام القبضة ودست السموم فى جوف هذا الإنسان ألي أن تسلبه حياته التي وهبها له الله .


وقد يتبادر إلى الذهن سؤال
كيف يتمكن المدخنون من تدخين 20-30-40سيجارة فى اليوم الواحد دون إن يلاقوا حتفهم ؟
ولذلك لابد من ذكر عدة حقائق

إن تدخين سيجارة واحدة يؤدى إلى إنتاج 2 لتر من الدخان ، ولا يشكل هذا الدخان غازا ، بل يمثل فى حقيقة آمرة مجموعه كبيرة من جزيئات تبلغ غاية الصغر فى حجمها ، ويصل عددها مئات الملايين ، وان كل سيجارة تحتوى على كمية من النيكوتين تقارب 5 مليجرامات ، وأن الجرعة المميتة للنيكوتين تتراوح ما بين 50 – 100 ملليجرام أي إن حسابنا للأمر سيؤدى إلى إن هذه الجرعة تتوفر فى 10 –20 سيجارة.

إذا كيف يبقى هؤلاء المدخنين أحياء وهم يدخنون هكذا ؟
إن اكثر من نصف كمية النيكوتين الموجودة فى السيجارة لا يدخل ضمن الدخان المستنشق من قبل المدخن لان جزا منه يتبخر تحت تأثير درجة الحرارة المتكونة عند احتراق السيجارة وجزء أخر يبقى متضمنا فى رماد السيجارة أما ما يبقى فهو 2 مليجرام فقط يستهلكها المدخن وجزء من هذين المليجرامين يلفظه المدخن مع الدخان المطرود من رئته عند زفيره ولذلك تبقى كميه بسيط لاتسبب الموت العاجل ولكنها تتسبب فيه بالتدريج .

الأضرار الاقتصادية للتدخين
هناك ادعاء باطل من أفواه المدخنين أن من شان التدخين أن يزيل الشعور بالتعب وبالطبع فهذا خطأ فالتدخين يؤثر على إنتاجية الفرد وبذلك يؤثر على الحالة الاقتصادية ……… كيف؟
عندما يقوم الإنسان بعمل جهد فان عضلاته تحتاج إلى كميات كبيرة من الأكسجين وكل اعضائة يزيد احتياجها للدم النقي وعندما يعمل الإنسان فأن قلبه يبدا فى العمـل بقوه من اجل تأمين حاجته للأكسجين وحاجة باقي أجزاء الجسم مما يضطر القلب لزيــادة مرات التنفس وبالطبع فهذا الجهد ينعكس بشكل سلبي على عضلة القلب خاصــة إذا كانت مجهدة وخاصة عند المدخنين حيث أن التدخين يقلل كمية الأكسجين ولذلك فالتعب يلازم المدخنون فهم بدلا من أن يرتاحوا بعد العمل ويستنشقون الهواء النقي الملي بالأكسجين النقي.

نجدهم يدخنون السيجارة تلو الأخرى وتكون النتيجة صعوبة مزاولة العمل وقلة الإنتاج ومن هنا كانت إحدى الأضرار الاقتصادية من الناحية العامة .

أيضا إهمال أعقاب السجائر يسبب الحرائق الكثيرة فى البيوت وأماكن العمل .

أما من الناحية الخاصة فضررها الاقتصادي هو المجهود المادي التى تسببه لميزانية الفرد وبدلا من أن يشترى الفرد ما يفيده يقوم بإنفاق نقوده فيما يؤدى بحياته.

http://www.fekrzad.com/figureGet.php?t=2&fgID=1110277186&arID=7629 (http://www.fekrzad.com/figureGet.php?t=2&fgID=1110277186&arID=7629)

الأضرار الاجتماعية

يصنع الآباء الكثير من أجل رعاية أبنائهم ولكن عندما يدخن الأب أو الأم فهــم يظنون إن أبنائهم مغمضي العين لا يرون ما يفعلة أبنائهم إننا جميعا مدخنين سلـبيين ضحايا لهؤلاء المدخنين وضحايا لسموم سجائرهم فالفتيان والفتيات كثيرا ما يلجئون إلى تقليد آبائهم وقد قدم تيخولوف عام 1967 معلومات تتعلق بأعمار المدخنـين واسباب تدخينهم أظهرت أن 76.6% من الرجال يبدءون التدخين فى أعمار من 15- 25 .

وان 76.65 من الرجال يبدءون التدخين دون أن يكون لهم مهنة أو مورد ثابت ونسب هؤلاء الرجال .

http://www.fekrzad.com/figureGet.php?t=2&fgID=1110276817&arID=7629 (http://www.fekrzad.com/figureGet.php?t=2&fgID=1110276817&arID=7629)
التدخين بداية الطريق لانحرافات أخرى خطيرة

فالتدخين يضعف من ذاكرة الشباب ويقلل قدرتهم على التركيز ويجعلهم مشتتي الذهن ويسبب ضعف فى نسب نجاحهم الدراسي ولهذا فان محاربة التدخين يجب إن تبدأ داخل المجتمع بين صغار السن الذين يميلون للتقليد ومد يد العون لهم قبل أن تضعف إرادتهم ويتهدم جدار كبير فى المجتمع ومن ثم يجب إن نبدا محاربة التدخين فى الوسط العائلي وان لا يدخن الآباء أمام أبنائهم .

حتى لا يكونوا سبب فى تسممهم بدخان السجائر .

حتى لا يكونوا مثلا سيئا.

فالتدخين يهدم المجتمع ويفكك روابطه ويؤدى إلى انحراف هؤلاء الصغار ويقودهم إلى أي طريق ولو غير مشروع لشراء هذه السيجارة ودفعهم إلى الكذب لاخفاء انهم مدخنون ومن هنا يظهر الفساد فى المجتمع وينحرف ابنائة .

وللتدخين أيضا اثارة السلبية على الرياضيين فهو يضعف الإنجاز فى عالم الرياضة ويسبب تخلف المجتمع فى هذه الناحية .

الأضرار البيئية
لا شك إن التدخين يسبب الضرر البيئي فالدخان المنبعث من السجائر يساهم بجزء كبير فى تلوث البيئة ويساهم مع غيرة من الملوثات فى خنق بيئتنا كذلك أعقاب السجائر وعبواتها تسبب تلوث بيئي .

الأضرار الدينية
لقد حارب الإسلام التدخين فالإسلام يحارب كل ما هو مضر للصحة فهو مضر بالصحة ومن المخدرات المنهي عنها ورائحته كريهة تؤذى الناس خاصة فى أماكن التجمع للصلاة وهو سرفا إذ ليس به نفع .

