المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفسير الاحلام حسب الكتاب والسنة


الصفحات : [1] 2

المهذب
2009-02-22, 19:59
بسم الله الرحمن الرحيم
ايها الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد .
أخوكم المهذب اليوم بموضوع جديد يتعلق بتفسير الاحلام حسب ما جاء بكتاب الدكتور خالد بن علي العنبري المدرس في جامعة الامام والملك سعود سابقا وهو دليل علمي عصري الى أصول التعبير وطرقه وقواعده , وهذا بعد ان وجدت في هذا الكتاب من المعلومات المفيدة والتي تقرب الفهم السليم لكل حلم أو راية وفقا لما جاء بالقران الكريم والسنة النبوية وهو يتقارب وتفسيرات شيخ سيد , وسأتخذ سلسلة لتفسير الاحلام ان شاء الله في هذا المنتدى واجيب على كل التسائلات الواردة فيه ان شاء الله حسب ما جاء بالكتاب والسنة , بعد دراستها دراسة جيدة واخذ التأويلات الصحيحة لها.
وما دام الاسناد صحيحا بان الرأى والاحلام موجودة وما دام تفسيرها مشروعا لكن بعد التمعن واخضاعها للنص الصحيح من الكتاب والسنة .
ولقد جاء في القران الكريم ما يثبت ذلك في سورة يونس الاية 64 بعد بسم الله الرحمن الرحيم ( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) صدق الله العظيم.
ولما سئل الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم عن هذه الاية قال: هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أوترى له) والحديث رواه الترمذي وابن ماجه.
وقال كذلك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ( لم يبق من النبوة الا المبشرات)
قال الصحابة رضوان الله عليهم وما المبشرات؟ قال (الرؤيا الصالحة). الحديث رواه البخاري تحت رقم 6990.
وقالابن سيرين : ( اتق الله في اليقظة لايضرك ما رايت في المنام).
وما دام الاسلام ينظر للانسان على انه جسد وعقل وروح , ومادامت الرأى والاحلام قائمة على أساس الروح , وعلى اساس صلة هذه الروح بعالم الغيب , ومن ثم فلا يتبغي أن نتلقى شيئا يتعلق بالرأى الا من طريق الكتاب والسنة النبوية وليس حديث الشرع عن الرؤى والاحلام شعوذة فكرية .فقد روى البخارى ومسلم عن أبى سلمة قال .
لقد كنت أرى الرؤيا فتمرضني حتى سمعت أبا قتادة يقول: وأنا كنت أرى الرؤيا تمرضني حتى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول( الرؤيا الحسنة من الله ,فاذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدثبه الا من يحب , واذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان , وليتفل ثلاثا , ولا يحدث بها , فانها لا تضره).
أيها الاخوة وبما ان الموضوع ذو اهمية بالغة حيث كثرت التفسيرات والتاويلات النابعة من الدجل والعرفات والمشعوذين ارتايت ايها الاخوة التتبع في الموضوع حيث أصف كل شئ يظر للرائ في المنام حسب مايفسره الشرع وفقا لما جاء بالكتاب والسنة ومنهومادامت الرؤيا جزء من النبوة لان فيها نوعا من الاطلاع على الغيب من وجه ما , رأى أنس أن رسول صلى الله عليه وسلم قال( الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة )هذا الحديث رواه البخاري وغيره.
ومادام لم يبق من النبوة الا المبشرات وهي الرؤيا الصالحة فلقد ذكر الامام مسلم في حديث عن ابن العباس قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستر ورأسه معصوب في مرضه الذي مات فيه فقال ( اللهم هل بلغت) ثلاث مرات ( انه لم يبق من مبشرات النبوة الا الرؤيا يراها العبد الصالح أو ترى له).
وبما ان علماء الدين لابد لهم من دراسة كل ما جاء في الشريعة الاسلامية فقلد تترقوا الى المعنى الذي جاء في هذا الحديث وقالوا ان الوحي ينقطع بموت النبي صلى الله عليه وسلم ولا يبقى ما يعلم منه ما سيكون الا الرؤيا.
ولما تكون الرؤيا صادقة ويكثر صدق رؤى المسلمين فهي علامة من علامات الساعة الصغرى , وهو ما يبينه الحديث الشريف الذي رواه الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه- عني النبي صلى الله عليه وسلم -قال ( اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب).وتفسير الحديث , أي أنها تقع غالبا على الوجه الذي لا يحتاج الى تعبير فلا يدخلها الكذب.
ومن الرؤى الصادقة الرؤيا التي راها النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر الكبرى حيث رأى الكافرين في الرؤيا في منامه قليلا.حيث ذكرت هذه الارؤيا في القران الكريم في الايتين 43و44 من سورة الانفال بعد بسم الله الرحمن الرحيم( إِذْ يُرِيكَهُمُ اللّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلاً وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيراً لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَلَـكِنَّ اللّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ43, وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ44) صدق الله العظيم .
حيث ان الصحابة روو عن هذه الغزوة العظيمة الكثير ومنها ما رواه الطبري بسنده عن عبد الله بن مسعود حيث قال ( لقد قللوا في اعيننا يوم بدر حتى قلت لرجل الى جنبي تراهم سبعين ؟ قال اراهم مئة.
قال ابن مسعود فاسرنا رجلا منهم فقال كم هم؟ فقال الفا).
وقبل الحديبية رلأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه أنه يدخل الكعبة هو واصحابه الطيبون الطاهرون محلقين رؤؤسهم ومقصرين وتحققت الرؤيا بعد عام واحد .
ايها الاخوة نتابع فى كتابة االموضوع حيث
نسرد الان ماهي أحكام الرؤى وأدابها في السنة المطهرة؟
حيث نفرق بين الرؤيا والحلم لان :
الرؤيا :عبارة عما يراه النائم في نومه من الاشياء لكن الرؤيا دوما تكون على ما يراه الراي من الخير والشئ الحسن
وأما الحلم على مايراه من الشر والقبيح
لكن في الاستعمال والتسمية يستعمل كل واحد منهما موضع الاخر .
لان الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم قال ( الرؤيا من الله والحلم من الشيطان).
وبذلك كل رؤيا فهي من المولى عز وجل وكل حلم فهومن الشيطان.
اصدق الاوقات للرؤيا:
عن ابن سيريت قال (رؤيا النهار مثل رؤيا الليل) وهو حديث مستخرج عن راويه الامام البخاري
لكن الاصدق وهي رؤيا اللليل حيث هناك حديث يقول ( وقت الاسحار فانه وقت النزول الالهي واقتراب الرحمة والمغفرة وسكون الشياطين ) وهذا الحديث مذكور في مدارج السالكين.
أما أصدق الرؤيا نهارا وهي وقت القيلولة ففي الحديث المتفق عليه عن انس بن مالك رضي الله عنه قال :
حدثتني أم حرام (بفتح الحاء وكسرالميم) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما في بيتها فاستيقظ وهو يضحك
قالت يارسول الله مايضحكك؟
قال (عجبت من قوم من أمتي يركبون البحر كالملوك على اسرة )
فقلت يارسول الله ادع الله ان يجعلني منهم
فقال أنتم منهم
ثم نام فاستيقظ وهو يضحك فقال مثل ذلك مرتين أو ثلاثا
قلت يارسول الله ادع الله ان يجعلني منهم
فيقول انت من الاولين
فتزوج منها عبادة بن الصامت فخرج الى الغزو فلما رجعت قربت دابة لتركبها فوقعت فاندقت عنقها وهو حديث رواه البخاري برقم1893 والامام مسلم برقم1912.
لكن في رواية اخرى (فركبت البحر زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت).
وفي رواية اخرى (فخرجت مع زوجها عبادة بن الصامت غازيا اول ما ركب المسلمون البحر مع معاوية).

أنواع الرؤى والاحلام:
لقد روى الشيخان عن أبي هريرة - رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
الرؤيا ثلاثة:
* فرؤيا الصالحة , بشرى من الله ( وهنا قال القاضي , يحتمل أن يكون معنى الصالحة والحسنة حسن ظاهرها , ويحتمل أن يكون المراد صحتها , وهو قبيل اظافة الموصوف الى صفته.
*ورؤيا تجزين من الشيطان ,
*ورؤيا مما يحدث المرء نفسه.
ولقد روى ابن ماجه عن عوف بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
ان الرؤيا ثلاث : منها أهاويل من الشيطان ليحزن بهاابن ادم .ومنها مايهم به الرجل في يقظته ,فيراه في منامه, ومنها جزء من ستة واربعين جزءا من النبوة.
فالبنسبة لتلاعب الشيطان : فقد ثبت عن الامام مسلم من حديث جابر قال : جاء أعرابي الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله رأيت في المنام كأن رأسي ضرب فتدحرج فاشتددت على أثره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للاعرابي :
لا تحدث الناس بتلعب الشيطان بك في منامك.
قال جابر : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال ( لا يحدثن احدكم بتلعب الشيطان به في منامه).
أداب الرؤيا الصالحة:
يستحب لمن رأى رؤيا صالحة ثلاثة أشياء:
* أن يحمد الله عليها.
*ان يستبشر بها.
* ان يتحدث بها لمن يحب دون من يكره.
فقد جاء في الحديث الذي رواه الامام البخاري من حديث أبي سعيد الخدرى أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:(اذا رأى أحدكم رؤيا يحبها , فانما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بها واذا رأى غير ذلك مما يكره فانما هي من الشيطان فليستعذ من شرها ولا يذكرها لاحد فانها لا تضره)
استحباب السؤال عن الرؤيا:
لقد روى الشيخان عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا اصبح اقبل عليهم بوجهه فقال ( هل راى احد منكم البارحة رؤيا).
قال النووي في هذا الحديث( في الحديث دليل على استحباب لقبال الامام المصلي بعد سلامه على أصحابه وفيه استحباب السؤال والمبادرة الى الى تاويلها وتعجيلها اول النهار) اي بعد رايتها مباشرة, وهذا لانطلاق الناس الى اشغالهم وقبل ان يتشعب في معايش الحياة , ولان عهد الراى قريب لم يطرأ عليه ما يهوش الرؤيا عليه أي ينسى منهابعض ما رأى, لانه قد يكون فيها ما يستحب تعجيله كالحث على الخير أو التحذير من معصية ونحو ذلك وفي اباحة الكلام في العلم وتفسير الرؤيا ونحوهما بعد صلاة الصبح وفيه أن استدبار القبلة في الجلوس للعلم أوغيره مباح والله أعلم.


ومنه ارجو من الاخوة الكرام ومن كان له رؤيا واراد تفسيرا لها بما يتطابق والشريعة الاسلامية أن يكتبها بهذا الموضوع وان شاء الله ستكون الاجابة .أخوكم المهذب. يتبع
*************************************


بارك الله فيكم على المجهود والموضوع القيم ، وربي يوفقك في كل خير

أخي الحبيب ، أرجوا منكم عدم الخوض في تفسير الرؤى، فالأمر ليس بالسهل، لأن تفسير المنام، علم ،
لا يكفي فيه أن يُفسر من خلال مجرد الاطلاع على ما جاء في بعض كتب تفسير الرؤيا ، كما قال علمائنا
وإليكم أقوال أهل العلم في حكم التصدي لتفسير الرؤى:

قيل للإمام مالك رحمه الله : أيعبر الرؤيا كلُّ أحدٍ ؟ فقال : أبالنبوة يُلعب ؟! وقال مالك : لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها.

وفي " حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب " – من كتب المالكية - ( 2 / 660 ) :
" فلا يجوز له تعبيرها بمجرد النظر في كتاب التفسير ، كما يقع الآن ، فهو حرام ؛ لأنها تختلف باختلاف الأشخاص ، والأحوال ، والأزمان ، وأوصاف الرائين ، ولذلك سأل رجلٌ ابنَ سيرين بأنه رأى نفسه أذَّن في النوم ، فقال له : تسرق ، وتُقطع يدك ، وسأله آخر وقال له مثل هذا ، فقال له : تحج ! فوجد كلٌّ منهما ما فسره له به ، فقيل له في ذلك ، فقال : رأيتُ هذا سُمَيَّتُهُ حسنة ، والآخر سُمَيَّتُهُ قبيحة " انتهى .



قال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ – حفظه الله - :
" أما المعبِّرون : فالواجب عليهم تقوى الله عز وجل ، والحذر من الخوض في هذاالباب بغير علم ؛ فإن تعبير الرؤى : فتوى ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الْمَلَأُأَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ ) يوسف/ 43 .
ومعلوم أن الفتوى بابها العلم ، لا الظن ، والتخرص ، ثم أيضاً : تأويل الرؤىليس من العلم العام الذي يحسن نشره بين المسلمين ليصححوا اعتقاداتهم وأعمالهم ، بلهي كما قال النبي صلى الله عليه وسلم مبشرات ." اهـ.
ومن كان منهم عالِماً فإنه يعلم أن التعبير يختلف في الرؤيا الواحدة من شخص لآخر ،وأن معرفة المعبِّر به ، ورؤيته له لها دورٌ كبير في صحة التعبير ، فكيف سيصيبهؤلاء وهم لا يعرفون الرائي هل هو ذكر أم أنثى ، وهل هو متزوج أم أعزب .
المرجع:
http://www.islamqa.com/ar/ref/117665



وأخيرا، أنا على يقين أخي الحبيب أن قصدك هو حب نشر الخير وابتغاء العمل الصالح ـ احسبك كذلك ـ ،
ولكن أخشى على أخي الحبيب الوقوع في المحظور ،
لذا أتمنى منكم الاقتصار على اتّمام نشر حلقات الموضوع وعدم الخوض في تفسير الرؤى



أخوك الذي يحبك لك الخير

bbomar3
2009-02-22, 22:39
جزاك الله كل خير ومشكور على موضوعك

سعد الله
2009-02-23, 07:52
بارك الله فيك

anfel26
2009-02-23, 08:50
بارك الله فيك أخي المهذب إن شاء الله تكون موفق في هذه المهمة بما يرضاه الله سبحانه وتعالى لان تأويل الرؤيا ليس بالشيء الهين عند الله
أبدأ بنفسي واتمنى من الله أن تكون الرؤيا التي سأحدثك بها خيرا إن شاء الله رأتت إحدى زميلاتي منذ 15 يوم أني ألبس طاقما متكون من سروال ومعطف وهو نوع من الألبسة الحالية لونه بنفسجي وتقول أنه كان مقاسي بالضبط وقد كان محل إعجاب من طرب زميلة أخرى أرادت أن تقيسه لكنه لم يكن من مقاسها ورأت إحدى الزميلات وهي من المقربات لي أني ارتدي معطفا من أجمل ما يكون لونه سمائي ( ازرق فاتح)
أرجو أن يحضى ها الطلب بالرد في أقرب الآجال شكرا

المهذب
2009-02-23, 17:02
جزاك الله كل خير ومشكور على موضوعك
شكرا اخي الكريم على المشاركة

المهذب
2009-02-23, 17:03
بارك الله فيك
بوركت اخي وشكرا على المرور الطيب

المهذب
2009-02-23, 17:28
بارك الله فيك أخي المهذب إن شاء الله تكون موفق في هذه المهمة بما يرضاه الله سبحانه وتعالى لان تأويل الرؤيا ليس بالشيء الهين عند الله
أبدأ بنفسي واتمنى من الله أن تكون الرؤيا التي سأحدثك بها خيرا إن شاء الله رأتت إحدى زميلاتي منذ 15 يوم أني ألبس طاقما متكون من سروال ومعطف وهو نوع من الألبسة الحالية لونه بنفسجي وتقول أنه كان مقاسي بالضبط وقد كان محل إعجاب من طرب زميلة أخرى أرادت أن تقيسه لكنه لم يكن من مقاسها ورأت إحدى الزميلات وهي من المقربات لي أني ارتدي معطفا من أجمل ما يكون لونه سمائي ( ازرق فاتح)
أرجو أن يحضى ها الطلب بالرد في أقرب الآجال شكرا
اهلا بك الاخت الكريمة
وان شاء الله ساجيب على رؤياك بما هو متوفر من معطيات حيث ان رؤياك تنقسم الى جزاين اساسيين هما :
1- لباسك للطاقم المتكون من السروال والمعطف وانه بمقاسك تماما.
2- ان لون اللباس . البنفسجي , و الازرق الفاتح.
تفسير الراي:
1(انه المراة اذا رات انها لبست ثوبا احمر فانه فرحها ومادام اللون البنفسجي يميل الى الاحمر فان شاء الله خير كما ان
لبس الثياب الجديدة للغني تحسين معيشته وللفقير ثروة وللمدين قضاء دين ومن اغتسل ولبس ثيابا جديدة ذهب همه واصاب خيرا والثياب الزرقاء غم وهم.
لذا ايتها الاخت الكريمة ستفرحين وسيكون لك خيرا ان شاء الله لكن احذري صديقات السوء وان شاء الله ستتحقق امنيتك في الزوج الصالح , لكن استخيري العلي القدير عند تقدم اي شاب لخطبتك وخاصة ذاك الذي سيكون محل اعجاب من طرف الاخريات.), والله أعلم.أخوك المهذب

anfel26
2009-02-24, 09:31
بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله كل الخير عني
وإن شاء الله تحقق الأمنية كما تقول وأسأل الله أن يحفظني وجميع من يتقيه
كما أرجو منكم الدعاء لي وشكرا الف شكر

المهذب
2009-02-24, 18:53
بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله كل الخير عني
وإن شاء الله تحقق الأمنية كما تقول وأسأل الله أن يحفظني وجميع من يتقيه
كما أرجو منكم الدعاء لي وشكرا الف شكر
بوركت الاخت انفال وان شاء الله تتحقق امنياتك حسبما جاء في رؤياك , وربي يفرج عنك كل هم ويبعد عنك كل سوء.أمين.

اليتيمة العصماء
2009-02-24, 18:55
الف شكرا على الموضوع يا اخي

المهذب
2009-02-24, 18:59
الف شكرا على الموضوع يا اخي
شكرا الاخت الكريمة على المرور الطيب

المهذب
2009-03-03, 21:01
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ايها الاخوة الكرام اليوم بعون الله سأذكر لكم الخطوات التي يتبعها الرأي :
-عندما تكون رؤياه سيئة مكروهة وحينها يستحب لرائيها سبعة أشياء ان فعلها لن تضره ان شاء الله تعالى وهي:
* الاستعاذة بالله من شرها .
* الاستعاذة من الشيطان (ثلاثا).
* التفل (البزق)عن اليسار ( ثلاثا).
* التحول عن الجنب الذي كان نائما عليه الى الجنب الاخر.
*القيام وصلاة ركعتين على الاقل.
* أن لا يحدث بها أحدا.
* ولا يطلب تفسيرها أبدا.
وان شاء الله لا تضره.

-أما ان كانت الرؤيا حسنة فيستحب لرائيها أربعة أشياء :
* أن يحمد الله تعالى عليها.
* أن يستبشر بها .
*أن يتحدث بها لمن يحب دون من يكره.
*أن يفسرها تفسيرا صحيحا لان الرؤيا تقع على ما تفسر به.
والان نبين كيف تفسر الرؤيا تفسيرا صحيحا ومنه نتبع الخطوات التالية:
*ان يضع المفسر للرؤيا على المهم فيها والذي يرمز الى أمر من أمور الواقع أو ما تعلقت أمثاله أو نذارة , أو تنبيه , أو منفعة في الدنيا أو في الاخرة , واطرح ما سوى ذلك من الحشو والخلط والامور التى لا تنتظم.
ومن الادلة على ذلك ما ذكره خليل بن شاهين الظاهري فى كتاب الاشارات في علم العبارات صفحة 645 حيث ذكر( ينبغي للمعبر أن يستوفي قص الرؤيا فما كان منها موافقا للاصول فيجتهد في تعبيره وما كان خارجا عنها فتلغى).
*أخذ كل ما أخذته من الرؤيا واخضعه للشرع وما جاء في الكتاب والسنة و بدلالة المعنى والقياس والتشبيه وبدلالة الاسامي واستقاق اللغة.
وهنا نذكر كل دلالة من الدلالات على حدى حيث:
-التعبير بدلالة القران الكريم:
* كالحبل تعبره أخي بالعهد لقوله سبحانه بسم الله الرحمن الرحيم(واعتصموا بحبل الله) صدق الله العظيم.
* والسفينة تعبرها بالنجاة لقوله تعالى ( فانجيناه وأصحاب السفينة).
*والخشب تعبره بالنفاق لقوله عز وجل ( كأنهم خشب مسندة)
*والحجارة تعبرها بالقسوة لقوله جلذكره ( فهي كالحجارة أو أشد قسوة).
*والطفل الرضيع تعبره بالعدو لقوله تعالى ( فالتقطه ءال فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا).
*والرماد تعبره بالعمل الباطل لقوله تعالى ( مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح ).
*والغرق يعبر عنه بالفتنة لقوله تعالى ( مما خطيئتهم أغرقوا فأدخلوا نارا).
*وأكل اللحم النئ يعبر بالغيبة لقوله تعالى (أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا).
* والنعاس يعبر عنه بالامن لقوله تعالى ( اذ يغشيهم النعاس أمنة منه).
*والبقل والقثاءوالفوم والعدس والبصل يعبر عنه لمن أخذه بأنه استبدل شيئا أدنى بما هو خير منه من مال او رزق أو زوجة أو دار لقوله تعالى:(فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير).
*والشجرة الطيبة تعبر بالكلمة الطيبة والخبيثة بالكلمة الخبيثة لقوله تعالى ( ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة).
*والبستان يدل على العمل واحتراقه يدل على حبوطه لقوله تعالى
( فاصابها اعصار فيه نار فاحترقت).
*والبيض يعبر بالنساء لقوله تعالى ( كانهن بيض مكنون ).
*وكذلك اللباس يعبر بالنساء لقوله سبحانه وتعالى (هن لباس لكم)
*والنور يعبر بالهدى والظلمة بالضلال(يخرجهم من الظلمت الى النور).
- أما التعبير بدلالة السنة والحديث:
* كالغراب يعبر بالرجل الفاسق لان النبي صلى الله عليه وسلم سماه فاسقا.
* الفأرة تعبر بالمرأة الفاسقة لان النبي صلى الله عليه وسلم سماها فويسقة.
* والضلع والقوارير تعبر بالنساء لقوله صلى الله عليه وسلـــــــم ( المرأة خلقت من ضلع ) وقوله ( ويحك يا أنجشة رويدا سوقك بالقوارير) وهو حديث رواه الشيخان.
*والقميص يعبر بالدين لقوله صلى الله عليه وسلم( رأيت الناس عرضوا على وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك وعرض علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجتره) قالوا فما أولته يارسول الله؟ قال (الدين) وهو حديث أخرجه الشيخان
*واللبن يعبر بالعلم لان النبي صلى الله عليه وسلم أوله بالعلم ويعبر بالفطرة لحديث الاسراء.
* والمرأة السوداء الثائرة الرأس تعبر بالوباء لقوله صلى الله عليه وسلم ( رأيت أن امرأة سوداء ثائرة الرأس خرجت من المدينة حتى قامت بمهيعة - وهي الجحفة- فأولت أن وباء المدينة نقل اليها ) رواه الامام البخاري.
* والغيث يعبر بالهدى والعلم لقوله صلى الله عليه وسلم ( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث ...) هذا الحديث متفق عليه.
*والصراط المستقيم يعبر بالاسلام .
*الاسوار تعبر بحدود الله.
* الابواب المفتحة تعبر بمحارم الله.
لحديث نواس ( ضرب الله مثلا صراطا مستقيماوعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة وعلى الابواب ستور مرخاة وعلى باب الصراط داع...)والحديث رواه أحمد والترميذي وغيرهما.
* والدار تعبر بالجنة ,* المأدبة تعبر بالاسلام والداعي الذي يدعو الى المأدبة محمد صلى الله عليه وسلم فمن أجاب الداعي ودخل الدار فتلك الرؤيا بشارة له بالجنة .ان شاء الله .لحديث البخاري ( جاءت الملائكة الى النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم ...وفيه ( مثل كمثل رجل بنى دارا وجعل فيها مأدبة وبعث داعيا فمن أجاب الداعي دخل الدار واكل من المأدبة ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يأكل من المادبة).
والابل تعبر بالعز والغنم بالبركة والخيل بالخير لحديث ابن ماجه ( الابل عز لاهلها والغنم بركة والخير معقود في نواصي الخيل الى يوم القيامة).
* والكلب يعود في قيئه يعبر برجل يعود في هبته للحديث المتفق على صحته ( العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه).
*الاترجة تعبر بالمؤمن الذي يقرأ القرأن,* والتمرة تعبربالمؤمن الذي لا يقرأ القرأن *والريحانة تعبر بالمنافق الذي يقرأ القرأن *والحنظلة تعبربالمنافق الذي لا يقرأ القرأن لقوله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمن الذي يقرأ القرأن مثل الاترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرأن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ومثل المنافق الذي يقرأ القرأن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأالقرأنكمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر )وهو حديث متفق عليه.
* الظلم يعبر بالظلمات والعكس * الشح عبر بالهلاك وسفك الدماء لقوله صلى الله عليه وسلم ( اتقوا الظلم فان الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح فان الشح أهلك من كان قبكم حملهم على أن سفكوا دمائهم واستحلوا محارمهم ) رواه مسلم.
* النخلة أو التمرة تعبر بالمسلم أو الصالح لقوله صلى الله عليه وسلم ( ان من الشجرة شجرة لا يسقط ورقها وانها مثل المسلم حدثوني ماهي؟ قال ابن عمر : فوقع الناس في شجر البوادي ووقع في نفسي أنها النخلة ثم قالوا حدثنا ماهي يارسول الله ؟ قال : هي النخلة) وهو حديث متفق عليه.
* حامل المسك يعبر بالجليس الصالح *ونافخ الكير يعبر بالجليس السوء للحديث المتفق عليه ( مثل الجليس الصالح والجليس السوء...الخ).
يتبع

المهذب
2009-03-06, 12:02
تابع:
أايها الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم نذكر العنصر الثالث والذي يخص التعبير عن الرؤيا الا وهو عنصر:
* التعبير بالاسماء واشتقاق اللغة:
اذا رأى مثلا الرأى رجلا يسمى راشدا :فهو يعبر عن الرشد, وان كا يسمى سالما: عبر عنه بالسلامة, وان كان سعيدا : عبر عنه بالسعادة , ونافعا : عبر عنه بالنفع, وعقبة(بضم العين): عبر عنه بالعاقبة, ورافعا: عبر عنه بالرفعة, وأحمد: عبر عنه بالحمد , وصالح: عبر عنه بالصلاح .
ولقد روى الامام مسلم من حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (رأيت ذات ليلة - فيما يرى النائم - كأنا في دار عقبة بن رافع , فأتينا برطب من رطب ابن طاب, فأولت الرفعة لنا في الدنيا , والعافية , والعاقبة في الاخرة, وان ديننا قدطاب).
وقال ابن الوردي عن تفسير الرؤيا بالتعبير باشتقاق الاسماء بهذه الابيات :
والاشتقاق في الاسامي أصل ****** عن ابن سيرين وصح النقل.
فـــاعمل به ان غابت الاصـــول ****** أو قصرت رؤيـاه والدليـــل.
كقولنا :( سوسنة):سوء ســـنة ****** وفي ( النعام ) نعمة مبـينة.
وان رأى المريض (سالما) نجــا ****** وان رأى مسافرا أو مخرجا.
أو راحلا أو امرأة أو سفـــــرا ****** فهو قريب ساكن تحت الثرى.
ولقد قال المناوي في شرح البيتين الاخيرين : في فقرة أن يرى المريض أنه زاره رجل اسمه سالم , أو سليم, أو سليمان , أو نجا , أو ناجي , فانه يسلم وينجو من مرضه .
وان رأى نفسه مسافرا أو خارجا من بيته أو بلده أو رأى أنه انتقل من مكان الى مكان أو رأى قوما سفرا (مسافرين) أي خارجين الى السفر ونحو ذلك فانه يموت من مرضه ذلك قريبا ويسكن الثرى أي التراب وقس على ذلك أخي.
يتبع

المهذب
2009-03-06, 15:02
تابع:

أهلا بكم الاخوة الا فاظل من جديد:
والان أضرب لكم بعض الامثلة التوضيحية والتي أختيرت لكم مت تعابير حامل لواء علم التعبير عنيت ابن سيرين -رحمه الله-
المثال الاول: رأى الحجاج بن يوسف في منامه (كان جاريتين من الحور العين نزلتا من السماء فاخذ الحجاج احداهما ورجعت الاخرى الى السماء.)
فيلغت رؤياه ابن سيرين فقال: هما فتنتان يدرك احداهما ولا يدرك الاخرى فأدرك الحجاج فتنة ابن الاشعث ولم يدرك فتة ابن المهلب.
في هذه الؤيا رمزان:
الاول: الجاريتان
الثاني: أخذ الحجاج احداهما ورجوع الاخرى.
وقد جعل ابنسيرين للرمز الاول أصلا من أصول التعبير أخذه بدلالة السنة وهو تعبير النساء بالفتنة لقوله صلى الله عليه وسلم ( أما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء) متفق عليه.
وجعل للرمز الثاني أصلا أخر وهو الادراك وعدمه ثم ألف بين الاصلين واستخرج معنى واضحا فوقع كما قال.
*المثال الثاني: اتى ابن سيرين رجل فقال : اني خطبت امراة فرأيتها في منام سوداء قصيرة.
فقال : أما سوادها فمالها وأما قصرها فعمرها فلم تلبث الا قليلا حتى ماتت ووورثها الرجل.
وهنا كذلك رمزان :
الاول : سواد المرأة .
الثاني: قصرها.
فجعل ابن سيرين للرمز الاول أصلا من اللغة ففي لسان العرب ولفلان سواد أي رأس مال كثير واختار للرمز الثاني أصلا بدلالة المعنى والقياس والتشبيه فشبهة البدن بالعمر في الطول والقصر ثم جمع بين هذين الاصلين واستخرج هذا المعنى
*المثال الثالث: عن عبد الله بن مسلم قال كنت أجالس ابن سيرين فتركت مجالسته وجالست قوما من الاباضية فرأيت فيما يرى النائم كاني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم فأتيت ابن سيرين فذكرت له ذلك فقال : ما لك جالست
أقواما يريدون أن يدفنوا ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.
في هذه الرؤيا رمزان:
الاول : جنازة النبي صلى الله عليه وسلم.
الثاني : حمل القوم لهذه الجنازة وارادة دفنها.
فعبر ابن سيرين الرمز الاول بالحق الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وعبر الرمز الثاني بالقضاء على هذا الحق ثم الف بين هذين الاصلين واستخرج التفسير المذكور أنفا. . يتبع.

