المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع مميز ╣◄ --- قـــــالت الصــــــــــــــحف : --- ►╠ ** *شهر جــــــــو يليــــة 2013***


الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 [8] 9 10

محمود العمري
2013-07-01, 00:08
الشروع في سحب كشوف النقاط عن طريق الأنترنت طيلة شهر
هذه شروط التحاق النوابغ بثانوية الرياضيات

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/lycee_math_180856303.jpg

طلبت وزارة التربية الوطنية من الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، إيفادها بقوائم الناجحين في شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2013، لكل الولايات، لانتقاء النوابغ منهم بغية التحضير لتسجيلهم بثانوية الرياضيات بالقبة.

وأوضحت، المراسلة الحاملة لرقم 292 المؤرخة في 23 جوان الجاري، التي بعثت بها مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي بوزارة التربية الوطنية إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، تطلب منه إيفادها بالقوائم الاسمية للتلاميذ الناجحين في شهادة التعليم الأساسي لـ50 مديرية للتربية، مرتين حسب "معدل الانتقاء" المحسوب كالتالي المعدل العام لشهادة التعليم المتوسط زائد العلامة المحصل عليها في مادة الرياضيات تضرب في 2، والكل تقسيم 3.

.. وذلك بغية التحضير لانتقاء3 تلاميذ نوابغ عن كل ولاية، لتسجيلهم بثانوية الرياضيات الكائنة بالقبة الجزائر، ليلتحقوا شهر سبتمبر بمقاعد الدراسة مثلهم مثل بقية التلاميذ المتمدرسين، علما أن معدل الانتقاء يقدر بـ 19 على 20 فما فوق، ومعدل الرياضيات يقدر بـ20 على 20.

ومن جهته، أعلم الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، مديريات التربية بالولايات في مراسلة بعث بها أمس الحاملة لرقم 171، أن كشوف نقاط المترشحين لامتحان شهادة التعليم المتوسط الناجحين والراسبين، يمكن سحبها بدءا من أمس وطيلة شهر كامل عن طريق الأنترنت على نفس الموقع الذين سجلوا فيه وسحبوا منه الاستدعاءات الخاصة بالامتحان.

المصدر الشروق أون لاين.

الازهر 1981
2013-07-01, 06:34
رابط التحميل

http://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2013/archive_pdf_juillet_2013/index.1.html

بشيرزوز
2013-07-01, 06:42
http://www.elkhabar.com/ar/archives/...3/index.1.html

محمود العمري
2013-07-01, 07:14
انخفاض نسبة النجاح في ''الباك''.. والنتائج تنشر هذا الثلاثاء

http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1__DSC0147_334957487.jpg&size=article_large

بدء تسريب نتائج بكالوريا.. والخبر اليقين عند الحلاقات والتجار
سجّلت نتائج امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013، انخفاضا مقارنة بالسنة الفارطة، حيث لم تتجاوز 50من المائة، على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم الثلاثاء المقبل.وأوضحت مصادر ''النهار''، أن عملية تصحيح امتحان شهادة البكالوريا دورة 2013، انتهت بشكل عادي وطبيعي حسب تسلسل مراحلها المختلفة، في الوقت الذي يتم تسريب النتائج وبتحفظ، لكن النتائج كانت حكرا على بعض الجهات، ويتعلق الأمر بالحلاقات والتجار، وفي المقابل تم حرمان الإطارات من الاطّلاع على النتائج. وفي سياق ذي صلة، فإن نتائج التصحيح الأول للبكالوريا شهدت نتائج متفاوفة في جميع الشعب، حيث حصل تلاميذ شعبة الرياضيات على نتائج حسنة في المواد الأساسية، في الوقت الذي تخلّف تلاميذ شعبة الآداب، ولاسيما في مادة الفلسفة، حيث تحصّلوا على نتائج ضعيفة، إذ لم يتحصّل جل التلاميذ على معدل 2010، وذلك جرّاء الوقائع التي شهدها الامتحان، عقب رفض التلاميذ اجتياز هذا الامتحان عبر عديد ولايات الوطن، الأمر الذي ورّط وزارة التربية الوطنية. وأكدت مصادر ''النهار''، أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، قد ألزم الأساتذة المصححين بإعداد تقارير حول التلاميذ الذين تضمنت أوراق إجاباتهم خلال مجريات امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013، على أن يتم إقصاء هؤلاء التلاميذ من اجتياز الباك لمدة ٥ سنوات، ووضع أسمائهم في القائمة السوداء، وتجدر الإشارة إلى أن التلاميذ الذين سيتم إقصاؤهم تضمّنت كتابات تسيء للرئيس بوتفليقة وأخرى للجزائر. وقالت المصادر، إن ملفات حالات الغش التي كانت على نطاق محدود جدّا جاهزة لتقدّم أمام لجنة المداولات حالة بحالة. وأكد الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، أن الإعلان عن نتائج امتحانات شهادة البكالوريا عن طريق الأنترنت والبريد الإلكتروني سيكون قبل 7 جويلية 2013، مشيرا إلى أن عملية صب النقاط ومراقبتها جارية.




http://www.ennaharonline.com/ar/files/ENNAHAR_LOGO_SOL1_108750270.jpg

محمود العمري
2013-07-01, 07:16
معدلات ''البيام'' الكارثية تكشف تضخيم المعدلات في الفصول الثلاثة

http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1__PH_ALAE_6917_342263079.jpg&size=article_large

عدد معتبر من المؤسسات التربوية تراوحت نسبة نجاحها بين 10 و20 من المائة
تسجيل نقاط ضعيفة في مادتي الرياضيات واللغات الفرنسية
أظهرت نتائج التعليم المتوسط التي أفرج عنها الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، أمس الأول، الفرق الشاسع بين معدلات التقويم السنوي وكذا معدلات الامتحان، كما كشفت النتائج عن حصول بعض المؤسسات التربوية على نسبة تصل إلى 15 من المائة، بعدما تحصلت العام الماضي على نسبة وصلت إلى 50 من المائة.كشفت النتائج التي أفرج عنها الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات على السياسة التي كانت تتبعها غالبية المؤسسات من خلال التضخيم في نقاط الفصول الثلاثة، وهذا ما أثّر سلبا على نتائج الإمتحان الرسمية التي تدحرجت بنسبة 20 من المائة، مقارنة بالسنة الماضية التي قدّرت فيها بـ72,10 من المائة.وقد تحصل أكثر من 23 ألف تلميذ على معدلات أقل من 10، تمكّن 40 ٪ منهم من الإنتقال إلى الثانوية، وهذا على الرغم من أن هؤلاء التلاميذ كانت معدلاتهم الفصلية تتراوح بين 11 و13 من 20، مما يطرح علامات استفهام كبرى حول المستوى الحقيقي للتلاميذ.وحسب المعلومات المتوفرة لدى ''النهار'' في ظل التزام وزارة التربية الصمت عن النتائج الرسمية، فإن بعض المؤسسات التربوية تحصّلت على نسب نجاح وصلت إلى 15 من المائة، وهي نسبة ضعيفة جدا إذا ما قورنت بنوعية الإمتحانات التي لم تخرج عن البرنامج الدراسي. واصطدمت العديد من المؤسسات التربوية من متوسطات لتسجيلها فوارق بالنسبة لنتائج التقويم السنوي والنتائج المتحصل عليها في الامتحانات الرسمية. وأرجع متتبعون للشأن التربوي أن سبب الفوارق بين التقويم المستمر والامتحانات الرسمية تعود إلى الاختلالات في بناء الاختبارات بالشروط الموضوعية من حيث الصدق والثبات والشمولية والموضوعية والتمايز، وعدم دقة معايير التقويم الموضوعي بأنواع أو لجوء البعض إلى التضخيم في النقاط وطالب هؤلاء، مراكز التوجيه المهني والمدرسي، القيام بأدوارها المتمثّلة في تحليل النتائج ومقارنتها والكشف عن نتائجها لدراسة ومعالجة الخلل بحضور مديري المؤسسات والمفتشين وكذا مصالح الدراسة والامتحانات لمديريات التريبية بالتنسق مع مصلحة التقويم والاستشراف بالوزارة.من جانب آخر، قال أحمد خالد، رئيس جمعية أولياء التلاميذ، إن سبب تراجع النتائج خاصة في الولايات الجنوبية يعود إلى الإضرابات التي تعرفتها 23 ولاية، خاصة في الفصل الثالث، مما أثر سلبا على السير الحسن للإمتحان، يضيف المتحدث، أن هذا ما ترجمته النتائج التي وضعت هاته الولايات في ذيل الترتيب، على الرغم من حصول بعض التلاميذ فيها على معدلات وصلت إلى 19 من 20.






http://www.ennaharonline.com/ar/files/ENNAHAR_LOGO_SOL1_108750270.jpg

محمود العمري
2013-07-01, 07:17
دمت متالق اخي العمري

أدامك الله يا أخي الفاضل.

عبد القادر 1980
2013-07-01, 07:39
شكراااااا جزيلااااا

محمود العمري
2013-07-02, 04:32
مدرسة أشبال الأمة تحتل الصدارة بنسبة نجاح 99.25 بالمائة
47 بالمائة نســبة النـجــاح والفلسفة تقصي 3 آلاف مترشح في 18 ولاية

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/BAC_Resultats_03_317451583.jpg
إغماءات و"احتجاجات".. والمقصون يلعنون الفلسفة
أحزان تجتاح بيوت 300 ألف تلميذ راسب

بلغت نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا، دورة جوان 2013، حدود 47 بالمائة، حيث حصدت مدرسة أشبال الأمة المرتبة الأولى، إذ بلغت نسبة النجاح بها 99.25 بالمائة، تليها في المرتبة الثانية ثانوية حسيبة بن بوعلي بالقبة التابعة لمديرية التربية للجزائر وسط. وأما المرتبة الثالثة فقد كانت من نصيب ولاية باتنة.



ومقارنة بالنتائج المحققة في بكالوريا دورة جوان 2012، حيث تم تسجيل نسبة نجاح قدرت بـ58.84 بالمائة، ما يعادل 230989 ناجح، فإن نسبة النجاح لهذه الدورة قد عرفت تراجعا ملحوظا، وعليه فهل لهذا التراجع علاقة مباشرة بما اصطلح عليه بـ"مهزلة الفلسفة"، أين قام المترشحون شعبة آداب وفلسفة بممارسة الغش الجماعي أين احتجوا ونددوا بصعوبة الأسئلة، خاصة وأنه قد تم إقصاء أزيد من 3 آلاف مترشح عبر 18 ولاية موزعة عبر الوطن.

ثانوية حسيبة بن بوعلي تحتل المرتبة الثانية وباتنة الثالثة

لكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة: هل هذه النسبة المحققة تعد أكبر ضربة لقطاع التربية الوطنية، وبالتالي سقوط إصلاحات الوزير السابق أبو بكر بن بوزيد؟ أم هو فشل ذريع في التسيير للوزير الحالي بابا أحمد؟ خاصة وأنها تجربته الأولى في البكالوريا خصوصا، والامتحانات الرسمية على وجه العموم. وهل هذا الرقم يعبر فعلا عن "نجاح حقيقي" في امتحان مصيري كالبكالوريا، خاصة وأن الوزير بابا أحمد قد أكد، في الحوار الذي أجراه مع "الشروق" مؤخرا، بأن نتائج البكالوريا لن تكون "سياسية"، وبالتالي فهل بكالوريا السنوات الماضية في عهد الوزير السابق أبو بكر بن بوزيد كانت "سياسية" بالدرجة الأولى؟

وسجلت هذه السنة وسائل الإعلام، غلقا وتعتيما من طرف وزارة التربية الوطنية، وكذا الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، فحتى بعد إعلانه عن نتائج الناجحين في الامتحان عبر موقعه صبيحة أمس، عكس ما ورد تماما في بيانه، الذي تسلمت "الشروق" نسخة منه، والذي قال فيه بأن النتائج سيعلن عنها مساء أمس على أن نشرها وتعليقها بالثانويات اليوم، ورغم ذلك فقد رفض الإدلاء بأية تصريحات، في حين دخل المسؤولون بوزارة التربية في اجتماع "مغلق" و"سري للغاية" منذ صبيحة أمس، بحيث امتد اللقاء لساعات ومن دون أن التمكن من الحصول على أية معلومة.

التلاميذ المقصون أودعوا طعونهم على مستوى مديريات التربية

وعلى صعيد آخر فإنه يمكن للناجحين سحب الشهادات النهائية وكشوف النقاط من المؤسسات التي يدرسون بها وذلك ابتداء من اليوم. أما الذين لم يسعفهم الحظ في النجاح فيمكنهم سحب كشوف نقاطهم ابتداء من غد الأربعاء عبر موقع الديوان الذي نشرت فيه نتائجهم



زلزال يضرب التلاميذ "المتهمين" بالغش الجماعي

إقصاء 3 آلاف مترشح من البكالوريا عبر 18 ولاية

بلغ عدد المترشحين الذين تم إقصاؤهم من امتحان شهادة البكالوريا 10 آلاف مترشح، على مستوى 18 ولاية، بعدما ثبت تورطهم في "الغش الجماعي" في اختبار مادة الفلسفة شعبة آداب وفلسفة، في اليوم الثالث من الامتحان بناء على التقارير المرفوعة من قبل الأساتذة المصححين.



علمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن كل مترشحي شعبة آداب وفلسفة، التابعين لدوائر حسين داي، زرالدة، باب الوادي وبئر توتة، قد تم إقصاؤهم من امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013، بعدما تم منحهم علامة 0 في اختبار مادة الفلسفة بسبب ممارستهم للغش الجماعي، بحجة أن الأسئلة قد وردت صعبة وتعجيزية، مؤكدة بأن ممارسة الغش الجماعي قد ثبت في 18 ولاية بنسب متفاوتة، بينها من تأكد فيها الغش بين مركزين إلى ثلاثة مراكز، في الوقت الذي شددت بأنه في الجزائر العاصمة قد تم إقصاء كافة المترشحين من امتحان شهادة البكالوريا، الذين اجتازوا الامتحان في المراكز الثلاثة التالية، زبانة، اسطاوالي وعقبة.

مجالس تأديب خلال جويلية للفصل في العقوبات ضد الحرّاس المتورطين في الغشّ

وأضافت ذات المصادر، أن هناك من المترشحين الذين تم إقصاؤهم بسبب اختبار مادة الفلسفة، قد تحصلوا على معدل عام تراوح بين 15 و16 على 20، وهم تلاميذ تحصلوا على علامات جيدة في مختلف المواد خلال الموسم الدراسي، لكن العلامة الاقصائية "صفر" قد حرمتهم من نيل شهادة البكالوريا، مما دفع بهؤلاء المقصين وأوليائهم إلى التجمع والاعتصام أمام مباني مديريات التربية في الولايات، ووصفوا القرار بغير العادل والتعسفي الذي قضى على مستقبلهم، على اعتبار أن العقوبة التي ستسلط عليهم هي إقصاؤهم من اجتياز امتحان شهادة البكالوريا مدة 5 سنوات.

وبخصوص الأساتذة الحراس ورؤساء مراكز الإجراء والملاحظين الذين فتح الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، مؤخرا تحقيقات ضدهم بناء على تقارير أمنية تؤكد تورط بعضهم في الغش الجماعي، سيتم استدعاؤهم شهر جويلية المقبل، ومن المحتمل جدا أن يتم إحالتهم على مجالس التأديب، خاصة وأن وزير التربية، قد توعد بتسليط أقصى العقوبات ضدهم قد تصل إلى العزل من القطاع. وبمجرد إعلان الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات عن النتائج، حتى سارعت مديريات التربية في بعض الولايات إلى إرسال قوائم الناجحين إلى الثانويات لنشرها وتعليقها في نفس اليوم من دون أي تأخير.



النجباء يبكون أمام الثانويات والأولياء يطالبون بفتح تحقيق

إغماءات و"احتجاجات".. والمقصون يلعنون الفلسفة

تفاجأ مئات المترشحين للبكالوريا شعبة الآداب والفلسفة، بإقصائهم لمدة خمس سنوات بسبب الغش، وهو ما لم يهضمه التلاميذ وأولياؤهم مما أثار سخطا وإغماءات، وحرك احتجاجات عفوية أمام الثانويات التي عرفت رسوبا جماعيا هو الأول من نوعه منذ الاستقلال، مما يعني أن ملف فضيحة الفلسفة لم يغلق بعد وقد يمتد لأشواط أخرى.

ثانوية حسيبة بن بوعلي، إحدى أعرق ثانويات العاصمة، نجباؤها تم إقصاؤهم لخمس سنوات كاملة، ثانوية عائشة أم المؤمنين التي حققت الموسم الماضي، أعلى نسبة نجاح سجلت هذا الموسم رسوبا جماعيا، ثانوية عقبة، زبانة، اسطوالي، الثعالبية، جسر قسنطينة، وغيرها من الثانويات عرفت اقصاءا جماعيا حطّم آمال مئات المترشحين.

رئيس جمعية أولياء التلاميذ: من الظلم تعميم العقوبة

مراد، واحد من التلاميذ النجباء كان يبكي أمام ثانوية أحمد زبانة، وهو يردد بصوت عال: "معدلي في الفصول 14 من 20 فكيف أقصى لمدة خمس سنوات، وهي المرة الأولى التي اجتاز فيها البكالوريا".

وفور تعميم نشر النتائج على موقع الديوان واكتشاف التلاميذ إقصاءهم مع تدوين ملاحظة مقصي بسبب الغش، توافد التلاميذ على ثانوياتهم ليكتشفوا أن الإقصاء كان جماعيا.

هند، متفوقة ثانوية الثعالبية في شعبة الآداب والفلسفة، أكدت والدتها في حديث "للشروق" الحالة الحرجة التي تمر بها ابنتها "ابنتي سهرت الليالي وهي متفوقة منذ صغرها فكيف تقصى لخمس سنوات". وتجمهر مئات التلاميذ وأولياؤهم ممن تركوا مناصب عملهم، والتحقوا بأبنائهم، مطالبين مديريات التربية بتقديم تفسير، إلا أن الأبواب أوصدت في وجوههم شأنها شأن وزارة التربية التي لم تعط تفسيرا إلى غاية مساء أمس.

وتتحدث إحدى التلميذات بثانوية حسيبة بن بوعلي، والتي أجرت امتحان البكالوريا بمركز إجراء ثانوية احمد زبانة وعيناها دامعتان: "أنا مجتهدة كيف يمكن أن أقصى لمدة خمس سنوات وأحرم من البكالوريا، لقد هددني أحد التلاميذ بسكين فكان ينقل إجابتي على ورقته، فلماذا أحرم من البكالوريا". ولم يهضم أولياء تلاميذ ثانوية حسيبة بن بوعلي وزبانة ما لحق بأولادهم، وبخيبة الإقصاء المرّ بسبب الغش في الفلسفة، وطالبوا بتسيلط العقوبة على الأساتذة الحراس، فلو أن هؤلاء قاموا بواجبهم المهني لما استطاع التلاميذ الغش .

أحزان تجتاح بيوت 300 ألف تلميذ راسب

وقال أحمد خالد، رئيس اتحادية جمعية أولياء التلاميذ للشروق: "من الظلم معاقبة جميع التلاميذ الغشّاشين والنجباء، فهناك من لم يشارك في الغش، فوجد نفسه مقصيا بسبب الغش". كما اتهم أمس، تلاميذ مقصون أساتذة حراس بوقوفهم وراء عمليات الغش التي حدثت في بعض مراكز الإجراء. وطالب أحمد خالد، بفتح تحقيق وإعطاء فرصة للطلبة المقصيين على غرار مراجعة مدة الإقصاء ومراعاة علامات التلاميذ في الفصول الثلاثة خاصة مادة الفلسفة.



الوجه الآخر لنتائج البكالوريا

أحزان تجتاح بيوت 300 ألف تلميذ راسب

لم تكن نتائج البكالوريا للموسم الحالي، مثل نتائج السنة الماضية التي تزامنت مع احتفالات الجزائريين بخمسينية الاستقلال، وهو ما جعل الجزء الحزين يتفوق لأول مرة على الجزء الفرح بالنجاح في السنوات الثلاث الأخيرة، فتجاوز عدد الذين فشلوا في النجاح الربع مليون طالب وطالبة غالبيتهم من الأحرار.

ومع ذلك فإن أجواء الفرح الصاخب عمّ أمس، مختلف المدن والقرى منذ الصبيحة سواء عبر مواكب شبابية صنع فيها الناجحون فرحة أهاليهم أو عبر الزغاريد التي كسرت الأجواء المناخية الساخنة، ناهيك عن تبادل التهاني وشراء الحلويات والمشروبات والهدايا، وحتى حجز قاعات الحفلات التي شهدت منذ زوال أمس، "بروفات" فرح شبابية.

في الوقت الذي وجد الراسبون أنفسهم وحيدين يتجرّعون الألم مع كل تهنئة لزملائهم، ومع كل زغرودة تنطلق من بيوت الجيران، تقول اسمهان، وهي طالبة آداب "للشروق" أنها لم تشعر بالحزن لأنها قررت أن تعيد البكالوريا حتى ولو نجحت، ولكن طريقة الإعلان عن النتائج عذّبتها حيث أجبر الطلبة على التواجد في نفس المكان بالنسبة للذين لا يملكون الأنترنت في البيت، وهو ما حوّل قاعات الأنترنت إلى متناقضات، حيث لم يتمكن بعض الطلبة من كبت دموع الفرح في الوقت الذي ذرف الراسبون الدموع حزنا على عدم ظهور أسمائهم ضمن الناجحين .

ونجا الكثير من الممتحنين وأوليائهم من السكتة القلبية ومنهم من اقترح العودة إلى الطريقة القديمة التي عرفت في الستينيات والسبعينيات من خلال تكليف ثانويات الولاية بالإعلان عن أسماء الناجحين، رغم أن رقم الناجحين وهو في الغالب يفوق الربع مليون ناجح يجعل العودة إلى هذه الطريقة غير ممكنة، وتمنى الراسبون لو أن المتفوقين احترموا مشاعرهم لأن المبالغة في الأفراح تجرح مشاعرهم، وهو ما عبّر عنه جلال، الذي اتهم امتحان الفلسفة الشائك والمثير للجدل بإفشاله في تحقيق حلمه وحلم والديه، ولم يفهم لماذا يلجأ الطلبة الذين عاشوا معه سنوات على مقاعد الدراسة، لمواكب السيارات المبتهجة بنجاح هذا الطالب أو ذاك. لكن الحزن الحقيقي هو الذي وجدنا عليه أولياء مقتنعين بالنتائج، رغم أن أبناءهم لم يحققوا أحلامهم وحتى الذين تم إقصاؤهم بسبب الغش كانوا في أشد الحزن والغضب .
http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

محمود العمري
2013-07-02, 04:35
نسبة النجاح تتهاوى
انتفاضة “ الراسبين” في البكالوريا

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/Ph_1_Revendication_BAC_KH_572802245.jpg

مسؤول من الوزارة لـ"الخبر”: نتائج هذه السنة حقيقية وليست سياسية أخلطت الاحتجاجات التي قام بها المترشحون الراسبون في شهادة البكالوريا بسبب الغش في مادّتي الفلسفة والأدب العربي، حسابات وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد، فطغت على نسبة النجاح التي هوت إلى أقل من 50%، الأولى من نوعها منذ سنوات، بينما احتلت ولاية تيزي وزو الصدارة في نسبة النجاح. وعقد الوزير اجتماعا مع إطارات الوزارة للتباحث حول الأوضاع غير المتوقعة.

تدخلت مصالح الأمن مساء أمس لتفريق العشرات من التلاميذ الراسبين في شهادة البكالوريا بعدما نظموا اعتصاما أمام مقر الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات، وهي العملية التي تسببت في إحداث فوضى دفعت مصالح الأمن إلى إغلاق المقر في وجه التلاميذ وأولياءهم، ليتوجه بعد ذلك المحتجون إلى مديرية التربية الجزائر وسط، قاموا خلالها بغلق الطريق بشارع محمد الخامس، الأمر الذي أدى إلى تدخل مصالح الأمن لتفريقهم، ما تسبب في إحداث فوضى واشتباكات بين الطرفين.

منع المترشحون الذين تم إقصائهم من شهادة البكالوريا بسبب ثبوت حالات الغش ضدهم في مادتي الفلسفة والأدب العربي، عمال مديرية التربية لوسط الجزائر من الخروج من مكاتبهم، حيث حاصرهم 200 تلميذ “غشّاش” مطالبين بسحب العقوبة ضدهم والتي تتراوح بين 5 سنوات بالنسبة للمتمدرسين و10 سنوات بالنسبة للأحرار إقصاء من شهادة البكالوريا، بينما انتقلت شرارة الغضب إلى مركز إجراء الامتحان ببلدية سطاوالي، حيث حاصره عدد كبير من المترشحين الذين أقصوا من شهادة البكالوريا بسبب الغش.

وعلمت “الخبر” من مصدر مسؤول أن وزير التربية عبد اللطيف بابا احمد عقد أمس اجتماعا مع رئيس الديوان وإطارات من الوزارة، بسبب الأحداث التي أعقبت الإجراء الذي اتخذه المدير العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات والمتمثل في نشر أسماء الغشاشين على الموقع الخاص للاطلاع على النتائج والمكتوب عليها “مقصى بسبب الغش” وهو إجراء جديد لم تقم به الوزارة من قبل.

في المقابل، كشف المسؤول ذاته أن نسبة النجاح هذه السنة حقيقية ولم تكن سياسية، مشيرا إلى أن نشر أسماء الغشاشين هدفه إضفاء مصداقية بدأت “تسرق” من شهادة البكالوريا.

ويأتي هذا في ظل التعتيم الإعلامي الكبير الذي تمارسه مصالح الديوان منذ الشروع في الإعلان عن نتائج شهادة التعليم المتوسط، حيث لم يتم الإعلان لحد الآن عن نسبة النجاح الوطنية ولا عن قائمة الولايات التي حظيت بأعلى نسبة.

وفي وهران تجمع أمس عشرات التلاميذ الراسبين في شهادة البكالوريا شعبة آداب أمام مقر مديرية التربية بوهران، رافضين “اتهامهم الجماعي بمحاولة الغش” كما ورد في نتائج البكالوريا التي اطلعوا عليها نهار أمس في موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

وتخلل التجمع إغماءات في وسط التلميذات وصراخ التلاميذ وأوليائهم، وقد استبقت مصالح الأمن الحدث عندما حشدت أعدادا كبيرة من الأعوان في محيط مديرية التربية لولاية وهران بدءا من منتصف النهار، وهو التوقيت الذي بدأت فيه النتائج تظهر، وبعدها مباشرة وجه التلاميذ لبعضهم البعض نداءات عبر الإنترنت للتجمع أمام مديرية التربية، وقد طوقت الشرطة كل الطرق التي تؤدي إليها، إلا أنها لم تمنع التلاميذ من تنظيم تجمعهم.

وكان التلاميذ الذين نظموا احتجاج أمس قد أجروا كلهم امتحان البكالوريا في مركز ثانوية ابن باديس في حي المدينة الجديدة والمخصص لشعبة الآداب، والذي انطلقت فيه الأحداث عندما حاولت تلميذة والدها إطار سام في وهران، إلقاء نفسها من الطابق العلوي بمجرد اطلاعها على السؤال. وهو ما تبعه تمرد عام في المركز، ثم خروج التلاميذ إلى الشارع.

من جهة أخرى أعلن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات أنه يمكن لكل الناجحين في امتحان شهادة البكالوريا سحب الشهادات النهائية وكشوف النقاط من المؤسسات التي يدرسون بها ابتداءً من اليوم، فيما يستطيع من لم يسعفهم الحظ في النجاح سحب كشوفاتهم ابتداء من يوم غد عبر موقع الديوان الذي نشرت فيه نتائجهم.

المصدر صحيفة الخبر.

محمود العمري
2013-07-02, 04:37
بابا أحمد في اجتماع مع طاقمه إلى ما بعد الرابعة مساء
المقصون بسبب الغش في ”الباك” يعتصمون أمام مديريات التربية


http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small/Image_1_178193672.jpg
المئات من المقصين حاولوا اقتحام ديوان الامتحانات والمسابقات

شهدت بعض مديريات التربية أمس تنظيم اعتصامات من قبل التلاميذ المقصون في إمتحان شهادة البكالوليا وأوليائهم بسبب ثبوت غشهم، خاصة في مادة الفلسفة، وذلك بعدما ظهرت النتائج إلكترونيا على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، في انتظار أن تعلق اليوم على مستوى المؤسسات مع فضح الغشاشين في القوائم المنشورة، ليكونوا عبرة للآخرين ولكي تفي الوزارة بما توعدت به من قبل، في حين عقد الوزير عبد اللطيف بابا أحمد إجتماعا مع طاقم إدارته تعدى الساعة الرابعة مساء، ولم ينته إلى غاية كتابة هذا الأسطر.

اعتصم صبيحة أمس عشرات المترشحين للباكالوريا شعبة آداب وفلسفة أمام مديرية التربية لولاية قسنطينة في وقفة احتجاجية، ميزها حالة غضب عارمة، بعد أن اطلعوا على نتائجهم عبر الأنترنت ليتفاجؤوا برسوبهم بسبب حالة غش، وهو الأمر الذي أثار سخطهم حيث تجمهروا أمام المديرية لمقابلة المدير الذي رفض لقاءهم، قبل أن تغلق أبواب مديرة التربية طيلة يوم كامل في وجوههم.
وما زاد الوضع تأزما، عدم وجود ولا مسؤول واحد يتحدث مع الطلبة المحتجين، حيث حاول عدد منهم الدخول عنوة، ووجد رجال الأمن الذين طوقوا المديرية أنفسهم يواجهون غضب المترشحين لوحدهم، وقد استمر الوضع على حاله إلى غاية ساعة متأخرة من مساء أمس، كما لم نتمكن من ولوج المديرية ومقابلة مسؤول لتوضيح موقف الإدارة بخصوص هذه الاحتجاجات.
ممتحنون ”هم الذين طلبوا منا الغش وتسامحوا معنا”
وصرح عدد من الطلبة الذين اجتازوا الامتحان في متقنة بوسحابة بسيدي مبروك لـ ”الفجر” أن جلهم قد رسبوا في الامتحان بحجة الغش، وهو الأمر الذي استغربوه نظرا لتهاون الأساتذة في حراستهم وحثهم على الغش،وهي المحاولة التي قام بها الحراس آنذاك لتهدئة الأوضاع وتفادي ترك الطلبة لمقاعدهم، حيث اعتبر المترشحون هذا الأمر تلاعبا بهم وبمصيرهم على حد تعبيرهم وهو الأمر الذي أكده المترشحون على مستوى ثانويتي عائشة وبن بعطوش.
وجدير بالذكر أن المترشحين الراسبين بسبب حالة الغش سيتم حرمانهم من اجتياز الامتحان لمدة 5 سنوات فيما سيحرم الأحرار لمدة 10 سنوات، وهو الأمر الذي لم يستطع المترشحين هضمه.
قوات مكافحة الشغب مدعومة بالشاحنات طوقت مقر ديوان المسابقات
طوقت قوات مكافحة الشغب والشرطة بالزيين الرسمي والمدني, مدعومة بعشرات الشاحنات, مبنى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بتيلملي بالعاصمة, بعد انتفاضة المئات من التلاميذ المقصين من امتحان شهادة البكالوريا شعبة الآداب والفلسفة, وفرقتهم بالقوة رفقة أولياءهم الذين كانوا معهم, مطالبين وزارة التربية الوطنية ومسؤولي الديوان بالتدخل لإنقاذ مستقبل أبنائهم بعد تعرضهم للإقصاء عقب اطلاعهم على النتائج على الموقع الإلكتروني للديوان.
وأقدم صباح أمس في حدود الساعة الحادية عشرة صباحا, المئات من التلاميذ المقصين من امتحان شهادة البكالوريا شعبة الآداب والفلسفة على التجمع والاحتجاج أمام مقر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات, محاولين اقتحامه من أجل مقابلة المسؤولين هناك والاستفسار عن الدوافع والأسباب التي كانت وراء قرار الإقصاء الذي ورد على صفحة الموقع الإلكتروني للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات تزامنا ونشر النتائج الرسمية لامتحان شهادة البكالوريا.
وتفاجأ المئات من التلاميذ المحتجين بعد دخولهم الصفحة الخاصة بالموقع الإلكتروني لإعلان النتائج بتدوين الاسم واللقب ورقم التسجيل مع ملاحظة ”حالة غش” وأمامها ”حالة غش”, ما يعني الإقصاء حسبه, وهو ما لم يتقبله التلاميذ من الجنسين الذين تنقلوا في شكل مجموعات من مختلف مناطق الجزائر العاصمة الذين توافدوا على مقر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لمعرفة ما حدث.
وحسب الشهادات المستقاة من التلاميذ الذين كانوا متواجدين بالقرب من المدخل الرئيسي للديوان مواصلين عملية المحاصرة, فإن قرار الديوان بهذه الطريقة باعتماد الإقصاء في حقهم هو عقوبة مجانية بعد التطمينات والوعود التي سبقت إعلان النتائج خلال حادثة الغش الجماعي في امتحان شهادة الفلسفة, بأنهم لن يتعرضوا للعقوبات, والآن يحصل العكس.
وقال تلاميذ تحدثوا مع ”الفجر” إن بعض مراكز الامتحان التي طالها قرار الإقصاء لشعبة الآداب والفلسفة هي ثانوية العقيد عميروش, ثانوية ابن عبد المالك رمضان, ثانوية الأمير عبد القادر, ثانوية عبد الرحمن ميرة, ثانوية سعيد تواتي باسطاولي, ثانوية الثعالبي الطوالبي بوادي قريش, ثانوية عبد المجيد أمزيان, وثانوية مصطفى الأشرف بسوريكال بباب الزوار, كما استغرب التلاميذ المحتجون رفقة أوليائهم من امتناع مدراء الثانويات من استقبالهم, ورفضوا تزويدهم بأي معلومات تخص القرار وتبعاته أو حتى كشوف النقاط واتهموهم بالتواطؤ مع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.
وطالب التلاميذ بمعية أوليائهم بإعادة النظر في القرار الذي سيضر بمستقبلهم الدراسي ومسارهم التعليمي, مقترحين إعادة امتحان مادة الفلسفة التي كانت وراء هذه المشكلة, وتساءلوا عن السبب الذي دفع بمسؤولي الديوان لاعتماد نقطة الإقصاء مباشرة دون الأخذ بعين الاعتبار للعلامات الأخرى.
وهدد التلاميذ المقصون وأولياؤهم بالعودة اليوم إلى مقر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات والتجمع والتجمهر أمامه, وإذا لزم الأمر كما ردده التلاميذ قطع الطريق حتى يتم حل مشكلتهم, منددين بالحڤرة التي طالتهم حيث لم تأخذ إدارة الديوان بعين الاعتبار سنهم أمام الإقصاء الذي سيقضي على مستقبلهم الدراسي.
وفي وهران, قام تلاميذ ثانوية عبد الحميد بن باديس باقتحام مديرية التربية وتخريبها بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا, إذ رسب تلاميذ قسم كامل بهذه الثانوية, مما تسبب في خروج العشرات منهم إلى الشوارع والانتقال إلى المديرية التي ألحقوا بها خسائر مادية معتبرة.
وفي هذا الشأن، اعتبرالمكلف بالإعلام في نقابة ”الكنابست” مسعود بوديبة أن معاقبة الغشاشين كان منتظرا، لأن الوزارة كان لزاما عليها الوفاء بالتهديدات التي توعدت بها من قبل، مضيفا أنه كان يفضل أن تعلن الوزارة في نشرية واضحة نتائج التحقيق الذي وصلت إليه لتنوير الجميع وعدم حدوث أي انعكاسات غير منتظرة.
بابا احمد في اجتماع إلى مابعد ساعات العمل
وفي محاولة لمعرفة رد وزارة التربية حول نتائج البكالوريا المسجلة هذا العام التي أظهرت النتائج الأولية تراجعها مقارنة بالعام الفارط، لم تتلق ”الفجر” أي رد من إدارة بابا أحمد، كونه حسبما تم إعلامنا في اجتماع مع طاقمه، والذي تعدى الساعة الرابعة مساء، دون ذكر تفاصيل حول سبب هذا الاجتماع إن كان سببه انتفاضة المقصيين من امتحان البكالوريا أم النتائج الهزيلة المسجلة هذا العام، واكتفى من رد على اتصالنا بالقول أنه لا يملك الصلاحية للرد حول هذه الاستفسارات.
وأفادت مصادر مطلعة إمكانية عقد بابا أحمد اليوم ندوة صحفية يتطرق فيها إلى النسب الوطنية المسجلة في إمتحاني التعليم المتوسط والبكالوريا، والتي سيحاول من خلالها تشريح أسباب تكتك الوزارة عنها مقارنة بالسنوات الماضية.

