المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع مميز ╣◄ --- قـــــالت الصــــــــــــــحف : --- ►╠ ** *شهر جــــــــو يليــــة 2013***


الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 [10]

سالم27
2013-07-20, 00:17
بارك الله فيك

naghlani59
2013-07-20, 00:24
http://www.elkhabar.com/ar/

*مجيد*
2013-07-20, 00:27
اليكم الرابط لتحميل جريدة الخبر pdf
http://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2013/archive_pdf_juillet_2013/

*مجيد*
2013-07-20, 00:33
اليكم الرابط
http://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2013/archive_pdf_juillet_2013/

feteh el rahmene
2013-07-20, 00:41
www.planete partage.com.........journaux du jour

الباديسي
2013-07-20, 00:44
بابا أحمد متورّط
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/ph_27_baba_ahmed_tigna_648368332.jpg

مازال وزير التربية، عبد اللطيف بابا أحمد، يبحث مع لجنته التي نصّبها لإعادة النظر في نتائج البكالوريا بسبب الغش، عن مخرج للمأزق الذي ورّطه فيه الوزير الأول، عبد المالك سلال، بعفوه عن المقصين من شهادة البكالوريا. وتكمن ورطة بابا أحمد في أن قرار سلال كان الغرض منه السماح لهذه الفئة بإعادة السنة، لكن أولياء التلاميذ ينتظرون منح البكالوريا لأبنائهم.. فكيف ستحل خيوط القضية؟

abdallah73
2013-07-20, 01:03
تخص النظام التعويضي عن منحتي المنطقة والمنصب في 26 ولاية
امتيازات بـ “الجملة” لموظفي التربية والصحة والجماعات المحلية
بعد أشهر من الانتظار و”السوسبانس”، أفرجت الحكومة عن 3 مراسيم تتضمن الامتيازات الخاصة الممنوحة للمستخدمين المؤهلين والتابعين للدولة والمؤسسات والهيئات العمومية. وشمل قرار الحكومة النظام التعويضي وتحفيزات عن المنصب والمنطقة لـ26 ولاية تخص قطاعات الصحة والتربية والجماعات المحلية وبأثر رجعي من الفاتح جانفي 2012.
حدّد المرسوم الأول الحامل لرقم 13-240 الامتيازات الخاصة الممنوحة للمستخدمين المؤهلين والتابعين للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية في ولايات أدرار وتمنراست وتندوف وإليزي، حيث نصّت المادة الأولى المعدلة من المرسوم التنفيذي رقم 95-28 المؤرخ في 1995 على أن المرسوم الجديد يحدّد النظام التعويضي والتدابير التحفيزية لصالح بعض الموظفين والأعوان العموميين الذين يستوفون شروط تأهيل يوافق الأصناف 8 فما فوق من الشبكة المنصوص عليها في المادة 3 من المرسوم الرئاسي رقم 07-304.
المستويات المطلوبة في 4 ولايات جنوبية
كما يستفيد الموظفون والأعوان العموميون، حسب المرسوم ذاته، من النظام التعويضي والتدابير التحفيزية كلها أو جزء منها حسب مكان تعيينهم ومستويات التأهيل التالية: المستخدمون الذين يثبتون مستوى تأهيل يوافق الأصناف 8 إلى 10، والمستخدمون الذي يثبتون مستوى تأهيل يوافق الأصناف 11 فما فوق من الشبكة ذاتها الواردة في المرسوم الرئاسي وفق المادّة الثالثة.
أما المادّة الثالثة من المرسوم التنفيذي رقم 95-28 التي تم تعدليها، فجاء فيها أنّه يستفيد الممارسون الطبيون المتخصصّون في الصحة العمومية والمستخدمون المنتمون لأسلاك الأساتذة الباحثين والأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين والباحثين الدائمين الذي لهم على الأقل رتبة أستاذ مساعد “ب” وأستاذ مساعد استشفائي جامعي وملحق بالبحث، فيستفيدون من النظام التعويضي والتدابير التحفيزية.
كما يمنح لهؤلاء الموظفين في ولايات تندوف وأدرار وتمنراست وإليزي تعويضا نوعيا شهريا عن المنصب، ويحسب التعويض النوعي للرتبة الأصلية أو المنصب المشغول، كما يستفيد المستخدمون الذين يشغلون وظيفة عليا في الدولة أو منصبا عاليا من إحدى نسب التعويض النوعي عن المنصب على أساس الراتب الرئيسي المرتبط برتبتهم الأصلية.
هكذا يحسب النظام التعويضي
أمّا المرسوم التنفيذي الثاني تحت رقم 13-211 فيحدّد الامتيازات الخاصة بالموظفين المؤهلين التابعين للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات والهيئات العمومية في 9 ولايات جنوبية وهي: بشار والبيض وورقلة وغرداية والنعامة والأغواط والوادي وبعض البلديات التابعة لولايتي الجلفة وبسكرة، ويتعلق النظام التعويضي والتدابير التحفيزية لصالح الموظفين في هذه الولايات بالذين يثبتون مستوى تأهيل يوافق الصنف 11 فما فوق من الشبكة المنصوص عليها في المادة 3 من المرسوم الرئاسي رقم 07-304 المؤرخ في 29 سبتمبر 2007.
وتوّجه تدابير هذا المرسوم التنفيذي ليستفيد منه الممارسون الطبيون المتخصصّون في الصحة العمومية والمستخدمون الأساتذة الباحثون والأساتدة الباحثون الاستشفائيون الجامعيون الدائمون الذين لهم على الأقل رتبة أستاذ مساعد “ب” وأستاذ مساعد استشفائي جامعي وملحق بالبحث من النظام التعويضي والتدابير التحفيزية، وهم أيضا يمنح لهم تعويض نوعي شهير عن المنصب ويحسب التعويض النوعي للرتبة الأصلية أو المنصب المشغول.
الرتب المعنية من الاستفادة في قطاع التربية
وورد في المرسوم التنفيذي الثالث رقم 13-212 والموجه إلى الموظفين في ولايات خنشلة وتبسة والمسيلة وسعيدة وقالمة وتيارت وباتنة وأم البواقي وتيسمسيلت وسوق أهراس وفي بعض بلديات ولايتي بسكرة والجلفة، والمستفيدون من أحكام هذا المرسوم هم مستخدمو التربية الوطنية الخاضعون للمرسوم التنفيذي 08-315 (القانون الأساسي) المؤرخ في 2008 الذين ينتمون لرتب أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في المدرسة الابتدائية وأستاذ تقني في الثانوية (رئيس أشغال)، وكذا أسلاك أساتذة التعليم المتوسط وأساتذة التعليم الثانوي والأساتذة المبرزون ومستشارو التربية ونظار الثانويات والمقتصدون ومديرو الثانويات ومفتشو التعليم الابتدائي ومفتشو التعليم المتوسط ومفتشو التربية ومفتشو ومستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.
كما شمل المرسوم ذاته الممارسين الطبيين المتخصصين في الصحة العمومية الخاضعين للمرسوم التنفيذي رقم 09-394 المؤرخ في 2009 (المتضمن القانون الأساسي) والمستخدمين الأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين والأساتذة الباحثين والباحثين الدائمين الذين لهم على الأقل رتب أستاذ مساعد استشفائي جامعي وأستاذ مساعد “ب” وملحق بالبحث، ويستفيد هؤلاء الموظفون من تعويض نوعي عن المنصب يحسب على أساس الراتب الرئيسي للرتبة الأصلية أو المنصب المشغول وتختلف النسبة باختلاف المنطقة والرتبة المعنيتين.
نص المادّة 3 من المرسوم الرئاسي رقم 07-304
تنص المادة الثالثة من المرسوم الرئاسي رقم 07-304 الذي يحدّد الشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين ونظام دفع رواتبهم، على أنّه يتم تصنيف الرتب في مختلف المجموعات والأصناف والأقسام الفرعية خارج الصنف حسب مستويات التأهيل المطلوبة وطريقة التوظيف المقرّرة للالتحاق بالوظيفة.
وقدّ حدّدت المراسيم التنفيذية الثلاثة شروطَ الاستفادة من التدابير التحفيزية والنظام التعويضي للذين يستوفون شروط تأهيل، يوافق الأصناف 8 فما فوق بالنسبة للمرسوم الأول، والذين يثبتون مستوى التأهيل الموافق للصنف 11 فما فوق من الشبكة، وأيضا أصحاب أصناف من 8 إلى 10.
ويخصّ الصنف 8 من شبكة مستويات التأهيل الواردة في المادّة ذاتها لأصحاب مستويات التأهيل للحائزين على البكالوريا وشهادة تقني، والصنف 10 يخص حاملي شهادات تقني سام والدراسات الجامعية التطبيقية وبكالوريا زائد 36 شهرا من التكوين، والصنف 11 لأصحاب ليسانس وليسانس نظام “ل.م.د” وشهادات الدراسات العليا “داس”، والصنف 12 لشهادة المدرسة الوطنية للإدارة والصنف 13 تتعلق بالبكالوريا زائد 5 سنوات من التكوين العالي وماستر نظام “ل.م.د” وليسانس زائد ما بعد التدرج المتخصص.
بينما الصنف 14 لمستويات التأهيل الخاصة بالماجستير وشهادة المدرسة الوطنية للإدارة (النظام الجديد)، والصنف 15 الموجه لصنف مخصص لرتب الترقية، والصنف 16 لدكتوراه في الطب العام، والصنف 17 لصنف مخصّص لرتب الترقية.

hizoka
2013-07-20, 12:07
استقبلت مديريات التربية بالولايات، في ظرف 12 يوما، من انطلاق تسجيلات المشاركة في مسابقات التوظيف لهذه السنة، 100 ألف ملف أغلبها بالطور الابتدائي، سيتنافسون على 12 ألف منصب جديد، بالمقابل ألزمت وزارة التربية، مديريها باعتماد "شهادات عمل" المترشحين، موقعة من السلطة ذات صلاحيات التعيين.

وعلمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أنه بغية ضبط عملية دراسة ملفات المترشحين المودعة، ولوضع حد للتلاعبات، ألزمت وزارة التربية مديريها الولائيين، باعتماد شهادات العمل المقدمة من قبل المترشحين التي تثبت الخبرة المهنية ممضاة من الوصاية بصفتها سلطة التعيين، ورفض الشهادات الممضاة من طرف مديري المؤسسات التربوية لفقدانها الصفة القانونية.

وعملا بمبدأ المرونة في معالجة ملفات المترشحين، وتفاديا للإقصاء، أوجدت وزارة التربية مخرجا، وأمرت بالعودة إلى الملفات المودعة على مستواها والقيام بالتوقيع على تلك الشهادات الموقعة، من قبل مديري المؤسسات، وبالنسبة للمترشحين الحاملين لشهادات عمل موقعة من مديرين من خارج الولاية التي أودعوا بها ملفاتهم، فسيتم الإعتماد على الخبرة، وفي حال نجاح المترشح سيكون مطالبا بتسوية وثائقه بصفة رسمية باتصاله بمديرية التربية التي وقعت له.

وكشفت مصادرنا أن مديريات التربية استقبلت، 100 ألف ملف، أكبر عدد من هذه الملفات تخص مناصب الطور الابتدائي، حيث قدرت بـ 70 ألف، ذلك لأن الشهادات المقبولة للالتحاق بهذا الطور قدرت بـ 15 شهادة، خاصة بعدما تم فتح المجال لحاملي شهادة الليسانس في البيولوجيا والفلسفة للتدريس بالطور الابتدائي، يليها في المرتبة الثانية الطور الثانوي ثم المتوسط، في حين تلقت مديرية الجزائر وسط لوحدها 1600 ملف توظيف.

ومن بين ما طبع استقبال الملفات، الظرف القياسي للإيداع، حتى بولايات الجنوب، نظرا لأن عملية الإشهار استغرقت آجالا طويلة، بالإضافة إلى نشرها، بالمقابل تتلقى مديرية تسيير الموارد البشرية يوميا مابين 10 إلى 30 استفسارا من مديريات التربية تصب كلها في الاستفسار عن الشهادات المطلوبة للتوظيف.

khaled 77
2013-07-20, 13:13
راسلت مؤخرا وزارة التربية الوطنية مديريات التربية الخمسون عبر الوطن من أجل موافاتها بالسير الذاتية المفصلة لمختلف مفتشي التربية الوطنية وكذا مديري المعاهد المفصلة لمختلف مفتشي التربية الوطنية وكذا مديري المعاهد الوطنية وملحقاتها وكذا مديري الثانويات العملية التي لا تزال متواصلة تهدف إلى إحصاء شامل للكفاءات والاطارات التي تتوفر فيها الشروط لتقلد مسؤوليات مديري التربية التي تتوفر فيها الشروط لتقلد مسؤوليات مديري التربية والأمناء العامين وحتى المديرين المركزيين والمفتشين على مستوى وزارة التربية الوطنية من أجل التخلص من تركة بن بوزيد وإعطاء نفس جديد لإصلاح الاصلاحات التي باشرها بابا أحمد منذ توليه زمام الأمور بالقطاع كما علمنا من مصادرمتطابقة أنّ الوزير القادم من جامعة البليدة ينوي تشبيب القطاع وتدعيمه بالجامعيين خاصة وأن العديد من مديري التربية والأمناء العامين بمديريات التربية لا يحملون شهادات عليا وتجاوز العديد منهم الستين سنة حتى وإن يسعى بعض المديرين إلى التموقع ومحاولة ضمان منصب في الطاقم الجديد لبابا أحمد إلا أنّ معلومات متداولة من أعلى قمة في الوزارة تؤكد أنّ قائمة المسؤولين المبعدين نهائيا جاهزة على مكتب الوزير وبقي انتظار السير الذاتية من أجل تعويضهم.

bouzidsaido
2013-07-20, 13:45
إن شاء الله يطهر هذا القطاع من المقسدين

khalilakram
2013-07-20, 13:59
نتمنى أن يكون التغيير في الذهنيات و طرق التسيير لا في الأشخاص

moumeneabed
2013-07-20, 14:05
مجرد إجراءات روتينية لا تسمن و لا تغني من جوع

midou5
2013-07-20, 15:33
عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ، نريد النغيير سيدي الوزير مللنا من المفسدين ،وتلك العقليات القدية التي أكل عليها الدهر وشرب التي تتعامل بالمحسوبية ولا غير المحسوبية ،أعانك الله وسدد خطاك فيما ينفع أهل التربية ولا يضر بهم ، نحن نتفاءل خيرا بهذه المعطيات ، ولعلها بادرة خير على المنظومة التربوية

التي عاشت دهرا يعاني فيها الشرفاء الذين لولا يد الله ورحمته وتوزيعه العادل للأرزاق لضاعت حقوق كثيرة .

سالم27
2013-07-20, 16:11
إن كان بابا أحمد هو الأنسب ليتبوأ منصب وزير التربية الوطنية من بين الكفاءات الجزائرية فأكيد سينجح في مهمة التطهير و تعيين الكفاءات.
أما إن كان وصل إلى منصب الوزير بطرق ملتوية - توصيات أصحاب المعالي - فإن ما يقوم به لا يعدو أن يكون تعيين المقربين و الأحباب على رأس المديريات.

سالم27
2013-07-20, 16:16
نتمنى أن تجرى الإمتحانات بكل نزاهة و شفافية.

bouzidsaido
2013-07-20, 16:46
نتمنى أن تجرى الإمتحانات بكل نزاهة و شفافية.

bouzidsaido
2013-07-20, 16:47
.................................................. ................

catia
2013-07-20, 17:09
فاقد الشيء لا يعطيه

أبوعبد الرحمن39
2013-07-20, 17:18
الله يجيب الخير

nourddine
2013-07-20, 17:26
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاستاذ يوسف
2013-07-20, 17:45
نتمنى أن تجرى الإمتحانات بكل نزاهة و شفافية.
ان شاء الله

محمد " ادرار"
2013-07-20, 18:41
كلام اشبه بشربة ماء بارد عند الافطار بعد يوم صيام حار

ينبوع الصحراء
2013-07-20, 23:03
نتمنى أن يكون التغيير في الذهنيات و طرق التسيير لا في الأشخاص

صدقت اخي المفروض يكون هذ ا اساس في عملية التغيير

berkane27
2013-07-21, 00:21
il faut tout changer à Mascara.
il faut limogé tout le personnel de l'academie.
ce sont des illetrés

الأمين66
2013-07-21, 00:31
للأسف الشديد
فاقد الشيئ لايعطيه
الفساد قد عشش في أذهان الأسرة التربيوية
إلا القليل وهؤلاء لايريدون هذه المناصب التي يلهث ورائها الكثير
لأنهم يعرفون حقا معنى المسؤولية

محمود العمري
2013-07-21, 01:09
تنظمها نقابات التربية في أوت المقبل بمختلف الولايات
حلّ مشاكل الدخول المدرسي والغش الجماعي ضمن برامج الجامعات الصيفية

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/Lycee_208178711.jpg

مناقشة إصلاح المنظومة التربوية وتقييم نتائج الامتحانات وتوقيت الدخول والخروج

ستنظم نقابات التربية المستقلة شهر أوت المقبل، جامعاتها الصيفية للتحضير للدخول المدرسي القادم 2013/2014، وكذا لمناقشة ملف إصلاح المنظومة التربوية بعد 10 سنوات من التطبيق في الميدان. بالإضافة إلى التطرق لقضية الغش الجماعي في البكالوريا.

أوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، في تصريح لـ"الشروق" أنه ستتم مناقشة كيفيات استقبال الدخول المدرسي المقبل، وكيفية مواجهة مشاكله التي قد تطرح في الميدان والتعامل معها، في حال إذا وافقت وزارة التربية الوطنية، على منحهم الاعتماد لتنظيمها، كما سيتم اغتنام الفرصة لمناقشة الملفات العالقة لحد اليوم، خاصة ما تعلق بقضية تطبيقات القانون الخاص، ملف السكن وطب العمل، من خلال وضع استراتيجية لافتكاك تلك المطالب، موضحا في ذات السياق بأنه سيتم طرح ملف التضييق على العمل النقابي للنقاش خاصة ما تعلق بقضية عضو المجلس الوطني لولاية البويرة، الذي تم فصله، في الوقت الذي طالب الوصاية بضرورة إلغائها لقرار الفصل في أقرب الآجال.

ومن جهته أوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين، مسعود عمراوي، بأن "لونباف" تنوي عقد جامعتها الصيفية إما بولاية وهران أو مستغانم شهر أوت المقبل، حيث سيتم اغتنام الحدث لفتح إصلاح المنظومة التربوية للنقاش والدراسة بعد مرور 10 سنوات على التطبيق في الميدان، من خلال تسليط الضوء على السلبيات والبحث عن المقترحات وكذا تثمين الإيجابيات، بالإضافة إلى القيام بتقييم شامل للموسم الدراسي الفارط، مع التحضير للدخول المدرسي المقبل، بالإضافة إلى تقييم نتائج الامتحانات الرسمية الثلاثة، التواقيت والمناهج التربوية، بحضور أهل الاختصاص من مفتشين، أساتذة وباحثين، أين سيتم تنصيب ورشات عمل وكل ورشة عمل ستناقش طورا من الأطوار الثلاثة "ابتدائي، متوسط وثانوي" ــ يضيف محدثنا ــ.

وأما الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، عبد الكريم بوجناح، فأكد أن نقابته ستغتنم الحدث لتكوين النقابيين بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى مناقشة القانون الخاص مع تقييم السنة الدراسية الماضية من كل الجوانب، بالإضافة إلى إعادة فتح قضية الغش الجماعي في اختبار مادة الفلسفة شعبة آداب وفلسفة في بكالوريا دورة جوان 2013. مضيفا بأن "أسان.تي.يوم" تنوي عقد جامعاتها الصيفية بولاية جيجل شهر أوت المقبل.



لضمان شفافية مسابقات التوظيف في التربية..الكناباست تطالب:

ممثلون من الوظيف العمومي ضمن لجان دراسة ملفات المترشحين

طالب المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، بضرورة انتداب ممثلين من المديرية العامة للوظيفة العمومية، في اللجان التقنية المكلفة بدراسة ملفات المترشحين، لتفادي مشاكل السنوات الماضية.

أوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، أن مديرية الوظيفة العمومية قد أقصت العديد من المترشحين الذين نجحوا في مسابقات التوظيف بعنوان سنة 2012، وهناك من تم إقصاؤهم حتى بعد مرور شهرين من ظهور النتائج، وذلك عقب التجاوزات التي سجلتها و التحفّظات التي أبدتها.

http://static.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo_ramadan.png

محمود العمري
2013-07-21, 01:11
مديرية التربية للشلف تعاقب الثانويات لضعف نتائج البكالوريا
خصم منحة المردودية للمدراء


http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_337300206.jpg

أقصت مديرية التربية لولاية الشلف جميع ثانويات الولاية من الحفل الذي خصصته مؤخرا لتكريم المتفوقين في مختلف امتحانات نهاية السنة، بسبب النتائج غير المرضية التي تحصلت عليها المؤسسات التربوية بالولاية، والتي لم تتجاوز عتبة 60 بالمائة لأحسن ثانوية.

لم يهضم مدراء ثانويات الولاية قرار مديرية التربية بحرمانهم من منحة المر دودية للثلاثي الثالث من السنة الجارية، بسبب ضعف النتائج المحصل عليها في امتحان شهادة البكالوريا، والتي لم تتجاوز في أحسن ثانوية بالولاية عتبة الـ60 بالمائة، وهو ما اعتبرته إدارة مديرية التربية بالولاية بـ”غير المرضي” على اعتبار الإمكانيات الممنوحة لجميع المؤسسات التربوية.

وكانت مديرية التربية قد وضعت سلما لتكريم المؤسسات التربوية، وحددت نسبة 100 بالمائة نجاح بالنسبة للابتدائيات و90 بالمائة للمتوسطات، فيما حددت نسبة 80 بالمائة نجاح بالنسبة للثانوية من أجل الحصول على التكريم المخصص للمؤسسات التربوية، وهو ما لم يتحقق بالولاية حيث حققت ثانويتان بالولاية أحسن نتيجة بحصولهما على نسبة نجاح قاربت الـ65 بالمائة فقط، وبدا مدير التربية غير راض بالنسبة الولائية المحققة في شهادة البكالوريا، ودعا إلى تقييما لخلل ومعالجة النقائص خلال الحفل التكريمي المنظم مؤخرا، والذي حضرته السلطات الولائية وعرف تكريم 22 تلميذا في الابتدائي حصلوا على أعلى المعدلات، حيث كان أعلى معدل من نصيب التلميذة بلقادة إكرام من المدرسة الابتدائي الشهيد لواج محمد المرسى بمعدل 9.90، وبن شاعة ياسين من مدرسة راجح أحمد عين مران بالمعدل نفسه.

والمدارس المكرمة بحصولها على نسبة 100 بالمائة هي المدرسة الابتدائية 18 فبراير الشارة ومدرسة طهراوي الحاج سنجاس ومدرسة بودواني امعمر الشطية، ومدرسة سي علي المدعو حميد سيدي عكاشة والمدرسة الابتدائية 5 جويلية، وفي شهادة التعليم المتوسط، فقد تم تكريم 10 تلاميذ، من بينهم التلميذة بوعلي يوسف نوال من متوسطة الشهيد لحمر قدور عين مران بمعدل 18.74، والمتوسطة التي حصلت على 100 بالمائة هي متوسطة كنان محمد تاوڤريت، وبخصوص شهادة البكالوريا فقد تم تكريم 21 طالبا.

أعلى معدل كان من نصيب قولال فيصل من ثانوية شاشو علي الشلف بمعدل 17.32، كما تم رصد أغلفة مالية معتبرة من طرف السلطات الولائية لهم تتراوح بين 30 ألف و10 آلاف دينار، بالإضافة إلى أجهزة إعلام آلي محمول وهواتف نقالة آخر طراز وقارئ للأقراص المضغوطة، كما شاركت مديرية المجاهدين في إطار خمسينية عيد الاستقلال والشباب بتقديم أوسمة استحقاق وشهادات من طرف فخامة رئيس الجمهورية.

المصدر صحيفة الفجر

محمود العمري
2013-07-21, 01:24
النهار تنشر سلم التنقيط في مسابقات توظيف الأساتذة

http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1__prof_788766677.jpg&size=article_large

6 نقاط إضافية تمنح الأولوية لعمال عقود ماقبل التشغيل الترخيص لأصحاب الليسانس بالمشاركة في الثانوي
قررت مديرية الوظيفة العمومية إعطاء الأولية لأصحاب عقود ما قبل التشغيل في مسابقة التوظيف، من خلال منحهم 6 نقاط، كما ستمنح نقطة واحدة للمترشحين الأوائل في الدفعات. وجهت مديرية الوظيفة العمومية مراسلة إلى وزارة التربية الوطنية تسلمت مديريات التربية الـ50 نسخة منها خلال 14 من الشهر الجاري، وتشير التعليمة إلى إعطاء الأولية لعقود ماقبل التشغيل في مسابقة توظيف الأساتذة التي من المرتقب أن تنطلق خلال 12 من شهر أوت المقبل، حيث تمنح 6 نقاط للمرشحين، وبالمقابل فإن المترشحين العاديين يستفيدون من نقطتين.في الوقت الذي يمكن للمترشحين المشاركة في المسابقة على مرحلتين، من خلال إيداع ملفات للمشاركة في مسابقة أساتذة التعليم الثانوي أو المشاركة في مسابقة التعليم الابتدائي.وفي الوقت الذي يحصل المترشحون الأوئل في الدفعات على نقطة واحدة ويكون تقدير الشهادة من 0 إلى 3 نقاط، حيث أن تقدير حسن جدا أو مشرف جدا ينقط بـ3 نقاط، تقدير حسن أو مشرف ينقط بنقطتين وبالنسبة للتكوين المكمل للشهادة المطلوبة في نفس التخصص فينقط من 0 إلى 5 نقاط التسجيل الأول في الدكتوراه نقطتان، التسجيل الثاني 3 نقاط التسجيل الثالث 5 نقاط، وبالنسبة للأشغال والدراسات المنجزة من طرف المترشح في مجال تخصصه تنقط من 0 إلى نقطتين، وبالتفصيل فإن المنشورات أو المداخلات الدولية تنقط بنصف نقطة عن كل إصدار أو مداخلة في حدود نقطتين، وبالنسبة للمنشورات أو المداخلات الوطنية تنقط بـ0.25 نقطة عن كل إصدار أو مداخلة في حدود نقطة واحدة، وفيما يخص الخبرة المهنية المكتسبة من طرف المترشح تنقط من 0 إلى 4 نقاط، حيث تمنح نصف نقطة عن كل سنة تدريس بعد الحصول على الشهادة المطلوبة للالتحاق بالرتبة المعنية، في حدود أربع نقاط، و0.25 نقطة عن كل سنة تدريس قبل الحصول على الشهادة المطلوبة.وحددت مجموعة من الشروط لانتقاء المترشحين، حيث يجب أن تكون ملاءمة شعبة اختصاص تكوين المترشح مع متطلبات الرتبة المراد الالتحاق بها من 0 إلى 5 نقاط، وتطابق تخصص الشهادة مع متطلبات الرتبة المراد الالتحاق بها من 0 إلى نقطتين وترتب تخصصات المترشحين حسب الأولوية التي تحددها المؤسسة أو الإدارة العمومية المعنية.وفيما يخص المقابلة مع لجنة الانتقاء تنقط من 0 إلى 4 نقاط وتوزع على القدرة على التحليل والتلخيص، وضوح وسلاسة الخطاب، القدرة على التواصل والمهارات العلمية. وتنقط مسار الدراسة أو التكوين من 0 إلى 3 نقاط، وهذا على أساس المعدل العام للسنة الأخيرة من الدراسة أو التكوين المتوج بالمؤهل أو الشهادة.هذا ويستفيد خريجو المدارس الوطنية للتكوين العالي من نقطتين إضافيتين، كما يستفيد الأوائل في دفعاتهم بالجامعات والمراكز الجامعية من نقطة إضافية واحدة، وفي هذا الإطار يتم الأخذ بعين الاعتبار الخبرة المهنية المكتسبة في المؤسسة أو الإدارة العمومية المنظمة للمسابقات على أساس الشهادات بالإدماج المهني والإدماج الاجتماعي أو بصفة متعاقد وتنقط نقطة واحدة عن كل سنة تدريس.وحدد آخر آجل لإيداع الملفات يوم 25 جويلية، على أن تظهر النتائج في نهاية شهر أوت، كما سمحت وزارة التربية الوطنية للمترشحين الحائزين على شهادة الليسانس بالمشاركة في مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي.