فالتدخين يؤثر على صحة الإنسان ومن هنا فالإنسان يخالف تعاليم دينة وهى ضرورة المحافظة على الصحة التى وهبها له الله كذلك يؤدى التدخين إلى انحراف الشباب فى الطريق الخطا واتجاههم إلى فعل أي شئ من اجل الحصول على السيجارة حتى ولو كان هذا الشيء ضد تعاليم الدين ومن هنا كان الضرر فى بعد الإنسان عن طاعة ربه .

التدخين والرياضة
مما لاشك فيه إن للتدخين أثرا سيئا على الجهاز العصبي وجهاز الدورة الدموية والقلب والجهاز التنفسي والهضمي والبولي والتناسلي ولهذا يفقد الرياضي المدخن مميزاته الأساسية كالسرعة والصلابة والمهارة كما تقل لياقته البدنية كثيرا .

ويؤثر التدخين على كمية الأكسجين التى يحتاج إليها جسم الرياضي لتقوم بعملية الاحتراق والتمثيل حتى تتناسب مع المجهود العضلي الذي يقوم به الرياضي مما يحد من قدراته وكفاءته . كما يؤثر النيكوتين بشكل سيئ على بصر الرياضي وعلى سمعه وعلى بقيه الحواس لديه .

ولذلك يجب محاربة التدخين بين الرياضيين الذين يتحتم عليهم تحمل أكبر الجهود من اجل الحصول على نتائج أعلى فى طريقهم لكسر ما لم يكسر من أرقام قياسية .

حجم المشكلة
مما سبق يتضح لنا إننا أمام مشكلة خطيرة وذات حجم كبير وتعد من اخطر المشكلات الاقتصادية محليا وعالميا حيث أن شركات التبغ تتسابق فى انتشار ووضع أقدامها فى الأسواق العالمية وتتسابق فى التصنيع وبدلا من أن تبنى مؤسسات لتقديم الخدمات لهؤلاء الشباب فإن المليارات تصرف لزراعة وصناعة التبغ والملايين الأخرى تصرف من اجل شرائه وشراء السجائر ومن هنا كانت المشكلة الاقتصادية الكبرى التى تضمنت عدة جوانب .

أولا محليا :
التصنيع الذي يأخذ الكثير منا الأموال .
التسويق الذي يستهلك جهد وراس مال .
المستهلك الذي يستهلك أجرة البسيط وقوت يومه فى شراء السجائر .
الصحة التى تهدم بسبب التدخين وتقل الإنتاجية تبعا لذلك إلى جانب ما يصرف على علاج هؤلاء الأشخاص ويقل الحماس للعمل وتتدهور الحالة .
ثانيا : عالميا :
ومن نفس الجوانب السابقة .
التصنيع الذي يستهلك الكثير من راس المال والجهد البشرى.
التسويق الذي يعتبر وسيلة من قبل الدول الكبرى لضرب اقتصاديات الدول الصغرى .
الصحة موت الكثيرين واصابة الكثيرين بالأمراض الخطيرة وتفشى الأمراض والأوبئة .

كيف اصبح عضو فعال فى الحد من هذه الظاهرة
إبعاد هذا الخطر المميت عن بيتي الصغير .
عدم السماح لأحد بإزعاجي بدخان سجائرة.
حث أبنائي على الابتعاد عن هذا الخطر .
النصح والإرشاد لكل من أستطيع نصحة.
عدم السماح لاحد أي إن كان بالتدخين فى بيتي .
كيف نحل المشكلة ؟
إذا أردنا اقتراح بعض الحلول للحد من هذه الظاهرة فإننا سوف نوجه النداء إلى جميع فئات الشعب وكل فى تخصصة ليعمل ما لديه للحد منها .

ومن ناحيتنا كجهة تربوية فعلى كاهلنا تقع المسئولية مسئولية النصح والإرشاد والتربية والتعليم .

النصح :
بضرورة البعد عن هذا الخطر المميت .

الإرشاد:
إلى الطريق السليم لبذل الطاقة والجهد والنقود.

التربية :
ومساعدة الآباء فى تربية جيل على الاستقامة والأخلاق الحميدة ليبتعد كل البعد عن كل ما هو فاسد .

التعليم:
بتعليم هذا الجيل كيف يبنى مجتمع خالي من العيوب الأخلاقية والجسمانية والنفسية .

وسوف نجد الحل للحد من هذه الظاهرة إذا اتبعت كل فئة من فئات الشعب بعض الأفعال الصحيحة .

نداء
إلى كل فئات الشعب

إلى المعلمين والتنظيمات الكشفية
إن تمد يد المساعدة للتلاميذ المدخنين وتوجه انتباههم إلى اهتمامات أخرى كالعمل والرياضة والأدب وكل ما له تاثير إيجابي على الصحة.
إن يمنع التدخين نهائيا من المؤسسات التعليمية .
إن تدرس مواد تثقيفية عن خطر التدخين .

إلى الاطباء
عدم التدخين أثناء العمل وفى الاجتماعات .
عدم تقديم السجائر للزائرين.

إلى المستشفيات
عدم السماح منعا باتا بالتدخين داخلها .
رغم التحذيرات مازال الخطر.

إلى أجهزة الإعلام
منع الدعاية للتدخين .
وضع دعاية مضادة للتدخين .
عمل برامج تثقيفية ع التدخين .

إلى الدولة
حظر أشكال ترويج التبغ ووضع معايير لمستوى النيكوتين .
عدم الاستمرار فى استخدام سجائر بها نيكوتين عالي ومحرم دوليا .
عدم السماح بالتدخين فى الأماكن المغلقة .
وضع عقوبات رادعة لمخالفي ذلك .

وفى النهاية لا يسعنا إلا الدعاء من القلب والتضرع إلى المولى عز وجل لكي يهدى شبابنا ويبعد عنهم طريق السوء ويعنا على الحد من هذا الخطر المميت .