المصدر صحيفة الفجر.

محمود العمري
2013-07-02, 05:11
0 ٪ نسبة النجاح في ثانويات اسطاوالي والقبة وزرالدة والسويدانية


http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1__bac_477667912.jpg&size=article_large

خالف الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات كل التوقعات من خلال تطبيقه للعقوبة الجماعية ضد التلاميذ الذين قاموا بالغش في امتحانات شهادة البكالوريا.وقام الديوان بمعاقبة كل المراكز التي حدث فيها غش، على الرغم من أن بعض الأقسام على مستوى هاته المراكز لم تشهد عملية غش وهذا بشهادة الأساتذة وكذا التقارير المرفوعة، وقد انجر عن هذا تسجيل نسبة نجاح قدرت بـ0 من المائة بالنسبة لشعبة الآداب والفلسفة في كل من اسطاوالي، وزرالدة، والسويدانية، والقبة، وتتمثل هاته المؤسسات في خالد مكاوي، وابن عبد المالك رمضان، وحسيبة بن بوعلي، ومحمد بن يوسف خيضر، والعافية، وعائشة أم المؤمنين. وقد استهجن أولياء التلاميذ هاته العقوبة التي قالوا إنها ''جائرة'' في حق أبنائهم، أين أكدت سيدة أن ابنتها راحت ضحية الغشاشين ولم تقم بالغش، وما زاد من تفاجئها هو أن ابنتها قامت بتحليل نص ولم تقم بالمقالة التي حدث فيها الغش، وقال أحد الأولياء، إنه سيعاقب كل من ساهم في تعاسة ابنته مؤكدا أنها لم تغش في الإمتحان، وأن نتائجها الفصلية تدلّ على ذلك، ونفس الأمر ميّز كل أولياء التلاميذ الذين أقسموا أن أبناءهم لم يقدموا على الغش.من جانب آخر، قال دلالو الحاج، رئيس فيدرالية أولياء التلاميذ، إنه تلقى وعدا من قبل وزير التربية عبد اللطيف بابا احمد، قصد معاقبة من ثبت في حقهم الغش فقط، وقال دلالو في الحديث الذي خص به ''النهار''، إن الديوان اعتمد في تسليط العقوبات على النقاط التي تحصل عليها التلاميذ طيلة الفصول الثلاثة. من جهته قال مسعود بوديبة المكلف بالإعلام على مستوى المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، إن الديوان ارتكب خطإ من خلال عدم إعلام المعنيين بالعقوبات التي ستسلط على التلاميذ، واعتبر أن اكتشاف العقوبة مع النتيجة هو كارثة حقيقية بامكانها لها أن تؤثر على الجانب النفسي للتلاميذ، وحدوث ما لا يحمد عقباه، مطالبا في ذات الوقت، بضرورة السماح للتلاميذ الذين لم يغشوا في الإمتحان بتقديم طعون ومن ثم إعادة دراسة الملف.



صحيفة النهار الجديد

محمود العمري
2013-07-02, 05:13
اكثر من 500 تلميذ مقصي لمدة 5 سنوات بسبب الغش و الاولياء يحتجون امام مقر المديرية


كشف الديوان الوطني للمسابقات والإمتحانات للنهار اليوم الاثنين ، انها اقصت اكثر من 500 تلميذ ثبتت عندهم حالة الغش في امتحانات شهادة الباكالوريا و اقصائهم لمدة 5 سنوات. و من جهتهم احتج التلاميذ رفقة اولياءهم امام مقر مديريات التربية بسبب حرمانهم من الاطلاع على معدلاتهم ، كما طالب الاولياء من الوزارة رفع عقوبة الاقصاء في حق ابناءهم. وتشهد ثانوية احمد زبانة بخروبة حالة من الهيستيريا بسبب اقصاء معظم تلاميذها لمدة 5 سنوات. و كشف الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات، صباح الاثنين، أن اعلان عن نتائج إمتحانات شهادة البكالوريا عن طريق الإنترنيت .
http://www.ennaharonline.com/ar/files/ENNAHAR_LOGO_SOL1_108750270.jpg

محمود العمري
2013-07-02, 05:14
مطاردات واعتقالات للراسبين في ''الباك'' في شوارع العاصمة

http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1_DSC_3138_751769365.jpg&size=article_large

محاولات انتحار.. توقيفات ومشادات عنيفة، هي الأجواء التي ميّزت أمس الوضع في محيط الثانويات وبمقر ديوان الامتحانات والمسابقات، إلى جانب مديريات التربية الثلاث بالعاصمة، أين نشبت مواجهات بين الشرطة والتلاميذ الذين تم إقصاؤهم من قوائم الناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان 2013، عقب الإعلان عن النتائج، وهي المشادات التي استمرت إلى غاية ساعات متأخرة من يوم أمس. وشهدت عملية الإعلان عن النتائج مشادات عنيفة ومطاردات بوليسية بين رجال الأمن وتلاميذ شعبة الآداب والفلسفة، وذلك فور الإعلان عن نتائج ''الباك''، والذين ظلوا يلاحقون التلاميذ المحتجون في كل تنقلاتهم، لا سيما بعد أن قرر التلاميذ التوجه من مقر الديوان الوطني للامتحانات إلى البريد المركزي في العاصمة من أجل الاحتجاج، وفي سياق ذي صلة، اعتقلت مصالح الشرطة المئات من التلاميذ الذين احتجوا لإقصائهم من قوائم الناجحين، مطالبين من وزارة التربية الوطنية التدخل الفوري ومراجعة قرار الإقصاء، معتبرين أن هذا القرار فيه إجحاف في حقهم، لاسيما أن القرار لم يشمل التلاميذ الذين غشّوا في مادة الفلسفة وإنما شمل كل التلاميذ.ولم تسلم مديريات التربية بالعاصمة من موجة الغضب التي مسّت التلاميذ المقصيين، والذين قاموا بالتهجم على مقر المديريات، حيث أنه و لولا تدخل الشرطة في الوقت المناسب لوقع ما لا يحمد عقباه، لاسيما وأن الاحتجاجات عرفت تدخل بعض المنحرفين الذين كانوا مدجّجين بالأسلحة البيضاء.كما قرّر التلاميذ مواصلة موجة الاحتجاج التي انطلقت أمس إلى غاية تراجع وزارة التربية عن قرارها، موضحين أن الديوان أقصى فقط التلاميذ الذين حصلوا على شهادة البكالوريا من خلال تدوين ملاحظة محاولة غش، وهو ماذهبت إليه ''مروى.ن'' من ثانوية سعيد تواتي، والتي أقسمت أنها لم تغش، وأنها حصلت على شهادة البكالوريا بمعدل 10 من 20، داعية وزارة التربية الوطنية إلى التراجع عن قرارها، في الوقت الذي أضاف ''أحمد'' أنه حاول الانتحار لولا تدخل زملائه لاسيما وأنه حصل على معدل 11 /20 ووزارة التربية الوطنية حرمتهم من فرحة النجاح في ''الباك''. وصدم العشرات من المترشحين من المواضيع الذي احتواها الامتحان، امتحان مادة الفلسفة لشعبة الآداب والفلسفة، حيث لم يستوعبوا منذ الدقائق الأولى مواضيع الامتحان، وقاموا بالاحتجاج وإحداث فوضى في بعض القاعات ببعض مراكز الإجراء عبر عدة ولايات على غرار العاصمة.

http://www.ennaharonline.com/ar/files/ENNAHAR_LOGO_SOL1_108750270.jpg

رشدي الزعيم
2013-07-02, 14:29
وجوههم صحيحة يغشوا و يزيدوا يحتجوا لا حول ولا قوة الا بالله

محمود العمري
2013-07-03, 00:25
ثبوت 3180 حالة غش في مادة الفلسفة على مستوى 6 ولايات
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/Bac_213_950450526.jpg


قدر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات الثلاثاء حالات الغش الثابتة في إمتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013 ب 3180 حالة تم تسجيلها عبر 6 ولايات من الوطن.

وأكد مدير الديوان علي صالحي في ندوة صحفية خصصت للاعلان عن النتائج الرسمية والنهائية لامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا أن حالات الغش المحصاة عقب عملية التحقيق التي أجراها الديوان بلغ عددها 3180 حالة سجلت عبر 6 ولايات من الوطن وهو ما يعادل 0.56 بالمائة.

وأضاف ذات المسؤول أن البت في حالات الغش هذه وإقرارها "تم بناءا على التقارير الواردة من مراكز الاجراء وهي المهمة التي أوكلت إلى لجان المداولات على مستوى الديوان التي أظهرت بأن عملية الغش تمت على مستوى 163 قاعة من أصل 252 31 قاعة خصصت لاختبارات امتحان البكالوريا".

واستطرد قائلا بأن هذه الحالات "تمت دراستها حالة بحالة وفق ما يقتضيه القانون المنظم للبكالوريا والذي يحدد شروط الغش وحتى أحيانا بالرجوع إلى المسار الدراسي للتلميذ مشيرا إلى أن تحقيقات اللجان توصلت أيضا إلى أن الغش "مورس على مستوى 11 مركزا من بين 1928 ".

وجدد صالحي تأكيده على أن المواضيع التي طرحت في إمتحان شهادة البكالوريا كانت في "مستوى التلميذ المتوسط ولم تخرج أبدا عن المقررات التي أعطيت للتلاميذ طوال السنة الدراسية". وشدد بالمناسبة على أن ما أثير حول موضوع مادة الفلسفة "كان مجرد تهويل من طرف بعض وسائل الاعلام الوطنية التي أعطت للقضية أكثر مما تستحقه" مذكرا في ذات الوقت أن المواضيع "كانت كلها من البرنامج ومن العتبة الوطنية التي حددت من قبل الأساتذة"، وفي محاولة منه لتفسير ما حدث في هذا الشأن قال المسؤول نفسه أن "تكهنات التلاميذ المختلفة بخصوص محتويات مواضيع الإمتحان هي التي أوقعتهم في الخطأ لأنه خلافا لكل مواضيع الامتحانات الأخرى فقد تضمن الامتحان الخاص بمادة الفلسفة ثلاثة مواضيع إختيارية ومن محاور مختلفة".

وأضاف مؤكدا بأن مواضيع الإمتحان "تختارعن طريق القرعة من بين كم هائل من بنك من المواضيع تم إعداده من طرف الأساتذة" مشيرا بالمقابل بأن مثل هذه التكهنات "هي التي جعلت التلاميذ لا يراجعون بعض المواضيع"، وفيما تعلق بشكوك بعض التلاميذ ممن ثبتت في حقهم حالات الغش قال رئيس الديوان أن على هؤلاء تقديم طلبات "للتأكيد أو المراجعة" في قرارات لجان المداولة وذلك عن طريق المؤسسة الثانوية أو مديرية التربية التابعة لهم.

أما العقوبة المسلطة على مرتكبي الغش فتقدر —حسب القوانين المسيرة لشهادة البكالوريا— ب10 سنوات بالنسبة لفئة الأحرار وما بين 3 و5 سنوات للمترشحين النظاميين كما أفاد به صالحي.

وفي رده على تساؤل أحد الصحافيين بشأن "الإحتجاجات" التي يقوم بها بعض التلاميذ "المقصيين" أكد رئيس الديوان بوزارة التربية الوطنية هدواس عبد المجيد أن تعامل القطاع مع هؤلاء "يقوم على أساس ما يقتضيه المنطق وفي إطار القوانين المنظمة للامتحان"، وأكد بالمناسبة أن عملية التحقيق في حالات الغش "تمت في إطار القانون وتم التأكد من خلالها في كل حالة على حدى حتى لا يظلم أي مترشح".

يذكر أن بعض مراكز اجراء امتحان شهادة البكالوريا كانت قد شهدت حالات غش وفوضى أثناء اختبار مادة الفلسفة لشعبة آداب وفلسفة مما تسبب في أحداث شغب كان وراءها مترشحون بسبب إعتقادهم بأن مواضيع إختبارات مادة الفلسفة لا تمت بصلة لما تضمنته مقررات السنة الدراسية، و كان الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات قد فتح عقب تحصله على تقارير مختلف الجهات المعنية تحقيقا في الموضوع.



http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

محمود العمري
2013-07-03, 00:27
بكالوريا 2013 تفرّق بين توأم كفيف لأول مرة منذ 20 سنة

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/elevemoyanalg_491619143.jpg

لم تحمل بكالوريا 2013 الفرحة الكاملة ولا الخيبة الكاملة، لعائلة فروج بباتنة، عندما أملت لآخر لحظة بإمكانية نجاح التوأم الكفيف الحسن والحسين، الذي اجتاز البكالوريا في شعبة الآداب والفلسفة، حيث تمكن الحسين من الانتقال إلى الجامعة، بينما خاب مسعى توأمه الحسن.

"الشروق اليومي" اتصلت بالتوأم، الثلاثاء، فكان الراسب الحسن منتشيا بنجاح توأمه رغم رسوبه، وكان التوأم الحسين قلقا من رسوب توأمه رغم نجاحه، يقول الحسن"لم أفهم لحد الآن لماذا فشلت في النجاح، فقد أجبت بطريقة جيدة، وكنت على يقين من نجاحي"، وعاد بنا إلى يوم الامتحان الذي جرى في ظروف لا تعني سوى المكفوفين، حيث تم وضع كل كفيف في حجرة واحدة محاط بثلاثة حراس من مواد غير التي يمتحن فيها، ويقوم بالكتابة بدلا عن الكفيف أحد الحراس بشرط أن يكون من نفس المادة، وهو ما أعاق الحسن الذي قال أن بعض الأساتذة الذين أنابوا عنه بالكتابة عرقلوه، وأضاعوا من وقته الكثير، لأنه في مادة الرياضيات وجد صعوبة في إفهام الأستاذ الحارس، بينما يصرّ الحسين على أنه مقتنع بأن شقيقه الذي رسب أجاب أحسن منه بكثير.



الحسين الذي نجح بمعدل 10.37، قال أن عملية تطابق الإجابة أبانت أن شقيقه كان أحسن منه، وعندما بلغه نجاحه انتظر نجاح شقيقه بمعامل جيد، ليُصدم برسوبه ويتنهد ويقول: أنا سأختار الدخول لكلية علم الاجتماع وسأنتظر شقيقي الحسن في دورة 2014 ليلتحق بي، البكالوريا شاءت للتوأم الكفيف أن يفترق لأول مرة، منذ ولادتهما، حيث سيبقى الحسن في ثانوية عباس لغرور بباتنة ليحاول مرة أخرى اللحاق بشقيقه، بينما ينتقل الحسين إلى جامعة باتنة في رحلة الحصول على شهادة ليسانس في علم الإجتماع.

ويبقى الشقيقان يلتقيان في بيت والدهما محمد الصالح فروج البالغ من العمر الثالثة والسبعين، وهو الذي مازال يمتهن الخياطة لإعالة عائلته المعوقة، منذ أن ذاق المرّ عندما أن تزوج من ابنة عمّه عام 1965، ووهبه الله أول ذكوره جمال الكفيف، ليرزق بعد ذلك بأحد عشر ولدا وبنتا كان من بينهم سبعة من المعوقين حرمهم الله من البصر، ومنهم التوأم الحسن والحسين.. لقد كان حلم التوأم أن يتحصل على قلم ناطق أوكومبيوتر ناطق، وكان الحسن يقول أنه يرى الدنيا بالحسين، وكان الحسين يقول أنه يرى الدنيا بالحسن، ولكن بكالوريا 2013 فرقت بينهما، ويجب أن تعيدهما إلى بعضهما في بكالوريا 2014.


http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

محمود العمري
2013-07-03, 00:28
أولياء التلاميذ يطالبون بدورة إستدراكية لشهادة البكالوريا

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/2012_bac2_413251040_713765568.jpg

دعا الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ الثلاثاء الى اجراء دورة ثانية لشهادة البكالوريا والإعفاء عن التلاميذ المعاقبين بسبب الغش.br /br /وأكد رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات اولياء التلاميذ خالد احمد في تصريح لواج على ضرورة]
وأشار المتحدث الى أن الدورة الاستدراكية تم تنظيمها مرتين في سنوات التسعينيات داعيا الى تطبيقها خلال هذه السنة "لتهدئة اعصاب التلاميذ ووضع حد للعنف و الاحتجاجات التي شنها الراسبون في البكالوريا"، ومن جهة اخرى وصف خالد أحمد نتائج البكالوريا 2013 ب" الموضوعية" لكون القطاع شهد خلال السنة الدراسية "اضطرابات" ادت الى تسجيل "تاخرا في المقرر الدراسي لمدة سبع اسابيع في ولايات الجنوب الى جانب عوامل اخرى منها الاكتظاظ في الاقسام خلال السنة الدراسة 2012-2013"، و للاشارة بلغت نسبة النجاح الوطنية في دورة جوان 2013 لامتحان شهادة البكالوريا 44,72 بالمائة و قد احتلت ولاية تيزي وزو المقدمة بنسبة نجاح تقدر ب 60,95 بالمائة.



http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

محمود العمري
2013-07-03, 00:34
انخفاض نسبة النجاح إلى 44,78 بالمائة لاستعادة مصداقية الشهادة
"بكالوريا 2013... غير سياسية لأول مرة”

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/BAC_2013__12__430817261.jpg

نظم، صباح أمس، المئات من التلاميذ الراسبين في امتحان شهادة البكالوريا وقفات احتجاجية ومسيرات في العاصمة ووهران، للمطالبة بإعادة النظر في مصيرهم، في وقت كان مدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات يشرح خلال ندوة صحفية الظروف التي جرت في الامتحانات وأسباب تدني النتائج. وذكر اتحاد أولياء التلاميذ بتصريح سابق منسوب لوزير التربية، أن نتائج “بكالوريا 2013 ليست سياسية”. 3180 مترشح محروم من الامتحان لخمس سنوات ولا مجال للطعن

نسبة النجاح في البكالوريا 44,78 بالمائة والغش في ست ولايات فقط
أكد ديوان الامتحانات والمسابقات، بخصوص قضية الغش في مادة الفلسفة، بأن الحالات المسجلة التي تم إقصاؤها لم تتجاوز نسبة 0.56 بالمائة من مجموع الممتحنين، حيث أغلقت الوزارة باب الطعن أمام هؤلاء بتمكينهم فقط، طلب “المراجعة والتأكيد”. وتقهقرت نسبة النجاح في البكالوريا إلى 44.78 بالمائة، مقابل 48 بالمائة لشهادة التعليم المتوسط.
أفرج، أمس، الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، عن النتائج النهائية لامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، وإن كان مدير هذه الهيئة، علي صالحي، قد أكد خلال ندوة صحفية نشطها بمقر وزارة التربية، بأن ظروف إجراء هذين الامتحانين “كانت عادية”، إلا أنه اعترف بالمقابل بوجود حالات غش جماعي “ثابتة ومؤكدة”، بـ163 قاعة على مستوى 11 مركز امتحان في ست ولايات.
وبحسب نفس المتحدث، فإن عدد الممتحنين المتورطين في الغش، لم يتجاوز 0.56 بالمائة، أي ما يعادل 3180 تلميذ، معظمهم في شعبة الآداب والفلسفة، مشيرا إلى أن قرار وزارة التربية ينص على ضرورة معاقبة هؤلاء، بعد دراسة الحالات حالة بحالة، وقاعة بقاعة. وقد تم تنصيب لجان قامت بهذه المهمة، بعد تسلّمها تقارير من رؤساء المراكز، قبل أن تقوم بدورها بإيداع الملفات على مستوى لجان المداولة، التي فصلت نهائيا في القضية.
وبناءا على ذلك، تقرر، يضيف صالحي، معاقبة التلاميذ المتورطين بالإقصاء من اجتياز الامتحان لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات بحسب الحالات، بالنسبة للنظاميين، و10 سنوات للأحرار، على أن يحرم المقصون من الطعن، بموجب القانون، حيث لا يحق لهم سوى “المراجعة والتأكيد على أن قيامهم بالغش ثابت ومقرون بدلائل لا يمكن أبدا الطعن فيها”.
وفي تعليقه على الاحتجاجات التي ينظمها الممتحنون المقصون منذ الإعلان عن النتائج، قال صالحي إن ذلك لن يغيّر من قرار الديوان “الذي يتفهم الإحباط الذي أصيب به المعنيون بسبب الإقصاء”.
من جهة أخرى، كشفت الأرقام النهائية التي قدمها مدير الديوان، أمس، عن تقهقر كبير لنسبة النجاح في امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا. فبالنسبة للأول لم تتجاوز 48 بالمائة، مقابل 72.10 بالمائة العام الماضي، أي بفارق يقدر بـ24.1 بالمائة. وافتكت جيجل المرتبة الأولى بنسبة 67.66 بالمائة، فيما احتلت ولاية تمنراست ذيل القائمة بنسبة 22.51 بالمائة. وبصفة عامة، يضيف، نسبة النجاح تجاوزت في خمس ولايات 60 بالمائة.
وبالنسبة للبكالوريا، تراجعت نسبة النجاح لتصل 44.78 بالمائة، وبلغ عدد الناجحين بتقدير 30 بالمائة من مجموع الناجحين، حيث تحصلت ولاية تيزي وزو على المرتبة الأولى وطنيا، بنسبة 60.95 بالمائة، لتحتل أدرار ذيل القائمة بنسبة 28.05 بالمائة.
وفنّد مدير الديوان، تسجيل حالات غش كبيرة خلال الامتحان، حيث حصرها في نسبة 0.56 بالمائة في بعض المراكز فقط، وقال إن الفصل في قرار إقصاء أصحابها، جاء بعد تحقيق مطوّل قامت به مصالح هذه الهيئة، بعد دراسة تقارير الحراس والملاحظين ورؤساء المراكز، من طرف لجان مختصة ولجان مداولة، وتم الرجوع إلى المسار المهني للتلاميذ المعنيين ومقارنته مع مختلف النتائج التي أحرزوها، مع تلك المسجلة في امتحان شهادة البكالوريا.
وبذلك، يقول صالحي، فإنه ليس من حق المترشحين المقصين، الطعن في قرار لجان المداولة، باعتبار الحالات مؤكدة. ومن جهة أخرى، تحفّظ ذات المتحدث، عن ذكر الولايات المعنية بحالات الغش، وبرر ذلك بحرص مصالحه على عدم التشهير بالمقصين، لأن الهدف الوحيد من إقصائهم هو تطبيق القانون.
وفي تعليقه على أسباب تراجع نتائج امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، قال صالحي إن وزارة التربية شكّلت لجنة تضم تقنيين وخبراء، مهمتها دراسة العوامل التي تقف وراء الانخفاض المسجل هذا العام.

المصدر صحيفة الخبر.

محمود العمري
2013-07-03, 00:36
هوّنت من غش 3180 تلميذ واتهمت الإعلام بالتهويل
44,78 ٪نسبة النجاح في بكالوريا 2013


http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small/baba_202557422.jpg
اتهمت وزارة التربية الوطنية وسائل الإعلام وخاصة الصحافة المكتوبة بممارسة التهويل الإعلامي في قضية ”مادة الفلسفة”، وحادثة الغش الجماعي التي عرفها 11 مركز امتحان بـ6 ولايات، مشيرة إلى أن نسبة الغش لم تتجاوز 0.5 بالمائة (3180 مترشح) فقط وأن الصحافة ”أعطتها أكثر من حقها”، وامتنعت في هذا الإطار عن الإعلان عن أسماء 6 ولايات بحجة عدم التشهير، ومعلنة أن النسبة الوطنية لامتحان شهادة التعليم المتوسط لم تتعد 48 بالمائة وامتحان شهادة البكالوريا بــ44.78 بالمائة لهذا الموسم.

أعلن مدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، علي صالحي، عن النتائج الرسمية لامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، فبالنسبة للأولى بلغ عدد المسجلين 591 ألف و530 مسجل، والحاضرون 585 ألف و936، وعدد الناجحين 281 ألف و247 بنسبة 48 بالمائة، الذكور منهم 117 ألف و213 بنسبة 41.68 بالمائة، والإناث 164 ألف و34 بنسبة 58.32 بالمائة، مضيفا أنه إذا قارنا بين دورة 2012 (نسبة النجاح كانت 72.10 بالمائة) مع دورة 2013 نجد أنها انخفضت بنسبة 24.01 بالمائة. أما بخصوص نوعية الناجحين فنجد 752 تقدير ممتاز بمعدل من 18 إلى 20، 2536 ناجح تحصلوا في بعض المواد على 20 من 20، واحتلت وولاية جيجل المرتبة الأولى بنسبة 67.66 بالمائة، ثم سوق أهراس بـ66.59 بالمائة، فتيزي وزو بـ65.49 بالمائة، ثم بجاية بنسبة 64.93 بالمائة، وخامسا سطيف بنسبة 64.15 بالمائة، أما بالنسبة للولايات التي احتلت ذيل الترتيب فنجد تمنراست بنسبة 22.51 بالمائة، وأدرار بـ 22.79 بالمائة، والوادي بـ 25.78 بالمائة.
لجنة خبراء لدراسة النتائج
وأكد صالحي أن النتائج انخفضت هذا العام إلى أقل من 50 بالمائة، وقامت وزارة التربية الوطنية كعادتها بتشكيل لجنة من الخبراء والمختصين لدراسة الأسباب والعوامل التي أثرت على النتائج، مضيفا أن النتائج أحيانا ترتفع وأحيانا أخرى تنخفض. وبخصوص امتحان شهادة البكالوريا لعام 2013، كشف صالحي أن عدد المتمدرسين هو 3902 ألف و340، والحاضرون 382 ألف و742 بالمائة، وبلغت النسبة الوطنية 44.78 بالمائة، ونسبة الذكور 36.01 بالمائة، والإناث 63.99 بالمائة، أما عدد للأحرار المسجلين فبلغ 176 ألف و917، والحاضرون 131 ألف و178، ونجح منهم 23 ألف و242 بنسبة 17 بالمائة، أما بالنسبة للمدارس الخاصة فعدد المسجلين 2100، والحاضرون 2045، والناجحون 638، بنسبة 31.20 بالمائة.
وبالنسبة لنسبة النجاح للشعب فكانت في الهندسة مدنية بنسبة 61.34 بالمائة، وفي شعبة الرياضيات بنسبة 58.65 بالمائة، وفي الهندسة الكهربائية بـ57.02 بالمائة، وفي اللغات الأجنبية 56.30 بالمائة، وفي التسيير والاقتصاد بـ51.21 بالمائة، وفي الهندسة ميكانيكية بـ47.51 بالمائة، وفي فرع هندسة الطرائق بنسبة 46.48 بالمائة، وفي العلوم التجريبية بـ45.84 بالمائة، وفي الآداب والفلسفة بنسبة 31.50 بالمائة.
وبلغ عدد الناجحون بتقدير جيد، وقريب من الجيد 51 ألف و23 مترشح بنسبة 29.77 بالمائة و4768 مترشح حصلوا في بعض المواد على علامة 20 من 20.
تيزي وزو في الصدارة كالعادة
أما بخصوص ترتيب الولايات فاحتلت تيزي وزو الصدارة بنسبة 60.95 بالمائة، فتيبازة بـ59.50 بالمائة، فالجزائر وسط بـ56.64 بالمائة، فالجزائر شرق بنسبة 55.64 بالمائة. أما في المراتب الأخيرة فنجد أدرار بـ28.50 بالمائة، وإليزي 28.19 بالمائة، وخنشلة بـ 30.87 بالمائة. وعاد صالحي إلى حادثة الغش الجماعي في مادة الفلسفة، والتي حدثت حسبه على مستوى بعض المراكز، متهما الصحافة المكتوبة بالتهويل بقوله ”أعطتها أكثر مما تستحق، والحادثة وقعت في نطاق محدود، ودرسناها حالة بحالة، ووصل الأمر بالبعض إلى القول بأننا عاقبنا التلاميذ جماعيا، ولكن المؤكد أنها تمت حالة بحالة”، موضحا أن ”المواضيع كانت في مستوى التلاميذ وكانت من البرنامج من العتبة الوطنية التي حددت من طرف الأساتذة والمعمول به أن مواضيع مادة الفلسفة هي 3 مواضيع ودوما اختيارية، لكن الذي حدث أن التلاميذ هذا العام تكهنوا وتوقعوا مواضيع على حساب أخرى بينما المواضيع على مستوى الديوان تختار عن طريق القرعة”. وأكد المتحدث أن ”القرار المنظم لامتحان شهادة البكالوريا يتضمن الإجراءات الموجهة ضد الغش، ووصلتنا تقارير التي جاءت من رؤساء المراكز، التي يوجد بها حراس وملاحظون، ونحن قمنا بهذا حتى نعطي مصداقية أكثر لشهادة البكالوريا، وبناء على ما ورد بلغت نسبة الغش الجماعي بـ0.5 بالمائة وعدد القاعات التي حدثت فيها هو 163 قاعة من مجموع 31 ألف و252 قاعة عبر 11 مركز في 6 ولايات”.
ورافض صالحي جملة وتفصيلا الإعلان عن أسماء الولايات التي حدث فيها الغش، وهو الرد ذاته الذي أعطاه على سؤال تقدم به أحد الصحفيين، حيث ثار في وجهه رفقة الأمين العام للوزارة السيد بوهدواس الذي قال ”لسنا في مرحلة تسمح لنا بكشف أسماء الولايات، ويتعذر علينا ذكرها في الوقت الحالي تفاديا للتشهير”، مؤكدا أن ”لجان المداولات التي وصلتها التقارير قامت بالتدقيق فيها ودرستها حالة بحالة وهذا بالرجوع إلى المسار الدراسي لكل تلميذ (المعدل خلال المشوار الدراسي) وهذا في المؤسسة التي يدرس فيها والعقوبات يحددها القرار الوزاري المنظم لامتحان شهادة البكالوريا بالنسبة للمترشحين الأحرار العقوبة إقصاء 10 سنوات، والمترشحين النظاميين العقوبة بين 3 و5 سنوات إقصاء، والقانون يسمح للتلميذ في حال شكه في قرار اللجان بإيداع طلب المراجعة على مستوى المؤسسة التي يدرس فيها أو عن طريق مديرية التربية للتأكيد”.

المصدر صحيفة الفجر.

رشدي الزعيم
2013-07-03, 05:02
بارك الله فيك

احمد1974
2013-07-03, 22:34
http://im40.gulfup.com/UwdVy.gif

محمود العمري
2013-07-03, 22:54
التسجيلات الجامعية تنطلق هذا الأحد في ظل انهيار نسبة النجاح
تخصصات المتفوقين بالجامعة "تتخلّص" من 30 ألف ناجح بتقدير في البكالوريا

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/preinsc_univ_108028865.jpg
التراجع يدحرج معدلات القبول في الطب والصيدلة والمدارس التحضيرية

تنطلق التسجيلات الجامعية الجديدة الأحد المقبل، في ظل تراجع نسبة الناجحين في بكالوريا هذا الموسم، مقارنة بالموسم الماضي بفارق51 ألف ناجح، وتراجعت معها أيضا نسبة الناجحين بتقدير بفارق 30 ألف طالب مقارنة بالموسم الماضي، لتتدحرج من81 ألف ناجح بتقدير الموسم الماضي إلى 50 ألف الموسم الحالي بأغلبية للشعب التقنية واللغات والتسيير والاقتصاد.

هذه الأرقام ستجعل المنافسة على تخصصات الطب والصيدلة والمدارس التحضيرية في متناول الطلبة الحائزين على معدلات 13 فما فوق، مقارنة بالموسم الماضي، حيث أدت المنافسة إلى رفع معدلات الإلتحاق بالطب إلى 15.75 والمدارس التحضيرية إلى نحو 14.15، حيث سيكون بمقدور الحائزين على بكالوريا علوم تجريبية بمعدل 13 من 20 التسابق للحصول على تخصصات الطب والصيدلة وجراحة الأسنان والمدارس التحضيرية.

ومن مجموع 50 ألف ناجح بتقدير احتل أصحاب الشعب تقني رياضي والرياضيات واللغات الصدارة مقارنة بمترشحي العلوم التجريبية، حيث لم تزد نسبة نجاح هؤلاء عن 38 بالمئة، وهو ما سيعطي متنفسا للتسابق على تخصصات الطب والصيدلة وجراحة الأسنان .