جريدة النهار

العوفي العوفي
2013-07-21, 01:38
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

4cheikh
2013-07-21, 02:24
تشبيب القطاع وتدعيمه بالجامعيين

ههههههههههههههههههههههههههههههههه !!!!!!!!!!!!!!!

لست ضد التشبيب و لست ضد الجامعيين
ولــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــكــــــــــــــــــــــــــــــن !!!!!!!!!!
اترك لكم التعليق و الجواب

filassi
2013-07-21, 03:24
فاقد الشيئ لايعطيه

هاشمي15
2013-07-21, 03:36
ستنظم نقابات التربية المستقلة شهر أوت المقبل، جامعاتها الصيفية للتحضير للدخول المدرسي القادم 2013/2014، وكذا لمناقشة ملف إصلاح المنظومة التربوية بعد 10 سنوات من التطبيق في الميدان. بالإضافة إلى التطرق لقضية الغش الجماعي في البكالوريا.

أوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، في تصريح لـ"الشروق" أنه ستتم مناقشة كيفيات استقبال الدخول المدرسي المقبل، وكيفية مواجهة مشاكله التي قد تطرح في الميدان والتعامل معها، في حال إذا وافقت وزارة التربية الوطنية، على منحهم الاعتماد لتنظيمها، كما سيتم اغتنام الفرصة لمناقشة الملفات العالقة لحد اليوم، خاصة ما تعلق بقضية تطبيقات القانون الخاص، ملف السكن وطب العمل، من خلال وضع استراتيجية لافتكاك تلك المطالب، موضحا في ذات السياق بأنه سيتم طرح ملف التضييق على العمل النقابي للنقاش خاصة ما تعلق بقضية عضو المجلس الوطني لولاية البويرة، الذي تم فصله، في الوقت الذي طالب الوصاية بضرورة إلغائها لقرار الفصل في أقرب الآجال.

ومن جهته أوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين، مسعود عمراوي، بأن "لونباف" تنوي عقد جامعتها الصيفية إما بولاية وهران أو مستغانم شهر أوت المقبل، حيث سيتم اغتنام الحدث لفتح إصلاح المنظومة التربوية للنقاش والدراسة بعد مرور 10 سنوات على التطبيق في الميدان، من خلال تسليط الضوء على السلبيات والبحث عن المقترحات وكذا تثمين الإيجابيات، بالإضافة إلى القيام بتقييم شامل للموسم الدراسي الفارط، مع التحضير للدخول المدرسي المقبل، بالإضافة إلى تقييم نتائج الامتحانات الرسمية الثلاثة، التواقيت والمناهج التربوية، بحضور أهل الاختصاص من مفتشين، أساتذة وباحثين، أين سيتم تنصيب ورشات عمل وكل ورشة عمل ستناقش طورا من الأطوار الثلاثة "ابتدائي، متوسط وثانوي" ــ يضيف محدثنا ــ.

وأما الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، عبد الكريم بوجناح، فأكد أن نقابته ستغتنم الحدث لتكوين النقابيين بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى مناقشة القانون الخاص مع تقييم السنة الدراسية الماضية من كل الجوانب، بالإضافة إلى إعادة فتح قضية الغش الجماعي في اختبار مادة الفلسفة شعبة آداب وفلسفة في بكالوريا دورة جوان 2013. مضيفا بأن "أسان.تي.يوم" تنوي عقد جامعاتها الصيفية بولاية جيجل شهر أوت المقبل.

أستاذ حر
2013-07-21, 04:17
طالب المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني “كناباست”، وزارةَ التربية الوطنية بتعديل المنشور المنظم لمسابقات التوظيف بالنظر للفراغات التي أحدثها بعد أن أعطى الأولوية لحاملي الماستر على الرغم من الخبرة التي اكتسبها حاملو الليسانس الكلاسيكي، في الوقت الذي دعا إلى فتح تحقيق حول المترشحين الذين يودعون ملفات خارج ولاية إقامتهم.
حسب ما صرح به المكلف بالإعلام لـ “كناباست” مسعود بوديبة لـ “الخبر”، فإن المسابقات التي أجريت السنة الماضية سجلت فراغات كثيرة تسببت في مشكلات بالجملة، منها أن المنشور أعطى الأولوية لحاملي الماستر وبذلك إقصاء لحاملي شهادة الليسانس الكلاسيكية رغم الخبرة التي لهم في القطاع، وهنا قال بوديبة “هذا إقصاء مفضوح رغم أن هؤلاء لهم خبرة واسعة”، وعلى وزارة التربية مراجعة المنشور بإرسال تعليمة عاجلة بالسماح للمعنيين بالمشاركة وإحداث تعديل على سلم التنقيط كاحتساب 4 نقاط لحاملي المستر و3 نقاط لليسانس الكلاسيكي.
وبخصوص مسابقة التعليم الثانوي التي يسمح فيها لحاملي البكالوريا و5 سنوات تكوين فقط للمشاركة في هذه المسابقة، فقد تم السماح حسبه لحاملي ليسانس كلاسيكي من المشاركة باشتراط سنة تكوين يجتازها المترشح بعد نجاحه في المسابقة، إلا أن ما وقفت عليه “كناباست” هذه السنة هو أن عددا مهما من مديريات التربية فتحت المجال لحاملي ليسانس ل.م.د للمشاركة وهو ما سيخلق انزعاجا كبيرا لدى حاملي الكلاسيكي، “فمن باب تكافؤ الفرص ينبغي على الوزارة التأكيد على أن نجاح حاملي ليسانس ل.م.د المتوج بثلاث سنوات فقط أن يخضع لتكوين مدته سنتين حتى يتساوى مع حامل ليسانس كلاسيكي”.
نقطة أخرى أشار إليها ذات المسؤول وهي ظاهرة تقديم مترشحين ملفاتهم في ولايات خارج الولاية التي يقيمون بها، وهنا طالب بضرورة فتح تحقيق في هذه الفئة، حيث يقوم عدد مهم منهم بعد تعيينهم بطلب تحويلهم ومن ثمة يتسببون في ضياع مناصب وتوسيع دائرة نقص المواد كاللغات الأجنبية.
وفي سياق منفصل، اتهم بوديبة الوصاية بـ “التعتيم الإعلامي” حول سلم التنقيط، فالمترشحون لا يعرفون حسبه كيفية احتساب النقاط، فـ17 نقطة كاملة مخصصة للملف و3 نقاط على الامتحان الشفوي، وهذا ما يجهله المترشحون، كشهادات العمل التي يشترط أن تؤشر عليها مديريات التربية ليتم احتساب نقاط عليها ونفس الأمر بالنسبة لاحتساب كل سداسي في الجامعة فبعض المترشحين يهملون السداسيات الإضافية كالمسجلين في المستر 1 رغم أنه يعطى عليها نصف نقطة.
ودعا المتحدث في الأخير إلى ضرورة انتداب ممثل عن الوظيف العمومي للانضمام إلى اللجان المتواجدة بمديريات التربية المكلفة باستقبال الملفات، وهذا لتفادي إقصاء بعض الناجحين مثلما حدث السنة الماضية عندما تم توقيف بعضهم بعد التحاقهم بمناصبهم بحجة أن ملفاتهم غير مكتملة، مع العلم أنه تم إرسال قوائمهم إلى الوظيف العمومي بعد نجاحهم مباشرة.

hakim809
2013-07-21, 08:51
تشبيب القطاع وتدعيمه بالجامعيين

ههههههههههههههههههههههههههههههههه !!!!!!!!!!!!!!!

لست ضد التشبيب و لست ضد الجامعيين
ولــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــكــــــــــــــــــــــــــــــن !!!!!!!!!!
اترك لكم التعليق و الجواب

ازرع ينبت
و اخرج بهواك
علاش هذا الضحك
اخي قوم حابس

mahgor29
2013-07-21, 09:06
السلام عليكم إخواني الكرام لم أستطيع تحميل جريدة الخبر اليومي لعدم وجودها في الموقع المخصص لها.
أطلب من سيادتكم تزويدي برابط مباشر ويريع لأجل تحميلها و شكرا

tamer3
2013-07-21, 10:05
لا نريد ادانات مثل ما يجري بجامعة الدول العربية نريد وقفة متماسكة موحدة مع جميع اطراف الاساتذة ( ابتدائي متوسط ابتدائي ) ومع جميع النقابات لاصلاح المنظومة التربوية في كل المجالات
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبوزكرياء
2013-07-21, 10:38
اين باقي النقابات ؟؟؟.......في سبات ....في نوم عميق ........في شواطيء تركيا ؟؟؟

الاستاذ يوسف
2013-07-21, 11:20
لا نريد ادانات مثل ما يجري بجامعة الدول العربية نريد وقفة متماسكة موحدة مع جميع اطراف الاساتذة ( ابتدائي متوسط ابتدائي ) ومع جميع النقابات لاصلاح المنظومة التربوية في كل المجالات

khalilakram
2013-07-21, 12:14
تفضل أخي
http://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2013/archive_pdf_juillet_2013/345569.html

يحيى عبد المؤمن
2013-07-21, 12:22
السلام عليكم
إليك رابط يمكنك من تحميل اعداد شهر جويلية
http://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2013/archive_pdf_juillet_2013/index.1.html

abbes017
2013-07-21, 12:22
"]خى اليوم غير متوفر pdf
طالع من الموقع مباشرةhttp://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2013/archive_pdf_juillet_2013/345569.html
بعد قليل تجدها فى الموقع التالى
http://www.planete-partage.com/index.php?/forum/15-journaux-du-jour/
تقبل الله صيامك

khalilakram
2013-07-21, 12:25
نتمنى أن يكون هذا الحراك مثمرا و مؤثرا على القطاع ويلقى أذانا صاغية من الوزارة الوصية بالتوفيق للجميع .

mohaa47
2013-07-21, 12:57
هذه الجامعات الصبفية هدفها الإستجمام و تبذير أموال عمال التربية ......................الله يهديكم .................

سالم27
2013-07-21, 14:24
هنيئا لهم الإستجمام و الترفيه، شيء آخر لا أعتقد...

adelchetaba
2013-07-21, 16:18
إن الإعفاء من العمل ميزة وفرتها لكم unpef و لهذا نجدكم تدافعون عنها بقوة رغم علمكم أنها أكلت حق المعلم المسكين وأيلته للزوال و الإنسحاب من هذه النقابة يهدد مصالحكم خاصة عندما تسحب منكم ميزة الإعفاء من العمل وهذه حقيقة لا يمكن أن تنكروها يا أبو أسامة زاكي و أبو منيب و ياأبواق المصالح أدعو الله أن ينزع منكم هذا الإمتياز وترجعوا الى مهنكم يا من خنتم الأمانة قولوا معي أمين

زيزي احمد
2013-07-21, 17:52
شكرا على الإعلام و رمضان كريم

hizoka
2013-07-21, 18:11
أقصت مديرية التربية لولاية الشلف جميع ثانويات الولاية من الحفل الذي خصصته مؤخرا لتكريم المتفوقين في مختلف امتحانات نهاية السنة، بسبب النتائج غير المرضية التي تحصلت عليها المؤسسات التربوية بالولاية، والتي لم تتجاوز عتبة 60 بالمائة لأحسن ثانوية.

لم يهضم مدراء ثانويات الولاية قرار مديرية التربية بحرمانهم من منحة المر دودية للثلاثي الثالث من السنة الجارية، بسبب ضعف النتائج المحصل عليها في امتحان شهادة البكالوريا، والتي لم تتجاوز في أحسن ثانوية بالولاية عتبة الـ60 بالمائة، وهو ما اعتبرته إدارة مديرية التربية بالولاية بـ”غير المرضي” على اعتبار الإمكانيات الممنوحة لجميع المؤسسات التربوية.

وكانت مديرية التربية قد وضعت سلما لتكريم المؤسسات التربوية، وحددت نسبة 100 بالمائة نجاح بالنسبة للابتدائيات و90 بالمائة للمتوسطات، فيما حددت نسبة 80 بالمائة نجاح بالنسبة للثانوية من أجل الحصول على التكريم المخصص للمؤسسات التربوية، وهو ما لم يتحقق بالولاية حيث حققت ثانويتان بالولاية أحسن نتيجة بحصولهما على نسبة نجاح قاربت الـ65 بالمائة فقط، وبدا مدير التربية غير راض بالنسبة الولائية المحققة في شهادة البكالوريا، ودعا إلى تقييما لخلل ومعالجة النقائص خلال الحفل التكريمي المنظم مؤخرا، والذي حضرته السلطات الولائية وعرف تكريم 22 تلميذا في الابتدائي حصلوا على أعلى المعدلات، حيث كان أعلى معدل من نصيب التلميذة بلقادة إكرام من المدرسة الابتدائي الشهيد لواج محمد المرسى بمعدل 9.90، وبن شاعة ياسين من مدرسة راجح أحمد عين مران بالمعدل نفسه.

والمدارس المكرمة بحصولها على نسبة 100 بالمائة هي المدرسة الابتدائية 18 فبراير الشارة ومدرسة طهراوي الحاج سنجاس ومدرسة بودواني امعمر الشطية، ومدرسة سي علي المدعو حميد سيدي عكاشة والمدرسة الابتدائية 5 جويلية، وفي شهادة التعليم المتوسط، فقد تم تكريم 10 تلاميذ، من بينهم التلميذة بوعلي يوسف نوال من متوسطة الشهيد لحمر قدور عين مران بمعدل 18.74، والمتوسطة التي حصلت على 100 بالمائة هي متوسطة كنان محمد تاوڤريت، وبخصوص شهادة البكالوريا فقد تم تكريم 21 طالبا.

أعلى معدل كان من نصيب قولال فيصل من ثانوية شاشو علي الشلف بمعدل 17.32، كما تم رصد أغلفة مالية معتبرة من طرف السلطات الولائية لهم تتراوح بين 30 ألف و10 آلاف دينار، بالإضافة إلى أجهزة إعلام آلي محمول وهواتف نقالة آخر طراز وقارئ للأقراص المضغوطة، كما شاركت مديرية المجاهدين في إطار خمسينية عيد الاستقلال والشباب بتقديم أوسمة استحقاق وشهادات من طرف فخامة رئيس الجمهورية.

محمود العمري
2013-07-21, 23:49
أقصت مديرية التربية لولاية الشلف جميع ثانويات الولاية من الحفل الذي خصصته مؤخرا لتكريم المتفوقين في مختلف امتحانات نهاية السنة، بسبب النتائج غير المرضية التي تحصلت عليها المؤسسات التربوية بالولاية، والتي لم تتجاوز عتبة 60 بالمائة لأحسن ثانوية.

لم يهضم مدراء ثانويات الولاية قرار مديرية التربية بحرمانهم من منحة المر دودية للثلاثي الثالث من السنة الجارية، بسبب ضعف النتائج المحصل عليها في امتحان شهادة البكالوريا، والتي لم تتجاوز في أحسن ثانوية بالولاية عتبة الـ60 بالمائة، وهو ما اعتبرته إدارة مديرية التربية بالولاية بـ”غير المرضي” على اعتبار الإمكانيات الممنوحة لجميع المؤسسات التربوية.

وكانت مديرية التربية قد وضعت سلما لتكريم المؤسسات التربوية، وحددت نسبة 100 بالمائة نجاح بالنسبة للابتدائيات و90 بالمائة للمتوسطات، فيما حددت نسبة 80 بالمائة نجاح بالنسبة للثانوية من أجل الحصول على التكريم المخصص للمؤسسات التربوية، وهو ما لم يتحقق بالولاية حيث حققت ثانويتان بالولاية أحسن نتيجة بحصولهما على نسبة نجاح قاربت الـ65 بالمائة فقط، وبدا مدير التربية غير راض بالنسبة الولائية المحققة في شهادة البكالوريا، ودعا إلى تقييما لخلل ومعالجة النقائص خلال الحفل التكريمي المنظم مؤخرا، والذي حضرته السلطات الولائية وعرف تكريم 22 تلميذا في الابتدائي حصلوا على أعلى المعدلات، حيث كان أعلى معدل من نصيب التلميذة بلقادة إكرام من المدرسة الابتدائي الشهيد لواج محمد المرسى بمعدل 9.90، وبن شاعة ياسين من مدرسة راجح أحمد عين مران بالمعدل نفسه.

والمدارس المكرمة بحصولها على نسبة 100 بالمائة هي المدرسة الابتدائية 18 فبراير الشارة ومدرسة طهراوي الحاج سنجاس ومدرسة بودواني امعمر الشطية، ومدرسة سي علي المدعو حميد سيدي عكاشة والمدرسة الابتدائية 5 جويلية، وفي شهادة التعليم المتوسط، فقد تم تكريم 10 تلاميذ، من بينهم التلميذة بوعلي يوسف نوال من متوسطة الشهيد لحمر قدور عين مران بمعدل 18.74، والمتوسطة التي حصلت على 100 بالمائة هي متوسطة كنان محمد تاوڤريت، وبخصوص شهادة البكالوريا فقد تم تكريم 21 طالبا.

أعلى معدل كان من نصيب قولال فيصل من ثانوية شاشو علي الشلف بمعدل 17.32، كما تم رصد أغلفة مالية معتبرة من طرف السلطات الولائية لهم تتراوح بين 30 ألف و10 آلاف دينار، بالإضافة إلى أجهزة إعلام آلي محمول وهواتف نقالة آخر طراز وقارئ للأقراص المضغوطة، كما شاركت مديرية المجاهدين في إطار خمسينية عيد الاستقلال والشباب بتقديم أوسمة استحقاق وشهادات من طرف فخامة رئيس الجمهورية.

الرجاء عدم تكرار نفس الأخبار.

محمود العمري
2013-07-21, 23:59
أكد أن الوزارة مطالبة بمراجعة طريقة التوجيه.. منسق "الكناس":
90 بالمئة من حاملي البكالوريا يوجهون قصريا لتخصصات "منبوذة"

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/BAC_Resultats_03_194987587.jpg

تنتهي غدا، أهم مراحل التسجيلات الجامعية لموسم 2013/2014، وهي المرحلة الثالثة التي تشكل منعرجا حاسما بالنسبة للحائزين على شهادة البكالوريا لعام 2013، حيث تتعلق بتوجيه الناجحين، أين سيعرف الطلبة على إثرهاخصصاتهم التي استقرت عليها معدلاتهم، وفقا للشعب المفتوحة ومدى مطابقتها لرغباتهم التي سجلوا فيها مع بداية مرحلة التسجيلات، قبل أسبوعين.

وفي ذات السياق، أكد المنسق العام للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، عبد المالك رحماني، أن التسجيلات الجامعية باتت قضية تقنية منذ 10 سنوات، حيث أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تعتمد على العمل بنفس المنهجية، وأضاف "أصبحت منهجية التسجيلات في الجامعة مثل منهجية مطاعم الرحمة".

وكشف المتحدث عن ضغط كبير ورهيب مفروض على الجامعة في قضية التوجيه، غير أن الوصاية تستمر في نفس المنهجية والعادات، وقال "طرحنا إعادة النظر في منهجية التكوين، وقلنا أن المنظومة التكوينية التي تشمل حتى التكوين المهني، وراء أكثرية المشاكل للجامعة نتيجة الاكتظاظ والأعداد الهائلة للطلبة التي تدخل الجامعة، ويعود المشكل لقاعدة التوجيه في أطوار التعليم القاعدي وخاصة في الطور الثانوي".

وأكد رحماني، أن التوجيه بحاجة لإعادة الاعتبار، لكونه لا يعتمد على منهجية مبنية على أسس علمية، تحترم قاعدة الجامعة والمؤسسات الاقتصادية وسوق العمل، معتبرا أن كل من يصل إلى النهائي لديه حق اجتياز شهادة البكالوريا، وأن الأصل ــ على حد قوله ــ "البكالوريا تحتاج للقدرة ولازلنا نعتمد على منطق الحق والشعبوية والفئوية"، مضيفا "كل من يصل الرابعة متوسط مثلا ليس لهم نفس المستوى ويجدر توجيههم للبكالوريا المهنية".

وأفاد منسق "الكناس" أن ما نسبته 10 بالمئة فقط من الطلبة ممن يستطيعون الذهاب للخيارات الشخصية التي يريدونها، والباقي أي ما يعادل 90 بالمئة من الناجحين، يعيشون نفس الوضعية للسنوات الماضية أي التوجيه القصري، معتبرا أن الوزارة ليست لديها قدرات في التنسيق لغياب قاعدة علمية تربط بين الاقتصاد والشركات والجامعة.

ووصف رحماني، بعض تخصصات الطب وكل العلوم الطبية، وكذا الإعلام الآلي بالتخصصات المحمية، حيث أن عدد الطلبات لا يجب أن يتجاوز حدا معينا، مضيفا "فيما تبقى بعض التخصصات كالقانون والعلوم الإنسانية يوجه لها مئات الآلاف من الطلبة، وعند الخروج لسوق العمل يجد الطالب نفسه في عالم البطالة، وهذا لديه تأثير على المستوى النفسي، خاصة وهو يدرك أن سوق العمل مغلقة".

من جهة ثانية، حمّل المتحدث المجلس الشعبي الوطني بعدم طرح مشاكل الجامعة، وقال "أغلبية النواب يتساءلون، لماذا لا توجد جامعة في ولايتنا؟ وجامعتنا ليست جميلة؟ ودورهم هو طرح طموحات الشعب والطلبة"، موضحا "في حين أن السلطات ترغم الوزارة على تسجيل 250 ألف ناجح في الجامعة وانتهى، علما أن الدولة خصصت أموالا كبيرة وشيدت جامعات ومطاعم، ولكن الأحزاب والبرلمان والمجتمع غائبون"، وأرجأ المكلف بالإعلام بالوزارة إفادتنا بمعطيات التسجيلات لارتباطه أمس، بزيارة رسمية مع الوزير لولايات جنوبية.

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-07-22, 00:01
ستصرف شهر سبتمبر المقبل مع الدخول المدرسي
منح تصل إلى 20 ألف دينار للأرامل واليتامى في قطاع التربية


http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/ecole_686625091.jpg

سيستفيد الأرامل واليتامى في قطاع التربية الوطنية من منح ستصرف لفائدتهم شهر سبتمبر المقبل تزامنا والدخول المدرسي 2013/ 2014.

وأوضح عبد الرحمن بلمشري، رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، في حديث لـ"الشروق"، أن المنحة الخاصة بالأرامل ستسدد شهر سبتمبر أو أكتوبر كأقصى تقدير، وتقدر قيمتها بـ 20 ألف دينار، بغية تمكينهن من تغطية مصاريف الدخول المدرسي.

وأعلن المسؤول الأول عن اللجنة أن المنحة الموجهة لليتامى تصرف بشكل دوري، على ثلاث مراحل، وبالتالي سيستفيد من المنحة الأولى شهر سبتمبر، تزامنا مع الدخول المدرسي، وتقدر قيمتها ب3 آلاف دينار إذا كان المعني متمدرسا ويتيم الأبوين، وإذا كان يتيم الأب أو الأم فإنه يستفيد من 2000 دينار. فيما يستفيدون من نفس القيمة المالية في عيدي الفطر والأضحى.

وبخصوص الرحلات السياحية بالخارج، أعلن محدثنا أن 2300 موظف من أساتذة، إداريين وعمال، سيتوجهون شهر أوت المقبل، إلى 6 دول هي المغرب، تونس، إسبانيا، تركيا، دبي وماليزيا لقضاء عطلة لمدة 10 أيام.

وقال محدثنا إن اللجنة الوطنية تحصلت على عدة امتيازات في الجانب الصحي، بحيث جددت العقود مع بعض العيادات الخاصة بولايات عنابة، الجزائر العاصمة، تيزي وزو، غرداية و وهران.

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-07-22, 00:03
لمقارنة أقوالهم مع ما أدلى به حراس ورؤساء مراكز الامتحان
استدعاء التلاميذ “المقصين” من البكالوريا لسماع شهاداتهم

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/Ph_1_Bac_KH_ARCH_937207707_404329176.jpg

حراس اختلقوا تبريرات لحماية أنفسهم من التوقيع “العشوائي” على محاضر الغش

تتجّه اللجنة الوزارية المنصّبة لإعادة النظر في أوراق المقصين من البكالوريا إلى خيار استدعاء التلاميذ المقصين إلى سماع شهاداتهم حول ظروف إقصائهم بسبب الغش في مواد الامتحان. ويعتبر اللّجوء إلى هذا الخيار “ضعيفا” لكنّه غير مستبعد في الوقت الراهن وذلك إنصافا للتلاميذ في ظل تضارب أقوال الحراس ورؤساء مراكز الامتحان أثناء التحقيق معهم.
دخل “مسلسل” لجنة التحقيق الوزارية التي نصبّها وزير القطاع عبد اللطيف بابا احمد في امتحان شهادة البكالوريا بسبب الغش في امتحان مادّة الفلسفة بالدرجة الأولى، دخل فصلا جديدا بعنوان احتمال استدعاء التلاميذ المقصين لسماع شهاداتهم عن ظروف إقصائهم، لا سيما بعد تسجيل أعضاء اللّجنة أنّ العشرات منهم مورس في حقّه “ظلم كبير”.
وعلمت “الخبر” من مصدر عليم أنّ خيار السماع لشهادات التلاميذ ورد بناء على تضارب قي أقوال الحراس ورؤساء مراكز الامتحان أثناء التحقيق معهم “واحدا بواحد”، والذين حاول البعض منهم “اختلاق” التبريرات لحماية أنفسهم من قرار التوقيع “العشوائي” على محاضر الغش رغم ثبوت ظلمهم للكثير من التلاميذ، ومن بين ما فعله الحراس إدراجهم أسماء تلاميذ كـ “غشّاشين” لكنّهم في الواقع تسبّبوا في فوضى داخل قاعات الامتحان. وما تزال لجنة التحقيق “تائهة” في قراراتها التي ينتظرها التلاميذ والأولياء، فإمّا منح البكالوريا لمن مورس في حقه الظلم وهو القرار التي تحفظت بشأنه اللّجنة لأنّه غير بيداغوجي وأرادت حماية التلاميذ بالسماح لهم بإعادة السنة العام المقبل، أو تسليط العقوبة عليهم رغم قرار العفو الصادر عن الوزير الأول مادامت مصداقية البكالوريا من المقدّسات.
وأضاف مصدر “الخبر” أنّ لجنة التحقيق المحايدة التي نصبّها وزير التربية لإعادة النظر في أوراق المقصين تحاول إقناع الوزير الأول بأن قرار العفو يحمل سلبيات على النظام التربوي من جهة، ويجرِّئ التلاميذ على أوليائهم وأساتذتهم للمطالبة بالبكالوريا حتى ولو غشوا، هذا إذا لم “يقننوه” ويجعلوه أداة للنجاح.
ويتقاطع خيار الاستماع إلى شهادات التلاميذ المقصين مع العقوبات التي تنتظر الأساتذة الحراس ورؤساء المراكز والتي تصل حد الفصل من مناصب عملهم، على خلفية تورطهم في فضيحة الغش والسماح للتلاميذ بممارسة الفعل حفاظا على أنفسهم، باعتبار أن عددا معتبرا من الحراس دوّنوا في محاضر الحراسة أن تلاميذ هدّدوهم بالسلاح الأبيض.
ومعلوم أن لجنة التحقيق المحايدة نصّبت لإعادة النظر في أوراق امتحانات المقصين من شهادة البكالوريا على خلفية تورطهم في الغش الجماعي في الامتحان، وشرعت الوزارة في استقبال طلبات المترشحين المتعلقة بمراجعة القرار المتعلق بالغش، بالموازاة مع تحضير الوصاية لاستثناء التلاميذ النجباء ممن تحصلوا على معدلات جدية خلال السنة الدراسية من قرار الإقصاء.

المصدر صحيفة الخبر.

محمود العمري
2013-07-22, 00:04
لجنة الخدمات الاجتماعية وفرت أيضا رحلات إلى تونس والمغرب
2300 أستاذ يستفيدون من رحلات إلى تركيا واسبانيا بعد رمضان



http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//ptof_939771417.jpg
يسافر نحو 2300 أستاذ وعامل في قطاع التربية بعد شهر رمضان في رحلات سياحية إلى كل من تركيا واسبانيا والمغرب وتونس في إطار الخدمات المقدمة من قبل لجنة الخدمات الاجتماعية، في المقابل سيكتفي بعض المنتسبين للقطاع بالمخيمات العائلية على مستوى شواطئ الجزائر.