غول عصام
2010-11-22, 18:30
أريد البحث ص 51 من كتاب الأنجليزية

amine 65
2010-11-24, 06:39
اريد حل تمرين رقم18 ص 36 في الرياضيات السنة 2 متوسط

امينة قندوز
2010-11-24, 16:41
بحث حول البراكين باللغة الفرنسية

hayderh
2010-11-27, 06:33
بحث عن الطالعة

"حصر الحلا"
2010-12-03, 16:41
هاااااي:dj_17:

:sdf:انا سجلت بس علشان ابي طلب ارجو الرد اليوم

الطلب هو:ابي قصه مصوره عن تحول الجليد الى بخار

وشكرا

djouhar23
2010-12-05, 16:44
ادا كنتم من السنة الثانية هل تدرسون الرسم اريد بحثا عن التجسيم الفني

djouhar23
2010-12-06, 17:10
ما هو مفهوم التجسيم الفني

خلود25
2010-12-17, 18:26
السلام عليكم
أريد بحث عن اليابان ويشمل البحث:
تعريف مجتمعات المدن
أهم المدن اليابانية
مشاكل التوزيع العمراني في اليابان
للسنة الثانية متوسط
أريده في الغد بارك الله فيكم

laysa
2010-12-23, 09:27
اريد بحث حول اوضاع مكة قبل ااسلام

laysa
2010-12-23, 10:23
شششششششششششششككككككككككككككككررررررررررررررررررررر اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااا

ahmedallia
2010-12-24, 16:23
عناص البحث
1 اذكرثلاث تحولات كيميائيةتحدث في جسم الانسان مع كتابتها بواسطة الصيغة الجزيئية اشرح
2 التحولات الكيميائية تعتبر مصدر للطاقة لكنها في بعض الاحيان تشكل خطر على البيئة
-اذكر اهم مصادر الطاقة البديلة عن ذلك والتي تعتبر صذيقة للبيئة
قارن بينهما

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-12-26, 09:05
اريد بحث حول اوضاع مكة قبل ااسلام



العالم قبل الإسلام
من قبل ظهور الإسلام الدنيا عاشت بظلام
يحكمها الجهل فيغرقها في بحر ظلام الأوهام
من يعرف منكم قصتهم في مكة قبل الإلهام
كانوا كفاراً أشرارا عبدوا أصناما أحجارا
وهنالك منهم من عبدوا شمسا أو قمرا أو نارا
و انقسم الناس إلى ساده و قبائل تحكمها العاده
و عبيد بالسوق أسارى للدافع ربحا وزياده
كم أكلوا مال الأيتام كم قطعوا صلة الأرحام
كم قتلوا سلبوا كم نهبوا و افتخروا رغم الآثام
مجتمع فرقه الطمع و الجهل الحاكم و الجشع
ضلوا وأضلوا عن سفه و الظلم نهايته الفزع
العالم قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم
العالم قبل النبوة



لقد اجتمعت كلمة المؤرخين عامة على أن العالم الإنساني قاطبة ، والعالم العربي بصورة خاصة كان يعيش في دياجير ظلام الظلم والجهل ، وظلمات الطغيان والاستبداد ، تتنازعه الإمبراطوريتان الفارسية شرقاً ، والرومانية غَرْباً . ويؤكد هذه الحقيقة قول الحبيب-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-:(إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم, عربهم وعجمهم جميعاً إلا بقايا من أهل الكتاب). فالأحوال متردية ساقطة هابطة في العالم الإنساني بأسره،لا سيما في العالم العربي حيث الفساد في كل جوانب الحياة السياسية منها كالاقتصادية ، والاجتماعية كالدينية الكل سواء .وهذه نظرة خاطفة نلقيها على العالم عامة قبل البعثة الشريفة,وعلى ديار العرب خاصة،وكلمة عابرة نقولها على تلك الأوضاع المتدهورة المتهالكة ،ليُعرَفَ مدى الحاجة إلى فجرِ النُّبوةِ المحمديِّةِ لتبديد تلك الظُلَمْ المتراكمة، وإبعاد تلك الويلات الملازمة للحياة الخاصة والعامة في ربوع ديار العروبة قاطبة ؛ إذ لا فرق بين يَمَنِهَا وشامها، ولا بين حجازها ونجدها.ولِتَعْظُمَ عند دي الوعي العاقل مِنَّةُ أنوارِ الفجرِ المحمديِّ التي غمرتِ الجزيرةَ والكونَ هِدَايةً ونُوراً .



العالمُ قبلَ البعثةِ

قد يألف المرء النعمة،وقد تأنس عيناه النور؛ لكنه لن يعرف حمدًا حتى يدرك سلب النعمة وفوات النور، والناظر في دين الإسلام لن يعرف فضله, حتى يبصر كيف تهاوى الإنسان في القرنين السادس والسابع في أودية الظلم،وكيف تردى في درب الشيطان، حين فقد عقله، وخفت في الصدر نور قلبه، وجعل على عينيه غشاوة كفر تحجب عنه الإيمان. ذلك ما وصل إليه الأمر في الحضارات السابقة المختلفة،وما وصل إليه الحال في أمم العرب قبل البعثة



الحضارات السابقة :

ما أشقى الإنسان حين يبتعد عن منهج ربه، يزعم أنه يعلي من شأن عقله، ويحرر إرادته، فإذا عقله يرتع في أودية الضلال، ويُحشى بالأساطير والخرافات، وإذا هو مكبَّل بقيود أطماعه وشهواته، وشرائعه العقيمة التي سنها لنفسه، ثم أنت تتلفت في دياره التي خلف، وآثاره التي ترك، تبحث عن حضارته، فلا تجد إلا أحجارًا منحوتة، ورسومًا منقوشة، وأعمدة شاهقة، وأبنية سامقة، فإذا فتشت عن الإنسان وجدته حائرًا ضائعًا ليس في قلبه إلا الجزع، وما في عقله إلا الخواء، فأين الحضارة إذن؟! ذلكم ما آل إليه أمر العالم قبل البعثة. الفرس في المشرق، والروم في المغرب، ثم إذا أنت توغلت في آسيا صادفتك أممها الوسطى،ثم الهند, والصين في أقصى شرقها، فإذا أنت عرجت إلى أوروبا لم تجد ما يُبهج فؤادك، وقد تتساءل عن حملة رسالة موسى- عليه الصلاة و السلام-،فلا تجد أمامك إلا اليهود وهم في أشقى حالٍ، وقد تأخذك قدماك إلى الحبشة في إفريقيا، أو إلى مصر أقدم الحضارات، فلا تجد في هذا القرن الميلادي السادس إلا ما يُدمي قلبك ويُدمِع عينيك، لكن لعلها كانت ظلمة الليل البهيم التي تنبئ عن فجرٍ يشرق بعدها!.