أم بدر الدين
2009-03-06, 17:34
جزاك الله كل خير ومشكور على موضوعك

المهذب
2009-03-06, 18:02
جزاك الله كل خير ومشكور على موضوعك
بوركتي الاخت مليكة على المشاركة الطيبة بالموضوع

المهذب
2009-03-12, 22:33
بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونتابع كلامنا على الرأى و وتفسيرها واليوم أذكر نقطة اخرى للتعبير على الرأية وهي :
التعبير بدلالة المعنى والقياس والتشبيه:
* كالنار: تعبر بالفتنة لان النار تفسد كل ما تمر عليه وتتصل به وكذلك الفتنة لها نفس الدور .
* النجوم : تعبر عن العلماء لحصول هداية أهل الارض بها.
* الحديد وأنواع السلاح: تعبر بالقوة والنصر والمال.
* الرائحة الطيبة : تعبر بالثناء الحسن وطيب القول والعمل.
* الرائحة الخبيثة : عكس ذلك.
* الديك : رجل على الهمة بعيد الصيت.
* الحية : عدو أو صاحب بدعة يهلك بسمه.
* خروج المريض من داره ساكتا : تعبر عن موته ومتكلما: يعبر عن بقائه حيا.
* الخروج من الابواب الضيقة : يعبر عنه بالفرج والنجاة.
* السفر من مكان الى مكان: يعبر عنه بالانتقال من حال الى حال.
* موت الرجل: يعبر عن توبته ورجوعه الى الله لان الموت رجوع الى الله.
* الزرع والحرث : يعبران عن العمل.
*الكلب : يعبر عن عدو ضعيف كثير الصخب.
*الاسد: يعبر عن رجل قاهر ومتسلط.
* الثعلب: يعبر برجل غادر ماكر محتال مراوغ عن الحق.
* كل زيادة محمودة في أعضاء الجسم : فزيادة خير وكل زيادة متجاوزة للحد في ذلك فشر.
* كل صعود وارتفاعفمحمود وكل سقوط وخرور من علو الى الاسفل فمذموم.
وبعد هذا السرد أيها الاخوة لبعض الجوانب التي تأيد تفسير الاحلام بميزان شرعي , فلعلى أحدنا يرى رأي في صباه ولا يعرف تفسيرها وتتحقق بعد فترة من السنين , ولعلى أحدنا تجول بخاطره رأي ولا يعرف تفسيرها فلقد وضعت ايها الاخوة بين ايديكم هذا الموضوع قصد تفسير بعض الاحلام والرأى لمن يرغب في ذلك ولعلى كل الرأى تكون خيرا أن شاء الله فما عليكم أيها الاخوة الا افادتنا بما رأيتم أو تحققت راكم دون طلب تفسيرا لها بعد رأيتكم لها حتى نستفيد مما جاء فيها بعد اخضاعها للميزان الشرعي فيما يخص التأويل.
بوركتم أيها الاخوة وهذا أخوكم المهذب يقراكم السلام .

المهذب
2009-04-19, 21:16
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أيها الاخو الاكارم ورحمة الله وبركاته .
لقد وعدتكم ووعد الحر دين عليه وكان وعدي لكم أن أجعل هذا الموضوع سلسلة حتى أكمل نقل بعض ما جاء بالكتاب الطيب الذي ذكرته بأول الموضوع بالصفحة الاولى ومنه أيها وبعد عدم تلقي أي استفسار لرأي بهذه الصفحة فانني أرى أنه من الواجب أن أفي بوعدي لانني أرى في ذلك رسالة لابد وأن أتمها لعلى تنفع .
أيها الاخوة لقد أخرج أبو داود والترميذي وابن ماجه , عن أبي رزين العقلي , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( الرؤيا على رجل طاهر , مالم تعبر , فان عبرت (بضم العين) وقعت ...) .
ومن ثم نقول منبهين : لابد أن تعبر الرؤيا على خير مهما أمكن بغير تعسف , وإلا فالكف عن تفسيرها أولى وأحرى.
حيث قال ابن الوردي هذه الابيات:(وهي على جناح طائرإذا****
***أولتها حلت ببشرى أو أذى).
وان وجدت الرؤيا تحتمل معنيين متضاديين , وتفسيرين مختلفين نظرت أيهما أولى بألفاظها , وأقرب من أصولها , فحملتها عليه.
نقل المناوي في شرحه للالفية الوردية عن بعضهم قوله:( ينبغي للمعبر أن يتأنى ويثبت , وأن يبحث بحثا تاما , وينظر تأليف الكلام ونظمه, ويميز بين حشوه, وحقيقه ,وأن يقف على المقصود من كل رؤيا عرضت عليه, ثم يعرضها على قوانين التعبير ,فان احتملت الرؤيا تعبيرين , يخرجها على ماهو أليق وأوفق بالرأي).
وربما ترى الرؤيا ويعود تأويلها الى أخيك أو صديقك, أو أحد أقاربك , أو من له علاقة بك, ويكون ذلك اذا كانت الرؤيا لا تليق بك معانيها, ولا يمكن أن ينال مثلك موجبها , ويكون صاحبك أحق بها منك, كدلالة الموت مثلا لا تنقل
عن صاحبها الا أن يكون سليم الجسم في اليقظة وشريكه مريضا , فيكون لمرضه أولى بها لدنوه من الموت.
وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم مبايعة أبي جهل له , فكان ذلك لابنه عكرمة,فلما أسلم , قال صلى الله عليه وسلم ( هو هذا) ورأى لأسيد بن العاص ولاية مكة , فكان لابنه عتاب بن أسيد ولاه النبي صلى الله عليه وسلم مكة.
واذا رأيت رؤيا , وكان في تأويلها عورة لمسلم قد سترها الله , فاستر عليه , ولا تحكها , ولا تسمه فيها إن ذكرتها
فإنك إن فعلت ذلك اغتبت أخاك.
قال ابن الوردي:واكتم عوار(بفتح العين والواووالراء)الناس إن عبرتا**
**واحذر من الإعجاب إن أصبتا.
وغلب الأرجح والأقوى اعتبر***إذ ي المنام الخير والشر حضر.
كضارب الطنبور وسط المسجد**** فرجح المسجد وادرأ الردي.
وأعلم أن التأويل يختلف باختلاف أقدار الأشخاص وهيئاتهم, فلكل إنسان تعبير يناسبه , وتأويل يليق به, فتكون لواحد رحمة,وعلى الاخر عذابا.
سأل رجل ابن سيرين , قال : رأيت في المنام كأني أؤذن قال: تحج , وسأله أخر , فأوله بقطع يده في السرقة , فقيل له في التأولين , فقال : رأيت الأول على سيماء حسنة , فأولت قوله سبحانه وتعالى :( وأذن في الناس بالحج), ولم أرض هيئة الثاني فأولت قوله -عز وجل - ( ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون).
وكان يقول في الرجل يخطب على المنبر يصيب سلطانا, فإن لم يكن من أهله يصلب.
وربما رأى الصبي الصغير الشئ فكان لأحد أبويه , والخادم فكان لسيده, والمرأة فكان لبعلها أو لأهل بيتها.
قال ابن لوردى:والعبدرؤياه تخص المولى**وماترى المرأةنال لبعلا.
وانقل الى الوالدرؤيا الطفل**إن كان هؤلاء غير أهل.
كيفية استخراج المشكل والغريب من الرؤيا:
يقول المناوي في شرح ألفية ابن الوردي: اعلم أن الرؤيا إن علمت وفهمت من أولها إلى أخرها فتأويلها سهل, وإن علم بعضها وفهم, وأشكل البعض فيعبر ما علم , ويفحص عن الباقي بعضا فبعضا,فإن صارت أبعاضا مفهومة فذلك ,وإن لم تفهم كلها نظر في المناسبة بين أجزائها فإن كان لها مناسبة استدل بتلك المناسبة من بعضها لبعض, ويدقق النظر في استنباط تأويلها , وإن كانت الرؤيا غريبة نادرة لم تقع مثلها فلا يتجاسر, ولا يبادر في تعبيرها, بل يتوقف فيها حتى يظهر عاقبتها.
وأخيرا فلكي تصير حادقا في تعبير رؤياك فلا بد لك من حفظ الأصول الصحيحة ووجوهها واختلافها المستنبطة بدلالات القرأن والسنة والمعاني والأسماء, والقدرة على تأليف هذه الأصول بعضها إلى بعض مع فراسة وذكاء
ومعرفة بأحوال الناس.
وهذا حين أنقل لكم أيها الاخوة قاموس الرؤى والأحلام مستعينا بالله سبحانه وتعالى.
وهذا سيكون أيها الاخوة الاكارم بداية من الاظافات القادمة بهذا الموضوع المتسلسل ترتيبا حسب الحروف الابجدية.
السلام من أخيكم المهذب.

حميدي احمد
2009-04-20, 12:55
جزاك الله كل خير و بارك فيك

المهذب
2009-04-20, 18:29
جزاك الله كل خير و بارك فيك
شكرا أخي الكريم أحمد

aminad19
2009-04-22, 11:16
السلام عليكم ورحمة الله جزاكم الله كل خيروشكرا على الموضوع وفقكم الله

اتمنى ان تفسر لي ما رايت في منامي اني امشى وكانت ورائي عجوز تحمل قفة ثقيلة وكان خلفهاشاب كنت قريبة من البيت لكني كلما اقترب اشعر اني بعيدة ورجلايا

تقيلتين في المشي مع انى ارى البيت لكن لم اصل اليه طلب ذلك الشاب من العجوز ا ن يساعدها في حمل حاجياتها فقالت له ان يساعدني مع اني لا حمل شيئا

ماتفسيركم واشكرك كثيرا

المهذب
2009-04-22, 20:13
السلام عليكم ورحمة الله جزاكم الله كل خيروشكرا على الموضوع وفقكم الله

اتمنى ان تفسر لي ما رايت في منامي اني امشى وكانت ورائي عجوز تحمل قفة ثقيلة وكان خلفهاشاب كنت قريبة من البيت لكني كلما اقترب اشعر اني بعيدة ورجلايا
تقيلتين في المشي مع انى ارى البيت لكن لم اصل اليه طلب ذلك الشاب من العجوز ا ن يساعدها في حمل حاجياتها فقالت له ان يساعدني مع اني لا حمل شيئا
ماتفسيركم واشكرك كثيرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركت الاخت امينة د19 على المرور الطيب ولك ان شاء الله التفسير لرؤياك .
ان رأياك أختي الكريمة تشير الى ثلاثة نقاط أساسية هما العجوز التي تحمل القفة والنقطة الثانية كيفية الوصول الى البيت, والثالثة الشاب الذي سيساعدك إ ن شاء الله ,وهنا أيها الاخت سيكون تأويل الرأي حسب ميزان شرعي حيث عادة تفسر هاذه النقاط كالتالي:
العجوز: وهي تدل العجز.
البيت : وهو زوجة الرجل التي يأوي إليها.
الشاب : يدل على الحركة والقوة.
ورأياك أختي الكريمة خيرا ان شاء الله حيث(أنك في شدةأوعجز ثقيل ومادمت تسعينا لتكوين أسرة محترمة فأنتضري في القريب سيأتيك الفارس المنتظر ويخطبك من أهلك والذي يحمل معك القفة ويكون معك الاسرة السعيدة إن شاء الله).

أبو جابر الجزائري
2009-04-23, 07:42
بارك الله فيكم على المجهود والموضوع القيم ، وربي يوفقك في كل خير

أخي الحبيب ، أرجوا منكم عدم الخوض في تفسير الرؤى، فالأمر ليس بالسهل، لأن تفسير المنام، علم ،
لا يكفي فيه أن يُفسر من خلال مجرد الاطلاع على ما جاء في بعض كتب تفسير الرؤيا ، كما قال علمائنا
وإليكم أقوال أهل العلم في حكم التصدي لتفسير الرؤى:

قيل للإمام مالك رحمه الله : أيعبر الرؤيا كلُّ أحدٍ ؟ فقال : أبالنبوة يُلعب ؟! وقال مالك : لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها.
وفي " حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب " – من كتب المالكية - ( 2 / 660 ) :
" فلا يجوز له تعبيرها بمجرد النظر في كتاب التفسير ، كما يقع الآن ، فهو حرام ؛ لأنها تختلف باختلاف الأشخاص ، والأحوال ، والأزمان ، وأوصاف الرائين ، ولذلك سأل رجلٌ ابنَ سيرين بأنه رأى نفسه أذَّن في النوم ، فقال له : تسرق ، وتُقطع يدك ، وسأله آخر وقال له مثل هذا ، فقال له : تحج ! فوجد كلٌّ منهما ما فسره له به ، فقيل له في ذلك ، فقال : رأيتُ هذا سُمَيَّتُهُ حسنة ، والآخر سُمَيَّتُهُ قبيحة " انتهى .

قال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ – حفظه الله - :
" أما المعبِّرون : فالواجب عليهم تقوى الله عز وجل ، والحذر من الخوض في هذاالباب بغير علم ؛ فإن تعبير الرؤى : فتوى ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الْمَلَأُأَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ ) يوسف/ 43 .
ومعلوم أن الفتوى بابها العلم ، لا الظن ، والتخرص ، ثم أيضاً : تأويل الرؤىليس من العلم العام الذي يحسن نشره بين المسلمين ليصححوا اعتقاداتهم وأعمالهم ، بلهي كما قال النبي صلى الله عليه وسلم مبشرات ." اهـ.
ومن كان منهم عالِماً فإنه يعلم أن التعبير يختلف في الرؤيا الواحدة من شخص لآخر ،وأن معرفة المعبِّر به ، ورؤيته له لها دورٌ كبير في صحة التعبير ، فكيف سيصيبهؤلاء وهم لا يعرفون الرائي هل هو ذكر أم أنثى ، وهل هو متزوج أم أعزب .
المرجع:
http://www.islamqa.com/ar/ref/117665

وأخيرا، أنا على يقين أخي الحبيب أن قصدك هو حب نشر الخير وابتغاء العمل الصالح ـ احسبك كذلك ـ ،
ولكن أخشى على أخي الحبيب الوقوع في المحظور ،
لذا أتمنى منكم الاقتصار على اتّمام نشر حلقات الموضوع وعدم الخوض في تفسير الرؤى

أخوك الذي يحبك لك الخير

المهذب
2009-04-23, 19:49
بوركت أخي أبو بكر على النصيحة وانني إن شاء الله سأطبقها وأحاول اتمام سلسلة هذا الموضوع ولا أتىي تفسير لرأي إلا اذا
حدثت وصاحبها أعرفه حتى يكون التعبير مؤكد من كل النواحي الشرعية.شكرا أخي أحبك الذي أحببتني فيه.

أبو جابر الجزائري
2009-04-23, 20:20
مهذب حقا

ربي يبارك فيكم

المهذب
2009-04-23, 22:39
مهذب حقا

ربي يبارك فيكم

شكرا أخي أبو بكر.

رهف عابد
2009-04-24, 15:14
السلام عليكم والرحمه

رأيت في المنام اني أرى والدي المتوفى من يومين في منامي .. وهو يخبرني عن عن الفلوس والاوراق الورث ولكنه لم يخربني اين وهو يخبرني بأنها موجوه فعلا وانا اخذت علبه صغيره تحت سقيفه او ماقارب ذلك .. والدي كان يبتسم لي وهو مرتدي الثوب الابيض ويخربني انه اشترى لنا دش او دش استحمام لا أدري ثم أذن العصر في الحقيقه وانا اظنه في المنام وهو يأمرنا بالصلاه ثم صحيت من النوم ..

فما تفسير الحلم ؟؟

ارجو الاجابه في اقرب وقت فأنا حائره من امري ..
وهذا اميلي go4it_2009@hotmail.com
أرجو ان ترسله بالبريد الالكتروني

وجزاك الله خير ..

رهف عابد
2009-04-24, 15:25
أرجوو الرد ..

المهذب
2009-04-24, 15:34
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أختي الكريمة رهف عابد لست أدري ما أرد عليك به الا أن أقول لك ان رؤياك خير ان شاء الله وكل ما يقوله الميت في الرأي يكون صحيحا , فأعذريني على الرد الكامل والجواب الكافي ولعلني أفدتكي بما تريدين بالمختصر المفيد وعذرا لانني وعدت أن لاأفسر حلما مادام صاحبه لا أراه ولاأعرف شخصيته خاصة أن الرأي تؤول وتوزن بميزان شرعي , وتقاس بشخصية صاحب الرأي فعذرا.
وان شاء الله في رؤياك كل الخير.

رهف عابد
2009-04-24, 16:02
جزاك الله الف خير أخووووي ..

حميدي احمد
2009-04-24, 20:48
بورك على موضوعك القيم

المهذب
2009-04-24, 22:55
جزاك الله الف خير أخووووي ..
بوركت الاخت رهف

المهذب
2009-04-24, 22:56
بورك على موضوعك القيم
شكرا أخي أحمد على الاطلالة الطيبة.

المهذب
2009-04-30, 15:30
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,أيها الاخوة الاكرم كما وعدتكم بتكملة سلسلة الموضوع وهذا اليوم إخترت لكم بعض النماذج لحرف الالف:
فمن رأى برأياه:
*آدم عليه السلام: فمن رآه على هيئته نال ولاية عظيمة ,إن كان أهلا لها لقوله تعالى:(إني جاعل في ال‘رض خليفة), وقيل :من رآه غ اغتر بقول بعض أعدائه ثم فرج عنه بعد مدة.
*إبراهيم عليه السلام: من رآه رزق الحج إن شاء الله, كما تدل رؤيته على الوالد المشفق , وربما دلت رؤيته على الوقوع في الشدائد والسلامة منها.
الإبرة:من رأى خيطا في إبرة اجتمع شمله إن كان مبددا, واجتمع له ما كان متفرقا من أمره , ومن رأى أن إبرته يخيط بها انكسرت , أو انتزعت منه فإن شأنه يتفرق, ويفسد أمره.
*إبليس: ورؤية إبليس في المنام تدل على المبتدع , أو اكتساب الذنوب والآثام, كما تدل رؤيته على المنكر والخديعة والسحر والحسد
والفرقة بين الزوجين , ومن رأى الشيطان يتخبطه فإنه يأكل الربا.
الإحرام : إذا أحرم الإنسان دل ذلك على امتناعه عن الجماع ودواعيه, أو بعده عن المعاصي والجدال والمخاصمة.
الأذان : يدل على الحج ,وقد يدل على الدعوةوالبر والطاعة وفعل الخير , أو على الأمن والنجاة من كيد الشيطان.
ومن رأى أنه يؤذن في قافلة فإنه يتهم في سرقة , وقد يدل ال‘ذان أيضا على مفارقة الشريك , ومن رأى أنه يؤذن في مكان متهدم عمر المكان وكثر الناس فيه ومن رأى أنه يؤذن على قوم مجتمعين فإنه يدعو أقواما الى الحق.
*الأذن: تدل على السمع , فمن رأى أن أذنه كبرت أو تحسنت دل ذلك على هدايته وقبوله أمر ربه.
*الأرض:لها في المنام تأويلات كثيرة , وكل أرض على حسبها وجوهرها :فرؤية أرض المحشر في المنام دالة على حفظ الأسرار , وصدق الوعد , والأمن من الخوف , وربما دلت على الهداية والتوبة , وأما أرض الفلاحة فإنها دالة على الخصب.
فإنه رأى ملك أرضا تزوج إن كان عزبا , ورزق ولدا , فإن رأى أن الأرض زلزلت به ربما دلت على وضع الحامل جنينها , فإن رأى أن الأرض قد خسفت بمن عليها دل ذلك على التيه والعجب والغفلة عن طاعة الله تعالى.
ومن رأى أنه في أرض واسعة مستوية لا يعرفها , وهي تشبه الصحراء , فإنهخ يسافر.
ومن رأى أنه يضرب بيده أو بشئ فإنه يسافر للتجارة.
ومن رأى أنه خرج من أرض مجدبة الى أرض خصبة فإنه ينتقل من بدعة إلى سنة , وإن خرج من أرض خصبة إلى أرض مجدبة فإنه بضد ذلك .
وإن رأى الراغب في السفر أنه يخرج من أرض الى أرض فإنه يسافر و ويكون حاله في سفره على قدر تلك الأرض , من سعة أو ضيق , أو خصب أو جدب.
*الأرضة: رؤيتها في المنام تدل على المنازعة في العلم وطلب الجدال.
ومن رأى في كيسه أو عصاه أرضة فإنه ذلك يدل على موته.
*الأرنب:يدل على رجل جبان .
*أزواج النبي صلى الله عليه وسلم: تدل رؤيتهن في المنام على الامهات ؟, كما تدل على الخير والبركة.
والمرأة إذا رأت عائشة رضي الله عنها في المنام نالت منزلة عالية وشهرة صالحة وحظوة عند الآباء والأزواج.
وإن رأت خديجة رضي اللعهعنها دلت على السعادة والذرية الصالحة.
ومن رأى من الرجال أحدا من ازواج النبي صلى الله عليه وسلم وكان عزبا تزوج امرأة صالحة , وإذا رأت المرأة أحدا منهن دلت رؤيتها على بعل صالح يكفيها.
... يتبع حرف الالف

rogy
2009-04-30, 18:42
حكى لى احد الزملاء عن ما رأه فى منامه
رأى انه فى استديو تصوير مكون من غرفة واحدة و عند استلام صوره الفوتوغرافية كانت ابيض و اسود و لكن قال له الرجل فى الاستديو انها سرعان ما ستتحول للالوان
و بالفعل تحولت من ابيض و اسود الى الوان

و لما سألنا قالولنا تفسيرين

فما تفسير الحلم ؟؟
ارجو الرد مهما كان تفسيره

المهذب
2009-04-30, 20:31
حكى لى احد الزملاء عن ما رأه فى منامه
رأى انه فى استديو تصوير مكون من غرفة واحدة و عند استلام صوره الفوتوغرافية كانت ابيض و اسود و لكن قال له الرجل فى الاستديو انها سرعان ما ستتحول للالوان
و بالفعل تحولت من ابيض و اسود الى الوان

و لما سألنا قالولنا تفسيرين

فما تفسير الحلم ؟؟
ارجو الرد مهما كان تفسيره
شكرا الاخت الكريمة على المرور الطيب لكني وعدت بعدم تفسير الرأى خاصة وأن كل رأيا تخص كل واحد حسب شخصيته ومادام قد تم التفسير حسب قولين كما أشرتي فأخذي بالرأي الاصلح وعذرا لعدم اعطائك التفسير الانسب
كما أشرت لك بالبداية الا أنني أقول لك انها ان شاء الله خير واللون يفسر حسب ما ألف الرأي للرأيا وتتبعي الموضوع فسوف تجدين تفسير الرأي حسبما ما سأقدمه في سلسلة هذا الموضوع عن الالوان =اعتذار من أخيك المهذب =

أبو جابر الجزائري
2009-04-30, 21:40
الا أنني أقول لك انها انشاء الله خير
كلمة "إنشاء الله " كلمة كفر، فاحذر أخي الحبيب
للتفصيل انظر الرابط التالي:

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=110601

فاطمة الزهراء20
2009-04-30, 21:50
جزاك الله كل خير

taha178
2009-05-01, 11:00
بارك الله فيك أخي الكريم وزادك من فضله

المهذب
2009-05-01, 18:04
كلمة "إنشاء الله " كلمة كفر، فاحذر أخي الحبيب
للتفصيل انظر الرابط التالي:

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=110601
شكرا أخي فأتقي الله ولا تشكك في في بعض ما جاء به الشرع احذر أخي وإلا ستكون ممن يقولون الكلمة فلا يلقون لها بلا فتهوي بهم في نار جهنم سبعين خريفا ... احذرأخي , أحذر أخي, إحذرأخي ...
نعم هناك فرق بين الانشاء وما يعني المستقبل أو ما سيحدث في المستقبل وتأكد أنه خطأ مطبعي تم تصحيحه
والمولى يحكم بالنيات فلا تكن ممن يصطادون الهفوات بل كن ناصحا وداعيا للحق دون فتوى للتكفير والتهجير.
فما رأيك بهذه الاية وتفسيرالشيخ إبن كثير من سورة الكهف الاية 24بعد بسم الله الرحمن الرحيم( إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا) صدق الله العظيم.
التفسير : هذا إرشاد من الله تعالى لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الأدب فيما إذا عزم على شيء ليفعله في المستقبل أن يرد ذلك إلى مشيئة الله عز وجل, علام الغيوب الذي يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون, كما ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "قال سليمان بن داود عليهما السلام: لأطوفن الليلة على سبعين امرأة ـ وفي رواية: تسعين امرأة, وفي رواية: مائة امرأة ـ تلد كل امرأة منهن غلاماً يقاتل في سبيل الله, فقيل له ـ وفي رواية قال له الملك: قل إن شاء الله, فلم يقل, فطاف بهم فلم يلد منهن إلا امرأة واحدة نصف إنسان, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ والذي نفسي بيده, لو قال إن شاء الله لم يحنث, وكان دركاً لحاجته" وفي رواية "ولقاتلوا في سبيل الله فرساناً أجمعين" وقد تقدم في أول السورة ذكر سبب نزول هذه الاية في قول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن قصة أصحاب الكهف" غداً أجيبكم" فتأخر الوحي خمسة عشر يوماً, وقد ذكرناه بطوله في أول السورة, فأغنى عن إعادته.
وقوله: "واذكر ربك إذا نسيت" قيل معناه إذا نسيت الاستثناء, عند ذكرك له, قاله أبو العالية والحسن البصري , وقال هشيم عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس في الرجل يحلف قال: له أن يستثني ولو إلى سنة, وكان يقول: "واذكر ربك إذا نسيت" ذلك, قيل للأعمش : سمعته عن مجاهد ؟ فقال: حدثني به ليث بن أبي سليم يرى ذهب كسائي هذا, ورواه الطبراني من حديث أبي معاوية عن الأعمش به. ومعنى قول ابن عباس أنه يستثني ولو بعد سنة, أي إذا نسي أن يقول في حلفه أو في كلامه إن شاء لله وذكر ولو بعد سنة, فالسنة له أن يقول ذلك, ليكون آتياً بسنة الاستثناء حتى ولو كان بعد الحنث, قاله ابن جرير رحمه الله, ونص على ذلك لا أن يكون رافعاً لحنث اليمين ومسقطاً للكفارة, وهذا الذي قاله ابن جرير رحمه الله هو الصحيح, وهو الأليق بحمل كلام ابن عباس عليه, والله أعلم .
وقال عكرمة "واذكر ربك إذا نسيت" إذا غضبت وهذا تفسير باللازم. وقال الطبراني : حدثنا محمد بن الحارث الجبلي , حدثنا صفوان بن صالح , حدثنا الوليد بن مسلم عن عبد العزيز بن حصين , عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس في قوله " ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا * إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت " أن تقول إن شاء الله, وروى الطبراني أيضاً عن ابن عباس في قوله: "واذكر ربك إذا نسيت" الاستثناء فاستثن إذا ذكرت, وقال: هي خاصة برسول الله صلى الله عليه وسلم وليس لأحد منا أن يستثني إلا في صلة من يمينه, ثم قال: انفرد به الوليد عن عبد العزيز بن الحصين , ويحتمل في الاية وجه آخر وهو أن يكون الله تعالى قد أرشد من نسي الشيء في كلامه إلى ذكر الله تعالى, لأن النسيان منشؤه الشيطان, كما قال فتى موسى: "وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره" وذكر الله تعالى يطرد الشيطان فإذا ذهب الشيطان ذهب النسيان, فذكر الله تعالى سبب للذكر, ولهذا قال: "واذكر ربك إذا نسيت" وقوله: "وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشداً" أي إذا سئلت عن شيء لا تعلمه, فاسأل الله تعالى فيه, وتوجه إليه في أن يوفقك للصواب والرشد في ذلك, وقيل في تفسيره غير ذلك, والله أعلم.