أفاد رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية لقطاع التربية عبد الرحمان بلمشري في تصريح لـ”الفجر” أمس أن 2300 أستاذ وعامل في القطاع سيحظون برحلات سياحية بعد شهر رمضان إلى خارج الوطن إلى كل من اسبانيا وتركيا وتونس والمغرب، مشيرا أن اللجان الولائية هي التي ستتكفل باختيار الأسماء ودراسة الملفات.

وأكد بلمشري أن لجنته منهمكة في الوقت الحالي بالتحضير لهذه العملية التي سيستفيد منها الأساتذة، وستكون في الموعد مثلما وعدت عمال القطاع.

وكانت اللجنة قد أعلنت في وقت سابق عن قيمة المساهمة الفردية للمستفيدين، والقيم الخاصة بمرافقيهم، فقد بلغت مساهمة السفر إلى تونس بـ34 ألف دينار وللمرافقين خارج القطاع بـ64 ألف ومساهمة السفر للمغرب وصلت 60 ألف دينار وضعف هذا المبلغ بالنسبة للمرافقين وحددت مساهمة السفر لتركيا بـ80 ألف دينار ولاسبانيا بـ130 ألف دينار والسعر الخاص بالمرافقين يكون دائما ضعف مساهمة الشخص المستفيد.

وفي سياق ذي صلة، أكد رئيس لجنة الخدمات الاجتماعي أن لجنته تعكف ففي المقابل حاليا أيضا على دراسة الملفات الخاصة بالاستفادة من المخيمات العائلية لعمال القطاع الذين فضلوا قضاء عطلتهم الصيفية بأرض الوطن، أو لم يسعفهم الحظ ليكونوا ضمن قائمة الفائزين برحلات سياحية إلى خارج الوطن، مبينا في السياق ذاته أن اللجان الولائية هي من يسهر على هذه العملية وتحديد قائمة المستفيدين بالنظر إلى درايتها بحال عمال القطاع أكثر من أي طرف أخر.

وبخصوص الانتقادات التي توجه إلى اللجنة في اختيار المستفيدين من هذه الخدمات وغيرها، أكد بلمشري أنها ”انتقاد من أجل الانتقاد” وكل من لم يسعفه الحظ يعطي لنفسه مبررات غير منطقة، مشيرا أن عملية الاختيار تتم وفق سلم تنقيط معروف يعتمد على الاقدمية وعدد الأطفال والثنائي في القطاع عندما يكون الزوج والزوجة منتسبين لقطاع التربية.

المصدر صحيفة الفجر.

khalilakram
2013-07-22, 10:27
الإفراج عن حركة التنقلات في قطاع التربية
آلاف الأساتذة نقلوا “إجباريا” حفاظا على التوازن
كل موظف نقل إجباريا يمكنه المشاركة في الحركة السنة المقبلة
سيتفاجأ آلاف المستخدمين بقطاع التربية، أثناء اطلاعهم على النتائج النهائية لحركة التنقلات التي ستشرع مديريات التربية في الإفراج عنها، من إجبارهم على التنقل نحو مؤسسات تربوية، لاسيما الموظفين في سلك التربية والتعليم، وذلك حفاظا على التوازن في المناصب وعدم الإخلال بمنظومة سلك التدريس بالخصوص في المواد التي يقل فيها المورد البشري.
احتكمت وزارة التربية إلى المادة 25 من القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية التي تنص على أنه يمكن أن ينقل الموظف إجباريا خارج الحركة، عندما تستدعي ضرورة المصلحة ذلك، ويؤخذ برأي اللجنة الإدارية متساوية الأعضاء، ولو بعد اتخاذ قرار النقل، فيما يعتبر رأي اللجنة ملزما للسلطة التي أقرت هذا النقل، وفي هذه الحالة يمكن الموظف المنقول أن يشارك في حركة النقل للسنة الدراسية الموالية.
واعتمدت الوزارة قرار “الإجبار” هذه السنة في ظل النقص الفادح في بعض المؤسسات التربوية عبر مناطق كثيرة داخل كل ولاية في عدد مناصب سلك التدريس، لاسيما في مواد اللّغات الأجنبية والرياضيات، حيث رفضت آلاف طلبات التحويل حفاظا على التوازن وتحقيق التكافؤ. وتتم عملية تعيين الموظفين الذين يحكمهم هذا القانون الخاص، أول مرة، لمدة ثلاث سنوات دراسية، ويلزمون بعد انقضاء هذه الفترة بالمشاركة في الحركة السنوية، بينما تعد السلطة المخولة صلاحية التعيين جداول الحركة سنويا بعد استطلاع رأي اللجنة الادارية متساوية الأعضاء المختصة، على أساس قوائم المناصب الشاغرة، والمناصب القابلة للشغور. كما تعد جداول الحركة وفق الطلبات المقدمة ويتم التسجيل في جدول حركة النقل بطلب من الموظف الراغب بعد مكوثه مدة ثلاث سنوات دراسية على الأقل في نفس المنصب،أو بمبادرة من السلطة المخولة صلاحية التعيين لتحقيق التوازن في توزيع الموظفين، وفي هذه الحالة يمكن للموظف المنقول أن يشارك في حركة النقل للسنة الدراسية الموالية.
المصدر : جريدة الخبر 22/07/2013

benmessaoud75
2013-07-22, 12:06
كل شيء في الجزائر اجباري فلا اختيار

halifa
2013-07-22, 14:55
مادام كاين ناس كل عام تبدل وشمن توازن كاين

سالم27
2013-07-22, 16:26
شكرا على الإعلام.

اكرام1998
2013-07-22, 16:56
تعد مسودة قانون حماية الصحفيين التي تم الشرح عليها في مقال سابق، هي قاصرة قانونيا في توفير الحماية الكافية للصحفي بناء على نظريات الالتزام القانوني،


وهي جاءت في ظروف قد تكون غير مدروسة علميا، سوى بعض الفقرات التي لا تحسب ضمن مفهوم الحماية، وربما تقع في اطار الحقوق الاضافية ..

ولذلك فان الحماية وفق تعريف القانون تاتي بمعنى التزام الجهات ذات العلاقة بدفع الضرر عن المحمي، وحينما تكون الدولة بجميع مؤسساتها هي الحامي الوحيد لجميع مواطنيها بواقية القانون فلا داعي اذا من اصدار قانون يحمل مسمى (حماية) حيث مازال هو موجود ضمنا في مواد دستورها وبنود قوانينها النافذة .. واذا كان لابد من توثيق تلك الحماية بقانون آخر كان يفترض ان يكون اصدار لائحة (حقوق والتزامات)، وهو ما يجب ان يسمى بها (قانون حماية الصحفيين)، وبعد الاطلاع على قوانين الدول المجاورة وخصوصا تلك التي تشبه واقع العراق هناك بعض الفروض القانونية والمواد التي يجب أخذها بعين الاعتبار في اصدار هذا القانون :



قانون حقوق وواجبات الصحفيين

أولا : حقوق الصحفيين

1- الصحافة سلطة شعبية تمارس رسالتها بحرية مسؤولة في خدمة المجتمع تعبيرا عن مختلف اتجاهات الرأي العام واسهاما في تكوينه وتوجيهه .

2- فرض الرقابة على الصحافة محظور الا في حالات الطوارئ والحرب ولاغراض تتصل بالسلامة العامة والحفاظ على الامن الوطني .

3- يحضر مصادرة الصحف او او اغلاق المؤسسات الاعلامية الاخرى او الغائها او تعطليها او الغاء ترخيصها بقرار يصدر من السلطة التنفيذية دون قانون اجراء قضائي وفق الاصول المعروفة قانونيا.

4- الصحفيون مستقلون، لا سلطان عليهم الا القانون .

5- إلزام الوزارات والمؤسسات والهيئات والمديريات بانشاء مراكز او مكاتب للاتصال الاعلامي والصحفي لتسهيل مهمة الحصول على المعلومات والاخبار والاحصاءات، كما يحذر فرض قيود تعيق تدفق المعلومات .

6- يحظر فرض قيود دون تكافؤ الفرص بين مختلف الصحفيين والاعلاميين في الحصول على المعلومات وعدم التمييز بين المؤسسات الاعلامية في خصوصية تزويدها بالمعلومات .

7- للصحفي الحق في تلقي الاجابة على ما يستفسر عنه من معلومات واحصاءات واخبار، واعتماد هوية نقابة الصحفيين كوثيقة رسمية تثبت احقيته بالحصول على المعلومات .

8- لابد من ابرام عقد بين المؤسسة الاعلامية التي يعمل لديها الصحفي وبين الصحفي وتكون نقابة الصحفيين طرفا في العقد المكتوب .

9- يجب ان يحدد العقد مدة التعاقد ونوع العمل الصحفي ومكان العمل والمرتب والمخصصات والمزايا التكميلية وتقاعد الصحفي في حالة الاستشهاد او الاصاب بحيث لا يقل عن آخر راتب يتقاضاه اقرانه.

10- تتولى نقابة الصحفيين في اعداد نسخة من العقد توزع في فروعها في المحافظات كما لايجوز اعداد صورة عقد اخرى مغايرة لمضامين هذه النسخة .

11- للصحفي حق فسخ عقد العمل مع المؤسسة من طرف واحد شرط اخبارها بذلك دون اخذ الموافقة، كما لا يحق ذلك للمؤسسة الاعلامية بخلاف ماجاء في العقد .

12- لا يجوز فصل الصحفي من عمله الا بعد اخطار نقابة الصحفيين بذلك بمبررات الفصل، فاذا استنفذت النقابة مرحلة التوفيق بين المؤسسة والصحفي دون نجاح، عندها تطبق الاحكام الواردة في قانون العمل والمتعلقة بشان فصل العامل .

13- تطوير مهارات وقدرات وقابليات الصحفي من قبل المؤسسة الاعلامية التي يعمل فيها وبشكل الزامي خارج العراق واذا تعذر ذلك فتح دورات تطويرية داخل البلاد .

14- لايمنع هذا القانون أي حقوق يمكن ان يحصل عليها الصحفي من قوانين نافذة او ستشرع في العراق خصوصا الحقوق والامتيازات المنصوص عليها في قانون العمل رقم 71 لسنة 1987.

15- لا يجوز ان تكون الوثائق التي بحوزة الصحفي دليلا جنائيا ضده .

16- يجب ابلاغ النقابة قبل اتخاذ اجراءات التحقيق مع الصحفي بوقت كاف.

17- لا يعاقب الصحفي على الطعن بطريق النشر في اعمال موظف عام او شخص ذو صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة اذا كان النشر بسلامة نية مع شرط اثبات الافعال المسيئة لهم .

18- تتولى نقابة الصحفيين مهمة الدفاع عن الصحفي بالطرق القانونية .









ثانيا / واجبات الصحفي

1- يلتزم الصحفي بمبادئ وقيم الدستور وباحكام القانون وبمبادئ الشرف والامانة والصدق وآداب المهنة .

2- يلتزم الصحفي بمبادئ ميثاق الشرف الصحفي، وينال تاديبا اذا اخل بواجباته المبينة فيه .

3- الالتزام بالامتناع عن الترويج للافكار المذهبية والطائفية او العنصرية أو أي دعوة للكراهية ضد انسان معين او مجموعة من الناس .

4- يلتزم الصحفي باحترام خصوصية الاخرين خصوصا الشخصيات العامة ( الوزراء – البرلمانيون – الدرجات الخاصة . . . ) إلا اذا كان ذلك يتعلق بالمصلحة العامة .

5- يلتزم الصحفي بعد نشر أي معلومات عن قضية مازالت قيد التحقيق ويؤدي نشر المعلومات عنها الى التأثير على سير التحقيق .

6- يلتزم الصحفي بنشر التصحيح لخبر دقيق خلال ثلاثة ايام من تاريخ النشر أو استلام التصحيح، ويكون النشر بغير مقابل، فان امتنعت أي تلك الجهة من النشر، تكون هي المسؤولة عن تبعات ذلك امام القانون في جريمة تشهير .

7- يحظر على الصحفي قبول التبرعات أو الاعانات أو المزايا الخاصة من جهات اجنبية، وتعد المبالغة في اجور الاعلان من هذا القبيل ويعاقب الصحفي الذييقبل مثل هذه الاعانات بالايقاف من مهنة الصحافة لمدة لا تقل عن عام وفي حاةل التكرار يمنع من ممارسة المهنة نهائيا .

8- تختص نقابة الصحفيين وحدها بتأديب الصحفي وإيقافه وفق القانون والالتزامات .


............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها

اكرام1998
2013-07-22, 16:57
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS5cl3lsDhuA4pp2FT2-7M_L4v6Wu7OxQmn3iFLlq6on-_Dn3zdUg

اكرام1998
2013-07-22, 17:01
ردودكم بليززززززز

filassi
2013-07-22, 19:29
المسؤولية تكليف و ليست تشريف

رشدي الزعيم
2013-07-22, 19:51
ماهذا من فضلك؟

محمود العمري
2013-07-22, 20:44
تعد مسودة قانون حماية الصحفيين التي تم الشرح عليها في مقال سابق، هي قاصرة قانونيا في توفير الحماية الكافية للصحفي بناء على نظريات الالتزام القانوني،


وهي جاءت في ظروف قد تكون غير مدروسة علميا، سوى بعض الفقرات التي لا تحسب ضمن مفهوم الحماية، وربما تقع في اطار الحقوق الاضافية ..

ولذلك فان الحماية وفق تعريف القانون تاتي بمعنى التزام الجهات ذات العلاقة بدفع الضرر عن المحمي، وحينما تكون الدولة بجميع مؤسساتها هي الحامي الوحيد لجميع مواطنيها بواقية القانون فلا داعي اذا من اصدار قانون يحمل مسمى (حماية) حيث مازال هو موجود ضمنا في مواد دستورها وبنود قوانينها النافذة .. واذا كان لابد من توثيق تلك الحماية بقانون آخر كان يفترض ان يكون اصدار لائحة (حقوق والتزامات)، وهو ما يجب ان يسمى بها (قانون حماية الصحفيين)، وبعد الاطلاع على قوانين الدول المجاورة وخصوصا تلك التي تشبه واقع العراق هناك بعض الفروض القانونية والمواد التي يجب أخذها بعين الاعتبار في اصدار هذا القانون :



قانون حقوق وواجبات الصحفيين

أولا : حقوق الصحفيين

1- الصحافة سلطة شعبية تمارس رسالتها بحرية مسؤولة في خدمة المجتمع تعبيرا عن مختلف اتجاهات الرأي العام واسهاما في تكوينه وتوجيهه .

2- فرض الرقابة على الصحافة محظور الا في حالات الطوارئ والحرب ولاغراض تتصل بالسلامة العامة والحفاظ على الامن الوطني .

3- يحضر مصادرة الصحف او او اغلاق المؤسسات الاعلامية الاخرى او الغائها او تعطليها او الغاء ترخيصها بقرار يصدر من السلطة التنفيذية دون قانون اجراء قضائي وفق الاصول المعروفة قانونيا.

4- الصحفيون مستقلون، لا سلطان عليهم الا القانون .

5- إلزام الوزارات والمؤسسات والهيئات والمديريات بانشاء مراكز او مكاتب للاتصال الاعلامي والصحفي لتسهيل مهمة الحصول على المعلومات والاخبار والاحصاءات، كما يحذر فرض قيود تعيق تدفق المعلومات .

6- يحظر فرض قيود دون تكافؤ الفرص بين مختلف الصحفيين والاعلاميين في الحصول على المعلومات وعدم التمييز بين المؤسسات الاعلامية في خصوصية تزويدها بالمعلومات .

7- للصحفي الحق في تلقي الاجابة على ما يستفسر عنه من معلومات واحصاءات واخبار، واعتماد هوية نقابة الصحفيين كوثيقة رسمية تثبت احقيته بالحصول على المعلومات .

8- لابد من ابرام عقد بين المؤسسة الاعلامية التي يعمل لديها الصحفي وبين الصحفي وتكون نقابة الصحفيين طرفا في العقد المكتوب .

9- يجب ان يحدد العقد مدة التعاقد ونوع العمل الصحفي ومكان العمل والمرتب والمخصصات والمزايا التكميلية وتقاعد الصحفي في حالة الاستشهاد او الاصاب بحيث لا يقل عن آخر راتب يتقاضاه اقرانه.

10- تتولى نقابة الصحفيين في اعداد نسخة من العقد توزع في فروعها في المحافظات كما لايجوز اعداد صورة عقد اخرى مغايرة لمضامين هذه النسخة .

11- للصحفي حق فسخ عقد العمل مع المؤسسة من طرف واحد شرط اخبارها بذلك دون اخذ الموافقة، كما لا يحق ذلك للمؤسسة الاعلامية بخلاف ماجاء في العقد .

12- لا يجوز فصل الصحفي من عمله الا بعد اخطار نقابة الصحفيين بذلك بمبررات الفصل، فاذا استنفذت النقابة مرحلة التوفيق بين المؤسسة والصحفي دون نجاح، عندها تطبق الاحكام الواردة في قانون العمل والمتعلقة بشان فصل العامل .

13- تطوير مهارات وقدرات وقابليات الصحفي من قبل المؤسسة الاعلامية التي يعمل فيها وبشكل الزامي خارج العراق واذا تعذر ذلك فتح دورات تطويرية داخل البلاد .

14- لايمنع هذا القانون أي حقوق يمكن ان يحصل عليها الصحفي من قوانين نافذة او ستشرع في العراق خصوصا الحقوق والامتيازات المنصوص عليها في قانون العمل رقم 71 لسنة 1987.

15- لا يجوز ان تكون الوثائق التي بحوزة الصحفي دليلا جنائيا ضده .

16- يجب ابلاغ النقابة قبل اتخاذ اجراءات التحقيق مع الصحفي بوقت كاف.

17- لا يعاقب الصحفي على الطعن بطريق النشر في اعمال موظف عام او شخص ذو صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة اذا كان النشر بسلامة نية مع شرط اثبات الافعال المسيئة لهم .

18- تتولى نقابة الصحفيين مهمة الدفاع عن الصحفي بالطرق القانونية .









ثانيا / واجبات الصحفي

1- يلتزم الصحفي بمبادئ وقيم الدستور وباحكام القانون وبمبادئ الشرف والامانة والصدق وآداب المهنة .

2- يلتزم الصحفي بمبادئ ميثاق الشرف الصحفي، وينال تاديبا اذا اخل بواجباته المبينة فيه .

3- الالتزام بالامتناع عن الترويج للافكار المذهبية والطائفية او العنصرية أو أي دعوة للكراهية ضد انسان معين او مجموعة من الناس .

4- يلتزم الصحفي باحترام خصوصية الاخرين خصوصا الشخصيات العامة ( الوزراء – البرلمانيون – الدرجات الخاصة . . . ) إلا اذا كان ذلك يتعلق بالمصلحة العامة .

5- يلتزم الصحفي بعد نشر أي معلومات عن قضية مازالت قيد التحقيق ويؤدي نشر المعلومات عنها الى التأثير على سير التحقيق .

6- يلتزم الصحفي بنشر التصحيح لخبر دقيق خلال ثلاثة ايام من تاريخ النشر أو استلام التصحيح، ويكون النشر بغير مقابل، فان امتنعت أي تلك الجهة من النشر، تكون هي المسؤولة عن تبعات ذلك امام القانون في جريمة تشهير .

7- يحظر على الصحفي قبول التبرعات أو الاعانات أو المزايا الخاصة من جهات اجنبية، وتعد المبالغة في اجور الاعلان من هذا القبيل ويعاقب الصحفي الذييقبل مثل هذه الاعانات بالايقاف من مهنة الصحافة لمدة لا تقل عن عام وفي حاةل التكرار يمنع من ممارسة المهنة نهائيا .

8- تختص نقابة الصحفيين وحدها بتأديب الصحفي وإيقافه وفق القانون والالتزامات .


............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها

يا الأخت إكرام هذا الركن خاص بأخبار التربية والتعليم فقط ، الرجاء الانتباه لهذا...

محمود العمري
2013-07-23, 00:04
تذمّر لدى الآلاف من الطلبة ومطالب بالإدماج في الماستر
وزارة التعليم العالي تفتح 152 مسابقة ماجستير فقط وتقصي عدّة تخصّصات


http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/etudiant_48_902089532.jpg

تراجعت مشاريع الماجستير في مختلف التخصصات على مستوى المؤسسات الجامعية الوطنية للموسم الحالي إلى 152 مشروع مع تسجيل اختفاء كلي لتخصصات كانت حاضرة سابقا، منها الإعلام والاتصال، وحازت جامعات الجزائر 1 و2 و3 على حصة الأسد من مسابقات الماجستير، في وقت رفضت عدة مشاريع من قبل الوزارة رغم حيازتها الموافقة في الندوات الجهوية.

ويخيم تذمر كبير على خريجي نظام الليسانس في مختلف التخصصات، بسبب صدور قرار وزارة التعليم العالي الحامل رقم 473 بتاريخ 10 جويلية الجاري والمتعلق بتأهيل مؤسسات التعليم لضمان التكوين لنيل شهادة الماجستير، وتحديد عدد المناصب المفتوحة، حيث ارتأت الوزارة إسقاط عدة تخصصات من مسابقات الماجستير لهذا الموسم، منها تخصص علوم الإعلام والاتصال.

وقد وافقت الوزارة على 152 مسابقة ماجستير، تحصي بين 6 إلى 15 منصبا بكل مؤسسة جامعية، وحظيت جامعات الجزائر 1 و2 و3 بـ27 مشروعا في مختلف التخصصات، تتراوح عدد المناصب المفتوحة فيها ما بين 8 إلى 15 منصبا، فيما حازت جامعة تلمسان على 13 مشروعا، وجامعة تيزي وز على 12 مشروعا وجامعتا البليدة ووهران على 11 مشروعا لكل منهما، إضافة إلى مشاريع أخرى محدودة بباقي جامعات الوطن منها 4 مشاريع بجامعات قسنطينة 1 و2 و3 و7 مشاريع بجامعة باتنة.

وتراجعت إلى مشروع واحد، بجامعات البويرة والمدية وعنابة وڤالمة، وجاء القرار صادما للآلاف من الطلبة المتخرجين من النظام الكلاسيكي الذين ترقبوا بفارغ الصبر المشاركة في مسابقات الماجستير.

وفضّلت وزارة التعليم العالي تجميد عدّة مشاريع تمّ إقتراحها وحظيت بالموافقة الأولى من قبل الندوات الجهوية مثل مشروع تقدمت به جامعة وهران، مع العلم أن التأطير ناقص ويقدر العجز بـ15 ألف أستاذ على المستوى الوطني حسب نقابة الكناس على اعتبار أنّ التكوين في الماجستير يضمن تخفيف هذا العجز، إلا أن الوزارة تسير في هذا التوجه بناء على الاحتياجات في ما بعد التدرج في مختلف التخصصات، مع الأخذ بعين الإعتبار استبدال خريجي الماجستير بخريجي الدكتوراه في "أل أم دي"، وهو ما يعّد نقطة جدل ساخنة بين الأساتذة عن طريق نقابتيهما والوزارة الوصية، خصوصا فيما يتعلق بالمعادلة في الدرجة العلمية والتوظيف.

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-07-23, 00:06
بعد حرمان عشرات المترشحين من المشاركة بسبب "الناجحين المزيّفين"
وزارة التربية تفتح مسابقة توظيف بالجزائر غرب قريبا

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article//le_depiot_des_dossiers_812692810.jpg

أعلنت وزارة التربية الوطنية، عن مسابقة توظيف على مستوى مديرية الجزائر غرب، ستتم قريبا، عقب شكاوى رفعها عشرات المترشحين، نتيجة إلغاء مديرية الوظيفة العمومية لمسابقة هذه المديرية كإجراء "تحفظي".

وأوضح عبد الحكيم بوساحية، مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية، لدى نزوله ضيفا على حصة القناة الإذاعية (جيل آف آم)، أنه سيتم فتح مناصب جديدة على مستوى مديرية التربية للجزائر غرب، تطبيقا لتعليمات وزير التربية الوطنية، بابا أحمد عبد اللطيف، لمعالجة المشكل، ونزولا عند رغبات العشرات من المترشحين الذين احتجوا منذ انطلاق عملية التسجيلات، منددين بقرار إلغاء المسابقة نظرا للتجاوزات التي سجلتها مصالح مديرية الوظيفة العمومية، في مسابقات التوظيف في السنة الماضية، واكتشافها 104 ناجح مزيّف لا تتوفر فيهم الشروط دخلوا المسابقة.

وتعهد مدير الموظفين بتنظيم المسابقة في شفافية تامة، واعتماد معايير الانتقاء التي تم الإعلان عنها في قرار الإشهار، مشيرا إلى أن نتائج المسابقة ستنشر في مديريات التربية في 15 أوت المقبل، على أن يتم تنصيب الناجحين في شهر سبتمبر، تزامنا مع الدخول المدرسي بغية توفير أستاذ لكل تلميذ.

وأكد بوساحية، بأنه لن يتم اشتراط شهادة الإقامة في ملف الترشح للمسابقة بولاية أدرار في مادة الفرنسية فقط، وذلك بالترخيص لحملة شهادة ليسانس في المادة الوافدين من خارج الولاية بالمشاركة في المسابقة بشكل عادي، لتغطية العجز وتحضيرا لدخول مدرسي من دون مشاكل، نظرا للملاحظات التي قدمها رئيس مصلحة الموظفين بمديرية التربية للولاية، والمتضمنة عدم وجود مترشحين في مادة اللغة الفرنسية، حيث لم يتم استقبال أيّ ملف منذ انطلاق التسجيلات.

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-07-23, 03:50
ستطرح في الندوات الجهوية الأسبوع المقبل
34 نقطة ”حسّاسة” ستغيّر النظام التربوي

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/20003_215723_157140876.jpg

تأطير وتقليص نسب الإعادة في الأطوار التعليمية الثلاثة
توسيع فتح الأقسام لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة

أبرقت وزارة التربية إلى كافة مديريات التربية ورؤساء الندوات الجهوية مراسلةً تدعوهم فيها إلى التحضير لعقد ندوات جهوية (شرق وغرب ووسط وجنوب) تدخل في إطار الاستعداد للدخول المدرسي المقبل. ويتضّمن جدول أعمال الندوات 34 نقطة حسّاسة ستدخل تغييرات جذرية على المنظومة التربوية في جوانب عديدة.
تحصلت ”الخبر” على وثيقة موقعة من قبل الأمين العام لوزارة التربية دعا فيها رؤساء الندوات الجهوية الأربعة ومديري التربية، إلى التحضير لعقد ندوات استعدادا للدخول الدراسي المقبل، وأرفق الأمين العام للوزارة مراسلته بلائحة تتضمن 34 نقطة ستناقش بـ”التفصيل” على اعتبار أنّها ستطبّق بداية من سبتمبر وتعدل من المنهاج الدراسي خصوصا في الطورين الابتدائي والمتوسط.
ويتكفل الدخول المدرسي المقبل بالعمليات التي ترمي إلى ضبط سيرورة الإصلاح التربوي لاستكماله ولتوفير الشروط الملائمة، وضمان السير الحسن للدخول المدرسي على مستوى المناهج والمواقيت والوسائل التعليمية وتحسين نوعية التعليم وتقليص التسرب المدرسي وتحسين ظروف التمدرس والتسيير البيداغوجي والإداري للمؤسسة التربوية وتخطيط الدخول على مستوى مديريات التربية بطريقة محكمة.
وتأتي الـ34 نقطة الحسّاسة متمثلة في تنصيب منهاج جديد لمادة اللغة الفرنسية في السنة الرابعة متوسط والكتاب المدرسي المرافق له، وإعادة تنظيم الزمن المدرسي في مرحلة التعليم المتوسط، والعمل على مطابقة محتويات المناهج والوثائق المرافقة لهذه المرحلة مع التنظيم الجديد للزمن الدراسي وإصدارها في طبعة جديدة.
كما ستشرع الوزارة في تطبيق الترتيبات التنظيمية الخاصة بتخفيف المحفظة المدرسية وتحديد قائمة الأدوات المدرسية وفق المناشير التي سيتم إصدارها لاحقا (سبق لـ ”الخبر” أن نشرتها)، وإدراج الأعمال الموجهة في تدريس المواد الأساسية (اللغة العربية والرياضيات واللغات الأجنبية في مرحلة التعليم المتوسط، وإدراج اللغة الإيطالية باعتبارها خيارا ثالثا في شعبة اللغة الأجنبية في التعليم الثانوي.
وفي مجال تحسين نوعية التعليم وتقليص التسرب المدرسي، فسيكون عمل رؤساء الندوات الجهوية مركزا على تحسين أداء البيداغوجي بتدعيم القدرات المهنية لموظفي التعليم، وتأطير وتقليص نسب الإعادة في الأطوار التعليمية بتعزيز جهاز المعالجة البيداغوجية وتوسيع فتح الأقسام لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وهم الماكثون في المستشفيات مدة طويلة، والمتأخرين دراسيا والمعوقين حسيا ولاسيما أقسام التعليم المكيف وتنمية نشاطات المطالعة وترقيتها في المؤسسات التعليمية.
وفي شق تحسين ظروف التمدرس، فسيجد رؤساء الندوات الجهوية الآليات لرفع طاقات الاستقبال في كل الأطوار بمواصلة بذل الجهود في مجال إنجاز الهياكل البيداغوجية وهياكل الدعم المدرسي، لاسيما في مرحلة التعليم الثانوي التي تتميز بوصول تلاميذ الكوكبيتن إلى السنة الثانية ثانوي ومواصلة العمل على التقليص التدريجي لنظام الدوامين في مرحلة التعليم الابتدائي.