هذه الأرقام أيضا ستجعل الحائزين على تقدير في تخصص اللغات، في تنافس غير محتدم على تخصصات المدارس العليا للأساتذة، على أن تتساوى الفرص للحصول على تخصصات الآداب والحقوق والصحافة والعلوم الاجتماعية والإنسانية، حيث سيكون بمقدور الحائزين على معدل مقبول الحصول على هذه التخصصات.

وسيرفع الحائزون على البكالوريا في شعبة تقني رياضي، المضاربة على بعض التخصصات التقنية، حيث احتلوا المرتبة الأولى بـ61.34 بالمئة، تليها شعبة الرياضيات بـ58.65 بالمئة، ثم شعبة تقني رياضي، هندسة كهربائية بـ57.62 بالمئة، على غرار تخصصات الهندسة والإعلام الآلي والأشغال العمومية، حيث ستشتد المنافسة عليها، بما سيرفع معدلات القبول في هذه المعاهد والمدارس. فيما سيكون التنافس على تخصصات (المدارس التحضيرية للعلوم التجارية والمدرسة التحضيرية للتجارة وإدارة الإعمال) بالنظر إلى نسبة النجاح الكبيرة التي حققها المترشحون في شعبة التسيير والاقتصاد بـ51.21 بالمئة.



تراجع عدد الناجحين بتقدير بـ30 ألف طالب

وقدر عدد الناجحين في هذه الدورة بـ171397 ناجح من بينهم 61727 ناجح و109670 ناجحة، مما يكرس للموسم الثالث على التوالي تغلب الإناث على الذكور في نسبة النجاح، فيما قدر عدد المتفوقين بـ51023 ناجح متوفق.

وبالمقارنة مع الموسم الماضي، قدر عدد الناجحين في بكالوريا 2012 بـ230989 ناجح، وقدر عدد الحاصلين عليها بتقدير 88761 مترشح، أي بنسبة 38.43 بالمئة أي أن عدد الناجحين لهذا الموسم يكاد يتساوى مع عدد الناجحين في الموسم الماضي بتقدير، وهو ما يعكس أيضا تراجع رهيب في عدد الناجحين من حيث النوعية وليس الكم فقط.

وتكشف أرقام السنة الماضية، أن عدد الناجحين من الإناث قدر بـ151021 مقارنة بـ79968 من فئة الذكور، أي ما يعادل الضعف تقريبا، وهو ما يعكس أيضا أن عدد الناجحين من الإناث فقط للموسم الماضي، يكاد يعادل عدد الناجحين إناث وذكور لهذا الموسم، بالرغم من تساوي العدد الإجمالي في المترشحين للبكالوريا بين الموسم الحالي والموسم الماضي.

المصدر الشروق أون لاين.

خليل قيصر
2013-07-03, 23:10
http://www.alrahma.co.il/upload/news/54_s_27122012111420.gif

محمود العمري
2013-07-04, 04:41
بوتفليقة يعفو عن المقصيين في امتحانات البكالوريا

http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1__bac_911001519.jpg&size=article_large

سلال يأمر بابا أحمد بعقد ندوة صحافية للإعلان عن العفو وحذف عقوبة الإقصاء على آلاف التلاميذ
أمر رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، بتمكين التلاميذ المقصيين من شهادة البكالوريا، من اجتياز امتحانات ''الباك'' خلال السنة القادمة، وهو ما يعني رفع العقوبة عليهم، كما أكد الوزير الأول عبد المالك سلال خلال اجتماع الحكومة، أمس، على ضرورة إبقاء عقوبة الرسوب وتليين عقوبة الإقصاء، الأمر الذي من المنتظر أن يعلنه وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد بعد يومين خلال ندوة صحفية. وحسبما أكدته مصادر رسمية لـ''النهار''، فإن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة منح تعليمة إلى الوزير الأول عبد المالك سلال، تتضمن ضرورة السماح للتلاميذ المقصيين من شهادة البكالوريا لهذه السنة بسبب حالات الغش من اجتياز الشهادة السنة القادمة، وعدم تنفيذ عقوبة الخمس سنوات إقصاء التي أعلنت عنها وزارة التربية في حق 3180 تلميذ.الوزير الأول عبد المالك سلال وخلال اجتماعه بحكومته، أمس، أوصى وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد بضرورة إعادة النظر في القرارات التي اتخذت في حق الطلبة الغشاشين والتي تضمنت إقصاءهم لمدة تتراوح بين 3 سنوات و5 سنوات، مست أكثر من 3 آلاف تلميذ، حيث أكد ذات المصدر أن الوزير بابا أحمد وخلال تطرّقه لعرض نتائج شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالويا لسنة 2013 على مجلس الحكومة، تلقى تعليمة غير مباشرة من الوزير الأول تعلقت بتخفيف العقوبة على التلاميذ المقصيين والاكتفاء بإجراء الرسوب الذي طبق في حقهم.
سلال: ''عاقبناهم بالرسوب وهذا يكفي لردعهم''
وحسب ذات المصادر، فإن رد فعل الوزير الأول عبد المالك سلال على طبيعة العقوبة التي اتخذت في حق الطلبة المقصيين كانت تحوي عددا من الرسائل التي وجهها إلى وزير القطاع، وفي مضمونها، أن كل غشاش يجب أن يعاقب كونها شهادة مصيرية يجب عدم العبث بنتائجها ولا بمصداقيتها، وهي إشارة إلى تثمين الوزير الأول عقوبة الرسوب التي اتخذتها الوزارة في تقاريرها، إلا أن سلال أبدى بعض المرونة في القرار المتعلق بالإقصاء لمدة 3 سنوات و5 سنوات، أين أكد لوزير التربية أن عقوبة الرسوب تكفي في حقهم ويجب النظر في عقوبة الإقصاء والتي يجب أن يتضمنها السماح لهم باجتياز البكالوريا السنة المقبلة، وهو ما يعني أن الحكومة ومن خلال تعليمة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أطلقت عفوا عاما لجميع تلاميذ البكالوريا الذين صدر في حقهم حكم الإقصاء من اجتياز البكالوريا. وأضافت مصادر ''النهار'' أن الوزير الأول عبد المالك سلال، أعطى تعليمة لوزير التربية بابا أحمد تتضمن عقد ندوة صحافية بعد يومين يتطرّق فيها إلى جميع الأحداث التي واكبت عملية إجراء امتحانات نهاية السنة، والكيفية التي تمت من خلالها، بالإضافة إلى الحصيلة العامة لهذه الامتحانات، مضيفا أنه خلال ذات الندوة التي من المزمع أن تعقد على هامش اختتام الدورة الربيعية للبرلمان السبت القادم، سيتطرق بابا أحمد إلى الإعلان عن العفو الشامل مع إبقاء عقوبة الرسوب في حق الغشاشين.ومن جهتها كشفت مصادر''النهار'' أن وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد، سيصدر هذا العفو على شكل تعليمة وزارية يتم إبلاغها بداية الأسبوع القادم، إلى جميع مديريات التربية عبر القطر الوطني، تتضمن نص العفو على الإقصاء مع تثبيت الرسوب.


http://www.ennaharonline.com/ar/files/ENNAHAR_LOGO_SOL1_108750270.jpg

محمود العمري
2013-07-04, 04:42
إقصاء ناجحين تحصلوا على البكالوريا بتقدير جيد جدا

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/Eleves_echouer_au_BAC_2013_319851656.jpg

تتواصل احتجاجات التلاميذ المقصون من امتحان شهادة البكالوريا، لليوم الثالث على التوالي بالعاصمة وبعض ولايات الوطن، للمطالبة بإلغاء قرار الإقصاء وإعادة التصحيح، في حين فتحت مديريات التربية المعنية أبوابها أمس، أمام هؤلاء الراسبين لتمكينهم من ايداع طلبات "المراجعة والتأكيد"، كما تعهدت الوصاية بمراجعة وثائقهم.
وعاد التلاميذ الراسبون في امتحان شهادة البكالوريا لهذه الدورة، بسبب "الغش الجماعي" في اختبار مادة الفلسفة للتجمع بشارع محمد الخامس، بعدما اشتد غضبهم خاصة عقب تصريحات المدير العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، علي صالحي، الذي أكد في تصريحه أول أمس، بأنه لن يتم رفع العقوبات عنهم بغية الحفاظ على مصداقية امتحان البكالوريا، بعدما فرقتهم قوات مكافحة الشغب ومنعتهم من التجمهر بالقرب من مبنى مديرية التربية للجزائر وسط، حيث قام عناصر الشرطة بتطويق كافة المنافذ المؤدية إلى مقر وزارة التربية الوطنية بالرويسو، وكذا المؤدية إلى مبنى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بتليملي.
كما نظم تلاميذآخرون تجمعا أمام مقر جامعة يوسف بن خدة (الجامعة المركزية سابقا"، أين دخلوا في مناوشات مع عناصر الأمن الذين منعوهم من الاعتصام انتهت بتفرقتهم، ليقرروا نقل احتجاجهم مشيا باتجاه حديقة صوفيا، رافعين لافتات تحمل شعارات مطالبة بضرورة إلغاء قرار الإقصاء، إعادة التصحيح وإعادة اختبار مادة الفلسفة، مع معاقبة المتورطين في الغش الجماعي والذين سمحوا لهم بممارسة الغش ــ ويقصدون الأساتذة الحراس ــ.
وعلمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن عدد التلاميذ المقصيين من امتحان البكالوريا بسبب الغش الجماعي في اختبار الفلسفة، الذين أودعوا طلبات "المراجعة والتأكيد" على مستوى مديرية التربية للجزائر وسط، قد بلغ بين مساء أول أمس الثلاثاء وظهيرة أمس، 435 تلميذ مقصى.
وأضافت نفس المصادر، أنه تبين بعد إعلان وزارة التربية عن نتائج البكالوريا، أن هناك العديد من الحالات لتلاميذ مقصيين تحصلوا على شهادة البكالوريا بتقدير جيد، وقد يصل إلى تقدير جيد جدا، لكن "العلامة صفر" قد أقصتهم، ودليل ذلك أن أحد المترشحات بثانوية عائشة أم المؤمنين في حسين داي، التي تعد أولى دفعات الثانوية متحصلة خلال مسارها الدراسي على 17 من 20، ونفس الحالات قد طرحت بثانويات ابن الهيثم التقنية برويسو، حسبية بن بوعلي بالقبة، فرانس فانون للبنات بباب الوادي، وسعد دحلب بالقبة، بحيث تحصل هؤلاء المقصون على معدلات تراوحت بين 15 و17 من 20، رغم أنه مشهود لهم بالمستوى الرفيع والنوعي.
لكن هذه المفارقات تطرح العديد من التساؤلات عن مدى صحة المعلومات التي سربتها بعض المصادر من أساتذة مصححين، على أن الأوراق لم يتم تصحيحها كلية في الفلسفة، وهذا ما دفع بالديوان إلى الاعتماد على تقارير الملاحظين، وعلى محاضر سير الامتحانات وبالتالي إقصاء شامل للمعنيين.



http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

سليم خياري
2013-07-04, 12:17
مصحف جديد

سالم27
2013-07-04, 17:07
لا إله إلا الله محمد رسول الله.

احمد1974
2013-07-04, 19:07
http://im35.gulfup.com/izy2d.gif

محمود العمري
2013-07-05, 04:29
مساءلة مديري التربية عن أسباب تقهقر نتائج البكالوريا والبياف في لقاء وطني

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/educationdirection_733531135.jpg

شرعت كل المؤسسات التربوية عبر الوطن في عملية تقييم وتحليل نتائج البكالوريا والبياف، ويعكف الطاقم الإداري لأزيد من 1400 ثانوية على تحليل أرقام النجاح والرسوب لمختلف الشعب، قصد الوقوف على الأسباب المباشرة وغير المباشرة لضعف النتائج، سواء ما تعلق بالمواد أم ظروف التمدرس خلال الموسم الدراسي. واستنادا إلى مصدر مقرب من المصالح المكلفة بمتابعة النتائج وطنيا، فإن الوزير كلف لجنة خاصة لمعاينة تحليل نتائج البكالوريا وكذا البياف لكل ولاية للوقوف عند نقاط الضعف والعراقيل والأسباب، التي كانت من وراء تقهقر النتائج المحصل عليها.
وحددت الوزارة الأسبوع القادم كآخر أجل لإرسال التقارير الإجمالية لمديريات التربية، التي تتولى بدورها دراستها وتحليلها قصد الخروج بتقرير نهائي يسلم إلى الوزير خلال عقد اللقاء الوطني المرتقب الأيام القليلة القادمة، والذي يجمع كل مسؤولي القطاع بالولايات مع ممثلي الوزارة الوصية لمساءلتهم عن أسباب التقهقر في البكالوريا والبياف بالولايات، التي كانت نتائجها كارثية وغير مشرفة، إلى جانب النظر في محتوى الأسئلة المطروحة في الشهادتين على ضوء تقارير الأساتذة المصححين.

http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

محمود العمري
2013-07-05, 04:31
وزارة التربية تشرع في استقبال طعون الغش منذ يومين

http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=alger_373161736.jpg&size=article_large

شرعت وزارة التربية الوطنية منذ يومين في استقبال الطعون من التلاميذ المعاقبين بسبب الغش في امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2013 حسب بيان صدر اليوم الخميس عن الوزارة. و جاء في البيان أن هذه الاخيرة "شرعت منذ يومين في استقبال طلبات المترشحات و المترشحين المتعلقة بمراجعة القرار المتعلق بالغش في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013". و أشارت الوزارة ان "دراسة هذه الطلبات ستوكل الى لجنة وزارية محايدة ستعكف على فحصها حالة بحالة و ستعرف نتائج اشغالها في الايام المقبلة". و اوضحت في هذا الصدد ان هذه الاقتراحات "سترفع الى وزير التربية الوطنية للبث فيها". و كان رئيس الديوان بوزارة التربية الوطنية هدواس عبد المجيد قد أكد أمس الأربعاء في تصريح لواج أن الطعون الخاصة بحالات الغش ستتم مراجعتها كلها وسيعطى لكل ذي حق حقه. أما عن آجال ايداع الطعون أشار رئيس الديوان بأن الأمر مرتبط بعدد الطعون التي تتلقاها مديريات التربية المعنية. و كان الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات قد أعلن عن تسجيل حالات غش ثابتة عبر 6 ولايات من الوطن في إمتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013 . وتم البت في حالات الغش هذه وإقرارها بناءا على التقارير الواردة من مراكز الاجراء وهي المهمة التي أوكلت إلى لجان المداولات على مستوى الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات التي أظهرت بأن عملية الغش تمت على مستوى 163 قاعة من أصل 252 31 قاعة خصصت لاختبارات امتحان البكالوريا. وحسب مدير الديوان علي صالحي فأن هذه الحالات "تمت دراستها حالة بحالة" وبأن العقوبة المسلطة على مرتكبي الغش تقدر ب10 سنوات اقصاء من المشاركة في امتحانات البكالوريا بالنسبة لفئة الأحرار وما بين 3 و5 سنوات للمترشحين النظاميين.




http://www.ennaharonline.com/ar/files/ENNAHAR_LOGO_SOL1_108750270.jpg

محمود العمري
2013-07-05, 04:41
فيما يرتقب تدشين 110 ثانوية
الاكتظاظ بأقسام الأولى ثانوي يشمل أزيد من 20 ولاية الموسم المقبل

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/lyce_155373421.jpg

ألزمت وزارة التربية، في مراسلة موجهة إلى مديرياتها الولائية بضرورة متابعة كل الهياكل قيد الإنجاز، لا سيما ما تعلق بالطور الثانوي وتحرير تقارير مفصلة عن وضعية المشاريع التربوية قبل نهاية شهر أوت على أقصى تقدير.

وحسب المصدر، الذي أورد الخبر، فإن الوزارة متخوفة من تكرار سيناريو الاكتظاظ بأقسام السنوات الأولى، الذي شهده الموسم الدراسي الفارط 2012 2013 بصعود كوكبتي إصلاحات بن بوزيد. وحسب ذات المصدر، فإن إشكال الاكتظاظ لا زال مطروحا في أزيد من 20 ولاية، بالرغم من أن وزارة التربية تسابق الزمن من خلال مراسلتها، حرصا منها على تدشين ما يقارب 110 ثانوية بعدة ولايات خلال الموسم الدراسي القادم. وتضيف ذات المصادر أن 10 ولايات فقط من بين 48 ولاية غير معنية بمشكل الاكتظاظ، الذي عانت منه أزيد من 900 ثانوية السنة الفارطة.

من جهة أخرى، رفع بعض الأولياء من سقف مطالبهم بالتماس دورة استدراك للسنوات الأولى للمعيدين والمفصولين، بمبرر ظروف التمدرس الذي عانى منه أبناؤهم خلال السنة الدراسية.

http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

رشدي الزعيم
2013-07-05, 06:23
بارك الله فيك

الباديسي
2013-07-05, 11:22
وزارة التربية تشرع في استقبال طعون الغش منذ يومين

http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=alger_373161736.jpg&size=article_large

شرعت وزارة التربية الوطنية منذ يومين في استقبال الطعون من التلاميذ المعاقبين بسبب الغش في امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2013 حسب بيان صدر اليوم الخميس عن الوزارة. و جاء في البيان أن هذه الاخيرة "شرعت منذ يومين في استقبال طلبات المترشحات و المترشحين المتعلقة بمراجعة القرار المتعلق بالغش في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013". و أشارت الوزارة ان "دراسة هذه الطلبات ستوكل الى لجنة وزارية محايدة ستعكف على فحصها حالة بحالة و ستعرف نتائج اشغالها في الايام المقبلة". و اوضحت في هذا الصدد ان هذه الاقتراحات "سترفع الى وزير التربية الوطنية للبث فيها". و كان رئيس الديوان بوزارة التربية الوطنية هدواس عبد المجيد قد أكد أمس الأربعاء في تصريح لواج أن الطعون الخاصة بحالات الغش ستتم مراجعتها كلها وسيعطى لكل ذي حق حقه. أما عن آجال ايداع الطعون أشار رئيس الديوان بأن الأمر مرتبط بعدد الطعون التي تتلقاها مديريات التربية المعنية. و كان الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات قد أعلن عن تسجيل حالات غش ثابتة عبر 6 ولايات من الوطن في إمتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013 . وتم البت في حالات الغش هذه وإقرارها بناءا على التقارير الواردة من مراكز الاجراء وهي المهمة التي أوكلت إلى لجان المداولات على مستوى الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات التي أظهرت بأن عملية الغش تمت على مستوى 163 قاعة من أصل 252 31 قاعة خصصت لاختبارات امتحان البكالوريا. وحسب مدير الديوان علي صالحي فأن هذه الحالات "تمت دراستها حالة بحالة" وبأن العقوبة المسلطة على مرتكبي الغش تقدر ب10 سنوات اقصاء من المشاركة في امتحانات البكالوريا بالنسبة لفئة الأحرار وما بين 3 و5 سنوات للمترشحين النظاميين.




http://www.ennaharonline.com/ar/files/ENNAHAR_LOGO_SOL1_108750270.jpg

http://im35.gulfup.com/izy2d.gif

berkane27
2013-07-05, 11:52
السلام عليكم إخواني الكرام مند أيام لم أستطيع تحميل جريدة الخبر اليومي.
هل من مساعدة في تحميله وشكرا

adel04
2013-07-05, 14:59
تفضل
http://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2013/archive_pdf_juillet_2013/343130.html

bouzidsaido
2013-07-05, 16:46
موقع كوورة جزائرية........................................... ........مكتبة الصحف .........................................حمل ما تريد من الصحف

khalilakram
2013-07-05, 17:04
الخبرجويلية 2013 بصيغة pdf
http://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2013/archive_pdf_juillet_2013/index.1.html

Aboumakmen
2013-07-06, 00:55
مديريات التربية تشرع غدا في استقبال الملفات لمدة 15 يوم
تشرع مديريات التربية الـ50 في استقبال ملفات الترشح للمشاركة في مسابقات التوظيف، في قطاع التربية الوطنية بدء من يوم الأحد 7جويلية 2013 طيلة 15 يوما، على أن تقوم المصالح المختصة بدراسة الملفات وفقا لسلّم التنقيط المعتمد من قبل الوصاية. على أن يتم تنظيم المقابلة في الـ12 أوت المقبل.
وفتحت مديرية تسيير الموارد البشرية على مستوى وزارة التربية الوطنية، مناصب مالية بخصوص سلك التدريس في الأطوار التعليمية الثلاثة، ابتدائي، متوسط وثانوي، فحتى المديريات التي لم تطلب بفتح مناصب في طور معين، قد استفادت من "كوطة محددة" بغية توفير لكل تلميذ أستاذ، لتفادي الوقوع في مشكل "العجز البيداغوجي" خلال الموسم الدراسي.
واختتمت مديرية الموظفين على مستوى الوزارة جلساتها التي شرعت في تنظيمها بداية الأسبوع الماضي، مع رؤساء مصالح الموظفين بمديريات التربية، لوضع الرتوشات الأخيرة حول تنظيم مسابقات التوظيف بعنوان سنة 2013، وعليه وعقب الانتهاء من دراسة ملفات المترشحين على اعتبار أن المسابقة ستنظم على أساس الشهادة، فإنه بالمقابل قد تم تحديد الـ12 أوت المقبل كتاريخ لإجراء المقابلة بالمراكز التي تعينها مديريات التربية، على أن يتم الإعلان عن قوائم الناجحين في المسابقة نهاية أوت المقبل كأقصى تقدير، ليلتحق الناجحون بمناصب عملهم الجديدة شهر سبتمبر المقبل، ومن دون أي تأخير ومعلوم أن الوزارة قد فتحت ما يقارب 13 ألف منصب عمل جديد في مختلف الأسلاك والرتب، بحيث حصلت كل ولاية على حصتها من المناصب تراوحت بين 200 و300 منصب.
المصدر : جريدة الشروق اليومي

سالم27
2013-07-06, 01:00
شكرا على الإعلام، بارك الله فيك و جزاك خيرا.

حكيم2010
2013-07-06, 01:18
شكرا على الإعلام،

رغم أنفك
2013-07-06, 05:28
شككرااااااااااااااااااا

ابوشيماءربوح
2013-07-06, 07:16
السلام عليكم

شكرا على الإعلام، بارك الله فيك و جزاك خيرا.

مباركة 1961
2013-07-06, 07:41
سلام....
هل هذا الخبر حقيقى ..........يعنى ابعث بابنتى للمديرية للتسجيل ......ام ستشقى فى الباطل .........لانهم سيقولون لها ...ماجانا والو...
فى المسيلة
بتاريخ 6_7_2013

الباديسي
2013-07-06, 07:55
إيواء الطلبة القادمين من المناطق النائية وأوليائهم
طوارئ بالجامعات.. وتسجيلات حاملي البكالوريا الجدد غدا
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/etudiant_19_ph_jaafar__615419182.jpg

تنطلق غدا، عملية التسجيلات الجامعية لحاملي البكالوريا الجدد، موازاة مع تنظيم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أبوابا مفتوحة لفائدة حاملي شهادة البكالوريا الجدد على مستوى كل المدن الجامعية.



وفي السياق، أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رشيد حراوبية، بمناسبة انعقاد الندوة الوطنية لمديري المؤسسات الجامعية وعمداء الكليات المخصصة للتحضير للموسم الجامعي المقبل، أنه سيتم تنظيم أبواب مفتوحة لفائدة الطلبة الجدد تحت إشراف موظفين مؤهلين حتى يتم مدهم بالمعلومات الضرورية لترشيد اختيارتهم.

كما سيتم إرشادهم حول كيفية ملء بطاقات الرغبات الإلكترونية والإجابة على كافة تساؤلاتهم عند التسجيل الأولي، أين يتم التأكيد على الخيارات أو تعديلها قبل التسجيل النهائي، وأشار الوزير أنه نظرا لتزامن التسجيلات مع شهر رمضان المعظم، تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات العملية ميسرة ومريحة وخاصة بولايات الجنوب.

وذكر في سياق الإجراءات المتخذة تكفل الجامعة بإيواء الطلبة وأوليائهم القادمين من مناطق نائية للتسجيل في الجامعات. وبخصوص المقاعد البيداغوجية المخصصة للطلبة الجدد، قال حراوبية، أن عددها يفوق عدد الطلبة الناجحين في شهادة الباكالويا، مؤكدا أنه انتزع ضوءا أخضر من الوزير الأول، من أجل إبرام "صفقات بالتراضي" لإنجاز الأشغال بالجامعات قبل الدخول الجامعي.

وأضاف الوزير في تصريح صحفي على هامش الندوة، أن هذا "الامتياز" منح لوزارة التعليم العالي، لتمكينها من تجهيز الهياكل وضمان دخول جامعي ناجح. وأوضح أن "كل الصفقات تمت على مستوى اللجان المختصة، ولكن إذا كان هناك طارئ أو معطيات جديدة تحتم إبرام صفقة بالتراضي فإن الوزراة مؤهلة للقيام بذلك".

bonna23
2013-07-06, 08:15
شكرا على الإعلام،

طارق2518
2013-07-06, 08:25
شكــــــــــــــــــــــــــــــــرا

aweb
2013-07-06, 08:54
merci inchalah

عروبتي
2013-07-06, 09:03
12 اوت راه عيد

رشدي الزعيم
2013-07-06, 09:21
شكرا على الإعلام

زيزي احمد
2013-07-06, 09:22
مشكور على الإعلام

خليل قيصر
2013-07-06, 09:38
[quote=مباركة 1961;1053428739]سلام....
هل هذا الخبر حقيقى ..........يعنى ابعث بابنتى للمديرية للتسجيل ......ام ستشقى فى الباطل .........لانهم سيقولون لها ...ماجانا والو...
فى المسيلة
بتاريخ 6_7_2013



سوف اذهب للمديرية وردلك الخبر اليوم

khalilakram
2013-07-06, 09:54
وزير التربية ينصّب لجنة محايدة لمراجعة القرار
إعادة النظر في أوراق المقصيّين من البكالوريا
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/BAC_2013_Constantine_lokman_480081305.jpg
استثناء التلاميذ النجباء في السنة الدراسية من الإقصاء
نصّب وزير التربية عبد اللطيف بابا احمد لجنة وزارية محايدة لإعادة النظر في أوراق امتحانات المقصيين من شهادة البكالوريا على خلفية تورطهم في الغش الجماعي في الامتحان. وشرعت الوزارة منذ يومين في استقبال طلبات المترشحين المتعلقة بمراجعة القرار المتعلق بالغش، بالموازاة مع تحضير الوصاية لاستثناء التلاميذ النجباء ممن تحصلوا على معدلات جدية خلال السنة الدراسية من قرار الإقصاء.
عقد وزير التربية أول أمس اجتماعا مطولا استغرق ساعات مع إطارات الوزارة، الهدف منه دراسة قرار إقصاء التلاميذ الذين غشّوا في امتحانات شهادات البكالوريا المهدّدين بـ5 إلى 10 سنوات، وعلمت ”الخبر” من مصدر مسؤول، أن وزير القطاع عبد اللطيف بابا احمد أمر مديري التربية عبر الولايات التي عرفت ظاهرة الغش بفحص أوراق ”الغشاّشين” حالة بحالة، فيما ستظهر نتائج أشغالها في الأيام المقبلة لترفع اقتراحاتها إلى الوزير، حسب بيان الوزارة.
وأوضح المصدر أن قرار الإقصاء سيستثني منه وزيرُ التربية عبد اللطيف بابا احمد شريحةَ التلاميذ الذين حققوا نتائج جيّدة خلال السنة الدراسية، خصوصا وأن هناك تلاميذ ثبت في حقهم الغش لكنهم تحصلوا على معدلات بين 16 إلى 18 من 20 في الفصول الثلاثة، بينما نفى الوزير خلال اجتماع جمعه بإطارات الوزارة، أول أمس أن يكون قد تلقى تعليمات تحوي عفوا عن المقصيين في شهادة البكالوريا.
وسيدرس مديرو التربية بناءً على تعليمات وزير القطاع في دراسة حالات التلاميذ الذين تم إقصائهم حالة بحالة، وذلك في عملية انطلقت أمس وسيعتمد فيها مديرو التربية على سيرة التلاميذ خلال مشوارهم الدراسي في السنة الثالثة ثانوي وأيضا في السنتين الأولى والثانية عن طريق ”البطاقة التركيبية” للتلاميذ، كما علمت ”الخبر” أن مديري التربية في الولايات وجدوا أسماء تلاميذ تعرضوا للإقصاء ”خطأ” وبالتالي نصبت لجنة وزارية محايدة عن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لإعادة النظر في أوراق امتحانات المقصيين من شهادة البكالوريا.
ويأتي هذا القرار الجديد بعد الزوبعة التي أثيرت حول إقصاء التلاميذ الغشاشين في مواد امتحان شهادة البكالوريا لدرجة تطور الوضع بخروج ”المقصيين” إلى الشارع وإثارة فوضى مسّت ولايات العاصمة ووهران وقسنطينة والبليدة، مطالبين بلجنة تحقيق في قرار الإقصاء.
وكان وزير التربية قد كشف مساء الثلاثاء الماضي في تصريح لـ ”الخبر”، أن الكثير سيقال عن امتحان شهادة البكالوريا لسنة 2013، لكن ذلك سيكون خلال ندوة وطنية ”خاصة” تجمع مديري التربية لـ48 ولاية ومختصين في مجال التربية والشركاء الاجتماعيين، مشيرا إلى أن هدف الندوة هو إعطاء تحليلات عن نسبة النجاح العامة وكذا نسب النجاح حسب كل شعبة وكل ولاية، من أجل تقييم مواطن الخلل وعلاجها.
جريدة الخبر 6/07/2013

mednoor
2013-07-06, 10:24
يجب أن يبقى نفس القرار حتى يكون عبرة في المستقبل
لأنه لابد من تضحيات حتى تعود الهيبة للتعليم وللإمتحانات
و التراجع في هذه القرارت هو الذي أوصلنا إلى مانحن عليه

mednoor
2013-07-06, 10:25
بارك الله فيك و جزاك خيرا

الاستاذ يوسف
2013-07-06, 10:39
يجب أن يبقى نفس القرار حتى يكون عبرة في المستقبل لماذا هذا التدليل للتلاميذ يجب معاقبة المخطء وليس معاقبة الجاني والبريء كما فعلت وزارة التربية

الاستاذ يوسف
2013-07-06, 10:42
شكرا على الإعلام، بارك الله فيك و جزاك خيرا. لكن اين هي عدد المناصب على مستوى الولايات

مهاجر إلى الله
2013-07-06, 11:15
الله المستعااااان

بداية المساومة والتطبيع

كم هم هولاء النجباء ؟ أظنهم بعدد اصابع اليدين......

علي24
2013-07-06, 11:20
و ما الذي يثبت نجابة هؤلاء؟؟؟ هل يعودون إلى شهادة أساتذتهم؟؟أم من خلال نقاطهم التي لا يعلم أحد كيف حصلوا عليها؟؟
يبدو أن هذا المقياس صعب التحقق و التحقيق على المستوى الإجرائي و الموضوعي و العلمي..
و لكن كل شيء ممكن في بلادي..

rafik1964
2013-07-06, 12:50
شكرا على الإعلام

nouare
2013-07-06, 12:53
بالنسبة لولاية الوادي لا يوجد شيئ حتى يوم الخميس الماضي ... وجريدة الشروق ليست وزارة التربية ... ارجو من الجميع تقصي الحقيقة قبل الذهاب نحو المديريات لان كل المديريات مازال لها ارتباطات اختبارات نهاية السنة وبالتالي من المستحيل الاعلان عن مسك الملفات الان على الاقل أي في هذا التاريخ .

ابو اسامة زاكي 25
2013-07-06, 13:08
الرجوع على الإجراءات بسبب الضعف والخوف سيحطم كل ما بقي من مصداقية للإمتحانات الرسمية ...

ADEL100
2013-07-06, 13:19
يجب أن يبقى نفس القرار حتى يكون عبرة في المستقبل
لأنه لابد من تضحيات حتى تعود الهيبة للتعليم وللإمتحانات
و التراجع في هذه القرارت هو الذي أوصلنا إلى مانحن عليه

علي100
2013-07-06, 14:08
مصدر غير موثوق و الخبر غير صحيح فباتصالي بمديرية التربية أعلموني أنه لم تمنح أية مناصب لمديريتنا ، فلا تصدقو جريدة الشروق أو أية جريدة أخرى فجرائدنا لا تصلح الا لحمل السردين ...

bibicha_25
2013-07-06, 14:11
svp les ingénieur d'etat en informatique sont concerné ou pas!!!

benhebba
2013-07-06, 14:14
بارك الله فيك و جزاك خيرا

علي100
2013-07-06, 14:37
المترشحون يجب أن يتوفر فيهم شرط 5 سنوات خدمة فعلية

تعكف وزارة التربية الوطنية عبر مديرياتها الولائية على إعداد مخططات تسيير الموارد البشرية الخاصة بكل مديريات التربية، تحسبا لتنظيم المسابقات المهنية مباشرة بعد الإعلان عن نتائج امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا، حيث فتحت الوزارة 7 آلاف منصب خاص بنائب مدير ابتدائية، وهو منصب مستحدث بموجب القانون الأساسي 12240.نصت المراسلة الصادرة عن مديرية تسيير الموارد البشرية الحاملة للرقم 1497، على أن تنظيم المسابقات المهنية الداخلية لصالح موظفي القطاع الراغبين في الارتقاء للرتب المستحدثة التي أقرها المرسوم التنفيذي الخاص بعمال التربية الوطنية رقم 12240، الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 3 جوان 2012 سيتم تنظيمها مناصفة بين التسجيل على قوائم التاهيل بنسبة 50 ٪، وهو ما يمكّن أصحاب الأقدمية في الوظيفة من الترقية، فيما 50 ٪ الاخرى بواسطة المسابقات.ومن المسابقات التي سيتم تنظيمها، تلك الخاصة بالمساعدين التربويين المصنفين في السلم 07 من أجل الارتقاء إلى رتبة مشرف تربوي صنف 10 وهي رتبة مستحدثة بموجب القانون الخاص الجديد، وكذا رتبة مشرف تربوي رئيسي ومساعد تربوي رئيسي الصنف 8، كما سيتم تنظيم مسابقات مهنية داخلية للمعلمين الذين تلقوا تكوينا عن بعد وتم تصنيفهم في السلم 11 تحت تسمية أستاذ المدرسة الابتدائية، للترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي الصنف 12، وكذا رتبة نائب مدير مدرسة ابتدائية الصنف 12 حتى للترقية إلى رتبة مدير بعد 5 سنوات، ومنها إلى مفتش إدارة الابتدائيات الصنف 15.وحسب مصادر مطلعة، فإنه سيتم فتح ما مجموعه 7 آلاف منصب نائب مدير ابتدائية لكل من له 05 سنوات خدمة بصفة أستاذ مدرسة ابتدائية الصنف 11، بما في ذلك ممن تشملهم المادة 31 مكرر من المرسوم 12240، هذا الى جانب مسابقات الترقية لرتبة ناظر ثانوية الصنف 14 لأساتذة التعليم الثانوي المصنفين في السلم 13 ممن لهم 5 سنوات خدمة فعلية بذات الصفة، وكذا مسابقات أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، وهي كلها رتب مستحدثة إضافة إلى الرتب المستحدثة الأخرى في الطور المتوسط.
هذا الخبر من جريدة النهار التي تطالعنا كل مرة بالسراب الذي يحسبه الضمآن ماء .