المهذب
2009-05-01, 18:42
جزاك الله كل خير
بوركت الاخت الفاظلة على المرور الطيب

المهذب
2009-05-01, 18:44
بارك الله فيك أخي الكريم وزادك من فضله
شكرا أخي الكريم على المرور والاظافة الطيبة

المهذب
2009-05-04, 20:02
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أيها الاخوة الكرام ورحمة الله وبركاته , تتمة لسلسلة هذا الموضوع وكنا سابقا تطرقنا الى لبعض النماذج من حرف الالف واليوم نكمل بإذن الله بعض هذه النماذج المختارة من المعاني التي تستعمل في التفسيرات للرئ.
الاستعاذة: من رأى أنه يكثر الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم فإنه يرزف علما نافعا وهداية وأمنا من عدوه وغنى من الحلال , وإن كان مريضا شفي من مرضه خاصة إن كان يصرعه الجان.
وربما دلت الاستعاذة على الأمن من الشريك الخائن والطهارة من الجنس والإسلام بعد الكفر .
الاستغفار: يدل في المنام على سعة الرزق , ودفع البلايا , وذهاب الهموم.
الأسد:هو في المنام سلطان شديد ظالم.
وربما دل على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه وقيل الاسدفي المنام عدو مسلط.
إسراع الإنسان: يدل على المسارعة في الأعمال الصالحة .
إسرافيل عليه السلام: من رآه ينفخ في الصور فإنه يدل على موته.
الإسم: إذا تحول اسم الإنسان في المنام إلى غيره فيعبر عنه بالفأل فسعد بالسعادة وسالم بالسلامة.
إسماعيل عليه السلام: من رآه في المنام نال فصاحة ورئاسة , ويبني لله مسجدا.
وربما دلت رؤيته على أنسان وعده بوعد وهو في قوله صادق.
الإسوارة : إذارأت الفتاة أنها تلبس إسوا رة , فستخطب إن شاء الله.
الأشنان: من رأى في منامه أنه غسل يديه بأشنان فإنه يأس له مما يطلب .
الإصبع: هي المعينة للإنسان على دنياه في مهنته,والإصبع في التأويل أولاد وأزواج وآباء وأمهات ومال وملك, فمن رأى أن أصابعه زادت زيادة حسنة دل ذلك على الزيادة فيما ذكرناه , ونقصها نقص من دلت عليه , وفقدها فقد صديق أوغريب.
أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : من رأهم في منامه في الصفات الحسنة كان ذلك دليلا على حسن اعتقاده واتباعه لسنتهم.
وربما دلت على انتشار العلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ,كما تدل رؤيتهم على الألفة والمحبة والأخوة وابلمساعدة والسلامة من العداوة والحسد وزوال الغل من الصدور .
وتدل رؤيتهم رضي الله عنهم على الخير والبركة حسب منازلهم ومقاديرهم المعروفة في سيرهم وطريقتهم.
وربما دلت رؤية كل واحد منهم على ما نزل به وما كان في لأيامه من فتنة أو عدل.
الأضحية: هي في المنام دليل على الوفاء بالنذر والخلاص من الشدائد ومن رأى انه ضحى وهو مدين قضي دينه وإن كان فقيرا اغتنى وان كان خائفا أمن وإن كان لم يحج فإنه يحج وإن كان محاربا انتصر , وإن كان لم مغموما فرج الله عنه غمه.
الإعتكاف:يعبر بحسب ما اعتكف فيه ,فإن اعتكف في مسجد اعتكف على أعمال صالحة.
الإغماء:من رأى أنه غشي عليه ناله أمر محزن.
الإفلاس:هو في المنام دليل على نقص حال المفلس في دينه.
إقامة الصلاة: تدل في المنام على إنجاز الوعد وبلوغ المراد, وعلى الفرج وقرة العين والراحة لمن هو في شدة.
الأكل: إذا أكل الإنسان في إناء مكروه كأنه الفضةأ؟و الذهب فيدل ذلك على بلاءيصيبه,فإن أكل بيمينه اقتدى بالسنة, وإذا أكل بشماله أطاع عدوه وجافى صديقه , ومن رأى أن غيره دعاه الى الغداء دلت رؤياه على السفر بعيد فإن دعاه الى الاكل فإنه
يستريح من تعب, ومن أكل لحم نفسه فإنه يأكل من ماله ومكنوزه, فإن أكل لحم غيره فإن كان نيئا فإنه يغتابه أو يغتاب شخصا آخر.
التفات الانسان:والالتفات في الصلاة يدل على التطلع الى الدنيا وزينتها والاعراض عن الاخرة والميل مع الاهواء وربما دل على الاختلاس والسرقة.
الأم: أم الإنسان في المنام أولى به في أحكام التأويل من أبيه فإذا رآها الإنسان عبر حالها في المنام بحاله وربما دلت على الشفقة
والفرج لمن كان في شدة.
رأى رجل أنه يقطع أمه بسكين وقد يعبر عنه بالسفر.
لان الام نفسه والقطع انقطاع أخباره يعني سفره.
إمام الصلاة:هو المتكفل الضامن, وربما دلت رؤياه على القدر والرئاسة والتقدم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإذا صار في المنام إماما وصلى بالناس متوجها إلى القبلة بطهارة كاملة لايزيد فيها ولا ينقص ,فإن كان أهلا للولاية أو الحكم أو التصدي لما فيه نفع الناس حصل له ذلك وإن كان قد صلى بالناس إلى غير القبلة خان أصحابه وابتدع بدعة, وربما ارتكب أمرا محظورا.
فإن رأى أنه يصلي بالنساء فإنه يلي أمر قوم ضعاف , ومن صلى بالرجال والنساء نال القضاء بين الناس إن كان أهلا لذلك, وإلا نال التوسط والاصلاح بين الناس.
الأمير: يدل على رئيس الانسان في عمل وغيره ويدل على زواج العزب حتى يصير في بيته كالأمير.
الانشراح: يدل على التوبة للعاصي والهدايةللضال وإن كان الرائي في ضيق فرج الله عنه.
الأنف : دال على ما يتجمل به الانسان من مال أو والد أو ولد أواخ أوزوج أو شريك أو عامل فمن حسن أنفه في المنام كان ذلك دليلا على حسن حال من دل عليه ممن ذكرنا وسواده أو كبره دال على الارغام والقهر.
الانقباض: انقباض الانسان في المنام يدل على القبض في الرزق وربما دل على الذنوب في اليقضة وأثارها في الدنيا.
الانقلاب: انقلاب الانسان على وجهه في المنام يدل على الخسران وان كان الرائ امرأة أعرضت عن زوجها.
الإوز: رؤيته في المنام تدل على نساء جميلات.
آيات القرأن الكريم: إذا كانت آياته رحمة وكان القارئ ميتا فهو في رحمة الله تعالى ـ إن شاء الله ـ وإن كانت آياته عقاب فهو في عذاب الله تعالى وإن كانت آياته مكروه وإن كانت آياته مبشرات بشرته بخير.
أيوب عليه السلام: تدل رؤيته على البلاء والمصائب وحسن العاقبة وإن كان الرائ مريضا شفي من مرضه وزال عنه سقمه
وربما بلغ ما يرجوه من إجابة دعاء أو سؤال حاجة.
في الموضوع التالي إن شاء الله أيها الاخوة سنتتطرق الى بعض النماذج لحرف الباء...أخوكم المهذب...

المهذب
2009-05-20, 19:26
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أيها الاخوة ورحمة الله وبركاته
اليوم نستانف مع بعض بقية النماذج لتفسير الرأى والاحلام حيث قلنا في الحلقة السابقة اننا بحول الله نقدم لكم بعض النماذج التي تخص حرف الباء فلكم ذلك:
الباب:الابواب المفتوحة رزق ونجاح وتيسير والمغلقة نكد وفشل ويعبر الباب أيضا بصاحب الدار فان راى انه خرج من باب ضيق الى مكان واسع فهو خروجه من ضيق الى سعة ومن كرب او خوف الى امن.
الباخرة : سفر طويل او تفريج للهموم.
البحر: ملك قوى او عالم موسوعي ومن راى البحر هائجا فانه يرى خسارة وفتنة وبلاء ومن راى انه وقف على البحر فانه يصيب من العلم او السلطان شيئا وربما دل للمراة على الزوج او غيره.
البحيرة: البحيرة الصغيرة تدل على امراة غنية.
البخل: يدل في المنام على الفقر والضيق .
البخور: هو في المنام ثناء حسن ومن راى بيده عود بخور وكان فقد شيئا فانه يجع اليه ويسمع كلاما حسنا.
البرج: صعود البرج نجاح ورفعة والهبوط منه فشل وخيبة.
البرد: فقر فمن وجد البرد في الظل فقعد في الشمس ذهب فقره كما انه اذا وجد حر الشمس فآوى الى الظل فانه ينجو من الحزن والشدة.
البرص: من رأى في منامه انه ابرص فانه يصيب كسوة من غير زينة.
البرغوث: عدو ضعيف طعان.
البرق: رؤيته في المنام بمفرده تدل على البشارة بقدوم غائب أو تجديد الرزق او اغاثة والبرق يدل على خوف من السلطان .
البريد: تدل رؤيته في المنام على الحركات او الاعمال والاسفار والاخبار المهمة.
البركة(بكسر الباءوسكون الراء):اذا كانت صافية المياه فهناء وسعادة والعكس صحيح والسباحة في مائها البارد شفاء للمريض.
البرز: نسل صالح.
البساط: في المنام بسطة رزق وعز ورفعة.
البستان: والبستان يدل على المرأة لانها تسقى بالماء فتحمل وتلد وان كان مجاهدا نال الشهادة لاسيما ان راى فيه امراة تدعوه الى نفسها او شرب فيه لبنا او عسلا وربما دل البستان على الزوجة والولد والمال وطيب العيش وزوال الهموم.
البسملة: تدل على العلم والهداية .

=تابع=

المهذب
2009-05-28, 21:33
=تابع=

البشاشة: تدل بالنسبة للعلماء والصالحين على الإقبال على طاعة الله تعالى ورسوله , والبشاشة لغيرهم من المضحكين أو المستهزئين أو المفسدين دليل على الغفلة والميل الى المحرمات ومعاشرة أهل البدع .
البصاق: من رأى كأنهى يبصق فإنه يخرج اكل منه فشر وربما دل على إستبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير.
البطن: إذا رأى بطنه مجروحا أو غير نظيف فمرض وربما دل وجع البطن على خلافات عائلية والبطن العظيم زيادة في المال والولد, وربما دل على أكل مال اليتيم وربما دل على حفظ الاسرار .
البغال: سفر وركوب البغل يدل على طول العمر أو التزوج بإمرأة عاقر لا تلد والبغلة بسرجها إمرأة حسنة أديبة وإلا كان سفرا فيه منفعة.
البغض: إذا رأى في المنام من يبغضه في اليقضة دل على ضيق الصدري والابتلاء بمن لاتأثر صحبته .
البقر: تدل على السنين والبقر السمان سنوات ذات خصب والبقر الهزيل سنوات ذات قحط وجدب, ومن رأى أنه يأكل لحم البقر فإنه يصيب زيادة في ماله,وسلطانه, وربما يمرض ومن رأى أنه يجشرب من لبنها وكان مريضا شفاه الله.
البكاء: إذا كان في المنام بصراخ أولطم أو لباس أسود أو شق جيب يدل على الحزن والمصيبة,وإن كان البكاء من خشية الله تعالى بسماع قرأن أو من ندم على ذنب سابق, فإنه يدل على فرح والسرور وزوال الهموم والانكاد.
البلغم:إن رأى أنه ألقى بلغما نال الفرج والشفاء.
البناء:رؤية البناء المستحدث على الأرض إفادة دنيا , وربما كان تأويل البناء بناء الرجل بأهله , فمن رأى أنه يبني في بلدة أو قرية بنيانا فإنه يتزوج هناك إمرأة .
البندقية: خلاف وشر وعناء.
البول: ومن رأى أنه يبول دما فإنه يأتي إمرأة مطلقة أو حائضا , أو إمرأة ذات محرم , وهو لا يعلم بذلك , ومن رأى أنه بال في دار قوم أو محلة قوم , فإنه يطرح هناك نطفته بمصاهرتهم , ومن رأى أنه بال بولا كثيرا خلاف العادة أو تلوث به أو كانت رائحته كريهة أو أنه بال والناس ينظرون اليه فذلك نكد أو إظهار شر يفتضح به وشرب البول يدل على الشبهة في المكاسب أو الاموال الحرام وقال بعض المعبرين من رأى أنه يبول في موضع بولا كثيرا فانه ان كان مكروبا فرج الله عنه وان كان فقيرا استغنى.
البوم: يدل على البطالة والخوف أو إنسان خائن لا خير فيه.
بياض اللون: من رأى ان لون خده أصبح أبيض اللون فأنه ينال عزا وكرما .
البيت: هو زوجة الرجل التي يأوي إليها ومن رأى أنه يخرج من بيت صغير خرج من هم فان رأى أن بيته أوسع مما كان فان الخير والخصب يتسعان عليه وتبديل أثاث البيت وظيفة جديدة.
البئر: من رأى بئرا في داره أو أرضه فإنه ينال سعة في معيشته ويسرا بعد عسر ومكنفعة من حيث لا يحتسب وبئر السبيل دال على الفرج بعد الشدة وان رأى الانسان بئر زمزم وشرب منه وكان له حاجة قضيت حاجته .
البيض: نساء وأبناء والمكسور منه حزن ومشاكل ومن رأى أن بيده بيضا مسلوقا فانه يصلح له أمر قد طال أمده وتعسر وبيض النعام ولد صالح إن شاء الله.

بعون الله أيها الاخوة في المشاركة التالية سوف نسرد عليكم بعض النماذج لحرف التاء,والسلام من أخيكم المهذب

MIDO2050
2009-05-30, 14:13
من فضلكم أريد تفسير هذا الحلم:من رأى جدته أعطته البخور رحمة الله عليها هو وزميلته وكانت مرتدية ثياب بيضاءهذه الجدة

maymay
2009-05-30, 16:03
بارك الله فيك اخي الكريم

المهذب
2009-05-30, 22:02
من فضلكم أريد تفسير هذا الحلم:من رأى جدته أعطته البخور رحمة الله عليها هو وزميلته وكانت مرتدية ثياب بيضاءهذه الجدة
يا اخي حلمك ما شاء الله وانا لا افسر لك الحلم لوعد قطعته على نفسي لانني ارى نفسي لست في درجة العلم الكافي لكن ساعطيك المعنى للعلامات المميزة في حلمك وهي كالتالي:
البخور: تتبع الصفحة الثالثة فستجد المعني الاكيد لذلك وهو الثناء الحسن أو سماع كلام طيب وحسنا لفقدان شئ وسوف يعود اليك .
الجد: رايته تعني من جد (بتشديد الدال ) في طلب شئ جليل ربما بلغ مراده منه .
الثياب ا لبيض: اللبس الابيض خير وبشرى
هاقد قربت لك التفسير أخي الكريم فرأياك كما قلت أنفا ما شاء الله.

المهذب
2009-05-30, 22:03
بارك الله فيك اخي الكريم
شكرا أختي الكريمة على المرور الطيب

Oussama1993
2009-05-30, 22:12
شكرا اخي الكريم على المشاركة الجميلة والطيبة ننتظر جديدك

المهذب
2009-05-30, 22:33
شكرا اخي الكريم على المشاركة الجميلة والطيبة ننتظر جديدك
بوركت أخي الكريم على المرور الطيب

المهذب
2009-06-05, 20:40
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم بإذن الله نسرد عليكم بعض النماذج لحرف التاء في تفسير الرأى والاحلام:
التاج: يدل التاج في المنام على العلم والقرآن والملك وإذا رأت المراة التاج على راسها فانها تتزوج واذا كانت حاملا ولدت غلاما.
التاجر: رؤية التجار في المنام تدل على الارباح والفوائد والمناصب والاسفار وربما دلت رؤيتهم على التفريط في ما فرضه الله تعالى عليهم كالحج والجهاد والصيام وصلاة الجمعة.
التبخر: تبخر الانسان بالبخور يدل على حسن معاشرة الناس والذكر الحسن .
التبسم : يدل في المنام على السرور واتباع السنة فان النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحك تبسما.
التبن: مال كثير يناله الرئي بعد تعب .
التثاؤب: عمل يرضى به الشيطان.
التحية : من رأى قد سلم على رجل في المنام وليس بينهما عداوة او خصومة فان المسلم عليه يصيب من المسلم فرحا وامنا وخيرا فان كان بينهما عداوة ظفر المسلم بالمسلم عليه وامن من شره فان كانت بينهما تجارة وسلم عليه ورد جوابه فان تلك التجارة تلتئم بينهما وان لم يرد عليه لم يلتئم ولم تتم فان سلم عليه عدوة ومعه هديه
اليه فان عدوه يطلب منه الصلح وان راى انه يصافح عدوا ويعانقه فان ذلك يدل على ان عداوته تزول وان ابتدأ قوما بكلام قبل السلام دل ذلك منه على مخالفة السنة والميل الى البدعة.
التدخين: حزن وكآبة.
تذكرة الركوب :سفر.
التراب: يدل على رأى الناس لانهم خلقوا منه او الدنيا واهلها ومن راى كانه يسف التراب فهو مال يصيبه.
التسبيح: فرج ونصر ونجاة.
التشهد: من رأى في المنام كانه يتشهد في الصلاة فرج الله تعالى عنه همه وقضيت حاجته .
التعزية : التعزية في المنام فيمن كان ذا يسار وحسن حال دليل على مضرة تصيبه والتعزية لمن هو في شدة تدل على رجاء وخير وذهاب الشدة عنه ومن راى في المنام كانه عزى مصابا نال امنا او بشارة والتعزية في المنام بغير مصاب تدل على حادث يوجب التعزية.
التعلم: تعلم الانسان في المنام لقران او حديث او حكمة اوصناعة يتعلمها فانه يدل على الغنى بعد القر والهدى بعد الضلالة.
التفاح: رزق طيب وسرور ونجاح.
التقصير: يدل في المنام على التقصير في العمل.
التكبر: من رأى في المنام انه تكبر لتمكنه من فوزه بنعيم الدنيا فانه يدل على انتهاء عمره وربما دل على الظلم والطغيان وسوء العاقبة.
التكبير: يدل التكبير في المنام على الاعياد والفرح والسرور واعمال البر والصدقات وكثرة الحسنات والظفر والطغيان وسوء العاقبة.
التلف: من أتلف في المنام شيئا حسنا افسده ما عليه من الخير.
التمار: تدل رؤيته في المنام على الكسب الحلال او العالم بالسنة.
التمر : لمن اكله رزق عام خالص يصير اليه ومن راى ان تمرا يجيء اليه مال وان كان في غم او هم فرج الله عنه لقصة مريم عليها السلام بعد بسم الله الرحمن الرحيم ( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا)صدق الله الظيم.
فان راى انسان انه اخذ تمرة وشقها و اخرج منها نواها فانه يولد له ولد ومن راى ان ياكل تمرا جيدا فانه يسمع كلاما جيدا وينال منفعة جليلة ومن راى اكل تمرا فانه يجد حلاوة الايمان وتلك التمرة كذلك على الرجل الصالح أو المراة الصالحة.

المهذب
2009-06-05, 20:55
التملق: لمن يتعود ذلك ذلة ومهانة.
التهديد: من راى انه يهدد في المنام ويتوعد من غيره ويراد منه ان يخضع فانه يظفر ولا يخاف ما يتوعد به ولا يخظضع.
التهليل : هو في المنام هداية وبشارة فان كان في مصيبة يؤجر عليها وان كان في هم وغم نجا وجاءه الفرج.
التواصل: يدل على صلة الرحم فان واصل في المنام العلماء والصالحين دل على حفظ مودته وووفائه بعهده وان واصل في المنام احدا من ارباب البدع واهل الذمة دل على فساد دينه ودنياه وتضيع اوقاته في اللهو واللعب.
التوبة:تدل على النجاة والفلاح ومحبة الله.
التوت:اكله في المنام يدل على كسب واسع ورزق نافع.
التوديع:يدل على مفارقة المودع بموت اوغيره من اسباب الفراق.
التوكل: يدل على بلوغ السفر او الانذار بالمرض الذي يحتاج فيه الى التيمم.
التين: مال وخصب كثير ونعمة رغدة.
أيها الاخوة الكرام في المرة القادمة إن شاء الله سوف أفيكم ببعض الناذج لحرف الثاء والسلام من أخيكم المهذب.

ام زينب
2009-06-05, 21:23
بارك الله فيك اخي على المجهود المعتبر
وجعله الله في ميزان حسناتك

المهذب
2009-06-07, 22:16
بارك الله فيك اخي على المجهود المعتبر
وجعله الله في ميزان حسناتك
بوركت الاخت ليلى على المرور الطيب

تاج الكرامة
2009-06-07, 22:34
جزاك الله كل خير اخـــــي المهذب

و اردت ان اطرح عليك مجموعة من المنامات اولها رايتها انا و هو حضوري لعرس فما تاويله

و اثنين راتهم لي زميلتي

1 راتني زميلتي اضع الحناء و انا غاضبة

2 راتني قد ولدت توأم

و جزاك الله كل خير

تحيــــــــ أختك لمياء ـــــــات

siham16
2009-06-07, 22:59
السلام عليكم
عندي العديد من الرؤى ارجو تفسيرها في اقرب وقت
في يوم رايت انني ادعو دعاءا
وفي ليلة رايت ان دعاءي استجاب الدعاء الذي ادعوه في اليقضة وصرت اقول في نفسي لقد استجاب لي الله
وفي ليلة رايت اني ادعو الله يستر فما معنى الدعاء بالستر
وفي ليلة رايت ان شخصا عزيزا يريد ان يمس يدي مسكها ولكني سحبتها بالرغم من اني لا ارغب في سحب يدي
هذه الرؤى كل رؤى على حدى متفرقة بالايام والاشهر
شكرا

ب.علي
2009-06-08, 00:32
بوركت أخي وشكرا موضوع قيم

المهذب
2009-06-08, 19:01
بوركت أخي وشكرا موضوع قيم
شكرا أخي الكريم أبو حسين على المرور الطيب

المهذب
2009-06-08, 19:43
جزاك الله كل خير اخـــــي المهذب

و اردت ان اطرح عليك مجموعة من المنامات اولها رايتها انا و هو حضوري لعرس فما تاويله

و اثنين راتهم لي زميلتي

1 راتني زميلتي اضع الحناء و انا غاضبة

2 راتني قد ولدت توأم

و جزاك الله كل خير

تحيــــــــ أختك لمياء ـــــــات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا الاخت لمياء على هذه الثقة ولك بعض التعبيرات التي تصب في صلب رؤياك وأقول لك إن شاء الله خيراحيث:

1ـالعرس في المنام: إذا كان بقينات ومعازف فإنه يموت شخص بذلك المكان الذي فيه العرس.

2ـ الحناء في المنام: عدة الرجل لعمله الذي يعمله والحناء زينة في المال والعيال

الغضب:الغضب في المنام سجن فمن راى انه خرج من داره غاضبا فانه يسجن وان كان لاجل الله تعالى فانه يصيب

قوة وولاية.

3ـ الولادة:خروج من الشدائد والامراض او مفارقة الاهل والجيران والولادة راحة وفرج او ثروة كبيرة إذا لم تكن المراة حاملا.

المهذب
2009-06-08, 19:49
السلام عليكم
عندي العديد من الرؤى ارجو تفسيرها في اقرب وقت
في يوم رايت انني ادعو دعاءا
وفي ليلة رايت ان دعاءي استجاب الدعاء الذي ادعوه في اليقضة وصرت اقول في نفسي لقد استجاب لي الله
وفي ليلة رايت اني ادعو الله يستر فما معنى الدعاء بالستر
وفي ليلة رايت ان شخصا عزيزا يريد ان يمس يدي مسكها ولكني سحبتها بالرغم من اني لا ارغب في سحب يدي
هذه الرؤى كل رؤى على حدى متفرقة بالايام والاشهر
شكرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالمختصر المفيد رؤياك خيرإن شاء الله .
ولك التعبير لمعنى الدعاء بالاحلام:
الدعاء: من راى انه يدعو الله تعالى او يدعى له اصاب خيرا وغبطة ويدل على قضاء الحاجة وان راى انه دعا ربه في ظلمة فانه ينجو من غم.

المهذب
2009-07-01, 17:56
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم أيها الاخوة أخوكم المهذب اليوم يكمل معكم سلسلة تفسير الاحلام واليوم نذكر نماذج لحرف الثاء

الثدي: هو في المنام امرأة الرجل أو ابنته ومن راى امراة معلقة من ثديها فانها تزني والثدي الكبير في المرأة فجور واللبن في الثدي زيادة في المال ودال على الولد.

الثروة : الزوجة أو الاعمال الصالحة أو علو المنزلة .

الثريد: في المنام حياة الرجل وعيشته وكسبه وحرفته فان راى ملء قصعة ثريدا أو دسما فهي دنيا واسعة .

الثعبان: ربما دل على العداوة من الاهل والازواج والاولاد أو غيرهم وربما كان جارا حسودا شريرا.

الثلاجة: أرزاق طيبة أو أمور معلقة

الثعلب: هو في المنام عدو كذاب مراوغ في معاملته.

الثلج: تدل رؤيته على الارزاق والفوائد والشفاء من الامراض.

الثمرة: اذا كانت حلوة دلت على رزق وفائدة وعلم نافع والثمرة الحامضة مال حرام وزيادة في المرض

الثوب: من راى انه لبس ثوبا اخضر فان الاخضر لللحي دين وعبادة وهو للميت حسن حاله عند الله تعالى والثياب البيضاء خير وبشرى ومن راى ان عليه ثوبا اسود ولم يتعود لبسه اصابه بعض ما يكره اما اذا كان قد تعود لبسه في اليقظة فذلك شرف وسلطان

ومال كثير يجب لله تعالى فيه حق فليتق الله تعالى وليؤت الزكاة وان رات امراة انها تلبس ثوبا احمر فهو فرحها ولبس الثياب الجديدة للغني تحسين معيشته وللفقير ثروة وللمدين قضاء دين ومن اغتسل ولبس ثيابا جديدة ذهب غمه واصاب خيرا ومن راى انه لبس ثوبا باليا اصابه م وهم والثياب الزرقاء غم وهم ونزع الثياب الوسخة في المنام زوال الهموم.

الثور : ومن راى ان له ثيرانا كثيرة فانه يتولى ولاية ان كان اهلا لذلك وان راى انه ركب منها ثورا فيساق اليه خير وخصب ومن راى كأن الثور صرعه فانه يشرف على الهلاك وتدل رؤيته ايضا على ثوران الفتنة او المساعدة على تذليل الامور الصعبة

خاصة لاصحاب الحراثة والزراعة.

الثوم: مال حرام قبيح وكلام شنيع وصاحبه يبدل الخير بالشر وأكل الثوم خير للمريض فقط.

والسلام من أخيكم المهذب والمرة القادمة سأذكر نماذج من حرف الجيم

المهذب
2009-07-11, 13:45
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم نكمل بإذن الله سلسلة نماذج تفسير الاحلام والراى حسب ما جاءبه الكتاب والسنة واليوم إن شاء الله نقوم بسرد بعض نماذج حرف الجيموهي كالتالي:
الجامع: يدل في المنام على المكان الذي يقصد الناس فيه الربح ويخرج كل إنسان منه بربح على قدره وعمله ويدل على العدل لمن دخله في المنام مظلوما.
الجاموس: ربما دل على الكد والسعي والخير.
الجبس: هو في المنام دليل على دوام على العز والمنصب وحسن حال الازواج والاولادوالثبات في الدين والعز والمنصب
وحسن حال الازواج والاولاد والثبات في الدين والعلم والشفاء من الامراض .
الجبل: من رأى أنه سقط من جبل فانه يقترف خطيئة أو يصيبه ضرر في بدنه أو يسقط عن مرتبته ويتغير حاله التي كان فيها فان راى انه صعد الجبل فان الجبل غاية يبلغها وكل صعود يراه الانسان على جبل أو عقبة أو تل أو سطح أو غير ذلك فانه نيل حاجة يريدها ومن راى كان الجبال تزلزلت ثم استقرت فان هولا شديدا يدخل في تلك البلدة.


