المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كـــتاب حـول أولاد نايل


Kachina
2007-08-03, 15:20
توزيع كتاب "التحقيق المتكامل حول أولاد نايل" بالجلفة
وزع مؤخرا بولاية الجلفة كتاب للسيد ميلود ولد الأمين قويسم ابن حدار حول تاريخ منطقة أولاد نايل وسكانها لفائدة القراء المحليين• ونشر هذا الكتاب الذي صدر في سنة 2006 باللغة العربية تحت عنوان "التحقيق المتكامل في مناكب وعادات وتراث أجداد العروش الأوائل" في أربعة مجلدات لصاحبه الإمام الحالي لمسجد عين الإبل (20 كلم جنوب عاصمة الولاية)، حيث عرف نجاحا باهرا لم يكن متوقعا

وخصص المؤلف المجلدان الأول والثاني للتعريف بتاريخ عرب انطلاقا من شبه الجزيرة العربية لغاية وصولهم إلى الجنوب الجزائري مستندا في ذلك إلى معارف علمية وحقائق• أما عن الجزءين المتبقيين فقد تناولا تاريخ أقوال وأفعال أولاد نايل بالتفصيل، حيث يعد هذين الأخيرين بمثابة استدراك لبعض النقائص حول معارف هذه المنطقة من الوطن• واعتبر السي ميلود نفسه جامع حقائق وليس مؤرخا معبرا في ذات السياق عن إرادته لجمع المعطيات المتعلقة بتاريخ منطقة أولاد نايل وعدم تركها للاندثار• وأكد الكاتب أنه تمكن منذ عشرين سنة من جمع الوثائق والتراث الكلامي إلى درجة تأكيده أنه حضر 56 مرجعا هي في شكل مخطوطات في العديد من المجالات تنتظر نشرها• للتذكير، فإن كتاب الأب "فيلارات" المعنون قرن السهوب الذي نشر سنة 1995 من طرف مركز التوثيق الصحراوي "غرداية" يعالج نفس المسألة غير متوفر بالمنطقة• ويعد الكتاب الصادر باللغة الوطنية عند دار أسامة لبنة جديدة وتستحق التشجيع خاصة في ظل غياب هذا النوع من المؤلفات• ويأمل المؤلف أن تجد أبحاثه ومؤلفاته حول المنطقة طريقا للنشر وذلك في إطار الجزائر عاصمة للثقافة العربية ومشروع طبع كتب خلال هذه التظاهرة

حسب حريدة الـفجر

وحيــــد
2007-08-03, 15:48
شكرا على المعلومات

هل الكتاب متوفر في المكتبات؟

جودي محمد
2007-08-07, 09:38
السلام عليكم
الكتاب غير متوفر في المكتبات أي أنه لا يباع وانما وزع مجانا في شكل أربع مجلدات
وهو حقيقة يعتبر مرجعا هاما استند الى جمع المعلومات رغم أنها غير موثقة بالشكل الدقيق
ولكن يعتبر تحدي حقيقي ودفع جديد للبحث والتأليف ولكن لمن يود الأمانة العلمية

bassit
2007-08-07, 11:18
مشكور اخي على هذه المعلومات

محمدزكي
2007-08-07, 15:08
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
الاخ جودي محمد اذا كان لديك نسخة من الكتاب ارجوا منك نقل نسب سيدي نايل وكذالك بعض المعلومات المهمة التي تخدم المنتدي والكلام لك ولجميع من لدية الكتاب المشار الية.
واليلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

جودي محمد
2007-10-14, 19:44
السلام عليكم
في الواقع أملك النسخ الأربعة ويمكنك ان تتصل بي وسأفيدك بما طلبت لأن المقام لا يتسع والوقت ضيق
djoudi1974@hotmail.com

bchouli
2007-10-14, 23:21
النسخ الاربعة في طريق النسخ الضوئي
و سترفع الى المنتدى حال الانتهاء و ذلك طبعا بعدما نستشير صاحب الكتاب
السيد: الميلود الأمين قويسم بن الهدار.

http://uaeupload.com/upload/upload/wh_40174454.jpg

cd_nail
2007-10-15, 00:09
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توزيع كتاب "التحقيق المتكامل حول أولاد نايل" بالجلفة
وزع مؤخرا بولاية الجلفة كتاب للسيد ميلود ولد الأمين قويسم ابن حدار حسب حريدة الـفجر
مؤلف الكتاب إسمه الكامل والصحيح : الميلود الأمين قويسم بن الهدار وهو إمام أستاذ بعين الإبل بولاية الجلفة ، كما أن توزيع الكتاب كان مجانا وبدون أي مقابل.

