المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبر اليوم


الصفحات : 1 [2]

لحباطي
2009-11-25, 19:44
لا شيء تحقق سوى المزيد من الوعود ، هل نسيتم سياسة الوعود الكاذبة ؟

بقداد
2009-11-26, 14:42
شكرا جزيلا لمن افادني بمعلومات

هزلون محمد
2009-11-26, 17:26
تقبل الله صيام صائمي بوم عرفة . و عيد سعيد ، وكل عام و أنتم بخير

daho28
2009-11-26, 18:26
السلام عليكم
أخي صهيب رأيت من هــذا الركــن أن يكــون مثبتا و ساري المفعــول على مدار السنــة و هــذا لإثــراء

الركن من أخبــر يومية تخص سلك التعليمية و اخبار تكون من كواليس الوزارة

الــى كواليس المنزل ( اي مع التلميذ في حلقة مغلقة)

و اول ما أستهل به هــذا الخبر مصدر جريدة الشروق ليوم 25/02/2009

دعوا إلى إلغاء المادة 22 من القانون التوجيهي التي تحملهم مسؤولية أي ضرر يقع للتلميذ

عشرات الأساتذة والمعلمين متابعون قضائيا في حوادث سقوط التلاميذ

يعتصم اليوم معلمو العاصمة في اعتصام دعت إليه عدة نقابات تربوية احتجاجا على سجن معلم بإحدى مدارس حسين داي، بعد سقوط تلميذة من مقعدها مما تسبب لها في سقوط أسنانها اللبنية، فيما أكد ولي التلميذة "للشروق اليومي"، أن المعلم قام بضرب مبرح للتلميذة.

*
معلمو العاصمة في اعتصام غدا تنديدا بسجن زميلهم
*
إعتصام طالبت من خلاله نقابات التربية بإلغاء نص المادة رقم 22 والتي تحمل الأستاذ أو المعلم مسؤولية أي ضرر يقع للتلميذ، وفي ظل غياب إحصاء تام لعدد الدعاوى القضائية المرفوعة ضد عمال القطاع من أولياء التلاميذ، يتحدث مسعود عمراوي المكلف بالإعلام لدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين أنه توجد حالات عديدة لمعلمين وأساتذة متابعين قضائيا، في قضايا عادية على غرار سقوط التلاميذ من الكراسي، ورفع أوليائهم لدعاوى قضائية، إلى جانب تكسر زجاج النوافذ أو حتى سقوط التلاميذ في ساحات الفناء، مقدما بذلك أمثلة على غرار ما حدث في إحدى مدارس فوكة بولاية بومرداس عندما جرح زجاج إحدى النوافذ تلاميذ القسم، فرفع والي التلميذ دعوى قضائية مطالبا بـ 30 مليون سنتيم.
*
وفي قضية أخرى رفع ولي تلميذة دعوى قضائية ضد معلم القسم في ولاية المسيلة، بعد أن صعقت الكهرباء أحد التلاميذ.
*
وأكدت النقابة الوطنية لعمال التربية تضامنها الواسع مع المعلم المسجون في القضية، ودعت إلى تنظيم اعتصام في جميع مدارس مقاطعة حسين داي تنديدا بسجن المعلم.
*
كما طالبت نقابات التربية بإلغاء المادة رقم 22 من القانون التوجيهي والتي تحمل المعلم والأستاذ مسؤولية أي ضرر يقع للتلميذ داخل الحرم المدرسي، فيما كان نص المادة القديم قبل تغيير القانون التوجيهي تشير إلى تحمل الدولة مسؤولية أي ضرر يقع للتلميذ، وكانت مديريات التربية هي التي تتحمل مسؤولية الحوادث المدرسية.
*
وأكد ولي التلميذة التي يتواجد بسببها المعلم في السجن، أن القضية تتعلق بضرب مبرح للتلميذة، حيث أمسكها المعلم من شعرها ورماها أرضا على الطاولة، مما تسبب في جرحها وسقوط أسنانها


أرجــو الفكــرة تتلقى صدر رحب من الأخ المشرف أبو صهيب و الإخوة الأعضاء.

يا أخي الفاضل
الدهر و أولياء التلاميذ وراءنا ، اين المفر

zma28
2009-12-01, 15:51
السلام عليكم
يا إخواني إن العدالة الجزائرية ، لا عدالة فيها فالميزان يرجح دائما إلى الأغنياء و أصحاب النفوذ ، لهذا يجب مساندة الزميل المسجون بحسين داي و التصعيد في الضغط على العدالة حتى تأخذ مجراها الحقيقي .

rached00
2009-12-01, 19:47
ارجو ان يكون لنا وقفة لزميلنا حتى ياخذ حقه.

meftahi
2009-12-01, 22:42
:dj_17:مشكورين على المجهودات
:19:

amicale21
2009-12-06, 18:36
"لا تراجع عن حق التقاعد المسبق وتحسين الأجور بإلغاء المادة 87 مكرر"
النقابات المستقلة تتهم الحكومة بإحداث فجوة طبقية وسط الموظفين
2009.12.05
بلقاسم عجاج
image
لقاء الثلاثية لم يقنع النقابات المستقلة
صندوق المعاشات يستنزف من قبل الإطارات والوزراء وليس العمال

أجمعت النقابات المستقلة لقطاعي التربية والصحة، أمس، على أن قمة الثلاثية جاءت بتراجع عن مكسب عمالي، من خلال إقرار مراجعة التقاعد المسبق والتوجه نحو إلغاءه، واتهمت السلطات العمومية بالإجحاف في حق طبقة واسعة من العمال البسطاء مقابل رفع الحد الأدنى للأجر الوطني في توجه يخدم الإطارات العليا الذين يتقاضون أجورا بأضعاف تصل 12 مرة أحيانا من الأجر الوطني.

*

*
أكدت النقابات المستقلة في تصريحات لـ »الشروق«، أن أموال الخزينة وصندوق التقاعد تنزف بأجور الإطارات العليا والنواب والوزراء، حيث تستفيد الفئة الأولى والثانية من تقاعد كامل 100 بالمائة، بعد عهدة 10 سنوات فقط، بمعاش شهري في متوسط ما بين 20 إلى 30 مليون سنتيم شهريا، والفئة الثانية من تقاعد 100 بالمائة، بمجرد توليه منصب وزير، بمعاش شهري قدره 33 مليون سنتيم، حيث يشار أنه هناك صندوق ملحق بصندوق التقاعد يسمى صندوق تسيير معاشات الإطارات الذي يستنزف ملايير الدينارات سنويا، على اعتبار أن الإطارات المتقاعدة تحسب معاشاتها على أساس الأجر القاعدي في معدل 12، وقالت النقابات أزمة صندوق التقاعد كذلك في آلاف العمال غير مصرح بهم وليس في الأجور المقدمة للمحالين على المعاش.
*
وبذات الخصوص، قال، مسعود بوديبة، المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني أن الثلاثية أصبحت هيئة حكومية برئاسة الوزير الأول وتصاغ كل قراراتها بأمر من السلطات، مشيرا إلى قانون المالية التكميلي أكد عدم تجاوز 3 آلاف دينار وتجسد، موضحا أن رفع الأجر القاعدي إلى 15 ألف لن يفيد شريحة كبيرة والنسبة ضئيلة وأنه سيخدم فقط الإطارات السامية، وطالب المتحدث بإلغاء المادة 87 مكرر.
*
وأفاد بوديبة »تسجيل تراجع عن مكسب عمالي يخص التقاعد المسبق في قطاع التربية نظرا لخصوصية القطاع والحالات العديدة بعد 20 سنة من العمل كالأمراض المهنية والعصيبة تجعلهم يفكرون في التوقف أو التغيير، وبعد 60 سنة غير مدروس ولا يخدم القطاع ويؤدي لكوارث، فلا تراجع عن ذات المكسب«، مضيفا »إذا كان عبئا على الصندوق فالأساتذة لا يتحمّلون فشل سياسة الحكومة، ولدينا مقترحات بتجسيد التقاعد بعد 25 سنة فعلية«.
*
وأكد، الصادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين أن الزيادات الأخيرة »لا تمس أي سلك في قطاع التربية ما عدا بعض الأسلاك الدنيا الخاصة بالعمال المهنيين صنف 3 وبزيادات هزيلة والجدد في الدرجة الأولى فقط، أما الدرجة الثانية فلا«، مضيفا »أما الذين تمسهم فعلا هم الإطارات السامية الذين تحتسب أجورهم بعدد مرات الأجر الوطني المضمون«.
*
وعبّر المتحدث عن تمسكهم بتوسيع الثلاثية للنقابات المستقلة التمثيلية في قطاع الوظيف العمومي كما قبلت لأكثر من 10 منظمات الباترونا«، ودعا لإلغاء المادة 87 مكرر لكي تتحرر الأجور، مضيفا
*
»رحبنا بقرار وزير العمل لكن حذرونا من تعديلها« وطالب المتحدث بالحفاظ على حق التقاعد المسبق مع خفض سنوات العمل إلى 30 سنة فقط.
*
وندد، الياس مرابط، رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية بتهميش النقابات الفاعلة في الحوار الوطني، مؤكدا أن الثلاثية سجلت بالنسبة للتقاعد المسبق، رجوع عن مكسب كبير للعمال، خاصة في القطاع العمومي مع مراجعة شروط الحصول على ذات التقاعد، وأضاف بشأن زيادة 3 آلاف دج أنه »لا أثر في كشوف الرواتب لممارسي الصحة لأن كل الموظفين أجورهم تفوق 15 ألف«، مطالبا بإلغاء المادة 87 مكرر.

amicale21
2009-12-19, 14:56
رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية يتحدث لـ"الشروق" عن المنح الجديدة لعمال التربية
تحويل سلفة الزواج إلى منحة ومضاعفة منحة التقاعد وقروض ميسّرة بالجملة
2009.12.18
بلقاسم عجاج
image
وزير التربية الوطنية
إعطاء الأولوية لقروض السكن على حساب قروض السيارات

قررت لجنة الخدمات الاجتماعية مراجعة السلف والمنح الخاصة بعمال قطاع التربية للرفع من قيمتها نظرا للتطورات الجديدة في أجور موظفي القطاع، حيث يبلغ حجم السلف من 6 إلى 7 آلاف سنويا، بقيمة مالية تتعدى 150 مليار سنتيم لمختلف السلف، حيث ستراجع برفعها ايجابيا لما يخدم الموظف وفقا للتطور الحاصل في كتلة الأجور الخام، على مدى ست سنوات الأخيرة، وستعرض المقترحات الجديدة في ندوة وطنية ستعقد بالعاصمة مطلع السنة المقبلة.

*
كشف رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية الخاصة بعمال قطاع التربية عن عملية مراجعة للضوابط التقنية التي تحدد شروط الاستفادة من مختلف المنح والسلفيات بشكل عام لفائدة 566 ألف موظف بالقطاع، حيث أوضح أنه، منذ 6 سنوات، لم تتم المراجعة على أساس تطور الأجور الحاصل، من سنة 1995 إلى سنة 2009، وما يرافقه من تطور للحاجيات الاجتماعية والمستوى المعيشي بشكل عام لعمال قطاع التربية، علما أن تمويل الخدمات الاجتماعية يمثل نسبة 2 بالمائة من كتلة الأجور الخام لعمال القطاع.
*
أكد، أعمر درويش، رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية لقطاع التربية في لقاء مع "الشروق اليومي"، أن بعض الشروط الخاصة بالاستفادة من السلف تبقى ثقيلة نوعا ما، مثل السلف الاجتماعية الخاصة ببناء سكنات وهو ما يعاني منه أغلب المعلمين والأساتذة بالأخص في المدن الداخلية، حيث يطرح مشكل العقار، وضرورة توفر عقد الملكية الموثق، حيث لا تزال العديد من الملكيات العقارية مكتسبة عن طريق الورث وبشكل عرفي عن الأجداد، "وهو ما يصعب الاستفادة في القطاع، وعليه سنطبق مرونة في بعض الشروط لتفادي البيروقراطية".
*
وأفاد درويش أنه، منذ سنة 1995، لم تتغير المنحة الخاصة بالزواج التي كانت تمنح على أساس الأجر الذي يتقاضاه الأستاذ والذي كان في حدود 8 إلى 9 آلاف دينار، حيث أن هناك سلفة الزواج بقيمة 30 ألف دينار، أي 3 ملايين سنتيم، وبعد تطور كتلة الأجور الخام سنة 2009، وبحكم أن قيمة تمويل الخدمات الاجتماعية من كتلة الأجور الخام تمثل 2 بالمائة، ستطرح صيغتان إما برفع قيمة السلفة بنسبة الزيادة في الأجور أو الأرجح استبدال سلفة 3 ملايين سنتيم وجعلها منحة تقدم لكل موظف مقدم على الزواج لأنها تمنح مرة في الحياة. كما سيتم رفع منحة التقاعد من 2 مليون سنتيم الى 5 ملايين.
*
وفي الجانب الصحي، أكد المتحدث أنه تم الاتفاق مع العيادات الصحية على المستوى الوطني، على أساس أن يتوجه المعلم والأستاذ مباشرة لتلك العيادات فقط بالملف الصحي وبطاقته المهنية ويدفع 50 بالمائة من قيمة العملية، على أن يتم تكفل اللجنة بـ 50 بالمائة من قيمة العملية الجراحية مهما بلغت قيمتها أو درجة تعقد العملية، مشيرا إلى تسجيل أكثر من 6 آلاف عملية جراحية، منذ 4 سنوات، ونفس الشيء بالنسبة للأولاد المعنيين الذين يقل سنهم من الحد القانوني 18 سنة للذكور و21 سنة للبنات أو المعاقين القاصرين. وفي الجانب الرياضي السياحي والترفيهي ليس هناك ضوابط ثابتة تتعلق بمدى نشاط الولايات، وستحصل مراجعة طفيفة لما كان منذ سنة 1999 .
*
وأكد أعمر درويش أن هناك تناقضات في تقديم السلف المختلفة، وأوضح أنها ستعالج من خلال مراجعة سلفة السكن بالرفع من قيمتها، بمقابل الخفض من سلفة السيارة، هذه الأخيرة، تبقى غير ذات أهمية وأولوية بالمقارنة مع سلفة السكن والبناء.
*
وقال رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية أن نشاط 2009 بالكامل، خلص الى تسجيل ما يعادل 5 آلاف عمرة لمعلم وأستاذ مستفيد، وتقريبا 1500 استفادوا من الرحلات خارج الوطن، بالإضافة إلى المخيمات بالولايات.

amicale21
2009-12-24, 09:32
هددت نقابات قطاع التربية باستئناف الاحتجاجات في جانفي القادم بسبب عدم وضوح الرؤية في النقاش حول ملف المنح والتعويضات ضمن أشغال اللجان المشتركة التي ستقدم تقريرها النهائي الثلاثاء القادم.
انتقدت النقابات بشدة طريقة سير الجلسات بين ممثليها والوزارة الوصية بعد مرور قرابة أسبوعين عن انطلاق ورشات العمل بين الطرفين في ملفي الخدمات الاجتماعية والنظام التعويضي. وعبر رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، صادق دزيري، عن انشغاله العميق إزاء رفض الوزارة الوصية بشكل مطلق الحديث عن الشق الاجتماعي في المنح رغم تقديم النقابة لملف متكامل وتحفظها على عدد من المنح التي تتمسك بها النقابة منها مطلب احتساب المنح والعلاوات على الأجر الرئيسي الجديد، أي الأجر القاعدي الجديد زائد منحة الخبرة المهنية لكل موظف.
في هذا المضمار انتقد المسؤول النقابي بشدة مسألة رفض الوصاية فتح الحوار حول منحة المردودية الجماعية رغم أهميتها القصوى ومساهمتها في تحفيز المؤسسات التربوية على تحقيق أعلى نسب النجاح في امتحانات نهاية كل طور. وبنفس لهجة التذمر أبدى المتحدث استيائه من عدم تفاعل هيئة بن بوزيد مع مطلب إدراج المنحة المرتبطة بخصوصية المنصب ومكان العمل، فضلا عن تأجيلها النقاش في موضوع المنح المتعلقة بتصنيف المؤسسات وقضية الملحق الاجتماعي المنصوص عليه في المادتين 08 و80 من القانون التوجيهي. وكل هذه المعطيات شكلت مصدر قلق بالنسبة للنقابة التي لم يستبعد على لسان مسؤولها الأول العودة إلى الإضراب، إذا لم تنصفهم اللجنة الحكومية المكلفة بالفصل في الملف.
من جانبه دعا رئيس النقابة الوطنية لعمال التربية، بوجناح عبد الكريم، وزارة التربية إلى عدم إجراء أي عملية غربلة أو تعديل على مقترحات النقابات في المنح، وإرسال الملف كاملا إلى مصالح الوظيف العمومي حتى لا يكون إجحاف في حق النقابات التي شاركت في هذه اللقاءات، وفي حال تسجيل العكس فإن النقابة ستدعو إلى إضراب عام على حد تعبيره. واستغرب بهذا الشأن كيف تطلب الوزارة من النقابات تحديد عدد المنح وحصرها في منحة أو منحتين على الأكثـر، وقال إن نقابته لن تتنازل عن الزيادة التي اقترحها في المنح والمقدرة بنسبة 60 بالمائة.
وساق رئيس الاتحادية الوطنية لعمال التربية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين، بوداحة العيد، تصريحاته في نفس اتجاه سابقيه، حيث أعلن صراحة عن تنظيم حركة احتجاجية واسعة مطلع جانفي المقبل، وذهب إلى حد اتهام الوزارة بمحاولة جر النقابات إلى أمور كارثية، حيث وصف جلسات عمل اللجان بالشكلية فقط.

amicale21
2010-01-01, 22:23
النقابات تصاب بخيبة أمل جديدة قد تنسف كل المفاوضات
الحكومة تأمر وزارة التربية بقبول منحة واحدة فقط في النظام التعويضي الجديد
كشف الأمين العام لوزارة التربية الوطنية، عن مراسلة تلقتها، مؤخرا، من الحكومة، تقضي بقبول منحة واحدة فقط من جملة المنح التي تقترحها نقابات التربية في النظام التعويضي الجديد. الأمر الذي سبب خيبة أمل لكل النقابات التي اعتبرت هذا الرد مؤشرا قويا يدفع القاعدة نحو العودة إلى أسلوب التصعيد من جديد.
انتهى اللقاء الذي جمع، نهاية الأسبوع الماضي، النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني بمسؤولي وزارة التربية الوطنية، بتلاشي آمال ممثلي الأساتذة، حيث في الوقت الذي تقدمت فيه النقابة باقتراحات تصبوا إلى إقحام أربع منح جديدة في النظام التعويضي موضوع التفاوض بغرض تحسين القدرة الشرائية لمستخدمي القطاع، فاجأ أمين عام وزارة التربية الوطنية الحاضرين باستحالة تجسيد هذا المطلب على أرض الواقع، مُبررا ذلك بمراسلة تلقتها هيئته من الوزارة الأولى، تأمر بالموافقة على إدراج منحة جديدة واحدة فقط من مجمل المنح المقترحة من طرف التنظيمات النقابية.
وحسب السيد مزيان مريان، الذي أدلى أمس بتصريح لـ''الخبر''، فإن رد الوزارة عمّق من تخوفات مختلف النقابات المشاركة في المفاوضات الجارية، باعتبار أن ''قَصر الموافقة على منحة وحيدة مؤشر قوي لعدم تلبية تطلعات السواد الأعظم من الموظفين الذين اضطروا إلى شل كل المؤسسات التربوية لمدة ثلاثة أسابيع متتالية''. مضيفا بأن ''تعليلات الحكومة بربط الزيادات بحالة الاقتصاد العام للوطن أمر غير منصف، كون الأساتذة غير مسؤولين عن تسيير هذا الاقتصاد، وكل ما يطالبون به هو أجور تضمن لهم عيشا كريما يتوافق مع ما هو حاصل في كل البلدان الأخرى''.
وأضاف ذات المسؤول النقابي، بأن مصير الاحتجاج من عدمه ستحدده النتائج التي ستخلص إليها لقاءات العمل التي ستجمع في غضون الشهر الحالي كلا من وزارة التربية الوطنية، ووزارة المالية، ومصالح الوظيف العمومي، من أجل تحديد حجم الزيادات التي سيعرفها نظام التعويض الجديد، والتي ستنعكس على رواتب عمال القطاع التربوي. مؤكدا بأن ''القاعدة تترقب بشغف كبير ما ستسفر عنه هذه اللقاءات التي تم تغييب النقابات من المشاركة فيها للأسف الشديد''.
وفي هذا الموضوع، كشف مريان عن الضغط الكبير الذي تمارسه القاعدة هذه الأيام من أجل تصعيد الاحتجاجات في حال تخييب آمالها في الزيادات المرتقبة ''وهو ما جعلنا نمنح الوصاية مهلة إلى غاية 31 مارس المقبل، باعتبارها مدة كافية للتعرّف على ما ستجود به الحكومة في النظام التعويضي الجديد''. مهددا في هذا السياق السلطات الوصية بشن ''احتجاجات عارمة لم يشهدها القطاع من قبل ستكون نتائجها وخيمة وتتحمّل مسؤوليتها الحكومة لوحدها، حيث سنكون مضطرين إلى رهن تنظيم امتحانات نهاية السنة وعلى رأسها امتحانات البكالوريا'' يختم قوله.