....يتبع...

ع.جمال
2009-07-11, 16:16
السلام عليكم.
بارك الله فيك أخي الكريم وزادك الله من العلم والمعرفة ووفقك لما فيه الخير للجميع.

المهذب
2009-07-12, 01:18
السلام عليكم.
بارك الله فيك أخي الكريم وزادك الله من العلم والمعرفة ووفقك لما فيه الخير للجميع.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركت أخي جمال على المرور والاظافة الطيبة

المهذب
2009-07-12, 01:56
الجبن: اذا كان الجبن هو المتخذ من اللبن فرؤيته في المنام دليل على الرزق ورؤيته للمحارب والمخاصم قهر له وجبن عن الملاقاة
والجبن الرطب خير من اليابس ومن راى كأنه يأكل الخبز مع الجبن فإنه يعيش بتقتير وإذا كان الجبن بمعنى عدم الشجاعة فانه شر.
الجبة: غنى ومال لمن لبسها لانها تمنع البرد وهو فقر ولبسها في الصيف غمة وحزن.
الجبهة: هي في المنام جاه الرجل في الناس ونفاذ امره فان راى بها عيبا من كسر او غيره فانه نقصان في هيبته وجاهه ونفاذ امره.
الجحر: يدل في المنام على التمسك باثار ارباب البدع والضلالات ومن راى جحرا خرج منه حيوان فهو فم يخرج منه كلام.
الجحود: من راى في المنام انه جحد باطلا فانه يامر بالمعروف وينهى عن المنكر والجحود للفضل دليل على الظلم.
الجد: من جد( بتشديد الدل) في المنام في طلب شئ جليل ربما بلغ مراده منه ومن صار في المنام جدا طال عمره وارتفع قدره وجده في المنام بمنزلة ابيه فان مات جده نقص سعيه واجتهاده.
الجدري: يدل على مال فمن راى انه جدر( بتشديد الدل) فهو زيادة في ماله وان راى ان ولده جدر ( بتشديد الدل)ففضل يصير الى ولده وكذلك القروح في الجسد زيادة في المال.
الجراحة: من راى انسانا جرحه ولم يخرج منه دم فانه يقول في المجروح قولا حقا فان راى انه جرح وخرج منه الدم فانه يغتلبه بما يصدق ( بتشديد الدل) والجرح في اليد ديون وفي القلب حزن وهم وفي الراس افكار سيئة.
الجراد: هو في المنام عذاب واذا صب ( بضم الصاد) في اناء او قدر او وجد (بضم الواو)في مكان فانه مال وبركة.
الجرب: من راى انه به جربا وهو يحكه وليس فيه ماء ولا صديد فانه في هم وتعب من قبل ( بكسر القاف) اقربائه وان كان في الجرب ماء فانه يصيب مالا بهم وكد فان حكه وجرحه فانه مال بغم.
الجزار:( بتشديد الزي): رجل يضر الناس اذا كان دنس الثياب وبيده سكين.
الجسر:هو في المنام كل ما ينجي الانسان من عذاب الاخرة وتعب الدنيا .
الجسم: صحة الجسم وقوته قوة الدين والايمان فان راى زيادة في جسمه من غير مضرة فهو زيادة في النعمة عليه وهزال الجسم يدل على الفقر ونقص المال والعلم.
الجفاف: يدل على الفقر وضنك العيش وعدم الراحة.
الجفن: اذا كان الجفن خاليا من الالم فان ذلك محمود لجميع الناس وخاصة النساء واذا كانت الجفون فيها قروح فانها تدل على غم وحزن .
الجلاد:(بتشديد لام الالف): هو في المنام رجل شتام وتدل رؤيته ايضا على الهموم والنكد والامراض وما يوجب الحدود.
الجلد: ربما دل الجلد على الصبر والتجلد في الامور فمن راى جلده قد حسن في المنام دل على الخير والراحة وعلى الشفاء من الامراض وحمرة لون الجلد وجاهة فرج(بفتح الفاء والراء) وصفرة اللون مرض.
الجمال:(بفتح الميم وتشديدها): تدل رؤيته على الاسفار وربما دل على الملاح ومدبر السفن.
الجمعة: من راى في المنام انه في يوم جمعة فان الله تعالى يجمع اموره المتفرقة وينقله من العسر الى اليسر وتاتيه البركة وصلاة الجمعة في المنام دليل على الفرح والسرور وشهود الاعياد او الاجتماع بحبيب وقضاء حاجة يطلبها.
الجمل: هو في المنام حزن فان راى جملا يصول عليه اصابه حزن او مرض او خصومة مع رجل سفينة فان اخذ بخطامه وقاده في طريق معروف فانه يرشد رجلا من الضلالة الى الصلاح فان قاده في غير طريقه فانه يقوده الى الفساد فان راى كانه نحر جملا فتصيبه راحة يظفر فيها ومن سقط من ظهر بعير اصابه فقر فان رمحه البعير مرض مرضا شديدا وربما دل الجمل على الشيطان او على الرجل الجاهل المنافق فان ركبته امراة لا زوج لها تزوجت فان كان لها زوج غائب قدم عليها ومن راى انه يحلب ابلا اصاب مالا من سلطان فان حلبها دما اصاب مالا حراما.
... يتبع...

المهذب
2009-08-31, 00:14
السلام عليكم ايها الاخوة الاكارم ورحمة الله وبركاته
رمضان كريم , احمد رحيم , وفي العبادة تلقى السعادة , تلقى النعيم , اخي , اختي الكريمة , اخوكم المهذب لم يهمل الموضوع فانتظروه لاكمال السلسلة وهنيئا برمضان صياما وقياما وتقبل الله منا ومنكم فلا تنسونا بخالص دعائكم خاصة عند الافطار والسلام اخوكم المهذب

المهذب
2009-10-01, 20:10
السلام عليكم ايها الاخوة الاكارم ورحمة الله تعالى وبركاته
اليوم اخوكم المهذب يتابع معكم بقية المعني والشروحات للراى حسب ماجاء بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم واليكم بقية شروحات نماذج حرف الجيم .

الجن :هم في المنام أصحاب الاحتيال لاْمور الدنيا .
الجنازة :من رأى في المنام أنه يصلي علي جنازة ،فانه يؤاخي اْقواماْْفي الله تعالى .ومن راْى اْنه محمول على اْكتاف الرجل فيصيب رفعة وسلطاناْْ،ويقهر الناس ،ويسيطر عليهم ،فان بكوا عليه فان عاقبته محمودة ،ومن لم يبكوا عليه وذموه فان أمره غير محمودة ومن راْى اْنه يشيع جنازة فانه يدل علي توديع المسافر .
الجند :ومن راْى جنوداْْْ مجتمعين دل ذلك على نصرة المحقين
الجنة :من راْى الجنة في المنام ولم يدخلها ،فان رؤياه بشارة له بخير عمله ،فان راْى كاْنه دخلها نال سروراْْْ وامناْ في الدارين ،فان راْى كاْنه في رياض الجنة رزق الآخلاص وكمال الدين ،فان راْى كاْنه اْكل من ثمارها رزق علما بقدر ما اْكل ،ومن راْى اْنه يطوف فى الجنة دل ذلك على سعة رزقه وعلو شانه ،ومن كان خائفا و راى انه دخل الجنة شعر بالطمأنينة والامن وإن كان مهموما فرج عنه همه وان كان عازبا تزوج .
الجهاد: ومن راى انه يذهب الى الجهاد فانه ينال فضلا ودرجات في الدنيا والاخرة وقيل من راى انه يجاهد في سبيل الله تعالى وقاتل الكفار فانه مجتهد في امر عياله فانه راى انه قتل في سبيل الله نال فرحا وسرورا وحياة طيبة ورزق هنيئا.
جهنم: من راى انه دخلها فانه يرتكب الكبائر فان راى كأنه خرج منها فانه يتوب من المعاصي ومن راى النار اقتربت منه ناله شدة ومحنة .
الجورب: يعبر بالخادم والمرأة.
الجوع: ذهاب مال أو حرص على المعيشة والدنيا.



والسلام عليكم في انتظار بعض نماذج حرف الحاء

المهذب
2009-10-05, 19:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حرف الحاء:
حاجب العين: للرجل حسن سمته وجماله وجاهه في دينه وأمانته ومكانته فان راى الانسان حاجبيه قد اقترنا دل ذلك على الالفة والمحبة والعكس ونزولهما على العين دل على تغير حال من دل عليه من ولد أو شريك أو زوجة أو صاحب وربما دل ذلك على طول العمر حتي يرى نفسه كذلك.
الحانة: تدل على الشر والهموم والانكاد .
الحانوت: في المنام زوجة الرجل وولده وموته وحياته وماله وجاهه وربما دل الحانوت على الوالد والوالدة أنهما كانا سبب ايجاده وغذائه وما عرف في حانوته من زيادة أو نقص أو جدة أوهدم عاد على من دل الحانوت عليه ومن راى انه جلس في الحانوت فانه يستفيد خيرا ومن راى ان حانوته انهدم وكان ولده او امه او زوجته في حالة مرض فان المريض يموت .
الحاوي: تدل رؤية على معاشرة أهل الشر ومداراة الاعداء.
الحائط: من راى انه قائم على حائط فهو شرف وكانة ومن راى انه سقط عليه فذنبه وعقوبة.
الحب: حب الله سبحانه وتعالى في المنام تمكن في الدين وحسن يقين واتباع لسنة النبي صلى الله عليه وسلم واذا احب المرا غيره لله دل حب الله ورحمته واذا احبه لغير الله دل على الهموم والانكاد.
الحبس: هو في المنام ذل وهم فان راى انه حبس في بيت مجصص منفرد عن البيوت مجهول فهو موته وذلك البيت قبره فان رات المراة ان سلطانا حبسها فانها تتزوج.
الحبل : هو في المنام الدين فمن راى انه تمسك بحبل فهو معتصم بحبل الله تعالى.
الحبة السوداء:صحة وعافية وشفاء وبركة .
الحج: من راى في المنام انه حج وطاف بالبيت وقام بشئ من المناسك فان ذلك صلاح واستقامة وثواب يرزقه وامن مما يخافه ودين يقضيه وامانات يؤديها للمسلمين فان راى انه مسافرا ووصل وان كان تاجرا ربح وان كان مريضا شفي وان كان مدينا قضي عنه دينه وان كان لم يحج حج .
=يتبع حرف الحاء=

لمياء56
2009-10-05, 20:03
مامعنى هدا الحلم حلمت انني اشتري تيابا لاجويا قبل فوات الاوان

لمياء56
2009-10-05, 20:04
حلمت انني اشتري تيابا لاخويا قبل فوات الاوان مامعنى هدا الحلم

المهذب
2009-10-05, 20:05
مامعنى هدا الحلم حلمت انني اشتري تيابا لاجويا قبل فوات الاوان
اختي الكريمة انا لم افهم لكن اذا كنتي تقصدين الثياب فارجعي الى الصفحات الاولى من هذا الموضوع وسوف تعرفين ماذا يعني الثياب بالحلم

لمياء56
2009-10-05, 20:19
انا حلمت انني اشتري ثوبا لااخي الكبير واخي الصغير قبل فوات الاوان

wiamdassy
2009-10-05, 20:23
جزاك الله كل خير.

أنوارالورد
2009-10-05, 20:31
بارك الله فيك

المهذب
2009-10-06, 19:14
انا حلمت انني اشتري ثوبا لااخي الكبير واخي الصغير قبل فوات الاوان
بوركت الاخت لمياء على اسرارك بتفسير هذا الحلم لكنني لست مؤهلا شرعيا للدخول في التفاسير الا انني ساعطيكي معنى للثوب في تفسير الرأى حسب ماجاء به كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وانها ان شاء الله رؤيا خير.
والثوب في المنام معناه:
من راى انه لبس ثوبا اخضر فان الاخضر للحي دين وعبادة وهو للميت حسن حاله عند الله تعالى والثياب البيضاء خير وبشرى ومن راى ان عليه ثوبا اسود ولم يتعود لبسه اصابه بعض ما يكره اما اذا كان قد تعود لبسه في اليقظة فذلك شرف وسلطان

ومال كثير يجب لله تعالى فيه حق فليتق الله تعالى وليؤت الزكاة وان رات امراة انها تلبس ثوبا احمر فهو فرحها ولبس الثياب الجديدة للغني تحسين معيشته وللفقير ثروة وللمدين قضاء دين ومن اغتسل ولبس ثيابا جديدة ذهب غمه واصاب خيرا ومن راى انه لبس ثوبا باليا اصابه هم والثياب الزرقاء غم وهم ونزع الثياب الوسخة في المنام زوال الهموم.

المهذب
2009-10-06, 19:15
جزاك الله كل خير.
شكرا اخي الكريم

المهذب
2009-10-06, 19:16
بارك الله فيك
بوركت الاخت الكريمة وشكرا على المرور

rachidh
2009-10-07, 08:32
السلام عليكم لايستطيع أي واحد يوجد على ظهر هذه المعمورة أن يفسر لك حلم واحد ويؤكد لك على صحة ما ذهب إليه لأنه لا يوجد بيننا نبي لا رسول ليلهمه الله بتفسيره أما غيرهم فانه ضرب من الخيال مهما علاء في درجة العلم وجز الله عباده المتقين أحسن الجزاء

http://www.djelfa.info/vb/images/icons/Hourse.gif

حياة نور الدين
2009-10-07, 10:29
http://aldoah.com/upload/uploaded/3786_11239317680.gif

المهذب
2009-10-08, 20:40
السلام عليكم لايستطيع أي واحد يوجد على ظهر هذه المعمورة أن يفسر لك حلم واحد ويؤكد لك على صحة ما ذهب إليه لأنه لا يوجد بيننا نبي لا رسول ليلهمه الله بتفسيره أما غيرهم فانه ضرب من الخيال مهما علاء في درجة العلم وجز الله عباده المتقين أحسن الجزاء

http://www.djelfa.info/vb/images/icons/hourse.gif

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكرا على ماجاء بردك

المهذب
2009-10-08, 20:41
http://aldoah.com/upload/uploaded/3786_11239317680.gif
شكرا على المرور الطيب

المهذب
2009-10-14, 17:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ايها الاحبة واليوم اخوكم المهذب يكتب لكم بعض النماذج كذلك لحرف الحاء.
الحجامة: يدل الحجام على كل متحكم في رقاب الخلق كالسلطان والعالم والحاكم والطبيب وكاتب الشرط والصكوك فان راى الانسان في منامه حجاما قد حجمه وكان مطلوبا بمال اداه على يد حاكم وان كان يرغب في النكاح تزوج وتدل رؤية الحجام على زوال الهموم والانكاد والامراض.
الحجر: يدل على اهل القساوة والغفلة والبطالة ومن راى انه ضرب حجرا بعصا فانفجر منه ماءا وكان فقيرا فانه يستغني وان كان غنيا ازداد غنا وربما كان رزقا هنيئا.
الحجر الاسود: يدل في المنام على الحج أو الامر العضيم.
الاحد: لمن طلبه او طولب به دليل على الدين والمطالبة به .
الحداة: تدل على لصوص يسرقون سرا ويقطعون الطريق وتدل على مخادعين مكارين يخفون الخير عمن صادقهم ومن ملك حدأة ومان يصيد بها نال ملكا أو أموالا
الحدث: ذهاب الهموم والنكد.
الحداد: ملك أو سلطان أو رجل قوي مهيب .
الحديد: في المنام مال وقوة لمن راه في يده وعز من بعد ضعف اذا اخذه ومن راى الحديد قد لان له أصاب ملكا ورزقا واسعا .
الحديقة: فرح وسرور واعمال صالحة.
الحذاء: مايركبه الانسان .
الحذاء,بتشديد الذل,,: في المنام رجل يلي أمور النساء ويزينها ويهيئها .
الحر: من وجد حرا في المنام وكانت راياه في الشتاء دل ذلك على الفؤاد والارزاق والكساوى النفسية وان كان الحر في الصيف دل على عكس ذلك .
الحرب: دل على غلاء الاسعار فمن راى اهل مدينة يحاربون فا ن اسعار الحاجات ترتفع وان حاربوا السلطان رخصت الاسعار والحرب بين السلاطين تدل على فتنة او وباء.
الحرباء:في المنام وزير الملك او خليفته و الحرباء رجل له عزم في الامور وهي تدل على الخدمة للبطالة او الفتنة في الدين.
الحراثة: تزوج فمن راى انه يحرث في الارض لغيره وهو يعرف صاحبها فانه يتزوج امراته.
الحرير: يدل في المنام على العشق لمن راه وثياب الحرير للفقهاء تدل على طلبهم للدنيا ودعوة الناس الى البدعة ويدل الحرير ايضا على التزوج بامراة شريفة واذا لبسه الميت فبشارة بالنعيم.
الحزام: ربما دل على الحزم والجد.
الحساب : للميت في المنام دل على عذابه وان حاسب الانسان نفسه في المنام فانه يدل على توبته وانابته الى ربه.
.يتبع.

المهذب
2009-12-09, 21:12
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ايها الاحبة ورحمة الله وبركاته
نبدأ بعون الله تكملة سلسلة هذا الموضوع وهذا اليوم نتطرق الى بعض نماذج حرف الحاء كذلك وهي:
الحسد:في المنام فساد الحاسد وصلاح المحسود ،ويدل ايضاعلى للحاسد ،وربما دل على الغل والكبر والسحر والشر ،ويدل للمحسود على الزيادة في الرزق .
الحسنة:اذا عمل الانسان حسنة في المنام كاماطة لاْذى عن الطريق ،اْوالاْمر بالمعروف ،والنهي عن المنكر ،فان ذلك دليل على الربح في التجارة ،وقضاء الدين ،والاْمن من الخوف .
الحشيش الاْخضر :في المنام صلاح في الدين ،واذا راْى الحشيش في اْيدي الناس فهو خصب في ذلك العام ،ومن راْى كاْنه في حشيش يجمعه اْو ياْكله وكان فقيرا فانه يستغني .
الحصى :تدل رؤيتها في المنام على الدراهم ،وعلى الحج ورمي الجمار،وعلى السباب والقذف .
الحصاد :تيسير العسير والرزق العاجل .ومن راى زرعا يحصد في المنام ،وكان ذلك ببلد لا حرب فيه ،فانه الوباء او الطاعون ،وان كان ذلك في سوق من الاسواق كثرت فوائد الناس ودارت المبيعات بينهم بالارباح ،وان كان ذلك في جامع من مجامع الخير والناس هم الذين يحصدون بانفسهم فانها اجور وحسنات ينالها كل من حصد .
الحصاد:بتشديد الصاد, تدل رؤية الحصاد في المنام على الفتن.
الحصبة :في المنام مال .
الحصن :يدل في المنام على العلم والقران والذكر وما يتحصن به من الشيطان وجنوده،ومن راى انه بنى حصنا فانه يتحصن من اعدائه ،او احصن فرجه من الحرام واحصن ماله ونفسه من البلاء والذل .
الحطب:في المنام نميمة ،وكل من اوقد نارا في حطب فهو سعي بانسان الى حاكم .وربما دل الحطب على البلادة او البخل بالموجود .
الحفاء :هو في المنام تعب ،ومن راى انه يمشي في نعل واحد فانه يفارق شريكه او يخالف السنة .
الحفر :من راى في المنام انه يحفر ارضا ،فانه يصيب ملا بقدر الحفر ،والحفر مكر وخداع ،ومن راى انه يغيب في حفرة ليس لها منفذ يمكر به في امر بقدر مبلغ الحفر وعمقه ووسعه .
الحفظ :دليل على الاهتداء بعد الضلالة ،والرزق بعد التقتير ،وتفريج الهموم .
الحكة :ومن راى انه يحك جسده فانه يتفقد حال اقربائه ،ويصيبه منهم تعب .


...... يتبع حرف الحاء

حياة نور الدين
2009-12-10, 08:26
http://abeermahmoud07.jeeran.com/868-Jozeeta-AbeerMahmoud.gif

ام الخير29
2009-12-10, 10:06
السلام عليكم شكرا لك وجزاك الله خيرا
مرات عندما انام بعد الضهر احلم تقريبا نفس الحلم ارى نفسي استيقد من المنام لاأرى جيدا وكانني عمياء وارى معي اشخاص اعرفهم واتحدت معهم اقول ساصبح عمياء لا أرى جيدا دااما نفس الحلم
ان شاء الله تفسر لي الحلم شكرا

sheherazed
2009-12-10, 10:21
السلام عليكم
اولا اشكرك الاخ على هذا الموضوع الرائع وجزاك الله كل خير.
ثانيا حبيت تفسري او تشرحلي دلالات هذا الحلم حيث رايت اني كنت برفقة مجموعة من الطلاب في الجامعة وجاء استاذي ورش كل واحد منا بالعطر ولكن انا بالغ في رشي بالعطر حتى اني استغربت الامر وتسائلت عن سبب تفضيله لي عن الاخرين.

المهذب
2009-12-10, 17:06
السلام عليكم شكرا لك وجزاك الله خيرا
مرات عندما انام بعد الضهر احلم تقريبا نفس الحلم ارى نفسي استيقد من المنام لاأرى جيدا وكانني عمياء وارى معي اشخاص اعرفهم واتحدت معهم اقول ساصبح عمياء لا أرى جيدا دااما نفس الحلم
ان شاء الله تفسر لي الحلم شكرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركت ام الخير على المرور وعلى طلب تفسير هذا الحلم وبما انه لايمكن لي التفسير الصحيح والدقيق الا انني سوف اشير عليكي بما تيسر لي من فهم لحلمك وان شاء الله خير وانتظري ذلك بمتابعة للموضوع

المهذب
2009-12-10, 17:08
http://abeermahmoud07.jeeran.com/868-jozeeta-abeermahmoud.gif

بوركت الاخت حياة على المرور الطيب

المهذب
2009-12-10, 17:11
السلام عليكم
اولا اشكرك الاخ على هذا الموضوع الرائع وجزاك الله كل خير.
ثانيا حبيت تفسري او تشرحلي دلالات هذا الحلم حيث رايت اني كنت برفقة مجموعة من الطلاب في الجامعة وجاء استاذي ورش كل واحد منا بالعطر ولكن انا بالغ في رشي بالعطر حتى اني استغربت الامر وتسائلت عن سبب تفضيله لي عن الاخرين.

وعليكم السلام الاخت شهرزاد بوركت على المرور ساحاول لاحقا شرح دلالات هذا الحلم

المجتهد92
2009-12-10, 17:33
شكرا جزيلا

المهذب
2009-12-10, 21:20
شكرا جزيلا
بوركت اخي الكريم على المرور الطيب

المهذب
2009-12-10, 21:32
السلام عليكم شكرا لك وجزاك الله خيرا
مرات عندما انام بعد الضهر احلم تقريبا نفس الحلم ارى نفسي استيقد من المنام لاأرى جيدا وكانني عمياء وارى معي اشخاص اعرفهم واتحدت معهم اقول ساصبح عمياء لا أرى جيدا دااما نفس الحلم
ان شاء الله تفسر لي الحلم شكرا
وعليكم السلام الاخت ام الخير ورحمة الله وبركاته
فحلمك يستوقفنا امام نقطةمهمة وهي: العماء, ثم الاشخاص الذين تعرفينهم وتتحدثين معهم
فالعماء بالمنام يعني: ضلالة في الدين
لذا اختي الكريمة الحمد لله الذي ابصرك بهذا في منامك وما عليك الا الابتعاد عن الشلة واصحاب السؤ ومن يريدون ضلالتك واتخذي اخوة واصحاب يؤمنون بالله وهم عن الضلالة بعيدين ولللذنب غير مقترفين ,
فاعيد اختي الكريمة ان المولى عز وجل من شدة حبه لعبده انه يبصره لاشياء حتى لا يقع في المحضور فاحذري اختي الكريمة من الضلالة ,
كذلك للعمى مدلولا اخر في تفسيرالاحلام وهو خيرا ان شاء الله ويعني: ميراث كبير من عصبته
ويعني كذلك:غنىفمن رأى أنه أعمى استغنى, فأبشري أختي الكريمة أم الخير وما الاشخاص الذين تعرفينهم الا أهلك ولقرب الناس اليك,
والله اعلم

المهذب
2009-12-10, 23:16
السلام عليكم
اولا اشكرك الاخ على هذا الموضوع الرائع وجزاك الله كل خير.
ثانيا حبيت تفسري او تشرحلي دلالات هذا الحلم حيث رايت اني كنت برفقة مجموعة من الطلاب في الجامعة وجاء استاذي ورش كل واحد منا بالعطر ولكن انا بالغ في رشي بالعطر حتى اني استغربت الامر وتسائلت عن سبب تفضيله لي عن الاخرين.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركت الاخت الكريمة على صراحتك المتعلق بالحصول على المعنى لحلمك الذي وجدت له بعض الدلالات وهي تتمثل في النقطة التالية:
الرش بالعطر والذي يعني بالمنام :
إذا تنشقت عطراً في الحلم :فستصادف أحداثاً سعيدة أمامك.
إذا عطرت نفسك وثيابك فهذا : ينبئ بأنك سوف تبحث عن المتعة وستحصل عليها.
إذا حلمت أنك أغمي عليك بسب كثافة العطرورائحته : فذلك يعني أن إفراطك في الملذات سيؤثر على إدراكك وقواك العقلية.
إذا سكبت العطر على الأرض: فسوف تفقد شيئاً ممتعاً ولذيذاً.
إذا كسرت زجاجة عطر: فإن رغباتك وشهوات الجامحة ستقودك إلى الكارثة.
إذا حلمت أنك تصنع العطر وتقطره :فسوف يكون التوفيق حليفك في العمل وسوف تحظى بالانسجام في علاقتك مع الأصدقاء
إذا حلمت فتاة أنها تعطر حمامها: فهذا ينبئ بأنها ستقع في الحب.
إذا تلقت عطراً هدية من رجل: فسوف تستسلم للإغراء الملذات وفي ذلك خطر عليها.
ارجو اختي الكريمة انك توصلتي الى معنى حلمك حسب ما قدمت لك من دلائل , والله أعلم

ام الخير29
2009-12-11, 09:59
بارك الله فيك اخي و جزاك الله خيرا

المهذب
2009-12-11, 18:42
بارك الله فيك اخي و جزاك الله خيرا
شكرا الاخت ام الخير على المرور الطيب

sheherazed
2009-12-12, 14:29
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركت الاخت الكريمة على صراحتك المتعلق بالحصول على المعنى لحلمك الذي وجدت له بعض الدلالات وهي تتمثل في النقطة التالية:
الرش بالعطر والذي يعني بالمنام :
إذا تنشقت عطراً في الحلم :فستصادف أحداثاً سعيدة أمامك.
إذا عطرت نفسك وثيابك فهذا : ينبئ بأنك سوف تبحث عن المتعة وستحصل عليها.
إذا حلمت أنك أغمي عليك بسب كثافة العطرورائحته : فذلك يعني أن إفراطك في الملذات سيؤثر على إدراكك وقواك العقلية.
إذا سكبت العطر على الأرض: فسوف تفقد شيئاً ممتعاً ولذيذاً.
إذا كسرت زجاجة عطر: فإن رغباتك وشهوات الجامحة ستقودك إلى الكارثة.
إذا حلمت أنك تصنع العطر وتقطره :فسوف يكون التوفيق حليفك في العمل وسوف تحظى بالانسجام في علاقتك مع الأصدقاء
إذا حلمت فتاة أنها تعطر حمامها: فهذا ينبئ بأنها ستقع في الحب.
إذا تلقت عطراً هدية من رجل: فسوف تستسلم للإغراء الملذات وفي ذلك خطر عليها.
ارجو اختي الكريمة انك توصلتي الى معنى حلمك حسب ما قدمت لك من دلائل , والله أعلم

بارك الله فيك اخي شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

المهذب
2009-12-12, 17:48
بارك الله فيك اخي شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
بوركت على المرور الطيب

صفية1
2009-12-12, 17:53
اريد ان استفسر منك عن شيء اخي .حلمت بانني املك مجموعة من الخواتم فائقة الجمال وكل خاتم له لون .مزينة باحجار كريمة .وقد قمت باختيار خاتم بلون الازرق وارتداءه .فما تفسير ذلك .وجزاك الله كل خير*

المهذب
2009-12-12, 21:33
اريد ان استفسر منك عن شيء اخي .حلمت بانني املك مجموعة من الخواتم فائقة الجمال وكل خاتم له لون .مزينة باحجار كريمة .وقد قمت باختيار خاتم بلون الازرق وارتداءه .فما تفسير ذلك .وجزاك الله كل خير*
بوركت الاخت صفية1 ان شاء الله سوف اتيك بمدلول هذا الحلم لا حقا

المهذب
2010-02-16, 20:54
اريد ان استفسر منك عن شيء اخي .حلمت بانني املك مجموعة من الخواتم فائقة الجمال وكل خاتم له لون .مزينة باحجار كريمة .وقد قمت باختيار خاتم بلون الازرق وارتداءه .فما تفسير ذلك .وجزاك الله كل خير*
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي صفية لقد تحصلت على هذه المدلولات لحلمك وهو ما يتعلق بالخاتم ولكي هذه المدلولات:
الخاتم: من رأى خاتما منذهب وكانت له امراة ولدت ذكرا وكسر الخاتم يدل على طلاق الزوجة فان راى انه انتزع خاتمه وكان واليا فهو عزله او ذهاب ملكه او طلاق امراته وان رات ذلك المراة دل على موت زوجها واذا راى العزب انه لبس خاتما فانه يتزوج والخاتم من خشب امراة منافقة فان اعطيت امراة خاتما فانها تتزوج او تلد واخذ الخاتم من النبي صلى الله عليه وسلم او من العالم بشارة بنيل العلم هذا فلا خير فيه وكذلك ان كان حديدا ومن راى انه بعث بخاتمه الى قومه فردوه فانه يخطب الى قوم فيردونه.