المصدر صحيفة الخبر.

khalilakram
2013-07-23, 12:38
الوزارة تعتمد على شهادة الإقامة لأول مرّة
منع التوظيف في قطاع التربية من خارج الولايات
المسابقات على أساس الشهادات وأكثر من 120 ألف ملف ترشح
لجأت وزارة التربية هذا السنة لأول مرة في تاريخ توظيف المورد البشري في قطاعها، إلى اعتماد شهادة الإقامة في ملفات الترشح لمنع قدوم مترشحين من ولايات أخرى حفاظا على الحضور اليومي للأستاذ، كما سيمنع أيضا توظيف أساتذة ومعلمين إلاّ في المقاطعات (تضم 4 بلديات) التي يقطنون فيها. في المقابل ستغلق عملية إيداع الملفات الخميس المقبل بتاريخ 25 جويلية الجاري.
كشف مدير المستخدمين بوزارة التربية عبد الحكيم بوساحية أمس، أن مسابقات التوظيف التي ستجرى هذه السنة بدءا من 12 أوت المقبل ”المقابلة الشفوية” ستكون على أساس الشهادة أي التوظيف الخارجي، وهو الإجراء الذي لجأت إليه الوزارة استثناء في حالة سُجل عجزٌ كبير في عدد المناصب.
وتتضمَّن المسابقة على أساس الشهادة 5 معايير تقابلها نقاط يتحصل عليها الراغب في الترشح، وتحدّد تلك المعايير في التكوين والمسار الدراسي والتخصص وأقدمية الشهادة والخبرة المهنية، كما اعتمد هذه السنة على ”خصوصيات ولائية” أي وزعت مناصب التوظيف حسب احتياجات كل ولاية، ولذلك لجأت الوزارة لأول مرة إلى اعتماد شهادة الإقامة لمنح الفرصة للراغبين بالالتحاق بقطاع التربية في مناطق سكناهم.
وقال المسؤول ذاته، إن عدد الطلبات على التوظيف للتنافس على أزيد من 12 ألف منصب تربوي وإداري، فاق لأول مرة في تاريخ قطاع التربية 120 ألف و946 طلب، مشيرا إلى أنّ التوظيف هذه السنة سيكون ”شفافا” على اعتبار أنّ المترشح يمكن له أن ينقط نفسه بنفسه بناء على المعايير الخمسة التي نشرتها وزارة التربية، وبهذه الطريقة يستطيع أن يقيّم المترشح نجاحه أثناء إيداعه لملفه.
في المقابل، احتلت مناصب التعليم المراتب الأولى في التوظيف، لاسيما الطور الثانوي بإجمالي 4267 أستاذ تعليم ثانوي، يليه الطور الابتدائي بـ1184 أستاذ تعليم أساسي، فيما ستتعاقد مديرية تسيير الموارد البشرية مع 1768 متعاقد لتوظيفهم في الطور الثانوي في أسلاك العمال المهنيين في مستوياتهم الثلاثة، بينما قسّمت عملية التوظيف الجديدة حسب الجدول، إلى 5451 وظيفة في التعليم و7095 وظيفة
الخبر:23/07/2013

محمود العمري
2013-07-24, 00:20
إضافة إلى مشكل "عدم تطابق التخصصات"
بطاقة الخدمة الوطنية تقصي 2200 مترشح من مسابقات التوظيف

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/SERVICE_NATIONAL_719155769.jpg
لا تأجيل في آجال التسجيلات..ومترشحون يتهافتون على مديريات التربية في ربع الساعة الأخير

رفضت، اللجان التقنية المكلفة بدراسة ملفات الترشح للمشاركة في مسابقات التوظيف في قطاع التربية الوطنية، 2200 ملف لمترشحين، بسبب عدم تطابق شهاداتهم مع التخصصات المطلوبة للتوظيف وكذا عدم حيازتهم على شهادة أداء الخدمة الوطنية، بالمقابل تم قبول 120 ألف ملف لحد الساعة، غير أنه مع اقتراب موعد اختتام التسجيلات، حيث سارع العديد من المترشحين إلى التهافت على مديريات التربية لإيداع ملفاتهم لعلهم سيظفرون بمنصب عمل.

علمت"الشروق" من مصادر مطلعة، أن الأسباب التي كانت وراء رفض تلك الملفات هو عدم تطابق شهادات ومؤهلات المترشحين مع ما تضمنه المرسوم الوزاري المشترك المؤرخ في الـ16 سبتمبر 2009، وبالتالي تبين بأن مؤهلاتهم لا تتطابق والتخصصات المطلوبة للتوظيف في الأطوار التعليمية الثلاثة "ابتدائي، متوسط وثانوي"، بالإضافة إلى عدم حيازة البعض الآخر منهم على شهادة الإعفاء من الخدمة الوطنية.



وأضافت نفس المصادر التي أوردت الخبر، أن اللجان التقنية التي يترأسها مديرو التربية بالولايات وممثلو اللجان متساوية الأعضاء ستشرع في إعداد المحاضر التقنية لجميع المترشحين ودراستها التي لا بد أن توقع من قبل جميع الأعضاء، مباشرة بعد اختتام التسجيلات يوم غد الخميس، على أن تحوّّل في ظرف 10 أيام إلى مصالح الوظفية العمومية على المستوى المحلي، لكي لا تكون هناك تحفظات في المستقبل، مؤكدة في ذات السياق بأنه لن يتم التمديد في آجال التسجيلات بناء على ما تضمنه المرسوم التنفيذي 294 الذي يحدد تنظيم المسابقات والامتحانات والتعليمة رقم 01 المؤرخة في 20 فيفري، في الوقت الذي أشارت أنه يمكن للمترشحين تنقيط أنفسهم بأنفسهم، في حين أن جميعهم سيحصلون على النقطتين اللتين تخصان عنصر "التخصص".

وعلى صعيد آخر، فإنه مع اقتراب موعد اختتام التسجيلات، فإن العشرات من المترشحين لا زالوا يتهافتون منذ الساعة السادسة صباحا على مديريات التربية بالولايات لإيداع ملفاتهم، خاصة وأن الأمر يتعلق بمنصب عمل مستقر، وبالتالي فإن الملفات التي استقبلتها المديريات في الـ48 ساعة الأخيرة ضعف الملفات التي استقبلتها في ظرف 10 أيام الماضية.

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-07-24, 03:20
حلم الطب لأصحاب معدلات 14/20
نصف حاملي البكالوريا لن يلتحقوا بتخصصاتهم


http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/bac___tignatine_722626890.jpg

ابتسم الحظ هذه السنة لحاملي معدلات 14 من 20 في امتحان البكالوريا في الالتحاق بالتخصصات الطبية بعد أن كانت محرومة عليهم طيلة ثلاث سنوات متتالية، حيث سمح تراجع عدد الناجحين في البكالوريا هذه السنة وتقلص عدد حاملي “تقدير” بالتحاق أصحاب هذه المعدلات بتخصصات الطب الثلاث، حيث توقف معدل الطب عند معدل 14.70 والصيدلة في 14.46 وجراحة الأسنان 14.37.

مثلما أشارت إليه “الخبر” في أعداد سابقة ومن خلال مقارنة نتائج هذه السنة بالسنوات الماضية توصلت فرضياتها الأولى إلى أن معدلات التوجيه ستنخفض، وسيكون بإمكان حاملي معدلات 14 من 20 الظفر بمقاعد في العلوم الطبية وعدد من التخصصات المهمة كالمدارس العليا والتحضيرية، بعد أن حرم زملاؤهم الحاملين لنفس المعدلات منها الأعوام الماضية بسبب ارتفاع عدد الناجحين وحاملي تقدير على وجه الخصوص.

وكشف وزير التعليم العالي رشيد حراوبية أمس عن نتائج المعالجة الآلية التي امتدت من 17 إلى 22 جويلية، بعد أن أعطى إشارة انطلاق التوجيه بالمدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي بواد السمار، حيث ذكر أن 56.47% من مجموع 192 ألف و242 طالب أكدوا تسجيلاتهم الأولية حصلوا على رغبتهم الأولى بمجموع 108462 طالب، كما بلغ عدد المستجاب لرغبتهم الثانية 29916 طالب بنسبة 72.05% في حين بلغت نسبة المستجاب لرغبتهم الثالثة 80.14%، وتجاوزت 96% لعدد المستجاب لرغبتهم العاشرة.

وعن التخصصات الطبية التي تستقطب أغلب الطلبة، قال حراوبية إن المعالجة الآلية توقفت عند المعدلات المذكورة، تم خلالها الاعتماد على رغبة الطلبة ومعدلاتهم والشعب، يضاف لها القدرة الاستيعابية للمؤسسات الجامعية المتخصصة في ذلك، ونفس الطريقة تم اتباعها في مختلف التخصصات، حيث تم توجيه 8623 طالب نحو العلوم الطبية التي تتمثل في الطب، الصيدلة، جراحة الأسنان، والبيطرة.

وفي سؤال لـ “الخبر” عن ارتفاع معدل الطب هذه السنة على معدل الصيدلة رغم أن هذا الأخير كان الأعلى في السنوات الأخيرة، رد الوزير أن عدد الراغبين في تخصص الطب كان أكبر هذه السنة، في الوقت الذي تحدث فيه مصدر من الوزارة أنه بما أن عدد سنوات الصيدلة صار 6 سنوات فالطلبة أصبحوا يفضلون الطب الذي لم يعد يفصله عن الصيدلة سوى سنة واحدة.

أما المدارس العليا والأقسام التحضيرية فقد سجلت معدلاتها أيضا تراجعا عند مقارنتها بنتائج السنة الماضية، وأعطى الوزير أمثلة على بعض التخصصات منها الأقسام التحضيرية المدمجة في الإعلام الآلي التي توقف المعدل الأدنى فيها عند 15.13 منحت الأولوية فيها لحاملي بكالوريا رياضيات وتقني رياضي، فيما توقف المعدل عند 16.04 لحاملي بكالوريا علوم تجريبية، في الوقت الذي توقف معدل الالتحاق بالأقسام التحضيرية في العلوم والتقنيات 13.64 لبكالوريا علوم تجريبية و12.63 لبكالوريا رياضيات وتقني رياضي، وفي ذات الإطار تحدث الوزير عن توجيه 3500 طالب نحو المدارس العليا للأساتذة. وعن فترة الطعون التي انطلقت أمس وستمتد إلى 25 جويلية، قال حراوبية إنها من حق الطلبة الذين لم يتم الاستجابة إلى إحدى رغباتهم العشر وهم يمثلون نسبة 3.79%، حيث سيتم اقتراح تخصصات عليهم بناءً على النتائج المحصل عليها، وحول منهجية الوزارة في التقليص من عدد الطعون وفي رده على سؤال حول إمكانية تحسيس الطلبة أثناء تواجدهم بالمؤسسات التربوية والتنسيق مع وزارة التربية لإنجاح ذلك، رد الوزير أن هناك أساتذة جامعيين يتنقلون إلى الثانويات لهذا الغرض.

تجدر الإشارة إلى أن 1.65% من مجموع الطلبة الناجحين هذه السنة في البكالوريا لم يقوموا بالتسجيلات لأسباب قال عنها وزير التعليم العالم قد تكون بسبب التحاقهم بمؤسسات خارج التعليم العالي، أو تفضيل بعضهم إعادة البكالوريا مرة أخرى لتحسين معدلهم لالتحاق بتخصصات أهم.

المصدر صحيفة الخبر.

محمود العمري
2013-07-24, 03:24
وزارة التربية لم تشعرنا لحدّ الساعة بوجود ناجحين جـدد
http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1__fac_247210214.jpg&size=article_large
الطعون تتمّ على مستوى الموقع الإلكتروني للتسجيلات والردّ يكون فوريا


قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه لم ترد إليه لحد اللحظة أي إشعار من قبل وزارة التربية الوطنية بخصوص وجود ناجحين جدد في البكالوريا، مؤكدا في ذات الوقت أن الوزارة ستفتح ذراعيها لاستقطاب «المقصيين الناج» إن وجدوا. يأتي هذا في الوقت الذي بلغت فيه نسبة تسجيل الناجحين عبر الموقع الإلكتروني إلى 98.35 من المائة .أعطى، أمس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رشيد حراوبية، في الندوة الصحفية التي نشطها بالمدرسة الوطنية للإعلام الآلي، الخطوط العريضة لعملية التسجيل الأولي التي انطلقت بداية من السابع جويلية والمستمرة الى نهايته. وأكد الوزير أن كل العمليات، سواء التي تعلقت بالتسجيل أو التاكيد أو حتى تقديم الطعون، تتم على مستوى الإعلام الآلي، وهذا «قصد تفادي أي نوع من الوساطة او المحاباة» التي كانت تتم فيما مضى، من خلال تسجيل طلبة في تخصصات لا تتوافق مع المعدلات التي تحصلوا عليها. وقال الوزير، إن عدد الطلبة الذين أودعوا رغباتهم يصل إلى 192 ألف و57 طالبا، أي بنسبة 98.35 % من إجمالي الناجحين المقدر بـ195 ألف 277 طالب، وأكد الوزير أن نسبة الطلبة الذين لم يسجلوا وصلت إلى 1.65 من المائة، لأسباب قال الوزير إنها تتمثل في إمكانية أن المعدل الذي تحصلوا عليه لم يضمن لهم الحصول على التخصص المطلوب، إضافة إلى فرضية الحصول على شهادة البكالوريا خارج قطاع التعليم العالي.وأردف الوزير قائلا إن ما نسبته 56.47 % من الطلبة تحصلوا على رغبتهم الأولى، فيما وصلت نسبة الطلبة الموجهين في الرغبات الثلاث الأولى إلى 80.19 من المائة، أما الطلبة الموجهون إلى واحدة من رغباتهم العشر، وصل إلى 96.21 من المائة، فيما بلغت نسبة الطلبة الذين لم يتم تلبية ولا رغبة من رغباتهم إلى 5.79 من المائة.واقترح الوزير على هؤلاء الطلبة إمكانية القيام بالطعون التي شرعت منذ الأمس وتستمر حتى الغد، وذكر بأن مرحلة التوجيه تعتمد على مجموعة من المقاييس، من بينها الرغبة المعبر عنها من قبل الحائز على البكالوريا، وكذا شعبة البكالوريا والنتائج المحصل عليها، إلى جانب قدرات استيعاب وتأطير مؤسسات التعليم العالي. من جانب آخر، قال الوزير في إجابته على سؤال لـ «النهار» حول الطعون التي قدمها التلاميذ المقصيون من البكالوريا في شعبة الفلسفة، إنه لحد الآن لم يرد إلى الوزارة أي إشعار من وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد، وقال في حال إمكانية وجود ناجحين جدد، سيتم تسجيلهم مع الطلبة الذين تخلّفوا عن التسجيلات الأولية، باعتبار أن التسجيلات النهائية ستنتهي مع نهاية الشهر الجاري، ووزارة التربية لم تفصل لحد الآن في هذا الملف.




http://www.ennaharonline.com/ar/files/ENNAHAR_LOGO_SOL1_108750270.jpg

رشدي الزعيم
2013-07-24, 12:23
baraka allaho fikom

سالم27
2013-07-24, 16:30
العربي محمود شكرا جزيلا لك، عما قريب ستغني الجميع عن الجرائد.

الباديسي
2013-07-24, 23:26
بعد استفادة عمال التربية والأسلاك المشتركة
زيادات بين 10 و30% للأسلاك التقنية منذ 2012
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/0ascf4rm_364868510.jpg

قررت الحكومة في سياق امتصاص غضب الموظفين قبل الدخول الاجتماعي، زيادات بنسبة تراوحت بين 10 و30% حسب كل سلك بأثر رجعي من جانفي 2012 وهذا لاستدراك الفوارق بين الأسلاك، بعدما استفاد في وقت سابق عمال التربية من زيادة بنسبة 15% والأسلاك المشتركة بنسبة 10%.
أشارت الجريدة الرسمية رقم 34 إلى تعديل العديد من الأنظمة التعويضية للأسلاك التقنية للوظيف العمومي، شملت 26 سلكا لإقرار منحة أو تعويض شهري جديد اختلفت تسميته من سلك إلى آخر، قصد منح زيادة تراوحت نسبتها بين 10 و30% لهذه الأسلاك بأثر رجعي من جانفي 2012.
وكشفت المراسيم التنفيذية المؤرخة في 26 جوان الفارط والتي وقعها الوزير الأول بعد موافقة رئيس الجمهورية على هذه الزيادات التي يشرع في تسديدها بعد إلزامها لمصالح المراقبة المالية والخزينة، حيث يستفيد عمال الشباب والرياضة من تعويض الدعم البيداغوجي والتسيير بنسبة 15% من الراتب الرئيسي، بينما حظي موظفو الأسلاك الخاصة بالتكوين والتعليم المهنيين وكذا التضامن الوطني بتعويض الدعم المدرسي والمعالجة البيداغوجية بنسبة 15% من الراتب الرئيسي دائما، فيما منحت الحكومة متصرفي الصحة تعويضا لتسيير مصالح الصحة بنسبة 10% من الراتب الرئيسي.
كما تضمن تعديل الأنظمة التعويضية تعويضا لدعم النشاطات النوعية لأسلاك الشؤون الدينية بنسبة 10%، وتعويض الخدمة الإلزامية النوعية لأسلاك النفسانيين للصحة العمومية بنسبة 15% من الراتب الرئيسي، بينما استفادت أسلاك المهندسين والتقنيين بإدارات الموارد المائية والسكن والطاقة والمناجم والبيئة والأشغال العمومية والنقل من تعويض متابعة وتسيير المشاريع بنسبة 20% من الراتب الرئيسي، وتعويض التفتيش والمراقبة بنسبة 30% لمفتشي شرطة المياه والتعمير والبيئة والنقل، فيما خصصت الحكومة لأسلاك شبه الطبيين التابعين لشعبة التعليم والتفتيش تعويضا لدعم النشاطات البيداغوجية بنسبة 15%.
كما تضمنت هذه الزيادات تعديل النظام التعويضي للأسلاك الخاصة بالصيد البحري بإقرار منحة الخطر بنسبة 20% للتقنيين والمهندسين، وتعويض التفتيش بنسبة 30% لسلك المفتشين بذات القطاع، بينما تراوح تعويض أسلاك الثقافة بين 15% كتعويض للدعم البيداغوجي لشعبة التكوين الفني و20% لشعبة التراث والمكتبات والتنشيط، فيما قدر تعويض التفتيش والمراقبة لمفتشي السياحة بنسبة 30% وبين 20 و30% لمفتشي الصناعات التقليدية وموظفي القياسة القانونية، مع إقرار تعويض للخطر لأسلاك الفلاحة بنسبة 20% من الراتب، ونفس النسبة لأسلاك الصناعة وترقية الاستثمار كتعويض للمراقبة التقنية. بينما تضمن تعديل النظام التعويضي لأسلاك البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال تعويضا بنسبة 20% وتعويضا بنسبة 30% لأسلاك التفتيش، فيما استفاد عمال التعليم العالي من تعويض الخدمة للتنشيط والحراسة بنسبة بين 10 و20% ودعم النشاطات للأسلاك الأخرى بنسبة 15%، بينما لم تتعد نسبة تعويض دعم نشاطات إدارة الجماعات الإقليمية 10% لعمال البلديات.و كانت الحكومة قد قررت الأسبوع الماضي تحيين منحة المنصب الممنوحة لموظفي 23 ولاية في الصنف 11 فما فوق، في انتظار تحيين منحة المنطقة التي تخص جميع عمال الجنوب والتي كانت ومازالت المطلب الأساسي لعمال هذه الجهة لتجميدها منذ سنة 1989، مطالبين باحتسابها في التقاعد وبأثر رجعي من 2008 تاريخ إقرار الأنظمة التعويضية للوظيف العمومي.

أمين97
2013-07-25, 00:14
التقاعد المسبق ...............................نحن نريد التقاعد المسبق و أنتم تقولون زيادة سنة اوسنتين بعد الستين ...............هذه إهانة ..

نطلب التقاعد بعد عمل 28 سنة او 29 سنة او 30 سنة على الأكثر..........

وأنا معك أنتظر بفارغ الصبر حصولي على التقاعد المسبق

filassi
2013-07-25, 02:55
من المفروض أن تكون من 2008

محمود العمري
2013-07-25, 04:06
"أزمة متوسطات" تنتظر التلاميذ والأساتذة في الدخول المدرسي القادم

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/CEM_802897773.jpg

طرحت، الندوة الجهوية للمناطق الأربعة، مشكل نقص القاعات بالمتوسطات، الذي سيطرح بقوة في الدخول المدرسي المقبل 2013/2014، نظرا لاعتماد وزارة التربية الوطنية على نظام "التفويج" بتقسيم القسم إلى قسمين بغية رفع قدرة استيعاب التلاميذ للدروس.

وأوضحت، مصادر مطلعة لـ"الشروق"، حضرت أشغال الندوة الجهوية للمناطق الأربعة "شمال، جنوب، شرق وغرب" التي انعقدت أمس بولاية تيزي وزو، بحضور رؤساء مصالح التنظيم التربوي بمديريات التربية بالولايات، حول التحضير للدخول المدرسي المقبل، أوضحت أنه قد تم تثمين المنشور الوزاري الذي صدر مؤخرا، والمتضمن الإجراءات الواجب اتخاذها للتخفيف من ثقل المحفظة لفائدة التلاميذ، مع ضرورة القيام بعملية تحسيسية واسعة وسط الأولياء بأهمية تلك التدابير الواجب الالتزام بها من قبل المتمدرسين بغية المحافظة على صحتهم وسلامتهم .

بالمقابل، قد ناقش الحاضرون خلال الندوة المنشور الوزاري المتضمن إعادة تنظيم الزمن الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط والمناهج الدراسية المتطابقة معها، بحيث تطرقوا لمشكل نقص القاعات أو الأقسام، الذي سيطرح بقوة في الدخول القادم، على اعتبار أن التدريس في التعليم المتوسط سيعتمد بالدرجة الأولى على نظام"التفويج" ونعني به تقسيم القسم إلى قسمين اثنين بغية رفع قدرة استيعاب التلاميذ للدروس خاصة في المواد الأساسية كالرياضيات، اللغات الأجنبية واللغة العربية، غير أن "التفويج" يستلزم ويحتاج إلى قاعات إضافية لاستقبال التلاميذ في أحسن الظروف، في وقت أن العديد من المتوسطات ولحد الساعة لازالت تستعمل الملاحق لاستيعاب العدد الهائل من التلاميذ.

وفي نفس السياق، أشارت مصادرنا، بأنه قد طرح مشكل النقص الكبير في أساتذة مادة الإعلام الآلي، لأن التخصص غير معترف به وغير موجود في القرار الوزاري المشترك المؤرخ في الـ16 سبتمبر 2009، المتضمن الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتوظيف.

كما سيتجمع مديرو التربية بالولايات، اليوم، لمناقشة ودراسة مع إثراء النقاط والمشاكل التي تم التطرق لها خلال ندوة الأمس، ليتم رفع التقارير إلى وزير التربية الوطنية بابا أحمد عبد اللطيف لمناقشتها مجددا خلال انعقاد أشغال الندوة الوطنية قريبا.



http://static.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo_ramadan.png

محمود العمري
2013-07-25, 04:46
بعد استفادة عمال التربية والأسلاك المشتركة
زيادات بين 10 و30% للأسلاك التقنية منذ 2012

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/0ascf4rm_364868510.jpg

قررت الحكومة في سياق امتصاص غضب الموظفين قبل الدخول الاجتماعي، زيادات بنسبة تراوحت بين 10 و30% حسب كل سلك بأثر رجعي من جانفي 2012 وهذا لاستدراك الفوارق بين الأسلاك، بعدما استفاد في وقت سابق عمال التربية من زيادة بنسبة 15% والأسلاك المشتركة بنسبة 10%.

أشارت الجريدة الرسمية رقم 34 إلى تعديل العديد من الأنظمة التعويضية للأسلاك التقنية للوظيف العمومي، شملت 26 سلكا لإقرار منحة أو تعويض شهري جديد اختلفت تسميته من سلك إلى آخر، قصد منح زيادة تراوحت نسبتها بين 10 و30% لهذه الأسلاك بأثر رجعي من جانفي 2012.

وكشفت المراسيم التنفيذية المؤرخة في 26 جوان الفارط والتي وقعها الوزير الأول بعد موافقة رئيس الجمهورية على هذه الزيادات التي يشرع في تسديدها بعد إلزامها لمصالح المراقبة المالية والخزينة، حيث يستفيد عمال الشباب والرياضة من تعويض الدعم البيداغوجي والتسيير بنسبة 15% من الراتب الرئيسي، بينما حظي موظفو الأسلاك الخاصة بالتكوين والتعليم المهنيين وكذا التضامن الوطني بتعويض الدعم المدرسي والمعالجة البيداغوجية بنسبة 15% من الراتب الرئيسي دائما، فيما منحت الحكومة متصرفي الصحة تعويضا لتسيير مصالح الصحة بنسبة 10% من الراتب الرئيسي.

كما تضمن تعديل الأنظمة التعويضية تعويضا لدعم النشاطات النوعية لأسلاك الشؤون الدينية بنسبة 10%، وتعويض الخدمة الإلزامية النوعية لأسلاك النفسانيين للصحة العمومية بنسبة 15% من الراتب الرئيسي، بينما استفادت أسلاك المهندسين والتقنيين بإدارات الموارد المائية والسكن والطاقة والمناجم والبيئة والأشغال العمومية والنقل من تعويض متابعة وتسيير المشاريع بنسبة 20% من الراتب الرئيسي، وتعويض التفتيش والمراقبة بنسبة 30% لمفتشي شرطة المياه والتعمير والبيئة والنقل، فيما خصصت الحكومة لأسلاك شبه الطبيين التابعين لشعبة التعليم والتفتيش تعويضا لدعم النشاطات البيداغوجية بنسبة 15%.

كما تضمنت هذه الزيادات تعديل النظام التعويضي للأسلاك الخاصة بالصيد البحري بإقرار منحة الخطر بنسبة 20% للتقنيين والمهندسين، وتعويض التفتيش بنسبة 30% لسلك المفتشين بذات القطاع، بينما تراوح تعويض أسلاك الثقافة بين 15% كتعويض للدعم البيداغوجي لشعبة التكوين الفني و20% لشعبة التراث والمكتبات والتنشيط، فيما قدر تعويض التفتيش والمراقبة لمفتشي السياحة بنسبة 30% وبين 20 و30% لمفتشي الصناعات التقليدية وموظفي القياسة القانونية، مع إقرار تعويض للخطر لأسلاك الفلاحة بنسبة 20% من الراتب، ونفس النسبة لأسلاك الصناعة وترقية الاستثمار كتعويض للمراقبة التقنية. بينما تضمن تعديل النظام التعويضي لأسلاك البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال تعويضا بنسبة 20% وتعويضا بنسبة 30% لأسلاك التفتيش، فيما استفاد عمال التعليم العالي من تعويض الخدمة للتنشيط والحراسة بنسبة بين 10 و20% ودعم النشاطات للأسلاك الأخرى بنسبة 15%، بينما لم تتعد نسبة تعويض دعم نشاطات إدارة الجماعات الإقليمية 10% لعمال البلديات.و كانت الحكومة قد قررت الأسبوع الماضي تحيين منحة المنصب الممنوحة لموظفي 23 ولاية في الصنف 11 فما فوق، في انتظار تحيين منحة المنطقة التي تخص جميع عمال الجنوب والتي كانت ومازالت المطلب الأساسي لعمال هذه الجهة لتجميدها منذ سنة 1989، مطالبين باحتسابها في التقاعد وبأثر رجعي من 2008 تاريخ إقرار الأنظمة التعويضية للوظيف العمومي.