توزيع كتاب "التحقيق المتكامل حول أولاد نايل" بالجلفة
ونشر هذا الكتاب الذي صدر في سنة 2006 باللغة العربية تحت عنوان "التحقيق المتكامل في مناكب وعادات وتراث أجداد العروش الأوائل" في أربعة مجلدات
حسب حريدة الـفجر

عنوان الكتاب الصحيح هو : " التحقيق المتكامل في نبذة من مناقب وعادات وقيم وتراث أجداد العروش الأوائل "
توزيع كتاب "التحقيق المتكامل حول أولاد نايل" بالجلفة

واعتبر السي ميلود نفسه جامع حقائق وليس مؤرخا معبرا في ذات السياق عن إرادته لجمع المعطيات المتعلقة بتاريخ منطقة أولاد نايل وعدم تركها للاندثار.
حسب حريدة الـفجر

وهذا ماقاله لنا المؤلف جزاه الله خيرا بالضبط.

توزيع كتاب "التحقيق المتكامل حول أولاد نايل" بالجلفة

ويعد الكتاب الصادر باللغة الوطنية عند دار أسامة لبنة جديدة وتستحق التشجيع خاصة في ظل غياب هذا النوع من المؤلفات.
حسب حريدة الـفجر

في الحقيقة أن دار أسامة من أسوء دور النشر في الجزائر وهذا ما لوحظ في الكثير من الكتب التي تم طبعها عند هاته الدار مثل كتاب " مع الأفذاذ " للأستاذ " يحي مسعودي" والذي أحصى فيه ما يزيد عن 312 خطأ أي ما يقارب عدد صفحات الكتاب والعديد من الأخطاء التي مست كتب أخرى وللعلم أيضا أن هاته الأخطاء ليست مطبعية بل تجاوزت ذلك لحد تحريف بعض المعطيات المتعلقة بالمنطقة ونسبها لجهات أخرى ؟؟؟؟

توزيع كتاب "التحقيق المتكامل حول أولاد نايل" بالجلفة

ويأمل المؤلف أن تجد أبحاثه ومؤلفاته حول المنطقة طريقا للنشر وذلك في إطار الجزائر عاصمة للثقافة العربية ومشروع طبع كتب خلال هذه التظاهرة.
حسب حريدة الـفجر

نسبت طباعة الكتاب في إطار الجزائر عاصمة الثقافة العربية والصواب أن طباعته وكما ذكر الكاتب جزاه الله خيرا في الكتاب في الصفحة رقم 2 من الجزء الأول مايلي :
"ملاحظة" " طبع الكتاب بأجزائه الأربعة " " على نفقة المحسن الكبير الحاج بلقاسم العمراوي" نقيب الأحباب القادرية والرحمانية بالجلفة أجزل الله له المثوبة والشفاء والعافية " انتهى .

النسخ الاربعة في طريق النسخ الضوئي
و سترفع الى المنتدى حال الانتهاء و ذلك طبعا بعدما نستشير صاحب الكتاب
السيد: الميلود الأمين قويسم بن الهدار.

http://uaeupload.com/upload/upload/wh_40174454.jpg

بارك الله فيك الأخ بلخضر وسأعمل معك في نسخ الجزأين الثالث والرابع لتعم المنفعة ان شاء الله وهذا طبعا بعدما نستشير الكاتب .

في الأخير لا يسعني إلا أن أشكر الأخ الفاضل الإمام الأستاذ الميلود الأمين قويسم بن الهدار لإهدائه لنا نسخ من الكتاب وهذا من خلال زيارة قامت بها أسرة منتديات الجلفة وعلى رأسهم الأخ الأمير والأخ الشولي والمتحدث ...

قطرة الذهب
2007-10-20, 19:25
بارك الله فيك على هذه المعلوة النيرة أود الحصول على هذا الكتاب فهل تكرمت يتوجيهي أين أجده و بارك الله فيك

قطرة الذهب
2007-10-20, 19:27
جزاك الله خيرا على خير و ألهمك رشدا على رشد

الداودي
2007-11-15, 10:58
أقول للإخوة الكرام
أنا قرأت الكتاب وللإنصاف والعدل يعتبر الكتاب مجرد نقول وحكايات ليس إلا .....فلا تحقيق علمي ولامنهجية ولا موضعية ولا أمانة علمية .......فلم الفخر أنتم تنسون هناك الكثير من المؤلفات لشباب مثقف وكتابات منهجية وعلمية ولكن للأسف لانجد من ينفض عنها الغبار فأين هؤلاء الذين تسمونهم محسنين.... تقولون الجزائر عاصمة الثقافة وأقول لكم بصدق لن تشم الجزائر رائحة الثقافة مادامت تهمش الأفضل والأحسن ...........
اتقوا الله في أنفسكم وشجعوا الكوادر العلمية التي ترمون بها في واد سحيق