المهذب
2010-02-16, 21:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي الكرام نعود بإذن الله الى تكملة ما بدنا به من ذكر بعض الشروحات لبعض النماذج من الرأى ولقد كنا في سابقا بحرف الحاء وهي تكملة لذلك.
الحلاق: ربما دلت الحلاقة على الراحة والشفاء من أوجاع الرأس والعين وربما دل الحلق في غير موضع الحلق على الجائحة والمغارم وحلق الراس اداء الامانه والامن من الخوف وكذلك حلقه في الحج قضاء دين وينال مع ذلك فتحا والتقصير امان من الخوف فان حلقه في غير الحج فهو دون ذلك في الصلاح فان كان صاحبه في كرب او دين فرج عنه وحلق اللحية ذهاب المال والجاه او دليل الهم والنكد وتغير الحال.
الحلف: من راى انه حلف صادقا فانه يظفر ويقول قولا حق فان راى انه حلف كاذبا فانه يخذل ويصيب اثما عظيما وندامة وذلا واذا حلف في المنام بالصليب او بالكواكب او البحر وما اشبه ذلك دل على الميل الى الضلالة او النفاق وان حلف بالله عز وجل دل على اتباع الحق والاقتداء بالسنة .
الحلقة:فمن راى انه اخذ بحلقة فهو متمسك بدين الاسلام فان راى انه قلع حلقه بابه فانه يدخل في بدعة.
الحلواء: تدل في المنام على الاخلاص في الدين وخلاص السجين وقدوم المسافر وشفاء المريض وزواج العازب وتدل كذلك على العلم والقرآن والارزاق الحلال والفرح والسرور.
الحمى:تدل في المنام على قضاء الدين لانها مكفرة للذنوب وربما دلت على انجاز وعد.
الحمار: ربما دل على السفر او العالم بلا عمل والحمار سعي الانسان وجده كيفما رآه سمينا او هزيلا ومن ركب حمارا ومشى به مشيا موافقا فان جده وسعيه موافق حسن ويكره من الحمار صوته .
الحمال: من رأى انه يحمل حملا ثقيلا فيصيبه هم بقدر ذلك الحمل.
الحمام:الحمامة امراة محبوبة ومن راى انه اطاد حمامات فانه يصيب مالا من رجال اشراف فان راى ان في داره حمامة والرائي اعزب فانه يتزوجامراة حسناء ودودة وهي بشرى لمن كان في شدة او له غائب ومن راى انه يرمي حمامة فانه يصيب من النساء مالا واولادا اناثا ومن راى انه يطعم حمامة فانه يلقن امراة كلاما ويعلمها اياه.
الحمام( تشديد الميم):ربما دل على المراة فان كان حسنا غير ظاهر الرائحة فان امراته حسنة العشرة والعكس صحيح ويدل ايضا على الراحة وذهاب الاذى وقضاء الحاجة .
حمل الانسان:وقد يكون الحمل الثقيل ذنوبا او هموما والحمل الثقيل للمراة حبل او زوج شرير ومن راى يحمل حطبا فانه يحمل الغيبة والنميمة وينقل الكذب.
حمل المرأة:ومن راى ان امراته حبلى فانه يرجو خيرا من عرض الدنيا ومن راى ان به حبلا فان ذلك زيادة في ماله ودنياه او انه يحمل اخبارا مهمة والمراة الخالية من الزوج وكذلك البكر اذا راتا كانهما حبلتا فانهما تتزوجان .
الحنين للوطن:هو في المنام دليل على فراق الازواج او الاصدقاء ولا خير فيه اذا كان معه ندب ونواح.
حواء:تدل رؤيتهما في المنام على البركة وادرار الفوائد وربما دلت رؤية آدم وحواء عليهما السلام النقلة من محل شريف الى ما دونه وعلى الزلل والوقوع في المحذور .
الحوت:يدل على الهم والنكد وحلول الغضب.
الحوض:ان توضأ منه فانه ينجو من هم بإذن الله تعالى وان شرب منه ماءا نال رزقا.
الحوقلة: وهي قول ( لاحول ولا قوة الا بالله)- الخير والسعة وتفويض الامور الى الله وحسن العاقبة.
الحياء:يدل في المنام على الامساك عن اتيان الفواحش وتضاعف الايمان والرزق وربما دل على الهداية للعاصي.
الحيرة:تدل في المنام على الغفلة واستمالة الشيطان له الى الضلالة .
الحيض:ان رات امراة انها حائض فانها في ذنب او تخليط فان اغتسلت تابت من الذنب وذهب همها .
والحيض نقض في الدين وفي الصوم والصلاة وربما دل حيض العقيم على الحمل بالاولاد.
الحية(بتشديد الياء):هي في المنام عدو ذو مال وان راى انه ادخل الحية بيته فان عدوه يمكر به فان قتلها ظفر بعدو فان لدغته فانه يقع في ميبة ومن راى بيته مملوءا بالحيات وهو لا يخافها فانه يرى في بينه ميتة فان الله تعالى يهلك عدوه بلا تكلف منه فان راى حيات تدهل في بينه وتخرج منه من غير مضرة فانهم اعدائه من اهل بيته واقربائه.
.يتبع ايها الاخوة والاخوات بنماذج حرف الخاء.

ب.علي
2010-02-16, 23:15
جزاك الله خيراً أخي المهذب


تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

شقراء الوحات
2010-02-17, 17:28
http://malmadhoun.kau.edu.sa/Images/0002231/%D8%B4%D9%83%D8%B1%202.jpg

شقراء الوحات
2010-02-17, 17:31
اخي المهذب قبل ان تبدأ في حرف الخاء
ماتفسير الحناء في المنام

المهذب
2010-02-20, 20:10
جزاك الله خيراً أخي المهذب


تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

بوركت اخي الكريم على المرور والدعاء الطيب

المهذب
2010-02-20, 20:12
اخي المهذب قبل ان تبدأ في حرف الخاء
ماتفسير الحناء في المنام
بوركت اختي شقراء الواحات على المرور الطيب وسأتيك بمدلول ذلك ان شاء الله لا حقا

** دنيا الأمل **
2010-02-20, 20:17
بارك الله فيك اخي المهذب
على هذه الصفحة المميزة
والتي افادتنا كثيرة
نسال الله ان يزيدك علما

جزاك الله الجنة
ان شاء الله

wahrania31515
2010-02-20, 21:09
جزاك الله كل خير ومشكور على موضوعك

المهذب
2010-02-23, 17:24
اخي المهذب قبل ان تبدأ في حرف الخاء
ماتفسير الحناء في المنام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد بحثت أختي شقراء الواحات ووجدت المدلولات التالية للحناء في المنام وهي:
* من رأى أنه حنى يديه أو رجليه فانه يزين اهل بيته واقربائه, وربما كان فسادا في الدين, وقيل أنه يغطي أمور تتعلق باهله وان كان ليس من شانه شيئ من ذلك فانه حصول غم وهم ثم يجد الفرج قريبا.
* وان كانت الحناء في لحيته فانه يؤول على ثلاثة اوجه اخفاء الاعمال والطاعات وستر الفقر عن الناس وكبر السن والوقار والخفارة والجهاد في سبيل الله .
* وان كانت امراة فانها تكون حيلية مكارة , وقيل مصلحة في أمو زوجها ,
* وان كان بشيئ غير الحناء مما يكره في الشريعة فلا خير فيه الا للعرائس , وقيل أيضا ليس بمحمود لانهنوع من الفرح.

المهذب
2010-02-23, 17:26
بارك الله فيك اخي المهذب
على هذه الصفحة المميزة
والتي افادتنا كثيرة
نسال الله ان يزيدك علما

جزاك الله الجنة
ان شاء الله

بوركت الاخت مهينار على المرور والدعاء

المهذب
2010-02-23, 17:27
جزاك الله كل خير ومشكور على موضوعك
بوركت الاخت الكريمة على المرور الطيب

نور نسمة
2010-02-23, 21:24
اخي الفاضل لقدرايت انني نائمة و استيقضت في منامي وو جدت انه في دراعي و حمة بنية اللون متوسطة الشكل و فوقها حنة
و قد خفت خوفا شديدا لانني في الواقع ليس لدي وحمة
ارجوك قل لي مامعنى الوحمة في المنام فانا لم اجد اية تفسير للمنام

بارك الله فيك

*المشتاقة للرحمن*
2010-02-24, 12:53
رايت نفسي مع استاذي نتوضا للصلاة

*المشتاقة للرحمن*
2010-02-24, 12:55
و رات صديقتي نفس الاستاذ قال لي امنا خديجة رضي الله عنها قامت بالدعوة الاسلامية وانت لم تفعلي










و بارك الله فيك

المهذب
2010-02-24, 22:09
اخي الفاضل لقدرايت انني نائمة و استيقضت في منامي وو جدت انه في دراعي و حمة بنية اللون متوسطة الشكل و فوقها حنة
و قد خفت خوفا شديدا لانني في الواقع ليس لدي وحمة
ارجوك قل لي مامعنى الوحمة في المنام فانا لم اجد اية تفسير للمنام

بارك الله فيك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركت الاخت الكريمة على المرور الطيب
ان شاء الله ساتيكي بمدلول ذلك

المهذب
2010-02-24, 22:09
رايت نفسي مع استاذي نتوضا للصلاة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركت الاخت الكريمة على المرور الطيب
ان شاء الله ساتيكي بمدلول ذلك

أبو جابر الجزائري
2010-02-24, 23:15
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركت الاخت الكريمة على المرور الطيب
ان شاء الله ساتيكِ بمدلول ذلك


بارك الله فيكم وأحسن إليكم

حسن بدر الدين
2010-02-24, 23:49
http://www.djelfa.info/vb/attachment.php?attachmentid=10427&stc=1&d=1267055105

*المشتاقة للرحمن*
2010-02-25, 06:45
بارك الله فيكم ونفع بكم امته

المهذب
2010-02-27, 16:53
بارك الله فيكم وأحسن إليكم
بوركت أخي الكريم على المرور الطيب

المهذب
2010-02-27, 16:55
http://www.djelfa.info/vb/attachment.php?attachmentid=10427&stc=1&d=1267055105
بوركت اخي الكريم على المرور الطيب

المهذب
2010-02-27, 16:57
بارك الله فيكم ونفع بكم امته
بوركت يا شبل الاسلام على المرور الطيب

نايسي
2010-02-27, 18:25
http://www.rjeem.com/uploader/files/rjeemm-1213608438.gif

نور نسمة
2010-02-27, 20:42
اخي الفاضل المهدب
الم تجد تفسير لمنامي
مشكور

المهذب
2010-03-01, 04:09
http://www.rjeem.com/uploader/files/rjeemm-1213608438.gif
اللهم أمين اللهم امين اللهم امين بوركت أخي الكريم على المرور الطيب والدعاء وجزاك الله خيرا ولك بالمثل أخي الكريم وإنها لاحسن دعوة دعيت لي اللهم امين

المهذب
2010-03-01, 04:11
اخي الفاضل المهدب
الم تجد تفسير لمنامي
مشكور
أختي الكريمة بوركت على الاهتمام لتفسير منامك لكنني أبحث لاعطيك المدلول الصحيح فلا تقلقي أختاه.

نور نسمة
2010-03-01, 09:24
[quote=المهذب;2380258]أختي الكريمة بوركت على الاهتمام لتفسير منامك لكنني أبحث لاعطيك المدلول الصحيح فلا تقلقي أختاه.[/quote
وفيك بركة اخي الفاضل
وشكرا جزيلا لك حتى لو لم تجد التفسير
جزاك الله كل خير

المهذب
2010-03-01, 20:53
نور نسمة;]أختي الكريمة بوركت على الاهتمام لتفسير منامك لكنني أبحث لاعطيك المدلول الصحيح فلا تقلقي أختاه
وفيك بركة اخي الفاضل
وشكرا جزيلا لك حتى لو لم تجد التفسير
جزاك الله كل خير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت الاخت الكريمة على المرور الطيب لكنه يؤسفني عدم التوصل الى مدلول حقيقي نابع من الكتاب والسنة هذا بعد البحث بالطبع , وكما اعلمك انه
اذا كان هذا الحلم لم يتكرر فهو ليس رائة بل أضغاث أحلام وليس له تفسير وإنما يترجم بعض الضروف النفسية المحيطة بك وأنصحك بالالتزام بالورد اليومي من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
ومع سؤالى هل عند افاقتك من النوم هل وجدتي الوحمة أم لا؟, فاذا وجدتيها فعليك برقية شرعية واذا لم تجديها فهي كما قلت سابقا أضغاث أحلام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأرجوا من الله أن يبصرك بحقيقة الامور.

المهذب
2010-03-01, 21:16
و رات صديقتي نفس الاستاذ قال لي امنا خديجة رضي الله عنها قامت بالدعوة الاسلامية وانت لم تفعلي
و بارك الله فيك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة شبل الاسلام , في راياك تأويل يخص الوضوء والاخر المعلم .
ومدلول ذلك هو :
* من راى أنه توضأ فهي ان شاء الله خيراوالمدلولات كالتالي:
- ان كان مهموما فرج الله همه.
-ان كان مديونا قضا الله عنه دينه.
-ان كان مريضا شفاه الله من علته.
-ان كان عاصيا وتاب , تاب الله عنه وغفر ذنوبه.
-ان كان خائفا , امن من الخوف.
* الاستاذ(المعلم)ومدلول الراي هي:
و المعلم في المنام سلطان.

rahib45
2010-03-02, 17:06
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لدي حلم أتمنى أن أحضى بتفسيره منك أخي المهذب فقد رأيت في منامي ابنة عمي و اسمها نجاة و هي عازبة في بيتهم القديم الذي رحلو منه، و بعد كل فترة يأتي شخص إلى بيتهم لخطبتها فيذهب هذا و يأتي الآخر...... وكل منهم كان يحمل في يديه حزما من أوراق المال أعتقد أن لونها أخضر.

فما تفسيرها يا إخ؟؟؟؟؟أتمنى أن تجده

وشكرا مقدما

نور نسمة
2010-03-02, 19:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت الاخت الكريمة على المرور الطيب لكنه يؤسفني عدم التوصل الى مدلول حقيقي نابع من الكتاب والسنة هذا بعد البحث بالطبع , وكما اعلمك انه
اذا كان هذا الحلم لم يتكرر فهو ليس رائة بل أضغاث أحلام وليس له تفسير وإنما يترجم بعض الضروف النفسية المحيطة بك وأنصحك بالالتزام بالورد اليومي من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
ومع سؤالى هل عند افاقتك من النوم هل وجدتي الوحمة أم لا؟, فاذا وجدتيها فعليك برقية شرعية واذا لم تجديها فهي كما قلت سابقا أضغاث أحلام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأرجوا من الله أن يبصرك بحقيقة الامور. [/quote]
وعليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
والله يا اخي الفاضل انا ملتزمة بالادكار اليومية وكتاب الله وسنته وارقي نفسي بنفسي
ولجوابك اريد ان اقول لك انني رايتها بعد استيقاضي وانا في المنام و ليس بعد استيقاضي في الواقع
جزاك الله كل خير و الله انور قلوبكم و طريقكم

المهذب
2010-03-02, 21:59
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


لدي حلم أتمنى أن أحضى بتفسيره منك أخي المهذب فقد رأيت في منامي ابنة عمي و اسمها نجاة و هي عازبة في بيتهم القديم الذي رحلو منه، و بعد كل فترة يأتي شخص إلى بيتهم لخطبتها فيذهب هذا و يأتي الآخر...... وكل منهم كان يحمل في يديه حزما من أوراق المال أعتقد أن لونها أخضر.

فما تفسيرها يا إخ؟؟؟؟؟أتمنى أن تجده

وشكرا مقدما

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيي الكريم لراياك نقطتين, اسم بنت العم نجاة, , وكذا البيت
ومدلول ذلك كالتالي:
اسم نجاة : اخي الكريم يوحي بالنجاة من السوء.
البيت: هو زوجة الرجل التي ياوي اليها.والبيت القديم هو إذا حلمت بزيارة بيتك القديم فسوف تسمع أنباء حسنة تبتهج بها. وإذا رأيت بيتك القديم في حالة خراب فإن هذا يحذرك من مرض أو موت أحد أقربائك. ...
وا ن شاء الله راياك خير

rahib45
2010-03-03, 14:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيي الكريم لراياك نقطتين, اسم بنت العم نجاة, , وكذا البيت
ومدلول ذلك كالتالي:
اسم نجاة : اخي الكريم يوحي بالنجاة من السوء.
البيت: هو زوجة الرجل التي ياوي اليها.والبيت القديم هو إذا حلمت بزيارة بيتك القديم فسوف تسمع أنباء حسنة تبتهج بها. وإذا رأيت بيتك القديم في حالة خراب فإن هذا يحذرك من مرض أو موت أحد أقربائك. ...
وا ن شاء الله راياك خير

جزاك الله عني كل خير أخي الكريم على التفسير وعلى البشرى

و الله لا أدري كيف أشكرك بارك الله فيك

mima82
2010-03-03, 16:34
السلام عليكم وشكرا على الموضوع المميز
(انا حلمت ان كنا في بيتنا تاع الصيف وكان عندنا عرضة وكنت اساعد في ماما لتحضير الاكل
ثم سقطت امطار قالتلي ماما ادعي لان الامطار تهطل وانا كنت ادعي ان الله يرزقني بالزوج وادعية اخرى نسيتها
ثم راحت الامطار واشرقت الشمس)
في الحقيقة انا لست مخطوبة وجزاك الله كل خير

المهذب
2010-03-03, 23:50
جزاك الله عني كل خير أخي الكريم على التفسير وعلى البشرى

و الله لا أدري كيف أشكرك بارك الله فيك
بوركت اخي الكريم هذا واجب الاخ المسلم على اخيه المسلم ولا أريد منك الا الدعاء في ظاهر الغيب

المهذب
2010-03-04, 00:05
السلام عليكم وشكرا على الموضوع المميز
(انا حلمت ان كنا في بيتنا تاع الصيف وكان عندنا عرضة وكنت اساعد في ماما لتحضير الاكل
ثم سقطت امطار قالتلي ماما ادعي لان الامطار تهطل وانا كنت ادعي ان الله يرزقني بالزوج وادعية اخرى نسيتها
ثم راحت الامطار واشرقت الشمس)
في الحقيقة انا لست مخطوبة وجزاك الله كل خير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة ان شاء الله راياك لها خير لما تحمله من امطار وشمس ووليمةودعاء ومدلولها يتمثل في اعطاء مدلولا لكل نقطة من النقاط المذكورة وهي كالتالى:
الدعاء:من راى انه يدعوا الله تعالى او يدعى له اصاب خيرا وغبطة ويدل على قضاء الحاجة وان اى انه دعا ربه في ظلمة فانه ينجو من غم.
الامطار :في المنام اذا لم يحصل منه ضرر فانه خير ورزق ورحمة وحياة الانسان والارض وان كان المطر عاما مؤيا او كانت السماء تمطر دما او حجارة فانه يدل على الذنوب والمعاصي.
الشمس:في المنام الخليفة او الاب او الامير وان راى ان الشمس طلعت في الدار فانه ينال عزا وكرامة وشرفا وجاها وربما دلت الشمس على الارزاق والهدى واتباع الحق والشفاء من الامراض.
الوليمة:رزق وزوال الهم والنكد.
والله اعلم.

rahib45
2010-03-04, 10:37
عذرا أخي المهذب على الإزعاج لكن حبذ لو أعطيتني التفسير بالتفصيل كمدلول أوراق النقود الخضراء و الرجال الذين يأتون الواحد تلو الآخر و ما معنى حملهم لتلك النقود

mima82
2010-03-05, 03:02
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة ان شاء الله راياك لها خير لما تحمله من امطار وشمس ووليمةودعاء ومدلولها يتمثل في اعطاء مدلولا لكل نقطة من النقاط المذكورة وهي كالتالى:
الدعاء:من راى انه يدعوا الله تعالى او يدعى له اصاب خيرا وغبطة ويدل على قضاء الحاجة وان اى انه دعا ربه في ظلمة فانه ينجو من غم.
الامطار :في المنام اذا لم يحصل منه ضرر فانه خير ورزق ورحمة وحياة الانسان والارض وان كان المطر عاما مؤيا او كانت السماء تمطر دما او حجارة فانه يدل على الذنوب والمعاصي.
الشمس:في المنام الخليفة او الاب او الامير وان راى ان الشمس طلعت في الدار فانه ينال عزا وكرامة وشرفا وجاها وربما دلت الشمس على الارزاق والهدى واتباع الحق والشفاء من الامراض.
الوليمة:رزق وزوال الهم والنكد.
والله اعلم.
جزاك الله الجنة ومشكوووور اخي

المهذب
2010-03-05, 21:32
جزاك الله الجنة ومشكوووور اخي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولك بالمثل أختي الكريمة رعاكم الله وسدد خطاكم

المهذب
2010-03-05, 21:34
عذرا أخي المهذب على الإزعاج لكن حبذ لو أعطيتني التفسير بالتفصيل كمدلول أوراق النقود الخضراء و الرجال الذين يأتون الواحد تلو الآخر و ما معنى حملهم لتلك النقود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبدوا أخي الكريم ان مالم اتطرق الى مدلوله سابقا يعتبر حشوا في الرأيا لكن سأبحث واتيك بمدلول ذلك ان شاء الله في وقت لاحق

rahib45
2010-03-06, 13:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبدوا أخي الكريم ان مالم اتطرق الى مدلوله سابقا يعتبر حشوا في الرأيا لكن سأبحث واتيك بمدلول ذلك ان شاء الله في وقت لاحق

شكرا أخي أتعبتك بارك الله فيك أنا في الإنتظار

المهذب
2010-03-09, 19:05
عذرا أخي المهذب على الإزعاج لكن حبذ لو أعطيتني التفسير بالتفصيل كمدلول أوراق النقود الخضراء و الرجال الذين يأتون الواحد تلو الآخر و ما معنى حملهم لتلك النقود

السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته
ومع انك ترغب أخي الكريم في معرفة المدلولات لذلك فسوف اوضح لك كل مدلول على حدى هذا بعد عدم الحصول على المعنى الصحيح خاصة وانه يبدوا حشوا في راياك.
النقود:اذا عثرت على نقود فهذا ينبئ بانك ستواجه مشاكل بسيطة يعقبها الكثير من الافراح وتبدل الحال, واذا دفعت نقودا في الحلم فهذا فأل سيئ.
اذا رايت انك تتفرج على مبلغ المال فهذا ينبئ بأن الثروة والجاه ليس بعيدين على متناول يدك, اذا حلمت انك عثرت على لفة اوراق مالية وان فتاة طالبتك بها فان صديقة لك ستتسبب لك بخسارة في تجارتك.سيكتشف من راى الحلم انه يعيش بعيدا على الواقع ويبذر نقوده دون وعي , هذا النوع من الحلم تحذيري,
الخضرة: دالة على الشهادة ودخول الجنة والاعمال الصالحة وربما دلت على الضر الموجب للاجر.
الرجل:اذا حلمت برجل وسيم وانيق فانك ستدخول حياة الجاه والثروة وستنعم حياة موفقة,اما اذا كان ذا شكل مشوه وطلعة سيئة فهذا يعني انك ستخفق في أعمالك وتصادف تعقيدات ومشاكل
اذا حلمت المراة برجل وسيم وانيق فمعنى هذا فان منزلتها سوف ترتفع وسوف تنال حظوة في المستقبل, اذا كان الرجل في الحال قبيحا فمعنى ذلك ان المراة ستتخاصم مع رشخص تظنه صديقا.

المهذب
2010-03-09, 19:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نكمل ايها الاحبة باذن الله نماذج حرف الخاء

الخاتم:من راى خاتما من ذهب وكانت له امراة ولدت له ذكرا
وكسر الخاتم: يدل على طلاق الزوجة. فان راى انه انتزع خاتمه واكان واليا فهو عزله او ذهاب ملكه او طلاق امراته وان رات ذلك المراة دل على موت زوجها واذا راى العزب انه لبس خاتما فانه يتزوج
والخاتم من خشب: امراة منافقة فان اعطيت انراة خاتما فانها تتزوج اوتلد واخذ الخاتم من النبي صلى الله عليه وسلم او من العالم بشارة بنيل العلم هذا اذا كان الخاتم من فضة واذا كان من الذهب فلا خير فيه وكذلك ان كان حديداومنراى انه بعث بخاتمه الى قومه فردوه فانه يخطب الى قوم فيردونه.
الخاتن: تدل رؤيته على كشف العورات والفضائح.
الخباز(تشديد الباب):تدل رؤية الخباز في المنام على العيش الرغد وربما دلت رؤيته على الوالد والمحبة ومن راى انه خباز فقد اصاب مالا عظيما وخصبا واذا اخذ الخبز من الخباز فقد استفاد عيشا وذهب عنه الحزن.
الخبز:الخبز الابيض يدل على الرزق الهنيئ والعيش الرغيد والخبز المنقى (تشديد القاف) منه دال على العيش الصافي والعلم الخالص ومن راى انه يفرق خبزا بين الناس او الضعفاء وكان من طلاب العلم فانه ينال من العلم ما يحتاج اليه فان كان واعظا كانت تلك مواعظه ووصاياه ومن راى ميتا دفع اليه خبزا فانه مال اورزق ياتي اليه والرغيف للعزب زوجة والرغيف الكبير رزق واسع والخبز يدل على ذهاب الهم والخبز الساخن نفاق ورزق فيه شبهة لان باقية فيه والخبز العفن فساد في الدين
او فساد حال الزوجة.
الختان:يدل في المنام على طهارة من الانجاس والامراض كما يدل على الافراح والمسرات واذا كان الرائي فتاة بكرا فانها تتزوج وربما تحيض.
الختم :يدل على اتمام الامور.
الخدش:من راى انسانا قد خدشه فانه يضره في ماله او في بعض اقربائه والخدش ربما دل على الطعن بالكلام.
الخراب: ومن راى قرية عامرةخربت ومزارعها تعطلت فان ضلالة او مصيبة تقع لاصحابها وان رىها عامرة فهو صلاح دين اهلها ومن راى خرابا عاد صحيحا فان ذلك صلاح في دين صاحبه ورجوعه
من الضلالة الى الهدى فان رات امراة ان سقف بيتها انهدم فان موت زوجها وكذلك كل كسر او هدم من بيت او جدار فهو مصيبة.
الخرس: هو في المنام فساد الدين وقول البهتان.
الخروف: ذكر مطيع لوالديه.
الخزانة: في المنام امراة الرجل.
الخسف: في المنام عذاب او بلاء او تهديد من السلطان.
الخشاب( بتشديد الشين): في المنام رئيس المنافقين والخشب نفاق.
الخصام: يدل على الشر والهم والنكد والفتنة .
الخضاب: الخضاب في اللحية دليل على الصلاح والتمسك بالسنة فان راى كفه مخضوبة نال هناء في
معيشته فان رات امراة ان يدها مخضوبة بالحناء فان زوجها يحسن اليها وخضاب الشعر بالسواد يدل على سوء الحال وفساد الاعمال.
الخضر عليه السلام: تدل رؤيته على الخصب وكثرة النعم والامن.
الخطيب:تدل رؤيته في المنام على الخشوع والتوبة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر فان راته امراة عزبة تزوجت وكذلك ان راى انهصار خطيبا وكان ممن يليق به المناصب تولى منصبا تليق
به وان رات امراة انها تخطب فانها تتزوج انسانا صالحا.
الخف: يدل في المنام على الخادم والمال والوقاية من المكاره.
الخفير: تدل رؤيته على الامن والسلامة.
الخل: هو في المنام مال مع ورع وبركة وحياة طويلة وقلة لهو وسرور لمن اكله بالخبز............................................ ..............تابع حرف الخاء........