المصدر صحيفة الخبر.

محمود العمري
2013-07-25, 04:48
الأولياء يطالبون برفعها إلى 10 آلاف دينار
الوزارة تقرر عدم رفع منحة التمدرس خلال الدخول المقبل


http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_537330246.jpg
مطالب بتوسيعها لتشمل 75 بالمائة من التلاميذ

قررت وزارة التربية الوطنية عدم رفع منحة التمدرس الموجهة لفئة المعوزين، والمقدرة بـ3 آلاف دينار، رغم الدعوات المتكررة التي أطلقتها جمعيات أولياء التلاميذ لرفعها إلى 10 آلاف دينار بالنظر إلى الغلاء الفاحش في الأسواق الجزائرية، والذي لم تسلم منه الأدوات المدرسية وملابس الأطفال.

أمرت إدارة الوزير عبد اللطيف بابا أحمد في المنشور الذي وقعه الأمين العام للوزرة بوشناق خلادي الخاص بالتحضير للدخول المدرسي 2013-2014 في 30 جوان الماضي مديري التربية الخمسين عبر الوطن بالعمل مع الهيئات المختصة المحلية على ضبط قوائم التلاميذ المستفيدين من منحة التمدرس، مشيرة أنه ستبقى 3 آلاف دينار فقط خلال الدخول المدرسي المقبل.

وطالبت الوزارة مديري التربية بأن تكون القائمة الخاصة بالاستفادة من هاته المنحة جاهزة قبل الدخول المدرسي، لتسلم إلى أصحابها عند الدخول، مشددة في السياق ذاته على موافاة المديرية المعنية بهذا الملف على مستوى الوزارة بصفة دورية واطلاعها على كل الصعوبات التي قد تعيق سير هذه العملية.

وفي ردها على عدم رفع هذه المنحة، انتقد رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ أحمد خالد عدم تجاوب السلطات مع مطلبهم القاضي برفع هذه المنحة لتواكب التغيرات الاقتصادية التي تعرفها الجزائر المتمثلة في الارتفاع المتواصل للأسعار في جميع الخدمات والسلع.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه سبق وأن راسلوا رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لرفع قيمة هذه المنحة إلى 10 آلاف دينار، باعتبار أن بوتفليقة هو من أقر هذه المنحة في 2001، مبينا أن رفعها بات أكثر من ضروري بالنظر إلى ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية والملابس والمآزر، إضافة إلى الكتب.

ودعا أحمد خالد إلى توسيع العملية لتشمل 75 بالمائة من التلاميذ، بالنظر إلى وجود أولياء يتقاضون راتبا لا يصل حتى الأجر القاعدي المضمون المقدر بـ18 ألف دينار.

وبخصوص التأخر في تسليم هذه المنحة للتلاميذ، وذهابها في بعض الحالات إلى غير مستحقيها، دعا ممثل أولياء التلاميذ السلطات المحلية إلى التدقيق في تسليم وثائق الثبوتية والتأكد من الوضعية الاقتصادية لولي الأمر لتفادي حدوث تلاعبات، متوقعا في السياق ذاته توزيع 80 بالمائة من هذه المنح مع بداية الدخول المدرسي بالنظر إلى الشروع في التحضير لها وإحصائها خلال شهر جوان الماضي.

المصدر صحيفة الفجر.

khalilakram
2013-07-25, 10:16
أحدثت فوضى في الرحلة الثانية إلى تركيا
إلغاء رحلة ماليزيا للمتفوقين في البكالوريا
اشتكى أولياء الطلبة المتحصلين على المعدل الثاني في امتحان البكالوريا بـ17.30 من حرمان أبنائهم، من الرحلة السياحية المقررة نحو ماليزيا، مضيفين أنه تم إبلاغهم من طرف مديرية التربية لبرج بوعريريج بعدم ورود اسم أبنائهم بين المدعوين للسفر بعد يومين. وفي اتصال بمدير التربية، أكد أن الديوان الوطني كان قد طلب منا جوازات السفر الخاصة بالخمسة الأوائل في الولاية، الأول والثاني لرحلة نحو ماليزيا والثلاثة الباقون لرحلة نحو تركيا، “ثم تفاجأنا باستدعاء الأول والثالث والرابع والخامس”، بينما لم يصل استدعاء الطالب صاحب المرتبة الثانية، وقد اتخذت مديرية التربية كل الإجراءات واتصلت بالديوان والوزارة، ولحد الآن لم تتلق أي إشعار رسمي بإقصائهم. أحد الإطارات بوزارة التربية أكد أن رحلة ماليزيا ألغيت، وتم تحويل 60 طالبا المكرمين من طرف الوزير الأول نحو رحلة تركيا، ما يؤدي إلى حرمان حوالي 40 طالبا كانوا من بين المستفيدين من هذه الرحلة، وهو الجواب الذي تلقاه والد أحد المتفوقين حسب شقيقه الذي تنقل إلى مكتب “الخبر”، وهو ما يعني أن الواردين في المراتب الأولى في 27 ولاية معنية بالتكريم سيتم إقصاؤهم، بينما سيستفيد المرتبون بعدهم أي بمعدلات أقل من 17 من الرحلة كونهم كانوا من بين المئة الموجهين إلى تركيا في الأصل، وهو ما سيثير جدلا كبيرا بين العائلات والطلبة.
الخبر 2013/07/25

رشدي الزعيم
2013-07-25, 10:33
بارك الله فيك اخي العمري صح رمضانك

hizoka
2013-07-25, 10:44
هدد مئات الحائزين على شهادة ليسانس، تخصص علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، بمنع إجراء مسابقة توظيف نحو 12 مربيا وإداريا في مختلف

هدد مئات الحائزين على شهادة ليسانس، تخصص علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، بمنع إجراء مسابقة توظيف نحو 12 مربيا وإداريا في مختلف الأطوار التعليمية، التي أعلنت عنها وزارة التربية منذ أيام، بسبب إقصائهم من المشاركة في المسابقة مقابل السماح لتخصص علم النفس التربوي بدخول المنافسة.

وحذر المعنيون في حديث لـ"البلاد" من عواقب الإقصاء المجحف الذي تعرضوا له. كما أكدوا أنه في حال لم يتدارك وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد الأمر، ويقرر إدراج التخصص ضمن التخصصات المعنية بالمسابقة، فإنهم سيقدمون على محاصرة مقرات أكاديميات التربية عبر الولايات لمنع إجراء المسابقة.

بدورها بادرت مصالح وزارة التربية إلى استقبال وفود الغاضبين ممن تم استبعادهم من التنافس على 1.184 منصب في الطور الأساسي، لعدم توفر شرط التخصص، دون أن تتمكن من تسوية الجدال القائم، حيث أكد أحد حاملي شهادة ليسانس علم النفس وعلوم التربية لـ"البلاد" أن اللقاء مع مدير الموارد البشرية على مستوى الوزارة لم يسفر عن أي نتيجة، بالرغم من أن ما يلقن للطالب ضمن هذا التخصص هو نفسه بالنسبة لتخصص علم النفس التربوي، وقد سمح للأخير بالتقدم للوظائف المعروضة.

واعتبر حاملو الشهادات في هذا التخصص توجيهات ممثل الوزارة "تعجيزية"، حيث طلب منهم العودة إلى المؤسسات الجامعية التي تخرجوا منها، ومطالبتها بتغيير تسمية التخصص من علم نفس وعلوم تربية إلى علم نفس تربوي!!

في حين الطرف الوحيد المخول للفصل في مطابقة الشهادات الجامعية هو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهذه الأخيرة ألقت بالكرة في مرمى بابا أحمد. كما أكد المتخرج الأول على مستوى دفعة المسيلة أنه عندما تساءل أمام المكلف بالموارد البشرية عن الأسباب التي دفعت إلى حرمانهم من حقهم في اجتياز المسابقة، أشار عليه هذا الأخير بمغادرة الجزائر لأن هذه هي حالها تهمل كفاءاتها، والتوجه نحو دولة أجنبية أو عربية تحسن تقدير الكفاءات!!

محمود العمري
2013-07-25, 13:43
بارك الله فيك اخي العمري صح رمضانك

وفيك بركة أخي الفاضل.

amara.aboukhalil
2013-07-26, 09:06
شكرا أخي هزلون

ldjoudi
2013-07-26, 11:27
بارك الله فيك اخي العمري صح رمضانك

رمضانك كريم اخي رشدي

محمود العمري
2013-07-26, 23:40
رفع عدد المناصب المالية في قطاع التربية
توظيف الاحتياطيين الناجحين في مسابقات "عند الحاجة" طيلة سنة

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/Enseignants_03_451563605.jpg
مديريات التربية ملزمة بإدراج "المناصب المحررة" ضمن برنامج التوظيف الجديد
إحصاء 160 ألف مترشح عند إغلاق مسابقات التوظيف

تشرع غدا اللجان التقنية المكلفة بدراسة ملفات الترشح في قطاع التربية في ترتيب المترشحين حسب سلم التنقيط المعتمد، في وقت تقرر فيه رفع عدد المناصب المالية في جميع مديريات التربية بعد اللجوء إلى استغلال المناصب الشاغرة نتيجة التقاعد والوفاة والتحويلات .

علمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن وزارة التربية، ألزمت مديرياتها بالولايات بضرورة نشر قوائم المترشحين الناجحين منهم والراسبين، عبر مواقعها الإلكترونية، مع الالتزام "بالترتيب الاستحقاقي" بناء على سلم التنقيط المعتمد، على اعتبار أن عملية الترتيب ستنطلق غدا، من قبل اللجان المختصة التي يرأسها مديرو التربية.

وتوقعت مصادرنا، أن يطرح المشكل المتعلق بكيفية احتساب "الخبرة المهنية"، نتيجة تواجد بعض المترشحين عملوا خارج قطاع التربية، الأمر الذي جعل الوصاية، تعمل على توحيد كيفية احتساب الخبرة المهنية وطنيا، تجنبا للإختلاف والتباين، خاصة وأن مديرية تسيير الموارد البشرية، نجحت في المرحلة الأولى في تسيير ملفات المترشحين.

وكشفت مصادرنا، أن عدد المناصب المالية سيرتفع في مختلف الولايات وسيضبط بشكل رسمي قبل نهاية أوت، وذلك من خلال إدراج المناصب المحررة نتيجة التقاعد، الوفاة، النقل، العزل، الاستقالة والعطل المرضية طويلة المدى، ضمن برنامج التوظيف الجديد، تطبيقا للتعليمة رقم 1 المتعلقة بتنظيم المسابقات التي أكدت على استغلال المناصب المحررة عند إعداد قوائم الناجحين.

كما سيتم استغلال القوائم الاحتياطية للناجحين في مسابقات التوظيف بعنوان 2013، على أن تبقى القائمة سارية الاستغلال لسنة كاملة، بغية معالجة مشكل الشغور البيداغوجي خلال الموسم الدراسي تفاديا للجوء إلى التوظيف عن طريق "الاستخلاف" و"التعاقد".

وكشفت مصادرنا، أن مديريات التربية بالولايات، استقبلت في ظرف 15 يوما أي ابتداء من تاريخ 7 جويلية الجاري وإلى غاية الـ25 من نفس الشهر، 160 ألف ملف ترشح، الحصة الأكبر من هذه الملفات تخص مناصب التدريس في الطور الابتدائي، لأن الشهادات المقبولة للالتحاق بهذا الطور قد حددت بـ15 شهادة جامعية.

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-07-26, 23:42
تقليص عدد التلاميذ الملتحقين.. وجلسات لشرح ظروف التمدرس
100 "نابغة" بدل 150 في ثانوية الرياضيات بالقبة

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/lycee_math_191695446.jpg

قلصت وزارة التربية الوطنية، في عدد التلاميذ الذين سيلتحقون بثانوية الرياضيات بالقبة، من 150 إلى 100 تلميذ. بحيث انتقت تلميذين اثنين عن كل مديرية للتربية، في حين ستعلن كل المديريات عن القوائم الاسمية النهائية للتلاميذ المعنيين بالتسجيل في الثانوية بحر الأسبوع المقبل، أي الأربعاء المقبل كأقصى تقدير.

وتقوم مديريات التربية بالولايات في الوقت الحالي، بالاتصال بأولياء التلاميذ عن طريق مديري المؤسسات التربوية المعنية، للحصول على رغبات الأولياء أو ما يعرف "بالتعبير عن الرغبة" التي لا بد أن يكون مصادقا عليها من قبل مصالح البلديات، تفاديا للتلاعب برغبات الأولياء، وعليه وحتى إن عبّر أحد الأولياء عن رغبته برفض تسجيل ابنه بالثانوية المعنية، فلا بد أن يكون ذلك الرفض مصادقا عليه أيضا. خاصة وأن وزارة التربية، قد أرسلت لكل مديرية تربية قائمة تلاميذتها الـ10 الأوائل الذين يستوفون شروط الالتحاق بالثانوية .

وعلمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن مديرية التعليم الثانوي العام والتقني بالوزارة، ستعقد جلسات مع التلاميذ المقبولين بالثانوية بحضور مديري التربية، نهاية شهر أوت المقبل، لكي يقدموا لهم عرضا مفصلا عن النظام الداخلي للمؤسسة، مع شرح دقيق لأدق التفاصيل التي تخص المؤسسة، تفاديا لحدوث أية مشاكل في المستقبل، خاصة ما حدث السنة الماضية لما دخل التلاميذ في إضراب مفتوح لمدة أسبوع، احتجاجا على الظروف الاجتماعية و البيداغوجية التي وصفوها بالسيئة.

ومعلوم أن ثانوية الرياضيات ذات طابع وطني، تجمع التلاميذ الأوائل في مادة واحدة وهي "الرياضيات"، أي أصحاب أعلى المعدلات في تلك المادة، والراغبين في مواصلة دراستهم في تخصص "رياضيات"، وبالتالي فكلمة "نابغة" باطلة وسابقة لأوانها، لأن النابغة يحدد بعد امتحان شهادة البكالوريا وليس قبله.

والدليل على ذلك أن هناك تلاميذ تحصلوا على معدل 20 من 20 في اللغات الأجنبية ولم يلقّبوا بالنوابغ، في انتظار أن تقوم الوزارة الوصية بفتح ثانويات متخصصة لأحسن التلاميذ في المواد الأدبية.

المصدر الشروق أون لاين.

mouhamed mou
2013-07-27, 01:47
اللهم أنصر الإسلام في مصر ,وغيرها من بقاع الأرض

khalilakram
2013-07-27, 03:27
وزير التربية يشرف على الندوة الجهوية عبر تقنية الإرسال المباشر
برنامج خاص للتدخل في الولايات المتأخرة في نتائج نهاية الموسم الدراسي
كشفت مديرية التربية لولاية سيدي بلعباس أن اللقاء الجهوي التي احتضنته الولاية أول أمس بحضور مديري التربية ورؤساء مصالح التنظيم التربوي والموظفين لـ14 ولاية، “كان بمثابة مرحلة تحضيرية للندوة الجهوية التي سيشرف عليها وزير التربية الوطنية عن طريق الإرسال المباشر خلال الأيام القادمة”، دون أن يتم الإعلان عن تاريخ انعقاد ذات الندوة التي ستجري على ضوء ما حددته ورقة الطريق التي بعثت بها الوزارة.
وأضاف بيان المديرية أن الإرسالية تضمنت “المناهج والمواقيت والوسائل التعليمية لا سيما الترتيبات التنظيمية الخاصة بتخفيف المحفظة، إضافة إلى قائمة الأدوات المدرسية ووضعية تدريس المعلوماتية ناهيك عن إدراج اللغة الإيطالية ووضعية التغطية بالكتاب المدرسي”.
وسلط اللقاء الضوء أيضا على تحسين نوعية التعليم من خلال التقليل في نسب الإعادة، مع تفعيل دور الإرشاد المدرسي وتنمية نشاط المطالعة، وفتح أفواج للتلاميذ من فئة ذوي الحاجات الخاصة.
من جهتها أخذت ظروف التمدرس: كالاستقبال، إنجاز الهياكل، التأطير البيداغوجي والإداري في المؤسسات الجديدة، حيزا من أشغال المشاركين في اللقاء الجهوي الذي جرى بقاعة المحاضرات بمديرية التربية لولاية سيدي بلعباس، حيث عكف مديرو التربية لولايات الجهة الغربية والجنوب الغربي على إعداد برنامج خاص يرتقب أن يعرض على الوزارة الوصية وهو الذي سيحدد الآليات الكفيلة بالتدخل في الولايات التي عاشت على وقع نتائج كارثية نهاية الموسم الدراسي المنصرم.
يذكر أن المشاركين في لقاء سيدي بلعباس دونوا تقريرا جهويا يكون قد قدم إلى وزير التربية الوطنية للاطلاع عليه قبيل انعقاد الندوة الجهوية مستقبلا.

المصدر : جريدة الخير يوم 2013/07/27

khalilakram
2013-07-27, 03:34
إعادة فتح التعاونيات الاستهلاكية في قطاع التربية
[http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/education4_496176762.jpg
قررت اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية لقطاع التربية فتح التعاونيات الاستهلاكية عبر مختلف الولايات التي شهدت ركودا في الحركية التجارية خلال السنوات الفارطة أو تلك التي تم غلقها لأسباب قضائية بعد تحويل ملفات بعض اعضاء اللجان الولائية على العدالة..

وحسب أحد أعضاء اللجنة الولائية للخدمات فإن القانون الداخلي يتيح فتح التعاونيات الاستهلاكية في الدوائر الكبرى قصد انتفاع عمال القطاع، كما قررت اللجنة الوطنية إعادة النظر في بعض التعاونيات التابعة للإكماليات في خطوة لإعادة تنظيمها وتفعيلها.

المصدر : جريدة الشروق يوم 2013/07/27

hizoka
2013-07-27, 09:19
كشفت مديرية التربية لولاية سيدي بلعباس أن اللقاء الجهوي التي احتضنته الولاية أول أمس بحضور مديري التربية ورؤساء مصالح التنظيم التربوي والموظفين لـ14 ولاية، “كان بمثابة مرحلة تحضيرية للندوة الجهوية التي سيشرف عليها وزير التربية الوطنية عن طريق الإرسال المباشر خلال الأيام القادمة”، دون أن يتم الإعلان عن تاريخ انعقاد ذات الندوة التي ستجري على ضوء ما حددته ورقة الطريق التي بعثت بها الوزارة.
وأضاف بيان المديرية أن الإرسالية تضمنت “المناهج والمواقيت والوسائل التعليمية لا سيما الترتيبات التنظيمية الخاصة بتخفيف المحفظة، إضافة إلى قائمة الأدوات المدرسية ووضعية تدريس المعلوماتية ناهيك عن إدراج اللغة الإيطالية ووضعية التغطية بالكتاب المدرسي”.
وسلط اللقاء الضوء أيضا على تحسين نوعية التعليم من خلال التقليل في نسب الإعادة، مع تفعيل دور الإرشاد المدرسي وتنمية نشاط المطالعة، وفتح أفواج للتلاميذ من فئة ذوي الحاجات الخاصة.
من جهتها أخذت ظروف التمدرس: كالاستقبال، إنجاز الهياكل، التأطير البيداغوجي والإداري في المؤسسات الجديدة، حيزا من أشغال المشاركين في اللقاء الجهوي الذي جرى بقاعة المحاضرات بمديرية التربية لولاية سيدي بلعباس، حيث عكف مديرو التربية لولايات الجهة الغربية والجنوب الغربي على إعداد برنامج خاص يرتقب أن يعرض على الوزارة الوصية وهو الذي سيحدد الآليات الكفيلة بالتدخل في الولايات التي عاشت على وقع نتائج كارثية نهاية الموسم الدراسي المنصرم.
يذكر أن المشاركين في لقاء سيدي بلعباس دونوا تقريرا جهويا يكون قد قدم إلى وزير التربية الوطنية للاطلاع عليه قبيل انعقاد الندوة الجهوية مستقبلا

سالم27
2013-07-27, 16:15
شكرا على الإعلام. و صح فطورك

محمود العمري
2013-07-27, 23:26
إيداع ملفات خريجي الماستر بداية من منتصف سبتمبر
531 مسابقة دكتوراه بـ8 آلاف وظيفة خلال الدخول الجامعي المقبل

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/Etudiants_Universite_510648977.jpg

تنطلق عملية إيداع ملفات المترشحين لاجتياز مسابقات الدكتوراه في مختلف التخصصات وطنيا، في النصف الثاني من سبتمبر المقبل، وقد وافقت الوزارة على أغلب العروض المقترحة بعد مرورها على اللجان الجهوية، حيث سيتّم تنظيم 531 مسابقة للموسم الجامعي القادم .

توسع النظام الجديد (أل أم دي) على مستوى كافة المؤسسات الجامعية، وامتد إلى الطور الثالث من التكوين مع تسجيل تراجع كبير للنظام الكلاسيكي، حيث فتحت العديد من تخصصات الليسانس والماستر، بينما وافقت وزارة التعليم العالي، على تنظيم 531 مسابقة الموسم المقبل، في مختلف التخصصات بمعدل مناصب يتراوح ما بين 3 إلى 8 في كل تخصص حسب الاحتياجات وإمكانات التأطير.

وحسب المقرر رقم 487 الصادر بتاريخ 15 جويلية الجاري، المتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه، ويحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان الموسم الجامعي، الذي اطلعت عليه "الشروق"، فإن مختلف الجامعات استفادت من التكوين في الدكتوراه، ومنها من استفادت بأكثر من 45 مشروعا وأخرى استفادت من مشروع واحد فقط، وستدرس الملفات وتنشر قائمة من تتوفر فيهم شروط اجتياز المسابقة، ليتم بعد ذلك استدعاؤهم، إذ ستكون المسابقات في شهر أكتوبر.

وتفتح هذه المسابقات آفاق التكوين ما بعد التدرج للحاصلين على شهادة الماستر في مختلف التخصصات، ليدوم التكوين ثلاث سنوات يلزم بعدها الطالب بمناقشة رسالة الدكتوراه ليحصل على الشهادة، مع تقديم تبريرات في حال التأخر عن المناقشة سنتين على الأكثر، حسب القانون، وتسير الجامعة الجزائرية في إطار الإصلاحات في طريق إزالة عروض التكوين في الماجستير والدكتوراه الكلاسيكية، وبالمقابل فتح عدّة مسارات في (أل أم دي)، مع إمكانية استفادة طالب الدكتوراه من منحة تصل إلى 36 ألف دج كل ثلاثة أشهر، مع منح فرصة التوظيف بعد نيل الشهادة، ومن المتوقع أن يتدفق عدد كبير من المترشحين على مسابقات الدكتوراه الموسم الجامعي القادم.

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-07-27, 23:52
نظرا لاعتماد "نظام التفويج" في المواد الأساسية
أزمة "متوسطات" تنتظر التلاميذ والأساتذة في الدخول المدرسي المقبل

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/ecole_946944910.jpg

طرحت الندوة الجهوية للمناطق الأربع، مشكل نقص القاعات بالمتوسطات، الذي سيطرح بقوة في الدخول المدرسي، نظرا إلى اعتماد وزارة التربية على نظام "التفويج"، بغية رفع قدرة استيعاب التلاميذ للدروس.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ"الشروق"، حضرت أشغال الندوة الجهوية التي انعقدت نهاية الأسبوع الماضي، بحضور رؤساء مصالح التنظيم التربوي بمديريات التربية بالولايات، حول التحضير للدخول المدرسي المقبل، أوضحت أنه تم تناول المنشور الوزاري المتضمن الإجراءات المتخذة للتخفيف من ثقل المحفظة لفائدة التلاميذ بالنقاش، مع ضرورة مرافقة الإجراءات بعملية تحسيسية وسط الأولياء بأهمية تلك التدابير الواجب الالتزام بها.

كما تم التطرق خلال الندوة إلى المنشور الوزاري المتضمن إعادة تنظيم الزمن الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط والمناهج الدراسية المتطابقة معها، بحيث أثاروا مشكل نقص القاعات وتوقعوا أن يشكل نقطة سوداء في الدخول القادم، على اعتبار أن التدريس في التعليم المتوسط سيعتمد بالدرجة الأولى على نظام "التفويج" أي تقسيم القسم إلى قسمين اثنين بغية رفع قدرة استيعاب التلاميذ للدروس، خاصة في المواد الأساسية كالرياضيات، اللغات الأجنبية واللغة العربية، غير أن "التفويج" يستلزم ويحتاج إلى قاعات إضافية لاستقبال التلاميذ في أحسن الظروف، في وقت أن العديد من المتوسطات، وإلى حد الساعة، لا زالت تستعمل الملاحق لاستيعاب العدد الهائل من التلاميذ.

كما تناول النقاش مشكل النقص في أساتذة مادة الإعلام الآلي، بسبب عدم الاعتراف بهذا التخصص ضمن القرار الوزاري المشترك المتضمن الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتوظيف.

جدير بالإشارة، أن الوزارة الوصية اتخذت قرار التقليص، في الحجم الساعي الأسبوعي في مرحلة التعليم المتوسط، من 30 إلى 28 ساعة، فيما احتفظت بنفس الحجم الساعي بالنسبة إلى السنة الرابعة.

في الوقت الذي أقرت تنظيما زمنيا دراسيا جديدا، بحيث حرصت على ضرورة مطابقته مع مناهج مختلف المواد الدراسية. بالمقابل فقد تم إدراج حصص "الأعمال الموجهة" في 4 مواد أساسية وهي اللغة العربية، الرياضيات، الفرنسية والإنجليزية.

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-07-27, 23:55
يُعوضون ويحتفظون بحقهم السنة المقبلة دون قرعة
إقصاء 1800 موظف بقطاع التربية من "عمرة رمضان"

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/omra_325596630.jpg

أقصي 1800 شخص بقطاع التربية الوطنية من أداء مناسك العمرة، بعدما تم تقليص حصة الجزائر من تأشيرات عمرة رمضان لهذه السنة، بسبب أشغال التوسعة التي مست الحرم الملكي. بالمقابل، قررت اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية تعويض المقصين.

أوضح رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، عبد الرحمن بلمشري، لـ"الشروق"، أنه قد تم منح التأشيرة لـ1900 شخص، في28 ولاية، من أصل 4300 شخص فازوا في القرعة، وبالتالي فإن 1800 سيحرمون من أداء المناسك. وأضاف محدثنا أن اللجنة سعت منذ البداية لكي تمنح التأشيرة لكافة مستحقيها، ووصف أسباب حرمان هؤلاء الموظفين بالقاهرة.



وأعلن المسؤول الأول عن اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية بأنه سيتم تعويض المقصين ماديا، وبالتالي فما عليهم إلا التقرب من اللجان على مستوى ولاياتهم لاسترداد أموالهم، مشيرا لاحتفاظ المقصين السنة المقبلة بأحقيتهم في أداء مناسك العمرة، من دون مرورهم عبر ""القرعة".

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-07-27, 23:57
تنطلق بعد رمضان وتنظم في وهران أو مستغانم
400 مشارك يناقشون الإصلاحات التربوية في الجامعة الصيفية لـ”إنباف”
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//amraoui_665146010.jpg

سيشكل موضوع الإصلاحات التربوية و”اختلالات” القانون الخاص، إضافة إلى قضايا تخص قطاع التربية، أهم المحاور التي ستناقشها الجامعة الصيفية للنقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين التي ينتظر أن تنطلق أشغالها شهر أوت الداخل بعد نهاية الشهر الفضيل، بحضور حوالي 400 مشارك.

أوضح المكلف بالإعلام على مستوى النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين “إنباف”، مسعود عمراوي، في تصريح لـ”الفجر” أنه تقرر إقامة الجامعة الصيفية لهذا العام خلال شهر أوت الداخل بعد انتهاء شهر رمضان، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد أيام انعقادها بعد، لكن من المفروض أن تستمر لمدة أسبوع لمناقشة مختلف القضايا التي تشغل عمال القطاع.