طبعا هذا المؤلف هو مؤلف نجزل لصاحبه الشكر لكن ليس بهذه الهالة التي يرفعها البعض فالمؤلف بعيد تماما عن منهجية التأليف الحقيقي

zawch
2007-11-28, 12:12
شكرا لك اخي الكريم على هذه المعلومات القيمة بخصوص هذا الكتاب الرائع
اتمنى ان تتوفق في كل ما تريد و كل ما تطمح اليه

aymenn_2007
2007-11-30, 03:02
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أقول للإخوة الكرام
أنا قرأت الكتاب وللإنصاف والعدل يعتبر الكتاب مجرد نقول وحكايات ليس إلا .....فلا تحقيق علمي ولامنهجية ولا موضعية ولا أمانة علمية .

اخي الداودي ان الكتاب حسب ما سمعت عنه هو من أوائل الكتب التي جمعت في هذا المجال

أي أنه قد جمع تراث عن تاريخ المنطقة و عن ادبيات اولاد نائل ( شعر و مقولات ) و عن مقالات و مواضيع وضعها لتثقيف القراء حسب ما بلغني من صديق التقى به

فهذا الاسلوب من الكتابة أعتبره أرتجاليا و هو فريد من نوعه في هذه المنطقة ....هذا أولا

ثانيا ليس هكذا النقد يا أخي الكريم فالنقد له أسلوب و شروط كونك تمس كتابة ادبية لشخص و لو انك تقول انه نقل كل شيئ حسب كلامك لكن الكتاب مسجل بأسمه اليس كذلك

قد تقول في نفسك ما الذي حشر هذا الايمن هنا سأجيبك : انا شخصيا لا اعرف الكاتب و لا مستواه لكن احسست انه من واجبي ان اقول كلمة حق في كلامك اللاذع و اتهاماتك

فكونك تنكر عليه كتابته و تقول انها مجرد نقول فأقرأ هذا القول لابن المقفع :

( وجل الأدب بالمنطق وكل المنطقِ بالتعلمِ. ليس حرف من حروف معجمه، ولا اسم من أنواع أسمائها إلا وهو مروي، متعلمٌ ، مأخوذٌ عن إمام سابقٍ ، من كلامٍ أو كتابٍ. وذلك دليلٌ على أنّ الناس لم يبتدعوا أصولها ولم يأتهم علمها إلا من قبلِ العليمِ الحكيمِ ، فإذا خرجَ الناسُ من أن يكونَ لهم عملٌ أصيلٌ وأن يقولوا قولاً بديعاً فليعلمِ الواصفونَ المخبرون أن أحدهم وإن أحسن وأبلغ ليس زائداً على أن يكون كصاحب فصوص وجد ياقوتاً وزبرجداً ومرجاناً فنظمه قلائد وسموطاً وأكاليل، ووضع كل فص موضعهُ، وجمعَ إلى كل لونٍ شبهه مما يزيدهُ بذلك حسناً، فسمي بذلك صائغاً رفيقاً، وكصاغة الذهب والفضة، صنعوا فيها ما يعجبُ الناس من الحلي والآنية، وكالنحل وجدت ثمراتٍ أخرجها الله طيبةً، وسلكت سبلاً جعلها الله ذللاً، فصار ذلك شفاءً وطعاماً، وشراباً منسوباً إليها، مذكوراً به أمرها وصنعتها ، فمن جرى على لسانه كلامٌ يستحسنهُ أو يستحسنُ منهُ، فلا يعجبن به إعجاب المخترع المبتدعِ، فإنه إنما اجتباهُ كما وصفنا. )

الكاتب لم يدعي كمال كتابته فحسب ما بلغني انه طلب من القراء ان يعلقوا على كتابه و يراسلونه و هذا نادر في كتابنا هذه الايام ...