Yara34
2010-03-09, 19:21
جزاك الله الف خير .............

المهذب
2010-03-09, 21:51
جزاك الله الف خير .............
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت اختي الكريمة على المرور الطيب

yazid80
2010-03-10, 10:38
شكرا على الموضوع القيم

المهذب
2010-03-10, 21:27
شكرا على الموضوع القيم
بوركت أخي الكريم على المرور الطيب

rahib45
2010-03-12, 11:39
السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته
ومع انك ترغب أخي الكريم في معرفة المدلولات لذلك فسوف اوضح لك كل مدلول على حدى هذا بعد عدم الحصول على المعنى الصحيح خاصة وانه يبدوا حشوا في راياك.
النقود:اذا عثرت على نقود فهذا ينبئ بانك ستواجه مشاكل بسيطة يعقبها الكثير من الافراح وتبدل الحال, واذا دفعت نقودا في الحلم فهذا فأل سيئ.
اذا رايت انك تتفرج على مبلغ المال فهذا ينبئ بأن الثروة والجاه ليس بعيدين على متناول يدك, اذا حلمت انك عثرت على لفة اوراق مالية وان فتاة طالبتك بها فان صديقة لك ستتسبب لك بخسارة في تجارتك.سيكتشف من راى الحلم انه يعيش بعيدا على الواقع ويبذر نقوده دون وعي , هذا النوع من الحلم تحذيري,
الخضرة: دالة على الشهادة ودخول الجنة والاعمال الصالحة وربما دلت على الضر الموجب للاجر.
الرجل:اذا حلمت برجل وسيم وانيق فانك ستدخول حياة الجاه والثروة وستنعم حياة موفقة,اما اذا كان ذا شكل مشوه وطلعة سيئة فهذا يعني انك ستخفق في أعمالك وتصادف تعقيدات ومشاكل
اذا حلمت المراة برجل وسيم وانيق فمعنى هذا فان منزلتها سوف ترتفع وسوف تنال حظوة في المستقبل, اذا كان الرجل في الحال قبيحا فمعنى ذلك ان المراة ستتخاصم مع رشخص تظنه صديقا.


بارك الله فيك أخي و جزاك الجنة و السعادة في الدارين
جزيل الشكر لك على التوضيح

المهذب
2010-03-12, 22:26
بارك الله فيك أخي و جزاك الجنة و السعادة في الدارين
جزيل الشكر لك على التوضيح

بوركت اخي الكريم وارجو من الله عز وجل انك استفدت ووجدت ضالتك , ولك بالمثل على الدعاء
=اللهم لا تدع لنا ذنبا الا غفرته ولا دينا الا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا الا يسرتها وقضيتها يا ارحم الراحمين , أمين=

المهذب
2010-03-17, 21:06
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ايها الاحبة الاكارم ورحمة الله وبركاته
نكمل بإذن الله نماذج حرف الخاء.
الخلخال: من راى ان عليه خلخالا من ذهب او فضة اصابه هم او حزن او حبس او قيد وما رات المراة في خلخالها من صلاح او فساد فان تاويل ذلك في زوجها.
الخليفة: ان راى انسان الخليفة في المنام او راى نفسه كذلك دل على حسن حاله وحسن عاقبة اموره وتدل رؤية الخليفة على كشف الاسواء وعلو الدرجات وان كان الرائي موعودا بوعد ينجز له وينال ما يرجوه .
الخلية: خلية النحل في المنام زوجة لمالكها ونحلها نسلها وشهدها مالها .
الخمار( بكسر الخاء): للمراة سترها وزينتها.
الخمار( بتشديد الميم): رجل صاحب مال وكسب حرام.
الخنجر:من راى في منامه ان بيده خنجرا نال مالا وقوة.
الخنزير: وتدل رؤية الخنزير على الشر والنكد والمال الحرام.
الخنفساء: هي في المنام انسان بغيض قذر .
الخوذة: تدل في المنام على الامن من العدو او من اوجاع الراس.
الخوف : هو في المنام امن وقد يدل على التوبة.
الخيار: والخيار خير وخيرة لمن يقدم عليها.
الخياط: تدل رؤيته في المنام على الالفة والاتفاق بين الناس.
الخيل: يدل على اتساع رزقه وانتصاره على اعدائه فان راى انه راكب علىغرس وكان ممن يليق به ركوب الخيل نال عزا وجاها ومالا.
الخيمة: تدل في المنام على بشارة وربما دلت على السفر وربما دلت على الزوجة.
*** يتبع بحرف الدال***

mima82
2010-03-29, 20:46
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي المحترم حلمت ان رئيسي في العمل اعطاني ساشي لونها وردي
وفي داخلها لامبة مشعولة وكانت منورة وفيها ثاني قميص (لباس السلفين.جلابة تع رجال)وهو في الحقيقة انسان سلفي

المهذب
2010-03-30, 00:41
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي المحترم حلمت ان رئيسي في العمل اعطاني ساشي لونها وردي
وفي داخلها لامبة مشعولة وكانت منورة وفيها ثاني قميص (لباس السلفين.جلابة تع رجال)وهو في الحقيقة انسان سلفي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتي اختي الكريمة على المرور الطيب
ان شاء الله سوف آتيك بمدلول ذلك في الايام القادمة.

mima82
2010-03-30, 20:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتي اختي الكريمة على المرور الطيب
ان شاء الله سوف آتيك بمدلول ذلك في الايام القادمة.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
انا في انتظارك اخي ومشكور على جوابك

قلب متعلق با لله
2010-03-30, 20:59
جزاك الله كل خير ومشكور على موضوعك

المحبة لرسول الله
2010-03-31, 14:51
شكرا على الموضوع

المهذب
2010-03-31, 21:25
جزاك الله كل خير ومشكور على موضوعك
بوركت اختي على المرور الطيب

المهذب
2010-03-31, 21:26
شكرا على الموضوع
بوركت اختي على المرور الطيب

mima82
2010-03-31, 21:42
اخي راني نسنى في جوابك و سمحلي على الازعاج ومشكور

المهذب
2010-03-31, 21:56
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي المحترم حلمت ان رئيسي في العمل اعطاني ساشي لونها وردي
وفي داخلها لامبة مشعولة وكانت منورة وفيها ثاني قميص (لباس السلفين.جلابة تع رجال)وهو في الحقيقة انسان سلفي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي الكريمة ان لراياك مدلولا واحدا وهو الامبة المشعولة المنورة ويعني ذلك ,النور ,
والنور:
هداية او توبة بعد عصيان والنور يدل على الاعنال الصالحة وعلى العلم والقرآن.
والله أعلم

mima82
2010-04-06, 18:14
السلام عليم ارجو من تفسير الحلميين لجارتي ومشكورررين

الحلم الاول
ام جارتنا كريمة حلمت بان هاتفتها محامية و قالت لها اليوم تقف الجلسة في المحكمة زوج ابنتها ثم امها بدات تصرخ بالبكاء وتقول يارب انصرني يا رب انصرني ثم قالت لها امها لكريمة هل هاتفتي المحامي ام لا فقالت لها ان الهاتف اخذه اخي مسعود

الحلم الثاني

حلمت (احلام) جاء اليها نساء ليبارك لهم على الكبش ثم قالت لها امها اتي بالعصير و البسكويت ثم قالت لها روحي و وريلهم الكبش اولا
ثم وجدت احلام 2 من الكباش قالت لها المراة اتينا نبارك على كبش فوجدنا عندكم اثنين ثم قالت لها احلام عندنا واحد اما ثاني لا اعرف من اين اتى ثم قالت لها امها زيدى اتي بالعصير و البسكويت مرة اخرى
هذا الحلم حلمته بعد ما خرج اخوها من الحبس و رجل اختها مزال في الحبس وزوجته اسمها كريمة

المهذب
2010-04-07, 00:03
السلام عليكم ارجو من تفسير الحلميين لجارتي ومشكورررين

الحلم الاول
ام جارتنا كريمة حلمت بان هاتفتها محامية و قالت لها اليوم تقف الجلسة في المحكمة زوج ابنتها ثم امها بدات تصرخ بالبكاء وتقول يارب انصرني يا رب انصرني ثم قالت لها امها لكريمة هل هاتفتي المحامي ام لا فقالت لها ان الهاتف اخذه اخي مسعود

الحلم الثاني

حلمت (احلام) جاء اليها نساء ليبارك لهم على الكبش ثم قالت لها امها اتي بالعصير و البسكويت ثم قالت لها روحي و وريلهم الكبش اولا
ثم وجدت احلام 2 من الكباش قالت لها المراة اتينا نبارك على كبش فوجدنا عندكم اثنين ثم قالت لها احلام عندنا واحد اما ثاني لا اعرف من اين اتى ثم قالت لها امها زيدى اتي بالعصير و البسكويت مرة اخرى
هذا الحلم حلمته بعد ما خرج اخوها من الحبس و رجل اختها مزال في الحبس وزوجته اسمها كريمة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركتي اختي الكريمة على الاهتمام بهذا الموضوع وطلب التفاسير والمدلولات عن الاحلام وانتظري مدلولالات ذلك في الايام المقبلة ان شاء الله

sousou24
2010-04-07, 10:11
جزاكَ الله خيراً

المهذب
2010-04-07, 17:17
جزاكَ الله خيراً
بوركتي اختي الكريمة على المرور الطيب

شقراء الوحات
2010-04-07, 19:36
السلام عليكم أما بعد:
أرجو تفسير حلمي: رأيت نفسي أمشي في الطريق ومع أحدى صديقاتي فألتقينا بثلاث رجال أحدهم كان جارنا وأسمه صالح و كان يحمل صحن فيه تمر أعطاني صحن فنزعت منه التمر وأكلت منه ثم أرجعته له و أنا امشي في الطريق كان هناك خبز مرمي في الطريق فأخذت ألمه وكان هناك اليابس و الطري وكأنه فضلات طعام قلت أعطيه الي الماعز ثم واصلت السير الي اصبحت أجد خبز حديث النضج وكان سخون أخذته كذالك الي ان وصلت الي المنزل وأنا أجمع الخبز ما تفسير هذا وشكرا.

mima82
2010-04-08, 20:12
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركتي اختي الكريمة على الاهتمام بهذا الموضوع وطلب التفاسير والمدلولات عن الاحلام وانتظري مدلولالات ذلك في الايام المقبلة ان شاء الله
ربي اخليك وانا في انتظار جوابك

HADDAD
2010-04-08, 20:15
بارك الله فيك

المهذب
2010-04-09, 01:05
السلام عليكم أما بعد:
أرجو تفسير حلمي: رأيت نفسي أمشي في الطريق ومع أحدى صديقاتي فألتقينا بثلاث رجال أحدهم كان جارنا وأسمه صالح و كان يحمل صحن فيه تمر أعطاني صحن فنزعت منه التمر وأكلت منه ثم أرجعته له و أنا امشي في الطريق كان هناك خبز مرمي في الطريق فأخذت ألمه وكان هناك اليابس و الطري وكأنه فضلات طعام قلت أعطيه الي الماعز ثم واصلت السير الي اصبحت أجد خبز حديث النضج وكان سخون أخذته كذالك الي ان وصلت الي المنزل وأنا أجمع الخبز ما تفسير هذا وشكرا
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي شقراء الواحات بوادر حلمك جميلة وان شاء الله خير فأنتظري مدلولها.

المهذب
2010-04-09, 01:06
بارك الله فيك
بوركت يا أخي حداد على المرور الطيب

المهذب
2010-04-09, 01:07
ربي اخليك وانا في انتظار جوابك


نعم أختي ميما ستتلقين مدلول حلمك في القريب العاجل

المهذب
2010-04-09, 01:31
السلام عليم ارجو من تفسير الحلميين لجارتي ومشكورررين
الحلم الاول
ام جارتنا كريمة حلمت بان هاتفتها محامية و قالت لها اليوم تقف الجلسة في المحكمة زوج ابنتها ثم امها بدات تصرخ بالبكاء وتقول يارب انصرني يا رب انصرني ثم قالت لها امها لكريمة هل هاتفتي المحامي ام لا فقالت لها ان الهاتف اخذه اخي مسعود
مدلول الحلم الاول:
تتمثل في اسم مسعود وهو يعبر كما جاء الاسم
والهاتف , ويعبر عن صوت الهاتف بأخبار هامة والكلام فيه يعبر بحسبه وربما كان كما سمع.
الحلم الثاني
حلمت (احلام) جاء اليها نساء ليبارك لهم على الكبش ثم قالت لها امها اتي بالعصير و البسكويت ثم قالت لها روحي و وريلهم الكبش اولا
ثم وجدت احلام 2 من الكباش قالت لها المراة اتينا نبارك على كبش فوجدنا عندكم اثنين ثم قالت لها احلام عندنا واحد اما ثاني لا اعرف من اين اتى ثم قالت لها امها زيدى اتي بالعصير و البسكويت مرة اخرى
هذا الحلم حلمته بعد ما خرج اخوها من الحبس و رجل اختها مزال في الحبس وزوجته اسمها كريمة

مدلول الحلم الثاني:اساسهاالكبش والبسكويت,والعصير
والكبش: هو الرجل المنيع الضخم، كالسلطان والإمام والأمير وقائد الجيش والمقدم في العساكر. ويدل على المؤذن وعلى الراعي. والكبشِ الأجم هو الذليل أو الخصي لعدم قرنيه لان قوته في قدر قرنيه
البسكويت:إن تناول البسكويت أو خبزه يدل على صحة سيئة وتمزيق الهدوء العائلي بخلافات سخيفة.
العصير :من رأى في المنام أنَه يعصر عنباً أو قصباً نال خصباً، وإن كان فقيراً استغنى. وإن رأى الناس يعصرون في كل مكان عنباً وزيتوناً وكانوا في شدة أخصبوا وفرج عنهم.

المهذب
2010-04-09, 01:40
السلام عليكم أما بعد:
أرجو تفسير حلمي: رأيت نفسي أمشي في الطريق ومع أحدى صديقاتي فألتقينا بثلاث رجال أحدهم كان جارنا وأسمه صالح و كان يحمل صحن فيه تمر أعطاني صحن فنزعت منه التمر وأكلت منه ثم أرجعته له و أنا امشي في الطريق كان هناك خبز مرمي في الطريق فأخذت ألمه وكان هناك اليابس و الطري وكأنه فضلات طعام قلت أعطيه الي الماعز ثم واصلت السير الي اصبحت أجد خبز حديث النضج وكان سخون أخذته كذالك الي ان وصلت الي المنزل وأنا أجمع الخبز ما تفسير هذا وشكرا
.
مدلول الحلم : يتمثل في النقاط التالية, الخبز , الاسم صالح ويعبر عنه كما هو , والطريق
والخبز: فمن رأى أنه وجد رغيفا أو رغيفين أو نصف رغيف فإنه يدل على زوال الغم.
الطريق:ومن رأى أنه يمشي في طريق مظلم وأشكل عليه الطريق وهو يعتقد أنه على الاستقامة فإنه يرجى له الهداية.

المهذب
2010-04-09, 01:56
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم احبتي ورحمة الله وبركاته
نكمل بإذني الله بعض نماذج حرف الدال
حرف الدال
داود "عليه السلام"من راه أصاب قوة وسلطانا
الداية تسمى القابلة ربما دلت رؤيتها على إخراج السجين وتفريج الهموم والانكاد
الدجاجة في المنام امرأة رعناء حمقاء ذات جمال
الدجال.تدل رؤيته على السحر والكذب وتسلط الأعداء
الدخان هول وعذاب وعقوبة وهم ونكد
الدرج يدل في المنام على أسباب العلو والرفعة وإما النزول من الدرج فان كان مسافرا قدم من سفر وان كان رئيسا نزل عن رئاسته وعزل من عمله
الدرع يدل في المنام على الوقاية من الأعداء والأمن من الخوف
الدعاء ومن رأى انه يدعو الله تعالى أويدعى له أصاب خيرا وغبطة ويدل على قضاء الحاجة وان رأى انه دعا ربه في ظلمة فانه ينجو من غم
دعوة للطعام الاجتماع على خير
الدف ربما دل الدف على الزواج
الدفتر تدل رؤيته على الفوائد والأرزاق والعلم
الدفن من رأى في المنام انه ميت وقد دفن فانه يسافر سفرا بعيدا ومن رأى انه دفن من غير موت فانه يسجن ويضيق عليه
الدقيق رزق وربما دل على العلم الجليل
الدلال تدل رؤيته على الإنسان الدال على الخير أو الشر
الدلو ومن رأى انه يدلي بدلو لنفسه خاصة فهو يعمل لمصلحة دنياه ومن رأى انه ينزع الدلو من البئر ويغتسل به فان كان مسجونا نجا أو نال مالا وغبطة ومن أدلى دلوا في بئر وله امرأة حامل رزق طفلا ذكرا وان لم تكن امراتة حاملا فهو طالب رزق
الدم مال حرام وان رأى دما على قميص من حيث لا يعلم مصدره فانه يكذب عليه من حيث لا يشعر
الدماغ ومن رأى أن له دماغا كبيرا فانه عاقل وان رأى انه لا دماغ له فانه جاهل
الدمل من رأى في المنام أن على جسمه دملا أصاب مالا
الدمع إذا كان الدمع باردا فهو فرح وان كان حارا فهو هم وقد يدل الدمع على وحدة وغربة وشدة شوق إلى الأحبة
الدنيا تدل على اللهو واللعب والغرور والمكائد والتعب والشقاء وربما دلت الدنيا على الزوجة والمال والولد
الدهن هو في المنام كله غم ما خلا الزيت وان كان في الدهن مسك أوطيب فهو ثناء حسن بما ليس فيه
الدواء تناوله صلاح في الدين وانتفاع بالعلم
الدواة خادمة وزواج ومنفعة
الدودة والدود في البطن هم أولاد الإنسان ياكلون من ماله وخروج الدود من المسجد ذهاب هم
الديك ومن رأى انه ذبح ديكا فانه لا يجيب المؤذن والديك يدل على رجل فصيح له همة وصوت حسن ...يتبع بحرف الذال...

شقراء الوحات
2010-04-10, 09:17
مدلول الحلم : يتمثل في النقاط التالية, الخبز , الاسم صالح ويعبر عنه كما هو , والطريق
والخبز: فمن رأى أنه وجد رغيفا أو رغيفين أو نصف رغيف فإنه يدل على زوال الغم.
الطريق:ومن رأى أنه يمشي في طريق مظلم وأشكل عليه الطريق وهو يعتقد أنه على الاستقامة فإنه يرجى له الهداية.

مشكور اخي وجعلها الله في ميزان حسناتك


http://www.ss1ss.com/albumsm/91995.gif

المهذب
2010-04-10, 20:56
مشكور اخي وجعلها الله في ميزان حسناتك


http://www.ss1ss.com/albumsm/91995.gif
بوركتي يا شقراء الواحات على المرور الطيب والدعاء

المهذب
2010-04-14, 22:29
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أحبتي ورحمة الله وبركاته
نكمل بإذن الله بعض نماذج حرف الذال
ذباب :في المنام رجل طعان ضعيف دنيء فان رأى ذبابا يطير على رأسه فان له عدوا ضعيف القدرة والكيد يريد أن يستعلي عليه ومن رأى أن ذبابا سقط على شيء من ماله فليحذر على هذا الشيء من اللصوص ومن رأى انه قتل ذبابة نال راحة وصحة ومن رأى أن ذبابا كثيرا اجتمع في داره فإنهم أعداء يرى منهم مكروها.

الذبح عقوق وظلم من ذبح أباه وأمه فانه عقوق ومن رأى انه يذبح إنسانا فانه يظلمه وكذلك كل شيء لا يحل ذبحه فان الفاعل يظلم المفعول به ومن كان مهموما ورأى انه قد ذبح فرج عنه همه فمن ذبح ما يدل على النساء من الحمام والنعاج فانه يتزوج

ذكر اللهإذا رآه احد في مجلس مثل قراءة القران والدعاء فانه يدل على أن ذلك الموضع يعمر عمارة محكمة على قدر القراءة وصحتها ومن رأى انه يذكر الله تعالى كثيرا فانه ينصر على أعدائه

الذل الفقر والبخل والنقص في الدين

الذنب ارتكاب الذنب ارتكاب الدين (بتشديد حرف الدال).

الذنب من رأى انه له ذنبا كان له تبع من الناس

الذهب وتدل رؤية الذهب على الأفراح والأرزاق وذهاب الهموم

الذؤابة هي في المنام ولد مبارك لحامله وهي مال لمن رآها برأسه وذؤابة المرأة إذا طالت ولد لها .

الذئب هو في المنام عدو ظالم لص كذاب فمن رأى في داره ذئبا فان اللص يدخل داره ومن رأى في منامه ذئبا فانه يتهم(بتشديد حرف التاء) رجلا وهو بريء من التهمة.

يتبع بحرف**الراء***

اية
2010-04-15, 12:04
باركَ الله فيك

المهذب
2010-04-15, 19:55
باركَ الله فيك
بوركت اخي على المرور الطيب

شقراء الوحات
2010-04-20, 13:29
باركَ الله فيك

المهذب
2010-04-20, 22:04
باركَ الله فيك
بوركتي اختي شقراء الواحات على المرور الطيب

هبة الله اريج
2010-05-04, 18:13
السلام عليكم
لي منام اريد تفسيره عسى ان يكون خيرا .
حلمت انني انا واخي واخي في مكان و كان جميل على غير العادة و عندما اردنا الرجوع الى النزل صعدنا الى الحافلة --الكار-
ولكن كان باب الحافلة ضيق و يجب الدخول على جهة اردت الدخول و لكن لم استطع مرتين و قلت لي اخي و اختي اصعدو انتم مكاني و قلت لاخي هل بحوزتك نقود قال نعم و اعطاه رجل نقود و بكيت لاني لم اصعد و لكن اتت الحافلة الاخرى و صعدت و دخلت من باب واسع و قال لي صاحب الحافلة اعطني النقود قلت له لا يوجد عندي فأعطيته ورقة من اوراق كراس العالوم فتبسم و اخذها ووصلت مع اختي بنفس الوقت
انا ادرس سنة بكالوريا
اخي 4 متوسط
اختي 3 جامعي تتخرج هاذ العام
وشكرا.

هبة الله اريج
2010-05-04, 18:19
السلام عليكم
حلمت اني في المنزل لبست حجابي و اردت ان البس حذائيا لاحمر لكن لونه تغير الى البنفسجي و تغير شكله وكان جميلا و لكن كان عليه بعض الغبار و ابتة خالتي تقول لي ان به غبار قلت لها لكن جميل و كان كعبه اعوج و عدلته و ادرته و رجع كما كان
ارجو تفسير هذا.

المهذب
2010-05-04, 22:25
السلام عليكم
لي منام اريد تفسيره عسى ان يكون خيرا .
حلمت انني انا واخي واخي في مكان و كان جميل على غير العادة و عندما اردنا الرجوع الى النزل صعدنا الى الحافلة --الكار-
ولكن كان باب الحافلة ضيق و يجب الدخول على جهة اردت الدخول و لكن لم استطع مرتين و قلت لي اخي و اختي اصعدو انتم مكاني و قلت لاخي هل بحوزتك نقود قال نعم و اعطاه رجل نقود و بكيت لاني لم اصعد و لكن اتت الحافلة الاخرى و صعدت و دخلت من باب واسع و قال لي صاحب الحافلة اعطني النقود قلت له لا يوجد عندي فأعطيته ورقة من اوراق كراس العالوم فتبسم و اخذها ووصلت مع اختي بنفس الوقت
انا ادرس سنة بكالوريا
اخي 4 متوسط
اختي 3 جامعي تتخرج هاذ العام
وشكرا.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتي اختي اريج على المرور الطيب, وسوف آتيك بمدلولها في الايام المقبلة ان شاء الله.

هبة الله اريج
2010-05-05, 09:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتي اختي اريج على المرور الطيب, وسوف آتيك بمدلولها في الايام المقبلة ان شاء الله.

ان شاء الله في القريب العاجل.

koukou_bioch
2010-05-05, 13:11
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اخي الكريم هذا الحلم تراه امي و قالتلي ربما منذ عامين
ترى بان ابي باع منزلنا الحالي و اشترى منزلا اخر غير جيد اي ان المنزل الذي يبيعه احسن من الذي اشتراه و هي تبكي و تقول ليه لماذا؟
ارجو ان اجد عندك التفسير لان ماوجدته في الانترنت لا يفرح
شكرا

المهذب
2010-05-05, 13:19
=هبة الله اريج =السلام عليكم
لي منام اريد تفسيره عسى ان يكون خيرا .
حلمت انني انا واخي واخي في مكان و كان جميل على غير العادة و عندما اردنا الرجوع الى المنزل صعدنا الى الحافلة --الكار-
ولكن كان باب الحافلة ضيق و يجب الدخول على جهة اردت الدخول و لكن لم استطع مرتين و قلت لي اخي و اختي اصعدو انتم مكاني و قلت لاخي هل بحوزتك نقود قال نعم و اعطاه رجل نقود و بكيت لاني لم اصعد و لكن اتت الحافلة الاخرى و صعدت و دخلت من باب واسع و قال لي صاحب الحافلة اعطني النقود قلت له لا يوجد عندي فأعطيته ورقة من اوراق كراس العالوم فتبسم و اخذها ووصلت مع اختي بنفس الوقت
انا ادرس سنة بكالوريا
اخي 4 متوسط
اختي 3 جامعي تتخرج هاذ العام
وشكرا.[/quote]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي هبة مدلولات رؤياك هي:
ركوب الحافلة:حافلة إذا حلمت بركوب حافلة فإن هذا يعني خسارات متكررة وإحباطات في العمل.
لابن سيرين الركوب هو: ركوب الدواب كلها عز وسلطان , فان راى انه ركب فرسا و يحسن ركوبها ركب هوى,

الباب:الابواب المفتوحة رزق ونجاح وتيسير والمغلقة نكد وفشل , ويعبر الباب ايضا بصاحب الدار فان راى انه خرج من باب ضيق الى مكتن واسع فهو خروجه من ضيق الى سعة ومن كرب او خوف الى أمن.
والله أعلم
أختي اريج توكلي على الله وثابرى في دراستك وان شاء الله تتحصلين على شهادة الباكالوريا ولا تكوني محبطة

المهذب
2010-05-05, 14:17
=هبة الله اريج=السلام عليكم
حلمت اني في المنزل لبست حجابي و اردت ان البس حذائيا لاحمر لكن لونه تغير الى البنفسجي و تغير شكله وكان جميلا و لكن كان عليه بعض الغبار و ابتة خالتي تقول لي ان به غبار قلت لها لكن جميل و كان كعبه اعوج و عدلته و ادرته و رجع كما كان
ارجو تفسير هذا.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مدلول رؤياك هو:
الحذاء :إذا رأيت حذاءك قذراً وبالياً فإن هذا ينبئ بأن عدم استجابتك للانتقادات الموجهة إليك سوف تجعل الأعداء يتكاثرون عليك.
الحذاء: اذا رات الفتاة ان حذائها يبدو جميلا وهو في قدمها , فعليها الاحنراس من التعرف على المزيد من الغرباء, او الدخول معهم في علاقات.
وللحذاء:معنى أخر وهو مايركبه الانسان.

والله أعلم

المهذب
2010-05-05, 14:28
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اخي الكريم هذا الحلم تراه امي و قالتلي ربما منذ عامين
ترى بان ابي باع منزلنا الحالي و اشترى منزلا اخر غير جيد اي ان المنزل الذي يبيعه احسن من الذي اشتراه و هي تبكي و تقول ليه لماذا؟
ارجو ان اجد عندك التفسير لان ماوجدته في الانترنت لا يفرح
شكرا
وعليكم السلام ورحمة اللله وبركاته
اختي الكريمة انا لا أفسر الرأى لان ذلك مت اختصاص العلماء وانما مدلولا يبين ولو الشيئ القليل من رؤياك ويبقى صاحب الرؤيا هو الذي يحكم بنفسه على مارأى لان الامر يخصه وحسب الضروف المحيطة به ومدلول رؤياك كالتالي:
البيت: وهو زوجة الرجل التي يأوة اليها ومن راى انه يخرج من بيت صغير خرج من هم فان راى ان بيته اوسع مما كان فان الخير والخصب يتسعان عليه وتبديل اثاث البيت وظيفة جديدة.
والله أعلم.

سائل الله السلامه
2010-05-05, 16:23
بارك الله فيك
اخي نسمع ان الرؤيا معلقه بطائر او مخلبي طائر فإذا فسرت وقعت
ما صحة هذا الكلام وهل هو حديث

المهذب
2010-05-05, 23:35
بارك الله فيك
اخي نسمع ان الرؤيا معلقه بطائر او مخلبي طائر فإذا فسرت وقعت
ما صحة هذا الكلام وهل هو حديث
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت اخي على المرور الطيب, واجابتك بالصفحة الثانية بالمشاركةرقم 18 من الموضوع ارجع اليها.