ابو صهيب
2010-01-04, 23:33
جتماع طارئ بين وزارتي الصحة والتربية لتوفير اللقاح لـ8 ملايين تلميذ متمدرس


http://ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=grippe_ph_djef_838168247.jpg&size=article_medium




يلتقي يوم غد الأربعاء

ممثلون عن المديرية العامة للنشاطات الاجتماعية والثقافية والاجتماعية بوزارة التربية الوطنية بممثلين عن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، لوضع خطة وبرنامج عمل للتكفل بتلقيح أزيد من 8 ملايين تلميذ متمدرس في كافة الأطوار التعليمية ضد داء أنفلونزا الخنازير، علما أن عدد الإصابات بفيروس "أيش1 أن1" قد قفز إلى 122 إصابة في الوسط المدرسي، بعدما ظل العدد مستقرا في 119 إصابة خلال عطلة الشتاء. وأوضحت مصادر مطلعة من وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، بأن اللقاء الذي سيجمع ممثلين عن الوزارتين يوم غد الأربعاء، سيتم خلاله التعجيل بوضع خطة عمل محكمة بغية التكفل بتلقيح أزيد من 8 ملايين تلميذ متمدرس عبر الوطن في مختلف الأطوار التعليمية، لاسيما تلاميذ التحضيري لتجنب إصابة أي تلميذ بالفيروس. وذكرت المراجع في ذات السياق، بأنه لحد الساعة لم يتم تحديد تاريخ الانطلاق في تلقيح التلاميذ على اعتبار أن عملية التلقيح ضد أنفلونزا الخنازير قد تم برمجتها حسب الأولوية، بحيث كانت الأسبقية لعمال السلك الطبي ثم النساء الحوامل وكذا الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، وفيما بعد سيتم تحديد تاريخ تلقيح التلاميذ. وأضافت نفس المصادر بأن "برنامج العمل" والخطة المحكمة التي سيتم وضعها بالتنسيق بين الهيئتين الوزاريتين لضمان تلقيح كافة التلاميذ المتمدرسين من دون استثناء لتجنب إصابتهم بالفيروس، خاصة وأن عدد حالات الإصابة المرض قد تقلصت خلال عطلة الشتاء التي دامت 15 يوما، ليقفز عدد حالات من 119 إصابة إلى 122 إصابة أسبوع قبل التحاقهم بمقاعد الدراسة. و بخصوص حملة التلقيح، عبر العديد من أولياء التلاميذ عن تخوفهم بخصوص التلقيح ضد داء أنفلونزا الخنازير، رافضين إخضاع أبنائهم للتلقيح بلقاح "جي. أس. كا" البريطاني، خاصة بعد القرار الذي اتخذته وزارة الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات والمتضمن سحب 3 حصص من لقاح "البانريكس" الذي استوردته الوزارة من المخبر البريطاني "جي. أس. كا" والمضاد لأنفلونزا الخنازير بسبب عدم فعاليتها ونجاعتها واستحالة تلقيح المواطنين بها لما يمكن ان تسببه من مضاعفات.

نشيدة قوادري

amicale21
2010-01-05, 21:51
20 مليون جُرعة لقاح مهددة بالكساد
الجزائر تخسر 80 مليون دولار إذا استمرت المقاطعة



تؤشر المقاطعة الكبيرة التي عرفتها الحملة الوطنية الجارية منذ أيام للتلقيح ضد وباء أنفلونزا الخنازير، والتي استهلها الأطباء قبل المواطنين، إلى احتمال كساد 20 مليون جرعة لقاح طلبتها الجزائر من مخابر (جي أس كا كندا) وخسائر مالية باهظة تقدر فاتورتها بنحو 80 مليون دولار.
تجرّ ردود الأفعال التي استظهرتها الأسلاك الطبية والشبه طبية أثناء الحملة الوطنية التي باشرتها وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات قبل أيام، إلى المصير الذي يتهدد كميات اللقاح التي طلبتها الجزائر من أجل مجابهة خطر انتشار فيروس ''أش وان أن وان'' بمجموع 20 مليون جرعة لقاح؛ حيث لا يستبعد كل المتابعين لمجريات هذا الملف احتمالات كساد هذه الكميات الهائلة من اللقاح، مع تكبّد خسائر مالية كبيرة تمثل أعباء شرائها، إذا لم تجد السلطات العمومية حلولا عملية للتخلّص منها في الوقت المناسب، وذلك بسبب مؤشرات المقاطعة الكبيرة للحملة، لاسيما وأن الشريحة القدوة التي تحفز المواطنين على الخضوع للتلقيح، وهي فئة الأطباء ومستخدمو الصحة العمومية، رفضوا، بالإجماع، تلقي المصل رغم إعلان الوزارة سلامته وإفراج مخابر مراقبة الأدوية عن شهادة المطابقة بعد أسابيع من الاختبارات والتحاليل.
وأمام هذا الطرح، يتفق الدكتور بقاط بركاني محمد، رئيس عمادة الأطباء الجزائريين، مع موضوع استحالة الوصول إلى معدلات قياسية أثناء حملة التلقيح. مُرجعا ذلك إلى عدة أسباب؛ أهمها المقاطعة الكبيرة التي عبّر عنها الأطباء والممرضون في مختلف المؤسسات الاستشفائية والقطاعات الصحية، وبداية العد التنازلي لعمر الدائرة الزمنية التي تستدعي التلقيح لتجنّب خطر الأنفلونزا، حيث ''عقب شهر أفريل المقبل وارتفاع درجات الحرارة لن نكون بحاجة إلى التلقيح من منطلق أن العدوى تتراجع وتنعدم''. محملا مسؤولية ذلك إلى فشل الوزارة الوصية في إقناع عامة الناس وعلى رأسهم الأطباء بسلامة اللقاح نتيجة السياسة الإعلامية والتحسيسية العقيمة التي انتهجتها؛ إذ لا يمكن برأيه أن نُحسّس المواطنين بخطر الأنفلونزا باستظهار شخصية ''قويدر الموسخ'' في الومضات الإشهارية مثلا.
ويطرح هذا المشكل عدة تساؤلات في أوساط المتابعين لمسار الملف، حول التدابير التي ستتخذها السلطات العمومية للتخلص من ملايين جرع اللقاح التي لن يكون لجلبها أي جدوى، مادام أن المستهدفين بها رافضون للخضوع إليها. علما أن الكميات التي وصلت تباعا إلى الوطن بلغت لحد الساعة مليونا و 400 ألف جرعة لقاح. ومن جملة هذه الأسئلة هو: هل تضمنت عقود الطلب التي أبرمتها الجزائر مع المخابر المُورّدة للقاح بنودا تسمح بإمكانية فسخ العقد متى استدعت الضرورة ذلك. على غرار ما قامت به فرنسا مؤخرا عندما واجهت هذه الأخيرة مشكلا مماثلا أدى إلى توجيه انتقادات كبيرة للمسؤولين الفرنسيين الذين طلبوا 95 مليون جرعة لقاح. الأمر الذي اضطرهم إلى فسخ العقد والاتفاق على بيع الجُرع التي تم شراؤها إلى مجموعة من البلدان مثل أوكرانيا، بعد أن تم تلقيح زهاء خمسة ملايين فرنسي.
وحسب ذات المتحدث، فإن الجهات المكلفة بتسيير هذا الملف تورطت في عدة أخطاء أوصلتنا إلى الوضع الذي نعيشه حاليا، حيث ''تم في بداية الأمر تسجيل تأخر كبير في استيراد اللقاح، فضلا على الفشل الذريع في إقناع المواطنين، ناهيك عن عدم ضبط مسبق لمخطط يوضح بدقة إمكانية الكثافة البشرية التي بمقدورنا تلقيحها ومن ثمة استيراد كمية اللقاح بناء على هذه المخطط المدروس، باعتبار أننا لا نتوفر على الإمكانيات التي تسمح لنا بتلقيح 20 مليون شخص حتى ولو عملنا ليل نهار''.

لحباطي
2010-01-05, 22:06
جزاك الله خيرا.

amicale21
2010-01-07, 12:05
انتهت أول أمس لجنة الخدمات الاجتماعية المكلفة بإعداد اقتراحات حول الملف لتقديمه إلى الحكومة بهدف تحسين الظروف المهنية لموظفي قطاع التربية، من إعداد الوثيقة الأولية للمقترحات، حيث تتمثل أبرز هذه المقترحات في إدراج متقاعدي قطاع التربية ضمن هذا الملف والاعتراف لهم بحق الاستفادة مستقبلا من أموال الخدمات الاجتماعية لأول مرة منذ سنة 1994 حيث كان القرار 158/94 المتعلق بالخدمات الاجتماعية قد حرمهم من هذه الحقوق.

وفي هذا الإطار أكد مسعود عمراوي المكلف بالإعلام على مستوى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، في تصريح خاص لـ''البلاد''، أن ''لجنة الخدمات الاجتماعية المكلفة بإثراء مشروع بديل عن القرار 158/94 المتعلق بالخدمات الاجتماعية والتي تضم وفدين ممثلين عن كل من الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين والمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، توصلت إلى استحداث مشاريع مهمة أبرزها اقتراح الاعتراف للمتقاعدين بحق الاستفادة من أموال الخدمات الاجتماعية، خلافا للقرار السابق الذكر الذي أقصاهم وحرمهم من هذا الحق طيلة 15 سنة من صدور القرار.
وأوضح عمراوي حول تفاصيل هذا الاقتراح أنه سيتم وضع برنامج في المستقبل لتنظيم الاستفادة من تلك الأموال لا سيما تلك المخصصة للحج والعمرة وشراء السيارات بالتقسيط وغيرها.
واعتبر عمراوي الاقتراح بمثابة بند يقضي باستفادة شريحة مهمة من متقاعدي قطاع التربية من أموال الخدمات الاجتماعية، ليكون هذا العمل ''خطوة نحو استرجاع حقوقهم المغتصبة وإعادة الاعتبار لهم''.
وأشار عمراوي إلى أن إعداد المحضر النهائي لملف الخدمات الاجتماعية سيتم خلال الأسبوع المقبل بالتشاور مع وزارة التربية الوطنية بحضور الشركاء المعنيين وممثلين من وزارة العمل، على أن يُقدم الملف للحكومة في آجاله.
في السياق ذاته، أضاف عمراوي أن المشروع الثاني الذي أوردتها وثيقة الاقتراحات بخصوص ملف الخدمات الاجتماعية يتمثل في إبعاد الخدمات الاجتماعية عن الهيمنة النقابية وبالتالي حصر دور النقابي في المراقبة والمتابعة وليس التسيير، على أن تتولى تسيير هذا الملف لجنة منتخبة مشكلة من كل أسلاك قطاع التربية.
كما أوضح مسعود عمراوي أن ''الخدمات الاجتماعية سوف تصبح مؤسسة اجتماعية مستقلة بعيدة كل البعد عن الهيمنة النقابية لضمان الشفافية والنزاهة في التسيير. ويبقى دور النقابات هو تقديم البرامج الاجتماعية والرقابة فقط وليس التسيير ويُسند تسييرها إلى موظفي وعمال قطاع التربية فقط''.

abida
2010-01-07, 17:47
شكرا للاعلام

bachire2008
2010-01-10, 05:55
عند تصفحي لما وجدته اقرا خبر اليوم وعند تصفحي له وجدت ان الخبر مر عليه عاما كاملا المدراء يقاطعون الامتحان وغدا يتوجهون حوالي 800 مترشح للامتحان ارجو التجديد

amicale21
2010-01-10, 17:43
شكر ا اخي على اهتمامك بركن خبر اليوم
و الجديد فيه دائما يكون في الصفحة الاخيرة و ليس الاولى
دمت وفيا لهذا الركن.

amicale21
2010-01-11, 12:10
بن بوزيد: تزويد أزيد من 25 ألف مؤسسة تعليمية بالأنترنت والأنترانيت قبل نهاية 2010

ذكر وزير التربية الوطنية بأن مشروع تزويد المؤسسات التعليمية على مستوى الوطن بالأنترنت والأنترانيت دخل حيز التطبيق، ومن المنتظر أن يستلم المشروع الذي ستتكفل بإنجازه وكالة اتصال خاصة بوزارة التربية بالتعاون مع وزارة البريد مع نهاية عام .2010
أكد أبو بكر بن بوزيد، على هامش الزيارة الميدانية التي قام بها، صباح أمس، إلى قسنطينة، بأن استراتيجية وزارته المستقبلية تقوم على تدعيم سبل الاتصال بين مختلف الجهات الفاعلة في قطاع التربية، الذي يضم أزيد من 25 ألف مؤسسة، وينشط بها حوالي 600 ألف عامل مع بحث الخطط الناجعة لتحقيق قفزة نوعية في التحصيل العلمي لدى التلاميذ، الذين سيختار النجباء منهم في الطور الثانوي ابتداء من السنة القادمة كي يدرسوا في مؤسسات خاصة يطلق عليها ثانويات الامتياز، ويقدر عددها بأربع مؤسسات سيتم توزيعها على الجهات الأربع للوطن·
وفي سياق منفصل، أوضح ذات المسؤول بأن تاريخ إجراء امتحانات نهاية السنة لم يفصل فيه بعد، مؤكدا بأن الموعد الرسمي لإجراء البكالوريا سيتم تحديده قبل ثلاثة أشهر من إجرائه، مفندا في ذات السياق التواريخ التي جاءت على ذكرها بعض وسائل الإعلام الوطنية·
هذا، وأضاف المسؤول الأول على قطاع التربية في الجزائر، بأن ما يتوفر عليه البلد من هياكل قاعدية في مجال التربية، أصبح يغطي حاجياته بنسبة كبيرة، الأمر الذي يساعد على بحث سبل تحقيق النوع بدل الكم الذي ستحقق الوزارة فائضا كبيرا فيه، بعد الانتهاء من عملية ترميم المؤسسات القديمة على مستوى الوطن، وخصص لها مبلغ يقدر بـ 450 مليار سنتيم·
أما عن نظام التعويضات الخاص بعمال القطاع، فقال ذات المسؤول بأن الملف موجود على مستوى اللجنة الوطنية وهي بصدد دراسته على أن يتم التعرف على النتائج المتوصل إليها قبل نهاية الشهر الجاري·
وفي تطرقه لملف الحدث الصحي، أكد بن بوزيد بأن قطاعه سجل 123 حالة إصابة مؤكدة بأنفلونزا الخنازير وسط التلاميذ، وقد تمت معالجتهم جميعا دون تسجيل أي حالة وفاة، موضحا في ذات الصدد بأن تلقي اللقاح بالنسبة للتلاميذ عند الشروع في عملية التلقيح أمر اختياري، بشرط أن يتحمل الأولياء مسؤوليتهم الكاملة من خلال توقيعهم على تعهدات رسمية·

عن الجزائر نيوز

محمد الراسم05
2010-01-13, 18:59
بن بوزيد: تزويد أزيد من 25 ألف مؤسسة تعليمية بالأنترنت والأنترانيت قبل نهاية 2010

ذكر وزير التربية الوطنية بأن مشروع تزويد المؤسسات التعليمية على مستوى الوطن بالأنترنت والأنترانيت دخل حيز التطبيق، ومن المنتظر أن يستلم المشروع الذي ستتكفل بإنجازه وكالة اتصال خاصة بوزارة التربية بالتعاون مع وزارة البريد مع نهاية عام .2010
أكد أبو بكر بن بوزيد، على هامش الزيارة الميدانية التي قام بها، صباح أمس، إلى قسنطينة، بأن استراتيجية وزارته المستقبلية تقوم على تدعيم سبل الاتصال بين مختلف الجهات الفاعلة في قطاع التربية، الذي يضم أزيد من 25 ألف مؤسسة، وينشط بها حوالي 600 ألف عامل مع بحث الخطط الناجعة لتحقيق قفزة نوعية في التحصيل العلمي لدى التلاميذ، الذين سيختار النجباء منهم في الطور الثانوي ابتداء من السنة القادمة كي يدرسوا في مؤسسات خاصة يطلق عليها ثانويات الامتياز، ويقدر عددها بأربع مؤسسات سيتم توزيعها على الجهات الأربع للوطن·
وفي سياق منفصل، أوضح ذات المسؤول بأن تاريخ إجراء امتحانات نهاية السنة لم يفصل فيه بعد، مؤكدا بأن الموعد الرسمي لإجراء البكالوريا سيتم تحديده قبل ثلاثة أشهر من إجرائه، مفندا في ذات السياق التواريخ التي جاءت على ذكرها بعض وسائل الإعلام الوطنية·
هذا، وأضاف المسؤول الأول على قطاع التربية في الجزائر، بأن ما يتوفر عليه البلد من هياكل قاعدية في مجال التربية، أصبح يغطي حاجياته بنسبة كبيرة، الأمر الذي يساعد على بحث سبل تحقيق النوع بدل الكم الذي ستحقق الوزارة فائضا كبيرا فيه، بعد الانتهاء من عملية ترميم المؤسسات القديمة على مستوى الوطن، وخصص لها مبلغ يقدر بـ 450 مليار سنتيم·
أما عن نظام التعويضات الخاص بعمال القطاع، فقال ذات المسؤول بأن الملف موجود على مستوى اللجنة الوطنية وهي بصدد دراسته على أن يتم التعرف على النتائج المتوصل إليها قبل نهاية الشهر الجاري·
وفي تطرقه لملف الحدث الصحي، أكد بن بوزيد بأن قطاعه سجل 123 حالة إصابة مؤكدة بأنفلونزا الخنازير وسط التلاميذ، وقد تمت معالجتهم جميعا دون تسجيل أي حالة وفاة، موضحا في ذات الصدد بأن تلقي اللقاح بالنسبة للتلاميذ عند الشروع في عملية التلقيح أمر اختياري، بشرط أن يتحمل الأولياء مسؤوليتهم الكاملة من خلال توقيعهم على تعهدات رسمية·

عن الجزائر نيوز


اعلم اخي ان الوزير تناسى علاج مرض انفلوزي الغش في الامتحانات المهنية الذي اصاب معظم موظفي القطاع والذي سينسف بمنظومتنا التربية في القريب العاجل

صفصافي
2010-01-13, 21:42
السلام عليكم و رحمة الله
هل من جديد بخصوص ملف التعويضات

djilboc
2010-01-16, 12:03
لاجديد يذكر

brahimh2007
2010-01-17, 17:30
الجديد حتما سيظهر غدا لأن الحكومة و الوظيف العمومي و الوزارة قد اجتمعوا اليوم في الفصل في قضية التعويضات.