يا الداودي ليس لك الحق في اتهاماتك فلكل منا بداية ... قد تكون سيئة و لكن المهم ليست البداية المهم هي الفكرة

يا الداودي ان كاتب هذا الكتاب أيا كان هو مبادر لتخليد تاريخ و أدب منطقة ، ما وجدنا فيها الا الخير الكثير و لقينا فيها سعة الصدر و الكرم و الالتزام بالدين و القيم

فلا تثبط العزائم

.فلم الفخر أنتم تنسون هناك الكثير من المؤلفات لشباب مثقف وكتابات منهجية وعلمية ولكن للأسف لانجد من ينفض عنها الغبار فأين هؤلاء الذين تسمونهم محسنين.... اتقوا الله في أنفسكم وشجعوا الكوادر العلمية التي ترمون بها في واد سحيق

اذا كنت تتحدث عن الشباب المثقف و كتابات منهجية و علمية ... اظنك تقصد ( الاكاديمية ) أجل قد لا يرقى الكتاب لأن يكون أكاديميا لكن اين النقد الاكاديمي الذي كنت اتوقع ان تأتي به لنستفيد منك و من معلوماتك.

كلمة ( هؤلاء الذين تسمونهم محسنين ) تدل على سخرية و غيرة

لا أدي من المقصود نحن القراء ام المحسنين ام الكاتب .... وضح

تقولون ****** عاصمة الثقافة وأقول لكم بصدق لن تشم ****** رائحة الثقافة مادامت تهمش الأفضل والأحسن ...........

هذه أوافقك فيها و أعممها على مستوى الوطن العربي عدى بعض الدويلات

طبعا هذا المؤلف هو مؤلف نجزل لصاحبه الشكر لكن ليس بهذه الهالة التي يرفعها البعض فالمؤلف بعيد تماما عن منهجية التأليف الحقيقي

المؤلف أجتهد فان اصاب فقد وفقه الله الى ذلك و ان أخطأ فقد طلب ممن يقرأون ان يعلقوا على كتابه و يراسلوه

فاين انت من هذا ؟

للتذكير هذه أجراءات النقد :

الخطوات الاجراءية للنقد :

1- لابد اولا ان يكون هناك عرض للاثر الادبي :
و هوعملية وصفية توضيحية تشرح الكتاب قبل المباشرة بالنقد و هذه الخطوة تدعى العرض Exposition .

2- تتلوها عملية تحليلية analytic :
تسعى الى الوصول الى المنهج و قواعد و مفردات و دلالات الاثر الادبي ، وهذه تدعى التفسير Interpretation .

3- التقييم Evaluation :
وهي الخطوة الثالثة للتوصل الى تقييم العمل الادبي بمقامه الصحيح ، وعادة يقوم بذلك نقاد متخصصين في ذلك ،
ويتم اما عن طريقة مقارنته باعمال ادبية تعتبر من روائع الاعمال المتوارثة ، او في مدى نجاح الاثر في تجسيد العمل الادبي .

الشروط:
يشترط بالناقد ان يتوفر على مواصفات تؤهله لتصدر المواقف النقدية وهي :
الذوق والثقافة والمران :
-الذوق يعني القدرة على ادراك وتقدير وتمييز المواصفات الجمالية "وقد توجد بالفطرة عند الناقد الجيد ".
-الثقافة فهي شرط اساسي يمكن اكتسابه بتحصيل المعرفة في مجال النقد وجميع الجوانب التي تمت بصلة كالفلسفة والعلوم الاجتماعية والنفسية .
-وتبقى الاستفادة من الذوق والثقافة محدودة ما لم يرافقهما مران طويل .
وهذه المواصفات مهمة جدا لجعل الناقد حلقة الوصل بين الاديب والمتلقي بايجاده لغة مفهومة بين الطرفين .

4- اصدار الحكم Judgment :
و هو تحديد جودة الاثر و مدى اتباعه للقواعد الاساسية للتخصصه ( كالشعر, او النثر , او القصة ..الخ ) وهو يعتمد على الخطوات السابقة بالاضافة الى المتطلبات التي يضعها الناقد في دراسته للاثر في محاولة منه للتوصل الى الصورة الشاملةholistic view .

جميل منك ان تشكر صاحب الكتاب و نشكره كذلك بمثل شكرك و أكثر ...