وأشار عمراوي إلى أن موضوع الإصلاحات التربوية الذي باشرت إدارة الوزير عبد اللطيف بابا أحمد تقييمه ووعدت بتطبيق بعض التعديلات الجديدة مع الدخول المدرسي المقبل، سيكون من بين أهم النقاط التي ستناقش خلال أيام الجامعة الصيفية للنقابة، إضافة إلى موضوع القانون الخاص الذي لازالت “الاختلالات” التي حملها لم تحل إلى الآن وتتسبب في احتجاجات غير منتهية للأسلاك التربوية التي “أجحف” في حقها.

وكانت النقابة ذاتها من بين الشركاء الاجتماعيين الذين دعوا خلال السنة الدارسية المنقضية إلى إضرابات واحتجاجات شلت مختلف المؤسسات التربوية، بعد أن رفض الوزير إعادة تعديل القانون الخاص، الذي تراه النقابة مطلبا مشروعا بالنظر إلى تضرر عدة فئات عمالية من هذا القانون، خاصة الفئات ما سمي بـ”الآيلين للزوال” وكذا الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين.

وفي السياق ذاته كان عمراوي قد أشار إلى أن نقابته قد راسلت الوزارة لإعطائها ترخيصا بعقد جامعتها الصيفية في إحدى المؤسسات التعليمية بولايتي وهران أو مستغانم، وهو الطلب الذي لم يكن قد أجيب عنه خلال الأسبوع الفارط.

وكشف المتحدث ذاته أن أشغال الجامعة الصيفية ينتظر أن تعرف حضور ما بين 300 و400 مندوب من النقابة لتدارس مختلف المواضيع المطروحة على ورشات النقاش، مشيرا في السياق ذاته إلى مشاركة خبراء وجامعيين في المجال التربوي لإثراء هذا النقاش، وتشريح دقيق للقضايا المطروحة.

المصدر صحيفة الفجر.

رشدي الزعيم
2013-07-28, 00:16
بورك فيك اخي المجتهد العمري

محمود العمري
2013-07-28, 01:05
بورك فيك اخي المجتهد العمري

وفيك بركة أخي الفاضل.

hizoka
2013-07-28, 10:27
سيشكل موضوع الإصلاحات التربوية و”اختلالات” القانون الخاص، إضافة إلى قضايا تخص قطاع التربية، أهم المحاور التي ستناقشها الجامعة الصيفية للنقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين التي ينتظر أن تنطلق أشغالها شهر أوت الداخل بعد نهاية الشهر الفضيل، بحضور حوالي 400 مشارك.

أوضح المكلف بالإعلام على مستوى النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين “إنباف”، مسعود عمراوي، في تصريح لـ”الفجر” أنه تقرر إقامة الجامعة الصيفية لهذا العام خلال شهر أوت الداخل بعد انتهاء شهر رمضان، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد أيام انعقادها بعد، لكن من المفروض أن تستمر لمدة أسبوع لمناقشة مختلف القضايا التي تشغل عمال القطاع.

وأشار عمراوي إلى أن موضوع الإصلاحات التربوية الذي باشرت إدارة الوزير عبد اللطيف بابا أحمد تقييمه ووعدت بتطبيق بعض التعديلات الجديدة مع الدخول المدرسي المقبل، سيكون من بين أهم النقاط التي ستناقش خلال أيام الجامعة الصيفية للنقابة، إضافة إلى موضوع القانون الخاص الذي لازالت “الاختلالات” التي حملها لم تحل إلى الآن وتتسبب في احتجاجات غير منتهية للأسلاك التربوية التي “أجحف” في حقها.

وكانت النقابة ذاتها من بين الشركاء الاجتماعيين الذين دعوا خلال السنة الدارسية المنقضية إلى إضرابات واحتجاجات شلت مختلف المؤسسات التربوية، بعد أن رفض الوزير إعادة تعديل القانون الخاص، الذي تراه النقابة مطلبا مشروعا بالنظر إلى تضرر عدة فئات عمالية من هذا القانون، خاصة الفئات ما سمي بـ”الآيلين للزوال” وكذا الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين.

وفي السياق ذاته كان عمراوي قد أشار إلى أن نقابته قد راسلت الوزارة لإعطائها ترخيصا بعقد جامعتها الصيفية في إحدى المؤسسات التعليمية بولايتي وهران أو مستغانم، وهو الطلب الذي لم يكن قد أجيب عنه خلال الأسبوع الفارط.

وكشف المتحدث ذاته أن أشغال الجامعة الصيفية ينتظر أن تعرف حضور ما بين 300 و400 مندوب من النقابة لتدارس مختلف المواضيع المطروحة على ورشات النقاش، مشيرا في السياق ذاته إلى مشاركة خبراء وجامعيين في المجال التربوي لإثراء هذا النقاش، وتشريح دقيق للقضايا المطروحة.

بوكريمة
2013-07-28, 13:53
تنطلق بعد رمضان وتنظم في وهران أو مستغانم
400 مشارك يناقشون الإصلاحات التربوية في الجامعة الصيفية لـ”إنباف”
2013.07.27

سيشكل موضوع الإصلاحات التربوية و”اختلالات” القانون الخاص، إضافة إلى قضايا تخص قطاع التربية، أهم المحاور التي ستناقشها الجامعة الصيفية للنقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين التي ينتظر أن تنطلق أشغالها شهر أوت الداخل بعد نهاية الشهر الفضيل، بحضور حوالي 400 مشارك.

أوضح المكلف بالإعلام على مستوى النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين “إنباف”، مسعود عمراوي، في تصريح لـ”الفجر” أنه تقرر إقامة الجامعة الصيفية لهذا العام خلال شهر أوت الداخل بعد انتهاء شهر رمضان، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد أيام انعقادها بعد، لكن من المفروض أن تستمر لمدة أسبوع لمناقشة مختلف القضايا التي تشغل عمال القطاع.

وأشار عمراوي إلى أن موضوع الإصلاحات التربوية الذي باشرت إدارة الوزير عبد اللطيف بابا أحمد تقييمه ووعدت بتطبيق بعض التعديلات الجديدة مع الدخول المدرسي المقبل، سيكون من بين أهم النقاط التي ستناقش خلال أيام الجامعة الصيفية للنقابة، إضافة إلى موضوع القانون الخاص الذي لازالت “الاختلالات” التي حملها لم تحل إلى الآن وتتسبب في احتجاجات غير منتهية للأسلاك التربوية التي “أجحف” في حقها.

وكانت النقابة ذاتها من بين الشركاء الاجتماعيين الذين دعوا خلال السنة الدارسية المنقضية إلى إضرابات واحتجاجات شلت مختلف المؤسسات التربوية، بعد أن رفض الوزير إعادة تعديل القانون الخاص، الذي تراه النقابة مطلبا مشروعا بالنظر إلى تضرر عدة فئات عمالية من هذا القانون، خاصة الفئات ما سمي بـ”الآيلين للزوال” وكذا الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين.

وفي السياق ذاته كان عمراوي قد أشار إلى أن نقابته قد راسلت الوزارة لإعطائها ترخيصا بعقد جامعتها الصيفية في إحدى المؤسسات التعليمية بولايتي وهران أو مستغانم، وهو الطلب الذي لم يكن قد أجيب عنه خلال الأسبوع الفارط.

وكشف المتحدث ذاته أن أشغال الجامعة الصيفية ينتظر أن تعرف حضور ما بين 300 و400 مندوب من النقابة لتدارس مختلف المواضيع المطروحة على ورشات النقاش، مشيرا في السياق ذاته إلى مشاركة خبراء وجامعيين في المجال التربوي لإثراء هذا النقاش، وتشريح دقيق للقضايا المطروحة.

ع.سجال


http://www.al-fadjr.com/ar/national/250585.html

بوكريمة
2013-07-28, 14:55
تنطلق بعد رمضان وتنظم في وهران أو مستغانم
400 مشارك يناقشون الإصلاحات التربوية في الجامعة الصيفية لـ”إنباف”
2013.07.27

سيشكل موضوع الإصلاحات التربوية و”اختلالات” القانون الخاص، إضافة إلى قضايا تخص قطاع التربية، أهم المحاور التي ستناقشها الجامعة الصيفية للنقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين التي ينتظر أن تنطلق أشغالها شهر أوت الداخل بعد نهاية الشهر الفضيل، بحضور حوالي 400 مشارك.

أوضح المكلف بالإعلام على مستوى النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين “إنباف”، مسعود عمراوي، في تصريح لـ”الفجر” أنه تقرر إقامة الجامعة الصيفية لهذا العام خلال شهر أوت الداخل بعد انتهاء شهر رمضان، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد أيام انعقادها بعد، لكن من المفروض أن تستمر لمدة أسبوع لمناقشة مختلف القضايا التي تشغل عمال القطاع.

وأشار عمراوي إلى أن موضوع الإصلاحات التربوية الذي باشرت إدارة الوزير عبد اللطيف بابا أحمد تقييمه ووعدت بتطبيق بعض التعديلات الجديدة مع الدخول المدرسي المقبل، سيكون من بين أهم النقاط التي ستناقش خلال أيام الجامعة الصيفية للنقابة، إضافة إلى موضوع القانون الخاص الذي لازالت “الاختلالات” التي حملها لم تحل إلى الآن وتتسبب في احتجاجات غير منتهية للأسلاك التربوية التي “أجحف” في حقها.

وكانت النقابة ذاتها من بين الشركاء الاجتماعيين الذين دعوا خلال السنة الدارسية المنقضية إلى إضرابات واحتجاجات شلت مختلف المؤسسات التربوية، بعد أن رفض الوزير إعادة تعديل القانون الخاص، الذي تراه النقابة مطلبا مشروعا بالنظر إلى تضرر عدة فئات عمالية من هذا القانون، خاصة الفئات ما سمي بـ”الآيلين للزوال” وكذا الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين.

وفي السياق ذاته كان عمراوي قد أشار إلى أن نقابته قد راسلت الوزارة لإعطائها ترخيصا بعقد جامعتها الصيفية في إحدى المؤسسات التعليمية بولايتي وهران أو مستغانم، وهو الطلب الذي لم يكن قد أجيب عنه خلال الأسبوع الفارط.

وكشف المتحدث ذاته أن أشغال الجامعة الصيفية ينتظر أن تعرف حضور ما بين 300 و400 مندوب من النقابة لتدارس مختلف المواضيع المطروحة على ورشات النقاش، مشيرا في السياق ذاته إلى مشاركة خبراء وجامعيين في المجال التربوي لإثراء هذا النقاش، وتشريح دقيق للقضايا المطروحة.

ع.سجال


http://www.al-fadjr.com/ar/national/250585.html

ayhab
2013-07-28, 19:25
مشكور الأخ العمري صح فطورك وفطور الجميع

soheybb
2013-07-28, 19:28
بارك الله فيكم على المواضيع الشيقة

محمود العمري
2013-07-28, 23:14
مشكور الأخ العمري صح فطورك وفطور الجميع

شكرا جزيلا لك يا أخي.

محمود العمري
2013-07-28, 23:15
الرجاء من الاخوة المحافظة على هذا الركن وعدم تكرار المواضيع.

محمود العمري
2013-07-28, 23:18
مديرو الثانويات لجؤوا إلى تفعيل "مجالس الأقسام"
"إنقاذ" تلاميذ السنة أولى ثانوي الحاصلين على معدل 9.90

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/BEM_2012_Resultats_03_939864922.jpg
مشكل الاكتظاظ سيطرح بالسنة أولى والثانية ثانوي بسبب الكوكبتين والتلاميذ الغشاشين

ستشهد أقسام السنة ثانية ثانوي، في الدخول المدرسي المقبل 2013/2014، اكتظاظا كبيرا، بسبب وصول الكوكبتين من التلاميذ، مما سيطرح مشكل نقص القاعات، بالمقابل فقد لجأ مديرو الثانويات إلى تفعيل "مجالس الأقسام" لإنقاذ تلاميذ السنة أولى ثانوي الحاصلين على معدل قريب من معدل الانتقال.

علمت "الشروق"، من مصادر مطلعة، أن الكوكبة من التلاميذ الذين انتقلوا السنة الماضية إلى السنة أولى ثانوي بعد نجاحهم في شهادة التعليم المتوسط، سينتقلون في الدخول المدرسي المقبل إلى السنة ثانية ثانوي، وبالتالي فالاكتظاظ الذي كان مطروحا في السنة الأولى من الطور الثانوي سينتقل إلى السنة ثانية، وعليه فإن مديري التربية ومديري الثانويات سيواجهون مشكل نقص القاعات.

وأعلنت نفس المصادر التي أوردت الخبر، أن بعض مديري الثانويات عبر مختلف ولايات الوطن، قد اتخذوا "مبادرة" لإنقاذ تلاميذ السنة الأولى ثانوي الحاصلين على معدل 9.90 فما فوق، أي قريب من معدل الانتقال المقدر ب 10 على 20، من خلال تفعيل عمل مجالس الأقسام، لتمكين هؤلاء التلاميذ من الانتقال إلى السنة ثانية ثانوي، خاصة فئة التلاميذ الذين أعادوا السنة في الطور المتوسط وبالتالي فإن عائق السن لا يسمح لهم بالإعادة، كما لا يمكن طردهم إلى الشارع.

وأضافت مصادرنا، بأن مشكل الاكتظاظ بالأقسام سيطرح أيضا بالسنة الثالثة ثانوي، ولن يقتصر فقط على السنة الثانية ثانوي، بسبب قرار الوزير الأول عبد المالك سلال الذي اتخذه مؤخرا، والقاضي بالسماح للتلاميذ الذين غشوا في مادة الفلسفة في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013، بإعادة السنة مثل بقية التلاميذ، وبالتالي إعفاؤهم من قرار الإقصاء من البكالوريا لمدة 5 سنوات،

وقد حدد الدخول المدرسي بتاريخ 8 سبتمبر المقبل، بالنسبة إلى تلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثة، ابتدائي، متوسط وثانوي. كما حدد تاريخ دخول الأساتذة والمعلمين بالثلاثاء الموافق لـ3 سبتمبر، فيما سيلتحق الموظفون والإداريون بمناصب عملهم الأحد الفاتح من نفس الشهر .

http://static.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo_ramadan.png

علي100
2013-07-28, 23:20
وقّع الوزير الأول عبد المالك سلال، تعليمة وزارية يأمر من خلالها كافة الدوائر الوزارية بإحالة كل إطارات الدولة، الذين بلغت أعمارهم 60 سنة على التقاعد بغرض منح فرصة للإطارات الشابة لتسيير مختلف القطاعات، وتمكين الشباب الحاصل على شهادات جامعية من فرصهم في العمل، واستثنى القرار الإطارات التي تشتغل في المناصب الحساسة، وتتمتع بخبرة طويلة في الميدان.

وحسب مصادر مسؤولة لـ"الشروق"، فإن التعليمة تأمر بضرورة إحالة كل من بلغت أعمارهم 60 عاما على التقاعد بصفة ألية بناء على ما تتضمنه القوانين، حيث تشير التعليمة الصادرة عن الوظيفة العمومية، والتي تأتي تطبيقا لمراسلة الوزارة الأولى الهادفة إلى تشبيب الإدارة .

ويبدو أن القرار الموقّع من طرف الوزير الأول يأتي كتحصيل حاصل، من خلال الخرجات الميدانية التي مست العديد من ولايات الوطن، أين وقف على جملة من المشاكل التي أرقت المواطنين على رأسها البطالة، والتي باتت من أولويات الحكومة بدليل التصريحات السابقة للوزير الأول، حين اعترف بأن الشغل والسكن من المشاكل الاستعجالية التي ستعمل الحكومة على احتوائها، عكس ما جاءت به التقارير المتضمنة إمكانية إلغاء الحكومة لقرار إدماج عقود ما قبل التشغيل، كما يدخل ضمن برنامج رئيس الجمهورية، الرامي إلى خلق 3 ملايين منصب شغل.

وتفيد مصادرنا أن تعليمة سلال، إستثنت الإطارات الحائزة على خبرات تقنية عالية والمعينة بمراسيم رئاسية، وكذا الإطارات التي تشغل مناصب حساسة من القرار بحكم الخبرة التي يتمتعون بها، على اعتبار أن الوزارات والهيئات العمومية بحاجة إلى الطاقات الشبانية، لإعطاء دفع لمختلف البرامج التي تعكف الحكومة على تجسيدها في ظل الانتقادات اللاذعة التي وجهها الوزير الأول، في زيارته التفقدية بسبب التأخر في الإنجاز.

وستباشر مختلف الدوائر الوزارية والإدارات العمومية في تطبيق هذه التعليمة، بغرض فتح المجال لتوظيف آلاف الشباب البطال، خصوصا وأن مسابقات التوظيف سيشرع في الإفراج عنها مع الدخول الاجتماعي المقبل، وبالتالي فإن مصالح الوظيفة العمومية شرعت في استقبال احتياجات الإدراة والوزارات فيما يخص الموارد البشرية، حتى يتم تعويض المناصب الشاغرة المترتبة عن تعليمة الوزير الأول بكفاءات شابة.
عن جريدة الشرق

محمود العمري
2013-07-28, 23:20
ضحايا المحفظة المدرسية في تزايد
25 ألف تلميذ مصابون بـ “تقوس الظهر”

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/Eleves__160087055.jpg

كشفت أرقام تحصلت عليها “الخبر” تتعلّق بإصابة التلاميذ لا سيما الفئة العمرية بين 10 إلى 14 سنة بـ“تقوس الظهر”، حيث بلغ عدد المصابين أكثر من 25 ألف حالة سجلّتها وحدات الكشف والمتابعة للصحة المدرسية بسبب ثقل المحفظة كعامل رئيسي.

ارتفع “ضحايا” المحفظة الثقيلة التي كان وزن الواحدة منها يصل إلى 10 كغ بسبب كثرة الأدوات المدرسية، ما يفوق 25 ألف حالة “تقوس الظهر” عبر الوطن حسبما علم من مصدر من مديرية النشاط الاجتماعي بوزارة التربية، واحتلت العاصمة الصدارة بأزيد من 1500 حالة تليها ولاية وهران بـ362 حالة، مست التلاميذ البالغين من 10 إلى 14 سنة خلال السنة الدراسية الماضية.

وسجّلت وحدات الكشف والمتابعة للصحة المدرسية ارتفاعا في وهران فقط في حالات الإصابة بتقوس الظهر مقارنة مع الموسم الدراسي 2011-2012 الذي شهد 267 حالة، أي بأزيد من 100 حالة.

وحسب مصدر “الخبر” فإنّ نسبة الذكور مرتفعة مقارنة بجنس الإناث، فيما تختلف الأرقام بتسجيل أعلى نسب الإصابات في الطور الابتدائي بـ48%، فيما الطور المتوسط بـ33%. في المقابل، ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن ولاية وهران يمثل فيها التلاميذ الذكور نسبة 53% من العدد الإجمالي للمصابين مع تسجيل 63% من هذه الحالات في الطور المتوسط، وعند تلاميذ السنتين الرابعة والخامسة الابتدائي بنسبة 17%.

وقد تكفلت الوحدات المذكورة بالحالات المصابة بالتقوس الظهري عن طريق العلاج الوقائي، فضلا عن استخدام المصابين حزام شدّ الظهر لتخفيف الآلام وتقويم الظهر وإزالة الانحناء، بالإضافة إلى العمل على إشراك الأولياء من أجل توعيتهم عن طريق تقديم النصائح والإرشادات لهم، تجنبا أن يؤثر سلبا على الصحة العامة للتلاميذ. وأرجع أطباء وحدات الكشف الصحي أسباب انتشار هذا النوع من الإصابات التي تمس العمود الفقري، إلى هيئة جلوس التلميذ داخل القسم التي غالبا ما تكون بطريقة غير متوازنة، ممّا يتعين على المعلم توجيهه وتعويده على الجلوس الجيد، وكذا مشكلة ثقل وزن المحفظة المدرسية التي لها تأثير على صحة المتمدرسين. وقد كشفت دراسة ميدانية لوزارة التربية، تحوز “الخبر” نسخة منها، عن الأسباب التي تثقل المحفظة المدرسية، تعترف فيها أن “تقوس الظهر” للتلاميذ سببها هي كثرة الأدوات المدرسية وسوء توزيع النشاطات التعليمية الأسبوعية، وعدم احترام جدول التوقيت الأسبوعي من طرف المعلمين ووزن الكتب المدرسية وكراريس التطبيقات.

وحدّد مختصون من وزارة التربية مواصفات “المحفظة الصحية”: أولها أن تكون ذات هيكل متين و"مبطنة” من جهة الظهر لتجنب ألم الظهر التي تسببه الأدوات الموضوعة، ولا تتلف الكتب والكراريس، اعتبارا لكون المحفظة الليّنة تؤدي إلى تراكم الوزن في الأسفل. ثانيا أن تتلاءم أبعادها مع قامة الطفل (بين 30 و41 سم). ثالثا أن تكون حمالتاها عريضتين على مستوى الكتف وقابلتين لإعادة الضبط. رابعا أن تكون خفيفة الوزن لأنّ بعض المحافظ تكون ثقيلة قبل وضع الأدوات فيها.

المصدر صحيفة الخبر.

أبوعبد الحكيم
2013-07-28, 23:35
نرجو من الوزير الأول تخفيض مدةالتقاعد الى 25 سنة عمل لعمال قطاع التربية لنفسح للطاقات الشابة تولي مهام التعليم ونقضي بذلك على مشكل البطالة والتكوين ووو ونكون قد قلصنا من نسبة البطالة

الباديسي
2013-07-28, 23:44
الرجاء من الاخوة المحافظة على هذا الركن وعدم تكرار المواضيع.

بعد استفادة عمال التربية والأسلاك المشتركة
زيادات بين 10 و30% للأسلاك التقنية منذ 2012
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1255604&page=155

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1255604&page=156

طهراوي ياسين
2013-07-28, 23:53
شكرا على الاعلام

خليل قيصر
2013-07-28, 23:57
[quote=سردوك;1053774687]نرجو من الوزير الأول تخفيض مدةالتقاعد الى 25 سنة عمل لعمال قطاع التربية لنفسح للطاقات الشابة تولي مهام التعليم ونقضي بذلك على مشكل البطالة والتكوين ووو ونكون قد قلصنا من نسبة البطالة
سوف ترى ياسلال كيف هي طاقة الشباب ..شباب السراويل الطايحة

م.عمراوي
2013-07-29, 00:09
أحسنت يا رفيدة

naghlani59
2013-07-29, 00:09
نرجو من الوزير الأول تخفيض مدةالتقاعد الى 25 سنة عمل لعمال قطاع التربية لنفسح للطاقات الشابة تولي مهام التعليم ونقضي بذلك على مشكل البطالة والتكوين ووو ونكون قد قلصنا من نسبة البطالة

علي شرفي
2013-07-29, 00:12
المعلمون والمدراء ما همش حابين يخرجو احنا معنا مدير 38 سنة خدمة وما حبش يخرج ينتضر كانش زيادة جديدة ويتبع في العدس والياغورت تاع التلاميد

mohammed-djamel
2013-07-29, 00:14
السلام عليكم وتقبل الله صيامكم وقيامكم

وقّع الوزير الأول عبد المالك سلال، تعليمة وزارية يأمر من خلالها كافة الدوائر الوزارية بإحالة كل إطارات الدولة، الذين بلغت أعمارهم 60 سنة على التقاعد بغرض منح فرصة للإطارات الشابة لتسيير مختلف القطاعات، وتمكين الشباب الحاصل على شهادات جامعية من فرصهم في العمل، واستثنى القرار الإطارات التي تشتغل في المناصب الحساسة، وتتمتع بخبرة طويلة في الميدان.

السؤال المطروح هل تشمل هذه التعليمة مديري التربية لان بعظهم قد بلغ من الكبر عتيا وما زال باق في منصبه والبقاء لله وحده §

challenge
2013-07-29, 00:15
نرجو من الوزير الأول تخفيض مدةالتقاعد الى 25 سنة عمل لعمال قطاع التربية لنفسح للطاقات الشابة تولي مهام التعليم ونقضي بذلك على مشكل البطالة والتكوين ووو ونكون قد قلصنا من نسبة البطالة


بارك الله فيك

خليل قيصر
2013-07-29, 00:26
[quote=علي شرفي;1053775392]المعلمون والمدراء ما همش حابين يخرجو احنا معنا مدير 38 سنة خدمة وما حبش يخرج ينتضر كانش زيادة جديدة ويتبع في العدس والياغورت تاع التلاميد

يلزمهم التقاعد بالمكنسة الكهربائية الشافطة حتى تشفطهم من التربية والتعليم

tateb
2013-07-29, 00:38
شكرا على الاعلام

ammar4000
2013-07-29, 00:39
[QUOTE=rofiada;1053775095][quote=سردوك;1053774687]نرجو من الوزير الأول تخفيض مدةالتقاعد الى 25 سنة عمل لعمال قطاع التربية لنفسح للطاقات الشابة تولي مهام التعليم ونقضي بذلك على مشكل البطالة والتكوين ووو ونكون قد قلصنا من نسبة البطالة
سوف ترى ياسلال كيف هي طاقة الشباب ..شباب السراويل الطايحة[


فليكن نقدك سيدي موضوعيا ومفيدا على الاقل لمعرفة وجهة نظرك ربما انت مصيب لكن بهكذا رد اضعت سداد رايك وحقك في الادلاء به

سالم27
2013-07-29, 00:46
نرجو من الوزير الأول سنّ قانون للتقاعد - يخص عمال قطاع التربية - يلزم كل من لم يتمكن من أداء مهامه على الوجه الأكمل بالإحالة على التقاعد لفسح المجال للطاقات الشابة لتولي مهامهافي قطاع التعليم وبذلك نقضي على مشكل بطالة المتخرجين الشباب.

سالم27
2013-07-29, 00:50
السلام عليكم وتقبل الله صيامكم وقيامكم

وقّع الوزير الأول عبد المالك سلال، تعليمة وزارية يأمر من خلالها كافة الدوائر الوزارية بإحالة كل إطارات الدولة، الذين بلغت أعمارهم 60 سنة على التقاعد بغرض منح فرصة للإطارات الشابة لتسيير مختلف القطاعات، وتمكين الشباب الحاصل على شهادات جامعية من فرصهم في العمل، واستثنى القرار الإطارات التي تشتغل في المناصب الحساسة، وتتمتع بخبرة طويلة في الميدان.

السؤال المطروح هل تشمل هذه التعليمة مديري التربية لان بعظهم قد بلغ من الكبر عتيا وما زال باق في منصبه والبقاء لله وحده §
نرجو أن تشمل الكل و نقترح على الوزير الأول سنّ قانون للتقاعد - يخص عمال قطاع التربية - يلزم كل من لم يتمكن من أداء مهامه على الوجه الأكمل بالإحالة على التقاعد لفسح المجال للطاقات الشابة لتولي مهامهافي قطاع التعليم وبذلك نقضي على مشكل بطالة المتخرجين الشباب.

AMIRA76
2013-07-29, 00:50
نرجو من الوزير الأول تخفيض مدةالتقاعد الى 25 سنة عمل لعمال قطاع التربية لنفسح للطاقات الشابة تولي مهام التعليم ونقضي بذلك على مشكل البطالة والتكوين ووو ونكون قد قلصنا من نسبة البطالة

درار1
2013-07-29, 00:57
سوف ترى ياسلال أن كل العجائز سيبقون فى مناصبهم رغم انفك. لأن معارفهم فوق سلطتك

كمال.غ
2013-07-29, 01:06
قال الصحابي الجليل ابن مسعود رضي الله عنه: " لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم, و عن أمنائهم و علمائهم, فإذا أخذوا من صغارهم و شرارهم هلكوا و ابن قتيبة رحمه الله شرح هذا الأثر فقال يريد, لا يزال الناس بخير ما كان علماؤهم المشايخ, و لم يكن علماؤهم الأحداث... لأنّ الشيخ زالت عنه متعة الشباب, و حدته, و عجلته, و سفهه, و استصحب التجربة والخبرة, فلا يدخل عليه في علمه الشبهة, و لا يغلب عليه الهوى, و لا يميل به الطمع, و لا يستزله الشيطان استزلال الحدث, و مع السن الجلالة والوقار و الهيبة و الحدث قد يدخل عليه هذه الأمور التي أمنت على الشيخ, فإذا دخلت عليه و أفتى هلك و أهلك" ( مختصر نصيحة أهل الحديث) للخطيب البغدادي و مع الأسف الشديد قد وقع ما حذّر ابن مسعود منه, فقد جعل الشباب طلاب العلم علماء الأمة و علماء النوازل و تركوا العلماء الربانيين ورثة الأنبياء

filassi
2013-07-29, 03:40
نرجو من الوزير الأول تخفيض مدةالتقاعد الى 25 سنة عمل لعمال قطاع التربية

محمود العمري
2013-07-29, 04:11
يتنافسون على 12 ألف و500 منصب يوم 12 أوت
160 ألف مترشح لمسابقة توظيف الأساتذة تعلن نتائجها يوم 28 أوت


http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//prof_473122140.jpg
بلغ عدد المترشحين لمسابقة توظيف الأساتذة في قطاع التربية في الأطوار الثلاثة نحو 160 ألف مترشح، والتي ستجرى يوم 12 أوت الداخل، في حين ستعلن نتائج هذه المسابقة يوم 28 من الشهر نفسه.