مصطفى807
2010-01-19, 07:38
اللجنة الوزارية الخاصة تمدّد اجتماعاتها لتحديد نسب النظام التعويضي
عمال التربية يهددون بالإضراب في حال تطبيق زيادات ضئيلة في الأجور
بلقاسم عجاج ( الشروق اليومي 18-01-2010)

لا تزال اللجنة الحكومية الوزارية المشتركة بين وزارة التربية الوطنية ووزارة المالية إلى جانب مديرية الوظيف العمومي، لم تفصل بعد في نظام التعويضات الخاصة بالمنح والعلاوات التي ستدرج في أجور عمال التربية...
حيث ستجتمع للمرة الثانية، بحر الأسبوع الجاري، للتطرق إلى بعض التفاصيل بعد ما خصصت اللقاء الأول، الأسبوع الماضي، إلى الشق التنظيمي بين الأطراف الثلاثة، وينتظر أن تحدد اللجنة الوزارية قيمة الزيادات المئوية في المنح والعلاوات.
وفي ذات الصدد، فقد نشب خلاف بين ممثلي مستخدمي قطاع التربية والوزارة الوصية في احتساب المنح، خلال اللجنة المشتركة بين الطرفين في إعداد مشروع النظام التعويضي، حيث ترى الأولى أنه يجب حساب المنح على أساس الأجر الرئيسي المتمثل في الأجر القاعدي بإضافة المنح والعلاوات السارية التطبيق، فيما ترى وزارة التربية أنه يجب حساب المنح والعلاوات الجديدة بنسب مئوية على أساس الأجر القاعدي فقط.
من جهتها، حذرت النقابات المستقلة لقطاع التربية السلطات العمومية من "مغبة اختزال مشروع اقتراحات اللجنة الوطنية، وحملتها مسؤولية ما سينجر في حال عدم تحقيق منح وعلاوات تكون في مستوى تطلعات وآمال موظفي وأعوان قطاع التربية"، وطالبت بالتعجيل في إصدار القرار الوزاري الجديد الخاص بتسيير الخدمات الاجتماعية لمباشرة انتخاب اللجان الولائية ثم الوطنية، مع الإسراع في إنهاء عمل لجنة الطب.
وعبرت المكاتب الولائية لكل من نقابتي الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين والمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، في بيان لهما، عن قلقها بشأن طول المدة الخاصة بالبت في الملفات الثلاثة الرئيسية يتقدمها ملف التعويضات الخاص بالمنح والعلاوات الذي سيمكن من رفع أجور عمال الأسرة التربوية، واعتبرت أن النظام التعويضي من شأنه تحسين رواتب عمال قطاع التربية.
ودعت النقابتان كافة عمال الأسرة التربوية للتجند والاستعداد لإمكانية العودة إلى الإضراب الذي يبقى مجمدا في الوقت الراهن إلى غاية 31 جانفي المقبل، حيث يهدد مستخدمو التربية بشن الإضراب مجددا في حال عدم صدور نظام تعويضي يوافق تطلعاتهم.
الشروق اليومي

فارس رزاق
2010-01-20, 23:17
نعلم السادة المشاركين في مسابقة مدراء الإبتدائي ببسكرة

أن النتائج النهائية في المديرية

وبالمناسبة نهنئ السادة الناجحين وخاصة :

1 مسعود طايق

2 محمد ناصري

3 خليفة الطاهر

من دائرة سيدي عقبة

كرمالي 2010
2010-01-22, 17:12
الف مبروhttp://t0.gstatic.com/images?q=tbn:BzH8lCsSovVzQM:http://aycu15.webshots.com/image/43574/2003471910696387901_rs.jpg (http://images.google.com/imgres?imgurl=http://aycu15.webshots.com/image/43574/2003471910696387901_rs.jpg&imgrefurl=http://www.ksamix.com/vb/showthread.php%3Ft%3D1390&usg=__mvdsqZGjj59o5EWQNtVGkkHJpzw=&h=402&w=500&sz=26&hl=ar&start=20&sig2=42gifG2CtS13BbVjMWcLBg&tbnid=BzH8lCsSovVzQM:&tbnh=105&tbnw=130&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25A7%25D8%25B7%25D9%2581%25D8%2 5A7%25D9%2584%2B%25D8%25AC%25D9%2585%25D9%258A%25D 9%2584%25D8%25A9%26gbv%3D2%26hl%3Dar&ei=P81ZS-vDFIaUnwOk1riHAg)ك

amicale21
2010-01-22, 23:10
ملف أموال الخدمات الاجتماعية على طاولة الوزير هذا الأسبوع
684 مليار سنتيم تثير شهية نقابات التربية
تلتقي نقابات قطاع التربية، في غضون الأسبوع الحالي، مع وزير التربية للفصل في ملف الخدمات الاجتماعية والاتفاق على صيغة قانونية جديدة لتسيير أموال صندوق الخدمات الاجتماعية المقدرة بمئات المليارات، وتوجد تحت وصاية الفيدرالية الوطنية لعمال التربية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين منذ منتصف التسعينات بموجب قرار وزاري.
أكد المكلف بالإعلام في الاتحاد الوطني أن من أهم أسباب إضراب الـ21 يوما الذي دعت إليه ذات النقابة بالاشتراك مع المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، وترتب عنه شلل تام في قطاع التربية، احتجاج مستخدمي مختلف أسلاك القطاع على ''انفراد'' نقابة واحدة بتسيير أموال الخدمات الاجتماعية، مضيفا بأن التنظيمين النقابيين برهنا في الميدان على قدرتهما على تجنيد القواعد، ورغم ذلك فالمطلوب، حسبه، ليس مطلقا إسناد عملية تسيير هذه الأموال التي بلغت في بداية السنة الحالية حدود 684 مليار سنتيم إلى أي نقابة كانت، بل المهم أن يتم إجراء انتخابات على مستوى كافة الأسلاك التي يكون لها ممثلون في لجنة وطنية تكلف بتسيير أموال الخدمات الاجتماعية تبعا لآليات قانونية واضحة. وكانت ''الإينباف'' بمعية عدد من النقابات الأخرى قد عارضت، منذ سنوات عديدة، ''سيطرة أي نقابة على أموال العمال''. واقترحت، خلال جلسات التفاوض مع الوزارة الوصية، تزامنا مع مناقشتها لنظام التعويضات، إسناد هذه المهمة إلى هيئة منتخبة حتى لا يكون ''حاميها حراميها''. ويتفق المنسق الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، نوار العربي، مع هذا الرأي حيث أكد على ضرورة إبعاد عملية الإشراف على أموال الخدمات عن هيمنة النقابات والإدارة على حد سواء، ضمانا لمبدإ الشفافية وتعميم الفائدة على رجال القطاع.
كما أشار مصدرنا إلى أن قطاع التربية هو الوحيد الذي تسير أموال الخدمات الاجتماعية فيه بقرار وزاري صدر في 1994، بينما تضبط هذه العملية في باقي القطاعات وفق الإجراءات التي حددها المرسوم الرئاسي رقم 82 / 303 وهذا الوضع يتنافى، حسبه، مع مبدإ التعددية النقابية الذي أقره القانون 90 / 14، ولأجل ذلك اتفقت النقابات مع الوصاية على إلغاء القرار المذكور وإصدار قرار جديد ينص على تنظيم عملية انتخابية على مستوى كامل المؤسسات التعليمية، قصد إعادة الأمور إلى نصابها، موازاة مع تنشيط هيئات الدولة في الرقابة على أموال الخدمات الاجتماعية.
من جهته، أوضح رئيس الاتحادية الوطنية لعمال التربية، العيد بوداحة، أن نقابته لن تتنازل عن حق تسيير أموال الخدمات الاجتماعية. وفي نفس الوقت قال إنه مع فكرة استشارة القواعد حول أي تغيير قد يطرأ في الموضوع. واستطرد، ردا على سبب اختيار تنظيمه لهذا التوقيت بالذات بغرض الإعلان عن حركة احتجاجية في أوائل الشهر القادم، أن الأمر يرجع أساسا إلى تأخر الإعلان عن نتائج عمل اللجنة الحكومية المكلفة بدراسة مقترحات النقابات حول المنح والتعويضات.

hachani62
2010-01-25, 23:05
- متى يشرع التكوين التناوبي لمدراء الإبتدائي ؟
- و متى يتم تعيينهم في مناصبهم ؟
لكم مني جزيل الشكر و التقدير .

احمد2
2010-01-26, 08:21
http://www.jordan-son.com/vb/images/mms/M146.gif

احمد2
2010-01-26, 08:25
ttp://www.jordan-son.com/vb/images/mms/M146.gif

محب بلاده
2010-01-26, 12:53
لحد الان لا جديد يذكر

hachani62
2010-01-28, 23:06
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
- هل من جديد حول بدء التكوين للمدرين الجدد ؟
- و هل يعيننون في مناصبهم هذه السنة ؟
مشكورين

JABER ELFATA
2010-01-30, 09:07
عقد لقاءاته مع 5 نقابات دعت إلى الإضراب شهر فيفري الداخل

بن بوزيد في مهمة كبح الحركات الاحتجاجية بقطاعه

2010.01.29 http://www.echoroukonline.com/ara/themes/rtl/img/fleche_orange.gif

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=benbouzid554_547452739.jpg&size=article_medium

حرص وزير التربية الوطنية، أبوبكر بن بوزيد، نهاية الأسبوع الماضي، على دعوة نقابتي الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين والمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، مطلع الأسبوع الجاري، ضمن جملة من اللقاءات مع نقابات القطاع، خاصة وأن الاتحاد أعلن عقد دورة المجلس الوطني يومي 09 و10 فيفري الداخل لاتخاذ الموقف الحاسم بشأن الإضراب المعلق.

وأكد، مسعود عمراوي، المكلف بالإعلام باتحاد عمال التربية لـ"الشروق" بأن اللقاء الذي دعاهم إليه الوزير، غدا، يهدف إلى التفاوض حول مطالبهم المتعلقة بملف التعويضات لإعطائهم تفاصيل عن خطوات سير الملف، على مستوى اللجنة الوزارية الخاصة المتكونة من قبل الوزارة الوصية، وزارة المالية ومصالح الوظيف العمومي، التي عقدت لحد لساعة حوالي 5 لقاءات دورية تفاوضية لم تفض لنتائج رسمية قابلة للإعلان عنها.
وتأتي دعوة بن بوزيد لعقد اجتماع الغد، عقب انتهاء الآجال الممنوحة من قبل النقابتين للعودة إلى الإضراب، وتنتهي غدا، خاصة بعد ما ظهرت معطيات جديدة تفيد بأن الغلاف المالي الإجمالي المرصود إلى نظام المنح والعلاوات لكافة قطاعات الوظيف العمومي، والمقدر بـ 146 مليار دينار، يقل عن المبلغ الإجمالي الوارد في مقترحات نقابات قطاع التربية لوحده.
وقد تمكن وزير التربية الوطنية من إقناع الاتحادية الوطنية لعمال التربية بالتراجع عن الإضراب المقرر أيام 2، 3 و4 فيفري الداخل، بعد اللقاءين اللذين جمعاه مع قيادة الاتحادية، حيث أعلن الوزير موافقته على مطالب الاتحادية المنضوية تحت لواء المركزية النقابية، شريطة عدم خوض نقابة المركزية النقابية لإضراب الثلاثة أيام.
فيما أبقت النقابة الوطنية لعمال التربية على موقفها الرامي إلى شن إضراب مدته أربعة أيام بداية من31 جانفي المقبل، رغم اللقاء الذي جمعهم بالوزير بن بوزيد بحر الأسبوع الماضي، وسيدعم إضراب نقابة التربية الوطنية بإضراب دعت إليه التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين.
وقد عبر الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين عن تذمره من تماطل اللجنة الوزارية الخاصة بدراسة ملف التعويضات في عملية الفصل بشأن المقترحات المحالة عليها من قبل الوزير الأول، وهي وثيقة مشروع النظام الخاص بالمنح والعلاوات التي ضبطت ما بين نقابات القطاع ممثلين عن مستخدمي قطاع التربية والوزارة الوصية ممثلة عن الحكومة.
وفي انتظار النتائج النهائية للجنة الحكومية الخاصة بشأن النظام التعويضي تعيش الأسرة التربوية حالة من الترقب لما ستعلن عنه السلطات العمومية، في ظرف يتميز بالغليان بسبب التماطل المسجل في دراسة ملف المنح والعلاوات.

BACHA27
2010-01-30, 12:17
http://www.djelfa.info/vb/%3Cp%3E%3Cb%3E%3Cfont%20size=%225%22%20color=%22#F F0000%22%3E%20%3Cmarquee%20direction=%22right%22%2 0scrollamount=%228%22%3E%C3%99%C2%85%C3%98%C2%B4%C 3%98%C2%B4%C3%98%C2%B4%C3%98%C2%B4%C3%98%C2%B4%C3% 98%C2%B4%C3%98%C2%B4%C3%99%C2%83%C3%99%C2%88%C3%98 %C2%B1%3C/marquee%3E%3C/font%3E%3C/b%3E%3C/p%3E

BACHA27
2010-01-30, 12:21
http://www.djelfa.info/vb/%3Cp%3E%3Cb%3E%3Cfont%20size=%225%22%20color=%22#F F0000%22%3E%20%3Cmarquee%20direction=%22right%22%2 0scrollamount=%228%22%3E%C3%99%C2%85%C3%98%C2%B4%C 3%99%C2%83%C3%99%C2%88%C3%99%C2%88%C3%99%C2%88%C3% 99%C2%88%C3%99%C2%88%C3%99%C2%88%C3%98%C2%B1%3C/marquee%3E%3C/font%3E%3C/b%3E%3C/p%3E

العوفي العوفي
2010-01-30, 15:43
اللهم ثبت الثابتين على الحق ....واخذل المراوغين الذين لم يخدموا وطنهم ولا جيلهم بل وضعوا العراقيل في طريقه ...فحسبنا الله ونعم الوكيل

محب بلاده
2010-01-30, 21:06
هل من جديد حول مسابقة الاساتذة والمدراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تامارة
2010-02-01, 14:53
نحن الحمد لله في ولاية ورقلة الامور كلها عادية جدا ولا يوجد اي جديد اليوم

amicale21
2010-02-06, 11:24
لأول مرة جلسة خاصة لتقييم إصلاحات المنظومة التربوية
البرلمان يفتح تحقيقا حول إضرابات قطاع التربية
01/02/2010 النهار الجديــد


قرر المجلس الشعبي الوطني

القيام بدراسة شاملة على شاكلة تحقيق يعدها الباحثون والمختصون في التربية من أجل التوصل إلى الأسباب الكامنة وراء سلسلة الإضرابات والاحتجاجات التي أصبحت تشنها النقابات في كل مناسبة، خاصة بعد الإضراب الأخير الذي دام 21 يوما، وتسبب في تضييع التلاميذ لأزيد من 14 درسا في مختلف الأطوار التعليمية، في الوقت الذي وجدت الوزارة نفسها مجبرة على اتخاذ إجراءات استعجالية لاستدراك كافة الحصص التدريسية الضائعة.

وفي هذا الشأن، أوضح قيجي محمد، رئيس لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية أمس، في لقاء مع "النهار"، أن هيئته قد قررت الشروع في دراسة شاملة سيشرف عليها باحثون ومختصون في المجال لدراسة الأسباب الكامنة وراء عودة الإضرابات إلى القطاع خاصة بعد أعنف إضراب دام 21 يوما، مؤكدا في ذات السياق بأنه سيتم استدعاء المسؤول الأول عن القطاع أبو بكر بن بوزيد وكافة الشركاء الإجتماعيين الممثلين في نقابات التربية السبعة المعتمدة، وذلك بغية تقريب وجهات النظر للحفاظ على مصلحة الأساتذة والمربين وكذا مصلحة التلاميذ، خاصة أنهم مقبلون على اختبارات الفصل الثاني ومن ثمة انتهاء هذا الأخير ودخول الفصل الثالث قصير الفترة الدراسية، أين سيكون التلاميذ على موعد مع اختبارات نهاية السنة، وكذا الامتحانات الرسمية (شهادة نهاية المرحلة الابتدائية، شهادة المتوسط وشهادة البكالوريا).

من جهة ثانية، أكد المسؤول الأول عن اللجنة، بأنه لأول مرة سيتم الشروع أيضا في تقييم الإصلاحات في المنظومة التربوية التي شرعت الدولة في تجسديها على أرض الواقع منذ 6 سنوات بمبادرة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، إلى جانب التطرق إلى الأهداف المحققة في الميدان، علما أن أول حصيلة للإصلاحات كان قد عرضها الوزير بن بوزيد على رئيس الجمهورية خلال جلسة الإستماع التي انعقدت في رمضان الفارط، بحيث تمت الإشارة إلى أن برنامج الإصلاح قد مس إلى حد الساعة 185 برنامج شهد 134 منها تخفيفا في الأطوار التعليمية الثلاثة والتي عرفت تقليصا للحجم الساعي تراوح بين 3 ساعات في الطور الابتدائي وساعة واحدة في بعض فروع الطور الثانوي. بالمقابل شهدت الكتب أيضا مراجعة معمقة خصت 151 عنوان والتي تخضع لمراقبة لجان مختصة تم تنصيبها على مستوى المعهد الوطني للبحث في مجال التربية.

وأضاف محمد قيجي، أن اللجنة ستقوم أيضا بخرجات ميدانية، بزيارة مدارس ابتدائية، متوسطات، ثانويات وجامعات وكذا مرفق من المرافق التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ومن ثمة التقرب من نقابات التربية والإستماع إلى انشغالاتهم ورفعها إلى السلطات الوصية.

محب بلاده
2010-02-06, 13:15
هل من جديد

rached00
2010-02-06, 14:17
لا دراسة ولاهم يحزنون .......اهتم بالمعلم او المربي.....تزول تلك المشاكل.....

amicale21
2010-02-08, 17:49
سيدي السعيد يتدخل على مستوى وزارة التربية ويتبنى مطلب التعويضات أمام الحكومة
ست نقابات تقرر العودة إلى إضراب الأسبوع وتقاطع فروض وامتحانات الفصل الثاني

2010.02.07
عاد مستقبل المدرسة ليقع في كف عفريت إثر القرار الصادر عن أزيد من ست نقابات، الذي يؤكد عودة الأساتذة إلى إضراب لأسبوع متجدد مع منتصف الشهر الحالي، ومقاطعة فروض وامتحانات الفصل الثاني. ومع حيرة الوزير بن بوزيد وعجزه عن تلبية مطالب عمال القطاع التي تتجاوزه، تدخل سيدي السعيد، الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين على مستوى الحكومة لتبني متابعة انشغال ملف التعويضات.

في الوقت الذي قررت فيه الاتحادية الوطنية لعمال التربية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين التراجع عن قرار إضراب ثلاثة الأيام الذي كان من المفروض الشروع فيه مع مطلع الشهر الجاري، بعد اجتماع مطول مع وزارة التربية الوطنية، عزمت نقابات أخرى تنفيذ تهديداتها بالعودة إلى الإضراب موازاة مع عدم وجود أي مستجدات حول ملف المنح والعلاوات، الذي يتواجد حاليا على طاولة اللجنة المشتركة التي نصبتها الحكومة بتاريخ 10 جانفي المنصرم.

وقال رئيس الاتحادية، العيد بودحة، في تصريح لـ “الفجر“ إن التراجع عن قرار الإضراب جاء بعد المحضر الرسمي الذي وقع مع المسؤول الأول عن قطاع التربية بتاريخ 28 جانفي المنصرم، بعد تدخل الاتحاد العام للعمال الجزائريين، تم من خلاله الاتفاق على استعمال كل الإمكانيات لتجسيد مطالبهم، التي تدخل في اختصاص الوزارة الوصية، بعد تأكيد الوزير أن مطلب ملف المنح والعلاوات يتجاوزه. وبشأن نفس التعويضات التي تتعدى صلاحيات الوزير، كشف بودحة أن الأمين العام للنقابة المركزية، عبد المجيد سيدي السعيد، تبنى رفقة وزارة التربية متابعة الملف على مستوى الحكومة، في إطار المحضر الموقع الذي يؤكد فيه التدخل لدى الجهات المعنية لإيجاد حلول لهذا المطلب وكذا مطلب سن التقاعد، مع الإشارة إلى أن لقاء الثنائية الذي يجمع اتحاد العمال والحكومة في مارس المقبل سيتطرق إلى تعويضات عمال التربية، على حد قوله. ونقل المتحدث سرية عمل لجنة الحكومة التي دخلت في مفاوضات حول المبلغ النهائي الذي ستأخذه كل منحة، قبل تحويله للوزير الأول للمصادقة عليه، مفندا كل الإشاعات التي تؤكد أن الوظيف العمومي ووزارة المالية ترددت في قيمة النسب المقترحة من طرف وزارة التربية ونقابات القطاع.
ودعا ممثل الاتحادية إلى التريث ومراعاة مصلحة التلاميذ، وحذر من خطورة الدخول في إضرابات في الوقت الراهن، متطرقا في ذات الإطار إلى مطلب الخدمات الاجتماعية، حيث طالب بعدم التسرع باعتبار أن المهم يكمن في التعويضات، مؤكد أن أموال هذه الخدمات هي مكسب للعمال والنقابة المركزية مستعدة للتشاور مستقبلا في كيفية تسييرها مرحبة بأي طرح كان، لأن المهم يتمثل في مصلحة عمال القطاع.

غير أن للنقابات المستقلة رأي آخر، حيث رفض المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي، الانتظار أكثر لتلبية مطالبهم المتعلقة بالتعويضات والخدمات الاجتماعية وطب العمل، في ظل التدهور الفظيع في القدرة الشرائية للمربي عموما والأستاذ خصوصا، حيث قرر العودة إلى حركة احتجاجية راديكالية بالتنسيق مع الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، لمدة أسبوع متجدد قبل 25 فيفري الجاري، وعزموا على مقاطعة فروض وامتحانات الفصل الثاني وتجميد نشاط منسقي المواد والأقسام إلى غاية البت في ملفها المالي من طرف الوصاية، معلنا تمسكه بمطلب التقاعد بعد 25 سنة من الخدمة الفعلية وكذا صيغة التقاعد المسبق.

وهو نفس الإصرار الذي صدر عن نقابة “السناباست“ التي قررت بدورها شن إضراب متجدد بداية من 16 فيفري الحالي، انضم إليه مجلس ثانويات الجزائر بتنظيم يومين احتجاجيين يومي 15 و16 فيفري رفقة “السناباب“ و“الستاف“ قبل الدخول في إضراب مفتوح، في انتظار تحرك الحكومة لإنقاذ التلاميذ من شبح السنة البيضاء التي بدأت تلوح بقوة.