و نافلة القول انه يجب علينا ان نشجع كل من يكتب و يبدع و لا نثبط العزائم

و ألا لن نرقى للعلى كما كنا

ان أردت الا النصح بهذه الكلمات فلا يحملن احدا علي

و السلام

miloud-amine
2007-11-30, 18:47
بسم الله
وبعد
ان السيد داودي تحامل على مؤلف التحقيق المتكامل بدافع نفسي استهزائي ولم يدر سامحه الله المناهج الذي اتبعها المؤلف مقتديا بمن سبقه من المؤلفين القدامى
ألت تقرأ يا أخي كتاب الكشكول وكتاب المستطرف وكتاب العقد الفريد وغيرها من الكتب بل ها هو عالم الاجتماع الامام ابن خلدون يقول في كتبه حدثني فلان وأخبرني فلان الخ
فعلام نعيب على شيخنا الميلود الأمين قويسم
إن الطريقة التي كتب بها كتابه بل كتبه هي منهجية الأوائل .أما أنتم الأكادميون فلم نر لكم شيئا غير الغرضة والسخرية والتبخيس .
يا هذا اتق الله
وزر زر المؤلف لتر الخير والعلم والتمكن
ولا تنس أن كتاب التحقيق كما قال مؤلفه هو مجرد تقييد أم تراك نسيت ما كتبته جريدة الوصل وجريدة الفجر بل وما أعلنته وكالة الأنباء
يا أخي كن منصفا كن نزيها وتذر وقوفك بين يدي الله
راع شعور المجتمع الجلفاوي ولا تغرق في الأوحال والدعاوي راك جاي للدنيا فكما تدين تدان
والسلام ختام كتبه بلحسن من مدينة بحبح ولاية الجلفة

miloud-amine
2007-11-30, 18:49
الله الله الله يا طيبون يا أوفياء للجلفة ومشايخها بارك الله فيكم وادامكم للبلد ذخرا .
اما الاخ الطاعن فالله حسبه

miloud-amine
2007-11-30, 18:53
فعلا فعلا للوطن حماة وللمقال اوقات ..
بارك الله اهتمامكم بمشايخ الجلفة ومنهم مؤلف كتاب التحقيق المتكامل وفعلا الرجل لايشق له غبار. في ذا المجال
اما عن المنهجية التي ادت بالبعض الى الهجية فلا نحتاج لها وهي في رقاب عشاقها لوحدهم
اخوكم سيد عبد الله الكوينيل. بلدية مغنية الجزائر

miloud-amine
2007-11-30, 19:00
سعيد أنا بهذه المحاورات المتعلقة بكتاب التحقيق المتكامل وسعيد أيضا بالموقع الذي مكنني من الاطلاع على تلك المحاورات
ولكن يظهر واللع أعلم أن هناك ناس لايحيب للجهل أن يزول بل ويكافحون لإبقاء الجمود والركود في الوسط وإلا فما الذي جعل صاحب الطعن أن يبخس مشروعا تنويريا وما الذي جعله أيضا أن يقلل من مجهود ذلكم المحسن الذي تبني طبع الطتاب فاتحا بذلك مجالا للمحسنين أن يقتدوا به في مسار الثقافة الجلفاوية وغيرها .
إني فعلا لايسعني ولا يسع أي مثقف عاقل إلا ان ندعوا لمؤلف كتاب التحقيق المتكامل وللمحسن الكبير الحاج بلقاسم بالتوفيق والمزيد بل والقبول عند الله

miloud-amine
2007-11-30, 19:05
هنا بمناسبة المحاورة المتعلقة بكتاب التحقيق المتكامل أتسأءل .
أين أنتم يا أصحاب الموقع المشرفين عليه لم نسمع صوتكم ولم نلاحظ مراقبتكم لما يدرج في هذا الموقع ... أم أنكم ترون هذه الطعون وهذه المهازل من حق القراء...
إننا صرنا نتخوف مما يلقى في هذا الموقع لا لشيء إلا لكونه محترما لانرضى أن يشهر فيه بالآخرين ولو كانوا علماء
فتحركوا يا سادة يا فضلاء.
أما الطاعن في الكتاب وفي مؤلفه فهو سيلقى جزاء كلمته ممن لا تضيع ودائعه.