فباتصالي بمديرية التربية أعلموني أن الخبر غير صحيح تماما ، و لا توجد أي مناصب من هذا النوع .

soufrani
2013-07-06, 16:34
بارك الله فيك ، المسلم يكون كيسا فطنا.

omayoub2
2013-07-06, 16:46
’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ةة
ةةةةةةةةةةةة
مبهم

ابوشيماءربوح
2013-07-06, 17:31
المترشحون يجب أن يتوفر فيهم شرط 5 سنوات خدمة فعلية

تعكف وزارة التربية الوطنية عبر مديرياتها الولائية على إعداد مخططات تسيير الموارد البشرية الخاصة بكل مديريات التربية، تحسبا لتنظيم المسابقات المهنية مباشرة بعد الإعلان عن نتائج امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا، حيث فتحت الوزارة 7 آلاف منصب خاص بنائب مدير ابتدائية، وهو منصب مستحدث بموجب القانون الأساسي 12240.نصت المراسلة الصادرة عن مديرية تسيير الموارد البشرية الحاملة للرقم 1497، على أن تنظيم المسابقات المهنية الداخلية لصالح موظفي القطاع الراغبين في الارتقاء للرتب المستحدثة التي أقرها المرسوم التنفيذي الخاص بعمال التربية الوطنية رقم 12240، الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 3 جوان 2012 سيتم تنظيمها مناصفة بين التسجيل على قوائم التاهيل بنسبة 50 ٪، وهو ما يمكّن أصحاب الأقدمية في الوظيفة من الترقية، فيما 50 ٪ الاخرى بواسطة المسابقات.ومن المسابقات التي سيتم تنظيمها، تلك الخاصة بالمساعدين التربويين المصنفين في السلم 07 من أجل الارتقاء إلى رتبة مشرف تربوي صنف 10 وهي رتبة مستحدثة بموجب القانون الخاص الجديد، وكذا رتبة مشرف تربوي رئيسي ومساعد تربوي رئيسي الصنف 8، كما سيتم تنظيم مسابقات مهنية داخلية للمعلمين الذين تلقوا تكوينا عن بعد وتم تصنيفهم في السلم 11 تحت تسمية أستاذ المدرسة الابتدائية، للترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي الصنف 12، وكذا رتبة نائب مدير مدرسة ابتدائية الصنف 12 حتى للترقية إلى رتبة مدير بعد 5 سنوات، ومنها إلى مفتش إدارة الابتدائيات الصنف 15.وحسب مصادر مطلعة، فإنه سيتم فتح ما مجموعه 7 آلاف منصب نائب مدير ابتدائية لكل من له 05 سنوات خدمة بصفة أستاذ مدرسة ابتدائية الصنف 11، بما في ذلك ممن تشملهم المادة 31 مكرر من المرسوم 12240، هذا الى جانب مسابقات الترقية لرتبة ناظر ثانوية الصنف 14 لأساتذة التعليم الثانوي المصنفين في السلم 13 ممن لهم 5 سنوات خدمة فعلية بذات الصفة، وكذا مسابقات أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، وهي كلها رتب مستحدثة إضافة إلى الرتب المستحدثة الأخرى في الطور المتوسط.
هذا الخبر من جريدة النهار التي تطالعنا كل مرة بالسراب الذي يحسبه الضمآن ماء .

فباتصالي بمديرية التربية أعلموني أن الخبر غير صحيح تماما ، و لا توجد أي مناصب من هذا النوع .

السلام عليكم

أحلام وأحلام واحلام فلعلها تصير حقيقة

tahar28026
2013-07-06, 17:50
أين انت يا rofiada ما أخبار المسابقة في ولاية المسيلة . وبارك الله فيك مسبقا .

الوغليسي
2013-07-06, 17:55
هذا الكلام صحيح و مُؤكد...فقط صبرا قليلا

nouare
2013-07-06, 18:04
يبدو انك من الملهمين بالإدارة .... ربي يوقفك على العموم.

ابوشيماءربوح
2013-07-06, 18:20
السلام عليكم

بعد الانقلاب الذي حدث في مصر وعزل الرئيس مرسي ، كثرت خطب الاتباع في كل مكان وعلت أصواتهم بالتنديد والتهديد والوعيد وشحذت همم الشباب المفعم بحب الاسلام ، وهذا ما يخيف كل غيور على الدم المسلم أن يراق لاجل الحركات والاحزاب

فاتقوا الله يااخوان يا مسلمين فدم المسلمين غال ، فلا تعرضوا المسلمين للصدام مع الجيش فانتم محاسبون على كل قطرة تراق

هاهو رمضان على الابواب ، شهر الرحمات وشهر العتق وشهر القران فلا تحولوه الى شهر للمظاهرات و المشاحنات والخطب

فيا شباب مصر ، لمصر ربا يحميها

سعيد بذكر الرحمان
2013-07-06, 18:24
الله يصلح الاحوال ويبعد شر الفتن عن مصر وسائر البلاد الاسلامية

جزاك الله خيرا

خليل قيصر
2013-07-06, 18:29
رحم الله شهداء الشرعية...شيخ الازهر طرف في الانقلاب ويتحمل مسؤولية كافة الدماء التي ستسيل بسبب الانقلاب ..قد تكون حكومة الاخوان ارتكبت اخطاء لكنها لم تعتقل احدا ولم تمنع بث اي قناة...ولم تستعمل الامن لقمع المعتصمين ضدها طيلة السنة التي قضتها في الحكم ..بعد ساعات فقط من الانقلاب حدثت كل هذه الماسي...عجزوا عن الوصول الى الحكم بطرق الديمقراطية فجاءوا للحكم بالدبابات...القضاء ..الاعلام..الشرطة الجيش سوف لن يغفر لكم التاريخ مرحى ثم مرحى لحكم الرقصات ومغنيات النصف عاريات
ماذا تريدون الاباحية في الفن والغناء والسياسة والكفر.....استغفر الله واتوب اليه

lahcen72
2013-07-06, 18:33
يا أبا شيماء ما حكم الخروج على الحاكم عندكم أم تراك نسيت هذه الجزئية التي هي أساس توجهكم الفكري

مريم سلسبيل
2013-07-06, 18:37
للاسف قنوات الفتنة التي نعرفها تقود حملة لاشعال الفتنة في مصر من يشاهدها يتدكر حتما ما قالوه عنا ويقولون ثورة ربي يلطف بالمسلمين

بشيرزوز
2013-07-06, 18:37
يبدو انك من الملهمين;والملتهمين بالإدارة .... ربي يوقفك على العموم.

ابوشيماءربوح
2013-07-06, 19:00
يا أبا شيماء ما حكم الخروج على الحاكم عندكم أم تراك نسيت هذه الجزئية التي هي أساس توجهكم الفكري

الخروج عن الحكام طبعا لا يجوز يااخي ولنا في السلف الصالح خير قدوة

ودم المسلم غال يا اخي

ابوشيماءربوح
2013-07-06, 19:08
رحم الله شهداء الشرعية...شيخ الازهر طرف في الانقلاب ويتحمل مسؤولية كافة الدماء التي ستسيل بسبب الانقلاب ..قد تكون حكومة الاخوان ارتكبت اخطاء لكنها لم تعتقل احدا ولم تمنع بث اي قناة...ولم تستعمل الامن لقمع المعتصمين ضدها طيلة السنة التي قضتها في الحكم ..بعد ساعات فقط من الانقلاب حدثت كل هذه الماسي...عجزوا عن الوصول الى الحكم بطرق الديمقراطية فجاءوا للحكم بالدبابات...القضاء ..الاعلام..الشرطة الجيش سوف لن يغفر لكم التاريخ مرحى ثم مرحى لحكم الرقصات ومغنيات النصف عاريات
ماذا تريدون الاباحية في الفن والغناء والسياسة والكفر.....استغفر الله واتوب اليه


السلام عليكم
ولكنهم فتحوا بابا للشيعة في مصر( يسبون الصحابة وأمنا السيدة عائشة ) بعد أن أغلقه حسني مبارك طيلة حكمه في مصر وصدام في العراق

ام ان الروافض اخواننا

عبد القادر 1980
2013-07-06, 19:12
لماذا كثر الكذب في الجرائد
كذبة تغيير مديرو التربية
كذبة مسابقة نائب مدير
كذبة موعد إعلان نتائج مسابقة المتوسط و البكالوريا
كذبة تاريخ مسابقات التوطيف
و القائمة طويلة

houari-edu
2013-07-06, 19:12
تفضل أخي
http://www.planete-partage.com/
فيه جميع الجرائد الجزائرية و الدولية لكن عليك التسجيل في هذا الموقع

طهراوي ياسين
2013-07-06, 19:13
تفضل أخي
http://www.planete-partage.com/
فيه جميع الجرائد الجزائرية و الدولية لكن عليك التسجيل في هذا الموقع

شكرا جزيلا لك ...

كنوزنبراس
2013-07-06, 19:20
لو لم يكن كدب لا تشترى الجرائد ......هدا عملهم الققليل من الصدق

khenali4
2013-07-06, 19:24
في دول الخليج لا يجوز الخروج على الحاكم وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك ، أما في باقي الدول فيجوز

ابوشيماءربوح
2013-07-06, 19:32
السلام عليكم

ربما سيكون حلول شهر رمضان علاجا

khenali4
2013-07-06, 19:34
السلام عليكم
ولكنهم فتحوا بابا للشيعة في مصر( يسبون الصحابة وأمنا السيدة عائشة ) بعد أن أغلقه حسني مبارك طيلة حكمه في مصر وصدام في العراق

ام ان الروافض اخواننا

سب الرافضة في مصر للصحابة قائم منذ الدولة العبيدية ، ولم يمنعهم لا حسني مبارك ولا غيره ، بل في عهد حسني مبارك فتحت قنوات مسيحية تسب نبينا عليه الصلاة و السلام وتصفه بأقبح الأوصاف

reiad999
2013-07-06, 19:41
السلام عليكم

هذا انقلاب سافر عن الشرعية
رغم اني لااعرف في ماذا اخطأ مرسي
و الذي حيرني هم السلفية وشيخ الازهر
اذاكنتم تعرفون اخطاء مرسي فوضحوها لنا وشكرا

خليل قيصر
2013-07-06, 19:47
انصحك الا تقرأ هذه الجرائد الصفراء وذلك لانها تتاجر في مصائب واعراض الناس ولا تحمل جديد وهي تخدم مصالح اللصوص لانهم يدفعون لها نظير مدحهم في شكل اشهار واكد لك لو يتخلى عنها هؤلاء اللصوص لانهارت وانقرضت اضف الى ذلك لها تأثيرات صحية بما فيها من اخبار مقززة

أبو برجاوي
2013-07-06, 19:50
يا شباب مصر ، لمصر ربا يحميها

عبدالرحمان والحاج
2013-07-06, 19:54
نتائج مسابقات التوظيف في أوت والناجحون يُنصّبون في سبتمبر
تشرع مديريات التربية الـ50 في استقبال ملفات الترشح للمشاركة في مسابقات التوظيف، في قطاع التربية الوطنية بدء من يوم غد الأحد طيلة 15 يوما، على أن تقوم المصالح المختصة بدراسة الملفات وفقا لسلّم التنقيط المعتمد من قبل الوصاية. على أن يتم تنظيم المقابلة في الـ12 أوت المقبل.

وفتحت مديرية تسيير الموارد البشرية على مستوى وزارة التربية الوطنية، مناصب مالية بخصوص سلك التدريس في الأطوار التعليمية الثلاثة، ابتدائي، متوسط وثانوي، فحتى المديريات التي لم تطلب بفتح مناصب في طور معين، قد استفادت من "كوطة محددة" بغية توفير لكل تلميذ أستاذ، لتفادي الوقوع في مشكل "العجز البيداغوجي" خلال الموسم الدراسي.



واختتمت مديرية الموظفين على مستوى الوزارة جلساتها التي شرعت في تنظيمها بداية الأسبوع الماضي، مع رؤساء مصالح الموظفين بمديريات التربية، لوضع الرتوشات الأخيرة حول تنظيم مسابقات التوظيف بعنوان سنة 2013، وعليه وعقب الانتهاء من دراسة ملفات المترشحين على اعتبار أن المسابقة ستنظم على أساس الشهادة، فإنه بالمقابل قد تم تحديد الـ12 أوت المقبل كتاريخ لإجراء المقابلة بالمراكز التي تعينها مديريات التربية، على أن يتم الإعلان عن قوائم الناجحين في المسابقة نهاية أوت المقبل كأقصى تقدير، ليلتحق الناجحون بمناصب عملهم الجديدة شهر سبتمبر المقبل، ومن دون أي تأخير ومعلوم أن الوزارة قد فتحت ما يقارب 13 ألف منصب عمل جديد في مختلف الأسلاك والرتب، بحيث حصلت كل ولاية على حصتها من المناصب تراوحت بين 200 و300 منصب.

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/170473.html

أبو برجاوي
2013-07-06, 19:56
حسبنا الله و نعم الوكيل

ياسين العربي 24
2013-07-06, 19:58
اعتماد التوظيف المباشر جريمة ودليل أخر على ان وزارة التربية مازالت تعتمد على الترقيع وهذا امر خطير تسبب في تدني المستوى التعليمي .

طهراوي ياسين
2013-07-06, 19:59
شكرا
بالتوفيق

احمد1974
2013-07-06, 20:02
نتائج مسابقات التوظيف في أوت والناجحون يُنصّبون في سبتمبر
تشرع مديريات التربية الـ50 في استقبال ملفات الترشح للمشاركة في مسابقات التوظيف، في قطاع التربية الوطنية بدء من يوم غد الأحد طيلة 15 يوما، على أن تقوم المصالح المختصة بدراسة الملفات وفقا لسلّم التنقيط المعتمد من قبل الوصاية. على أن يتم تنظيم المقابلة في الـ12 أوت المقبل.

وفتحت مديرية تسيير الموارد البشرية على مستوى وزارة التربية الوطنية، مناصب مالية بخصوص سلك التدريس في الأطوار التعليمية الثلاثة، ابتدائي، متوسط وثانوي، فحتى المديريات التي لم تطلب بفتح مناصب في طور معين، قد استفادت من "كوطة محددة" بغية توفير لكل تلميذ أستاذ، لتفادي الوقوع في مشكل "العجز البيداغوجي" خلال الموسم الدراسي.



واختتمت مديرية الموظفين على مستوى الوزارة جلساتها التي شرعت في تنظيمها بداية الأسبوع الماضي، مع رؤساء مصالح الموظفين بمديريات التربية، لوضع الرتوشات الأخيرة حول تنظيم مسابقات التوظيف بعنوان سنة 2013، وعليه وعقب الانتهاء من دراسة ملفات المترشحين على اعتبار أن المسابقة ستنظم على أساس الشهادة، فإنه بالمقابل قد تم تحديد الـ12 أوت المقبل كتاريخ لإجراء المقابلة بالمراكز التي تعينها مديريات التربية، على أن يتم الإعلان عن قوائم الناجحين في المسابقة نهاية أوت المقبل كأقصى تقدير، ليلتحق الناجحون بمناصب عملهم الجديدة شهر سبتمبر المقبل، ومن دون أي تأخير ومعلوم أن الوزارة قد فتحت ما يقارب 13 ألف منصب عمل جديد في مختلف الأسلاك والرتب، بحيث حصلت كل ولاية على حصتها من المناصب تراوحت بين 200 و300 منصب.

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/170473.html
http://im31.gulfup.com/ZbrFG.gif

احمد1974
2013-07-06, 20:05
المترشحون يجب أن يتوفر فيهم شرط 5 سنوات خدمة فعلية

تعكف وزارة التربية الوطنية عبر مديرياتها الولائية على إعداد مخططات تسيير الموارد البشرية الخاصة بكل مديريات التربية، تحسبا لتنظيم المسابقات المهنية مباشرة بعد الإعلان عن نتائج امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا، حيث فتحت الوزارة 7 آلاف منصب خاص بنائب مدير ابتدائية، وهو منصب مستحدث بموجب القانون الأساسي 12240.نصت المراسلة الصادرة عن مديرية تسيير الموارد البشرية الحاملة للرقم 1497، على أن تنظيم المسابقات المهنية الداخلية لصالح موظفي القطاع الراغبين في الارتقاء للرتب المستحدثة التي أقرها المرسوم التنفيذي الخاص بعمال التربية الوطنية رقم 12240، الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 3 جوان 2012 سيتم تنظيمها مناصفة بين التسجيل على قوائم التاهيل بنسبة 50 ٪، وهو ما يمكّن أصحاب الأقدمية في الوظيفة من الترقية، فيما 50 ٪ الاخرى بواسطة المسابقات.ومن المسابقات التي سيتم تنظيمها، تلك الخاصة بالمساعدين التربويين المصنفين في السلم 07 من أجل الارتقاء إلى رتبة مشرف تربوي صنف 10 وهي رتبة مستحدثة بموجب القانون الخاص الجديد، وكذا رتبة مشرف تربوي رئيسي ومساعد تربوي رئيسي الصنف 8، كما سيتم تنظيم مسابقات مهنية داخلية للمعلمين الذين تلقوا تكوينا عن بعد وتم تصنيفهم في السلم 11 تحت تسمية أستاذ المدرسة الابتدائية، للترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي الصنف 12، وكذا رتبة نائب مدير مدرسة ابتدائية الصنف 12 حتى للترقية إلى رتبة مدير بعد 5 سنوات، ومنها إلى مفتش إدارة الابتدائيات الصنف 15.وحسب مصادر مطلعة، فإنه سيتم فتح ما مجموعه 7 آلاف منصب نائب مدير ابتدائية لكل من له 05 سنوات خدمة بصفة أستاذ مدرسة ابتدائية الصنف 11، بما في ذلك ممن تشملهم المادة 31 مكرر من المرسوم 12240، هذا الى جانب مسابقات الترقية لرتبة ناظر ثانوية الصنف 14 لأساتذة التعليم الثانوي المصنفين في السلم 13 ممن لهم 5 سنوات خدمة فعلية بذات الصفة، وكذا مسابقات أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، وهي كلها رتب مستحدثة إضافة إلى الرتب المستحدثة الأخرى في الطور المتوسط.
هذا الخبر من جريدة النهار التي تطالعنا كل مرة بالسراب الذي يحسبه الضمآن ماء .

فباتصالي بمديرية التربية أعلموني أن الخبر غير صحيح تماما ، و لا توجد أي مناصب من هذا النوع .
http://im31.gulfup.com/ZbrFG.gif

مريم سلسبيل
2013-07-06, 20:05
السلام عليكم
ولكنهم فتحوا بابا للشيعة في مصر( يسبون الصحابة وأمنا السيدة عائشة ) بعد أن أغلقه حسني مبارك طيلة حكمه في مصر وصدام في العراق

ام ان الروافض اخواننا

المسلمين اولى بهم ان يهتموا بحالهم الدي لابسر عدو و لا صدبق لا ان يعيدوا صراعات قديمة يكفي ماحدث لهم من فتن

ان تصبح القصة روافض وشيعة وسلفيين فقل على المسلمين السلام لان اعداء الاسلام هم البهود لاغير

احمد1974
2013-07-06, 20:07
http://im31.gulfup.com/ZbrFG.gif

احمد1974
2013-07-06, 20:09
مديريات التربية تشرع غدا في استقبال الملفات لمدة 15 يوم
تشرع مديريات التربية الـ50 في استقبال ملفات الترشح للمشاركة في مسابقات التوظيف، في قطاع التربية الوطنية بدء من يوم الأحد 7جويلية 2013 طيلة 15 يوما، على أن تقوم المصالح المختصة بدراسة الملفات وفقا لسلّم التنقيط المعتمد من قبل الوصاية. على أن يتم تنظيم المقابلة في الـ12 أوت المقبل.
وفتحت مديرية تسيير الموارد البشرية على مستوى وزارة التربية الوطنية، مناصب مالية بخصوص سلك التدريس في الأطوار التعليمية الثلاثة، ابتدائي، متوسط وثانوي، فحتى المديريات التي لم تطلب بفتح مناصب في طور معين، قد استفادت من "كوطة محددة" بغية توفير لكل تلميذ أستاذ، لتفادي الوقوع في مشكل "العجز البيداغوجي" خلال الموسم الدراسي.
واختتمت مديرية الموظفين على مستوى الوزارة جلساتها التي شرعت في تنظيمها بداية الأسبوع الماضي، مع رؤساء مصالح الموظفين بمديريات التربية، لوضع الرتوشات الأخيرة حول تنظيم مسابقات التوظيف بعنوان سنة 2013، وعليه وعقب الانتهاء من دراسة ملفات المترشحين على اعتبار أن المسابقة ستنظم على أساس الشهادة، فإنه بالمقابل قد تم تحديد الـ12 أوت المقبل كتاريخ لإجراء المقابلة بالمراكز التي تعينها مديريات التربية، على أن يتم الإعلان عن قوائم الناجحين في المسابقة نهاية أوت المقبل كأقصى تقدير، ليلتحق الناجحون بمناصب عملهم الجديدة شهر سبتمبر المقبل، ومن دون أي تأخير ومعلوم أن الوزارة قد فتحت ما يقارب 13 ألف منصب عمل جديد في مختلف الأسلاك والرتب، بحيث حصلت كل ولاية على حصتها من المناصب تراوحت بين 200 و300 منصب.
المصدر : جريدة الشروق اليومي

http://im31.gulfup.com/ZbrFG.gif

احمد1974
2013-07-06, 20:11
http://im31.gulfup.com/ZbrFG.gif

yacin0
2013-07-06, 20:35
اانقلاب عسكري عن الشرعية مثل ما حدث في الجزائر92

yacin0
2013-07-06, 20:40
جرائدنا تكون اللصوص في حيل السرقة --والفاسق في ---- والمزور في ----انها تنشر المصائب

الازهر 1981
2013-07-06, 20:44
(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)

ابوشيماءربوح
2013-07-06, 20:47
السلام عليكم

هذا انقلاب سافر عن الشرعية
رغم اني لااعرف في ماذا اخطأ مرسي
و الذي حيرني هم السلفية وشيخ الازهر
اذاكنتم تعرفون اخطاء مرسي فوضحوها لنا وشكرا


السلام عليكم
مادام الاخوان يرون أن الخروج على الحكام مشروعا فيتحملوا تبعات الخروج عليهم

والجزاء من جنس العمل

اما مرسي فهو رجل محترم مكسب للمسلمين تمنيت ان لو كان بعيدا عن الامارة ولم يطلبها فانها حسرة وندامة

نحن نريد من هذا الموضوع حقن دماء المسلمين

فلمصر ربا يحميها فلمصر ربا يحميها

khenali4
2013-07-06, 20:52
المسلمين اولى بهم ان يهتموا بحالهم الدي لابسر عدو و لا صدبق لا ان يعيدوا صراعات قديمة يكفي ماحدث لهم من فتن

ان تصبح القصة روافض وشيعة وسلفيين فقل على المسلمين السلام لان اعداء الاسلام هم البهود لاغير

لا يا أختاه الروافض ليسوا إخواننا ، من يسب أمنا عائشة ، ويسمي أبا بكر وعمر بصنمي قريش ، لا يكونون إلا أعداءنا مثلهم مثل اليهود ، لو سب أحد أمي التي ولدتني لكان عدوي فكيف بمن يسب أم المؤمنين جميعا ويتهمها في عرضها وهي أطهر من أمهاتنا ، فقد برأها الله عز وجل

ابوشيماءربوح
2013-07-06, 20:59
المسلمين اولى بهم ان يهتموا بحالهم الدي لابسر عدو و لا صدبق لا ان يعيدوا صراعات قديمة يكفي ماحدث لهم من فتن

ان تصبح القصة روافض وشيعة وسلفيين فقل على المسلمين السلام لان اعداء الاسلام هم البهود لاغير

السلام عليكم

لقد كان الخطرعلى المسلمين عبر التاريخ هو ذلك الخطر الذي يعيش بيننا وينخر امتنا من الداخل

الم يكن المنافقون أخطر على المسلمين في المدينة من المشركين وحتى من اليهود؟
الم يكن الخوارج خطرا نخر جسد الامة سنوات؟
الم يكن دعاة النبوءة من بني جلدتنا؟
والخطر الاعظم الآن هم الشيعة

اليهود و امريكا وغيرهم نعرف عداوتهم

ام الهضاب
2013-07-06, 21:03
و الله صدقت يا اخي خبر ماهو صحيح

khenali4
2013-07-06, 21:08
ما يعجبني في السلفيين الجانب العقدي ، فهم يمررون النصوص كما جاءت ولا يؤولونها ،فعقيدتهم هي عقيدة السلف ، لكن مشكلتهم تتمثل في محاولة فرض منهجهم على غيرهم ومن لم يوافقهم في المنهج وصفوهم بالضلال ، وجرَحوهم...ومعاداتهم للإخوان وتجريحهم منذ القديم ، وها هو ملكهم اليوم يحرض العلمانيين عليهم ويمدهم بثمانية ملايير دولار منها مليارين كهدية...
منذ عهد قريب كان ركوب الدراجة ، والتصوير الفوتوغرافي ومشاهدة التلفاز ولبس السروال حرام عندهم ، وهاهم اليوم يتراجعون ، كانت مسألة الولاء والبراء في جميع مناهجهم الدراسية ، وقد حذفوها بأمر من أمريكا ، كانو يدعون في قنوتهم على اليهود والنصارى وقد منعوا اليوم تحت اسم الإعتداء في الدعاء ، كان الإختلاط عندهم ممنوع ، واليوم يطردون عضو من هيئة كبار العلماء لأنه وقف ضد إنشاء جامعة مختلطة ، كان بن لادن يدخل على الملك وقتما شاء ، ولما صار عدو لأمريكا رفضوا دفنه في بلدهم

ابو اسامة زاكي 25
2013-07-06, 21:08
هذه من السياسات الهدامة ...
يوجهون "المواعظ والحكم" للمظلوم، ومن اغتصبت حقوقه، ويتركون الظالم والمغتصب للسلطة، بل ومع التبرير لأفعالهم ...
لنا الله في كل ظالم ، وكل من يبرر له مظالمه ...
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَعَانَ ظَالِمًا بِبَاطِلٍ لِيَدْحَضَ بِبَاطِلِهِ حَقًّا فَقَدْ بَرِئَ مِنْ ذِمَّةِ اللَّهِ وَذِمَّةِ رَسُولِهِ ، .............. "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من مشى مع ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم, فقد خرج من الإسلام )...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( من اعان ظالما ولو بشطر كلمة ياتي يوم القيامة ومكتوب على جبينة ايس من رحمة الله )...
تبا للإنقلابين حيثما كانوا وأينما وجدوا وعلى رأسهم طغمة مصر الحالية ... وسحقا لمن يدافع عنهم أو يبرر لهم ...

احمد1974
2013-07-06, 21:37
هذا راجع لقلة مصادر المعلومة فقط
وعدم خلق في المؤسسات من يختص في الاعلام لنقل الاخبار والاشغال لصحافة
لهذا يضطر الصحفي لنقل المعلومات من مصادر غير موثوقة

خليل قيصر
2013-07-06, 21:47
[QUOTE=khenali4;1053441079]ما يعجبني في السلفيين الجانب العقدي ، فهم يمررون النصوص كما جاءت ولا يؤولونها ،فعقيدتهم هي عقيدة السلف ، لكن مشكلتهم تتمثل في محاولة فرض منهجهم على غيرهم ومن لم يوافقهم في المنهج وصفوهم بالضلال ، وجرَحوهم...ومعاداتهم للإخوان وتجريحهم منذ القديم ، وها هو ملكهم اليوم يحرض العلمانيين عليهم ويمدهم بثمانية ملايير دولار منها مليارين كهدية...
منذ عهد قريب كان ركوب الدراجة ، والتصوير الفوتوغرافي ومشاهدة التلفاز ولبس السروال حرام عندهم ، وهاهم اليوم يتراجعون ، كانت مسألة الولاء والبراء في جميع مناهجهم الدراسية ، وقد حذفوها بأمر من أمريكا ، كانو يدعون في قنوتهم على اليهود والنصارى وقد منعوا اليوم تحت اسم الإعتداء في الدعاء ، كان الإختلاط عندهم ممنوع ، واليوم يطردون عضو من هيئة كبار العلماء لأنه وقف ضد إنشاء جامعة مختلطة ، كان بن لادن يدخل على الملك وقتما شاء ، ولما صار عدو لأمريكا رفضوا دفنه في بلدهم[


انت تقصد الوهابين ام السلفين
يخطئ من يفسر احداث العالم العربي وايران واسرائيل من منظور ديني بحت هناك صراع قديم بين مصر جمال عبد الناصر وملوك الخليج فالاول كان ضد الملكية ولعب دورا كبير في الاطاحة بالملك السنوسي وكان خوف الخليج في محله اما في عصرنا الحالي مصر بالنسبة للخلجيين منطقة استثمار وكذلك ملهى كبير لطيشهم ولهذا اراد مرسي استبدال المال الخليجي بتعاون مثمر مع ايران وليس معنى هذا السماح لهم بنشر مذهب الرافضة ونحن نعلم مصر حسني مبارك كان بها عبدة الشيطان وهي حركة غريبة كافرة تمجد الشيطان ورغم ذلك لم يحاكم مبارك

ام الهضاب
2013-07-06, 22:51
حسب جريدة الجزائر نيوز وزير التربية يرفض اجراء دورة ثانية للبكالوريا

الجواهر
2013-07-06, 22:57
و هل كانت هناك نية لاجراء دورة ثانية بعد مهزلة الدورة الاولى ؟

خليل قيصر
2013-07-06, 23:01
حسب جريدة الجزائر نيوز وزير التربية يرفض اجراء دورة ثانية للبكالوريا

الله اكبر الله اكبرالله اكبرالله اكبرالله اكبر
اه لوتفعلها موقف يحسب لك ويسجله لك التاريخ
لكني اخاف من قرار من رئيس الجمهورية ينسف لك ما رفضت
صدقوني رئيس الجمهورية ممكن يقبل اجراء دورة ثانية وثالثة ورابعة حتى تنجح ام التلميذ وخالته وجدته ..........ههههههههههههههه

khenali4
2013-07-06, 23:16
[]


انت تقصد الوهابين ام السلفين
يخطئ من يفسر احداث العالم العربي وايران واسرائيل من منظور ديني بحت هناك صراع قديم بين مصر جمال عبد الناصر وملوك الخليج فالاول كان ضد الملكية ولعب دورا كبير في الاطاحة بالملك السنوسي وكان خوف الخليج في محله اما في عصرنا الحالي مصر بالنسبة للخلجيين منطقة استثمار وكذلك ملهى كبير لطيشهم ولهذا اراد مرسي استبدال المال الخليجي بتعاون مثمر مع ايران وليس معنى هذا السماح لهم بنشر مذهب الرافضة ونحن نعلم مصر حسني مبارك كان بها عبدة الشيطان وهي حركة غريبة كافرة تمجد الشيطان ورغم ذلك لم يحاكم مبارك
[/quote]

الوهابيون هم أنفسهم السلفيون ،وهذا الاسم جاء نسبة للإمام محمد بن عبد الوهاب الذي تحالف مع أمير الدرعية محمد بن سعود على تطهير أرض الحجاز من القبوريين الذين كانوا يتبركون بالأضرحة من الفرق الصوفية الضالة ، وقامو ا بحروب طاحنة ضد إمارات الحجاز ، حتي أقاموا المملكة السعودية ، وهذا التحالف لازال قائما حتى اليوم بين آل سعود وآل الشيخ ( المقصود بآل الشيخ هم آل الشيخ محمد بن عبد الوهاب) ‘ فأئمة الحرم اليوم معظمهم من آل الشيخ كالسديس والشريم ومفتي المملكة و...

أما عن جمال عبد الناصر فكان من أقرب المقربين من الملك فيصل ولم يكن بينهما عداء إطلاقا

خليل قيصر
2013-07-06, 23:22
الوهابيون هم أنفسهم السلفيون ،وهذا الاسم جاء نسبة للإمام محمد بن عبد الوهاب الذي تحالف مع أمير الدرعية محمد بن سعود على تطهير أرض الحجاز من القبوريين الذين كانوا يتبركون بالأضرحة من الفرق الصوفية الضالة ، وقامو ا بحروب طاحنة ضد إمارات الحجاز ، حتي أقاموا المملكة السعودية ، وهذا التحالف لازال قائما حتى اليوم بين آل سعود وآل الشيخ ( المقصود بآل الشيخ هم آل الشيخ محمد بن عبد الوهاب) ‘ فأئمة الحرم اليوم معظمهم من آل الشيخ كالسديس والشريم ومفتي المملكة و...[/quote]

بارك الله فيك على التوضيح وصدقني لست ملما بهذه الطوائف واهدافها لكن هناك السلفية العلمية والسلفية الجهادية وان كان الفرق واضح بينهما

لكن الوهابية حركة مذمومة في غالب الشرق الاوسط ويتميزون ببدع لايسمح المقام بذكرها

Bonapart
2013-07-06, 23:27
شتانا بين نتائج بكالوريا فرنسا البارحة والتي عبرت بصدق على مدى مصداقية هذه الشهادة
بين الفرحة الحزن لمترشحيها وبكالوريا dz والتي انتفض فيها غشاشيها وطالبوا بكذا وكذا

Bonapart
2013-07-06, 23:35
لقد اصبحنا اضحوكة العالم

scot.b
2013-07-06, 23:49
كانت السعودية أول دولة باركت الإنقلاب علي مرسي و عبرو عن فرحتهم و ٠٠٠٠٠٠ لكن أليس في عقيدتهم تحريم الخروج على الحاكم هل ما هو حرام هناك حلال في أمكنة أخرى

ينبوع الصحراء
2013-07-07, 00:04
لله يصلح الاحوال ويبعد شر الفتن عن مصر وسائر البلاد الاسلامية

كنوزنبراس
2013-07-07, 00:13
ويبقى الكلام ................ ولا ولا ولا

ينبوع الصحراء
2013-07-07, 00:15
يجب أن يبقى نفس القرار حتى يكون عبرة في المستقبل لماذا هذا التدليل للتلاميذ يجب معاقبة المخطء وليس معاقبة الجاني والبريء كما فعلت وزارة التربية

أبو برجاوي
2013-07-07, 00:23
التراجع في هذه القرارت هو الذي أوصلنا إلى ما نحن عليه

أبو برجاوي
2013-07-07, 00:28
اخاف من قرار من رئيس الجمهورية ينسف لك ما رفضته

mehdi179
2013-07-07, 01:04
شيخ الازهر ..... وازدواجية المعايير


غريب ما يحدث في مصر فشيخ الازهر الذي عارض الاطاحة بحسني مبارك بذريعة عدم جواز الخروج على الحاكم

والان يقحم نفسه في السياسة رفقة اب الكنيسة القبطية ويقفان الى جانب القائد السيسي منظر الانقلاب على الشرعية في مصر

موقف شيخ الازهر ذكرني بمواقف بعض علماء السعودية الذين لايحفظون من القران الكريم سوى " واطيعوا الله والرسول واولي الامر منكم..