بلقيس نجاة
2010-02-09, 19:34
تم الغاء عطلة الشتاء الثانيةالتي كانت يوم 11فبراير.

amicale21
2010-02-10, 16:52
شكرا على المعلومة

عبدالقيوم
2010-02-12, 09:21
المشكلة ليست في عطلة الشتاء؛ وإنما في العطل الإجبارية التي ستحل محل عطل الوزارة.
هذه الوزارة التي لم نعد نفهمها أبدا، فتارة تعد المعلم بأنها ستقوم مقامه وتحل محله في التفاوض مع طرفي اللجنة المشكلة، وطورا يقول قائدها الفذ بأن الأمور تتجاوزه، وتارة أخرى يقوم بالتهديد والوعيد؟؟؟؟؟؟
على كل حال أن ما نعرفه عن المعلم هو أنه مستعد للقيام بعمله حتى خلال عطلة الصيف لو أن الحكومة تفهمت وضعه وأنصفته.
الله ايقدم ما فيه الخير إن شاء الله.

rached00
2010-02-12, 10:29
لا تنتظر ان تتفهم المعلم هذه الوزارة ...بل لابد ان يأخذ هو زمام المبادرة وهو من يسيرها.... بشتى طرق الحقوق و التي منها حق الاضراب ......

amicale21
2010-02-12, 10:53
ادنى اجر لمعــلم في دولة المغرب الشقيق هو ما يعادل 6 ملايين سنتيم ربما تكون دولة بترولية ونحن لانعلم.
امــا فبما يخص دولة قطر لي صديق هناك يدرس مادة التربية الاسلامية مستوى متوسط
يتقاظى اكثر من 15000 الف دولار شهريا + المكيفات الهوائية على عاتق الدولة و دفع فاتورة الكرباء بنسبة رمزية
كما ان الدولة القطرية تخصص لهم جولات سياحية اسبوعيا مجانا
كما قال لي انني خصصت في كل شهر زيارة البقاع المقدسة . و هذا مثال بسيط عن دولتين عربيتين فما بالك اجنبيتين تقدر التعليم.
اين ياترى اهل التربية من هذا في دولتنا بلد المليون و نصف مليون شهيد ؟

rached00
2010-02-12, 13:15
اننا نخاطب من لا يفقه شيئا الا الماديات وحتى الماديات لايفقه كنهها...............

Naili17
2010-02-13, 12:26
مالداعي لتثبيت - خبر اليوم - إن لم يتم تحيينه يوميا ؟
ليس عتابا ، ولكنها دعوة لتحيين الموضوع بكل جديد، طازج .

amicale21
2010-02-15, 15:51
بيان المجلس الوطني يوم : 15/02/2010

في الوقت الذي تتجه فيه أنظار الأسرة التربوية قاطبة للاستجابة الفعلية لمطالبها المرفوعة ( النظام التعويضي ، الخدمات الاجتماعية، طب العمل ) عقد المجلس الوطني دورته الـ (26) يومي : 14 و 15 فيفري 2010 بالمعهد الوطني لمستخدمي التربية بالحراش ـ الجزائر في ظرف متميز يسوده التوتر والغليان الشديدين جراء الارتفاع الجنوني غير المبرر للأسعارالمبطل لمفعول أي زيادة ، مع استمرار سياسة التسويف والتماطل المتعمد والممنهج من قبل السلطات العمومية في تحقيق المطالب المشروعة ، وأمام هذا الوضع المتردي يسجل المجلس الوطني مايلي :
1 - بعد المفاوضات الماراطونية التي دامت شهرين كاملين تتفاجأ الأسرة التربوية برسالة السيد وزير التربية الوطنية التي لم تأت بأي جديد ملموس لملف النظام التعويضي وتجاهلها التام لملفي الخدمات الاجتماعية وطب العمل.
2 - التأكيد على أن كل المطالب الثلاثة المرفوعة حق مشروع لايمكن فصلها عن بعضها .
3 – عدم التنازل عن الحق المكتسب في التقاعد لخصوصية القطاع .
4 ــ مساندة موظفي الصحة العمومية في مطالبهم المشروعة .
5– تحميل السلطات العمومية المعنية المسؤولية الكاملة لأي إخلال بتعهداتها والتزاماتها.
و من أجل تحقيق المطالب الثلاثة المرفوعة وبزيادة معتبرة لرواتب كل أسلاك التربية (أسلاك مشتركة وعمال مهنيون – مساعدو التربية – مخبريون – هيآت التدريس والتأطير والتسيير والبيداغوجيا )
بناء على تقارير الولايات ، واستجابة لنداء للقاعدة التربوية قررالمجلس الوطني العودة مجددا للإضراب ابتداء من يوم الاربعاء : 24 فبراير2010 ولمدة أسبوع متجدد آليا
بعد التنسيق والاتفاق مع المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني cnapest
إن المجلس الوطني هو السيد في اتخاذ قرار توقيف الإضراب ، ويبقي على دورته مفتوحة لمسايرة المستجدات .
ختاما / يدعو المجلس الوطني جميع موظفي قطاع التربية بمختلف أسلاكهم وأطوارهم وانتماءاتهم التحلي بروح المسؤولية والتمسك بمطالبهم المشروعة حتى تحقيقها .


ماضاع حق وراءه طالب
من أجل أسرة تربوية واعية وفاعلة
رئيس الاتحاد / الصادق دزيري

rached00
2010-02-15, 19:01
ماضاع حق وراءه طالب.............

nacir 12
2010-02-15, 19:54
نحن مع الاضراب

ahmedsen
2010-02-19, 17:37
http://img71.imageshack.us/img71/5867/rdd9hj9.gifاللهم أهدي بن بوزيد وافضح نفاق unpefhttp://img46.imageshack.us/img46/7315/rdd101hy0.gif

rached00
2010-02-22, 19:32
ارجو من النقابات التعليمية ان ترد على من تطاول على رجال التعليم برفع دعوى قضائية ضد الامين العام لوزارة التربية الذي وصف رجال التعليم بالارهاب ...وان تجعل منه عبرة لمن يزدري مكانة وكرامة المعلم .....................

ahmedsen
2010-02-22, 22:29
http://img71.imageshack.us/img71/5867/rdd9hj9.gif




s.n.t.e


النقابة الوطنية لعمال التربية


بقيادة أطول ذيل في شمال افريقيا


بوجناح عبد الكريم

وهو كما اشارت اليه الصحافة بالنقابة الوطنية لعمال التربية مما يجعل
المعلمون والأساتدة في التباس وعدم القدرة على التميز بين هذه الأخيرة
والنقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين بقيادة دزيري خليفة إيدار
فرغم حيادي الشديد.. وأصدقكم القول أنني لا أثق في أي نقابة في الجزائر إلا
أني أتعجب لأمر العميل بوجناح والذي يدعي أن له تمثيل نقابي على
الأساتذة والمعلمين فإننا اليوم يحق لنا ان نتوجه الى وزير التربية لنسأله من هو بوجناح؟
هل هو مربي أم أستاذ مادة من مواد التدريس أم عميل مستورد؟
من هو الرئيس الحقيقي لهذا التنظيم المقنع؟ لأنني على يقين أن بوجناح ليس أستاذا
أو مربيا بل هو واحد من سيارات الإطفاء في مستودعات بن بوزيد.
لماذا ترفض الوزارة التعامل مع دريدي الرئيس الحقيقي؟ وهو أستاذ ثانوي وتتعامل
مع سوق الحمير وعلى رأسهم بوجناح (حصان طروادة)الذي ليس له مؤهلا علميا يسمح له أن يتلسن على أسياده ويمتص عرق جبينهم وهو يعلم أن الكل يدري اللعبة
القذرة التي يمارسها دائما من أجل تكسير أي اضراب وطني حتى ينال رضا من
وظفوه في هذه المهمة القذرة والمقنعة.

algerien99
2010-02-23, 09:15
لقد ضاعت التربية في عهد بن بوزيد و مازال يزيد......

amicale21
2010-02-23, 10:46
ترقبوا الندوة الصحفية المشتركة بين نقابتي الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين " الإنباف" والمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني " كناباست "
مساء اليوم : 23/02/2010 لتسليط الأضواء على الزيادات الفعلية دون مغالطة للرأي العام، خاصة بعدما اتضح مما لايدع مجالا للشك أن المردودية أدخلت ضمن جدول الزيادت للراتب الشهري الجديد لتضخيمه .

النجمي
2010-02-26, 08:37
فيدرالية أولياء التلاميذ تحذر من خطورة الوضع
''نطالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها لضمان استئناف الدراسة''
http://www.elkhabar.com/images/enfant26.jpghttp://www.elkhabar.com/images/images_contour/blanc/img-ombre-haut-droit.jpghttp://www.elkhabar.com/images/images_contour/blanc/img-ombre-bas-gauche.jpghttp://www.elkhabar.com/images/images_contour/blanc/img-ombre-bas-droit.jpg طالب أمس، رئيس الفيدرالية الوطنية لأولياء التلاميذ، كل من الحكومة ووزارة التربية الوطنية بتحمل مسؤولياتهما لضمان استئناف ملايين التلاميذ للدراسة في أقرب وقت ممكن. مؤكدا بأن التعفن في قطاع التربية وصل إلى ذروته، والوضعية أصبحت لا تطاق بفعل الإضرابات المتكررة للأساتذة، مما أثّر كثيرا على نفسيات المتمدرسين.
ووجّه السيد دلالو في تصريحه أمس لـ''الخبر''، انتقادات كبيرة للنقابات المضربة التي اتهمها بالتضليل، حيث قال بأن جداول الزيادات التي نشرها الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين في الجرائد غير صحيحة، وتختلف جذريا عن الجداول التي أفرجت عنها الوزارة والمتضمنة الزيادات التي استفاد منها مستخدمو القطاع. مضيفا بأنه أعطى تعليمات إلى اللجان الولائية لأولياء التلاميذ لربط الاتصالات مع خلايا النقابات والأساتذة في مختلف ولايات الوطن لتوضيح الحقيقة.
وحسبه، فإنه لا توجد في الوقت الراهن أي أسباب أو مبررات منطقية تدعو للإضراب في ضوء الزيادات التي قررتها الحكومة مؤخرا. مطالبا الأساتذة بتحكيم ضمائرهم لوجود مستقبل تلاميذ أبرياء في المعادلة ''لأن استمرار الإضراب ستكون عواقبه وخيمة جدا لا سيما خلال هذه الفترة الحساسة، باعتبار أن الدروس التي تم تفويتها في إضراب شهر نوفمبر الماضي لم يتم استدراكها لحد الساعة رغم كل المساعي التي تم اتخاذها والجهود التي تم بذلها''.

corneil40
2010-03-09, 01:18
أخبار الوطن أكدوا أنهم غير مستعدين لتحمل أوزار ارتكبها غيرهم
التلاميذ يرفضون تقليص عطلة الربيع ويهددون بمقاطعة الدروس
أثارت الخيارات التي أعلن عنها وزير التربية الوطنية، أول أمس، لتدارك الدروس الضائعة أثناء فترة الإضراب الذي عاشه القطاع مؤخرا، سخطا كبيرا في أوساط التلاميذ، حيث شدّد مندوبو تلاميذ الأقسام النهائية بولاية وهران رفضهم المطلق لكل الخيارات المعلن عنها. مؤكدين بأن ''أيام العطلة حق من حقوق التلميذ المقدّسة لا يمكن التعدي عليها''.
بمجرد إعلان أبو بكر بن بوزيد أثناء الاجتماع الذي عقده مع الفيدرالية الوطنية لأولياء التلاميذ، نية وزارة التربية الوطنية في اقتطاع أسبوع من عطلة الربيع، أو اللجوء إلى التدريس أيام السبت على مدار شهر كامل لتدارك الدروس التي تم تفويتها، استشاط أغلب التلاميذ للإجراءات التي اهتدت إليها الوزارة، حيث أفاد مندوبو ثانويات ولاية وهران بأنهم بصدد التنسيق فيما بينهم لتبليغ رفضهم رسميا إلى الجهات الوصية. مضيفين بأنه ''من غير العدل أن يُضرب الأساتذة وندفع نحن الثمن في النهاية، لا لشيء إلا لأننا الحلقة الأضعف في المعادلة''. مهددين بمقاطعة الدروس المقررة أثناء العطل المكفولة للتلاميذ إذا صممت الوزارة على خياراتها.
من جانبهم، تلقى الأساتذة المضربون الذين عاودوا الالتحاق بمناصب عملهم تحت تهديدات الحكومة، بشطبهم من قوائم مستخدمي الوظيفة العمومية، باستياء كبير الأنباء التي تتحدث عن اختصار العطلة إلى أسبوع فقط بدل 15 يوما المكفولة قانونا، حيث لم يهضم الأساتذة تعرضهم لإجراءين عقابيين في نفس الوقت جراء الإضراب الذي شنوه في مختلف أنحاء الوطن بغرض تحقيق مطالبهم المشروعة، باعتبار أن الوزارة الوصية سبق وأن قررت خصم أيام الإضراب من رواتب المضربين، لتقرر مؤخرا تدارك الدروس عن طريق إرغام الأساتذة على العمل في عطل نهايات الأسبوع أو أثناء عطلة الربيع. علما أن السواد الأعظم من الأساتذة كانوا قد عبّروا عن امتعاضهم الشديد جراء حرمانهم من العطلة التي كانت مبرمجة في بداية الموسم لمدة أربعة أيام في غضون شهر فيفري وتم إلغاؤها في آخر لحظة بفعل انعكاسات إضراب شهر نوفمبر الماضي. وحسب المعلومات التي سرّبها بعض المقتصدين ومدراء المؤسسات التربوية، فإن عمليات الاقتطاع من أجور الأساتذة انطلقت من خلال خصم خمسة أيام في راتب هذا الشهر، على أن يتم استمرار الخصم إلى حين استنفاذ الأيام التي استغرقها الإضراب، وهو ما اعتبره الأساتذة إجراء غير قانوني تورطت فيه السلطات الوصية مرة أخرى، باعتبار أن الخصم -حسبهم- ينبغي أن لا يتجاوز مدة ثلاثة أيام كل شهر بقوة القانون، وذلك حفاظا على القدرة الشرائية للموظفين موضوع الإجراء العقابي.

ابو صهيب
2010-03-12, 00:36
وزير التربية يترك للمدارس خيار تنظيم الاستدراك ويصرّح
صفحة الإضراب طـــُويت

لمّح أبو بكر بن بوزيد، وزير التربية الوطنية، إلى استبعاد أية إجراءات عقابية ضد الأساتذة المضربين، وقال إن الإضراب ''صفحة طويناها ونحن الآن بصدد استدراك الوقت الضائع''.
سُئل بن بوزيد، أمس، على هامش دورة المجلس الوطني لحزبه التجمع الوطني الديمقراطي بزرالدة، عن احتمال تعرض نقابات التربية التي رفضت في وقت سابق توقيف الإضراب، فقال: ''ليس لدي شيء أقوله في هذا الموضوع، فقد انتهى النزاع وطوينا الصفحة، والآن نحن بصدد استدراك ما فاتنا من وقت''، يقصد استدراك الدروس. ويفهم من تصريح وزير التربية بأن الحكومة لاتنوي اتخاذ إجراءات ردعية ضد المضربين، مثل خصم أيام الحركة الاحتجاجية من رواتبهم.
وأوضح بن بوزيد أن نظام استدراك الدروس لا يمكن تطبيقه بنفس الدرجة على كل المؤسسات التربوية، على أساس أن الإضراب كان متفاوتا من مؤسسة لأخرى. مشيرا إلى أن الخيار متروك لكل مؤسسة بخصوص تنظيم استدراك الدروس التي ضاعت. وبشأن تاريخ البكالوريا، قال الوزير أنه سيكون إما في 7 جوان أو 13 من نفس الشهر. ورفض بن بوزيد الرد على سؤال طرحته ''الخبر'' يتعلق بتفسيره لسبب عدم ثقة المضربين في وعود الوزارة. ورفض أيضا الرد على سؤال ممثل صحيفة أخرى حول ''فرض إجراءات من الحكومة على المضربين بدل فتح الحوار معهم''.

أبوطه الجزائري
2010-03-12, 00:42
تم الاطلاع ..
جزاكم الله خيرا ..

benaissa oumama
2010-03-12, 16:07
بارك الله فيكم جميعا

salma02
2010-03-13, 12:09
بارك الله فيكم

عبد القادر28
2010-03-13, 21:22
اللهم لا نسألك ردَّ القضاء ولكن نساَلُكَ اللُّطْفَ فيه

ابو صهيب
2010-03-13, 23:49
منت عودة الأساتذة للتدريس وانتقدت العدالة بشدة
حنون تهاجم المجلس الإسلامي الأعلى ومعارضي إلغاء عقوبة الإعدام
2010.03.13

شنت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون هجوما عنيفا على المجلس الإسلامي الأعلى والأطراف المتخندقة ضد إلغاء عقوبة الإعدام، ووصفتهم بـ”الوحشيين والرجعيين”.

وقالت لويزة حنون أمس، خلال اجتماع للمكتب الولائي لحزبها بالعاصمة، إن زمن تطبيق حدود الشريعة الإسلامية، كالسرقة والزنا والقتل قد ولى، مشيرة إلى أن من يقدم على تطبيق هذه الحدود وينادي بها هو إنسان وحشي، وهي إشارة واضحة إلى الأطراف التي رفضت إلغاء عقوبة الإعدام من التشريع الجزائري.
ولم تستثن حنون الرئيس الحالي للمجلس الإسلامي الأعلى، الشيخ بوعمران، رغم موقفه الوسطي من إلغاء عقوبة الإعدام، وقالت لو أن الرئيس الأسبق للمجلس، الراحل عبد المجيد مزيان، ما زال على قيد الحياة، لتبنى موقفا أكثر اعتدالا من الذي تبناه الرئيس الحالي الشيخ بوعمران.
وثمنت حنون عودة الأساتذة المضربين إلى عملهم، معتبرة أنه أفضل حل يحول دون اللجوء إلى فصل الأساتذة المضربين، رغم تنديدها فيما سبق، بما قامت بها الوزارة الوصية وبيانها التهديدي، وما وصفته بإقحام العدالة من أجل تكسير الإضراب، كما اعتبرت حنون أن ما صدر من الوزارة والحكومة من مواقف لينة تجاه المضربين، كان نتيجة طبيعية للنداءات التي أطلقها الوزير الأول ووزير التربية، رغم التناقضات التي ما زالت تلف الموضوع، حسبها.
وجددت حنون انتقاداتها اللاذعة لقطاع العدالة قائلة “يا ليت العدالة الجزائرية كانت سيدة”، مشيرة إلى أن العدالة الجزائرية تبقى منقوصة، وهناك ظلم يمارس ضد الكثيرين، مذكرة بالأمين العام لوزارة الأشغال العمومية وإطارات الشركة الوطنية للنقل البحري، موضحة أن العدالة الجزائرية صارت في خدمة أناس معينين وأصحاب قطاع المال والأعمال، عوض أن تكون في خدمة المواطن البسيط.

ابو صهيب
2010-03-13, 23:50
سكري، الشلل، الجنون، السرطان، الوسواس والانهيار العصبي
16 مرضا قاتلا يطارد الأساتذة والمعلمين
2010.03.13
ملف من إعداد: فضيلة.م/غنية.م/لطيفة.ب/بلقاسم.ع/حسين.ز
image
120 ألف أستاذ يتقدمون سنويا بشهادات مرضية لطلب عطلة بين 15 يوما وشهرا
بين 65 و85 بالمائة من الأساتذة معرضون لإنهيارات عصبية

.. منهم من أصبح غير قادر على إمساك الطباشير، بسبب الحساسية المفرطة، ومنهم من أصبح غير قادر على الوقوف مطولا، بسبب مرض الدوالي، وكثيرون هم أولائك الذين أثقلت جيوبهم متاعب مرض السكري والضغط الدموي، كما لم يعد غريبا أن يحمل المعلم في محفظته علبة (البراسيتامول) علّه ينهي أوجاع الدماغ، غير أنهم يقولون: "كل شيء له مُسكنه إلا فوضى التلاميذ، غابت العصا وزاد الضجيج الذي أصبح هاجسا تمكن من 65 بالمائة منهم في انهيارات عصبية حادة.