miloud-amine
2007-11-30, 19:21
بسم الله
إني لما قرأت هذا التعقيب ولما رجعت إلى مقال السيد الذي طعن ولو أني لاأعرف المؤلف ولا الطاعن و لا الذي كاتب الرد .لم أتمالك نفسي وقلت أيقع هذا من المثفقين وما الدافع الذي أدى أصلا أن بطعن السيد هذا الطعن -
فبدلا من الإنصاف والتعاون وذكر الجميل يؤدي بنا الحنق إلى الطعن في ناس سخروا حياتهم للعلم وللعلم وحده مهما كان مقدار ذلك العلم .
إني حسب ما يقول الراد . حوقلت وحسبملت وتعوذت من الحسد والمكايد
يا أهل االجلفة خافو ربي اللي خلقكم .
قولوا للمحسن أحسنت وقولوا للمسيء غفرالله لك كما علمكم جدكم الذي تنتسبون إليه
أوصل بكم المطاف إلى الطعن والتحقير والتبخيس في مجهودات الأوفياء من علماء المنطقة الجلفاوية
إن قلتم هذا أنتم فما عساه يقول الغريب والبعيد والحاقن والحاقد ؟؟؟
إني والحق يقال لابد أن يعلم أني في الآونة الأخيرة لما صرت أتردد إلى مدينة الجلفة لأجل مصالح إدارية وتجارية سمعت كل الخير عن هذا المؤلف الشيخ المولود الأمين قويسم وعو تواضعه ولعلي إن لم تخني الذاكرة سمعت له محاضرة في دار الثقافة في رمضان الفارط إن كان هو ذلكم الرجل فالرجل فعلا فاضل ومتمكن .
أنا لا أقول دعو النقد كلا وإنما أقول لاتتحاملوا على بعضكم البعض بدوافع نفسية ونيات سيئة لا لشيء إلا لأجل التدخل والاعتراض والتبخيس
يا جماعة إن الكلمة مهما صغرت سيسأل عنها صاحبها يوم لاينفع مال ولا بنون .
فاتقوا الله واصلحوا ذات بينكم ولا تظهروا عيوبكم للآخرين.إنكم محسودون على شرفكم وكرمكم وانتمائكم

miloud-amine
2007-11-30, 19:28
مزيدا مزيدا من الاعتناء يا أهل الجلفة أيدوا أيدوا المحسنين ليطبعوا لنا هذه الدرر وهذه الغرر من مثل كتاب التحقيق المتكامل . ودعكم من المثبطين الذين كما يقول المثل الشعبي عندكم : ما رحلو ما اهداو الناس ترحل .. أي ما خدمو ما اهداو الناس تخدم .. أي ما كتبو ما اهداو الناس تكتب.
إني على يقين أن الجلفة ملئانة بالمشايخ والكتاب وادباء وإنما فقط يحتاج الأمر إلى المشجعين.
يا ذا الطاعن ائتنا بعمل مثل عمل أستاذنا الذي تتلمذنا على كتاباته ولم نعرفه شخصيا بعد
الله ايسامحك .. الله ايسامحك.
امضاء : زيد بو لعراس من مدينة سطيف العالي .. الجزائر

miloud-amine
2007-11-30, 19:48
بسم الله
إني لما قرأت هذا التعقيب ولما رجعت إلى مقال السيد الذي طعن ولو أني لاأعرف المؤلف ولا الطاعن و لا الذي كاتب الرد .لم أتمالك نفسي وقلت أيقع هذا من المثفقين وما الدافع الذي أدى أصلا أن بطعن السيد هذا الطعن -
فبدلا من الإنصاف والتعاون وذكر الجميل يؤدي بنا الحنق إلى الطعن في ناس سخروا حياتهم للعلم وللعلم وحده مهما كان مقدار ذلك العلم .
إني حسب ما يقول الراد . حوقلت وحسبملت وتعوذت من الحسد والمكايد
يا أهل االجلفة خافو ربي اللي خلقكم .
قولوا للمحسن أحسنت وقولوا للمسيء غفرالله لك كما علمكم جدكم الذي تنتسبون إليه
أوصل بكم المطاف إلى الطعن والتحقير والتبخيس في مجهودات الأوفياء من علماء المنطقة الجلفاوية
إن قلتم هذا أنتم فما عساه يقول الغريب والبعيد والحاقن والحاقد ؟؟؟
إني والحق يقال لابد أن يعلم أني في الآونة الأخيرة لما صرت أتردد إلى مدينة الجلفة لأجل مصالح إدارية وتجارية سمعت كل الخير عن هذا المؤلف الشيخ المولود الأمين قويسم وعو تواضعه ولعلي إن لم تخني الذاكرة سمعت له محاضرة في دار الثقافة في رمضان الفارط إن كان هو ذلكم الرجل فالرجل فعلا فاضل ومتمكن .
أنا لا أقول دعو النقد كلا وإنما أقول لاتتحاملوا على بعضكم البعض بدوافع نفسية ونيات سيئة لا لشيء إلا لأجل التدخل والاعتراض والتبخيس
يا جماعة إن الكلمة مهما صغرت سيسأل عنها صاحبها يوم لاينفع مال ولا بنون .
فاتقوا الله واصلحوا ذات بينكم ولا تظهروا عيوبكم للآخرين.إنكم محسودون على شرفكم وكرمكم وانتمائكم