الفُرْسُ

كان الفرس يعبدون الله ويسجدون له، ثم أضحوا يُمجِّدُون الشمسَ والقمرَ وأجرامَ السَّماءِ، ثم جاءهم "زرادشت" فدعاهم إلى التوحيد بزعمه، وأمرهم بالاتجاه إلى الشمس والنار في الصلاة، وظل من بعده يُشرعون لهم حتى انقرضت كل عقيدة وديانة غير عبادة النار، واقتصرت عبادتهم تلك على طقوس يُؤدونها في المعابد، ثم إذا خرجوا منها تقاذفتهم أمواج الباطل ورياح الضلال في كل سبيل، وأمام فساد الفرس ظهرت دعوة "ماني" في القرن الثالث الميلادي-بمنافسة النور والظلمة-فحرم الشهوات بالكلية؛ لأنها من الظلام، ودعا باستعجال الفناء انتصارًا للنور، وهو ما أجابه إليه ملكهم حين قتله!!وظل أتباعه بفارس إلى حين الفتح الإسلامي، وظهرت من بعده دعوة "مزدك" بأن المال والنساء مشاع مباح كالكلأ والنار والماء! وما زالت دعوته تلك تظهر حتى صار الرجل لا يعرف ولدَهُ، والولد لا يعرف أباه، والمرء يُغلب على بيته بمن يُشاركه ماله ونساءه في كُلِّ وقتٍ وفي كل حين، أما بالنسبة للنظام الاجتماعي فقد عرف الفرس نظام التميزَ الطبقيَّ في أقسى صوره، وكان مركز المرء يحدد بنسبه، فلا يستطيع أن يتجاوزه، أو يغير حرفته التي خُلِقَ لها-بزعمهم الباطل-. وفيما يخص النظام المالي، فقد كان نظامًا جائرًا مضطربًا، يعتمدُ على الجباية والضرائب الباهظة، التي أثقلت كاهل الناس، حتى أهملوا أشغالهم ففشت فيهم البطالة وكثرت بينهم الجناية، وكان الفرس يُقدِّسُون أكاسرتهم، ويعتقدون في ملوكهم الألوهية، وأن لهم حقـًا لا ينازع فيه في التاج والإمارة، وكثرت كنوز ملوكهم في الوقت الذي عانت فيه شعوبهم من شظف العيش. وروي عن "خسرو الثاني" أنه كان في خزانته ثمانمائة مليون مثقال ذهب في العام الثالث لجلوسِهِ على العرش، أما "كسرى أبرويز" فكانت له اثنتا عشرة ألف امرأة، وخمسون ألف جواد وما لا يُحصَى من أدوات الترف والقصور. والعجيب أنَّ الفرسَ مع ذلك كانوا يُمَجِّدون قوميتهم، ويعتقدون أنها اختصت دون سواها بالشرف, في الوقت الذي كانوا ينظرون فيه إلى الأمم من حولهم نظرة ازدراء وامتهان.



الرُّومُ

كان المجتمع الروميُّ يخضع لنظام طبقيٍّ جائر لا يتطلع فيه المرء لمن فوقه, ولا يحق له أن يُغيِّر مهنته وحرفته التي يرثها من أبيه، وقد تعاظمت الضرائبُ والإتاوات على أهل البلاد، حتى مقت الناسُ حكوماتهم، وحدثت لذلك ثورات عظيمة واضطرا بات، حتى إن ثلاثين ألفًا من البشر قد هلكوا في اضطراب عام اثنين وثلاثين وخمسمائة من الميلاد وحده، وقد انحطت الدولة وتردت للهاوية من كثرة ما انتشر فيها من الرشوة والخيانة، وما ضاع فيها من العدل والحق، فضاعت التجارة، وأهملت الزراعة، وتناقص العمران في البلدان. أما أهل الرياسة والشرف فقد استحوذت عليهم حياةُ الترف والبذخ، وطغى عليهم بحرُ المدنية المصطنعة والحياة المزورة، وارتفع مستوى الحياة وتعقَّدت الحياةُ تعقدًا عظيماً. وكان الواحد منهم ينفق على جزء من لباسه ما يُطعم قريةً بأكملها. أما عن علاقة المملكة بما يخضع لها من بلدان، فكان المبدأ تقديس الوطن والشعب الرومي، وغيرهما له الاستعباد، أو الفقر والاضطهاد، وكان من أنكرِ ما فعلتْهُ هذه الدَّولةُ تحريفُها للمسيحيةِ، وتحويلها إلى سفسطةٍ عقيمةٍ، وحروبٍ أليمةٍ.

تحريف المسيحية

أغارت وثنية روما على المسيحية فجعلتها مَسْخاً مُشوَّهاً، فلا هي وثنية وقحة، ولا هي توحيد سليم، جمعت أشتاتًا من هنا وهناك طمس "بولس" نورها، وقضى "قُسطنطين" على بقاياها، فعادت تجمع أخلاطًا من عقائد اليونان، والروم، والمصريين القدماء، ومع ذلك تفرق أتباعها شيعًا وأحزابًا، يحارب بعضُهم بعضًا، حاملين بين جوانحهم كُلَّ عداوةٍ وكل بغضاء، ولعل أشد مظاهر هذا الخلاف ما كان بين "المنوفيسيين" في مصر، و"المكانيين" في الشام وروما، فبينما اعتقد الفريق الأولُ بالطبيعة الواحدة للسيد المسيح، إذ أصرَّ الفريقُ الثاني على ازدواجِها!! وقد حدثت في الحروبِ بينهما أهوالٌ عجيبةٌ، حتى جاء هرقلُ-والذي حكم من سنة عشر وستمائة إلى سنة إحدى وأربعين وستمائة من الميلاد (610م-641)-,وأراد أن يجمعَهم على وحدانية إرادة الله وقضائه، في مذهبه "المنوتيلى"، فاجتمعوا على الأولى, واختلفوا في الثانية، فتجددت بينهم الحروبُ, وذكت نارُها المشئومةُ.

أُمم آسيا الوسطى

لم يُعرَفْ عن هذه الأمم حضارةٌ تُذكَرُ، أو نظامٌ يُشَارُ إليه، وإنما كانت بوذية فاسدة، ووثنية همجية، لا تملك ثروةً علميةً، أو نظامـاً سياسياً راقياً، ومن أمثلة هذه الأمم:

الهند

يقول الرحالة الصيني "هوئن سوئنج"واصفاً الاحتفالَ العظيمَ الذي أقامه الملك "هرش"حاكم الهند من سنة ست وستمائة إلى سنة سبع وأربعين وستمائة من الميلاد(606م/647م): أقام الملك احتفالاً عظيمًا في (قنوج)اشترك فيه عددٌ كبيرٌ جداً من علماء الديانات السائدة في الهند، وقد نصب الملك تمثالاً ذهبيًا لبوذا على منارة تعلو خمسين ذراعاً، وقد خرج بتمثال آخر أصغر لبوذا في موكب حافل قام بجنبه الملك "هرش" بمظلة، وقام الملك الحليف "كامروب" يذبُّ عنه الذباب. ويكفيك هذا الوصف لهذين الملكين, وهما يظلان إلههما من الشمس, ويدفعان عنه شَرَّ الذباب؛ لتعلم ما آلت إليه عقولُ هؤلاء القوم في دينهم. لقد بلغت الوثنية أوجها في القرن السادس الميلادي, حيث تعددت الآلهة من أشخاص تاريخية، وجبال، ومعادن، وأنهار, وآلات للحرب، وآلات للكتابة، وآلات التناسل، وحيوانات أعظمها البقرة، والأجرام الفلكية، وغير ذلك إلى أن بلغت ثلاثين وثلاثمائة مليون. واستعرت في أركان الهند وجنباتها الشهوةُ الجنسيةُ الجامحةُ حتى عبدَ الهنودُ آلةَ التناسلِ لإلههم الأكبر "مهاديو" فصوروها صورة بشعة، واجتمعوا للاحتفال بها رجالاً ونساءً، شيوخاً وشباباً وأطفالاً!!، وعادت دور العبادة مكاناً يُمارس فيه الكهنة والفساق فجورَهم وخلاعتَهم، فضلاً عن سائر الأماكن في البلاد. ولم يُعرَفْ في تاريخ الأمم نظام طبقي أعتى وأقسى منه في الهند، وسن لذلك قانون يُدعى "منوشاستر",قَسَّمَ النَّاسَ بمقتضاه إلى طبقات أربع، يتمتع أعلاها بكل المزايا، ولا يبقى لأدناها إلا الذل والاستعباد، وتردت أوضاع المرأة في هذا المجتمع حتى إن الرجل كان يخسر زوجته في القمار، ولا يبقى للمرأة بعد وفاة زوجها إلا أن تصبح أمة في بيت زوجها المتوفى تخدمهم دون حق في متاع أو زواج أو تحرق نفسها خلفه هربـًا من عبوسة الدنيا وذلِّ الحياة.

الصين

عجيب أمر ذلك الإنسان حين يفقد عقله، وتتقاذفه أمواجُ الأيام، حتى يجد نفسه على شاطئ فكرة يعتقدها، ويؤمن بها، ويخلص لها، دون أن يدري كيف وصل إليها، أو كيف وصلت إليه!! هكذا كان حال أهل الصين، حين تخبطوا بين ديانة " لاوتسو" المغرقة في النظريات، وديانة "كونفوشيوس" التي عُنيت بالعمليات، فكانت تعاليمَ تدار بها شئون الدنيا والأمور السياسية والمادية والإدارية، دون اعتقاد في وجود إله، ثم الديانة "البوذية"، والتي بدأت كحِكم بسيطة وبليغة، ثم ما لبثت أنْ شابتها الخرافة، وخالطتها الوثنية الحمقاء بتماثيلها، وضاعت بين أركانها فكرة الإله!! حتى إن مؤرخي هذه الديانة لا يزالون في شكِّ من وجوده بها، وحيرة من قيام دين على أساس رقيق من الآداب، التي ليس فيها الإيمان بالله.

أوروبا

السائر في دروب تاريخ أوربا الشمالية الغربية، لا يعرف لقدميه موطئًا أو سبيلاً، ذلك لأنه يتجول في ديار خيَّمت عليها سحائبُ الظلام، واكتنفتها حروب ومعارك لا تُوصف إلا بالوحشية والضراوة. وبالاختصار، كانت أوربا في هذه الحقبة بمعزل عن الحضارة، لا تعرف عن العالم، ولا يعرف العالم المتمدن عنها إلا قليلاً.

اليهود

بين آسيا وإفريقيا وأوروبا انتشر اليهود، وعلى ما كان في أيديهم من مادة في الدين، وقرب لفهم مصطلحاته ومعانيه، إلا أن ذلك لم يثمر حضارة تذكر، أو نظامًا يُشار إليه. قضى عليهم أن يتحكم فيهم غيرُهم، وأن يكونوا عُرْضةً للاضطهاد والنفي والبلاء، وفشت بين أممهم أخلاقُ الخُنُوعِ عند الضَّعفِ، والبطش عند الغلبة، والقسوة والأثرة، وأكل المال بغير الحق، والجشع وتعاطي الربا، والنفاق، والصد عن سبيل الله.وبهذا الانحطاط النفسيِّ، والفساد الاجتماعيِّ، عُزِلُوا عن إمامةِ الأممِ، وقيادةِ العالمِ. ورغم أنَّ أقربَ ديانةٍ لهم في الأرض كانت المسيحية- فكلاهما من مشكاة واحدة خرجت- إلا أن العداء بين اليهود والنصارى لم يكن ليهدأ, إلا ليعاود الاستعار من جديد.

العداء بين اليهود والنصارى

الناظر في تاريخ العداء بين اليهود والنصارى، يجزم بلا ريبةٍ، ويقسم بلا شك، أن مثل هذه القسوة وتلك الضراوة في العداء والاعتداء لم تُعرَفْ أو تحدث على الأرض في مملكةٍ من ممالكِ الحيواناتِ، لقد كانوا يُوقعون ببعضهم البعض، ويتحينون الفُرص، ويهدمون في ساعةٍ ما وقع تحت أيديهم من معابد، ويقتلون ما وصلت إليه سيوفُهم من أرواحٍ، فكيف يكون لإحداهما إذن حَقٌّ في قيادةِ البشريةِ؛ لتحقيقِ رسالةِ الحقِّ والعدلِ والسَّلامِ؟!.

في إفريقيا: الحبشة

كانت الحبشة على المذهب "المنوفيسى" المصري للنصرانية، والعجيبُ أنها على تنصرها كانت تعبد أوثاناً كثيرة، استعارت بعضها من الهمجية، فخلطت هذا بذاك.ولم تكن أمةٌ ذات روح في الدين، أو طموح في الدنيا، حتى إنه لم يكن لها استقلال بأمورها الدينية, إنما هي تابعة لكرسي الإسكندرية.

مصر

على عراقة حضارتها, وكثرة خيراتها، إلا أن مصر قد طُحِنت في عهد الرومان بين استبدادٍ سياسيٍّ، واستغلال اقتصاديٍّ، واضطهاد دينيٍّ. ففي مجال السياسة لم يكن لها من أمرِها شيءٌ، ومجال الاقتصاد لم تعرف عنها روما سوى أنها شاةٌ حلوبٌ تستنزفُ مواردَها، وتمتصُّ دَمَهَا, وكانت ضرائبُهم الباهظة على كُلِّ شيء، حتى على النُّفوسِ، وكان فَلَّاحُو مصر يكدحُون لرفاهيةِ وترف الحفـنةِ الباغيةِ في روما، والعجيبُ أنَّ الحرب الشرسة التي قامت بين المصريين والرُّومان، لم يكن القصد منها التحرر السياسي، أو البحث عن العدل الاقتصادي، إنما كانت نارًا تذكِّيها الخلافاتُ الدينيةُ، والمجادلات العقيمة. كان الناس لا يأبهون إلا بخلافِ العقيدةِ، يُخاطِرون في سبيلِها بحياتِهم، ويتعرَّضُون من أجلها في عشر سنين لما ذاقته أوروبا في عهد التفتيش لعقودٍ عديدةٍ، وقع خلال هذه الحرب ما تقشعر منه الجلودُ من تعذيبٍ وإغراقٍ، وإحراقٍ بالمشاعل، وتفنن في الإبادة والتعذيب، حتى إنهم كانوا يصفون المصريين في أكياس الرمل ثم يلقون بهم في اليم. وبالجملة لم تعرف مصرُ النصرانيةُ في عهد روما المسيحيةِ إلا أشدَّ الشَّقاءِ، وأقسى العذابِ.