أوضح مصدر مطلع بوزارة التربية الوطنية أن عدد المترشحين لمسابقة التوظيف التي أطلقتها الوزارة خلال هذا الشهر وانتهت فترة التسجيلات الخاصة بها الخميس الماضي قد بلغ حدود 160 ألف مترشح، موزعين على 50 مديرية تربية عبر الوطن في مختلف التخصصات، وفي الأطوار التعليمة الثلاثة، الابتدائي والمتوسط والثانوي.

وأفاد المصدر ذاته أن هؤلاء المترشحين الذين سيجتازون المسابقة التي ستكون في شكل امتحان شفهي يوم 21 أوت المقبل سيتعرفون على نتائجهم الخاصة بإدراجهم ضمن قائمة المحظوظين والفوز بمنصب عمل يوم 28 أوت، وهي النتائج التي ستعلق على مستوى المديريات التي ترشحوا فيها للمسابقة. وأكد المصدر نفسه أن هؤلاء الأساتذة سيلتحقون بمقار عملهم يوم 6 سبتمبر، وهو يوم الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2013-2014 بالنسبة للأساتذة، وذلك بعد أن يكونوا قد تعرفوا من قبل على اسم المؤسسة التربوية التي سيزاولون بها عملهم.

وبالنظر إلى أن الناجحين في مسابقة التوظيف ليسوا من خريجي المدارس العليا للأساتذة الخمس الموزعة عبر الوطن، أشار المصدر نفسه أن الناجحين سيخضعون لتكوين بيداغوجي مدته أسبوع قبل الدخول المدرسي، ويتعلق بطرق إلقاء الدروس والتعامل مع التلاميذ والسلوك الواجب الاقتياد به في الحرم المدرسي، مشيرا أن هذا التكوين سيلحق بفترات تدريبية أخرى خلال السنة الدراسية للرفع من مستوى هؤلاء الناجحين، وتسهيل عملية تكيفهم واندماجهم في قطاع التربية. ويشرف على عملية التكوين مفتشون مختصون في كل مادة عبر مختلف مديريات التربية، علما أن الوزارة تحصي حوالي 800 مفتش تربية في الطور الثانوي، وأكثر من ألف في الطور المتوسط، وألفين في الابتدائي. وكانت وزارة التربية قد فتحت 12500 منصب عمل جديد خلال المسابقة التي أطلقتها مع بداية الشهر الجاري في مختلف التخصصات، والتي تم ضبطها وفق الاحتياجات التي أرسلتها مديريات التربية إلى مصلحة الموظفين والموارد البشرية بالوزارة، وذلك مع مراعاة الميزانية الممنوحة للوزارة. وشرعت اللجان الخاصة بغربلة ملفات المترشحين وتقييم عملها منذ هذا الأسبوع، وذلك بالاعتماد على سلم التنقيط الذي اعتمد العام الفارط، والذي ينص على منح نقطتين للشهادة، ونقطتين على تاريخ الحصول على الشهادة، ونقطتين للمترشح الذي استفاد من تكوين إضافي في تخصصه. وينقط المسار الدراسي للمترشح في الجامعة بـ3 نقاط، أما المعيار المتعلق بالبحوث المنجزة في نفس التخصص ستنقط بنقطتين، ويستفيد من يتوفر على خبرة في مجال التعليم من 6 نقاط كاملة، في حين منحت المقابلة التي تجرى يوم المسابقة 3 نقاط فقط.

المصدر صحيفة الفجر

محمود العمري
2013-07-29, 04:54
تحقيقات أمنية في ميزانية تسيير 3 سنوات بمدرسة صغار الصم في البيض


http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1__El_Bayadh_296965597.jpg&size=article_large


تحقّق الفرقة المالية والاقتصادية بمديرية أمن البيض، في شبهات تتعلق بتسيير أموال مدرسة صغار الصم بمدينة البيض بداية من سنة 2010، حيث شمل التحقيق مدير المدرسة، المسير المالي وأعضاء لجنة الصفقات بالمدرسة، إضافة إلى الممونين الذين تعاملوا معها منذ السنة المشار إليها حسب مصدر أمني مطلع، وهي ذات الشبهات التي استدعت من وزيرة القطاع إيفاد لجنة تفتيش للمدرسة، كما أن والي الولاية بدوره أوفد المفتش العام للتحقيق في الأوضاع المالية للمدرسة، في حين يبقى قطاع التضامن بالبيض يشهد ركودا رهيبا منذ حوالي السنة خاصة بعد ورود اسم مدير القطاع الحالي في التحقيقات.وحسب مراجع "النهار"، فإن الشبهات تتعلق خصوصا بتجهيز مسكن مدير القطاع من ميزانية الأطفال المعوقين تتعلق باقتناء أجهزة كمالية لسكن المدير، تجهيز مكتب المراقب المالي لبلدية البيض من ميزانية المدرسة، أين تم اقتناء مكتب وصالون فاخر، كما شمل التحقيق إبرام صفقات مع ممونين للمدرسة بالمواد الغذائية دون الرجوع للجنة الصفقات وكذا مشروع إنجاز حظيرة للمدرسة، وأكثر ما ركز عليه التحقيق حسب ذات المصدر الأسعار التي تم بها اقتناء الخردوات ومواد البناء للمركز على غرار مواد النظافة التي فاق سعرها ذلك المتداول بالسوق بأكثر من 5 أضعاف، وهي فواتير بحوزة "النهار". وفي اتصال لـ"النهار" بمدير المدرسة، أشار إلى أنه خضع فعلا للتحقيق حول الشبهات المشار إليها، إلا أنه أكد أن كل التعاملات التي قام بها سلمية ومؤشر عليها من المراقب العمومي قبل إبرامها، خاصة ما تعلق بتضخيم فواتير السلع. وفيما يخص تجهيز مسكن مدير القطاع، أشار إلى أنه تلقى أمرا بذلك من مدير ديوان الوالي وبأمر من الوالي شخصيا، أما فيما يخص إنجاز حظيرة للمدرسة، فأشار إلى أنها تمت تحت إشراف مكتب دراسات وهو مستعد لأي تحقيق. بقي أن نشير إلى أن مدير المدرسة اعتبر سبب المشاكل التي تعيشها المدرسة تعود إلى الخلافات التي اندلعت بينه وبين المقتصد والمحول حاليا على المجلس التأديبي، في انتظار الفصل في وضعيته بسبب شبهات في وثائق توظيفه بالمدرسة والقطاع.


http://www.ennaharonline.com/ar/files/ENNAHAR_LOGO_SOL1_108750270.jpg

ابو اسامة زاكي 25
2013-07-29, 11:44
http://im36.gulfup.com/0ntxe.png
ويبقى سبب البلاء في الاستثناءات.
كعادتها تُرسلُ من حين لآخر بالونة تسكين وتهوين للنقمة التي تتعالى بسبب تشبت "إطارات الجيل القديم" – طبعا الأقدم من جيلنا رغم أننا شارفنا على التقاعد- تشبتهم بمواقع القيادة والتسيير على مختلف مستويات التسيير ...
http://im36.gulfup.com/4tE1m.png


فالتعليمة تتضمن فشلها في مضمونها، وتُغني عن البحث عن سبل افشالها أو عدم تطبيقها، بل تصبح وسيلة ترويض وتطويع لمن يأبى... وفقط ...

khalilakram
2013-07-29, 11:54
تدني نسب النجاح، وبطء وتيرة إنجاز الهياكل يزيد الوضع تعقيدا
نقابات التربية تتوقع دخولا مدرسيا على وقع الاكتظاظ في الأقسام
حذر المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع والاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين من مشكل الاكتظاظ الذي سيميز الدخول المدرسي المقبل، خصوصا تلاميذ الأقسام النهائية في الثانويات وتلاميذ الرابعة متوسط على مستوى الإكماليات، وذلك بسبب تدني نسب النجاح في الطورين من جهة، ونقص هياكل التدريس لاستقبال التلاميذ من جهة أخرى.

تتوقع نقابات التربية أن يكون الدخول المدرسي 2013-2014 على وقع الاكتظاظ، بالرغم من أنها نبهت إلى المشكل قبل الدخول المدرسي للعام المنصرم، وحذرت وزارة التربية ودعتها إلى اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية من أجل إنجاح هذا الحدث الذي يستقبل كل عام أكثر من 8 ملايين تلميذ متمدرس في كل الأطوار.

ويبدو - حسب نقابات التربية - أن غياب النظرة الاستشرافية والتخطيط المستقبلي سيزيد من تعقيد الوضعية، خصوصا مع تدني نسب النجاح خلال الامتحانات النهائية لشهادة التعليم المتوسط، وشهادة البكالوريا للعام الدراسي المنقضي، والذي سجلت فيه نتائج ضعيفة مقارنة بالسنوات السابقة حيث لم تتعد النسبة الوطنية للنجاح في شهادة البكالوريا 45 بالمائة، والأمر نفسه بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط، حيث لم تتجاوز النسبة الوطنية 49 بالمائة، وهي معطيات وأسباب ستجعل الدخول المدرسي لموسم 2013-2014 لا يختلف عن سابقه. وحسب المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، فإن السيناريو نفسه الذي شهده الدخول المدرسي السابق سيتكرر هذا الموسم، نظرا لعدم حرص وزارة التربية الوطنية على تنفيذ مشاريع المؤسسات التربوية بسرعة، وتحضيرها لتكون جاهزة لاستقبال ملايين التلاميذ، لكن الملاحظ أن المشاريع التي شرع فيها لن تسلم ولن ترى النور مع الدخول المدرسي المقبل وهذا بسبب غياب التخطيط والنظرة الاستشرافية.

وقال المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع مسعود بوديبة في تصريح لـ”الفجر”، أمس، إن ”الاكتظاظ سيكون بسبب وصول كوكبتين متتاليتين في القسم النهائي والرابعة متوسط، كما أن إنجاز العديد من المجمعات السكنية الجديدة التي عرفتها عدة مناطق حضرية تفتقد إلى هياكل تربوية على غرار الثانويات والمتوسطات، وحتى وإن وجدت فإنها تكون مشيدة وبعدد قليل من القاعات، فتجدها تتوفر على 16 قاعة وتستقبل ألف تلميذ، وهذا غير معقول”، مضيفا أن ”مشكل الاكتظاظ سوف يتحمل ثقله الأساتذة بالدرجة الأولى، والمؤطرون على مستوى المؤسسات التربوية، كما سيكون له أثر سلبي على التحصيل العلمي بالنسبة للمتمدرسين وعلى نوعية الدروس المقدمة”. من جهته، يرى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ”إنباف” أن الدخول المدرسي المقبل سيكون على وقع الاكتظاظ، بالرغم من تطمينات ووعود وزارة التربية الوطنية في وقت سابق بأن المشاريع المخصصة للقطاع من أجل إنجاز هياكل تربوية جديدة من مدارس، ومتوسطات وثانويات ستكون جاهزة قبل الدخول المدرسي القادم، وهذا مستحيل بسبب بطء وتيرة الإنجاز.

وأوضح المكلف بالإعلام في ”إنباف”، مسعود عمراوي، أمس في تصريح لـ”الفجر”، أن الاكتظاظ سيكون وبصفة خاصة في أقسام السنة الرابعة متوسط، والسنة الثالثة ثانوي نتيجة نسب النجاح المتدنية في شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، إضافة إلى انتقال كوكبتين من التلاميذ إلى الرابعة متوسط والثالثة الثانوي، وهذا يستوجب على الوزارة اتخاذ التدابير الضرورية لمواجهة العجز في هياكل الاستقبال.

وأوضح المتحدث أن هذا المشكل من شأنه أن يحرم العديد من تلاميذ الأقسام النهائية من إعادة الدراسة واجتياز امتحان شهادة البكالوريا، وهذا بعد إصدار قرار العفو عن التلاميذ المقصين من طرف الحكومة، وعلى الوزارة دراسة هذا المشكل بجدية من أجل توفير الهياكل للتلاميذ حتى يتمكنوا من الالتحاق بقاعات الدراسة.
جريدة الفجر يوم 2013/07/29

khalilakram
2013-07-29, 11:59
في ظل صمت الوزارة حيال ملف الغشاشين.. تنسيقية الأولياء تقرر الاعتصام أمام وزارة التربية غدا
http://www.djazairnews.info/images/stories/29-07-2013/ecolier-ph-amine-b-010.jpg
قررت التنسيقية العامة لأولياء التلاميذ للدفاع عن الطلبة المنسوب إليهم حالة الغش، الاعتصام أمام مقر وزارة التربية، غدا الثلاثاء، حيث أكدت رئيسة التنسيقية كنزي بأن حوالي 800 من أولياء التلاميذ سيعتصمون للمطالبة بمعرفة نتائج المواد الأخرى التي امتحنوا فيها خلال البكالوريا ماعدا مادة الفلسفة وكذا بدورة ثانية فيها.

ومع التزام التنسيقية بالاحتجاج سلميا، هددت بنقل القضية إلى العدالة لنفض الغبار عما أسمته مؤامرة حيكت ضدهم، مع تأكيد بعض أولياء التلاميذ على أن الهدف من معرفة الحقيقة وما جرى ليس الغاية منه الدفاع عن الغشاشين وتبرئتهم، لكن لكي تتضح الأمور كما جاء على لسان رئيسة التنسيقية كنزي “لدينا أمثلة وصور حية عن التجاوزات التي حدثت، غير أننا مازلنا نتساءل عن الكيفية التي ساعدت التلاميذ على الغش في ظل وجود أساتذة مراقبين، وبحوزتنا معلومات تفيد أن هناك بعض الأساتذة حثوا التلاميذ على الغش، ليجدون أنفسهم ضحية ما طبخ في الكواليس”.

التشكيك في وجود لجنة بابا احمد

وفي جانب آخر من الاهتمامات والانشغالات التي طرحها ممثلو تنسيقية أولياء التلاميذ، نجد قضية اللجنة التي سارعت الوزارة إلى إنشائها في أعقاب فضيحة عمليات الغش التي مست العديد من مراكز الامتحان في عدة مدن، وبرأي بعض أعضاء التنسيقية فإن اللجنة التي وضعها الوزير ليس لها أساس من الصحة: “بصراحة نحن نشك في وجود هذه اللجنة أصلا، وإذا وجدت فعلا، فهي الآن تحاول ربح الوقت ليس إلا، وحتى في حالة وجودها فعلا، فالسؤال الذي يبقى مطروحا لماذا لم تعلن بعد عن نتائج تحقيقاتها وتحرياتها حول هذه القضية، وكيف ستتعامل مع وضعية كل طالب وفي كل الأحوال فنحن لا نرى ضرورة في إنشاء هذه اللجنة لأنها ببساطة ليست الحل”.

وفي انتظار التأكد من العمل الذي يفترض أن تعكف عليه اللجنة هذه الأيام، فإن التنسيقية في انتظار النتائج التي ستقدمها والتي ستكون بالتأكيد متبوعة بقرارات سيتخذها وزير القطاع الذي اتهمه أولياء التلاميذ بعدم اعطاء أهمية لهذا الملف الذي: “رغم أن الوزير الأول قد أصدر أمرا يقضي بإعادة الغشاشين لشهادة البكالوريا خلال العام المقبل، وأن عقوبة الاقصاء قد شطبت، إلا أننا مازلنا نتساءل عن الجهة التي تضمن لنا إعادة البكالوريا العام القادم، حيث أننا لا نملك أي معلومات حول هذا الموضوع لأن العفو الذي أصدره الوزير الأول سلال قابله وزير القطاع بإجراءات أخرى مناقضة له”.

من جهة أخرى، أكدت ممثلة التنسيقية لأولياء التلاميذ للدفاع عن الطلبة المنسوبة إليهم حالة الغش، أنه في حالة عدم الاستجابة لمطالب هؤلاء التلاميذ، فإنهم لن يعودوا إلى مقاعد الدراسة خلال الموسم الدراسي القادم.

التهديد بالانتحار حرقا

إذا كانت هناك نقطة جديدة أضيفت إلى قائمة تطورات أحداث الغشاشين في شهادة البكالوريا، فهي بدون شك تلك المتعلقة بالتهديدات التي أفصح عنها بعض التلاميذ التي وصلت إلى حد الإقدام على الانتحار حرقا إذا لم يتم تسوية وضعياتهم وانصافهم حسب ما جاء على لسان ممثلة التنسيقية: “إذا كنا سنواصل احتجاجاتنا السلمية من أجل استرداد حقوقنا وتحقيق مطالبنا، فإن ما نخشاه هو حدوث بعض الانحرافات وأبرزها على الإطلاق إصرار وعزم بعض التلاميذ الانتحار في حالة ما إذا لم تسارع الوزارة لاحتواء القضية، خاصة ما تعلق بعمل اللجنة لأن مطلبنا الأساسي في كل هذا يبقى شطب كلمة غش لأننا نطالب فقط بحل لغز الفلسفة”.

وفي انتظار التطورات التي سيعرفها هذا الملف بدءا من يوم الغد خلال الاعتصام الذي ستنظمه تنسيقية الأولياء أمام الوزارة، تبقى الحلول حسب بعض أولياء التلاميذ مؤجلة إلى إشعار آخر في ظل صمت الوزارة الوصية وعدم التماس أي تطور نحو إنهاء هذه القضية وفك خيوطها.

أولياء يجزمون ببراءة أبنائهم

لم تخرج آراء وتصريحات بعض أولياء التلاميذ الذين التقيناهم عن كون ما حدث خلال شهادة البكالوريا وبالتحديد في مادة الفلسفة مؤامرة حيكت وذهب ضحيتها تلاميذ أبرياء ذنبهم الوحيد أنهم ثاروا ضد سؤال ورد في مادة الفلسفة، اعتبروه مجحفا في حقهم لأنه لم يكن متوقعا ومبهما.

وفي هذا الصدد، فقد عبرت لنا والدة إحدى التلميذات التي أقصيت من شهادة البكالوريا واتهمت بالغش، بأنها ما تزال مصدومة مما حدث وتطالب اليوم برد الاعتبار لابنتها لأنها ببساطة: “لم تشارك في عملية الغش التي حدثت في بعض المراكز لأنها لم تتعود على ذلك، منذ أن كانت طفلة صغيرة فكيف بها أن تجرؤ على الغش خلال امتحان مصيري مثل البكالوريا؟”، وهي تتحدث بحرقة عن النهاية التعيسة التي انتهت عليها قصة ابنتها مع البكالوريا، لم تتوان هذه الأم في التعبير عن غضبها الشديد من السيناريو المفبرك الذي طال تلاميذ أبرياء: “لقد قررت الوزارة وبالتحديد الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات وضع علامة غش على كل المواد التي اجتازها التلميذ المتهم بالغش، حيث سلمت كشوف النقاط على هذه الشاكلة قبل أن تستدرك الوزارة ومن ورائها ديوان الامتحانات ويشطب كلمة غش من كشوف النقاط وترك المكان فارغا من دون أي ملاحظة، بصراحة أنا لم أفهم خلفيات تراجع القائمين على شهادة البكالوريا الذين اتهموا أبناءنا بالغش عن هذه العبارة”، كما أفصح كذلك بعض التلاميذ الذين يوجدون الآن في قائمة الغشاشين الذين بلغوا 3180 حسب أرقام الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات عبر العديد من الولايات، بأنهم كانوا يأملون في تنظيم دورة ثانية لاعادة امتحان الفلسفة الذي كثر حوله الجدل وكان أحد أسباب غضب الطلبة وخروجهم من مراكز الامتحانات مباشرة بعد إطلاعهم على محتوى أسئلة الفلسفة كما جاء على لسان تلميذة: “رغم أنني أقصيت من امتحان بكالوريا هذا العام، إلا أنني مازلت عند قناعتي وهي أنني ذهبت ضحية ما حدث، لأنني لم اعتمد على الغش والله يعلم ذلك، غير أنني وجدت نفسي في خانة الغشاشين”.
جريدة الجزائر نيوز يوم 2013/07/29

محمود العمري
2013-07-29, 23:22
الجزائريون سحبوا 1600 مليار خلال 5 أيام لمواجهة مصاريف العيد
هذه رزنامة صب رواتب 5 ملايين موظف قبل العيد


http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/poste__771010033.jpg
تسبيق أجور مستخدمي الشرطة والتربية والصحة والمتقاعدين

أقرّت العديد من القطاعات والمؤسسات العامة والخاصة تقديم تواريخ صب رواتب مستخدميها، بمناسبة عيد الفطر المبارك، في حين أقرّ بعضها تخصيص "منحة العيد" لمساعدة الفئات الهشة لمواجهة مستلزمات هذه المناسبة الدينية، فيما أكد مدير بريد الجزائر أنه تم أخذ جميع الإجراءات لصب الرواتب في وقتها المحدد دون إشكال.

في هذا الصدد، أقرت المديرية العامة للأمن الوطني تقديم صب رواتب جميع مستخدمي الشرطة من رجال الشرطة البالغ عددهم 180 ألف شرطي وكذا الأعوان الشبيهين والمتعاقدين بمناسبة عيد الفطر المبارك إلى الفترة الممتدة بين 2 و5 أوت بدلا من 14 من أوت الداخل.



من جانبها أقرت وزارة التربية تقديم صب رواتب مستخدمي التربية البالغ عددهم 600 ألف مستخدم 4 أيام قبل عيد الفطر، أي أن رواتب مستخدمي التربية ستصب يوم الأحد 3 أوت المقبل، عوض 15 أوت.

من جهتها، فإن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أقرت إجراء استثنائيا يتعلق بتقديم تاريخ صب رواتب مستخدميها، بإجراء العملية مطلع الأسبوع الجاري وبالضبط في الـ4 أوت، عوض الثالث عشر من كل شهر، وأرجعت مصادر من الوزارة الخطوة إلى الرغبة في تمكين مستخدميها من استغلال راتبهم الشهري في قضاء حاجيات أواخر رمضان واقتناء لوازم عيد الفطر، وهو الشأن بالنسبة لبعض المستشفيات التي تعد مستقلة في قرار ضخ أجور مستخدميها، حيث أقرت تقديم التاريخ بمناسبة العيد، كما أقرت الوزارة صب منحة العدوى والزيادة المقدرة بـ10 بالمائة في الأجور الخاصة بهذه الفئة في نفس اليوم.

وشرع الصندوق الوطني للمتقاعدين في صبّ معاشات المتقاعدين الذين يزيد عددهم عن 2.5 مليون متقاعد في الـ23 من الشهر الجاري، كما قررت العديد من المؤسسات العمومية والخاصة تقديم تواريخ صب الأجور بمناسبة عيد الفطر المبارك مع مبادرة بعضها بتخصيص منح تتراوح بين 3 آلاف و7 آلاف دينار جزائري.

في الموضوع، أكد المدير العام لبريد الجزائر محمد العيد محلول في تصريح لـ"الشروق" أمس، أن صب الأجور التي تم تسبيقها من مختلف القطاعات ستكون في وقتها المحدد. وكشف المسؤول الأول عن قطاع البريد عن إجراءات استثنائية بمناسبة عيد الفطر المبارك، حيث أكد على تكليف أعوان من مؤسسة بريد الجزائر بالتنقل إلى الفئات التي لا تستطيع التنقل إلى مراكز البريد لتمكين العجزة، المتقاعدين والمرضى والمعطوبين من تقاضي أجورهم ومعاشاتهم في منازلهم، ويعتمد ذلك على إيداع الشخص المعني ملفا وطلبا.

وقال محند العيد محلول أن سحب الجزائريين لأموالهم سواء عبر 3500 مكتب ومركز بريدي، أو على مستوى الموزعات الإلكترونية بلغ مستويات قياسية خلال هذه الأيام التي تسبق عيد الفطر المبارك، حيث ارتفع المبلغ الإجمالي للأموال المسحوبة من 10 ملايير دينار منذ بداية شهر رمضان إلى 16 مليار دينار أي ما بين 1000 مليار سنتيم و1600 مليار سنتيم في الخمسة أيام الأخيرة، وهو الرقم الذي وصفه محدثنا بـ"المرتفع جدا"، مقارنة بالأيام الأخرى، وستتضاعف خلال الأسبوع المقبل، خاصة أن هذه الفترة هي التي تسبق عيد الفطر المبارك، حيث تقوم العائلات الجزائرية بسحب أرصدتها لاقتناء ملابس العيد ومستلزماته من مواد صناعة الحلويات وغيرها، والتي ستتزامن مع عملية ضخ المنح والأجور الخاصة بعدد من القطاعات التي أقرت تقديم مواعيد استلام الرواتب بمناسبة عيد الفطر.

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-07-29, 23:26
تبرمج في سبتمبر بفتح أزيد من 12 ألف منصب في مختلف الرتب
كل التفاصيل عن الاختبارات والمسابقات المهنية في قطاع التربية

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/depot_dossier_520491330.jpg
2142 منصب لفائدة مديري المؤسسات و 2809 منصب لـ "مشرف تربية"
تخصيص 4830 منصب جديد لفائدة سلك مساعد مدير مدرسة ابتدائية

ستنظم وزارة التربية الوطنية المسابقات الخاصة بالترقيات الداخلية، لفائدة أزيد من 12 ألف موظف في القطاع في مختلف الأسلاك والرتب، شهر سبتمبر المقبل، عبر 50 مديرية للتربية، على أن يتم تنظيم المسابقة على أساس الاختبار المهني، أو عن طريق التسجيل في قوائم التأهيل وفقا لشروط محددة يكتسبها الموظف أي عن طريق ما يعرف بـ"الترقية الاختيارية".

وحددت الوصاية الوصية المناصب المخصصة للتكوين للسنة الدراسية 2013/2014، المقدر عددها بـ12831 منصب، على أن يتم تنظيم المسابقة، مباشرة بعد الانتهاء من "التوظيف الخارجي" الجاري حاليا.

وعلمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أنه سيتم فتح 2142 منصب جديد خاص بالترقية الداخلية لفائدة سلك المديرين، من بينهم 333 منصب لفائدة مديري الثانويات، 440 بالنسبة إلى مديري المتوسطات و 1369 منصب لفائدة مديري الابتدائيات، مقابل تخصيص 4830 منصب مالي جديد لفائدة سلك مساعد مدرسة ابتدائية .

كما أعلنت وزارة التربية الوطنية، عن فتح 215 منصب جديد لفائدة "سلك مفتشي التعليم الابتدائي"، من بينهم 175 منصب لمادة اللغة العربية، 35 لمادة اللغة الفرنسية و5 مناصب للغة الأمازيغية.

وفيما يتعلق بتوزيع المناصب المالية الشاغرة المخصصة للمسابقة "لرتبة مفتش التعليم المتوسط" فإنه تقرر فتح 271 منصب جديد في المواد التعليمية التالية، رياضيات، تربية تكنولوجية، علوم طبيعية، علوم اجتماعية، لغة عربية، لغة فرنسية، لغة إنجليزية، تربية فنية، تربية موسيقية، تربية بدنية، لغة أمازيغية وإدارة المتوسطات، مقابل فتح 120 منصب جديد لفائدة سلك "مفتش التعليم المتوسط" تخصص "التسيير المالي والمادي في المتوسطات".