أبو جابر الجزائري
2010-05-06, 05:59
بارك الله فيكم أخي الحبيب " المـــــــــهــــــــــــذب "

ما دليل من قال أن الحافلة معناها :

ركوب الحافلة:حافلة إذا حلمت بركوب حافلة فإن هذا يعني خسارات متكررة وإحباطات في العمل

هذا التفسير مأخوذ من كتاب " موسوعة تفسير الأحلام" لمؤلف غربي اسمه " ميلر" وقد قام بترجمته "هدى موسى"

ويظهر أنه لا يؤمن بالدين أصلا، وهو يفسر المنام بعيد عند دائرة الوحي، بل هي مجرد تفسيرات شخصية ليس لها أي أساس ديني على الأقل.

يقول ميلر في مقدمة كتابه:

أسئلة وردود روحانية حول الأحلام
سؤال: ما هو الحلم؟ جواب: هو حدث في عالم الذاكرة حين تخلد الحواس للراحة وتنسحب. إذن فالإنسان الروحي يحيا وحيداً في المستقبل أو أما الحياة المادية وبالنتيجة فهو يعيش المستقبل أولاً ويهيئ ظروفاً تمكن الإنسان اليقظ من قولبة أفعاله على ضوء التحذيرات التي يتلقاها بحيث تكون حياته وجوداً كاملاً.
سؤال: ما هي العلاقة الكامنة بين الإنسان وأحلامه؟ جواب: يحمل الحلم بالنسبة للإنسان العادي أو المادي العلاقة نفسها التي تربطه بحياته المادية المحسوسة التي نلمسها في حالة الشخص المثالي حين يحلم، غير أن ذلك يعني المسرات والمعاناة والازدهار على المستوى المادي.


ثم كان الأولى عدم نقل هذا التفسير ، لأنّ الرؤيا لا يحبذ تأويلها إذا كانت تحمل مدلولات لا تبشر بخير، وهذا كما تفضلتم بذكره في مشاركة سابقة:

ومن ثم نقول منبهين : لابد أن تعبر الرؤيا على خير مهما أمكن بغير تعسف , وإلا فالكف عن تفسيرها أولى وأحرى.


أنا أعلم أخي الحبيب أنك تتورع عن تفسير الرؤيا، ولكن تفسيرك لجزء ما جاء في الرؤيا يعتبر تعبير كذلك، وكذا أنصحكم بعدم الاستعانة من كتاب " موسوعة تفسير الأحلام".

أخوك المحب أبو جابر الجزائري

المهذب
2010-05-06, 14:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت اخي ابو جابر على الاهتمام والمتابعة وانك قد اصبت في كل ما كتبت ,واني أدعوك للتعاون في هذا الموضوع , لما احسسته من دراية منك لجوانبه , أما عن تفسير ركوب الحافلة فقد يكون ذلك شرحا لميلرواما,لابن سيرين الركوب هو: ركوب الدواب كلها عز وسلطان , فان راى انه ركب فرسا و يحسن ركوبها ركب هوى,
والحلم يكون حسب شخصية الراي ومحيطه , واظن انني وجدت تفسيرا أخر يحتوي على معنى الركوب وهي:
إنَّ ركوب الدواب كلها نيل عز ومراد. فإن لم يحسن ركوبها فإنّه يدل على اتباع الهوى.

NESSE72
2010-05-06, 14:56
من فضلك يا مهذب فسر حلم صديقتي..............حلمت كانها ترى استاذها يرتدي لباسا (كوستيم( انيق جدا و لكن في رجله يرتدي حذاء مقطع باليا...وكان لونه رمادي

قطر الند ى
2010-05-06, 19:25
السلام عليكم
من فضلك اخي مهذب فسر لي حلمي في اقرب وقت
حلمت اني في فناء البيت مع اخوتي و هم كانهم يبنون اركان البيت وانا كنت انظر الى السماء في الليل و ارى القمر و النجوم و بعد ذالك ظهرت الشمس و بعدها الكواكب بالترتيب و انا اسميها باسمائها فناديت على اختي وابي و قلت لهم بان يشاهدوا ما اشاهد لكنهم لم ينتبهوا لذلك ثم ناديت على اخوتي و طلبت منهم الرؤية لكن لم يكن احد منهم يرى ذلك غيري
و خزاك الله الف خير

أبو جابر الجزائري
2010-05-06, 20:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت اخي ابو جابر على الاهتمام والمتابعة وانك قد اصبت في كل ما كتبت ,واني أدعوك للتعاون في هذا الموضوع , لما احسسته من دراية منك لجوانبه , أما عن تفسير ركوب الحافلة فقد يكون ذلك شرحا لميلرواما,لابن سيرين الركوب هو: ركوب الدواب كلها عز وسلطان , فان راى انه ركب فرسا و يحسن ركوبها ركب هوى,
والحلم يكون حسب شخصية الراي ومحيطه , واظن انني وجدت تفسيرا أخر يحتوي على معنى الركوب وهي:
إنَّ ركوب الدواب كلها نيل عز ومراد. فإن لم يحسن ركوبها فإنّه يدل على اتباع الهوى.


بارك الله فيكم أخي الحبيب المهذب، وربي يجزيك كل خير

وشكرا على كلامك الراقي وتقبلك للنصيحة، أسأل الله العظيم أن يوفقك في أمورك كلها

أخوك أبو جابر الجزائري

NESSE72
2010-05-06, 20:39
يرحم والديكم فسرولي المنام ...الله يرضى عليكم

أبو صهيب الجزائري
2010-05-06, 20:55
السلام عليكم
مما رأيته من تفسير أخينا المهذب لبعض الأحلام استنادا الى كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين أو غيره من الكتب فهذا يعتبر خطأ ، لأن الرؤيا يختلف تعبيرها من شخص لآخر ، ومن حالٍ للرائي من آخر ، ومن بيئة لأخرى ، ومن يعبِّر دون أن يعلم حال هذا الرائي وبيئته فإن خطأه سيكون أكثر من صوابه .
قال الشيخ العثيمين – رحمه الله - :
إن من المهم ألا نعتمد على ما يوجد في بعض الكتب ككتاب " الأحلام " لابن سيرين ، وما أشبهها ؛ فإن ذلك خطأ ؛ وذلك لأن الرؤيا تختلف بحسب الرائي ، وبحسب الزمان ، وبحسب المكان ، وبحسب الأحوال ، يعني : ربما يرى الشخص رؤيا فنفسرها له بتفسير ، ويرى آخر رؤيا هي نفس الرؤيا فنفسرها له بتفسير آخر غير الأول ؛ وذلك لأن هذا رأى ما يليق ، وهذا رأى ما يليق به ، أو لأن الحال تقتضي أن نفسر هذه الرؤيا بهذا التفسير ...
ولهذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد قبل الواقعة - أو في أثنائها - رأى في المنام أن في سيفه ثلمة ، ورأى بقراً تنحر ، ففسرها بأنه يُقتل أحدٌ من أهل بيته ، وأنه يُقتل نفر من أصحابه ، فالثلمة هي أنه يقتل أحد من أهل بيته ؛ لأن الإنسان يحتمي بقبيلته ، ويحتمي بسيفه ، فلما صار في السيف ثلمة : فمعنى ذلك : أنه سيكون ثلمة في أهل بيته ، ووقع كذلك ، فقد استشهد حمزة عم النبي صلى الله عليه وسلم في " أحد " ، أما البقر التي تنحر : فالذين قتلوا من الصحابة رضي الله عنهم في " أحد " نحو سبعين رجلا ، وإنما رآه بقراً : لأن البقر فيها منافع كثيرة ، فهي أنفع ما يكون من بهيمة الأنعام للحرث ، وللسمن ، وللنماء ، ولللبن ، وفيها مصالح كثيرة ، والصحابة رضي الله عنهم كلهم خير ، ففيهم خير كثير لهذه الأمة ، ولو لم يكن من خيرهم إلا أن الله سبحانه وتعالى وفقهم لحمل الشريعة إلى الأمة : لكان ذلك يكفيهم ، إذ أنه لا طريق لنا إلى شريعة الله إلا بواسطة الصحابة رضي الله عنهم .
" شرح رياض الصالحين " ( 4 / 377 ) .
وما أنصح به اخوتي وأخواتي
أن لا يهتموا بهذا الأمر كثيراً ؛ لأنهم إذا اهتموا بهذا كثيراً : لعب بهم الشيطان في منامهم , فيأتيه كل ليلة يريه رؤيا تفزعه , ثم يطلب من يؤولها ، أو من يعبرها , والإعراض عن هذا أحسن بكثير , وإذا رأى ما يكره : فلا يحاول أن تعبَّر له , بل يفعل كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم : يتفل عن يساره ثلاث مرات ، ويقول : ( أعوذ بالله من شر الشيطان ومن شر ما رأيت ) ولا يخبر أحداً بهذا , وحينئذٍ لا تضره شيئاً , قال الصحابة رضي الله عنهم : " كنا نرى الرؤيا في المنام ونمرض منها , فلما حدَّثنا النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث استرحنا " ، إذا رأيت ما تكره : فافعل هذا , ولا تحرص على ملاحقة الرؤى .
1-عن أبي قتادة قال : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ وَالْحُلُمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ ) رواه البخاري 3292 .
2- عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ كُنْتُ أَرَى الرُّؤْيَا أُعْرَى مِنْهَا غَيْرَ أَنِّي لا أُزَمَّلُ حَتَّى لَقِيتُ أَبَا قَتَادَةَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( الرُّؤْيَا مِنَ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلْمًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ ) رواه مسلم 2261.
3- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلْيَتَحَوَّلْ وَلْيَتْفُلْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا وَلْيَسْأَلِ اللَّهَ مِنْ خَيْرِهَا وَلْيَتَعَوَّذْ مِنْ شَرِّهَا ) . صحيح سنن ابن ماجه .
4- عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمُ الرُّؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا وَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ ثَلَاثًا وَلْيَتَحَوَّلْ عَنْ جَنْبِهِ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ) رواه مسلم 2262.
5- وقد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم الفرق بين الرؤيا وبين الحلم فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمُ الرُّؤْيَا يُحِبُّهَا فَإِنَّهَا مِنَ اللَّهِ فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عَلَيْهَا وَلْيُحَدِّثْ بِهَا وَإِذَا رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا يَكْرَهُ فَإِنَّمَا هِيَ مِنَ الشَّيْطَانِ فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا وَلا يَذْكُرْهَا لِأَحَدٍ فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ ) رواه البخاري 7045 . فتبين أن الرؤيا الطيبة السارة من الله وأن الرؤيا السيئة التي يكرها الإنسان فإنها حلم من الشيطان فعليه أن يستعيذ من شرها .
6- عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (... فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ ) رواه مسلم 2263 .
7- عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لأَعْرَابِيٍّ جَاءَهُ فَقَالَ : إِنِّي حَلَمْتُ أَنَّ رَأْسِي قُطِعَ فَأَنَا أَتَّبِعُهُ ، فَزَجَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : ( لا تُخْبِرْ بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِكَ فِي الْمَنَامِ ) رواه مسلم 2268 .
ويمكن أن يستخلص الإنسان أهم الآداب المتعلقة لمن رأى ما يكره في منامه من هذه الأحاديث كما قال الشيخ محمد صالح المنجد حفظه الله ، فأهم الآداب :
1- أن يعلم أن هذا الحلم إنما هو من الشيطان يريد إحزانه فليرغم الشيطان ولا يلتفت إليه.
2- ليستعذ بالله من الشيطان الرجيم .
3- ليستعذ بالله من شر هذه الرؤيا .
4- أن ينفث عن يساره ثلاثا ، والمتأمل في روايات هذا الأدب من الأحاديث يلحظ أنه قد ورد الأمر بالنفث والتفل والبصق فلعل المراد أن ينفخ العبد مع شيء يسير من الريق .
5- أن لا يحدث بها أحدا .
6- أن يتحول عن جنبه الذي كان عليه فإن كان على جنبه الأيسر تحول للأيمن والعكس بالعكس .
7- أن يقوم فيصلي .
فإن التزم العبد هذه الآداب فيُرجى له أن لا تضره هذه الرؤيا المكروهة كما ورد في النصوص
والله أعلم .
السلام عليكم

*اميرة المنتدى*
2010-05-07, 20:54
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

meriem1
2010-05-12, 17:12
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
يشرفني كثيرا أن اكتب الى سيادتكم و أشارك في موضوعكم القيم و الشيق في الحقيقة لدي ثلاث احلام او منامات رأيتها و كلهل أجدها متسلسلة مع بعضها من فضلكم سيدي الكريم ا ان تلبوا طلبي و أن تفسروا لي هده المنامات التي لم أجد لها تعبير

أولا

رأيت فيما يرى النائم أن روحي تطوف في السماء و بعد دلك سمعت منادي ينادي من يحمل هده الروح
من يحمل هده الروح.. بعدها رأيت حافلة كانت بصدد الإقلاع فدخلت روحي إلى تلك الحافلة. و في داخل الحافلة حملني شخص قبيح الوجه و مخيف حيث دلدلني من أرجلي و راسي إلى الأسفل أي روحي
وفي المنام كنت أفسر دلك أن من يحمل روحي هو الذي يتزوجني في اليقظة كان دلك في المنام
و أنا ابكي وقفت الحافلة في احد المحطات و نزل دلك الرجل القبيح. و روحي مازالت في الحافلة ملقاة على إحدى الكراسي و ابكي من يحمل روحي من يخمل روحي
بعدها جلست أمامي فتاة و قالت لا تبكي و أشارت بيدها إلى شاب جميل المنظر و حسن الهيئة و قالت هدا الذي سيحمل روحك فقلت لدلك الشاب لمادا لم تحملني في البداية فأجاب أن كل من في الحافلة كان اثنين اثنين إلا هو و انه كان بصحبة إحدى أهله (الشخص الحسن) وأنه كان أقوى منا بكثير(الشخص القبيح) .
بعد دلك اطمأننت و تكلمنا على الوظيفة العمل إلى غير دلك
بعدها رأيت روحي مع دلك الشاب الحسن في احد المزارع الخضراء و هو يقول أخاف أن تذهبي لأنك مجرد روح بعدها دخلت إلى إحدى مقابر السوريين الجنسية فتقدم دلك الشاب إلى احد أجداده في البداية و قام بتحية رجال الجمارك أو الشرطة أما أنا فتقدمت و قرأت سورة الفاتحة
ملاحظة كان هدا المنام مند 4 سنوات.

ثانيا
رأيت في منامي شخص يصلي قي بيتنا و هو زميل معي في التدريس إنسان تقي لا ادري أكان يصلى صلاة المغرب أم العشاء بعدها رايته و كأنه يتألم في رجليه او فخضيه فقال لي أبي احضري له العسل فذهبت مسرعة و جلبت له وعاء من العسل و قدمت له بنفسي ملعقة من العسل فأكلها و هو يبتسم
بعدها تكلمت معه و كنت مستغربة فقلت له لمادا أنت في بيتنا فابتسم بعدها أشرت إليه أن هدا السرير في بيتنا هو سريرك أما السرير المقابل فهو لي فنم في بيتنا
ملاحظة كان هدا المنام مند 3 سنوات.

ثالثا
رأيت نفس الشخص و كأني في سيارة لقد كنت أنا عروسة و كانت صديقتي في المقدمة و هي في الحقيقة تزوجت حديثا) في المنام لم تكن متزوجة كانت مخطوبة فقط( و كان معنا الشخص نفسه(الذي قدمت له العسل ) و كان عريسي في النوم . بعدها نزلنا من السيارة و كنت حاملة لباس ابيض لياس العرس لم أكن أرتديه.
و بعدها دخلت و انا و عريسي في الغرفة و كان معه طفل صغير قلت له من هدا الطفل قال انه ابنه و انه مطلق و له اربعة أطفال لم اكترث بدلك و بدأنا نتكلم في مواضيع أخرى مع العلم انه غير متزوج
ملاحظة هدا الشخص غير متزوج لكنه تقدم الى فتاتين و لم يتم قبوله.

و في الأخير تقبلوا مني فائق الاحترام و التقدير
شكرا.

حميدة 2010
2010-05-12, 17:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع
أتمنى أن تقوم بتفسير حلمي وهو:
" لقد رايت منذ مدة اني احمل بين يدي عدة خواتم من فضة
ثم حملت واحدا واردت وضعه في اصبعي ولكن بدا لي انه صغيرعلي
فقلت سارى ان كنت استطيع تكبيره فوجدت اني استطيع ذلك
بعد ذلك وجدت اني ارتدي في اصبعي خاتمين خاتم خطوبة
وخاتم زواج
وكنت ذاهبة الى احد الاعراس وانا اقول في نفسي انهم سيقولون انني قد خطبت

وشكراااااااااااا أخي

المهذب
2010-05-13, 17:09
من فضلك يا مهذب فسر حلم صديقتي..............حلمت كانها ترى استاذها يرتدي لباسا (كوستيم( انيق جدا و لكن في رجله يرتدي حذاء مقطع باليا...وكان لونه رمادي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدلول راياك اختي بالمشاركة رقم187 فارجعي اليها. لانني لا افسر وانما اعطي مدلولات وشروحات عن الرآى ولاراي دونه علماء الدين من مفسري الاحلام.

المهذب
2010-05-13, 17:20
السلام عليكم
من فضلك اخي مهذب فسر لي حلمي في اقرب وقت
حلمت اني في فناء البيت مع اخوتي و هم كانهم يبنون اركان البيت وانا كنت انظر الى السماء في الليل و ارى القمر و النجوم و بعد ذالك ظهرت الشمس و بعدها الكواكب بالترتيب و انا اسميها باسمائها فناديت على اختي وابي و قلت لهم بان يشاهدوا ما اشاهد لكنهم لم ينتبهوا لذلك ثم ناديت على اخوتي و طلبت منهم الرؤية لكن لم يكن احد منهم يرى ذلك غيري
و جزاك الله الف خير
أختي ان مدلولات رؤياك تتعلق بالشمس والقمر والكواكب وهي بشارة خير ان شاء الله وشرح المدلولات كالتالي:
الشمس: هي في المنام الخليفة او الاب او الامير وان راى ان الشمس طلعت في الدار فانه ينال عزا وكرامة وشرفا وجاها وربما دلت الشمس على الارزاق والهدى واتباع الحق والشفاء من الامراض.
القمر: ومن راى القمر في حجره تزوج وان رات امراة ان القمر في حجرها اسلمت وان راى ان القمر على الارض فهو موت امه والشمس والقمر
ابوان ومن راى الشمس والقمر يسجدان له فان ابويه راضيان عنه وربما اصاب سلطانا.
الكوكب: هو في المنام رجل من اشرف الناس.
والله اعلم.

المهذب
2010-05-13, 17:22
بارك الله فيكم أخي الحبيب المهذب، وربي يجزيك كل خير

وشكرا على كلامك الراقي وتقبلك للنصيحة، أسأل الله العظيم أن يوفقك في أمورك كلها

أخوك أبو جابر الجزائري
جزاك الله خيرا اخي أبو جابر ودمت اخا وفيا.

المهذب
2010-05-13, 17:24
يرحم والديكم فسرولي المنام ...الله يرضى عليكم
مدلول راياك الاخت كالتالي:
الحذاء :إذا رأيت حذاءك قذراً وبالياً فإن هذا ينبئ بأن عدم استجابتك للانتقادات الموجهة إليك سوف تجعل الأعداء يتكاثرون عليك.
الحذاء: اذا رات الفتاة ان حذائها يبدو جميلا وهو في قدمها , فعليها الاحنراس من التعرف على المزيد من الغرباء, او الدخول معهم في علاقات.
وللحذاء:معنى أخر وهو مايركبه الانسان.

المهذب
2010-05-13, 17:36
السلام عليكم
مما رأيته من تفسير أخينا المهذب لبعض الأحلام استنادا الى كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين أو غيره من الكتب فهذا يعتبر خطأ ، لأن الرؤيا يختلف تعبيرها من شخص لآخر ، ومن حالٍ للرائي من آخر ، ومن بيئة لأخرى ، ومن يعبِّر دون أن يعلم حال هذا الرائي وبيئته فإن خطأه سيكون أكثر من صوابه .
قال الشيخ العثيمين – رحمه الله - :
إن من المهم ألا نعتمد على ما يوجد في بعض الكتب ككتاب " الأحلام " لابن سيرين ، وما أشبهها ؛ فإن ذلك خطأ ؛ وذلك لأن الرؤيا تختلف بحسب الرائي ، وبحسب الزمان ، وبحسب المكان ، وبحسب الأحوال ، يعني : ربما يرى الشخص رؤيا فنفسرها له بتفسير ، ويرى آخر رؤيا هي نفس الرؤيا فنفسرها له بتفسير آخر غير الأول ؛ وذلك لأن هذا رأى ما يليق ، وهذا رأى ما يليق به ، أو لأن الحال تقتضي أن نفسر هذه الرؤيا بهذا التفسير ...
ولهذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد قبل الواقعة - أو في أثنائها - رأى في المنام أن في سيفه ثلمة ، ورأى بقراً تنحر ، ففسرها بأنه يُقتل أحدٌ من أهل بيته ، وأنه يُقتل نفر من أصحابه ، فالثلمة هي أنه يقتل أحد من أهل بيته ؛ لأن الإنسان يحتمي بقبيلته ، ويحتمي بسيفه ، فلما صار في السيف ثلمة : فمعنى ذلك : أنه سيكون ثلمة في أهل بيته ، ووقع كذلك ، فقد استشهد حمزة عم النبي صلى الله عليه وسلم في " أحد " ، أما البقر التي تنحر : فالذين قتلوا من الصحابة رضي الله عنهم في " أحد " نحو سبعين رجلا ، وإنما رآه بقراً : لأن البقر فيها منافع كثيرة ، فهي أنفع ما يكون من بهيمة الأنعام للحرث ، وللسمن ، وللنماء ، ولللبن ، وفيها مصالح كثيرة ، والصحابة رضي الله عنهم كلهم خير ، ففيهم خير كثير لهذه الأمة ، ولو لم يكن من خيرهم إلا أن الله سبحانه وتعالى وفقهم لحمل الشريعة إلى الأمة : لكان ذلك يكفيهم ، إذ أنه لا طريق لنا إلى شريعة الله إلا بواسطة الصحابة رضي الله عنهم .
" شرح رياض الصالحين " ( 4 / 377 ) .
وما أنصح به اخوتي وأخواتي
أن لا يهتموا بهذا الأمر كثيراً ؛ لأنهم إذا اهتموا بهذا كثيراً : لعب بهم الشيطان في منامهم , فيأتيه كل ليلة يريه رؤيا تفزعه , ثم يطلب من يؤولها ، أو من يعبرها , والإعراض عن هذا أحسن بكثير , وإذا رأى ما يكره : فلا يحاول أن تعبَّر له , بل يفعل كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم : يتفل عن يساره ثلاث مرات ، ويقول : ( أعوذ بالله من شر الشيطان ومن شر ما رأيت ) ولا يخبر أحداً بهذا , وحينئذٍ لا تضره شيئاً , قال الصحابة رضي الله عنهم : " كنا نرى الرؤيا في المنام ونمرض منها , فلما حدَّثنا النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث استرحنا " ، إذا رأيت ما تكره : فافعل هذا , ولا تحرص على ملاحقة الرؤى .
1-عن أبي قتادة قال : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ وَالْحُلُمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ ) رواه البخاري 3292 .

2- عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ كُنْتُ أَرَى الرُّؤْيَا أُعْرَى مِنْهَا غَيْرَ أَنِّي لا أُزَمَّلُ حَتَّى لَقِيتُ أَبَا قَتَادَةَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( الرُّؤْيَا مِنَ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلْمًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ ) رواه مسلم 2261.
3- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلْيَتَحَوَّلْ وَلْيَتْفُلْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا وَلْيَسْأَلِ اللَّهَ مِنْ خَيْرِهَا وَلْيَتَعَوَّذْ مِنْ شَرِّهَا ) . صحيح سنن ابن ماجه .
4- عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمُ الرُّؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا وَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ ثَلَاثًا وَلْيَتَحَوَّلْ عَنْ جَنْبِهِ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ) رواه مسلم 2262.
5- وقد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم الفرق بين الرؤيا وبين الحلم فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمُ الرُّؤْيَا يُحِبُّهَا فَإِنَّهَا مِنَ اللَّهِ فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عَلَيْهَا وَلْيُحَدِّثْ بِهَا وَإِذَا رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا يَكْرَهُ فَإِنَّمَا هِيَ مِنَ الشَّيْطَانِ فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا وَلا يَذْكُرْهَا لِأَحَدٍ فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ ) رواه البخاري 7045 . فتبين أن الرؤيا الطيبة السارة من الله وأن الرؤيا السيئة التي يكرها الإنسان فإنها حلم من الشيطان فعليه أن يستعيذ من شرها .
6- عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (... فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ ) رواه مسلم 2263 .
7- عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لأَعْرَابِيٍّ جَاءَهُ فَقَالَ : إِنِّي حَلَمْتُ أَنَّ رَأْسِي قُطِعَ فَأَنَا أَتَّبِعُهُ ، فَزَجَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : ( لا تُخْبِرْ بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِكَ فِي الْمَنَامِ ) رواه مسلم 2268 .
ويمكن أن يستخلص الإنسان أهم الآداب المتعلقة لمن رأى ما يكره في منامه من هذه الأحاديث كما قال الشيخ محمد صالح المنجد حفظه الله ، فأهم الآداب :
1- أن يعلم أن هذا الحلم إنما هو من الشيطان يريد إحزانه فليرغم الشيطان ولا يلتفت إليه.
2- ليستعذ بالله من الشيطان الرجيم .
3- ليستعذ بالله من شر هذه الرؤيا .
4- أن ينفث عن يساره ثلاثا ، والمتأمل في روايات هذا الأدب من الأحاديث يلحظ أنه قد ورد الأمر بالنفث والتفل والبصق فلعل المراد أن ينفخ العبد مع شيء يسير من الريق .
5- أن لا يحدث بها أحدا .
6- أن يتحول عن جنبه الذي كان عليه فإن كان على جنبه الأيسر تحول للأيمن والعكس بالعكس .
7- أن يقوم فيصلي .
فإن التزم العبد هذه الآداب فيُرجى له أن لا تضره هذه الرؤيا المكروهة كما ورد في النصوص
والله أعلم .
السلام عليكم




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركت اخي على المرور وعلى التعقيب مع انه عندي ملاحظات , أولها يبدو انك لم تطلع على جميع الموضوع من الصفحة الاولى الى الصفحة الحالية.
وثانيها انا لا اعطي تفاسيرا , وانما شروحات ومعاني لما وجد في كتاب علماء الدين الذين كانت لهم الاحقية في تفسير الرأى .
أما عن ملاحظتك= لأن الرؤيا يختلف تعبيرها من شخص لآخر ، ومن حالٍ للرائي من آخر ، ومن بيئة لأخرى ، ومن يعبِّر دون أن يعلم حال هذا الرائي وبيئته فإن خطأه سيكون أكثر من صوابه .فأنا اتفق معك في الشطر الاول ولا اوافقك على الشطر الاخير لانه بشرح المدلول يعرف الرائي المغزى لوحده دون اللجوء الى مفسر , خاصة وان الراى تكون بسر اكثر ما تكون بجهر.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المهذب
2010-05-13, 17:38
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
بوركتي يا اميرة على المرور الطيب

المهذب
2010-05-13, 17:49
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
يشرفني كثيرا أن اكتب الى سيادتكم و أشارك في موضوعكم القيم و الشيق في الحقيقة لدي ثلاث احلام او منامات رأيتها و كلهل أجدها متسلسلة مع بعضها من فضلكم سيدي الكريم ا ان تلبوا طلبي و أن تفسروا لي هده المنامات التي لم أجد لها تعبير

أولا

رأيت فيما يرى النائم أن روحي تطوف في السماء و بعد دلك سمعت منادي ينادي من يحمل هده الروح
من يحمل هده الروح.. بعدها رأيت حافلة كانت بصدد الإقلاع فدخلت روحي إلى تلك الحافلة. و في داخل الحافلة حملني شخص قبيح الوجه و مخيف حيث دلدلني من أرجلي و راسي إلى الأسفل أي روحي
وفي المنام كنت أفسر دلك أن من يحمل روحي هو الذي يتزوجني في اليقظة كان دلك في المنام
و أنا ابكي وقفت الحافلة في احد المحطات و نزل دلك الرجل القبيح. و روحي مازالت في الحافلة ملقاة على إحدى الكراسي و ابكي من يحمل روحي من يخمل روحي
بعدها جلست أمامي فتاة و قالت لا تبكي و أشارت بيدها إلى شاب جميل المنظر و حسن الهيئة و قالت هدا الذي سيحمل روحك فقلت لدلك الشاب لمادا لم تحملني في البداية فأجاب أن كل من في الحافلة كان اثنين اثنين إلا هو و انه كان بصحبة إحدى أهله (الشخص الحسن) وأنه كان أقوى منا بكثير(الشخص القبيح) .
بعد دلك اطمأننت و تكلمنا على الوظيفة العمل إلى غير دلك
بعدها رأيت روحي مع دلك الشاب الحسن في احد المزارع الخضراء و هو يقول أخاف أن تذهبي لأنك مجرد روح بعدها دخلت إلى إحدى مقابر السوريين الجنسية فتقدم دلك الشاب إلى احد أجداده في البداية و قام بتحية رجال الجمارك أو الشرطة أما أنا فتقدمت و قرأت سورة الفاتحة
ملاحظة كان هدا المنام مند 4 سنوات.