@[نســـــيم ♥ الجـــــود]@
2010-12-26, 09:08
السلام عليكم
أريد بحث عن اليابان ويشمل البحث:
تعريف مجتمعات المدن
أهم المدن اليابانية
مشاكل التوزيع العمراني في اليابان
للسنة الثانية متوسط
أريده في الغد بارك الله فيكم



اهم المدن


طوكيو (Tokyo)
عاصمة اليابان منذ عام 1868م , يسكنها مع ضواحيها حوالي 30 مليون نسمة , وأبنيتها كلها حديثة , إذ أعيد بناؤها بعد الزلزال الكبير الذي دمرها في عام 1923م , كما أعيد بناؤها مرة أخرى , بعد أن دمرتها قنابل الطائرات الأمريكية في عام 1945م , وتمتاز العاصمة بوجود الجسور الضخمة والمعلقة للتخفيف من حدة الزحمة المرورية . كذلك قطارات الأنفاق المتشابكة والمنتظمة , التي تنقل الملايين في تناغم دقيق ومذهل


أوساكا (Osaka)
ثاني مدن اليابان من حيث عدد سكانها الذين يقدر عددهم بـ 3.4 مليون نسمة , وهي تلقب بمدينة الماء لكثرة القنوات المائية المتوزعة في أرجائها , كما أنه تلقب أيضاً بمانتشستر اليابان لشهرتها الواسعة في صناعة النسيج القطني وبها اهم مرفأ بحري في اليابان , إذ يبلغ صادراته 30% من مجمل الصادرات اليابانية , ويستورد عن طريقه 40% من مجمل الواردات التجارية


ناغويا (Nagoya)
يقدر عدد سكانها بثلاث ملايين نسمة , وهي تعتبر أكبر مركز صناعي في اليابان



كوبي (Kobe)
فيها أقدم مسجد إسلامي في اليابان , بناه التجار الهنود قبل حوالي 80 عام يبلغ عدد سكانها مليونين ونصف المليون نسمة . وهي مدينة تشتهر في صناعة البواخر والسفن التجارية العملاقة


نارا (Nara)
هي مدينة أثرية تشتهر بمعابدها وأصنامها الكبيرة , كما أنها العاصمة الأولى لليابان, وتجري فيها الكثير من التنقيبات الأثرية


هيروشيما (Hiroshima)
وتعني الجزيرة الواسعة , وقد أعيد بناء هذه المدينة بعد أن دمرت بالقنبلة الذرية الأمريكية , التي ألقيت عليها في السادس من آب عام 1945م . كما تنتصب فيها بناية نصف مهدمة تعبر عن آثار مأساة القنبلة الذرية


ناغاساكي (Nagazaki)
يقدر عدد سكانها بـ 600 ألف نسمة , وكانت قد دمرت بقنبلة ذرية أمريكية في التاسع من آب عام 1945م ، وتشتهر بصيد الأسماك وتعليبها


سابورو (Saporo)
يمكن أن نقول عنها عاصمة جزيرة هوكايدو الشمالية . يبلغ عدد سكانها بإثنين مليون نسمة , وهي مدينة حديثة إنشأت في عام 1869م , تشتهر بإحتفالات الجليد السنوية , وأقيمت فيها دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في عام 1972م


تسوكوبا (Tsukuba)
هي مدينة العلوم والتقنية , وتقع على بعد 60 كم من طوكيو العاصمة , كلف بنائها وتجهيزها بأحدث المختبرات العلمية مبلغ 5.3 مليار دولار أمريكي , وإستغرق تشييدها 17 سنة , أما عدد منشآتها العلمية فهي 50 منشأة وطنية




هاكوني (Hakone)
هاكوني هي مدينة (قرية) جميلة تمتاز بحماماتها المعدنية ومناظرها الطبيعة , ويوجد بها بحيرة بركانية يمكن الإبحار من فوقها عبر سفن سياحية , وننصح كل من يزور طوكيو ولديه وقت للإستجمام , أن يذهب إلى هذا المكان الرائع , علماً أن نقطة الإنطلاق من طوكيو هي محطة شينجكو ومحطة الوصول هي هاكوني يوموتو

adinos
2011-01-04, 18:06
اريد ان افهم تمرين فى كتاب اللغة الانجليزسة سنة ثانية متوسط صفحة 15 رقم 3

emily21
2011-01-04, 20:55
أريد الكلمات المتقاطعة بالانجليزية:sdf:

emily21
2011-01-05, 11:32
أريد بحثا حول the synonymes and antonyme :dj_17::mh92:

rounaldo
2011-01-08, 15:01
اريد بحث باللغة الإنجليزية عن العاب اللغة يحتوي على
مقدمة :تتكلم عن جميع الألعاب اللغوية
عرض: تختار لعبة وتتوسع فيها

maroi07
2011-01-08, 15:32
:dj_17:اريد بحثا حول الداء السكري اسبابه اعراضه و الحلول المقترحة و شكرا

maroi07
2011-01-08, 15:36
اريده في اقرب وقت ممكن و جزاكم الله خيرا

maroi07
2011-01-08, 15:56
sorry a dont have anithing to tell you but good luk

anisou
2011-01-09, 19:51
svp je veux une legende sur les tornades j'ai besoin d'urgence

dreamboy1505
2011-01-10, 18:05
السلام عليكم أخي الفاضل أنا بامس الحاجة و شكرا
السؤال الاول:
تعرض الرسول صلئ الله عليه و سلم و أتباعه لاظتهاد من طرف المشركين , كيف واجه الرسول صلئ الله عليه و سلم ذلك ؟
السؤال الثاني:
عرفت بلاد المغرب قبل الاسلام ظهور مجموعة من المماليك . أذكرها مع تحديد حدود كل مملكة .
السؤال الثالث :
عرف المصطلحات التالية
حلف الفضول – سد مآرب – قصر غمدان .
السؤال الرابع :
ورد إسم مكة في الكثير من الآيات و بأسماء مختلفة , أذكر أربعة أسماء محددا الآيات التي ذكرت فيها .
السؤال الخامس:
تتبع المسار الذي إتخذه الرسول صلى الله عليه و سلم في هجرته إلى المدينة .
السؤال السادس:
سند رقم 01 : كان نظام الحكم في في بلاد فارس استبداديا فرديا يقوم علئ الاعتقاد بقدسية الملك .
سند رقم02 : لقد دعا كسرى الاول منذ اعلتلاءه العرش الى ترك المسؤولية الجماعية للقرية في دفع الضريبة و قام بالاصلاح الزراعي و سن القوانين .
سند رقم 03 : لقد كان الفرس وثنيين مجوسا و ديانتهم الغالبة هي ( الزرادشتية) التي تقوم علئ فكرة وجود الاهين , اله النور و اله الظلمة.
التعليمة :
انطلاقا من السندات و معلومات القبلية أكتب فقرة تتحدث فيها عن حضارة الفارس في جميع الميادين .