miloud-amine
2007-11-30, 20:13
الأخ بولعراس من سطيف العالي . نشكر لك اهتمامك.ونطلع من باب الفائدة أن الشيخ المؤلف له سبعون كتابا في شتى الموضوعات طبعا الخاصة بالمذهب المالكي والعقيدة الاشعرية والطريق الجنيدية وبعض العلوم وقد اطلعنا على ترجمة كتبها أحد الإخوة أخيرا فهالنا ما كتب وهالنا أكثر أن يوجد سيد كهذا في قرية نائية مثل عين الإبل في حين يتربع على المدن والأمصار آخرون لا نقرأ لهم .
أفمن المعقول أن يكون هذا
أمن المعقول أن تهمش هذه النخب وتدفن وهي في دار الحياة
عجيب أمر هذا البلد.
ثم يخرج علينا الطاعنون وبكل وقاحة فيزيدون الطين بلة ويبخسوا الناس في أشيائهم .
قلت الرجل له أيضا أشعار فصيحة منها على سبيل المثال كما وجدناه في الترجمة المذورة وهو يخاطب عالما جليلا اسمه سي بن ناجي المسعدي فيقول له
تـــــهنأ بمجد العز أكرمَ عالم
وياجهـــبذ الزمان أكرمك البَرُ
هو العلم فاختر ما بدا لك نشرُه
وأسند فبالإسناد يُشتهر الأمرُ
الخ ..... ما قال
قولوا لي بربكم أهكذا ينبغي أن نعامل مشايخنا
أخيرا استسمح الإخوة وأستسمح الشيخ في أن كتبت هذه الكلمة عن طريق بريده الشخصي الذي يعلن عنه دوما في كتاباته
عفوا عفوا
والسلام عليكم . من : بلحسن مدينة بحبح ولاية الجلفة.

أبو إسحاق
2007-12-02, 19:35
بارك الله في الشيخ بشولي على المسح الضوئي لكن
أحتاج أن أمسحه بعيناي إن إمكن ذلك وفي مهلة قصيرة لا تتجاوز أربعة أيام ؟؟

جودي محمد
2009-03-25, 15:20
السلام عليكم
أخي الداودي اراك من زاويتين
زاوية المثقف المهمش وهم في جزائر العزة والكرامة ؟؟؟ كثر
وزاوية المتعجرف الجاحد
أما الأولى فأعذرك بل وأشاطرك الرأي حين تتكلم عن التهميش وعدم رد الاعتبار للمثقف وخاصة الآكاديمي في بلد تعج بملايين المثقفين ولكن ما العمل ؟ سننتظر الى أن يرضى علينا السيستام ويدخلنا في اعتباراته وحينها تلقى ونلقى جميعا هذا الدعم الذي تطمح اليه
ولكن رويدك...أشفق على الشيخ فأنت تتكلم أمام هامة مرفوعة تعجز عن الكلام أمامها حين تنظر العين في العين من شدة الوقار
أما فيما يخص الكتاب وهذا رأيي الشخصي
فهو عمل أقل ما يمكن القول فيه أنه جهد أيام وليال بيض وحل وترحال وصبر على فراق الأحبة والأولاد ...لماذا تجحد الرجل كل هذا؟
ان كنت قد درست في معهد أو جامعة فأنت صنع مدرسة جزائرية مستقلة ...ولكن الشيخ صنع من؟ انه صنع أب عن أب فعائلة بني الهدار اسم على علم في الفقه والعلم والأنساب ...ثم تعال ...هل تعرف ان عمل الشيخ عجزت عنه وزارة كاملة ممن تسميهم بالآكادميين ... فمجرد جمعهم لجزء يسير للتراث غير المادي في منطقة ما لم يحصل ...وانت ترى بأم عينيك كتاب فيه الخير الكثير ...تريد الحديث عن التهميش والخطة وغيرها من امور المنهجية ....أوافقك ولكن ليس من رجل لا علم له بها ففاقد الشيء لا يعطيه وكان الأجدر بك أن توجهه وتعينه على ما وقع منه دون دراية ... ثم قل لي ماذا فعل من تسميهم بالآكاديميين غير النقل وما اصطلح عليه "السلخ" فهذه الجلفة مجتمعة منذ أن تخرجت أول دفعة لم نرى لها عمل يرقى ولو إلى مستوى محاضرة ذات قيمة علمية وتاريخية بغض النظر عن ما تسميه بالعمل الآكاديمي
قل كلمة حق أو لتصمت ....
وان كان لك مطلب فادركه ولا تجعل الشيخ مطية
عار عليك ان فعلت فالشيخ عزيز قوم لا يذل
وفق الله الجميع