*
تتباين الأرقام وتختلف الإحصائيات حول نسب المرض والمرضى بين المعلمين والأساتذة لكنها تشترك في تفشي عددا من الأمراض المهنية، وهو ما كان وراء مطالبة نقابات التربية بملف كامل عن طب العمل، حيث طالبت نقابات التربية بإدراج قائمة رسمية للأمراض المهنية التي أضحت تصيب الأساتذة والمعلمين أثناء أدائهم لمهنة التدريس.
*
تحوز "الشروق" على وثيقة تشير إلى إصابة عدد من الأساتذة بأمراض خطيرة، جراء ملامستهم لمواد كيماوية، تستعمل في المخابر لتلقين التلاميذ دروس العلوم الطبيعية، إذ تكشف الوثيقة وفاة أحد المخبريين بمتوسطة الإمام البخاري بالجلفة جراء التأثر البالغ بها بعد ملامسته لإحدى المواد الكيماوية، بالإضافة إلى إصابة مخبرية بالعمى بعد انفجار تركيب تجريبي بأحد متاقن قسنطينة.
*
وتذكر الوثيقة أنه لا يوجد أي نص تشريعي يصنف الأمراض المهنية للأساتذة والمعلمين، وجميع عمال التربية، حيث لا يعترف إلا بمرض "الأحبال الصوتية"، مقابل إنتشار أمراض أخرى نتيجة احتكاك هؤلاء بمواد خطيرة داخل المخابر على وجه الخصوص وانتشار أمراض الحساسية بمختلف أنواعها، والأمراض الصدرية، خاصة بالنسبة لهيآت التدريس والمخبريين والعمال المهنيين، بالإضافة إلى مرض الأعصاب وما ينجر عنه من ضغط الدم والأمراض التنفسية، وانتشار أمراض المفاصل التي تصيب الأساتذة والمعلمين جراء الوقوف المطوّل كالإصابة في الظهر والساقين، وتصلب الشرايين أو ما يعرف بمرض الدوالي، حيث تشير الأرقام إلى إصابة 20 بالمائة من عمال القطاع بهذا المرض.
*
وتؤكد معطيات مستقاة من الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين حسب الوثيقة، أن في مقدمة المواد التي أصبحت تفتك بأساتذة العلوم الطبيعية، والكيمياء جراء ملامستهم لمواد خطيرة تأتي في مقدمتها "اليود، الكلور، الأزوت، حامض الكبريت، معدن الصوديوم، الزئبق"، وغيرها من المواد الكيماوية، والتي يتعامل بها الأساتذة لإثبات بعض النظريات والتحاليل والمعادلات الكيميائية، في سبيل إثبات تجارب علمية للتلاميذ.
*
وأشارت الوثيقة إلى أن عددا من العمال المهنيين داخل المؤسسات التربوية لاسيما منهم القابعين خلف آلات الطباعة والنسخ مصابون بأمراض مختلفة، وأحصت الوثيقة عددا من مدارس الأميونت لا يزال التلاميذ والأساتذة يزاولون المهنة تحت أسقفها، وهي المادة التي ثبت علميا تسببها في مرض السرطان.
*
وفي الموضوع، قال مسعود عمراوي، المكلف بالإعلام لدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، لـ "الشروق"، أن مثل هذه الأمراض في انتشار واسع لدى فئة المعلمين والأساتذة، لكن المشكلة في عدم اعتراف وزارة الصحة أو وزارة التربية بتصنيفها كأمراض مهنية"، وطالب المتحدث بإدراجها في صندوق الضمان الإجتماعي.
*
كما تشير الأرقام المتحصل عليها من قبل وزارة التربية الوطنية أن 120 ألف أستاذ ومعلم يتقدمون سنويا بشهادات مرضية طلبا للعطلة المرضية، في مقدمتهم فئة النساء اللواتي يطلبن عطلة مرضية بعد انقضاء فترة الأمومة، إلى جانب فئة كبيرة من الكهول ممن زادت فترة تدريسهم عن العشر سنوات، وتأتي حالات الإنهيار العصبي في مقدمة الحالات النفسية التي تصيب فئة المعلمين والأساتذة، كما تختلف نسب التعرض لها، فبين من يصنف عدد الذين يتعرضون للإنهيار العصبي ما بين 65 و85 بالمائة من الذين يتوّفون مباشرة بعد إحالتهم على التقاعد، أي بعد 25 عاما من مزاولة المهنة، وبين أرقام أخرى تؤكدها النقابة الوطنية لعمال التربية التي تكشف أن 85 بالمائة من الأساتذة يتعرضون لإنهيار عصبي بعد مرور ثلاث سنوات من مزاولتهم لخدمة التعليم، كما تكشف أرقام أخرى نقابية أن عدد الأساتذة الذين يتوفون سنويا جراء الإنهيار العصبي يتراوح ما بين 150 و200 حالة، ومن الأمراض الأخرى المنتشرة بين عمال التربية نجد، مرض السكري، والقلب، والضغط الدموي، إلى جانب مرض الدوالي حيث أن 80 بالمائة من رجال التعليم مصابون بمرض "الدوالي" الذي يظهر عادة نتيجة الوقوف الطويل.
*

*
قائمة الأمراض التي تفتك بالأساتذة والمعلمين
*

*
من الأمراض النفسية:
*
* الإنهيار العصبي
*
* الوسواس
*
* التعب والإرهاق
*
* الشخير أثناء النوم
*
* الأرق
*
* الهذيان
*
* فقدان الذاكرة
*
* الجنون
*

*
من الأمراض الجسمانية:
*
* أمراض القلب
*
* الضغط الدموي
*
* الأحبال الصوتية
*
* الحساسية بمختلف أنواعها
*
* السرطان
*
* الشلل الجزئي والكلي
*
* مرض السكري
*
* مرض الدوالي
*

*
انعدام هيئة لكشف الأمراض المهنية يعقد الوضع الصحي للأسرة التربوية
*
النقابات تطالب بتحقيق وبائي في قطاع التربية
*
* حوالي 60 بالمائة من رواد المستشفيات العقلية أساتذة ومعلمين
*
دقت نقابات قطاع التربية ناقوس الخطر بشأن تصاعد منحى الإصابات بالأمراض المهنية، وأفادت بأن دائرة مرضى فقدان الصوت، الدوالي، القلب، السكر، الأعصاب، قلة البصر والسرطان، وهي أمراض غير محصية باستثناء مرض الحنجرة، تتسع من شهر إلى شهر ومن سنة إلى سنة، موضحين بأن مهمة الأستاذ والمعلم المربي أصبحت أكثر من معقدة، نتيجة التغيرات المتسارعة للمجتمع وعقليته.
*
وقالت النقابات بأنه "نظرة التلميذ للمربي، بين الأمس واليوم، تختلف ولهذا أضحت صعبة، ومعاناة المربي داخل القسم وخارج المؤسسة وفي الأسرة نتيجة صعوبة التحكم في التلاميذ والبرامج الجديدة التي تتغير بسرعة مع نقص الإمكانيات وانعدام ظروف العمل"، مضيفين إلى الضغوطات المفروضة من المفتشين والإداريين وحتى أولياء التلاميذ، وتحول المربي إلى باب صخرية في المجتمع والعيش في أجواء من القلق والاضطرابات.
*
وفي ذات السياق، طالب، الصادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، من وزارة التربية الوطنية إجراء تحقيق وبائي في قطاع التربية يقوم به مختصين بالاشتراك مع وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، "لاكتشاف أهم الأمراض المنتشرة بكثرة في القطاع وبعدها يمكن تصنفيها كأمراض مهنية جديدة".
*
وأفاد المتحدث لـ "الشروق" عن إمكانية اكتشاف عدد كبير من الأمراض غير المصنفة حاليا، كالدوالي، الربو والأمراض العصبية، باستثناء مرض الحنجرة فقط المعترف به، مشيرا إلى مرض الضغط النفسي لدى المسيرين مثلا الذي ينجر عنه الكآبة ويحدث ضغط الدم أو السكري لدى الإداريين بالأخص، بحكم علاقتهم مع الأولياء، النقابة وهاجس المسؤولية والجانب الجزائي في تسيير المؤسسة، فيما يتعرض عمال المخابر لمؤثرات المواد الكيميائية، موضحا بأن لكل سلك خصوصية، ودعا إلى فرض منحة على تلك العوارض في العمل أو الإحالة على منصب مكيف بالنسبة للمصابين.
*
من جهته، أكد، مسعود بوديبة، المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، في تصريح لـ "الشروق"، بأن الأمراض المزمنة كالقلب، السكر، الأعصاب، الدوالي، قلة البصر، الحنجرة والسرطان بالإضافة إلى أمراض نفسية أخرى كبعض حالات الانطواء تحتاج إلى علاج، مضيفا:" في ظل هذه الظروف لاحظنا المرض الوحيد المعترف به من قبل مصالح الضمان الاجتماعي هو فقدان الصوت، أي مرض الحنجرة".
*
وكشف المتحدث أنه بعد تمعنهم في القضية المتعلقة بالأمراض المهنية سجلوا انعدام هيئة تفرض تلك الإصابات المختلفة للأمراض ضمن العوارض المهنية، وقال "لهذا ارتأينا أن طب العمل مهم بالنسبة للقطاع وبوجود طبيب العمل يحصي تلك الأمراض ويفرضها كأمراض مهنية بإحصائياته وعليه عدم وجود طب العمل يعرقل تسجيلها"، وأوضح بوديبة أنهم في اتصالات مع أطباء المستشفات الخاصة بالأمراض العقلية، وقال"وجدنا الكثير منهم من قطاع التربية، فمثلا مستشفى الرازي بعنابة لديه حوالي 60 بالمائة من الزائرين هم من المعلمين والأساتذة ومن موظفي قطاع التربية"، مضيفا: "ولهذا الميدان يحتاج لإنشاء مراكز طب العمل على الأقل مركز في كل ولاية لحصر المرض، والأستاذ رهيف جدا وعلى القوانين أن تحميه لأن خسارته خسارة المجتمع بالكامل، لأنه إنسان يحترق ويقدم كل شيء للمجتمع دون الشعور به".
*

*
رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية لـ "الشروق":
*
إعانة بـ 5 ملايين للمعلمين لإجراء عمليات جراحية مبلغها بين 10 ملايين و40 مليونا
*
تتكفل اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية بنسبة معتبرة من مصاريف التغطية الصحية للحالات المستعصية من الأمراض المزمنة التي يتعرض لها عمال قطاع التربية، وتضمن اللجنة التعاقد مع خمس عيادات جهوية لإجراء العمليات الجراحية، واحدة بالعاصمة "ديار الشمس" تضمن شق طب العيون والجراحة العامة للمنتسبين للأسرة التربوية على المستوى الوطني، تيزي وزو عن منطقة الوسط، وعيادة بغرداية عن منطقة الجنوب، وبالجهة الغربية عيادة بوهران، وبالشرق عيادة بعنابة.
*
وأكد، أعمر درويش، رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية لـ "الشروق"، أن اللجنة تدفع ما نسبته 50 بالمائة لأقل من 10 ملايين سنتيم، والعمليات التي تتعدى 10 ملايين سنتيم، يقوم العامل بدفع 5 ملايين سنتيم والفارق تدفعه مصالح اللجنة حتى إذا بلغت تكاليف العملية 40 مليون سنتيم، موضحا أن الأمر ينطبق على جميع العيادات على المستوى الوطني بما فيها المصحات والمستشفيات التي لا يوجد معها عقد، وأفاد أن عدد العمليات يصل 2000 عملية سنويا، ويكتفي كل عامل بإرفاق شهادة عمل وبطاقة التعريف والملف الطبي لتسريع عملية صرف الإعانة المالية.
*
وأوضح المتحدث بأن نسبة كبيرة من العمليات التي تجرى لعمال قطاع التربية تخص الأمراض المهنية الناجمة عن القلق بحكم المهنة، ضغط الدم، مرض السكري، الأحبال الصوتية للحنجرة المنتشر وسط المعلمين والأساتذة، ومرض الدوالي الذي يصيب في الغالب العاملات المدرسات من النساء، مضيفا بأن مراكز صحية موجودة في الولايات تتكفل بالتحاليل وبالعاصمة التكفل بالسكانير والأشعة بتكفل يصل 50 بالمائة. ولمعرفة مجمل الأسعار وإجراءات التكفل وضعت اللجنة الموقع الالكتروني التالي في خدمة عمال القطاع.
*
www.cnoste.dz
*

*
رئيس تعاضدية عمال التربية والثقافة يكشف لـ"الشروق":
*
2 مليون سنتيم منحة تقاعد ستصرف قريبا
*
6 مراكز طبية للطب العام وجراحة الأسنان و4 مراكز تدشن قريبا
*
يصل تعداد المنخرطين في تعاضدية عمال التربية 278 ألف منخرط من أصل حوالي 600 ألف موظف بقطاع التربية، يدفعون واحدا بالمائة كاشتراك عن الأجر القاعدي، وتقوم التعاضدية بتغطية مكملات الضمان الاجتماعي المقدرة بـ 20 بالمائة من تعويضات مصاريف الدواء لفائدة المنخرطين بشكل إرادي، وتصرف التعاضدية جملة من المنح تحتسب بحسب القدرة المالية للتعاضدية.
*
قال عبد القادر بن عيدة، رئيس تعاضدية عمال التربية والثقافة، في تصريح لـ"الشروق"، بأن 4 مراكز طبية جديدة ستدخل الخدمة منها اثنان، هذا العام، بأم البواقي وسيدي بلعباس ينتظران التأثيث، واثنان، نهاية السنة، بتيزي وزو، وتضاف إلى 6 مراكز تشتغل حاليا، تضمن الطب العام، جراحة الأسنان وبعض الاختصاصات، فيما يضمن مركز العاصمة بميسوني أغلب الاختصاصات، وأشار لوجود 12 دارا للمعلم بمثابة مراكز الترفيه والتسلية وهي عبارة عن فنادق.
*
وكشف المتحدث عن تخصيص، هذه السنة، منحة للتقاعد للمنخرطين، بحسب الأقدمية تبلغ 2 مليون سنتيم، بالاضافة الى منحة الازدياد، منحة الزواج لشخص واحد أو منحة واحدة لزوج من نفس القطاع، منحة اليتيم كلي وجزئي لمن فقد أحد الوالدين أو الأبوين معا، تكون حسب الميزانية السنوية، مشيرا إلى توفير التعاضدية أجور 800 عامل تقتطع من الاشتراكات.
*

*
تلاميذ وأولياء يتربصون بأساتذتهم داخل المدارس وخارجها
*
8 ألاف أستاذ ومعلّم تعرضوا للضرب والإعتداء على أيدي التلاميذ
*
سجلت أكبر نسب العنف ضد الأساتذة والمعلمين في الجزائر خلال السنوات الأخيرة، حيث تعرض أزيد من 8 آلاف أستاذ ومعلم وعون إدارة إلى اعتداءات من قبل الطلبة، كما عرفت ظاهرة تعنيف وتهديد أسرة التربية من قبل الأولياء منحى تصاعدي خطير.
*
ظاهرة الاعتداء على الأساتذة والمعلمين وممارسة العنف عليهم، بلغت مؤشر الخطر، حيث أجريت دراسات في الموضوع لمعرفة أسباب ودوافع إقدام الطلبة على الاعتداءات المتكررة على أساتذتهم بعدما تعدت هذه الاعتداءات مرحلة الحالات الفردية المنعزلة لتصبح ظاهرة خطيرة تتوفر فيها كل المؤشرات.
*
فقد أجرت وزارة التربية دراسة حول الظاهرة على امتداد سبع سنوات من الموسم الدراسي 2001 إلى الموسم 2007، وأحصت فيها حالات عنف مسجلة حسب المستوى الدراسي للتلاميذ ونوع العنف الممارس على المعلمين والأساتذة، وتبين من خلال هذه الدراسة تزايد العنف النفسي والمعنوي ضد المدرسين بنسب مرتفعة بالطور المتوسط بلغت أزيد من 60 بالمائة.
*
وفيما يتعلق بحالات عنف التلاميذ تجاه الأساتذة وموظفي إدارة المدرسة خلال الموسم 2006 ـ 2007 على سبيل المثال فقد تم إحصاء 8564 حالة عنف، منها 8 آلاف حالة شتم وتهديد وقرابة 600 حالة ضرب وسرقة وحمل أسلحة وجنس.
*
ووصلت الدراسة التي قام بها الدكتور أحمد حوتي أستاذ في علم الاجتماع بجامعة الجزائر سنة 2007 حول ظاهرة العنف المدرسي وشملت 21 ثانوية بالعاصمة و1026 تلميذ و365 أستاذ و48 مستشارا تربويا، إلا أن 80 % من طلاب المرحلة الثانوية في مدارس العاصمة يمارسون العنف ضد أساتذتهم بأشكال مختلفة، بدءا من عصيان الأوامر حتى السب والضرب، وأن 36 % من الطلاب وجهت لأولياء أمورهم إنذارات بسبب سوء السلوك.
*
وذكرت الدراسة أن من أهم الأسباب المؤدية للعنف الطلابي هو التأثر بالمجتمع خارج المدرسة. فقد تحول 49.5 % من الطلاب إلى العنف بسبب مشاهد الإجرام والسرقة والقتل في مجتمعهم، بينما تحول 36 % من الطلاب إلى العنف بسبب التفكك الأسري، كما تأثر بعضهم بأجواء العنف داخل المؤسسات التعليمية بنسبة 13.5 % من المبحوثين، حيث تعرض أكثر من 52 % من الطلاب للسرقة، كما أضافت الدراسة أن 72 % من الطلاب يشاهدون أفلام العنف دون رقابة.
*
وأشارت الدراسة أيضا إلى دور المعلم في تنمية العنف لدى الطلاب نتيجة جهل بعض المعلمين أصول التعامل التربوي السليم وسوء أوضاعهم المهنية والاجتماعية، وسجلت الدراسة أن 53 % من المعلمين مارسوا العنف ضد طلابهم و51 % من الطلاب تعرّضوا للسب والشتم من قبل المعلمين و27 % منهم طُردوا من مكان الدراسة.
*
ويذكر أن العنف في المدارس في السنوات الأخيرة لم يصبح قصرا على الثانوية باعتبار الطلاب في سن المراهقة المتقدمة، حيث شهدت الثانويات حالات اعتداء بالسب والشتم والضرب وال جرح وحتى التسبب في عاهات للأساتذة أدخلت الأطراف أروقة المحاكم، بل شمل العنف جميع مستويات التعليم، حيث يعمد التلاميذ في الأطوار الدنيا إلى نقل الشكاوى لأوليائهم من المعلمين ليشحن الأولياء ضد المعلمين ويباشرون تصرفات مشينة ضدهم إما بالاعتداء الجسماني أو التهديد والوعيد.
*
وتذكر قصص الاعتداءات الطالب الذي اعتدى على أستاذه بقضيب حديدي كاد أن يقتله، وأقدم آخر من الناشطين في الجماعات المسلحة على رش روح الملح في وجه معلمته وكذلك الاعتداء بالضرب على أستاذة حامل أفضى إلى الإجهاض.
*
أما حالات عنف الأساتذة وموظفو إدارة المدرسة تجاه التلاميذ، فقد تم تسجيل 5 آلاف حالة عنف، منها 3 آلاف حالة عنف نفسي معني "شتم وتهديد" وقرابة 2000 حالة ضرب وسرقة وحمل أسلحة.
*

*
يقتطع 3 آلاف دينار شهريا من كل مستخدم في قطاع التربية
*
الأساتذة والمعلمون يدفعون 24 مليار دينار سنويا للضمان الاجتماعي
*
لا يعترف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بأي مرض مهني يخصّ قطاع التربية سوى مرض الحبال الصوتية، في غياب طب العمل في هذا القطاع غير موجود أصلا، رغم حجم العمالة التي يتوفر عليها قطاع التربية في الجزائر، فالضمان الاجتماعي لا يعتبر أمراض الحساسية والأمراض الصدرية والأعصاب وتصلب الشرايين أمراضا مهنية، خاصة الأمراض التي يتعرض لها الأساتذة المخبريون وأساتذة المواد العلمية، وهي الأمراض التي تسببت فيها هذه المواد الكيماوية وكذا في عدد من الوفيات في كل من الوادي وقسنطينة وسعيدة.
*
تجمع نقابات التربية أن الضمان الاجتماعي لا يقدم أي خدمة لعمال القطاع، في غياب تحديد وتصنيف الأمراض المهنية، وفي غياب طب العمل، فالضمان الاجتماعي لا يرقى إلى مستوى تطلعات القطاع ككل، فمثلا يقتطع من الأستاذ في قطاع التربية نسبة 9 بالمائة من الأجر الشهري الخام تذهب إلى صندوق الضمان الاجتماعي وصندوق التقاعد، من مجمل 600 ألف عامل في قطاع التربية، وهو ما يعني أن الدولة تقوم باقتطاع مباشر لعمال التربية مبلغا ماليا يتراوح بين 2000 دينار و4000 دينار، وبعملية حسابية وعلى أساس أن 3000 دينار هو متوسط المبلغ المقتطع من كل أستاذ، فإن المبلغ الإجمالي الشهري المقتطع من قطاع التربية هو ما يقارب 2 مليار دينار شهريا، أي 24 مليار دينار سنويا، على أساس أن عمال قطاع التربية هو في حدود 600 ألف عامل.
*
من جهة أخرى تقول وزارة العمل إن الضمان الاجتماعي يقدم نفس الخدمات بالنسبة لجميع العمال، فلا فرق بين العامل في قطاع التربية والعامل في قطاع آخر، الكل يخضع إلى نفس الإجراءات، والكل يعوض بنسبة 80 بالمائة، وقانون العمل لا يفرق بين العمال في هذا المجال، أما عن الأمراض المزمنة فإنه في كل مرة يتم إدراج مرض في هذه القائمة، فمثلا تم مؤخرا إدراج مرض الربو ضمن هذه القائمة، مع العلم أن وزارة الصحة هي التي تحدد هذه الأمراض.
*
للتذكير فقد تم الاتفاق مؤخرا بين وزارة التربية ونقابات القطاع على استحداث 50 مصلحة طبية، على مستوى مدريات التربية، تتكفل بالمتابعة الصحية للأساتذة والمعلمين، وفي حالة ثبوت مجود مرض مهني، يحول الملف الطبي للأستاذ إلى مصلحة الضمان الاجتماعي حيث يتلقى العلاج والدواء مجانا.
*