محمود العمري
2013-07-07, 05:30
تفاصيل الالتحاق بالشعب المرموقة والمدراس العليا والأقسام التحضيرية

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/etudiant_42_172840138.jpg

حدد المرسوم الوزاري الخاص بالتسجيلات الجامعية للسنة الدراسية 2013/2014، المعدلات الواجب توفرها في شهادة الباكالوريا لالتحاق الطالب الجديد بالتخصصات المطلوبة في الجامعة، وكذلك التخصصات الأكثر طلبا التي توصف بـ"المرموقة" كالطب والصيدلة وجراحة الأسنان والإعلام الآلي، والمدارس التحضيرية، والمدارس الوطنية العليا.
ويشرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم، تفاصيل التسجيلات الجامعية والشروط المحددة للقبول وعملية الإيواء عبر الأحياء الجامعية وغيرها، وذلك في ندوة صحفية بمقر المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي بوادي السمار. وبحسب المنشور الوزاري الخاص بالتسجيلات الجامعية لسنة 2013/2014، المؤرخ في 28 ماي 2013، فإن المشاركة في الترتيب في بعض ميادين وفروع التكوين ومدارس تحضيرية وأقسام تحضيرية مدمجة، تتطلب معدلات عامة دنيا للبكالوريا، ولا تمنح هذه المعدلات الحق آليا للتسجيل النهائي.
ويتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان الباكالوريا، كما أن هناك شروطا تكميلية مطلوبة للتسجيل الأوّلي في بعض ميادين التكوين، وفروع التكوين و المدارس التحضيرية وأقسام تحضيرية مدمجة. وسيكون التسجيل في تخصصات الطب والصيدلة وجراحة الأسنان للحاصلين على معدل 14 من عشرين، أما البيطرة فيكون التسجيل على أساس ترتيب المعدل العام المحصل عليه في شهادة الباكالوريا. أما التسجيل في المدراس العليا للأساتذة على اختلاف تخصصاتها فاشترط المنشور الوزاري حصول الطالب على معدل 12 من عشرين، وحصول الناجح على علامة 10 من 20 في التخصص المختار، و12 من عشرين بالنسبة للتخصصات العلمية.
أما المدارس الوطنية العليا للتكنولوجيا وعلوم البيطرة والعلوم الفلاحية وعلوم البحر، فالأولوية تكون للشعب الرياضيات والرياضيات تقني ثم العلوم التجريبية، ويتم الترتيب للمدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيا، على أساس المعدل العام المحصل عليه في الباكالوريا، مع شرط أن يكون المعدل الحسابي لعلامتي الرياضيات والفيزياء للأولوية الأولى أكبر من أو يساوي 13 من عشرين، وأكبر من أو يساوي 14 من عشرين للأولوية الثانية، ومعدل 13 من عشرين لعلوم البيطرة و12 من عشرين للعلوم الفلاحية وعلوم البحر.
أما المدارس التحضيرية والأقسام التحضيرية المدمجة في العلوم والتقنيات والمدارس التحضيرية في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، والقسم التحضيري المدمج في الهندسة المعمارية، فيتم الترتيب على أساس المعدل العام للباكالوريا ومنها ما يكون بمعدل أدنى لا يقل عن 13 و14 من عشرين، وشروط تكميلية أخرى، منها توفر الطالب على علامات دنيا في الرياضيات والفيزياء لا تقل عن 12 و13 و14 من عشرين، حسب المدرسة التحضيرية وشعبة الباكالوريا.
ومن المنتظر أن تنخفض معدلات الالتحاق بالشعب الأكثر طلبا، وخاصة الطب والصيدلة وجراحة الأسنان والإعلام الآلي وغيرها، وهذا نظرا لانخفاض أعداد الناجحين في شهادة الباكالوريا بتقدير جيد جدا وممتاز هذه السنة، مقارنة بالسنة الماضية والسنوات التي سبقتها، وهو ما سيتيح لآلاف الطلبة الحصول على رغباتهم الأولى في هذه التخصصات.





http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

محمود العمري
2013-07-07, 05:31
سلال: "المقصون في باك 2013 سيعيدون السنة العام المقبل"

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/abdelmalek_sellal_01_227248644.jpg

أعلن الوزير الأول عبد المالك سلال، عن العفو على المقصيين من شهادة البكالوريا لدورة جوان 2013، وقال أن هذه الفئة ستتمكن من إعادة السنة العام المقبل، وإلغاء قرارات الإقصاء التي صدرت بحقها، وتراوحت بين الإقصاء من ثلاث إلى خمس سنوات بالنسبة للمتمدرسين و10 سنوات بالنسبة للمترشحين الأحرار.
وقال سلال في تصريح للصحافة على هامش اختتام الدورة الربيعية للمجلس الشعبي الوطني، أنه لن يكون هناك مقصون في البكالوريا، وبأنهم "سيعيدون السنة العام المقبل"، وهو ما ناقضه فيه وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد، الذي رد على أسئلة الصحافيين بخصوص العفو عن "الغشّاشين" في بكالوريا جوان 2013 من عدمه، بالقول أن مصالحه فتحت الباب أمام الطلبة الذين يرون أن قرار الإقصاء مجحف في حقهم، ليودعوا طلب إعادة النظر فيه، إذ تم تنصيب لجنة محايدة لدراسة ملفاتهم كل على حدة، قبل أن ترفع التقارير إلى الوزير للنظر والفصل النهائي فيها، وبدا الوزير متفائلا من الأحكام التي ستصدر في حق هذه الفئة ــ التي سجلت الاستثناء من خلال عمليات الغش الجماعي ــ، حيث قال "طلبنا من التلاميذ إيداع طلبات لإعادة النظر في حكم الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، وسترفع الطلبات إلى الوزارة حيث تم تنصيب لجنة محايدة للنظر في الطلبات حالة بحالة، وهناك أمل في أن تخفف العقوبات".
ورفض الوزير التعليق على تراجع نسبة النجاح في البكالوريا، مكتفيا بالقول أن التحاليل ستكون في ندوة صحفية سيتم عقدها بالمناسبة.


قال إن اللجنة المكلفة بمراجعة الدستور أنهت عملها
سلال يستغرب انتقاد توقيع الرئيس للمراسيم من فرنسا
استهجن الوزير الأول عبد المالك سلال، إثارة الحديث عن مكان توقيع رئيس الجمهورية للمراسيم الرئاسية، واعتبر الأمر عاديا ولا يستدعي الجدل الذي تشهده الساحة السياسية، وأكد أن اللجنة المكلفة بتعديل الدستور انتهت من صياغة المسودة النهائية .
وقال سلال: "أين المشكل في أن يوقع رئيس الجمهورية، على قرارات من خارج البلاد"، وذلك في رد على سؤال صحفي بالمجلس الشعبي الوطني، على هامش اختتام الدورة الربيعية للبرلمان.
وكان رئيس الجمهورية، قد وقع عددا من المراسيم، حيث يقضي فترة للنقاهة بمركز الراحة "ليزانفاليد" التابع للمستشفى العسكري (فال دوغراس) بباريس، منها المرسوم المتعلق باعتماد 22 أكتوبر يوما وطنيا للصحافة، والمرسوم المتعلق بالترقيات في صفوف الجيش الوطني الشعبي، والمرسومين المتعلقين بالعفو عن المساجين، ومرسومين آخرين يتعلقان بتحويل اعتمادات مالية، الأمر الذي خلف جدلا سياسيا وإعلاميا حول ذلك.
من جهة أخرى، قال الوزير الأول، إن اللجنة المكلفة بتعديل الدستور، أنهت صياغة المسودة النهائية، وأوضح أن هذه المسودة ستعرض على رئيس الجمهورية، عندما يعود من علاجه بفرنسا.
وطمأن عبد المالك سلال، الرأي العام بشأن وضع الجالية الجزائرية بمصر، التي تعيش على وقع "انتفاضة شعبية" على خلفية "الانقلاب العسكري" الذي أطاح بالرئيس المصري محمد مرسي، وقال إن أفراد الجالية الجزائرية المتواجدة بمصر "بخير".
وأضاف الوزير الأول أن الدولة "ستجند كل إمكاناتها لضمان سلامة الرعايا الجزائريين وإعادتهم إلى أرض الوطن إذا ما اقتضت الضرورة"، مشيرا إلى أن "سفير الجزائر بالقاهرة يتابع عن كثب هذه القضية، وإذا ما اقتضى الأمر سنتخذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب".
وسئل عبد المالك سلال، عن موقف الجزائر من الانقلاب الذي وقع في مصر، فرد بقوله إن الجزائر عبّرت عن موقفها في البيان الذي أصدرته وزارة الشؤون الخارجية في وقت سابق.


http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

محمود العمري
2013-07-07, 05:34
تقليص الحجم الساعي في التعليم المتوسط إلى 28 ساعة

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/ecolier_838078113.jpg

قلصت، وزارة التربية الوطنية الحجم الساعي الأسبوعي في مرحلة التعليم المتوسط، من 30 ساعة إلى 28 ساعة، فيما احتفظت بنفس الحجم الساعي للسنة الرابعة. وأقرت تنظيما زمنيا دراسيا جديدا، حيث حرصت على ضرورة مطابقته مع مناهج مختلف المواد الدراسية، موازاة مع إدراج حصص "الأعمال الموجهة" في 4 مواد أساسية وهي اللغة العربية، الرياضيات، الفرنسية والانجليزية لرفع قدرة الاستيعاب لدى التلاميذ واعتماد نظام "التفويج".
أوضحت مراسلة الأمين العام لوزارة التربية الوطنية بوشناق خلادي، الحاملة لرقم 1313/و.ت.و/أ.ع/13، التي بعث بها لمديري التربية ومفتشي التربية ومفتشي التعليم المتوسط، ومديري المتوسطات، في 30 جوان تحوز "الشروق" نسخة منها، أنه تقرر إعادة تنظيم الزمن الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط والمناهج الدراسية المتطابقة معها، طبقا للقرار رقم 23 بشرط أن تستند العملية على تخفيف الزمن الدراسي اليومي والأسبوعي، وضمان الحجم الساعي السنوي لتخفيف نشاطات التعليم المقررة في المناهج التعليمية الرسمية بالإضافة إلى ضمان مبدأ تدرج الزمن الدراسي وفق مستويات التعليم، وإدراج حصص الأعمال الموجهة في المواد الأساسية بعد ما تبين أن العدد الكبير للتلاميذ في القسم الواحد في تلك المواد الأساسية يقلل من قدرة استيعابهم للدروس، وبالتالي تقرر تقسيم القسم إلى فوجين، للرفع من قدرة الاستيعاب، مع تخصيص فضاء زمني ضمن التنظيم الجديد للزمن الدراسي "للإرشاد المدرسي"، في إطار النشاطات اللاصفية.
ومن أجل التكفل العلمي بتطبيق التنظيم الجديد للزمن الدراسي، فإن المنشور الوزاري حدد كيفيات اعتماد شبكة المواقيت الأسبوعية للمواد الأساسية، مع بداية الدخول المدرسي المقبل 2013/2014، وعليه فالبنسبة للغة العربية والرياضيات، تخصص حصة لمدة ساعة واحدة مرة في الأسبوعين لتلاميذ السنوات الأولى، الثانية والثالثة من التعليم المتوسط، وحصة لساعة في الأسبوع لتلاميذ السنة 4 متوسط. وبالنسبة لمادتي اللغة الفرنسية والانجليزية، تخصص ساعة مرة كل أسبوعين بالنسبة للسنوات الأربع، فيما تنظم حصص الأعمال الموجهة بالأفواج، حيث يفوج تلاميذ القسم إلى فوجين، وعليه عندما يكون الفوج "أ" في حصة اللغة العربية، يتواجد الفوج "ب"، في نفس الوقت في حصة الرياضيات، وكذلك الأمر بالنسبة لمادتي اللغة الفرنسية والانجليزية.
وفيما يتعلق بالتوقيت الزمني الذي كان معتمدا في السنوات الماضية، فقد تم تقليص الزمن الدراسي لتلاميذ السنة أولى متوسط من 30 ساعة رسمية زائد ساعة استدراك و1 معلوماتية إلى 28 ساعة أسبوعيا، فيمام تم تقليص الحجم الساعي للسنة ثانية وثالثة متوسط من 29 إلى 28 ساعة، فيما تم الاحتفاظ بنفس الحجم الساعي للسنة رابعة متوسط.

توزيع النشاطات التعلمية على 30 أسبوعا.. و4 أسابيع للتقويم
وأشارت نفس المراسلة أن وثيقة التدرجات السنوية للتعلمات في مرحلة التعليم المتوسط قد تضمنت النشاطات التعلمية للمواد الدراسية المقررة والموزعة على 30 أسبوعا للنشاطات التعلمية و4 أسابيع للتقويم بالنسبة للسنوات 1، 2، 3 متوسط. فيما توزع النشاطات التعلمية على 28 أسبوعا دراسيا و4 أسابيع للتقويم.

http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

محمود العمري
2013-07-07, 05:37
نطالب برد الاعتبار وإسقاط صفة "الغشاشات" عنا

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/lycee_aisha_662367762.jpg

وجهت، عشرات النجيبات المقصيات من امتحان شهادة البكالوريا، نداء عاجلا إلى وزير التربية الوطنية تطالبنه بضرورة إنصافهن رد الاعتبار، لأنهن لم يتورطن في ممارسة "الغش الجماعي" في اختبار مادة الفلسفة.
وخلال زيارتهن لمقر "الشروق"، أكدت مجموعة من التلميذات من ثانوية عائشة أم المؤمنين بحسين داي بالجزائر، اللواتي اجتزن الامتحان بمركز الإجراء زبانة، في تصريحهن بأنهن بريئات مما نسب لهن من تهم، ولم يتورطن في الغش الجماعي في اختبار مادة الفلسفة، فيما شددن بأن قرار الإقصاء شمل الجميع بما فيهم الفئة التي لم تغش وأجابت بطريقة صحيحة.
وفي نفس السياق، أوضحت التلميذة فراجي حياة التي أظهرت وثائق وكشوف النقاط التي تبين بأنها تلميذة مجتهدة ونجيبة ومسارها الدراسي مشرف وتعد الأولى بالثانوية، وقد سبق لها وشاركت في مسابقة ما بين الثانويات وحازت في المرحلة الثانية على المرتبة الثانية، أوضحت أن معدلها خلال3 سنوات لم ينزل تحت 14 من 20، حيث حصلت على معدل 14.70 في الفصلين الأول والثاني من السنة الماضية، والجميع يشهد لها بالتفوق والنجاح، مؤكدة بأنها لم تغش، وأجابت على الأسئلة بطريقة صحيحة وسهلة، في الوقت الذي لم تنف حدوث فوضى واحتجاجات وسط المترشحين الذين قاموا بالتخريب وتكسير الممتلكات والقيام بالغش بالمركز. وطالبت، التلميذة بدورة ثانية شهر سبتمبر للفئات المظلومة من المترشحين، مع إعادة الاعتبار لهم، حيث أكدت بأن الجميع أصبح ينعتها "بالغشاشة".



http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

محمود العمري
2013-07-07, 05:38
سجين يفوز بشهادة الباكالوريا للمرة الثالثة على التوالي

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/bac_prisons_842825780.jpg

بكل جدارة واستحقاق تمكن السجين "م. أحمد" الذي ينحدر من حي طبة الزرارة في جيجل، من الفوز ببكالوريا 2013 شعبة أداب وفلسفة بملاحظة قريب من الجيد، وهي الباكالوريا رقم 3 التي تحصل عليها وهو مسلوب الحرية، بعدما نجح في باكالوريا 2012 في نفس الشعبة بملاحظة جيد، وفي سنة 2011 نجح أيضا في الباكالوريا شعبة علوم تجريبية .
هذه النتائج التي شرفته داخل المؤسسة العقابية البوني، زادت عائلته إصرارا على التماس إطلاق سراحه من وزير العدل، لأنه حقق ما عجز عنه تلاميذ نظاميون لجؤوا إلى الغش من أجل النجاح.

http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

مباركة 1961
2013-07-07, 06:10
سلام..............
هل من جديد.....حول المسابقة....يا ابا رفيدة....

رغم أنفك
2013-07-07, 06:17
لقد تم اختراق موقع جريدة الخبر من طرف الهاكرز
we are anonymous

أتمنى اختراق و غلق جريدة الفتنة الظلامية:
جريدة النهار الجديد،
التي تفوح منها رائحة البغض و الكره للاسلام و رجال التربية و لكل وطني مخلص في هذا البلد.

omayoub2
2013-07-07, 06:30
la perte c pour nos enfants

nouare
2013-07-07, 06:33
العاقبة الى جريدة الشرور اقصد الشروق ايضا ....

filassi
2013-07-07, 06:46
لا حول ولا قوة الا بالله

مباركة 1961
2013-07-07, 07:12
سلام......



صدقوني رئيس الجمهورية ممكن يقبل اجراء دورة ثانية وثالثة ورابعة حتى تنجح ام التلميذ وخالته وجدته ..........ههههههههههههههه







اضحكتنى ........وانا مورالى هابط....:19::19:

ينبوع الصحراء
2013-07-07, 07:20
كان يبدأ بجريدتي الظلام النهار و الكذب والهف والفتنة الشروق

بنت الواحات
2013-07-07, 07:29
صدقوني رئيس الجمهورية ممكن يقبل اجراء دورة ثانية وثالثة ورابعة حتى تنجح ام التلميذ وخالته وجدته ..........هههههههههههههههههههههه

راك قتلتنا من الضحكة

الاستاذ يوسف
2013-07-07, 08:05
راك قتلتنا من الضحك

ياسين 22
2013-07-07, 08:42
اصبح الغشاش يتشجع والقاتل يتشجع والسراق يتشجع وغير خائف .....لأن الرئيس سيصفح عنهم
لماذا ببابا احمد لم يستقيل بعد فضيحة الغش ..كما استقال الوزير بن محمد الذي ظلم وكان ضحية مؤامرة خطيرة ضد مشروعه

مريم سلسبيل
2013-07-07, 08:58
لا يا أختاه الروافض ليسوا إخواننا ، من يسب أمنا عائشة ، ويسمي أبا بكر وعمر بصنمي قريش ، لا يكونون إلا أعداءنا مثلهم مثل اليهود ، لو سب أحد أمي التي ولدتني لكان عدوي فكيف بمن يسب أم المؤمنين جميعا ويتهمها في عرضها وهي أطهر من أمهاتنا ، فقد برأها الله عز وجل

اخي انا لاادافع عنهم القضية اكبر منكل ماهو ظاهر لوعدت للماضي مادا فال احدكبار الساسة اليهود لو امتلكت اسرائيل 200راس نووي لايجب ان تتهاون في تامين العواصم دمشفق القاهرة بغداد وقديما قال احد المؤرخين لو تهاوى الشام تهاوى الشرق كله انها لعبة امريكا واسرائيل زرع الفوضى الخلاقة

مريم سلسبيل
2013-07-07, 09:09
السلام عليكم

لقد كان الخطرعلى المسلمين عبر التاريخ هو ذلك الخطر الذي يعيش بيننا وينخر امتنا من الداخل

الم يكن المنافقون أخطر على المسلمين في المدينة من المشركين وحتى من اليهود؟
الم يكن الخوارج خطرا نخر جسد الامة سنوات؟
الم يكن دعاة النبوءة من بني جلدتنا؟
والخطر الاعظم الآن هم الشيعة

اليهود و امريكا وغيرهم نعرف عداوتهم

لااعتقد ان جيل الانا نيش والكيتمان يعرف الاخطار التي تحيط به ثم ما الفائدة من اشعال الحرب الطائفية الان الم يقولو ان الربيع العربي جاء من اجل الديمقراطية الرئيس مرسي لم يكن يعي ان الملايين من المصريين يتقون للعدالة ثم ان الامور كلها مترابطة عزل حمذ في قطر راعي الاخوان والثورات دمر ليبيا ثم سوريا الان تغير الاعب اصبح السعودي هو الاعب الاول في المنطقة ستدمر مصر باشعال الفتنة في الاول سحل الشيعة ثم دور الاقباط ثم فوضى اليس غريبا ملوك وامراء يساندون الديمقراطية المال العربي في يد اليهود ولتحقيق امن هم فقط

أَحمــد
2013-07-07, 09:38
الانهيار والشرور سبب الشر في البلاد

لو كنت قرصانا لقرصنتهم

أو لعلي أتعلم القرصنة لأجلهم

كم أبغضهم من جرائد

رشدي الزعيم
2013-07-07, 09:56
بارك الله فيك شكرا اخي

moumeneabed
2013-07-07, 09:59
و هل تسمي هذه جرائد ، خسارة فيهم الورق الذي تبذل فيه العملة الصعبة

bouzidsaido
2013-07-07, 17:38
أنا معك في هذه رغم أنفك

4cheikh
2013-07-07, 18:01
ببساطة لا تشتري هذه الجرائد !!!!!
إنها جرائد كاذبة كذابة .......
إنها مأمــورة ..................
إنها مقززة لا تنشر إلا الأخبار المفزعة المقززة.......
إنها صحافة مأجورة صحافيوها عديمي الضميرو عديمي المهنية.......
إنها............ و إنها ...............و إنها...................
ببساطة .........إنها مضرة بالصحة ................

5mohammed
2013-07-07, 19:58
شكرا جزيلا الاخ هزلون محمد لقد أشرت الى نقطة حساسة جدا في ميدان الساحة التربوية

abdallah73
2013-07-07, 20:44
هذا حال تعفن الأنظمة

nouare
2013-07-07, 20:46
السبق الكذبي للجرائد الجزائرية .

سالم27
2013-07-07, 21:29
الصدق مفقود في شتى المجالات و ليس في الجرائد فقط
و لو كانت هذه الجرائد تقول الصدق لما كان ثمنها 10 دنانير!
ثم هي تكتب "تحت الطلب" إلا من رحم ربك.
و الخلاصة تلك وظيفتها بيع الكلام و حين يكثر الكلام يقل الصدق فيه.

سالم27
2013-07-07, 21:50
حسب جريدة الجزائر نيوز وزير التربية يرفض اجراء دورة ثانية للبكالوريا
أفلح إن صدق

بريك جمال
2013-07-07, 22:07
كفانا مهازل تكفينا مهزلة واحدة كل سنة

ام الهضاب
2013-07-07, 22:42
كفانا مهازل تكفينا مهزلة واحدة كل سنة

والله غير عندك الحق

AMIRA76
2013-07-07, 23:30
احسن ما فعل لكن في العيد هناك ايضا عفو عن المجرمين و بهده

المناسبة ربما الرئيس يعلن دورة ثانية كل شيء ممكن

امال 23
2013-07-08, 00:18
ويبقى هذا القطاع لا يحصد سوى المهازل والنكبات والكثيرمن الانتكاسات

filassi
2013-07-08, 06:48
إنها مضرة بالصحة

الباديسي
2013-07-08, 13:48
أولياء التلاميذ يطالبون بحل إشكالية ضعف نتائج الامتحانات الوطنية


الوطني محليات قراءات (946) تعليقات (0)
المشرفون على القطاع تعهدوا بمعالجته دون جدوى
أولياء التلاميذ يطالبون بحل إشكالية ضعف نتائج الامتحانات الوطنية
ش.بن ايعيش
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
2013/07/08 (آخر تحديث: 2013/07/08 على 00:06)

مدير التربية لولاية تمنراست
صورة:(الأرشيف)
5

أبدى العديد من أولياء التلاميذ عبر مختلف بلديات تمنراست استياءهم الشديد من تدني نسبة النجاح المسجلة بالولاية في الامتحانات الوطنية، ورغم أن المشرفين على قطاع التربية تعهدوا في وقت سابق بالرفع من المستوى، لكن بقي كل ذلك مجرد وعود تذهب مع نهاية كل موسم دراسي.

من جهة أخرى، كشفت إحصائيات مديرية التربية الخاصة بنتائج شهادة التعليم المتوسط للموسم الدراسي 2012/2013 بالولاية، عن تحقيق متوسطة "فندو بوجمعة" أعلى نسبة نجاح تقدر بـ96 .32 بالمائة.

وبخصوص أصحاب أعلى معدل مسجل بالولاية فوصل إلى 16.90 وكان من نصيب الطالبة "مسلكة قطر الندى"، بينما تسعة من بين عشرة حققوا أعلى معدل كانوا من الإناث.

غير أن الملفت للنظر هو أن 23 متوسطة من أصل 34 فشلت في تحقيق 20 بالمائة كنسبة نجاح، بينما تقريبا نصف متوسطات الولاية، أي 16 متوسطة، لم تتجاوز نسبة النجاح فيها 10 بالمائة.

وقد احتلت متوسطة سويداني بوجمعة بحي أدريان ذيل الترتيب بنسبة نجاح ضعيفة تقدر بـ2.5 بالمائة فقط.

وعموما فإن نتائج ولاية تمنراست في شهادة التعليم المتوسط تضع القائمين على شؤون التربية بالولاية في موقف محرج جدا، على اعتبار أن نتائج تمنراست وعلى مر العشر سنوات الماضية وهي في مؤخرة ترتيب الولايات، وترتيبها يتراوح بين المرتبة 47 والأخيرة.

ورغم تعاقب مديري التربية على الولاية، إلا أنه ولا واحد منهم بحث عن أسباب هذا الفشل من أجل وضع القطار على السكة، فكل المديرين ومنذ عقود يقومون بتأجيل حل المشاكل من موسم لآخر، ومن مدير لآخر، والضحية أن قطاع التربية بالولاية يشهد تراجعا في مستوى النتائج لأسباب تبقى معروفة دون أن تتم معالجتها للرفع من المستوى ومغادرة قاع الترتيب الذي تلازمه الولاية منذ عقد من الزمن، وذلك بتضافر الجهود كل في مكان تخصصه، مع ضرورة توفير التأطير في جميع المواد، خاصة بالمناطق الحدودية، وفي اللغات الأجنبية التي تبقى هاجس التلاميذ في جميع الامتحانات.

وكان أعضاء المجلس الشعبي الولائي في الدورة الأخيرة قد طالبوا مدير التربية بتوفير سبل التمدرس الجيد لتلاميذ الولاية، متعهدين بتوفير كل المبالغ المالية للرفع من نسبة النجاح ومحاربة ظاهرة التسرب المدرسي لدى فتيات المناطق النائية وأبناء البدو الرحل.



...فتح مركز لتوجيه الناجحين في البكالوريا بعين صالح

على صعيد آخر، وبغية تسهيل عملية تسجيل الطلبة الجدد الناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان 2013، سارعت إدارة المركز الجامعي بتمنراست إلى افتتاح فرع لتوجيه وتسجيل الطلبة الجدد على مستوى منطقة تديكلت ببلدياتها الثلاث بالمركب الجواري، وذلك في الفترة ما بين 7 إلى غاية 31 جويلية الجاري بهدف توجيه أفضل للطلبة نحو التخصصات التي يوفرها المركز الجامعي بتمنراست أو الجامعات الوطنية حسب معدلات النجاح، ويجنبهم التنقل، خاصة الفتيات إلى عاصمة الولاية على مسافة 700 كلم من أجل التسجيل بالمركز.

ويطمح الطلبة ان يتم فتح تخصصات جديدة بالمركز استجابة لمتطلبات الجهة فيما يخص عالم الشغل، خاصة في الفروع العلمية، لأن التخصصات الحالية أدبية وقانونية.

ويقدر عدد الطلبة الناجحين هذا العام في البكالوريا على مستوى منطقة تديكلت أكثر من 500 ناجح منهم 60 بالمائة من الإناث، الأغلبية منهن في تخصص الآداب والفلسفة والتسيير والاقتصاد.

ويبقى حلم الجميع فتح كلية للطب على مستوى ولايات الجنوب بولاية ورڤلة.

http://www.echoroukonline.com/ara/files.php?file=2012/directeur_education_279532204.jpg

محمود العمري
2013-07-09, 04:33
البكالوريا هذه السنة "ضعيفة" ودون المستوى المطلوب

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/baba_ahmed_PH_AMINE_B__222599803.jpg

كرّم أمس، الوزير الأول عبد المالك سلال، المتفوقين في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013، في قصر الشعب، بحضور كبار المسؤولين في الدولة وكذا أعضاء من الحكومة.
وقلّد الوزير الأول الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية لأولى المتفوقات وهي بوقسري عفاف فاطمة الزهراء، من معسكر، والتي حازت على أول معدل وطني (45ر18) في شعبة العلوم التجريبية وشعلال الحاجة، من تيسمسيلت (28ر18) شعبة الرياضيات، وبن داود تسعديت، من سطيف التي بلغ معدلها (15ر18) في شعبة العلوم التجريبية. كما سلّم الوزير الأول هدايا وشهادات لباقي المتفوقين المكرمين من بينهم ناجحون من ذوي الاحتياجات الخاصة والذي قدر عددهم خلال هذا الحفل بـ60 ناجحا ممن نالوا تقدير ممتاز وجيّد جدا .

وفي كلمة له بالمناسبة، أرجع وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا أحمد، انخفاض نسبة النجاح في بكالوريا 2013 على ضوء التحليل الأولي الذي قامت به الجهات المختصة، إلى "النسب الضعيفة التي سجلتها نتائج الشعب الأدبية التي نالت أضعف نسبة نجاح قدرت بـ31.50 بالمئة، على عكس تلك المسجلة في شعبتي الرياضيات وتقني رياضي".
كما أرجع الوزير هذا الانخفاض إلى "تفاوت نتائج ولايات الوطن مما يستدعي ــ حسبه ــ، التكفل بدراسة هذا الأمر"، مشيرا في نفس السياق إلى أن هذه الشعب (آداب وفلسفة ولغات) "ستكون محل دراسة تشخيصية معمقة، مما سيسمح بتحديد عملية المعالجة من جميع النواحي.
وبهذا الخصوص جدد ذات المسؤول تأكيده بأن القطاع يفضّل أن "ينجح المترشح بإمكاناته الذاتية وينال الشهادة بفضل اجتهاده"، مستدلا بـ"نوعية" النتائج المحققة إلى عدد الحاصلين على الشهادة البكالوريا بتقدير، والذين قدر عددهم بـ51.022 ناجح من بين 397 171 نالوا البكالوريا، أي ما يعادل 30 بالمئة من مجموع الناجحين.
وعلى الرغم من هذا إلا أن القطاع "غير راض" عن تسجيل هذه النسبة ــ حسب تصريحات بابا أحمد ــ الذي أكد بأن نتائج بكالوريا هذه السنة "ما تزال ضعيفة ودون المستوى المطلوب"، كما قدر عدد الناجحين بتقدير ممتاز بـ5 ناجحين فيما نال1241 مترشح الشهادة بتقدير جيد جدا، بينما تمكن 4768 مترشح آخر من بلوغ علامة 20/20 في بعض المواد.



http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

محمود العمري
2013-07-09, 04:35
أكثر المناصب في التدريس لمواد التربية البدنية والفيزياء والرياضيات واللغات الأجنبية
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/ecolie_975735615.jpg

فتحت وزارة التربية الوطنية المجال أمام حاملي شهادة ليسانس في بعض التخصصات التي كانت مرفوضة في وقت سابق، للمشاركة في مسابقات التوظيف في سلك التدريس، ويتعلق الأمر بليسانس في علم الاجتماع التربوي، علم النفس التربوي والبيولوجيا. فيما تم فتح أكثر المناصب في مواد التربية البدنية، الفيزياء، الرياضيات، اللغات الأجنبية "فرنسية وإنجليزية"، واللغة العربية.
ومثلما نشرت "الشروق" في أعدادها السابقة عن شروع مديريات التربية بالولايات، منذ أول أمس الأحد، في استقبال ملفات المترشحين للمشاركة في مسابقات التوظيف بعنوان سنة 2013، في مختلف الأسلاك والرتب، على أن يتم تنظيم المقابلة في الـ12 أوت المقبل، فإن ملف الترشح لا بد أن يودع من قبل المعني بالأمر شخصيا خلال 15 يوما، وأي ملف يودع خارج آجال التسجيل يعد مرفوضا.
كما لا تقبل أي شهادة نجاح إلا إذا كانت نهائية، في حين لا تقبل أي شهادة إدارية مسلمة من المؤسسات الجامعية لتدريس بعض التخصصات غير المذكورة في شهادة النجاح النهائية. بالإضافة إلى عدم قبول أي ملف ناقص.
وبخصوص التخصصات الجديدة التي وافقت وزارة التربية الوطنية على اعتمادها في عملية التوظيف من خلال مديرية تسيير الموارد البشرية، فإنه سيكون بإمكان حاملي شهادة ليسانس في البيولوجيا، علم النفس التربوي وعلم الاجتماع التربوي في حال نجاحهم في المسابقة التدريس بالطور الابتدائي كأساتذة لمادة اللغة العربية. كما فتح المجال لحاملي شهادة مهندس دولة للتدريس بالطور الثانوي إلى جانب حاملي شهادة ماستر في التخصص.
وفيما يتعلق بالمناصب الجديدة المفتوحة، بالنسبة للطور الثانوي، فإنه سيتم فتح أكبر عدد من المناصب في التربية البدنية والرياضية بـ783 منصب جديد، تليها في المرتبة الثانية مادة الفيزياء بـ629 منصب والرياضيات بـ628 منصب عمل، من أصل 4553 منصب جديد. أما بخصوص الطور المتوسط، فإن أكثر المناصب ستفتح في مادة اللغة العربية بـ568 منصب، تليها مادة الرياضيات بـ567 منصب، ثم مادة الإنجليزية بـ443 منصب، تليها مادة الفرنسية بـ420 منصب، ثم مادة التربية البدنية بـ290 منصب، تليها مادة العلوم الطبيعية بـ222 منصب، تليها مادة التاريخ والجغرافيا بـ169 منصب، ثم الرسم بـ107 منصب، التربية الموسيقية بـ74 منصب وفي الأخير مادة الأمازيغية بـ55 منصب من أصل 3113 منصب مفتوح. بينما في الطور الابتدائي، سيتم فتح أكبر عدد من المناصب في مادة اللغة العربية بـ3757 منصب، تليها مادة الفرنسية بـ907 منصب ثم مادة الأمازيغية بـ16 منصبا.