dreamboy1505
2011-01-10, 18:57
السلام عليكم أخي الفاضل أنا بامس الحاجة و شكرا
السؤال الاول:
تعرض الرسول صلئ الله عليه و سلم و أتباعه لاظتهاد من طرف المشركين , كيف واجه الرسول صلئ الله عليه و سلم ذلك ؟
السؤال الثاني:
عرفت بلاد المغرب قبل الاسلام ظهور مجموعة من المماليك . أذكرها مع تحديد حدود كل مملكة .
السؤال الثالث :
عرف المصطلحات التالية
حلف الفضول – سد مآرب – قصر غمدان .
السؤال الرابع :
ورد إسم مكة في الكثير من الآيات و بأسماء مختلفة , أذكر أربعة أسماء محددا الآيات التي ذكرت فيها .
السؤال الخامس:
تتبع المسار الذي إتخذه الرسول صلى الله عليه و سلم في هجرته إلى المدينة .
السؤال السادس:
سند رقم 01 : كان نظام الحكم في في بلاد فارس استبداديا فرديا يقوم علئ الاعتقاد بقدسية الملك .
سند رقم02 : لقد دعا كسرى الاول منذ اعلتلاءه العرش الى ترك المسؤولية الجماعية للقرية في دفع الضريبة و قام بالاصلاح الزراعي و سن القوانين .
سند رقم 03 : لقد كان الفرس وثنيين مجوسا و ديانتهم الغالبة هي ( الزرادشتية) التي تقوم علئ فكرة وجود الاهين , اله النور و اله الظلمة.
التعليمة :
انطلاقا من السندات و معلومات القبلية أكتب فقرة تتحدث فيها عن حضارة الفارس في جميع الميادين .

algeria512
2011-01-10, 19:15
اريد تقرير عن حالة الجزائر

m_abdellah
2011-01-11, 17:52
تقرير عن حدت بسيط السنة 2 متوسط
عاجلارجوكم اريده غدا
ارجوكمممممممممممممم

النويري
2011-01-12, 11:37
بحث حول الحاسوب بالفرنسية وبارك الله فيك

kokox
2011-01-12, 17:34
السلام عليكم

أكتب نص من 10 أسطر تبين فيها كيف تكون الاسرة المسلمة سعيدة ومتماسكة

اخواني احب فقرة مليح انا منتضر مساعدتكم وشكرا.

غانيهيم
2011-01-13, 10:16
كل هذه البحوث التي تقوم بها الله يساعدك

أبوفراس
2011-01-15, 19:31
السلام عليكم
من فضلك أريد بحث حول: فروع الرياضيات وأهم علمائها
إذا أمكن مراسلتي على البريد الالكتروني او إرسال رسالة خاصة
salimb39@gmail.com

sorahim
2011-01-17, 12:40
اريد بحث عن
1 اذكرثلاث تحولات كيميائيةتحدث في جسم الانسان مع كتابتها بواسطة الصيغة الجزيئية اشرح
2 التحولات الكيميائية تعتبر مصدر للطاقة لكنها في بعض الاحيان تشكل خطر على البيئة
-اذكر اهم مصادر الطاقة البديلة عن ذلك والتي تعتبر صذيقة للبيئة
قارن بينهما

amina_ottho
2011-01-17, 18:08
اريد معلومات عن القنبلتين الذرتين في هيروشيما و ناكازاكي

لامية22
2011-01-17, 19:26
اريد من فضلك بحث على الجزائر اي معلومات عليها باللغة الفرنسية بسرعة وشكرا لك

fatafite25
2011-01-19, 18:09
:dj_17:

http://www.djelfa.info/vb/images/icons/hot_news1.gif

أريد بحث حول الأسبرين من فضلكم

kyng190
2011-01-20, 20:54
بحث حول النفايات لمدينة سعيدة
الخطوات:
1 التعرف على جميع انواع النفايات المنزلية.
2 تحديد انواع النفايات المنزلية:
البحث عن نماذج مختلفة من النفايات المنزلية.
تصنيف هذه النفايات حسب مظهرها الخارجي.
3 كيفية التخلص من هذه النفايات:
تحديد المراحل المتبعة في التخلص من النفايات المنزلية على مستوى :
البيت
الحي
البلدية
مركز التفريغ
مركز المعالجة
4 مخاطر و اضرار النفايات المنزلية :
البحث و التحقق في عواقب هذا النوع من التلوث على :
الانسان
المنزل و الحي
المحيط المحلي
البيئة
5 اقتراح حلول مناسبة للحد من اخطار النفايات المنزلية:
حملات تحسيسية و و قائية على مستوى المدرسة او الحي.
انجاز ملصقات او رسومات......
معرض .
عرض مسرحيات...
دور الهيئات الكلفة بالنفايات المنزلية
6 التعريف بانواع اخرى من النفايات.
و ارجوا منكم اعطاء تعليق تحت كل صورة .
] وجزاكم الله الف الف خير.

djanel
2011-02-07, 17:15
أريد بحث حول النباتات في الطبيعة:

djanel
2011-02-07, 17:16
يشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

malikbrown
2011-02-07, 17:30
اريد بحت حول الصحراء الجزائرية ,مساحتها ,واشهر المناطق.....شكرا

malikbrown
2011-02-07, 17:35
اريد بحتا حول الصحراء الجزائرية ,مساحتها , وههم المناطق فيها وهل يمكن ان تفيدوننا به بسرعة ...وشكرا جزيلا وبارك الله فيكم

عمران ريان
2011-02-07, 18:37
أرجوك أريد بحث حول سباق الحواجز و كرة السلة
أرجوك أريده في القريب العاجل

عبد الرزاق خبير
2011-02-08, 13:06
شوفوا المسكين هو يتعب وانتوما تلقاو الواجد عل الاقل قولولو شكرااااااااااااااااااااااااا
باركالله فيك على بحث الفيزياء