*
كان من بين أكفأ أساتذة باش جراح
*
قصة الأستاذ الذي حوله الزمن من معلم عاقل إلى درويش مجنون
*
كان الأستاذ -ح- من أكفأ أساتذة التعليم الابتدائي بمدارس الضفة الشرقية للعاصمة، وتحديدا في إحدى ابتدائيات بلدية باش جراح، اشتهر بعشقه للشعر وبحسه المرهف، كما اشتهر بين زملائه بتطوعه لتأطير نشاطات التلاميذ الفنية كالمسرح والكورال، معتبرا أن التعليم بدون هذا النوع من النشاط يتحول إلى تكوين مهني.
*
استمر الأستاذ -ح- على هذه الحال عشر سنوات قبل أن تبدأ علامات فقدان العقل تظهر عليه، وذلك عندما صار يروي للتلاميذ في كل حصة قصصا عن تعرضه لهجوم من قطاع طرق وبعد كل قصة يطلب منهم التوجه إلى الشجرة القائمة بجوار المدرسة ليشاهدوا بأم أعينهم آثار الدماء عليها.
*
استمر هذا الأمر مع الأستاذ حوالي العامين قبل أن يقرر تدريس اللغة الفرنسية لتلاميذه وهو في الأصل مدرس للغة العربية، وبعد شكاوى الأولياء حول إلى التحقيق وأوقف عن العمل ستة أشهر، ثم عاد ليمارس مهامه، لكن أحواله كانت قد زادت تدهورا، فأصبح يجلس في مؤخرة القسم يحلق حوله تلاميذه ويؤدي على مسامعهم أغاني عبد الحليم حافظ، ثم يجبرهم على التصفيق عليه.
*
الوضع العقلي الذي بلغه الأستاذ -ح- دفعه إلى مغادرة التعليم، واستقر به الأمر في أحد المساجد يدخله عند صلاة الفجر ولا يغادره إلا بعد صلاة العشاء، وهو اليوم يعيش على صدقات المحسنين، الذين يمدون له أيديهم ويدعون له بالشفاء ويلعنون هذا الزمن الذي يتحول فيه الأساتذة الأكفاء إلى دراويش ومجانين.
*

*
غياب طب العمل يحرمهم من المناصب المكيفة
*
العطل المرضية تخنق قطاع التربية
* استفحلت ظاهرة العطل المرضية طويلة المدى في قطاع التربية الوطنية، بالنظر إلى انتشار الأمراض المزمنة التي أنهكت الأساتذة والمعلمين، وهي الأزمة التي لم تتمكن وزارة التربية من إيجاد حل لها، عن طريق استحداث العدد الكافي مما يعرف بالمناصب المكيفة التي تناسب الحالة الصحية والنفسية لهؤلاء المربين.
*
وتعالج المصالح التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أسبوعيا عددا لا يستهان به من ملفات العطل المرضية التي يودعها عمال الأساتذة والمعلمين لدى الجهات المختصة، تتعلق معظمها بالأمراض النفسية تليها الأمراض المزمنة الأخرى يتقدمها السكري والضغط الدموي، إذ تشير بعض الإحصائات إلى ما لا يقل عن 30 في المائة من الأساتذة والمعلمين مصابين بأمراض مزمنة، نتيجة صعوبة ظروف العمل واكتظاظ الأقسام وكذا المناهج، يضاف إليها مصاعب الحياة، نتيجة انعدام المسكن اللائق أو بعد مقر السكن عن مقر العمل، أو وجود شخص مريض في الأسرة مما يتطلب ضرورة الاعتناء به.
*
ويواجه عمال التربية مشاكل كبيرة عند معالجة ملفاتهم على مستوى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لأن الملف الطبي الذي يتضمن الشهادة المرضية التي تثبت العجز عن العمل، يقوم بدراسته المجلس الطبي التابع للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي يحق له وحده أن يقرر ما إذا كان المريض يستحق عطلة مرضية طويلة المدى بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة، وبالتالي الاستفادة من تكفل الصندوق، الذي يمنح في أحسن الأحوال عطلة مدتها ثلاث سنوات متتالية بالنسبة للأمراض التي تصنف بطويلة المدى، شريطة أن يجدد المريض شهادته المرضية كل شهر دون انقطاع.
*
ويقوم المجلس الطبي بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بدراسة الملفات التي تصله، بغية تحديد نسبة العجز، وعند تجاوز نسبة 50 بالمائة، يحق للمريض أن يحصل على تكفل الصندوق بشرط عرض حالته كل سنة، لكن في حال بلغت
*
نسبة العجز أقل من 50 بالمائة فإن المجلس الطبي يقرر بعودة المعلم أو الأستاذ إلى منصبه، أو إحالته على منصب مكيف.
*
وتحدد نسبة التعويض الذي يتلقاه الأستاذ المستفيد من عطلة مرضية سواء كانت طويلة أو قصيرة المدى، حسب نسبة العجز لا يضمن في غالب الحالات متطلبات الحياة، وقد يستفيد أن كان من المحظوظين من منصب مكيف أو يتم انتدابه في منصب آخر أو يوضع تحت التصرف بما يتلاءم مع ظروفه الصحية.
*
وتطرح قضية المناصب المكيفة جملة من علامات الاستفهام، لأن المستفيدين الفعليين منها ليسوا في غالب الأحيان من أصحاب الأمراض المزمنة، بل هي توجه للمعارف ولأصحاب الوساطات حسبما تؤكده مصادر نقابية، حيث يتم تخصيص المناصب الادارية التي لا تتطلب مجهودا فكريا كبيرا ولا تثير الانفعال أو الأعصاب لمستحقيها، لكنها لا تجد في معظم الحالات طريقها إليهم، وهو ما عمق من معاناة الأساتذة.
*
ويبقى غياب طب العمل، وهو من ضمن المطالب الأساسية التي رفعتها النقابات الممثلة للقطاع ولم تستجب له بعد الوزارة الوصية، من أهم أسباب معاناة الأساتذة والمعلمين الذين يجبرون في كثير من الحالات على العمل رغم تدهور أوضاعهم الصحية، كقصر النظر وتضرر الأحبال الصوتية وهي كلها عوائق بيداغوجية، لأن مصالح صندوق الضمان الاجتماعي تقرر نسبة حجز جد ضئيلة، تجبر الأستاذ أو المعلم على العودة إلى عمله، في حين أن طبيب العمل هو من يمكنه تحديد نسبة العجز الفعلية، التي تحيل المؤطر على عطلة مدفوعة الأجر بنسبة توافق نسبة العجز الفعلية.
*

*
نقابات التربية ترد على أويحيى وتقول إن لا سياسة ولا حزبية في مطالبها
*
"الجوع، الحرمان والوضع المزري هي الأيادي الخفية للإضراب"
*
استنكرت نقابات قطاع التربية، التي شلت القطاع بالإضراب الأخير، تصريح الوزير الأول، أحمد أويحيى، الذي أشار إلى ما أسماه الأيادي الخفية التي دعمت الإضراب، واتهامه للنقابات بـ"التلاعب بمصير 8 ملايين تلميذ، رغم الاستجابة لمطلب الزيادات في المنح والعلاوات".
*
وقال، الصادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين لـ "الشروق"، بأنه "من الخطإ أن تعتقد الحكومة أن الإضراب جاء نتيجة المنح وإنما بسبب تجزئة الملفات الثلاثة وفصل الخدمات الاجتماعية وطب العمل"، مضيفا "نستطيع القول إنه ملف التعويضات عولج ولو جزئيا، أما الملفان الآخران فتجاهلتهما الحكومة تجاهلا مطلقا".
*
وردا على قضية مصير التلاميذ، أكد المتحدث بأن "ثلث هؤلاء التلاميذ على الأقل هم أبناء المربين أنفسهم من أصلابهم وكل تلاميذ الجزائر أبناؤنا"، غير أن حق التلميذ في التمدرس المكفول دستوريا، يتضارب مع حق المربين في الدفاع عن حقوقهم بالإضراب كآخر حل.
*
وأفاد دزيري أنه "لا سياسة ولا حزبية في مطالبنا ونتحدى الحكومة إن سويت لنا ملفاتنا العالقة، الخدمات الاجتماعية، التعويضيات، طب العمل، شبكة الأجور والقانون الخاص بصفة نهائية عن طريق الحوار والتفاوض".
*
من جهته، قال، مسعود بوديبة، المكلف بالإعلام بنقابة "كنابست" إن فشل الحوار الاجتماعي هو رد فعل الحكومة التي صمت أذانها رغم الإشعار المسبق بالاحتجاج، مضيفا "الجوع، الحرمان، سوء المعيشة للمربي والوضع المزري هي الأيادي الخفية للإضراب"، معتبرا أن "ترسانة التهديدات الممارسة على الأساتذة والتعسف في تطبيق القانون والتجاوز للأطر القانونية الممارس من قبل الحكومة لا يجب تبريرها بأمور غير قانونية".

ابو صهيب
2010-03-13, 23:51
أويحيى يستدل بكندا لتبرير لا شرعية الإضراب والنقابيون يردون
''الجزائر البلد الوحيد الذي يقطع أرزاق المربين''
الدستور الذي يضمن حق التمدرس هو نفسه الذي منح للمربين ممارسة الحق في الإضراب



ردت التنظيمات النقابية في قطاعي التربية والصحة على تصريحات الوزير الأول، أحمد أويحيى، بلغة شديدة اللهجة، وحمّلته المسؤولية في تعفن الجبهة الاجتماعية، نتيجة تجاهل الحكومة للنقابات المستقلة وعدم اعترافها بها.
أكد نوار العربي، رئيس المجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني، ردا على تصريحات الوزير الأول، بأنه ''من حقنا انتقاد كنقابيين السياسة العامة للحكومة، وهذا ليس تدخلا في السياسة بقدر ما هو نابع من صميم العمل النقابي''، مشيرا إلى أن الخلل يكمن في غياب اعتراف فعلي بالتعددية النقابية وبالنقابات التمثيلية وغياب تفاوض حقيقي حول المسائل المطروحة، وفي كل مرة، بعد إضراب أكثـر من شهر أو أكثـر من أسبوع، ''تعود إلينا الحكومة بإجراءات دون أن تتفاوض مع أي نقابة كانت''.
ويعتقد المتحدث أن هذه الإضرابات هي نتيجة منطقية لاجتماع الثلاثية التي وصفها بـ''الهباء المنثور''، كونها لم تضمن سلما اجتماعيا مقابل زيادات صورية أعلنتها الثلاثية، وهو راجع كله إلى تغييب النقابات الفاعلة. واستغرب نوار العربي حديث الوزير الأول عن كندا بقوله إن الذي يضرب فيها تطبق عليه غرامة بـ5 آلاف دولار، ورد عليه بالقول إنه ''لا توجد دولة في العالم يعاقب فيها المربي بقطع رزقه لأنه طالب بحقوقه''.
ودافع نوار العربي عن نقابته في لجوئها إلى الإضراب كآخر وسيلة أمام العمال، والذي كان سببه ''إخلال'' الحكومة بإطار العمل الذي فرضته هي نفسها عن طريق مدير الوظيف العمومي في اجتماعه مع الأمناء العامين للوزارات القطاعية، حيث جاء في هذا الإطار أنه بعد تحيين وتثمين المنح القديمة، يتم استحداث منحة أو منحتين جديدتين على أن تكون معتبرة في كل قطاع، غير أن النظام التعويضي، يضيف نوار العربي، لم تبرز فيه هذه المنح إطلاقا، كما أن القواعد الأخرى لم تطبق إلا في منحة الأداء التربوي التي أقر بأنها معتبرة.
وأكد رئيس ''الكنابست'' أن هذه الممارسات هي التي دفعت النقابات إلى الدخول في إضراب 24 فيفري وليس لأهداف سياسية و''ليس مثلما تريد أن تجرنا إليه بعض الأطراف التي نجهلها، وأحسن دليل أننا لا نتعاطى السياسة الحزبية وهو قوة تجنيد نقابتنا للأساتذة بمختلف اتجاهاتهم السياسية ومشاربهم الفكرية''، معتبرا أن حل الأزمة ليس تقديم اتهامات جزافية في حق النقابات، بل الحل يكمن في التعامل معها بجدية لإيجاد الحلول الممكنة.
من جهته، اعتبر الصادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، أن إضراب 24 فيفري حمل ثلاثة مطالب: ''التعويضات والخدمات الاجتماعية وطب العمل''، وليس ملف التعويضات فقط، لكي يتم توقيف الإضراب لأجله، مثلما يؤكده الوزير الأول. وبالنسبة للتلاميذ، فإن حق التمدرس الذي يضمنه الدستور هو نفسه الذي منح للمربين ممارسة الحق في الإضراب، مشيرا إلى أن ثلث المتمدرسين هم أبناء المربين.
وقال السيد دزيري إن السلطة مارست مع المربين والنقابات ''سياسة الهروب إلى الأمام'' بمعالجة ملف واحد جزئيا وسكتت عن الملفين المتبقيين اللذين لا يقلان أهمية عن الملف الأول. وطالب بمصير الملفين الآخرين بعد توقيف الإضراب، مضيفا ''نضالنا متواصل وبكل الطرق القانونية والمكفولة دستوريا بما فيها الإضراب، من أجل تحقيق مطالبنا لأنها مشروعة ولا غبار عليها''.
وفيما يخص تسيييس العمل النقابي الذي اتهم أويحيى النقابات باتباعه، تبرأ صادق دزيري من هذا الاتهام ''فنحن لدينا مطالب واضحة وملفات كثيرة عالقة لم تسو بعد''، مثل القانون الخاص وإعادة النظر في شبكة الأجور التي تستلزم إعادة النظر في سياسة الأجور في الجزائر، وحق التقاعد المسبق والخدمات الاجتماعية وطب العمل، فلا يعقل، يضيف رئيس ''الأونباف'' أن يتقاضى عامل 120 مليون سنتيم وبالمقابل لا يتعدى أجر عامل آخر مليون سنتيم، فأين هي العدالة الاجتماعية؟ يتساءل صادق دزيري.
من جانبه، استغرب الياس مرابط، رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، حديث الوزير الأول بالقول: ''كان بودنا ألا نصل إلى الإضراب أساسا رغم كونه مكفولا دستوريا مثل الخدمة العمومية للمواطن''، متسائلا عن المانع الذي وقف ضد استقبال وفد عن النقابتين من قبل الوزير الأول قبيل الشروع في الإضراب. وحذرت النقابتان حينها، بعد وضعهما لملف كامل لدى الوزارة الأولى، من المؤشرات التي تصب جميعها في شن إضراب، لكن أويحيى لم يتدخل. وذكر الياس مرابط بالخطوات المتبعة بعد ذلك، بدءا باستقبالهم من قبل المجموعات البرلمانية، باستثناء كتلة ''الأرندي'' و''الأفانا''، كما تمت مراسلة لجنة الصحة في البرلمان والتي رفضت استقبال النقابتين، ورئيس البرلمان ورئيس مجلس الأمة. كما ذكر الياس مرابط بالاستقبال الذي حظيت به النقابتان في شهر جانفي الفارط من قبل الأمين العام للأفالان''، عبد العزيز بلخادم، الذي تناقضت تصريحاته بين مسؤول حزب وممثل لرئيس الجمهورية. ليؤكد أنه في استقبالهم مؤخرا برئاسة الجمهورية وعد أحد مستشاري الرئيس وفد النقابتين بطرح القضية على رئيس الجمهورية. واعتبر الياس مرابط الخطوات المتبعة منطقية والإضراب ما هو إلا وسيلة لتحقيق المطالب بعيدا عن الاتهامات التي تريد بعض الأطراف توجيهها للنقابتين.

ابو صهيب
2010-03-13, 23:51
ادات في منح المردودية وصرفها كل ثلاثة أشهر لعمال التربية
13/03/2010 - 20:54:00 النهار الجديــد / نشيدة قوادري
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

أصدرت مؤخرا وزارة التربية الوطنية تعليمة وجهتها لمدراء التربية للولايات،

تحث من خلالها مدراء المؤسسات التربوية للأطوار التعليمية الثلاثة، الشروع بصفة مستعجلة في تطبيق سلم التنقيط المعمول به في احتساب "منحة المردودية"، والتي سيتم صرفها هذا الشهر. بحيث سيتم تقييم الأساتذة مدة ثلاثة أشهر، بتنقيطهم من 0 إلى 40 نقطة.

تنقيط الأساتذة والمعلمين خلال الأشهر الماضية لصرف "منحة المردودية" خلال شهر مارس الجاري، خاصة في الوقت الذي قررت الحكومة صرفها كل ثلاثة أشهر، بدل صرفها كل ستة أشهر، مثلما كان معمولا به في نظام المنح والتعويضات القديم.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ"النهار"؛ أن وزارة التربية الوطنية في التعليمة التي بعثت بها إلى مديريات التربية للولايات، تحث فيها مدراء المؤسسات التربية للأطوار التعليمية الثلاثة، الشروع بصفة مستعجلة في تطبيق السلم التنقيط المعمول به، في احتساب منحة المردودية التي سيتم صرفها كل ثلاثة أشهر ابتداء من شهر مارس الجاري، بدل صرفها كل ستة أشهر كما كان معمول به في السابق طبقا لنظام المنح والتعويضات القديم. بحيث سيتم تنقيطهم من 0 إلى 40 نقطة، أين سيتم الأخذ بعين الإعتبار الغيابات، التأخيرات، العطل المرضية، المواظبة والمعاملة مع التلاميذ. وعليه فإن التلاميذ سيحصلون على "منحة المردودية" الخاصة بشهر جانفي، فيفري و مارس.

وأشارت نفس المصادر؛ أن منحة المردودية التي سيتم صرفها لفائدة أساتذة التعليم الثانوي، تتراوح بين 24 ألف و 36 ألف دينار، وذلك حسب الأصناف والدرجات، وأما منحة المردودية الموجهة لفائدة أساتذة التعليم الأساسي تتراوح بين 21 ألف و 32 أل دينار، بالمقابل فإن منحة المردودية الخاصة بأساتذة التعليم الإبتدائي، فهي تتراوح بين 18 ألف و 30 ألف دينار.

وحسب الوثائق التي حصلت عليها "النهار"؛ المتضمنة أدق التفاصيل عن كيفية صرف "منحة المردودية" لمختلف الأسلاك بقطاع التربية، بحيث أشار الجدول الخاص بـ"سلك المقتصدين"، إلى أن المقتصد الصنف 13 والمصنف في الدرجة 0، سيستفيد من قيمة مالية تم تقديرها بـ8520.88 دينار شهريا، فيما سيستفيد المقتصد المصنف في الدرجة 12 من قيمة مالية تقدر بـ136360.35 دينار، فيما تم تحديد مبلغ 11071.24 دينار لفائدة المقتصد المصنف في الدرجة 6.

وأما بخصوص أساتذة التعليم الثانوي المصنفون في السلم 13، فقد تم تحديد منحة المردودية لفائدة الأساتذة المصنفون في الدرجة 0 بـ 8520.88 دينار شهريا، والتي يتم صرفها في كل ثلاثي، فيما سيستفيد الأساتذة المصنفون في الدرجة 12 من قيمة مالية تم تقديرها 13636.35 دينار، بالمقابل سيستفيد الأساتذة المصنفون في الدرجة 6 من قيمة مالية تقدر بـ11071.24 دينار. فيما تم تقدير منحة المردودية لفائدة الأساتذة المصنفون في الدرجة 10 بـ 12781.31 دينار شهريا.