الوثائق المطلوبة في ملف التوظيف
طلب خطي، ظرفان بريديان، نسخة طبق الأصل مصادق عليها من المؤهل أو الشهادة، إثبات الوضعية إزاء الخدمة الوطنية، نسخة طبق الأصل مصادق عليها من وثيقة التعريف الوطنية، صحيفة السوابق العدلية، صورتان شمسيتان، شهادة الإقامة، شهادتان طبيتان "عام وخاص"، شهادة عمل تثبت الخبرة المهنية، نسخة طبق الأصل من كشف النقاط من السنة الأخيرة من الدراسة، كل وثيقة تثبت دراسات أو أشغال قام بها المترشح في تخصصه، شهادة الجنسية، شهادة الميلاد، شهادة عائلية للحالة المدنية، ووثيقة تثبت الصفة بالنسبة إلى أوائل الدفعات.

http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

رشدي الزعيم
2013-07-09, 14:03
جزاك الله خيرا على الافادة الاخ العمري

سالم27
2013-07-09, 16:47
رمضان كريم للجميع، وكل عام وأنتم بخير
نسأل الله أن يتقبل منا الصيام و القيام
أمين

محمود العمري
2013-07-10, 03:05
مراسلة رسمية تكشف العجز عن القضاء على “الاكتظاظ”
التدريس مساء الثلاثاء بدءا من الموسم القادم

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/Eleves___KH_296392978.jpg

“احتلال” المتوسطات والابتدائيات لتغطية العجز تكشف مراسلة رسمية بحوزة “الخبر” بعثت بها وزارة التربية إلى مديرياتها الولائية لتحضير الدخول المدرسي المقبل 2013/2014، العجز عن القضاء على ظاهرة “اكتظاظ الأقسام” خصوصا على مستوى الثانويات باعتماد نتائج نهاية السنة، مع الأخذ بعين الاعتبار نسبة نجاح السنة الماضية في شهادة التعليم المتوسط. وتركت الوزارة للمسؤولين الولائيين المجال مفتوحا لاستغلال مساء الثلاثاء للتدريس والاستمرار في تغطية العجز في الثانويات بـاستغلال الابتدائيات والمتوسطات.

عكس ما كان يروّج له وزير التربية عبد اللطيف بابا احمد بشأن التخفيف من ضغط الأقسام، تتوفر “الخبر” على مراسلة تكشف استمرار الاكتظاظ، حيث تلقى مديرو التربية مراسلة من وزارة التربية تخبرهم فيها بضبط الدخول المدرسي المقبل من حيث الهياكل التربوية بتسجيل أعداد التلاميذ والأفواج والقاعات ومتوسط عدد التلاميذ في الفوج.

لكن الغريب في الموضوع أنّ الجدول المرفق بالإرسالية الوزارية فتح المجال لمديري المؤسسات التربوية لاسيما الثانويات لاعتماد الأقسام المتنقلة أو “الدوّارة”، واللّجوء إلى الأقسام المجاورة من المتوسطات والابتدائيات، ما يعني استمرار “احتلال” المدارس، وتكرار سيناريو الدخول الماضي الذي تميز باحتجاجات عارمة ومنع أولياء لأولادهم من الدراسة بسبب مزاحمة تلاميذ الثانويات لهم بسبب فارق السن وأمور أخرى أخلاقية، كما منح لهؤلاء المسؤولين خيار ثالث بـ“الاستيلاء” على عطلة نصف يوم الثلاثاء مساءً للتدريس فيها.

وفي شأن متصل، طلب الأمين العام لوزارة التربية من مديري ومفتشي التربية ومديري المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة لمختلف مراحل التعليم، تحمل رقم 1311، بضبط الأعداد المتوقعة للتلاميذ في كل مستوى وفي كل مرحلة تعليمية حسب كل مؤسسة باعتبارها نقطة محورية في إعداد ملف الدخول المدرسي، وثانيا تشكيل الأفواج التربوية المتوقعة بمراعاة المقاييس التربوية المعتمدة ومرافق الاستقبال المتوفرة والمتوقع استلامها، فيما ستنهي عملية ضبط هاتين العمليتين خلال شهر جويلية الجاري.

وألزمت تعليمات الأمين العام لوزارة التربية المسؤولين الولائيين، بضمان التغطية الشاملة لجميع المواد التعليمية ولكل المستويات في كل المؤسسات، والحرص على “الاستعمال العقلاني” والأمثل للموارد البشرية والعمل على تغطية الحاجيات داخليا من خلال استغلال المناصب الشاغرة وإعادة التأطير التربوي والإداري على المؤسسات التعليمية بالولاية توزيعا متوازنا وفق المقاييس المعتمدة.

وفي شق تحضير الهياكل المدرسية الجديدة، يتضح من النقطة التاسعة للإرسالية ذاتها، أنّ المؤسسات التربوية لم تكون جاهزة تماما لاستغلالها في الدخول المقبل، حيث ورد في نصها عبارة بالحرف الواحد “..وينتظر في هذا المجال من مصالح مديريات التربية تقديم الوضعية الحقيقية وبكل تفاصيلها من حيث المنشآت المدرسية المتوقع إنشاؤها إلى اللجنة الوزارية المكلفة بإنشاء المؤسسات أثناء دورات انعقادها”.

وفي العبارة التي تليها “..وفيما يخص إنشاء وتحويل أو إلغاء المؤسسات التربوية، يجب أن يقدم الملف كاملا إلى اللجنة الوزارية في الأوقات المحددة ولن تقبل معالجة أي ملف لم يستوف الشروط المقرّرة”، وباحتساب الفترة المرتقبة للدخول المدرسي (60 يوما) فمن الصعب تسليم المؤسسات التربوية، خصوصا مع نقص اليد العاملة.


عن صحيفة الخبر.

محمود العمري
2013-07-10, 03:19
وجهت لهم استدعاءات والعقوبة تصل إلى العزل من القطاع
لجنة بابا أحمد تحقق مع الحراس ورؤساء مراكز إجراء البكالوريا

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/bac_correction_03_622946151.jpg

شرعت، أمس اللجنة الوزارية المكلفة بإعادة تصحيح أوراق المترشحين المقصين من امتحان شهادة البكالوريا، في استدعاء الأساتذة الحراس ورؤساء مراكز الإجراء وأعضاء عن الأمانة للتحقيق معهم بخصوص ملف "الغش الجامعي" في اختبار الفلسفة.

وعلمت "الشروق" من مصادر مطلعة أن اللجنة المحايدة التي نصبها وزير التربية الوطنية عقب الإعلان عن نتائج البكالوريا دورة جوان 2013، بعد اتخاذ قرار الإقصاء في حق المترشحين الذين ثبت تورطهم في ممارسة الغش الجماعي في اليوم الثالث من امتحان شهادة البكالوريا، والتي يترأسها المفتش العام للوزارة تضم مفتشين للتربية الوطنية، والتي أوكلت لها مهمة دراسة طلبات "التأكيد والمراجعة" التي أودعها المقصيون على مستوى مديريات التربية، بعض المؤسسات التربوية والديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، قد تقدمت في أشغالها، بحيث وجهت استدعاءات للأساتذة الحراس، أعضاء الأمانة ورؤساء مراكز الإجراء المشتبه في تورطهم في عمليات غش جماعي، وإذا ثبتت التهمة فإنه سيتم تسليط عليهم أقصى العقوبات من الدرجة الرابعة وهي العزل من القطاع.

http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo_ramadan.png

محمود العمري
2013-07-10, 03:20
إقبال محتشم على التسجيلات في اليوم الثالث من انطلاقها
حاملو البكالوريا الجُدد يتزاحمون على تخصص التربية البدنية والحقوق

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/Inscription_Universitaire_6_645205506.jpg

تنقضي السبت المقبل، أجال التسجيلات الجامعية الأولية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد، حيث عرف تخصص تربية بدنية ورياضية إقبالا كبيرا من قبل الطلبة على غرار تخصصات طب، حقوق ولغات أجنبية. في حين ستمكن جامعة "الجزائر1" طلبتها من تسجيل أنفسهم بصفة نهائية عبر الأنترنت.

أوضحرئيس جامعة "الجزائر" الطاهر حجار، في تصريح لـ"الشروق" أن عدد الطلبة الجدد الذين فضّلوا التنقل إلى الجامعة المركزية للتسجيلات الأولية خلال ثلاثة أيام، أي ابتداء من الأحد و إلى غاية أمس، قد بلغ 515 طالب، من بينهم 190 طالب سجلوا في اليوم الأول، 213 طالب سجلوا في اليوم الثاني، مقابل 112 طالب سجلوا في اليوم الثالث من انطلاق عملية التسجيلات الأولية، في حين بلغ عدد الطلبة الذين سجلوا على مستوى كلية الحقوق 500 طالب جديد.

وبخصوص التخصصات التي عرفت إقبالا كبيرا من قبل حاملي شهادة البكالوريا الجدد، أعلن المسؤول الأول عن الجامعة، أن تخصص تربية بدنية ورياضية قد شهد توافدا ملحوظا من قبلهم، مرجعا ذلك إلى التسهيلات التي قد يتلقونها في التوظيف بعد تخرجهم، ــ على اعتبار أن هذا التخصص مطلوب بشكل كبير في قطاع التربية الوطنية ــ، بالإضافة إلى تخصص طب بحيث حدد معدل الالتحاق به بـ14 من 20، الذي عرف انخفاضا مقارنة بالسنوات الماضية، أين كانت نسبة النجاح مرتفعة وعدد الحاصلين على شهادة البكالوريا بامتياز مرتفع جدا، بالإضافة إلى تخصص حقوق الذي حدد معدل الالتحاق به بـ10 فما فوق، وكذا تخصصي لغات أجنبية وإعلام آلي ــ يضيف محدثنا ــ

وأضاف محدثنا أن التسجيلات الأولية ستختتم بتاريخ 13 جويلية الجاري، لتنطلق عملية تأكيد يوم الـ14 من نفس الشهر لمدة يومين، وأما بتاريخ 23 جويلية ولمدة يومين ستقوم المؤسسات الجامعية بإبلاغ الطلبة الجدد بالتخصصات والفروع التي وجهوا إليها، وفي نفس الفترة يتم فتح المجال أمامهم لإيداع طعونهم. مشيرا في ذات السياق بخصوص التخصصات التي تحتاج إلى مسابقات كتخصص تربية بدنية، فإنها ستنظم خلال الفترة الممتدة من الـ24 جويلية وإلى غاية 27 من نفس الشهر.

http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo_ramadan.png

قلم حائر
2013-07-10, 09:25
تكشف مراسلة رسمية بحوزة الخبر بعثت بها وزارة التربية ألى مديرياتها العجز على القضاء عن اكتظاظ الأقسام خصوصا على مستوى الثانويات و تركت الوزارة للمسؤوليين الولائيين المجال مفتوحا لاستغلال مساء الثلاثاء للتدريس و الاستمرار في تغطية العجز في الثانويات باستغلال الابتدائيات و المتوسطات .
منقول عن جريدة الخبر .

محمد بشير
2013-07-10, 10:09
صح صيامكم يا مسلمين

ناظر متوسطة
2013-07-10, 10:10
والجمعة صباحا؟

ayhab
2013-07-10, 13:15
اللهم تقبل منا الصيام والقيام واحشرنا في زمرة خير الأنام

samha
2013-07-10, 16:03
[FONT="Century Gothic"]رمضان مبارك لكل الجزائريين/FONT]ن

naceraymen1
2013-07-10, 16:19
اللهم تقبل منا الصيام والقيام

tengout
2013-07-10, 16:48
amine ya rabi

filassi
2013-07-10, 18:12
والجمعة صباحا؟

hizoka
2013-07-10, 18:51
طالبت التنسقية العامة لأولياء التلاميذ للدفاع عن الطلبة المنسوب إلى حالة الغش لولاية الجزائر العاصمة، المصالح المسؤولة وعلى رأسها وزير التربية، بإعادة النظر في قرار رسوب أبنائهم، ومنح فرصة ثانية لإعادة اختبار مادة الفلسفة، لتفادي الالتباس الحاصل.

واستنكر محدثونا الطريقة غير المبررة التي تم إصدار النتائج بها والتي أثارت هلعا في أوساط الطلبة وأوليائهم، الذين لم يتحملوا الموقف وحاولوا الانتحار في العديد من المرات، وأكدت اللجنة أنها تضم 3180 طالبا متهما بالغش، في وقت لم تعط فرصة للاستماع لهم والتعرف على الأسباب التي ساهمت في نشر التسيب في قاعات الامتحان في مادة الفلسفة، مشيرين بأصابع الاتهام إلى وجود أياد خفية تريد استغلال هذا الغضب لصالحها، إذ تم التخطيط لإحداث هذه الثغرة.

كما تساءلت التنسيقية عن سبب امتناع الجهات المعنية بعد الضجة التي حصلت يوم إجراء الامتحان، عن اتخاذ إجراءات فورية بتوقيف الامتحان في المواد الأخرى، لكن الغريب في الأمر أن الطلبة، يضيف محدثونا، أتموا إجراء امتحان اللغة الفرنسية في ظروف جد عادية إلى آخر يوم من امتحان التاريخ والجغرافيا. كما أن هناك عدة ولايات معنية بالغش لم يتم التشهير بها.

وشددت التنسيقية العامة لأولياء التلاميذ للدفاع عن الطلبة المنسوب إلى حالة غش لولاية الجزائر، على ضرورة معاقبة المشرفين على حراسة الامتحان، باعتبارهم مسؤولين عنه ومن سمحوا للمرشح بارتكاب هذا الفعل. وأكد أعضاء من اللجنة أن القرار الذي أصدر بالرسوب والإعادة العام المقبل، كان صدمة وهو غير مقبول، مبدين تعجبهم من قرار الوزير القاضي بتقديم الطعون لاعادة النظر في النتائج، متسائلين في السياق ذاته كيف يتهم الطلبة بالغش وتصحح أوراقهم. وأشاروا إلى أن الأسئلة الصعبة التي صيغت بطريقة غامضة بعيدة عن الصيغ الكلاسكية التي اعتادوا عليها طيلة مشوار الدراسي ساهمت في إحداث البلبلة بطريقة أو بأخرى، فضلا عن سلسلة الإضرابات التي تخللت السنة الدراسية وجعلتهم ضحايا للمطالب المزعومة. وناشدوا في الأخير رئيس الجمهورية إنصاف أبنائهم وإعطاء كل حق حقه.

ابو اسامة زاكي 25
2013-07-10, 19:42
http://im41.gulfup.com/WFdh5.png

رشدي الزعيم
2013-07-10, 19:43
رمضان كريم و كل عام واسرة التربية بالف خير

رشدي الزعيم
2013-07-10, 19:46
رمضان كريم و كل عام واسرة التربية بالف خير

سالم27
2013-07-10, 21:42
شكرا على المعلومة.
قد اعتدنا على خرجات الوزارة التي ما تكاد تنتهي خرجة حتى نرى أخرى.

سالم27
2013-07-10, 21:49
مساكين هؤلاء التلاميذ قد تسبب لهم الحراس و المؤطرون في صدمة نفسية قوية، و حين عرضوا على الأخصائيين نصحوهم بأنه لا شفاء لهم غير إعادة الإمتحان!

أبو برجاوي
2013-07-10, 22:12
شكرا على المعلومة

كوكوكو31
2013-07-10, 22:17
رمضان كريم و كل عام واسرة التربية بالف خير

akram 70
2013-07-10, 22:36
ممكن يسمح لهم بإجتياز البكالوريا بعد سنة 2015 .......هذا هو الجزاء و القصاص المناسب للأنانيش الذين تطالوا على الاساتذة و يريدون النجاح بدون أي عناء يذكر

ramd-31
2013-07-10, 23:38
طالبت التنسقية العامة لأولياء التلاميذ للدفاع عن الطلبة المنسوب إلى حالة الغش لولاية الجزائر العاصمة، المصالح المسؤولة وعلى رأسها وزير التربية، بإعادة النظر في قرار رسوب أبنائهم، ومنح فرصة ثانية لإعادة اختبار مادة الفلسفة، لتفادي الالتباس الحاصل.

واستنكر محدثونا الطريقة غير المبررة التي تم إصدار النتائج بها والتي أثارت هلعا في أوساط الطلبة وأوليائهم، الذين لم يتحملوا الموقف وحاولوا الانتحار في العديد من المرات، وأكدت اللجنة أنها تضم 3180 طالبا متهما بالغش، في وقت لم تعط فرصة للاستماع لهم والتعرف على الأسباب التي ساهمت في نشر التسيب في قاعات الامتحان في مادة الفلسفة، مشيرين بأصابع الاتهام إلى وجود أياد خفية تريد استغلال هذا الغضب لصالحها، إذ تم التخطيط لإحداث هذه الثغرة.

كما تساءلت التنسيقية عن سبب امتناع الجهات المعنية بعد الضجة التي حصلت يوم إجراء الامتحان، عن اتخاذ إجراءات فورية بتوقيف الامتحان في المواد الأخرى، لكن الغريب في الأمر أن الطلبة، يضيف محدثونا، أتموا إجراء امتحان اللغة الفرنسية في ظروف جد عادية إلى آخر يوم من امتحان التاريخ والجغرافيا. كما أن هناك عدة ولايات معنية بالغش لم يتم التشهير بها.

وشددت التنسيقية العامة لأولياء التلاميذ للدفاع عن الطلبة المنسوب إلى حالة غش لولاية الجزائر، على ضرورة معاقبة المشرفين على حراسة الامتحان، باعتبارهم مسؤولين عنه ومن سمحوا للمرشح بارتكاب هذا الفعل. وأكد أعضاء من اللجنة أن القرار الذي أصدر بالرسوب والإعادة العام المقبل، كان صدمة وهو غير مقبول، مبدين تعجبهم من قرار الوزير القاضي بتقديم الطعون لاعادة النظر في النتائج، متسائلين في السياق ذاته كيف يتهم الطلبة بالغش وتصحح أوراقهم. وأشاروا إلى أن الأسئلة الصعبة التي صيغت بطريقة غامضة بعيدة عن الصيغ الكلاسكية التي اعتادوا عليها طيلة مشوار الدراسي ساهمت في إحداث البلبلة بطريقة أو بأخرى، فضلا عن سلسلة الإضرابات التي تخللت السنة الدراسية وجعلتهم ضحايا للمطالب المزعومة. وناشدوا في الأخير رئيس الجمهورية إنصاف أبنائهم وإعطاء كل حق حقه.
لو تأملنا في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم لوجدنا أن ميزة الانسان الناجح هي الأمانة و ليس التفوق
لقد وصف صلى الله عليه وسلم بأنه أعظم قائد في التاريخ رغم أنه كان أميا لكن أمينا.
لا نريد غشاشين وإن كانوا من الممتازين.
يقول القانون: يعاقب التلميذ الناقل والذي نقل عنه بعلامة صفر من عشرين ،، ويقصى من الامتحان مهما كانت نقاطه في المواد الأخرى ، بحيث يسحب التصحيح وكأن الورقة لم تصحح ، لهذا فكل مقصى بسبب الغش ليس له كشف نقاط ،، هذه الاجراءات سارية منذ الاستقلال إلى اليوم ،، ومن المزايدة الاعلامية القول أن بعض المقصيين لهم معدلات كبير ، فهم لا معدلات لهم مطلقا لا هم يحزنون..

أضف على ذلك الغشاش يبقى غشاش حتى و إن كان نابغة فلن تستفيد منه الأمة في شيء إلا من تاب عن فعلته و كد وأجتهد.
الغشاش غشاش جاب 18 ولا 08 . يا وزارة التربية....لا يجب الانصياع للغشاشين ولا يجب مراجعة أوراق الغشاشين لأنكم ستفتحون على أنفسكم بابا يصعب غلقه . وأوجه ندائي لجمعية أولياء الغشاشين الفاشلين ربوا أولادكم على العمل والادب و التربية الفاضلة واحترام الكبير و احترام الاساتذة وبعد ذلك أدخلوهم للمدارس للتعليم .

خليل قيصر
2013-07-10, 23:41
لو كانت عندكم ذرة حياء لما قلتم ما قلتم البكالوريا حق لكل تلميذ مجد ومهذب وليست حق لكل من هب ودب وابن كلب ....ولله لو سيدنا رمضان لسمعتم مني ما لم تسمعه اذن خيبكم الله اولادكم وزوجاتكم يتحكمون فيكم بتليكومند تدليلكم لاولادكم سوف يعود عليكم

ramd-31
2013-07-10, 23:56
لو كانت عندكم ذرة حياء لما قلتم ما قلتم البكالوريا حق لكل تلميذ مجد ومهذب وليست حق لكل من هب ودب وابن كلب ....ولله لو سيدنا رمضان لسمعتم مني ما لم تسمعه اذن خيبكم الله اولادكم وزوجاتكم يتحكمون فيكم بتليكومند تدليلكم لاولادكم سوف يعود عليكم

...صح فطورك......اظن انهم من فصيلة السيسي...ويريدون القيا م با نقلا ب على الشرعية.....على طريقة ليلى علوي

kayason
2013-07-10, 23:57
“الخبر” تنشر القائمة الرسمية للأدوات المدرسية لـ3.8 مليون تلميذ
@ مختصون من وزارة التربية يحدّدون مواصفات “المحفظة الصحية” @التوزيع الأسبوعي الموحد للنشاطات التعلمية للسنتين الأولى والثانية ابتدائي خلصت نتائج دراسة ميدانية قامت بها وزارة التربية، مباشرة بعد الانتهاء من الاستشارات الوطنية حول الإصلاحات التربوية، إلى ترتيبات تنظيمية وتربوية ستطبّق بدء من الدخول المدرسي المقبل، تتعلق بتخفيف ثقل المحفظة المدرسية وتحديد مدونة الأدوات المدرسية لمرحلة التعليم الابتدائي والتوزيع الأسبوعي الموحد للنشطات التعليمية للسنتين الأولى والثانية ابتدائي. ومن أهم الترتيبات، جمع المواد المتقاربة في كراس واحد، وتخصيص كراس واحد للدروس والتطبيقات بالنسبة لكل مادة، والأهم إلغاء نظام الدوامين.

تحصلت “الخبر” على خريطة الترتيبات التنظيمية والتربوية لتخفيف ثقل المحفظة المدرسية، مرفقة بمدونة الأدوات المدرسية لمرحلة التعليم الابتدائي والتوزيع الأسبوعي الموحد للنشاطات التعلمية للسنتين الأولى والثانية ابتدائي، وقد خلصت هذه الترتيبات في إطار التكفل بالتوصيات الناتجة عن التشاور مع “الجماعة التربوية” حول التقييم المرحلي للتعليم الإلزامي لمعالجة إشكالية ثقل المحفظة المدرسية والحد من الأضرار التي قد تؤثر على نمو وصحة التلميذ.

أسباب ثـقل المحفظة..

وقد كشفت الدراسة الميدانية عن الأسباب التي تثقل المحفظة المدرسية، حسب الإرسالية تحت رقم 1312، بعثها الأمين العام لوزارة التربية إلى مديري التربية للولايات، وهي كثرة الأدوات المدرسية وسوء توزيع النشاطات التعليمية الأسبوعية، وعدم احترام جدول التوقيت الأسبوعي من طرف المعلمين ووزن الكتب المدرسية وكراريس التطبيقات. وفي هذا الشق، حددت الوزارة إجراءات توضح التدابير التنظيمية والتربوية الممكنة للتطبيق على المدى القصير والمتوسط والبعيد، والتي من شأنها التخفيف من عبء ثقل المحفظة المدرسية وتجنب تأثيرها السلبي على صحة التلاميذ. وقد أعطيت في هذا المجال تعليمات لفائدة مديري المدارس الابتدائية والمعلمين والأساتذة، بالاستعانة بمفتشي التعليم الابتدائي باللغة العربية ومفتشي اللغة الفرنسية، كل حسب مقاطعته التفتيشية.

جمع المواد المتقاربة في كراس واحد

وطلب، حسب التوجيهات، من معلمي وأساتذة التعليم الابتدائي التقيّد بالتقليل من حجم وعدد الكراريس المطالب بها التلاميذ، والاقتصار على القدر الضروري من الأدوات اللازمة لإنجاز الأنشطة البيداغوجية المقرّرة وفق قائمة الأدوات المدرسية الواردة في مدونة رسمية للأدوات المدرسية لمرحلة التعليم الابتدائي، وعدم مطالبة التلميذ بتخصيص كراس الأنشطة إن وجد لها كراس مطبوع، وجمع المواد المتقاربة في كراس واحد: كراس لمادتي التاريخ والجغرافيا وكراس لمادتي التربية الإسلامية والتربية المدنية، ورابعا تخصيص كراس واحد للدروس والتطبيقات بالنسبة لكل مادة.

أما محور آخر، فذكر فيه توحيد توزيع النشاطات التعليمية الأسبوعية للسنتين الأولى والثانية ابتدائي على المستوى الوطني، قصد تحقيق التوازن بين المواد التعليمية وتساوي وزن المحفظة خلال أيام الأسبوع الدراسي، حسبما ما هو مبيّن بالتوزيع الأسبوعي الموحد للنشاطات التعلمية للسنتين الأولى والثانية ابتدائي، فيما يقدّم المعلّمون والأساتذة نصائح عملية للتلاميذ حول تنظيم المحفظة وفق جدول التوقيت اليومي للأنشطة البيداغوجية.

مواصفات “المحفظة الصحية”

وفي محور تحت عنوان “حسن اختيار المحفظة من طرف الأولياء”، فقد حدّد مختصون من وزارة التربية مواصفات “المحفظة الصحية”، فجاء أولها بأن تكون ذات هيكل متين و٫”مبطنة” من جهة الظهر لتجنب ألم الظهر التي تسببه الأدوات الموضوعة، ولا تتلف الكتب والكراريس، اعتبارا لكون المحفظة الليّنة تؤدي إلى تراكم الوزن في الأسفل، وثانيا أن تتلاءم أبعادها مع قامة الطفل (بين 30 و41 سم)، وثالثا أن تكون حمالتاها عريضتين على مستوى الكتف وقابلتين لإعادة الضبط، ورابعا أن تكون خفيفة الوزن، لأنّ بعض المحافظ تكون ثقيلة قبل وضع الأدوات فيها.

كما أوصى المختصون بتجنب المحفظة ذات الحمالة الواحدة التي تسبب انحناء الجسم نحو جهة واحدة، خصوصا عندما تكون ثقيلة، وتفادي المحفظة ذات العجلات رغم مزاياها، حيث تخفف الثقل على الظهر، ولكن وزنها الكبير يجعل الطفل غير قادر على تحمله، خاصة عند صعود الأرصفة أو الأدراج، ومرافقة الأولياء لأبنائهم في تحضير المحفظة وتعويدهم على العادات السليمة الخاصة بالتنظيم والاستقلالية. أما الإجراءات المحددة لتحسين الاستغلال “الأمثـل” للمحفظة المدرسية وكيفية حملها، فيرى المختصون أنه يتوجب استعمال حمالتي المحفظة الظهرية بشكل صحيح ومتساوي، مع تنظيم الأدوات داخل المحفظة.وفي جانب الإجراءات التي تطبق على المدى المتوسط، فسيكون هناك تجهيز القاعات الدراسية في المدارس الابتدائية بـ«خزائن” ممنوحة في إطار التجهيز الأولي، أو إعادة التجهيز للمؤسسات التربوية على إثر العمليات السنوية المبرمجة من طرف كل ولاية، وتوفير الأدراج الفردية للتلاميذ في القاعات الدراسية في المدارس الابتدائية، من أجل الاحتفاظ بالأدوات المدرسية التي لا يستعملونها إلا في القسم.


تقسيم الكتب المدرسية

وأدركت وزارة التربية أن تمويل العملية يتطلب أموالا، لذلك وجهت مديريها الولائيين إلى اللجوء إلى جهات ممولة أخرى، وخصوصا منها الجماعات المحلية ومختلف الجمعيات، بالإضافة إلى مساهمة القطاع. والعملية تقوم بتقدير كمي وتقييم مالي للأدراج من طرف كل مديرية تربية، وطلب تسجيلها في ميزانية التجهيز، ودراسة الحلول الفعلية من أجل التجهيز التدريجي للمدارس الابتدائية بالأدراج في إطار مشروع “المؤسسة التربوية”، مع إشراك الجماعات المحلية وشركاء ماليين آخرين. كما يوجد من بين التطبيقات لتخفيف ثقل المحفظة المدرسية، إمكانية ترك التلاميذ لمحافظهم في الأقسام بين 11 سا و15 دقيقة والساعة الواحدة زوالا، والسعي إلى تقسيم الكتب المدرسية وكراريس النشاطات المرافقة لها إلى مجلدين بالخصوص بالنسبة للتعلمات الأساسية: اللّغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية، ومطالبة الناشرين بذكر وزن الكتاب المدرسي في الخلف، حتى يكون المعلمون والأولياء على علم بالمعلومات الأساسية الخاصة بوزن المحفظة. ويضاف إلى هذه النقاط، تخفيض وزن الورق المستعمل في نشر الكتب المدرسية، دون المساس بالنوعية التقنية للسند، وتوفير كتابين لتلميذ التعليم الابتدائي، الأول يحتفظ به في القسم، والثاني يستعمله في المنزل.

ترتيبات على المدى الطويل..

ورأت وزارة التربية أنّ التدابير المعنية بالترتيبات التنظيمية والتربوية، يلزمها إجراءات تطبّق على المدى الطويل، تبدأ بالتجريب بهدف التعميم، الحلول المرقمنة التي تسمح بتوفير سندات جديدة وخفيفة ذات نوعية عالية، مع إمكانية تحديث أسرع وأنجع من الكتاب الورقي، واقتراح تجريب الكتاب المرقمن الذّي يتواجد على حاملة واحدة لجميع كتب المستوى الدراسي الواحد، وذلك في عينة من المدارس النموذجية. ولا تستبعد الوزارة تدريس بعض السندات الأخرى، مثل شاشة الشرح التفاعلية والقرص المضغوط واللوحات الرقمية، أو عروض فيديو للدروس، حيث ستسمح هذه التجربة بتطوير استعمال تقنيات الإعلام والاتصال في سياق بيداغوجي، والقضاء تدريجيا على نظام الدوامين في جميع المدارس الابتدائية قصد تخصيص قاعة دراسية لكل فوج تربوي والتي تحتوي على درج لكل تلميذ.

http://www.elkhabar.com/ar/watan/343755.html

احمد1974
2013-07-10, 23:59
على المسلم أن يدعو الله أن يرزقه الولد الصالح الذي ينفعه في حياته وبعد مماته، والله - عز وجل - يقول: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾ [البقرة: 186]، وقال - سبحانه وتعالى - في وصف عباد الرحمن: ﴿ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ﴾ [الفرقان: 74].

kayason
2013-07-11, 00:05
قررت وزارة التربية الوطنية وضع منهاج جديد لمادة اللغة الفرنسية للسنة الرابعة متوسط والكتاب المدرسي المرافق له. فيما دعت المدريرين الولائيين للتربية والهيئات المحلية إلى ضبط قوائم التلاميذ المستفيدين من منحة 3 آلاف دينار والتحضير لأن تكون جاهزة قبل الدخول المدرسي وتسلم لأصحابها في سبتمبر المقبل.

وأوضحت مراسلة الأمين العام لوزارة التربية، بوشناق خلادي، الحاملة لرقم 1311/م.ت.و/أ.ع/13، التي وصلت مديري التربية بالولايات، ومفتشي التربية الوطنية، ومديري المؤسسات التربوية العمومية والخاصة لمختلف مراحل التعليم، المتعلقة بمنشور الإطار لتحضير الدخول المدرسي القادم، أوضحت أنه في إطار السعي لتحسين نوعية التعليم وتقليص التسرب المدرسي، لا بد من تقليص نسبة الإعادة في الأطوار التعليمية بتعزيز جهاز المعالجة البيداغوجية، وتوسيع فتح الأقسام لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، الماكثين في المستشفيات، المتأخرين دراسيا والمعوقين حسيا.

وفي مجال تحسين ظروف التمدرس، دعا الأمين العام للعمل على التقليص البيداغوجي لنظام الدوامين في مرحلة التعليم الابتدائي، في وقت ترى الوصاية ضرورة العمل على إقرار التمدرس الإجباري للأطفال البالغين السن القانونية المقدرة بـ 6 سنوات، للالتحاق بمقاعد الدراسة، وتفادي طرد التلاميذ في مختلف المراحل التعليمية، وعدم مطالبة المتمدرسين بتجديد الوثائق الخاصة بالحالة المدنية.

مع ضرورة منح فرص الإعادة للتلاميذ، خاصة الذين لم يسبق لهم إعادة السنة واتخاذ التدابير التي تسمح بالانطلاق الفعلي للدروس بداية من اليوم الأول على مستوى كل المؤسسات التربوية. وفي الجانب المتعلق بتحسين نوعية التعليم ورفع مردود النظام، طلبت الوصاية بإحصاء تعداد معلمي التعليم الأساسي وأساتذة التعليم الأساسي الذين لم يستفيدوا من التكوين وتحديد رغباتهم.

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/171020.html

طهراوي ياسين
2013-07-11, 00:07
شكرا على الاعلام
بارك الله فيك

رشدي الزعيم
2013-07-11, 00:10
شكرا على الاعلام صح رمضانك

خليل قيصر
2013-07-11, 00:22
[QUOTE=ramd-31;1053508872]...صح فطورك......اظن انهم من فصيلة السيسي...ويريدون القيا م با نقلا ب على الشرعية.....على طريقة ليلى علوي

صج فطوركم جميعا

العواطف والحنان نجده عند ام كلثوم لكن في البكالوريا هناك قانون فوق الجميع ويكفي تباكي وحاسبوا وربوا انفسكم واولادكم ولاتنصاعوا لزوجاتكم كونوا رجالة
في مصر اشتم اي معلم وكيفما تشاء واختر عبارات الشتم لن يحاسبك احد لكن ان شتمت رقاصة تتغرم 15الف جنيه ينطح جنيه وربما السجن دولة ليلى علوي ورقاصة جوليا

akram 70
2013-07-11, 00:38
من يريد إرضاء الأنانيش و رد الإعتبار لهم على حساب الأساتذة و المعلمين الذين أهينوا في كرامتهم ........سيكون الرد عليه بإذن الله في سبتمبر 2013 ......