عبد الرزاق خبير
2011-02-08, 13:07
[شوفوا المسكين هو يتعب وانتوما تلقاو الواجد عل الاقل قولولو شكرااااااااااااااااااااااااا[[/QUOTE][/COLOR]COLOR="Blue"]
باركالله فيك على بحث الفيزياء]

عبد الرزاق خبير
2011-02-08, 14:26
طيف هي ولاية جزائرية تقع في شرق الجزائر ، تحمل عاصمتها نفس الإسم : مدينة سطيف. تعني كلمة سطيف، التربة السوداء بالرومانية.
تقع على بعد 300 كلم شرق الجزائر العاصمة،و تعتبر إحدى أهم المدن، فهي ثاني ولاية بعد ولاية الجزائر من حيث الكثافة السكانية، ويطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا.
موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس و بابور جعل مناخها السهبي قاريا، حيث تزدهر فيه زراعة القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة.
تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة، وازدهرت فيها الحرف التقليدية والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد والمراكز العلمية والتكنولوجية.
تعتبر سطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية وثقافية قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبر اقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.
Algeria is the Algerian state in eastern Algeria, with the same name as its capital: the city of Setif. Setif word, the black soil in Romanian. Located about 300 kilo meters east of Algiers, and is considered one of the most important cities, it is the second mandate after mandate of Algeria in terms of population density, and so often in the Algerian capital of the highlands. Excellent ******** on the hills and mountains Mgers Babur made Al sahbi continental climate, with the flourishing of a growing wheat, barley, vegetables and citrus, has said it appointed Zadeh Dam which is one of the large dams in Algeria could irrigate large areas. Setif evolved in recent years by leaps and bounds as the economic center and a large trade, reflected in the establishment of several industrial and commercial, and flourished the traditional crafts and services and the arts. In addition to that they have two major universities, it also contains many of the institutes and centers of scientific and technological. Considered among the cities of Setif, Algeria, which is characterized by dynamic economic and cultural I keep in Algeria, no doubt it is the crossroads of all the Algerian authorities, the economic and tourist crossing irreplaceable.

عيسى83
2011-02-08, 14:33
]لسلام عليكم
اريد بحث عن مكافحة الامية في العالم بصفة عامة وفي افريقيا بصفة خاصة
تقبلوا تحياتي

جنـة قلبـــى
2011-02-08, 14:59
ممكن بحث يا جماعه كيفيه تشغيل السآعه

ياحي41
2011-02-18, 11:10
أريد بحثا حول مزايا وعيوب وإستعمالات نقل الحركة بالسلاسل

ياحي41
2011-02-18, 11:42
أريد بحثا حول مزايا وعيوب وإستعمالات نقل الحركة بالسلاسل

نقل الحركة بالسلاسل هو نوع من أنواع نقل الحركة له مزايا وعيوب وإستعمالات فيما تتمثل؟

عباسين
2011-02-23, 18:32
اريد بحث عن اهم خلفاء العهد العباسي

مكي موسى
2011-02-23, 18:34
انا بدي اختبار الفصل الثاني في مادة الرسم

didine92
2011-02-24, 17:21
:dj_17:اريد ان اعمل بحث حول مدينة سياحية

fisli ramon
2011-03-05, 11:44
اريد مجالات نقل الحرك الان نليييييييييييييييييييييييييييييييييز

*عاشقة الجزائر*
2011-03-11, 13:53
اريد بحث حول القيروان ليوم 15/03/2011

*عاشقة الجزائر*
2011-03-11, 17:47
اين البحث؟

أسماء 1996
2011-03-13, 17:08
ماهي عيوب ومزايا نقل الحركة ب:
- بالاحتكاك
-بالتعشيق
-بالسيور
-بالسلاسل

louc
2011-03-29, 21:09
شكرا جزيلا على البحث و جزاك الله خير الجزاء

تينهينان يطو
2011-04-06, 12:07
]بحث حول نقل الحركة

تينهينان يطو
2011-04-06, 12:10
]بحث حول نقل الحركة الفيزياء

mahyo02
2011-04-09, 17:46
ممكن مساعدة في بحث حول الموسيقى والنحت

mouda94
2011-05-14, 14:36
اريد بحوث الثانية متوسط في الفرنسية

عائشة قطر الندى
2011-05-17, 12:38
من فضلكم اريد بحثا عن بلدية عين فكان بولاية معسكر باسرع وقت

mahfouf nacer
2011-09-25, 20:10
وصف شخص باللغة الإنجليزية شكرا

المحقق كونان
2011-10-07, 17:00
اريد بحث عن الحيوان بالفرنسية

حورية الحر
2011-10-12, 06:43
اريد قصة قصيرة بالغة الفرنسية

حورية الحر
2011-10-12, 06:43
من فضلك اختي الكريمة احتاجها كثيرا

ouna2006
2011-10-14, 20:13
البيئة و شكرا

farid74
2011-10-17, 21:44
أريد بحث عن الفياضانات في آسبا

farid74
2011-10-17, 21:47
أريد بحث عن الفياضانات في آسبا
عاجل من فضلكم

belmekki
2011-11-18, 14:21
بحت حول الاسنان

houdann
2012-04-14, 20:33
أريد بحث حول الصوتيات و العلوم غير الغوية

beddiaf akila
2012-04-15, 11:57
اريد بخث حول الموسيقى التركية

beddiaf akila
2012-04-15, 12:01
اسفة بحث

k2000
2012-04-23, 19:47
::confusedاريد بحثا ذات علاقة بمشاكل المحيط المحلي يشتمل على :
1_التعرف على النفايات المنزلية
2_تحديد انواع النفايات المنزلية
3_كيفية التخلص من هذه النفايات
4_مخاطر واظرار النفايات المنزلية
5_اقتراح حلول مناسبة للحد من اخطار النفايات المنزلية
6_
التعريف بانواع اخرى من النفايات:rolleyes:

النجمة اليائسة
2013-07-08, 00:20
بارك الله فيك

أبو وهيبة
2013-07-14, 18:03
رمضان كريم

halima40
2013-11-10, 08:32
je veux la fiche de lecture du conte " le petit poucet"" merci

tiaretia
2013-11-17, 10:36
ارجو المساعدة اريد بحث حول التغذية الغير منتظمة التي تؤدي الى السمنة وماهي سلبياتها وايجابيتها وما النصيحة في الخير وتكون مدعمة بالصور ارجوكم

لؤلؤة 25
2013-11-25, 20:37
ممكن المساعدة في كيفية تجسيد وسط غابي فوق لوحة خشبية بالحيوانات الاصطناعية لمادة العلوم.نحناجو غدوة ممكن المساعدة بالصور من فضلكمممممممممممممممممممممم راني حايرة