وكشفت نفس المصادر، التي أوردت الخبر، أنه سيتم فتح 109 منصب لفائدة سلك "مفتش التربية الوطنية"، في المواد والشعب التالية، لغة عربية، علوم إسلامية، التاريخ والجغرافيا، الفلسفة، التكوين بالعربية، التكوين بالفرنسية، الرياضيات، العلوم الطبيعية، العلوم الفيزيائية، اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية، اللغة الألمانية، اللغة الإسبانية، الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، هندسة الطرائق، العلوم الاقتصادية، الإعلام الآلي، التربية البدنية والرياضية، التربية التشكيلية، التربية الفنية الموسيقية، التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، التسيير المالي والمادي، إدارة الثانويات وإدارة المتوسطات.

وفيما يتعلق بسلك مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، فإنه تقرر فتح 11 منصبا جديدا عبر 50 مديرية للتربية، مقابل فتح 41 منصبا لفائدة مستشار التغذية المدرسية، بحيث سيتم فتح 12 منصبا عن طريق تنظيم اختبار مهني كتابي، في حين سيتم فتح 29 منصبا للترقية الاختيارية، وذلك عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل وفقا لشروط محددة يكتسبها الموظف.

وأما بخصوص السلك الجديد "مشرف التربية"، الذي استحدث مؤخرا، فإن الوصاية قد قررت فتح 2809 منصب جديد، على أن يتم فتح 1394 منصب عن طريق الاختبار المهني، و1415 منصب عن طريق الترقية الاختيارية.

بالمقابل تقرر فتح 537 منصب مالي جديد لفائدة سلك معاون تقني للمخبر، بحيث سيتم فتح 254 منصب عن طريق الامتحان المهني، و283 منصب عن طريق الترقية الاختيارية بالأخذ بعين الاعتبار جملة من الشروط الواجب توفرها في المترشح. في حين قررت الوصاية تخصيص 216 منصب لسلك "ملحق رئيسي بالمخبر"، على أن يتم فتح 93 منصبا عن طريق الاختبار الكتابي و123 منصب عن طريق الترقية الاختيارية.

وبشأن سلك "نائب مقتصد"، أعلنت مصادرنا، أنه تقرر فتح 693 منصب، على أن يتم فتح 618 منصب عن طريق التوظيف الخارجي، 47 منصبا عن طريق الامتحان المهني و28 عن طريق الترقية الاختيارية.

مقابل فتح 321 منصب في سلك "نائب مقتصد مسير"، بحيث سيتم فتح 153 منصب مالي عن طريق الامتحان المهني و168 منصب عن طريق الترقية الاختيارية. في حين تقرر فتح 516 منصب مالي لفائدة سلك "مقتصد خارجي".

المصدر الشروق أون لاين.

khalilakram
2013-07-29, 23:44
نقابات التربية تنتقد ”التلاعبات”
اتحاد أولياء التلاميذ يطالب بالتحقيق
حذر اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ أمس من استمرار التلاعب بمستقبل النجباء وحرمان البعض منهم من السفر إلى الخارج، مطالبا بفتح تحقيق في الملف ومحاسبة المسؤولين عن الفضيحة. وطالبت نقابات التربية بعدم التساهل مع المتورطين وتمكين كل النجباء من حقهم في التكريم تبعا لما أقره الوزير الأول عبد المالك سلال.
قال رئيس اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ خالد أحمد لـ”الخبر” إن ”فضيحة رحلة النجباء والأوائل لا يمكن السكوت عنها”، وأضاف ”هناك تلاعب بقوائم النجباء على مستوى الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات، ولم نفهم كيف تسير مصالح وزارة التربية مثل هذا الملف”.
وتابع ”تتكرر نفس الأخطاء والهفوات كل عام، وبدل أن يتم مكافأة النجباء برحلة تربوية علمية إلى الخارج، يتم إرسال أبناء المسؤولين وأقاربهم من دون حسيب ولا رقيب”. وأوضح خالد أحمد بأن ”على مستوى مديريات التربية لا توجد دقة في ترسيم قائمة الأوائل في كل ولاية، وهناك فوضى منظمة متعمدة، حتى يرسلوا من أرادوا ويحرموا من أرادوا منها ولو كانوا من أصحاب أعلى المعدلات”.
وأضاف المتحدث بأن اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ تلقى شكاوى من أولياء النجباء، تم التحايل عليهم من خلال ”إرسال استدعاءات متأخرة على أساس أنها لم تصلهم ليتم بعدها تعويضهم بآخرين لا علاقة لهم برحلة النجباء”.
وقال خالد أحمد إن ”الأمر خطير لأن التلاعب هنا هو بمصير علماء المستقبل، ولهذا يجب تنصيب لجنة تحقيق مستعجلة لدراسة هذه الوضعية وإعطاء كل ذي حق حقه”.
واعتبرت نقابات التربية الأمر ”خديعة”، وربطت ما يحدث بمرض وغياب الرئيس الذي كان يتابع الملف شخصيا. وقال المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ”الكناباست” نوار العربي: كأن غياب الرئيس أثر في العملية. وأضاف ”كان هو من يهتم بها شخصيا ولما مرض وقعت الأخطاء التي من المفروض أن لا تقع”. وطالب المنسق الوطني للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مزيان مريان، بتوخي الحيطة في مثل هذه المسائل وتمكين النجباء من رحلتهم لأنها تحفزهم على مواصلة الدراسة.
جريدة الخبر يوم 2013/07/30

khalilakram
2013-07-29, 23:47
التقرير النهائي للجنة التحقيق
عدم منح البكالوريا للغشاشين وإقصائهم لدورة واحدة
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/eyoq21jh_587288344.jpg
خلصت اللجنة الوزارية المحايدة للتحقيق في أوراق الطلبة الذين اشتبه في أنهم غشوا في امتحانات البكالوريا، إلى عدم منحهم شهادة البكالوريا رسميا وتعريضهم للإقصاء من المشاركة في نفس الامتحان في دورة واحدة. وعلمت ”الخبر” من مصدر مسؤول أمس أن الوزير عبد اللطيف بابا احمد سيطلع، في غضون اليومين القادمين، على التقرير النهائي للجنة المحايدة التي نصبها قبل 20 يوما والذي جاء فيه، حسب ذات المصدر، قرار عدم منح المقصين من شهادة البكالوريا مثلما سبق وأعلن عنه الوزير قبل أن يتراجع في تصريح سابق لـ ”الخبر”. وسيتعرض الغشاشون في مواد امتحان البكالوريا إلى عقوبة سنة إقصاء من المشاركة وهي العقوبة التي تقلصت من ثلاث سنوات لسنة واحدة.
وقال مصدر ”الخبر” إن العقوبات ستطال أيضا حتى التلاميذ النجباء وأصحاب السلوك الحسن ممن تثبت مشاركتهم في الغش الجماعي من خلال إعلام زملائهم في مراكز الامتحان بالأجوبة كما ورد في شهادات الحراس ورؤساء المراكز. كما احتوى التقرير إحالة الحراس ورؤساء المراكز التي شهدت حالات الغش الجماعي في الدورة الأخيرة من البكالوريا على المجالس التأديبية لتسليط العقوبة المستحقة عليهم بسبب التقصير والتهاون في أداء عملهم.

جريدة الخبر يوم 2013/07/30

filassi
2013-07-30, 03:07
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_576071932.jpg

فادت مصادر مطلعة أن وزارة التربية استقبلت حوالي 6 آلاف ملف طلب من الأساتذة للاستفادة من الإحالة على التقاعد خلال الأشهر الأخيرة، وهو العدد الذي رأته جهات نقابية أنه غير مسبوق ويظهر رغبة سلك التدريس في مغادرة القطاع بسبب المشاكل المتراكمة، وفي مقدمتها تزايد العنف المدرسي، بالنظر إلى أن نحو 12 ألف كانوا قد طلباتهم خلال السنة الدراسية المنقضية.
كشف مصدر بوزارة التربية لـ”الفجر” أن حوالي 6 آلاف أستاذ تقدموا بطلب الحصول على التقاعد، ومنهم من لم تنته سنوات عمله، ما يعني أنه يريدون الإحالة على المعاش في وقت مبكر، معتبرا أن هذا العدد من الطلبات عادي وليس بالرقم الكبير، رغم أن العديد من سلك التربية تحدثوا عن “ظاهرة غير مسبوقة فعدد كبير من الأساتذة طالبوا بالتقاعد المسبق”.
وحسب المصدر ذاته فإن التحاق هذا العدد من الأساتذة بفئة المتقاعدين لن يتسبب في نقص في التأطير بالنظر إلى أن الوزارة قد أطلقت مسابقة لتوظيف 12 ألف و500 أستاذ في مختلف الأطوار، إضافة إلى حصولها على رخصة من الوظيف العمومي للاستنجاد بالقوائم الاحتياطية في حال تسجيل نقص في عدد الأساتذة في بعض المدارس.
وكان المكلف بالإعلام بالنقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين مسعود عمراوي قد أرجع في تصريح سابق لـ”الفجر” طلب الأساتذة التقاعد المسبق إلى أن الكثير من الأساتذة يعانون من أمراض مزمنة، إضافة إلى تصاعد ظاهرة العنف المدرسي، وكذا “الظلم والإجحاف” الذي تعرضت له بعض فئات أسلاك التدريس، خاصة ما اصطلح عليه اسم “الآيلين للزوال”، مشيرا إلى أن المعلومات التي بحوزته تشير إلى تقدم حوالي 12 ألف أستاذ ومعلم بطلب للحصول على التقاعد خلال السنة الدراسية المنقضية.
واعتبر عمراوي أن مسابقات التوظيف التي أطلقتها الوزارة غير قادرة على استيعاب النقص في التأطير بعد التحاق هذا العدد من الأساتذة بسلك المتقاعدين، بالنظر إلى أن بعض التقارير التي ترفعها مديريات التربية إلى الوزارة بخصوص احتياجات التأطير مغلوطة.
وبخصوص ما وعد به وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد في وقت سابق، والمتعلق بأساتذة متقاعدين لسد نقص التاطير في بعض المواد خاصة في اللغات الأجنبية والرياضيات، أفاد مصدر بالوزارة أن مديرية الوظيف العمومي لم ترد بعد على الرخصة التي طلبتها الوزارة لذلك، مشيرا إلى أن العدد المطلوب من المتقاعدين سيكون بعد إرسال مديريات التربية تقرير بعد الدخول المدرسي حول احتياجاتها من الأساتذة.
وفي هذا الشأن، انتقد عمراوي هذا الخطوة كونها إجراء ترقيعيا لا يقدم ولا يؤخر، داعيا إلى إعطاء الفرصة إلى الشباب وفتح مناصب وفق الاحتياجات الموجودة، لأن المتقاعدين قد خارت قواهم، ولو لا ذلك لما طلبوا التقاعد المسبق.
ويسارع العديد من سلك التدريس إلى الحصول على التقاعد المسبق بسبب عدم وجود فرق كبير بين الراتب الذي يتقاضونه حاليا، ومعاش التقاعد خاصة بعد الزيادات الأخيرة التي مست أجور الأساتذة .


http://www.al-fadjr.com/ar/national/250754.html

hizoka
2013-07-30, 08:14
أصدرت المديرية العامة للوظيفة العمومية منشورا يقضي بكيفيات تنظيم المسابقات وامتحانات التوظيف بعنوان سنة 2013، على خلفية التقرير الذي أعدته مصالحها المركزية فيما يتعلق بعمليات التوظيف، والذي أظهر عدم احترام بعض المؤسسات والإدارات العمومية للإجراءات القانونية والتنظيمية المحددة في هذا المجال مما أدى إلى طعون ومنازعات بشأن هذه المسابقات والامتحانات، وهو ما يضرب بمصداقية الإدارات.

وأعطت المديرية العامة للوظيفة العمومية تعليمات صارمة بضرورة السهر على التطبيق الصارم للإجراءات الجديدة المتعلقة بالتوظيف ونشرها على جميع المؤسسات العمومية التابعة للدوائر الوزارية، وذلك لتنظيم هذه المسابقات في أحسن الظروف.

ويكشف المنشور الحامل لرقم 26 الموقع بتاريخ 10 جويلية الجاري، والموجه إلى المسؤولين المكلفين بتسيير الموارد البشرية ومفتشيات الوظيفة العمومية، أن المصالح المركزية والمحلية للمديرية العامة للوظيفية العمومية، قد أعدّت تقارير تدقيق بخصوص المسابقات والامتحانات وأظهر التقرير خللا كبيرا في عمليات إجراء مسابقات التوظيف والمنازعات والمشاكل الناجمة عنها.

هذه التقارير استدعت اتخاذ إجراءات صارمة في عمليات التوظيف، وعلى هذا الأساس راسلت المديرية العامة للوظيفة العمومية المسؤولين عن عمليات المسابقات والتوظيف، ووجهت لهم تعليمات صارمة بالتقيد الصارم بالإطار القانوني والتنظيمي الذي تضمنه المنشور، بالتنسيق والتشاو مع مصالح الوظيفية العمومية المركزية والمحلية حسب الحالة قبل الشروع في فتح المسابقات والامتحانات والفحوص المهنية لسنة 2013، وذلك بغية تفادي تكرار مثل هذه الأوضاع التي تُسيء إلى سمعة الإدارة ومصداقيتها.

وقد حثّ المنشور على ضرورة إعداد حصيلة لعمليات التوظيف والترقية المنجزة بعنوان سنة 2012 وإرسال نسخة منها إلى مصالح الوظيفة العمومية المركزية والمحلية، حسب الحالة في الأجل المحدد المنصوص عليه.

وعلى هذا الأساس، يؤكد المرسوم أن تنظيم المسابقات والامتحانات والفحوص المهنية بعنوان سنة 2013 يبقى في كل الأحوال متوقف على رفع كافة التحفظات التي تكون مصالح الوظيفة العمومية قد أبدتها بخصوص المسابقات والفحوص المهنية التي نُظمت بعنوان سنة 2012.

كما أمرت بإعداد المقرر المتضمن توزيع المناصب المالية الشاغرة بعنوان سنة 2013، وتبليغه إلى السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية في أجل أقصاه 10 أيام عمل ابتداء من تاريخ توقيعه ـ وفي جميع الحالات ـ قبل فتح أي مسابقة أو امتحان أو فحص مهني. وطالبت بإعداد والمصادقة على القرارات الوزارية أو الوزارية المشتركة المتعلقة على التوالي بإطار تنظيم المسابقات والامتحانات والفحوص المهنية بقائمة المؤسسات المُؤهلة لإجراء المسابقات على أساس الاختبارات والامتحانات والفحوص المهنية، بقائمة الشهادات المطلوبة للالتحاق بالرتب والأسلاك المنصوص عليها في بعض القوانين الأساسية الخاصة وبوضع الموظفين في حالة القيام بالخدمة. إلى جانب التقيّد بآجال إشهار المسابقات والامتحانات والفحوص المهنية أي سبعة أيام عمل ابتداء من تاريخ الحصول على رأي المطابقة لمصالح الوظيفة العمومي وبالكيفيات المحددة.

وحثّ المنشور على الحرص على إيداع المترشحين للمسابقات والامتحانات والفحوص المهنية مختلف الوثائق الإدارية المُكونة لملف ترشحهم في الآجال المحددة للتسجيلات ورفض أي وثيقة خارج هذه الآجال، مع التأكد من مطابقة شهادة أو مؤهل الترشح مع التخصصات المحددة قانونا للالتحاق بالرتبة المعنية بالمسابقة وعرض أي إشكال في هذا المجال على المصالح المركزية أو المحلية للوظيفة العمومية حسب الحالة قبل إجراء المسابقة.

كما أسند المنشور إجراء المقابلة إلى لجنة انتقاء مشكلة وفق المراسيم التنفيذية المحددة لذلك، وعرض أي إشكال قد يُثار في هذا المجال كعدم وجود موظفين يستوفون الشروط اللازمة على المصالح المركزية للوظيفية العمومية والمحلية قبل الشروع في المسابقة.

كما حثّت على التقيّد الصارم بأحكام المنشور لتنقيط معايير الانتقاء في المسابقات على أساس الشهادة لا سيما معيار الأقدمية المهنية، والحرص على إنجاز كافة العمليات المرتبطة بالمسابقة والامتحانات والفحوص المهنية وإنجازها في الآجال المحددة. ودعت المديرية العامة للوظيفة العمومية المسؤولين عن عمليات التوظيف إلى الاحتفاظ بملفات كافة المترشحين للمسابقة أو الامتحان أو الفحص المهني وذلك إلى ما بعد الإعلان عن النتائج النهائية وإلى غاية إنهاء عملية التدقيق من قبل مصالح الوظيفة العمومية.

nadir67
2013-07-30, 09:31
حبر على ورق/ كلام فارغ / كذب في كذب

adelcom
2013-07-30, 11:50
حسب جريدة الفجر
تزايد العنف المدرسي و”إجحافات” القانون الخاص وراء ذلك
6 آلاف طلب من الأساتذة لدى الوزارة للإحالة على التقاعد
2013.07.29

أفادت مصادر مطلعة أن وزارة التربية استقبلت حوالي 6 آلاف ملف طلب من الأساتذة للاستفادة من الإحالة على التقاعد خلال الأشهر الأخيرة، وهو العدد الذي رأته جهات نقابية أنه غير مسبوق ويظهر رغبة سلك التدريس في مغادرة القطاع بسبب المشاكل المتراكمة، وفي مقدمتها تزايد العنف المدرسي، بالنظر إلى أن نحو 12 ألف كانوا قد طلباتهم خلال السنة الدراسية المنقضية.

كشف مصدر بوزارة التربية لـ”الفجر” أن حوالي 6 آلاف أستاذ تقدموا بطلب الحصول على التقاعد، ومنهم من لم تنته سنوات عمله، ما يعني أنه يريدون الإحالة على المعاش في وقت مبكر، معتبرا أن هذا العدد من الطلبات عادي وليس بالرقم الكبير، رغم أن العديد من سلك التربية تحدثوا عن “ظاهرة غير مسبوقة فعدد كبير من الأساتذة طالبوا بالتقاعد المسبق”.

وحسب المصدر ذاته فإن التحاق هذا العدد من الأساتذة بفئة المتقاعدين لن يتسبب في نقص في التأطير بالنظر إلى أن الوزارة قد أطلقت مسابقة لتوظيف 12 ألف و500 أستاذ في مختلف الأطوار، إضافة إلى حصولها على رخصة من الوظيف العمومي للاستنجاد بالقوائم الاحتياطية في حال تسجيل نقص في عدد الأساتذة في بعض المدارس.

وكان المكلف بالإعلام بالنقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين مسعود عمراوي قد أرجع في تصريح سابق لـ”الفجر” طلب الأساتذة التقاعد المسبق إلى أن الكثير من الأساتذة يعانون من أمراض مزمنة، إضافة إلى تصاعد ظاهرة العنف المدرسي، وكذا “الظلم والإجحاف” الذي تعرضت له بعض فئات أسلاك التدريس، خاصة ما اصطلح عليه اسم “الآيلين للزوال”، مشيرا إلى أن المعلومات التي بحوزته تشير إلى تقدم حوالي 12 ألف أستاذ ومعلم بطلب للحصول على التقاعد خلال السنة الدراسية المنقضية.

واعتبر عمراوي أن مسابقات التوظيف التي أطلقتها الوزارة غير قادرة على استيعاب النقص في التأطير بعد التحاق هذا العدد من الأساتذة بسلك المتقاعدين، بالنظر إلى أن بعض التقارير التي ترفعها مديريات التربية إلى الوزارة بخصوص احتياجات التأطير مغلوطة.

وبخصوص ما وعد به وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد في وقت سابق، والمتعلق بأساتذة متقاعدين لسد نقص التاطير في بعض المواد خاصة في اللغات الأجنبية والرياضيات، أفاد مصدر بالوزارة أن مديرية الوظيف العمومي لم ترد بعد على الرخصة التي طلبتها الوزارة لذلك، مشيرا إلى أن العدد المطلوب من المتقاعدين سيكون بعد إرسال مديريات التربية تقرير بعد الدخول المدرسي حول احتياجاتها من الأساتذة.

وفي هذا الشأن، انتقد عمراوي هذا الخطوة كونها إجراء ترقيعيا لا يقدم ولا يؤخر، داعيا إلى إعطاء الفرصة إلى الشباب وفتح مناصب وفق الاحتياجات الموجودة، لأن المتقاعدين قد خارت قواهم، ولو لا ذلك لما طلبوا التقاعد المسبق.

ويسارع العديد من سلك التدريس إلى الحصول على التقاعد المسبق بسبب عدم وجود فرق كبير بين الراتب الذي يتقاضونه حاليا، ومعاش التقاعد خاصة بعد الزيادات الأخيرة التي مست أجور الأساتذة .

ع. سجال

ابو زكريا 48
2013-07-30, 12:40
مجرد كلام المسابقة شكلية فقط

باهي جمال
2013-07-30, 13:38
لا اعتقد ان المسابقات شكلية هناك ضوابط جديدة تلزم الجميع بوضع النقاط على الحروف وهناك امكانية معرفة المترشح لنقاطه المتوقعة .................

فريد شولي
2013-07-30, 18:10
هناك نوع من المصداقية في هذه المسابقات ارجو ان لا تندثر ....................تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام

khalilakram
2013-07-30, 23:40
”سناباست” تهدد بإضراب في اليوم الأول من الدخول المدرسي
حرمان أساتذة الفلسفة من مستحقاتهم لرفضهم تصحيح أوراق الغشاشين
رفع المكتب الولائي لنقابة ”السناباست” بسيدي بلعباس، بيانا إلى المكتب الوطني للنقابة ذاته يطالبه فيه بالدفاع عن 53 أستاذا لمادة الفلسفة الذين تم إستدعاؤهم لتصحيح أوراق الفلسفة لامتحان البكالوريا بمركز زدور إبراهيم، وخصمت أجورهم بعد رفضهم تصحيح أوراق الغشاشين.

وجاء في البيان أن هذه الفئة من الأساتذة لم تتحصل على مستحقاتها المالية من عملية التصحيح عكس أساتذة المواد الأخرى الذين تلقوا مستحقاتهم بشكل عادي، وهو الأمر الذي اعتبره هؤلاء إجحافا في حقهم وإقصاء صريحا لهم، بسبب رفضهم تصحيح حوالي 749 ورقة امتحان متعلقة بالمترشحين الغشاشين، والتي تم إحضارها من مركز القبة بالعاصمة.

وأكد نقابيو المكتب الولائي على دخولهم في إضراب عن العمل بداية مع اليوم الأول من الدخول المدرسي المقبل، في حال عدم تسوية وضعية الأساتذة المقصين وعدم حصولهم على علاواتهم كغيرهم من أساتذة المواد الأخرى.
جريدة الفجر 2013/07/31

محمود العمري
2013-07-31, 00:33
رواتبهم الحالية لا تزيد عن 13 ألف دينار
130 ألف عامل مهني في قطاع التربية يريدون أجورا بـ35 ألف دينار


http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_718111146.jpg
ندد أعضاء المكتب الوطني للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية الوطنية، خلال الاجتماع الذي عقد أول أمس بالأوضاع الاجتماعية ”المأساوية التي جعلتهم الفئة الأكثر استغلالا”، والتي تعود إلى مسؤولين يخططون بكواليس المديرية العامة للوظيفة العمومية في الجزائر، والتي جعلت أجورهم لا تتعدى 13 ألف دينار رغم أن الحد الأدنى للأجور محدد بـ18 ألف دينار، ورفعه على الأقل إلى 35 ألف دينار، مع العلم أن هذه الفئة يزيد عددها عن 130 ألف عامل في قطاع التربية.

تعرض بيان للنقابة موقع من طرف رئيسها علي بحاري - تلقت ”الفجر” نسخة منه - إلى ”مشكل الحد الأدنى للأجر الوطني المضمون في قطاع التربية الوطنية، وسخافة كل مبررات البرجوازية بتحديده في مستوى أقل، ومن خلال نظام الحماية الاجتماعية شبه الغائب، وشراسة القمع في صفوف هذه الفئة قياسا على ما يقع في بعض القطاعات، وضعف تجارب التنظيمات النقابية المستغلة لها والتي تفسر إلى حد ما بضعف المستوى وعدم توحيد الصفوف، حيث يبلغ الحد الأدنى للأجور بجميع المنح والعلاوات بقطاع التربية الوطنية حاليا 433 دج في اليوم، مقابل 54 دج في الساعة بالنسبة للعمال المهنيين بأصنافها الثلاثة أو 13.000دج في الشهر”.

وأشار بحاري إلى أن الحكومة تبرر عد رفع أجور هذه الفئة بـ”أن الزيادة في الأجور قد تؤدي إلى إرهاق خزينة الدولة وترتفع نسبة التضخم، بكون فئة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين عددهم كبيرا وموزعين على جميع القطاعات”، مشيرا في سياق حديثه أن ”الزيادات في المنح والعلاوات المتحصل عليها والمقدرة بــ10٪ إلى 25٪ لا تخدم هذه الفئة نسبة لقيمة الأجور الهزيل”. وأشار البيان ذاته إلى ”تهميش فئة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الوقاية والأمن، ما أدى إلى إفقار العمال البسطاء الكادحين، وخلق عدد كبير من اليد العاملة العاطلة تزيد من وضع الهشاشة التي يوجد عليها العامل بالقطاع، وهذا ما سمح لأصحاب القرار بتكثيف الضغط على العمال البسطاء، ليس فقط لحرمانهم من الاستفادة من أية زيادة في الأجور، بل لمنحهم أجورا تقل عن الحد الأدنى الهزيل للأجور الذي حددته الدولة الذي لا يعيل أسرة يبلغ معدل أفرادها أكثر من 4 أفراد”. وذكرت النقابة أنه سبق لها في العديد من المحطات النضالية البارزة أن طالبت الحكومة بأجر قاعدي قيمته 35.000 دج في الشهر كحد أدنى لحياة لائقة، ورفعت التنظيمات النقابية الخاصة بقطاع الوظيفة العمومية التابعة لقطاع الصحة والتعليم العالي والمالية والجماعات المحلية وغيرهم في مذكراتها المطلبية مطلب إعادة النظر في الأجر القاعدي. وأكدت النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة عزمها على مواصلة النضال من أجل استرجاع هذا المكسب المتمثل في إلغاء بشكل نهائي المادة 87 مكرر، والتي يجب أن يكون مآلها مزبلة التاريخ.

المصدر صحيفة الفجر.

filassi
2013-07-31, 03:04
والله مساكين و الله في عونهم

khalilakram
2013-07-31, 11:12
وزير التربية سيرفع إليه تقرير لجنة التحقيق
هل يطعن سلال في مصداقية البكالوريا؟
مفتّشو اللجنة أقصوا الغشّاشين دورة واحدة حفاظا على مصداقية الامتحان
يرفع وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد مطلع الأسبوع المقبل، التقرير النهائي للجنية الوزارية المحايدة التي حققت في أوراق المقصين من البكالوريا، إلى الوزير الأول عبد المالك سلال ليكون الفاصل فيما توصلت إليه اللّجنة: فإمّا تأييد نتائجها بعدم منح البكالوريا للغشاشين وحرمانهم دورة واحدة من الامتحان، وإمّا رمي نتائجها في “سلة المهملات” وإقرار العفو عنهم نهائيا.. فهل يطعن سلال في مصداقية البكالوريا؟
ورغم أنّ مصدر “الخبر” استبعد أن لا يعتمد وزير التربية ما توصلت إليه لجنة التحقيق، أو لا يؤيد الوزير الأول نتيجة أعضاء اللجنة وهم بيداغوجيون، إلا أنه أبدى تخوفا من تحويل “مصداقية البكالوريا” إلى كبش فداء يضحى به في سبيل شراء السلم الاجتماعي وتفادي إحداث فوضى من قبل الغشّاشين.
ونفس التخوّف الذي أبداه ذات المسؤول أعرب عنه الشركاء الاجتماعيون لوزارة التربية عقب إصدار الوزير الأول قرار العفو عن الغشاشين لأنهّم “أبناء الجزائر”، رغم ثبوت حالات الغش في حقهم، وحذرت النقابات وقتها من المساس بمصداقية امتحان شهادة البكالوريا بعد القرارات السياسية التي أقرها عبد المالك سلال بالعفو عن المقصين من الامتحان بسبب الغش الجماعي، معتبرة القرار شراء للسلم الاجتماعي على حساب المنظومة التربوية التي ستكون على فوهة بركان العام القادم بتمرد الغشاشين أكثر لغياب العقاب.
الخبر يوم 2013/07/31