وأما بخصوص سلك المساعدين التربويين، فقد تم تقدير منحة المردودية لفائدة المساعد التربوي صنف 7، و المصنف في الدرجة 0 بـ5130.22 دينار شهريا، والتي يتم صرفها كل ثلاثة أشهر، فيما تم تقدير نفس المنحة بالنسبة للمساعد التربوي المصنف في الدرجة 6 بـ6663.38 دينار.

وأما بالنسبة لأساتذة التعليم الأساسي في الصنف 11، فإنه سيتم تقدير منحة المردودية لفائدة الأساتذة المصنفون في الدرجة 0، بـ 7341.52 دينار، فيما تم تقدير المنحة لفائدة الأساتذة المصنفون في الدرجة 6 بـ9538.07 دينار، مقابل 11749.37 للأساتذة المصنفون في الدرجة 12.

وأما بشأن أساتذة التعليم المتوسط في الصنف 12، فإنه تم تقدير منحة المردودية بالنسبة للأساتذة المصنفون في الدرجة 0 بـ 7916.45 دينار، مقابل 10289.82 دينار للأساتذة المصنفون في الدرجة 6، في حين تم تقدير المنحة لفائدة الأساتذة المصنفون في الدرجة 12 بـ12663.38 دينار.

أبوطه الجزائري
2010-03-14, 00:56
بارك الله فيكم اخي الكريم
متابعون ..جزاك الله خيرا ...
الشيء الذي أوقفني و غيره كثير ما يلي :
2 مليار دينار شهريا، أي 24 مليار دينار سنويا .. رقم خيالي .. بدون تعليق
شكرا جزيلا ..........

جلول بن ذيب
2010-03-20, 19:08
ولاً
نشط خيالك معي.....
تخيل....
تخيل يوم القيامة وانت تُحاسَب .....
وانت في الدنيا ما تركت معصية إلا وارتكبتها
وانت في موقف لا تحسد عليه وانت تقول أنك في النار لا محالة ؟؟؟؟؟
تخيلت؟؟؟؟
ماذا تمنيت وقتها ؟؟؟
أكيد ستقول ياريت تنشق الارض وتبلعني... صح ؟؟
وانت مفكرالامرلعبه ؟؟؟
طيب اسمع تخيل وقتها تأتيك جبال من الحسنات
اتعرف من أين اتتك ؟؟؟
من خمس دقائق تتغلب فيهاعلي نفسك الامارة بالسوء كل يوم أو كل أسبوع
أو فيما تريد
لانه كل ما زاد كل ما زادت كالجبال
تخيلت؟؟؟
هذه الخمس دقائق هي من صنعك لرسالة مثل الرسالة هذي ...
الان أنت أول واحد عليك أن تقول
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم ...
قلتها؟؟؟
بتعرف الجائزة التي حصلت عليها؟
اعلم أنك قد جعلت ميزان حسناتك أثقل
واعلم انك كلما قلتها أكثر كلما ثقل أكثر وأكثر
قال عليه الصلاة والسلام :
كلمتان خفيفتان على اللسان
ثقيلتان في الميزان
حبيبتان إلى الرحمن
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم

هل تريد ان تزداد حسناتك ؟ إذا ردد معي ...
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
لا حول ولا قوة الابالله
استغفر الله
لا إله إلا الله العظيم الحليم
لا إله إلا الله رب العرش العظيم
لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم
اللهم يا رحمن يا رحيم يا حليم يا عظيم يا تواب يا كريم
اللهم إنا نسألك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى خير هذه الدنيا و ترزقنا من رزقك يا رب
وباسمك الأعظم الذي إذا سئلت به اعطيت وإذا دعيت به أجبت أن تجيرنا من شرور الدنيا
و من كل من بنفسه شر و ترزقنا و ترحمنا و تعافينا و تعفوا عنا
اللهم اغفر لي ولقارئ الرسالة ومرسلها و والديهم
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعفو عنا
هل تريد ان تزداد حسناتك أكثر و أكثر ؟؟؟
طيب .....
اتريد ان ميزانك يثقل فوق ثقله ؟؟؟
وانت قاعد بمكانك ؟؟؟
ما عليك غير ترسل هذي الرسالة لكل اللي تعرفه بالنت او تنلقها للمنتديات
لا تستهين بالموضوع لانه أكبر مما تتصور بكثير
لأنك يوم القيامة سوف تجد ميزانك ثقيل جدا أضعاف ما تتصور فقط بسبب إرسالك هذه
الرسالة لغيرك الذي سوف يرسلها لغيره والاجر لك وله و كلما ذهبت الرساله أكثر
كلما زاد أجرك أكثر
وانت حر..

ملاحظة في غاية الاهمية :
هل تعلم أن صنع مثل هذه الرسائل وإرسالها لا يأخذ من وقتك
الثمين أكثر من(5 دقائق) ؟؟؟؟
وهل تعلم أنك تملأ ميزان حسناتك
للصبح بسبب هذه الخمس دقائق ؟؟؟؟
الله يوفقنا لما يحب و يرضاه لو كل يوم تقضى (5 دقائق)
وتعبي ميزان حسناتك احسن وافضل لك

تذكير أو تحذير:
فلتعلموا يا اخواني و أخواتي بأنه علينا محاسبة أنفسنا عن كل عمل نقوم به وأن لا نستهين بالأمور الصغيرة أبداًَ ....
(( الموت يأتي بغتة ،، والقبر صندوق العمل ))
اللهم لاتزغ قلوبنا بعد ان هديتنا واهدي جميع المسلمين والمسلمات وابعد عنا
الذنوب والمعاصي اللهم ااااااااااااامين....
أسأل الله لنا ولكم حسن الخاتمه والثبات عند السؤال
وان يجعل قبورنا روضه من رياض الجنه
لا حفرة من حفر النار
اللهم آمين ...
__________________
قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم

جلول بن ذيب
2010-03-20, 19:16
احفظ القرآن بعشرة دقائق


احفظ القرآن بعشرة دقائق .... لا يوجد مستحيل!!!

لو أنشأ كلٌ منا جدولاً بما يقضي به أوقاته في اليوم لوجد أن لديه وقتا ضائعاً كثيراً ,وليعلم أنه لسوف يحاسب على الأوقات يهدرها دون أية فائدة فليحاسب نفسه قبل أن يحاسب أمام الخلق أجمعين, كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( لا تزولا قدما عبد حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ، وعن علمه ماذا عمل به ))
لذلك أقدم هذه الطريقة للشباب والشابات الذين يقضون وقتاً طويلاً في اللهو والاستماع إلى الأغاني أو مشاهدة الأفلام والتي تأكل من عمرهم الساعات الطويلة التي يفنون بها عمرهم في ما لا يعود عليهم بأية فائدة.... الخ
ربما تستغرب من العنوان كيف أنك تحفظ القرآن في عشرة دقائق ولكن مبدأ الخطة أن يكون الحفظ مقسما على عدة مراحل في اليوم الواحد.
أي أنك تحفظ كل يوم صفحة من القرآن الكريم, هذه الصفحة التي تتكون من /15/ خمسة عشر سطر تجزؤها إلى /5/ خمسة أجزاء, كل جزء عبارة عن /3/ ثلاثة أسطر ولو افترضنا أنك بطئ الحفظ جداً وأن الكلمة تستغرق معك لحفظها نصف دقيقة فبالتالي تحتاج إلى /10/ عشرة دقائق بعد كل صلاة, وهكذا تحتاج لحفظ الجزء الواحد إلى /21/ واحد وعشرين يوماً فقط,
وبالتالي فإنك لن تحتاج إلى أكثر من سنة وثمانية أشهر تقريباً أي (604) أيام فقط ولا أعتقد أن هذه المدة طويلة لأنك لو حسبت مقدار الوقت الذي تهدره من عمرك خلال يومك لكان كثيرا. لذلك فإن عشرة دقائق بعد كل صلاة لن تضر بك بل هي سترفع مقامك عند الله وتجعلك ممن رضي الله عنهم مع السفرة والكرام البررة الصالحين إن شاء الله .

و الطريقة كالتالي:
1. عشرة دقائق بعد صلاة الصبح (ثلاثة أسطر 20كلمة تقريباً) الخمس الأول من الصفحة.
2. عشرة دقائق بعد صلاة الظهر (ثلاثة أسطر 20كلمة تقريباً) الخمس الثاني من الصفحة.
3. عشرة دقائق بعد صلاة العصر (ثلاثة أسطر 20كلمة تقريباً) الخمس الثالث من الصفحة.
4. عشرة دقائق بعد صلاة المغرب (ثلاثة أسطر 20كلمة تقريباً) الخمس الرابع من الصفحة.
5. عشرة دقائق بعد صلاة العشاء (ثلاثة أسطر 20كلمة تقريباً) الخمس الخامس من الصفحة.
6. وأخيراً عشرة دقائق بعد صلاة الوتر قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (( من لم يوتر فليس منا)) تقوم بمراجعة ما حفظته خلال يومك هذا وتكون قد أرضيت الله عز وجل وتنام وأنت مطمئن البال.
7. وأخيراً تخصص ساعة في أحد أيام الأسبوع وليكن يوم الجمعة لتقوم بمراجعة كل ما حفظته خلال الأسبوع.
8. عشرة أيام تكون بإذن الله قد أنهيت النصف الأول من الجزء الأول.
9. عشرة عشرة أيام أي ثلاثة أشهر وعشرة أيام تكون بإذن الله قد

أنهيت الخمسة أجزاء الأولى ......
(وإذا وفقك الله وتيسر لك حفظ أكثر من صفحة في اليوم الواحد فلا تتخاذل بل ضاعف كمية الأسطر التي تحفظها كل يوم وبالتالي سوف تنهي حفظك في فترة أقل والله الموفق)
* إن الأمر بغاية البساطة ولكنه لا شك أنه يحتاج إلى مثابرة وإصرار ومجاهدة لهذه النفس الأمارة بالسوء فهذه الطريقة البسيطة تصلح لكافة الناس للطالب مع دراسته وللطفل والكهل و في بيتها فضل حفظة القرآن:
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
*((خيركم من تعلم القرآن وعلمه)) صحيح البخاري
*((إن الحافظ للقرآن، العامل به مع السفرة الكرام البررة)) البخاري ومسلم
* ((إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا:يا رسول الله من هم ؟ قال هم أهل القران, أهل الله وخاصته)) صحيح الجامع2165
* ((ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده)). صحيح مسلم. (يتلون كتاب الله ويتدارسونه) أي يتعاهدونه خوف النسيان.
*((إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين) صحيح مسلم *((لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار)). البخاري ومسلم الحسد المذكور في الحديث هو الغبطة
بعض الملاحظات التي يجب مراعاتها من قبل الحفاظ:
*. تذكر الالتجاء إلى الله بالدعاء للحفظ وطلب العون منه لكي يثبتك ويسهل لك وجدد عزيمتك على حفظ القرآن بعد كل صلاة
* احرص على اقتناء نسخة من القرآن الكريم جيدة لا تفارقك أينما حللت وارتحلت
واجعل القرآن صديقك الدائم *حاول أثناء حفظك أن تتمثل الآيات وأن تتفاعل معها لأن ذلك يساعدك كثيراً في الحفظ* عليك بكثرة التكرار والمراجعة كما قال عليه الصلاة والسلام ((تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عقلها)) وحاول في كل مراجعة أن تزداد علماً ووقوفاً عند الآيات* اغتنم فرص مراجعة ما حفظت بترتيلها أثناء الصلوات النافلة وصلوات الليل* أكثر من ذكر الله واحرص على كل دقيقة من وقتك واحسب لها حساباً .... فوقت المؤمن من ذهب*
احذر المعاصي بجميع أشكالها وأنواعها, وخاصة معاصي النظر والسمع فهما من أخطر نوافذ القلب *حاول أن تتخذ صديقاً مؤمناً لتوجد روح المنافسة بينك وبينه وتتسابقوا إلى حفظ القرآن وتتدافعون للمثابرة والتقدم
كما قال تعالى ((وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)) صدق الله العظيم
الموضوع ، منقول للفائدة .
جزى الله خيراً من نشرها بين المسلمين
__________________
أيها المصاب الكسير.. أيها المهموم الحزين.. أيها المبتلى.. أبشر وأبشر ثمأبشر.. فإن الله قريبٌ منك..
يعلم مصابك وبلواك ويسمع دعائك ونجواك.. فأرسل له الشكوى.. وابعث إليهالدعوى.. ثم زيِّنها بمداد الدمع.. وأبرِقها عبر بريد الانكسار.. وانتظرالفَرَج.. فإنَّ رحمة الله قريبٌ من المضطرِّين..
وفَرَجه ليس ببعيدٍ عن الصادقين

ahmed160
2010-03-20, 19:32
جــــزاك الله خيرا اخي ...و من منا لا يريد حفظ القران ؟؟؟ لكن كل ما كثرت الحسابات قل الاستيعاب و الحفظ .

و الحل يكمن في العـــزم ......" اعقلها و توكــــل "

محمد علي 12
2010-03-22, 08:41
شكرا على هذه الكلمات
أيها المصاب الكسير.. أيها المهموم الحزين.. أيها المبتلى.. أبشر وأبشر ثمأبشر.. فإن الله قريبٌ منك..
يعلم مصابك وبلواك ويسمع دعائك ونجواك.. فأرسل له الشكوى.. وابعث إليهالدعوى.. ثم زيِّنها بمداد الدمع.. وأبرِقها عبر بريد الانكسار.. وانتظرالفَرَج.. فإنَّ رحمة الله قريبٌ من المضطرِّين..
وفَرَجه ليس ببعيدٍ عن الصادقين

gatboulerbah
2010-03-26, 23:02
فيما ستقوم مصلحة الامتحانات والتمدرس بتحديد عدد الساعات
تعويضات مالية معتبرة للأساتذة عن دروس الدعم والتقوية نهاية الموسم
26/03/2010 - 22:16:00 النهار الجديــد / نشيدة قوادري

سيستفيد الأساتذة بالطورين المتوسط والثانوي من تعويضات مالية
a

خلال شهر جويلية المقبل، عن دروس الدعم والتقوية التي قدموها طيلة أيام السنة للتلاميذ المقبلين على الامتحانات الرسمية، بحيث ستقوم مصلحة الامتحانات والتمدرس على مستوى مديريات التربية للولايات باحتساب تلك الساعات طبقا للمعطيات المقدمة لهم من قبل مدراء المؤسسات التربوية، ليتم صرفها في رواتب المدرّسين في نهاية الموسم الدراسي.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ"النهار"، أن كافة الأساتذة الذين سيسهرون على تقديم دروس الدعم والتقوية لفائدة التلاميذ المقبلين على الامتحانات الرسمية وهم تلاميذ السنة الرابعة متوسط المرشحون لنيل شهادة التعليم المتوسط وتلاميذ السنة ثالثة ثانوي المرشحون لنيل شهادة البكالوريا دورة 2010، سيستفيدون من تعويضات مالية عند نهاية السنة الدراسية وبالضبط في شهر جويلية المقبل، مؤكدة في ذات السياق بأن مصلحة الامتحانات والتمدرس على مستوى مديريات التربية للولايات ستقوم بالإشراف على احتساب تلك الساعات المقدمة من قبل الأساتذة بالأخذ بعين الاعتبار المعطيات والبيانات التي سيسلمها لهم مدراء المؤسسات التربوية.

وأضافت نفس المصادر، أنه سيتم تعويض الأستاذ في التعليم المتوسط عن كل حصة تربوية بـ320 دينار، في حين سيستفيد الأستاذ في التعليم الثانوي من تعويض يصل إلى 450 دينار للحصة الواحدة، مشيرة في السياق ذاته إلى أن وزارة التربية الوطنية قد أعطت الصلاحيات كاملة لمدراء المؤسسات التعليمية للتصرف في كيفية تنظيم ساعات الدعم والتقوية خلال الأسبوع، علما أن هناك بعض المؤسسات تستعين بالعطل كما أن هناك مؤسسات أخرى تستعين بأيام السبت ومساء الثلاثاء لتلقين التلاميذ المرشحون لامتحاني شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا دروس التقوية في المواد الأولية قصد تحضيرهم نفسيا وفكريا.

وعلى صعيد آخر، فإن الأساتذة والمعلمين قد حصلوا منذ 5 أيام، على الزيادات في الأجور التي تخص شهري جانفي وفيفري مثلما أقرته الحكومة، في حين سيحصلون على الزيادات الخاصة بسنة 2008 خلال شهر أفريل المقبل، في حين ستدخل الزيادات الخاصة بسنة 2009 خلال أيام السنة.

جلول بن ذيب
2010-03-28, 22:02
ماذا عن معلمي الابتدائي الذين ادوا حصص الدعم

العوفي العوفي
2010-04-01, 07:49
أما معلمي التعليم الإبتدائي يحتسبون على الله إذا قبل منهم....
أما أجرة الدعم فمحرومون منها-
لأنهم غير فاعلين في النقابتين اللتين أضربتا...... الأولى- يتزعمهاأساتذة التعليم الثانوي وعندهم المعلم لامحل له من الإعراب....إلافي الشعر: فكاد المعلم أن يكون رسولا....
الثانية- يتزعمهاأساتذة التعليم المتوسط وعندهم المعلم مجروربحرف جر أو مضاف إليه ... ينتظرون من المعلم أن يوصل لهم التلميذ جاهزا....وإلا....
وكيليهما يحتاجانه لرفع نسبة الإضراب... هذا من الواقع.... إلى أن يثبت العكس

AHMED ALI SALAH
2010-04-08, 19:19
أبن أنتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

gatboulerbah
2010-04-09, 23:46
الكناباست يهدد بالعودة إلى الحركة الاحتجاجية ولونباف تستنكر
بن بوزيد يأمر مديري التربية بالخصم من أجور الأساتذة في أفريل

وجهت وزارة التربية الوطنية بداية الأسبوع الجاري، تعليمة إلى جميع مديري التربية تقضي بخصم تسعة أيام من أجور الأساتذة والمعلمين المضربين خلال الإضراب الأخير في قطاع التربية شهر فيفري الماضي، والذي دام 16 يوما

وفي سياق متصل، خلفت التعليمة التي وجهت إلى مديري التربية والداعية إلى مباشرة عملية الخصم من أجور الأساتذة والمعلمين المضربين تذمرا كبيرا لديهم، مؤكدين أن الوزارة ومن خلال هذه التعليمة تدعو إلى تعفن الوضع في فترة يحتاج التلاميذ فيها إلى الاستقرار، خاصة أقسام الامتحانات، حيث هددت النقابات التي باشرت الإضراب سابقا إلى العودة إليه في حال عدم تراجع الوزارة عن قرار الخصم.

وقال المكلف بالاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مسعود بوديبة في اتصال مع ''النهار''، أمس، أن تعليمة الخصم من الأجور تعد خرقا للقانون وخاصة المنشور الوزاري المشترك بين وزارة العمل والتشغيل

والوظيف العمومي الذي يحدد كيفيات الخصم من أيام الإضراب، والتي يجب أن لا تتجاوز ثلاثة أيام، غير أن الوزارة خالفت القانون لأنه سبق لها وأن خصمت خمسة أيام من شهر مارس المنصرم، لتقوم بعملية خصم ثانية خلال الشهر الجاري، في الوقت الذي قررت النقابة عقد مجالس ولائية اليوم وغدا لدراسة المستجدات وتحديد الحركة الاحتجاجية للرد على التعليمة الأخيرة التي خلقت نوعا من التذمر والقلق لدى الأساتذة.

لونباف خصم من أجور مارس

وفي الإطار ذاته، قال المكلف بالإعلام والاتصال بالاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين عمراوي مسعود، أمس، في تصريح لـ"النهار"، أن التعليمة الصادرة الأسبوع الجاري مخالفة للمادة 90 02 من قانون العمل والذي يؤكد أنه لا يتم اتخاذ أي إجراء إلا عن طريق التفاوض، أي إجراء بين النقابة والوزارة الوصية والتي بدورها لم تباشر أي مفاوضات مع النقابة الوطنية للكناباست

ولونباف خلال فترة الإضراب شهر فيفري الماضي، مشيرا إلى أن الوزارة خالفت أيضا المنشور الوزاري المشترك بين العمل والوظيف العمومي المؤرخ سنة 1992 والذي تم تعديله خلال سنة 1997 والذي يشير إلى أن الاقتطاع من أيام الإضراب يكون من المخلفات المالية وتعتبر هذه الإجراءات ردعية وغير منصفة حتى لا يطالب العمال بحقوقهم.