ثانيا
رأيت في منامي شخص يصلي قي بيتنا و هو زميل معي في التدريس إنسان تقي لا ادري أكان يصلى صلاة المغرب أم العشاء بعدها رايته و كأنه يتألم في رجليه او فخضيه فقال لي أبي احضري له العسل فذهبت مسرعة و جلبت له وعاء من العسل و قدمت له بنفسي ملعقة من العسل فأكلها و هو يبتسم
بعدها تكلمت معه و كنت مستغربة فقلت له لمادا أنت في بيتنا فابتسم بعدها أشرت إليه أن هدا السرير في بيتنا هو سريرك أما السرير المقابل فهو لي فنم في بيتنا
ملاحظة كان هدا المنام مند 3 سنوات.

ثالثا
رأيت نفس الشخص و كأني في سيارة لقد كنت أنا عروسة و كانت صديقتي في المقدمة و هي في الحقيقة تزوجت حديثا) في المنام لم تكن متزوجة كانت مخطوبة فقط( و كان معنا الشخص نفسه(الذي قدمت له العسل ) و كان عريسي في النوم . بعدها نزلنا من السيارة و كنت حاملة لباس ابيض لياس العرس لم أكن أرتديه.
و بعدها دخلت و انا و عريسي في الغرفة و كان معه طفل صغير قلت له من هدا الطفل قال انه ابنه و انه مطلق و له اربعة أطفال لم اكترث بدلك و بدأنا نتكلم في مواضيع أخرى مع العلم انه غير متزوج
ملاحظة هدا الشخص غير متزوج لكنه تقدم الى فتاتين و لم يتم قبوله.

و في الأخير تقبلوا مني فائق الاحترام و التقدير
شكرا.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي لم اجد اي مدلول في راياك الثلاثة لاشرحه لك ماعدا الروض والعسل واليكي معناهما:
الروض:الرياض الخضر في المنام الاسلام والدين وان رؤى الميت في روضة حسنة فبشارة.
العسل: مالا حلال والعسل لاهل الدين حلاوة الايمان وتلاوة القرآن واعمال البر ولاهل الدنيا اصابة غنيمة من غير تعب والعسل شفلء من المرض.
والله اعلم.

جـــوري
2010-05-13, 17:52
حلمت منذ يومين ان امراة مجهولة اتت عندي وقالت لي ان ملك الموت ات لياخذ روحك فاندشت كثيرا وحزنت كثيرا وقلت لها انني مازلت صغيرة وحزنت كثيرا لانني ساررحل عن اهلي
وبعدها قالت انه ات اي (ملك الموت )وعندما اتى لم اره ولكن احسست بشيئ يخرج من صدري وبعدها قالت لي لقد اخذ روحك فارتحت كثيرا لكني لم امت بعدها فما تاويل هذا الحلم جزاكم الله خيرا

المهذب
2010-05-13, 18:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع
أتمنى أن تقوم بتفسير حلمي وهو:
" لقد رايت منذ مدة اني احمل بين يدي عدة خواتم من فضة
ثم حملت واحدا واردت وضعه في اصبعي ولكن بدا لي انه صغيرعلي
فقلت سارى ان كنت استطيع تكبيره فوجدت اني استطيع ذلك
بعد ذلك وجدت اني ارتدي في اصبعي خاتمين خاتم خطوبة
وخاتم زواج
وكنت ذاهبة الى احد الاعراس وانا اقول في نفسي انهم سيقولون انني قد خطبت

وشكراااااااااااا أخي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مدلول راياك اختي يتعلق بالخاتم ولك المعنى لذلك:
الخاتم:من راى خاتما من ذهب وكانت له امراة ولدت له ذكرا
وكسر الخاتم: يدل على طلاق الزوجة. فان راى انه انتزع خاتمه وكان واليا فهو عزله او ذهاب ملكه او طلاق امراته وان رات ذلك المراة دل على موت زوجها واذا راى العزب انه لبس خاتما فانه يتزوج

والخاتم من خشب: امراة منافقة فان اعطيت امراة خاتما فانها تتزوج اوتلد واخذ الخاتم من النبي صلى الله عليه وسلم او من العالم بشارة بنيل العلم هذا اذا كان الخاتم من فضة واذا كان من الذهب فلا خير فيه وكذلك ان كان حديداومن راى انه بعث بخاتمه الى قومه فردوه فانه يخطب الى قوم فيردونه.

والله أعلم

المهذب
2010-05-17, 17:45
حلمت منذ يومين ان امراة مجهولة اتت عندي وقالت لي ان ملك الموت ات لياخذ روحك فاندشت كثيرا وحزنت كثيرا وقلت لها انني مازلت صغيرة وحزنت كثيرا لانني ساررحل عن اهلي
وبعدها قالت انه ات اي (ملك الموت )وعندما اتى لم اره ولكن احسست بشيئ يخرج من صدري وبعدها قالت لي لقد اخذ روحك فارتحت كثيرا لكني لم امت بعدها فما تاويل هذا الحلم جزاكم الله خيرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي لم اجد اي مدلول يمكن ان تتضح به الرايا الا الراحة ومعناها:
في المنام بعد التعب تدل على الغنى بعد الفقر.

** سدرة المنتهي **
2010-05-17, 20:14
بارك الله فيك..........

المهذب
2010-05-17, 21:37
بارك الله فيك..........

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتي الاخت على المرور الطيب

المهذب
2010-05-17, 21:45
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم),ومن استنى بسنته الى يوم الدين أما بعد.
أيها الاخوة والاخوات يا أعضاء منتدانا, السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اليوم نكمل بعض نماذج حرف الراء
الراحة: في المنام رئاسة الانسان وراس ماله ويدل عظم الراس على الشرف وصغر الراس على نقصان الشرف وان راى انه يصير جاهلا سفيها وربما دل الراس على الوالد.
الراعي: صاحب ولاية وتدل رؤية الراعي على على القدر والتحكم في الرعية بالعدل والانصاف.
الراهب: صاحب بدعة قد افرط فيها.
الرباط: في سبيل الله تعالى يدل على الاعتكاف على الطاعة والالتزام بأوامر الله واتباع السنة الشريفة وتقوى الله تعالى وان راى المريض او الغائب انه راجع من الرباط او الغزو فانه دليل على شفاءالمريض وعودة الغائب.
الربان(بتشديد حرف الباء):تدل رؤيتة في المنام على عافية المريض او رجوعه الى ما كان عليه من دين او مذهب او صنعة.
الرجل(بتشديد حرف الراء وكسرها): هي في المنام قوام الرجل فان راى انه يمشي حافيا ناله تعب ونصب.
الرجم: ممن راى في المنام انه رجم احدا فانه يسب انسانا والرجم قذف في العرض الا ان يكون الرجم حدا فانه يدل على طهارة المرجوم من الذنوب.
الرحى: تدل على فرج (بفتح حرفي الفاء والراء )اهلهامن ضيقهم او غناهم بعد فقرهم وعلى الزوجة للعزب والزوج للعزبة واذا رؤيت الرحى الكبيرة في وسط المدينة او في المساجد وكان البلد خرابا كانت الرحى حربا .
الرحمة: من راى انه يرحم ضعيفا فان الله يرحمه فان راى انه مرحوم دل على انه محسن.
الخام: يدل في المنتم على العز ورفع القدر والمال والازواج الحسان واما ما يصنع من الرخام كالاحواض والفساقي فهو دليل على زوال الهموم والاحزان ودليل على الافراح والمسرات والشريفات من النساء والاولاد الحسان والمساكن الرفيعة والارزاق .
الرخاء: يدل في المنام على الفرج بعد الشدة ويدل على قضاء الدين وتفريج الهموم والانكاد.
الرداء: هو في المنام جاه الرجل وعزه.
الرسالة: اذا اتته في المنام وكان فيها بشرى فهي تدل على حسن عاقبته في ما يخفيه او يرزق مالا او ولدا او زوجة.
الرضاء: يدل في المنام على الاحتياج وان رات المراة ان رجلا ارتضع مت لبنها فانه ياخذ مالها والمريض اذا راى انه يرضع فانه يبرا من مرضه.
رضوان عليه السلام: وهو خازن الجنان ورؤيته في المنام سرور دائم ونعمة وعيش ورضا من الله.
الرطب: رزق حلال وشفاء وفرج.
الرعاف: دليل على الهم والنكد.
الرعد: اذا كان الرعد في المنام بلا مطر دل على الخوف والرعد وعيد وتهديد من السلطان وقد يدل الرعد على المواعيد الحسنة ولا خير في سماع الرعد اذا كان معه ظلمة وبرق وسماع الرعد في اوانه يدل على البشارة والخير والبركة وربما دل سماع الرعد على التسبيح والتهليل لله تعالى.
الرغيف: رزق ومال حلال.
الرفاء- تشديد الفاء-: تدل رؤيته على الصلاح والسداد والشفاء .
الرفس: جحود ما يرفسه.
الرقص: مصيبة ومن رقص لغيره فانه يشاركه في المصيبة وربما دل على الفرح والسرور وذلك حسب الاحوال والشخوص.
الركبة: في المنام كد الرجل وتعبه في معيشته.
الركوب: وركوب الدواب كلها عز وسلطان فان راى انه ركب فرسا ولا يحسن ركوبها ركب هوى.
الرماد: كلام باطل او عمل لا ينفعبع.
الرمال: تدل على السفر وربما دل السعي في الرمل على القيود وربما دل على المشي فيه على الهم والحزن.
الرمان: رزق سهل وربما دلت الرمانة علىالمراة وربماكانت كورة عامرة واذا عبرت الرمانة بالمراة فهي ذات جمال واذا كانت صحيحة فهي بكر .
الرمح: يدل على الحرب والخصومات والمنازعات.
الرمد:-بتشديد الراء-: هو في المنام تقتير في المعيشة او غفلة او نقص في الدين.
الرمي: ربما دل على قذف العلماء او على قذف المحصنات ومن راى انه يرمي الى غرض فلا يخطئ فانه ينال مراده ومن رمى انسانا فلم يصبه فانه يرميه بكلام باطل.
الرهن: من راى في المنام انه رهينة في موضع فقد اكتسب على نفسه ذنوبا كثيرة فنفسه بها رهينة والرهن دال على الزلل والاطلاع على الفضائح.
الروض: الرياض الخضر في المنام الاسلام والدين وان رؤى الميت في روضة حسنة فبشارة.
الري:-بتشدد الياء-: اذا كان بعد العطش دل على اليسر بعد العسر وقضاء الحاجة والغنى بعد الفقر وادراك ما فاته والري صلاح في الدينواستقامة في الحياة.
الريح: ربما دلت على العذاب والآفات فان راى الريح تهدم الجدار وتطير بالناس او الدواب او الطعام فانه بلاء عظيم في الناس والرياح بشارة من الله تعالى .
والرياح الطيبة اذا هبت من جهة معلومة فانها دالة على الاخبار الطيبة والرحمة.
الريحان: تفريج الهموم او اعمال صالحة فان اعطى الميت للحي ريحانا او رآه معه فبشارة والريحان للعزب زوجة وللزوجة ولد او علم او ثناء جميل.
الريش: مال وربما دل على الجاه.
===يتبع بحرف الزي====

meriem1
2010-05-25, 14:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي لم اجد اي مدلول في راياك الثلاثة لاشرحه لك ماعدا الروض والعسل واليكي معناهما:
الروض:الرياض الخضر في المنام الاسلام والدين وان رؤى الميت في روضة حسنة فبشارة.
العسل: مالا حلال والعسل لاهل الدين حلاوة الايمان وتلاوة القرآن واعمال البر ولاهل الدنيا اصابة غنيمة من غير تعب والعسل شفلء من المرض.
والله اعلم.

ما تفسيركم في ...".انني عروسة في سيارة مع عريس أعرفه و بعدها رايت نفسي معه في بيت العريس و كان بجانبه طفل قلما سألته قال لي أنه ابنه و
أنه مطلق و عنده 4 أطفال مع العلم أنه غير متزوج...."

شكرا

**همسة حنين**
2010-05-25, 14:29
بارك الله فيك

وجازاك الله كل خير

المهذب
2010-05-26, 17:15
بارك الله فيك

وجازاك الله كل خير

بوركتي اختي على المرور الطيب

abou wassim
2010-05-28, 08:12
وعين الرضا عن كل عيب كليلة . . . . . . كما ان عين السخط تبدي المساويا

AMARAGROPA
2010-05-29, 13:25
ما تفسيركم في ...".انني عروسة في سيارة مع عريس أعرفه و بعدها رايت نفسي معه في بيت العريس و كان بجانبه طفل قلما سألته قال لي أنه ابنه و
أنه مطلق و عنده 4 أطفال مع العلم أنه غير متزوج...."

شكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نتوقع بإذن الله عودة سريعة للأخ المهذب ليجيبك إن أمكنه ذلك .

سلام ...

جـــوري
2010-06-09, 10:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى أن تفسر لي حلمي اخي الفاضل
حلمت انني اضع احمر شفاه لونه احمر وبدوت به جميلة جدا
وبارك الله فيك

meriem1
2010-06-10, 09:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نتوقع بإذن الله عودة سريعة للأخ المهذب ليجيبك إن أمكنه ذلك .

سلام ...

......شكرا سانتظر الرد

*المشتاقة للرحمن*
2010-06-10, 14:19
عندي عقد ذهبي به مكة والمسجد النبوي حلمت ان العقد بقى كما هو. لكن الجزء الذي يحوي مكة والمسجد النبوي لا يوجد بالعقد كانه نزع

المهذب
2010-07-05, 13:14
وعين الرضا عن كل عيب كليلة . . . . . . كما ان عين السخط تبدي المساويا

بوركت اخي على المرور الطيب

المهذب
2010-07-05, 13:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نتوقع بإذن الله عودة سريعة للأخ المهذب ليجيبك إن أمكنه ذلك .

سلام ...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركت اخي amaragropaعلى المرور والرد الطيب

المهذب
2010-07-05, 13:19
عندي عقد ذهبي به مكة والمسجد النبوي حلمت ان العقد بقى كما هو. لكن الجزء الذي يحوي مكة والمسجد النبوي لا يوجد بالعقد كانه نزع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتي اختي على المرور وسوف ارد على تساؤلك ان شاء الله في القريب العاجل

المهذب
2010-07-05, 13:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى أن تفسر لي حلمي اخي الفاضل
حلمت انني اضع احمر شفاه لونه احمر وبدوت به جميلة جدا
وبارك الله فيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتي اختي على المرور وسوف ارد على تساؤلك ان شاء الله في القريب العاجل

المهذب
2010-07-05, 13:20
ما تفسيركم في ...".انني عروسة في سيارة مع عريس أعرفه و بعدها رايت نفسي معه في بيت العريس و كان بجانبه طفل قلما سألته قال لي أنه ابنه و
أنه مطلق و عنده 4 أطفال مع العلم أنه غير متزوج...."

شكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتي اختي على المرور وسوف ارد على تساؤلك ان شاء الله في القريب العاجل

المهذب
2010-07-05, 13:37
ما تفسيركم في ...".انني عروسة في سيارة مع عريس أعرفه و بعدها رايت نفسي معه في بيت العريس و كان بجانبه طفل قلما سألته قال لي أنه ابنه و
أنه مطلق و عنده 4 أطفال مع العلم أنه غير متزوج...."

شكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأحاول الاخت الرد على تساؤلك واعطيكي مدلول رؤياك هذه ان شاء الله حيث:
العروس : وتعني دنيا خصبة.
الطلاق: هو في المنام فراق الانسان لما هو عليه من منصب او وظيفة او رئيس في العمل ومن راى انه طلق امراته ربما استغنى لقوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم ( وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته) صدق الله العظيم.
الطفل: تدل رؤيته في المنام على الضعف والهموم والانكاد والتعب في مداراة الجهال.
وان رؤياك خيرا ان شاء الله وقد يكون بعض ما فيها تحذيرا من الله عز وجل على بعض التصرفات غير الموزونة بميزان شرعي
والله اعلم.

سارة 90
2010-07-05, 13:50
حلمت ان اسناني الامامية سقطت ارجوكم تفسير حلمي.

المهذب
2010-07-05, 13:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى أن تفسر لي حلمي اخي الفاضل
حلمت انني اضع احمر شفاه لونه احمر وبدوت به جميلة جدا
وبارك الله فيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتي اختي على المرور وسوف ارد على تساؤلك ان شاء الله :
ان لرؤياكي مدلولا يخص احد الامور التي تتزين بهم المرأة وهو الكحل.
ويعني الكحل: مال وزيادة في البصيرة فان كان ضرير البصر فهو شفاؤه والبكر اذا تكحلت فانها تتزوج.والله اعلم

المهذب
2010-07-05, 14:02
عندي عقد ذهبي به مكة والمسجد النبوي حلمت ان العقد بقى كما هو. لكن الجزء الذي يحوي مكة والمسجد النبوي لا يوجد بالعقد كانه نزع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتي اختي على المرور وسوف ارد على تساؤلك ان شاء الله .
المدلولات في الرؤيا:
العقد : للنساء جمالهن وزينتهن وعقد المراة زوجها او ولدها .
الذهب: تدل على الافراح والارزاق وذهاب الهموم.
أما عن ما جاء بالرؤيا عن الصورة فاحذري أختي الفتن ما ظهر منها وما بطن والله أعلم

المهذب
2010-07-06, 12:35
حلمت ان اسناني الامامية سقطت ارجوكم تفسير حلمي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتي اختي على المرور وسوف ارد على تساؤلك ان شاء الله .
المدلول متعلق بالاسنان التي سقطت: ويدل في المنام على طول العمر دون النظراء في السن
فان راى ان جميع اسنانه سقطت فانه يعيش طويلا
وربما دل سقوط الاسنان على موت مريض من اقاربه
ومن كان عليه دين اذا سقطت اسنانه في المنام فانه يقضي دينه
وقيل سقوط الاسنان في اليد: مال يصير اليه.والله اعلم

بوعلام1986
2010-07-07, 11:50
السلام عليكم رأيتو نفسي مرتدي القشابة مصنوع من الصوف داخل مدرسة مهاو تفسرها من فضلكم

المهذب
2010-07-07, 17:56
السلام عليكم رأيتو نفسي مرتدي القشابة مصنوع من الصوف داخل مدرسة مهاو تفسرها من فضلكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت اخي سوف ارد على تساؤلك لاحقا.

جـــوري
2010-07-08, 11:04
السلام عليكم عليكم ورحمة الله وبركاته
رايت في منامي انني كنت اتمشى في ارض خضراء يعني حشيش وزهور فاذا بحية صفراء منقطة باللون الاسود رفيعة تلاحقني لكنها لم تأذيني وكنت خائفة جدا ورايت ثعبان كبير ملتوي لكنه لم يتحرك ابدا.
أرجو ان تفسير لي حلمي وجزاك الله خيرا..
وفقك الله فيما تحب وترضى ..

المهذب
2010-07-09, 11:40
السلام عليكم عليكم ورحمة الله وبركاته
رايت في منامي انني كنت اتمشى في ارض خضراء يعني حشيش وزهور فاذا بحية صفراء منقطة باللون الاسود رفيعة تلاحقني لكنها لم تأذيني وكنت خائفة جدا ورايت ثعبان كبير ملتوي لكنه لم يتحرك ابدا.
أرجو ان تفسير لي حلمي وجزاك الله خيرا..
وفقك الله فيما تحب وترضى ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركتي اختي على المرور الطيب وسوف ارد على تساؤلك ي لاحقا.

المهذب
2010-08-05, 18:55
السلام عليكم رأيتو نفسي مرتدي القشابة مصنوع من الصوف داخل مدرسة مهاو تفسرها من فضلكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجدت مدلولا للبس الصوف هو:
مَن رأى في المنام أنه لبس صوفاً دلّ ذلك على مال كثير مجموع شريف، فلا نوع من الثياب أجود من الصوف. ومَن رأى أنه نام على الصوف نال مالاً عظيماً من جهة
ومدلولاللمدرسةو: إذا حلمت أنك تداوم في المدرسة فهذا ينبئ بالشهرة في النشاط الأدبي.

المهذب
2010-08-05, 19:03
السلام عليكم عليكم ورحمة الله وبركاته
رايت في منامي انني كنت اتمشى في ارض خضراء يعني حشيش وزهور فاذا بحية صفراء منقطة باللون الاسود رفيعة تلاحقني لكنها لم تأذيني وكنت خائفة جدا ورايت ثعبان كبير ملتوي لكنه لم يتحرك ابدا.
أرجو ان تفسير لي حلمي وجزاك الله خيرا..
وفقك الله فيما تحب وترضى ..
وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته
لرؤياكي مدلولان وهما:
الحية:
ومن رأى حية في بستان فإنه يدل على حماة أرضه وشجره.
الثعبان:
الثعبان يدل في المنام على رجل الوادي. وربما دلّ على العداوة من الأهل والأزواج والأولاد وربما كان جارا حسودا شريراً. وثعبان الماء عون للظالم أو أعلام للحاكم.

المهذب
2010-08-05, 19:14
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أيها الاحبة ورحمة الله وبركاته
اليوم سنكتب بعض نماذج حرف الزي وهي كالتالي:
حرف الزي:
الزاد: من حمله في المنام وكان مسافرا دل ذلك على التقوى .
الزئبق: امر لا يتم.
الزاني والزانية: من عامل امراة زانية فانها الدنيا وطلابها ومن راى انه زنى بزانية نال شرا وفتنة.
الزبد-بضم الزي وتشديده-:دال على الخصب والكسب والفائدة وعلى المنفعة وزبد الماء يدل على شيئ لا ينفع به.
الزبل: في المنام مال رديئ ولا تحمد للاغنياء.
اما الزبال فهو في المنام رجل نحروم تدل رؤيته على تعب نفسه في راحة غيره.
الزبيب: هو في المنام رزق نافع.
الزرع: من راى انه زرع زرعا فانامراته تحمل واحتراق الزرع جوع وقحط ومن راى انه يسعى في مزرعة فانه يسعى في اعمال البر والنسك.
الزعفران: يدل على الثناء الحسن والذكر الجميل.
الزكاة: تدل على زيادة المال ومضاعفته وتدلعلى كثرة الفوائد ورفع المنزلة ودفع البلايا.
زكريا عليه السلام:من رآه في المنام رزقه الله تعالى على الكبر ولدا تقيا سيدا صالحا واصلح الله تعالى لصاحب الرؤيا زوجته.
الزلزلة: من راى ان الارض زلزلت فان ذلك بلاء ينزل بتلك الارض او ان المنطقة تتعرض لجراد او برد او قحط او خوف شديد واذا راتها امراة حامل وضعت حملها وربمادلت الزلزلة على اضراب الناس.
زمزم: من راى انه شرب نت ماء زمزم فانه دليل على الشفاء من الاسقام وان شربه لشيئ معين كان يشربه لاكتساب مال او لتعلم فانه ينال ذلك.
الزهد: في المنام تحبب الى الناس.
الزهور: حياة هانئة وارباح طائلة.
الزواج: يدل على العناية من الله تعالى والسكن والمودة والزواج يعبر ايضا بالحرفة فمت راى انه تزوج امراة ثم ماتت فانه يعمل في حرفة لا ينال منها الا العناء والهم ومن تزوج بزانية فو زان واذا تزوجت المراة المريضة ولم تعاين الزوج ولم تعرفه فانها تموت وكذلك الرجل المريض واذا تزوجت النراة العزبة او المتزوجة في المنام فانها تنال خيرا ومن راى انه تزوج امراة وله زوجة اصاب خيرا وسلطانا.
الزيت: رزق ومتا حلال وشفاء لمن ادهن به وزيت الزيتون علم وبركة وهدى ونوروشفاء.
الزيتون: مال ومتاع وشجرة الزيتون رجل مبارك نافع رهله ومن عصر زيتونا من شجرة نال بركة وخيرا.
....... يتبع بحرف السين .......

جـــوري
2010-08-14, 21:33
بارك الله فيك اخي الكريم المهذب
ورمضان كريم

المهذب
2010-08-15, 18:56
بارك الله فيك اخي الكريم المهذب
ورمضان كريم

بوركتي أختي حورية البحر على المرور الطيب وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وخير الاعمال

ناريمان 09
2010-08-16, 05:09
بارك الله فيكم

المهذب
2010-08-16, 18:43
بارك الله فيكم

بوركتي أختي ناريمان على المرور الطيب

wassila21
2010-08-16, 22:50
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لك أخي على الموضوع،
منذ مدة كنت دائما أحلم أنني على شاطئ البحر و هو في حالة هيجان و كانت أمواجه تعانق السماء من شدة علوها و ترتطم بالشاطئ و أنا أفر منها وأتجه إلى مكان عالي مبتعدة عنها.
و هذا الحلم كان يتكرر من فترة إلى فترة و الآن تقريبا منذ سنة لم يعاودني
و مرة حلمت أنني أنجبت بنت و كنت في غاية السعادة ،و عند إستيقاظي من النوم كنت منشرحة الصدر،على فكرة أنا غير متزوجة
أرجو أن تفسر حلمي ، و متأسفة على الإطالة
جزاك الله خيرا

المهذب
2010-08-18, 18:10
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لك أخي على الموضوع،
منذ مدة كنت دائما أحلم أنني على شاطئ البحر و هو في حالة هيجان و كانت أمواجه تعانق السماء من شدة علوها و ترتطم بالشاطئ و أنا أفر منها وأتجه إلى مكان عالي مبتعدة عنها.
و هذا الحلم كان يتكرر من فترة إلى فترة و الآن تقريبا منذ سنة لم يعاودني
و مرة حلمت أنني أنجبت بنت و كنت في غاية السعادة ،و عند إستيقاظي من النوم كنت منشرحة الصدر،على فكرة أنا غير متزوجة
أرجو أن تفسر حلمي ، و متأسفة على الإطالة
جزاك الله خيرا


بوركتي أختي سأوافيكي بمدلولها في الايام المقبلة ان شاء اللهوتقبل الله منا ومنك الصيام والقيام وخير الاعمال

رحمون
2010-08-25, 22:16
مشكوووووووووووووووووووووووور

Tajeddine
2010-08-25, 22:39
السلام عليكم، أخواني أخواتي انتبهوا فان تفسير الأحلام من الفتوى بارك الله فيكم,

ابن القابل
2010-10-07, 22:27
بارك الله فيك اخي المهذب , وانصحك بعدم الولوج كثيرا في الرد على البعض لان ما احسسته في ردودهم هو طلب التفسير دون التاكد من انك تعطي شرحا او مدلولا ولست بالمفسر حسب ما دكرت , فاعذر اخي المهذب البعض , لانهم لا يعلمون ولا يفرقون بين الشرح للمدلول والتفسيرالاكيد.

المهذب
2011-01-22, 18:30
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لي سؤال عن تحقق الرؤيا
انا احلم كثيرا برجل اعرفه وانا احبه وهو يحبني لكننا لسنا على علاقة لكنني اراه كثيرا في المنام وبنفس الهيئة التي اراه في المنام اراه فيها في الواقع وهو الرجل الوحيد الذي تتحقق رؤياي معه
واخبروني انه بشارة من عند الله تعالى بانه سيكون زوجي مستقبلا هل هذا صحيح علما بانه ينوي ان بتقدم لي
والمشكلة انني عندما تحدثت برؤياي التي تحققت لم تعد تتحق فممكن اعرف السبب وجزاكم الله خير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة استخيري المولة عز وجل في امر ارتاباطكي بالرجل الذي تريدين ان يشارككي حياتكي , أما عن
مدلول رؤياكي فانها ان شاء الله خيرا ولقد تبين من خلال قراتي لما كتبتي ان الرؤيا تحققت على ارض الواقع فلما
طلب مدلول الرؤيا , وان من الاشياء المؤكدة للرؤا هو تكرارها بنفس الحلم.

المهذب
2011-01-22, 18:31
مشكوووووووووووووووووووووووور

بوركت على المرور الطيب

المهذب
2011-01-22, 18:33
السلام عليكم، أخواني أخواتي انتبهوا فان تفسير الأحلام من الفتوى بارك الله فيكم,

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم أخي الكريم