أبو برجاوي
2013-07-11, 01:19
إن لم تستح فاصنع ما شئت

أبو برجاوي
2013-07-11, 01:20
شكرا على الاعلام

ram47
2013-07-11, 01:23
اللهم تقبل منا الصيام والقيام ...

البيروني2
2013-07-11, 01:37
اللهم تقبل منا الصيام والقيام وتب علينا وعلى جميع المسلمين انك انت التواب الرحيم

البيروني2
2013-07-11, 01:42
شكرا على الاعلام وبارك الله فيك

blida2012
2013-07-11, 01:43
سياسة الترقاع

ADEL100
2013-07-11, 02:29
رمضان كريم

محمود العمري
2013-07-11, 03:02
مترشحون يتفاجؤون برفض ملفاتهم بسبب إلغاء "تخصصات" في التدريس
فوضى وعراك عند أبواب مديريات التربية

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/direct_educat_906704498.jpg
إلغاء المسابقة بالجزائر غرب يجبر المترشحين إلى الالتحاق بالجزائر وسط

تتواصل لليوم الثاني على التوالي، عملية إيداع ملفات التوظيف بعنوان سنة 2013، بمديريات التربية بالولايات، حيث تفاجأ بعض المترشحين برفض ملفاتهم بسبب إلغاء وزارة التربية لتخصصات كانت مقبولة في السنوات الماضية واستبدالها بأخرى.

عرفت مديريات التربية توافدا كبيرا من قبل المترشحين الذين التحقوا في الساعات الأولى من صبيحة أمس، لإيداع ملفات الترشح لكي لا يفوتوا فرصة الظفر بمنصب عمل، بحيث استقبلت مديرية التربية للجزائر وسط لوحدها في يومين أزيد من 800 ملف، ونظرا إلى إلغاء المسابقات هذه السنة، على مستوى مديرية التربية للجزائر غرب، فإن جميع المترشحين أجبروا على الالتحاق بمديرية التربية للجزائر وسط لإيداع ملفاتهم.

وخلال عملية الإيداع، تفاجأ العديد من المترشحين لعدم قبول ملفاتهم، بسبب اتخاذ وزارة التربية لقرار إلغاء بعض التخصصات التي كانت مقبولة في السنوات الماضية على غرار تخصص علم النفس المدرسي، بحيث تم قبول ملفات المترشحين الحاملين لشهادة ليسانس في علم النفس التربوي فقط.

كما تم رفض تخصصات علم الاجتماع ما عدا تخصص "علم الاجتماع التربوي". بالمقابل، تم السماح لحاملي شهادة ليسانس في تخصص "فلسفة" بالمشاركة في مسابقة التوظيف الخاصة بسلك التدريس في الطور الابتدائي كأساتذة لمادة اللغة العربية .

أما حاملو شهادة ليسانس في التخصص، فقد حصلت وزارة التربية على قرار من مديرية الوظيفة العمومية، يرخص لهم بالتدريس في الطور الثانوي في حال نجاحهم في المسابقة، عكس ما كان معمولا به في السنوات الماضية أين كانت الوصاية تلجأ إلى الاعتماد على الرخص الاستثنائية لتغطية العجز البيداغوجي في الطور الثانوي، خاصة بعدما تم فتح المجال لحاملي شهادة ماستر للمشاركة في المسابقات الخارجية.

http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo_ramadan.png

محمود العمري
2013-07-11, 03:05
نتائج البكالوريا تخلط أوراق التسجيلات الجامعية
تخصصات تصدم ناجحين وتساوي النقاط يقضي على أحلام آخرين

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/etudiant_33_942214058.jpg
اللغة التركية والمسرح والتمثيل للجميع والهندسة والتجارة للمحظوظين

صدمت اختيارات الكمبيوتر الناجحين في شهادة البكالوريا، حيث تساوت التخصصات بين الحائزين على بكالوريا بدرجة مقبول وبكالوريا بدرجة جيد وقريب من الجيد، ففيما منح للحائزين على بكالوريا بدرجة مقبول 25 تخصصا، منح للحائزين على البكالوريا بدرجة مقبول 65 تخصصا.

تفاجأ الحائزون على بكالوريا بدرجة قريب من الجيد وجيد بمنح الكمبيوتر لهم تخصصات لا تتلاءم والمعدل الذي حصلوا عليه، حيث مُنح لهم أكثر من 10 تخصصات يمكن الدخول إليها دون شرط المعدل على غرار المسرح وعلم الآثار والمكتبات، والحقوق والعلوم الاجتماعية والإعلام، بالرغم من أن الشعبة التي تحصلوا عليها هي شعبة علوم تجريبية ورياضيات.

منح للحائزين على بكالوريا بدرجة مقبول لشعب الرياضيات والعلوم التجريبية نحو 25 تخصصا، من بينها 12 تخصصا لا علاقة لهم بالشعبة التي حازوا فيها على البكالوريا، على غرار فنون المسرح وأستاذ تربية موسيقية، وهو ما آثار استغراب التلاميذ ممن كانوا ينتظرون على الأقل تخصص الهندسة المعمارية، هذا الأخير الذي منح للحائزين على بكالوريا بدرجة جيد وقريب من الجيد، دون أن يمنح لهم الكمبيوتر تخصص الهندسة المعمارية في المدرسة العليا بالحراش في الجزائر العاصمة، حيث وجد نجباء العلوم التجريبية والرياضيات أنفسهم بالتساوي مع الحائزين على بكالوريا بدرجة مقبول. ولم يسعف الحظ الحائزين على بكالوريا تسير واقتصاد بدرجة مقبول، حيث جاءت كل التخصصات التي منحها لهم الكمبيوتر مخيّبة لآمالهم، بعد أن حدد معدل الالتحاق بالمدرسة العليا للتجارة وإدارة الأعمال والمدارس التحضيرية بـ14 من 20 .

أدرج الكمبيوتر تخصصات اللغات بما فيها اللغة التركية، التي استحدثت في كل من جامعة الجزائر (2) وجامعة قسنطينة، لجميع الحائزين على بكالوريا هذه الدورة سواء للشعب التقنية أو الأدبية أو شعب التسيير والاقتصاد، إلى جانب إمكانية الجميع التسجيل في تخصصات اللغات على غرار الإيطالية والإسبانية والروسية لجميع الحائزين دون شرط المعدل المطلوب. كما أدرج الكمبيوتر تخصصات علم الآثار والمكتبات وفنون المسرح والتمثيل لجميع الحائزين على البكالوريا دون شرط، مدرجا إياها للجميع سواء الحائزين على بكالوريا رياضيات أو تسيير واقتصاد أو علوم تجريبية، وأيضا دون شرط الحصول على معدل محدد.

وأدرج الكمبيوتر بعض التخصصات التي استغرب لها الطلبة كونها يمكن التوجه إليها وفق تخصصات التكوين المهني على غرار الصيانة والتسيير الحضري، مؤكدين أن أكثر من 12 تخصصا كانت مجرد حشر ضمن 25 تخصصا التي منحت لهم لانتقاء 10 تخصصات منها ضمن بطاقة الرغبات.

ولم يمنح الكمبيوتر ولا تخصصا مرموقا ضمن المدارس التحضيرية للحائزين على بكالوريا شعبة علوم تجريبية أو شعبة رياضيات بدرجة قريب من الجيد، فيما أعطى الكمبيوتر تخصص المدرسة التحضيرية للعلوم التقنية بفروعها الثلاثة في العاصمة وتلمسان وعنابة للحائزين على بكالوريا بدرجة جيد، لكن بشرط الحصول على معدل عام في مادتي الرياضيات والفيزياء يفوق 12 من 20، مع العلم أن مادة الرياضيات 30 بالمئة فقط من الطلبة حازوا على المعدل فيها، وهو ما سيعيق نجباء هذه الشعب من الفوز بالمدارس التحضيرية العليا .

ولعبت تراجع نسبة الناجحين في بكالوريا بتقدير بفارق 30 ألف طالب مقارنة بالموسم الماضي، على دحرجة معدلات الإلتحاق بالطب والصيدلة وجراحة الأسنان، حيث منح الكمبيوتر للحائزين على معدلات تفوق 14 من 20، فيما لم تمنح السنة الماضية إلا لمن حاز على بكالوريا بدرجة 15 .75، كما ارتفعت المضاربة على بعض التخصصات التقنية على غرار تخصصات الهندسة والإعلام الآلي والأشغال العمومية، التي حددت الوزارة معدل 14 من 20 للظفر بهذه التخصصات.

http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo_ramadan.png

رشدي الزعيم
2013-07-11, 12:09
اللغة التركية والمسرح والتمثيل للجميع والهندسة والتجارة للمحظوظين بلاد ميكي

محمود العمري
2013-07-12, 00:10
مربي الأجيال الذي لم تنسِه شواطئ الإسكندرية رمال عاصمة الحضنة
تلاميذ يكرّمون أستاذهم المصري بعد 32 سنة من الغياب

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/ph_7_n5_658950656.jpg

يقال إن عصر السرعة لم يعد يلقي بالا للذكريات التي تمر على حياة الإنسان الموسوم بآفة النسيان، لكن ما يحدث هذه الأيام في عاصمة الحضنة، المسيلة، أمر يفنّد ذلك، ويثبت أن الزمن لا يزال زمن وفاء.

أسقط المئات من تلاميذ مدينة المسيلة، الذين كانوا يتمدرسون سنوات السبعينيات بمتوسطة “مي زيادة”، منهم اليوم المحامي الشهير والطبيب المختص والإطار في المؤسسة والأستاذ المتقاعد ومدير الثانوية وغيرهم، كل المقولات، لتبقى لمسة الوفاء الفريدة وغير المسبوقة وحدها قائمة، عندما دعوا أستاذهم الذي أشرف على تدريسهم صغارا إلى المدينة التي قضى فيها ست سنوات من سنين شبابه الأول فيها، ورحل عنها ذات يوم من عام 1981 إلى مسقط رأسه الإسكندرية، محققين بذلك حلمه بالعودة واللقاء بهم، وبأحفادهم وأحفاد أحفادهم، بعد 32 سنة من الغياب عنها، واستحقوا بذلك أن يأخذوا العلامة كاملة.. علامة الوفاء الذي قلّ نظيره هذه الأيام.

دعوة ومفاجآت

محمد صلاح الحلوجي، أستاذ مادة الأدب العربي وصاحب المواهب المتعددة التي تصوغه أحيانا قاصا وأحيانا أخرى فنانا تشكيليا، وشاعرا وأبا روحيا للمئات من تلاميذه الذين لم ينسهم طيلة كل هذه السنوات ولم ينسوه، عاد إلى عاصمة الحضنة، التي وطأ أرضها أول مرة وعاش فيها لأزيد من ست سنوات ما بين 1975 وحتى 1981، تاريخ انتهاء مدة بعثته قادما إليها من الإسكندرية بمصر الشقيقة، وخلّف وراءه يومها ذكريات لا تنسى.. ليعود إليها بفضل دعوة من تلاميذه وقد تجاوز السبعين من العمر، لم ينس تلاميذه، ومنهم المحامي الشهير لدغم شيكوش خميستي، أن يوفروا له كل ظروف الراحة بفندق القلعة بالمدينة.

ولم يكد خبر وصوله يتبعثـر بين هذا التلميذ وذاك بقياس زمن السبعينيات، الذي انتشر كالنار في الهشيم، حتى لم تعد غرفته في فندق القلعة المدفوعة بحساب مفتوح التكاليف من المحامي خميستي، تسع الوافدين إليه، والذين يعد أغلبهم من تلاميذه وأبنائهم وعائلاتهم. وقد خصص له هؤلاء برنامجا يوميا خاصا لزيارة الأماكن التي تركت في نفسه جرحا للذكرى، وتمنى أن يزورها في يوم من الأيام. زيارات عدة ومحطات ذرف فيها الأستاذ صلاح الحلوجي الكثير من الدموع، خصوصا وهو يطأ، بعد مرور 32 سنة، مدخل متوسطة “مي زيادة” ومسكنه الذي خُصص له بمدرسة “شنيح محمد” التطبيقية المعروفة بمدرسة “دشوشة”، والتي أعادته بالحنين إلى سنوات شبابه الأول، قبل أن تتساقط عليه الدعوات إلى بيوت تلاميذه.

عودة وتكريم

عودة الحلوجي إلى المسيلة، المشهورة أنها لا تنسى زوارها بسهولة، فما بالك بمربي أجيال لم ينسها هو الآخر، وكرّمها في معرض أسماه “السواحل والغربة والحنين” والذي أخذت فيه المسيلة الحيز الأكبر من لوحاته. كرّم الحلوجي من قِبل والي الولاية، حيث قال “أنا أحب المسيلة”، فأجابه الوالي “هي كذلك تحبك”. أقيمت له تكريمات كثيرة، كتبت عنه الصحف وتربّع على أثير إذاعة الحضنة لمدة تقارب الساعتين ونصف ساعة، وتحوّل إلى حدث بامتياز، خصوصا بعد إقامة معرض للوحاته بقاعة المكتبة المركزية لمدة يوم كامل، والتي بقدر ما كان هو كريما، وتبرع بلوحاته للمدينة، قام تلاميذه بتكريمه قبل يوم من عودته إلى مدينة الإسكندرية، بعد أزيد من شهر من إقامته بالمسيلة.

صحيفة الخبر.

محمود العمري
2013-07-12, 00:13
القانون الخاص كان محل سخط واحتجاج
200 ثانوية دون مدير الموسم الدراسي المقبل بسبب عزوف النظار

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/lyc_440772976.jpg

تسبب القانون الخاص لعمال التربية، الذي كان محل سخط مديري الثانويات والنظار، في عزوف العشرات منهم عن المشاركة في مسابقة توظيف مديري الثانويات للسنة الدراسية 2013 2014. واستنادا إلى تقارير مديري التربية المرسلة إلى الوزارة الوصية، فإن أزيد من 200 منصب بين مدير وناظر سيكون شاغرا الموسم الدراسي القادم، على خلفية رفض 400 ناظر المشاركة في المسابقة التي تم إجراؤها بداية السنة الجارية، احتجاجا على التصنيف الذي جاء به القانون الخاص، والموصوف بالمجحف، حسب النظار، على خلفية تصنيف الأستاذ المكون المدمج في الصنف 16 مع مدير الثانوية، إلى جانب تقاعد العشرات من المديرين والنظار.

ومن المرتقب أن يبقى ما يزيد عن 200 ثانوية بدون مدير وناظر خلال السنة الدراسية 2013 2014، بالرغم من أن الوزارة شرعت في تكوين 180 مدير ثانوية جديد من الناجحين في المسابقة، والذين يزاولون تكوينهم بمعهد تكوين إطارات التربية بالحراش. ومن المحتمل أن تلجأ الوصاية إلى تكليف نظار أو أساتذة مكونين لتسيير هذه المؤسسات.

المصدر الشروق أون لاين.

hizoka
2013-07-12, 08:34
تسبب القانون الخاص لعمال التربية، الذي كان محل سخط مديري الثانويات والنظار، في عزوف العشرات منهم عن المشاركة في مسابقة توظيف مديري الثانويات للسنة الدراسية 2013 2014. واستنادا إلى تقارير مديري التربية المرسلة إلى الوزارة الوصية، فإن أزيد من 200 منصب بين مدير وناظر سيكون شاغرا الموسم الدراسي القادم، على خلفية رفض 400 ناظر المشاركة في المسابقة التي تم إجراؤها بداية السنة الجارية، احتجاجا على التصنيف الذي جاء به القانون الخاص، والموصوف بالمجحف، حسب النظار، على خلفية تصنيف الأستاذ المكون المدمج في الصنف 16 مع مدير الثانوية، إلى جانب تقاعد العشرات من المديرين والنظار.

ومن المرتقب أن يبقى ما يزيد عن 200 ثانوية بدون مدير وناظر خلال السنة الدراسية 2013 2014، بالرغم من أن الوزارة شرعت في تكوين 180 مدير ثانوية جديد من الناجحين في المسابقة، والذين يزاولون تكوينهم بمعهد تكوين إطارات التربية بالحراش. ومن المحتمل أن تلجأ الوصاية إلى تكليف نظار أو أساتذة مكونين لتسيير هذه المؤسسات

hakim809
2013-07-12, 10:27
رمضان كريم للجميع تقبل الله منا و منكم

hakim809
2013-07-12, 10:45
رمضان كريم للجميع
تقبل الله منا و منكم
:1::1::1::1::1::1:

رشدي الزعيم
2013-07-12, 11:17
http://www.ilovegenerator.com/large/saha-ftourkoum-love-lhbabe-131420944913.png

سالم27
2013-07-12, 14:07
عزوف العشرات من الأساتذة عن المشاركة في مسابقة توظيف مديري الثانويات للسنة الدراسية 2013 2014 يعتبر مكسبا للجميع، حيث تحافظ الثانويات على أساتذتها أصحاب الخبرات ، بعد ما كانت تعاني سابقا من هجرتهم نحو الإدارة ، و مادام المدير و الأستاذ كلاهما في الصنف 16 فلِمَ التسابق و التهافت على الإدارة إلا من كان يرى نفسه معطاءَ أكثر في الإدارة، أو لم يعد يستطيع تحمل ضغط التلاميذ.

nouare
2013-07-12, 14:16
[QUOTE=makalila;1053528707][font=droid arabic naskh][size=4][color=black]عزوف العشرات من الأساتذة عن المشاركة في مسابقة توظيف مديري الثانويات للسنة الدراسية 2013 2014 يعتبر مكسبا للجميع، حيث تحافظ الثانويات على أساتذتها أصحاب الخبرات ، بعد ما كانت تعاني سابقا من هجرتهم نحو الإدارة ، و مادام المدير و الأستاذ كلاهما في الصنف 16 فلِمَ التسابق و التهافت على الإدارة إلا من كان يرى نفسه معطاءَ أكثر في الإدارة، أو لم يعد يستطيع تحمل ضغط التلاميذ
[SIZE="7"][COLOR="DarkGreen"]لكن هل هذا منطقي وتربوي ويسهل من استمرار العملية التربوية بصفة عادية في صالح التلميذ والاستاذ ؟

khaled 77
2013-07-12, 14:46
الخبر منقول عن جريدة الشرور التي لا مصداقية لها مع أختها الظلام ،هذا الخبر منشورفي الجريدة من أجل خدمة أغراض نقابية معيّنة الجميع على علم بها ، لاحظوا التناقض الصارخ في المقال 200منصب شاغر والوزارة كوّنت قبل هاته المسابقة180 مدير، إذن 20 منصب تستطيع الوزارة تغطيته كما تشاء.

scot.b
2013-07-12, 18:02
une occasion pour les censeurs de devenir des proviseurs

سالم27
2013-07-12, 19:38
[QUOTE=makalila;1053528707][font=droid arabic naskh][size=4][color=black]عزوف العشرات من الأساتذة عن المشاركة في مسابقة توظيف مديري الثانويات للسنة الدراسية 2013 2014 يعتبر مكسبا للجميع، حيث تحافظ الثانويات على أساتذتها أصحاب الخبرات ، بعد ما كانت تعاني سابقا من هجرتهم نحو الإدارة ، و مادام المدير و الأستاذ كلاهما في الصنف 16 فلِمَ التسابق و التهافت على الإدارة إلا من كان يرى نفسه معطاءَ أكثر في الإدارة، أو لم يعد يستطيع تحمل ضغط التلاميذ
[SIZE=7][COLOR=DarkGreen]لكن هل هذا منطقي وتربوي ويسهل من استمرار العملية التربوية بصفة عادية في صالح التلميذ والاستاذ ؟

و لِمَ لا يكون منطقيا!
لا حظ معي كان الأساتذة قبل إدماجهم في رتبة مكون صنف 16 يتهافتون على اجتياز مسابقة مدير ثانوية، خاصة ذوي الخبرة.
لكن بعد دمجهم في الصنف 16 نفس الصنف مع المدير، ماذا يفعل الأستاذ يا ترى؟ طبعا سيعزف عن المشاركة في تلك المسابقة، و بالتالي المستفيد هو التلميذ لأننا سنحافظ على ذوي الخبرة في الميدان بعد ما كنا نفقدهم ليعملوا وراء المكاتب.
أما عن الإشكال في الإدارة فهي مشكلة الوزارة فما عليها إلا الإقتداء بالجماعات المحلية و تخصيص سلك الإداريين لخريجي الإدارة.

adelchetaba
2013-07-12, 19:57
هناك عدل بوجود مسارين مسار بيداغوجي و مسار إداري ومن يريد الإدارة فهي أمامه ومن يريد التدريس فهو أمامه و كلاهما في الرتبة 16 ويبقى دائما المدير مسؤول على الأساتذة ما المغالطات و الحجج الضعيفة

adelchetaba
2013-07-12, 20:15
هناك عدل بوجود مسارين مسار بيداغوجي و مسار إداري ومن يريد الإدارة فهي أمامه ومن يريد التدريس فهو أمامه و كلاهما في الرتبة 16 ويبقى دائما المدير مسؤول على الأساتذة أما المغالطات و الحجج الضعيفة التي كل يوم تأتون بها فهي معروفة والهدف منها الحصول على منحة المسؤولية من أجل التمييز عن الأستاذ المكون و هذه هي عقلية المدراء و عقلية نقابة unpef

محمود العمري
2013-07-13, 00:20
آلاف المتفوقين في الباكالوريا يحرمون منها ويفوز بها أبناء المسؤوليين
منح الدراسة في الخارج تحت الطاولة


http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/bac_10_ph_Younes_875402985.jpg

كشفت مصادر مطلعة لـ"الشروق"، أن وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية، تعمل على إيجاد صيغ لمكافأة نجباء البكالوريا الموسم المقبل، عدا الرحلات نحو الخارج، في وقت تكتمت مصادرنا عن المكفاءات البديلة، خاصة ما تعلق بمنح الدراسة في الخارج التي تحتاج إلى قرار رئاسي.

ويأتي قرار الوزارة في ظل تصاعد معدلات الطلبة المهاجرين للدراسة في الخارج، سيما في فرنسا التي أثبت التقرير الأخير الصادر عن مصالح الهجرة بوزارة الداخلية الفرنسية، أن نحو 66 ألف جزائري يتابعون دراستهم بفرنسا من الإطارات العليا، وهي الدراسة التي أزعجت وزارة التعليم العالي، حيث أثبتت المدارس التحضيرية التي أنشئت لاستقطاب المتفوقين تذمرا من قبل الطلبة المسجلين فيها.

وقالت مصادر "الشروق" أن تراجع وزارة التعليم العالي، عن منح التكوين بالخارج مرده ارتفاع التكاليف وتفضيل المتفوقين البقاء والعمل في الخارج. حيث يقدر متوسط تكلفة تكوين طالب جزائري في الخارج 100 ألف دولار، كما أن هجرة الكفاءات الجزائرية كلفت الاقتصاد الوطني خسارة وصلت إلى 40 مليار دولار في الفترة الممتدة بين 1992 إلى 1996.

ولم تحقق المدارس التحضيرية ما يرجوه المتفوقون، حيث لا تزال المدارس العسكرية الأكثر استقطابا من قبل المتفوقين، إلى جانب تخصصات الطب والصيدلة وجراحة الأسنان.

وقدر عدد المتفوقين لهذه الدورة 2013 بـ 60 متفوقا ومتفوقة، وسجل أعلى معدل بـ18.45 بتقدير ممتاز في شعبة العلوم التجريبية، ووعد المتفوقون برحلات إلى ماليزيا، واستغرب أولياء المتفوقين استمرار العمل بإلغاء مكافأة الدراسة في الخارج، بالرغم من قلّة المتفوقين مقارنة بالسنة الماضية.

وتستعد وزارة التربية لمراسلة مديري التربية، والنقابات المعتمدة إلى جانب الكنفدرالية الوطنية لأولياء التلاميذ، لتحديد الإطارات المعنية بمرافقة النجباء في رحلاتهم نحو ماليزيا، وهو ما آثار سخط بعض النقابيين رافضين سياسة (أكل الغلّة وسب الملة).

وقال مسعود عمراوي، متحدثا باسم نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، إنه إلى غاية كتابة هذه الأسطر لم يصلهم أي استدعاء، وقال المتحدث أن مرافقة النقابات في مثل هذه الرحلات التي تخصص لنجباء البكالوريا كل سنة، يضع النقابات في موقف طرف مراقب وملاحظ ليس أكثر.

http://static.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo_ramadan.png

محمود العمري
2013-07-13, 00:23
“الخبر” تنشر تفاصيل التوظيف حسب التخصّصات
هذه الشهادات المطلوبة لتكون معلما أو أستاذا

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/Ph_1_Eleves_Prof_KH_432614429.jpg

24 شهادة ومؤهلا علميا للتدريس في الابتدائي والمتوسط والثانوي

تنشر “الخبر” الشهادات المطلوبة التي اشترطتها مديرية المستخدمين بوزارة التربية للالتحاق بمناصب التعليم في الأطوار الثلاثة (ابتدائي ومتوسط وثانوي)، وذلك بالموازاة مع شروع مديريات التربية في استقبال ملفات التوظيف بناءً على تعليمات من وزير القطاع بعدما كانوا يرفضون القيام بذلك، حسبما نشرته “الخبر”.

يوضح جدول خاص، تحوز “الخبر” على نسخة منه، مناصب التوظيف المفتوحة في الطور الابتدائي في مادّة اللّغة العربية، ضبط قائمة بـ10 شهادات ليسانس في تخصصات حدّدتها الوزارة وفق احتياجاتها لتسهل من جانب آخر حركة تنقل الأساتذة في “الحركات التنقلية”، وهي شهادات في اللغة والأدب العربي والتاريخ والعلوم الإسلامية والفلسفة وعلم الاجتماع التربوي وعلم النفس التربوي والبيولوجيا والعلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء.
أمّا منصب أستاذ اللغة الفرنسية فاشترطت الوصاية أن يكون طالب الوظيفة حاملا لشهادة الليسانس في اللغة الفرنسية أو شهادة الليسانس في الترجمة (أولوية ثانية) من وإلى اللغة الفرنسية، والملاحظ أن مديرية المستخدمين لم توسع قائمة التخصصات في مادة اللغة الفرنسية لـ “رفع المستوى”.
أما في الطور المتوسط فعدد مواد التخصّصات “المطلوبة بقوّة”، فمضبوطة في 4 تخصصات وهي: أستاذ العلوم الطبيعية فمطلوب شهادة الدراسات العليا في العلوم الطبيعية وشهادة الليسانس في العلوم الطبيعية وشهادة الليسانس أو شهادة الدراسات العليا في البيولوجيا وشهادة الليسانس في الجيولوجيا. أستاذ اللغة الفرنسية: يتقدم لها الحاملون لشهادة الليسانس في اللغة الفرنسية وشهادة الليسانس في الترجمة من وإلى اللغة الفرنسية. أستاذ اللغة الإنجليزية: للحاصلين على شهادة الليسانس في اللغة الإنجليزية وشهادة الليسانس في الترجمة من وإلى اللغة الإنجليزية. أستاذ التربية البدنية: من يحوز على شهادة الليسانس في التربية البدنية وشهادة الليسانس في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.
وفي الطور الثانوي، فقد فتح المجال للتوظيف كـ “أولوية قصوى” في 6 تخصّصات كما هو موضّح في الجدول، بـ11 مؤهلا وشهادة بين ماستر وليسانس، وهم أساتذة الرياضيات: لأصحاب شهادات ماستر أو ليسانس في الرياضيات والبحوث العملية والاحتمالات و الإحصاء.
أساتذة العلوم الفيزيائية: فلحاملي شهادات ماستر أو ليسانس في الفيزياء. أساتذة العلوم إسلامية: لأصحاب شهادات ماستر أو ليسانس في العلوم الإسلامية. أساتذة اللغة الفرنسية: لذوي شهادات ماستر أو ليسانس في اللغة الفرنسية أو في الترجمة من وإلى الفرنسية. أساتذة التربية البدنية: لحاملي شهادات ماستر أو ليسانس في الرياضة وعلوم تقنيات النشاطات البدنية. أساتذة الميكانيك: لمن يملكون شهادات ماستر أو ليسانس في الهندسة الميكانيكية وفي الميكانيك.
معايير الانتقاء لقبول الملف
كما حددت مديرية تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية معايير الانتقاء من خلال ملاءمة مؤهلات تكوين المترشح ومسار الدراسة والتكوين والأعمال والدراسة المنجزة والخبرة المهنية في التخصص وتاريخ الحصول على الشهادة ونتائج المقابلة مع لجنة الانتقاء.
ويفتح باب الطعون للذين رفضت ملفاتهم على مستوى مكاتب التسجيل لمديريات التربية على المستوى الوطني مباشرة أثناء إيداع الملفات، وتبلغ نتائج المقبولين خلال قبل 5 أيام من تاريخ إجراء المقابلة.

محمود العمري
2013-07-13, 00:27
قال إنه سيتخذ كل ما يراه مناسبا لاسترجاع حق الأستاذ المفصول بالبويرة
”كناباست”: أطراف في الوزارة تعمل على تعفين الوضع والمساس بالنقابيين

http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_415591868.jpg

اتهم المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، أطرافا في وزارة التربية الوطنية بـ”العمل على تعفين الوضع لتصفية حساباتها مع جهات في الوزارة ذاتها من خلال المساس بنقابيين”، محملا الوصاية أي تراجع عن التعهد الذي قطعته على نفسها بالتدخل وإبطال قرار التسريح الصادر في حق عضو المجلس الوطني عن ولاية البويرة، ومؤكدا في السياق ذاته أنه ”لن يتوانى في اتخاذ كل ما يراه مناسبا لاسترجاع حق الزميل ورفع الظلم عنه”.

عقد المجلس الوطني للنقابة دورته العادية المتوّجة للسنة الدراسية 2012-2013 بتاريخ 6 جويلية 2013 بالعاصمة والتي حظي الجانب التنظيمي بقسط وفير من سير مداولاتها، حرصا من أعضاء المجلس الوطني على ”إرساء علاقات متينة بين هيئات وهياكل النقابة من خلال تثبيت قاعدة العمل المؤسّساتي التي يعتبر المجلس الوطني أعلى هيئة إصدار قرارات داخلها، ودون كبح لروح المبادرة والفعاليّة النقابية داخل المؤسّسات، وترسيخ ثقافة نقابية تشدّ أزر الأجيال المتلاحقة نحو أداء نقابي نوعي”. وأصدر المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع ”كناباست” بيانا عقب اختتام دورته العادية -تحوز ”الفجر” على نسخة منه - جاء فيه أنه ”واعتمادا على هذه المبادئ والمقاييس التنظيمية فإن مختلف هيئات وهياكل النقابة مدعوّة إلى تكثيف الجهد بأداء نوعي لتحقيق التوصية الأهمّ التي خرج بها المؤتمر الثاني للنقابة متمثّلة في توسيع مجلسنا ليشمل مدرسي الطورين المتوسّط والابتدائي”.

وبخصوص مشكلة عضو المجلس الوطني عن ولاية البويرة، حمل المجلس ذاته الوزارة ”تبعات أي تراجع عن التعهد الذي قطعته على نفسها بالتدخل وإبطال قرار التسريح الصادر في حقه ظلما ودون احترام الإجراءات والنصوص القانونية المعمول بها”، مضيفا أنه ”يلزم المكتب الوطني بالسعي لإيجاد حل للقضية قبل سبتمبر 2013”، ومؤكدا أن النقابة ”لا تتوانى في اتخاذ كل ما تراه يسترجع حق الزميل ورفع الظلم عنه، وإن هذه القضية ما كانت لتأخذ هذا البعد لولا تدخل أطراف في الوزارة عملت على تعفين الوضع لتصفية حساباتها مع جهات في الوزارة ذاتها بالمساس بنقابيينا”. وفي تشريحه لما ميّز هذا العام الدراسي، فقد اعتبر البيان ذاته أنها تمثلت في ”ترنّح الوزارة واعتمادها سياسة التسويف، فرغم وعودها المتكررة وتواريخ الحلول المتوالدة فإن مطالبنا بقيت عالقة”، مطالبا في ما تعلق بملف منح المنطقة والجنوب والامتياز بتحيينها واحتسابها وفق الأجر الجديد وبأثر رجعي وتعميمها لكل أساتذة التعليم، وبالنسبة لمنحة الامتياز والمنطقة بتوسيعها إلى مناطق أخرى باعتماد معايير منطقية”.

وطالب المجلس ذاته بالتعجيل بتوزيع السكنات المخصصة لمعالجة التأطير البيداغوجي في الجنوب على مستحقيها، وتمكين أساتذة التعليم في الجنوب من الحصول على سكن اجتماعي دون شرط حد الأجور، وتمكين أساتذة التعليم على المستوى الوطني من عدد معتبر من الحصص السكنية بمختلف الصيغ لأن السكن بالنسبة للأستاذ ”وسيلة عمل”، وإتمام عملية التنازل عن السكنات الوظيفية للأساتذة المستفيدين منها.

ولدى تطرقه لملف تطبيقات القانون الخاص، طالب المجلس الوطني بـ”التسوية العاجلة لوضعية الأساتذة الموصوفين بالآيلين للزوال (أساتذة التعليم التقني، معلمي الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي)، وذلك بإدماجهم في الرتب القارة التي يتضمنها القانون الأساسي الخاص بمستخدمي التربية الوطنية، مع إيجاد آليات تسمح لهم بالترقية في الرتب المستحدثة بتثمين الخبرة المهنية المكتسبة، والمعالجة العاجلة للوضعيات العالقة التي كانت بسبب بيروقراطية الإدارة، وتحويل المناصب المالية للرتب المستحدثة وتنظيم مسابقات للترقية والتسجيل على قوائم التأهيل لكل من تتوفر فيهم الشروط”.

وبخصوص ملف طب العمل، شدد التنظيم ذاته على تطبيق المراسيم والقوانين والقرارات السارية المفعول في هذا المجال، والإسراع في إعداد وإصدار المنشور الوزاري المتعلق بالمناصب المكيفة، داعيا في موضوع آخر إلى ”الإسراع في تنصيب وتحريك آلية اللجنة الحكومية التي تتكفل بجرد ممتلكات وأموال الخدمات الاجتماعية والتكفل بدورها الرقابي لعمل لجان الخدمات الاجتماعية، ومحاربة ظاهرة العنف والغش كظواهر استفحلت في الوسط الدراسي حتّى صارت تهدّد منظومة القوانين والقيّم الضابطة للأداء التربوي البيداغوجي”.