وفي الوقت ذاته، قال عمروي مسعود، أنه على وزارة التربية الوطنية الإسراع في الإفراج عن نظام التعويضات الخاص بالأسلاك المشتركة مع المطالبة بالتعجيل في دراسته، باعتبار أن أجورهم متدنية جدا، مطالبا بإدماجهم في قطاع التربية كما يجب احتساب منحة المردودية على 40 نقطة كموظفي التربية، معرجا على المخبريين الذين ليست لهم آفاق في الترقية
المصدر:النهار الجديــد / 09/04/2010 - 22:08:00

gatboulerbah
2010-04-10, 00:19
وزارة التربية تنفذ تهديدها :خصم 9 أيام من أجور الأساتذة والنقابات تتوعد
الجمعة 09 أبريل 2010 | جريدة البلاد:


اقتطعت وزارة التربية الوطنية تسعة أيام أخرى من رواتب الأساتذة لشهر أفريل الجاري، بسبب الإضراب الأخير الذي شهده القطاع خلال الشهرين الماضيين، وذلك حسب ما بينته كشوفات رواتب الشهر الجاري التي تلقاها الأساتذة والمعلمين.هذا واستنكر أساتذة قطاع التربية تنفيذ وزارة بن بوزيد تهديداتها حيالهم، بإقدامها على إجراء خصم آخر للأجور، والذي اطلعوا عليه في كشوف الرواتب لشهر افريل الجاري، حيث اقتطعت الوزارة الوصية تسعة أيام من رواتبهم لهذا الشهر، بعد خصم خمسة أيام من شهر مارس ليرتفع عدد أيام الخصم إلى 14 يوما وهي المدة التي شملها إضراب الأساتذة شهر فيفري الفارط.

ووجه الأساتذة على لسان المكلف بالإعلام على مستوى المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني (الكنابست)، انتقادات شديدة اللهجة للوزير بن بوزيد والإجراءات العقابية التي لا يزال يعتمدها، بالرغم من سياسة التهدئة التي أعلن عنها المربون وندد المجلس، على لسان مسعود بوديبة، بانتهاج الوزارة للغة التصعيد في وقت اختار الأساتذة لغة التهدئة وتوقيف الإضراب.
وأكد المتحدث أن العديد من الأساتذة مثلما هو الحال لأساتذة ولاية وهران اطلعوا على كشوفات رواتبهم مبتورة منها تسعة أيام وهو الشأن لأساتذة ولاية بومرداس والبويرة هذا في انتظار الفصل في قرار الخصم من منحة المردودية التي لا تزال غامضة، بسبب إصدار الوزير بن بوزيد تعليمتين بشأنها، الأولى تقضي بخصم أيام الإضراب منها والثاني ترفع الخصم عنها وتطالب بصرفها بنسبة 100 بالمائة.
وقال المكلف بالاعلام على مستوى ''الكنابست'' مسعود بوديبة، إن إجراءات الخصم منافية للقانون المنظم للإضراب وعلاقات العمل الذي يقضي بكون الخصم لا يتعدى ثلاثة أيام من أجرة كل شهر وأن أيام الإضراب تخضع للتفاوض.
وحسب المتحدث، فإن مختلف الولايات باشرت عقد مجالس ولائية تحسبا لتنظيم حركة احتجاجية، على غرار ولاية بجاية التي قرر مجلسها الولائي تنظيم حركة احتجاجية موحدة مع نقابة الأنباف في غضون الأسبوع المقبل، إلى جانب مقاطعتها الإدارية للفصل الثالث وهو الشأن بالنسة لولايات البويرة وبومرداس والبليدة، مضيفا أن المجالس الولائية ستكون متبوعة بمجلس وطني للرد على إجراءات الوزارة.
وانتقد ''الكنابست'' أيضا استمرار عدد من المدراء في منع الجمعيات العامة والجمعيات الولائية للنقابة، على غرار ما قامت به مديرية التربية لولاية إليزي التي وجهت مراسلة رسمية تطلب فيها من مدراء المؤسسات عدم الترخيص لأي جمعية عامة بها وهو الشأن بالنسبة لولاية معسكر، حيث منع اجتماع المجلس الولائي ''للكنابست'' وأكد المتحدث أن هذه الإجراءات سيقابلها رد ميداني، حيث سيتم تنظيم حركة احتجاجية للرد على هذه الأساليب.

ابو صهيب
2010-04-24, 23:55
رفعت معدلاتهم إلى 10 من 20
مديرة إكمالية متهمة بتزوير كشوفات نقاط التلاميذ

ينظر مجلس قضاء سكيكدة، يوم غد الإثنين في قضية مديرة إكمالية ''ساكر حسين''، السيدة ''ك.ت''، في قضية اتهمت فيها بتزوير كشوفات نقاط التلاميذ، بعد إحالة ملف القضية من جديد على المجلس، وهذا بعد الطعن بالنقض في الحكم القضائي الذي صدر في حقها بإدانتها بعقوبة سنتين حبسا نافذا.
تعود القضية لسنة 2005، حيث باشرت اللجنة الوزارية التابعة لوزارة التربية الوطنية، تحقيقا، وتوصلت لوجود عدة تجاوزات لمديرية المؤسسة، من بينها تزوير كشوفات نقاط 11تلميذا، حيث أقدمت على رفع معدلاتهم إلى 10 من 20 بغرض الانتقال إلى السنة الأولى ثانوي، بعدما أقدمت المعنية رفقة حارس المؤسسة، كما جاء في تقرير المفتش العام للوزارة، على كسر باب مستشار التربية بالمؤسسة المذكورة، وتبديل قفل الباب مع أخذها لبعض الوثائق الإدارية التي كانت بداخل المكتب.
وكشف التحقيق عن وجود ثلاث حالات لتزوير من أصل 11، لأبناء من أعضاء جمعية منتهية صلاحيتها حسب قرار التفتيش. وعلى إثر هذه التجاوزات قررت لجنة التحقيق توقيف المديرة وإحالتها على لجنة التأديب مع متابعتها قضائيا.
سكيكدة: عبد العزيز مطاطلة

ابو صهيب
2010-04-24, 23:58
وزارة التربية تحصل على الضوء الأخضر للإفراج عنها الأسبوع المقبل
نتائج المسابقات تثير جدلا والنقابات تتهم خرشي بالتعطيل

أكدت مصادر مطلعة من وزارة التربية أن مديرية الوظيف العمومي قد سمحت أخيرا بالإفراج عن نتائج مسابقات التوظيف المتعلقة بـ15 ألف منصب جديد للقطاع بداية من الأسبوع المقبل، بعد 5 أشهر من التأخير بسبب خلافات وزير التربية ومدير الوظيف العمومي

الأساتذة يدفعون ثمن التأخير ويجبرون على تدريس 8 حصص إضافية لتغطية العجز
ما كاد أن يؤدي إلى إلغاء المسابقة، الأمر الذي أثار أزمة بالقطاع نظرا للعجز في الأساتذة الذي شهده الموسم الدراسي الذي يشرف على نهايته، في الوقت الذي كان من المفروض التحضير لمسابقة جديدة في مثل هذا الوقت من السنة.

لاتزال نتائج مسابقات التوظيف المتعلقة بـ15 ألف منصب جديد لقطاع التربية الوطنية، خاصة بمناصب أستاذة ثانويين، أستاذة في الطور المتوسط، الترقية الخاصة بمدير مؤسسة تربوية سواء في الطور الإبتدائي أو المتوسط أو الثانوي، بما فيها بعض الأسلاك الأخرى المتعلقة بمساعدين تربويين ومفتشي التربية، التي أجريت يومي 13 و14 من شهر ديسمبر المنصرم، حبيسة أدراج مكاتب الوظيف العمومي دون الإفراج عنها رغم مضي خمسة أشهر من اجتيازها، تثير جدلا في الوسط التربوي، بعد تعطيلها من قبل مديرية الوظيف العمومي، بحجة تعزيز المراقبة وإضفاء الشفافية عليها، إثر اكتشافها تلاعبات في تنظيمها من قبل الوزارة الوصية، محدثة أزمة، الأولى من نوعها بين الوزير أبو بكر بن بوزيد والمدير العام للوظيف العمومي، جمال خرشي، ورغم تأكيدات وزاراة التربية أن الإعلان عنها سيكون بداية من الأسبوع المقبل إلا أن النقابات المستقلة تخوفت من تأخير الموعد إلى أيام أخرى.

وقد استنكر المكلف بالإعلام على مستوى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، عمراوي مسعود، في تصريح لـ “الفجر” هذا التأخير الذي عمدت إليه مديرية الوظيف العمومي، قائلا “إنه في الوقت الذي كان من المفروض أن يخصص شهر ماي لتحضير مسابقة أخرى تتعلق بالدخول المدرسي المقبل، يشهد القطاع تأخيرا في الإفراج عن نتائج مسابقة العام المنصرم”. وأضاف عمراوي أنهم كانوا ينتظرون الإفراج عنها في أقصى وقت ممكن بعد تأجيل موعد اجتيازها لاكثر من ثلاث مرات، وموازاة مع التغييرات التي مست كيفية التصحيح لإضفاء الشفافية والمصداقية، بعد الإجراءات الصارمة التي اتخذتها مديرية الوظيف العمومي، حيث عمدت إلى تغيير نمط التصحيح وفق ما نصت عليه قوانينها الجديدة الخاصة بقطاع التربية بالخصوص، حيث تم استحداث لأول مرة نظام أشبه بالبكالوريا في عملية تشفير أوراق الممتحنين.

وحمل المتحدث بالمناسبة مسؤولية التأخير للوظيف العمومي الذي عمد التعطيل جراء الخلافات التي طفت إلى السطح بين المدير خرشي ووزير التربية، منددا بربط الأمور ببعضها البعض على حساب الأساتذة والتلاميذ، باعتبار أنه لا يوجد منطق حسبه لتعطيل الإفراج عن النتائج طيلة هذه المدة، حتى ولو كان بحجة المراقبة، بالنظر إلى الوسائل الحديثة التي تستعمل في ذلك وسهولة مهامها التي تكمن فقط في مراقبة الملفات وهل تتوفر فيها الشروط اللازمة من الشهادات التعليم والاقدمية، بدليل أن وزارة التربية تكفلت بالتصحيح وإعداد قوائم الناجحين.

وأوضح المتحدث أن هذا التعطيل تسبب في مشاكل عديدة، في إشارة منه إلى العجز في الأساتذة الذي شهدته السنة الدراسية، ما أثر سلبا على تحصيل التلاميذ بعد إقصاء عدة مواد من برنامجهم الدراسي على غرار مواد الفرنسية والفلسفة والرياضيات بالجنوب، والكثير من الولايات الشمالية، في الوقت الذي أرغم فيه الأساتذة في مناطق عدة بتدريس حصص إضافية تجاوزت ثماني حصص أسبوعيا لتدارك العجز. من جهتها، رأت مصادر من وزارة التربية أن المشكل يتعداها، وأن الوظيف العمومي له كافة الصلاحيات في فعل أي شيء، حيث لا يمكن للوزير أبو بكر بن بوزيد أن يتدخل في قضية خارجة عن قطاعه.

amicale21
2010-05-01, 19:55
http://www.a1o1a.com/up//uploads/images/a1o1a-afe18a6dda.gif

حميدي البشير
2010-05-02, 01:34
عبرة الموت

يروى أن أعرابياً كان يسير على جمل له،

فخر الجمل ميتاً،

فنزل الأعرابي عنه،

وجعل يطوف به ويتفكر فيه،

ويقول:

ما لك لا تقوم؟

مالك لا تنبعث؟

هذه أعضاؤك كاملة!!

وجوارحك سالمة!!

ما شأنك؟

ما الذي كان يحملك؟

ما الذي صرعك؟

ما الذي عن الحركة منعك؟

ثم تركه وانصرف متعجباً من أمره،

متفكراً في شأنه!!

قال ابن السماك:

( بينما صياد في الدهر الأول يصطاد السمك،

إذ رمى بشبكته فيالبحر،

فخرج فيها جمجمة إنسان،

فجعل الصياد ينظر إليها ويبكي ويقول:

عزيز فلم تترك لعزك!!

غني فلم تترك لغناك!!

فقير فلم تترك لفقرك!!

جواد فلم تترك لجودك!!

شديد لم تترك لشدتك!!

عالم فلم تترك لعلمك!! ).

يردد هذا الكلام ويبكي.

اذكروا هاذم اللذات


أخي الكريم:

حث النبي صلى الله عليه وسلم على ذكر الموت والإكثار منه،

فقال عليه الصلاة والسلام:

{أكثروا ذكر هاذم اللذات} [الترمذي وحسنه].


قال الإمام القرطبي:

"قال علماؤنا:

قوله عليه السلام:

{أكثروا ذكر هاذم اللذات}: كلام مختصر وجيز،

وقد جمع التذكرة وأبلغ في الموعظة،

فإن من ذكر الموت حقيقة ذكره نغص عليه لذته الحاضرة،

ومنعه من تمنيها في المستقبل،

وزهده فيما كان منها يؤمل،

ولكن النفوس الراكدة،

والقلوب الغافلة،

تحتاج إلى تطويل الوعاظ،

وتزويق الألفاظ،

وإلا ففي قولهعليه الصلاة والسلام:

{أكثروا ذكر هاذم اللذات}

مع قوله تعالى:

كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ[آلعمران:185]،

ما يكفي السامع له،

ويشغل الناظر فيه".


ولقد أحسن من قال:

( اذكر الموت هاذم اللذات وتجهز لمصرع سوف يأتي ).


وقال غيره:

( اذكر الموت تجد راحة في ادكار الموت تقصير الأمل ).

أولئك الأكياس:

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال:

أتيت النبي عاشر عشرة،

فقام رجل من الأنصار فقال:

يا نبي الله!

من أكيس الناس وأحزم الناس؟

قال:

{أكثرهم ذكراً للموت،

وأكثرهم استعداداً للموت،

أولئك الأكياس،

ذهبوا بشرف الدنياوكرامة الآخرة}

[الطبراني وحسنه المنذري].

أخي العزيز شيء جميل تذكير المسلمين بحقيقة الموت .... لكن ان تكون جميع ردودك هي نفسها وبمنتدي خاص بالتعليم فهذا لا يعتبر تذكيرا بل هو خرق لقانون المنتدي فهناك ركن ديني يدخله جميع الاعضاء خاص ... فيكفيك موضوع واحد ..
فرد أخر كهذا سيتم تطبيق الرقابة عليك ....

amicale21
2010-05-05, 20:32
http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=ecole_136382162.jpg&size=article_medium


صعّد أمس، أولياء تلاميذ مدرسة الإستقلال لمنطقة كفريدة التابعة لبلدية تسكريوت شرق ولاية بجاية،

من لهجتهم الإحتجاجية وأقدمو على غلق الطريق الوطني رقم تسعة على مستوى منطقة آيت إدريس، ما أدى إلى شل حركة تنقل المواطنين استمر إلى ساعات الصباح، احتجاجا على عدم تسوية قضية النزاع الذي نشب بين مدير المدرسة ومعلم، أجبر الأولياء على مطالبة هذين الإطارين على الرحيل من الإبتدائية لوقف التوتر وعدم الإضرار بمصلحة التلاميذ. جاء ذلك بعد أسبوع من الشلل الذي سيطر على الإبتدائية لعدم التحاق التلاميذ بمقاعد الدراسة، بعد امتناع الأولياء عن إرسال أبنائهم إلى المدرسة حتى تتم الإستجابة إلى مطلبهم، القاضي بإبعاد كل من مدير المدرسة ومعلم، بعدما تسببا في مشاكل كثيرة أثرت كثيرا على التلاميذ. وحسب نص عريضة أرسلتها جمعية أولياء التلاميذ إلى وزير التربية أبو بكر بن بوزيد، فإن المعلم استنجد بعد غلق الحجرة القسم الدراسي من طرف المدير بغرفة مطبخ، لاستغلالها لتلقين التلاميذ دروسهم، وهو ما توضحه الصورة المرفقة. وقال رئيس جمعية أولياء التلاميذ، إنه اكتشف تهاونا كبيرا في هذه المدرسة التي يزاول قرابة المائة تلميذ من أبناء المنطقة فيها الدراسة، مستدلا بعدم تشغيل أجهزة التدفئة رغم وفرتها على مدار موسم البرد الأخير دون أية حجة، في وقت اجتاز فيه أبناؤهم ظروفا قاسية من شدة البرودة التي تميز المنطقة المعروفة بقساوة المناخ شتاء، وهو الشئ الذي أثار ثائرة الأولياء وطالبوا برحيل كل متسبب في الإساءة في حق التلاميذ في التمرس في ظروف حسنة، كما نددوا أيضا بمحاولة البعض إقحام التلاميذ كطرف في الخصومة المطروحة بين الإطارين المدير والمعلم، ما دفع بالأولياء إلى الإصرار على رحيل الطرفين لإنهاء الأزمة، وفتح الطريق أمام أبنائهم للعودة من جديد إلى مقاعد الدراسة.

مدير التربية يتحرك أخيرا..

توعّد مدير التربية لولاية بجاية السيد عبيدات، في أعقاب تنقله أمس إلى عين المكان ولقائه مع ممثلي أولياء التلاميد لهذه المدرسة بمعية مسؤولين محليين، باتخاد التدابير اللازمة ريثما يتم دراسة الوضع ميدانا، من قبل لجنة تم تعيينها من قبل مديرية التربية لولاية بجاية لتقصي الحقائق، ردا على دوافع الأولياء والرامية إلى رحيل مدير المدرسة ومعلم لرأب الصدع في المدرسة والسماح بعودة التلاميد لاستكمال الدراسة، وأوضح مدير التربية أن هذه التدابير المزمع اتخاذها لرأب الصدع في المدرسة سيكشف عنها في الوقت المناسب، من جهة ثانية أردف مسؤول قطاع التربية في الولاية أن مصالحه ردت على كل الشكاوي التي وردت إليها من قبل جمعية أولياء التلاميذ، هذه الأخيرة أعربت عن تحفظها من موقف الإدارة إلى غاية يوم أمس الذي عرف انتفاضة الأولياء بعد صبر طويل.

عن جريدة النهار

العابدالكنتي
2010-06-25, 00:07
سؤال شفوي لنائب تمنراست يثير غضب وزير التربية
بن بوزيد لرئيس مجلس الأمة:أنا لا أحل مشاكل الأشخاص

انتابت حالة من الغضب وزير التربية الوطنية أبو بكر بن يوزيد، أمس، بمقر مجلس الأمة، كادت تتطور إلى مشادات كلامية بين الوزير والنائب مسعود فمامة الذي عقّب على رد الوزير عن سؤاله الشفوي المتعلق بسوء التسيير في مديرية التربية بولاية تمنراست، بأنه غير مقتنع بجواب الوزير الذي غادر سريعا مجلس الأمة.
واتهم النائب مسعود فمامة عن ولاية تمنراست وزارة التربية بممارسة الحقرة على التلاميذ بولاية تمنراست وإهدار خمس سنوات من عمرهم هباء وعدم الاستجابة للكثير من التقارير التي رفعت إلى الوزارة بشأن سوء التسيير وانعدام المعلمين في العديد من مدارس الولاية، وحافلات النقل المدرسي وسيارات المديرية تستعمل في غير محلها، وقال النائب في سؤال شفوي وجهه، أمس، إلى وزير التربية ''نعيش خمس سنوات من سوء التسيير في قطاع التربية في تمنراست، ولماذا تفرضون علينا رجلا لا يحسن التسيير، اسمح لي يا سيادة الوزير أنا أمي لم أقرأ وأخلط العربية، لكن هذه هي الحقيقة''، قبل أن يتحدث لدقائق باللهجة التارفية.
وزير التربية أبوبكر بن بوزيد لم يتأخر في الرد على اتهامات النائب، وسارع للدفاع عن مدير قطاعه في ولاية تمنراست، وأكد علمه بوجود خلافات ومشاكل غير موضوعية بين مديرية التربية وبعض المنتخبين والنواب في الولاية، مشددا على أن تسيير القطاع يعتمد على المعايير البيداغوجية بعيدا عن السياسية التي تبيض أو تسود الأوضاع حسب رغبة كل طرف.
لكن ردود الوزير لم تقنع النائب مسعود فمامة، الذي قال إن رد الوزير ''غير مقنع ولا يمكن أن يقنعه'' ما دفع رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح إلى طلب عقد لقاء بين النائب قمامة والوزير أبو بكر بن بوزيد في مكتب هذا الأخير، لكن الوزير بن بوزيد خرج عن دبلوماسيته ورد على طلب بن صالح بالقول ''اسمح لي يا سيادة الرئيس، أنا لا أحل مشاكل الأشخاص ولا أسمح بتدخل المشاكل الخاصة في تسيير التربية، أنا هنا لحل مشاكل المواطنين بموضوعية، وأنا لن أحرر فلسطين وحدي''، قبل أن يطلب بن صالح تهدئة الأمور ومواصلة الحوار بين الوزير والنائب بشكل هادىء، لكن بن بوزيد غادر القاعة مسرعا، ورفض الرد على أسئلة الصحفيين.

amicale21
2010-12-18, 17:12
يوجد في هذه الصفحات مواضيع جد قيمة للذي يحب المطالعة و شكرا

yasmine063
2010-12-18, 17:21
شكرااااااا اخي

جزااااك الله خيراااااااااااا