جودي محمد
2009-03-25, 15:26
السلام عليكم
أخي الداودي اراك من زاويتين
زاوية المثقف المهمش وهم في جزائر العزة والكرامة ؟؟؟ كثر
وزاوية المتعجرف الجاحد
أما الأولى فأعذرك بل وأشاطرك الرأي حين تتكلم عن التهميش وعدم رد الاعتبار للمثقف وخاصة الآكاديمي في بلد تعج بملايين المثقفين ولكن ما العمل ؟ سننتظر الى أن يرضى علينا السيستام ويدخلنا في اعتباراته وحينها تلقى ونلقى جميعا هذا الدعم الذي تطمح اليه
ولكن رويدك...أشفق على الشيخ فأنت تتكلم أمام هامة مرفوعة تعجز عن الكلام أمامها حين تنظر العين في العين من شدة الوقار
أما فيما يخص الكتاب وهذا رأيي الشخصي
فهو عمل أقل ما يمكن القول فيه أنه جهد أيام وليال بيض وحل وترحال وصبر على فراق الأحبة والأولاد ...لماذا تجحد الرجل كل هذا؟
ان كنت قد درست في معهد أو جامعة فأنت صنع مدرسة جزائرية مستقلة ...ولكن الشيخ صنع من؟ انه صنع أب عن أب فعائلة بني الهدار اسم على علم في الفقه والعلم والأنساب ...ثم تعال ...هل تعرف ان عمل الشيخ عجزت عنه وزارة كاملة ممن تسميهم بالآكادميين ... فمجرد جمعهم لجزء يسير للتراث غير المادي في منطقة ما لم يحصل ...وانت ترى بأم عينيك كتاب فيه الخير الكثير ...تريد الحديث عن التهميش والخطة وغيرها من امور المنهجية ....أوافقك ولكن ليس من رجل لا علم له بها ففاقد الشيء لا يعطيه وكان الأجدر بك أن توجهه وتعينه على ما وقع منه دون دراية ... ثم قل لي ماذا فعل من تسميهم بالآكاديميين غير النقل وما اصطلح عليه "السلخ" فهذه الجلفة مجتمعة منذ أن تخرجت أول دفعة لم نرى لها عمل يرقى ولو إلى مستوى محاضرة ذات قيمة علمية وتاريخية بغض النظر عن ما تسميه بالعمل الآكاديمي
قل كلمة حق أو لتصمت ....
وان كان لك مطلب فادركه ولا تجعل الشيخ مطية
عار عليك ان فعلت فالشيخ عزيز قوم لا يذل
وفق الله الجميع

ناصر الحسني
2009-04-12, 17:46
بارك اله فيك يا شيخ الميلود امين الهدار على اهداء الكتاب فقد وصلني الى مدينتي مجانا في اربعة اجزاء . جعله الله في ميزان حسناتك.

بربر
2009-04-19, 11:40
يا سكان الجلفة و بوسعادة و بسكرة و كل المنطقة . اقول لكم لعن الله من انتسب لغير ابيه او والا غير مواليه.
انا اقول لا وجود لنـــــــــــــــــايل .ولا لابنائه في المنطقة . كل من تبقى منهم من الرجال حمل السلاح عام الثورة مع جانب مصالي الحاج .وقد ابيدو عن بكرة ابيهم.
على يد الفرنسيين او البربر التي تلبس لباسهم و تتكلم لغتهم . وذالك لانهم عرب بالفطرة .و ابسط مثال عن ذالك المجزرة التي غدر فيها ب 1000.من من تبقى من اتباع مصالي من العرب اولاد نايل على يد البربر f.l.n.في بسكرة ولا حد يتكلم في موضوعها الى اليوم . و عن هذا المثال و قيس ...........
حزبنا الله و نعم الوكيل.

أحمد الطويل
2010-05-26, 13:49
شكرا.............:mh92:

bdlhmd61
2010-06-03, 22:09
........حسب مطالعتي السريعة لضيق الوقت لكتاب ميلود قويسم وجدت أنه ألحق كل القبائل والأعراش والفرق ال المقيمة بالجلفة بالنسب الادريسي الحسني
ولم يذكر المرجع في كل مرة
فحسبه لن ينازع أحد احدا في شرف النسب وهو من الناحية الأخلاقية عمل جيد للقضاء على أية نزعة نخوة أو نعرة أو اعتداد بالنسب

فتى السهوب
2011-06-01, 22:22
أين الكتاب ؟
يا من وعدتم بتصويره
بارك الله فيكم