وأشار البيان ذاته إلى تبني المجلس الوطني إمكانية إقامة جامعة صيفية تكوينية لفائدة أعضاء النقابة، داعيا الأساتذة لـ”التجند أكثر والالتفاف حول نقابتهم التي أراد بها الكثير سوءا من خلال التحرش بالمناضلين في كثير من الولايات”.

عن صحيفة الفجر.

naghlani59
2013-07-13, 01:31
تكدست ملفات الأساتذة ومديري المؤسسات التربوية وموظفي الإدارة من طالبي الإحالة على التقاعد المودعين على مستوى مديريات التربية، الأمر الذي قد يلزم الوصاية، على الاستعانة بالاستخلاف في المناصب الشاغرة خلال الدخول المدرسي المقبل.

وأحدثت طلبات التقاعد المودعة بكم هائل بمديريات التربية، خلال العام الدراسي المنتهي، أزمة حقيقية لم يشهدها القطاع، منذ سنوات طويلة، نظرا لحجم طلبات الإحالة على التقاعد والتقاعد المسبق، من قبل موظفي القطاع، وكشفت مصادر عن وجود أزيد من 12 ألف ملف، وقالت مصادر أخرى إن النسبة تمثل20 بالمائة من موظفي القطاع، حيث أن السنة الجارية تكون بمثابة السنة الأولى لـ "قطف ثمار" زيادات الأجور، كما أن احتساب معاشات التقاعد تكون على الـ 60 شهرا الأخيرة، أي 5 سنوات، من الخدمة الفعلية قبل إيداع ملف التقاعد، وبذلك تكون سنة 2013، السنة الأولى لمن يتطلعون لراتب تقاعد عال مقارنة بزملائهم المحالين على التقاعد في السابق.

وسجلت نسبة معتبرة من ملفات التقاعد المسبق وسط الإداريين من مديري مؤسسات تربوية وموظفي الإدارة مقارنة بالعاملين بسلك التعليم، الأمر الذي سيضع الوزارة في أزمة نقص وسط المسؤولين، حيث أن هناك ملفات للتقاعد العادي لمن استوفى 60 سنة و32 سنة من الخدمة الفعلية، فيما توجد طلبات تقاعد نسبي لأصحاب 50 سنة و20 سنة خدمة فعلية، بالنسبة للنساء 45 سنة مقابل 15 سنة عمل، وهو حق للموظف يضمنه قانون العمل.

وأفاد رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الصادق دزيري، لـ "الشروق"، أنه "يوجد إجحاف أو نوع من التعسف في حق هذه الفئة، لأن مديريات التربية تلقت تعليمات شفهية من الوزارة، نظرا لتركمات 5 سنوات بحكم أن الراتب الذي يحتسب عليه التقاعد يأخذ 60 شهر الأخيرة أي 5 سنوات الأخيرة، مما أدى إلى إفراز تعديلات على رواتب 2008.

وحمّل دزيري الحكومة والوزارة الوصية مسؤوليتها في قضية توفير المناصب للدخول المدرسي المقبل، من جهة ومن جهة ثانية، عدم حصول تعسف في حق من يريدون الخروج للتقاعد، أو على الأقل ضمان الشروط ومراعاتها بالنسبة للأولوية من يتم تسريحه أو الأخذ بعين الاعتبار الظروف الصحية.

بوكريمة
2013-07-13, 01:41
“الخبر” تنشر تفاصيل التوظيف حسب التخصّصات
هذه الشهادات المطلوبة لتكون معلما أو أستاذا
24 شهادة ومؤهلا علميا للتدريس في الابتدائي والمتوسط والثانوي
تنشر “الخبر” الشهادات المطلوبة التي اشترطتها مديرية المستخدمين بوزارة التربية للالتحاق بمناصب التعليم في الأطوار الثلاثة (ابتدائي ومتوسط وثانوي)، وذلك بالموازاة مع شروع مديريات التربية في استقبال ملفات التوظيف بناءً على تعليمات من وزير القطاع بعدما كانوا يرفضون القيام بذلك، حسبما نشرته “الخبر”.
يوضح جدول خاص، تحوز “الخبر” على نسخة منه، مناصب التوظيف المفتوحة في الطور الابتدائي في مادّة اللّغة العربية، ضبط قائمة بـ10 شهادات ليسانس في تخصصات حدّدتها الوزارة وفق احتياجاتها لتسهل من جانب آخر حركة تنقل الأساتذة في “الحركات التنقلية”، وهي شهادات في اللغة والأدب العربي والتاريخ والعلوم الإسلامية والفلسفة وعلم الاجتماع التربوي وعلم النفس التربوي والبيولوجيا والعلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء.
أمّا منصب أستاذ اللغة الفرنسية فاشترطت الوصاية أن يكون طالب الوظيفة حاملا لشهادة الليسانس في اللغة الفرنسية أو شهادة الليسانس في الترجمة (أولوية ثانية) من وإلى اللغة الفرنسية، والملاحظ أن مديرية المستخدمين لم توسع قائمة التخصصات في مادة اللغة الفرنسية لـ “رفع المستوى”.
أما في الطور المتوسط فعدد مواد التخصّصات “المطلوبة بقوّة”، فمضبوطة في 4 تخصصات وهي: أستاذ العلوم الطبيعية فمطلوب شهادة الدراسات العليا في العلوم الطبيعية وشهادة الليسانس في العلوم الطبيعية وشهادة الليسانس أو شهادة الدراسات العليا في البيولوجيا وشهادة الليسانس في الجيولوجيا. أستاذ اللغة الفرنسية: يتقدم لها الحاملون لشهادة الليسانس في اللغة الفرنسية وشهادة الليسانس في الترجمة من وإلى اللغة الفرنسية. أستاذ اللغة الإنجليزية: للحاصلين على شهادة الليسانس في اللغة الإنجليزية وشهادة الليسانس في الترجمة من وإلى اللغة الإنجليزية. أستاذ التربية البدنية: من يحوز على شهادة الليسانس في التربية البدنية وشهادة الليسانس في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.
وفي الطور الثانوي، فقد فتح المجال للتوظيف كـ “أولوية قصوى” في 6 تخصّصات كما هو موضّح في الجدول، بـ11 مؤهلا وشهادة بين ماستر وليسانس، وهم أساتذة الرياضيات: لأصحاب شهادات ماستر أو ليسانس في الرياضيات والبحوث العملية والاحتمالات و الإحصاء.
أساتذة العلوم الفيزيائية: فلحاملي شهادات ماستر أو ليسانس في الفيزياء. أساتذة العلوم إسلامية: لأصحاب شهادات ماستر أو ليسانس في العلوم الإسلامية. أساتذة اللغة الفرنسية: لذوي شهادات ماستر أو ليسانس في اللغة الفرنسية أو في الترجمة من وإلى الفرنسية. أساتذة التربية البدنية: لحاملي شهادات ماستر أو ليسانس في الرياضة وعلوم تقنيات النشاطات البدنية. أساتذة الميكانيك: لمن يملكون شهادات ماستر أو ليسانس في الهندسة الميكانيكية وفي الميكانيك.
معايير الانتقاء لقبول الملف
كما حددت مديرية تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية معايير الانتقاء من خلال ملاءمة مؤهلات تكوين المترشح ومسار الدراسة والتكوين والأعمال والدراسة المنجزة والخبرة المهنية في التخصص وتاريخ الحصول على الشهادة ونتائج المقابلة مع لجنة الانتقاء.
ويفتح باب الطعون للذين رفضت ملفاتهم على مستوى مكاتب التسجيل لمديريات التربية على المستوى الوطني مباشرة أثناء إيداع الملفات، وتبلغ نتائج المقبولين خلال قبل 5 أيام من تاريخ إجراء المقابلة[/b][/b][/size][/b]

khalilakram
2013-07-13, 10:31
نقابات التربية تقيّم السنة الدراسية وتحذر
“الخدمات الاجتماعية” و “الغش” لإنقاذ المنظومة التربوية
حذرت نقابات التربية أمس من انفجار الدخول المدرسي القادم بسبب بقاء ملفي الخدمات الاجتماعية ومحاربة ظاهرة الغش من دون تسوية، وطالبت بالتكفل الفعلي بمطالب تخص الأساتذة بعد تقييم لمفاوضات سنة كاملة من الحوار مع الوصاية، انتهت بمجرد وعود.
أقر المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني “كناباست” بأن ما ميّز هذا العام الدراسي هو اعتماد وزارة التربة على سياسة التسويف. وأشار بيان تسلمت “الخبر” نسخة منه إلى أنه “رغم وعودها المتكررة وتواريخ الحلول المتوالدة فإن مطالبنا بقيت عالقة”.
ونبهت النقابة إلى أن ملف الخدمات الاجتماعية لا يزال بعيدا عن “الرقابة” والصرامة الكافية بضمان حقوق الأساتذة، وطالبت بضرورة الإسراع في تنصيب وتحريك آلية اللجنة الحكومية التي تتكفل بجرد ممتلكات وأموال الخدمات الاجتماعية والتكفل بدورها الرقابي لعمل لجان الخدمات الاجتماعية.
وأصر “الكنابسات” على أن العنف والغش يلغمان الدخول المدرسي القادم نظرا لما شهدته السنة الحالية، والانفلات الذي شهده امتحان شهادة البكالوريا. وأوضحت بأنهما “ظاهرتان استفحلتا في الوسط الدراسي حتى صارتا تهددان منظومة القوانين والقيم الضابطة للأداء التربوي البيداغوجي”، ما جعله يشدد على ضرورة علاجهما بآليات صارمة لا تجعل من المؤسسات التربوية “بؤرة للعنف والفساد”.
كما طالب المجلس الوطني للنقابة “بالتعجيل بتوزيع السكنات المخصصة لمعالجة التأطير البيداغوجي في الجنوب على مستحقيها، مع تمكين أساتذة التعليم في الجنوب من الحصول على سكن اجتماعي دون شرط حد الأجور”.
أما الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “أنباف” فاعتبر مكتبه الوطني المنعقد مؤخرا، أنه من الضرورة اليوم المحافظة على مصداقية الامتحانات الرسمية خصوصا شهادة البكالوريا لما لها من أهمية وطنيا ودوليا ومستقبل أبنائنا التلاميذ، وندعوا كل الأطراف المعنية إلى تحمل مسؤولياتها الكاملة لإعطاء العلم قدسيته، وتوجيه الأبناء للتحصيل العلمي والمنافسة الشريفة، كل هذا من أجل ضمان مدرسة متميزة وتعليم ذي نوعية وتلميذ متفوق بقدراته وعبقريته لا بالغش والعنف.
كما يستدعي الوضع تعميق التحقيق لإنصاف التلاميذ النجباء حتى لا يكونوا ضحايا العقاب الجماعي، ومعاقبة كل من ساهم أو تواطأ أو حرض على الغش،
وتمسك الاتحاد ببقية المطالب المرفوعة التي لم تُسوَّ بعد، خصوصا “معالجة اختلالات القانون الأساسي لإنصاف الموظفين على المناصب الآيلة للزوال وباقي الأسلاك المتضررة لاسترجاع حقهم المهضوم”.
وجدد رئيس النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مزيان مريان “السناباست” تمسكهم بالمطالب المرفوعة وخاصة ملف الخدمات الاجتماعية الذي لا يزال غامضا في تسييره، ناهيك عن المطالب المرفوعة الموسم الماضي والتي لم تبت فيها الوصاية ما يجعل الموسم الدراسي القادم ملغما بالاحتجاجات.
الخبر 13/07/2013

adm1
2013-07-13, 11:19
راهم فاقواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااا
روح جيب الوقت في القهوة .................................................. .................................................. ..............................................
ولا روح ديلك كاينش حزب و هدر راه حبك هدرة

khalilakram
2013-07-13, 11:29
راهم فاقواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااا
روح جيب الوقت في القهوة .................................................. .................................................. ..............................................
ولا روح ديلك كاينش حزب و هدر راه حبك هدرة

اللهم إني صائم ...اللهم إني صائم

رشدي الزعيم
2013-07-13, 12:34
صح رمضانك اخي العمري

abdallah73
2013-07-13, 16:56
شكرا على الإعلام

سالم27
2013-07-13, 17:10
و لِمَ البقاء؟
بعد أن أصبحت الوزارة و النقابة و جمعية أولياء التلاميذ يبحثون عن أنجع الطرق لإهانة المربي.

moumeneabed
2013-07-13, 17:40
وزارة أهانت موظفيها من معلمين و أساتذة و خاصة فئة الآيلين للزوال فلماذا البقاء حتى الفناء

Bonapart
2013-07-13, 17:43
بارك الله فيما ستتلقونه من راتب التقاعد اللهم لا حسد انتم السابقون ونحن اللاحقون

hakim809
2013-07-13, 17:58
:mh92::mh92::mh92::mh92::mh92:
صح فطوركم وتقبل الله صيامكم
:1::1::1::1::1::1::1:

درار1
2013-07-13, 18:13
انتم السابقون للتقاعد ونحن اللاحقون

بشيرزوز
2013-07-13, 18:37
عش عزيزا او مت و انت كريما............................................. .........

mohammed-djamel
2013-07-13, 18:49
نتمى الصحة العقلية والجسدية لكل مقبل على التقاعد هذا هو الاهم

lalib40
2013-07-13, 19:32
وسيقومون بتوظيف المستخلفين بنصف راتب الاستاذ

ammar4000
2013-07-13, 19:45
و لِمَ البقاء؟
بعد أن أصبحت الوزارة و النقابة و جمعية أولياء التلاميذ يبحثون عن أنجع الطرق لإهانة المربي.

الخوف نتاع بكري راح. لا مهانة الا لمن رضي لنفسه المهانة كلنا موظفون عند الدولة

isslamdine
2013-07-13, 19:47
وزارة أهانت موظفيها من معلمين و أساتذة و خاصة فئة الآيلين للزوال فلماذا البقاء في ممارسة مهنة أصبح الكل ضدها .الغش مباح واهانة الأستاذ فضيلة واكل حق المعلم والأستاذ القديم مديحة . التقاعد أفضل .
تهانينا لمن تقاعد ورجاؤنا في الله ان يحفضنا من كل مكروه فيما بقى لنا من عمر في هذه المهنة المتعبة والشاقة .

سالم27
2013-07-13, 21:37
الخوف نتاع بكري راح. لا مهانة الا لمن رضي لنفسه المهانة كلنا موظفون عند الدولة
صحيح لا مهانة إلا لمن ارتضاها لنفسه، لكن ماذا يفعل مَنْ ظُلِمَ بقوة القانون؟

خليل قيصر
2013-07-13, 21:44
هذا ليس تقاعد بل هروب من الا امن والا كرامة والااحترام للموظف عندما يصبح كل من هب ودب يهين المعلم ويجعل من محل للسخرية والتنكيت

اتمنى لهم حياة سعيدة وكم تمنيت ان اتقاعد

bouzidsaido
2013-07-13, 22:20
بارك الله فيما ستتلقونه من راتب التقاعد اللهم لا حسد انتم السابقون ونحن اللاحقون

ammar4000
2013-07-13, 23:31
صحيح لا مهانة إلا لمن ارتضاها لنفسه، لكن ماذا يفعل مَنْ ظُلِمَ بقوة القانون؟
مشكلة الاستاذ انه لا يقرأ وبالتالي لايعرف حقوقه وواجباته مما يزيد من استغوال الادارة التي تستغل جهل الاساتذة بالقانون

لك حق الشكوى وحق الطعن وحق الاضراب واضعف الايمان شهادة مرضية يومان مع الخصم كل شهر او طلب غياب لمدة نصف يوم كل اسبوع للضرورة القصوى .كل هذه القوانين في صفك استغليها احسن استغلال تجعل الادارة تعيد النظر في التعامل معك

محمود العمري
2013-07-13, 23:48
صح رمضانك اخي العمري

:mh92::mh92::mh92::mh92::mh92:
صح فطوركم وتقبل الله صيامكم
:1::1::1::1::1::1::1:

جزاكما الله خيرا على المرور الكريم.

محمود العمري
2013-07-13, 23:59
بابا أحمد يُحاصر مديري التربية ويُسقط ملفات الحاشية
إلغاء العمل بالرخص الاستثنائية في التوظيف


http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/baba_ahmed_826078559.jpg

ألغت، وزارة التربية الوطنية، العمل بالرخص الاستثنائية في التوظيف، حيث اعتمدت هذه السنة على القرارات الوزارية المشتركة المتضمنة قائمة المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب.

في سنوات سابقة كان يتم الحصول على الرخص الاستثنائية، من مديرية الوظيفة العمومية، من خلال سعي بعض المسؤولين لتمرير ملفات "أحبابهم" و"أصدقائهم"، من خلال إدراج بعض التخصصات غير المدرجة في القرار الوزاري المشترك الصادر في سبتمبر 2009، المتضمن قائمة المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية، على غرار تخصص "علم النفس المدرسي"، على اعتبار أنه في السنة الماضية تم فتح المجال لحاملي شهادة الليسانس في هذا التخصص، للمشاركة في مسابقات التوظيف الخاصة بسلك التدريس، بناء على "رخصة استثنائية"، ومع الانطلاق في عملية استقبال الملفات، تفاجأ المترشحون الحاملون لنفس التخصص برفض ملفاتهم من قبل القائمين على دراسة الملفات، ولما استفسروا عن القضية، أعلموهم بأن الوصاية ألغت هذا التخصص .

وأكدت مصادرنا، أن وزير التربية، اعتمد هذه السنة على القرار الوزاري المشترك الذي يحدد قائمة المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية، ومادام القرار لم يعدل، فإن الوزير يريد العمل بالنصوص سارية المفعول. وعليه، فالرخص الاستثنائية التي تم الحصول عليها في السنوات الماضية من خلال إدراج تخصصات جديدة في التوظيف -والتي لم يتضمنها القرار- لاسيما في سلك التدريس، تم إلغاؤها، لذلك رفضت مديريات التربية بالولايات ملفات العديد من المترشحين هذه السنة.

وبخصوص الإجراء المتضمن السماح لحاملي شهادة ليسانس بالمشاركة في مسابقات التوظيف للتدريس في الطور الثانوي، إلى جانب حملة الماستر، ورد في القرار الوزاري صراحة. وعلى صعيد آخر، بعثت مديرية الوظيفة العمومية، نهاية الأسبوع الماضي، بمراسلة كافة الهيئات العمومية، بخصوص مسابقات التوظيف المبرمجة بعنوان 2013، بالنسبة للإدارات، تطلب رفع التحفظات المسجلة في مسابقات التوظيف بعنوان 2012، قبل الشروع في تنظيم مسابقات جديدة.

http://www.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo_ramadan.png

محمود العمري
2013-07-14, 00:06
لجنة التحقيق في أوراق البكالوريا تنهي عملها
مئات التلاميذ ظلمهم قرار الإقصاء


http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/bac_2013_511315168.jpg
مفتش من اللّجنة لـ “الخبر”: أنجزنا عملا صعبا ومحرجا

أنهت اللّجنة الوزارية المحايدة التي نصبّها وزير التربية للتحقيق في أوراق المقصين من البكالوريا بسبب الغش عملها، وستحوّل تقريرها النهائي اليوم أو غدا كأقصى تقدير إلى مكتب الوزير عبد اللطيف بابا احمد. وعلمت “الخبر” من عضو في اللّجنة (مفتش) أنّ عشرات التلاميذ ظلمهم قرار الإقصاء.

يحاط عمل اللّجنة المحايدة بـ“الـسرية والتحفظ” مخافة أن تتسّرب معلومات عن عملها قبل أن تصل نتائج التحقيق إلى مكتب وزير القطاع، لكن مفتشا وهو عضو في اللّجنة رفض الإفصاح عن هويته قال لـ “الخبر”: إنّ قرار الإقصاء ظلم العشرات من التلاميذ، واكتشفوا متمدرسين مسّهم أيضا الإقصاء متحصلين على علامات جيّدة في الفصول الثلاثة و “صحيفتهم الدراسية” بيضاء.

وأوضح المفتّش التربوي أنّهم أنجزوا عملا صعبا ومحرجا، بالخصوص أنّ العمل عبارة عن تحقيق في نتائج امتحان له “مصداقية” كبيرة لا تضاهيها مصداقية شهادة الليسانس الجامعية لأنّ هذه الأخيرة يمكن الحصول عليها بـ “معريفة” تنسج مع أساتذة لتضخيم علامات الطلبة، وسبق لـ “الخبر” أنّ نشرت تفاصيل فضيحة في كلية الحقوق بالعاصمة في هذا الموضوع.

وكان وزير التربية عبد اللطيف بابا احمد قد نصّب لجنة وزارية محايدة منذ أسبوع لإعادة النظر في أوراق امتحانات المقصين من شهادة البكالوريا على خلفية تورطهم في الغش الجماعي في الامتحان، بالموازاة مع شروعها في استقبال طلبات المترشحين المتعلقة بمراجعة القرار المتعلق بالغش. وجاء هذا القرار الجديد بعد الزوبعة التي أثيرت حول إقصاء التلاميذ الغشاشين في مواد امتحان شهادة البكالوريا لدرجة تطور الوضع بخروج “المقصين” إلى الشارع وإثارة فوضى مسّت ولايات العاصمة ووهران وقسنطينة والبليدة، مطالبين بلجنة تحقيق في قرار الإقصاء.

صحيفة الخبر.

أبوزكرياء
2013-07-14, 01:08
"كناباست" يقاطع حفل تكريم الناجحين في امتحان شهادة البكالوريا
رفض تسلم الدعوة الموجهة له من طرف وزارة التربية الوطنية
الوصاية تستمر في "استفزاز النقابة وتستغل الوقت وتتماطل في حل المشاكل"قاطع، أمس، المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، حضور حفل تكريم المتفوقين الأوائل في امتحان شهادة البكالوريا، رافضا الدعوة التي وجهتها وزارة التربية الوطنية للنقابة كموقف صريح منه إزاء ”سياسة التماطل والهروب نحو الأمام بعد عجزها عن حل المشاكل المطروحة لديها منذ مدة”، وآخر قضية تتعلق بفصل عضو وطني يشغل منصب أستاذ ثانوي بولاية البويرة، عشية الخروج المدرسي يوم 3 جويلية الجاري والتي تمت بمباركتها.
أوضح المكلف بالإعلام في المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، أمس في تصريح ل”الفجر”، أن ”الوعود التي أطلقها وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد بشأن قضية أستاذ التعليم الثانوي وعضو المجلس الوطني للنقابة بقيت مجرد سراب وذهبت في مهب الريح، حيث لم يتخذ أي إجراء يعيد المعني إلى منصبه المفصول منه تعسفا، بعد إحالته على المجلس التأديبي، وحتى بعد قرار الطعن الذي تقدم به المعني عن طريق النقابة في قضيته، إلا أن قرار الفصل صدر في حقه من طرف مديرية التربية لولاية البويرة، وهذا كله بإجراءات يشوبها الخلل. ورغم مطالبة النقابة بإعادة النظر في هذه العقوبة المجانية، إلا أن وزير التربية ومسؤولي الوزارة تخلوا عن وعودهم التي قدموها في وقت سابق باحتواء المشكل وإنصاف الأستاذ المفصول وما يتبعه من إجراءات لتجميد الراتب، ما يجعله يعيش عطلة الصيف تحت ضغط مستمر، وكذلك مع حلول شهر رمضان الكريم لإعالة أفراد أسرته”. وأكد المتحدث أن ”قرار فصل عضو المجلس الوطني وأستاذ التعليم الثانوي تمت بمباركة الوزارة، وإلا كيف نفسر عدم تدخل المسؤول الأول على القطاع لحل المشكل نهائيا؟”، مضيفا أن ”هذا القرار لا يشرف وزير التربية الوطنية والوصاية معا”، موضحا أن ”ما قامت به يعتبر عملا استفزازيا للنقابة واستغلالا مفضوحا للوقت، حيث كان للوزارة والوزير الوقت الكافي للتدخل ووقف هذه المهزلة”. وكشف المتحدث ذاته أن المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع ”كناباست”، ”قاطع حضور حفل تكريم التلاميذ الناجحين الأوائل في امتحان شهادة البكالوريا، ورفض الدعوة التي وجهتها له وزارة التربية الوطنية”، متسائلا ”كيف نحضر الحفل وعضو مجلس وطني معنا فصل من العمل تعسفا؟”، منددا ب”هذا الإجراء الذي ستكون نتائجه وخيمة مستقبلا وعلى وزير التربية تحمل مسؤولياته كاملة إزاء هذا الوضع”.

ahmed65
2013-07-14, 08:22
ألغت، وزارة التربية الوطنية، العمل بالرخص الاستثنائية في التوظيف، حيث اعتمدت هذه السنة على القرارات الوزارية المشتركة المتضمنة قائمة المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب.

في سنوات سابقة كان يتم الحصول على الرخص الاستثنائية، من مديرية الوظيفة العمومية، من خلال سعي بعض المسؤولين لتمرير ملفات "أحبابهم" و"أصدقائهم"، من خلال إدراج بعض التخصصات غير المدرجة في القرار الوزاري المشترك الصادر في سبتمبر 2009، المتضمن قائمة المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية، على غرار تخصص "علم النفس المدرسي"، على اعتبار أنه في السنة الماضية تم فتح المجال لحاملي شهادة الليسانس في هذا التخصص، للمشاركة في مسابقات التوظيف الخاصة بسلك التدريس، بناء على "رخصة استثنائية"، ومع الانطلاق في عملية استقبال الملفات، تفاجأ المترشحون الحاملون لنفس التخصص برفض ملفاتهم من قبل القائمين على دراسة الملفات، ولما استفسروا عن القضية، أعلموهم بأن الوصاية ألغت هذا التخصص .

وأكدت مصادرنا، أن وزير التربية، اعتمد هذه السنة على القرار الوزاري المشترك الذي يحدد قائمة المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية، ومادام القرار لم يعدل، فإن الوزير يريد العمل بالنصوص سارية المفعول. وعليه، فالرخص الاستثنائية التي تم الحصول عليها في السنوات الماضية من خلال إدراج تخصصات جديدة في التوظيف -والتي لم يتضمنها القرار- لاسيما في سلك التدريس، تم إلغاؤها، لذلك رفضت مديريات التربية بالولايات ملفات العديد من المترشحين هذه السنة.

وبخصوص الإجراء المتضمن السماح لحاملي شهادة ليسانس بالمشاركة في مسابقات التوظيف للتدريس في الطور الثانوي، إلى جانب حملة الماستر، ورد في القرار الوزاري صراحة. وعلى صعيد آخر، بعثت مديرية الوظيفة العمومية، نهاية الأسبوع الماضي، بمراسلة كافة الهيئات العمومية، بخصوص مسابقات التوظيف المبرمجة بعنوان 2013، بالنسبة للإدارات، تطلب رفع التحفظات المسجلة في مسابقات التوظيف بعنوان 2012، قبل الشروع في تنظيم مسابقات جديدة.

hizoka
2013-07-14, 09:18
رفعت، وزارة التربية الوطنية، التجميد عن عملية تكوين الناجحين في مسابقة التأهيل لرتبة مفتش التربية في مختلف التخصصات، وسيتم استدعاءهم لاستئناف التكوين بداية من الاحد. فيما ستستمر العملية إلى شهر سبتمبر المقبل.

وعلمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن الأمين العام لوزارة التربية بوشناق خلادي، وخلال الجلسات التي عقدها نهاية الأسبوع الماضي، مع مدير المستخدمين بالوزارة عبد الحكيم بوساحية، ومدير التكوين احسن لبصير، قرر، الشروع في استدعاء المفتشين رسميا البالغ عددهم 25 مفتشا في مختلف التخصصات، لاستئناف تكوينهم الإقامي الذي انطلق شهر أفريل الماضي وجمد بعد أسبوع من انطلاقه، ليفاجأوا بإعلامهم بقرار تجميد التكوين شفهيا من قبل المدير السابق للمعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية بالحراش. وقالت مصادرنا بأن العملية التكوينية ستمدد إلى شهر سبتمبر المقبل، وعليه سيكون بإمكانهم مناقشة مذكرات تخرجهم.

hizoka
2013-07-14, 09:23
وجهت اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، أمس الأول، مراسلة إلى وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا أحمد، تطالبه فيها بالتدخل لدى الوزير الأول لتنصيب اللجنة الحكومية المكلفة بجرد ممتلكات الخدمات الاجتماعية حتى يتسنى استغلالها من طرف عمال القطاع.

وكشفت مصادر من وزارة التربية أن اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، راسلت منذ يومين المسؤول الأول عن القطاع عبد اللطيف بابا أحمد للمطالبة بتنصيب اللجنة الحكومية المكلفة بجرد أموال الخدمات على مدار 17 سنة الأخيرة. وأشارت مصادرنا إلى أن تحرك لجنة بلمشري جاء بدافع من النقابات التي ضغطت على اللجنة للتدخل لدى الوزارة لجرد الممتلكات حتى يتسنى استغلالها لصالح عمال القطاع. وأشارت مصادرنا أيضا إلى أن مئات السيارات لا تزال راكنة في المستودعات وأغلبها أصبحت غير صالحة للاستعمال، وقد طالبت النقابات بضرورة بيعها وصب مستحقاتها في الصندوق حتى يتسنى لعمال القطاع استغلالها.

ولا تقتصر ممتكات الخدمات "المفقودة" على السيارات فقط، فهناك العديد من الممتلكات كالسكنات وممتلكات أخرى لا تزال مجهولة، في ظل غياب الجرد.

من جهة أخرى، طالبت نقابات التربية بضرورة منح اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، الأرشيف حتى يتسنى لها توزيع السلفات والقروض بشكل عادل. وكشف في هذا الشأن مسعود بوديبة، المكلف بالاعلام على مستوى المجلس الوطني لأساتدة التعليم، أن العديد من مستخدمي القطاع قدموا ملفات للاستفادة من السلفات الخاصة بالسكنات أو السيارات، بالرغم من استفادتهم من قبل من سلفات في الوقت الذي لم يتمكن بعض عمال القطاع من الاستفادة من أي خدمة للخدمات الاجتماعية، وأكد المتحدث أن منح اللجنة الوطنية الأرشيف من شأنه تمكين اللجنة من تصفيه الملفات وتمكين الجميع من الاستفادة من مختلف الخدمات.

وكانت مختلف نقابات التربية كـ"الكنابست والسنابست واس ان تي ي"، قد طالبت السلطات الوصية بالإسراع في تنصيب وتحريك آلية اللجنة الحكومية التي تتكفل بجرد ممتلكات وأموال الخدمات الاجتماعية والتكفل بدورها الرقابي لعمل لجان الخدمات الاجتماعية.

khalilakram
2013-07-14, 11:25
لجنة التحقيق في أوراق البكالوريا تنهي عملها
مئات التلاميذ ظلمهم قرار الإقصاء
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/bac_2013_511315168.jpg
مفتش من اللّجنة لـ “الخبر”: أنجزنا عملا صعبا ومحرجا
أنهت اللّجنة الوزارية المحايدة التي نصبّها وزير التربية للتحقيق في أوراق المقصين من البكالوريا بسبب الغش عملها، وستحوّل تقريرها النهائي اليوم أو غدا كأقصى تقدير إلى مكتب الوزير عبد اللطيف بابا احمد. وعلمت “الخبر” من عضو في اللّجنة (مفتش) أنّ عشرات التلاميذ ظلمهم قرار الإقصاء.
يحاط عمل اللّجنة المحايدة بـ“الـسرية والتحفظ” مخافة أن تتسّرب معلومات عن عملها قبل أن تصل نتائج التحقيق إلى مكتب وزير القطاع، لكن مفتشا وهو عضو في اللّجنة رفض الإفصاح عن هويته قال لـ “الخبر”: إنّ قرار الإقصاء ظلم العشرات من التلاميذ، واكتشفوا متمدرسين مسّهم أيضا الإقصاء متحصلين على علامات جيّدة في الفصول الثلاثة و “صحيفتهم الدراسية” بيضاء.
وأوضح المفتّش التربوي أنّهم أنجزوا عملا صعبا ومحرجا، بالخصوص أنّ العمل عبارة عن تحقيق في نتائج امتحان له “مصداقية” كبيرة لا تضاهيها مصداقية شهادة الليسانس الجامعية لأنّ هذه الأخيرة يمكن الحصول عليها بـ “معريفة” تنسج مع أساتذة لتضخيم علامات الطلبة، وسبق لـ “الخبر” أنّ نشرت تفاصيل فضيحة في كلية الحقوق بالعاصمة في هذا الموضوع.
وكان وزير التربية عبد اللطيف بابا احمد قد نصّب لجنة وزارية محايدة منذ أسبوع لإعادة النظر في أوراق امتحانات المقصين من شهادة البكالوريا على خلفية تورطهم في الغش الجماعي في الامتحان، بالموازاة مع شروعها في استقبال طلبات المترشحين المتعلقة بمراجعة القرار المتعلق بالغش. وجاء هذا القرار الجديد بعد الزوبعة التي أثيرت حول إقصاء التلاميذ الغشاشين في مواد امتحان شهادة البكالوريا لدرجة تطور الوضع بخروج “المقصين” إلى الشارع وإثارة فوضى مسّت ولايات العاصمة ووهران وقسنطينة والبليدة، مطالبين بلجنة تحقيق في قرار الإقصاء.
الخبر 14/07/2013

خليل قيصر
2013-07-14, 12:02
هذه اللجنة جاءت لتشرعن الغش وتشيطن امتحان البكالوريا اذ ايعقل هناك جريمة والمجرم معروف ثم تاتي اللجنة وتقول لاجريمة اذا العفاريت هم من غشوا كفاكم تزوير للحقائق وتميع للبكالوريا
الجريمة واقعة تامة الاركان الفعل موجود النتيجة موجودة والعلاقة السببية بينهما

khalilakram
2013-07-14, 12:25
تعودت كل فئات الشعب على إقتكاك الحقوق و إن لم تكن شرعية بالإحتجاجات و الفوضى أمام غياب الصرامة و الرضوخ الذي يبديه المسؤولون في كل مرة ، فإلى متى يبقى مسؤولونا يفكرون بهذا المنطق الأعرج ؟

خليل قيصر
2013-07-14, 13:06
اعطيني صفيحة بنزين وعود ثقاب ...............اعطيك سكن والبكالوريا وووووووووووووووووطاق على من طاق